السبت، 14 سبتمبر 2013

التدخين يعرض مرضى السمنة للأزمات القلبية و #السكر و #السرطان

دبي, الامارات العربية المتحدة, 13 سبتمبر 2013, أخبار الآن

حذرت دراسة علمية أمريكية حديثة مرضى السمنة من الإقبال على التدخين, أو التعرض للتدخين السلبي لدوره في حدوث عواقب صحية خطيرة قد تعرضهم للوفاة.

وأشارت الدراسة إلى أن إجتماع السمنة والتدخين معا يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى السرطان, وهما من أكثر أنواع الأمراض المسببة للوفاة.
 كما أنه يرفع فرص إصابة الإنسان بمرض السكري من النوع الثاني، أحدِ أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب أكثر من ثلاثمئة مليون شخص، على مستوى العالم.
واختتم الباحثون دراستهم بالإشارة إلى أن هذه النتائج قد تعطي دافعاً قويا لمرضى السمنة كي يتبعون حمية غذائية مشددة مع ممارسة التمارين والأنشطة البدنية، وبالتالى يتخلصون من السمنة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب التعرض لدخان السجائر سواء بشكل سلبي أو من خلال تدخينها.
جاءت هذه النتائج في تقرير طبي نشر على الموقع الإلكتروني للجمعية الأمريكية للكيمياء، أمس "الأربعاء.
وعلى صعيد آخر كانت دراسة حديثة نشرت في مجلة "ذي لانست" البريطانية  كشفت, أن السيجارة الإلكترونية أكثر فعالية للكف عن التدخين من لصقات النيكوتين.
وخلصت نتائج أحدث الدراسات إلى الدور الفعال للسيجارة الالكترونية في دورها بمساعدة المدخنين في الإقلاع عن عادة التدخين خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر.
يشار إلى أن الدراسة شملت الدراسة أكثر من ستمائة شخص من الراغبين في الكف عن التدخين
وأظهر الأسبوع الماضي اختبار أجراه طبيب قلب يوناني أن السيجارة الإلكترونية، وهي جهاز دون تبغ يزوّد الجسم بالنيكوتين على شكل بخار في الفم، لا تضر بالدورة الدموية، كما تفعل السيجارة العادية.
أما الدراسة الأخيرة فقد أجريت في نيوزيلندا، وأظهرت فعالية السيجارة الإلكترونية في التخلص من عادة التدخين.
ونشرت الدراسة في مجلة "ذي لانسيت" البريطانية العلمية، وهي تخلص الى أن السيجارة الإلكترونية من شأنها أن تساعد على الإقلاع عن التدخين خلال ستة أشهر على الأقل.
وشملت الدراسة 657 شخصاً من الراغبين في الكفِّ عن التدخين، وأظهرت فعالية هذه السيجارة الإلكترونية، كما أظهرت تفوق فعاليتها على لصقات النيكوتين.
وتبين أن 57% من الذين جرّبوا السيجارة الإلكترونية نجحوا في تقليص استهلاكهم من التبغ الى النصف، فيما 41% فقط ممن استخدموا اللصقات توصلوا الى هذه النتيجة نفسها.
وقال المشرفون على الدراسة في بيان نشر في "ذي لانسيت": "لا تظهر دراستنا فرقاً كبيراً في النتيجة بين السيجارة الإلكترونية ولصقات النيكوتين، لكن يبدو لنا أن السيجارة الإلكترونية أكثر فعالية".

