السبت، 22 ديسمبر 2012

#عمان .. مشاركة لافتة للنساء في الانتخابات

توافد الناخبون في كافة محافظات سلطنة عمان، السبت، على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات بلدية تجرى في السلطنة وسط ارتفاع عدد المرشحين من الشباب والنساء.

ويتنافس 1475 مرشحا، ومن بينهم 46 سيدة على 192 مقعدا في المجالس المحلية التي لا تمتلك سلطات مباشرة لكنها تقوم بدور استشاري، في وقت يتطلع العمانيون في هذه الانتخابات إلى مشاركة أوسع في صنع السياسات العامة في بلادهم.
واتسمت عملية الاقتراع في المراكز الانتخابية البالغ عددها 104 مركزا بالتنظيم، حيث من المتوقع أن يدلي أكثر من نصف مليون ناخب عماني بأصواتهم، قبل إغلاق الصناديق عند الساعة السابعة مساءً بالتوقيت المحلي.
كما سجلت "سكاي نيوز عربية" اقبالا كبيرا على مراكز الاقتراع في ظل مشاركة لافتة من السيدات اللاتي حرصن على المشاركة في المسيرة الانتخابية الجديدة للسلطنة.
تجدر الإشارة إلى أن سفارات السلطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية شهدت السبت الماضي تصويت الناخبين العمانيين المتواجدين في تلك الدول.

#السعودية 6 قتلى بحريق معمل في السعودية

لقي 6 أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون في حريق كبير شب، السبت، في مصنع "إيتكو للبيئة" بمدينة الجبيل في المنطقة الشرقية بالسعودية.

ونقل مراسل سكاي نيوز عربية عن المتحدث الرسمي للهيئة الملكية في الجبيل وينبع قوله إن الحريق اندلع في وقت مبكر من صباح اليوم في المصنع الذي يقوم بـ"التخلص من النفايات الصناعية".
وواجهت فرق الإطفاء صعوبات في عملية اخماد الحريق، لاسيما أن المصنع يحتوي على براميل في داخلها مواد كيمياوية، قبل أن تتمكن من السيطرة عليه.
وقال الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية، العقيد علي القحطاني، لوكالة الأنباء السعودية إن الحريق اندلع "بإحدى الخزانات التي تحتوي على مادة البنزين والديزل المخلوط بشركة بيئة للتطوير المحدودة بالجبيل الصناعية 2".
وأضاف أن النيران نشبت بالخزان "عند قيام العمّال بأعمال الصيانة واستخدام عملية اللحام"، قبل أن ينتقل "الحريق إلى خزان آخر"، ما أسفر عن مقتل 6 عمال من جنسيات أجنبية.

#سوريا 30 قتيلا بسوريا وانفجار سيارة مفخخة بدمشق

أفاد ناشطون بسقوط 30 قتيلا بأعمال عنف مختلفة في سوريا، السبت، في الوقت الذي قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 5 أشخاص قتلوا بانفجار سيارة مفخخة في حي القابون شرقي العاصمة.

وتحدث المرصد السوري أيضا عن اشتباكات بين مقاتلي المعارضة وقوات موالية للرئيس بشار الأسد على أطراف منطقة الحجر الأسود جنوبي دمشق قرب مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة الأسبوع الماضي.
في هذه الأثناء شن الطيران الحربي السوري غارات على مناطق وسط البلاد وشرقها مع استمرار هجمات مقاتلي المعارضة على حواجز القوات النظامية في ريف حماة.
وفي حمص، قصفت طائرات حكومية من طراز ميغ حيي جوبر والسلطانية، بينما استهدفت المدفعية مدينتي تلبيسة والرستن في المحافظة نفسها.
وكان مقاتلو الجيش الحر حذروا من أنهم سيستهدفون مطار حلب الدولي، بعد إطلاق النار على طائرة ركاب كانت تستعد للإقلاع في أول هجوم مباشر على طائرة مدنية منذ اندلاع الانتفاضة في البلاد قبل 21 شهراً. 
وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن امرأة قتلت جراء القصف الجوي ببراميل متفجرة تعرضت له مدينة القصير في حمص.
وأفادت مصادر المعارضة بأن مناطق معضمية الشام وداريا في ريف دمشق تعرضتا لقصف عنيف براجمات الصواريخ، كما تعرضت مناطق الريحان ومزارع رنكوس ويبرود لقصف مدفعي.
وأشارت إلى القصف الذي تعرضت له داريا جاء من راجمات صواريخ في منطقة مطار المزة.
وذكرت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن اشتباكات وقعت بين الجيشين الحر والحكومي في دمر عند حاجزي قاسيون واللواء 105 بالقرب من القصر الرئاسي في دمشق.
وكانت مصادر ذكرت لسكاي نيوز عربية أن اشتباكات عنيفة وقعت قرب القصر الجمهوري في العاصمة السورية، موضحة أنها دارت في منطقة مشروع دمر القريبة من القصر الجمهوري.
وقال الصحفي محمد درويش إن الاشتباكات ربما لا تستهدف القصر الرئاسي بحد ذاته، لكنها تدور بالقرب من ثكنة تابعة له.
كذلك تعرضت عدة قرى في ريف حماة الشرقي لقصف صاروخي ومدفعي عنيف. أما مدينة دير الزور فشهدت عدة أحياء فيها قصفاً بقذائف الهاون، وكذلك الحال في مدينة جرجناز في إدلب.
أما في حلب وريفها، فقد قصف الطيران الحربي السفيرة بالرشاشات، بينما تعرض حي الباب لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.
وفي إدلب دفع القصف العنيف الذي يستهدف جبل الزاوية المئات إلى اللجوء إلى كهوف للاختباء من القصف، بينما نزح آلاف آخرون إلى مناطق أقل خطرا.

#ايطاليا استقالة رئيس الحكومة الإيطالية

قدم رئيس الحكومة الإيطالية ماريو مونتي استقالته بعد الإقرار النهائي لموازنة 2013، لكن الترقب حول ترشحه إلى الانتخابات النيابية المقبلة قد يستمر حتى الأحد.

وزار مونتي القصر الرئاسي وقدم استقالته إلى رئيس الدولة جورجيو نابوليتانو الذي طلب منه البقاء من أجل "تصريف الأعمال" حتى الانتخابات المقبلة، حسب ما جاء في بيان للرئاسة.
ووصف مونتي الأشهر الثلاثة عشرة التي أمضاها في الحكم بأنها "صعبة لكنها رائعة".
وكان رئيس الحكومة أعلن في الثامن من ديسمبر عزمه على الاستقالة فور إقرار الموازنة، بعدما فقد دعم حزب "شعب الحرية" بزعامة سيلفيو برلوسكوني في البرلمان.
وسيلتقي الرئيس نابوليتانو السبت رئيسي مجلس النواب والشيوخ قبل الإعلان المتوقع عن حل البرلمان وتحديد موعد للانتخابات النيابية المبكرة المقررة مبدئيا في 24 و25 فبراير.

