الاثنين، 7 ديسمبر 2015

امريكا_بعد هجوم كاليفورنيا.. نيويورك تايمز تطالب بحظر أسلحة

رويترز: دعت صحيفة "نيويورك تايمز" في أول افتتاحية تنشر في صفحتها الأولى منذ نحو قرن، اليوم السبت، إلى حظر أنواع البنادق التي استخدمت في هجوم كاليفورنيا الأسبوع الماضي، حيث فتح مهاجمان النار على حفل فقتلا 14 شخصا. وتأتي افتتاحية الصحيفة بعد 3 أيام من تنفيذ سيد رضوان فاروق وتشفين مالك، وهما زوجان، عملية القتل الجماعي في مدينة سان برناردينو ببنادق عيار 223 تم شراؤها بشكل مشروع. وقال مسؤولون في مكتب التحقيقات الاتحادي، إنهم يحققون في الهجوم باعتباره "عملا إرهابيا". وكان بحوزة الزوجين أسلحة شبه آلية. وقال مسؤولون أميركيون إنهم يعتقدون أن مالك بايع أحد قياديي تنظيم داعش.
وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز" في افتتاحيتها: "ينبغي حظر امتلاك المدنيين لبعض أنواع الأسلحة مثل البنادق القتالية المعدلة بعض شيء، والتي استخدمت في كاليفورنيا، وكذلك بعض أنواع الذخيرة". وأضافت الافتتاحية أن إصدار قانون لحظر مثل هذه الأسلحة "سيتطلب من الأميركيين الذين يملكون هذه الأسلحة أن يتخلوا عنها لصالح باقي المواطنين". وأشارت الافتتاحية بشكل مقتضب لوقائع قتل جماعي أخرى، وقالت: "لنكن واضحين: أعمال القتل العشوائية هذه، هي على نحو ما أعمال إرهاب". ودعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إلى إصدار تشريع يصعب على المجرمين الحصول على أسلحة. وأشار إلى أن أعمال القتل الجماعي لا تحدث بهذه الكثرة في دول متقدمة أخرى، وأنه يتعين على الولايات المتحدة أن تتعامل مع المشكلة.

كاميرون_27 قتيلا في 3 هجمات انتحارية على جزيرة في بحيرة تشاد


 
أ ف ب: قتل 27 شخصا على الأقل وأصيب أكثر من ثمانين آخرين بجروح السبت، في ثلاثة هجمات انتحارية استهدفت سوقا في جزيرة لولو فو على بحيرة تشاد، بحسب ما أفاد مصدر أمني في نجامينا. وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته إن "ثلاثة انتحاريين فجروا أنفسهم في ثلاثة مواقع مختلفة في السوق اليومية في جزيرة لولو فو على بحيرة تشاد"، مشيرا إلى ان التفجيرات أسفرت عن "30 قتيلا" بينهم الانتحاريون الثلاثة، وأكثر من 80 جريحا. وكانت الحكومة التشادية فرضت حال الطوارئ على منطقة بحيرة تشاد في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، في أعقاب الهجمات الانتحارية التي تشنها جماعة بوكو حرام المبايعة لتنظيم الدولة الاسلامية.
وشهدت المنطقة الهجوم الاكثر دموية في 10 تشرين الاول/اكتوبر، حيث أسفرت ثلاثة تفجيرات، نفذتها جماعة بوكو حرام الاسلامية في باغا سولا احدى كبرى المدن التشادية على ضفاف بحيرة تشاد، عن سقوط 41 قتيلا و48 جريحا. ويتقاسم بحيرة تشاد كل من نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد. وتضم عددا كبيرا من الجزر الصغيرة التي يقيم فيها صيادون وتحوطها نباتات كثيفة ما يسهل تسلل اسلاميي بوكو حرام الى الاراضي التشادية لشن هجمات. ومنذ بداية العام، ينفذ الجيش التشادي عملية عسكرية ضد الاسلاميين الذين تجاوزت هجماتهم شمال شرق نيجيريا نحو تشاد والنيجر والكاميرون.
 

اليونان_الأمم المتحدة تسهل عبور اللاجئين من اليونان إلى مقدونيا

الأناضول: تمكن مسؤولو المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت، من إقناع "المهاجرين" المتمركزين بالقرب من قرية "إدومني" اليونانية على الحدود مع مقدونيا، بالكف عن عرقلة دخول اللاجئين السوريين والعراقيين والأفغان إلى الأراضي المقدونية. جدير بالذكر أن غالبية "المهاجرين" العالقين في منطقة إدومني اليونانية، هم إيرانيون وباكستانيون ومغاربة، ويبلغ عددهم قرابة 3 آلاف مهاجر. وعبر نحو ألف لاجئ إلى مقدونيا عقب عملية الإقناع، فيما بقي قرابة ألفي لاجئ في "إدومني" اليونانية من أجل إتمام عملية التسجيل.
وأفادت ممثلة الصليب الأحمر في بلدة "غيفيغليا" المقدونية، تانيا أنتيكي، أنه تم نقل اللاجئين الذين دخلوا الأراضي المقدونية عبر القطارات إلى الحدود الصربية. وأوضح ممثل المفوضية في إدومني، ألكسندر زفارغوليس، أن المفوضية قدمت لـ"المهاجرين الاقتصاديين"، ويُقصد بهذا الاصطلاح المهاجرين من إيران وباكستان والمغرب كميات من المواد الغذائية والطبية. وقامت الحكومة المقدونية خلال الأسبوعين الأخيرين بالسماح للاجئين السوريين والعراقيين والأفغان فقط بدخول أراضيها، حيث يتم تسجيلهم ونقلهم إلى منطقة "طابانوفاك" القريبة من الحدود الصربية.

بريطانيا_إصابة 3 في حادث طعن بمحطة لقطارات الأنفاق في لندن

بي بي سي العربية: وقع حادث طعن في محطة لقطارات الأنفاق بشمال شرق العاصمة البريطانية لندن. وهاجم شخص، مسلح بسكين، عددا من الركاب في بهو المحطة. وأصيب في الهجوم ثلاثة أشخاص، إصابات أحدهم بالغة. لكن الشرطة قالت إن حياة المصاب بشدة ليست في خطر. وتمكنت الشرطة من شل حركته باستخدام صاعق كهربائي قبل احتجازه. وقال شاهد لبي بي سي إنه رأى شخصا يحمل سكينا يبلغ طوله نحو 7.5 سنتيمتر، وقد وقف بجوار رجل مُلقى على الأرض، فيما كان الناس يهرولون خارج محطة ليتونستون. ويتولى التحقيق في الحادث محققون من قسم مكافحة الإرهاب بشرطة العاصمة البريطانية. ومن جهته، قال ريتشارد والتون رئيس قسم مكافحة الإرهاب "نتعامل مع الأمر باعتباره حادثا إرهابيا. أدعو العامة للحفاظ على الهدوء، ولكن بحذر ويقظة". وأضاف والتون "تهديد الإرهاب يبقى (عند مستوى) عال، وهو ما يعني أن وقوع هجوم إرهابي أمر مرجح بشدة".

بريطانيا_فالون: الضربات الجوية ضد داعش ستجعل بريطانيا أكثر أمانا

وكالات: أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون السبت أن الضربات التي يشنها سلاح الجو الملكي البريطاني ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ستجعل شوارع بريطانيا "أكثر أمانا". وكان فالون يتحدث أمام موظفين في قاعدة اكروتيري التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في قبرص التي تنطلق منها الطائرات للقيام بمهمات ضد داعش. وتأتي زيارته لقبرص بعد ثلاثة أيام على تصويت البرلمان البريطاني لتمديد حملة الضربات الجوية ضد المتشددين في العراق لتشمل سورية. وقال فالون إن قرار توسيع الضربات "سينقل المعركة إلى المكان الذي تدبر فيه داعش هجمات ضد شعبنا وحلفائنا". وقد تكثفت العمليات من قاعدة اكروتيري منذ أن بدأ الائتلاف الدولي ضربات جوية في أيلول/سبتمبر 2014. وانضمت مقاتلتا تورنادو إلى ثماني طائرات مماثلة في وقت سابق هذا الأسبوع، ووصلت ست مقاتلات تايفون إلى القاعدة القبرصية.


ليبيا_وزير التعليم يتفقد سير امتحانات الثانوية العامة في بنغازي

ليبيا المستقبل: قام وزير التعليم بالحكومة المؤقتة الدكتور فتحي المجبري، اليوم الإثنين، بزيارة لمدرستي عثمان بن عفان بنين والخنساء بنات للاطلاع على سير عمل الامتحانات النهائية للشهادة الثانوية في كليهما للعام الدراسي 2014/2015 م . وقال وزير التعليم بالحكومة المؤقتة فتحي المجبري إن عملية سير الامتحانات كان بمستوى عالي من التنظيم للامتحانات من قبل إدارتي المدارس والمدرسين العاملين فيهما. وعبر الوزير المجبري عن أمنيته في أن تأتي امتحانات العام القادم في ظل نهاية الحرب الدائرة وسلامٌ يحل بمدينة بنغازي وليبيا عامة ويتم القضاء على كل أوكار الإرهاب في البلاد وأوضح المجبري أن الزيارة تأتي في إطار تفقد سير عمل وإجراء امتحانات الشهادة الثانوية بنين وبنات في مدارس بنغازي وفيما إذا كانت هناك أية نواقص أو متطلبات لإدارتي المدارس أو الطلاب . وأشار المجبري إلى أن وزارة التعليم بالحكومة المؤقتة واجهت تحدي كبير لاستمرار الدراسة ببنغازي ولكنه بجهود كافة العاملين بالوزارة والمنطقة التعليمية بنغازي قد تغلبوا على تحدي صعب جداً.