5 قواعد وثبتي وزنك للأبد

دبي ، الامارات العربية المتحدة ، 13 سبتمبر  ، متفرقات ، أخبار الآن - هل وصلتي للوزن الصحي لك بعد تعب وتجاهدين للحفاظ عليه ؟! من منا لم يصل لتلك المرحلة في وقت من الاوقات والكثيرات للأسف بعد وصولهم للوزن الصحي يبدأون في التراجع واكتساب  الوزن من جديد.
وبالرغم مما قد تتصوره الكثيرات عن مدى صعوبة الحفاظ على الوزن لكنها قواعد بسيطة جدا ستساعد ك فى الحفاظ على وزنك الجديد بكل سهولة.
1-لا تفوتى أي وجبات، خاصة وجبة الإفطار لأنها ستخفض من معدل الأيض (الحرق) بجسمك طوال اليوم وأيضا ستسبب لك الجوع الشديد في فترة المساء .
2-قومى بوزن نفسك مرة واحدة كل أسبوع حتى تراقبي وزنك عن قرب وأيضا لملاحظة أي تغييرات أو زيادة في الوزن مما يجعل تفادي زيادة الوزن أسهل .
3-اجعلى طبقك دائما زاخر بالألوان بمعنى اجعليه مليء بالخضروات المختلفة أياً كانت الوجبة افطار او غذاء او عشاء، الخضروات والفاكهة هى افضل صديق لوزنك وصحتك .
4- تناولى طعام متوازن وصحى قدر الامكان ولا تحذفي احد العناصر من وجبتك فالوجبة المتوازنة يتوجب ان يكون بها قدر من النشويات والبروتين والخضروات مع قدر بسيط من الدهون المفيدة .
5- احرصي على أن تكوني من النوع النشيط فالحركة افضل صديق لتحافظى على وزنك الجديد .
اتبعي تلك القواعد الخمس البسيطة وراعي أن تواظبي على عاداتك الصحية الجديدة ولا تعودي للقديمة نهائيا .

#أسنان ذكية تراقب العادات الغذائية

دبي ، الامارات العربية المتحدة  ، متفرقات ، أخبار الآن - ابتكر علماء تقنية ملفتة وهي عبارة عن أسنان الكترونية من شأنها ان ترصد طريقة تناول الفرد للطعام وتحديدا مضغه.
نجح العلماء في تايوان في اختراع أسنان ذكية يمكنها احتساب الوقت الذي يقضيه شخص ما في مضغ الطعام والسعال والتدخين.  ويمكن استخدام هذه التقنية من قبل الأطباء لرصد مشاكل في الجهاز التنفسي، أو للتحقق من أسباب عدم خسارة الشخص للوزن، وما إذا كان يتبع الحمية الغذائية بانضباط، إلى جانب فوائد أخرى تتعلق بصحة الأسنان.
تعتمد فكرة الأسنان الذكية على رصد حركة الفك وطحن الأسنان للمواد، ويمكن لبرنامج كومبيوتر صغير ترجمة هذه البيانات وتحليل وفهم نشاط الانسان الغذائي وعاداته السيئة.
وعمل العلماء على تجربة الاختراع بمساعدة 8 متطوعين. وخلال التجربة الأولى رصد الكمبيوتر أن المشاركين والمشاركات في التجربة سعلوا خلال أول دقيقة، وشرب أحدهم زجاجة مياه، بينما كانت تمضغ إحدى المشاركات العلكة.
وعندما تم تعديل برنامج الكومبيوتر لتسجيل أفعال كل شخص منفرداً تبين أن درجة دقة الرصد كانت 94 بالمئة. وقال العلماء من جامعة تايوان الوطنية، الذين اخترعوا أسناناً صناعية يمكنها نقل المعلومات لاسلكياً إلى الكومبيوتر أو الهاتف الذكي، إنه من الممكن إخراج هذه "السن الذكية" أثناء المساء أو عند النوم، والقيام بتنظيفها والحفاظ على قوة بطاريتها. وقال تريفور جونسون من كلية طب الأسنان العامة في بريطانيا: "يمكن استخدام هذا الجهاز في عدة مجالات طبية، مثل تعزيز مراقبة الرعاية الصحية، ومساعدة من يريدون تخفيض وزنهم من خلا جمع بيانات دقيقة عن سلوكهم الغذائي".

