الجمعة، 24 أكتوبر 2014

تونس_فتح باب التصويت للانتخابات التونسية في استراليا

قوائم المرشحين في إعلانات بشوارع تونس (photo: )
قوائم المرشحين في إعلانات بشوارع تونس
انطلقت الانتخابات التونسية بفتح باب التصويت، الجمعة، أمام 210 من التونسيين والتونسيات المقيمين في استراليا، لاختيار ممثليهم في مجلس الشعب القادم، على أن تنطلق في وقت لاحق من يوم الجمعة عملية الاقتراع في مراكز الاقتراع خارج البلاد، بحسب ما أفادت الإذاعة التونسية.
وسوف يتوجه التونسيون المقيمون في ألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والأمريكيتين وباقي دول أوروبا، إلى مراكز الاقتراع التي حددتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ونشرت عناوينها على موقعها الرسمي.
ويبلغ عدد الناخبين التونسيين في الخارج 359530 ناخبًا وناخبة، فيما يبلغ عدد الدوائر الانتخابية في القارات الخمس 386 مكتب اقتراع، بحسب الأرقام الرسمية.
وبالتزامن مع بدء مجريات العملية الانتخابية، قررت خلية الأزمة المكلفة بمتابعة الوضع الأمني بالبلاد غلق المعبرين الحدوديين مع ليبيا، معبر رأس جدير، والذهيبة لمدة ثلاثة أيام بدءا من الجمعة، وحتى نهاية يوم الأحد، واستثنى القرار عبور البعثات الدبلوماسية والحالات الاستثنائية والمستعجلة، مع إبقاء المعبرين مفتوحين لمن يرغب بمغادرة تونس باتجاه ليبيا. بحسب ما ذكرت الإذاعة.
وتابعت خلية الأزمة خلال اجتماع عقدته الخميس بإشراف رئيس الحكومة مهدي جمعة، وحضور وزراء الداخلية والدفاع الوطني والعدل والشؤون الخارجية، والوزير المعتمد لدى وزير الاخلية المكلف بالأمن، تابعت سير العمليات الأمنية بالبلاد، و«تنامي درجة اليقظة والعمليات الاستباقية تفاديا لكل ما يعكر صفو الأمن خلال الانتخابات تبعًا للاحتياطات التي وضعتها القيادات الأمنية والعسكرية بقصد تأمين المسار الانتخابي.»

القطب الجنوبي_اكتشاف دلائل وجود حياة تحت الجليد بالقطب الجنوبي

تمكن العلماء من جمع عينة من الماء في اسطوانة (photo: )
تمكن العلماء من جمع عينة من الماء في اسطوانة
أظهرت العينة المأخوذة من بحيرة ويلانز الموجودة تحت حوالي 800 متر من الجليد، وعلى بعد 640 كيلومترًا من نُقطة القطب الجنوبي، أن الحياة قد تمكنت من البقاء في المنطقة بدون طاقة الشمس لمدة 120 ألف سنة، وربما لفترة لا تقل طولًا عن مليون سنة كما تقدم الصورة الأولى لما يمكن أن يكون أكبر نظام بيئي غير مكتشَف على كوكب الأرض، حسبما ذكر موقع دورية "نيتشر" العلمية.
يقول ديفيد بيرس، عالِم الأحياء الدقيقة بجامعة نورثمبريا في بريطانيا، «هذه هي المرة الأولى التي نحصل فيها على رؤية حقيقية لنوعية الكائنات التي يمكن أن تعيش تحت القارة القطبية الجنوبية».
يُعد الجليد الموجود فوق بحيرة ويلانز مستويًا بدرجة مدهشة، مما يجعل من المستحيل تصوُّر وجود أي شيء غير طبيعي تحته.
وخلال الدراسة التي أجراها مجموعة من العلماء من بينهم جون بريسكو المتخصص في علوم البيئة المجهرية من جامعة مونتانا جمع العلماء كمية من الماء في 28 يناير عام 2013 وتعد أول عينة تم الحصول عليها من بحيرة تحت جليدية، ومنذ ذلك الوقت يعكف العلماء على تحليل العينات لتكوين صورة شاملة عن الحياة تحت الغطاء الجليدي، وتمكَّن العلماء من عزل وإنماء عيِّنات استنبات لحوالي 12 نوعًا من الميكروبات، كما كشفت عملية تسلسل الحمض النووي مؤشرات على وجود 3931 نوعًا من الميكروبات في المجمل، بعضها قريب من أنواع معروفة من الميكروبات التي تقوم بتكسير المعادن للحصول على الطاقة.
ولمنع التلوث، عمل الباحثون على استخدام الأشعة فوق البنفسجية، وتنقية المياه، واستخدام بيروكسيد الهيدروجين، لتعقيم الآلات والمياه المستخدمة للحفر داخل الجليد

مصر_«دعم الشرعية» يدعو إلى الاحتشاد خلال فعاليات أسبوع «أسقطوا النظام»

أنصار جماعة الإخوان يرفعون شعار رابعة في مسيرة بشارع الهرم بالجيزة 13 ديسمبر 2013- صورة من روتيرز. (photo: )
أنصار جماعة الإخوان يرفعون شعار رابعة في مسيرة بشارع الهرم بالجيزة 13 ديسمبر 2013- صورة من روتيرز.
دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، المؤيد للرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، أنصاره إلى الاحتشاد بدءًا من اليوم وطوال أيام الأسبوع المقبل، في إطار ما سماه جمعة «أسقطوا النظام» للمطالبة بعودة المؤسسة العسكرية إلى الثكنات.
وأعلن الجيش عزل مرسي في يوليو الماضي عقب احتجاجات حاشدة على حكمه، الأمر الذي اعتبره أنصاره «انقلابًا على الشرعية». ودأب أنصار مرسي على التظاهر يوميًا منذ عزله.
وقال التحالف، في بيان نشر على صفحته أمس الخميس، «حان الوقت لاصطفاف شعبي واسع خلف حملة لواء ثورة 25 يناير في كل الميادين.. والإطاحة بعبد الفتاح السيسي.. فلتشهد كل ميادين الثورة غضبتكم وليستمر دعمكم للحراكة الطلابية في أسبوع ثوري جديد تحت شعار (أسقطوا النظام).. ولتستعدوا لانتفاضة الشعب المصري المطالبة بعودة الجيش لثكناته».
وانتقد البيان قرار وزارة العدل بمنح الضبطية القضائية لموظفي وزارة الأوقاف «حتى بيوت الله جعلوا لموظفي الحكومة ضبطية للقبض على المصلين والدعاة من المساجد ، فأي تدنيس للجامعة والجامع بعد ذلك».
كان المستشار محفوظ صابر وزير العدل، أصدر الأحد الماضي، قرار منح صفة الضبطية القضائية للدفعة الأولى من قيادات ومفتشي وزارة الأوقاف وعددهم مائة، لمتابعة ومراقبة تنظيم ممارسة الخطابة والدروس الدينية في المساجد وما في حكمها.

ليبيا_أموال ليبيا: مهربة إلى الخارج.. و«محتال» عليها في الداخل

 (photo: )
بينما كان ثوار ليبيا يتحركون في شوارعها دون تخطيط، محتجين على أوضاع البلد العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، وسعيًا لإسقاط نظام القذافي، كان أعضاء في حكومته يخططون لتهريب أموالهم إلى الخارج، قدرتها جمعية الشفافية الليبية بمليارات الدولارات.
رئيس الجمعية إبراهيم أبو أصبع كشف أن رموز النظام السابق في ليبيا هربوا ما يقرب من 120 مليار دولار إلى دول مختلفة حول العالم، وذلك خلال فترة حكم القذافي.
وتبلغ موازنة ليبيا للعام 2014 نحو 60 مليار دينار (50 مليار دولار تقريبًا) بعجز يصل إلى عشرة مليارات دينار، موزعة على تعداد سكان يصل إلى نحو 6.3 ملايين نسمة. وتوقع عبدالسلام نصية المسؤول عن الموازنة ارتفاع العجز إلى 19 مليار دينار.
وقال رئيس جمعية الشفافية الليبية: «تتبعنا 750 مليون دولار مهربة إلى بنين ثم إلى فرنسا، وقدّمنا للحكومة الليبية المستندات التي تفيد ذلك بعد الثورة عبر الشحن الجوي، والمبلغ الآن في حوزة الجمارك الفرنسية».
وتأسست جمعية الشفافية الليبية كجمعية مدنية في مايو 2011، وتعتبر أول جمعية في مجال الشفافية ومكافحة الفساد في ليبيا.
وأضاف أبو أصبع: «كانت الجمعية قد أقامت دعوى أمام مجلس الدولة المصري للمطالبة بتجميد أموال أعوان النظام السابق، لكن بعد مرور عامين من رفع القضية فوجئنا بأن الحكومة الليبية لم تتقدم لمصر بطلب رسمي لتجميد تلك الأموال».
ودعا إلى أهمية التواصل مع سيف الإسلام نجل معمر القذافي؛ لأنه يملك معلومات عن الأموال الليبية التي تم تهريبها إلى الخارج.
وقضت محكمة استئناف طرابلس منتصف الشهر الجاري بتأجيل محاكمة 23 من رموز نظام القذافي، من بينهم نجله سيف الإسلام إلى مطلع الشهر المقبل بتهم عدة منها تهريب الأموال.
وقال مصدر مطلع، رفض نشر اسمه، إن لدى الحكومة الليبية تأكيدات بتهريب أموال في المكسيك، وكندا، وجنوب أفريقيا، وبنما، وإيطاليا، ومصر، وفرنسا، إضافة إلى تونس.
ولم تبدي الحكومة الليبية الموقتة الكثير من الاهتمام بقضية الأموال المهربة، نظرًَا لاهتمامها الرئيسي بالسيطرة على موارد الدولة من الجماعات المسلحة.
وكان البنك المركزي المصري أخطر البنوك العاملة في السوق المصرية بتاريخ 29 سبتمبر 2013 بتجميد حسابات وأرصدة لعدد من أركان النظام السابق في ليبيا وصلت لـ 20 شخصًا، منهم أقرباء من الدرجة الأولى لمعمر القذافي.
وطالب المركزي البنوك، بناء على طلب من قبل مجلس الأمن، بتجميد حسابات مؤسسة ليبيا للاستثمار ومحفظة أفريقيا للاستثمار، مع التأكيد على حظر التصرف في أموال أفراد من عائلة القذافي.
مؤشر الفساد في ليبيا
احتلت ليبيا المرتبة 172 في مؤشر مدركات الفساد في العالم لعام 2013 من بين 176 دولة شملهم التقرير؛ مما يعني أن ليبيا بين الدول العشر الأكثر فسادًا في العالم.