#امريكا 633 مليارا لموازنة الدفاع الأميركية 2013

وافق مجلس الشيوخ الأميركي الجمعة على موازنة وزارة الدفاع للعام 2013 بقيمة 633 مليار دولار، وهو رقم قريب نسبياً من الذي اقترحه الرئيس باراك أوباما.
وميزانية العام 2013 هي ميزانية السنة المالية الجارية (بدأت في الأول من أكتوبر)، وقد أقرها المجلس بأغلبية 81 صوتاً مقابل 14، ووافق مجلس الشيوخ على هذه الموازنة غداة إقرارها في مجلس النواب، ما يعني أنها تنتظر توقيع الرئيس عليها لكي تصبح نافذة.
وإضافة إلى تغطية النفقات الاعتيادية للجيش، نصت الميزانية على تشديد العقوبات الاقتصادية على إيران، وتخصيص مزيد من الأموال لتمويل الحرب في أفغانستان، ونشر مزيد من القوات الأميركية في مناطق عدة من العالم.
وكان البيت الأبيض هدد الشهر الماضي باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قانون موازنة البنتاغون، لتضمنه بنودا تقيد حرية الرئيس في اتخاذ بعض القرارات، منها مثلاً إجراء يمنع لسنة أخرى الحكومة الأميركية من نقل سجناء من معتقل غوانتانامو إلى الخارج، ما يعني عملياً منع إطلاق سراحهم أو ترحيلهم أو تسليمهم إلى بلادهم.
الهاوية المالية مصطلح يعني إجراءات تدخل حيز التنفيذ بشكل تلقائي مطلع يناير 2013 إذا لم يتوصل الكونغرس والبيت الابيض قبل هذا التاريخ إلى اتفاق بهذا الشأن
ويرصد مشروع قانون الموازنة مخصصات لتمويل إرسال جنود أميركيين إضافيين إلى السفارات والبعثات الدبلوماسية الأميركية حول العالم لحمايتها، وذلك رداً على الهجوم الذي استهدف في 11 سبتمبر الفائت القنصلية الأميركية في بنغازي، وأسفر عن مقتل 4 موظفين أميركيين أحدهم السفير.
ويمثل إقرار الكونغرس بمجلسيه مشروع قانون الموازنة هذا تعاوناً نادراً بين الحزبين، الجمهوري الذي يسيطر على مجلس الشيوخ، والديموقراطي الذي يسيطر على مجلس النواب، إذ تجري منذ أسابيع مفاوضات عسيرة بين الحزبين لإقرار خطة عشرية لخفض العجز العام للبلاد، ولكن الوقت مر من دون التوصل إلى أرضية مشتركة بينهما، ولم يعد أمامهما إلا أقل من 10 أيام لتجنيب البلاد الوقوع في "الهاوية المالية" مطلع العام المقبل.
و"الهاوية المالية" مصطلح يعني إجراءات تدخل حيز التنفيذ بشكل تلقائي مطلع يناير 2013 إذا لم يتوصل الكونغرس والبيت الأبيض قبل هذا التاريخ إلى اتفاق بهذا الشأن، وتتضمن هذه الإجراءات التلقائية زيادة الضرائب وخفض النفقات العامة، ما يهدد بغرق الاقتصاد الأول في العالم في الركود مجددا.

#كيم جونغ أون #كوريا الشمالية الزعيم الكوري الشمالي يدعو الى تطوير الأقمار الصناعية والصواريخ الحاملة لها

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على ضرورة تطوير الأقمار الصناعية والصواريخ الحاملة لها، وذلك بعد الإطلاق الناجح لصاروخ بعيد المدى يحمل قمراً صناعياً في وقت سابق من هذا الشهر.
وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء ان كيم أقام الجمعة 21 ديسمبر/كانون الأول مأدبة تكريمية على شرف العلماء والخبراء الذين ساهموا في إطلاق القمر الصناعي.
وفي كلمة ألقاها أمام المشاركين، شدد الزعيم الكوري الشمالي على أنه يتعين على بيونغ يانغ أن تعمل على تطوير وإطلاق المزيد من الأقمار الصناعية، من ضمنها أقمار الاتصالات وصواريخ لنقل الاقمار الصناعية ذات قدرات أكبر. وصرح بأن "الإطلاق الناجح للقمر الصناعي جاء نتيجة الجمع بين العلم والتكنولوجيا.. ونتج عن القيادة الحكيمة لكيم جونغ إيل (الزعيم الراحل) وسياسة حزب العمال التي تعطي أهمية كبرى للعلم والتكنولوجيا".
وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت يوم 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري عن نجاح عملية إطلاق صاروخ " أونها 3 " الذي تمكن من إيصال قمر صناعي "كوانغ ميونغ سونغ – 3 - 2" إلى المدار المحدد، في خطوة واجهت ادانة دولية واسعة وسط الشكوك التي أعربت عنها العديد من الدول على رأسها اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، بأن عملية الاطلاق هذه جاءت لاختبار صاروخ بالستي عابر للقارات. ويتوقع مراقبون أن يتبع هذه العملية إجراء تجارب نووية تحت الأرض.

#libya #dubai #kenya Dubai company enters Libya and Kenya

Dubai Danube, the UAE’s biggest building materials supplier, has expanded in the emerging markets of Africa with a footprint in Libya and Kenya – that will help the Dubai-based company tap greater opportunities in these markets while offering consumers and businesses in these feeder markets a slice of Dubai’s successes.
As the African market is set for a rebound following the Arab Spring, the construction industry is gaining momentum across the region with the demand for building materials being given a much-needed lift to Africa’s materials manufacturing sector.
Global construction will grow by 67 percent from $7.2 trillion (Dh26.4 trillion) to $12 trillion annually by 2020. Of this, the Middle East and African regions are expected to outpace the global growth rate, according to a new report sponsored by PwC and carried out by Global Construction Perspectives and Oxford Economics which the new leadership of the African continent are determined to benefit from.
Libya has huge potential to become a role model for other Arab nations considering the steady recovery it experienced following the Arab Spring. As it is recovering, Libya is experiencing a surge in demand across all economic sectors providing golden opportunities for investors. Additionally, a report from Kenya National Bureau of Statistics (KNBS) stated that, the economy of Kenya grew by 4.9 percent in the first quarter of 2011 due to the improved productivity in the construction industry.

#روسيا #لافروف السلطات السورية تتحكم بأماكن الاسلحة الكيمياوية وهي مخزونة في موقع واحد أو موقعين

أكد سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي ان الحكومة السورية تبذل ما بوسعها لتأمين الاسلحة الكيماوية الموجودة في البلاد.
وقال لافروف امام الصحفيين يوم 22 ديسمبر/كانون الأول على متن الطائرة خلال عودته الى موسكو من بروكسيل "انه بحسب معطياتنا فان الاسلحة تحت السيطرة.. السلطات السورية وضعت هذا المخزون في مركز او مركزين، في حين كانت سابقا موزعة على البلاد".
وبحسب قوله فان الشركاء الامريكيين يعترفون بان التهديد الرئيسي هو في حال وقعت هذه الاسلحة بايدي المسلحين الذين من بينهم منظمات تعتبر ارهابية. واضاف قائلا "نحن نقول انتم تؤيدون المعارضة وقتالها المسلح الذي من الممكن ان يحدث خلاله ما تخشونه.. اذا يجب تحديد اولوياتكم.. ولم نحصل على رد واضح".

#لافروف عدد من البلدان مستعد لتقديم اللجوء للأسد.. روسيا ليست من بينها

أكد سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي ان روسيا لا تخطط لمنح الرئيس السوري اللجوء السياسي، موضحا ان هناك عدد من البلدان المستعدة لتقديم هذا.
وقال لافروف يوم 22 ديسمبر/كانون الأول على متن الطائرة خلال عودته الى موسكو من بروكسيل "روسيا قالت علنا انها لا تدعو الرئيس الاسد.. وانها لا تخطط لذلك".
واضاف ان عددا من بلدان الاقليم توجهوا الى روسيا "لكي تقول لبشار الاسد انها على استعداد لاستضافته.. وكنا نجيب: ونحن  ما علاقتنا؟ توجهوا اليه بشكل مباشر ان كانت لديكم هذه الخطط". واعاد الوزير للاذهان ان الاسد قال علنا بانه لن يغادر حتى لو دعته روسيا والصين لانه سيموت بسورية. واضاف "ان كان من يرغب بتقديم اي ضمانات فليتفضلوا.. روسيا ستكون سعيدة بذلك خاصة وان كان الامر سيوقف القتال".
محلل روسي: ليس هناك تباعد في المواقف بين روسيا والغرب تجاه الأزمة السورية
 قال ياروسلاف  فولكوف  الخبير في شؤون الشرق الأوسط في حديث لقناة "روسيا اليوم" السبت 22 ديسمبر/كانون الأول بأنه ليس هناك تباعد في مواقف روسيا والغرب تجاه الأزمة السورية، بل على العكس هناك نوع من التقارب الحادث حاليا ليس فقط بين روسيا والاتحاد الأوروبي، بل ومع الولايات المتحدة بدى واضحا في اللقاءات الأخيرة.
وأكد فولكوف : "يمكن القول بأنه في خلال لقاء قمة روسيا-الاتحاد الاوروبي تم التأكيد على المواقف الثابتة لروسيا الاتحادية والاتحاد الاوروبي تجاه الازمة السورية".
 وأردف أن مبادرة تشكيل حكومة انتقالية في سورية تنطلق من إتفاقيات جينيف التي نصت على اتفاقات هامة حول تشكيل حكومة انتقالية والبدء في المرحلة الانتقالية. إذ من الضروري تحقيق الانتقال السياسي سلميا عبر الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
وأضاف: "لكن من الصعب تحديد موعد ذلك والمشكلة الحقيقية في تحقيق ذلك تكمن في تحديد مصير الرئيس الحالي بشار الاسد، ففي ظل الظروف الحالية تعتبر دعوات بعض الدول لاستضافة الاسد في المنفى غير واقعية لآن الرئيس السوري قد صرح بأنه لا يريد مغادرة البلاد قبل نهاية ولايته".

#ايران دول آسيوية تخفض وارداتها من نفط إيران

ذكرت مصادر في قطاع الطاقة أن الدول الآسيوية َ المشترية للنفط الإيراني ستواصل تخفيض وارداتها منه في العام المقبل 2013، وستواجِه صعوبات في دفع أثمانها إلى إيران ، إذ أن عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي المشدَدة على إيران، بسبب برنامجها النووي تُعيق تدفق العملة الصعبة إلى الخزينة الإيرانية.

#بشار الاسد #مجلة التايم الأمريكية الإفلاس المالي سيسقط نظام الأسد

 ذكرت مجلة التايم الأمريكية ان عامل المال هو الذي سيُسقط نظام الأسد. وذلك عقب قتله لاربعين الف مواطن سوري وتشريدِ قرابة ثلاثة ملايين منهم . وكان محللون اقتصاديون أكدوا بأن الأسد مشرفٌ على الإفلاس , مشيرين الى أنه استنفد كافة السبل لرفع الايرادات للوفاء بمرتبات الجنود واحتياجاتهم اللوجستية

#سوريا 6 قتلى اليوم في سوريا و 169 الجمعة وإشتباكات قرب القصر الجمهوري

قالت الشبكة السورية لحقوق الانسان ان ستة قتلى سقطوا اليوم في عدد من مدن سوريا فيما قـُتل مئة وتسعة وستون شخصا في سوريا بينهم عشرات ٌ في قصفِ قوات النظام لملجأ ٍ في معضمية الشام بريف دمشق ، فيما تواصلت المعارك بين الجيش الحر وقوات النظام في أحياء بالعاصمة وريف حماة.
وقالت شبكة شام إن قصفا عنيفا بالمدفعية استهدف أحياء دمشق الجنوبية، ومنها القدم والحجرُ الأسود بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام بالقرب من القصر الجمهوري، وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اشتباكات عنيفة ولكن محدودة دارت في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق.
وأعلن الجيش الحر أنه سيطر على الفوج الحادي والثمانين في المليحة بغوطة دمشق الشرقية ، التي تعرضت معظمُ مناطقها الجمعة للقصف بالطائرات والمدافع وراجمات الصواريخ، وفقا لناشطين.

#بان كي مون يدين إسقاط مروحية للأمم المتحدة بجنوب السودان

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسقاط مروحيةٍ تابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان ما أسفر عن مقتل طاقمها المؤلفِ من أربعة أشخاص.
وعبر بان عن إدانته بشدة قيام الجيش الشعبي لتحرير السودان بإطلاق النار وإسقاطِ مروحيةٍ عليها علامة ٌ واضحة تدل على انها تابعة ٌ للأمم المتحدة بولاية جونقلي بجنوب السودان ، ودعى الأمين العام حكومة َ جنوب السودان إلى إجراء تحقيق ٍ فوري ومحاسبةِ المسؤولين.

#لندن الجينات الخاصة بالشخص هي المسؤولة عن الشعور بشدة أو قلة الألم

كشفت دراسة علمية حديثة قام بها فريق من الباحثين بكلية "كنز  كوليج" في لندن عن أن الأشخاص الذين يشعرون بالألم بشكل أقل تتضافر لديهم الجينات للعمل على تخفيف الألم ، وأن من يعانون من شدة الألم يكونون أكثرَ عرضة إلى تطوير حالة الألم المزمن.
وخلص الباحثون الى القول إن من شعروا بألم أقل , يمكن أن تكون لديهم مجموعة ٌ من الجينات تعمل على تنظيم عملية الشعور بالألم

#السعودية 53 % من سكان السعودية لا يملكون معلومات عن «السكري»

كشفت حملة ٌ توعوية في عددٍ من المجمعات التجارية في العاصمة السعودية الرياض و كـُلية التقنية وجامعة ُ الملك سعود، أن خمسة وستين في المئة لديهم فردٌ  مصاب ٌ من العائلة بداء السكري ، وأن ثلاثة ً وخمسين في المئة من الأشخاص لا يملكون معلوماتٍ عن السكري.
يذكر أن نسبة انتشار السكري في السعودية جعلها تحتل المركز الثالث عالميا حيث ان خمسة وعشرين في المئة من السكان مصابون بالسكري ، مما يعني ستة َ ملايين مصابٍ من جملة سكانها البالغين ما يزيد على سبعة وعشرين مليون نسمة.

83 % من النساء المُعنّفات متزوجات


كشفت دراسة حول العنف في الأسر داخل الدولة أن ‬83٪ من النساء اللائي يتعرضن للعنف من المتزوجات ، وأن الفئة العمرية الأكثر تعرضاً للعنف هي من ‬31 إلى ‬40 عاماً ، وأن مرتكبي الاساءة داخل الأسرة من الرجال ، وأكثر أشكال العنف انتشاراً هي الاهمال والصراخ والتأنيب وتنتهي بالضرب. هذه الدراسة أجرتها الباحثة مريم العتيقي، في مؤسسة التنمية الاسرية، وتم تقديمها إلى المركز الوطني للإحصاء، للتوصل إلى نموذج لقياس العنف ضد المرأة في الدولة،

#فيس بوك يفرض رسوما على الرسائل الخاصة

أعلن موقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، عن تحويل خدمة إرسال رسالة خاصة، إلى المشتركين غير المدرجين في قائمة الأصدقاء، من ميزة مجانية، إلى ميزة مأجورة.
الميزة الجديدة تعمل على إرسال رسالة خاصة بكلفة 1 دولار، ما سيؤدي إلى وصول الرسالة بشكل مباشر إلى بريد المشترك، بعد أن كان التطبيق السابق، يؤدي إلى وصول الرسالة لصندوق الرسائل غير الهامة، دون الإبلاغ بوصولها.

#سامسونج تستحوذ على %46 من سوق الأندرويد

وفقا لآخر الإحصائيات التي قام بها موقع  MillennialMedia تبين بأن شركة سامسونج أصبحت تسيطر الآن على حوالي 46% من سوق الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد بعد أن كانت هذه النسبة 23 % في نفس الفترة من العام الماضي.
ويعود هذا الإرتفاع إلى قوه البنية التحتية التي تمتلكها  شركة سامسونج بالإضافة إلى أساليب تسويقها الذكية لجميع منتجاتها، وقد يعكس هذا النمو مدى نجاح جهاز سامسونج غالاكسي آس ثري الذي باعت منه أكثر من ثلاثين مليون جهاز خلال خمسه أشهر فقط.

#الكويت إطلاق أول دراسة شاملة في الكويت عن مرضى التهاب المفاصل

أعلنت الرابطة الكويتية لأمراض الروماتيزم عن إطلاق أضحم وأول دراسة شاملة من نوعها عن مرضى التهاب المفاصل الرومايتزمي . واوضحت الرابطة ان الدراسة ستوفر سجلاتٍ عن المصابين بهذا المرض خلال الفترة الزمنية من 2012 وحتى 2017.