3 نصائح سحرية للتخلص من دهون الخصر

دبي ، الامارات العربية المتحدة   ، متفرقات ، أخبار الآن - يعتبر الخصر من أكثر المناطق في الجسم صعوبةً بالتنحيف، وليس لها الكثير من الريجيمات المساعدة على تنحيفها، وأثبتت أحدث الدراسات أن هرمون الكورتيزول المسؤول عن الشعور بالقلق و التوتر يجعل جسمنا يختزن الدهون الموجودة في الأغذية التي نتناولها و لا يقوم بحرقها باستخدام الطاقة…. كما بينت نفس الدراسة بأن قلة هرمون السيروتونين المعروف لدينا بهرمون السعادة تؤدي إلى اختزان جسمنا للمواد الكربوهيدراتية أو النشوية، كما يؤثر على عملية تنظيم و توازن هرموني الأستروجين أو البروجيسترون المسئولان عن تنظيم مواعيد الدورة الشهرية والحمل و الإنجاب، هذه العوامل التي من شأنها أن تؤدي إلى الزيادة في الوزن و التي تجعل من طرق الرجيم و الحمية غير مجدية،  لكن بينت لأبحاث السالفة الذكر أن هناك 3 طرق سحرية للتخلص من دهون الخصر وهي كالتالي:
- في حال مرت أكثر من 3 ساعاتٍ على استيقاظك صباحاً و لم تتناولي وجبة الإفطار فسوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع مادة الكورتيزول الذي سيحفز جسمك على اختزان الدهون و بالتالي سيزيد وزنك عند تناولك للطعام، لهذا عليك أن تتناولي عزيزتي وجبة الإفطار عند استيقاظك من النوم، مع تجنب احتوائها على الأطعمة التي تحتوي على مادة الكافيين باعتبار هذه المادة من محفزات الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول.
- أكثري من تناول الموز و التين و الجبن و الإجاص و البيض و الحليب و التمر في الصباح و خلال اليوم بأكمله، شريطة ألا تفرطي، فالمواد السالفة الذكر تحتوي على الحمض الأميني الذي يحوله الجسم إلى هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة.

- احرصي على شرب كوبين من الحليب الخالي من الدسم لأن الحليب يعمل على زيادة البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء و بالتالي سيساعدك للقضاء على الإنتفاخ والإضطرابات المعوية التي يسببها الخلل في مستوى الأستروجين و البروجيسترون قبل موعد الدورة الشهرية كما عليك تناول الأطعمة المحتوية على القمح و الأرز و الشعير و البطاطس والتفاح و البرقوق لتتمكني من عمل توازن بين هرموني الأستروجين والبروجيسترون في جسمك

ولمن يعانين من السمنة بالخصر عليهن اتباع الإرشادات التي ذكرناها في 3 نصائح سحرية للتخلص من دهون الخصر، ولمن استفدن عليها فليشاركونا برأيهن

تطبيق هاتفي لرصد #المتحرشين_بالاطفال

دبي، الامارات العربية المتحدة ،14 سبتمبر 2013 , وكالات
اطلقت حكومة الولايات المتحدة الاميركية الخميس تطبيقا للهواتف الذكية يسمح لمستخدميه بالابلاغ عن كل مشتبه به في الاعتداء جنسيا على الأطفال . و من خلال هذا التطبيق المجاني على هواتف "آي فون" والذي سيصبح متاحا لمستخدمي الهواتف الذكية الاخرى لاحقاً، يتمكن المستخدمون من إرسال معلومات عبر البريد الالكتروني أو الهاتف الذكي، على ما أعلنت وزارة الامن الداخلي في بيان لها .
و يتضمن التطبيق ايضا لائحة باسماء المتحرشين بالاطفال الرئيسيين الذين تبحث عنهم الشرطة في العديد من الدول . و دعت السلطات الأمريكية المواطنين إلى التعاون معها من أجل إلقاء القبض على هؤلاء المتحرشين و الابلاغ عن كل سلوك مشبوه يصدر عن اشخاص غير مذكورين في هذه اللائحة
و يتصدر لائحة المتحرشين التسعة الخطرين الفارين رجل أبيض يتراوح عمره بين 45 و55 عاما مطلوب بتهمة إنتاج أفلام إباحية للأطفال و قد يكون متواجدا "في أي مكان في العالم ..".
و من بين المشتبه بهم الآخرين المطلوبين من العدالة بتهمة تصوير أفلام إباحية للاطفال او توزيعها او حيازتها مواطن هندي يبلغ من العمر 35 عاما شارك عبر الانترنت في لائحة مخصصة لمزودي مواد اباحية للاطفال ..
يذكر ان مكتب التحقيقات الفدرالي أطلق تطبيقا مشابها يشمل ايضا الجريمة و الارهاب ويتضمن لائحة بالاطفال المفقودين..