ثروات محتال عليها في الداخل
يكاد لا يفوت شهر إلا ويغلق محتجون حقل للنفط أو أكثر لتنفيذ مطالبهم المتمثلة في زيادة الأجور أو التوظيف، حتى إن الاحتجاجات ذهبت لتؤثر على القرارات السياسية للحكومة الموقتة الليبية، طالما أن قطاع النفط هو المحرك الرئيسي والوحيد للاقتصاد.
تعتمد ليبيا في 96 % من إجمالي الناتج المحلي على النفط. وموازنة 2014، التي لم تقر حتى الآن، تعتمد على إنتاج يصل إلى 800 ألف برميل يوميًّا، بسعر 100 دولار للبرميل.
ووصل إنتاج ليبيا من النفط، وفقًا لآخر إحصائية رسمية، إلى 800 ألف برميل يوميًا، مرتفعًا من 200 ألف برميل يوميًا في يونيو الماضي. وكانت ليبيا تنتج نحو 1.4 مليون برميل يوميًا قبل الاضطرابات.
جدول يوضح حجم الصادرات النفطية وغير النفطية في ليبيا خلال عدة سنوات
جدول يوضح حجم الصادرات النفطية وغير النفطية في ليبيا خلال عدة سنوات

أوروبا غير مستفيدة من الوضع الليبي الحالي
التوسع في إنتاج ليبيا من النفط يؤدي إلى إنقاذ المصافي الأوروبية التي توقف بعضها بشكل سريع وغير مسبوق منذ عقود في يناير الماضي.
وسيقلّل تزايد إنتاج النفط الليبي من تكاليف توافر الخام إقليميًا، ويعزّز من فرص ازدياد أرباح معامل تكرير البترول الأوروبية.
ومن شأن استمرار تعافي ليبيا، التي تمتلك أكبر احتياطات نفطية في أفريقيا، أن يكبح ازدياد أسعار الخام الوارد من بحر قزوين والجزائر وبحر الشمال.
ويصنف بترول ليبيا تحت ما يسمى النفط «الحلو»؛ نظرًا لقلة كثافته واحتوائه على نسب كبريت أقل من المعتاد.
ويساعد تحسن مستوى إنتاج النفط في ليبيا من تقليل الفجوة بين أسعار عملاقي النفط الأوروبي «برنت»، والأميركي «وست تكساس».
غرافيك يوضح منحنى تراجع الصادرات النفطية حتى بداية 2014 - والناتج المحلي الإجمالي - الناتج الإجمالي لكل شخص
غرافيك يوضح منحنى تراجع الصادرات النفطية حتى بداية 2014 - والناتج المحلي الإجمالي - الناتج الإجمالي لكل شخص

استثمارات خارجية غير محسوبة
نشر موقع «بيزنس ويك» الأميركي تقريرًا بتاريخ 7 أغسطس الماضي يكشف فيه كيف ضاعت الأموال التي استولى عليها القذافي بالخارج، بداية من خلال زيارات توني بلير (رئيس وزراء بريطانيا السابق) المتكررة إلى ليبيا بعد انضمامه لبنك «جي بي مورغان تشيس» 2007 والتي التقى خلالها سيف الإسلام القذافي الذي أشرف على 70 مليار دولار تديرها هيئة الاستثمار الليبية مع مصطفى زرتي نائب رئيس الهيئة.
فوفقًا لشركة مراجعة محاسبية خسر «سوسيتيه جنرال» نصف قيمة استثماراته الليبية بنحو 1.8 مليار دولار، فيما خسرت شركة بيرمال 40% من 300 مليون دولار، وخسر «كريدي سويس» 29% من قيمة الحساب الذي يديره، أما «ملينيوم غلوبال» خسرت 100 مليون دولار.
واختفت 300 مليون دولار من حسابات «ليمن براذرز» بعد انهيارها 2008، أما الخسارة الأكبر فتسبب فيها «غولدن مان ساكس» بنسبة 98% من 1.3 مليار دولار.
وأقر بنك «غولدمان ساكس» 29 سبتمبر الماضي في وثائق قضائية باستخدامه هدايا ورحلات، للاستفادة من الصندوق السيادي الليبي التابع لهيئة الاستثمار، بحسب صحيفة «فاينانشيال تايمز».
ويعد الصندوق السيادي الليبي الذي يبلغ رأسماله 60 مليار دولار ثاني أكبر صندوق في أفريقيا ويحتل المرتبة الـ20 علي مستوى العالم، وفقًا لمعهد صناديق الثروة السيادية، لكنّه ثاني أسوأ صندوق في العالم من حيث الشفافية، وفقًا لمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي.
غرافيك يوضح سعر برميل النفط في موازنة الدول المذكورة ( التعادل للموازنة)- وبخلاف هذا السعر يحدث عجزًا مايعني عجزًا كبيرًا في موازنة ليبيا 2014
غرافيك يوضح سعر برميل النفط في موازنة الدول المذكورة ( التعادل للموازنة)- وبخلاف هذا السعر يحدث عجزًا مايعني عجزًا كبيرًا في موازنة ليبيا 2014

نيويورك_إصابة بإيبولا في نيويورك تهبط ببرنت إلى 86 دولارًا

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
نزل سعر خام برنت إلى نحو 86 دولارًا للبرميل اليوم الجمعة بعد ظهور حالة إصابة مؤكدة بفيروس إيبولا في نيويورك أثارت مخاوف من أن يؤدي فرض قيود على السفر إلى تقليص الطلب على وقود الطائرات.
وتضررت أسعار الخام أيضًا من توقعات لنمو اقتصادي ضعيف أثرت سلبًا على توقعات الطلب على النفط. وسجلت الأسهم الأوروبية والعقود الآجلة للأسهم الأميركية تراجعًا حادًا بفعل أنباء عن ثبوت إصابة طبيب في مدينة نيويورك بفيروس إيبولا.
وجرى تشخيص حالة الطبيب الذي كان يعمل في دول أصابها الفيروس القاتل في غرب إفريقيا بعد عودته إلى نيويورك.
ونزل سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم ديسمبر 1.02 دولار إلى 85.81 دولار للبرميل قبل أن يتعافى قليلاً ليصل إلى نحو 86 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 0835 بتوقيت جرينتش.
وانخفض سعر الخام الأميركي في عقود ديسمبر 70 سنتًا إلى 81.39 دولار للبرميل.
وتوقع خبراء اقتصاديون في استطلاع، لـ «رويترز»، نشرت نتائجه، اليوم الجمعة، نموًا محدودًا في الصين ومنطقة اليورو في العام المقبل لكن الاقتصاد الهندي يظهر بوادر أكثر إيجابية.
وأججت الآفاق القاتمة في اثنتين من كبرى الأسواق المستهلكة للنفط المخاوف من تباطؤ الطلب على النفط في وقت يشهد وفرة في المعروض العالمي.
ويتجه برنت إلى إنهاء الأسبوع مستقرًا بعد خسائر حادة استمرت أربعة أسابيع. وارتفع خام القياس الأوروبي 2.12 دولار أمس الخميس بدعم من أنباء عن انخفاض إمدادات السعودية للسوق في سبتمبر.
غير أن الكثير من المحللين يرون أن السوق بالغت في رد فعلها على هذه الأنباء في ضوء ارتفاع إجمالي الإنتاج السعودي على أساس شهري مع تخزين النفط الذي لم تصدره المملكة.
وكانت السعودية أكبر مصدر للخام في العالم ألمحت من قبل أنها راضية عن الانخفاض الملحوظ في أسعار النفط وأبدت استعدادها للحفاظ على ارتفاع مستويات المعروض من أجل المنافسة على حصة في السوق.
ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تضم 12 دولة عضوًا يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني لبحث المستوى المستهدف لإنتاجها في النصف الأول من 2015. وحتى الآن لم يدع إلى خفض الإنتاج سوى عدد قليل من أعضاء المنظمة من بينهم ليبيا.