#تركيا تحدد مواقع نشر صواريخ حلف الأطلسي قرب سوريا

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان صواريخ باتريوت التي سيرسلها أعضاءٌ في حلف شمال الأطلسي لتعزيز الدفاعات التركية ضد هجوم ٍ محتمل من سوريا سيتم نشرها قرب مدنِّ أضنة وغازي عنتاب وكهرمان ماراس في جنوب شرقي تركيا.

#سوريا 164 قتيلا في أنحاء متفرقة بسوريا والحر يصعد من عملياته

قتل مئة واربعة وستون شخصا في سوريا بينهم العشرات في قصف قوات النظام لملجأ ٍ في معضمية الشام بريف دمشق ، فيما تواصلت المعارك بين الجيش الحر وقوات النظام في أحياء بالعاصمة وريف حماة.
وقالت شبكة شام إن قصفا عنيفا بالمدفعية استهدف أحياء دمشق الجنوبية ، ومنها القدم والحجرُ الأسود

#سلطنة عمان العمانيون ينتخبون أعضاء مجالسهم البلدية

بدأ الناخبون في سلطنة عمان الادلاء بأصواتهم في انتخابات المجالس البلدية في فترتها الاولى، في أول انتخابات من نوعها للمجالس البلدية في السلطنة.

ويتنافس في هذه الانتخابات 1475 مرشحاً على 192 مقعداً، سيختارهم 546 ألف ناخب وناخبة مسجلين، يتوجهون إلى 104 مراكز اقتراع تم توزيعها على ولايات السلطنة.
ويتطلع العمانيون في هذه الانتخابات إلى مشاركة أوسع في صنع السياسات العامة في بلادهم. كما لوحظ ترشح عدد من النساء فيها.
وتستمر العملية الانتخابية حتى السابعة مساء بحسب التوقيت المحلي.

#السعودية .. فصل توأمين سياميين بنجاح

نجح فريق طبي سعودي الجمعة في فصل توأمين سياميين سعوديين في عملية جراحية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية استغرقت 10 ساعات.

وقال وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعملية فصل التوأمين، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، إن عملية فصل التوأمين عبدالله وسلمان تمت بنجاح، مشيراً إلى أن السعودية أصبحت في مقدمة الدول في عمليات فصل التوائم السيامية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.
وأوضح الربيعة في تصريح نقله التلفزيون السعودي أن هناك مرحلتين أخيرتين قد يحتاج فيهما التوأمان إلى بعض الأغشية الصناعية لفترة مؤقتة ثم تتم إزالتها لاحقاً، مشيراً إلى وجود عيوب بالمسالك البولية وتعطل إحدى الكلى بالإضافة إلى وجود عيوب خلقية في مجرى البول عند أحدهما جعل من عملية الفصل تحدياً للفريق الطبي للعمل على إنجاح العملية.
ووفقاً للوزير فقد مرت العملية بثماني مراحل، بدأت بمرحلة التخدير الكامل ثم مرحلة الجهاز الهضمي (المنظار العلوي) ومن ثم مرحلة الإعداد والتجهيز.
وتشير الأرقام إلى أن هذه العملية تحمل الرقم 30 في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض شملت سعوديين وعرباً وأجانب.

#دارفور تحذيرات من كارثة إنسانية في دارفور

حذرت بعثة حفظ السلام في إقليم دارفور من كارثة إنسانية بعد تقارير تحدثت عن حالات نزوح جديدة بسبب عمليات قصف جوي وهجمات مسلحة.

وقالت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في إقليم دارفور غربي السودان، إن قوات الجيش السوداني منعت دورية تابعة لها من الوصول إلى منطقة شنقل طوبايه شمالي دارفور بعد أن وردت تقارير بوقوع عمليات قصف جوي هناك.
واعتبرت البعثة هذا المنع "آخر محاولة لتقييد حركة أفراد يوناميد الذين ينص تفويضهم على حماية المدنيين".
وقالت المتحدثة باسم البعثة عائشة البصري في بيان صحفي: "ندعو أطراف النزاع إلى إبقاء المدنيين بعيدا عن المخاطر وعدم تقييد حركة أفراد يوناميد".
وأضافت: "تلقت يوناميد تقارير تفيد بأن مواطنين من الهشابه وثلاثة قرى أخرى قرب طويله فروا بسبب هجمات لمجموعات مسلحة وقصف لطائرات الجيش السوداني في الثامن عشر من ديسمبر".
وأوضحت أن "وصول النازحين الجدد للمخيمات يمثل مزيدا من الضغط عليها، لا سيما أنها تعاني نقصا في تسهيلات المياه والصحة والتعليم".
وحذرت البعثة "من أن استمرار القتال قد يؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية في ظل حالات النزوح في شمال دارفور".
وكانت يوناميد عبرت عن قلقها من جراء انتشار العنف نتيجة للمواجهات بين الحكومة ومجموعات مسلحة قرب شنقل طوبايه مطلع نوفمبر الماضي.
من جهته، قال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد: "ما نؤكده أننا لم نقصف مدنيين وليس لدينا عمليات حربية في دارفور فقط لدينا عمليات إدارية تقوم بها القوات المسلحة".
وأضاف: "إنهم يتحدثون عن تاريخ محدد. علينا مراجعة ملفاتنا حول هذا الأمر".
يشار إلى أن هناك أكثر من مليون شخص يعيشون في مخيمات بإقليم دارفور.

#مصر المصريون يصوتون على الدستور بجولة الحسم

يستمر المصريون في 17 محافظة بالتصويت في المرحلة الثانية والحاسمة من الاستفتاء على مشروع الدستور، وقد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على عملية الاستفتاء، السبت، أن التصويت يجري بشكل منتظم في جميع لجان الاقتراع.

وأوضحت اللجنة العليا - في بيان - أن جميع من لهم حق التصويت يدلون بأصواتهم أمام اللجنة المقيد بها اسم كل منهم وفقا لكشوف الناخبين، وهو ما أدى إلى الحيلولة دون تمكن أي ناخب من الإدلاء بصوته أمام أكثر من لجنة اقتراع.
وأشارت اللجنة العليا إلى أن استخدام الحبر الفسفوري يمثل ضمانة إضافية لعدم تكرار إدلاء الناخب بصوته أمام أكثر من لجنة.
وأوضحت أنها ستعلن النتائج النهائية الرسمية لعملية الاستفتاء التي جرت على مرحلتين، بعد يومين من انتهاء التصويت.

#بنغازي المتهم بقتل مدير أمن بنغازي يتراجع عن اعترافاته بوقوف إسلاميين وراء العملية

تراجع المتهم الرئيسي بعملية اغتيال مدير أمن بنغازي العقيد فرج الدرسي عن اعترافاته السابقة بأن قادة من الثوار محسوبين على التيار الإسلامي يقفون وراء العملية .
وعلى رغم أن محمد الفزاني الذي قبض عليه خلال مهاجمة أحد مراكز الأمن في بنغازي أكد في تصريح لصحيفة ليبيا الجديدة نشرته على موقعها عبر شبكة الانترنت بأنه عند القبض عليه كان يحمل أسلحة وذخائر وعددا من القنابل اليدوية إلا أنه نفى تورط قادة الكتائب الإسلامية بالعملية، ومن بينهم اسماعيل الصلابي .

وقال الفزاني الذي نقل إلى العاصمة طرابلس بعد عدد من الهجمات المسلحة على قسم البحث الجنائي في بنغازي في محاولة لإطلاقه، إن الاعترافات التي أدلي بها كانت نتيجة التعذيب واستخدام الكهرباء على مناطق عديدة بجسده أثناء فترة اعتقاله في مقر البحث الجنائي وان كل الأسماء والأحداث التي ذكرها فرضت عليه بالقوة .

وأضاف أن عدد من أمراء وأعضاء الكتائب التي ذكرها ومن بينهم اسماعيل الصلابي كانوا رفقاء في سجن ابوسليم في العام 2008 وتربطه بهم علاقة طيبة، واصفا إياهم بأنهم ثوار حقيقيون.

وشدد الفزاني على القول هؤلاء لا يمكن أن يتورطوا في مثل هذه الأعمال الإجرامية.

يذكر أن مجهولين أطلقوا النار في 21 من شهر نوفمبر الماضي على مدير مديرية أمن بنغازي المكلف العقيد فرج الدرسي، أمام منزله بمنطقة الصابري فأردوه قتيلا .

#المالكي يحذر من محاولات العزف على الوتر الطائفي لأهداف سياسية

حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من محاولات البعض العزف على الوتر الطائفي لجر البلاد الى الفتنة الطائفية بغرض تحقيق أهداف سياسية.
وقال المالكي في بيان أصدره مكتبه الإعلامي يوم 21 ديسمبر/كانون الأول إن هناك "محاولات من البعض للعزف على الوتر الطائفي البغيض لتحقيق أهداف سياسية"، مستغربا "محاولة جر البلد بأكملها نحو الفتنة الطائفية".
وشدد المالكي على أن قضية عناصر حماية وزير الداخلية قضائية وليست سياسية، وأضاف "ليعلم السنة والشيعة وأبناء الشعب جميعا أن تنفيذ أوامر قضائية ضد متهمين لا يعني استهدافا لطائفة معينة".
وأشار المالكي الى ان "تسمية مؤسسات الدولة وقوى الأمن والشرطة والجيش الذين قدموا ارواحهم من اجل ان ينعم جميع العراقيين بالامن والاستقرار بأسم المليشيات لا يليق بمن يحتل موقعا كبيرا بالدولة ويحتل مناصب عليا فيها، إننا نود التأكيد هنا ان العراق بلد الجميع ولا مجال فيه لطغيان جانب على جانب أو طائفة أو قومية على أخرى ومن هذا المنطلق ندعو الجميع الى الكف عن كل نداء أو صوت يؤدي الى التفريط بوحدة هذا البلد العظيم الذي هو امانة الأجيال بأيدينا جميعا ".
وأعلن مجلس القضاء الاعلى على لسان الناطق الرسمي باسمه عبد الستار البيرقدار الجمعة ان  "محكمة التحقيق المركزية اصدرت اوامر بالقاء القبض بحق آمر فوج حماية العيساوي اثر اعترافات لمتهمين آخرين عليه وانه اعترف اثناء التحقيق معه بقيامه باعمال ارهابية"، مشيرا الى ان "القبض على افراد حماية العيساوي تم وفق اوامر قبض قضائية".
وكانت الاجهزة الامنية داهمت ثلاثة مقرات لرافع العيساوي واعتقلت 10 من عناصر فوج حمايته بينهم قائد الفوج.

مسلحون يغتالون مصورا صحفيا يعمل في التلفزيون السوري

قتل صحفي سوري يوم 21 ديسمبر/كانون الأول برصاص اطلقه مسلحون في احد احياء مدينة دمشق.
وأفادت مصادر اعلامية ان الصحفي حيدر الصمودي يعمل كمصور في المركز الأخباري التابع للتلفزيون السوري قضى بطلق ناري في حي كفرسوسة بدمشق.
يشار الى ان الأحداث الدموية الجارية في سورية لم تستثن الكوادر الصحفية العاملة هناك، حيث سجلت اخر عملية اغتيال لصحافي يعمل في في صحيفة "تشرين" يوم 4 ديسمبر\كانون الأول على يد مسلحين قرب منزله في دمشق.

#جنوب السودان #الامم المتحدة : جنوب السودان يعترف باسقاط المروحية التابعة لبعثة الأمم المتحدة بالخطأ

قال مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو ديل بوي ان الجنود السودانيين الجنوبيين ابلغوا بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان انهم "اسقطوا المروحية" التابعة للبعثة والتي تحطمت في ولاية جونقلي يوم 21 ديسمبر/كانون الأول.
واضاف المتحدث "وفق المعلومات الاولية، تحطمت المروحية واحترقت.. وقد ارسلت البعثة لاحقا فريق بحث واسعاف اكد مقتل افراد الطاقم".
واقر جيش جنوب السودان بانه اسقط المروحية، وقال المتحدث باسمه فيليب اغير ان "وحدة المدفعية قصفت المروحية ويا للاسف معتقدة انها طائرة للعدو لان الامم المتحدة لم تعلن انها ستحلق في المنطقة"، التي وقع فيها الحادث.
واضاف المتحدث "بعد ربع ساعة من اطلاق النار على المروحية، علمنا بان الامم المتحدة كانت ارسلت طائرة" الى المنطقة. واوضح ان الجيش استخدم مدافع مضادة للطائرات لاسقاط المروحية حين كانت تحلق فوق ولاية جونقلي في شرق جنوب السودان.

#واشنطن #السودان #الامم المتحدة واشنطن والأمم المتحدة ينددان بحادثة المروحية في جنوب السودان ويطالبان بتحقيق فوري

نددت الولايات المتحدة بإسقاط مروحية تابعة للأمم المتحدة بجنوب السودان وعلى متنها طاقم روسي، واعربت عن تعازيها لذوي الضحايا.
وأصدر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية باتريك فانتريل بياناً يوم 21 ديسمبر/كانون الأول ان "الولايات المتحدة تأسف لإسقاط مروحية مدنية للبعثة الدولية بجنوب السودان ما تسبب بمقتل طاقمها المؤلف من 4 روس".
وأضاف البيان ان الولايات المتحدة "تعبر عن تعازيها لعائلات أفراد الطاقم الذين قتلوا وللبعثة الدولية بجنوب السودان والحكومة الروسية".
وتابع فانتريل ان واشنطن "تدعو أيضاً حكومة جنوب السودان للتحقيق بالحادث وتحميل الفاعلين مسؤولية أفعالهم واتخاذ خطوات لضمان حماية عناصر الأمم المتحدة من حوادث كهذه في المستقبل".

بان كي مون: طائرة الهليكوبتر كانت تحمل علامة الأمم المتحدة بوضوح

من جانبه دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشدة إسقاط طائرة هليكوبتر تابعة للمنظمة الدولية "كانت تحمل علامة الأمم المتحدة بوضوح" ما أسفر عن مقتل طاقمها المؤلف من 4 روس بولاية جونقلي.
وطالب بان في بيان صدر يوم 21 ديسمبر/كانون الأول"حكومة جنوب السودان بفتح تحقيق فوري ومحاسبة المسؤولين عن هذا العمل". كما طالب باتخاذ إجراءات تحول دون وقوع أي حوادث أخرى مماثلة.

#Obama Chooses John Kerry to Replace Clinton as US Secretary of State


 
US Senator John Kerry, selected by Obama for US Secretary of State job
 
US President Barack Obama has nominated Senator John Kerryto succeed Hillary Clinton as secretary of state, calling him “the perfect choice to guide American diplomacy in the years ahead”.

John Kerry, the 2004 Democratic presidential candidate, has served on the Senate Foreign Relations Committee for 27 years and chaired it since 2009.

His nomination has been a foregone conclusion since United Nations Ambassador Susan Rice took herself out of consideration earlier this month after she was accused by Republicans of misleading the public about the circumstances surrounding the attacks on the American embassy in Benghazi, in which Washington’s ambassador to Libya, Chris Stevens, and three other embassy officers were killed.

Rice and Kerry were reportedly the only two people being considered to succeed Clinton, whose tenure was marked by seemingly unrelenting overseas travel and a strong emphasis on building transnational partnerships on global issues, notably women’s empowerment, climate change, education, health and engagement with civil society.

Clinton is also credited with restoring the State Department’s status, in part by prioritising “smart power” over the “hard power” favoured by the Bush administration.

Kerry first burst into the public spotlight as an articulate spokesman for Vietnam Veterans Against the War. He was elected to the Senate in 1984.

He has defended the Obama administration’s policies and has occasionally carried out specific diplomatic missions on the its behalf. Where he has differed from Obama on foreign policy, he has done so privately.

In his new role, Kerry is expected to be very much a “team player” who will faithfully carry out orders from the White House where national security adviser Tom Donilon and his deputy, Denis McDonough, are likely to continue dominating policy-making in Obama’s second term.

Under the Bush administration, Kerry voted for the resolution that gave the President the authority to invade Iraq, although like Hagel he quickly became a critic of the war.

His general foreign policy views largely echo Obama’s. “If there is such a thing as a Kerry Doctrine, it is a clear-eyed willingness to pursue engagement and test the intentions of other countries, even present and former enemies or difficult partners on the world stage,” wrote his biographer, Douglas Brinkley, on the foreignpolicy.com website Friday.

In addition to his expertise on Southeast Asia, Kerry is said to have “amassed an encyclopedic knowledge of the Middle East” and “was the first senator to call for President Hosni Mubarak of Egypt to step down”.

In 2009, Kerry travelled to Damascus to meet with Syrian President Bashar Al-Assad, suggesting on his return that Assad was a “reformer” who could be weaned from his alliance with Iran. He has since called for Assad to step down and supported the administration’s measures to achieve that goal.

In introducing Kerry at the White House, Obama stressed the senator’s views about US military power. “Having served with valour in Vietnam,” Obama said, “he understands that we have a responsibility to use American power wisely, especially our military power.”

President Obama however, has offered no hints as to whom he will pick for the rest of his national security team, including replacements for Pentagon chief Leon Panetta and former Central Intelligence Agency (CIA) director General David Petraeus (retired), who resigned abruptly last month in the wake of reports of an affair.

The White House reportedly intended to announce its picks for all three posts on Friday but backed off.

#سوريا طائرات ميغ تقصف أحياء في حمص

حذر مقاتلو المعارضة السورية السبت من أنهم سيستهدفون مطار حلب الدولي، بعد إطلاق النار على طائرة ركاب كانت تستعد للإقلاع في أول هجوم مباشر على طائرة مدنية منذ اندلاع الانتفاضة في البلاد قبل 21 شهراً.

وفي الأثناء لقي ما لا يقل عن 6 أشخاص مصرعهم السبت في مختلفة المحافظات السورية بحسب مصادر المعارضة السورية.
ففي حمص، قصفت طائرات حكومية من طراز ميغ السبت حيي جوبر والسلطانية، بينما استهدفت المدفعية مدينتي تلبيسة والرستن في المحافظة نفسها.
وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن امرأة قتلت جراء القصف الجوي ببراميل متفجرة تعرضت له مدينة القصير في حمص.
وأفادت مصادر المعارضة بأن مناطق معضمية الشام وداريا في ريف دمشق تعرضتا لقصف عنيف براجمات الصواريخ، كما تعرضت مناطق الريحان ومزارع رنكوس ويبرود لقصف مدفعي.
وأشارت إلى القصف الذي تعرضت له داريا جاء من راجمات صواريخ في منطقة مطار المزة.
وذكرت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن اشتباكات وقعت بين الجيشين الحر والحكومي في دمر عند حاجزي قاسيون واللواء 105 بالقرب من القصر الرئاسي في دمشق.
وكانت مصادر ذكرت لسكاي نيوز عربية أن اشتباكات عنيفة وقعت قرب القصر الجمهوري في العاصمة السورية، موضحة أنها دارت في منطقة مشروع دمر القريبة من القصر الجمهوري.
وقال الصحفي محمد درويش إن الاشتباكات ربما لا تستهدف القصر الرئاسي بحد ذاته، لكنها تدور بالقرب من ثكنة تابعة له.
كذلك تعرضت عدة قرى في ريف حماة الشرقي لقصف صاروخي ومدفعي عنيف. أما مدينة دير الزور فشهدت عدة أحياء فيها قصفاً بقذائف الهاون، وكذلك الحال في مدينة جرجناز في إدلب.
أما في حلب وريفها، فقد قصف الطيران الحربي السفيرة بالرشاشات، بينما تعرض حي الباب لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.
وفي إدلب دفع القصف العنيف الذي يستهدف جبل الزاوية المئات إلى اللجوء إلى كهوف للاختباء من القصف، بينما نزح آلاف آخرون إلى مناطق أقل خطرا.

#لافروف #أشتون لافروف وأشتون يؤكدان رفضهما القاطع لخطط اسرائيل توسيع البناء الاستيطاني

أكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي وكاثرين أشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي "رفضهما القاطع" لخطط اسرائيل توسيع بناء المستوطنات، حسبما جاء في بيان مشترك لهما نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية السبت 22 ديسمبر/كانون الأول.
وأكد البيان ان "روسيا والاتحاد الاوروبي يعبران عن رفضهما القاطع وقلقهما الشديد بخصوص خطط اسرائيل توسيع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، ولا سيما في منطقة "ايه1". واشار البيان الى ان تنفيذ هذه الخطط "من شأنه أن يهدد قيام الدولة الفلسطينية الموحدة الأراضي والقابلة للحياة".
وشدد لافروف وأشتون على ان "النشاط الاستيطاني غير شرعي في نظر القانون الدولي ويعرقل مساعي تحقيق السلام"، مشيرين الى أن "روسيا والاتحاد الاوروبي لا يعترفان بأي تغييرات لحدود عام 67 ، ما عدا تلك التي وافق عليها كلا الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني".
وبخصوص منح فلسطين صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة، دعت روسيا والاتحاد الاوروبي السلطات في رام الله الى "توظيف هذه الوضعية بشكل بناء، والى تجنب أي خطوات قد تسفر عن تعميق عدم التفاهم بين الطرفين وتعرقل التوصل الى حل عبر التفاوض".
وحث الدبلوماسيان اسرائيل وفلسطين على استئناف مفاوضات غير مشروطة واتخاذ خطوات ملموسة بناء على القرارات الدولية والتفاهمات السابقة. وذكر البيان ان "روسيا والاتحاد الاوروبي على قناعة تامة على ضوء التطورات الأخيرة في الشرق الاوسط، بأنه حان الوقت لاتخاذ خطوات واضحة وملموسة من أجل التوصل الى سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين". وتابع انه "يتعين على الطرفين بدء مفاوضات مباشرة وجوهرية دون أي شروط مسبقة بغية ايجاد حل طويل الامد للنزاع من شأنه تسوية كافة المسائل العالقة بينهما على اساس قرارات مجلس الامن ومبادئ مدريد، بما فيها الارض مقابل السلام، وخارطة الطريق للتسوية السلمية والمبادرة العربية والاتفاقات القائمة بين الطرفين".

#كورة #football أتلتيكو مدريد يتخطى عقبة سيلتا فيغو بهدف لوبيز

فاز أتلتيكو مدريد على ضيفه سيلتا فيغو بهدف دون مقابل، في المباراة التي أقيمت بينهما يوم الجمعة 21 ديسمبر/ كانون الأول على ملعب "فيسنتي كالديرون"، ضمن المرحلة السابعة عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم.
ونجح الضيف العنيد سيلتا فيغو بفرض التعادل السلبي على مضيفه في الشوط الأول من اللقاء.
وفي الشوط الثاني انتفض أتلتيكو وكثف غاراته على مرمى الحارس خافي فاراس، حتى نجح بهز شباك سيلتا عبر البديل ادريان لوبيز في الدقيقة الـ77.
وبهذا الفوز عزز أتلتيكو مكانه في المركز الثاني على سلم الليغا  برصيد 40 نقطة، في حين توقف عداد سيلتا فيغو عند 15 نقطة في المركز الخامس.

#نتانياهو: مستمرون في الاستيطان.. ولا تهمني الأمم المتحدة

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجددا بأن حكومته ستواصل بناء المستوطنات في القدس الشرقية، على الرغم من الاستنكارات الدولية بهذا الصدد.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله، خلال مقابلة مع القناة التلفزيونية الثانية يوم 21 ديسمبر/كانون الأول، إنه لا علاقة بين البناء في القدس الشرقية والانتخابات، وأضاف قائلاً: "نحن نعيش في دولة يهودية وعاصمتها القدس، وحائط المبكى (البراق) ليس منطقة محتلة، وسنبني في القدس، وهذا حقنا، ولا تهمني الأمم المتحدة".
وتزامنت تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية مع اعتماد الجمعية العامة للمنظمة الدولية مشروع قرار يؤكد "السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني، في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل، على مواردهم الطبيعية".
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن القرار تم اعتماده بأغلبية ساحقة، حيث صوتت 170 دولة لصالحه، بينما عارضته 7 دول، فيما امتنعت 9 دول عن التصويت.

#تونس تفكك مجموعة "إرهابية" تابعة للقاعدة

أعلن وزير الداخلية التونسي علي العريض أن المسلحين الذين قتلوا دركيا بولاية القصرين في العاشر من الشهر الجاري، ينتمون إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وأنهم كانوا في صدد تكوين مجموعة إرهابية تطلق على نفسها اسم "كتيبة عقبة بن نافع".

وأوضح أن تلك المجموعة "تتمركز في جبال ولاية القصرين ويشرف على تدريب عناصرها ثلاثة جزائريين لهم علاقة مع أمير القاعدة في المغرب الإسلامي عبد المصعب عبد الودود"، لافتا إلى أنهم خططوا لتنفيذ "أعمال تخريبية" في تونس.
وأضاف: "من أهداف المجموعة تكوين معسكر داخل تونس على الحدود الجزائرية وتركيز تنظيم تابع للقاعدة في تونس الغاية منه القيام بأعمال تخريبية تحت عنوان الجهاد أو إحياء الجهاد وفرض الشريعة الإسلامية كما يفهمونها هم طبعا".
وأكد أن "المجموعة الإرهابية" كانت تنوي أساسا استهداف المؤسسات الأمنية في تونس.
وتابع: "أهدافها متعددة ومنها استقطاب عناصر شبابية متبنية للفكر المتشدد لتدريبها عقائديا وعسكريا وإرسالها للتدرب في معسكرات تابعة للقاعدة في ليبيا والجزائر"، حسب ما ذكرت وكالة أنباء فرانس برس.
وأضاف: "معسكر المجموعة الذي اكتشفناه بولاية القصرين هو لإجراء تدريبات نظرية أو تطبيقية لا تثير ضجيجا مثل تفكيك السلاح وصنع متفجرات أو شيفرات، أما التدريب العسكري الحقيقي فيتم في الخارج بليبيا والجزائر".
وأوضح العريض أن الأمن التونسي اعتقل 8 من عناصر هذه المجموعة وأنه يحاصر حاليا بقية أفرادها الذين لم يحدد عددهم في جبل الشعانبين بولاية القصرين، وهو أعلى جبل في تونس.
وأفاد بأن الشرطة ضبطت لدى المعتقلين "مادة تي إن تي التي تستعمل في صنع المتفجرات ومسدسا وكميات من الذخيرة وخرائط عسكرية ومناظير ورموزا مشفرة وبدلات عسكرية وأسلحة بيضاء وأوراقا وكتابات مختلفة".
يذكر أن مسلحين قتلوا عنصرا بجهاز الحرس الوطني (الدرك) في قرية درناية بمعتمدية فريانة الجبلية من ولاية القصرين، في العاشر من ديسمبر.
وفي اليوم التالي، عثرت الشرطة على بطاقة هوية جزائرية وشريحة هاتف محمول تونسي وبقايا أطعمة في معسكر أقامه المسلحون قرب قرية درناية.

#محلل جزائري قرار مجلس الامن بالتدخل في مالي يتوافق مع رغبة الجزائر

قال الكاتب والمحلل السياسي الجزائري فيصل جلول في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، ان صدور قرار مجلس الامن الدولي بالتدخل العسكري في شمال مالي جاء بما يتوافق مع رغبة الجزائر، لانه لا ينص على بدء اعمال عسكرية فورا.
واوضح المحلل ان "الجزائر كانت لا تريد ان تدور معارك عسكرية في منطقة على حدودها"، لكن "صدور القرار تم بما يتوافق مع رغبة الجزائر بحيث ان الحل السياسي ستكون الافضلية له، والحل العسكري يأتي في المقام الاخير، بذلك لا ينطوي القرار على اجراءات عسكرية فورية في شمال مالي".
واضاف المحلل قوله ان "الاجراءات العسكرية محصورة في الجنوب، بمعنى تدعيم السلطة المركزية واعادة بناء الجيش وتدريبه ومساعدة الجيش المالي على ان يسترد المقاطعات الشمالية

#الرئيس الفرنسي #مالي التدخل العسكري في مالي لن يكون فوريا

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه على الرغم من ان مجلس الأمن سمح بالتدخل العسكري في مالي فإن هذا التدخل "لن يكون فوريا".
وقال هولاند في حديث لإذاعة "يوروب 1" يوم الجمعة 21 ديسمبر/كانون الاول عقب منح مجلس الأمن الخميس الضوء الأخضر لنشر قوات عسكرية أفريقية في مالي لمساعدة السلطات على استعادة السيطرة على شمال البلاد، الذي تسيطر عليه جماعات متطرفة منذ مارس/آذار الماضي، قال ان "قرار الأمم المتحدة يسمح بالحوار السياسي ومحاربة الإرهاب، وأنه في حال استمر احتلال شمال مالي فإن الافارقة وحدهم من يستطيعون تنفيذ هذه العملية بدعم أوروبا والعالم".
واوضح ان دور فرنسا هو "مكافحة الإرهاب ومنع جماعات مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من احتلال جزء من الأراضي وتنفيذ عمليات لزعزعة استقرار دول اخرى".
كما تطرق هولاند الى موضوع اختطاف مواطن فرنسي في نيجيريا هذا الاسبوع من قبل جماعة مسلحة، مؤكدا أن هذه الجماعة على صلة بتنظيم القاعدة أو الجماعات المنتشرة في مالي حاليا.
وقال بهذا الصدد ان "الإرهاب يضر الجميع في أفريقيا، والأفارقة على رأسهم"، مؤكدا انه "لا يمكنه أن يسمح بوجود تهديدات مستمرة ضد مواطنيه".

#محلل امريكي كيري مهتم باحراز تقدم على صعيد التسوية في الشرق الأوسط لكنه لن يكون الصانع الوحيد للقرار

أشار الدكتور إدموند غريب أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية بواشنطن في حديث مع "روسيا اليوم" إلى أن السيناتور الديمقراطي جون كيري الذي رشحه الرئيس باراك أوباما لمنصب وزير الخارجية، تعززت حظوظه لتولي هذا المنصب بعد انسحاب سوزان رايس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة من قائمة المرشحين على خلفية تصريحات سابقة لها بشأن أحداث بنغازي.
وأوضح غريب ان كيري كان دائما "من الأوائل الذين كان الرئيس أوباما يريدهم أن يتسلموا هذا المنصب، بالاضافة الى ذلك فانه أيضا كان ولا يزال قريبا من الرئيس ومن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون"، كما هو يعتبر من اللاعبين المخضرمين فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الأمريكية، وله خبرة طويلة في هذا المجال.
وقال غريب في معرض رده على سؤال فيما اذا كانت هذه التغييرات مؤشرا الى أن اوباما يتطلع الى ممارسة سياسة أكثر ليونة في العالم والى تحسين العلاقات مع بعض الدول: "أعتقد أن كيري سيكون لاعبا هاما فعالا ومؤثرا داخل صنع القرار، ولكنه لن يكون الصانع الوحيد للقرار".
وتعليقا على توقعات المراقبين بأن كيري سيكون له دور كبير في عملية التسوية في الشرق الأوسط، أكد غريب ان كيري يعرف أكثر من أسلافه بالنسبة لهذا الموضوع وهو مهتم بهذه القضية وسيبذل جهودا مكثفة للتوصل الى تسوية، ولكن في النهاية فان العقبات الموجودة على الأرض ستضع نوعا من العراقيل أمامه.

#رجب الماجري مجلس الثقافة العام يؤبن الشاعر الكبير” رجب الماجري ”

  أقيم مساء أمس الخميس ببنغازي حفل تأبين للشاعر” رجب الماجري وذلك تكريما لذكراه باعتباره أحد الذين أسهموا في تفعيل الحياة الثقافية والسياسية في ليبيا… وحضر حفل التأبين الذي أقيم برعاية مجلس الثقافة العام رئس مجلس الثقافة العام الأستاذ محمد محيا الذي وصف الماجري بانه شاعر لم يتزلف يوما لنظام الطاغية بل جعل شعره وقفا على مدائن الوطن ورموزه وكذلك الغزل العفيف ,وأشار محيا أن مجلس الثقافة قد أصدر المجموعة الشعرية الكاملة للشاعر والذي أشرف الشاعر شخصيا على طباعته ,وألقى كلمة اتحاد الأدباء والكتاب الأستاذ محمد المسلاتي ووصف الشاعر بانه كان مشجعا لكل المواهب الأدبية ,وألقى الدكتور محمد الفرجاني قصيدة في رثاء الشاعر من نظم الشاعر راشد الزبير السنوسي ,كما ألقت الدكتورة هنية الكاديكي  قصيدة رثاء في الشاعر,كما شارك في التأبين  عدد من الشعراء والمبدعين والباحثين والأدباء والكتاب والمثقفين … كما حضر الحفل أفراد أسرة الشاعر والأصدقاء …. وأكدت كلمات التأبين أن الفقيد الشاعر كان علامة دالة في الشعر الليبي الحديث وان رحيله شكل فقدان لأحد أعمدة الشعر الحديث … وقد اشتملت الاحتفالية على تقديم شهادات وأوراق العمل في أدب الماجري وسيرته الذاتية والعلمية … كما تم توقيع المجموعة الشعرية الكاملة الصادرة عن مجلس الثقافة العام للشاعر الراحل ” رجب الماجري ” ومعرضا للصور الشخصية للشاعر … يذكر أن الراحل ” رجب الماجري ” قد وافته المنية في الرابع من شهر ديسمبر الجاري في مدينة بنغازي ووري جثمانه فيها ، وهو سياسي وقانوني تولى عدة مناصب في العهد الملكي وساهم في تفعيل الحياة الثقافية والسياسية طيلة توليه مهام رابطة الأدباء والكتاب إبان سبعينيات القرن الماضي … وقد بدأ الشاعر قرض الشعر منذ كان في السادسة عشرة من عمره ونشر أغلب شعره في الصحف والمجلات المحلية وهو يدور حول محورين الوطن والمرأة … وله في بداية ثورة السابع عشر من فبراير قصيدة يقول مطلعها – أيها الأحرار في شعب يموت وما انحنى ثوروا على الطاغي الذي أدمى الجراح وأثخنى لا تتركوه يفر قبل عقابه عما جنى 

#كينيا حظر تجوال جنوب شرق كينيا بعد مقتل العشرات في أعمال عنف قبلية

فرضت الشرطة الكينية حظر تجوال جنوب شرق البلاد غداة اندلاع أعمال عنف قبلية اسفرت عن سقوط عشرات القتلى. وأكدت مصادر أمنية كينية مقتل 40 شخصا وإصابة عدد آخر بجروح الجمعة 21 ديسمبر/كانون الأول في هجوم شنه مسلحون مجهولون على قرية في منطقة نهر تانا.
هذا ولقى أكثر من 120 شخصا حتفهم خلال الأشهر الأربعة الماضية في أعمال عنف وهجمات على قرى وعمليات انتقامية بين مجموعات من قبيلة أورما الرعاوية وقبيلة بوكومو التي تعتمد على الزراعة في منطقة نهر تانا.
وأوضحت الشرطة ان توترات حصلت في اليومين الأخيرين بسبب أمر حكومي وجه الى الطرفين لتسليم أسلحتهما اذ ان كل طرف اتهم الحكومة بأنها متساهلة مع الطرف الآخر.

#مصر .. الجولة النهائية للتصويت على الدستور

فتحت مراكز الاقتراع في مصر صباح السبت أبوابها للاستفتاء في المرحلة الثانية على مشروع الدستور الجديد.

وتشمل هذه المرحلة 17 محافظة يصل عدد من يمكنهم الاقتراع فيها إلى نحو 25 مليون ناخب، وتجرى في ظل امتناع عدد كبير من القضاة عن الإشراف عليها.
ويتوقع محللون أن تتم الموافقة على مشروع الدستور، الذي أثار أزمة سياسية كبيرة في البلاد، تصاعدت منذ تولي الرئيس محمد مرسي السلطة في نهاية يونيو الماضي.
وأفادت مراسلتنا في القاهرة بأن الإقبال على الاستفتاء بدأ متوسطا، بينما أشارت مراسلتنا في الفيوم حيث يرتفع عدد مؤيدي مرسي، إلى اعداد صغيرة في الصباح، متوقعة تزايدها بعد الظهر.
وفي لقاء مع سكاي نيوز عربية قال سيد نمر، وهو مدرس في الفيوم إن التصويت بنعم سعزز الاستقرار، معتبرا أن أي عيب في الدستور يمكن مراجعته فيما بعد.
أما وداد الجبالي، وهي سيدة مسنة، فقالت إن شابا طلب منها التصويت بنعم، بعدما قدم لها بعض المؤن في اليوم السابق.
وكانت النتيجة غير الرسمية للمرحلة الأولى قد أشارت إلى أن 57 في المائة من المصريين قالوا "نعم" للدستور مقابل 43 في المائة صوتوا بـ"لا".
ودعت المعارضة المصرية الى التصويت بلا في الاستفتاء على مشروع الدستور الذي وضعته جمعية تأسيسية يهيمن عليها إسلاميون. وترى الاحزاب الليبرالية واليسارية أنه لا يحظى بالتوافق ولا يكفل حقوقا وحريات أساسية، كما تعترض عليه الكنيسة القبطية التي تخشى أن يفتح الباب لتمييز ضد المسيحيين المصريين.
ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة مساء بحسب التوقيت المحلي، رغم احتمال تمديد فترة التصويت مثلما حدث الأسبوع الماضي.
وأشارت المعارضة بالفعل إلى حدوث مخالفات قائلة إن وجود سلسلة من المخالفات يعني ضرورة إعادة الجولة الأولى من الاستفتاء التي أجريت السبت الماضي، وشملت نحو نصف عدد الناخبين.
تأتي هذه الجولة وسط دعوات للمواطنين برفض الدستور والتصويت ب،"لا"، والعودة إلى العمل بدستور عام 1971، كما فعل السياسي المعارض محمد البرادعي.
وكانت  أحزاب معارضة نظمت في وقت سابق مسيرات ليلية مشتركة لحشد المواطنين فى جميع محافظات المرحلة الثانية، للتصويت بـ"لا"، ووزعت نحو 250 ألف بيان تحت شعار "دستور تقسيم مصر" يحوى ما يرونه عيوب الدستور.
في المقابل، كثف تيار الإسلام السياسي جهوده حشدا للموافقة على الدستور، فنظمت مكاتب جماعة الإخوان المسلمين وأمانات حزب الحرية والعدالة في محافظات المرحلة الثانية حملات طرق أبواب سعيا للحصول على أغلبية كبيرة.

#ليبيا الجيش الليبي ينشر قواته في بنغازي

قام الجيش الليبي بنشر قواته في مدينة بنغازي شرقي البلاد، للمساعدة على حفظ الأمن، وذلك غداة مواجهات أسفرت عن مقتل 4 أشخاص وجرح 10 آخرين.

وقال المتحدث باسم الجيش الليبي علي الشيخي: " ستنتشر وحدات من الجيش عند مداخل المدينة ومخارجها إضافة إلى المواقع الاستراتيجية لإرساء الأمن مجددا"، موضحا أن القرار اتخذ بالتشاور مع وزارة الداخلية.
ويأتي هذا الإجراء بعد سلسلة هجمات نسبت إلى إسلاميين متشددين، استهدفت مراكز للشرطة في هذه المدينة.
وشهدت بنغازي، مهد الثورة التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي في 2011، العديد من التفجيرات والاغتيالات في الأشهر الأخيرة، كان أبرزها الهجوم على القنصلية الأميركية في 11 سبتمبر الماضي، ما أسفر عن مقتل 4 أميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز.