الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

ليبيا _رئاسة الأركان: «دول صديقة» ستمدنا بقطع غيار لطائراتنا الحربية&

رئاسة الأركان تستورد قطع غيار للطائرات - أرشيفية (photo: )
رئاسة الأركان تستورد قطع غيار للطائرات - أرشيفية


أكد مدير مكتب رئيس الأركان المُكلف من قبل مجلس النواب مراد الصابر لوكالة «الشرق الوسط» للأنباء أن رئاسة الأركان قامت بالتواصل مع دول صديقة لاستيراد قطع غيار للطائرات الموجودة بالخدمة، نظرًا للظروف الأمنية العاجلة التى تمر بها البلاد.
يذكر أن عدة طائرات حربية سقطت أخيرًا بسبب خلل فني ناجم عن عدم وجود ما يكفي من قطع الغيار.

ليبيا _«النواب» يناقش 130 من بنود لائحته الداخلية&

النواب يناقش بنود لائحته الداخلية - أرشيفية (photo: )
النواب يناقش بنود لائحته الداخلية - أرشيفية


واصل مجلس النواب الليبي اليوم، الثلاثاء، في جلسته الصباحية بمدينة طبرق مناقشة اللائحة الداخلية للبرلمان.
وأفاد مصدر من داخل المجلس مراسل وكالة الأنباء الليبية بطبرق بأنه تم خلال الجلسة الصباحية لهذا اليوم استكمال مناقشة 130 بندًا من أصل 200 بند من اللائحة.
يذكر أن المجلس يعمل حاليًا وفق لائحة المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

ليبيا _258 باكستانيًّا يصلون إلى لاهور عائدين من ليبيا&

أرشيفية (photo: )
أرشيفية



أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم الثلاثاء، وصول طائرة خاصة إلى مدينة لاهور شرق باكستان، تقل على متنها 258 باكستانيًّا جرى إجلاؤهم من ليبيا، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.
وقالت الخارجية، في بيان لها، إن هذه الرحلة هي السادسة التي تسيِّرها السلطات الباكستانية منذ 13 أغسطس الماضي، لإجلاء المئات من الرعايا الباكستانيين من ليبيا، الذين بلغ عددهم 1727 باكستانيًّا غادروا ليبيا منذ ذلك الوقت.
وأضافت أن حوالي 1800 من الباكستانيين لا يزالون ينتظرون الإجلاء، ويقيمون في مخيمات إغاثة أقامتها السفارة الباكستانية في طرابلس.
وذكرت أنه سيُجرى تنظيم عدد آخر من الرحلات خلال الأسبوع المقبل، لضمان وصول جميع الرعايا إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن، بناء على توجيهات رئيس الوزراء نواز شريف.
وقالت الوزارة إنه يُجرى تقديم كل الدعم المطلوب للرعايا الباكستانيين العالقين في ليبيا من قبل السفارة في طرابلس، والتي تعمل بكامل طاقتها رغم استمرار عدم الاستقرار والعنف في ليبيا.

ليبيا _هيئة الحوار الوطني تجري مشاورات مكثفة لإيجاد صيغة توافقية بين أطراف الأزمة في ليبيا.&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 9 سبتمبر 2014 ( وال ) - تواصل هيئة الحوار الوطني ، إجراء مشاورات مكثفة لإيجاد صيغة توافقية بين أطراف الأزمة لإنهائها ، وتحقيق المطلوب في إنجاح الفترة الانتقالية الثالثة . وقالت الهيئة - في بيان لها تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه اليوم الثلاثاء - أنها عقدت على مدار الأسبوع الماضي ، عدة اجتماعات بتونس ، وطبرق مع زعماء قبائل ، ومسؤولين حكوميين ، ونشطاء بهدف رسم مسار الخروج من الأزمة . ونقل البيان عن رئيس هيئة الحوار الوطني "فضيل الأمين " قوله : إن الهيئة تؤمن بأن السبيل الوحيد لتحقيق حل دائم لأعمال العنف والصراعات المسلحة الراهنة في كل أنحاء البلاد ووقف معاناة الشعب الليبي ، يكمن في إجراء حوار شفاف وشامل بدون شروط مسبقة ، أو فرض ما يسمى حقائق على الأرض ، ودونما إقصاء أو تهميش لأي طرف ليبي صادق في الخروج بالوطن من محنته الراهنة . وأضاف أن الهيئة مازالت على اتصال وتشاور دائم مع بعثة الأمم المتحدة، والجامعة العربية، والاتحاد الأفريقي ، وممثلين عن الحكومات الأجنبية الأخرى ، من أجل خلق الأجواء المناسبة لتوافق وطني يرسي دعائم الاستقرار على أساس العملية الانتقالية الديمقراطية الليبية ، وبعيدا عن الهيمنة أو الإقصاء من قبل أي طرف ، ودون استخدام للعنف أو السلاح أو التلويح به كأساس للمغالبة . ..( وال ) ..

ليبيا _انتخاب " نجم الدين حسين امحمد حمزة " عميدا لبلدية حي الأندلس&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 9 سبتمبر 2014 ( وال ) - أقيم صباح اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الحكم المحلي بمدينة طرابلس حفل انتخاب وأداء القسم القانوني لعميد وأعضاء المجلس البلدي حي الأندلس . وقد تمت عملية الاقتراع التي اشرفت عليها اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية في أجواء من الديمقراطية والشفافية بين الأعضاء المنتخبين من المجلس البلدي حي الأندلس حيث انتخب السيد " نجم الدين حسين امحمد حمزة " عميدا للبلدية على منافسه السيد " حسام الدين المبروك تنتوش " بأربعة أصوات مقابل ثلاثة أصوات . وأكد رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية الدكتور " عثمان القاجيجي " في تصريح خص به - وكالة الأنباء الليبية - أن عملية الانتخاب التي جرت اليوم لبلدية حي الأندلس ضمن الاجراءات التي تأتي في إطار تنفيذ القانون رقم ( 51 ) لسنة 2013 لتفتيت الإدارة المركزية حتى يتم توزيع السلطة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين كلا حسب مجلسه البلدي المنتخب في ربوع البلاد كافة . وأشار " القاجيجي " في تصريحه إلى أن ( 69 ) بلدية قد تم انتخاب عميد لها من أصل ( 81 ) بلدية تم استكمال إجراءات جداولها الزمنية وبدعوة المرشحين لها للبدء بالعملية الانتخابية لمجالسها خلال الفترة القادمة ومنها بلدية أبوسليم . وحضر الاحتفال وكيل وزارة الحكم المحلي ، ورؤساء اللجان الفرعية بوزارة الحكم المحلي ورئيس وأعضاء المجلس المحلي حي الأندلس ، وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني وعدد من الضيوف المدعوين لهذه المناسبة إضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة . .. ( وال ) ..

ليبيا _وزيري الخارجية التركي والأمريكي يبحثان تطورات الأوضاع في ليبيا&


ليبيا المستقبل- وكالات: قالت مصادر دبلوماسية في الخارجية التركية، إن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" بحث مع نظيره الأميركي "جون كيري"، في اتصال هاتفي مساء أمس، تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وتطورات الأوضاع في ليبيا. ويبدأ وزير الخارجية التركي اليوم الثلاثاء جولة شرق أوسطية تستمر ثلاثة أيام، وتشمل الأردن، والبحرين، وقطر، والمملكة العربية السعودية. كما يبدأ كيري اليوم، جولة شرق أوسطية تشمل الأردن، والسعودية، وقد تتضمن محطات أخرى، ضمن جهود بلاده لتشكيل تحالف دولي، لمساعدة العراق، ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

ليبيا _الشويهدي: مجلس النواب وافق على قانون مكافحة الأرهاب&

ليبيا المستقبل

أ ش أ: وافق مجلس النواب الليبي في جلسته الصباحية اليوم الثلاثاء على قانون مكافحة الإرهاب بأغلبية الأصوات. وقال جلال الشويهدي عضو مجلس النواب الليبي ـ في تصريح له اليوم ـ إن أعضاء المجلس وافقوا بالأغلبية على قانون مكافحة الإرهاب .. مشيرا إلى أن جلسة أمس الأول تم فيها اعتماد المسودة النهائية بإجماع الحضور وترك للجنة المختصة التعديل النهائي. وأضاف أنه كان من المفترض أن تتم الموافقة على قانون مكافحة الإرهاب أمس، ولكن اجتماعات ممثل الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون مع رئيس المجلس والأعضاء أرجات الموافقة إلى اليوم.يذكر أن قانون مكافحة الإرهاب تم مناقشته خلال الجلسات الماضية للمجلس إلى أن تمت الموافقة عليه اليوم.

ليبيا _مناقشة الانقطاع المتكرر للكهرباء لساعات داخل مدينة طرابلس &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 9 سبتمبر 2014 ( وال ) - ناقش عميد بلدية طرابلس المركز " المهدي الحاراتي " ، أمس الأثنين مع المدير التنفيذي لشركة الكهرباء ، مشكلة الانقطاع المتكرر للكهرباء لساعات طويلة داخل مدينة طرابلس ، وكيفية حل هذه المشكلة والتغلب عليها . ..( وال ) ..

العراق _اجتماع وزاري "عربي - أمريكي" في جدة لبحث سبل التصدي لـ"داعش"&

أرشيفيةأرشيفية


الوطن
يعقد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، غدًا وبعد غد، في جدة اجتماعًا مع عدة وزراء خارجية عرب لبحث سبل التصدي لـ"داعش"، وبناء تحالف دولي ضده، بحسبما قال مسؤولون عرب.
وقال مسؤول مصري رفيع، إن وزير الخارجية سامح شكري سيشارك في اجتماع، يعقد غدًا وبعد غد في جدة مع "كيري"، ويضم كذلك وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن، لبحث سبل التصدي لـ"داعش".
وأضاف المسؤول، أن بلاده ترحب بالتحرك الأمريكي والدولي لمكافحة الإرهاب و"داعش"، مؤكدًا أنها ستقدم كل الدعم السياسي لهذا التحرك، ولكن فيما يتعلق بمشاركتها في إجراءات عملية أو أمنية، فإنها ينبغي أن تكون في إطار الأمم المتحدة وقرار من مجلس الأمن الدو

ليبيا _الجيش الوطني الليبي 'قوات الكرامة' يتوعد 'المسلحين'&




سكاي نيوز عربية
: قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي "قوات عملية الكرامة" العقيد محمد حجازي إن "موعد اقتحام بنغازي قريب جدا"، داعيا المجموعات المسلحة إلى تسليم سلاحها. وقال حجازي في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن "المعركة مع الجيش خاسرة"، مشيرا إلى أنه "سيتم تحرير مدينتي بنغازي وطرابلس من المسلحين في أيام معدودة".
وتتزامن تصريحات حجازي مع اندلاع اشتباكات بين مقاتلين من "أنصار الشريعة" ومسلحين من "درع ليبيا" في بنغازي (شرق)، الاثنين، بعد يوم من محاولة اغتيال "زياد بلعم"، آمر "درع ليبيا" في المدينة. وتعد هذه الاشتباكات الأولى من نوعها بين جماعتين منضويتين تحت ميليشيات "فجر ليبيا"، التي صنفها البرلمان الليبي الجديد على أنها "إرهابية"، حيث دخلت منذ أشهر في معارك عنيفة مع "الجيش الوطني الليبي" بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
كما اندلعت اشتباكات بين قوات من "الجيش الوطني الليبي" وعناصر من "مجلس شورى ثوار بنغازي"، المصنفة إرهابية أيضا حسب البرلمان، في المناطق المحيطة بمطار بنينا، وضواحي مدينة بنغازي، وفقما ذكر مصدر عسكري ليبي، الاثنين. وقال المصدر لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية: "اشتباكات متفرقة ورشقات بالمدفعية بين قواتنا وأنصار الشريعة تتواصل منذ يومين، في المناطق المحيطة بمطار بنينا ومناطق القتال في ضواحي مدينة بنغازي"، مشيرا إلى أن سلاح الجو قصف بعض المواقع التي يتمركز بها عناصر "أنصار الشريعة".
وفي غرب ليبيا، قصف عناصر من "فجر ليبيا" مدينة ورشفانة، مما أدى إلى مقتل وجرح العديد من المدنيين، وتدمير عدد من المنازل. وقال الناطق باسم "المجلس الأعلى المؤقت لثوار الغربية" رمضان زعميط، إن 12 صاروخا أطلق من منطقة ورشفانة سقطت على مدينة الزاوية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط. وقال زعميط إن عددا من الصواريخ سقط بالقرب من مخازن شركة الزاوية لتكرير النفط، مؤكدا أن صاروخا آخر سقط على أحد المنازل الخالية من السكان. وتسعى السلطات في ليبيا للسيطرة على القتال الذي يستعر على فترات شرقا في بنغازي وغربا في طرابلس.

ليبيا تنفى سقوط الطائرة العمودية جراء استهدافها&

ليبيا المستقبل

وكالات: أكد مراد الصابر مدير مكتب رئيس الأركان الليبي المُكلف من قبل مجلس النواب،أن رئاسة الأركان قامت بالتواصل مع دول صديقة لاستيراد قطع غيار للطائرات الموجودة بالخدمة نظراً للظروف الأمنية العاجلة التي تمر بها البلاد. وعلى صعيد آخر، نفى مصدر عسكري بقاعدة طبرق الجوية الأخبار المُتداولة عبر بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن سقوط الطائرة العمودية "مي - 8"جراء استهدافها بالمضادات الأرضية، مؤكداً أن هذه الأخبار عارية عن الصحة جملة و تفصيلا. وأكد المصدر، أن الطائرة العمودية "مي – 8" هبطت اضطرارياً بمنطقة العزيات شرقي ليبيا ولم تسقط.

العراق _كيري يتوجه إلى الشرق الأوسط لبناء تحالف ضد "داعش" &

وزير الخارجية الأمريكي جون كيريوزير الخارجية الأمريكي جون كيري

الوطن
يتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم، إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل خصوصا الأردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم "داعش".
وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي، اليوم، أن أكثر من 40 دولة ستشارك بشكل أو بأخر في هذا التحالف ضد متطرفي "داعش" الذين سيطروا على مناطق في العراق وسوريا، مضيفة أنه خلال زيارة الوزير كيري، المعلنة لعمان وجدة بالسعودية سيبحث مع نظرائه الوضع الحالي في العراق.
وأضافت بساكي، أن هدف التحالف الدولي الذي تحاول الولايات المتحدة منذ عدة أيام تشكيله هو التنسيق في مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم "داعش"، وكررت المتحدثة الأمريكية، ما أعلنه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وإدارته أن الولايات المتحدة وحلفاءها يسعون على المدى الطويل إلى إضعاف وإلحاق الهزيمة بالتنظيم، تاركة الباب مفتوحا أمام محطات أخرى لوزير الخارجية الأمريكي في الشرق الأوسط.

ليبيا _المنظمة الليبية للقضاة تدين اختطاف عضو نيابة عامة وأشقائه&

شعار المنظمة الليبية للقضاة (أرشيفية) (photo: )
شعار المنظمة الليبية للقضاة (أرشيفية)


قالت المنظمة الليبية للقضاة أنها تلقت بكل أسف نبأ اختطاف سامي غرس الله عضو النيابة العامة بنيابة باب بن غشير الجزئية هو وأشقائه الثلاثة من قبل مجموعة مسلحة مجهولة قامت باقتحام منزل العائلة بمنطقة الماية وخطفت الأشقاء الأربعة وقادتهم لجهة غير معلومة.
وذكرت المنظمة في بيان لها الاثنين، أنه في الوقت الذي تدين فيه المنظمة الليبية للقضاة هذا الفعل المشين فأنها تحمل المسؤولية القانونية الكاملة لهذا الفعل الإجرامي الشنيع للخاطفين والجهة التابعين لها كما تحملهم مسؤولية سلامة الزميل وأشقائه مع أملها أن يتم إطلاق سراحهم في أقرب وقت.
كما طالبت المنظمة الليبية للقضاة كل النشطاء الحقوقيين والمؤسسات الحقوقية برصد وتوثيق هذه الانتهاكات وإعداد التقارير عنها لتقديمها للقضاء لينال الجناة جزائهم حتى ولو بعد حين لأن منظومة العدالة قد تتعطل لكنها لا تموت.
ونظرا لضعف مؤسسات الدولة وعدم قدرتهم على القيام بواجباتهم المحددة قانونا فإن المنظمة الليبية للقضاة تناشد شيوخ القبائل والأعيان والحكماء والفقهاء ومؤسسات المجتمع المدني وكل الشخصيات الوطنية بالتصدي لظاهرة الاختطاف والاختفاء القسري الغريبة عن مجتمعنا والتي انتشرت فيه حيث لا يمر يوم لا نسمع فيه عن حالة خطف هنا أو هناك لأسباب مختلفة وهو ما يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية وقيم مجتمعنا النبيلة بالإضافة إلى أنه يشكل جريمة يعاقب عليها القانون ويشكل انتهاكا متكررا لحقوق الإنسان.

ليبيا _الغنوشي: التدخل الأجنبي يعمق الفوضى في ليبيا&

الغنوشي والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة (photo: )
الغنوشي والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة



أفاد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بأنَّ لقاءه مع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة مطلع الأسبوع تمحور حول الأزمة الليبية، موضحًا أنَّ الجزائر وتونس تعملان في مسار واحد لتحقيق مصالحة ليبية - ليبية بعيدًا عن التدخل العسكري الأجنبي، الذي اعتبره مشكلة تعمّق من الفوضى.
وكشف الغنوشي في تصريح لـ«إرم» أمس الاثنين أنَ لقاءه الرئيس بوتفليقة والمسؤولين الجزائريين شمل سبل إيجاد حل للأزمة الليبية كونها تهم البلدين وتنعكس مباشرة على استقرارهما.
وبيّن أن اللقاء خلص إلى ضرورة منع أي تدخل عسكري خارجي، مقابل البحث عن مصالحة بين الأطراف الليبية.
وأوضح الغنوشي بخصوص تكليفه من طرف المسؤولين الجزائريين بالتقرب من الأطراف الليبية أن اتصالاته بالليبيين لم تنقطع، وأنه على تواصل مستمر مع مختلف الجهات، بحكم العلاقات القديمة التي تربطه بهم.
ونوه بأن اللقاءات متواصلة وتتم في تونس بإشراف منه ومن قيادات في النهضة لحلحلة الأوضاع وإيجاد منفذ لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين في ليبيا.
واستبعد الغنوشي التوصل إلى عقد جلسات حوار بين الليبيين في الوقت الحالي على الأقل، لتمسك كل طرف بمواقفه، وعبّر عن أمله في أن يتحقّق ذلك في أقرب وقت.

ليبيا _وزير الدفاع الفرنسي : نريد التحرك وتعبئة الأسرة الدولية بشأن ليبيا .الثلاثاء&

وكالة الانباء الليبة
باريس 09 سبتمبر 2014 ( وال ) - قال وزير الدفاع الفرنسي " جان ايف لودريان " إن على بلاده أن تتحرك في ليبيا وأن تعبىء الأسرة الدولية حول مصير هذا البلد . وأوضح في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية نشرتها اليوم الثلاثاء أنه يجب أن نتحرك في ليبيا وأن نعبىء الاسرة الدولية ، لقد تحدثت بالامر مع نظرائي الاوروبيين ، وستكون الجمعية العامة للأمم المتحدة فرصة أخرى يجب انتهازها . وأضاف أن الجنوب الليبي هو بشكل ما بؤرة للمجموعات الارهابية حيث يتزودون بكل شيء بما في ذلك الاسلحة وإعادة التنظيم ، إذن ليبيا هي على السواء بوابة اوروبا والصحراء ، وهي أيضا منطقة كل أنواع التهريب بدءا بتهريب البشر الذين يتم نقلهم في البحر المتوسط عبر مراكب ويتم تمويل هذه العمليات من قبل هذه المجموعات . واعتبر وزير الدفاع الفرنسي من جهة اخرى أن الانتشار العسكري الفرنسي قد يتوسع في اتجاه الحدود الليبية ، مضيفا أن " كل هذا الأمر سيتم بالتنسيق مع الجزائريين وهم عامل مهم في هذه المنطقة " .

ليبيا _رئيس مجلس النواب يجتمع مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا " برناردينو ليون "&

وكالة الانباء الليبية
طبرق 9 سبتمبر 2014 (وال) - اجتمع رئيس مجلس النواب " عقيلة صالح عيسى " الليلة الماضية بمدينة طبرق مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا " برناردينو ليون " . وتناول اللقاء الذي جرى بحضور النائب الأول لرئيس المجلس " إمحمد علي شعيب " استعراض آخر المستجدات والأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا والمساعي التي يبذلها المبعوث الأممي من خلال الاتصال والحوار مع الأطراف الليبية ، والخاصة باستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا ، خاصة فيما يتعلق باحترام وحدة وسيادة ليبيا . وقال ليون في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع " سأكون واضحا للغاية. يجب أن يكون وقف إطلاق النار بشكل كامل من أجل نجاح أي اتصالات ومحادثات سياسية وأن الأمم المتحدة مستعدة لتضييق هوة الخلافات وبناء الجسور وإيجاد أرضية مشتركة بين جميع الفاعلين السياسيين والشركاء." . (وال- طبرق )

ليبيا _ الجيش الوطني الليبي 'قوات الكرامة' يتوعد 'المسلحين'*

سكاي نيوز عربية: قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي "قوات عملية الكرامة" العقيد محمد حجازي إن "موعد اقتحام بنغازي قريب جدا"، داعيا المجموعات المسلحة إلى تسليم سلاحها. وقال حجازي في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن "المعركة مع الجيش خاسرة"، مشيرا إلى أنه "سيتم تحرير مدينتي بنغازي وطرابلس من المسلحين في أيام معدودة".
وتتزامن تصريحات حجازي مع اندلاع اشتباكات بين مقاتلين من "أنصار الشريعة" ومسلحين من "درع ليبيا" في بنغازي (شرق)، الاثنين، بعد يوم من محاولة اغتيال "زياد بلعم"، آمر "درع ليبيا" في المدينة. وتعد هذه الاشتباكات الأولى من نوعها بين جماعتين منضويتين تحت ميليشيات "فجر ليبيا"، التي صنفها البرلمان الليبي الجديد على أنها "إرهابية"، حيث دخلت منذ أشهر في معارك عنيفة مع "الجيش الوطني الليبي" بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
كما اندلعت اشتباكات بين قوات من "الجيش الوطني الليبي" وعناصر من "مجلس شورى ثوار بنغازي"، المصنفة إرهابية أيضا حسب البرلمان، في المناطق المحيطة بمطار بنينا، وضواحي مدينة بنغازي، وفقما ذكر مصدر عسكري ليبي، الاثنين. وقال المصدر لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية: "اشتباكات متفرقة ورشقات بالمدفعية بين قواتنا وأنصار الشريعة تتواصل منذ يومين، في المناطق المحيطة بمطار بنينا ومناطق القتال في ضواحي مدينة بنغازي"، مشيرا إلى أن سلاح الجو قصف بعض المواقع التي يتمركز بها عناصر "أنصار الشريعة".
وفي غرب ليبيا، قصف عناصر من "فجر ليبيا" مدينة ورشفانة، مما أدى إلى مقتل وجرح العديد من المدنيين، وتدمير عدد من المنازل. وقال الناطق باسم "المجلس الأعلى المؤقت لثوار الغربية" رمضان زعميط، إن 12 صاروخا أطلق من منطقة ورشفانة سقطت على مدينة الزاوية، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط. وقال زعميط إن عددا من الصواريخ سقط بالقرب من مخازن شركة الزاوية لتكرير النفط، مؤكدا أن صاروخا آخر سقط على أحد المنازل الخالية من السكان. وتسعى السلطات في ليبيا للسيطرة على القتال الذي يستعر على فترات شرقا في بنغازي وغربا في طرابلس.

ليبيا _ 'فجر ليبيا' تنفي إصدارها أي ضبطيات قضائية لأي شخصية بطرابلس*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: نفت "قوات فجر ليبيا" إصدارها أي ضبطيات قضائية لأي شخصية بالعاصمة الليبية طرابلس. وقال بيان لقوات "فجر ليبيا" أمس - وفقا لما ذكرته قناة "النبأ" الليبية، إنها ليس لها علاقة بأي قوة تقوم بعمليات اعتقال، أو إصدار للضبطيات القضائية، مشيرة إلى أن ذلك هو من اختصاص القضاء الليبي. ودعا البيان، العائلات المهجرة في طرابلس ومحيطها إلى العودة لمنازلها. يذكر أن قوات "فجر ليبيا" قد سيطرت على مطار طرابلس بعد معركة استمرت أكثر من 42 يوما مع قوات الزنتان بمحيط المطار والمناطق المجاورة له أسفرت عن مقتل وإصابة المئات.

ليبيا _ معارك بين المتطرفين في بنغازي.. وطرابلس تستعيد هدوءها الحذر*

إعلان الحكومة الليبية الجديدة اليوم ورئيس البرلمان يلتقي مبعوث الأمم المتحدة بطبرق
ليبيا المستقبل 
جريدة الشرق الأوسط: استعادت العاصمة الليبية طرابلس هدوءها أمس بعد اشتباكات متقطعة جرت بين ميليشيات مسلحة بوسط المدينة، بينما خاض تنظيمان متطرفان معارك عنيفة في مدينة بنغازي بشرق البلاد بعد محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها أحد قادتها أول من أمس، فيما اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الأميركية ميليشيات ليبية بشن هجمات يمكن أن ترقى لجرائم حرب خلال أسابيع من القتال الذي استهدف السيطرة على طرابلس. وأجرى أمس برناردينو ليون، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها لدى ليبيا، محادثات مع صالح عقيلة رئيس مجلس النواب الليبي بمقره المؤقت في مدينة طبرق بأقصى شرق ليبيا.
وجاء هذا اللقاء الأول من نوعه بين الطرفين قبل ساعات من تقديم عبد الله الثني رئيس الحكومة الانتقالية قائمة حكومته الجديدة إلى المجلس اليوم، تمهيدا لمنحها الثقة المطلوبة. وقالت مصادر بالمجلس لـ«الشرق الأوسط» إن البرلمان سيجري اليوم تصويتا على الحكومة التي ستضم 18 حقيبة وزارية من المتوقع أن يحتفظ الثني فيها بمنصبه وزيرا للدفاع. وكان مجلس النواب الليبي قد حذر من التعامل مع الحكومة التي دشنها المؤتمر الوطني العام (السابق) والمنتهية ولايته برئاسة عمر الحاسي، المحسوب على الإسلاميين، وقال المجلس في بيان أصدره أول من أمس أنه يدعو ويحذر كل الأفراد والهيئات والمؤسسات والأجهزة والوزارات القائمة وكذلك الدول والهيئات والمنظمات الدولية من الاعتراف بالمؤتمر المنتهية ولايته وحكومته غير الشرعية والتعامل معها بأي حال من الأحوال.
وهدد المجلس بملاحقة المخالفين لهذا التحذير أمام القضاء الليبي والمحافل الدولية بما في ذلك إخضاعهم للتدابير المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بليبيا، لافتا إلى أنه يراقب «الأعمال والتصرفات غير الشرعية التي يمارسها بعض أعضاء البرلمان السابق، خصوصا قيامهم دون سند قانوني أو دستوري بتشكيل حكومة غير شرعية برئاسة المدعو الحاسي». وكانت حكومة الحاسي قد أدت أول من أمس اليمين الدستورية أمام صالح المخزوم النائب الثاني لرئيس البرلمان السابق الذي رفض الاعتراف بشرعية مجلس النواب، حيث عاود الانعقاد بعدما طردت ميليشيا من مدينة مصراتة فصيلا منافسا من مدينة الزنتان الغربية من المطار الرئيسي في طرابلس. ودعت الكتيبة التي تقودها مصراتة وتدعمها ميليشيا إسلامية تسمى عملية فجر ليبيا البرلمان السابق إلى استئناف العمل، بينما عارض فصيل الزنتان هذا الاتجاه.
والصراع جزء من الوضع الفوضوي في ليبيا، حيث كان أبناء الزنتان ومصراتة وحدوا صفوفهم في 2011 لإنهاء حكم العقيد الراحل معمر القذافي، لكنهم تحولوا الآن إلى الاقتتال الداخلي بسبب التنافس على السلطة وموارد النفط. إلى ذلك، قال سكان في العاصمة لـ«الشرق الأوسط» إن اشتباكات جرت مساء أول من أمس بوسط طرابلس بين أهالي بعض المناطق والأحياء السكنية وميلشيات تابعة لقوات ما يسمى بـ«عملية فجر ليبيا»، التي تضم مقاتلين من مصراتة وحلفائها المتطرفين. وأوضح هؤلاء أن الاشتباكات اندلعت بشكل مفاجئ قرب معسكر 77 بباب العزيزية وبجوار مقر وزارة الرياضة في السبعة بالإضافة إلى مقر وزارة البريد والاتصالات في حي بن غشير القريب من مطار طرابلس الدولي، لكن لم ترد أية تقارير عن سقوط ضحايا.
من جهتها شهدت مدينة بنغازي معارك عنيفة أمس على خلفية تعرض زياد بلعم آمر سرية مالك من محاولة اغتيال تعرض لها مساء أول من أمس، فيما قالت غرفة عمليات ثوار ليبيا المحسوبة على الجماعات المتطرفة إنه نجا منها لكنه أصيب في يده. وأطلق مجهولون النار على بلعم ولاذوا بالفرار، بينما شنت ميلشيات تابعة لبلعم وتنظيم أنصار الشريعة المتطرف، هجوما مفاجئا ضد قوات تابعة لما يسمى بدرع ليبيا التي يقودها وسام بن حميد التي يعتقد أنها متورطة في هذه العملية. وطبقا لما أبلغه ناشطون في المدينة لـ«الشرق الأوسط» فإن بلعم يعتبر أحد القادة الميدانيين للثوار أثناء الحرب التي أطاحت بنظام حكم العقيد القذافي عام 2011 بمساعدة من حلف شمال الأطلنطي (الناتو).
واندلعت أخيرا خلافات بين بلعم وتنظيم أنصار الشريعة المتطرف على خلفية رفضه للحرب التي يخوضها التنظيم ضد قوات الجيش الوطني الليبي في مدينة بنغازي والتي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، على الرغم من معارضة بلعم لحفتر. وقالت مصادر في المدينة لـ«الشرق الأوسط»: «في الأحداث الحالية صرح بلعم بأنه ليس مع الحرب؛ ولكنه أيضا ليس مع حفتر». ورد بيان أنصار الشريعة عليهم بتصريحه بأنه يمثلهم ولا يمثل أي أحد غيرهم. وأضافت: «بقي في بنغازي وعين منسقا بين الجيش وبين ثوار بنغازي، ولكن يبدو أن مساعيه فشلت، وخصوصا بعد سقوط معسكر الصاعقة. ولم يثبت أحد إلى الآن أن بلعم يشارك في القتال الدائر، مع تأكيدات على أن سريته ما زالت أغلبها متمركزة بالسرير والكفرة».
من جهتها قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها إن الميليشيات قامت بخطف أشخاص ونهب ممتلكات وحرقها وتدميرها، وأضافت: «فر آلاف السكان من منازلهم خلال خمسة أسابيع من القتال بين تحالف فجر ليبيا الذي تقوده ميليشيات من مدينة مصراتة الساحلية وائتلاف من ميليشيات بلدة الزنتان الجبلية». وقال تقرير للمنظمة: «يبدو أن كلا الجانبين قد ارتكبا انتهاكات قد ترقى إلى مصاف جرائم الحرب». وقالت ساره ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة: «يتعين على القادة من الجانبين كبح جماح قواتهم وكسر حلقة الانتهاكات أو المخاطرة بالوقوف في صدارة طابور العقوبات المحتملة أو الملاحقة القضائية الدولية».
والصراع المسلح في طرابلس جزء من الاضطراب المتنامي الذي يضرب ليبيا منذ الإطاحة بالقذافي ومقتله عام 2011، حيث تخشى الدول الغربية ودول مجاورة أن تتحول ليبيا إلى دولة فاشلة بسبب الصراعات المسلحة بين الميليشيات التي تهدف للسيطرة على البلاد ومواردها النفطية. وتسبب العنف في طرابلس في انتقال الحكومة المركزية الضعيفة والبرلمان من المدينة إلى طبرق في شرق ليبيا بسبب عجز الحكومة عن السيطرة على الجماعات المسلحة الكثيرة في الدولة التي تعج بالأسلحة الثقيلة.

ليبيا _ اجتماع في سرت لمناقشة المشاكل التي تواجه مراقبة التربية والتعليم *

ليبيا المستقبل - وكالات: اجتمع مراقب التربية والتعليم سرت مفتاح عبدالكافي، أمس الإثنين، مع رئيس المجلس المحلي سرت عبدالفتاح محمد وعدد من أعضاء المجلس المحلي بسرت وعدد من مدراء ورؤساء المكاتب بمراقبة التربية والتعليم بالمدينة. وأكد مراقب التربية والتعليم بسرت مفتاح عبدالكافي في تصريحات له أن الإجتماع تناول المشاكل والصعاب التي تواجه مراقبة التربية والتعليم في تقديم الخدمة الجيدة للتلاميذ مع بداية العام الدراسي الجديد والتي من أهمها هي وسائل النقل والشحن للكتاب المدرسي لضراحي مدينة سرت الشرقية والغربية والجنوبية بحب قوله. وأضاف عبدالكافي أن نسبة وصول الكتاب المدرسي لمرحلتي الاساسي والثانوي لمخازن التربية والتعليم بسرت قرابة 50% وسنبدأ في توزيعها، لافتا إلى أن مجموعة اخرى من الكتب ستصل تباعا خلال الايام القليلة المقبلة . وتابع أن المجتمعين اتفقوا على ايجاد حلول للمشاكل التي تعيق سير العملية والتعليمية وتدليل الصعاب.

ليبيا _ الرعاية الصحية غريان يشرع بإعطاء جرعة تطعيم لحجاج المدينة*

ليبيا المستقبل - وكالات: دعت إدارة مجمع العيادات الصحية بالتعاون مع مكتب الرعاية الصحية ومكتب الأوقاف بمدينة غريان لجميع حجاج بيت الله الحرام لهذا العام ضرورة التواجد بمقر المجمع ابتداءً من اليوم الأثنين لأخذ جرعة التطعيم الخاصة بالحج والتفرغ لاستكمال باقي الاجراءات. وأفاد مدير الشؤون الإدارية بمكتب الاوقاف غريان عمر أبوزيد أن عدد حجاج بيت الله الحرام لهذا العام بلغ (86) حاجا من بلدية غريان، بالإضافة الى أسر الشهداء الذين بلغ عددهم (12) أسرة أي (24)حاجا. وأضاف أبوزيد أن أول رحلة حجيج ستغادر الأراضي الليبية إلى الأراضي المقدسة ستكون السبت الموافق 20 سبتمبر الجاري عن طريق مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس.