الأحد، 3 يناير 2016

اقتصاد_الإيرادات تتراجع في أكبر مركز للقمار بالعالم

سكاي نيوز عربية: تراجعت إيرادات القمار في منطقة ماكاو الصينية للعام الثاني على التوالي في 2015، مع تضرر أكبر مركز لنوادي القمار في العالم من حملة ضد الفساد وتباطؤ النمو الاقتصادي. وأظهرت بيانات حكومية الجمعة أن إيرادات القمار هبطت بنسبة 34.3 % إلى 230.84 مليار باتاكا (28.93 مليار دولار) العام الماضي، وفق وكالة "رويترز". وانخفضت الإيرادات في ديسمبر 21.2 % عن الشهر نفسه من 2014 إلى 18.3 مليار باتاكا مواصلة التراجع للشهر التاسع عشر على التوالي. وقبل عامين فقط كان مركز القمار القانوني الوحيد للصين مزدهرا مع تسجيل نوادي القمار إيرادات تعادل أكثر من 7 أضعاف إيرادات نظيراتها في لاس فيغاس بالولايات المتحدة، وارتفاع قيمة أسهم شركات القمار المسجلة في هونغ كونغ إلى 3 أضعاف.

اقتصاد_ليبيا وإيران تعززان عروض النفط العالمية

وكالات: توقعت مجلة فوربس الأميركية ارتفاع إنتاج النفط في ليبيا وإيران العام الجاري، بما يهدد أسواق النفط بمزيد من تراجع الأسعار. ونوهت المجلة في تحليل اقتصادي بأن إيران ستغرق السوق بـ500 ألف برميل من النفط يوميًا في غضون أسابيع بعد رفع العقوبات عنها. في حين رأت أن وقف إطلاق النار في ليبيا قد يعزز من عروض سوق النفط العالمية. وقالت إن هوامش الفرق بين أسعار خامي «برنت» و«غرب تكساس» تلاشت مع رفع حظر الصادرات الأميركية، مما حوّل تركيز وفرة النفط إلى الأسواق العالمية. لكنها اعتبرت أن المكاسب المحتملة للنفط تبقى محدودة قبل الشعور بتلك التأثيرات، منوهة إلى فترة صعبة أخرى خلال الربع الأول من هذا العام، مع ارتفاع المخزونات الأميركية المتزامن مع ارتفاع عروض النفط الإيرانية، واحتمال دخول النفط الليبي إلى السوق. وقدرت احتمالات لضبط العرض في النهاية لتخفيض الأسعار وانخفاض الربحية؛ إلا أن المنتجين، وخاصة في الولايات المتحدة الأميركية، أظهروا قدرًا كبيرًا من المرونة حتى الآن.

اقتصاد_ارتفاع الاحتياطي الهندي مليار دولار خلال أسبوع

 وكالات: ارتفعت الاحتياطات الأجنبية في الهند نحو 940 مليون دولار خلال أسبوع واحد. ونقلت وكالة «رويترز» عن بنك الاحتياطي الهندي (البنك المركزي) قوله إن احتياطاته ارتفعت إلى 352.05 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 25 ديسمبر من 351.11 مليار دولار في الأسبوع السابق. وأضاف في نشرته الإحصائية الأسبوعية أن احتياطاته من العملات الأجنبية زادت إلى 329.19 مليار دولار من 328.27 مليار دولار. جاء ذلك في حين استقرت قيمة احتياطاته من الذهب عند 17.54 مليار دولار. وكشف البنك ارتفاع احتياطاته من حقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي إلى 4.013 مليار دولار من 3.997 مليار. ونوه إلى زيادة مركز شريحة الاحتياطي لدى الصندوق إلى 1.301 مليار دولار من 1.295 مليار. وقال البنك إن الاحتياطات المقومة بالدولار الأميركي أخذت في الاعتبار تأثير ارتفاع أو انخفاض عملات رئيسة تضمها سلة الاحتياطات، مثل اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني.

اقتصاد_وزير: سلطنة عمان تخطط لخفض عجز الميزانية

مسقط (رويترز) - قال درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية في سلطنة عمان يوم الجمعة إن الحكومة تخطط لخفض العجز في ميزانية العام الجديد إلى 3.3 مليار ريال (8.6 مليار دولار) من عجز فعلي قدره 4.5 مليار ريال في 2015 من خلال إجراءات تشمل تخفيضات كبيرة في الانفاق. وعمان منتج صغير للنفط تضرر من هبوط حاد في الاسعار العالمية للخام. وكانت الحكومة قد استهدفت أصلا عجزا قدره 2.5 مليار ريال للعام الماضي على أساس متوسط لأسعار النفط قدره 75 دولارا للبرميل لكن أسعار خام برنت الان أقل من 40 دولارا. وفي بيان إلى وكالة الانباء العمانية قال البلوشي إن الانفاق الحكومي المقدر في ميزانية العام الجديد يبلغ 11.9 مليار ريال في هبوط كبير من 14.1 مليار ريال في الميزانية الاصلية للعام الماضي. وقدر الايرادات عند 8.6 مليار ريال. ولم يحدد كيف سيجري تمويل العجز في 2016 لكنه قال إن الوزارة ستصدر بيانا مفصلا بشأن الميزانية في موعد لاحق. وعمدت الحكومة العمانية إلى زيادة إصدارات السندات بالعملة المحلية وتسعى إلى قرض مجمع بقيمة مليار دولار. وقال مسؤولون إن السلطنة قد تصدر أيضا أول سندات دولية لها منذ عام 1997 . وفي وقت سابق هذا الاسبوع وافق مجلس الوزراء العماني من حيث المبدأ على تخفيضات في الانفاق وزيادات في الضرائب وإصلاحات لدعم الوقود لتوفير أموال لكنه لم يصدر أرقاما مفصلة. ونقلت صحيفة الشبيبة عن سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز قوله إن أسعار البنزين المحلية سترتفع بما لا يزيد عن الثلث إلى حد أقصى يعادل 42 سنتا أمريكيا للتر بمقتضى الاصلاحات لتبقى بين الأدنى في العالم.

اقتصاد_دخول 18 ألف مستثمر جديد إلى السوق المصرية

وكالات: أعلنت البورصة المصرية عن دخول ما يقرب من 18 ألف مستثمر جديد إلى السوق خلال عام 2015 المنصرم. وقال التقرير السنوي للبورصة، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط  السبت، أن الزيادة الأكبر كانت من نصيب المؤسسات، التي ارتفعت بنحو 43% لتسجل زيادة قدرها ما يقرب من 1700 مؤسسة. وأضاف التقرير أن المستثمرين الأفراد استحوذوا خلال العام 2015 على النسبة الأكبر من قيمة التعاملات فى السوق حيث مثلت نسبة تعاملاتهم نحو 61% من إجمالي التعاملات في السوق مقابل 39% للمؤسسات، بعد استبعاد قيم الصفقات والسندات. وأشار إلى أن تعاملات المستثمرين الأجانب استحوذت على نحو 28% من إجمالي التعاملات فى السوق خلال العام الماضي حيث استحوذ المستثمرون الأجانب غير العرب على نحو 20% من إجمالي التعاملات فى البورصة، فيما استحوذ العرب على 8% من تعاملات السوق. وأضاف التقرير أن المستثمرين الأجانب غير العرب في السوق المصري حققوا خلال العام الماضي صافي شراء بنحو 104 ملايين جنيه، بينما حقق المستثمرون العرب صافي بيع بنحو 212 مليون جنيه. ولفت التقرير إلى أن أوروبا استحوذت على النصيب الأكبر من تعاملات الأجانب بالسوق المصري بنسبة 39% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2015 بعد استبعاد الصفقات والسندات، بينما بلغ نصيب العرب نحو 29% ثم أمريكا وكندا بنسبة 20% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال العام الحالي.