من الأسرع في #خسارة_الوزن الرجل أم المرأة؟

دبي، الامارات العربية المتحدة، 14 سبتمبر، وكالات

أظهر بحث بريطاني حديث ركز على التقدم الذي يحرزه 1.2 مليون شخص يتّبعون أنظمة غذائية لخفض الوزن، أن الرجال أكثر نجاحاً من النساء في خسارة الوزن الزائد نظراً الى تمتعهم بتركيز أكبر وقلةِ لجوئهم إلى الطعام بسبب مشكلات عاطفية مقارنة بالنساء . وأشار البحث، الذي أجرته مؤسسة "سليمنغ وورلد" البريطانية المتخصصة في وسائل فقدان الوزن، إلى أن الرجال خسروا في المتوسط  نحو 10 كيلوغرامات خلال اثني عشر أسبوعاً ، بينما خسرت النساء  خمسة ْ كيلوغراملت فقط خلال الفترة نفسها.
وعزا الباحثون هذا الأمر إلى مجموعة من العوامل الجينية والثقافية، منها:
- تمتع الرجال بعضلات ذكورية إضافية تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي.
- عدم تجربة فقدان الوزن من خلال اتباع أنظمة غذائية عشوائية.
- فشل المحاولة سابقاً.
وقالت ، المسؤولة عن التغذية والبحوث في "سليمنغ وورلد"،جاكي لافين، وفقاً لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية، أن البحوث تشير إلى أن مخ الرجل مبني أكثر على الحلول ويكون في الغالب مرتبطاً بالتزامات أقل في المنزل، وبالتالي يبدأ الرجل في تنفيذ خطة النظام الغذائي الخاص به فور تحديدها.

 الحمية لدى الرجال تختلف عن النساء بعد البلوغ, أي عند سن العاشرة تقريبا. الطاقة المحمطلوبة للرجال أكبر من المطلوبة للنساء لأن أجسام الرجال تحتوي دهون أقل و عضلات أكثر ب 10 - 20%. .

الغذاء ليس فقط لأمداد الجسم بالطاقة, و لكن أيضا يساعد في تقوية مناعة الأنسان. التغذية السليمة في السنوات الأولى من البلوغ تؤثر بشكل بالغ في صحة الأنسان عندما يكبر.

هل إغلاق العيون عند الأكل يساهم في الشعور بالشبع

دبي ، الامارات العربية المتحدة ،  متفرقات ، أخبار الآن -
أكّدت دراسة حديثة أجريت في جامعة أبسالا السويدية، أن قلة النوم يتسبب في الشعور بالتعب والتوتر، بالإضافة إلى أنها تساهم في زيادة الوزن أيضاً، كما يميل اختيار المحرومين من النوم للمأكولات الغنية بالسعرات الحرارية وتُضعف إرادتهم أمام مقاومة إغراء الطعام.
 ووصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد ملاحظة ارتفاع إفراز هورمون له علاقة بإحساس الجوع فتضعف إرادة الإنسان وتؤثر على قرارته، حيث عرض الباحثون 40 نوعا من الطعام على عينة من الرجال قضوا ليلة كاملة بلا نوم، فتبين أن التسوق مرفقا بشعور التعب يؤثر على اختيارات المرء فتضعف الإرادة ويرتفع الإحساس بالجوع وبالتالي يفقد الإنسان سيطرته ويختار مأكولات ذات سعرات حرارية عالية، وفق ما قال رئيس البحث كولن تشابمان لدورية "أوبيزتي".
 واختيار الباحثون 14 رجلا بوزن عادي وزودوهم بمبلغ قدره 50 دولارا تقريباً لشراء تشكيلة من 20 نوعا من الطعام قليل السعرات و20 نوعا آخرا غنيا بالسعرات وراقبوا خياراتهم بعد نوم ليلة كاملة وليلة أمضوها بلا نوم، فاختاروا طعاما أكثر بعد حرمانهم من النوم، كما ربط الباحثون بين روتين النوم ومشاكل الوزن التي يعاني منها ملايين البشر، وتحديدا الذين يعملون ليلا أو لنوبات طويلة كسائقي التاكسي وموظفي قطاع الصحة.

الأضرار الصحية الناجمة عن إطالة الأظافر

دبي ، الامارات العربية المتحدة ، متفرقات ، أخبار الآن -  تحمي الأظافر نهايات الأصابع و تزيد صلابتها و كفاءتها وحسن أدائها عند الاحتكاك أو الملامسة، و إن الجزء الزائد من الظفر و الخارج عن طرف الأنملة لا قيمة له ووجوده ضار من نواح عدة لخصها الزميلان خواجي وعبد الآخر في عاملين أساسيين :

الأول:تتكون الجيوب الظفرية بين تلك الزوائد و نهاية الأنامل و التي تتجمع فيها الأوساخ و الجراثيم و غيرها من مسببات العدوى كبيوض الطفيليات، و خاصة من فضلات البراز التي يصعب تنظيفها، فتتعفن و تصدر روائح كريهة و يمكن أن تكون مصدراً للعدوى في الأمراض التي تنتقل عن طريق الفم كالديدان المعدية والزحار و التهاب الأمعاء، خاصة و أن النساء هن اللواتي يحضرن الطعام و يمكن أن يلوثنه بما يحملن من عوامل ممرضة تحت مخالبهن الظفرية.

الثاني:إن الزوائد (المخالب) الظفرية نفسها كثيراً ما تحدث أذيات Injuriesبسبب أطرافها الحادة قد تلحق الشخص نفسه أو الآخرين و أهمها إحداث قرحات في العين و الجروح في الجلد أثناء الحركة العنيفة للأطراف خاصة أثناء الشجار و غيره. كما أن هذه الزوائد قد تكون سبباً في إعاقة الحركة الطبيعية الحرة للأصابع، و كلما زاد طولها كان تأثيرها على كفاءة عمل أصابع اليد أشد، حيث نلاحظ إعاقة الملامسة بأطراف الأنامل و إعاقة حركة انقباض الأصابع بسبب الأظافر الطويلة جداً و التي تلامس الكف قبل انتهاء عملية الانقباض، و كذا تقييد الحركات الطبيعية للإمساك و القبض و سواها.

وهناك آفات تلحق الأظافر نفسها بسبب كثرة اصطدامها بالأجسام الصلبة أو احتراقها، ذلك أن طولها الزائد يصعب معه التقدير و التحكم في البعد بينها و بين مصادر النار، كما أن تواتر الصدمات التي تتعرض لها الأظافر الطويلة تنجم عنها إصابات ظفرية غير مباشرة كخلخلة الأظافر أو تضخمها لتصبح مشابهة للمخالب Onchogrophosisأو زيادة تسمكها Onychausis. أو حدوث أخاديد مستعرضة فيها أو ما يسمى بداء الأظافر البيضاء.

وتؤكد الأبحاث الطبية أن الأظافر الطويلة لا يمكن أن نعقم ما تحتها ولا بد أن تعلق بها الجراثيم مهما تكرر غسلها لذا توصي كتب الجراحة أن يعتني الجراحون و الممرضات بقص أظافرهم دوماً لكي لا تنتقل الجراثيم إلى جروح العمليات التي يجرونها و تلوثها.

