الثلاثاء، 2 يونيو 2015

ليبيا_الأديان تأمر بالخير ولا تحض على العنف: أين المشكلة إذن

العرب"أنا ممّن يحاربون ما يوجد في الدنيا اليوم من أوهام تفصل بين الثقافات والديانات. فهذا العصر في حاجة ماسة إلى نشر العلم بمعرفة الناس بعضهم بعضا ومعرفة أديانهم، إذ تسود في الوقت الحاضر أوهام حول الأديان الأخرى، ما يحول دون المزيد من التعاون على الخير بين أهالي الديانات"، بهذه الكلمات عبّر حديث الباحث الأميركي بول هيك عن "صيحة الفزع الإنسانية" التي تطلق من كل مكان في العالم، بحثا عن السلام، أي لحظة الهدوء الإنساني التي يستطيع من خلالها الجميع أن يراجع نفسه وخطابه وطريقة تفكيره تجاه ذاته والآخر والعالم. وأكد هيك أن كل العلاقات التي تحكم الأديان هي علاقات "استمرارية" و"تكامل" وليست علاقات عداء أو نفي، ففي فلسفة الدين، يمكن القول إنه إذا كان الخالق واحدا وهو الإله، فإن أديانه لا يمكن ـ منطقيا ـ أن تتناقض أو تتنازع فيما بينها لتكون هي الأقوى أو الأكثر انتشارا، أو أن تكون مبررا للقيام بأعمال القتل والتهجير والاضطهاد ضد الآخرين باسم التعصّب إلى دين ما.
وتفيد الدراسات الفلسفية للأديان، أن المصطلحات والمعاني والتراكيب تتجانس وتقترب بعضها من بعض فيما يخص الدلالات القصوى لها، بطريقة تكون معها أهداف الدين موجودة ومشتركة بين الأديان السماوية جميعا، "إذ لا شك في أنه توجد مساحة مشتركة بين جميع الأديان" كما يقول بول هيك، فمن ناحية يلاحظ التنوع في الآراء في الأديان بخصوص فطرة الإنسان: هل يتوجه الإنسان إلى وجه الله بالفطرة من دون التنزيل؟ ماذا يفسد شأن الفطرة وماذا يصلحه؟ هناك الكثير من الآراء بشأن الفطرة. ومن ناحية أخرى، لا يخفى على أحد أن كل دين يرفع شأن الإنسان ومكانه في الكون. فقد يختلف هذا الدين عن ذلك في تسمية الإنسان، هل هو ابن من أبناء الله أو خليفة من خلفاء الله؟ إذ يمكن تسميته بالعديد من الأسماء والصفات، فالإنسان في آخر المطاف هو المخلوق الذي اصطفاه الله من بين سائر المخلوقات، ولا شك في أن المخلوقات جميعا على صلة بالخالق بصورة أو بأخرى، حسب بول هيك.
ويشير الباحث الأميركي إلى جوهرية الخلافة الإنسانية وتمايز الإنسان (بإرادة إلهية) عن سائر المخلوقات، فهو الحيوان الذي سلّطه الله على أمره، وذلك متفق عليه في الأديان الثلاثة، حيث يمتاز الإنسان بتلك السلطة على غيره من المخلوقات. والإنسان مهما كان دينه له سلطة على الأرض، سلّطه الله بها ليقوم على أمره، "ونجد ذلك القول في الكتب المنزّلة كلها، فهل نحن فعلا على استعداد للعمل بها؟"، كما يتساءل بول هيك. ويقول الباحث هيك متحدثا عن الأديان الثلاثة والرابط بينها "أن اليهودي والمسيحي والمسلم يقرّون جميعا بأن الله سلّط الإنسان بسلطة من أجل الخير دون الشر ويفترض أن يجمعنا هذا القول المتفق عليه". وربطا بما يحدث اليوم من انتشار لخطابات التطرف والتطرف المضاد، سواء إسلامي أو مسيحي أو يهودي أو حتى بوذي (في إشارة إلى مشكلة الأقلية المسلمة في ميانمار)، فإن تبني خطاب ديني أو سياسي تحريضي على الفتنة والقتل باسم الدين أو الطائفة أو العرقية، هو عصيان لإرادة الإله ومقاصد شرائعه والحكمة من خلقه. ويقول بول هيك في هذا السياق "إذا كنت أنا من المسلطين لأقوم على أمر الله في الأرض أليس من هو على دين غير ديني هو الآخر على الأمر نفسه؟ هكذا أرى فيه شريكا بالأمر، وإن اختلف دينه عن ديني.
وما يريده الله مني فيما يخص هذه السلطة، فإنه تعالى يريده من غيري، فسلطنا الله بسلطة لنتعاون جميعا على الخير دون الشر من حيث الإحسان والوفاء بالقول والرعاية بشأن الفقير والمستضعف والمسكين وعيادة المريض وحفظ النظافة والبيئة وما إلى ذلك". وأكد بول هيك الباحث في جامعة جورج تاون بواشنطن أن عددا من الباحثين والمؤرخين "جانبوا الصواب" حين قالوا إن تاريخ الأديان هو إعادة إنتاج للنصوص التي تثير النعرات بين الأديان والردود التي تبادلها أتباع الديانات بعضهم عن بعض من أجل إثبات صحة هذا الدين على حساب الآخر. ويؤكد بول هيك في الآن ذاته أن دراسة تاريخ الأديان هو "إبراز للمشترك بين هذه الأديان جميعا" وهو تأصيل تاريخي للتسامح والتعايش بين الأديان جميعا دون أي نزوع للتعصب أو التناحر بين قوميات العالم التي، من حسن حظها، تحتوي على أكثر من دين داخل شعوبها. وأشار هيك إلى أن المساحات المشتركة بين الأديان هي «المرتكز الفعلي الراهن لحوار الحضارات والأديان» الذي تسعى جهات عديدة إلى صياغته، «فهي المهمة الموكلة للباحثين والعلماء ورجال الدين والسياسيين». وأكد هيك أن كل الأديان السماوية لديها أجزاء مخصصة لقبول الدين الآخر وهي تلك الفضاءات النصية والروحية التي تتطابق فيها نصوص الأديان الثلاثة.

ليبيا_هيئة الدستور تناقش جدول عملها خلال شهر رمضان

ليبيا المستقبل: واصلت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بمقرها بمدينة البيضاء، أمس الاثنين، عقد جلستها السادسة والخمسين والتي طرح من خلالها الجدول الزمني لعمل الهيئة في الفترة القادمة بما فيها شهر رمضان المبارك، و تم الإتفاق على  إجازة لمدة إسبوع تبدأ في الخامس من يونيو وحتى الثاني عشر من نفس الشهر كما تم من خلال هذه الجلسة التداول حول الاستمرار في إعتماد باب الهيئات الدستورية المستقلة فيما يتعلق بالنصوص التي لم يتم التوافق حولهــا، او الاستمرار في مداولات باب الحقوق والحريات وعقد ورشة عمل حول الهيئات القضائية، إلى جانب طرح خيارين يتعلق إحداهما بورشة عمل حول شكل ونظام الحكم في البيضاء في الفترة مابين (19 يونيو وحتى 6 يوليو)، فيما تضمن الخيار الثاني إقامة ورش عمل في أبواب ( الحكم المحلي، الثروات الطبيعية، المقومات الاساسية)، وتم الاتفاق على أن تكون مابعد عيد الفطر المبارك. وفي ختام هذه الجلسة تم التصويت على استكمال باب الهيئات الدستورية المستقلة واعتماد نصوصه.