فنون_الشرطة الأمريكية تحقق في اتهامات للمغني كريس براون بضرب امرأة

بي بي سي: تحقق الشرطة في لوس أنغليس في المزاعم الموجهة لمغني فرقة أر أند بي كريس براون بعد أن اتهمته امرأة أنه ضربها في الوجهة عندما التقطت صورة له. وقال جف جودون من الشرطة المحلية إن السلطات تلقت مكالمة بعد العاشرة والنصف من صباح السبت بوقت قصير عن ادعاء بحادث ضرب في منتجع بالمز كازينو. وقال بيان للشرطة مساء السبت إن الحادث وقع في غرفة في المنتجع عندما حاولت الضحية التقاط صورة للمغني. وقالت المرأة إن براون ضربها وإنه أخذ هاتفها المحمول. وحاول المحققون الحديث مع براون في غرفته في الفندق، إلا أن المغني غادر الفندق قبل وصول الشرطة. وقالت الشرطة إنها تلقت بلاغين يتهمان براون بالضرب والسرقة. ولم يصدر عن المغني أي تعليق على تلك الأنباء. وكان حكم قد صدر ضد المغني عام 2009 بعقوبة مع وقف تنفيذها لمدة خمس أعوام بعد أن أقر بالتعدي على المغنية ريحانا.

ثقافة_إدريس الكنبوري.. باحث مغربي يقتحم عالم الرواية

العربية.نت: في 176 صفحة ورقية من الحجم المتوسط، يقترح إدريس الكنبوري الباحث المغربي المتخصص في الجماعات الإسلامية والفكر الإسلامي على القراء المغاربة أول رواية في مساره الإبداعي اختار لها عنوان "زمن الخوف". في هذه الرواية يعود الكنبوري إلى مدينته الصغيرة "سوق الأربعاء الغرب" في غرب المملكة المغربية ليرتب قصص والده رحمه الله، والراوي هو البطل أحمد تلميذ في المدرسة في سبعينيات القرن العشرين.ىوفي حديث لـ "العربية نت" أكد الكنبوري أن لجوءه إلى الرواية منطلقه البوح بأشياء ربما لا يسمح بها البحث العلمي، كما أن لغة البحث العلمي تغيب عنها آليات الرواية مثل المجاز والخيال وخلق الشخوص والرمزيات، مشيرا في نفس الاتجاه إلى أن عنوان "زمن الخوف" هو نبش في سيرة جرائم سياسية عاشها المغرب بعيد الاستقلال وبالتحديد مذبحة نفذها محسوبون على حزب الاستقلال في خمسينيات القرن الماضي ضد خصومهم السياسيين من حزب الشورى والاستقلال. وأوضح الكنبوري أن لجوءه للرواية هو أيضا للتوثيق وللتذكير حيال أحداث عاشتها مدينته مسقط رأسه، وأن القصة وصلت إليه من والده الراحل قاسم الذي عايش أول مجزرة لتصفية الحسابات السياسية في تاريخ المغرب المعاصر.
ويلفت الكاتب الانتباه إلى أن مدينته "سوق أربعاء الغرب" لعبت دور المدينة الفاصلة بين منطقة سلطانية خضعت لنظام الحماية الفرنسية في القرن العشرين وبين منطقة سميت "خليفية" لأنها خضعت للاستعمار الإسباني، وكان يتواجد فيها خليفة لسلطان المغرب له مقر رئيسي في مدينة تطوان في شمال المغرب. وروائيا سلط الكاتب الأضواء على صراع سياسي بين قريتين بعيد استقلال المغرب عن الحماية الفرنسية والإسبانية. واختار الروائي أن يظل البطل في عمر زمني ثابت رغم تطور الأحداث مع اعتماد نهاية مفتوحة للعمل الأدبي. ويعترف الكاتب بصعوبة الرواية كفن لأنها تحتاج إلى المشاعر وإلى القلب وإلى الخيال؛ مقرا أنه خلال الكتابة بكى خلال وصف أم تبكي ابنها الذي اختفى بمصير مجهول. وأنهى الكنبوري روايته "زمن الخوف" قبل 3 سنوات، وبقيت في الرفوف قبل أن تولد أوراقا قابلة للقراءة حاليا. ويتوفر الكاتب أيضا على نص روائي شبه مكتمل عن سقوط غرناطة ستحمل عنوان "بحر الزقاق". كما يستعد الكنبوري لإخراج مجموعة من قصص الأطفال. وبحسب الكاتب نفذت من السوق المغربية الطبعة الأولى من رواية "زمن الخوف"، وجاري إعداد الطبعة الثانية، وهو نجاح للرواية قل نظيره في السوق المغربية بحسب المراقبين.

فنون_'7 star wars' يقترب من إيرادات 'avatar' و'Jurassic worl'

وكالات: واصل الجزء السابع من سلسلة أفلام "star wars ،"the force awakens، تحطيم الأرقام القياسية محققا مليارا و300 ألف دولار أمريكي في أسبوع عرضه الثالث. وبذلك يكون الفيلم احتل المركز الثامن ضمن لائحة الأفلام الأعلى حصدا للإيرادات في العالم، حيث ما زال فيلم "avatar" يتمتع بصدارة الأفلام الأعلى إيرادا بالعالم بـ2 مليار و787 ألف دولار، و"Jurassic world" الذي عرض في مطلع 2015 وحقق مليارا  و668 ألف دولار. وكشفت تقارير أجنبية حول الجزء السابع من سلسلة أفلام "حرب النجوم" عن أنه خلال عام من المحتمل أن يحقق الفيلم أكثر من 11 مليار دولار من حيث الإيرادات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وجاءت تلك التوقعات من متخصصين في صناعة السينما بسبب تحقيق الفيلم أكثر من مليار دولار خلال 13 يوما، مشيرين إلى أن الفيلم وصل إلى نصف مليار دولار كإجمالى إيرادات حول العالم.

فنون_راغب علامة يطير لأوربا بعد الاحتفال برأس السنة

وكالات: غادر المطرب اللبناني راغب علامة بيروت متجها الي أوروبا لقضاء إجازة ولقاء الأصدقاء. وكان علامة قد أحيا عدة حفلات فى ليلة رأس السنة ما بين مدينة سوسة التونسية وشرم الشيخ المصرية.

تركيا_تركيا.. إنقاذ 57 مهاجراً عالقين في بحر ايجه

فرانس برس: أنقذ خفر السواحل الأتراك 57 مهاجرا علقوا قبالة جزيرة صغيرة في بحر إيجه، فيما كانوا يحاولون الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية من السواحل التركية، كما أوردت وكالة أنباء الأناضول، الأحد. وأوضحت الوكالة أن مركب هؤلاء المهاجرين واجه مشاكل بعد أن غادر منتجع ديكيلي في محافظة أزمير التركية، ووجد ركابه أنفسهم عالقين قبالة إحدى الجزر الصغيرة في بحر ايجه. وتعد تركيا التي تستضيف 2,2 مليون لاجئ سوري، البلد الذي ينطلق منه المهاجرون بحثا عن حياة أفضل في أوروبا، ويدفع كثيرون منهم لمهربين آلاف اليوروهات للعبور إلى اليونان في رحلة عبر المتوسط محفوفة بالمخاطر.

ليبيا_حقوق الانسان_رايتس ووتش: احتجاز تعسفي مطوّل في ليبيا


 
هيومن رايتس ووتش: قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير صدر اليوم إن آلاف الأشخاص محتجزون دون اتهامات في ليبيا منذ أكثر من عام. اتساع نطاق هذا الاحتجاز التعسفي وطبيعته الممنهجة قد يشكّلان جريمة ضد الإنسانية. تقرير "انتظارٌ أبدي: الاحتجاز التعسفي طويل الأجل والتعذيب في غرب ليبيا"، الصادر في 34 صفحة، يوثق الاحتجاز المطوّل والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة في 4 سجون في كل من طرابلس ومصراتة، تديرها الشرطة القضائية وتخضع لإشراف وزارة العدل بحكومة طرابلس المُعلنة من طرف واحد. يستند التقرير إلى مقابلات منفردة أجرتها هيومن رايتس ووتش مع 120 محتجزا. منذ 2011، احتجزت الحكومات والسلطات الانتقالية المتعاقبة الأفراد دون عرضهم على قضاة أو اتهامهم بجرائم. لم تقدم السلطات القضائية سندا قانونيا لأعمال الاحتجاز طويلة الأجل هذه ولم تتخذ تدابير لوضع حد لها.
قالت حنان صلاح، باحثة ليبيا في هيومن رايتس ووتش: "السلطات المسيطرة على غرب ليبيا لم توقف حبس آلاف المحتجزين المحرومين من حقوقهم الأساسية منذ 4 سنوات. على السلطات الليبية التي تدير مراكز احتجاز تحت لواء القانون أن توقف هذا الظلم وإلا فقد تتعرض للتحقيق وربما الملاحقة القضائية دوليا". ينطبق القانون الدولي الإنساني على الوضع في ليبيا منذ يوليو/تموز 2014، نظرا لشدة النزاع ومستويات التنظيم والقيادة الظاهرة لدى أطرافه. قالت هيومن رايتس ووتش إن على النيابة العامة في طرابلس أن تأمر بالإفراج الفوري عن جميع الأفراد المحتجزين منذ أكثر من عام دون اتهامات، ومن لم توافق على احتجازهم محكمة. على إدارات مراكز الاحتجاز في غرب ليبيا أيضا أن توقف التعذيب وأشكال المعاملة السيئة الأخرى في السجون الخاضعة لسيطرتها. على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يصعد الضغوط من أجل الالتزام بقراراته بشأن ليبيا، وعلى مدعية "المحكمة الجنائية الدولية" فتح تحقيق إضافي في الانتهاكات الجارية الخاضعة لولايتها.
تعاني ليبيا من النزاعات المسلحة منذ يوليو/تموز 2014، بين الحكومة المُعترف بها دوليا ومركزها في مدينتي طبرق والبيضاء في الشرق، وهي مدعومة من الجيش الليبي، وكيان مُعلن من طرف واحد يسمي نفسه "حكومة الإنقاذ الوطني"، بدعم من تحالف من الميليشيات المسلحة، التي تسيطر على طرابلس وأغلب مناطق غرب ليبيا. محاولة الأمم المتحدة، التي دامت عاما في التوسط لإنجاز اتفاق حكومة وحدة وطنية، أخفقت في إنهاء القتال. بين 16 و20 سبتمبر/أيلول 2015 زارت هيومن رايتس ووتش 4 مراكز احتجاز في طرابلس ومصراتة وقابلت 120 محتجزا كل على انفراد، دون وجود الحراس. السجون هي عين زارة والبركة (الرويمي سابقا) في طرابلس، والجوية والهدى في مصراتة. قال المحتجزون إنهم وراء القضبان منذ أعوام دون أية مراجعات قضائية، ووصفوا التعرض لأعمال تعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، والإجبار على الاعتراف، وعدم كفالة سلامة الإجراءات القانونية، بما يشمل عدم مقابلة محامين، والحبس الانفرادي، وسوء أوضاع السجن في بعض الحالات. بين المحتجزين أطفال تحت 18 عاما وهم محتجزون مع النزلاء البالغين.
من بين المحتجزين الـ 120 الذين جرت مقابلتهم، كان 96 محتجزين دون توجيه اتهامات إليهم، و5 متهمين وعلى ذمة المحاكمة، و19 حُكم عليهم، بينهم 5 حُكم عليهم بالإعدام. وصف 79 محتجزا معاملة ترقى لمصاف التعذيب، وقال 63 محتجزا إنهم شهدوا أعمال تعذيب في السجن. لم ينل أي ممن تمت مقابلتهم فرصة تواجد محام معه لدى القبض عليه أو أثناء الاستجواب، ولم يُسمح لمن وكلوا محامين أثناء مداولات قضاياهم بمقابلتهم على انفراد. وصف المحتجزون الضرب بأنابيب بلاستيكية كالشكل الأكثر شيوعا للتعذيب، وقال البعض إنهم ضُربوا بكابلات كهرباء وعصي وباللكمات. قال البعض إنهم عُلقوا من الأبواب والسقف لساعات وتعرضوا للصعق بالكهرباء. كما وصف المحتجزون وضعهم في الحبس الانفرادي لفترات طويلة، وهو ما قد يرقى لمصاف التعذيب في بعض الحالات. قال المحتجزون إن القصد من التعذيب كان انتزاع اعترافات و"عقاب" على مخالفات متصوَّرة لقواعد السجن. الكثير ممن تمت مقابلتهم مشتبه بدعمهم لمعمر القذافي، القائد الليبي الذي عُزل في 2011. بعضهم رهن الاحتجاز في جرائم عادية، والبعض مشتبه بهم في جرائم "الإرهاب" والانتماء لجماعات متطرفة مثل "الدولة الإسلامية" (المعروفة أيضا بـ "داعش"). قال محتجز في سجن الجوية بمصراتة: "تكررت طلباتي لإدارة السجن بعرضي على قاضٍ، لكن لم يحدث هذا رغم الوعود المتكررة". وأضاف: "هنا في هذا السجن لا تحتاج إلا لارتكاب خطأ بسيط حتى تتعرض للضرب". ذكر أنه في السجن منذ 4 سنوات دون أن يعرض على النيابة أو القضاة، بتهمة حيازة سلاح آلي دون ترخيص أثناء ثورة 2011.
نشرت هيومن رايتس ووتش في 17 يونيو/حزيران 2015 توثيقا لأعمال تعذيب واحتجاز تعسفي متفشية في السجون الخاضعة لإدارة الحكومة المعترف بها دوليا والقوات المتحالفة معها في شرق ليبيا، وطالبت السلطات بإنهاء الانتهاكات ومعاقبة الجناة وضمان منح المحتجزين كافة حقوقهم القانونية، ومنها الحق في محاكمة عادلة، سريعة وعلنية. أدى غياب حكومة مركزية إلى انهيار واسع في القانون والنظام، وانهيار نظام العدالة الذي كان مُعطلا بالفعل في العديد من مناطق ليبيا، بما يشمل توقفا شبه كامل في إنجاز القضايا القانونية. في اجتماع مع هيومن رايتس ووتش بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول، أقر إبراهيم بشية النائب العام في حكومة طرابلس بتردي حالة إدارة القضاء ومشكلة الاحتجاز التعسفي، وذكر أنه من الضروري ملاحقة المحتجزين قضائيا بدلا من احتجازهم لمدد طويلة دون اتهامات.
قال مصطفى القليب وزير العدل في الحكومة المعلنة من طرف واحد في طرابلس لـ هيومن رايتس ووتش، في اجتماع بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول، إنه لا يقبل بأي أعمال تعذيب في السجون، وإن التعذيب ليس ممنهجا إنما هو حالات متفرقة يرتكبها أفراد. بعض الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، عندما تُرتكب بنية إجرامية من قِبل طرف في النزاع، قد تشكل جريمة حرب؛ يشمل ذلك التعذيب والحُكم على محتجزين دون محاكمة عادلة. بعض الجرائم، عند ارتكابها على نطاق واسع أو بشكل ممنهج كجزء من سياسة إجرامية لدولة أو منظمة، قد تمثل جرائم ضد الإنسانية أثناء النزاع أو السلم؛ يشمل ذلك التعذيب والاحتجاز التعسفي. كل من يرتكب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو يأمر بها أو يساعد عليها أو يتحمل مسؤولية القيادة عنها، يمكن أن يخضع للملاحقة القضائية أمام المحاكم المحلية أو المحكمة الجنائية الدولية.
قالت هيومن رايتس ووتش إن على مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسوده أن تفتح تحقيقا في الانتهاكات الجارية في ليبيا. للمدعية ولاية على جرائم الحرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية التي وقعت في ليبيا منذ 15 فبراير/شباط 2011. لم تفتح تحقيقا جديدا في الجرائم الخطيرة الجارية، بدعوى وجود معوقات تتمثل في عدم الاستقرار في ليبيا وافتقار مكتبها للموارد اللازمة. في أغسطس/آب 2014 اعتمد مجلس الأمن القرار 2174 الذي يهدد المسؤولين عن الجرائم الخطيرة في ليبيا بعقوبات، تشمل حظر السفر وتجميد الأصول. قالت هيومن رايتس ووتش إنه نظرا للإفلات شبه الكامل من العقاب على الانتهاكات التي ترتكبها مختلف أطراف النزاع، على أعضاء مجلس الأمن التعجيل بتنفيذ القرار، ما من شأنه المساعدة في منع تدهور الأزمة أكثر.
شكّل "مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان" في مارس/آذار 2015 بعثة تحقيق – بموجب القرار 28/30 – لها ولاية التحقيق في الانتهاكات الجسيمة وخروقات القانون الدولي الإنساني أو قوانين الحرب، على ضوء محاسبة الجناة. بعثة تقصي الحقائق التي أمر بها المفوض السامي في يوليو/تموز يجب أن تشمل تحقيقاتها النظر في أنساق الاحتجاز التعسفي والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة في منشآت الاحتجاز في ليبيا. قالت صلاح: "مزقت السلطات الليبية صفحة حقوق المحتجزين من كتاب القانون، وهي مستمرة في تجاهل أعمال التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة. على الحكومات وأعضاء مجلس الأمن الضغط على السلطات الليبية لمحاسبة المسؤولين عن تلك الأعمال والإفراج عن المحتجزين تعسفا دون سند قانوني، وإلا أصبحوا هم أنفسهم عرضة للتحقيق".

ليبيا_حقوق الانسان_معتقلون يضربون عن الطعام في سجن بالزنتان


 
ليبيا المستقبل: أدى وفد من مجلس "أعيان وحكماء ليبيا" زيارة إلى أحد سجون مدينة الزنتان، حيث التقى بعدد من المحتجزين من منتسبي القوة الثالثة المضربين عن الطعام، منذ 10 أيام، "احتجاجا على تجاهل قضيتهم". وقال أحد المحتجزين أنهم يقبعون في السجن منذ مدة طويلة، مضيفا أن الوفد الزائر استفسر عن الأسباب التي دفعتهم للإضراب عن الطعام. ووعد رئيس وفد مجلس "أعيان وحكماء ليبيا" المحتجزين بـ"النظر في مشكلتهم". ودعا محتجز آخر آمر القوة الثالثة والمجلسين البلدي والعسكري بمصراتة لـ"التحرك من أجل إطلاق سراحهم".
 

محامون من اجل العدالة فى ليبيا_'محامون من أجل العدالة في ليبيا' تركّز على الحق في الحرية من التعذيب

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان....
"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تركّز على الحق في الحرية من التعذيب
يُحتفل في اليوم العالمي لحقوق الإنسان من كلّ عام بذكرى اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في سنة 1948. ويتمحور موضوع الاحتفال هذا العام حول الذكرى الخمسين لاعتماد العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية سنة 1966، كما يتمّ التركيز فيه على الحقوق والحريات. على ضوء هذا الموضوع،  تودّ منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" أن تنبّه إلى الحاجة لإطارٍ قانوني شامل يوفّر الحماية للحق المطلق بالحرية من التعذيب في ليبيا، بما في ذلك في الوثيقة الدستورية المستقبلية.
تنتشر ممارسات التعذيب والمعاملة السيئة في ليبيا وسط حصانةٍ تامة لطالما كان ينعم بها مرتكبو هذه الجرائم على مرّ الأجيال، في وقتٍ لم تنجح فيه الحكومات المتتالية في الوفاء بوعودها وبما أعلنته من نوايا لوضع حدّ لهذه المشكلة. وبالتالي، تمثّل عملية إعداد الدستور في ليبيا اليوم فرصةً لا تعوّض أمام الدولة الليبية لتكريس ضمانات حقوق الإنسان، بما فيها ضمان مناهضة التعذيب، على أعلى المستويات، لكي تكفل تطبيقها على الأرض. فالتزامات ليبيا بموجب الاتفاقيات الدولية تملي عليها انتهاج تدابير شاملة تؤكّد على حظر جرائم التعذيب والمعاملة السيّئة حظراً مطلقاً. وعلى الرغم من انضمام الدولة الليبية إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة سنة 1989، يبقى الإطار القانوني الوطني في ليبيا غير متوافق مع المعايير المطلوبة بموجب الاتفاقية.
في شهر ديسمبر من سنة 2014، نشرت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور مجموعةً من المقترحات والتصورات المبدئية للدستور المستقبلي. وقد قامت كلّ من منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" ومنظمة "ريدرس" وقتئذٍ بتحليل قانوني شامل لمدى فعالية المقترحات في ضمان حظر التعذيب. ومنذ ذلك التاريخ، والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور تعمل على توحيد توصياتها في وثيقةٍ واحدة. ولا يزال العمل على ذلك مستمرّاً اليوم، إلاّ أنّ الهيئة قد أصدرت في أكتوبر من العام 2015 وبصورة غير رسمية مسودةً موحدةً للدستور. يقدّم الملخص التاليلمحةً عامةً عن أشكال الحماية المنصوص عليها في المسودة الموحدة بالإضافة إلى بعض التعديلات الأساسية اللازمة لتوفير إطار قانوني شامل يمكن من خلاله ضمان الحق المطلق في الحرية من التعذيب.
تعرب منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" عن قلقها من اللغة الضعيفة المستخدمة للحماية من التعذيب وغيره من أشكال المعاملة السيئة. ولعلّ أبرز مخاوفها في هذا الصدد يتمثل في غياب ضمانةٍ واضحةٍ للحق المطلق في الحرية من التعذيب؛ إذ لا تشتمل المادة الدستورية المعدّلة على الحظر الضروري المطلق للتعذيب والمعاملة السيئة بل تقرّ فقط بأنّ الدولة "تلتزم بحماية الكرامة الإنسانية، ومناهضة التعذيب والإخفاء القسري". في حال تم القبول بهذه التعديلات بشكلها الحالي، فمعنى ذلك أنّ الحظر المطلق للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة لا يُكّرس في الدستور.
وممّا يدعو للقلق أيضاً التعديلات التي أجريت على الموادّ المتعلقة بالعفو. فعلى خلاف ما جاء في مقترحات ديسمبر، لا تنصّ المسودة الموحدة بصيغتها الحالية على حظر العفو عن مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، بما  فيها التعذيب والمعاملة السيئة. فقد حذف التعذيب من قائمة الجرائم التي لا يجوز إخضاعها للعفو، وباتت المسودة تنصّ أيضاً على "العفو الخاص"، في نطاقٍ غير واضح. وفي حال اعتمدت المسودة بصيغتها الحالية، لا يعود الدستور على هذا الأساس يعالج العفو المطبق حالياً كحالات العفو الممنوحة بموجب القانون رقم 38 لسنة 2012 "على ما استلزمته ثورة السابع عشر من فبراير"، بل يمكن أن يفهم على أنه يمنح العفو عن مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، بما فيها التعذيب. وبالتالي، تبدو المسودة بصورتها الحالية تكرّس ثقافة الحصانة.
ومن الدواعي الطارئة والمثيرة للقلق أيضاً أنّ ضمان إجراءات المحاكمة العادلة لم يعد منصوصاً عليها بالقدر نفسه. فعلى سبيل المثال، لا يحظر بموجب المسودة الحالية الأخذ بالأدلة التي يتم الاستحصال عليها نتيجة التعذيب. ومن المعروف أنّ حماية الحق في المحاكمة العادلة، ولا سيما قاعدة استبعاد الأدلة، هي بمثابة ضماناتٍ هامة جداً لمناهضة التعذيب؛ فالتعذيب يقع في معظم الأحيان عند الاعتقال وفي الأيام الأولى للاستجواب بغرض استخراج الاعترافات أو المعلومات.
على ضوء هذه المخاوف، وغيرها مما سيتم التطرّق إليه في تحديثٍ مقبلٍ للتحليل القانوني الذي أجرته منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بالاشتراك مع منظمة "ريدرس"، ترى المنظمة أنّ التعديلات الدستورية تلتزم بمعيارٍ أدنى بكثيرٍ من مستوى الحماية من التعذيب والمعاملة السيئة المنصوص عليه في التزامات ليبيا الدولية. وفي هذا السياق، علّقت كلوي دنيس، منسّقة برنامح إعداد الدستور والإصلاح القانوني في المنظمة، بقولها: "نحن متخوّفون جداً من تراجع التدابير المنصوص عليها في المسودة الصادرة عن لجنة العمل في ما يتعلق بضمان الحق المطلق في الحرية من التعذيب ضمن الإطار القانوني الليبي، بما يشكّل انتهاكاً لالتزامات ليبيا الدولية. بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، نناشد الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بمراجعة وتعديل الوثيقة الدستورية على ضوء هذه المخاوف، من أجل ضمان حفظ الحق المطلق بالحرية من التعذيب على نحوٍ شامل والقضاء نهائياً على هذه الممارسة."
تتطلّع "محامون من أجل العدالة في ليبيا" لنشر تعليقها المفصل حول هذا الموضوع في الأيام المقبلة وهي مستعدة لتقديم أي مساعدة تقنية في هذا المجال.

السعودية _حقوق الانسان_الحكم على كاتب سعودي بالسجن أربع سنوات لمطالبته بالإصلاح

وكالات: أصدرت المحكمة الجزائية بالسعودية، حُكماً قضائيا على الكاتب السعودي، زهير كتبي، بالسجن 4 سنوات، ووقف التنفيذ سنتين، وغرامة مالية قدرها 100 ألف ريال، ومنعه من الكتابة 15 عاماً والمنع من الظهور في وسائل الإعلام. بالإضافة إلى منعه من السفر خارج المملكة لمدة خمس سنوات لاتهامه بإثارة الرأي العام والفتنة وتقليل هيبة الحكم، لمطالبته بدستورية الحكم من خلال كتاباته عبر بريده الإلكتروني وتويتر. نقلت وكالة فرانس برس عن محامي الكاتب زهير كتبي - الذي كان قد أوقف قبل أشهر لدعوته إلى إصلاحات - قوله إن المحكمة أوقفت تنفيذ نصف مدة الحكم، على أن يقضي النصف المتبقي في السجن. وأكد جميل نجل الكاتب في تغريدة على "توتير" صدور الحكم على والده.
وكانت منظمة حقوق الإنسان، هيومان رايتس ووتش، قد أفادت في أغسطس الماضي بتوقيف كتبي - البالغ من العمر 62 عاما - منتصف يوليو "عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي". ونقلت المنظمة عن أحد أفراد عائلته أنه احتجز "عقب ظهوره مدة ساعة في البرنامج التلفزيوني "في الصميم"، الذي أذيع يوم 22 يونيو، على قناة روتانا خليجية الفضائية. وأضاف أنه "تحدث في المقابلة عما يعتبره إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري، ومناهضة القمع الديني والسياسي".
وأفادت أيضا بأن كتبي قال إنه سجن ست مرات من قبل، وإنه أرسل إلى "مستشفى للأمراض العقلية" لدعوته إلى الإصلاح. وقال كتبي إن معظم المثقفين السعوديين "لا يقولون الحقيقة"، وإن "العنصرية والإقليمية" جزء من الهوية السعودية، بحسب ما ذكره معهد بحوث وسائل إعلام الشرق الأوسط الذي يتخذ من أمريكا مقرا له. ولكتبي عدة مؤلفات في المجالات السياسية والدينية، منها "الدفتر السياسي والديني ... قراءة عصرية"، و"الستر ... في الإسلام وغلو المحتسب"، وسلسلة "مقالات مكية".
كما اصدر مركز الخليج لحقوق الإنسان بيانا بالقصوص هذا نصه:
المملكة العربية السعودية: صدور حكم قاسٍ على مدافع
حقوق الإنسان زهير الكتبي بعد دعوات للإصلاح في التلفزيون
بتاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول 2015 تم الحكم على المدافع عن حقوق الإنسان والصحفي زهير الكتبي بعقوبةٍ شديدة بعد أن دعا إلى إجراء إصلاحات في برنامج حواري تلفزيوني. انه كاتب ومعلق سعودي بارز ومن الناشطين على الإنترنت. لقد مثل زهير الكتبي أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، التي حكمت عليه بالسجن لمدة أربع سنوات، غرامة قدرها 100.000 ريال سعودي، حظر على السفر لمدة 5 سنوات ومنعه من الكتابة لمدة 15 عاما. وهو متهم بإهانة وانتقاد الدولة السعودية والتحريض على الفوضى. لا يزال المدافعون عن حقوق الإنسان يمثلون أمام المحكمة الجنائية المتخصصة على الرغم من أن ولايتها تشمل التعامل مع المسائل المتعلقة بالإرهاب. في 15 يوليو/تموز عام 2015، ألقي القبض بعنف على زهير الكتبي وذلك في منزله من قبل قوات الأمن، وكان بعضهم بملابسٍ مدنية وآخرين ملثمين ولكن يرتدون الزي العسكري. وجاء اعتقاله بعد ظهوره في برنامج حواري تلفزيوني  "في الصميم" تم بثه في 25 يونيو/حزيران، والذي دعا فيه إلى إجراء إصلاحات دينية وسياسية في المملكة العربية السعودية بما ذلك إقامة ملكية دستورية ومكافحة القمع الديني والسياسي. لقد عاني منذ التسعينات من الترهيب والمضايقات نتيجة لنشاطه السلمي. وتعرض للإعتقال وحكم عليه بالسجن والغرامة بسبب الدعوة لإجراء إصلاحات وانتقاده أوضاع السجون في المملكة. ان اعتقاله والحكم عليه يأتي ضمن سياق الاستهداف المستمر لأولئك الذين يمارسون حقهم في حرية الرأي والتعبير في المملكة العربية السعودية. يعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان عن قلقه البالغ إزاء إعتقال زهير الكتبي والحكم عليه، والتي يعتقد أنها ترتبط فقط بممارسته لحقه في حرية التعبير والرأي. يدعو مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات في المملكة العربية السعودية إلى: (1) الإفراج الفوري وغير المشروط عن زهير الكتبي وإسقاط جميع التهم الموجهة ضده؛ (2) التأكد من اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامته الجسدية والنفسية وأمنه؛ (3) الإفراج فورا عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان وسجناء الرأي في المملكة العربية السعودية من الذين يرتبط احتجازهم فقط بعملهم المشروع و السلمي في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.
يذكركم مركز الخليج لحقوق الإنسان باحترام لابداء الاهتمام الخاص بالحقوق والحريات الأساسية المكفولة في إعلان الأمم المتحدة المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها دولياً ولا سيما المادة 6، الفقرة (ب) و(ج):  "لكل شخص الحق، بمفرده وبالاشتراك مع غيره: (ب) "حرية نشر الآراء والمعلومات والمعارف المتعلقة بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية أو نقلها إلى الآخرين أو إشاعتها بينهم، وفق ما تنص عليه الصكوك المتعلقة بحقوق الإنسان وغيرها من الصكوك الدولية المنطبقة"؛ (ج) "دراسة ومناقشة وتكوين واعتناق الآراء بشأن مراعاة جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مجال القانون وفي التطبيق على السواء، وتوجيه انتباه الجمهور إلى هذه الأمور بهذه الوسائل وبغيرها من الوسائل المناسبة.". والفقرة  2 من المادة 12: 2. تتخذ الدولة جميع التدابير اللازمة التي تكفل لكل شخص حماية السلطات المختصة له، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، من أي عنف، أو تهديد، أو انتقام، أو تمييز ضار فعلا أو قانونا، أو ضغط، أو أي إجراء تعسفي آخر نتيجة لممارسته أو ممارستها المشروعة للحقوق المشار إليها في هذا الإعلان.

الدورى الليبي لكرة القدم_21 فريقا في الدوري الليبي لكرة القدم


(وال): أكد رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الليبي لكرة القدم "عبد الله الشحومي" أن 21 فريقا سيشاركون في الدوري الليبي لكرة القدم نهاية شهر فبراير القادم بنظام المجموعتين. الأندية التي ستشارك في الدوري الممتاز هي أهلي طرابلس والاتحاد وأهلي بنغازي والنصر والمدينة والهلال والتحدي ودارنس والوحدة والترسانة والأخضر وخليج سرت والشط والأولمبي والسويحلي وأبي الاشهر والشرارة والمحلة والتعاون وشباب الجبل.

كرة قدم_دولي_أتلتيكو يتصدر الدوري الإسباني بفوز صعب على ليفانتي

وكالات: حقق فريق أتلتيكو مدريد، الفوز على ضيفه ليفانتي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة 18 من الدوري الإسباني، وأقيمت بملعب فيسنتي كالديرون معقل الأتلتي. جاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 83 عن طريق المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز. بهذه النتيجة رفع أتلتيكو مدريد رصيده إلى النقطة 41 في صدارة ترتيب الدوري الإسباني، مستغلا تعثر برشلونة الذي تعادل أمام إسبانيول، وتجمد رصيد ليفانتي عند النقطة 11 في المركز الأخير.

كرة قدم_دولي_ليستر يواصل النتائج المخيبة بتعادل مع بورنموث

وكالات: فشل فريق ليستر سيتي في تحقيق الفوز على ضيفه بورنموث، وتعادل معه سلبيا في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة 20 من الدوري الإنجليزي، وأقيمت بملعب كينج باور معقل الثعالب. جاءت المباراة متوسطة المستوى من الجانبين، وفشل ليستر في تحقيق الفوز للمباراة الثالثة على التوالي، وأهدر رياض محرز ضربة جزاءفي الدقيقة 59. بهذه النتيجة وصل ليستر إلى النقطة 40 في المركز الثاني بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، بينما وصل بورنموث إلى النقطة 21 في المركز الخامس عشر.

كرة قدم_دولي_آرسنال يتصدر البريميرليج بالفوز على نيوكاسل

وكالات: فاز فريق آرسنال على ضيفه نيوكاسل يونايتد، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما، ضمن الجولة 20 من الدوري الإنجليزي، التي أقيمت بملعب الإمارات معقل الجانرز. جاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 72 بقدم المدافع الفرنسي لوران كوسيليني. بهذه النتيجة رفع آرسنال رصيده إلى النقطة 42، في صدارة ترتيب الدوري الإنجليزي، بينما تجمد رصيد نيوكاسل عند النقطة 17 في المركز الثامن عشر.

كرة قدم_ دولي_السيتي يلاحق ليستر وآرسنال بفوز صعب على واتفورد

وكالات: حقق فريق مانشستر سيتي، فوزا صعبا على مضيفه واتفورد، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما، ضمن الجولة 20 من الدوري الإنجليزي. تقدم واتفورد في الدقيقة 55 بهدف عن طريق مدافع السيتي كولاروف، بالخطأ في مرماه، ثم تعادل السيتي بقدم القائد يايا توريه، في الدقيقة 82، قبل أن يسجل أجويرو هدف فوز السيتي في الدقيقة 85. بهذه النتيجة وصل مانشستر سيتي إلى النقطة 39، في المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، خلف آرسنال المتصدر، وليستر سيتي الوصيف، وتجمد رصيد واتفورد عند النقطة 29 في المركز التاسع.

اقتصاد_أوكرانيا تعلن موعد "حظر" المنتجات الروسية

وكالات: قالت الحكومة الأوكرانية، السبت، إن حظرها لمنتجات روسية، لاسيما الغذائية منها، سيدخل حيز التنفيذ في 10 يناير الحالي. ويأتي قرار الحكومة الأوكرانية ردا على حظر قررته  موسكو ابتداء من أول يناير الجاري، وفق ما نقلت فرانس برس. وأوضحت الحكومة أن مرسوم الحظر سيستمر حتى الخامس من أغسطس 2016، لكنه قد يرفع قبل ذلك، في حال اتخذت روسيا قرارا مماثلا إزاء السلع الأوكرانية. ويشمل الحظر الأوكراني اللحوم والأسماك والأجبان والبن والسجائر والمشروبات الكحولية والشاي والحلويات ومستحضرات التجميل ومعدات السكك الحديد والقاطرات. وفضلا عن الحظر الغذائي، قررت موسكو أن تستبعد كييف ابتداء من مطلع يناير من منطقة التبادل الحر التي تربط عددا كبيرا من دول الاتحاد السوفياتي السابق.

اقتصاد_ليبيا وإيران تعززان عروض النفط العالمية

 وكالات: توقعت مجلة فوربس الأميركية ارتفاع إنتاج النفط في ليبيا وإيران العام الجاري، بما يهدد أسواق النفط بمزيد من تراجع الأسعار. ونوهت المجلة في تحليل اقتصادي بأن إيران ستغرق السوق بـ500 ألف برميل من النفط يوميًا في غضون أسابيع بعد رفع العقوبات عنها. في حين رأت أن وقف إطلاق النار في ليبيا قد يعزز من عروض سوق النفط العالمية. وقالت إن هوامش الفرق بين أسعار خامي «برنت» و«غرب تكساس» تلاشت مع رفع حظر الصادرات الأميركية، مما حوّل تركيز وفرة النفط إلى الأسواق العالمية. لكنها اعتبرت أن المكاسب المحتملة للنفط تبقى محدودة قبل الشعور بتلك التأثيرات، منوهة إلى فترة صعبة أخرى خلال الربع الأول من هذا العام، مع ارتفاع المخزونات الأميركية المتزامن مع ارتفاع عروض النفط الإيرانية، واحتمال دخول النفط الليبي إلى السوق. وقدرت احتمالات لضبط العرض في النهاية لتخفيض الأسعار وانخفاض الربحية؛ إلا أن المنتجين، وخاصة في الولايات المتحدة الأميركية، أظهروا قدرًا كبيرًا من المرونة حتى الآن.

اقتصاد_ارتفاع الاحتياطي الهندي مليار دولار خلال أسبوع

 وكالات: ارتفعت الاحتياطات الأجنبية في الهند نحو 940 مليون دولار خلال أسبوع واحد. ونقلت وكالة «رويترز» عن بنك الاحتياطي الهندي (البنك المركزي) قوله إن احتياطاته ارتفعت إلى 352.05 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 25 ديسمبر من 351.11 مليار دولار في الأسبوع السابق. وأضاف في نشرته الإحصائية الأسبوعية أن احتياطاته من العملات الأجنبية زادت إلى 329.19 مليار دولار من 328.27 مليار دولار. جاء ذلك في حين استقرت قيمة احتياطاته من الذهب عند 17.54 مليار دولار. وكشف البنك ارتفاع احتياطاته من حقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي إلى 4.013 مليار دولار من 3.997 مليار. ونوه إلى زيادة مركز شريحة الاحتياطي لدى الصندوق إلى 1.301 مليار دولار من 1.295 مليار. وقال البنك إن الاحتياطات المقومة بالدولار الأميركي أخذت في الاعتبار تأثير ارتفاع أو انخفاض عملات رئيسة تضمها سلة الاحتياطات، مثل اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني.

اقتصاد_وزير: سلطنة عمان تخطط لخفض عجز الميزانية

مسقط (رويترز) - قال درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية في سلطنة عمان يوم الجمعة إن الحكومة تخطط لخفض العجز في ميزانية العام الجديد إلى 3.3 مليار ريال (8.6 مليار دولار) من عجز فعلي قدره 4.5 مليار ريال في 2015 من خلال إجراءات تشمل تخفيضات كبيرة في الانفاق. وعمان منتج صغير للنفط تضرر من هبوط حاد في الاسعار العالمية للخام. وكانت الحكومة قد استهدفت أصلا عجزا قدره 2.5 مليار ريال للعام الماضي على أساس متوسط لأسعار النفط قدره 75 دولارا للبرميل لكن أسعار خام برنت الان أقل من 40 دولارا. وفي بيان إلى وكالة الانباء العمانية قال البلوشي إن الانفاق الحكومي المقدر في ميزانية العام الجديد يبلغ 11.9 مليار ريال في هبوط كبير من 14.1 مليار ريال في الميزانية الاصلية للعام الماضي. وقدر الايرادات عند 8.6 مليار ريال. ولم يحدد كيف سيجري تمويل العجز في 2016 لكنه قال إن الوزارة ستصدر بيانا مفصلا بشأن الميزانية في موعد لاحق. وعمدت الحكومة العمانية إلى زيادة إصدارات السندات بالعملة المحلية وتسعى إلى قرض مجمع بقيمة مليار دولار. وقال مسؤولون إن السلطنة قد تصدر أيضا أول سندات دولية لها منذ عام 1997 . وفي وقت سابق هذا الاسبوع وافق مجلس الوزراء العماني من حيث المبدأ على تخفيضات في الانفاق وزيادات في الضرائب وإصلاحات لدعم الوقود لتوفير أموال لكنه لم يصدر أرقاما مفصلة. ونقلت صحيفة الشبيبة عن سالم العوفي وكيل وزارة النفط والغاز قوله إن أسعار البنزين المحلية سترتفع بما لا يزيد عن الثلث إلى حد أقصى يعادل 42 سنتا أمريكيا للتر بمقتضى الاصلاحات لتبقى بين الأدنى في العالم.

اقتصاد_دخول 18 ألف مستثمر جديد إلى السوق المصرية

 وكالات: أعلنت البورصة المصرية عن دخول ما يقرب من 18 ألف مستثمر جديد إلى السوق خلال عام 2015 المنصرم. وقال التقرير السنوي للبورصة، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط  السبت، أن الزيادة الأكبر كانت من نصيب المؤسسات، التي ارتفعت بنحو 43% لتسجل زيادة قدرها ما يقرب من 1700 مؤسسة. وأضاف التقرير أن المستثمرين الأفراد استحوذوا خلال العام 2015 على النسبة الأكبر من قيمة التعاملات فى السوق حيث مثلت نسبة تعاملاتهم نحو 61% من إجمالي التعاملات في السوق مقابل 39% للمؤسسات، بعد استبعاد قيم الصفقات والسندات. وأشار إلى أن تعاملات المستثمرين الأجانب استحوذت على نحو 28% من إجمالي التعاملات فى السوق خلال العام الماضي حيث استحوذ المستثمرون الأجانب غير العرب على نحو 20% من إجمالي التعاملات فى البورصة، فيما استحوذ العرب على 8% من تعاملات السوق. وأضاف التقرير أن المستثمرين الأجانب غير العرب في السوق المصري حققوا خلال العام الماضي صافي شراء بنحو 104 ملايين جنيه، بينما حقق المستثمرون العرب صافي بيع بنحو 212 مليون جنيه. ولفت التقرير إلى أن أوروبا استحوذت على النصيب الأكبر من تعاملات الأجانب بالسوق المصري بنسبة 39% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2015 بعد استبعاد الصفقات والسندات، بينما بلغ نصيب العرب نحو 29% ثم أمريكا وكندا بنسبة 20% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال العام الحالي.

فنون_300 فيلم لتوثيق تاريخ السودان

سكاي نيوز عربية: يعد السينمائي السوداني الراحل جاد الله جبارة من أكثر السينمائيين السودانيين غزارة في الإنتاج بأكثر من 300 فيلم. ويتذكر السودانيون جبارة بمناسبة مرور 60 عاما على الاستقلال. ومن خلال كاميرا 35 مليمترا، أنجز رائد التصوير والإخراج جبارة أكثر من 300 فيلم وثائقي و4 أفلام روائية، تنوعت بين القصير والطويل، ونال بعضها جوائز عالمية مثل بركة الشيخ وتاجوج. ومع احتفال السودان بمرور 60 عاما على استقلاله، يتذكر السودانيون اللحظة التي التقطتها عدسة جاد الله السينمائية، حيث تم إنزال علم المستعمر ورفع علم السودان. وحتى لا تضيع هذه الأشرطة السينمائية، بسبب التطور التكنولوجي وعصر الأفلام الرقمية، جاءت فكرة حفظ هذا المنتج التاريخي النادر، بمبادرة من المخرجة السينمائية سارة جاد الله جبارة، وبمعاونة مؤسسة التراث الألمانية، وعرضها للمهتمين، لتبقى رصيدا نادرا في تاريخ السودان. وقالت جبارة لـسكاي نيوز عربية: "حولنا جزءا كبيرا من هذه الافلام للديجيتال، لكي يستفيد منها الناس ويتعرفوا على الأحداث التي مرت بها البلاد منذ عام 1946 حتى 2007، وقد ساعدتنا ألمانيا على التحويل لأنها عملية صعبة ومكلفة".

فنون_وفاة المغنية الأمريكية ناتالي كول عن عمر ناهز 65 عاما

وكالات: توفيت المغنية الأمريكية، ناتالي كول، عن عمر ناهز 65 عاما، بحسب تصريحات نشرتها عائلتها مساء أمس الجمعة على "تويتر". وذكرت صحف أمريكية أن المغنية ابنة الملحن الشهير نات كينج كول، توفيت أمس الجمعة، إذ كتب أحد المقربين لها "جيسي جاكسون" على "تويتر": "ناتالي كول، أختي المحبوبة، فلترقد روحك بسلام". وبحسب موقع "NBC News" الأمريكي، فإن المغنية كانت تعاني من مشكلات صحية من بينها مضاعفات بعد عملية زرع كلية، وتوفيت الخميس في مستشفى بلوس أنجلوس.

المكي احمد المستجير_المكّي أحمد المُستجير: ما خُلقَ الحُبُّ ليُكتَم... وصيّةُ عامٍ جديد





رافت الخراز_رأفت الخراز: الفجر

الفجر*

انبهر خالد بجمالها.. الخال يحتضنه الخد.. والخجل يتناغم مع الاطراق.. والقوام رشيق مفعم بالصبا.. صديقه  فرج أيضاً كان هو الآخر مبهوراً.. وبمجرد أن حيتهما مغادرةً المدرج.. قال خالد  له:
- جميلة.
- وكذلك حديثها جميل.. لم نعرف أسمها.
- أعدك أني سأعرف عنها كل شيء متى تسنى لنا اللقاء القادم.
- وكيف ستستطيع..؟!
- هذه أمور لا تجدها في قصائد الزهد التي تقرأ.
"ليلى".. هكذا تُدعى.. يحضرها سائق أبيها كل صباح من "طابلينو" إلى جامعة "قاريونس" كعلامة ثراء.. ولكنها أخبرت خالدا أن اسمها الحقيقي هو "أم الخير".. صارحته بأمور كثيرة.. باحت له بأسرارها.. اعتبر ذلك امتيازاً منحته إياه دون صديقه.. راقته جداً وسيطرت بأنوثتها على تفكيره.. أشار بذلك لفرج عله يكف عن محاولات التودد اليها.. ولكن عبثاً.. قال خالد في نفسه (سخافة يجب إيقافها) ثم واجهه:
- هل تريدها حقاً..؟
- لازلت أجربها.
- وإذا أخبرتك أنني جربت وقررت..؟
أخذ الصمت يدب بينهما كالسلحفاة لبرهة.. ثم أجابه:
- لا تكن أنانياً.. لازال كلانا يحاول.
- أنت تناور.. قلت لك قد قررت.. أحبها يا أخي وهي تحبني!.. أنا جاد هذه المرة فــ " ليلى" تختلف عن كل اللاتي عرفت من قبل.. أظنك ستتسامى بصداقتنا عن نزاع مخجل حول فتاة يا صديقي فرج.
- بالطبع.. مادام الأمر كذلك فمؤكد سأنسحب.
ثم استطرد بعد ان أشعل لفافة تبغ بيد انتابتها رعشة يسيرة:
- الذي خلق.. خلق  سواها.
اطمئن بال خالد.. وأضحى يلتقى بها منفردة في ركن قصي اعتاد جمعهما.. حرص على إمداد "فرج" بكافة التفاصيل وكأنه بذلك يدفع عن نفسه تهمة الأنانية التي رماه بها.. وذات ليلة فوجئ به ثملاً.. بيّن السُكر.. يطرق بابه آخر الليل.
- أهلاً!
- اسمع.
ارتمى على مقعد وهو يلهث.. ثم تابع:
- ليلى لا تحبك.. تحبني أنا.. لم تخبرني ولكني أدرك ذلك جيداً من نظراتها، أدركه من فؤادي.
وكأنما ألقى على خالد دلو ماء مثلج فجأة.. تجمد بسماع ما لم يخطر بباله.. حسب الأمر قد انتهى منذ يوم المواجهة.. ولكن ها هو القناع يماط.. قال له:
- أنت سكران.
هز رأسه بالنفي مراراً.. ثم قال ونثار اللعاب يتطاير من فيه:
- كلا.. لستُ سكراناً.. أعي كل كلمة أقولها...
ثم تجشأ فانكمش وجهه بتقزز..  أردف مشدداً على الحروف الجامحة ومشيراً إلى صدره:
- انها تحبني أنا.. أنا لا أنت.
- نم ليلتك هنا وفي الصباح نتحادث.
- بل الساعة يُفصل الأمر.
نفد الحِلم فصاح به:
- ليلى تحبك.. فهمنا..  ماذا تريد الآن؟!
عادت السلحفاة تدب بينهما..انتاب ذهن فرج شرود يتخبط.. بينما بقى السؤال معلقاً يتأرجح كالبندول... أخيراً ربت خالد على كتفه وتمتم:
- نَم الآن.. الفجر قريب.
سرعان ما غط على المقعد دون حتى أن يخلع حذائه.. أما خالد.. فأيقن أن النوم هذه الليلة ولليالٍ كثيرة تالية لن يحظى به إلا لماماً.. حدق في الظلام كالأعمى.. وتفكّر: (صديق الطفولة ورفيق الدرب يسفر عن نذل.. أيعلم ما تعني لي ليلى ويبيح لنفسه حبها طيلة هذه المدة؟!.. من يدري؟.. ربما كان يسعى بيني وبينها.. ليوقد نار الفتنة حتى تخلص له وحده.. السكران فاسق ولكنه مع ذلك لا يتكلم الا الصدق.. حسبتُ صداقتنا رباط من فولاذ.. فكيف اندثر في الهواء شظايا بضربة واحدة..؟).
استيقظ فرج باكراً.. وما لبث أن شعر بصداع وظمأ شديدين.. شرب.. ومع كل جرعة أقبل طيفٌ باهت مما حدث.. عقله لازال مشوشاً متداخل الصور.. ولكن اجمالاً تشكل معنى مفهوم.. الرغبة التي ظنها مدفونة في أعماق الحشا.. انفلتت إثر بضع كؤوس زائدة.. مسح وجهه بماء على عجل.. أشعل سيجارة. ثم خرج دون أن يعرف إلى أين.. أنصت خالد المسهد إلى صوت الباب يُغلق.. ففتح عينيه إذ كان يدعي النوم.. زفر ثم تمتم:
- خسارة.
تجنب كلاهما الأماكن التي يمكن أن يتواجد فيها الآخر.. أصبح اللقاء بالنسبة اليهما عبئاً شديد الاحراج لن يستطيعا احتماله.. حكى خالد لرفيقته عما حدث.. فرفعت هذه كتفها باستهانة وقالت مرقصةً الخال:
- هو من أخطأ.. وعليه وحده تحمل مسؤولية خطأه.
بينما أخذ "فرج" يعاني شعوراً بالندم والوحشة.. هجر الكأس تماماً وخلص بكليته إلى هواية قصائد الزهد.. يحفظها ويتتبعها من كتاب إلى كتاب.. انفتحت له عوالم من خارج الأرض.. عشق حياة التسامي عن نزوات البشر والنظر إلى الدنيا من عل.. أصبح لألفاظ الآذان معانٍ عجب كيف غفل عنها لسنين طوال.. تبخرت ليلى من فكره.. مبقية أثراً قاتماً مبهم المعنى.. تألقت عيناه وازدان وجهه بطمأنينة منيرة.
مضى نحو سنتين بهت خلالهما لون الأحداث.. وتولدت عن الماضي عبر.. اختلف "خالد" مع "ليلى".. بسبب شك غمر احساسه حول وفائها فافترقا إثر شجار عنيف.. تنامى ذلك إلى سمع فرج في حينه فلم يجد له في فؤاده إلا أوتاراً ما عادت تهتز إلا عند السجود.. أجل.. يزوره احياناً شوق إلى أيام الصداقة القديمة.. ولكن خوفه من صدٍ مهين كان دوماً يثنيه. وذات يوم.. التقى مصادفة بأحد معارفه القدماء.. أجاب بكلماتٍ مقتضبة حيية على أسئلة الرجل المتعجبة من تغير أحواله.. إلى أن تلعثم عندما سُئل:
- وما أخبار صديقك خالد؟..
- خالد؟!.. أجل.. في الواقع.. أننا منذ مدة.. حـ.. حصل سوء تفاهم لم نلتقِ بعده.
- لا أصدق.. أنت وخالد!ّ!!.. من كان يتوقع؟!!..
- مشيئة الله.
انهالت الصور على ذهنه تباعاً حتى وصل إلى آخر ليلة.. ضيّق عينيه يتذكر.. ووجد نفسه يقول مبتسماً:
- أتدري؟!..آخر كلمة سمعتها منه كانت: نم الآن.. الفجر قريب.
رأفت الخراز
rr.alkaraz@gmail.com
  11-1995 - بنغازي
* إحدى قصص المجموعة القصصية التي لم تنشر بعد: (المرأة لا تخدع مرتين).