ليبيا_إلغاء جلسة مجلس النواب

ليبيا المستقبل – وكالات: أرجأ مجلس النواب جلسة اليوم الاثنين المقرر انعقادها حول آخر مستجدات الحوار الليبي، وذلك في حضور مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر. وقال مراسل وكالة الأنباء الليبية إن مجلس النواب ألغى الجلسة التشاورية بشأن آخر مستجدات المتعلقة بالحوار السياسي الليبي، والتي كان قد حدد انعقادها يوم الاثنين بحضور المبعوث الأممي مارتن كوبلر. وكان مارتن كوبلر، قد بحث يوم السبت في شحات مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، سُبل سرعة الموافقة على حكومة الوفاق الوطني. وأرجع مجلس النواب إلغاء انعقاد الجلسة يوم الاثنين إلى عدم اكتمال النصاب القانوني لأعضاء البرلمان.



ليبيا_خلافات بين أعضاء هيئة الدستور

ليبيا المستقبل - وكالات: قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغه الدستور محمد السنوسى سيدى أن لا صحة للتصريحات الأخيرة لبعض الأعضاء عن عقد جلسات علنية بمدينة البيضاء في مقر الهيئة التأسيسية وذلك لعدم تواجد الأعضاء عن منطقة الغربية في مدينة البيضاء لوجود خلافات كبيرة، بحسب وصفه. وأضاف سيدى أن لجان صياغة الدستور هي لجان اجتهدت فقط في كتابة المسودات دون الخوض في التفاصيل و في أبجديات المسار التوافقي مع الأقليات المحدد في الإعلان الدستوري معتبراً ما يصدر من مقترحات ماهي الإ بمثابة قفزة من الواقع وإتباع نهج المغالبة والنكران، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. واتهم عضو لجنة التواصل والتوافق التي استحدثت من الهيئة “بالفاشلة” لأنها لا تملك الصلاحيات الكافية وكما أنه لا تعي ثقافة التواصل فهي لم تتحاور بشكل كافئ مع الاعضاء المُقاطعين . لافتاً إلى أن تصريحات الهيئة بخصوص مقاطعة التبو والطوارق وهمية وتتعمد على إقصاء وتميز عنصري لمكون “التبو – الطوارق” فهم يطالبوا بالحقوق الاجتماعية والثقافية فقط. وأوضح عضو لجنة صياغه مشروع الدستور المنقطع – أنه يجب أن يكون الدستور على قواعد توافقية بموجب الإعلان الدستوري لضمان حقوق كافة المكونات بليبيا (الطوارق- التبو- الأمازيغ- العرب ). يُشار إلى أن الممثلين عن مكون التبو الطوارق قد علقوا عضويتهم في الهيئة في أغسطس الماضي.

ليبيا_غريان تدعم وثيقة مبادئ الاتفاق فى تونس

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلن اتحاد مؤسسات المجتمع المدني ببلدية غريان، اليوم الاثنين، دعمه المطلق الاتفاق الموقع بين وفدي المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب في تونس أمس الأحد. وأكد الإتحاد في بيان له"أنه يبارك ويؤيد ويدعم بكل قوة ما توصل إليه وفدا المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب من توافق وتوقيع مبادئ الاتفاق الوطني لحل الأزمة الليبية." وقال الاتحاد في بيانه: إن ما تمر به بلادنا الحبيبة من أحداث جسام انعكست سلباً على حياة المواطن وأمنه وسلامته واستقراره ، والذي كان يتطلع إلى مستقبل زاهر تقوم فيه دولة المؤسسات والقانون وتُصان فيه الحريات ويطمئن المواطن على نفسه وأسرته وماله ، ولِما يحتمه علينا الوفاء لدماء الشهداء ، فإننا نؤيد وبكل قوة ما تم التوصل إليه من اتفاق . وأكد البيان ، بأن اتحاد مؤسسات المجتمع بغريان، يقف في خندق واحد مع الثوار الشرفاء ومع كل الذين يريدون قيام دولة القانون والمؤسسات، ويقف بقوة في وجه كل من يريد جر البلاد إلى الخلف

ليبيا_برلماني: الإتفاق السياسي هو طوق نجاة الوطن

ليبيا المستقبل: قال عضو مجلس النواب الدكتور خليفة الدغارى إن الاتفاق السياسي هو طوق نجاة الوطن وتوحيد البلاد. وأضاف الدغارى أن الأمور الخلافية والجدلية ربما قد تتلاشى بعد أن أستطاع الليبيين تحقيق الاتفاق “الليبي –الليبي” ودون وساطة خارجية. وأوضح أن جلسات تشاورية عديدة جرت قبل الحوار الليبي، وكما أن مجلس النواب قبل أن يجتمع للتصويت سيجتمع للتحاور والتشاور، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. ويرى عضو مجلس النواب الليبي أن دستور 1963 هو الحل حسب رؤية أغلب النواب، معرباً عن حزنه الشديد بسب إخفاق لجنه صياغه الدستور بعد كل هذه الميزانيات والمدد الممنوحة لهم . وأتهم الدغارى رئيس السابق للبعثة الاممية برناردينو ليون بالانحياز وعدم النزاهة مما سبب بالسلب على أداء النواب في الحوار وكذلك على العلاقات الدبلوماسية لمجلس النواب الليبي والمعترف بها دوليا . يشار إلى أن الاتفاق الوطني لحل الأزمة الليبية لا يزال يحتاج قبل المضي فيه إلى اقراره داخل مؤتمر طرابلس المنتهي ولايته ومجلس النواب ، بحسب ما أكد أعضاء في البرلمان والمؤتمر العام. وينص الاتفاق على العودة والاحتكام إلى الشرعية الدستورية المتمثلة في الدستور الليبي السابق واعتباره الخيار الأمثل لحل مشكلة السلطة التشريعية في البلاد وتهيئة المناخ العام لإجراء انتخابات تشريعية أقصاها سنتان. ويسعى الاتفاق إلى تشكيل لجان تتناصف بين المؤتمر والبرلمان لاختيار رئيس حكومة الوفاق ونائبين أحدهما يمثل المؤتمر والاخر يمثل البرلمان يشكلان مع الرئيس مجلس الوزراء. 


افغانستان_مسؤولون أفغان يشككون بوجود زعيم طالبان على قيد الحياة

رويترزشكك مسؤولون كبار في حركة طالبان، الأحد، في صحة الرسالة الصوتية المنسوبة إلى زعيمهم الملا اختر منصور لنفي وفاته، فيما أعلنت السلطات الأفغانية أنها تحاول التحقق من ذلك. ونشرت الحركة، السبت، تسجيلا صوتيا من 16 دقيقة أعلنت أنه رسالة من الملا منصور، فيما أكد مسؤولون كبار في الاستخبارات الأفغانية وعدد من المصادر في طالبان أنه قتل الثلاثاء في تبادل لإطلاق النار مع قياديين في الحركة في باكستان.
ويشهد تمرد طالبان انقساما منذ تعيين الملا منصور في الصيف الفائت خلفا لزعيم الحركة التاريخي الملا عمر. كما يسود الحذر التنظيم الذي كتم خبر وفاة الملا عمر الذي وقع في 2013 لأكثر من عامين، ولم يعلنه رسميا حتى 31 يوليو 2015. في تلك الفترة استمر بث رسائل صوتية نسبت إلى الملا عمر. وصرح مسؤول كبير في طالبان، الأحد، لوكالة فرانس برس "أعتقد أن التسجيل مزور. أعتقد أنه مات"، معتبرا أن التمرد يسعى إلى كسب الوقت لتعيين زعيم جديد والتعافي من "هذه الصدمة المفاجئة". وتابع "نحتاج إلى إثباتات إضافية". وصرح مسؤول آخر في طالبان "بعد الاستماع إلى الرسالة لم أقتنع بأنه منصور"، فيما أكد مسؤول ثالث أن زعيم التنظيم توفي الخميس متأثرا بجروحه. في التسجيل الصوتي الذي أرسله متحدث باسم طالبان إلى وسائل الإعلام يسمع صوت رجل يقول "سجلت هذه الرسالة كي يعلم الجميع أنني على قيد الحياة"، وأن "الشائعات التي أفادت بأنني أصبت أو قتلت في كوشلاك (قرب كويتا في باكستان) غير صحيحة". ثم يضيف "هذه دعاية معادية، فأنا لم أذهب إلى كوشلاك منذ سنوات عديدة"، منددا بـ"الشائعات" الرامية إلى بث الفرقة في صفوف حركة طالبان.
من جهة أخرى، أعلن المتحدث الحكومي الأفغاني سلطان فائضي أنه غير واثق من صحة التسجيل، مؤكدا في تغريدة "سنجري تقييمنا الخاص". واعتبر المحلل الباكستاني الخبير في شؤون طالبان رحيم الله يوسفزاي أن الصوت في التسجيل يشبه صوت الملا منصور، وقال "أعتقد أنه هو"، لكنه أردف "لماذا انتظروا خمسة أيام" قبل نشر هذه الرسالة؟". وأضاف "لو فعلوا ذلك قبلا لكان أكثر فعالية". وتأتي هذه التطورات بعد أربعة أشهر فقط من تعيين منصور زعيما لطالبان، وهي تعكس الانقسامات العميقة داخل الحركة المتمردة التي شهدت رسميا الشهر الماضي أول انقسام داخلي بعد ظهور فصيل منشق. وكان عدد من كبار قادة طالبان رفضوا مبايعة منصور، معتبرين أن عملية تعيينه كانت متسرعة ومنحازة. كما أن عديدين كانوا مستائين من إخفاء وفاة الملا عمر لعامين، وكانت تصدر بيانات سنوية باسمه خلال تلك الفترة.

سوريا_الائتلاف يرفض أي دور للأسد في مستقبل سوريا

وكالات: أعرب احمد الجربا الرئيس السابق للائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة عن أمله في أن يسهم مؤتمر الرياض المزمع عقده خلال اليومين المقبلين في توحيد المعارضة السورية تنفيذا لنتائج اجتماع فيينا 2 بهدف اطلاق جولة جديدة من الحوار بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية. وقال الجربا، في تصريحات للصحفيين عقب محادثات اجراها الاحد مع الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، إن الوضع السوري الحالي بالغ الصعوبة وهناك قرارا دوليا بجمع المعارضة وتوحيدها في مؤتمر الرياض .
وأعرب عن أمله في أن "يحقق هذا المؤتمر النتائج المرجوة منه، خاصة وان قوى المعارضة تجتمع في بلد عربي واسلامي كبير ذات علاقة قوية بسوريا وشعبها ولهذا فأننا نأمل كل خير من هذا المؤتمر". وردا على موقف المعارضة السورية من حديث فرنسا واميركا عن امكانية بقاء الرئيس الأسد وعدم ربط رحيله بالمرحلة الانتقالية قال الجربا "موقفنا واضح من ذلك، فبعد خمس سنوات من القتل والدمار لا مكان لبشار الأسد في مستقبل سوريا". وللمرة الاولى منذ بدء النزاع السوري، سيجتمع ممثلون عن التيارات المختلفة في المعارضة السورية وفصائل مقاتلة حول طاولة واحدة في الرياض الثلاثاء المقبل بحثا عن رؤية موحدة يحملونها الى مفاوضات محتملة مع النظام.
ويغيب حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وذراعه العسكري وحدات حماية الشعب عن الاجتماع، على الرغم من الدور العسكري البارز الذي لعبوه على الارض في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية. وتستضيف السعودية الداعمة للمعارضة السورية التي تقاتل ضد النظام السوري المؤتمر في اطار توصيات مؤتمر فيينا حول سوريا الذي انعقد في 30 اكتوبر بمشاركة 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا وايران والسعودية، في غياب ممثلين عن النظام السوري او المعارضة.
ويقول العضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية سمير نشار "سيعقد مؤتمر الرياض يومي الثامن والتاسع من الشهر الحالي وقد يطول اكثر من ذلك"، موضحا ان "لائحة الائتلاف المشاركة مؤلفة من عشرين شخصا يضاف اليها عشر شخصيات وطنية تلقت دعوات بصفة شخصية" بينها هيثم المالح وميشال كيلو وجورج صبرا. ومن المرجح ان ينقسم المؤتمر الى قسمين، بحسب نشار، "الاول يتعلق بالاتفاق على المرحلة الانتقالية وتبني رؤية سياسية واضحة، بالاضافة الى سوريا المستقبل وتحديدا شكل النظام السياسي. اما الثاني فيتمحور حول كيفية التعامل مع مقررات فيينا وتشكيل لائحة مشتركة من المعارضة للتفاوض مع النظام، وهنا تكمن الصعوبة".
وذكر السياسي المعارض هيثم مناع، احد اركان "مؤتمر القاهرة" الذي يضم تيارات وشخصيات من معارضة الخارج ومعارضة الداخل المقبولة من النظام، ان عشرين ممثلا من اعضاء المؤتمر، بينهم احمد الجربا والفنان السوري جمال سليمان، سيشاركون في الاجتماع. كما تشارك هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي التي تعد من ابرز مكونات المعارضة المقبولة من النظام السوري في اجتماع الرياض، وفق ما ذكر المنسق العام للهيئة حسن عبدالعظيم. وتجمع مكونات المعارضة السورية على ضرورة القيام بعملية انتقالية تنتهي باستبدال النظام الحالي، الا انها تختلف حول الاسلوب الذي يجب اعتماده للتوصل الى ذلك. ويقول حسن عبدالعظيم "في ما يتعلق بالرئيس بشار الاسد، هناك نوع من التوافق الدولي على ان هذا موضوع يقرره السوريون"، بينما يرفض الائتلاف اي دور لبشار الاسد في مستقبل سوريا.
كما ترفض بعض مكونات معارضة الداخل استخدام السلاح في الاطاحة بالنظام، ويطالب الائتلاف بتسليح الفصائل التي توصف بـ"المعتدلة" لايجاد نوع من التوازن على الارض مع قوات النظام. واتفقت الدول الكبرى التي اجتمعت في فيينا على جدول زمني ينص على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة اشهر واجراء انتخابات خلال 18 شهرا، على ان يعقد لقاء بين ممثلين عن النظام والمعارضة بحلول الاول من يناير.

ايران_مستشار خامنئي: مصير الأسد 'خط أحمر' لإيران

وكالات: قال علي أكبر ولايتي كبير مستشاري السياسة الخارجية للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الأحد إن الشعب السوري وحده هو الذي يحدد مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد مضيفا أن هذا الأمر يمثل "الخط الأحمر" بالنسبة لطهران. ومصير الأسد نقطة خلاف في المحادثات بين القوى العالمية التي تسعى للتوصل لحل سياسي للأزمة في سوريا. وتريد إيران وروسيا أن يبقى الأسد في السلطة لحين إجراء انتخابات في حين تقول القوى الغربية والعربية إنه يجب أن يرحل.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (ارنا) عن ولايتي قوله "الرئيس السوري الأسد يعتبر الخط الأحمر للجمهورية الإسلامية فهو الذي انتخبه الشعب السوري. "الشعب السوري هو فقط من يجب أن يقرر مصيره ولا أحد آخر خارج الحدود السورية يمكنه الاختيار بدلا من الشعب السوري." وقال ولايتي أيضا إن إيران يجب أن تحاول تخفيف التوترات بين تركيا وروسيا. وأسقطت تركيا طائرة حربية روسية الشهر الماضي قائلة إنها انتهكت المجال الجوي التركي أثناء قيامها بمهمة في سوريا. وتابع "تصاعد التوترات لا يفيد المنطقة. يجب ألا ننحاز لأي طرف ومن واجبنا تهدئة التوترات بين هذين البلدين."

فرنسا_فرنسا: اليمين المتطرف يتصدر نتائج الانتخابات المحلية


 
رويترز: أظهرت استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع يوم الأحد إن حزب الجبهة الوطنية اليميني بزعامة مارين لوبان يتصدر الجولة الأولى من الانتخابات المحلية الفرنسية. وأوضحت الاستطلاعات أن لوبان وقريبتها ماريون ماريشال لوبان حصلتا سويا على ما يربو على 40 في المئة في شمال وجنوب شرق البلاد. وإذا تأكد ذلك فستكون النتيجة بمثابة دفعة لماري لوبان التي كانت تأمل أن يأتي حزبها المناهض للهجرة وللعملة الأوروبية الموحدة في المركز الأول في الجولة الأولى لتعزيز فرصها في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2017. وستجرى جولة إعادة في 13 ديسمبر كانون الأول. وأشار الاستطلاع إلى حصول الجبهة الوطنية على 30.6 في المئة من الاصوات متقدما على حزب الجمهوريين المحافظ بزعامة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي وحلفائه والذين حصلوا على 27 في المئة. وكما هو متوقع حل الحزب الاشتراكي الحاكم بزعامة الرئيس فرانسوا أولوند في المركز الثالث وحصل على 22.7 في المئة.
 

تركيا_نفط داعش يفتح ملف التوتر التركي الإيراني


وكالات: بعد يومين فقط من لحاق إيران بروسيا على خلفية الاتهامات الموجهة لتركيا بأن رئيسها رجب طيب أردوغان على علاقة تجارية مع تنظيم داعش، أعربت أنقرة الأحد عن صدمتها من موقف طهران. وفتحت تصريحات أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني محسن رضائي، وفق المراقبين، ملف التوتر مجددا مع أنقرة، رغم محاولة تانجو بيلغيتش المتحدث باسم الخارجية التركية إظهار المسألة على أنها لا تعدو حربا كلامية حينما قال إن "اتهامات إيران لا تؤخذ على محمل الجد".
وقال بيلغيتش إن تلك "التصريحات لم تتناس اللقاءات السابقة بين البلدين فقط، وإنما تجاوزت البعد الأخلاقي وحاولت تشويه الحقيقة وإخفاءها عن الشعب الإيراني الشقيق". وكان أردوغان حذر إيران من الالتحاق بركب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاتهامات التي يوجهها إلى بلاده حول تعاملها النفطي مع داعش، في حين دعا حسين جابر أنصاري، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أنقرة إلى "التقيد بالأدب ومراعاة الاحترام المتبادل" في العلاقات بين البلدين. وتزعم إيران أن مخابرات الحرس الثوري استطاعت الحصول على وثائق تثبت تورط تركيا في علاقة تجارية مع التنظيم المتطرف، وتقول إن مستشاريها العسكريين في سوريا "صوروا الصهاريج التركية وهي تنقل نفط داعش إلى داخل الأراضي التركية".
واتسمت العلاقات التركية الإيرانية عبر التاريخ بالصراع والتنافس على منطقة المشرق العربي والخليج وآسيا الوسطى، ولم يستغرب المحللون ما يحصل بين البلدين من نفور، فالمصالح في الشرق الأوسط تغلب على تقاربهما الودي الذي يسوقانه دوما للعالم خصوصا وأن العلاقة بينهما اتسمت في الماضي بالصراع على النفوذ في المنطقة وبدأت الآن ساحات سوريا والعراق واليمن ولبنان مسرحا لها.
تركيا وإيران وقفتا على النقيض إزاء ما يجري في سوريا والعراق، فكل طرف له أسبابه ودوافعه واستراتيجيته المختلفة، إذ أن طهران أعلنت دعمها الكامل للنظام السوري وتحالف مع روسيا في ذلك بداعي محاربة الجهاديين مع إبقاء مصير الأسد حتى إشعار آخر. أما أنقرة فقد تحركت على العكس تماما في كل الاتجاهات لإسقاط النظام السوري، والخلفيات نفسها تنطبق على ما يجرى في العراق وفي اليمن وإن اختلفت ظروف كل ساحة.

لبنان_ارتباك وتضارب في الموقف الألماني من السعودية

وكالات: تشهد الحكومة الألمانية انقساما داخليا في الموقف من السعودية، حيث عاد نائب المستشارة وزير الاقتصاد زيجمار غابرييل أمس لاتهام المملكة في تصريح صحفي بـ"تمويل مساجد وهابية في جميع أنحاء العالم"، وذلك أياما بعد تبرّؤ الخارجية الألمانية من انتقادات كان وجهها جهاز الاستخبارات الخارجية لسياسات المملكة. ومثّل تضارب المواقف والتصريحات بين أجنحة حكومة المستشارة ميركل، خروجا عن الخط السياسي العام للحكومات الألمانية، وكسرا لقاعدة "التضامن الحكومي"، التي تفرض على مختلف أجهزة الدولة التنسيق التام حفاظا على وحدة الموقف من القضايا الخارجية التي ترتبط بها مصالح حيوية.
وبرزت في الموقف الألماني من السعودية ثلاثة اتجاهات متضاربة، مثلت أحدها المستشارية ووزارة الخارجية، اللتان أبدتا موقفا إيجابيا من السعودية باعتبارها عامل استقرار في محيطها وشريكا ضروريا في حل قضايا المنطقة. ومثلت الاتجاه الثاني وكالة الاستخبارات الخارجية التي انتقدت سياسات المملكة ووصفتها بالاندفاعية. ثم برز أمس، اتجاه ثالث يبني موقفه من الرياض على اتهامات وجهها وزير الاقتصاد زيجمار غابرييل للسعودية بدعم المتطرفين الدينيين وبتمويلها مساجد في ألمانيا يرتادها متطرفون.
وعلّق صحفي غربي على تضارب المواقف من السعودية داخل الحكومة الألمانية بالقول "يخيّل إلي أن حكومة المستشارة بصدد التشظي حيال هذه القضية إلى مكوناتها الحزبية"، في إشارة إلى صدور مواقف متضاربة من شخصيات حكومية تنتمي لتيارات مختلفة، حيث ينتمي وزير الاقتصاد إلى الحزب الديمقراطي الاشتراكي، بينما تنتمي ميركل للاتحاد الديمقراطي المسيحي. وبدا جناح المستشارة في الحكومة أكثر حرصا على العلاقة مع السعودية، حيث بادر ناطق باسمها الجمعة إلى التبرؤ من تقرير وكالة الاستخبارات الذي تضمن ملاحظات سلبية على سياسة المملكة. وجاء الموقف الحكومي على لسان متحدث رسمي قال إنّ "التقييم الذي أُعلن على الملأ لا يعكس موقف الحكومة الألمانية التي تعتبر السعودية شريكا مهما في منطقة من العالم تعصف بها الأزمات". كما لم يتردّد المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن شيبرت في إثارة قضية عدم التجانس في المواقف الحكومية قائلا "إن من المهم جدا أن يكون لبرلين موقف موحد بشأن دور السعودية في المنطقة".

لبنان_الحريري يؤجل اعلان ترشيح فرنجية بعد اتساع الاعتراضات المسيحية

الحياة اللندنية: أخذ إيقاع انجاز التسوية على خيار انتخاب رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية يتجه الى التريث بفعل اعتراض 3 أحزاب مسيحية رئيسة عليه، ورجحت مصادر معنية بجملة محطات على طريق انضاج مبادرة زعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري بإعلان ترشيحه لفرنجية، تأخيرها، ومنها انتقال الأول الى بيروت التي كانت مقررة غداً الثلثاء، الى حين اتضاح صورة المواقف. وقالت مصادر مؤيدة لخيار فرنجية ان تفاعلات مبادرة الحريري بتأييد فرنجية للرئاسة هو ورئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط أدت الى خلخلة العلاقات في كل من تحالفي 14 و8 آذار أكثر من المتوقع كالآتي:
1 - ان العلاقة بين تيار «المستقبل» وبين «القوات اللبنانية» المعارضة بشدة لخيار فرنجية تدهورت الى درجة باتت معها الأخيرة تفصح عن انتقاداتها علناً، كما جاء على لسان النائب في «القوات» انطوان زهرا أمس الذي رفض مثل زعيم «التيار الوطني الحر»، العماد ميشال عون أن تبلّغ الجهات المسيحية من الجانب الإسلامي الترشيح للرئاسة. وما كان ينسب إلى مصادر «القوات» إنها قد تلجأ الى تفضيل عون، ويرى فيه فرقاء آخرون مناورة، جاهر به النائب زهرا مشيراً الى أن الأولوية لعون في المفاضلة بينه وبين فرنجية.
وقالت مصادر سياسية واكبت الخلاف ان رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع يوجه انتقادات قاسية لزعيم «المستقبل» في مجالسه لانفراده بالاتفاق مع فرنجية، ويهاجم تصريحات الأمين العام للتيار أحمد الحريري بعد قوله إنه إذا فشلت مبادرة زعيم المستقبل هناك مخاوف من حرب أهلية ثانية. كما ان اجتماعاً غير رسمي عقد أمس لبعض قيادات قوى 14 آذار، حضره من جانب «المستقبل» رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة ونائب رئيس «القوات» النائب جورج عدوان، اقتصر على الاستماع لاعتراض «القوات» على خيار فرنجية، انتهى الى بقاء الفريقين على موقفهما، لكن مصادر المجتمعين قالت لـ «الحياة» ان عدوان لم يبلغهم ان القوات ستذهب الى خيار دعم عون مقابل تأييد «المستقبل» لفرنجية، بعدما سأله السنيورة عن البديل الذي تقترحه «القوات» لفرنجية.
2 - ان تلويح جعجع بتأييد عون للرئاسة فهم من محيط فرنجية على أن هدفه استبعاده فقط، فضلاً عن ان استمرار الانتقادات من قبل أوساط عون وفي تصريحات رئيس «التيار الحر» الوزير جبران باسيل، دفع ببعض مؤيدي فرنجية الى التلميح بأنه لا مانع من خوض معركة بينه وبين عون في البرلمان، في جلسة انتخاب الرئيس في 16 الجاري. إلا أن مجرد التلويح بهذا الاندفاع أدى الى تدخل «حزب الله» لدى الحلفاء تفادياً لتطور الصراع بين الحليفين. وأدى هذا التدخل الى اصدار فرنجية تغريدته على «تويتر» بأن «أينما كنا لن نختلف مع الجنرال عون»، منعاً لأي تأويلات لموقفه.
وعلمت «الحياة» أن لقاءات جرت بين فريق من حزب الكتائب وآخر من تيار «المردة»، للبحث في الضمانات التي طلبها رئيس الكتائب سامي الجميل من فرنجية، حول مدى التزامه سياسة النأي بالنفس وتحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية وسورية، وسلاح «حزب الله» وحصرية السلاح بيد الدولة وقانون الانتخاب، حيث يرفض الجميل اعتماد قانون الستين مجدداً. وقالت مصادر واكبت هذه الاجتماعات ان الكتائب تتوقع أجوية عن هذه العناوين خلال اليومين المقبلين، مع احتمال عقد لقاء قريب بين فرنجية والجميل.
ويتساءل مؤيدو ترشيح فرنجية رداً على الحملة على تزكيته من قيادات إسلامية: لماذا كان مؤيدو عون يفاوضون قبل أشهر الحريري وهذه القيادات الإسلامية على دعم الجنرال، وهل يمكن إلغاء الحريري وجنبلاط ورئيس البرلمان نبيه بري من المعادلة كزعامات أساسية يفترض التفاوض معها على الرئاسة؟ وأثار هذا الانتقاد من عون والذي انضمت اليه «القوات اللبنانية» حفيظة الرئيس بري الذي نقل عنه زواره القول ان ترشيح فرنجية جاء بناء على اتفاق القادة الموارنة الأربعة، عون، جعجع، الرئيس أمين الجميل وفرنجية في البطريركية المارونية بأن يكون الرئيس واحداً منهم باعتبارهم أقطاب الموارنة، ورفَضَ بري الشحن الطائفي.
وقال البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي بدأ زيارة إلى طرطوس في سورية أمس، أنه «بعد سنة و7 أشهر عجزت الكتل النيابية عن انتخاب رئيس بقرار من الداخل، فجاءت مبادرة جدية من الخارج، لا من شخص فرد». ودعا الكتل السياسية «الى درس جدي لهذه المبادرة بروح المسؤولية الرفيعة لانتخاب رئيس بقرار وطني موحد وشامل بحيث لا يفرض فرضاً».

ليبيا_الشاطر: العودة الى المربع الأول غير متفق عليها


ليبيا المستقبل: في تصريح لعضو المؤتمر الوطني العام عبد الرحمن خليفة الشاطر لصحيفة (ليبيا المستقبل) تعليقا على ما تم التوقيع عليه في تونس مؤخرا بين شخصيات من المؤتمر والنواب قال الشاطر: “ما أعلن عنه مؤخرا من اتفاق مبادئ في تونس هو من صنع قلة لا تمثل أغلبية أعضاء المؤتمر الوطني العام ولا يمكن لأحد أن يتحدث باسمها اذ لم يتم تفويضهم رسميا في جلسة رسمية للمؤتمر وبذلك  فهو اجتهاد من قبلهم قد يشكرون عليه. غير أن الخوض في التفاصيل لن يكون سهلا أو مريحا ما يعني أن الوصول الى حل بين الطرفين المؤتمر والنواب قد يستغرق سنة أخرى وهو ما لا يمكن أن يكون في مصلحة البلد خاصة بالنظر الى التمدد السريع والمرعب لتنظيم الدولة الاسلامية (الدواعش) في الساحة الليبية وسيطرتها كل يوم على مساحة جديدة من التراب الليبي وتعزيز مواقعها وتخريج دفعات جديدة من مقاتليها. فضلا عما تعانيه ليبيا من تدهور وانهيار متواصل في الأمن والخدمات والاقتصاد”.
واضاف الشاطر: “المسودة الأخيرة للاتفاق الليبي ندرك جميعا أنها ليست مثالية ولكنها تشكل بداية لاسعاف الدولة الليبية من الانقسام والتدهور الذي تعاني منه. واعطاء مساحات جديدة من الزمن للتفاوض للوصول الى حلول مرضية لكافة الأطراف سيأتي على حساب استقرار البلد. اذ تكفي السنة التي دام فيها الحوار بين الأطراف الليبية بتيسير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ما قاد الى الاتفاق والتفاهم على المسودة الأخيرة التي تعتبر الى حد كبير مرضية لكافة الأطراف.. فالتوافق يعني التنازل وقد تنازل كل طرف من أجل مصلحة الوطن وهم يشكرون عليه. ولا أعتقد أن من مصلحة البلد العودة للمربع الأول والشروع في التباحث حول التفاصيل من جديد. هذا منحى لا يصب في الجهود التي تسعى للرسو بسفينة الوطن الى بر الأمان”.
وتابع الشاطر: “ان الدخول في مناقشة اتفاق جديد يعني العودة الى المربع الأول لبحث تفاصيل أشبعت بحثا ودراسة وتمحيصا من قبل أطراف الحوار لمدة سنة كاملة ما يعني أن الوقت قد لا يعني الكثير للذين يسعون الى ذلك ولا يدركون خطورة الوقت وقيمته في هذه المرحلة الحساسة والحاسمة. البلد ينزف منذ أكثر من سنتين ولابد من جسم يوقف هذا النزيف ويمكّن الدولة من الانتعاش والوقوف على قدميها كدولة موحدة بحكومة وطنية واحدة وسلطات تشريعية واحدة.. وأن الشعب الليبي الذي يحب الحياة علينا أن نمكّنه من أن ينصرف الى أعماله دون ادخاله في متاهات التفاوض بين المرة والأخرى.. الكل في زوال ويبقى الوطن موحدا لينعم المواطن بالاستقرار وخيرات بلاده التي حباه الله بها”.

المانيا_هجوم بأكياس طلاء على القنصلية التركية بألمانيا

وكالات: شن مجهولون هجوما بأكياس طلاء على القنصلية التركية في مدينة شتوتغارت، الواقعة جنوب ألمانيا. ونقلا عن صحيفة "يني آقيت" التركية فإن مجهولين شنوا هجوما بـ10 أكياس من الطلاء على واجهة القنصلية التركية في شتوتغارت بألمانيا، لأسباب مجهولة، ربما تكون سياسية. وأضافت الصحيفة التركية أن القنصلية التركية لم تتعرض لتهديدات مسبقة، مشيرة إلى أن قوات الأمن تواصل تحرياتها للوصول للجناة.

ليبيا_همة: اتفاق تونس عمل فردي لا يمثلنا

العربية.نتانتقد عضو مجلس النواب، وعضو فريق الحوار الليبي في الصخيرات، صالح همة، البيان الصادر من النائب إبراهيم عميش عن "إعلان مبادئ اتفاق تونس"، معتبراً أنه عمل فردي لا يمثل مجلس النواب. وأشار همة إلى أن لجنة الحوار كلفت عميش بحضور اجتماعات في الولايات المتحدة، وتفاجأ الأعضاء به بلقاء تونس، موضحاً أنه لا يمثل رؤية مجلس النواب. وقال إن لقاء المبعوث الأممي، مارتن كوبلر، ومسؤول الملف الأمني بالبعثة الأممية، الجنرال باولو سيرا، برئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ركز على ضرورة توقيع الاتفاق السياسي، نظراً لتدهور الأوضاع الاقتصادية في ليبيا وتمدد تنظيم "داعش".
وأفاد همة في اتصال هاتفي مع "بوابة الوسط" أن عقيلة صالح طالب بضرورة انعقاد جلسة للبرلمان، وأن يكون قرار التوقيع على الاتفاق السياسي ديمقراطياً بالتصويت داخل القاعة، وأنه لا يقبل بأي بيانات تصدر من خارج القاعة. كما أكد النائب أنه جرى الاتفاق على لقاء آخر، الاثنين، بين كوبلر وأعضاء مجلس النواب في محاولة لمعرفة مخاوفهم ومطالبهم للوصول إلى توافق حول الاتفاق السياسي وحكومة الوفاق. وأضاف همة: "لا نعرف سبب رفض بعض النواب مقترح كتلة فزان بمجلس النواب، الذي لبى جميع طلبات الأعضاء، وضمن مقترحاتهم وأعطاهم الضمانات المطلوبة، ولذلك نطالب جميع النواب بضرورة الحضور إلى قاعة المجلس اليوم لعرض تحفظاتهم حول المبادرة، وممارسة الحق الديمقراطي بالتصويت". وكان أعضاء من مجلس النواب، وعدد من أعضاء المؤتمر الوطني المنتهية ولايته قد عقدوا لقاء في تونس، السبت، أعلنوا خلاله "إعلان مبادئ" لحل الأزمة في ليبيا.

ليبيا_العقوري: نجاح إعلان المبادئ مشروط بتصويت النواب

ليبيا المستقبل: قالت عضو مجلس النواب عائشة العقوري  إن ما جرى التوقيع عليه في تونس بين وفدي المجلس، والمؤتمر – المنتهية ولايته – هو مبادرة مبدئية سوف يجري التصويت عليها من البرلمان بالقبول أو الرفض. وبينت العقوري أن التصويت سوف يجري في جلسة مكتملة النصاب حتى يتم اعتماد هذا الاتفاق رسميا ويصبح قانونيا، مؤكدة أن جلسات سابقة جرت بين أعضاء شرق ليبيا في البرلمان والمؤتمر المنتهية ولايته قبل هذا الاتفاق، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأوضحت النائبة أن هذه الجلسات التي جمعت سياسيين من شرق البلاد، وعقدت منذ أسبوع ناقشت مسألة توحيد الجيش، ومحاربة الإرهاب، وأكد المجتمعون – وفقا للنائبة عائشة العقوري – على وحدة التراب الليبي وضرورة الاستمرار في الحوار السياسي. وجرى توقيع مبادرة مبدئية في تونس بحضور النائب إبراهيم اعميش رئيس لجنة المصالحة في البرلمان، ورئيس وفد المؤتمر المنتهية ولايته عوض عبد الصادق، ضمن ما سمي بـ”الحوار الليبي الليبي”.


ليبيا_السبسي يستقبل وفدي النواب والمؤتمر


 
ليبيا المستقبل: استقبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وفدي مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام الموجودين في تونس. وأوردت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية أن اللقاء جاء بـ"طلب منهما"، مضيفة أنه "يندرج في إطار تواصل رئيس الجمهوريّة مع كافة الاطراف المتنازعة في ليبيا من أجل المساعدة في تقريب وجهات النّظر والتّوصّل إلى حلّ سياسي يحفظ وحدة ليبيا وسلامتها التّرابيّة". وأوضحت الرئاسة التونسية أن السبسي "أخذ علمًا بإعلان مبادئ الاتّفاق الوطني لحلّ الأزمة اللّيبيّة الذي توصّل إليه الوفدان يوم 5 ديسمبر 2015"، وأنه أكد للوفدين الليبيين "على أهمّيّة الالتزام بالاتّفاق السّياسي الذي تمّ التّوصّل اليه برعاية الأمم المتّحدة وتدعو كافة الأطراف اللّيبيّة إلى التّواصل مع مبعوث الأمين العام للأمم المتّحدة إلى ليبيا من أجل الاسراع في تنفيذ بنود الاتّفاق وتشكيل حكومة وفاق وطني".
 

ليبيا_مطير: سيعتمد دستور 1951 بخصوص الجهة التشريعية


 
ليبيا المستقبل: قالت آمنة مطير عضو المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته أن اجتماعات تونس التي أفضت إلى الاتفاق المبرم البارحة بين وفدين من النواب والمؤتمر "رجّح مقترح مجلس النواب بالعودة إلى دستور الدولة الليبية السابق". وأضافت مطير، في تصريحات صحفية، أنه "سيقع اعتماد دستور 1951 المعدل في سنة 1963 في ما يخص الجهة التشريعية إلا إذا رأى الأعضاء الخمسة من كل من مجلسي النواب والمؤتمر غير ذلك"، مؤكدة أن "هنالك نص صريح داخل الدستور للجهة التشريعية، وجميع الاختصاصات ستؤول إلى رئاسة مجلس الوزراء التي سيكون فيها عضوان، واحد يسميه مجلس النواب والآخر يسميه المؤتمر".

ليبيا_قتلي وجرحي جراء حريق مجمع الخمس

ليبيا المستقبل – وكالات: تسعى فرق السلامة بمحطة الخمس البخارية وفرق إطفاء الدفاع المدني لإخماد الحريق الذي وقع بمصادر الوقود محطة الخمس لإنتاج الطاقة الكهربائية. وتسبب اشتباكات مسلحة في اندلاع الحريق في فقد 500 ميجاوات إثر الاشتباكات التي وقعت أمس الأحد في المحطة. وأفاد مصدر عسكري من مدينة الخمس، أن اشتباكات مسلحة نشبت بين كتيبة شهداء الحق والمجلس العسكري في المدينة، وذلك على خلفية خلاف شخصي بين عائلتين، ما أدى إلى انفجار خزانات الوقود المغذية للمحطة، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف المصدر أن المجلس العسكري الخمس فقد أحد منتسبيه خلال المواجهات ويدعى طارق البكوش، كما أصيب ثمانية آخرون من المجلس العسكري وجهاز مكافحة الجريمة، بينما سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المجموعة المسلحة التي سيطرت على مجمع الخمس لإنتاج الطاقة الكهربائية التابع للشركة العامة للكهرباء، وقامت بسرقة محتوياته من كوابل النحاس، وإلقاء القبض على 8 أشخاص آخرين.

ليبيا_قصف مواقع لداعش فى بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات:  دشن سلاح الجو الليبي، التابع للقوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبقة عن مجلس النواب، عملية عسكرية جوية جديدة باسم الشهيد عقيد علي الثمن، أمس الأحد، لاستهداف تجمعات ومواقع الجماعات الإرهابية في بنغازي وأجدابيا. وأكد الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الكرامة، ناصر الحاسي، إن القوات الجوية أطلقت عملية ضد الجماعات الإرهابية باسم الشهيد علي الثمن آمر غرفة عمليات الكرامة الراحل. وقال الحاسي لوكالة الأنباء الليبية  إن القوات الجوية شنت  أمس الأحد، العديد من العمليات الاستطلاعية والهجومية في عدة محاور في مدينة بنغازي وأجدابيا . وأوضح الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الكرامة  أن سلاح الجو  استهداف مقر القيادة والسيطرة التابع لتنظيم داعش الإرهابي  في منطقة الحليس غرب بنغازي، مشيراً إلى أنه تم تسمية العملية بــ الشهيد علي الثمن رقم 1. وأضاف الحاسي، أنه تم أيضاً استهداف التحركات المعادية في فترة ما بعد الفجر وتم تدمير عدة عربات مسلحة في المنطقة الممتدة من وسط سيدي فرج إلى ما بعد مصنع الإسمنت بمنطقة الهواري. وتابع الناطق الرسمي، أنه تم اعتماد مجموعة ضربات جوية من قبل السلاح الجوي تحت أسم الشهيد علي الثمن  انتقاما له وتكريماً لروحه، لافتاً إلى أن  عمليات الشهيد علي الثمن سوف تستمر إلى العملية رقم 10.. وذكر الحاسي، أن العملية استهدفت مواقع الجماعات وبقايا عناصرهم الإرهابية في بنغازي، إضافة إلى أهداف أخرى في مدينة أجدابيا جنوب بنغازي.

مصر_مصر تتحفظ على الاتفاق 'الجديد' بين الليبيين

القاهرة تدعو الى البناء على اتفاق الصخيرات المدعوم أمميا بدلا عن خطة تحتاج الى مفاوضات وتفاهمات جديدة.
ميدل ايست أونلاينأعربت مصر عن تحفظها على الخطة "الجديدة" لتقاسم الحكم بين الفرقاء الليبيين التي تم الاتفاق عليها الاحد في تونس، وطالبت بتركيز الجهود على توسيع قاعدة الدعم لاتفاق الصخيرات وتشكيل حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عنه. وأعلن ممثلون لطرفي الازمة الليبية الاحد الاتفاق على مجموعة مبادئ على أمل تحويلها الى اتفاق سياسي يحظى بموافقة السلطتين (الشرعية في الشرق المعترف بها دوليا والموازية في طرابلس غير المعترف بها) اللتين تتصارعان على الحكم وينهي النزاع الدائر منذ نحو ثمانية عشر شهرا في البلاد الغنية بالنفط. وطالب المتحدث باسم الحكومة المصرية احمد ابوزيد بـ"عدم إضاعة جهود الاتفاق الأممي الأخير سدى".
ودعا أبو زيد جميع الأطراف الليبية إلى "السمو فوق المصالح الشخصية والانتماءات الجهوية وإعلاء مصلحة الوطن العليا وبذل المزيد من الجهود من أجل التوصل إلى التوافق المطلوب بشأن اتفاق سياسي يحظى بدعم جميع القوى السياسية والمناطق الجغرافية في ليبيا وبما يضمن تشكيل حكومة وفاق وطني تضطلع بمسؤولياتها في محاربة الإرهاب الذي بدأ يستشري في أوصال الدولة الليبية". وتعزيز الأمن والاستقرار السياسي في ليبيا من اولويات مصر التي تتقاسم حدودا طويلة مع هذا البلد الذي شهد هجمات ضد المصريين لا سيما المجزرة التي نفذها عناصر من الدولة الاسلامية واودت بحياة 21 قبطيا في فبراير/شباط.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية تصريحات ابوزيد حول اتفاق بعض من أعضاء مجلس النواب الليبي والمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في طرابلس على إعلان مبادئ في تونس يقضي بتشكيل لجنة من 10 أعضاء من البرلمانيين تقوم خلال 10 أيام بإعادة تسمية رئيس حكومة التوافق الوطني في ليبيا ونائبين له. وطالب أبو زيد بالبناء على الاتفاق الأممي الأخير لا البناء على شيء جديد قائلًا إن "الجهود الليبية ينبغي أن تتركز على توسيع قاعدة الدعم لاتفاق الصخيرات وتشكيل حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عنه".
وكان المبعوث الأممي السابق برناردينو ليون قدّم لطرفي النزاع في ليبيا يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر الماضي في الصخيرات المغربية مقترحا بحكومة تقاسم سلطة أو "توافق وطني" يتضمن مجلسًا تنفيذيًا مؤلفًا من رئيس الوزراء (فائز السراج) وخمسة نواب لرئيس الوزراء وثلاثة وزراء كبار، ويفترض بهذا المجلس أن يمثل توازن المناطق في البلاد وهو مقترح ما يزال طرفا النزاع غير متوافقين عليه حتى اليوم. من جانبه، عبر الرئيس التونسي الباجي قايد السّبسي عن دعمه للاتفاق المبدئي الذي استضافته بلاده. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية مساء الأحد عقب الإعلان عن الاتفاق المبدئي أن السبسي أكد خلال استقباله وفدين يمثلان المؤتمر الوطني العام ومجلس النّواب في ليبيا دعمه للاتفاق في إطار "المساعدة في تقريب وجهات النّظر والتّوصّل إلى حلّ سياسي يحفظ وحدة ليبيا وسلامتها التّرابيّة".
وأوضح البيان أن تونس "تُرحّب بكلّ خطوةٍ تُساعد على إنهاء حالة الانقسام في ليبيا وتمكين هذا البلد الشّقيق من استرجاع وحدته وسيادته وضمان أسباب الأمن والاستقرار على أراضيه" مشددة على "أهمّيّة الالتزام بالاتّفاق السّياسي الذي تمّ التّوصّل اليه برعاية الأمم المتّحدة". ودعا البيان "كافة الأطراف اللّيبيّة إلى التّواصل مع مبعوث الأمين العام للأمم المتّحدة إلى ليبيا من أجل الإسراع في تنفيذ بنود الاتّفاق وتشكيل حكومة وفاق وطني". ويشمل الاتفاق الذي تم توقيعه في تونس ثلاث نقاط نقاط أهمها تشكيل لجنة من 10 أعضاء من البرلمانيين (5 من مجلس نواب طبرق ومثلهم من المؤتمر الوطني العام) تقوم خلال أسبوعين بالمساعدة في اختيار رئيس حكومة وفاق وطني ونائبين له أحدهما من مجلس النواب والآخر من المؤتمر الوطني العام.

ليبيا_30 جريحا ليبيا يصلون مصر للعلاج

وكالات: قامت لجنة الجرحى بمدينة بنغازي بنقل ثلاثين جريحا من القوات الموالية للحكومة المؤقتة الذين أصيبوا في جميع محاور القتال ببنغازي الى مصر لتلقي العلاج هناك، وذلك وفقا لما صرح به رئيس لجنة الجرحى لبوابة افريقيا الإخبارية.


ليبيا_مفاوضات فرقاء ليبيا في تونس هل هي محاولة لتقسيم مجلس النواب

أثار الاتفاق الذي وقعه ممثلون عن مجلس النواب الليبي وآخرون عن المؤتمر الوطني العام إثر اجتماعات سرية في تونس جدلا حادّا بخصوص مخرجاته، فبينما أكد المؤتمر دعمه لهذا الاتفاق، انقسم نوّاب البرلمان برئاسة عقيلة صالح بين مؤيد ومعارض وهو ما يرجّح أن يُثير أزمة سياسية داخل البرلمان.
العرب اللندنية: أعلنت الأطراف الليبية المتنازعة، أمس الأحد، في مؤتمر صحفي، توصلها إلى اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع القائم بينها بعد مفاوضات "سرية" جرت مؤخرا بتونس العاصمة. وأفرزت هذه المفاوضات التي جمعت ممثلين عن مجلس النواب المعترف به دوليا، والمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، إعلان مبادئ اتفاق وطني لحل الأزمة الليبية، وقعه إبراهيم فتحي عميش رئيس وفد مجلس النواب، وعوض محمد عبدالصادق رئيس وفد المؤتمر العام.
ويشمل الاتفاق 3 نقاط، أهمها تشكيل لجنة من 10 أعضاء من البرلمانيين (5 من مجلس نواب طبرق، ومثلهم من المؤتمر الوطني العام)، تقوم خلال أسبوعين بالمساعدة في اختيار رئيس حكومة وفاق وطني ونائبين له، أحدهما من مجلس النواب، والآخر من المؤتمر. كما شمل الاتفاق العودة والاحتكام إلى الدستور الليبي السابق لحل مشكلة السلطة التشريعية في البلاد، لتهيئة المناخ العام لإجراء انتخابات تشريعية في مدة أقصاها عامان، وتشكيل لجنة تتألف من 10 أعضاء، 5 من مجلس النواب، ومثلهم عن المؤتمر الوطني العام تتولى تنقيح الدستور.
وقال إبراهيم عميش رئيس لجنة المصالحة والعزل في مجلس نواب طبرق، في المؤتمر الصحفي الذي عقد في تونس، "هذا الاتفاق سيمثل ضغطا على كل الأطراف للبدء في المسار الوطني". وأضاف عميش، "الاتفاق سيوقف كل الألسنة التي تحاول أن تعمل على فرض أجندات غير ليبية"، لافتا إلى أن المجتمعين رفضوا أن يكون الاتفاق في دولة غير عربية. بدوره، قال عوض عبدالصادق النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني ورئيس الحوار، إن هذا اللقاء المباشر انعقد في أقل من 48 ساعة. ووجه عبدالصادق نداء إلى جميع المؤسسات الليبية والأحزاب هناك، وكل مكونات المجتمع الليبي بأن تقف وراء هذا الحل الذي يمثل “فرصة تاريخية لا يمكن تكراراها” حسب قوله، داعيا دول الجوار إلى دعم الاتفاق لأنه "سيساهم في إحلال السلام في المنطقة".
يأتي ذلك بعد أيام قلائل من إعلان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتيلوني عن استضافة روما مؤتمرا دوليا حول ليبيا في 13 ديسمبر الجاري، لإقرار حكومة الوفاق الوطني في البلاد، وذلك في سبــيل مواجهــة خطر "توسع تنظـيم داعش". ولم يفصح جينتيلوني عن الأطراف الليبية التي وافقت على حضور المؤتمر، لكنه قال إن كلا من وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وروسيا سيرغي لافروف، أكدا المشاركة في أعماله.
وقال عضو المؤتمر الوطني عبدالقادر حويلي إن اللقاء الذي عقد في تونس تم بناء على قرار المؤتمر الوطني رقم 124 لسنة 2015. واعتبر حويلي في تصريحات لموقع "بوابة الوسط" أمس الأحد، أن "الاتفاق السياسي الذي جرى التوصل إليه تحت رعاية المبعوث الأممي السابق برناردينو ليون في الصخيرات، أصبح لا قيمة له أمام الاتفاق الليبي الليبي". وأفاد حويلي بأنه ستجري المصادقة على الاتفاق في الجلسة المقبلة للمؤتمر الوطني العام، وسيتم تشكيل لجنة تتألف من خمسة أعضاء تتولى تنقيح الدستور المعدل، واختيار رئيس الحكومة ونائبيه.
في المقابل رفض المتحدث باسم مجلس النواب فرج أبوهاشم اجتماعات تونس التي ضمت ممثلين عن مجلس النواب وآخرين عن المؤتمر. وقال أبوهاشم في تصريحات صحفية أمس الأحد "إن هذه الاجتماعات مشبوهة ومن حضر عن مجلس النواب لا يمثل أعضاءه"، مؤكدا أن نتائج هذا الاجتماع لا تمثل المجلس.
ومن جانبه أكد عضو مجلس النواب صالح فحيمة أن مبادرة إعلان المبادئ في تونس ما هي إلا نتيجة لمسار فردي لرئيس لجنة العدل والمصالحة إبراهيم عميش، وليس لمجلس النواب وأعضائه أي علم به. وأوضح فحيمة أن ما صدر من قرارات في ذلك اللقاء قابل للنقاش والنظر، عندما يعرض على المجلس بشكل رسمي لاتخاذ القرار المناسب بشأنه. واعتبر مراقبون أن الانقسام بين نواب البرلمان الليبي حول مخرجات اتفاق تونس من شأنه أن يؤثّر على سير أعماله وموقفه من أزمة الشرعية، مشيرين إلى إمكانية أن يكون هذا الاتفاق محاولة من المناوئين له لإضعافه وإدخاله في دوامة الانقسامات من أجل تمرير برامجهم.
وأفادت مصادر إعلامية بأنه من المنتظر أن يعقد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر اجتماعا مع المبعوث الأممي الجديد مارتن كوبلر اليوم الاثنين وستتم مناقشة مخرجات اجتماعات تونس. وكان المبعوث الأممي السابق، برناردينو ليون، قدّم لطرفي النزاع في ليبيا، يوم الـ9 من أكتوبر الماضي، في الصخيرات المغربية، مقترحا بحكومة تقاسم سلطة أو توافق وطني، يتضمن مجلسا تنفيذيا مؤلفا من رئيس الوزراء (فائز السراج)، وخمسة نواب لرئيس الوزراء، وثلاثة وزراء كبار، ويفترض بهذا المجلس أن يمثل توازن المناطق في البلاد، وهو مقترح ما يزال طرفا النزاع غير متوافقين عليه حتى اليوم.

فرنسا_ساركوزي يرفض التحالف مع اليسار..واليمين المتطرف يهيمن

 فرانس برس: رفض زعيم المعارضة اليمينية في فرنسا الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، أي تحالف مع اليسار في الدورة الثانية من انتخابات المناطق، الأحد المقبل، لقطع الطريق أمام اليمين المتطرف الذي حل في الطليعة في الدورة الأولى، الأحد. ورفض ساركوزي أي "اندماج" مع الاشتراكيين وأي "سحب" للوائح حزبه (الجمهوريون)، الذي قال إنه يمثل "البديل الوحيد الممكن" في المناطق التي قد يفوز فيها حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبن.
وفي سياق ذلك، أشادت رئيسة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف مارين لوبن الأحد بـ"النتيجة الرائعة" التي حققها حزبها في الدورة الأولى من انتخابات المناطق بفرنسا، مؤكدة أنها قادرة على "تحقيق الوحدة الوطنية" في البلاد إثر هذا النجاح التاريخي لحزبها. وقالت لوبن "لدينا القدرة على تحقيق الوحدة الوطنية". وأفادت تقديرات معاهد استطلاع الرأي أن الجبهة الوطنية فازت بنسبة أصوات قياسية على المستوى الوطني تراوح بين 27,2 و30,8 في المئة. وتقدم اليمين المتطرف بذلك على المعارضة اليمنية والحزب الاشتراكي الحاكم في ست مناطق على الأقل من 13.

العراق_سيادة العراق تتمزق بين المتنافسين على انتهاك حرمة أراضيه

محاربة تنظيم داعش تحوّلت إلى ذريعة لقوى إقليمية ودولية لتنقل صراعها إلى داخل الأراضي العراقية من خلال حضورها العسكري هناك متفاوت الشكل والحجم، فيما حكومة بغداد المرتبكة والضعيفة عاجزة عن وقف التدهور السريع في هيبة الدولة العراقية.
العرب اللندنية: لم تهدأ الضجّة المثارة في العراق حول اعتزام الولايات المتّحدة إرسال المزيد من قواتها إلى العراق تحت عنوان المساعدة على التصدي لتنظيم داعش، حين انفجرت بوجه حكومة بغداد الضعيفة والمنهكة بالصراعات الداخلية، قضية التدخّل العسكري التركي في محافظة نينوى بشمال العراق، لتضيف متاعب جديدة لرئيس الوزراء حيدر العبادي ولتلفت النظر إلى ما بلغته الدولة العراقية من ضعف ومن عجز عن حماية سيادتها على أراضيها.
وجاء التدخّل التركي في العراق ليكشف تحوّل أراضي الأخير ميدانا مباشرا للصراعات الإقليمية والدولية، حيث أن تركيا تكون بإرسالها قوات إلى نينوى قد أكملت أضلاع مثلث القوى المستبيحة للأراضي العراقية والمنتهكة لسيادته بانضمامها لكلّ من إيران والولايات المتحدة واللتين تسجلان، كلّ على طريقتها، حضورا عسكريا على الأراضي العراقية. ولا تغيب روسيا بدورها عن المشهد العراقي، من خلال محاولتها فرض تدخّل طيرانها في حملة القصف على تنظيم داعش بالعراق، كما أنّ تدخّلها المتزايد في سوريا، قدّ دفع واشنطن وأنقرة للترفيع في حجم حضورهما العسكري على الأراضي العراقية قطعا للطريق على تدخّل روسي محتمل.
وجاء التدخّل التركي ليضع حكومة بغداد بقيادة الأحزاب الشيعية أمام تناقض صارخ، يتمثّل بفتحها الباب أمام التدخل الإيراني في العراق، ومحاولتها "الشكلية"غلق الباب أمام باقي القوى الإقليمية والدولية ما يجعلها عاجزة عن ذلك. وكانت الحرب ضدّ داعش قد فتحت الطريق أمام المئات من الخبراء الإيرانيين لدخول الأراضي العراقية بقيادة الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس لقيادة وتأطير ميليشيات الحشد الشعبي المكوّن أساسا من العشرات من الميليشيات الشيعية المسلّحة.
ولا يتردّد عراقيون اليوم في توصيف الحشد باعتباره "جيش احتلال إيرانيا للعراق"، فيما يجزم متابعون للشأن العراقي أن موقف حكومة العبادي المعلن من التدخل التركي هو وليد ضغوط تلك الميليشيات التي تمتلك ممثلين أقوياء لها في مدارج السياسة ومواقع القرار. وعليه يوصف موقف العبادي من التدخل التركي بشمال العراق بالشكلي، خصوصا في ظلّ اتهامات لرئيس الوزراء بأنه على علم مسبق بالحضور العسكري التركي على أرض محافظة نينوى.
وأبرز، أمس، تقرير لوكالة العباسية نيوز إعلان محافظ الموصل السابق أثيل النجيفي وجود معلومات لديه تؤكد أنّ رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي على علم بوجود هذه القوات التركية قرب الموصل، وأن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري فاوض الأتراك بشأن تلك القوات، مضيفا أنه يستغرب إثارة هذه الضجة حول قضية يعرف بها جميع الأطراف، في حين أوضحت مصادر كردية في أربيل، أنّ القوات التركية تقوم منذ أكثر من عام، بتدريب عناصر البيشمركة على قتال الشوارع في المناطق المأهولة بالسكان، وكيفية التعامل مع المتفجرات اليدوية، إضافة إلى استخدام الأسلحة الثقيلة، والإسعافات الأولية.
وتصدّت أطراف كردية محسوبة على شق رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني لإضفاء غطاء من الشرعية على التدخل التركي في العراق. وقال مسؤولون في البيشمركة، إن نتائج التدريبات الجارية التي دامت أكثر من عام نجحت تماما وظهرت خلال حملات المداهمات التي أجرتها القوات الكردية ضدّ عناصر مسلحي تنظيم داعش في سنجار. وفي وقت سابق أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان البارزاني وعدد من الضباط الكبار في وزارة البيشمركة عن امتنانهم لعمليات التدريب.
ومن جانبه قال نائب رئيس أركان البيشمركه لشؤون العمليات اللواء قهرمان كمال عمر إن النتائج الإيجابية لعمليات التدريب، ظهرت جليا خلال العمليات العسكرية، التي بدأت في الثاني عشر من الشهر الماضي لتخليص منطقة سنجار من عناصر تنظيم داعش. وأضاف لم نتكبّد خسائر كبيرة خلال معركة تحرير سنجار بفضل التدريبات التي تلقّتها عناصرنا على يد القوات التركية، وخاصة تلك المعنية بتعليم كيفية قتال الشوارع في المناطق المأهولة بالسكان.
وتابع عمر أنّهم طلبوا من القوات التركية متابعة الإشراف على تدريبات البيشمركه خلال المرحلة المقبلة. وفي الوقت الذي دعا فيه حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي الحكومة التركية إلى سحب قواتها فورا من محافظة نينوى شمالي البلاد، معتبرا دخول قوات مع آليات عسكرية لتدريب مجموعات عراقية مقاتلة خرقا خطيرا للسيادة العراقية، قالت المصادر الكردية إن العبادي يخضع لضغوط إيرانية وشيعية لإعلان سخطه على وجود القوات التركية رغم أنه يعلم به مسبقا.
وفي أنقرة نشرت صحيفة "حرييت" في صفحتها الأولى أن تركيا أنشأت قواعد في منطقة بعشيقة في الموصل تضم 600 جندي. وقالت إنّ اتفاقا أبرم مطلع الشهر الماضي بين رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ووزير خارجية تركيا الذي قام بزيارة إلى أربيل. ويأتي الانتشار التركي بعد أيام من إعلان واشنطن إرسال قوات برية إضافية إلى العراق، حيث يتمركز أكثر من 3500 جندي أميركي للمساعدة في تنفيذ عمليات محددة ضد تنظيم داعش.
ودخل نائب رئيس الوزراء المستقيل بهاء الأعرجي المنتمي للتيار الصدري على خط السجال السائد حول هذه القضية، وقال في بيان صحفي إن دخول هذه القوات لا يكون دون إيعاز من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية والذي تقف تركيا موقف الداعم له والمدافع عن سياساته، لا سيما بعد دخول الترسانة العسكرية الروسية إلى المنطقة، ولذا فإن العراق لا بد له أن يحسم أمره بتجنب الخوض في غمار حرب المحاور وإبعاد أراضيه عن أي تدخل أجنبي من الممكن وقوعه مستقبلا.