ليبيا_«زقطة» يروي قصة خطفه في طرابلس

فيصل زقطة - أرشيفية (photo: )
فيصل زقطة - أرشيفية
أكد الإعلامي فيصل زقطة، أن مجموعة من حراسات بوابة نادي الأهلي بطرابلس، خطفوه عصر الثلاثاء الماضي، حيث اقتادوه تحت تهديد السلاح من مقر النادي.
وأضاف زقطة، في تدوينة له على صفحته بـ «فيسبوك»، الجمعة: «من خطفوني سلموني إلى ثوار مصراتة، الذين طيلة فترة تواجدي معهم لم يسيئوا معاملتي بأي وسيلة لفظية أو جسدية، بل على العكس تمامًا عاملوني باحترام وتقدير وكرم حتى إطلاقي مساء الخميس».
وختم زقطة تدوينته بقوله «أشكر كل الرجال الأبطال في النادي الأهلي وثوار مصراتة الأشاوس الذين كان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في رجوعي الى بيتي».

ليبيا_«الوحيشي» يستعد لمواجهة أنصار الشريعة

حي الوحيشي - خاص الوسط (photo: )
حي الوحيشي - خاص الوسط
استعد شباب حي الوحيشي أمنيًا لمواجهة أي خروقات قد تحدث للمنطقة، تحسبا لأي تطورات قد تحدث الأيام المقبلة، على خلفية الاشتباكات الدائرة بين أنصار الشريعة وسكان منطقة أرض زواوة.
وأغلق شباب المنطقة الشوارع الفرعية تمامًا فيما أقاموا ممرات صغيرة في الشوارع الرئيسية لتمر من خلالها سيارة واحدة فقط، إضافة إلى نشر شباب مسلحين بأسلحة خفيفة ومتوسطة عند كل استيقاف.
وتشهد الشوارع الفرعية بالمنطقة - حركة نشطة لأهالي الحي بدت واضحة أنها تصدر عن قيادة موحدة للحي، توزع التعليمات على الشباب وتختار النقاط الأساسية للمراقبة، وتضع بعض الأسلحة المتوسطة على أسطح المنازل.
يذكر أن منطقة سيدي يونس هي المناطق المجاورة لحي الوحيشي وهي ارض ازواوة وسيدي يونس وحي السلام تشهد معارك واشتباكات مسلحه بين شباب هذه الاحياء ، ومسلحين تابعين لتنظيم «أنصار الشريعة».

ليبيا_استهداف بوابة الصفصاف بقذيفة هاون

مطار الأبرق (photo: )
مطار الأبرق
سقطت قذيفة «هاون»، اليوم الجمعة، على بوابة استيقاف بمنطقة الصفصاف المُحاذية لمطار الأبرق الدولي.
وأوضح مصدر عسكري،  أن الصاروخ تسبب في أضرار مادية، وألحق إصابة طفيفة بأحد العسكريين المتواجدين بالبوابة.
واعتبر المصدر أن ما حدث يعد خطوة تصعيدية بالنظر إلى نوع السلاح الذي استخدم وهو مدفع هاون، مشيرًا إلى أن المكان الذي انطلقت منه القذيفة قريب من المنطقة.
وتعرض مطار الأبرق إلى أكثر من اعتداء بقذائف (آر بي جي) خلال الأسابيع الماضية.

ليبيا_مسلح «مخمور» يقتحم مستشفي «زليتن» التعليمي

مستشفي زليتن التعليمي - أرشيفية (photo: )
مستشفي زليتن التعليمي - أرشيفية
قام شخص مسلح ومخمور، في وقت متأخر من مساء الخميس بالاعتداء على الطاقم الطبي العامل بقسم اسعاف الأطفال بمستشفى «زليتن التعليمي»، بمدينة زليتن شرقي العاصمة الليبية طرابلس.
وذكر مصدر من داخل مستشفي «زليتن» التعليمي رفض الافصاح عن اسمه لدواع أمنية، أن المسلح قام بالاعتداء بالضرب والشتم علي أفراد الطاقم الطبي بالمستشفي، وقام بكسر زجاج عدد من الأبواب وتحطيم بعض قطع الأثاث، محدثا فوضي عارمة داخل المستشفي وحالة من الذعر بين العاملين والمرضي.

ليبيا_اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة في الضواحي الغربية لبنغازي

أرشيفية لأثار قصف بمدينة بنغازي (photo: )
أرشيفية لأثار قصف بمدينة بنغازي
سُمع صبيحة اليوم الجمعة بمدينة بنغازي دوي أصوات اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة سمع صداها في مختلف أرجاء المدينة.
ونقل مراسل عن مصادر أهلية قولهم أن الاشتباكات تجري في الضواحي الغربية لمدينة بنغازي، وأوضحوا أن ما يجري هو تبادل إطلاق نار بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين كتيبتي «204» دبابات وشهداء الزاوية «21 صاعقة» التابعتين للجيش الوطني ومجموعات مسلحة تابعة لما يُسمى مجلس شورى ثوار بنغازي.
يذكر أن العقيد أحمد المسماري المتحدث الرسمي باسم رئاسة أركان الجيش الوطني، أكد فيتصريحات إعلامية خلال اليوميين الماضيين إن وحدات الجيش الوطني تمكنت من إحكام سيطرتها على أغلب الضواحي الشرقية لمدينة بنغازي وأن جزء من قوات الجيش توغلت في أحياء المدينة والتحمت بحشود من المواطنين الذين استقبلوا هذه الوحدات بالتكبير والفرح والابتهاج.

