الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

الصين_اسهم أمريكا تفتح مرتفعة وسط آمال بزيادة التحفيز في الصين.

8 سبتمبر 2015 (وال) - صعدت الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء بعد صدور بيانات اقتصادية ضعيفة في الصين عززت الآمال باتخاذ الحكومة الصينية المزيد من إجراءات التحفيز. وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 252.07 نقطة توازي 1.57 بالمئة إلى 16354.45 نقطة. وتقدم المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 26.94 نقطة تعادل 1.4 بالمئة إلى 1948.16 نقطة. وزاد المؤشر ناسداك المجمع 88.35 نقطة أو 1.89 بالمئة ليصل إلى 4772.27 نقطة.

سياسة_جامعة الدول العربية ترفض التقليل من الجهود العربية لاستقبال اللاجئين السوريين.

القاهرة 8 سبتمبر 2015 (وال)- رفضت جامعة الدول العربية التقليل من الجهود التي تقوم بها الدول العربية لاستضافة اللاجئين السوريين لديها وتوفير احتياجات أعداد كبيرة منهم. وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلي، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن معالجة موضوع اللاجئين والنازحين السوريين يتم بالفعل من قبل الدول العربية، وأضاف أن ذلك يمكن أن يكون ليس كافيا لكن ليس بهذه الضجة التي تحاول أوروبا إظهارها"، مشيرا، في هذا الصدد، إلى عدد من الدول العربية التي تستضيف الأعداد من السوريين. وأكد أن موضوع اللاجئين والنازحين السوريين سيكون موضوع مناقشات خلال أعمال الدورة 144 لمجلس الجامعة العربية، التي ستنطلق يوم غد الأربعاء، على مستوى المندوبين الدائمين،

امريكا_معدل انكماش رقعة الغابات تراجع ب50 في المائة خلال ال25 سنة الأخيرة .

روما 8 سبتمبر 2015(وال)- أظهرت دراسة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، صدرت أمس الاثنين، أن ال25 سنة الماضية شهدت تباطؤ المعدل الصافي لإزالة الغطاء الغابوي على الصعيد العالمي بأزيد من 50 في المائة، مسجلة، في الوقت ذاته، أن هذا التباطؤ "لم يحل دون استمرار انكماش رقعة الغابات في العالم جراء تزايد عدد سكان الكوكب وتحويل أراضي الغابات لأغراض الزراعة والاستخدامات الأخرى". ووفقا لمسح الغابات الأشمل حتى الآن الصادر عن المنظمة الأممية بعنوان "تقييم الموارد الغابوية في العالم، 2015"، فقدت منذ عام 1990 رقعة تبلغ نحو 129 مليون هكتار من الغابات وهي مساحة تكاد تعادل حجم جنوب إفريقيا. ولاحظت الدراسة أن رقعة متوسعة من مناطق الغابات أصبحت تحظى بالحماية، في ظل إقدام عدد متزايد من البلدان على تحسين إدارة غاباتها وغالبا من خلال سن التشريعات وتنفيذ عمليات القياس والرصد لموارد الغابات، وإشراك المجتمعات المحلية بشكل متزايد في التخطيط وتصميم السياسات. ووفقا لهذه الدراسة، التي تشمل ما لا يقل عن 234 بلدا ومنطقة، فقد غطت الغابات عام 1990 مساحة تقدر ب6ر31 في المائة من اليابسة أو نحو 4128 مليون هكتار، غير أن هذه الرقعة انخفضت إلى 6ر30 في المائة بحلول عام 2015، أو ما يعادل 3999 مليون هكتار. كما تباطأ، تضيف الدراسة، المعدل السنوي لصافي خسارة الغابات من 18ر0 في المائة خلال فترة التسعينيات، إلى 08ر0 في المائة وذلك خلال الفترة ما بين2010 و2015. وأفادت الدراسة، أيضا، بأن الجزء الأكبر 93 في المائة)من مساحة الغابات في العالم يضم في الوقت الراهن غابات طبيعية تشمل مناطق الغابات الأولية حيث تقل إلى الحد الأدنى الاضطرابات البشرية، إلى جانب مناطق الغابات الثانوية التي تتجدد طبيعيا فيما تمثل الغابات المزروعة كفئة فرعية أخرى، 7 في المائة من مساحة الغابات الكلية في العالم، بعد أن اتسعت رقعتها بأكثر من 110 مليون هكتار منذ عام 1990. وبعد أن أكدت الدراسة على الأهمية الكبرى للغابات بالنسبة للسكان والبيئة والاقتصاد العالمي ككل، أشارت إلى أن القطاع الغابوي يساهم بنحو 600 مليار دولار سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي عالميا، ويوفر فرص عمل لأكثر من 50 مليون شخص.

أميركا المفتوحة: ديوكوفيتش يتأهل إلى دور الثمانية

وكالات: تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول، إلى منافسات دور الثمانية في البطولات الأربع الكبرى، أمس، للمرة الـ26 على التوالي، لكنه اضطر لبذل مجهود كبير، قبل الفوز على الأسباني روبرتو باوتيستا بواقع 6-3 و4-6 و6-4 و6-3. وبعد فوز ديوكوفيتش في المجموعة الأولى بفضل ضرباته المتقنة، انتفض باوتيستا وأرسل ضربات أمامية قوية  ليفوز بأربعة أشواط متتالية، بعد تأخره 4-2، مدركاً التعادل في المباراة. وكسر ديوكوفيتش مضربه بقدمه بعد خسارة المجموعة الثانية، لكن المضرب البديل حقق المطلوب ونجح بالفوز في المجموعة الثالثة مستفيداُ من كسر إرسال منافسه في الشوط الخامس. ورفع ديوكوفيتش، الفائز بلقب بطولتي «أستراليا المفتوحة» و«ويمبلدون»، من إيقاع اللعب في المجموعة الرابعة، ليحسم اللقاء ويضمن التقدم في المسابقة. ونجح باوتيستا في الفوز في نقاط عدة من الخط الخلفي، لكنه أخفق في سعيه إلى الوصول للمرة الأولى لدور الثمانية في إحدى البطولات الأربع الكبرى. ومن المقرر أن يلعب ديوكوفيتش في دور الثمانية مع لاعب إسباني آخر، هو فليسيانو لوبيز الذي فاز 6-3 و7-6 و6-1 على الإيطالي فابيو فونيني. ولم ينجح أي لاعب في الوصول إلى دور الثمانية على نحو متتالي في البطولات الأربع الكبرى منذ إنطلاق فترة الاحتراف في 1968، بعدد أكبر من ديوكوفيتش، باستثناء جيمي كونورز 27 مرة وروجر فيدرر 36 مرة.

ليبيا_مصر_مصر: إحباط تسلل 136 شخصاً بينهم 5 سودانيين إلى ليبيا

اليوم السابع: تمكنت قوات الأمن على الحدود بالسلوم، من إحباط تسلل 136 بينهم 5 سودانيين إلى ليبيا، حيث تم ضبطهم أثناء تواجدهم فى منطقة عسكرية، يحظر تواجد المدنيين فيها بدون تصريح، ومحاولتهم تسلل الحدود، ومغادرة البلاد إلى الأراضى الليبية، بطريقة غير شرعية. وتلقى مدير أمن مطروح اللواء هشام لطفى، اليوم الثلاثاء، إخطاراً من قسم شرطة السلوم، بتسلم 136 متهما وهم 3 من القاهرة و19 من أسيوط و18من المنيا و10 من سوهاج و15 من بنى سويف و21 الفيوم و17 من الدقهلية و11 من دمياط و10 من البحيرة و3 من كفر الشيخ و1 من قنا و1 من المنوفية و2 من مطروح و5 من السودان، وذلك للتحفظ عليهم لحين عرضهم على النيابة المختصة.

ليبيا_جامعة الدول العربية_الملف الليبي على طاولة مندوبي جامعة الدول العربية غدا

ليبيا المستقبل - وكالات: من المقرر أن يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا على مستوى المندوبين، غدا الأربعاء، لمناقشة مشاريع القرارات المطروحة على جدول أعمال اجتماع المجلس على مستوى وزراء الخارجية، المقرر انعقاده الأحد المقبل. وأوضح الأمين العام المساعد، السفير أحمد بن حلي، خلال تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أنّ الدورة 144 لمجلس الجامعة برئاسة دولة الإمارات تتضمن 27 بندا على جدول أعمالها، تتصدرها التطورات الأخيرة في اليمن، والوضع في ليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية، مضيفا أنّ الأمين العام للجامعة العربية وسفير دولة الإمارات بحثا خلال اجتماع تنظيمي، أمس الأحد، مشاريع القرارات المقرر إصدارها خلال الاجتماع الوزاري، خاصة المشاريع المتعلقة بأزمات سوريا وليبيا واليمن وفلسطين وبقية القضايا الأخرى، وذلك فيما يتعلق بالصياغات الخاصة لتلك الموضوعات، إضافة إلى كيفية سير عمل المجلس واللجان المنبثقة عنه. وعقد مجلس الجامعة العربية، الشهر الماضي اجتماعًا طارئًا على مستوى المندوبين الدائمين، بناء على طلب الحكومة الليبية المؤقتة، لبحث الاعتداءات التي نفذها ما بات يُعرف بتنظيم الدولة الإسلامية على مدينة سرت. وبحث الاجتماع الذي شارك فيه ووزير الخارجيّة بالحكومة المؤقتة محمّد الدايري طلب الحكومة الليبية بشأن سرعة توريد الأسلحة إلى ليبيا لكي تتمكن من محاربة التنظيمات الإرهابية والقضاء عليها.

ليبيا_مصر_إقالة فايز جبريل.. أزمة دبلوماسية أم غياب للدولة؟

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: "المعارض يجب أن يكون همه الوطن وفقط بعيدا عن المصالح الشخصية" "هذا المنصب هو تاج ألبسنيه الله ولن ينزعه مني أحد إلا هو سبحانه".. هذه ليست جملا لبدء سيناريو او مقال لكنها تصريحات متضاربة في أوقات مختلفة للسفير الليبي السابق في مصر محمد فايز جبريل والذي تسبب تشبثه الأخير بمنصبه بتسليط الضوء على المشكلات المتراكمة للسفارة الليبية في مصر. أزمة جبريل الذي طرد من السفارة أمس وسط أنباء عن ضربه والاعتداء عليه لفظيا من قبل بعض مؤيدي القنصل محمد صالح الدرسي ليست أزمة شخص يتشبث بالمنصب لكنها أزمة دولة غابت كلية عن المشهد وأصبح الجميع يتلاعبون بها وكلا يدعي الشرعية والأحقية في الحصول على نصيب من الغنيمة. القصة بدأت بتكليف من قبل المؤتمر الوطني لفايز جبريل بتولي منصب سفير ليبيا في مصر خلفا للسفير المفوض عاشور بو راشد عضو المجلس الانتقالي وصديق مصطفى عبدالجليل. ومن هنا بدأ جبريل-حسب مصادر خاصة وشهود عيان تحدثوا لليبيا المستقبل- بالتخلص من الحرس القديم وخاصة الموالين للقنصل محمد صالح والذي يعد الرجل الأول في السفارة والذي خبأ ملفات عدة عن جبريل –حسب المصادر والتي يعمل بعضها داخل السفارة- انتهت القصة بنقل محمد صالح إلى الأسكندرية واسستفراد جبريل بالسفارة.
عين حمراء
أظهر جبريل "العين الحمراء" من أول يوم لكل العاملين بالسفارة وتم فصل بعضهم أو نقله ومنهم حميد صافي المستشار الاعلامي للسفارة والذي كان يعمل مقدم برامج في قناة ليبيا أولا والتي يكن لها جبريل العداء الشديد، وغير حميد فصل أو أبعد فايز كثيرين عن العمل او القرار داخل السفارة وكان يغضب جدا إذا اتخذ أحدا قرارا أو التقى مسؤولا بدون علمه، وحتى المستشار الاعلامي منعه من الادلاء بأي تصريحات أو التواصل مع الاعلام وقال له بالحرف "أنا موجود لو حد عاوز حاجة يكلمني أنا".  بعد انتهاء مدة المؤتمر وانتخاب برلمان جديد هرول فايز إلى طبرق والتقى بنواب من البرلمان وكان في طريقه لتنظيم وفدا إعلاميا إلى طبرق – تم دعوة كاتب هذه السطور إليه من قبل مسؤول اعلامي في السفارة- للاطلاع على الوضع هناك ولاعتبار البرلمان هو الجهة الشرعية الوحيدة التى يجب أن يتعامل معها.
اعتراض ورفض
أثار ظهور فايز جبريل المتكرر في الاعلام المصري والليبي وتصريحه حول كل شيء وانتقاده لكل شيء وظهوره في صورة المحلل السياسي وليس مسؤولا دبلوماسيا أثارت غضب الحكومة المؤقتة عليه وخاصة بعد إحراجه في عدة مواقف وانسحابه على الهواء في بعض البرامج ومنها برنامج يقدمه محمد الغيطي على قناة التحرير. فايز جبريل الذي رفض نصائح بعض المقربين اليه من كثرة الظهور الاعلامي وطريقته في التناول وإقحام نفسه في ملفات ليست من مهامه وعدم خروجه من عباءة الملكية والتنظير لها (كان حريصا أن يظهر في قناة ليبيا تي في لأكثر من ساعة في ذكرى وفاة الملك إدريس وكان دائم الاتصال بإدارة القناة للتنسيق قبلها حتى بعدما أصبح سفيرا).
جبريل الذي يتعمد حمل مسبحة كبيرة الحجم للدلالة على انتمائه للسنوسية بدأ العداء مع حكومة الثني واستمر حتى أعفاه الأخير من مهامه، ومن هنا بدأت الأزمة الأخيرة والتي رفض جبريل الانصياع لقرار الحكومة بتسليم مهامه، حتى اضطرت الدولة المصرية بقطع التعامل معه نهائيا واعتباره ليس له صفة اعتبارية وطالبوه بتسليم مهامه إلا أنه رفض كل هذا معتبرا نفسه "السفير الشرعي للبلاد". حاولت "ليبيا المستقبل" الاتصال بالسفير السابق مرارا وتكرارا لكنه لم يستجب على الهاتف وبعدها أغلق هاتفه نهائيا ولم يصرح لأحدا. .. هذا ليس إسهابا للتسلي أو القصص لكنها عبارة عن معلومات عاينها الكاتب بنفسه أو أكدتها مصادرنا داخل السفارة أو القريبة منها لتؤكد أن أزمة السفارة الليبية في القاهرة ليست أزمة شخص لكنها أزمة دولة غابت هيبتها وضاعت وسط تشرذمها بين حكومتين وبرلمانيين وجيشيين وقريبا ربما نسمع عن مواطنيين أحدهما ليبي شرقي وآخر ليبي غربي.

ليبيا_النفط_شركة الخليج العربي تنتهي من تنظيف شاطئ الليدو

ليبيا المستقبل: أنهت شركة الخليج العربي أمس الإثنين، مكافحة بقعة التلوث بشاطئ الليدو بنسبة 70%. حيث قامت باستخدام مضخات سحب يدوية كما تم استعمال الرمل ونشارة الخشب لامتصاص بقايا الزيت الخام من الحفر الملوثة بالبقع الزيتية المنتشرة بين الصخو، من جهة أخرى كان للخراطيم الطافية على سطح الماء دور كبير في منع انتشار الزيت على الشاطئ المجاور، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. يذكر أن شاطئ الليدو قد تعرض في وقت سابق للتلوث بالزيت الخام بسبب إحدى الناقلات النفطية المارة بجوار المياه الإقليمية وقد ساهمت شركة الخليج في مكافحة هذه البقعة السوداء من البترول الخام بالرغم من أن الشركة لم تكن طرفاً في هذا التلوث.


ليبيا_ايطاليا_جينتيلوني: علينا ان نعمل بإصرار للتوصل لإتفاق ليبي

وكالات: قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، إن السلام ممكن في ليبيا وأن الاشهر الاخيرة شهدت تقدما من ناحية المضمون، مجددا دعم حكومة بلاده لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون. وأضاف جينتيلوني في كلمة ألقاها على هامش مشاركته في ندوة عن الهجرة والسلام، بالعاصمة الألبانية "تيرانا"، علينا العمل بإصرار "شرس" للتوصل إلى اتفاق يقضي بتشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا، على حد قوله . يأتي هذا في ظل تسريبات عن إمكانية الإعلان عن تكليف مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم المدعوم من إيطاليا برئاسة حكومة الوفاق. وبالإضافة إلى شلقم، تضم قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة أسماء من بينها مصطفي الهوني، أبو بكر بعيرة، عزوز الطلحى، ضو بوضاوية، عارف النايض، عبدالسلام عبدالجليل، نبيل الغدامسي، ومحمد عبيد. ومن المتوقع أن تعقد الأسبوع المقبل ابتداء من الأربعاء جلسات جديدة للحوار الهادف إلى إعلان حكومة وحدة وطنية تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتخابات تشريعية. وكان المبعوث الأممي للدعم في ليبيا قال في ختام آخر جولة للحوار السياسي بين الاطراف الليبية بجنيف إننا في الميل الأخير و الأكثر صعوبة، "آملا" أن يكون الـ 20 من شهر سبتمبر الجاري موعدا للاتفاق السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد.

ليبيا_طبرق_مركز طبي طبرق يبحث توفير أجهزة ومعدات طبية

ليبيا المستقبل – وكالات: ذكر المكتب الإعلامي بمركز طبرق الطبي، أن مدير المركز، بحث مع مندوب إحدى الشركات المحلية تقديم عرض لتوفير أجهزة ومعدات طبية للمركز وفق ما نقلت مصادر اعلامية اليوم الثلاثاء. وأضاف المكتب الإعلامي، أن مركز طبرق الطبي يعاني الكثير من النواقص منها الأسرة وبعض المعدات والأجهزة الطبية المهمة. وأشار المكتب الإعلامي بمركز طبرق، أن مدير المركز طلب من الشركة المحلية تقديم عروضها ليتم إحالتها إلى وزارة الصحة وفق المصادر ذاتها.

ليبيا_مجلس النواب_عقيلة صالح يستقبل مبعوت رئيس غينيا كوناكري

ليبيا المستقبل: استقبل رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيله صالح، أمس الاثنين، المبعوث الشخصي لرئيس جمهوريه غينيا كوناكري الفا كاندي. وقال  فتحي عبدالكريم المريمي، المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب ان المبعوث الشخصي لرئيس جمهوريه غينيا كوناكري سلم رسالة خطيه للمستشار عقيله صالح رئيس مجلس النواب من رئيس جمهورية غينيا كوناكري اكد فيها على دعم ومساندة غينيا كوناكري والقارة الافريقية للشعب الليبي من خلال مجلس النواب والحكومة الليبية المؤقتة  مقدما الدعوة له لزيارة غينيا كوناكري خلال الفترة القادمة . وتم خلال هذا اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وعددا من الموضوعات والقضايا التى تتعلق بالشأن الليبي وافريقيا وقضايا الارهاب في افريقيا ومحاربتها.

ليبيا_الاقتصادوالتجارة_بوهادي: المسؤولية الاولى علي عاتقنا هي حفظ وحماية أصول الشعب الليبي

ليبيا المستقبل: في تعليق له - عقب جلسة الاستماع للمحكمة العليا اليوم والتي تقرر فيها تمديد الحراسة القضائية في الدعاوي القضائية المرفوعة من المؤسسة الليبية للاستثمار ضد شركة قولدمان ساكس وشركة جينيرال سوسايتي -، قال السيد حسن بوهادي، رئيس المؤسسة بان "الاولوية القصوى للمؤسسة الليبية للاستثمار اليوم في حفظ وصون الحراسة القضائية التي طلبناها في وقت سابق من هذا الصيف. إن وضع هذه القضايا فيما يشبه بالوصاية يمُكننا من ضمان استمرارية هذه القضايا، ويبقي مجلس الادارة للمؤسسة الليبية للاستثمار داعما بشكل مطلق للعمل الذي تضطلع به منظمة الامم المتحدة في ليبيا.  وكلنا أمل أن يتم تنصيب حكومة وفاق وطني على جناح السرعة، وبالمثل نتطلع للعمل مع الحكومة الجديدة في أقرب وقت ممكن. تتمثل المسؤولية الاولى على عاتقنا في حفظ وحماية أصول الشعب الليبي، لقد اعطانا الحكم الذي صدر اليوم دافعا وزخما كبيرا لدعم ذلك".
* راجع أيضا: 

ليبيا_ايطاليا_جينتيلوني: علينا ان نعمل بإصرار للتوصل لإتفاق ليبي

وكالات: قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، إن السلام ممكن في ليبيا وأن الاشهر الاخيرة شهدت تقدما من ناحية المضمون، مجددا دعم حكومة بلاده لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون. وأضاف جينتيلوني في كلمة ألقاها على هامش مشاركته في ندوة عن الهجرة والسلام، بالعاصمة الألبانية "تيرانا"، علينا العمل بإصرار "شرس" للتوصل إلى اتفاق يقضي بتشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا، على حد قوله . يأتي هذا في ظل تسريبات عن إمكانية الإعلان عن تكليف مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم المدعوم من إيطاليا برئاسة حكومة الوفاق. وبالإضافة إلى شلقم، تضم قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة أسماء من بينها مصطفي الهوني، أبو بكر بعيرة، عزوز الطلحى، ضو بوضاوية، عارف النايض، عبدالسلام عبدالجليل، نبيل الغدامسي، ومحمد عبيد. ومن المتوقع أن تعقد الأسبوع المقبل ابتداء من الأربعاء جلسات جديدة للحوار الهادف إلى إعلان حكومة وحدة وطنية تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتخابات تشريعية. وكان المبعوث الأممي للدعم في ليبيا قال في ختام آخر جولة للحوار السياسي بين الاطراف الليبية بجنيف إننا في الميل الأخير و الأكثر صعوبة، "آملا" أن يكون الـ 20 من شهر سبتمبر الجاري موعدا للاتفاق السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد.

ليبيا_بنغازي_مقتل جندي بـالقوات الخاصة في محور رأس الهلال

ليبيا المستقبل: قال ميلود الزوي المتحدث الرسمي باسم القوات الخاصة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، بمقتل الجندى أول على سالم حسن معيلوف فى محور رأس الهلال وفق ما نقلت وكالة الانباء الرسمية اليوم الثلاثاء. وأضاف الزوي، وفق المصدر ذاته، بأن مقتل الجندي جاء بعد تقدم لقوات "الجيش" هناك فى اليومين الماضيين.



ليبيا_طبرق_محاضرة تثقيفية للحجاج فى طبرق

ليبيا المستقبل: أقيمت أمس السبت بمسجد فاطمة الزهراء بطبرق محاضرة تثقيفية لحجاج بيت الله الحرام للعام الحالي 1436 هـ 2015 م. وقال منسق هيئة الحج والعمرة بمنطقة الجبل الأخضر، جمال أمهلهل ، عبر تصريحات صحافية بأن الهدف من الدورة هو إطلاع الحجاج على مناسك الحج وواجباته وأركانه وماذا يجب على الحاج وكيف يتصرف ” .وتابع أمهلهل ” ناقشنا موضوع تسكين الحجاج في الأراضي المقدسة وتوزيعهم على الفنادق و آلية الذهاب إلى المناسك عن طريق مشرفي اللجان. 