روسيا_هل تجلب مصائب الروس والأتراك فوائد لمصر وقطر؟

DW عربيةروسيا تقرر عقوبات اقتصادية ضد تركيا بعد إسقاط طائرة السوخوي الروسية وأنقرة تهدد بالمثل، السؤال هل يمكن لدول عربية كمصر وقطر والجزائر وتونس الاستفادة من تأزم العلاقات التركية الروسية على مبدأ مصائب قوم عند قوم فوائد؟ تتسارع وتيرة التبعات السياسية والاقتصادية لإسقاط طائرة السوخوي الروسية من قبل المقاتلات التركية فوق الأراضي السورية. على الصعيد الاقتصادي صادقت الحكومة الروسية بداية الشهر الجاري على قائمة عقوبات ضد تركيا تشمل منع دخول الحمضيات والطماطم والفراولة والملح ومنتجات تركية أخرى إلى روسيا. قبل ذلك تمت المصادقة على مرسوم رئاسي يتضمن إعادة تطبيق نظام تأشيرات الدخول مع تركيا ومنع استخدام الأيدي العاملة التركية في الشركات الروسية إضافة إلى وقف الرحلات السياحية التجارية بين البلدين اعتبارا من مطلع العام القادم 2016.
وفي الثالث من ديسمبر/ كانون الأول الجاري أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك تعليق المباحثات مع تركيا حول تنفيذ مشروع نقل الغاز الروسي "السيل التركي" عبر الأراضي التركية إلى أوروبا. وفي في هذه الأثناء نقلت وسائل إعلام معلومات عن تطبيق بعض العقوبات قبل سريان مفعولها. ويبرز من بينها توقيف طوابير سيارات محملة بالبضائع التركية على الحدود الروسية مع روسيا البيضاء إلى أجل غير مسمى. كما نقلت معلومات عن توقيف رجال أعمال أتراك بحجة مخالفة نظام الإقامة في روسيا.
من الصعب تعويض الأضرار لكلا الطرفين

خلال العام الماضي 2014 زار تركيا 4.5 مليون سائح روسي درّوا على الاقتصاد التركي أكثر من 3 مليارات دولار. وتصدر تركيا إلى روسيا بضائع زراعية وصناعية تزيد قيمتها على 6 مليارات دولار. خلال العام الماضي 2014 وصلت قيمة مجمل التبادل التجاري السلعي بين البلدين إلى نحو 33 مليار دولار قسم كبير منها عبارة عن صادرات تركية صناعية وزراعية ذات قيمة مضافة عالية. وتبلغ حصة تركيا من مجمل التبادل حوالي 12 مليار دولار. في هذا الإطار تشكل البضائع التركية ربع مستوردات روسيا من الأطعمة.
وتقدر قيمة العقود الموقعة بين البلدين حتى نهاية العام الماضي 2014 حوالي 44 مليار دولار. وتشمل العقود مشاريع شتى تقوم الشركات التركية التي تحتل مكانة هامة للغاية في السوق الروسية بتنفيذها لاسيما في البنية التحتية. كما يعيش في روسيا 200 ألف تركي لضرورات العمل في قطاعات اقتصادية متنوعة. ومما يعنيه ذلك أن خسائر كبيرة ستلحق بالاقتصاد التركي في حال تطبيق العقوبات الروسية فعليا. ويقدر عثمان بوداك النائب في حزب الشعب الجمهوري التركي في تصريح لصحيفة "حريت" حجم الخسائر المحتملة بحدود 20 مليار دولار.
غير أن تطبيق العقوبات سيلحق بالجانب الروسي بدوره أضرارا وخسائر لا تقل عن مثيلتها في الجانب التركي. فتعويض السلع الغذائية التركية في السوق الروسية لن يكون بالأمر السهل على ضوء التكاليف الإضافية المترتبة لاستيرادها من بلدان أبعد من تركيا بالنسبة إلى روسيا كمصر أو المغرب، مما سيعني ارتفاع أسعارها أو نقصها في السوق الروسية. كما أن روسيا تمد تركيا بخمس احتياجاتها من الغاز الطبيعي والنفط، إضافة إلى أنها تصدر لها الحبوب والحديد ومنتجات كيميائية متنوعة. وبلغت قيمة الصادرات السلعية الروسية إلى تركيا نحو 21 مليار دولار خلال العام الماضي 2014.
وبما أن روسيا تعتمد في صادراتها على النفط والغاز بالدرجة الأولى، فإن توجه تركيا للاعتماد على بدائل للواردات الروسية من دول أخرى سيعني تلقيها ضربة قوية وفقدانها إيرادات كبيرة هي في حاجة قوية لها. وتعد تركيا خامس شريك تجاري لروسيا بحصة تصل إلى نحو 5 بالمائة من التجارة الخارجية الروسية. وكان الرئيس التركي أردوغان قد هدد بالتوجه إلى دول أخرى لإمداد بلاده بالغاز ردا على العقوبات الروسية. ونقلت وكالة رويتر عنه في 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري 2015 خلال زيارته لدولة قطر أنه بحث هناك "الاستثمار في تخزين الغاز الطبيعي المسال وخطوات أخرى على ضوء تأزم علاقات بلاده مع روسيا".
شكوك في قدرة قطر

غير أن السؤال المطروح، هل يمكن لتركيا بالفعل الاعتماد على الغار القطري لسد أي نقص قد يحصل في إمدادات الغاز الروسي؟ خبير الطاقة المعروف وليد خدوري يستبعد هذه الفرضية لعدة أسباب أبرزها أن روسيا لن تقدم على قطع إمدادات الغاز لأنها بحاجة ماسة إلى العملة الصعبة التي تجنيها من بيع مصادر الطاقة. ويضيف خدوري في لقاء مع حديث مع DW أن "قطر من جهة أخرى لا يمكنها تعويض الغاز الروسي بهذه السهولة، لأنها تصدر حاليا كل الغاز الذي تنتجه، لاسيما وأن الطلب الياباني ازداد بعد حادثة فوكوشيما". يضاف إلى ذلك أن نقل الغاز السائل يحتاج إلى ناقلات بحرية ومنصات تخزين يحتاج تجهيزها سنوات عدة طويلة. غير أن خدوري يعتقد بأنه وفي حال حصول نقص في الإمدادات الروسية فإن تركيا بإمكانها التوجه إلى إيران وأذربيجان والجزائر لسد النقص، لاسيما وأن هذه الدول تمد تركيا أيضا بالغاز والنفط في الوقت الحاضر.
مصائب الروس والأتراك قد تصبح فوائد عند آخرين
في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر في العلاقات الروسية التركية تحاول جهات عدة جني مكاسب اقتصادية من تبعاتها. ففي موسكو على سبيل المثال يلفت الانتباه هذه الأيام دعايات الترويج للسياحة في منطقة القرم وسوتشي وإسرائيل. غير أن لاريسا أخانوفا، الخبيرة في مؤسسة تيز تور/Tez Tour إحدى أكبر شركات السياحة الروسية قالت في حديث مع DW أنه من الصعب إيجاد بديل لتركيا بالنسبة للسياح الروس في الوقت الحاضر. غير أن مناطق سياحية مثل "أبو ظبي وقبرص وتونس قد تشكل بدائل لهم لاحقا. أما بالنسبة للسياح من موسكو وسان بطرسبورغ فترى الخبيرة بأن ألمانيا محبوبة للغاية وهي تحتل بالنسبة لهم المرتبة الثالثة بعد تركيا ومصر، لاسيما وأن برلين لا تبعد أكثر من ساعتين ونصف بالطائرة عن موسكو.
استفادة مصر مشروطة بمعايير الجودة

على صعيد متصل صرح وزير الزراعة الروسي لصحيفة "ازفيستيا" بأن هناك فرصا لاستيراد منتجات زراعية من دول مثل أذربيجان وأوزبيكستان والمغرب وإسرائيل بدلا من المنتجات التركية. بدوره صرح طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري أن بلاده مهتمة بسد احتياجات روسيا من المنتجات الزراعية والصناعية الشبيهة بتلك التي تستوردها من تركيا. وفي لقاء أجراء "راديو 9090" المصري مع نادر نور الدين، الخبير والأستاذ بكلية الزراعة بجامعة القاهرة قال الخبير المصري إن "روسيا تستورد سلعا من تركيا بقية 6 مليارا دولارات سنويا وهذا مبلغ يمكنه إنعاش الاقتصاد المصري".
وأضاف في المقابلة التي نشرت جريدة الدستور المصرية مقتطفات منها في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 أن مصر لديها اكتفاء من الخضروات والفواكه وهي قادرة على تصدير الأغذية والأنسجة إلى روسيا. وحتى لو أقر المرء بتوفر الفوائض فإن مقومات التصدير الفعلية لا تبدو وردية بهذا الشكل، لاسيما وأن صناعة التغليف والتوضيب المصرية ليست في مستوى مثيلتها التركية. كما أن البنية اللوجستية المصرية لدخول السوق الروسية لم تجهز بعد. يضاف إلى ذلك أن مواصفات جودة السلع المصرية ليست بالمستوى المطلوب. وعليه فإن الخبير المصري يطالب " بتطبيق المواصفات المطلوبة على المنتجات المصرية لضمان دخولها إلى السوق الروسية".