الثلاثاء، 10 فبراير 2015

ليبيا_مكتب الدفاع عن حقوق الانسان يصدر تقريرا حول الانتهاكات في ليبيا

ليبيا المستقبل: قام مكتب الدفاع عن حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اليوم الثلاثاء، برسم صورة قاتمة تمثل انتهاكات حقوق الانسان التي تمارس في ظل الحرب القائمة بين الفصائل الليبية، في تقرير يسلط الضوء على السلطة المطلقة للفصائل المسلحة وانهيار سيادة القانون. وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة، إن مئات المدنيين لقوا حتفهم في هجمات عشوائية وقعت العام الماضي في مدن مثل طرابلس وبني غازي، فيما واجه آخرون الاغتيال أو قطع الرؤوس أو القتل إثر انفجار سيارات مفخخة. ويواجه مسؤولو القضاء ونشطاء حقوق الانسان والسيدات اللاتي يعملن في السياسة، بالاضافة إلى الصحفيين، الخطر الاكبر. ويشار إلى أن ما يقرب من 400 ألف شخص قد فروا من منازلهم في ليبيا خلال الفترة بين أيار/مايو وحزيران/يونيو الماضيين. وقد تم نشر التقرير قبيل بدء المباحثات التي من المقرر أن تبدأ برعاية الامم المتحدة خلال الاسبوع الجاري في ليبيا، وذلك بعد أن كانت بدأت الشهر الماضي في جنيف. وقال مكتب حقوق الانسان الاممي إنه على الرغم من أن كلا من الحكومة المعترف بها دوليا في طبرق والحكومة الاسلامية في طرابلس يعلن شرعيته، إلا أن السيطرة الفعلية على أرض الواقع في ليبيا تقع في أيدي الجماعات المسلحة التي "تمارس انتهاكات لحقوق الانسان الدولية والقانون الانساني، مع الافلات من العقاب". وأوضح التقرير أن مئات الجماعات المسلحة التي تضم في قوامها أكثر من 200 ألف مسلح، تستمر في تلقي الاموال من أموال الدولة بهدف إدارة مراكز اعتقال يتردد أنها تقوم بتعذيب السجناء وانتهاك حقوقهم". وطالب مكتب حقوق الانسان بالوقف الفوري للهجمات ضد المدنيين، مطالبا السلطات الليبية باستعادة العدالة.

الامارات_الامارات استأنفت ضرباتها ضد تنظيم الدولة.

دبي 10 فبراير 2015 (وال) - هاجمت طائرات مقاتلة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة من طراز إف-16 متمركزة في الاردن اليوم الثلاثاء أهدافا لتنظيم الدولة (داعش). وقالت وكالة أنباء الإمارات نقلا عن القيادة العامة للقوات المسلحة "ان طائرات من سرب إف-16 المقاتلة التابعة للقوات الجوية الاماراتية والمتمركزة في احدى القواعد الجوية بالأردن قامت صباح اليوم بضربات جوية استهدفت مواقع ضد تنظيم (داعش) محققة أهدافها وعادت سالمة الى قواعدها. وكانت الإمارات قد علقت ضرباتها الجوية ضمن قوات التحالف ضد التنظيم لعدة أسابيع بسبب مخاوف على سلامة الطيارين بعد أن احتجز التنظيم طيارا أردنيا في سوريا وقام بإعدامه حرقا فيما بعد.

مصر_إصابة 10 أشخاص في 5 انفجارات في الإسكندرية

القاهرة 10 فبراير 2015 (وال) - قالت مصادر أمنية وطبية مصرية إن عشرة أشخاص أصيبوا اليوم الثلاثاء في خمسة انفجارات بمدينة الإسكندرية الساحلية بينهم ثلاثة بمحيط أقسام للشرطة. وأضافت المصادر إن سبعة أشخاص أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة أمام قسم شرطة المنتزة أول فيما أصيب شخصان في انفجار بمحيط قسم شرطة المنتزة ثان وشخص واحد عند قسم شرطة أول الرمل. كما وقع انفجاران بمنطقتي سموحة وسيدي بشر لم يسفرا عن اصابات. وقال مصدر أمني في وقت لاحق اليوم الثلاثاء إن قوات الحماية المدنية أبطلت مفعول قنبلة بدائية الصنع في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات داخل ميناء الإسكندرية. كما أضرم مجهولون النيران في حافلة تابعة لبنك بمنطقة مينا البصل غرب الإسكندرية. وإلى جانب هذه الانفجارات والهجمات تصاعدت الهجمات ايضا على أهداف للجيش والشرطة في سيناء. وقالت مصادر أمنية بشمال سيناء إن 15 شخصا قتلوا في قصف جوي يشنه الجيش باستخدام طائرات الأباتشي على قريتي المقاطعة والتومة جنوب بلدة الشيخ زويد منذ مساء أمس. وأضافت المصادر أن ثمانية آخرين أصيبوا أيضا في الهجمات بينهم طفل.

