السبت، 29 مارس 2014

Libya _Two killed in Jalu missile disposal accident&

libyaherald
By Jamal Adel.
Tripoli, 29 March 2014:
Plans to destroy Qaddafi-regime ammunition and missiles near the desert oasis town of Jalu went disastrously wrong this morning when an explosion killed two men. Two others were seriously injured in the blast.
“The explosion took place near the Man-Made River (MMR) company regional headquarters, 40 kilometres north of the Al-Shula oil compound,” the head of local security in Jalu, Abdilsalam Saleh Al-Majbery, told the Libya Herald.
The dead and injured had been collecting missiles and equipment from all over the vast area and had taken them for destruction near the MMR facility, said Al-Majbery. “The disposal operation was carried out largely in cooperation with Sarir power station staff, the MMR staff, local civil societies and the ‘NO Organization for Eliminating Mines and War Remains’,” said Al-Majbery.
According to him, the accident happened while the men were trying to blow up Russian Grad missiles.
“I can’t give exact figures for the amount that was to be disposed of, but it was a couple of tons,” said Al-Majbery. “Most of the remains are Russian Grad Missiles, which are old-fashioned and not recommended for military use any more,” he stated.
The two dead men have been named by the Libyan news agency LANA as Maftuh Mayouf and Rashid Hussein.
There have been a number of explosions at ammunition dumps since the revolution, partly due to poor storage conditions or because explosives and equipment being moved improperly by thieves. Earlier this week there were massive explosions at an arms depot at Sebha after thieves tried to steal ammunition left there.

 

Libya_Libyan judge survives Benghazi attack&

worldbulletin
Libyan judge survives Benghazi attack
File Photo

Benghazi, the second largest city in Libya, has been a hotbed of violence since the fall of the Muammar Gaddafi regime in 2011.

World Bulletin / News Desk
A Libyan judge has survived an assassination attempt Saturday in the eastern city of Benghazi.
"Judge Tawfiq Nayef al-Hasi survived an attempt on his life," Marwan al-Tashani, the head of the Libyan Judges Organization, told Anadolu Agency on Saturday.
According to al-Tashani, unidentified gunmen opened fire on the judge in Benghazi's al-Hadaq district late Friday and fled the scene unscathed.
Benghazi, the second largest city in Libya, has been a hotbed of violence since the fall of the Muammar Gaddafi regime in 2011. Since then, Libya has struggled to restore order.

 

ليبيا _ العثور على جثة مصري ببنغازي والقاهرة تجدد تحذيرها بعدم السفر لليبيا*

ليبيا المستقبل 
عثرت قوات الأمن، صباح اليوم السبت، بمنطقة القوارشة بمدينة بنغازي، على جثة المصري جاد عبدالمسيح عبدالمالك، 38 عامًا، وبها آثار طلقات نارية. وتم نقل الجثة إلى مركز بنغازي الطبي، كما بدأت السلطات التحقيق في مقتل المجني عليه، وهل قُتل بسبب ديانته أم لأسباب أخرى. ومن جانبها أعلنت الخارجية المصرية مقتل قبطي مصري برصاص مسلحين في مدينة بنغازي اليوم السبت، مجددة تحذيرها بعدم السفر إلى ليبيا. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي في بيان له إن مسلحين ليبيين قاموا صباح اليوم بالهجوم على احد محلات الخضروات في مدينة بنغازي، وذلك أثناء تنزيل اثنين من المواطنين المصريين للبضاعة، حيث قاموا بإطلاق أعيرة نارية في اتجاههما، ما أسفر عن مقتل مواطن مصري يدعى جاد عبد المسيح عبد الملاك. وأضاف الناطق أن السفارة المصرية في طرابلس تتابع عن كثب الحادث، حيث قامت بالتواصل مع السلطات الليبية المعنية للوقوف على ملابسات الحادث والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 29 مارس 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم السبت الموافق 29 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- رياح نشطة قد تؤدي إلى هبوط في الرؤية الافقية على مناطق الشمال الغربي بينما تبقى درجات الحرارة مرتفعة على مناطق الجنوب. - رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة السماء صافية إلى ظهور بعض السحب احيانا تتكاثر يوم الاثنين مع احتمال سقوط امطار خفيفة ومتفرقة ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة على المناطق الساحلية مما قد تسبب في اثارة الاتربة والغبار وهبوط في الرؤية الافقية احيانا تتحول مساء يوم الغد إلى غربية فشمالية غربية معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـابين (20-26) درجة مئوية . بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة احيانا ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح مابين (19-23) درجة مئويـــة على المناطق الساحلية والجبل الأخضر بينما تتراوح مابين (26 - 29) درجة مئويـــة على الدواخل. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة : السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر احيانا والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة الي نشطة السرعة علي غدامس والحمادة مما قد تسبب في اثارة الاتربة والرمال وهبوط في الرؤية الافقية تتحول مساء يوم الغد إلى شمالية غربية معتدلة السرعة ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (28-33) درجة مئوية . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا والريـاح شمالية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة على تازربو والسرير بينما تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة على الكفرة تتحول يوم الاثنين الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـابين (32-37) درجة مئويـة وتسجل إنخفاض يوم الغد. ...( وال ) 