ليبيا_ليبيا على قمة لقاء مصري جزائري

الرئيسان الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والمصري عبد الفتاح السيسي - أرشيفية (photo: )
الرئيسان الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والمصري عبد الفتاح السيسي - أرشيفية
قال سامح شكري وزير الخارجية المصري، اليوم الجمعة، إن هناك درجة عالية من التوافق بين السياسة الجزائرية والسياسة المصرية في أسلوب معالجة الأزمة الليبية عن طريق الحل السياسي ودعم الشرعية والحكومة القائمة.
وكان وزير الخارجية المصري التقى، خلال زيارته الحالية إلى الجزائر، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، حيث نقل له رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تناولت العلاقات الثنائية وسبل العمل على تطويرها في مختلف المجالات ومجمل الأوضاع في المنطقة.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن شكري قوله، إن «هناك درجة عالية من التوافق بين السياسة الجزائرية والسياسة المصرية في إسلوب معالجة هذه الأزمة من منطلق الاهتمام بدعم الشرعية ودعم الحكومة القائمة ومجلس النواب».
وتناول لقاء الرئيس بوتفليقة بالوزير شكري أيضًا التحضيرات الجارية لعقد اللجنة العليا المشتركة، فضلاً عما ما تشهده المنطقة من حالة من عدم الاستقرار لاسيما الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وسبل تحقيق الأمن والاستقرار هناك.
كما تناول اللقاء الأوضاع الراهنة فى منطقة المشرق العربى خاصة الأوضاع فى العراق وتطورات الأزمة السورية والجهود المصرية المبذولة في تحقيق الاستقرار في المنطقة، بالإضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية والجهود المصرية لمنع تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والعمل على إعادة إعمار القطاع في ضوء نتائج مؤتمر القاهرة في هذا الشأن في ١٢ أكتوبر، وسبل استئناف مفاوضات السلام وفقًا للمرجعيات الدولية المتفق عليها.

ليبيا_وفاة «مواطن» في اشتباكات بودزيرة ببنغازي

مستشفي الجلاء (أرشيفية) (photo: )
مستشفي الجلاء (أرشيفية)
أكد مصدر طبي بمُسشتفى الجلاء للجراحة والحوادث وفاة المواطن وسام صالح سالم مبسوط (35 عاماً)، متأثراً بجراحه جراء إصابته في اشتباكات بودزيرة شرق بنغازي.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمة لدواعٍ أمنية، إن الفقيد مواطن مدني وأصيب بعيار ناري في الكتف والقلب ونقل إلى مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في محاولة لإسعافه مساء الخميس.
وأوضح المصدر أن العناصر الطبية والطبية المُساعدة حاولت إنقاذ حياته، إلا أن لفظ أنفاسه الأخيرة بغرفة العمليات.
الجدير بالذكر أن مدينة بنغازي تشهد معارك بين قوات تابعة للجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى.

ليبيا_تونس تغلق الحدود مع ليبيا لحين انتهاء الانتخابات

المعبر الحدودي راس جدير - أرشيفية (photo: )
المعبر الحدودي راس جدير - أرشيفية
قررت الحكومة التونسية، خلال اجتماع لخلية الأزمة المكلفة بمتابعة الوضع الأمني بالبلاد، أمس الخميس، إغلاق المعبرين الحدوديين رأس جدير والذهيبة أيام 24 و25 و26 أكتوبر الجاري، بإستثناء عبور البعثات الديبلوماسيّة والحالات الاستثنائيّة والمستعجلة مع فتح المجال أمام المغادرين من تونس في اتجاه ليبيا.
وقالت الخلية التي يشرف عليها رئيس الحكومة مهدي جمعة، وبحضور وزراء الداخلية، والدفاع الوطني والعدل والشؤون الخارجية والسيد الوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالأمن، في بيان لها عقب هذا الاجتماع، أنها درست الوضع الأمني في ليبيا عموما وانعكاساته على الحدود المشتركة معها بحسب بوابة إفريقيا للأخبار.
وتخيم حالة من الترقب المصحوب بالخوف على أجواء الشارع التونسي، وذلك عشية الانتخابات البرلمانية، المقررة يوم الأحد 26 أكتوبر، وذلك بعد وقوع عمليات إرهابية متفرقة شمال وجنوب البلاد، وفي محيط العاصمة تونس، في حين تقول السلطات التونسية إنها أكملت استعداداتها للانتخابات التشريعية بحضور مراقبين من نحو 20 دولة، إذ تحظى الانتخابات بأهمية بالغة، نظرا للصلاحيات الواسعة التي خولها الدستور الجديد لمجلس النواب.

ليبيا_9 جُثث بمُستشفى الكويفيه شرق بنغازي

ثلاجة موتى (أرشيفيَّة) (photo: )
ثلاجة موتى (أرشيفيَّة)
أكد مصدر طبي بمُستشفى الصدريه بالكويفية  أن المُستشفى تسلم مساء الخميس 9 جُثث بينها جُثث مجهوله الهوية لم يتم التعرف على هويه أصحابها حتى هذه اللحظة.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمة لدواعٍ أمنية ،إن الجُثث عثر عليها بمنطقة الكويفية شرق مدينه بنغازي، أثناء عمليات التمشيط التي يقوم بها الجيش الليبي بحسب المصدر.
وأوضح أنه تم التعرف على ثلاثة أشخاص وهم عمر حمد الدالي أحد مُنتسبي الدعم المركزي، ومعتز جمعه الزايدي وهاني عبد الحميد مقاوي السعيطي، مؤكداً أنه سيتم إتخاذ الاجراءات اللازمة حيالهم وسيتم نقل بقية الجُثث إلى مركز بنغازي الطبي.
الجدير بالذكر أن مدينه بنغازي تشهد عمليات عسكرية بين قوات تابعه للجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى.
يُشار إلى أن وحدات تابعة للجيش الليبي تتمركز بمدخل بنغازي الشرقي، بمنطقة سيدي خليفة، بينما تقدمت بعض الوحدات إلى مناطق الكويفية وبودزيرة، حيثُ قامت بعمليات تمشيط واسعة.

ليبيا_«مجلس النواب» يعتمد لجان مراقبة أداء الحكومة

جلسة مجلس النواب (photo: )
جلسة مجلس النواب
أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب فرج بوهاشم اعتماد مجلس النواب في جلستيه الصباحية والمسائية الأربعاء التشكيل النهائي لأغلب اللجان المكلفة بمراقبة أداء الحكومة.
وأوضح بوهاشم في تصريح لمندوب الإعلام بالمجلس أن لجان الخارجية والدفاع والأمن القومي والتعليم والاقتصاد والتجارة شهدت تنافسا على الفوز بعضويتها، وأن اختيار أعضاء هذه اللجان تم بطريقة الاقتراع الحر عبر صندوق الاقتراع في جلسة علنية وبحضور أكثر من 120 نائبا.
وأشار المتحدث باسم المجلس إلى أن بقية اللجان التي تم اعتمادها تمت بالتزكية لاقتصار الراغبين في عضويتها على العدد القانوني المحدد، مضيفا أن عددا من اللجان مثل لجنة الإعلام ولجنة النازحين ولجنة المصالحة لم يصل عدد الراغبين في عضويتها بعد إلى الحد الأدنى والمحدد بعدد سبعة أعضاء، وأنه بمجرد وصول العدد إلى الحد الأدنى سيتم اعتمادها.
وأكد المتحدث أن هذه اللجان والتي ستكون عين المجلس على أداء الجهاز التنفيذي والداعم لمشروع إعادة بناء ليبيا تشريعيا وتنمويا، سترفع توصياتها إلى مجلس النواب لاستصدار التشريعات والقوانين التي تساعد الحكومة في أداء واجبها على أكمل وجه، مشيرا إلى أن هذه اللجان ستنتخب من بين أعضائها رئيسا لها ونائبا ومقررا وستباشر عملها فور الانتهاء من تنظيم شؤونها

ليبيا_الدايري: الحوار لحل الأزمة في طرابلس والقوة للسيطرة على بنغازي

محمد الدايري وزير الخارجية والتعاون الدولي (أرشيفية) (photo: )
محمد الدايري وزير الخارجية والتعاون الدولي (أرشيفية)
عبر وزير الخارجية الليبي محمد الدايري عن أمله في أن يتمكن الحوار من حل الأزمة في طرابلس وإعادة الحكومة إلى العاصمة.
وفي مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس أمس الخميس قال محمد الدايري، الذي تولى منصبه في أواخر سبتمبر، أنه «يسعى للتوصل إلى تسوية»، وأن «المسار السياسي كفيل بإعادتنا إلى طرابلس».
في الوقت ذاته، أكد الوزير الدايري على أنه «يجب استعادة السيطرة على بنغازي بالقوة».

ليبيا_القويري يزور المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي

زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي (photo: )
زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي
قام رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة في ليبيا عمر القويري بزيارة إلى المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي رفقة وزير الداخلية والإعلام المالطي إيمانويل ماليا أمس الخميس.
ووفقا لموقع الحكومة المؤقتة قام القويري بالإطلاع خلال زيارته على طريقة العمل والتقنيات المستخدمة وطرق إدارة المراكز الإعلامية والإستفادة من التجربة المالطية لنقل الخبرة إلى ليبيا.
زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي
زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي

زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي
زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي

زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي
زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي

زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي
زيارة رئيس هيئة الإعلام والثقافة لمقر المركز الإعلامي للتلفزيون المالطي

ليبيا_السنكي يبحث مع نظيره التونسي التعاون الأمني بين البلدين

عمر السنكي وزير الداخلية الليبي (photo: )
عمر السنكي وزير الداخلية الليبي
أجرى وزير الداخلية عمر السنكي أمس الخميس إتصالا هاتفيا بوزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو، تناول مناقشة بعض الجوانب الأمنية بين البلدين وسبل دعم التعاون في مجالات الأمن.
تناول الإتصال أيضا تسهيل دخول المواطنين الليبين من المنافذ البحرية والجوية للأراضي التونسية بجوزات السفر المخطوطة بشكل يدوي نظراً للعوائق الفنية التي تواجه منظومة الجوزات خلال هذه الفترة والتي جاري إصلاحها من قبل الشركة المختصة.
ووفقا لموقع الحكومة الليبية المؤقتة أبدى الوزير التونسي استعداد وترحيب بلاده بتقديم المساعدة اللازمة للمواطنيين الليبيين القاصدين تونس، كما تم الإتفاق على تحديد موعد لزيارة الوزير للجمهورية التونسية والتي ستكون خلال الأسابيع القادمة.
وأعرب وزير الداخلية عن امتنانه لتونس الشقيقة على مواقفها الثابتة تجاه الشعب الليبي متمنياً أن تجرى الإنتخابات في تونس في كنف الأمن والسلام.

ليبيا_تعاون «موريتاني - مغربي» لدعم الحوار في ليبيا

لقاء الرئيس الموريتاني ووزير خارجية المغرب - وكالة الأنباء الموريتانية (photo: )
لقاء الرئيس الموريتاني ووزير خارجية المغرب - وكالة الأنباء الموريتانية
أكد وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزور أن الوضع في ليبيا يشكل أحد الاولويات التي تتطلب عملا مشتركا للتشجيع على الحوار وتسهيل استعادة الاستقرار والأمان بين الليبيين.
وصرح الوزير المغربي اثر مباحثات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في نواكشوط الخميس أن البلدين قررا التعاون من أجل بسط الأمن والاستقرار في المنطقة خصوصا في ليبيا.
ووفقا لوكالة الأخبار الموريتانية أوضح الوزير المغربي أن للبلدين «المغرب وموريتانيا» دورا أساسيا يقومان به اليوم في الحفاظ على الاستقرار والأمان في المنطقة، وهذه المسؤولية تستدعي المزيد من التعاون في مجال الأمن والتنسيق الدائم.
وأكد مزور الذي أبلغ الرئيس الموريتاني «رسالة شفوية» من ملك المغرب محمد السادس، أن قائدي البلدين عبرا عن ارادتهما المشتركة في تشييد مغرب عربي يرقى إلى طموحات الشعوب المغاربية.
هذا وسيعقد الوزير المغربي سلسلة من الاجتماعات مع نظيره الموريتاني أحمد ولد تكدي، وكان وزير الداخلية الموريتاني محمد ولد احمد سالم زار المغرب في منتصف اكتوبر في تاكيد لمزيد تحسن العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

ليبيا_في عيد التحرير.. قويدر يدعو الليبيين للمصالحة والحوار


رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى قويدر (photo: )
رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى قويدر
وجه رئيس مجلس النواب الليبي عقيله صالح قويدر مساء الخميس كلمة إلى الشعب، بمناسبة مرور ثلاث سنوات على إعلان تحرير ليبيا، قدم فيها التهنئة بحلول هذه الذكرى.
ودعا قويدر بهذه المناسبة الليبيين إلى تغليب لغة الحوار والمصالحة والقاء السلاح والكف عن اتباع الوسائل التى ساهمت في القتل والدمار بصورة كبيرة في أغلب أنحاء ليبيا.
وطالب قويدر من الليبيين الاتجاه إلى الحوار والمصالحة وبناء الدولة والعمل على استقرار البلاد، وبناء الجيش والشرطة بالصورة الصحيحة، وتفعيل المحاكم والقضاء، وصياغة الدستور، ونبذ العنف والإرهاب واحترام دماء شهداء ثورة 17 فبراير الذين استشهدوا من أجل أن تنعم ليبيا بالحرية والاستقرار والتقدم.
وأشار قويدر إلى أن الإخلاص لليبيا والعمل على بنائها واستقرارها وافساح المجال والوقت لمؤسسات الدولة الليبية الشرعية المتمثلة في مؤسسات مجلس النواب وحكومته المنبثقة عنه وكذلك لجنة الدستور، للانطلاق نحو تحقيق الأهداف التى ثار من أجلها شباب ثورة 17 فبراير..