ليبيا_ هنا ليبيا.. معاناة الليبيين في مصر وتونس


هنا صوتك:
"مسؤولية الاهتمام بالمهجرين والنازحين يتحملها الجميع، مجلس النواب والحكومة ووزارتنا بالتحديد، وأيضاً بقية المواطنين، لكن إمكانياتنا ضعيفة ومحدودة جداً، ويساعدنا أهل الخير لتلبية الحاجيات والنواقص". هذا ما يصرح به مسعود بالقاسم، الوزير المكلف بالشؤون الاجتماعية.
في النسخة الثالثة من المجلة الأسبوعية الإذاعية "هنا ليبيا"، وفي بث مشترك بين إذاعة هولندا العالمية وراديو الوسط الليبي، تناولت الحلقة أوضاع الليبيين في مصر وتونس، الذين فروا من الحرب أو تم تهجيرهم لأية أسباب أخرى، والمشاكل التي تعترضهم هناك، وتخللتها شهادات من المتضررين أنفسهم. وتبين أن الإمكانيات محدودة جداً لتقديم أي مساعدة لهؤلاء المتضررين، لا تتجاوز في الغالب سلة غذائية.

لبيا_مستشفى المرج تعلن عجزها عن استقبال المرضى لقلة الإمكانيات

ليبيا المستقبل: أعلنت إدارة مستشفى المرج العام، أمس الاثنين، حالة الطوارئ القصوى، نتيجة ما تعانيه من قلة في الإمكانيات. وأكدت إدارة المستشفى في بيان لها على عجز المستشفى بنسبة 90% عن استقبال الحالات المرضية، منوهةً إلى أن المستشفى تقوم بنقل المرضى إلى المدن المجاورة في ظروف غامضة عن سلامتهم. وأضاف البيان، أن المستشفى تعاني من نقص حاد في أصناف الأدوية، خاصة أدوية التخدير، واسطوانات الأكسجين والمستلزمات والمعدات الطبية، مما أثر سلبًا على قدرة المستشفى. وأشار البيان، إلى أن مستشفى المرج يقدم خدماته الطبية لشريحة كبيرة ومساحة جغرافية شاسعة استنزفت طاقاته وإمكانياته منذ انطلاق عملية الكرامة في مدينة بنغازي، وما صاحبها من قفل المستشفيات بالمدن الواقعة في اماكن الاشتباكات ونزوح اعداد كبيرة. ولفتت الإدارة في بيانها إلى أن المستشفى تستقبل مئات الحالات يوميا من المدنيين والعسكريين، وأخلت مسؤوليتها من حدوث أية انهيار في أداء المستشفى خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين. يذكر أن مستشفى المرج يعانى من نقص في العناصر الطبية والطبيبة المساعدة، حيث غادرت العمالة الأجنبية البلاد.

ليبيا_وقفة احتجاجية للمطالبة بحماية الأطفال في بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: نظم عدد من أعضاء المنظمة الدولية لحماية الطفولة وذي الإعاقة وعدد من ناشطي المجتمع المدني، أمس الاثنين، وقفة احتجاجية في مدينة بنغازي تنديدا لما يحدث في حق اطفال بنغازي من انتهاكات. وقال رئيس مجلس الإدارة بالمنظمة الدولية لحماية الطفولة محمد السليني، عبر تصريحات صحافية إن هذه الوقفة جاءت في اليوم العالمي لحماية الطفولة الذي يوافق الأول من شهر يونيو من كل عام وذلك للتذكر بضرورة حماية الطفل في ظل الاحداث التي تشهدها البلاد. وأضاف السليني أن الوقفة الاحتجاجية اقيمت في منطقة الحميضة، وفي الحديقة التي شهدت وقوع خمسة أطفال أثر سقوط قذيفة عليهم وهم يلعبون داخل الحديقة، قائلا إنهم قتلوا بدم بارد دون ذنب اقترفوه إلا أنهم أطفال بنغازي. وأدان رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية لحماية الطفولة ما حدث في بنغازي مساء الجمعة الموافق 29 مايو الماضي من قتل الأطفال نتيجة قذائف الرعب العشوائية التي أودت بأرواح خمسة أطفال دون ذنب ليلحقوا بقرابة الثلاثين طفلا هذا العام قتلوا بقذائف عشوائية. وطالب السليني الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أن يأخذ مسئولياته علي محمل الجدية في حماية الأطفال الأبرياء.

ليبيا_ تونس تلجأ للقضاء الدولي بشأن الشورابي والقطاري

ليبيا المستقبل: قال مصدر مطلع في وزارة الخارجية التونسية بأن الوزارة تعكف بالتعاون مع وزارة العدل في تونس على إعداد ملف من أجل اللجوء إلى القضاء الدولي بخصوص قضية الصحفيين التونسيين المختطفين في ليبيا. ونقلت صحيفة "المغرب" بعددها الصادر، اليوم الثلاثاء، عن المصدر بأن ليس هناك موعد محدد لتقديم هذا الملف، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وكان وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش قد أعلن إن بلاده ستلجأ إلى القضاء الدولي في قضية خطف الصحفيين التونسيين في ليبيا نذير القطاري وسفيان الشورابي. وأضاف البكوش في مؤتمر صحافي بقصر الحكومة بالعاصمة تونس، في الثاني من شهر أبريل الماضي، أن وزارة الخارجية تمتلك العديد من المعلومات حول اختطاف الصحفيين نذير وسفيان، مشيراً في هذا الخصوص إلى أنه تم التكتم عن هذه المعلومات للدواعي الأمنية التي تستوجبها القضية. وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي قد رحبت باستقبال اللجنة القضائية التونسية المكلفة بالتحقيق في اختفاء الصحفيين التونسيين داخل الأراضي الليبية، مؤكدة استعداد كل الجهات الليبية ذات العلاقة لتقديم كل التسهيلات لهذه اللجنة من أجل الوصول إلى الحقيقة.

ليبيا_المنتخب الوطني الأول لكرة القدم يغادر إلى المغرب

وال: غادرت بعثة المنتخب الليبي الأول لكرة القدم تونس، امس الاثنين، في طريقها إلى المغرب، بعد أن حلت إجراءات التأشيرة التي أخرت سفرها. ومن المقرر أن يدخل المنتخب في معسكر إعدادي بالمغرب يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، حيث يجري خلاله مباراة ودية واحدة مع منتخب مالي في السادس من يونيو الجاري. وسيلتقي المنتخب الوطني في الثاني عشر من نفس الشهر مع المنتخب المغربي في أول مباريات التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى الغابون 2017. وسيستمر تواجد المنتخب الوطني في المغرب بعد هذه المباراة حتى موعد تصفيات بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين 2016، مرحلة الذهاب التي ستقام بالدار البيضاء المغربية من 15 إلى 21 يونيو.

ليبيا_ المنتخب الليبي لألعاب القوى يحرز قلادتين في بطولة تونس

وال: أحرز المنتخب الليبي لألعاب القوى قلادتين فضية وبرونزية، في بطولة تونس لألعاب القوى التي نظمها نادي الحرس التونسي. وقد جاءت قلادتا المنتخب الليبي عن طريق العداء "محمد خواجه" الذي نال القلادة الفضية في سباق 200 متر، والعداء "أبوبكر القطروني" القلادة البرونزية في سباق 1500 متر. واختتمت بطولة تونس لمسابقات ألعاب القوى، أمس بمشاركة منتخبات ليبيا وتونس والمغرب ومنتخب الأواسط السعودي.

ليبيا_إختتام بطولة ليبيا الأولى في لعبة الجودو لفئة الأطفال

وال: اختتمت بطولة ليبيا للجودو لفئة الأطفال، والتي أقيمت بصالة المنتخبات الوطنية للجودو السبت الماضي بمدينة طرابلس. وتعد هذه البطولة الأولى من نوعها على مستوى ليبيا، حيث شهدت مشاركة أندية اتحاد الشرطة، والترسانة، ووسعاية بديري، وأحرار زليتن، ومركز الأزهران. وقدم لاعبو المستقبل لفئة الأطفال في هذه البطولة مستويات لافتة بالرغم من حداثة عهدهم في اللعبة، حيث يسعى الاتحاد الليبي للجودو مستقبلا للعمل على توسيع القاعدة الشعبية لهذه الرياضة.

ليبيا_الحرس البلدي بطرابلس يحبط عملية بيع لحوم فاسدة

وكالة أنباء التضامن: عثر عناصر جهاز الحرس البلدي في العاصمة طرابلس، أمس الإثنين، داخل ثلاجات اللحوم والفواكه في منطقة غرغور بأبو سليم على فواكه مجمدة ولحوم حمراء وبيضاء "دجاج، وأسماك" منتهية الصلاحية معده للبيع بالأسواق. وكان مكتب الإصحاح البيئي ببلدية عين زاره، قد وجه خطاباً إلى مكتب الحرس البلدي بأبو سليم مفاده بأن هناك كمية كبيرة من اللحوم المستوردة غير صالحة للاستعمال تم إخراجها من الثلاجات الواقعة بحدودهم الإدارية ولم يتم التعرف على وجهتها وأن مالكها مصري الجنسية. يشار إلى أن عملية البحث تمت بإيعاز من عضو المجلس البلدي بأبو سليم "علي الجراري" الذي رافق الحملة بصحبة مكتب الإصحاح البيئي و"عبد العزيز دغمان" عضو المجلس البلدي بأبو سليم والمكلف بالملف الأمني.

ليبيا_تعليق الإعتصام والإضراب بجميع المطارات المدنية

ليبيا المستقبل: قامت النقابة العامة للنقل الجوي بتعليق الإعتصام والإضراب بجميع المطارات المدنية بعد التوصل لحلول مع الجهات المعنية بذلك، وذلك عن طريق تأمين المرتبات المتأخرة للعاملين وصرفها والعمل على إستمراها، وفقا لما ورد بوكالة الأنباء الليبية. وأكدت النقابة في بيان لها أنها شكلت لجنة لمتابعة الأمور المالية وإستكمال الإجراءات مع الجهات المعنية للحصول على جميع المزايا. وقال مدير مطار امعتيقة الدولي أبو بكر أبو حميدة إنه تم تسيير عدة رحلات أمس الى إسطنبول وعمان وإنهاء الإعتصام المقرر من قبل نقابة النقل الجوي بشكل كلي.

ليبيا_ تونس.. مصرع 4 من عائلة ليبية في حادث سير

مدنين – ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: أدى اصطدام سيارة ليبية بشاحنة تونسية، منذ قليل، إلى مصرع 6 أشخاص، بينهم 4 من عائلة ليبية هم زوج وزوجته واثنان من أبنائهما. وأفاد مصدر من إقليم الحرس الوطني بمدنين لمراسل ليبيا المستقبل أن الحادث وقع بمنطقة "حسي النور" على الطريق الرابط بين بنقردان ومدنين. وأضاف المصدر أن العربتين كانتا تسيران بسرعة كبيرة وأن السائقين عجزا عن التحكم فيهما، ما أدى إلى اصطدامهما ومقتل كل من كانوا على متنهما. وقال شهود عيان أن الحادث كان عنيفا جدا وأدى إلى تحول العربتين إلى كومة من القطع الحديدية.

العراق_الجيش العراقي.. 10 أسباب تفسر لغز التراجع

الجيش العراقي.. 10 أسباب تفسر لغز التراجع
 

الحرة: أثار سقوط مدينة الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار، في يد تنظيم الدولة الإسلامية داعش انتقادات لأداء الجيش العراقي وتساؤلات حول أسباب هذا التراجع.... تعرف على عشرة أسباب يرى سياسيون ومحللون عراقيون تحدثوا لموقع "راديو سوا" أنها تقف وراء تراجع أداء الجيش العراقي في حربه ضد داعش.
1- تقليدية القيادة
يرى سياسيون عراقيون أن العلة تكمن في قيادات الجيش كما قالت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني آلا طالباني في حديث لموقع "راديو سوا" معتبرة أن تلك القيادات "تقليدية في التفكير ولا تمتلك خبرات في فن قتال الإرهاب". ويؤيدها مدير مركز التفكير السياسي العراقي إحسان الشمري في تأكيده لموقع "راديو سوا" أن "ضعف القيادات الأمنية العراقية على مستوى الخطط وإدارة القتال انعكس على أداء الجنود".
2- السياسيون بعثروا العسكريين
يقول الكاتب الصحافي العراقي سرمد الطائي لموقع "راديو سوا" إن العراقيين "لا يديرون معركة عسكرية مع داعش، بل يديرون معركة سياسية فيما بينهم". ويضيف "حتى داخل الشيعة أبرزت الحرب على داعش الاختلاف بين طريقة النجف وطريقة طهران في التعاطي مع الامور". ويقول النائب في البرلمان العراقي عن اتحاد القوى العراقية ظافر العاني لموقع "راديو سوا" إن "قدرة رئيس الوزراء ليست كبيرة أو مطلقة في السيطرة على الساحة السياسية وهناك قوى أخرى تزاحمه على ذلك".
3- ضعف التنسيق بين الجيش والحشد
الاختلاف في عقيدة القتال بين الجيش العراقي وقوى الحشد الشعبي، ساهم في التمايز بين الطرفين، إذ يبين النائب العاني في حديثه لموقعنا بأن "للمتطوعين والهيئات غير العسكرية حماسة قتالية، ووعي وإرادة أفضل من الجيش العراقي. وأمر مؤسف أن تتراجع القوى الاحترافية العراقية في الجيش لصالح قوى غير نظامية وهذا سيؤثر على مستقبل المؤسسة العسكرية وأدائها". وتقول عضوة البرلمان العراقي عن التحالف الوطني العراقي عالية مصيف في مقابلة مع موقع "راديو سوا" إن ضعف التنسيق بين الجيش والحشد الشعبي "يعود إلى تعدد قيادات الحشد الشعبي الذي عادة ما يتحرك دون تنسيق مع القائد العام للقوات المسلحة".
4- الفساد
يتأثر الجندي العراقي بمشاهد فساد أبطالها قيادات في الجيش والقوى الأمنية كما يقول رئيس مركز التفكير السياسي العراقي إحسان الشمري في حديثه لموقع "راديو سوا" مبينا أن هناك قيادات أمنية وعسكرية "تتبنى الفساد بدلا من بناء الحالة القتالية والحماسية لدى القوات العراقية". وحول هذه القضية تعلق النائب مصيف لموقع "راديو سوا" بأن "الفساد المالي والإداري أضعف المؤسسة ولم تكن لدى القادة العسكريين عقيدة قتالية وأصبح الجيش مكانا للاسترزاق والمناصب".
5- ممن نطلب الدعم؟
يقر النائب العاني بأن الجيش العراقي بحاجة إلى الدعم والتسليح والتدريب، لكن المعضلة حسب وجهة نظره تكمن في حيرة الساسة إزاء الجهة التي تقدم الدعم، وهناك تخوف سني من الدعم الإيراني، فيما يرى آخرون أن دعم الولايات المتحدة يجب أن لا يتعدى التدريب فقط. أما النائب المصيف فتحمل الولايات المتحدة مسؤولية ما يحدث، وتقول "أميركا فرضت حصارا على تسليح الجيش، كردة فعل على تخفيف النفوذ الأميركي في العراق". على النقيض، تقول النائب طالباني "استغرب ممن يحملون، الولايات المتحدة المسؤولية، فالجيش الاميركي انسحب بموجب اتفاقية وقعت مع الحكومة العراقية، فكيف نحمله المسؤولية اليوم؟". ويعيد الكاتب الطائي الأمر إلى "تيار عراقي يعتقد أنه لا حاجة للاعتماد على الولايات المتحدة عسكريا، ويمكن الاعتماد على روسيا وإيران، في حين واشنطن هي أقوى دولة في العالم وهي محبطة من ملف الإصلاح السياسي في العراق".
6- ملف التصالح والإصلاح العسكري
يرى الكاتب الطائي أن "القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، وآخرين لديهم رؤية إصلاحية وتصالحية في المؤسسة العسكرية، لكن تيارا آخر يعرقل هذا الإصلاح". ويعتقد أن "تيارا من الحشد الشعبي يؤمن بتصورات الإصلاح ويؤيدها، لكن تيارا مؤدلجا وشبابيا متحمسا في الحشد، يقف ضد أي تصالح، ويعتقدون أن هذا التصالح أدى إلى ظهور داعش".
7- جدلية المجموعات المسلحة
"رغم أنها مفيدة الآن، إلا أن تداعياتها خطيرة في المستقبل"، هذه وجهة نظر النائب العاني في المجموعات المسلحة. يقول العاني عن الإجراءات التي تقوم بها الحكومة العراقية لضم الحشد الشعبي هي " إجراءات غير مضمونة النجاح، وهناك مجاميع مسلحة لها أجندات سياسية ومنها ما يتبع لقيادات سياسية أو حوزات دينية". لكن النائب طالباني تخالف العاني الرأي معتبرة أن الحل يكمن " في تسليح العشائر والقوى العراقية ضد داعش، وليس رفض الحشد الشعبي كجماعة مسلحة". يتحدث النائب العاني بدوره عن وجود "غموض بالمجاميع المسلحة في الحشد الشعبي، ومدى انصياعها للأوامر العسكرية، وعلاقتها بالقيادة العامة للقوات المسلحة، وأدائها وهناك مشكلة جدية قد نواجهها في قادم الأيام". الطائي أن المشكلة قائمة فعلا، ويقول "سقوط الرمادي قضية غامضة، هي خلاصة لخلاف بين المؤسسة العسكرية والحشد الشعبي بدأ في تكريت وأصبح أكبر في الرمادي والنتيجة هي أن الجيش والحشد الشعبي لم يستطيعا حماية الرمادي".
8- بناء غير سليم
تقول النائب طالباني "بناء الجيش لم يبدأ صحيحا وأطلقت صرخات على أساس أنه لا يمكن بناء جيش على أساس ولاء طائفي أو شخصي. والجيش يفتقد للخبرة والتسليح والعمل الاستخباري". ورغم ذلك يقول الكاتب الطائي "إن الجيش العراقي قدم تضحيات وشن حربا كبيرة على الإرهاب، لكن التحديات أكبر من إمكاناته".
9- المحاصصة في المؤسسة العسكرية
يقول الكاتب الطائي إن الكتل السياسية العراقية "تنظر إلى المؤسسة العسكرية على أنها من مؤسسات الدولة، يجب أن تخضع للمحاصصة سواء على مستوى الموازنة أو حتى على مستوى التسليح وهذا أضعف المؤسسة بشكل كبير". وتقول النائب مصيف "المحاصصة في وزارة الدفاع أضعفت الجيش، على الرغم من أن الولايات المتحدة حرصت في مشاوراتها مع القوى السياسية على أن تبتعد وزارة الدفاع والداخلية عن المحاصصة".
10- الحساسية الطائفية
في حرب العراق على داعش تبرز التخوفات الطائفية من السلاح، خاصة وأن السلاح ذاته الذي طرد داعش في بعض المناطق كان أداة انتقام طائفي في عدة حوادث. ويقول النائب العاني "أهل الأنبار اضطروا لقبول تدخل الحشد الشعبي، رغم الحساسية عندهم وعند الحشد، لكن الخيارات محدودة فالجيش ضعيف ولا يوجد تسليح للعشائر السنية". وتقول طالباني "من حق أهالي الأنبار التخوف من الجماعات المسلحة مثل الحشد الشعبي، لذا لا بد من تسليحهم".
الحرب على تنظيم داعش يعد أكبر اختبار يدخله الجيش العراقي الذي أعيد تشكيله من جديد بعد سقوط نظام صدام حسين في 2003، وتلقى تدريبات ومعدات متطورة قدمها له الجيش الأميركي الذي انسحب من العراق تدريجيا بعد أن أعلنت القوى العراقية الجهوزية لحماية العراق من أية مخاطر.

ليبيا_شكري يبحث مع رئيس 'الأزمات الدولية' الأوضاع في ليبيا

ليبيا المستقبل: قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي، إن وزير الخارجية سامح شكري إستقبل رئيس مجموعة الأزمات الدولية جان ماري جوينو، لتناول آخر التطورات في قضايا المنطقة، وفقما لما ورد على لسانه بجريدة الأهرام. وأضاف أن شكري تناول تطورات الأوضاع في ليبيا والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي ليون لدفع التسوية السياسية للأمام، واستعرض محصلة الاجتماع الثاني للقبائل الليبية بالقاهرة وما تمخض عنه من نتائج تصب في مصلحة الشعب الليبي وضمان وحدة ليبيا والعمل على دعم الحكومة الشرعية ومحاربة التنظيمات الإرهابية ومنع تجنيد الشباب الليبي في صفوف هذه التنظيمات.

ليبيا_الصاعقة الليبية' تحرز تقدما بمحور الليثي في بنغازي

أ ش أ: قال الناطق باسم القوات الخاصة الليبية "الصاعقة، العقيد ميلود الزوي، إن "قوات الجيش" أحرزت تقدما كبيرا بمحور الليثي، الذي يعد من أشرس المحاور قتالا ومقاومة، بعد أن أعلنت يوم 20 مايو الماضي، بدء عملية عسكرية في بنغازي تحت اسم "قبضة الأسد". أضاف الزوي، في تصريح صحفي نقلته "بوابة الوسط"، أن القوات الخاصة والوحدات المساندة شنت هجوما "كاسحا" على أحد أبرز معاقل تنظيم "أنصار الشريعة" بمحور الليثي، بعد أن قطعت الإمداد عنهم في المرحلة الأولى من العملية العسكرية بمحور بوعطني.
أضاف أن الصاعقة تمركزت في مواقع متقدمة بهذا المحور، بغطاء المقاتلات الحربية وطيران السرب العمودي، التابع لسلاح الجو، التي قامت بدك واستهداف معاقل وتجمعات ومواقع السيطرة لتنظيم "أنصار الشريعة" بمحور الليثي بعد طلعات جوية مكثفة. وفي السياق ذاته، قال آمر التحريات بالقوات الخاصة، الرئيس عرفاء فضل الحاسي، إن القوات الخاصة شنت هجوما بشارع الحجاز بمنطقة الليثي، تنسيقا مع الوحدات الأخرى، وكبدت مسلحي "أنصار الشريعة" خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، مشيرا إلى أنها غنمت عددا من السيارات والآليات والأسلحة والذخائر بهذا المحور في عملية "قبضة الأسد".

ليبيا_خطف مديرًا في شركة مليتة للنفط والغاز

رويترزقال موظفون أمس الإثنين إن مديرًا في شركة مليتة للنفط والغاز الليبية المملوكة للمؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية خطف. وتدير شركة مليتة مجمعا في غرب ليبيا يقوم بتصدير النفط والغاز وتدير كذلك حقلي الوفاء والفيل النفطيين. وقرأ أحد الموظفين بيانات تندد بخطف يوسف الشوماني أحد أعضاء إدارة الشركة من خلال تلفزيون النبأ الليبي وكذلك من خلال لقطات فيديو وضعت على صفحة موظفي الشركة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي. وأضاف الموظفون أنه لم يتضح من هي الجهة التي تقف وراء الخطف مطالبين بحماية أفضل للعاملين في قطاع النفط. ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من الشركة يوم الاثنين للتعليق. وتضررت صناعة النفط والغاز الليبية من القتال بين الفصائل المتصارعة والاحتجاجات وهجمات يشنها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية أدت إلى وقف العمل في حقول نفط وموانئ تصدير رئيسية.