ليبيا _ فرقة درنة للفنون المسرحية تشارك في مهرجان البقعة للأعمال المسرحية بالسودان *

وكالة الانباء الليبية
درنة 29 مارس 2014 ( وال ) - تشارك فرقة درنة للفنون المسرحية في مهرجان البقعة للأعمال المسرحية المقام بمدينة ام درمان بجمهورية السودان الشقيق في دورته الرابعة عشر . وأفاد الأمين الإداري للفرقة السيد " علي الحاسي " مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة ، أن بعثة فرقة درنة للفنون المسرحية وصلت مساء أمس إلى جمهورية السودان للمشاركة بعمل مسرحي من تأليف الفنان الراحل " عبد العظيم شلوف " وإخراج " طارق سرقيوة " . وأضاف السيد " الحاسي " أن مشاركة فرقة درنة بالمهرجان التي تعد الأولي للمسرح الليبي بجمهورية السودان لاقت ترحيبا لدي الأخوة منظمي المهرجان وجمهوره . وتشارك في المهرجان فرق مسرحية من دول عربية من مصر والعراق والأردن والمغرب والجزائر وتونس . ...( وال-درنة )...

ليبيا _تفجير سيارة مدير قناة برقة أمام منزله بـ'أجدابيا'&

ليبيا المستقبل _بوابة الوسط: تعرضت سيارة مدير قناة برقة الفيدرالية إلى التفجير بعبوة لاصقة في أجدابيا اليوم السبت. وفجَّر مجهولون في الساعات الأولى من صباح اليوم سيارة فرج المغربي، مدير قناة بـرقة الفيدرالية، باستخدام عبوة لاصقة أمام منزله في مدينة أجدابيا، دون أن يُسفر الانفجار عن حدوث خسائر بشرية. وأكد المغربي، في تصريح إلى "بوابة الوسط"، أنه تلقى اتصالاً هاتفيًّا من جيرانه يبلغونه بانفجار سيارته؛ حيث كان موجودًا خارج المدينة. وقال المغربي: إن الجيران سمعوا دوي الانفجار، وبعد خروجهم شاهدوا السيارة وهي تشتعل وتتصاعد منها ألسنة اللهب. وأضاف أنه ليست لديه أية عداوات مع أحد ولا يتهم أحدًا

ليبيا _إعادة عدد من المسافرين الليبيين بمعبر السلوم المصري&

ليبيا المستقبل _بوابة الوسط: أفاد مسافرون ليبيون، عبر منفذ مساعد السلوم الحدودي، بأنه تمت إعادة عدد منهم من قِبَل السلطات المصرية، وذلك في أول مرة يطبق اتفاق يقضي بدخول مواطني منطقة طبرق الليبية ومحافظة مطروح المصرية من دون تأشيرة. وأكد المسافرون أن السلطات المصرية أعادتهم بدعوى تحديد عدد العابرين إلى مصر خلال اليومين المخصصين لدخول الليبيين، وهما يوما الأحد والاثنين من كل أسبوع، بما لا يزيد على 120 مسافرًا. يُذكر أن الجانبين الليبي -ممثلاً في منطقة طبرق العسكرية- والمصري -ممثلاً في القيادة العسكرية الحدودية- وبعض المسؤولين المحليين في طبرق ومطروح تم الاتفاق بينهما على دخول سكان المدينتين وضواحيهما من دون تأشيرة، وفي يومين محددين من الأسبوع.

ليبيا _ورشة عمل بمدينة بنغازي بعنوان ( المرأة الليبية .&

وكالة الانباء الليبية _. واقع وتحديات ) . بنغازي 29 مارس 2014 م ( وال ) - أقامت صباح اليوم جمعية ( لماذا أنا لحقوق المرأة ) أحد جمعيات مؤسسات المجتمع المدني , ورشة عمل بعنوان " المرأة الليبية .. واقع وتحديات " بمبنى الدعوة الاسلامية بمدينة بنغازي ضمن البرامج التوعوية للدفع بالمرآة وتفعيل دورها بالمجتمع ، ومساهمتها في قيام ليبيا الجديدة دولة القانون . واحتوى برنامج الورشة التي حضرتها عدد كبير من مرشحات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ومرشحات المجلس البلدى بمدينة بنغازى , على تقديم ورقات عمل حول مشاركة المرأة في الانتخابات المحلية وانتخابات البلدية . وتضمنت هذه الورقات التي شارك بها كلا من المهندس" إدريس القاضى" عضواللجنة الفرعية لإنتخابات مدينة بنغازي والدكتور جمال بوقرين رئيس اللجنة الانتخابية بنغازي ، والدكتورة إبتسام إبحيح والاستأذة إيمان بن يونس ' عدة إحصاءات ونسب عن المشاركة الفعالة للمرأة خلال العملية الانتخابية التي جرت في السابق . وعقدت حلقة نقاش حوارية حول تجارب المرأة من خلال مشاركتها فى العملية الانتخابية وإنعكاس ذلك على دورها فى المجتمع . وأفادت رئيسة جمعية (لماذا أنا لحقوق المرأة ) الاستأذة " زاهية المنفى " وكالة الانباء الليبية أن هذا الورشة هى ورشة عمل عن التحديات التي خاضتها المرأة في السابق سواء من خلال مشاركتها في المؤتمر الوطنى العام أو المجالس المحلية او لجنة الستين والعمل على الاستفادة من هذه التجارب . وأضافت السيدة " زاهية" أن الورشة سيصدر عنها عددا من التوصيات تهدف إلى التعاون والمساهمة مع لجنة الستين الخاصة بصياغة الدستور لمعرفة ماذا تريد المرأة أن يتضمن الدستور . ...( وال - بنغازي ) .. . 

ماليزيا _رصد جسمين عائمين جديدين فى البحث عن "الماليزية"&

رصد جسمين عائمين جديدين فى البحث عن "الماليزية"
كشفت السلطات الاسترالية عن صورة جديدة التقطتها طائرات بحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ الثامن من مارس الجاري في منطقة جديدة من المحيط الهندي.
وتظهر الصورة جسمين عائمين، أحدهما مستطيل الشكل والآخر دائري، في المنطقة الجديدة التي قالت إنها تبحث فيها عن الطائرة المفقودة التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية.
وقالت هيئة السلامة البحرية الأسترالية "أمسا" في تغريدة على صفحتها في موقع تويتر إن طائرة أوريون بي -3 التابعة للقوات الجوية النيوزيلندية رصدت الجسمين العائمين الجمعة.
وفي الأثناء تتحرك سفينة الدورية الصينية "هايشون 01" إلى المنطقة الجديدة المحددة لموقع سقوط الطائرة المفقودة غربي السواحل الأسترالية الغربية، وعلى بعد نحو 1680 كيلومتراً عن مدينة بيرث الأسترالية.
وأضافت أمسا إن جهاز رصد الصندوق الأسود والمركبة القادرة على السير تحت المياه الأمريكيين وصلا الى بيرث للمساعدة في تحديد موقع وانتشال الصندوق الأسود، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".
وتم إرسال 10 طائرات، 9 منها عسكرية، و6 سفن إلى منطقة البحث الجديدة.

اوكرانيا _"تشوركين": الانتخابات الأوكرانية ستزيد الانقسام &

"تشوركين": الانتخابات الأوكرانية ستزيد الانقسام
اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين ، أن عدم وجود قيادة سياسية قادرة على توحيد الأمة في أوكرانيا ، كفيل بجعل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الـ25 من شهر مايو المقبل سببا لمزيد من الانقسام في البلاد.
ونقلت وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية – في نسختها باللغة الإنجليزية اليوم السبت - عن تشوركين قوله إنه لا توجد ، في الوقت الحاضر ، شروط مسبقة تجعل هذه الانتخابات قادرة على نزع فتيل التوترات الراهنة، فضلا عن عدم وجود قائد سياسي يستطيع توحيد أمته.
وأضاف الدبلوماسي الروسي أن إجراء انتخابات في مثل هذا الوضع سيكون أضمن طريقة لتقسيم البلاد، وهذا سيكون تطورا أكثر حزنا.
جدير بالذكر أن أوكرانيا تستعد الآن لإجراء الانتخابات الرئاسية ، المقرره في الـ25 من مايو القادم ، بعد ترشح رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو ، وسط أجواء من التوتر الشديد مع روسيا بعد قيامها بضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها.


السعودية _مسؤول أمريكي: العاهل السعودي استخدم أنبوبا للتنفس خلال لقائه أوباما&

_بوابة الشروق
قال مسؤول أمريكي، إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية "يتفقان بشكل كبير" رغم الاختلافات الأخيرة بشأن إيران وسوريا، جاء ذلك بعد اللقاء بين الرئيس باراك أوباما والملك عبد الله بن عبد العزيز.
وجلس الرئيس والملك وجها لوجه، في منتجع الملك الصحراوي في روضة خريم، خارج العاصمة الرياض، وكرر أوباما أن الولايات المتحدة مصممة على منع إيران من امتلاك سلاح نووي، بحسب موقع «سي إن إن بالعربية».
وعبر الملك عبد الله عن القلق من الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة والقوى العظمي، لاستخدام المفاوضات لاحتواء طموحات إيران النووية.
وأوضح مسؤول أمريكي للصحفيين: "ليس هناك شيء كاللقاء وجها لوجه"، مضيفا أن النقاش "ليس موضع نزاع".
وبحث القائدان، الاختلافات "التكتيكية" مع المملكة بشأن مسألة تسليح المعارضة السورية، ونفى مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية التقارير التي نشرت بشأن تفكير الولايات المتحدة بتزويد المعارضة السورية بصواريخ أرض جو، التي تطلق من الكتف.
الملك البالغ من العمر 90 عاما، استخدم أنبوبا للتنفس خلال لقائه مع أوباما، ولكن مسؤول في الإدارة الأمريكية قال إنه بدا بصحة جيدة، واستمر في "النقاش الجاد" للقضايا.

ليبيا _العثور على جثة أحد أفراد الطائرة العسكرية الليبية المفقود ة&

اليوم السابع _
طرابلس أ ش أ
قال الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات البريقة الليبية ناصر الحاسي ، إنه تم التعرف علي هوية صاحب الجثة التي عثر عليها خلال الأيام الماضية علي شاطئ "أم الغرانيق" قرب مدينة البريقة الليبية ، حيث تعود لأحد أفراد طاقم الطائرة العمودية المفقودة والتي اختفت في ظروف غامضة منذ 12 من شهر فبراير الماضي.

وأضاف الحاسي -في تصريح له اليوم السبت -أن الجثة تم تحديد هويتها عن طريق الحمض النووي بمركز بنغازي الطبي ، وتعود للشهيد مقدم طيار حمدي علي عبد الخالق الدرسي و تقام عصر اليوم بمدينة بنغازي صلاة الجنازة والدفن لشهيد الواجب والوطن المقدم طيار " حمد عبد الخالق الدرسي .

يشار إلى أن هناك طائرة عمودية تابعة لقاعدة بنينا الجوية فقدت منذ يوم 12 فبراير الماضي وعليها طاقمها المكون من 5 أفراد ، ولم يتم العثور حتي الآن على حطام الطائرة ، وهناك 4 أفراد من طاقم الطائرة في تعداد المفقودين بعد العثور على الشهيد الطيار حمدي علي عبد الخالق.

ليبيا _نجاة رئيس محكمة اجدابيا من محاولة اغتيال تعرض لها ببنغازي&

 _ليبيا المستقبل: نجا المستشار توفيق الحاسي رئيس محكمة اجدابيا من محاولة إغتيال تعرض لها مساء أمس الجمعة من قبل مسلحين هاجموه واطلقوا عليه النيران بمنطقة الحدائق ببنغازي. وأكد مصدر مقرب من الحاسي أن محاولة الإغتيال تمت عند الساعة الثانية عشر ليلا من يوم أمس الجمعة عندما كان المستشار يقود سيارته وسط منطقة الحدائق. وفي نفس السياق قال مصدر مسئول بمركز بنغازي الطبي أن مسعفين أحضروا الحاسي البالغ من العمر حوالي خمسين عاما وظهر عليه تعرضه لإصابات في الوجه والكتف، ولكنه لا تشكل خطرا علي حياته وغادر المركز بعد أن تلقي الإسعافات الطبية اللازمة.

ليبيا _مقتل شخصين أثناء قيامهم بتفجير شحنة من المخلفات الصاروخية&

ليبيا المستقبل: قُتل شخصان تابعات لمؤسسة الألغام ومخلفات الحرب أثناء قيامهما بتفجير شحنة من القذائف الصاروخية صباح اليوم السبت في منطقة الشعلة والسرير، وفقا لما ورد بوكالة الأنباء الليبية، حيث أن كلا من مفتاح معيوف ورشيد حسين قُتلا في اللحظات الأخيرة من قيامهما بتفجير شحنة كبيرة من مخلفات الصواريخ والقذائف التي لم تنفجر خلال الاشتباكات التي شهدتها منطقة السرير خلال الفترة الماضية

ليبيا _ثلاث شركات أوروبية توقف رحلاتها الجوية من وإلى ليبيا لتردي الأمن&

ليبيا المستقبل _(شينخوا)انضمت الخطوط الجوية الإيطالية إلى نظيرتيها المالطية والألمانية وأوقفت رحلاتها من وإلى ليبيا بعد تردي الوضع الأمني في مطار طرابلس الدولي واستهدافه المستمر من قبل مسلحين، ما يتسبب في تهديد متواصل للمسافرين والعاملين على حد سواء. وأعلنت الخطوط الجوية الإيطالية الخميس إيقاف رحلاتها بشكل مؤقت. وقال مدير مصلحة الطيران المدني نصر الدين شايب العين ) اليوم (الجمعة)، ان " إيقاف الخطوط الجوية الإيطالية رحلاتها من وإلى ليبيا مؤقتا حتى نهاية مارس الجاري ، جاء بسبب تردي الوضع الأمني في مطار طرابلس الدولي". وتابع "الخطوط الإيطالية اوقفت رحلاتها مؤقتا ولم تلغها، لأن الوضع الأمني داخل مطار طرابلس الدولي بات مضطربا في الآونة الأخيرة، وهو السبب الرئيسي في إيقاف الرحلات اليومية للخطوط الجوية الإيطالية من طرابلس إلى روما". وتعرض مطار طرابلس الدولي في 21 مارس الجاري إلى استهداف بقذيفتي هاون ، سقطتا على مدرجه الرئيسي ، ما تسبب في تعليق رحلاته واستقبال الطائرات لأكثر من ست ساعات. ودفع الهجوم الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) والمالطية (ماليتا) إلى إيقاف رحلاتهما من وإلى ليبيا إلى أجل غير مسمى ، خوفا على سلامة طواقهما الفنية وطائراتها. كما اضطرت مصلحة الطيران المدني الى تحويل جميع مسارات الرحلات صوب مطار امعتيقة العسكري بطرابلس ومطار مصراتة المدني بشكل مؤقت.  وتعاني ليبيا من الاضطراب الامني مع رفض المسلحين الذي ساعدوا في اسقاط نظام الزعيم السابق معمر القذافي قبل نحو ثلاث سنوات القاء سلاحهم. ويسيطر على مطار طرابلس مجموعات مسلحة تابعة للمجلس العسكري لثوار الزنتان ، دخلته منذ "تحرير طرابلس" في أغسطس 2011 ، وترفض الخروج منه وتسليمه إلى وزارة الداخلية. ولا يستبعد مدير مصلحة الطيران المدني نصر الدين شايب العين ان تقدم شركات أوروبية أخرى على ايقاف رحلات مع ليبيا في حال استمر الاختراق الامني لمطار طرابلس.
وقال نصر الدين بهذا الصدد " اعتقد أن تواصل الاختراق الأمني الذي يعاني منه مطار طرابلس الدولي، سيدفع بشركات أوروبية أخرى لاتخاذ قرار مماثل وايقاف رحلاتها باتجاه ليبيا ، لأن السلامة واشتراطاتها لا يمكن التهاون فيها في مجال الطيران المدني الأوروبي تحديدا". ويرى الطيار المدني السابق محمد إدريس ان "بقاء مجموعات مسلحة غير شرعية داخل المطار غير منضمة للدولة وأجهزتها الأمنية، سيجعل المطار دائما اسيرا لضغوط تلك المجموعات عندما ترفض الدولة دفع أموال لهم أو تطالبهم بالخروج وتسليمه لوزارة الداخلية". ويضيف إدريس " المؤتمر الوطني العام ألزم الحكومة بتنفيذ القرار رقم 27 القاضي بحل التشكيلات المسلحة وتسليم المواقع التي تسيطر عليها للدولة ، لكن يبدو أن المطار يمثل ورقة سياسية لتنفيذ وتمرير سياسات معينة ، تطالب بها بعض المدن لتنفيذ أجندة حزبية ما". 
وفي نهاية العام الماضي ، قال علي امحيريق رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بتطبيق القرار رقم 27 لحل التشكيلات المسلحة غير الشرعية، ان الكتيبة المسلحة التي تقوم بحماية مطار طرابلس خرجت من داخله ومن جميع المنافذ ، لكنها لم تلتزم بتطبيق القرار بشكل دقيق وتسلمه إلى اللجنة التي حددت قوات أمنية حكومية لمباشرة عملية التأمين. وأشار امحيريق في حينه خلال مؤتمر صحفي، الى ان مطار طرابلس يتم إدارته من خلال 16 نقطة أمنية جلها غير رسمية وقانونية. وكان المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) أصدر قرارا في العام الماضي حمل رقم 27 يقضي بحل ودمج جميع التشكيلات المسلحة غير الشرعية من طرابلس، ويلزمها بتسليم مقارها للدولة. وقال الباحث في الشؤون الليبية الأوروبية عبد الله الكافي ان الاتحاد الأوروبي لن يتهاون في مسألة أمن المطارات، لأنه يمثل "خطا أحمر للسلامة والأمن" لا يمكن التنازل فيه أو تخطيه. وأضاف انه خلال الاجتماع الذي جرى بين رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني مؤخرا وبين سفراء الاتحاد الأوروبي " كان موقف دول الاتحاد واضحا بأن إيقاف الرحلات سيستمر طالما المطارات غير مؤمنة، وهي رسالة واضحة بأن الطيران الأوروبي لن يعمل نحو الوجهة الليبية في ظل هذه الظروف". 
وكان عبدالله الثني قد التقى منتصف الأسبوع الماضي ، مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا ، على خلفية قيام بعض شركات الطيران الأوروبية بإيقاف رحلاتها لمطار طرابلس بسبب الهاجس الأمني. وقدم الثني للسفراء وعدا بأن تولي الحكومة اهتماما كبيرا للملف الأمني، خاصة ما يتعلق بالمطارات وهناك إجراءات أتخذت لتحسين الأوضاع بها من جميع النواحي. بدورهم، أكد سفراء دول الاتحاد الأوروبي لرئيس الحكومة الليبية، أن أمن المطارات ذو أهمية قصوى وشرط أساسي بالنسبة لشركات طيران الاتحاد الأوروبي لاستئناف رحلاتها إلى ليبيا.

ليبيا _التعرف على هوية احد افراد الطائرة العموديه المفقوده التابعه لقاعدة بنينا.&

وكالة الانباء الليبية_بنغازي 29 مارس 2014 ( وال ) - افاد الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات البريقه (ناصر الحاسي ) أنه تم التعرف على هوية صاحب الجثة فهي تعود لأحد أفراد طاقم الطائرة العمودية المفقودة التي اختفت في ظروف غامضة منذ الثاني عشر من شهر فبراير الماضي . وقال ( الحاسى ) لوكالة الانباء الليبيه ان الجثه التي عثر عليها خلال الايام الماضيه على شاطى ام الغرانيق قرب البريقه ، تم تحديد هويتها عن طريق الحمض النووى بمركز بنغازي الطبى وتعود للشهيد مقدم طيار " حمدي على عبد الخالق الدرسي " احد افراد الطائره العموديه التابعه لقاعدة بنينا الجويه . وكان مجلس الوزراء قد قرر تشكيل لجنة لدراسة الظروف المتعلقة بحادثة سقوط الطائرة العمودية بمنطقة الهلال النفطي " السدرة " وتحديد الاسباب . ...( وال ) ...