الولايات المتحدة الامريكية_12 غارة في العراق وسوريا ضد تنظيم الدولة

واشنطن 10 فبراير 2015 (وال) - قال الجيش الامريكي في بيان اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وحلفاءها قصفوا أربع وحدات لمتشددي تنظيم الدولة في العراق خلال 11 غارة منذ صباح امس الاثنين. وجاء في البيان ان الغارات وقعت قرب سبع مدن عراقية منها تلعفر وكركوك وبيجي وقصفت ايضا خندقا تابعا للتنظيم ومواقع قتالية ونقطة تفتيش وأهدافا اخرى. وقال البيان ان التحالف نفذ أيضا غارة جوية في دير الزور في سوريا وقصف عربة تابعة لتنظيم الدولة.

ليبيا_الشركة العامة للكهرباء تصدر بيانا حول أسباب انقطاع التيار الكهربائي

طرابلس 10 فبراير 2015 ( وال ) - أهابت الشركة العامة للكهرباء بكافة الجهات المعنية وذات العلاقة بالتدخل العاجل لاستئناف توريد الوقود للمحطات الكهربائية من منطلق تكاثف الجهود والشعور بالمسئولية تجاه هذا الوضع الحرج . كما أهابت الشركة في بيان لها تسلمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه بكافة كبار المستهلكين بتخفيض إستهلاكهم من الطاقة الكهربائية خصوصا في أوقات الذروة المسائية من الساعة 17:00 إلى الساعة 23:00 وذلك للمساهمة في تقليل العجز القائم واستقرارية الشبكة العامة . وأرجعت سبب طرح الاحمال إلى فقد في الطاقة الكهربائية بقيمة إجمالية 1800 م وات وخاصة في نطاق مدينة طرابلس الكبرى والمنطقتين الوسطى والجنوبية بسبب عزل هذه المناطق عن باقي الشبكة . وأوضحت الشركة أن طرح الاحمال نتيجة لوجود بعض الاختناقات في تصريف الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الإنتاج بعد تعرض الشبكة العامة للعديد من الأعطاب بشبكات وخطوط نقل الطاقة الرئيسية وتقسيم الشبكة لعدة مناطق وما سببه من تأثير سلبي على وضع الشبكة وعدم إستقراريتها وتعرضها لحالات من الإطفاء التام بتلك الأجزاء . وقالت أن الأعطاب بخطوط النقل متمثلة في فصل جميع خطوط نقل الطاقة بمحطة أبوعطني جهد 220 ك ف وفقد ماقيمته 400 م وات من القدرات المتاحة بمحطة شمال بنغازي للدورة المزدوجة ووجود عجز في منطقة الجبل الأخضر لمحدودية النقل على الدوائر الكهربائية ، وعزل منطقة إجدابيا والواحات عن باقي الشبكة وفقد ما قيمته 380 م وات من القدرات المتاحة بمحطتي الزويتينة والسرير الغربي . وأفادت الشركة أن فصل جميع خطوط محطة تحويل بئر الغنم جهد 220 ك ف ودوائر شكشوك / الجميل جهد 220 ك ف ، ترتب عنه عزل محطتي الرويس وشكشوك عن باقي الشبكة وفقد ما قيمته 450 م وات من القدرات المتاحة لمحطة توليد الرويس . وأشارت إلى أن وجود نقص حاد في تزويدات الوقود الخفيف والغاز الطبيعي لجميع محطات الإنتاج أدى إلى فقد ما قيمته 500 م وات من القدرات المتاحة سواء بعدم إمكانية الرفع على وحدات الإنتاج ( لعدم توفر الوقود الكافي ) أو الخروج الإضطراري بها وخاصة في محطتي الخمس ومصراتة . وأضافت الشركة العامة للكهرباء في بيانها ، أن محطة هون المؤجرة توقفت بسبب الأوضاع الأمنية المتردية مما ترتب عليه فقد حوالي 70 م وات من القدرات الإنتاجية لهذه المحطة . ...(وال)...