ليبيا_بنغازي_توزيع كمية من أسطوانات غاز الطهي في بنغازي

ليبيا المستقبل: نشر المكتب الاعلامي لشركة البريقة لتسويق النفط بنغازي جدول توزيع أسطوانات غاز الطهي داخل المدينة امس الأحد. وحسب الجدول المذكور فان كمية الاسطوانات جرى توزيعها على 11 مركزا للتوزيع داخل بنغازي. ويذكر أن بنغازي عانت خلال الأشهر الماضية من نقص حاد في غاز الطهي قبل أن يبدأ في التوفر تدريجيا خلال الأسابيع الأخيرة.

ليبيا_بنغازي_حملة أمنية في بنغازي لتوعية العمالة الوافدة

ليبيا المستقبل: تواصل مباحث جوازات بنغازي حملتها التفتيشية والتوعوية على المطاعم والمقاهي والمحلات والمخابز والسلخانات في المدينة، حيث يقوم أعضاء الحملة بالإلتقاء بالعمالة الوافدة وتنبيهم بضرورة الإلتزام بمعاير سلامة المواطن. وبحسب مدير مكتب الإعلام في مصلحة الجوازات والجنسية هاني بالراس علي فإن مدير المباحث العامة العقيد حمدي العبيدي يشارك رفقة دوريات بجهاز المخابرات العامة في هذه الحملة والتي تتكون من مرحلتين الأولى تتضمن نشاط التوعية والتوجيه، يعقبها حملة تفتيش وضبط المخالفين وترحيلهم.

ليبيا_تونس_المنتدى الوطني الليبي يختتم دورته الثانية بتونس

ليبيا المستقبل: اختتمت يوم أمس الأحد أعمال الدورة الثانية للمنتدى الوطني “لتنمية الحوار الليبي” بالعاصمة التونسية ،والتي تناولت المشهد الليبي بين الحوار والتحديات التي يواجهها. جاء ذلك بعد نقاش ومناظرات إستمرت لمدة يومين متتاليين بحضور سياسيين وإقتصاديين وإعلاميين، كما شهد المنتدى مشاركة مجموعة من المرشحين الذين اختارهم مجلس النواب لرئاسة حكومة الوفاق، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وقد تركز النقاش على معظم المشكلات التي واجهتها الحكومات السابقة بالإضافة إلى تقديم رؤى وحلول لتجاوزها بعد تشكيل الحكومة المنتظرة.



ليبيا_الصحة والمستشفيات_اختتام دورة تدريبة بمستشفي مصراتة المركزي

ليبيا المستقبل: اختتمت بمستشفي مصراتة المركزي،‏ الدورة التدريبة لإعداد القادة في تعديل وتنظيم السلوك والمشاكل السلوكية في مجال الوقاية من المخدرات والإدمان .ونظمت هذه الدورة - التي تواصلت على مدى أربعة أيام - إدارة المستشفي، بالتعاون مع منظمة النسيم للتنمية المجتمعية والجمعية الليبية للعلوم النفسية. وتأتي هذه الدورة، ضمن الخطة المتبعة من قبل إدارة المستشفى لرفع كفاءة الطاقم الطبي والطبي المساعد بقسم الصحة النفسية بالمستشفى، والحرص على تحسين مستوى وأداء الخدمات الصحية.



ليبيا_المشهد السياسي_الغرب يدعم عبدالرحمن شلقم لرئاسة حكومة الوفاق في ليبيا

العرب اللندنية: قالت مصادر خاصة لـ"العرب" إن البرلمان الليبي المعترف به دوليا بدأ يتحسب لما بعد فشل الحوار حول حكومة الوفاق الوطني الذي يقوده المبعوث الأممي برناردينو ليون، وذلك في ظل استجابة ليون لضغوط الميليشيات المرتبطة بجماعة إخوان ليبيا. يأتي هذا في ظل تسريبات عن إمكانية الإعلان عن تكليف مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم برئاسة حكومة الوفاق. وكشفت عن أن البرلمان وقبائل المنطقة الشرقية قاما بإجراء مصالحة لحل الخلافات بين اللواء خليفة حفتر قائد الجيش ووزير الدفاع مسعود أرحومة وقادة المحاور العسكرية في بنغازي، وتم اتخاذ قرار بتشكيل قوة عسكرية جديدة لتحرير بنغازي في أسرع وقت ممكن لاستباق هذه التطورات. وأفاد مصدر سياسي ليبي لـ"العرب" أنه تم عقد لقاءين في مدينة الأبيار والبيضاء حضرهما وزير الدفاع واللواء خليفة حفتر وكبار الضباط وأعيان القبائل في المنطقة الشرقية، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على إعادة تهيئة الجيش وتشكيل مجلس عسكري يتولى السلطة مؤقتا في حال فشل المفاوضات الجارية حاليا في جنيف.
وأثارت خطوات ليون الأخيرة غضب برلمانيين ليبيين، حيث اتهموه بأن همه الوحيد الاستجابة لكل مطالب المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، وكانت القطرة التي أفاضت الكأس اجتماعه بمجموعة من فجر ليبيا والإسلاميين المتشددين في تركيا ثم إشراك عبدالرحمن السويحلي أحد الثلاثة المتهمين بجرائم حرب من طرف مجلس الأمن، وهي خطوات دفعت البرلمان إلى التفكير في بدائل في حال فشلت المفاوضات. ومع اقتراب نهاية المهلة المحددة لإعلان تشكيل الحكومة، بدأت دول مؤثرة في الملف الليبي تمارس ضغوطها على الفرقاء للقبول بالمشاركة في الحكومة التي قد يعلن عنها المبعوث الأممي قريبا. وأكدت معلومات مسربة أن هناك تغيرا في الموقف المصري نظرا لعدم قدرة الجيش الليبي على حسم معركة بنغازي قابلته مرونة في الموقف التركي وذلك بضغط أنقرة على الميليشيات الإسلامية المرتبطة بها للقبول بحكومة الوفاق. وذكرت المعلومات أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية المعنية بالملف الليبي تدعم تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة عبدالرحمن شلقم المرشح المدعوم من إيطاليا.
ويلقى شلقم، وهو وزير سابق للخارجية في عهد القذافي، معارضة من الميليشيات الإسلامية ومن ورائها قطر التي سبق أن قالت إنها تقدم المال والسلاح للميليشيات وتحاول التدخل في أمور لا تعنيها. وبالإضافة إلى شلقم، تضم قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة أسماء من بينها مصطفي الهوني، أبو بكر بعيرة، عزوز الطلحى، ضو بوضاوية، عارف النايض، عبدالسلام عبدالجليل، نبيل الغدامسي، ومحمد عبيد. ومن المتوقع أن تعقد الأسبوع المقبل ابتداء من الأربعاء جلسات جديدة للحوار الهادف إلى إعلان حكومة وحدة وطنية تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين وتنتهي بانتخابات تشريعية. ويبدو أن التنازلات التي قدمها ليون لم ترض قيادات المؤتمر المنتهية ولايته، فقد توعد رئيس المؤتمر نوري أبوسهمين بمقاضاة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا على خلفية قيامها منفردة بوضع ترتيبات لعقد لقاءات مع ضباط وقادة جماعات مسلحة. وقال أبوسهمين في رسالة وجهها إلى ليون إن الاجتماعات التي تعقد مع بعثة الأمم المتحدة دون موافقة المؤتمر "خارج الشرعية".
وأضاف "نتفاجأ ويتناهى إلى مسامعنا قيامكم بترتيبات مسبقة لعقد لقاءات واجتماعات مع بعض ضباط رئاسة الأركان العامة وقادة من الثوار حسب اختياركم. من دون أي مراعاة لأدنى حدود من المسؤولية القانونية والأخلاقية التي تتطلب الترتيب والإذن المسبق عن طريق فريق الحوار". وتابع أبوسهمين "تصرفاتكم هذه والمتكررة سنضطر معها وبموجب القانون إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية على المستوى المحلي والدولي بما فيها رفع دعاوى أمام القضاء المختص ضد بعثتكم". وقال مراقبون إن هجوم أبوسهمين على ليون يأتي في سياق الضغط لتحسين شروط التفاوض والحصول على المزيد من المكاسب خاصة بعد سلسلة التنازلات التي قدمها المبعوث الأممي لفائدة المؤتمر والميليشيات المرتبطة به. ولم يستبعدوا أن يكون هذا الهجوم محاولة استباقية لمنع ترشيح شلقم لرئاسة الوزراء، وهو الذي يجاهر بمعاداة الميليشيات، ووصفها في نص كتبه مؤخرا بالجرذان، مستعيدا الكلمة التي استعملها العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في وصف المنتفضين ضده في 2011. وتراجعت أجواء التفاؤل التي أحاطت بجولة جنيف، وهو ما عكسته تصريحات أبو بكر بعيرة عضو مجلس النواب الليبي وعضو فريق الحوار الذي اعتبر أن بوادر عدم الاتفاق بدأت تظهر مع المجموعة الجديدة الخاصة بالمؤتمر المنتهية ولايته.

الكويت_الحكومة الكويتية تتفادى التصعيد مع إيران عن 'خلية العبدلي'

وكالات: تجنّبت الحكومة الكويتية إحداث أزمة دبلوماسية مع إيران، واكتفت أمس بتسليم السفير الإيراني علي رضا عنايتي مذكرة تضمنت إيضاحا للموقف من قضية "خلية العبدلي". وتتمثل القضية المذكورة بأكبر كشف عن أسلحة ومتفجرات مهرّبة تم ضبطها بمنطقة العبدلي الواقعة بشمال البلاد على الحدود مع العراق، وبينت التحقيقات وقوف إيران وحزب الله وراءها، الأمر الذي رفضت السفارة الإيرانية في بيان التسليم به، مطالبة بالحصول على تفاصيل بشأن القضية. وفجّرت القضية غضبا عارما خصوصا لدى قادة الرأي والأوساط البرلمانية الكويتية التي طالبت بموقف صارم تجاه إيران لا يستثني طرد السفير الذي قالت إن له ماضيا حافلا في التدخل بشؤون بلدان الخليج والتآمر عليها. وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أمس أنّ نائب وزير الخارجية خالد سليمان الجارالله اجتمع مع السفير الإيراني لدى الكويت وسلمه الرد على مذكرة سفارة إيران بشأن الخلية والتي تضمنت إيضاحا للموقف الكويتي حول حيثيات هذه القضية. وجاء تحرّك الخارجية الكويتية أمس بمثابة تراجع عن موقف أكثر صرامة كان عبّر مصدر مسؤول في الخارجية اعتبر لجوء السفارة الإيرانية إلى بيان لطلب المعلومات خروجا عن اللياقة الدبلوماسية التي تقتضي أن يتم مثل ذلك الطلب عبر القنوات الرسمية.
وبدا التحرك الكويتي مدروسا حيث آثر "إيضاح الموقف" دون إدانة. غير أنّه من المتوقّع أن يبقي هذا الموقف على الضغوط النيابية على الحكومة الكويتية، بشأن الصرامة في التعامل مع إيران. وكان البيان الذي أصدرته السفارة الإيرانية في الكويت، تعقيبا على تحقيق جنائي كويتي أظهر تورّط إيران مع حزب الله في قضية تهريب أسلحة إلى داخل الكويت، ضمن قضية ما بات يعرف إعلاميا بـ"خلية العبدلي" دفع نوابا كويتيين إلى النبش في سيرة سفير إيران ببلادهم علي رضا عنايتي لإثبات أنّ للرجل ماضيا حافلا بالتدخل في شؤون دول الخليج والتآمر عليها. وفي أسئلة برلمانية وجّهها لوزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، طلب النائب عبدالله الطريجي تزويده بالسيرة الذاتية لعنايتي متضمنة تسلسله الوظيفي بالخارجية الإيرانية وغيرها من وظائف. وتساءل النائب إن كانت الخارجية على علم بأن السفير عنايتي كان موظف استخبارات وأنه كان مسؤولا عن ملف دعم التمرد الحوثي في اليمن منذ عام 2006 وحتى 2009 طالبا موافاته بما يثبت عكس ذلك إذا كانت الإجابة بالنفي. وسأل كذلك عن مدى علم الوزارة بأن السفير الإيراني الحالي كان مسؤولا عن ملف فوضى البحرين في عام 2011، وذلك بتكليف من السلطات الإيرانية. وسأل الطريجي إن كان البيان الذي أصدرته السفارة الإيرانية في الكويت يوم الخميس الثالث من سبتمبر الجاري يعدّ تعديا على سيادة الكويت، ومتسائلا بالنتيجة عن السبب الذي جعل الوزارة تحجم عن استدعاء السفير الإيراني وتوجيه اللوم له والطلب منه التزام الصمت مع تسليمه مذكرة احتجاج على بيان سفارته الذي خرق السيادة الكويتية.

ليبيا_المشهد السياسي_أبوبكر بعيرة: لن نتخلى عن حفتر

صحيفة الشرق الأوسط: قال أبو بكر مصطفى بعيبرة الناطق الرسمي باسم البرلمان الليبي المعترف به دوليا (طبرق)، المرشح لرئاسة الحكومة، إن «الحسم في اسم رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي تسعى إلى تشكيلها الأمم المتحدة من خلال مفاوضات (الصخيرات) المغربية سيتم على الأرجح خلال الدورة الأخيرة من المفاوضات الماراثونية التي تنعقد بعد أيام، برعاية موفد الأمم المتحدة المكلف الملف الليبي الإيطالي برنادينو ليون». وأكد بعيبرة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه على رأس القائمة التي اقترحها برلمان طبرق لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية الليبي باعتباره نائبا في البرلمان المنتخب عن المنطقة الشرقية، بنغازي. ويعد بعيبرة أكاديميا له وزن عالمي ومن بين الشخصيات التي لعبت دورا سياسيا وعلميا كبيرا في معارضة النظام الليبي السابق. وأكد أبو بكر بعيبرة أن من بين الشخصيات الوطنية المقترحة لرئاسة الحكومة الوطنية الجديدة أو تحمل خطة نائب رئيس وزير الخارجية في عهد القذافي عبد الرحمان شلقم والرئيس السابق للمؤتمر الوطني العام في طرابلس محمد المقريف الذي أجبر على الاستقالة عام 2013 بعد مصادقة البرلمان المؤقت السابق على قانون «العزل السياسي لكل من عمل مع نظام القذافي من 1969 إلى 2011» على الرغم من كون المقريف كان مجرد سفير لليبيا في الهند عام 1980 ثم التحق بمعارضي القذافي في الخارج طوال 30 عاما. 
وأشار بعيبرة إلى أن «من مصلحة ليبيا اليوم عدم إقصاء قيادات الجيش وبينها الجنرال خليفة حفتر لأن الإقصاء لن يخدم أحدا ولا يخدم القوى المعارضة للإرهاب». ووصف بعيبرة زيارة الجنرال حفتر إلى الأردن بـ«الخطوة العادية بالنسبة إلى قائد جيش يبحث عن التسلح حتى يقاوم الإرهاب»، ونفى عنها الصفة السياسية. وانتقد أبو بكر مصطفى بعيبرة الأطراف السياسية التي تحاول أن «تجهض الحوار السياسي في الصخيرات المغربية وفي جنيف من خلال محاولة إقصاء الجنرال حفتر أو السعي إلى استبدال قيادات أمنية وطنية بأخرى قد يكون بعضها على علاقة بالمسلحين المورطين في هجمات الميليشيات المسلحة على مطار طرابلس وعلى مواقع استراتيجية وطنية أخرى». وأقر أبو بكر مصطفى بعيبرة بكون «الورقة الدولية مهمة في حسم الأزمة الليبية لأسباب كثيرة، من بينها ثروات ليبيا وقربها من أوروبا»، لكنه حذر من كل مشاريع «المعالجة الفاشلة للأزمة الأمنية السياسية من خلال إقحام متهمين بالإرهاب وتسليح الميليشيات في المسار السياسي وفي تشكيلة الحكومة القادمة».

اوروبا_تنامي أعداد معتنقي الإسلام يثير المخاوف بين سياسيي أوروبا

وكالات: قالت وزارة الدفاع الهولندية إنها بصدد التحري بخصوص رقيب في سلاح الجو يبلغ من العمر 26 عاما يعتقد أنه سافر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وقال بيان للوزارة إنه تم إلغاء دخول الرقيب على أنظمة كمبيوتر الجيش وأن الإدعاء يحقق في الأمر، ولم تكشف بعد عن هوية الرجل. وانضم الآلاف من الأجانب إلى تنظيم الدولة الإسلامية من بينهم العشرات من هولندا. وقال البيان "هذه هي المرة الأولى التي يغادر فيها جندي هولندي نظامي ليفعل ذلك". وكان خبر انضمام الجندي إلى ما يسمّى تنظيم الدولة الإسلامية فرصة لإعادة قراءة موقع المسلمين في المجتمع الأوروبي. وفي سياق الحديث عن اختراق الجماعات المتطرفة لبعض الشرائح في المجتمع الأوروبي، أكدت العديد من التقارير والتحقيقات الصحفية أن "اعتناق الشباب للإسلام من خلال التأثر بوسائل الاتصال الاجتماعي والاحتكاك بعناصر متطرفة، ظاهرة أصبحت منتشرة في أوروبا"، وقد نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية مؤخرا تقريرا يتحدث عن تنامي اعتناق الشباب الأوروبي وخاصة الفتيات للإسلام. الأمر الذي أصبح ظاهرة محل قلق لدى الحكومات الأوروبية، التي أعلنت ذلك صراحة في أكثر من مناسبة، حتى أن أحد المسؤولين الألمان ذهب في تصريح له للإشارة إلى أن الإسلام قد يكون "دين الأغلبية في أوروبا إذا استمر في الانتشار".
وعلى الجانب الآخر يثير هذا ردود فعل ومخاوف الأسر والعائلات الأوروبية من أن ينتقل أبناؤهم إلى التشدّد ثم الالتحاق بالتنظيمات الجهادية، وهو ما يجعل الأمر محل نقاش وجدل في أوروبا، بين حرية الاعتقاد وتهديد ثقافة وكيان القارة الأوروبية. ويبلغ عدد المسلمين في أوروبا الآن حوالي 70 مليون نسمة، يتعايشون كجزء من النسيج الاجتماعي لدولهم، وهذا ما يحدث مع الغالبية. وتشير الإحصائيات التي أجراها معهد “بيو” الأميركي حول المسلمين، إلى أنه من المتوقّع أن تصل نسبة المسلمين في أوروبا إلى حوالي 10 في المئة من السكان بحلول عام 2030، وذلك بسبب زيادة نسبة المسلمين في أوروبا حاليا والنسبة المتوقعة مستقبلا. ومع زيادة أعداد معتنقي الدين الإسلامي في أوروبا، تحول الأمر إلى ظاهرة أخذت أبعادا جديدة منذ التسعينات، بفضل الحضور الواسع للإسلام في فرنسا مثلا، والديناميكية الاجتماعية التي يتميّز بها المسلمون، وتنوّع الدوافع التي تشجّع الأوروبيين على اعتناق هذه الديانة، ما أدى إلى انتشارها في صفوف أبناء المهاجرين والشباب الأوروبي المنتمي لعائلات غير مسلمة.
ولكن الأبحاث السوسيولوجية تؤكد أن العديد من العائلات الأوروبية تنتابها العديد من المخاوف والقلق، بسبب ارتفاع نسبة الشباب الذين اعتنقوا الإسلام ثم التحقوا بصفوف تنظيم الدولة والجماعات الجهادية الأخرى، أو لأسباب أخرى كتغير السلوكات الاجتماعية بين أفراد العائلة أو مع الأصدقاء. ولكن في المقابل، فإن عددا من النشطاء اليساريين والحقوقيين في أوروبا يؤكدون على ضرورة التفريق جيدا بين الحرية الدينية وفردية العقيدة وبين الانتماء إلى الجماعات المتطرفة في الشرق الأوسط أو حتى الخلايا الموجودة في أوروبا، وقد تأكد ذلك من خلال العديد من التحركات التي قام بها نشطاء في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ودول أخرى. وفي السياق يقول أستاذ أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر خالد عبدالمحسن، إن الملتحقين بتنظيم الدولة في العراق وسوريا هم أقلية مقارنة بالعدد الإجمالي للمسلمين في أوروبا، موضحا أن أعداد من التحقوا بالتنظيم تتراوح بين 70 ألفا و120 ألفا من أصل الملايين من المسلمين في أوروبا، لافتا إلى أن الإستراتيجية الإعلامية للتنظيم سعت إلى تضخيم أعدادهم، من أجل تسليط الضوء على نجاحها في استقطابهم، وهو ما أدى إلى تضليل الرأي العام وربط فكرة اعتناق الإسلام بالانتماء لتنظيم الدولة.
ويضيف عبدالمحسن قائلا "تنظيم الدولة شوه فكرة اعتناق الإسلام في أوروبا، بسبب استثماره في العديد من الأوروبيين الذي التحقوا به واستغلالهم في الدعاية الإعلامية". وبالعودة إلى الجندي الهولندي الذي رفضت السلطات الكشف عن هويته، فإن عددا من الأحزاب اليمينية والمجموعات التي تعادي المهاجرين قامت بحملة على وسائل الاتصال الافتراضي لاستغلال الخبر وترويج خطاب معاد للمسلمين والمهاجرين بشكل عام، خاصة أن اليمين الهولندي الآن أصبح له حضور إعلامي متزايد نتيجة تصريحات النائب اليميني غيرت فيلدرز حول "ضرورة حماية الخصوصية الثقافية الأوروبية من غزو الثقافة الإسلامية المفاجئ" حسب قوله، الأمر الذي دعا إلى موجات استهجان عديدة لمثل هذه التصريحات العنصرية.

المانيا_ألمانيا واللاجئون - تضامن إنساني أم معادلة ربح وخسارة؟

DWعربيةاستقبلت ألمانيا أعداداً كبيرة من اللاجئين أتوا إليها بحثاً عن ملاذ آمن وعيش كريم، وهو ما يضعها أمام تحدي إدماجهم في ظل تحدرهم من ثقافات مختلفة. فهل استقبال هؤلاء تحركه المصالح الاقتصادية أم جاء بدافع إنساني بحت؟ صور انتشرت في وسائل الإعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم: صور الألمان الذين قدموا خصيصا إلى محطات القطارات لاستقبال آلاف اللاجئين الذين أنهكتهم الحرب والطريق الطويلة الوعرة عبر تركيا واليونان مرورا بصربيا والمجر والنمسا. صور بثت الأمل في قلوب العديد ممن تقطعت بهم السبل ويحلمون بجنة موعودة في وسط أوروبا، وفي الوقت نفسه أظهرت ألمانيا على الصعيد الدولي بشكل مختلف. فبعد أن شاعت صورة ألمانيا، المحرك الاقتصادي في أوروبا، بالدولة القوية التي تفرض سياسات تقشفية صارمة على دول تعاني من أزمات مالية على غرار اليونان، هاهي تظهر بصورة الضيف الكريم الذي يمد العون لمئات الآلاف من اللاجئين وأغلبهم من السوريين. وهاهي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي لطالما عرفت خاصة في أوروبا بصرامتها خاصة في كل ما يتعلق بالمساعدات المالية تعلن عن تخصيص ستة مليارات لإيواء وتأهيل اللاجئين، مؤكدة بالقول: "إن ما نعيشه هو أمر سيشغلنا في السنوات القادمة وسيغير بلادنا، ونريد أن يكون هذا التغيير إيجابيا ونعتقد أن بوسعنا تحقيق ذلك". دلالات تؤكد أن هؤلاء اللاجئين، وأغلبيتهم من السوريين، والذين تتوقع وزارة الداخلية الألمانية أن يصل عددهم إلى 800 ألف لاجئ خلال هذا العام، قد أتوا إلى ألمانيا ليبقوا فيها.
معادلة ربح وخسارة؟
البعض يرى أن الوازع الإنساني لألمانيا، التي شهدت بدورها الحرب والدمار وتشريد الملايين من سكانها قبل التقسيم، هو الدافع الذي حرك ساسة برلين لتغيير مواقفهم المتشددة من الهجرة واللجوء، خاصة بعد استقبال اللاجئين أفواجا دون فرز وفق ديانة أو عرق أو فئة عمرية أو مستوى تعليمي. بيد أن البعض الآخر، على غرار ميساء سلامة فولف، وهي سورية ألمانية وتعمل مع اللاجئين القادمين من الدول العربية كمدرسة للغة الألمانية ومترجمة، حيث تشكك في الأهداف الحقيقية لقرار ألمانيا استقبال مئات الآلاف من اللاجئين. وتقول سلامة فولف في حوار مع DWعربية: "أقدم فائق تقدري واحترامي لألمانيا لاستقبالها اللاجئين من الناحية الإنسانية، وأنا أدقق كثيرا في التركيز على الجانب الإنساني. لأنه هناك فعلا الكثيرون القادمون من أماكن تشهد معارك ضارية وهم بحاجة ماسة إلى ملاذ آمن. ولكني أتساءل: ما هو الهدف الآن وفي هذه الفترة بالذات بتصريحات من ألمانيا من استقبال هذه الكميات الهائلة من اللاجئين السوريين. وتضيف قائلة: "أنا لست مسيسة ولا أفهم بالسياسة. (...) ولكن، ومنذ خمس سنوات والحرب دائرة في سوريا، فلماذا لم يجدوا حتى الآن حلا للأزمة في سوريا. أنا متأكدة أنه بإمكان الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية إيجاد حل للأزمة السورية. برأيي الحل لا يكمن في استقبال اللاجئين وإنما بالتعامل مع أساس المشكل الذي تسبب في تشريد الملايين، كما لا يكمن في تفريغ سوريا من شعبها وناسها.
ضرب عصفورين بحجر واحد؟
لكن البعض الآخر يؤكد أنه -إلى جانب العامل الإنساني - هناك دوافع اقتصادية بالنظر إلى أن ألمانيا، محرك أوروبا الاقتصادي بحاجة إلى يد عاملة مؤهلة في عدد من القطاعات الاقتصادية. ففي سياق متصل، أكد قبل أيام رئيس اتحاد الصناعات الألمانية الواسع النفوذ اولريش غريللو أن تدفق القوى العاملة الجديدة يمكن أن يغير المعطيات، مشيرا إلى أن عددا كبير من المهاجرين ما زالوا شبانا وتتوفر لديهم "فعلا مؤهلات جيدة". ووفقا لاتحاد أرباب العمل، فإن ألمانيا، تحتاج إلى 140 ألف مهندس ومبرمج وتقني، فيما تبحث قطاعات الحرف والصحة والفنادق أيضا عن يد عاملة. كما أن عدد السكان في ألمانيا سيشهد تراجعا ملحوظا بحلول عام 2060، بحسب توقعات مكتب الإحصاء الاتحادي. الأمر الذي من شأنه أن تكون له تداعيات سلبية على الاقتصاد الألماني وعلى صناديق التقاعد وكذلك ربما يعني تراجع تأثير ألمانيا على المستوى الأوروبي، إذ أنه مثلا يتم توزيع عدد المقاعد في البرلمان الأوروبي وفق عدد سكان كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. وفي الوقت الحالي ألمانيا هي أكبر دولة عضو داخل الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان أيضا. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل ألمانيا بالفعل بحاجة إلى استقدام لاجئين من أجل اقتصادها، ألا تحوز على سوق عمل أوروبية ذات كفاءة أعلى بكثير من تلك التي يحوزها لاجئون من سوريا أو إريتريا وغيرها؟
"لابد من تهيئة الظروف المناسبة للاندماج"
على أية حال اللاجئون سيبقون في ألمانيا على الأقل حتى تحط الحرب في سوريا أوزارها، ولا أحد يتوقع ذلك في المستقبل القريب. وتبقى المهمة الأساسية هي مساعدة اللاجئين على إيجاد موطئ قدم في ألمانيا. وهو ما يحدث الآن بالفعل، فـ"الاستقبال الحار في اللحظات الأولى هام جدا، ولكن ماذا بعد ذلك؟"، تتساءل رينيه أبو العلا، وهي ناشطة اجتماعية في برلين منذ 36 عاما في حديث لـDWعربية. وتضيف مؤسسة ومديرة مركز "الدار" لرعاية الأسرة العربية في برلين، متسائلة: "هل سيبقى هؤلاء اللاجئون في أماكن منعزلة لفترات طويلة. هل سيتمكنون من الشعور بالانتماء للمجتمع الألماني إذا ما ظلوا في ألمانيا فترات طويلة تتجاوز فترات الاستقبال في محطات القطارات؟ وتؤكد أبو العلا: "كل ذلك يحتاج إلى موقف سياسي واضح. تم تغيير الكثير في هذا الاتجاه وهو تغيير إيجابي جدا، ولكن لا يزال هناك نقاشا واسعا بين مختلف التيارات السياسية في ألمانيا وأتمنى أن يسفر هذا النقاش عن نتيجة واضحة لوضع إستراتيجية عمل واضحة للعمل في المستقبل. "وتشدد رينييه أبو العلا على أن هذه الإستراتيجية يجب أن تتضمن مساعدات للاجئين قبل مطالبتهم بالاندماج في ألمانيا من خلال توفير العلاج والإحاطة النفسية لهم بسبب معاناة الكثير منهم من صدمات نفسية جراء الحرب والدمار، وكذلك توفير فرص تعلم اللغة الألمانية". لتختتم متسائلة "إن كل ذلك سيكفي للاندماج في مجتمع تختلف ثقافته ولغته عما عهده هؤلاء اللاجئين؟.
"الكثير سينجح...والعديد سيظل يبحث عن طريقه"
"الأمر لن يكون سهلا ولكنه ليس مستحيلا"، كما يرى الباحث الاجتماعي ماينهارد ميغل. ففي حوار مع موقع "تاغسشاو.دي أي"، نشر في الرابع من سبتمبر/ أيلول الجاري، يقول ميغل: "سنشهد تغييرات هيكلية في سوق العمل وسوق السكن. وحتى إن كان من الصعب مقارنة الوضع الراهن بما شهدته ألمانيا عقب الحرب العالمية الثانية حين تدفق 12 مليون شخص على بلد دمرته الحرب". وتابع الباحث الاجتماعي "حينها بذلنا مجهودات جبارة لاستيعاب وإدماج هؤلاء ونجحنا في ذلك. وما سهل الاندماج آنذاك هو تقاسم نفس المرجعية الثقافية واللغوية". وشدد ميغل في حواره مع موقع "تاغسشاو.دي أي" على أن "الأمر ممكن أيضا في الوقت الراهن. ولكن ذلك سيتسبب في عبء مالي كبير وتغيير هيكلي للمجتمع. ولا أحد يمكنه التنبؤ ما إذا كانت هذه العملية ستنجح أم ستُمنى بالفشل." السلطات الألمانية من جهتها، تعمل على توفير الظروف المناسبة لذلك، حيث قالت وزيرة الوظيفة والشؤون الاجتماعية اندريا ناهلس هذا الأسبوع: "يتعين على الناس الذين يأتون إلى بلادنا بصفة لاجئين، أن يصبحوا بسرعة جيرانا وزملاء". يأتي ذلك بعدما خففت وزارتها في نهاية تموز/يوليو الشروط الموضوعة حتى يستطيع اللاجئون من التدرب في المؤسسات نزولا عند طلب القطاعات الاقتصادية. كما تناشد عدد من القطاعات تخفيف قواعد الدخول إلى سوق العمل لذوي الكفاءات والخبرات من اللاجئين. فهل نشهد حكاية نجاح للاجئين يتحولون إلى جزء من المجتمع الألماني؟ ماينهارد ميغل لا يستبعد ذلك، ويقول: "الكثير منهم يحملون معهم إمكانيات كثيرة وكفاءات كبيرة. سوف نرى بأن مئات الآلاف منهم يندمجون بدون أو بصعوبات قليلة." ولكنه شدد أيضاً أن كثيرين سيجدون صعوبات كبيرة في إيجاد طريقهم في ألمانيا.


العراق_الجماعات المسلحة تزداد جرأة على رموز الدولة العراقية

وكالات: تضاربت الأنباء أمس في العراق بشأن الجهة المسؤولة عن حادثة إطلاق النار على موكب وزير الدفاع خالد العبيدي بشمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين. وسارعت القنوات الرسمية إلى نسبة الحادث إلى تنظيم داعش الذي سبق أن أُعلن عن هزيمته في المحافظة المذكورة و"تطهير" أغلب مناطقها من عناصره. غير أن مصادر عراقية غير رسمية لم تستبعد ضلوع ميليشيات شيعية ناشطة بكثافة في محافظة صلاح الدين بمحاولة اغتيال الوزير، على خلفية عدم الرضى الذي كثيرا ما عبّرت عنه أطراف شيعية عراقية بشأن إسناد وزارة في أهمية وزارة الدفاع لشخصية سنية مطالبة بإسنادها لإحدى الشخصيات الشيعية. وذهب أكثر تلك الشخصيات تطرفا إلى القول بأن "الوزير العبيدي ينتمي إلى ذات الخلفية الطائفية التي ينتمي إليها داعش"، متهمة إياه بعدم الكفاءة في مقارعة التنظيم. وربطت مصادر أخرى محاولة اغتيال العبيدي بعملية خلط الأوراق التي انخرطت فيها بقوّة جهات عراقية معنية بملف الفساد وخائفة من المحاسبة مثل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي توجّه إليه اتهامات خطرة أحدثها ما أوردته صحيفة أميركية من أنّه تسبب بإفلاس الدولة العراقية طيلة سنوات حكمة الثماني وجعلها تواجه اليوم متطلبات الحرب ضدّ داعش بخزينة شبه خاوية.
وسواء كان المسؤول عن التعرّض لموكب وزير الدفاع أمس داعش أو الميليشيات الشيعية، فإن الحادثة تعكس مقدار التدهور الأمني في البلاد وجرأة الجماعات المسلّحة على رموز الدولة دون استثناء، خصوصا أن الحادثة جاءت أياما بعد مقتل قائدين عسكريين كبيرين هما اللواء الركن عبدالرحمن أبو رغيف قائد عمليات الأنبار، والعميد الركن سفين عبدالمجيد قائد الفرقة العاشرة على أيدي مسلحي تنظيم داعش في محافظة الأنبار. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية أمس إن الوزير خالد العبيدي نجا بعد تعرض موكبه لنيران قناصة أثناء زيارة ميدانية لمنطقة قرب مدينة بيجي على بعد 190 كيلومترا شمال العاصمة بغداد. ونُقل عن مصادر أخرى قولها إنّ الوزير لم يصب بأذى وأن الخسائر اقتصرت على إصابة أحد مرافقيه. وتضم بيجي أكبر مصفاة للنفط في العراق وتحوّلت إلى رمز لتعثّر الحرب ضد تنظيم داعش وعدم فاعلية التعويل في خوضها على الميليشيات الشيعية، إذ أن المعارك في بيجي متواصلة منذ أكثر من عام دون أن تنجح القوات المسلّحة بمساندة ميليشيات الحشد الشعبي في استعادة المنطقة ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة للبلد الذي يعاني صعوبات مالية خانقة يعزوها المراقبون لاستشراء الفساد وانتشاره وتواصله منذ سنة 2003.
وبعد الإعلان عن انتصارات كبيرة في محافظة صلاح الدين واستعادة تكريت مركز المحافظة، ظلت بيجي الواقعة بشمال المحافظة مدار معارك شرسة لم تنجح القوات العراقية والميليشيات الشيعية في حسمها، بل إن تنظيم داعش تمكّن مؤخرا من استعادة أجزاء من المنطقة كانت قد انتزعت من سيطرته. ويكاد النفط يمثل المورد الوحيد لخزينة العراق، وقد أدى تضافر تراجع أسعاره من ظاهرة الفساد المستشرية في البلد إلى صعوبات مالية كبيرة يقول الخبراء إنها تؤثر بشدة على المعركة ضد تنظيم داعش والتي تتطلب مصاريف باهظة. ووردت في تقرير حديث لصحيفة أميركية مختصة في الشؤون العسكرية تصريحات منسوبة للسفير العراقي في واشنطن لقمان الفيلي مفادها أن قدرة العراق على محاربة تنظيم داعش تأثرت كثيرا بسبب الأزمة المالية التي جعلت الحكومة تعمل على تلبية الاحتياجات العاجلة فقط، مشيرا إلى أن حكومة بغداد عاجزة حاليا عن تسديد رواتب الجنود والمتطوعين، "الأمر الذي أثر كثيرا على سير المعارك ومعنويات الجنود".
كما نقلت صحيفة ستارز آند ستريبس -ناطقة باسم القوات الأميركية وتأسست سنة 1861 ويحيل عنوانها على العلم الأميركي المزين بنجوم وخطوط- عن عدد من المحللين السياسيين، قولهم إن رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، أفرغ خزينة البلاد، الأمر الذي جعل من العراق يعيش في أزمة مالية خانقة، ساهم فيها الانخفاض الكبير في أسعار النفط في وقت تحارب فيه البلاد تنظيم داعش. كما نقلت عن المحلل السياسي الأميركي بين فان هيوفلين قوله "إن أحد الأسباب الرئيسة للأزمة في العراق هي إدارة رئيس الحكومة السابق نوري المالكي الذي ترك الخزينة خاوية من أي مصدر يمكن الاستناد إليه في حال الهبوط المحتوم لأسعار النفط، مبيّنا أن "خليفة المالكي، رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي، قام بإجراءات جيدة تضمنت تقليصات حادة في النفقات، والبحث عن مصادر مالية خارج القطاع النفطي، برغم عدم وجود ما يكفي من فرص تمكنه من انتشال البلاد من حافة الانهيار". وأشارت ذات الصحيفة إلى أن الحكومة العراقية تنفق غالبية وارداتها النفطية على الجهد العسكري، حيث تسعى إلى إعادة ترتيب قواتها التي انهارت أمام تنظيم داعش. وحسب متابعين للشأن العراقي فإن تنظيم داعش ليس مصدر التهديد الوحيد لهيبة الدولة العراقية، بل إن الميليشيات الشيعية المشاركة بدورها في الحرب على التنظيم تضخّمت واكتسبت من أسباب القوة ما جعلها تصبح منازعة لصلاحيات الدولة وسلطاتها، ولن تتردّد في تصفية أي مسؤول لا يتوافق وجوده مع مصالح قادتها.