الاثنين، 1 يونيو 2015

العراق_ كارتر: لا نعتزم إعادة احتلال العراق أو نشر قوات برية كبيرة فيه

بي بي سي: قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إن بلاده لا تعتزم إعادة احتلال العراق أو نشر قوات برية كبيرة فيه في إطار الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وأشار كارتر في مقابلة مع بي بي سي إلى أن ذلك يعود لقناعة الولايات المتحدة بأن ذلك لا يشكل السبيل الأمثل لدحر التنظيم على نحو دائم. وأضاف أن إلحاق هزيمة شاملة بالتنظيم أمر منوط بالقوات الحكومية العراقية وحدها.
نازحون
من جانب آخر، وجه ناشطون معنيون بحقوق الإنسان إتهامات الى السلطات العراقية بالعمل على منع آلاف من النازحين من الوصول الى أماكن آمنة بعد فرارهم من القتال الدائر في محافظة الأنبار. ويقول هؤلاء الناشطون إن الحكومة العراقية تمارس التمييز ضد المسلمين السنة الذين شُردوا على أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية. كما أن الأشخاص الذين يحاولون دخول بغداد يواجهون حاجزا رئيسيا على الطرق عند ضواحي العاصمة، حيث ُتفرض إجراءات أمنية تهدف لحماية المدينة.
الجبوري
في غضون ذلك، انتقد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الجهود الحكومية الراهنة لاستعادة المناطق السنية التي استولى عليها مسلحو ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية. وقال الجبوري إنه يجب التوصل لتسوية سياسية تضمن ان تكون عملية استعادة هذه الأراضي ضمن اتفاق سياسي. واعتبر الجبوري أن هناك تباطؤاً في العمليات العسكرية الرامية لاستعادة السيطرة على المناطق التي سقطت في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة الأنبار. وشدد الجبوري على ضرورة أن تمتزج تلك العمليات بمساعٍ سياسية لكسب دعم سكان هذه المناطق للقوات الحكومية وحلفائها.
وقال رئيس مجلس النواب العراقي في مقابلة خاصة مع بي بي سي في بغداد إنه يتعين أن يكون الجيش هو من يقود هذه العملية وليست أي قوة شعبية اخرى. وأضاف أن الحشد الشعبي الذي يتألف من 124 ألف مقاتل معظمهم من الفصائل الشيعية لا يضم سوى 14 ألف عنصر من السنة. وقال سليم الجبوري إن الحشد لم يسمح بعودة السكان العرب السنة من المناطق التي حررت وأنه يجب تطمين العرب السنة بشأن مستقبل أراضيهم.
بتريوس
من جانبه، تحدث القائد العسكري الأمريكي السابق في العراق ديفيد بتريوس عن ضرورة أن تغير الولايات المتحدة استراتيجيتها في التصدي لمسلحي "الدولة الاسلامية" في العراق. وقال بتريوس في مقابلة مع بي بي سي إن على واشنطن "تعزيز" فعالياتها على المستويين العسكري والسياسي بالتعاون مع الحكومة العراقية. وقال بتريوس إن من بين المواضيع العديدة التي ينبغي بحثها ما اذا كان من المجدي تعيين مستشارين عسكريين امريكيين في الوحدات العراقية على مستوى الألوية وليس كما هو معمول به حاليا على مستوى قيادات الفرق.
في غضون ذلك، قال قائمقام قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين محمد محمود الأحد إن "القطعات العسكرية والحشد الشعبي يواصلان تقدمهما صوب مركز مدينة بيجي بعد أن استعادا السيطرة على المالحة الغربية والشرقية والبعيجي والحي الصناعي وحققا تماسا بين الصينية وتل أبو جراد إثر مواجهات مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية".
مساعدات
وفي باريس، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف إن المنظمات الانسانية تستعد لاطلاق حملة لجمع مبلغ 500 مليون دولار للمساعدة في التصدي للأزمة الانسانية التي تسبب بها تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق. وجاء الاعلان قبل يوم واحد من اجتماع في باريس للدول المنضوية في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم في العراق وسوريا. وقال فيليب هيفنيك، ممثل اليونيسيف في العراق إن "الوضع الانساني في العراق يقترب من يصبح كارثيا، فنحن بحاجة ماسة ومستعجلة لموارد اضافية من اجل التمكن من مواصلة توفير العون".
وتقول اليونيسيف إن نحو 8 ملايين عراقيا بحاجة ملحة للمساعدات الانسانية، وخصوصا الملايين الثلاثة الذين نزحوا من مساكنهم منذ انطلاق هجوم "الدولة الاسلامية" في يونيو 2014. ولكن المنظمة قالت إن امكانية إيصال المساعدات لمستحقيها يعرقلها القتال، فيما يهدد شح الأموال بوقف المساعدات القليلة التي كانت تصل. ويشارك في الاجتماع ممثلون من 24 بلد، منها تركيا والسعودية وقطر والامارات.

تركيا_أوغلو: لن نسلم الأبرياء السوريين للنظام السوري أو تنظيم داعش

وكالات: قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن أنقرة "لم ولن تسلم أحدا من المظلومين والأبرياء السوريين للنظام السوري أو تنظيم داعش، سواء كان ذلك الشخص تركمانيا أو عربيا أو كرديا". جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة التركية، أمام حشد من أنصار حزبه في ولاية "ديار بكر" جنوب شرقي تركيا، في إطار الحملة الانتخابية للحزب للانتخابات العامة، التي ستجري في السابع من شهر يونيو المقبل. وبحسب وكالة أنباء "الأناضول، أضاف "أوغلو" أن "هناك جهات تحاول الإساءة لسمعة تركيا، من خلال ادعاءات باطلة تتمحور حول مساعدة داعش"، وأردف: "تلك الجهات تعيش مع داعش منذ سنتين جنبا إلى جنب، أما نحن فلم ولن نقدم أي مساعدة لأية منظمة إرهابية".
وتطرق دواد أوغلو لمسيرة السلام الداخلي، منتقدا في خطابه زعيم حزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش، متسائلا: "هل يستطيع  أن يأتي إلى هنا ويقول كفاكم أتركوا سلاحكم؟"، في إشارة إلى مسلحي منظمة حزب العمال الكردستاني، وتابع: "أنا أعارض العنف والإرهاب بجميع أشكاله أيا كان فاعله، لذا حكومتنا مسؤولة عن أي اعتداء يستهدف إخواننا الأكراد". واستطرد رئيس الوزراء التركي: "نحن نقدم للمزارعين 2000 ليرة تركية في إطار برنامج الدعم الزراعي الذي أطلقناه في 27 مايو الحالي، ومنذ بداية العام دفعنا 7.1 مليار تركي، والخبر السار الآخر الذي سأفصح عنه للمرة الأولى، هو صرف 100 ليرة تركية (نحو 40 دولار)  شهريا لكل طفل يتيم، والبالغ عددهم نحو 162 ألف طفل في عموم البلاد". ولفت "أوغلو" إلى أن الأحزاب المعارضة لا توجه ضد بعضها انتقادات، وكلها تهاجم حزب "العدالة والتنمية"، مستكملا: "اللوبي الأرمني، والأحزاب الشيوعية، ووسائل الإعلام الأوروبية، يساندون حزب الشعوب الديمقراطي، أما حزب العدالة والتنمية فيتلقى المساندة من الشعب فقط".

مصر_مصر تبدأ هدم مقر الحزب الحاكم في عهد مبارك

رويترز: بدأت في مصر أعمال هدم مقر الحزب الوطني الحاكم في عهد الرئيس السابق حسني مبارك والذي يرمز لعقود من حكم البلاد بقبضة من حديد. واحترق مقر الحزب الخرساني المطل على نهر النيل بوسط القاهرة خلال الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم مبارك عام 2011. وبحثت الحكومات المتعاقبة خططا لهدم المبنى منذ حل الحزب بحكم قضائي في ابريل 2011. وقال بعض الناشطين الذين شاركوا في الاحتجاجات انه يجب المحافظة على المبنى كتذكار للانتفاضة. وقال أحمد شاهين الذي يدرس التمثيل أثناء مروره من أمام المبنى "دفع الشعب المصري أغلى ثمن للفساد في ذلك الوقت".
وقال رجب حافظ أحد المقاولين الذين يعملون في هدم المبنى إن عملهم سيستغرق ثلاثة أشهر ليكتمل. ويتهم معارضون الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أعلن حين كان وزيرا للدفاع عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013 بإعادة القمع للبلاد وهو الأمر الذي ينفيه. وبينما تبرئ المحاكم المصرية تدريجيا رموز حقبة مبارك تصدر أحكاما بالسجن لفترات طويلة بحق نشطاء ليبراليين وإسلاميين في قضايا تتراوح من التظاهر وحتى ارتكاب أعمال عنف. وهيمن الحزب الوطني على الحياة السياسية في مصر منذ ان أسسه الرئيس الراحل أنور السادات عام 1978.
وفي وقت سابق من شهر مايو الماضي قضت محكمة بالسجن المشدد لثلاث سنوات على مبارك ونجليه علاء وجمال في إعادة محاكمتهم في قضية فساد لكن من المرجح ألا يعود الثلاثة للسجن مرة أخرى إذا ما احتسبت فترات الحبس على ذمة القضية وقضايا أخرى من ضمن فترة العقوبة. وحبس الثلاثة لثلاث سنوات على الأقل على ذمة عدة قضايا. ويرى معارضو مبارك ن الطريقة التي يتم التعامل بها مع مبارك في المحاكمات متساهلة للغاية وتثير الشكوك حول تحول مصر نحو الديمقراطية. وقضت محكمة في نوفمبر بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك في إعادة محاكمته في قضية تتصل بقتل متظاهرين إبان انتفاضة 2011.

ليبيا_ الناتو يحذر السفن من خطورة الاقتراب من الشواطئ الليبية

ليبيا المستقبل: حذر مركز الشحن التابع لحلف شمال الأطلسي الناتو السفن العابرة المياه الإقليمية الليبية من خطورة الاقتراب من الشواطئ الليبية، حتى لا تتعرض لهجمات مسلحة. وبحسب المركز وفقًا لوكالة الأنباء الليبية من البيضاء التحذير الذي أصدره سلاح الجو بالجيش الليبي من الاقتراب من شواطئ المدن التي يسيطر عليها تنظيم «داعش». وأضاف المركز اليوم الاثنين أن على السفن العابرة المياه الإقليمية الليبية إجراء تقييم للمخاطر في وقت مبكر، والعبور من المنطقة على وجه السرعة وبيقظة تامة. وجاء التحذير عقب تعرض ناقلة لهجوم من قبل سلاح الجو بالجيش الليبي لدى اقترابها من شواطئ سرت في 24 من مايو الماضي، والتي قال العميد صقر الجروشي آمر سلاج الجو الليبي إنها «كانت تحمل أسلحة و مقاتلين للجماعات المتطرفة في المدينة. وذكرت شركة ماست البريطانية العالمية المتخصصة في الأمن البحري في تقرير لها صدر من مكتبها في مالطا أن القوات الحكومية حذرت الناقلة من خطورة الاقتراب من شاطئ مدينة سرت قبل تعرضها للقصف. وقال مدير العمليات في شركة ماست جيري نورثوود إن ليبيا بلد مضطرب حاليًا، وتنظيم داعش ينتشر ويتنامى في مناطق لا تخضع لسيطرة الحكومة. وأضاف أن من الواضح جدًا أن الحكومة الشرعية ستهاجم أي سفينة تعتقد أنها تسلم أسلحة وذخائر، أو تقدم الدعم لمناطق يسيطر عليها تنظيم «داعش» وينبغي تجنبها بأي ثمن. وتابع مدير عمليات «ماست» موضحًا أن «سرت قريبة نسبيًا من ميناءي السدرة ورأس لانوف لتصدير النفط، ويجب على السفن الاقتراب منها مباشرة وبحذر، حتى تدرك الحكومة الليبية الشرعية أن وجهتها ليست مدينة سرت.

ليبيا_ليبيا تخشى سيناريو العراق مع تمدد داعش

 أ ف ب: أعربت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا عن خشيتها من تكرار سيناريو العراق في ليبيا مع تمدد تنظيم داعش والصعوبة التي قد تواجهها الدولة الغارقة في نزاع على السلطة في القضاء على هذا التنظيم مستقبلا. وقال رئيس الحكومة، عبدالله الثني، في مؤتمر صحفي في مدينة البيضاء شرق ليبيا ، مساء الأحد: المدن الليبية قد يصلها تهديد هذه المجموعات مدينة تلو المدينة، ويصبح القضاء على هذه المجموعات صعبا جدا، وما يحدث في العراق الآن دليل على ذلك. وأضاف، حسبما نقلت عنه صفحة الحكومة على موقع «فيسبوك»: نستغرب عدم اتخاذ المجتمع الدولي لموقف حازم حيال ما يحدث في ليبيا ونستنكر الموقف المتخاذل من قبله، مطالبا المجتمع الدولي بالقيام بواجباته تجاه ما يحدث في ليبيا ورفع الحظر عن التسليح. وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي، في 2011، فوضى أمنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد، الصيف الماضي، بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى فجر ليبيا.

ليبيا_ رئيس مجلس النواب يزور روسيا قريباً

وكالات: أعلن الناطق باسم مجلس النواب فرج بوهاشم، عن زيارة مرتقبة يجريها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر إلى العاصمة الروسية موسكو، لبحث الأزمة في البلاد وإجراء مشاورات مع الجانب الروسي حول التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب. وأضاف بوهاشم، لموقع سبوتنك الروسي اليوم الاثنين، أن مجلس النواب شكل لجنة لبحث إعادة إعمار ليبيا، والبدء في إزالة الدمار الذي خلفته الحرب والقتال المستمر، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع كبرى الشركات العالمية للبدء في إعمار البلاد.وأوضح أن ليبيا تمتلك العديد من الأصول والأموال المجمدة في بنوك أجنبية لدى الدول الغربية، وأن مجلس النواب يبحث سبل استرداد الأموال الليبية للبلاد، لدعم قدرات الجيش والبدء في بناء ليبيا الجديدة. ووصف بوهاشم الدور الغربي في التعاطي مع الأزمة الراهنة في ليبيا بأنه بطيء، مؤكدًا أن مجلس النواب يبحث إيجاد اطروحات كي لا تدخل البلاد في فراغ دستوري وتشريعي في شهر أكتوبر المقبل، الذي تنتهي به فترة ولاية مجلس النواب.

ليبيا_ 282 مصريًا عادوا من ليبيا عبر منفذ السلوم

وكالات: أعلنت مديرية أمن مطروح، في بيان صحفي، أن إجمالي العائدين من ليبيا إلى الأراضي المصرية عبر منفذ السلوم، منذ 16 فبراير الماضي وحتى الآن، بلغ 45 ألفًا و951 مصريًا.  وأكد اللواء العناني حمودة، مدير أمن مطروح، أنه بلغ أعداد العائدين من ليبيا خلال 24 ساعة، 282 مصريبًا من بينهم 180 شخصًا، وصلوا بطريق شرعي، و102 متسلل، مشيرًا إلى أن إجمالي العائدين من الأراضي الليبية عبر منفذ السلوم منذ 16 فبراير الماضي وحتى الآن بلغ 45 ألفًا و951 مصريًا. وأضاف مدير أمن مطروح، أن المنفذ يشهد استقرارًا أمنيًا، مشيرًا إلى أنه تم تعزيز قوات الأمن به، بالإضافة إلى وجود الجهات الرقابية وأمن الموانئ ومصلحة الجوازات والتنسيق مع إدارة شرطة المنفذ والقوات المسلحة، وفرع الأمن العام وإدارة الأمن الوطني بمطروح؛ لمتابعة الحالة الأمنية بالمنفذ.

ليبيا_تنفيذ خطة أمنية لمدينة بنغازي في رمضان

ليبيا المستقبل: أكد وكيل وزارة الداخلية المكلف الوزارة، العقيد مصطفى الدباشي، وضع خطة أمنية لمدينة بنغازي سيتم تنفيذها خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك. وقال الدباشي،  خلال مؤتمر صحفي عن نشاط الوزارة أمس الأحد، إنه تمت تسوية الأوضاع المالية لعدد كبير من خريجي معاهد الشرطة التي كانت متوقِّفة لفترة طويلة. وأشار الدباشي إلى مشاركته في حفل تخريج دفعة لمعهد توكرة لتدريب الشرطة تضم 900 فرد، بالإضافة إلى تخريج دفعة أخرى من معهد قرنادة. وأضاف أنَّ الوزارة شاركت في كثير من المؤتمرات الدولية كان آخرها ملتقى وزراء دول غرب المتوسط ، المعروفة بـ«دول 5+5 »، وقال: «كان حضور وزارة الداخلية الليبية فاعلاً، حيث عُقدت لقاءات ثنائية منها اللقاء مع وزيري الداخلية التونسي والإيطالي».

ليبيا_مقتل عنصرين من 'داعش' جراء اشتباكات مع 'الجيش الليبي'

أ ش أ: قتل "الجيش الليبي" عنصران من تنظيم "داعش"، كما أسر 7 آخرين، بمحور رأس الهلال. وقال عقيد عادل الطايل، آمر الدوريات الأمنية في محاور قتال درنة وضابط التحقيق ببوابة لملودة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن قوات الجيش تمكنت من أسر سبعة عناصر من تنظيم "داعش" بمحور رأس الهلال. وأكد مقتل عنصرين آخرين من التنظيم، خلال الاشتباكات العنيفة التي شهدها المحور، أثناء تصدي "قوات الجيش" لهجوم مسلح شنه عناصر التنظيم في محاولة منهم للتقدم بمحور رأس الهلال.
وأضاف أن "الجيش" غنم أربع سيارات من عناصر التنظيم، كما قام الجيش بهجوم مباغت بمحور عين ماره للتقدم وتمركز في مواقع متقدمة، مشيرا إلى أن الجيش مصحوبا بغطاء جوي من قبل المقاتلات الحربية وطيران السرب العمودي التابع لسلاح الجو بمحاور القتال، وأكد أن الوحدات المساندة من شباب المناطق بالجبل الأخضر ومنتسبي المؤسسة الأمنية الجيش سيحرز تقدما كبيرا بمحاور القتال. يذكر أن "داعش" حاول التقدم باتجاه منطقة لملودة، كما كثف عملياته الهجومية خلال اليومين الماضيين بكافة المحاور، وتمكن "الجيش" من صد الهجوم.

ليبيا_'داعش' يحرق 'الخرزة الزرقة' و'الخمور' في ليبيا

وكالات: أعلن ما يسمى المكتب الإعلامي لما يسمى "ولاية برقة" التابع لتنظيم "داعش" في ليبيا، أن عناصر "الحسبة" المكلفين برصد المخالفات عن ضبط عدد من "المحرمات" في منطقة النوفلية التي تبعد عن مدينة سرت بحوالي 127 كم شرقا. وتداولت حسابات مؤيدة للتنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمجموعة من "الخرزة الزرقة" التي قالوا إنها تستخدم في السحر، و"زجاجات خمر" و"السجائر" واسطوانات وشرائط للأغاني. وأوضح التقرير المصور، عناصر التنظيم يقومون بتحذير المواطنين بالمنطقة من استخدام تلك المنكرات التي يحرمها "داعش" وضروة إتلافها بالحرق.

اليمن_طائرات التحالف العربي تقصف محيط دار الرئاسة اليمنية

أ ش أ: دوت عدة انفجارات قوية، في العاصمة صنعاء، صباح اليوم الاثنين، مع تحليق لطائرات التحالف العربي في سماء العاصمة صنعاء، مخترقة حاجز الصوت، وسمعت أصواتها بوضوح وسط أصوات المضادات الأرضية في محاولة للتصدى لها. وقد استهدفت الطائرات معسكر جبل نقم، ومخازن الأسلحة، شرق العاصمة صنعاء، وتصاعدت أعمدة الدخان من الموقع ومعسكر ألوية الحماية الرئاسية في دار الرئاسة، ومعسكر جبل النهدين، جنوب العاصمة، وما زالت تحلق في سماء العاصمة اليمينة.

العراق_كارتر: لا نعتزم إعادة احتلال العراق أو نشر قوات برية كبيرة فيه

بي بي سي: قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إن بلاده لا تعتزم إعادة احتلال العراق أو نشر قوات برية كبيرة فيه في إطار الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وأشار كارتر في مقابلة مع بي بي سي إلى أن ذلك يعود لقناعة الولايات المتحدة بأن ذلك لا يشكل السبيل الأمثل لدحر التنظيم على نحو دائم. وأضاف أن إلحاق هزيمة شاملة بالتنظيم أمر منوط بالقوات الحكومية العراقية وحدها.
نازحون
من جانب آخر، وجه ناشطون معنيون بحقوق الإنسان إتهامات الى السلطات العراقية بالعمل على منع آلاف من النازحين من الوصول الى أماكن آمنة بعد فرارهم من القتال الدائر في محافظة الأنبار. ويقول هؤلاء الناشطون إن الحكومة العراقية تمارس التمييز ضد المسلمين السنة الذين شُردوا على أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية. كما أن الأشخاص الذين يحاولون دخول بغداد يواجهون حاجزا رئيسيا على الطرق عند ضواحي العاصمة، حيث ُتفرض إجراءات أمنية تهدف لحماية المدينة.
الجبوري
في غضون ذلك، انتقد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الجهود الحكومية الراهنة لاستعادة المناطق السنية التي استولى عليها مسلحو ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية. وقال الجبوري إنه يجب التوصل لتسوية سياسية تضمن ان تكون عملية استعادة هذه الأراضي ضمن اتفاق سياسي. واعتبر الجبوري أن هناك تباطؤاً في العمليات العسكرية الرامية لاستعادة السيطرة على المناطق التي سقطت في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة الأنبار. وشدد الجبوري على ضرورة أن تمتزج تلك العمليات بمساعٍ سياسية لكسب دعم سكان هذه المناطق للقوات الحكومية وحلفائها.
وقال رئيس مجلس النواب العراقي في مقابلة خاصة مع بي بي سي في بغداد إنه يتعين أن يكون الجيش هو من يقود هذه العملية وليست أي قوة شعبية اخرى. وأضاف أن الحشد الشعبي الذي يتألف من 124 ألف مقاتل معظمهم من الفصائل الشيعية لا يضم سوى 14 ألف عنصر من السنة. وقال سليم الجبوري إن الحشد لم يسمح بعودة السكان العرب السنة من المناطق التي حررت وأنه يجب تطمين العرب السنة بشأن مستقبل أراضيهم.
بتريوس
من جانبه، تحدث القائد العسكري الأمريكي السابق في العراق ديفيد بتريوس عن ضرورة أن تغير الولايات المتحدة استراتيجيتها في التصدي لمسلحي "الدولة الاسلامية" في العراق. وقال بتريوس في مقابلة مع بي بي سي إن على واشنطن "تعزيز" فعالياتها على المستويين العسكري والسياسي بالتعاون مع الحكومة العراقية. وقال بتريوس إن من بين المواضيع العديدة التي ينبغي بحثها ما اذا كان من المجدي تعيين مستشارين عسكريين امريكيين في الوحدات العراقية على مستوى الألوية وليس كما هو معمول به حاليا على مستوى قيادات الفرق.
في غضون ذلك، قال قائمقام قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين محمد محمود الأحد إن "القطعات العسكرية والحشد الشعبي يواصلان تقدمهما صوب مركز مدينة بيجي بعد أن استعادا السيطرة على المالحة الغربية والشرقية والبعيجي والحي الصناعي وحققا تماسا بين الصينية وتل أبو جراد إثر مواجهات مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية".
مساعدات
وفي باريس، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف إن المنظمات الانسانية تستعد لاطلاق حملة لجمع مبلغ 500 مليون دولار للمساعدة في التصدي للأزمة الانسانية التي تسبب بها تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق. وجاء الاعلان قبل يوم واحد من اجتماع في باريس للدول المنضوية في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم في العراق وسوريا. وقال فيليب هيفنيك، ممثل اليونيسيف في العراق إن "الوضع الانساني في العراق يقترب من يصبح كارثيا، فنحن بحاجة ماسة ومستعجلة لموارد اضافية من اجل التمكن من مواصلة توفير العون".
وتقول اليونيسيف إن نحو 8 ملايين عراقيا بحاجة ملحة للمساعدات الانسانية، وخصوصا الملايين الثلاثة الذين نزحوا من مساكنهم منذ انطلاق هجوم "الدولة الاسلامية" في يونيو 2014. ولكن المنظمة قالت إن امكانية إيصال المساعدات لمستحقيها يعرقلها القتال، فيما يهدد شح الأموال بوقف المساعدات القليلة التي كانت تصل. ويشارك في الاجتماع ممثلون من 24 بلد، منها تركيا والسعودية وقطر والامارات.

العراق_القوات العراقية المشتركة تعلن محاصرة داعش في الرمادي

الحرة: أعلنت القوات الأمنية العراقية إحراز تقدم في مناطق حصيبة الشرقية والشجارية شرقي الرمادي، وسيطرتها على أجزاء من حي التأميم داخل المدينة. وقال قائد قوات الرد السريع العميد الركن ناصر الفرطوسي في تصريح لقناة "الحرة" إن القوات الأمنية بدأت الهجوم على الرمادي من ثلاثة محاور بمشاركة قوات الحشد الشعبي وأبناء العشائر. يأتي ذلك فيما أفادت مصادر أمنية بتقدم القوات الأمنية باتجاه الفلوجة، بعد نجاحها في طرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش من منطقتي الثرثار وناظم التقسيم شمال المدينة. وأعلنت القيادات الأمنية في محافظة الأنبار أن القوات العسكرية التي تساندها فصائل الحشد الشعبي تمكنت من تحرير مناطق زراعية كان مسلحو داعش يستغلونها لتنفيذ عملياتهم.
وقال المتحدث باسم شيوخ عشائر الكرمة أحمد الجميلي في تصريح لـ"راديو سوا" إن "قوات الحشد الشعبي شنت حملة تطهير واسعة على المناطق الجنوبية لمدينة الرمادي وهي مناطق تعتبر ممرا رئيسيا لعصابات داعش التي تأتي من سورية". وكشف الجميلي أن القوات الأمنية فرضت سيطرتها على بنايات جامعة الرمادي في مدخل حي التأميم جنوب المدينة، مضيفا أن قوات كبيرة توجهت الأحد إلى منطقة الوفاء التي كان يحاصرها داعش. وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد بحث مع مبعوث الرئيس الأميركي الجنرال جون آلن تطورات الحرب ضد داعش وسبل زيادة دعم التحالف الدولي للعراق. وأشاد الجنرال آلن بما تحقق ميدانيا، مؤكدا دعم دول التحالف للعراق والتطلع لدعم أكبر خلال الاجتماع المرتقب لوزراء خارجية دول التحالف الذي سيعقد في العاصمة الفرنسية في الثاني من يونيو المقبل.
"داعش يختطف 400 طفل من الأنبار"
في سياق متصل، قال عضو مجلس محافظة الأنبار محمد فرحان في تصريح لوكالة الأناضول إن مسلحي داعش اختطفوا خلال أسبوع نحو 400 طفل من محافظة الأنبار واقتادوهم إلى المناطق الخاضعة لسيطرتهم في العراق وسورية. وأوضح فرحان أن الأطفال اختطفوا من مدن عانة وراوة والرطبة والقائم غربي المحافظة، معربا عن خشيته من استخدامهم في تنفيذ هجمات إرهابية. ونقلت الوكالة عن قائد شرطة ديالى العميد جاسم السعدي القول إن داعش جنّد نحو 100 طفل دون الـ16، وهو يعمل على غسل أدمغتهم بغية زجهم في عمليات انتحارية. وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أعلن في آذار/مارس الماضي قيام تنظيم داعش بتجنيد 400 طفل خلال ثلاثة أشهر وعمل على إخضاعهم لتدريبات عسكرية خاصة ضمن فصائل مسلحة أطلق عليها اسم "أشبال الخلافة".

ايران_ خيارات صعبة تعترض إيران قبل موعد الاتفاق النووي

وكالات: اتفقت القوى العظمى على وسيلة لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران إذا خالفت شروط اتفاق نووي يتم التوصل إليه مستقبلا، لتزيل بذلك عقبة مهمة أمام التوصل إلى اتفاق قبل حلول موعد مهلة نهائية أواخر الشهر الجاري، وفق ما ذكرته وكالة رويترز. وقال مسؤولون غربيون أمس الأحد إن مجموعة الست التي تتفاوض مع إيران اتخذت قرارا يقضي بإعادة فرض عقوبات اقتصادية في حال أخلت طهران ببنود الاتفاق النووي الذي ينتظره المجتمع الدولي، رغم اعتراض روسيا والصين على تلك الخطوة. ولم يوضح المسؤلون بدقة كيفية إعادة تنفيذ العقوبات، ولكن الدول الغربية تصر على ضرورة حدوث ذلك دون تصويت من مجلس الأمن بناء على بنود سيتم إدراجها في قرار جديد للمجلس يتم إصداره بعد إبرام الاتفاق. لكن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور أشارت إلى أن بلادها لا تريد أن يتكرر مع أي اتفاق نووي إيراني ما حدث في الآونة الأخيرة من كثرة استخدام حق النقض (الفيتو) من جانب روسيا والصين على القرارات المتعلقة بسوريا. وتقول المصادر الغربية التي لم تكشف عن هويتها إنه في إطار الاتفاق الجديد المتعلق باستئناف الحظر الدولي فإن أي خرق مشتبه به من قبل إيران ستناقشه لجنة لحل النزاعات من المرجح أن تضم الدول الست، وإيران تقوم بتقييم هذه الادعاءات وتعطي رأيا غير ملزم.
وفي خضم ذلك كله، ستواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقديم تقارير دورية عن البرنامج النووي الإيراني من شأنها تزويد القوى الكبرى المفاوضة ومجلس الأمن بمعلومات عن أنشطة طهران لتمكينها من تقييم مدى التزامها. ويؤدي هذا التفاهم الجديد وفق المسؤولين بشأن استئناف عقوبات الأمم المتحدة بين الطرفين إلى تقريبها من اتفاق محتمل مع إيران على الرغم من استمرار وجود عقبات أخرى من بينها ضمان دخول خبراء الأمم المتحدة إلى المواقع العسكرية الإيرانية، وهو ما ترفضه إيران. ومع هذه المستجدات المتلاحقة، كشف عضو الهيئة الرئاسية في البرلمان الإيراني مهرداد بذرباش أن قائمة أميركية تضم أسماء 23 شخصية من العلماء النوويين والعسكريين تريد واشنطن استجوابها. ومن بين الشخصيات التي تريد الولايات المتحدة لقاءها والتحقيق معها أمين المجلس الأعلى للأمن القومى الإيرانى علي شمخاني وفریدون عباسي الرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية الإيرانية وبعض المسؤولین في الحكومة السابقة مثل وزير التعليم السابق كامران دانشجو.
وكعادة المسؤولين الإيرانيين في مثل هكذا ظروف، انتقد بذرباش أسلوب الولايات المتحدة في التعامل مع بلاده. وقال “كلما اقتربنا من نهاية مهلة الاتفاق الشامل تزداد مطالب الطرف الأميركي أكثر فأكثر”، مشيرا إلى أن القضية النووية ذريعة يريدون الدخول منها إلى القطاع الدفاعي والعسكري.ويتوقع محللون خنوع إيران لهذه المطالب التي على ما يبدو أن الدول الكبرى تحاول استغلالها وخصوصا الولايات المتحدة وفرنسا من أجل كسب معركتها “المصيرية” مع إيران في عدة جوانب. ورغم ذلك المنحى الذي يذهب إليه كثيرون إلا أنه من المستبعد أو بالأحرى من المستحيل أن تسلم طهران رقبتها لـ”الشيطان الأكبر” من خلال إتاحة التحقيق مع المسؤوليين الإيرانيين ولو كلفها ذلك إبرام الاتفاق النووي. وكان السفير الفرنسي لدى واشنطن جيرار آرو قد قال الأسبوع الماضي إنه وفقا لاقتراح فرنسي يجب أن تجرى إعادة العقوبات بشكل تلقائي في حالة عدم إذعان إيران وذلك لتفادي استخدام حق النقض (الفيتو). وأبرم الطرفان اتفاقا مبدئيا مطلع أبريل الماضي في لوزان السويسرية تمهيدا للتوصل إلى اتفاق نهائي محتمل يهدف إلى قطع الطريق أمام صنع إيران قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات.

اليمن_الحل السياسي في اليمن رهين التطورات على الأرض والوضع الإقليمي

وكالات: قال إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الأممي إلى اليمن أمس "إن حلّ الأزمة اليمنية يكمن في التقاء جميع الأطراف لإيجاد صيغة مشتركة". وكان ولد الشيخ يتحدّث في تصريح مقتضب أثناء مغادرته العاصمة اليمنية الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين الحوثيين إثر زيارة إلى اليمن استمرت يومين ووصفتها مصادر يمنية بـ"المحبطة". وقالت ذات المصادر إن لجوء المبعوث الأممي إلى توصيف الحلّ في اليمن بتلك العبارة العامّة والمتداولة بشكل روتيني في أي خطاب دبلوماسي يتعلّق بمثل هذه الأزمات يؤكّد عدم تحقيقه أي تقدّم ملموس في مهمّته. وأضافت أنّ ولد الشيخ لمس تواصل رهان جماعة الحوثي على التطورات على الأرض لتحسين وضعها التفاوضي إزاء باقي الأفرقاء. وفي ظلّ تحرّك الأوضاع على الأرض وعدم قدرة أي من طرفي الحرب على تحقيق انتصار واضح، يرى مراقبون أن الحلّ السياسي في اليمن لم تتوفر أرضيته بعد. كما يرى هؤلاء أن الحلّ في اليمن لا ينفصل عن أوضاع إقليمية أشمل، متوقّعين أنّ إيران التي تواجه هزيمة لها في سوريا بخسارة حليفها الأسد مواقعه بشكل سريع ومتلاحق، تحثّ أتباعها الحوثيين على التمسّك بخيار الحرب في اليمن إلى آخر رمق. ومنذ أسابيع يتبادل الإنقلابيون الحوثيون المدعومون من قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح مع المقاومة المساندة لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي تحقيق انتصارات جزئية في أنحاء متفرّقة من البلاد دون أن يقترب أي طرف من حسم النزاع لمصلحته.
وفي ظل تعنت الانقلابيين الحوثيين ورفضهم التراجع عن الانقلاب، يواصل طيران التحالف العربي قصف مواقعهم سعيا لإضعاف قدراتهم العسكرية وإجبارهم على الجلوس إلى طاولة الحوار. وأفاد سكان محليون أمس بسماع دوي انفجارات هائلة بالعاصمة صنعاء ومحافظة تعز إثر شن طيران التحالف ارات عنيفة على مواقع لميلشيا جماعة أنصار الله الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح. وقال شهود عيان إن غارات للتحالف استهدفت معسكر النهدين جنوبي صنعاء تبعها سماع أصوات انفجارات غير مسبوقة هزت المكان مع تصاعد ألسنة اللهب من المكان. ولفتوا إلى أن غارات أخرى استهدفت مواقع للحوثيين شمالي العاصمة حيث تم قصف تجمعات لهم في حي الجراف ومدينة الثورة الرياضية. وفي مدينة تعز، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، قال سكان محليون إن ثلاث غارات استهدفت معسكر القوات الجوية شرقي المدينة. وما يزال المتمرّدون الحوثيون يحتفظون بالقدرة على مواصلة الحرب رغم ما يتلقونه من ضربات جوية على يد التحالف، وأيضا من قبل قوى المقاومة. وتمكن مسلحو الجماعة من دخول مديرية الصعيد التابعة لمحافظة شبوة النفطية جنوب شرقي اليمن والسيطرة عليها بعد معارك عنيفة مع المقاومة الشعبية استمرت أسابيع. وعزت مصادر في المقاومة هذا التقدم للحوثيين لـ“خيانات عصفت بصفوف المقاومين وسهلت دخول المسلحين الحوثيين". وفي المقابل فرضت المقاومة الشعبية بتعز وسط اليمن حصارا على معسكر موال للرئيس السابق علي صالح وجماعة الحوثي، وتمنكت من صدّ هجوم نفذه الحوثيون على حي كلابة المحاذي لمعسكر قوات الأمن الخاصة من جهة الجنوب.

ليبيا_داعش يتحرك في بيئة كانت موالية للقذافي وضد من جاء بعده


العرببدأ تنظيم داعش يتحرك بسرعة وبسهولة وسط ليبيا بعد سيطرته على مدينة سرت مسقط رأس العقيد الليبي الراحل معمر القذافي والموالية له والناقمة على من جاء بعده، في تطور أثار تساؤلات عديدة غذاها إعلان داعش الحرب على ميليشيا “فجر ليبيا” في سابقة هي الأولى منذ اندلاع الصراع بين الطرفين في مارس الماضي. وذكرت مصادر ليبية متطابقة أن مسلحي داعش كثفوا من تحركاتهم نحو مدينة الجفرة وسط ليبيا، التي انسحبت منها أمس الأول ميليشيا “فجر ليبيا”. وأشارت إلى أن مسلحي داعش باتوا على بعد أقل من 30 كيلومترا من مدينة هون عاصمة الجفرة، التي تضم هي الأخرى قاعدة جوية استراتيجية. 
ورأى مراقبون أن هذه التطورات مكنت داعش من خلط أوراق الصراع في ليبيا، مستفيدا من البيئة التي وجدها وسط البلاد، وهي بيئة تُعرف بأنها موالية للقذافي، ولا تخفي نقمتها على كل من جاء من بعده، سواء أكان من “فجر ليبيا”، أم من حكومة طبرق. ويبدو أن هذا المناخ هو الذي ساعد داعش على المزيد من التمدد في ليبيا، ما شجعه على إعلان الحرب على ميليشيا “فجر ليبيا”. 
ويعتقد المتابعون للشأن الليبي أن داعش الذي بات يُسيطر على أجزاء كبيرة من الأراضي الليبية، يكون بإعلانه الحرب على ميليشيا “فجر ليبيا” قد دخل في مرحلة قلب موازين القوى، وإعادة ترتيب أوراق الصراع الذي يعصف بليبيا، لا سيما وانه يجعل ميليشيا “فجر ليبيا”، والجيش الليبي الموالي للحكومة المُعترف بها دوليا في كفة واحدة لجهة عداء داعش.
وجاء هذا التطور اللافت في أعقاب هجوم انتحاري استهدف حاجز تفتيش تابعا لميليشيا “فجر ليبيا” في غرب ليبيا، حيث قال تنظيم داعش إنه أطلق حربا على قوات ميليشيا “فجر ليبيا” التي تضم إسلاميين، هدفها “تطهير الأرض من رجسهم”. ودعا أفراد تلك الميليشيا إلى أن “يتوبوا عن كفرهم ويعودوا إلى دينهم”، مُعلنا في نفس الوقت مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف أمس حاجزا عسكريا في إحدى بوابات مدينة مصراتة بسيارة مفخخة، وأسفر عن مصرع خمسة من عناصر قوات ميليشيا “فجر ليبيا”. 
وقال مسؤولون ليبيون إن انتحاريا صدم بسيارته المُفخخة نقطة تفتيش أمنية رئيسية غربي مدينة مصراتة، تبين لاحقا أنه تونسي الجنسية يدعى “أبو وهيب التونسي”. وسبق لتنظيم داعش أن نفذ العديد من الهجمات في مدن ليبية مستغلا فراغا أمنيا حيث تتصارع حكومتان على السلطة في ليبيا، الأولى في طرابلس برئاسة خليفة الغويل المحسوب على جماعة الإخوان، والثانية في طبرق برئاسة عبدالله الثني. وكانت قوات ميليشيا “فجر ليبيا” قد اشتبكت عند مداخل مدينة سرت مع عناصر داعش على مدى الأشهر الماضية، قبل أن تعلن مساء الخميس الماضي عن انسحابها بشكل مفاجئ ما مكن داعش من السيطرة على قاعدة القرضابية الجوية.
ودفع هذا الانسحاب الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إلى اتهام ميليشيا “فجر ليبيا” بالتواطؤ مع داعش، وحذرت من أن المنشآت النفطية القريبة من سرت باتت تواجه خطر التعرض لهجمات قد يشنها تنظيم الدولة الإسلامية بعد سيطرته على مدينة سرت. واعتبرت في بيان لها أن ميليشيا “فجر ليبيا” قامت “بتسليم مرافق مدينة سرت، وخاصة المطار الدولي، إلى تنظيم داعش”، وذهبت في اتهاماتها إلى حد القول في بيانها إن “كافة الشواهد تدل على أن تنظيم داعش ما هو إلا الوجه الآخر لميليشيات “فجر ليبيا”، وأن الاعتداء الذي تم على الهلال النفطي جرى بـ”التنسيق الكامل مع داعش”. وفيما تعهدت الحكومة الليبية بالعمل “بكل ما تملك من قوة لاستعادة مدينة سرت ومطارها من قبضة الإرهاب”، لم يتردد رمزي الرميح المستشار القانوني السابق للجيش الليبي، في اتهام واشنطن بأنها “تساوم الشعب الليبي على القبول بـ”الإخوان وداعش” في حكومة توافق، مقابل رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي. واعتبر في تصريحات تلفزيونية أن تنظيم داعش جزء من حروب الجيل الرابع التي صنعتها الولايات المتحدة الأميركية.

ليبيا_ اختتام دورة للإسعاف الأولية بإشراف شركة الكهرباء بنغازي

ليبيا المستقبل- وكالات: اختتمت الخميس الماضي، دورة البرنامج التثقيفي للإسعاف الأولي والذي تشرف عليه دائرة السلامة العامة الشرقية بالشركة العامة للكهرباء بنغازي. وقال المدرب الدولي عبدالمنعم العروية، إن الجميع يعلم صعوبة العمل الذي يقوم به رجال الكهرباء من أجل صيانة و إصلاح الأعطال في خطوط الكهرباء و المحطات خاصة في فترة الأزمة. وأضاف العروية، رأينا أنه من الواجب إعطاء دورات في الإسعافات الأولية للعاملين في الشركة لتفادي بعض الأخطاء و تقديم المساعدة للمصابين إلى حين وصول المصاب إلى المستشفى. وأشار المدرب إلى أنهم قاموا بمناورة ميدانية كتدريب عملي شمل طرق نقل وحمل المصابين و تطبيق الــ (C.P.R)الانعاش القلبي والرئوي حسب الطرق الحديثة وتطبيق وضعية الأمان الجانبي ودروس نظرية حول الحروق و أنواعها وطرق إسعافها وأنواع الغياب عن الوعي ودرجاته. وأوضح، أنه في نهاية البرنامج قام المشاركون بملء نموذج الاستبيان الشخصي للاستفادة من ملاحظاتهم. وأفاد أنهم حلال الأسبوع الجاري سيباشرون في دورة عن الأمن الصناعي والصحة المهنية والسلامة العامة و التي سيقدمها متخصصون من هيئة السلامة الوطنية.