ليبيا_الاستعداد للاحتفالات بالذكرى الرابعة لثورة السابع عشر من فبراير

طرابلس 10 فبراير 2015 (وال) - عقدت لجنة التنسيق للاحتفالات بالذكرى الرابعة لثورة السابع عشر من فبراير ، اجتماعا تحضيريا اليوم الثلاثاء بطرابلس ، للوقوف على آخر الاستعدادات والتجهيزات للاحتفال بهذا الحدث التاريخي . وتركز الاجتماع ، على مناقشة الاستعدادات النهائية والترتيبات الجارية للاحتفال بهذه المناسبة التي ستقام بميدان الشهداء بطرابلس ، والتي ستتخللها مجموعة من الأنشطة والمسابقات التي ستشارك فيها مختلف القطاعات . وحضر الاجتماع ، وزراء التربية والتعليم ، الثقافة والمجتمع المدني ، الشؤون الاجتماعية ، الشباب والرياضة بحكومة الإنقاذ الوطني ، وعدد من مديري الإدارات والمكاتب بالوزارات المعنية ، ومؤسسات المجتمع المدنى. واكد وزير التربية والتعليم " خليفة الساوري" بان هذا الاحتفال سيتميز بمشاركة فعالة من اطفال دور الرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة ورياض الاطفال وطلبة المدارس واسر الشهداء . من جهته تعهد وزير الثقافة والمجتمع المدني "يونس عيسى" ، بتكفل وزارته بتوفير الاحتياجات والإمكانيات اللازمة لإظهار هذا المحفل بما يليق بمكانته . ..(وال)..

ليبيا_مديرو مكاتب الشؤون القانونية بالبلديات يناقشون بغريان سُبل ترسيخ النظام اللامركزية في ليبيا وتنفيذ قانون الإدارة المحلية

غريان 10 فبراير 2015م ( وال ) - ناقش مديرو مكاتب الشؤون القانونية بالبلديات خلال اجتماعهم الأول الذي عقدوها اليوم بمقر ديوان بلدية غريان سُبل ترسيخ النظام اللامركزية في ليبيا وتنفيذ قانون الإدارة المحلية . وتناول المجتمعون عِدة محاور من بينها ( اللوائح والقرارات المكملة لقانون الإدارة المحلية رقم ( 59 ) لسنة 2012م ، ورؤية البلديات حول تعديل قانون الإدارة المحلية ، والتنسيق والتعاون بين البلديات حول التنفيذ السليم لقانون الإدارة المحلية . وقال مدير مكتب الشؤون القانونية ببلدية غريان الدكتور " ياسين الناجح " في مستهل الاجتماع إن هذا الاجتماع يأتي في إطار دعم البلديات لوزارة الحكم المحلي من أجل الانتقال التدريجي من المركزية إلى مرحلة اللامركزية . وأضاف أن البلديات بوضعها الحالي تعتبر كيان " مشلول " لا دور له ما لم يتم توفير الموارد المالية لإدارة شؤونها . وطالب " الناجح " وزارة الحكم المحلي بتحديد الرسوم البلدية ، والرسوم السيادية ووضعها موضع التنفيذ ، حيث أن للبلديات حقوق في الرسوم التي يتم جبايتها عن طريق مصلحة الأملاك العامة داخل كل بلدية . وأوضح لقد تم مخاطبة وزارة الحكم المحلي بضرورة حصول البلديات على نسبة 10 في المئة من دخل الضرائب ، و 50 في المئة من عائدات استغلال الأراضي الفضاء وإيجارات المباني العائدة ملكيتها للدولة ، مشيرا إلى ان الوزارة ردت بتأجيل هذا الأمر في الوقت الراهن ، دون توضيح الأسباب . وبيّن " الناجح " أن شركة النظافة العامة وجهاز الحرس البلدي هي أجهزة مستقلة لا تتبع البلديات في الوقت الحالي ، مؤكداً على ضرورة حل كافة الأجهزة المركزية ، بحيث تكون فروع تابعة للبلديات ، باستثناء الأجهزة السيادية مثل ( الجيش ، الشرطة ، والقضاء ). من جهته أكد رئيس بيت الخبرة ببلدية غريان الأستاذ " عبد الرحمن أحميد " أن المركزية المقيتة التي مارستها كل الحكومات السابقة كانت سبباً في إهدار المليارات وصرف الميزانيات الضخمة وتبذير الأموال الطائلة دون إحداث أي تحول على الأرض ، أو إنجاز أية مشاريع تذكر ، بل أمعنت في تفشي الفساد في كافة الأجهزة والإدارات . وحضر هذا الاجتماع مديرو المكاتب القانونية بالبلديات وعدد من رجال القانون ورئيس وأعضاء بيت الخبر ببلدية غريان . ...( وال-غريان )...

لندن_النفط يهبط مع تحذير وكالة الطاقة من ارتفاع المخزونات

النفط يهبط مع تحذير وكالة الطاقة من ارتفاع المخزونات لندن 10 فبراير2015 (وال) - نزل خام برنت عن 58 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء بعد أن حذرت وكالة الطاقة الدولية من تراجع أسعار النفط مع استمرار تنامي المخزونات هذا العام.

وبحلول الساعة 1123 بتوقيت جرينتش تراجع خام برنت 44 سنتا ليصل إلى 57.90 دولار منهيا موجة صعود دامت لثلاثة أيام. وهبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي 84 سنتا لتصل إلى 52.02 دولار.

اوكرانيا_قوات أوكرانيا تشن هجمات على الانفصاليين شرق البلاد

موسكو 10 فبراير 2015 (وال)- شنت القوات الاوكرانية اليوم الثلاثاء هجوما على الانفصاليين المواليين لروسيا عند شرق مدينة ماريوبول الساحلية، وذلك قبل يوم واحد من لقاء زعماء فرنسا وألمانيا وأوكرانيا وروسيا لبحث اتفاق جديد لوقف إطلاق النار. وأوضح مجلس الامن الاوكراني أن وحدات الامن الوطني اخترقت دفاعات الخصم . وأضاف أن كتيبة "أزوف" المتطوعة والتي تعمل ضمن الامن الوطني والتي تسيطر على المنطقة منذ مايو الماضي، سيطرت على عدد من القرى في شرق المدينة، مشيرة إلى أنها ستستمر في التقدم باتجاه بلدة نوفوزوفسك. من ناحية أخرى، استمرت الاشتباكات في أماكن أخرى بمنطقة دونيتسك الواقعة شرقي أوكرانيا.

ليبيا_اجتماع بمدينة مصراتة لمناقشة المخطط العام للمدينة

مصراتة 10 فبراير 2015 ( وال ) - عقد بمدينة مصراتة صباح اليوم اجتماعا لمناقشة المخطط العام للمدينة . وتطرق المجتمعون إلى إقامة المطبات العشوائية وعدم تنفيذها بالصورة الصحيحة ، حيث قدم مكتب الأشغال العامة مقترح يتضمن مواصفات معينة في تنفيذ هذه المطبات . وضم الاجتماع رئيس اللجنة الدائمة للبنية التحتية بالمجلس البلدي مصراتة " على ابوستة " ومدير مكتب الأشغال العامة بالبلدية . ...( وال-مصراتة )...

ليبيا_جمعية المحجبة البيضاء التوعوية التثقيفية بغريان تنظم دورة تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي الشخصي .

غريان 10 فبراير 2015 ( وال ) - نظمت جمعية المحجة البيضاء التوعوية التثقيفية بغريان دورة تدريبية لتنمية القدرات البشرية حول " التخطيط الاستراتيجي الشخصي " . وتستهدف هذه الدورة التي بدأت أمس وتتواصل على مدى أربعة أيام شريحة الشباب والموظفين وأعضاء منظمات المجتمع المدني . وأفادت رئيسة جمعية المحجبة البيضاء الأستاذة " خيرية أبوذينة " أن المشاركة في هذه الدورة كان جيد حيث حضرها في اليوم الأول ما يزيد عن ( 60 ) مشاركاً من مختلف شرائح المجتمع . ويتلقى المشاركون في هذه الدورة محاضرات يلقيها المدرب في مجال تنمية الموارد البشرية الأستاذ "عبد الله النويصري" تتركز على مفهوم التخطيط الاستراتيجي ( الرسالة - الرؤية - والأهداف ) ، والتحليل الرباعي للشخصية الإنسانية ، وكيف تنجح في تحليل الواقع ووضع الحلول المناسبة ، ونقاط القوة - ونقاط الضعف ، والفرص - والتهديدات ، ووضع خطط واستراتيجيات التطوير ، وتطبيقات لحالات عملية وحلول واقعية . ...( وال-غريان )...

ليبيا_إعادة فتح مرسى الحريقة الليبي بعد انتهاء إضراب

يبيا المستقبل: قال متحدث باسم مرسى الحريقة الليبي اليوم الثلاثاء إنه تمت إعادة فتح المرفأ بعد انتهاء إضراب الحراس بسبب الرواتب وإن المرفأ سيبدأ تحميل الناقلات بمجرد تحسن الأحوال الجوية. كانت ليبيا قد أوقفت أغلب العمليات في المرفأ الواقع بشرق البلاد قرب الحدود مع مصر يوم السبت بعدما منع الحراس ناقلة من الرسو احتجاجا على تأخر دفع أجورهم.

ليبيا_حادث مروري مروع يودي بحياة شخصين بمزدة

ليبيا المستقبل: وقع حادث مروري مروع، مساء أمس الإثنين، في منطقة وادي البربر بالقرب من مدينة مزدة، أدي إلى وفاة شخصين وجرح ثلاثة آخرين، جراء السرعة العالية، التي تسببت فى إصطدام ثلاثة سيارات وخروجها عن الطريق، وانقلاب إحداها عدة مرات. ونتج عن الحادث وفاة إثنين، وإصابة 3 آخرين من ركابها ونُقل المصابون الى مستشفى مزدة العام. فيما أعلنت المستشفي إستقبال جثمان المتوفين، وغادرالمصابون بعد تقديم الإسعافات الأولية لهم.

 

ليبيا_ مفاوضات تونسية ليبية لإلغاء الرسوم في المعابر

ليبيا المستقبل: قال مسؤول في الحكومة التونسية اليوم الاثنين انه يجري التفاوض مع الجانب الليبي لإلغاء رسوم على حركة المسافرين في البلدين بعد يومين من الاحتجاجات في الجنوب التونسي أدت الى مقتل شخص وإصابة عدد آخر. وأعلن الوالي في محافظة تطاوين أحمد العماري أنه يجري التفاوض مع السلطات الليبية في مدينة زوارة للنظر في الصعوبات التي تعترض تنقل المسافرين برا والمرتبطة أساسا بدفع إتاوة لغير المقيمين. وصرح العماري بانه يجري البحث عن مخرج قانوني لإلغاء الضريبة عند مغادرة الحدود. وبدأت تونس بفرض إتاوة بقيمة 30 دينارا على الزائرين الأجانب غير المقيمين أثناء مغادرتهم البلاد منذ تشرين أول/أكتوبر الماضي وهو إجراء يهدف لدعم موارد الدولة التي تشكو نقصا في السيولة ويتوقع أن يوفر 120 مليون دينار لخزينة الدولة للسنة الجارية. وفجرت الإتاوة احتجاجات لدى التجار في مدن بالجنوب والقريبة من الحدود الليبية بسبب تضرر أنشطتهم التجارية وضاعف إجراء مماثل لدى السلطات الليبية انطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل، من حالة الاحتقان. وسقط قتيل وأصيب آخرون في مواجهات بين محتجين وقوات الأمن خلال يومي السبت والأحد في مدينة الذهيبة التابعة لولاية تطاوين بالجنوب والمحاذية للمعبر الحدودي وازن- الذهيبة مع ليبيا، كما أصيب محتجون أيضا في مدينة بن قردان التابعة لولاية مدنين والقريبة من المعبر الرئيسي بين البلدين "راس جدير".

ليبيا_إيطاليا: إنقاذ 284 مهاجرا قادمين من السواحل الليبية خلال يومين

وكالات: أعلنت مصادر أمنية إيطالية عن تمكن قوات خفر السواحل من إنقاذ 105 من المهاجرين ونقلهم إلى ميناء جزيرة لامبيدوزا بالجنوب الإيطالى فجر الاثنين. وأفادت المصادر بأن عملية الإنقاذ تمت لقوارب قادمة من السواحل الليبية إثر تعرض قاربين مطاطيين للغرق، لافتة إلى تدخل قارب تجارى "بوريونى" لتواجده بالمنطقة البحرية. وكانت عملية إنقاذ مماثلة قد جرت اليومين الماضيين، حيث تم إنقاذ 179 مهاجرا قادمين من السواحل الليبية أيضا. وذكر خفر السواحل أن عملية الإنقاذ جاءت إثر تلقى مركزها الوطنى فى روما مكالمتين عبر هاتف خلوى يعمل بالأقمار الصناعية، تشيران إلى مواجهة اثنين من الزوارق المطاطية صعوبة قبالة السواحل الليبية، حيث قدمت المساعدة للزورق الأول من قبل سفينة (أوك كوجار) التجارية، التى كانت تبحر فى المنطقة، فانتشلت 80 شخصا ثم قامت السفينة ذاتها بالتوجه نحو الزورق الثانى لتنقذ المهاجرين الـ99 الآخرين الذين كانوا على متنه. وأضاف أنه، فى الوقت نفسه، وعلى الرغم من ظروف الطقس الصعبة فى البحر إنطلق من لامبيدوزا زورقا دورية شرعا فور وصولهما فى نقل اللاجئين إلى ميناء جزيرة صقلية.

ليبيا_ اكتمال التحضيرات بغدامس لاستضافة الحوار الليبي

ليبيا المستقبل: قال المتحدث باسم المجلس البلدي "غدامس" بشير شهاب إن المجلس البلدي أكمل التحضيرات اللوجستية والأمنية لاستضافة جلسات الحوار بين القوى الليبية بعد تلقيه اتصالات من بعثة الأمم المتحدة بشأن اختيار البلدة مكانا لإجراء الحوار. وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، اليوم، أن جلسة الحوار ستنعقد في ليبيا هذا الأسبوع، كما ستنعقد خلال هذا الأسبوع اجتماعات تحضيرية يشارك فيها قادة الجماعات المسلحة. وفيما لم تحدد البعثة موعدا دقيقا لعقد الجلسات، قالت، في بيان لها علي موقعها الالكتروني، إن مكان وزمان عقد الجولة يعتمد علي اتمام التحضيرات اللوجستية والأمنية. وأضاف شهاب أن المجلس البلدي قام بتجهيز ثلاثة مواقع لكي يجري فيها الحوار بالبلدة وفي حينه سيتم تحديد الموقع المناسب لإجراء الحوار، أما التحضيرات الأمنية فقد قامت مديرية الأمن الوطني وبالتنسيق مع المجلس العسكري غدامس بوضع خطة أمنية مشتركة.


 

ليبيا_بنغازي: الهلال الاحمر يدفن 41 جثة مجهولة الهوية

قام فريق ادارة الجثث بجمعية الهلال الاحمر الليبي فرع بنغازي في نهاية الاسبوع بدفن 41 من اصل 75 جثة مجهولة الهوية كانت موجودة في ثلاجة الموتي بمركز بنغازي الطبي بعد اخذ عينات D.N.A. وكانت عملية الدفن تمّت علي يومي الخميس ويوم الاحد. والجدير بالذكر ان هذه الجثث موجودة في الثلاجة لاكثر من 3 اشهر مضت.

ليبيا_مركز بنغازي الطبي يتسلم أدوية ومعدات من الهلال الاحمر

ليبيا المستقبل: قامت جمعية الهلال الاحمر الليبي فرع بنغازي مع بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتسليم مجموعة ادوية متنوعة لمركز بنغازي الطبي. وتمثلت هذه الادوية في غيارات جروح واسعاف وبلاتين خارجي وادوية اخري بكمية تكفي لهذه الايام القليلة وايضآ حقن نساء وولادة. كما تم تسليم مساعدات اخرى الي مستشفي الجلاء تمثلت في بلاتين خارجييشار إلى أن مستشفيات مدينة بنغازي تعاني نقصا شديدا في الأدوية ونقص الأطقم الطبية والمستلزمات لاسيما مواد التحاليل والتخدير.

اليمن_اليمن: شبح الحرب الأهلية يخيم على المحادثات الجارية حاليا

ليبيا المستقبل - وكالات: يخيم شبح الحرب الأهلية على المحادثات الجارية في اليمن، بعد أن راوحت المحادثات مكانها في ظل الانسحابات المتكررة من قبل أطراف فاعلين في هذه المحادثات، التي تمثّل اختبارا صعبا للمبعوث الأممي جمال بنعمر. ويرى خبراء أن حركة الحوثيين الشيعية القوية، ستحاول هذا الأسبوع اجتذاب منافسيها إلى مجلس رئاسي جديد لإدارة شؤون البلاد خلال محادثات قد تنتشل اليمن من حافة الهاوية أو تدفعه للسقوط في آتون الحرب الأهلية. وبالنسبة لكل الأطراف فإن الأيام المقبلة قد تكون حاسمة. ورغم سيطرتهم على صنعاء فإن الحوثيين لايزالون حتى الآن مترددين في تولي زمام السلطة بشكل رسمي بينما سيتعين على منافسيهم الاختيار بين التعاون معهم أو مواجهتهم. وقد يؤدي الفشل في المفاوضات إلى ارتفاع وتيرة العنف وإلى كارثة إنسانية وتحول اليمن إلى دولة فاشلة يمكن أن تخطط منها جماعات متشددة -مثل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي حاول تنفيذ هجمات على طائرات متجهة للولايات المتحدة – لتنفيذ عمليات. ونسب إلى مبعوث بريطانيا الخاص إلى البلاد ألان دنكان تحذيره الأسبوع الماضي من "حدوث خلل نتيجة عدم وجود حكومة وصراع بالوكالة بين المصالح الإيرانية والسعودية وزيادة هجمات تنظيم القاعدة ... والصراع القبلي الذي قد يتحول على نطاق أوسع إلى حرب أهلية." وقالت أبريل لونجلي ألي وهي خبيرة في شؤون شبه الجزيرة العربية بمجموعة إدارة الأزمات الدولية إن الحوثيين بالغوا في إعلانهم الدستوري ويواجهون صدا من الأحزاب السياسية وجماعات أخرى ولاسيما في مناطق الجنوب والوسط من البلاد." والإعلان عن مجلس رئاسي جديد تم رفضه من محافظي المناطق الجنوبية والشرقية. وتتمتع الجماعات الانفصالية بقوة في المناطق الجنوبية حيث سئم الناس من الاقتتال القبلي في الشمال ومما يرون أنه تدفق مستمر للموارد على صنعاء. ويقول محللون إن أي استيلاء من الحوثيين على السلطة قد يحرك هذه الجماعات. ولايبدو أنه سيكون للرئيس المستقيل هادي الذي وضعه الحوثيون قيد الاعتقال المنزلي دور في المفاوضات المقبلة. لكن سلفه علي عبد الله صالح المتهم بالتعاون مع الحوثيين لإسقاط هادي، سيتعين عليه الآن أن يقرر إن كان سينتفع من الارتباط بالجماعة.

ليبيا_وفاة 29 مهاجرا بعد انتشالهم قرب ليبيا

ليبيا المستقبل: لقي 29 مهاجرا حتفهم نتيجة انخفاض درجة حرارة الجسم على متن زورقين لخفر السواحل الإيطالي، الاثنين، بعد انتشالهم من قارب مطاطي قرب ليبيا مما أثار انتقادات لقرار إيطاليا إنهاء مهمة بحث وإنقاذ واسعة النطاق العام الماضي. وحسبما قالت وسائل إعلامية إن خفر السواحل قالوا في بيان إن زورقي دورية إيطاليين انتشلا 105 مهاجرين في وقت متأخر من مساء الأحد بعد أن انجرف قاربهم في ظروف بحرية صعبة للغاية مع ارتفاع الأمواج إلى 8 أمتار واقتراب درجة الحرارة من الصفر. ولقي المهاجرون حتفهم بعد أن أمضوا 18 ساعة على متن أحد الزورقين لتتقاذفهم الرياح العاتية والرذاذ قبل نقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. وقال بيترو بارتولو مدير قسم الرعاية الصحية بالجزيرة إن أحد الناجين نقل على متن طائرة هليكوبتر إلى جزيرة صقلية في حالة حرجة. وأنهت إيطاليا مهمة البحث والإنقاذ التي عرفت باسم مارينوستروم في العام الماضي، ومنذ ذلك الحين لم تقم أي سفينة تابعة للبحرية الإيطالية يمكنها استيعاب أعداد ضخمة من المهاجرين بدورية في المياه القريبة من الساحل الليبي. وزوارق الدورية التي ترسل من لامبيدوزا هي زوارق صغيرة لا يمكنها استيعاب عدد كبير من المهاجرين. وحذرت المنظمات الإنسانية من أن إنهاء مهمة ماري نوستروم سيعرض حياة أولئك المهاجرين للخطر. وتم التخلي عن مهمة ماري نستروم لأسباب منها انتقادات لتكاليف المهمة التي بلغت 114 مليون يورو (129 مليون دولار)، في عامها الأول. وينفذ الاتحاد الأوروبي الآن عملية للسيطرة على الحدود تحت اسم "تريتون"، لكن بسفن أقل وعمليات في منطقة أصغر بكثير.

ليبيا_مستشفى الحوادث ابو سليم يتسلم ادوية من الهلال الاحمر بطرابلس

ليبيا المستقبل: بنـاء علي طلب من "مستشفي الحوادت أبوسليم" بشــأن تزويده ببعض الإحتياجات الطبية نتيجــة للنقص الحــاد فيـها، قام اليوم متطــوعون من مكتب الرعــاية الصحية والشؤون الطبيـة التابعــة للهلال الأحمـر الليبي - فرع طــرابلس بتوفير هذه الحاجيات وتسليمها للمستشفى المذكور. وشمــلت هذه الإحتياجات الطبيــة في مضادات حيوية وريدية وأدوية العنـاية الخــاصة بالقلب وأدوية مسكنــات بالإضافة الي مستـلزمــات الغيار الجــراحى. 
 
 

ليبيا_ونيس بوخمادة: استعدنا معسكرا رئيسيا في بنغازي

ليبيا المستقبل - رويترز: قالت القوات الخاصة الليبية اليوم الاثنين انها استعادت قاعدة عسكرية رئيسية في بنغازي من مقاتلين اسلاميين خاضوا ضدهم اشتباكات منذ اكتوبر تشرين الاول في اطار صراع أوسع بعد أربع سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي. وقال قائد القوات الخاصة ونيس بوخمادة لرويترز ان قواته سيطرت على معسكر الجيش الذي يقع في طريق يؤدي إلى المطار خارج ثاني أكبر مدينة ليبية ومكاتب قريبة تابعة لشركة المدار الحكومية للهاتف المحمول. ويظهر تسجيل فيديو وضع على مواقع التواصل الاجتماعي بوخمادة عند بوابة المعسكر. وشنت القوات الخاصة بدعم من قوات اللواء خليفة حفتر هجومها على الاسلاميين في المدينة في منتصف اكتوبر تشرين الاول لاستعادة المدينة التي استولى عليها الاسلاميون الصيف الماضي. واستعادت القوات الخاصة مناطق وسط المدينة والمطار وعدة معسكرات تابعة للجيش. لكن سكان قالوا ان القتال لم يتوقف قرب ميناء بنغازي. وتعين اغلاق الميناء وهو البوابة الرئيسية لواردات السلع الغذائية.

مصر_مصر: السيسي يستقبل بوتين.. وسوريا على رأس المباحثات

ليبيا المستقبل - وكالات: استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي يقوم بزيارة لمصر تستمر يومين. وسيبحث الجانبان أبرز القضايا الإقليمية الراهنة كالوضع في سوريا والصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالإضافة إلى خطر الإرهاب والتطرف. وأعلنت مصادر أن الرئيسين سيوقعان عددا من الاتفاقيات في إطار تعزيز العلاقات المصرية الروسية. وكان بوتين وصل إلى القاهرة مساء الاثنين في بداية زيارة تستغرق يومين يتوقع مسؤولون مصريون أن تعمق العلاقات المصرية الروسية. وكان السيسي على رأس مستقبلي بوتين في المطار. وقال مصدر مطلع إن الوفد المرافق لبوتين يضم وزير الخارجية سيرجي لافروف ووزراء آخرين في الحكومة الروسية ورؤساء شركات. وأضاف أن الجانبين المصري والروسي سيوقعان الثلاثاء عددا من الاتفاقيات التي تعزز العلاقات بين البلدين. يذكر أن السيسي زار روسيا في أغسطس بعد أشهر من انتخابه.

دولي_ إعلان قائمة المرشحين لخوض انتخابات الفيفا

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قائمة المرشحين لخوض انتخابات رئاسة الهيئة التي تضررت صورتها بسبب مزاعم الفساد. وجاء الإعلان عقب انتهاء لجنة التحقيقات التابعة للجنة الأخلاقيات بإجراء فحص النزاهة للمتقدمين لخوض الانتخابات المقرر إجراؤها في يوم 29 مايو المقبل. وتشمل القائمة المكونة من أربعة أشخاص الرئيس الحالي للاتحاد سيب بلاتر الذي يسعى للفوز بفترة خامسة في المنصب. ويتولى بلاتر (78 عاما) المنصب منذ عام 1998. ويخوض بلاتر السباق الانتخابي في مواجهة الأمير الأردني علي بن حسين النائب الحالي لرئيس الفيفا، ولويس فيغو اللاعب البرتغالي الدولي المعتزل، ومايكل فان براغ رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم. تجدر الإشارة إلى أن هناك مطالبات على نطاق واسع بإصلاح الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد سلسلة من الفضائح، بينها مزاعم فساد سادت السباق لاستضافة بطولتي كأس العالم في عامي 2018 و2022.

الولايات المتحدة الامريكية_أوباما: تمديد المفاوضات مع إيران غير مفيد حالياً

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن تمديد المهلة التي تنتهي في مارس للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران لن يكون مفيداً، إذا لم توافق إيران على اطار عمل أساسي يضمن للقوى العالمية أنها لا تنفذ برنامجاً لإنتاج أسلحة نووية. وقال في البيت الأبيض بعد اجتماع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الاثنين " إذا تم التوصل إلى اطار اتفاق وأصبح لدى الناس احساس واضح بما هو مطلوب وكانت هناك صيغة ما فعندها ستكون المسألة مختلفة". وتساءل:" هل لدى إيران الإرادة السياسية والرغبة في التوصل إلى اتفاق ؟". كما شدد أوباما على أن المرحلة الحالية تحتم على إيران اتخاذ قرار. وأضاف قائلاً: "يجب أن تكون هناك امكانية للتوصل إلى اتفاق. يجب أن يكون بإمكانهم الوصول إلى مرحلة يقولون فيها (نعم). لكننا لا نعلم إن كان هذا سيحدث. لديهم متشددون ولديهم سياستهم." من جهته أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي الأحد أنه يمكنه أن يقبل حلا وسطا في المحادثات النووي. وأضاف انه سيؤيد "بقوة" اتفاقاً عادلاً. يذكر أن المفاوضين حددوا 30 يونيو مهلة للتوصل إلى اتفاق. وقال مسؤولون غربيون إنهم يهدفون للتوصل إلى توافق على جوهر الاتفاق بحلول مارس المقبل. ويشارك في المحادثات النووية مع إيران مفاوضون من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.