القبض على مهاجرين أفارقة غير شرعيين تمكنوا من الهروب من مكان احتجازهم بمدينة بنغازي .

بنغازي 14 سبتمبر 2013 ( وال ) - تمكنت الاجهزة الامنية بمدينة بنغازي ليلة الجمعة من إعادة القبض على مجموعات من المهاجرين الافارقة غير الشرعيين كانوا قد تمكنوا في وقت سابق من الهروب من المقر المحتجزين به بجوار المدينة الرياضية ببنغازي . وقال الناطق الرسمي بالغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي العقيد " عبد الله الزايدي " في تصريح لوكالة الانباء الليبية أن عناصر الاجهزة الأمنية سارعت بتطويق الهاربين من مكان الاحتجاز ، وقامت بجمعهم وإعادتهم إلى مكان احتجازهم وشددت الحراسة على المقر لمنع تكرار محاولة الهروب مرة أخرى . ...(وال - بنغازي)...

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه ومساندته لحكومة زيدان ، ويدعو الليبيين إلى الالتفاف حولها باعتبارها حكومة منتخبة ديمقراطيامن قبل الشعب.

طرابلس 14 سبتمبر 2013 ( وال) - جدد الاتحاد الأوروبي، دعمه ومساندة للحكومة المؤقتة برئاسة السيد " على زيدان " ، داعيا جميع الليبيين إلى الالتفاق حولها باعتبارها الحكومة المنتخبة ديمقراطيا من قبل الشعب. وقال المتحدث باسم قسم العلاقات الخارجية الأوروبية "مايكل مان" في بيان له مساء أمس إن" الاتحاد الأوروبي يشجع أيضا السلطات الليبية على المضي قدما وبسرعة في عملية صياغة واعتماد دستور للبلاد ". وأضاف " أن الاتحاد الأوروبي سيظل ملتزما بمساعدة ليبيا في تنفيذ عملية الانتقال الديمقراطي بهدف ضمان الأمن والسلام ضمن الاحترام الكامل لسيادة القانون وحقوق الإنسان". وأدان الاتحاد الأوروبي التفجير الذي تعرض له المقر الفرعي لوزارة الخارجية في بنغازي يوم الأربعاء الماضي ، كما عبر الاتحاد عن قلقه إزاء حوادث الاعتداءات التي استهدفت مؤخرا عدد من الدبلوماسيين . وأعلن إن بعثة الاتحاد الأوروبي وبعثات الدول الأعضاء في طرابلس بحثوا مسألة الحماية الدبلوماسية مع السلطات الليبية وعرضوا تقديم الدعم لتعزيز قدرة الشرطة الدبلوماسية الليبية. وقال المسؤول الاوروبي " إن الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب تطور الموقف في ليبيا ويفضل التحرك الدبلوماسي الثنائي مع السلطات الليبية ، معربا عن أمله أن يتم بسط الأمن الاستقرار في ربوع البلاد كافة بأسرع وقت. يذكر أن الاتحاد الأوروبي، كان قد شدد في أكثر من مناسبة على تصميمه لمساعدة السلطات الليبية لمواجهة التحديات الأمنية خلال هذه المرحلة الانتقالية .

مظاهرة بمدينة درنة منددة بالإعتداء على شرعية المجلس المحلي المنتخب في المدينة .

درنة 14 سبتمبر 2013 (وال) - خرج أهالي مدينة درنة ومؤسسات المجتمع المدني امس في مظاهرة منددين بالاعتداء على شرعية المجلس المحلي المنتخب في المدينة . وانطلقت هذه المظاهرات التي جاءت على خلفية الاعتداء الذي تعرض له أعضاء المجلس ونجم عنها سرقة الختم التنفيذي وتعليق العمل ، من أمام ساحة مسجد الصحابة مترجلة حتى ساحة المسجد العتيق . وذكر الناشط السياسي " عبد الناصر عبدالله " أن مجموعة من الاشخاص يريدون تنصيب أنفسهم بالمجلس على حد قوله ، وأن مجلس المدينة هو مجلس منتخب لا يسقط بالآلية الانتخابية . ... ( وال - درنة )...

نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 14 سبتمبر 2013 ( وال ) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2013 ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . * الساحل من رأس أجدير حتى سرت: السماء صافية إلى قليلة السحب ،و الريح برانى إلى شلوق سرعته ما بين (05-15) عقدة يصل إلى (20) عقدة على زوارة وطرابلس ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25-1.00) متر ، والبحر هادئ الي خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر (26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . * الساحل من رأس الأنوف حتى طبرق: السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح شرش إلى بحري على الخليج وبنغازي ، ويكون شرش على باقي الساحل سـرعته ما بين (05-15) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25-1.25) متر ، والبحر هادئ الى خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر (26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ..(وال)..

وفاة الدكتور أسامة الباز المستشار السياسي لمبارك عن عمر 82 عاما


أ.ش.أ
أعلن التليفزيون المصري وفاة الدكتور أسامة الباز، المستشار السياسي للرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 83 عامًا، فجر السبت، مشيرًا إلى أنه سيتم تشييع جثمانه، ظهر السبت.
وكتبت الإعلامية أميمة تمام، زوجة «الباز»: «ببالغ الأسى أنعى لكم عميد الدبلوماسية المصرية الوطني المخلص، الدكتور أسامة الباز، الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم ، إنا لله وإنا إليه راجعون».
وستقام صلاة الجنازة على روح الفقيد بمسجد السيدة نفيسة عقب صلاة ظهر السبت.
وولد الدكتور أسامة الباز بإحدى قرى محافظة الدقهلية عام 1931، حصل على ليسانس الحقوق عام 1954، ودكتوراه في القانون العام من أمريكا عام 1962، بدأ حياته العملية بالعمل وكيلا للنيابة ثم عين بوزارة الخارجية سكرتيرا ثانيا عام 1958، ووكيلا للمعهد الدبلوماسي ثم مستشارا سياسيا لوزير الخارجية، ويعد أصغر من حصل على درجة سفير عام 1975، يوصف بأنه مايسترو السياسة الخارجية المصرية.
كان أحد مستشاري مركز الدراسات الإسرائيلية والفلسطينية بمؤسسة الأهرام، ومديرا لمكتب الأمين الأول للجنة المركزية للشؤون الخارجية، ثم مقررا للجنة الشؤون الخارجية المنبثقة من اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي، ومديرا للمعهد الدبلوماسي، ومديرا لمكتب نائب رئيس الجمهورية، ثم مديرا لمكتب رئيس الجمهورية للشؤون السياسية ووكيل أول وزارة الخارجية.
يشار إلى أن تاريخه السياسي يشهد العديد من المفاخر، حيث شارك في مفاوضات كامب ديفيد وصياغة معاهدة السلام عام 1979، وتولى الملف الفلسطيني - الإسرائيلي لفترة طويلة، وهو أحد الذين اشتهروا في الحياة السياسية المصرية طوال العقود الثلاثة الماضية بمستوييها الرسمي والشعبي، وعُرف عنه مشاركته في الندوات الفكرية والثقافية، وهو شقيق عالم الجيولوجيا في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الدكتور فاروق الباز.

البروفسور صلاح الفاخري يكشتف دواء جديد للعلاج والوقاية من السرطان .


البروفسور صلاح مراد محمود الفاخري يكشتف دواء جديد يساعد في العلاج والوقاية من أمراض السرطان والأمراض الأخرى في كندا. وصلاح هو ابن الشيخ الفاضل مراد محمود الفاخري من سكآن مدينة بنغازي حيث هاجر إلى الخارج في منتصف التسعينات وتحصل على الماجستير في علم الأوبئة من جامعة لندن سنة 1998 ومن ثمّ الدكتوراة من جامعة مونتريال بكندا سنة 2005 ولديه العديد من الأوراق البحثية والرسائل العلمية في هذا التخصص وكان أحد معارضي النظام البائد!

ويترأس د. صلاح الآن قسم علوم صحة المجتمع بجامعة منتيوبا وكذلك رئيس لهيئة الصحة وعلم الأوبئة والمراقبة الطبية بهئية الصحة الأقلييم بمقاطعة وينييبغ بكندا وأستاذ بعلم الأورام بجامعة ماكغيل بمونتريال بكندا وأستاذ جراجة المسالك البولية بنفس الجامعة
 
ليبيا مباشر
 

أحمد فرج المصلي هداف منتخب ليبيا رسمياً


بعد أن أقفل الستار على مشاركة منتخبنا في تصفيات كأس العالم بالبرازيل 2014 وبعد حصر جميع المباريات الرسمية الدولية للمنتخب الليبي والمعترف بها الفيفا وهي كالتالي :
تصفيات كأس العالم 1969-2013
تصفيات كأس أفريقيا 1967-2012
نهائيات كأس أفريقيا 1982و2006و2012
النتيجة بعد الحصر والمراجعة والتدقيق
الهداف الأول للمنتخب الليبي في المباريات الرسمية
أحمد فرج المصلي (10 أهداف)
في المرتبة الثانية
أحمد سعد سليمان (9 أهداف)
في المرتبة الثالثة
طارق أبراهيم التائب ( 6 اهداف )

نقدم اليكم قائمة أفضل الهدافين الليبين في المباريات الرسمية
1- أحمد فرج المصلي (10 أهداف)
2- أحمد سعد سليمان (9أهداف)
3- طارق أبراهيم التائب (6 أهداف)
4- علي موسى البشاري (5 أهداف)
5- فوزي عمر العيساوي (5 أهداف)
6- أحمد سالم بن صويد (5 أهداف)
7- أحمدمحمود الزوي ( 4 أهداف)
8- أيهاب البوسيفي (3 أهداف)
9- جهاد المنتصر (3 أهداف)
9 - نادر كارة (3 أهداف)
9 - نادر الترهوني (3 أهداف)
 
ليبيا مباشر

اجتماع مشترك بين لجنة الأزمة بالمؤتمر الوطني العام ورئاسة الوزراء .

طرابلس 14 سبتمبر 2013 (وال) - عقدت لجنة الأزمة بالمؤتمر الوطني العام يوم الجمعة اجتماعا مشتركا مع رئيس الوزراء ونائبه ، ووزيرا العدل وشؤون المؤتمر ، وذلك في إطار تنسيق الجهود بينهم . وتواصلت اللجنة خلال اجتماعها بعدد من رؤساء المجالس المحلية في المناطق ذات الأزمة حول بعض المواضيع الهامة والعاجلة . ... (وال)...

ورشة عمل لحماية الموروث الثقافي بصبراتة غدا

أجواء لبلاد - أحمد الزعيليك

قال مدير مكتب الإعلام بمصلحة الآثار بوزارة الثقافة والمجتمع المدني "توفيق نائل" لأجواء لبلاد إن مصلحة الآثار ستقيم ورشة عمل يوم غد الأحد بمسرح صبراتة الأثري تتناول موضوع الحفاظ على الموروث الثقافي الليبي ومنع الإتجار به.

وأضاف "نائل" أن الورشة ستستمر لأسبوعين تحت إشراف مصلحة الآثار ومنظمة اليونيسكو وبمشاركة الإنتربول الدولي وخبراء أجانب.

وبيّن "نائل" أن المستهدفين بالورشة هم الجهات الأمنية ممثلةً في الشرطة السياحية ومصلحة الجمارك والبحث الجنائي والثوار الذين شاركوا في تأمين بعض المواقع الأثرية خلال ثورة فبراير.

يذكر أن ورشة سابقة مماثلة قد أقيمت في متحف ليبيا بطرابلس في إبريل الماضي، حسب نائل.