الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

"موديز" تخفض تصنيف تليكوم إيتاليا إلى درجة عالية المخاطر ^


وكالة موديز للتصنيف الائتمانىوكالة موديز للتصنيف الائتمانى
روما (د ب أ) - اليوم السابع 
خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتمانى، الليلة الماضية، تصنيف شركة تليكوم إيتاليا الإيطالية للاتصالات إلى درجة عالية المخاطر.

وكانت الشركة خسرت الأسبوع الماضى مديرها التنفيذى، بعد خلاف مع المساهمين بشأن تقليص الدين.

وخفضت الوكالة تصنيف "أليتاليا" بمقدار درجة واحدة إلى "بى أيه 1” لتتجرد "أليتاليا" من تصنيف الاستثمار للمرة الأولى منذ أن بدأ التصنيف على دينها العقد الماضى ويبلغ 39 مليار دولار أى أكثر من ضعف قيمتها السوقية.

وذكرت وكالة أنباء بلومبيرج الاقتصادية الأمريكية أن الخفض يضع أيضا شركة الاتصالات الإيطالية فى نفس المرتبة مع شركة الاتصالات البرتغالية "تليكوم إس جى بى إس" وشركة فيات الإيطالية للسيارات.

وعزا كارلوس وينزر، المحلل لدى موديز، قرار الوكالة بالخفض إلى عدم اليقين المحيط بقدرة تليكوم إيتاليا لتعزيز ميزانيتها بشكل كفء لتعويض تراجع العائدات والأرباح فى سوقها المحلية، أحد أكثر الأسواق الأوروبية تضررا من أزمة الديون، بعدما ألغى مستهلكون اشتراكاتهم فى خدمات الهاتف أو فضلوا انتظار عروض.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتمانى هذا الأسبوع، إنه من المرجح للغاية إجراء خفض تصنيف "أليتاليا" إلى درجة عالية المخاطر عندما تنتهى من مراجعتها بنهاية نوفمبر.
ونقلت بلومبيرج عن أندريا جيوريسين المحلل فى شؤون الإعلام والاتصالات لدى جامعة ميلانو بيكوكو، أن "درجة عالية المخاطر هى أنباء سيئة بالنسبة لتليكوم أليتاليا، والشركة ليس لديها استراتيجية واضحة للمستقبل"، وبعد الخفض قد تصر الحكومة الإيطالية على تنفيذ ما يسمى بسلطتها الذهبية".
  

مدافع غانا: أحلم بالمشاركة "أساسياً" فى مباراة مصر ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
كتب مروان عصام -اليوم السابع 
أكد محمد أول، مدافع المنتخب الغانى، والمحترف فى صفوف ماريتسبورج بطل جنوب أفريقيا، على جاهزيته لخوض مباراة منتخب بلاده أمام مصر، المقرر إقامتها الثلاثاء المقبل، فى "ذهاب" الدور الفاصل، بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، فى ظل الغيابات العديدة، التى يعانى منها "البلاك ستارز" على مستوى خط الدفاع.


قال محمد أول، فى تصريحات لموقع "غانا سوكر نت"، "أنتظر فرصة اللعب مع المنتخب الغاني، بصفة دائمة، لكى تتعرف الجماهير الغانية على مستواى، أنا على استعداد للمساهمة مع البلاك ستارز".


جدير بالذكر أن الرباعى الغانى محمد رابيو، وجوناثان مينساه، وجون بوى، وإسحاق فورساه، تأكد غيابهم عن مباراة مصر، بسبب الإصابة.

يوفنتوس يستعد لمواجهة ريال مدريد بتغيير "العُشب" ^

فريق يوفنتوس الإيطالىفريق يوفنتوس الإيطالى

كتبت مروة هريدى - اليوم السابعقررت إدارة نادى يوفنتوس الإيطالى استغلال فترة التوقف الدولية لتغيير عشب ملعب الفريق "يوفنتوس أرينا"، حتى يكون فى حالة جيدة قبل مواجهة فريق ريال مدريد الأسبانى يوم 5 نوفمبر المقبل، فى إطار مباريات الجولة الرابعة لدور المجموعات بدورى أبطال أوروبا.

وقالت صحيفة "ماركا" الأسبانية إن اليوفى يعتزم تغيير عشب ملعبه بسبب الجدل الدائر مؤخراً حول مساوئ العشب الحالى، بسبب عدم وصول أشعة الشمس لبعض المناطق فى أرضية الملعب، مما أدى إلى تلفها، ويسعى فريق السيدة العجوز لاستغلال عدم خوضه مباريات على ملعبه ما يقرب من شهر من أجل تجديد العشب قبل العودة للعب عليه أمام الريال فى دورى الأبطال.

جدير بالذكر أن إدارة يوفنتوس تعتزم استخدام تكنولوجيا جديدة لتغيير عشب الملعب، والاعتماد على الضوء الصناعى بدلًا من أشعة الشمس.

الريال يدرس التراجع عن صفقة "الشتاء" لأسباب نفسية ^

كريم بنزيمة لاعب ريال مدريدكريم بنزيمة لاعب ريال مدريد
كتبت مروة هريدى - اليوم السابع
كشفت تقارير صحفية أسبانية عن احتمالية تراجع إدارة نادى ريال مدريد الإسبانى عن فكرة التعاقد مع مهاجم سوبر خلال فترة الانتقالات الشتوية فى شهر يناير المقبل، من أجل تدعيم مهاجمه الفرنسى كريم بنزيمة الذى يعيش حالة من القلق الشديد، بسبب غيابه عن إحراز الأهداف فى معظم المباريات التى خاضها الريال منذ بداية الموسم الحالى.

وقال موقع "ديفينسا سنترال" الإسبانى إن بنزيمة يعانى من حالة نفسية صعبة، بسبب غياب الأهداف والضغوط الواقعة عليه من جماهير الريال، وهو ما قد يدفع الريال للتراجع عن التعاقد مع مهاجم فى الشتاء من أجل تدعيم بنزيمة، ومنحه الفرصة كاملة لإثبات ذاته.

جدير بالذكر أن بنزيمة أحرز 4 أهداف فقط مع الريال منذ بداية الموسم فى 10 مباريات، خاضها الفريق فى بطولتى الليجا ودورى أبطال أوروبا، بينما يبقى المهاجم الفرنسى بعيداً عن إحراز الأهداف فى ست مباريات متتالية بالليجا.

فينجر يُصارع مورينيو على ثنائى ريال مدريد ^


سامى خضيرة لاعب ريال مدريدسامى خضيرة لاعب ريال مدريد

كتبت مروة هريدى - اليوم السابع
دخل مسئولو نادى أرسنال الإنجليزى الصراع على ضم ثنائى فريق ريال مدريد الأسبانى، المهاجم الفرنسى كريم بنزيمة ولاعب الوسط الألمانى سامى خضيرة، وذلك خلال فترة الانتقالات الشتوية فى يناير المقبل.

وذكر موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالى أن أرسنال يريد ضم بنزيمة وخضيرة بناءً على رغبة المدير الفنى الفرنسى أرسين فينجر، نظراً لإعجابه بمستوى كل اللاعبين.

جدير بالذكر أن جوزيه مورينيو المدير الفنى لفريق تشيلسى الإنجليزى أبدى هو الآخر رغبته بالتعاقد مع ثنائى الريال، خاصة أنهما سبق وأن لعبا تحت إشرافه عندما كان مدرباً للفريق الملكى لمدة ثلاث سنوات قبل رحيله فى الصيف الماضى.

قال رئيس الوزراء علي زيدان إن حادثة اختطاف المواطن الليبي "نزيه الرقيعي لن تؤثر في العلاقات

قال رئيس الوزراء علي زيدان إن حادثة اختطاف المواطن الليبي "نزيه الرقيعي لن تؤثر في العلاقات بين ليبيا والولايات المتحدة، مشيدا بدور واشنطن في دعم الثورة الليبية منذ بدايتها.د
اجواء لبلا

رئيس وزراء ليبيا يطالب بمساعدة أجنبية لوقف انتشار الأسلحة في بلاده

طالب رئيس الوزراء الليبي علي زيدان القوى الكبرى بمساعدة بلاده لوقف انتشار الأسلحة في ليبيا. وفي مقابلة مع برنامج نيوز نايت في بي بي سي،  قال زيدان إن ليبيا تستخدم قاعدة لتصدير الأسلحة إلى أنحاء المنطقة.  وأضاف "حركة هذه الأسلحة تهدد دول الجوار أيضا لذا يجب أن يكون هناك تعاون دولي لوقفها."  كانت ليبيا قد شكت للسفير الأمريكي من اعتقال الجيش الأمريكي لأبو أنس الليبي،  الذي يوصف بأنه أحد زعماء القاعدة، من طرابلس في عملية عسكرية. وكانت السلطات الأمريكية تسعى للقبض على الليبي للاشتباه في علاقته بتفجير السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998. ودافعت واشنطن عن عملية الاعتقال قائلة إن الليبي،  واسمه الحقيقي هو نزيه عبد الحميد الرقيعي، "هدف قانوني وملائم." ورغم الشكوى الليبية،  فإن زيدان قال إن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة لن تتأثر بعملية اعتقال الليبي.
تهديد أمني خطير
وتقول مراسلة لبي بي سي في طرابلس إن هناك قليلا من التعاون الظاهر بين الولايات المتحدة  وليبيا منذ الهجوم الإرهابي على القنصلية الأمريكية في بنغازي العام الماضي،  وقتل فيه السفير الأمريكي لدى ليبيا كريس ستيفنز. وفي حديثه لبرنامج نيوزنايت،  الذي أجرى قبل اعتقال الليبي، قال زيدان إن الانتشار الواسع للأسلحة في ليبيا يشكل تهديدا أمنيا خطيرا. وأضاف" يجري تهريب الأسلحة من وإلى ليبيا عن طريق جماعات تحاول قتل  واغتيال الناس ونشر الرعب في البلاد". وقال" ترى يوميا مسلحين يقاتلون بعضهم بعضا، والمشكلة هي أن الاسلحة متاحة للمواطنين الليبيين، ومتاحة للشباب، وهي في المنازل ومخزنة في كل مكان". ويقول خبراء أمنيون إن صواريخ سطح ـ جو، التي يسهل استخدامها وأخفاؤها، متاحة لجماعات مثل القاعدة.
المصدر: بي بي سي

اغتيال رجل أمن في البحث الجنائي التابع لمدينة درنة

ليبيا المستقبل: في تطور للمشهد الأمني بليبيا وعملية أستهداف أفراد الأمن والجيش من قبل بعض الجماعات المسلحة اغتيل صباح اليوم الأربعاء رئيس عرفاء في البحث الجنائي درنة سعد عبدالرازق بوذهب المنصوري،  وهو في طريقه لعمله في منطقة وادي الناقة غرب درنة. وذكر مصدر أمني أن عملية الأغتيال تمت عن طريق  مجهولين أطلقوا النار على المنصوري وهو في سيارته متوجها لعمله صباح اليوم مما أدي لوفاته.

الهيئة العامة للمعلومات تعلن عن تنظيم مسابقة لاختيار أفضل ثلاثة مواقع حكومية على (الانترنت) لسنة 2013 (وزارة ، هيئة ، مؤسسة) .

طرابلس 9 أكتوبر 2013 (وال) - أعلنت الهيئة العامة للمعلومات اليوم الأربعاء عن تنظيم أول مسابقة لاختيار أفضل المواقع الحكومية على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) للسنة الجارية 2013 ميلادية (وزارة ، هيئة ، مؤسسة) . وأوضح مدير مكتب الإعلام بالهيئة " خالد الفرجاني" أن الإعلان عن انطلاق المسابقة جاء تزامنا مع تظاهرة (أيام التقنية بجامعة طرابلس) التي تنظمها كلية تقنية المعلومات - جامعة طرابلس يومي 9 و 10 أكتوبر 2013 ميلادية تحت شعار (تقنية المعلومات ودورها في التعليم والتدريب). وتهدف المسابقة التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع كلية تقنية المعلومات بجامعة طرابلس والجمعية الليبية للانترنت ، إلى تحفيز طلبة الجامعات الليبية على المشاركة في المسابقات الدولية الخاصة بتقنيات (الإنترنت) وتصميم المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى بث روح الثقة والمبادرة فيهم لتمكينهم من تطبيق بعض ما درسوه في مناهج تقنية المعلومات. كما تهدف المسابقة إلى نشر ثقافة استخدام المعايير الدولية عند تصميم وتقييم المواقع الإلكترونية من ناحية التقنية المستخدمة والمضمون وجمالية الموقع وسهولة الاستخدام وربط مؤسسات الدولة المختلفة المهتمة باستخدامات تقنية المعلومات مع الجامعات لرعاية الأنشطة المختلفة التي من شأنها الرفع من تبادل الخبرات بين مؤسسات الدولة والجامعات للعمل معا من أجل توظيف الطلبة لتلبية حاجة الوطن في هذه المرحلة. وتهدف المسابقة كذلك إلى توفير منصة للتنافس بين الجهات الحكومية في مجال الخدمات الالكترونية بما يساعد في نشر المعرفة والخبرة وزيادة رضا المتعاملين وتعزيز اقتصاد المعرفة. وأهابت الهيئة العامة للمعلومات بالراغبين في الاشتراك في المسابقة من طلبة الجامعات الليبية ، التسجيل أولا بموقع بوابة ليبيا الإلكترونية للمعلومات ( WWW.LIP.GOV.LY)، ومن ثم اختيار أحد المواقع الحكومية التابعة للدولة الليبية (وزارات، هيئات، مؤسسات)، والقيام بعملية التقييم وفقا لأسس ومعايير المسابقة . (وال)

#لجنة_الاقتصاد بالمؤتمر تدعم إقامة #منطقة_حرة #بمصراتة

أجواء لبلاد– فؤاد دياب

أكد عضو لجنة الاقتصاد #بالمؤتمر_الوطني_العام عبد القادر حويلي اليوم الأربعاء أن اللجنة تعهدت بدعم المنطقة الحرة بمصراتة من الناحية المالية وإدماجها #بميزانية_وزارة_الاقتصاد.

وأوضح حويلي #لأجواء_لبلاد " أن قرار دعم المنطقة الحرة بمصراتة جاء بناءا على النشاطات والمشاريع المتميزة التي تم تنفيذها بمنطقة (أ،ب) دون دعم مالي من الحكومة ".

وأشار حويلي أننا طالبنا مجلس إدارة شركة المنطقة الحرة مصراتة بإعداد خطة للميزانية المقترحة للعام 2104 من أجل تقديمها للحكومة .

يشار إلى أن كافة المشاريع المقامة حالياً بالمنطقة الحرة مصراتة تم تمويلها ذاتياً دون أي دعم من الحكومة .

اللجنة المركزية لتأمين الانتخابات بوزارة الداخلية تناقش متطلبات وملامح خطة التأمين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور .

طرابلس 9 أكتوبر 2013 (وال)- عقدت اللجنة المركزية لتأمين الانتخابات بوزارة الداخلية اجتماعها الثالث اليوم الأربعاء بحضور عدد من مدراء الإدارات ومسؤولي ومندوبي القطاعات الأمنية . وناقشت اللجنة المتطلبات والملامح الأولى المتعلقة بوضع خطة التأمين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور المرتقب للبلاد ، بالإضافة إلى تحديد الدوائر الانتخابية ومناطقها وأماكنها وعددها ، تمهيدا للبدء في وضع الخطة العامة للعملية الانتخابية ومتطلبات تأمينها . (وال)

صدور بيان مشترك في ختام زيارة العمل والإخوة التي أداها رئيس الحكومة المؤقتة للمغرب الشقيق .

الرباط 09 أكتوبر 2013 ( وال )- دعت ليبيا والمغرب الفعاليات الاقتصادية في البلدين إلى مواصلة العمل من أجل تذليل الصعوبات التي تحول دون الانسياب الطبيعي لحركة الاستثمارات والسلع والخدمات، وتبادل التجارب والخبرات والخدمات والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات متعددة واستشراف مجالات جديدة لإنجاز مشاريع واستثمارات مشتركة في البلدين . واتفق الجانبان في بيان مشترك صدر في ختام زيارة العمل والأخوة التي أداها رئيس الحكومة المؤقتة ، علي زيدان ، إلى المغرب أيام 6 و7 و8 من شهر أكتوبر الجاري، على إيفاد بعثة اقتصادية من رجال الأعمال المغاربة لليبيا برئاسة كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون ووزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة قبل نهاية السنة الحالية . كما اتفق الجانبان على إطلاق مشاريع استثمارية مشتركة في مجالات البنية التحتية والسكن والسياحة والطاقة والمعادن والطاقات المتجددة والأمن الغذائي. والتوقيع على عدد من الاتفاقات والبرامج التنفيذية في مختلف مجالات التعاون . واتفق الجانبان كذلك على عقد الدورة التاسعة للجنة العليا الليبية المغربية المشتركة بطرابلس قبل نهاية السنة الحالية . ونوه الجانبان بنتائج جلسات العمل الثنائية التي عقدها الوزراء أعضاء الوفد الليبي المسؤولون عن قطاعات الخارجية والدفاع والاقتصاد والأوقاف مع نظرائهم المغاربة الهادفة إلى تعزيز أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين . وفي ما يتعلق بجاليتي البلدين، دعا الطرفان إلى إيلائهما ما تستحقانه من عناية من خلال تحسين ظروف عيشهما ومعالجة مشاكلهما، مع إعطاء الأولوية للحالات الإنسانية المستعجلة، وأكدا على أهمية وضع أسس نظامية لاستقطاب العمالة المغربية وتسهيل ولوجها للسوق الليبية، واتفقا لهذا الغرض، على عقد اللجنة القنصلية والاجتماعية المشتركة بالرباط، قبل نهاية السنة الجارية. كما تطرقت المباحثات بين رئيسي الحكومتين إلى عدد من القضايا المغاربية والعربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، وسجلا بارتياح تطابق وجهات نظرهما حول تلك القضايا. وفيما يخص الاتحاد المغاربي ، أكد الجانبان على ضرورة تذليل العقبات التي تحول دون تفعيل أجهزة وهياكل ومؤسسات الاتحاد ، الذي يعتبر خيارا لا محيد عنه وأولوية اقتصادية وضرورة أمنية تضمن انبثاق نظام مغاربي جديد . وفي إطار متابعة تنفيذ توصيات خطة عمل طرابلس المنبثقة عن المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الحدود الذي انعقد في ليبيا يومي 11 و12 مارس 2012 رحب الجانب الليبي باحتضان المغرب للدورة الثانية لهذا المؤتمر الوزاري المزمع عقده بالرباط خلال شهر نوفمبر المقبل ، وبتوسيع دائرة المشاركين فيه . وعلى صعيد تجمع الساحل والصحراء ، أبدى الجانبان ارتياحهما ، لإعادة هيكلة هذا التجمع بما يستجيب للمطالب الملحة لأعضائه في جعله فضاء حقيقيا للتشاور والتضامن بغرض دعم جهود التنمية وتعزيز السلم والأمن بمنطقة الساحل والصحراء . ( وال - الرباط )

العثور علي ثلاثة جثث مكبلة الايدي يبدوا عليها أثار تعذيب تم قتلها بالرصاص فى طريق البيارة

قناة ليبيا الدولية :العثور علي ثلاثة جثث مكبلة الايدي يبدوا عليها أثار تعذيب تم قتلها بالرصاص فى طريق البيارة بمنطقة النجيلة جنوب غرب طرابلس ولم تتوفر حتي الان أي تفاصيل اضافية عن دوافع الحادث او هوية الضحايا

سياسة استغلال الطاقة المتجددة في ليبيا ...هل سوف تكون ليبيا هى مصدر للطاقة المستقبلية


اذا كنا نتكلم عن الطاقه الشمسيه فكيف تعرف ان المكان الذى انت فيه يستطيع استخدام اشعه الشمس فيه لتوليد الكهرباء ,, طبعا فيه قياسات لهذا الامر و لكن مع الخبره يمكن معرفه ذالك بدون اجهزه و بشكل عام ليبيا و معظم الدول العربيه هى جو خصب جدا لتوليد الكهرباء من الشمس و من يستخدم هذه التكنولوجيا فى بلاد اخرى خارج نطاق الوطن العربى يحسدنا على شمسنا ,, و يمكن اجراء تجربه بسيطه لاثبات اذا كان مكانك صالح او غير صالح للاستفاده من هذه الطاقه و هى ,,وضع زجاجه بلاستيكيه بها ماء صباحا على شرفه منزلك الذى يكون عرضة لااشعه الشمس و فى تمام الثالثه عصرا اختبر الماء فى الزجاجه فاذا كان ساخنا فهنيئا لك يمكنك توليد الطاقه الكهربائيه فى مكانك من الشمس بنسبه 75%

فى هذا الخصوص أوضحت نتائج أبحاث حديثة نشرتها مجلة كلين تكنيكا، أنّ الطاقة الشمسية في ليبيا يمكنها إنتاج خمسة أضعاف ما ينتجه النفط من الطاقة في حال ما تم استخدام 0.1% فقط من مساحة البلاد.
وأشارت التقرير إلى أن بعض المختصين أكدوا أن استغلال الطاقة الشمسية سيؤثر على مساحة الأراضي الليبية، إلا أنّهم أشاروا إلى امتلاك ليبيا لمساحات كبيرة من الأراضي المفتوحة، وبكثافة سكانية لا تتعدى الستة ملايين نسمة، مستنتجين قدرة ليبيا على استيعاب ذلك.
وأشار التقرير إلى أنّ استخدام الطاقة الشمسية، ينتج ما يعادل طاقة 7 ملايين برميل من النفط يوميا أي خمسة أضعاف الإنتاج الليبي.
وذكرت نتائج البحث أنّ معدل الإشعاع الشمسي على الأراضي الليبية مرتفع جدا، حيث يبلغ في متوسطه 7.5 كيلو وات بالساعة لكل متر مربع يوميا، أي أكثر من ضعفي الإشعاع على أراضي المملكة المتحدة. ويذكر التقرير أنّ هذه الطاقة ستكون بالوفرة الكافية لتصديرها إلى دول أوروبا وإفريقيا.

وتفيد المعلومات انها حتى نهاية عام 2011 لا توجد في ليبيا سياسة لاستغلال الطاقة الشمسية بالرغم بان لديه متوسط يوميا معدل الإشعاع الشمسي حوالي 7.1 كيلو واط ساعة لكل متر مربع يوميا (كيلو واط ساعة / متر مربع / يوم) على الساحل و8.1kWh / متر مربع / يوم في المنطقة الجنوبية. وعلى سبيل المقارنة، بلغ متوسط معدل الإشعاع الشمسي في المملكة المتحدة هو أقل من نصف هذا المبلغ في حوالي 2.95kWh / متر مربع / يوم.!!
كما ان هناك دراسات تؤكد قدرة البلاد ع توليد كميات كبيرة من طاقة الرياح تصل الى 1,000.0 MW حيث تتعرض البلاد لرياح جافة وساخنة طوال فترة السنة..

بخصوص مشروعات تهم الطاقة فى ليبيا فقد اوضح حمد محمد عياد الباحث الليبى وطالب الدكتوراه واحد اعضاء فريق البحث المكون من عدد اربعة وهم خبير فى الطاقة المتجدده وخبير الطاقة الاحفورية ( نفط ) وبرفسور البيئه الى اننا وصلنا استفسارات من العديد من الشركات والمهتمين والمستثمرين وبعض المختصين
بخصوص ماتوصلنا اليه من نتائج وما نسعى اليه او نعمل عليه الان بخصوص مشروعات تهم الطاقة فى ليبيا وقد كتبت السفارة الليبية فى لندن مقالا مطولا عن موضوع البحث وبكل حرقه وللاسف لم يتصل بنا اى مسؤول ليبى على الاطلاق ومع ذلك لن ننتظر اى منهم سنعمل ونبهر العالم ونثبت ان ليبيا هى مصدر للطاقة المستقبلية فقد نشر هذا الخبر بالعديد من اللغات وباكثر من 200 موقع صحفى عالمى والالف المواقع الاجتماعية الليبية وبهدا نجحنا فى اثبات ان الشعب الليبى يهتم بمصادر الطاقة البديلة والنظيفه وجعلنا نائب رئيس الوزراء يتكلم عن مشاريع وخطط الطاقة البديلة بدون ان تكون لدية اى دراسة علمية كالتى اجريناها او التى نحن نعمل عليها حاليا - وابشر الجميع ان ليبيا هى مصدر الطاقة الدائمة لافريقيا واوروبا

يشار إلى أنّ الحكومة الليبية قد أظهرت بعضا من الاهتمام بتطوير الطاقة النظيفة، حيث سيعتمد تمويل مثل هذه المشاريع على عائدات صادرات النفط والغاز.
قال وزير الكهرباء الليبي علي محمد محيريرق إن ليبيا تعتزم طرح مناقصات لبناء محطتين جديدتين للكهرباء تعملان بالطاقة الشمسية وتهدف للحصول على خمس احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2020 بينما يمكنها في يوم ما أن تصدر الطاقة الشمسية إلى كل أوروبا.
وحتى الآن تعتمد ليبيا عضو منظمة أوبك على النفط والغاز بشكل كامل تقريبا في تشغيل محطات الكهرباء.
وقال محيريق أمام مؤتمر في بروكسل عن الطاقة المستدامة إن ليبيا قد تستنفد نفطها في غضون 20 إلى 30 عاما ولذا تخطط للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.
وقال على هامش المؤتمر إنه يتوقع حصول ليبيا على 20% من احتياجاتها من الكهرباء من المصادر المتجددة بحلول 2020 وبصفة رئيسية الطاقة الشمسية.
فى هذا الخصوص أدارة ميناء طرابلس البحري تقوم بتركيب سخانات المياه العاملة بالطاقة الشمسية بأدارة الميناء كما قامت بتركيب انارة العوامات الارشادية لمدخل الميناء العاملة كذلك بالطاقة الشمسية وذلك سعيا منه لادخال تكنولوجيا الطاقة الشمسية وبقوة للميناء للحد من استنزاف الطاقة الكهربائية وتفادي الانقطاعات المستمرة لها كما أعلنت عن خطة لتركيب مولد كهرباء يعمل بالطاقة الشمسية لتشغيل وحدة الراديو بالميناء خلال الايام القليلة المقبلة

ومن ناحية اخرى قامت فى مدينة درنه منطقة الفتائح
مشروع درنة لإنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة طاقة الرياح أول مشروع في ليبيا لإنتاج الكهرباء بواسطة طاقة الرياح، ويأتي هذا المشروع بعد الدراسات التي أنجزت وفقاً للأسس والمعاييــر العالميـة مـع أحــد بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في مجال حصر وتقييـم مصادر الريـاح والتـي بينــت توفــر سرعــات ريــاح مناسبــة بمنطقــة الفتائــح بدرنـة حيـث تصـل متوسـط سرعـة الريــاح إلـى (8.5) متــر/ثانيــة.

ويهــدف المشــروع إلـــى:

1. توطيـن التقنيـة فـي ليبيـا لدعــم مساهمــة طاقـة الريــاح فـي مزيـج الطاقــة الوطنــي؛

2. خلــق تنميــة مستدامــة ونقــل المعرفــة والخبــرة فــي التشغيــل والصيانــة؛

3. خلــق فــرص عمــل وتكويــن كــوادر وطنيــة مدربـــة؛

4. خفــض الانبعاثــات الكربونيــة والمساهمــة فــي توفيــر الوقــود الاحفــوري؛
5. إكتســـاب الخبـــرة الفنيــــة.


_________________________________
تقرير محتصر اعداد صفحة اخبار ليبيا مباشر _ Winzrik الطاقة الشمسية في ليبيا _9_10 _2013

مجلس طرابلس المحلي يناشد السادة سكان المدينة بالامتناع عن شراء أراضي الدولة الواقعة بطريق المطار وعلى الطريق الساحلي إلى الشرق والتي يتم تقسيمها .

طرابلس 9 أكتوبر 2013 ( وال ) - ناشد مجلس طرابلس المحلي السادة سكان المدينة بالامتناع عن شراء أراضي الدولة الواقعة بطريق المطار وعلى الطريق الساحلي إلى الشرق والتي يتم تقسيمها حاليا. وشجب المجلس بشدة حدوث مثل هذه الممارسات بالتعدي على أراضي الدولة الليبية في العديد من الأماكن ، خاصة بطريق المطار وعلى الطريق الساحلي إلى الشرق وفي أماكن أخرى من أركان المدينة بدون وجه حق . (وال )

وزير روسى يبحث عقد صفقات سلاح مع البرازيل وبيرو بـ700 مليون دولار ^

وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجووزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو
موسكو- (أ.ش.أ) - اليوم السابعيبدأ وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، الأسبوع القادم، زيارة إلى كل من البرازيل وبيرو لبحث التعاون العسكرى ومبيعات السلاح الروسى لهاتين الدولتين. 

وسيرافق كل من رئيس الهيئة الحكومية للتعاون العسكرى الفنى مع الدول الأجنبية إلكسندر فومين، ورئيس شركة "روس أوبورون أكسبورت" التى تدير معظم صادرات الأسلحة الروسية، أناتولى إيسايكين، وزير الدفاع الروسى فى زيارته. 
وتفيد تقارير إعلامية، أن الوفد العسكرى الروسى سيبحث عقدًا لبيع 110 دبابات من طراز "تي-90 أس" وناقلات جنود مدرعة من طراز "بى تى ار-80 أ" بقيمة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار إلى بيرو، وبيع بطاريات من منظومات "بانتسير-1أس" و"إيجلا" للدفاع الجوى بقيمة إجمالية مقدارها مليار دولار إلى البرازيل.
وكانت بيرو اختبرت دبابة "تي-90 أس" فى شهر سبتمبر الماضى، حيث أثبتت الاختبارات قدرتها القتالية والحركية. وأبدى مسئولون عسكريون من بيرو الرغبة فى شراء حوالى 100 دبابة من هذا الطراز.

بعد قمع تظاهرات الاحتجاج فى تركيا جاء دور الصحافة ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
انقرة (ا ف ب) - اليوم السابع 
أصبحت الصحافة فى تركيا فى ظل حكم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان مهنة محفوفة بالمخاطر إذ أن عشرات المراسلين وكتاب الافتتاحيات أو الأخبار فقدوا وظيفتهم ضحايا قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة التى هزت البلاد.

وفى عدادهم على أكبر أرترك الذى روى إن صحيفة أقسام صرفته الشهر الماضى من العمل لأنه عبر عن دعمه للمتظاهرين، حيث قال: "دعمت تظاهرات حديقة جيزى على صفحتى على موقع الفيسبوك وحسابى على تويتر معبرا عن مواقفى الشخصية وليس عن مواقف صحيفتى".

وقبل نحو سنة أحصت لجنة حماية الصحافيين وهى منظمة غير حكومية مقرها فى نيويورك، 76 صحافيا معتقلا ووصفت تركيا بـ"أكبر سجن فى العالم" بالنسبة لأهل الصحافة، أمام الصين أو إيران. وموجة التظاهرات التى استهدفت رئيس الحكومة الإسلامية المحافظة لم تغير الوضع.

وقال مسئول نقابة الصحافيين الأتراك أرجان إيبكجى "إن الوضع من سيئ إلى أسوأ. أن الخوف بات سيد الموقف فى العديد من وسائل الإعلام"، كما أضاف أن 85 صحافيا على الأقل يعتبرون مناهضين للسلطة صرفوا من العمل أو دفعوا إلى الاستقالة منذ التظاهرات التى انطلقت من حديقة جيزى فى اسطنبول فى 31 مايو.

ولم ينج منها أصحاب الأقلام المعروفين . فقد طرد جان دوندار (52 عاما) هذا الصيف من صحيفة ملييت حيث كان يعمل منذ العام 2001. وبحسب هذا الصحافى المشهور فان انتهاكات حرية الصحافة أرجعت بلاده إلى "الأوقات الحالكة لطغيان العسكر".

ندوة علمية بسوكنة حول تأثير وأضرار الغبار الناتج عن الكسارات على الحياة .

سوكنة 9 أكتوبر 2013م ( وال )- نظمت جمعية الأحياء البرية أمس الثلاثاء بسوكنة ندوة علمية حول الأضرار البيئية للغبار الناتج عن كسارات الزلط وأثره المباشر على السكان والمشاريع الزراعية وأماكن تربية الماشية . وقدم طلبة المعهد العالي للمهن الشاملة بسوكنة العديد من الورقات البحثية التي تناولت هذا الموضوع من واقع معاينتهم الميدانية والتي أكدت في مجملها بأن الغبار المتصاعد من الكسارات التي يصل عددها 35 كسارة قد تسبب في أضرار بالغة للإنسان والحيوان . ... ( وال-سوكنة )...

الإعلان عن وصول بذور محسنه إلى مدينة الابيار .

بنغازي 9 أكتوبر 2013 ( وال )- أعلن قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بمدينة الابيار عن وصول بذور زراعيه محسنه من القمح والشعير . وأهاب القطاع بجميع المزارعين والفلاحين الراغبين في الحصول على نصيبهم من البذور المذكورة ضرورة الاتصال بقطاع الزراعه بالابيار بالمجمع الادارى . ... ( وال-بنغازي )..

#ليبيا ورشة عمل لتطوير مناهج علوم التمريض


أجواء لبلاد - أينور صبري

اختتمت اليوم الإربعاء ورشة عمل حول تعزيز خدمات التمريض عن طريق تحسين وتطوير المناهج للتمريض نظمتها الهيئة الطبية الدولية بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني بطرابلس .

وقال أحد منظمي ورشة العمل للهيئة الطبية الدولية معاذ المنطور #لأجواء_لبلاد اليوم الإربعاء إن الورشة تهدف إلى مناقشة النتائج التي تم التوصل عليها من تخطيط المختصين في الكليات ومعاهد التمريض في ليبيا، ونظرتهم للتدريب الصحي والمهني والتعرف على المبادرات التي ستطرح للتطوير والإرتقاء بعلوم التمريض.

وبيّن المنطور أن الورشة ستناقش مراكز القوة والضعف في قطاع التمريض، وتجميع النقاط للوصول لتطويره، فضلا عن مناقشة توحيد مناهج التمريض حسب المعايير العالمية في ليبيا.

وتركز النقاش يوم أمس الثلاثاء حسب ماذكر المنطور الرؤية والمعوقات وطرق التواصل بين المستشفيات والجامعات، وزارة الصحة.


استطلاع: تراجع شعبية الرئيس الفرنسى ورئيس حكومته لأدنى مستوياتها ^

الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاندالرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند
باريس (أ ش أ) - اليوم السابع

كشف استطلاع للرأى أجراه معهد "أل أش 2" الفرنسى أن شعبية الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند ورئيس حكومته جون مارك أيرولت تراجعت فى شهر أكتوبر الجارى إلى أدنى مستوياتها منذ توليهما مهام منصبهما فى مايو من العام الماضى.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذى أعلن اليوم الأربعاء، أن أولاند وأيرولت لا يحظيان إلا بدعم 29% من أفراد العينة المستطلعة آرائهم، وأن شعبية الرئيس الفرنسى انخفضت بمقدار ثلاث نقاط بين مؤيدى الحزب الاشتراكى اليسارى الحاكم لتبلغ 56% فى شهر أكتوبر مقابل 59% فى شهر سبتمبر الماضى.

وأجرى الاستطلاع يومى الرابع والخامس من الشهر الجارى عبر الهاتف على عينة عشوائية ضمت 946 مواطنا فرنسيا ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاما.. وتقترب هذه النسبة التى وصلت إليها شعبية الرئيس أولاند من تلك النسبة التاريخية التى حصل عليها الرئيس الفرنسى الأسبق فرانسوا ميتران فى ديسمبر عام 1991 والتى بلغت 22%.

النفط و المأساة!

عطية الاوجلي


(1)

تحدثت البارحة مع عدد من أصدقائي دعاة الفيدرالية حول ما يجري من تطورات في المواني النفطية و لقد أثار إستغرابي أن غالبيتهم يؤيدون ما قام به الجضران و قيامه بإحتلال المواني بالقوة و فرض شروطه و إرادته بقوة السلاح بل إن البعض منهم رأي فيه عمل بطوليا وجريئا، هؤلاء الاصدقاء يتمتعون بحس وطني و بدرجة عالية من التعليم وبالتالي يمثلون جزء من النخبة الليبية، وهذا هو ما أثار إستغرابي و حزني، لقد أثار النقاش العديد من التساؤلات داخلي.

هل من حق السيد الجضران أن يحتل المواني الليبية ؟ و هل من حق غيره أن يقوم بنفس العمل ؟ 

و كيف سيصبح مستقبل البلاد إذا ما تمكن كل من يستطيع حشد ثلاثمائة مقاتل من فرض إرادته و سلوكه علينا ؟ أليس هذا تكريساً لفسفة القوة و الاغتصاب؟ 

أو ليس هذا هو ما قام به البعض عند نقاش قانون العزل السياسي وجوبه برفض و إدانة من قبل الفيدراليين ؟

هل الفعل يتحول من مستهجن و غير قانوني أذا ما مارسه حليف لنا ؟ هل يجب علينا أن نؤيد إي فعل لمجرد أن فاعله يطرح شعارات تروق لنا ؟ 

هل يمكن إصلاح ما نعتقد أنه خطأ بإرتكاب أخطاء أخرى؟

إن جزء من مأساتنا هي في نسبية الاخلاق لدينا و في إزدواجية المعايير، ننتقد وبقوة عمل ما إذا ما كان يهدد مكاسبنا السياسية، ونصفق و نهتف لنفس العمل إذا ماكان يعزز مكاسبنا السياسية، قد اتقبل هذا التصرف من رجل الشارع ولكن أن يأتي من صفوة متعلمة ولها تأثيرها في المجتمع فهو أمر محزن و مؤشر لإنهيارات قادمة.

بالطبع هذا التصرف لا يقتصر على الفيدراليين وحدهم فكل المجموعات السياسية بليبيا لازالت تمارس مثل هذا السلوك الذي ينطلق من رؤى ضيقة و آنية و مصلحية لقضايا الوطن و الذي يكرس الاستقطاب ويعمق الخلاقات ويعجز عن تقديم الحلول. يستوي في ذلك الجميع. لقد رأينا من كان ينتشي طربا لقيام مجموعات مسلحة بمحاصرة وزارات الدولة أو مطاراتها أو يحتل قاعات المؤتمر العام. 

الخلاصة هي طالما جعلنا السلاح هو الحكم بيننا فلن نحصد سوى المزيد من الخراب والدمار، والتخلف، والله المستعان.

(2)

تابعت بذهول وقائع المؤتمر الصحفي للسيد ناجي مختار وهو يسرد مغامراته من أجل إنقاذ البلاد والعباد. ما أثارني هو أن الرجل يسرد القصة علينا وكأنه يخبرنا عن رحلة أو نزهة مدرسية مع غياب تام للشعور بالذنب أو للإحساس بالورطة أو بحجمها أوتداعياتها. لذا فإنني لن أعلق عليه أو على قوله.

أود فقط أن اتساءل على أي أسس و على إي قوانين أو قواعد مهنية يمكن تمكين رجل بهذه المواصفات والقدرات المحدودة من رئأسة لجنة الطاقة بالمؤتمر، التي تتطلب التعامل مع خبراء شركات النفط الأجنبية ومع خطط بالغة التعقيد والصعوبة ومع دهاقنة مؤسسة النفط ومع مشاكل الحقول والمواني و الميزانيات ومع دول و سفارات ومنظمات دولية وعقود و مشاريع توسعية؟ كيف يمكن تسليم كل ذلك لرجل بهذه الإمكانيات!
 
(3)

يبدو أن النفط والسلاح والفساد والسلطة هي مجرد تعابير مختلفة، لمعنى واحد.
 
 
الكاف

ليبيا .. سياسة سيس

رامز رمضان النويصري


جــهــل

لا علاقة لليبي بالسياسة ولا الاقتصاد، ولا حتى الجغرافيا. فالمواطن الليبي –الحديث- هو نتاج سنوات من القمع والاستعباد، بداً من العثمانيين إلى الإيطاليين، إلى الحكومة الإنجليزية، ومنها إلى المملكة الليبية، وصولاً إلى عصر القذافي، ومن بعد ثورة 17 فبراير.

خلال هذه السنوات، لم يقم المواطن الليبي بأي نشاط سياسي، أو عملٍ أهلي إلا ما ندر، أو ما كان من بعض التجمعات السياسية إبان فترة المملكة وكانت تخص النخبة المثقفة، التي حاولت جهدها تقريب الصورة من المواطن، لكن المواطن الليبي بطبع الارتياب الذي يسكنه، لم يتعاط بجدية مع هذا الطرح الغريب عنه. 

العلاقة بين المواطن الليبي والسياسة علاقة عكسية، وتمثل رياضياً بخطين يتجهان 180 درجة عن بعضهما. وهذا يجعل من المواطن الليبي مواطناً سلبياً في المشاركة السياسية، وإيجابياً فيما يتعلق بالمسألة الجهوية والقبلية، إذ يبرز هنا عامل الانتماء، الذي يغذيه ارتيابه من العوم وحيداً، والسباحة مع التيار الغالب. وهذا ما شبا العمل السياسي في ليبيا، إذ تفسر الأمور بالمصلحة الجهوية وما تستطيع تقديمه السياسة لهذه المصلحة.

اضطراب

هذه العلاقة المضطربة، تنعكس بشكل واضح في حالة الضياع التي يعيشها المواطن الليبي، بعد ثورة 17 فبراير. فالعمل السياسي الآن في مواجهة جهل المواطن، وخوفه –ارتيابه-، لذا فإن التخوين –الرمي بتهمة الخيانة- كان أولى دفاعاته أمام ما يظهر على الساحة من صراعات سياسية. فالأحزاب السياسية في ليبيا صعدت بسرعة على خشبة المسرح السياسي في ليبيا، وبذات السرعة كونت حولها ممثلين ومشاهدين ومساحة للعرض، والمواطن –المشاهد- المنبهر بالعرض تفاعل معه ظناً أنه يمارس حريته التي سلبت منه، ومنع من ممارستها لسنوات طويلة. وعندما دخل الجميع المنافسة الحقيقة، وبدأت الأقنعة في السقوط، تخلى المواطن عنها دون محاولة التقويم. وهذا ما يفسر الهجمة الشرسة على الأحزاب، وبشكل خاص؛ تحالف القوى الوطنية والعدالة والبناء، وهو ما يفسر الهجمة الشرسة على كل ما هو أخواني. فالمواطن في غياب وعي سياسي ولى ظهره لممثليه السياسيين، وهاجمهم، دون محاولة للفهم أو لتقصي الحقائق.

لا سياسة، ولا سياسيون

عاملان أطاحا بالعمل السياسي في ليبيا مبكراً؛

- جهل المواطن الليبي بالحياة السياسية.

- وسرعة تصادم الأحزاب –مصلحياً- فيما بينها.

إن حكومة "أبوشاقور" كانت القشة التي قصمت ظهر البعير، إذ تعتبر هي شرارة الصدام الفعلي بين أقوى تيارين سياسيين في البلاد، ونعني؛ تحالف القوى الوطنية حزب العدالة والبناء. وهو ما حدا بالبعض إلى التكتل والنظر للمصلحة الشخصية والاعتماد على قوة السلاح لتمرير ما يراد من أجندات، مما أدخل البلاد في متاهة كبيرة، وجد فيها المواطن نفسه ضائعاً وغير ولا يد لتدله على الطريق، فالكل يتصارع، ولا من يلقى بالاً لهذا التائه. وهذا يفسر الاعتماد على العون الجهوي والقبلي، وما يثار من حديث عن الفدرلة هو حديث البحث عن طوق للنجاة، لبر الأمن والأمان.

وهكذا كفر المواطن الليبي بكل ما هو حزبي، وصب جام غضبه عليها، محملاً إياها  مسؤولية كل ما يحدث في ليبيا.

إعـــلام

ثمة مسألة أخرى، تمت بصلة مباشرة لهذه العملية المربكة، ونقصد الإعلام. فالإعلام الليبي، صورة طبق الأصل عن المجتمع الليبي بتناقضاته وعدم فهمه لما يثار من قضايا، وحداثة علاقته بالإعلام الحر، أو حرية الإعلام. 

الإعلام الليبي فشل فشلاً ذريعاً في مناقشة المسألة الليبية بكل مكوناتها، ولم يتعاطى بمصداقية مع ما يثار من موضوعات، بسبب انحيازه، المباشر وغير المباشر، وأيضاً عدم حرفيته.

لكني –شخصياً- أعذر كل العاملين في الإعلام الليبي، المقروء والمسموع والمرئي، فهم عاشوا تحت قبضة الرقابة لسنوات، ماتت فيها روح الإبداع فيهم، وقتلت أحلامهم الإعلامية. ومع ثورة 17 فبراير، انطلقوا بكل ما قوتهم لممارسة حريتهم، فمنهم من أخطأ ومنهم من أصاب، وكلهم همه تقديم إعلام يرصد الشارع ووجع المواطن.

نعم، المواطن الليبي البسيط، الذي كل همه حياة كريمة، بسيطة، بعيدة عن التعقيدات، يكون له دور فيها، دور فاعل وحقيقي.

*

حفظ الله ليبيا
 
الكاف

الكاف : الدولة الممكنة في #ليبيا

مجد العماري


"الدولة" لا تحتاج إلى أي صفة بعدها. ينبغي على القوى الليبية، السياسية والمدنية والمجتمعية، الخروج من النقاش العقيم، الذي جربته بلدان كثيرة، حول صفات الدولة المستقبلية : "هل هي إسلامية أم مدنية أم علمانية".

إذ ينهك الجميع أنفسهم في تناول صفات الدولة، بينما الدولة ذاتها كمفهوم ما تزال غير واضحة في أذهان الكثيرين. فالدولة الوطنية الحديثة لا تحتاج إلى أي أيديولوجية، سواء أكانت علمانية أم إسلامية، لأنها "أي الدولة" كائن سياسي وقانوني حيادي، فوق الأيديولوجيات والطبقات والفئات والأفراد، ومحايدة إزاء أديان وعقائد مواطنيها.

الدولة مفهوم مجرد يدل على العمومية ولا يقبل أي صفة تحدّ من عموميته، أما السلطة الحاكمة فيمكن أن توصف بأنها دينية أو مدنية أو علمانية.

الدولة والدين

الأديان والعقائد خاصة بأصحابها، فيما الدولة شأن عام يخص جميع المواطنين. لذلك فأي صفة توضع بعد الدولة لا تكون من جنسها، أي لا تكون ذات طبيعة عمومية أو وطنية، فإنما تقوِّض أسس الدولة ذاتها لأنها تجعل منها دولة خاصة بطرف معين.

الدولة الوطنية شأن عام يتجسد في الدستور، فيما الدين/المذهب هو شأن خاص بأصحابه، والدول تبنى على ما هو عام وليس على ما هو خاص.

دولة العقد الاجتماعي

تبنى الدولة استناداً إلى عقد اجتماعي/دستور، وهو التعبير القانوني والحقوقي لما هو مشترك بين جميع الأفراد وجميع القوى والفئات الاجتماعية. من الخطأ الاعتقاد أن الدستور تحدِّده الأغلبية فحسب، سواء أكانت أغلبية عقائدية أو سياسية، لأن الدولة ستكون وقتها دولة هذه الأغلبية فيما الأقلية تصبح خارج الدولة.

العقد الاجتماعي هو عقد توافقي بين جميع المواطنين، ولذا يفترض ألا يحتوي إلا على ما هو مشترك بينهم، وعندما يصبح ذلك ممكناً تصبح الدولة دولة جميع المواطنين.

دولة المواطنة المتساوية

إن مجرد الإقرار بالمواطنة المتساوية فإن ذلك يعني أن الدولة حيادية بطبيعتها وعلى مسافة واحدة من جميع المواطنين، بغض النظر عن الحزب الموجود في السلطة، سواء كان صاحب أيديولوجية علمانية أو دينية.
أما سيادة الدولة فهي سيادة الشعب، كل الشعب، وليست سيادة السلطة الحاكمة أو سيادة الأغلبية.

والشرعية الدستورية تستمد من الشعب، أو من العقد الاجتماعي لا من أيديولوجية بعينها أو أكثرية عددية، إثنية أو دينية أو مذهبية.

الدولة الممكنة في ليبيا

الدولة الممكنة في ليبيا هي الدولة التي تقوم على "الدين لله، والأيديولوجيات لأصحابها، والوطن للجميع" أي هي الدولة العمومية/الوطنية، الدولة الحيادية، دولة المواطنة المتساوية، وبديلها هو الحرب الطائفية والإثنية والسياسية التي لا تترك أحداً من شرها.
 
الكاف 

شركتا هاتف ليبيا والاتصالات الدولية توقعان يوم غد على اتفاقية المشاركة وتبادل الخدمات .

طرابلس 9 أكتوبر 2013 ( وال ) - توقع شركة هاتف ليبيا ونظيرتها الاتصالات الدولية يوم غد الخميس اتفاقية المشاركة وتبادل الخدمات فيما بينهما ، وذلك بهدف الرفع من مستوى الأداء بين الطرفين ، وبما ينعكس إيجابيا على المشتركين المستفيدين من هذه الخدمات كافة . وأوضح المكتب الإعلامي بالشركة العامة للبريد في إعلانه الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه اليوم الأربعاء أن توقيع هذه الاتفاقية سيتم بقاعة الاجتماعات بمقر ديوان الوزارة الكائن بشارع الزاوية بمدينة طرابلس . ( وال )

#مؤسسة_النفط تنفي #توقف_أعمال شركة #"تات نفط"_الروسية


أجواء لبلاد - فؤاد دياب

نفت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الأربعاء الأنباء المتداولة بشأن تعليق أعمال شركة " تات نفط " الروسية #بليبيا .

وأكد المتحدث الرسمي باسم المؤسسة محمد الحراري " أن أعمال شركة تات نفط لا زالت مستمرة حتى هذه اللحظة، موضحاً أن المؤسسة لم تستلم أي إخطار رسمي من الشركة بهذا الشأن ".

وكانت وسائل إعلام ذكرت أن شركة "تات نفط" أجْلت موظفيها من ليبيا بعد أن تعرضت السفارة الروسية بطرابلس للاعتداء مطلع الشهر الجاري.

يذكر أن موظفي شركة " تات نفط " عادوا إلى ليبيا في شهر فبراير من العام الجاري لاستئناف أعمالهم بعد توقف أعمالها منذ اندلاع ثورة السابع عشر من فبراير .

انطلاق حملة "البحر والشمس" لتنظيف الشواطئ الليبية غدا

أجواء لبلاد - علي الزيداني

تنطلق غدا حملة "البحر والشمس" لتنظيف الشواطئ والقاع البحري في جميع المدن الليبية تحت شعار "وطني أنا...أنا وطني".

وقال عضو اللجنة الإعلامية للحملة نبيل السوكني لأجواء لبلاد اليوم الأربعاء إن الحملة تشارك فيها حوالي أربعين منظمة من منظمات المجتمع المدني منها بعض الأندية الرياضية، موضحا أنها ستبدأ في العاشرة صباحا في كل المدن التي تطل على الساحل الليبي.

وأضاف السوكني أنه ستقام غدا عقب الحملة احتفالية لتكريم الجهات التي قامت بدعم هذه المبادرة، مؤكدا أنها ستقام في العاشر من شهر أكتوبر من كل سنة.

يذكر أن هذه الحملة ستنظم بالتعاون مع القوات البحرية وبدعم من وزارة الشباب والرياضة، وهي الأولى من نوعها التي تقام على مستوى المدن الليبية الساحلية.

انطلاق حملة "البحر والشمس" لتنظيف الشواطئ الليبية غدا

أجواء لبلاد - علي الزيداني

تنطلق غدا حملة "البحر والشمس" لتنظيف الشواطئ والقاع البحري في جميع المدن الليبية تحت شعار "وطني أنا...أنا وطني".

وقال عضو اللجنة الإعلامية للحملة نبيل السوكني لأجواء لبلاد اليوم الأربعاء إن الحملة تشارك فيها حوالي أربعين منظمة من منظمات المجتمع المدني منها بعض الأندية الرياضية، موضحا أنها ستبدأ في العاشرة صباحا في كل المدن التي تطل على الساحل الليبي.

وأضاف السوكني أنه ستقام غدا عقب الحملة احتفالية لتكريم الجهات التي قامت بدعم هذه المبادرة، مؤكدا أنها ستقام في العاشر من شهر أكتوبر من كل سنة.

يذكر أن هذه الحملة ستنظم بالتعاون مع القوات البحرية وبدعم من وزارة الشباب والرياضة، وهي الأولى من نوعها التي تقام على مستوى المدن الليبية الساحلية.

الصين تؤكد ضمانها لسلامة الملاحة فى بحر الصين الجنوبى ^

رئيس الوزراء الصينى لى كه تشيانجرئيس الوزراء الصينى لى كه تشيانج
بندر سيرى بيجاوان (د ب أ) - اليوم السابع 
أكدت الصين اليوم، الأربعاء، لجيرانها فى جنوب شرق آسيا، أنها تضمن حرية وسلامة الملاحة فى بحر الصين الجنوبى، وذلك رغم النزاعات على الأراضى فى المنطقة.

وقال رئيس الوزراء الصينى لى كه تشيانج خلال اجتماعه بقادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المنعقد فى بروناى، "حرية وسلامة الملاحة فى بحر الصين الجنوبى مضمونان".

وأضاف، "كل عام تعبر أكثر من مائة ألف سفينة شحن من مختلف الدول بهذه المنطقة بسلاسة.. والصين مستعدة لمواصلة العمل مع مختلف دول المنطقة لتعزيز حرية وسلامة الملاحة فى بحر الصين الجنوبى".

وأكد تشيانج أن بلاده ستتعاون بصورة كاملة مع رابطة الآسيان لصياغة مدونة سلوك ملزمة بهدف ضمان السلام والاستقرار فى المنطقة.

زيدان " ليبيا ستتخذ الإجراءات القانونية والتدابير اللازمة مع السلطات الأمريكية لمعالجة موضوع اختطاف المواطن الليبي .

الرباط 09 أكتوبر 2013 ( وال ) - أعلن رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " ، أن ليبيا ستتخذ الإجراءات القانونية والتدابير اللازمة مع السلطات الأمريكية لمعالجة موضوع اختطاف المواطن الليبي " نزيه الرقيعي " . وشدد " زيدان " - في معرض رده على سؤال لأحد الصحافيين في المؤتمر الصحافي الذي عقده عقب اختتام جلسة المباحثات الموسعة مع نظيره المغربي " بن كيران " بالعاصمة الرباط - على أن الحكومة مهتمة أشد الاهتمام بمواطنيها ، وملتزمة بالإيفاء بحقوقهم . وكشف " زيدان " على أن الحكومة قامت بتشكيل فريق برئاسة وزير العدل لمتابعة موضوع اختطاف المواطن الليبي مع السلطات الأمريكية . وأشار " زيدان " ، إلى أن حادثة اختطاف المواطن الليبي سيتم معالجتها بين البلدين عبر القنوات الرسمية ولن تؤثر في مسيرة العلاقات الليبية الأمريكية المتميزة .. مؤكدا أن أمريكا قدمت كل الدعم لثورة 17 فبراير . ( وال - الرباط )

الشرطة اليونانية تعتقل العشرات من المهاجرين فى طريقهم لأوروبا ^

الشرطة اليونانية ـ أرشيفيةالشرطة اليونانية ـ أرشيفية

أثينا (د ب ا) - اليوم السابع 
أعلن خفر السواحل اليوم، الأربعاء، أن مسئولين يونانيين اعتقلوا عشرات المهاجرين غير الشرعيين، ومعظمهم كان يحاول دخول أوروبا عبر تركيا، وذلك ضمن أربع حالات تم رصدها خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقد تم اعتقال 37 مهاجرا معظمهم من سوريا وباكستان وأفغانستان، بعدما عبروا من تركيا على متن قارب فى طريقهم لجزيرة إيكاريا بشرق اليونان. كما تم اعتقال سبعة آخرين فى جزيرة ساموس القريبة.

وفى واقعة منفصلة، اعتقل المسئولون 35 مهاجرا وثلاثة من مهربى البشر فى مينائى باتراس وإجومينيتاس بغرب اليونان أثناء محاولتهم ركوب معدية على متن حافلة فى طريقها لإيطاليا.

كما عثر على 19 صوماليا آخرين كانوا مختبئين فى مقصورة سرية بحافلة سياحية فى مدينة سالونيكا بشمال اليونان كانت فى طريقها لإيطاليا.

وقد اعتقلت الشرطة سائق الحافلة، بالإضافة إلى 23 يونانيا انتحلوا شخصية سائحين.

صحافيان فرنسيان إضافيان محتجزان رهينتين فى سوريا منذ يونيو الماضى ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
باريس (أ.ف.ب) - اليوم السابع 
أعلنت عائلتا نيكولا اينان وبيار توريس ووزارة الخارجية الفرنسية اليوم الأربعاء، أن الصحفى والمصور على التوالى خطفا فى يونيو الماضى بسوريا، فى نبأ أبقى طى الكتمان حتى الآن.

وقالت الخارجية إن "صحفى التحقيقات نيكولا اينان والمصور بيار توريس محتجزان فى سوريا"، موضحة أنهما خطفا فى 22 يونيو، وبذلك يكون أربعة صحفيين محتجزين رهائن فى سوريا مع ديدييه فرنسوا وإدوار الياس اللذين خطفا فى السادس من يونيو.

يديعوت: الطائرة التى سقطت أمس نفذت عملية اغتيال الجعبرى ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
كتب محمود محيى - اليوم السابع 
نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مجلة "إيكونوميست" البريطانية، أن الطائرة الإسرائيلية من طراز "هرمس 450"، بدون طيار، التى تحطمت أمس الثلاثاء قد استخدمت فى عمليات كثيرة، من بينها عملية اغتيال قائد كتائب القسام أحمد الجعبرى فى شهر نوفمبر من العام الماضى.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن صحيفة الـ"ساندى تايمز" البريطانية كانت قد كتبت فى مارس من عام 2009 أن سلاح الجو الإسرائيلى هاجم قافلة أسلحة إيرانية فى السودان كانت معدة لقطاع غزة، وأن الهجوم نفذ بواسطة طائرة "هرمس 450".

وكان قد سمح الرقابة العسكرية الإسرائيلية أمس الثلاثاء، بالنشر عن تحطم طائرة إسرائيلية بدون طيار من طراز "هرمس 450" فى عرض البحر بين منطقة "بلماحيم" و"عسقلان"، فيما عمل سلاح البحرية الإسرائيلية على جمع حطام الطائرة، لإجراء فحوصات لتحديد أسباب تحطم الطائرة.

وأشارت تقديرات الجيش إلى أن تحطم الطائرة، على بعد كيلومترات معدودة من الشاطئ، يعود إلى خلل تقنى فى المحرك.

ولفتت يديعوت إلى أن الطائرة التى تحطمت كانت فى رحلة تدريبية، وأنها تعتبر طائرة متطورة، وتصنف ضمن الطائرات الكبيرة فى سلاح الجو، بدون طيار، وهى معدة لمهمات جمع المعلومات الإستخبارية.

تجدر الإشارة إلى أن طائرة بدون طيار، تابعة لسلاح الجو الإسرائيلى، كانت قد تحطمت فى مايو الماضى، بعد أن حصل خلل تقنى فيها، وأسقطت فى عرض البحر أمام شواطئ نتانيا.

رئيس المخابرات البريطانية: تسريبات سنودن قدمت للجماعات الإرهابية هدية ^

أندرو باركر رئيس جهاز المخابرات البريطانيةأندرو باركر رئيس جهاز المخابرات البريطانية

كتبت ريم عبد الحميد - اليوم السابع 
قال أندرو باركر، رئيس جهاز المخابرات البريطانية "إم أى 5" إن تسريب إدوارد سنودن، المسئول الاستخباراتى الأمريكى السابق، للأسرار قد أضر بشدة بالأمن القومى، وقدم لجماعات إرهابية مثل القاعد هدية يحتاجونها للهرب وضربنا كما تشاء.

وقال باركر، المدير العام للجهاز الاستخباراتى البريطانى، إن المعلومات التى قدمها سنودن، والتى نشرت أغلبها فى صحيفة الجارديان تشكل تهديدا خاصا لعمل مركز جمع المعلومات الاستخباراتية والاتصالات للحكومة البريطانية "GCHQ".

وأضاف قائلا: "ما نعرفه عن الإرهابيين وتفاصيل قدرتهم نستخدمه ضدهم ليمثل ميزة لنا، وهذا الهامش من التفوق يفدم لنا القدرة على كشف مؤامراتهم ووقفها. إلا إن هذا الهامش يتعرض لهجوم. فقد لعب جهاز GVHQ دورا حيويا فى منع العديد من المخططات الإرهابية التى تعامل معها جهاز إم أى 5 والشرطة البريطانية على مدار السنوات العشرة الماضية.

والإعلان عن الأساليب الخاصة بالجهاز تسبب فى ضرر جسيم. فمثل هذه المعلومات تنقل الميزة إلى الإرهابيين، وقد قرر باركر الذى قاد التحقيق فى تفجيرات 7 يوليو 2005 فى لندن أن يركز على قضية التسريبات لأنه يقال إنه يعتقد أنها واحدة من أهم القضايا التى يواجهها بشأن السلامة العامة.

ومضى باركر، فى أول خطاب عام له نشرتها لصحف البريطانية، وقال إن تقويض الأمن الذى تسببت فيه التسريبات يأتى فى وقت أصبحت فيه التهديدات الإرهابية التى تواجه بريطانيا أكثر تنوعا وأكثر انتشارا وأكثر عنفا ولا يمكن التنبؤ بها، فلا يزال هناك عدة آلاف من الإسلاميين المتطرفين الذين يرون الشعب البريطانى هدفا مشروعا.

المعارضة تتهم الحكومة بمحاولة تزوير الانتخابات فى أذربيجان ^

صناديق الانتخابات - أرشيفيةصناديق الانتخابات - أرشيفية
موسكو (د ب ا) - اليوم السابع 
اتهم أعضاء من المعارضة فى أذربيجان الحكومة، بمحاولة تزوير الانتخابات الرئاسية التى تجرى اليوم الأربعاء.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مساعدى مرشحى المعارضة جميل حسنلى وإقبال اجازادى قالا إنهما رصدا حوادث لقيام ناخبين بالإدلاء بأصواتهم فى أكثر من مركز اقتراع، بالإضافة إلى حالات ملء صناديق الاقتراع بالأوراق الانتخابية لصالح مرشح معين.

تواصل #اغلاق طريق #ترهونة #بني_وليد لليوم السابع


أجواء لبلاد - أينور صبري

تواصل اغلاق الطريق الرابط بين مدينتّي ترهونة وبني وليد من طرف عائلات الشهداء لليوم السابع على التوالي للمطالبة "بتسليم الجناة للعدالة"، وذلك على خلفية الهجوم المسلح الذي استهدف #بوابة_المالطي وأدى إلى مقتل 16 جندي من أفراد #الجيش_الوطني.

وقال رئيس المجلس العسكري بترهونة خليل عريبي #لأجواء_لبلاد اليوم الأربعاء، إن أهالي الشهداء أقفلوا طريق ترهونة بني وليد إلى حين تسليم الجناة الذين هاجموا بوابة المالطي من جهة بني وليد.

من جهته أكد أحد جنود الجيش الوطني العاملين بالبوابة يوسف الجنزوري أن العصابة المسلحة جاءت من الطريق الرابط بين المدينتين، لكنه أشار إلى "أن المجموعة المهاجمة هي مزيج من عدة مدن وهدفهم قتل الجيش وليس السرقة" .

وأضاف الجنزوري بأن أهالي الشهداء أقفلوا الطريق لغياب اهتمام الجهات المعنية بما حدث لأبنائهم.

ضحايا
من جهة أخرى قال مدير مكتب الإعلام بمجلس محلي بني وليد محمد الزبيدي إن لا وجود لأسباب حقيقية لإغلاق البوابة، مشيرا إلى أن مدينة بني وليد دفعت شهداء مثلها مثل ترهونة في حادثة شهداء الجيش الليبي.

وأستغرب الزبيدي اغلاق الطريق بعد الحادثة ومعاقبة عشرات الآلاف من الأهالي داخل مدينة بني وليد بسبب احتمال أن يكون الجناة من مدينة بني وليد.

وأضاف الزبيدي بأن مدينة بني وليد تطالب بدليل مادي على اتهام بني وليد مشيرا إلى أن الطريق التي استعملها الجناة بأن الجميع يستطيع استعمالها.

تشاك هيجل يتعهد ليعالون بضمان التفوق العسكرى لإسرائيل ^

 وزير الدفاع الأمريكى تشاك هيجلوزير الدفاع الأمريكى تشاك هيجل
كتب محمود محيى - اليوم السابع 
اجتمع وزير الدفاع الإسرائيلى موشى يعالون، مساء أمس الثلاثاء مع نظيره الأمريكى تشاك هيجل، فى مقر "البنتاجون"، حيث تناولا البرنامج النووى الإيرانى، وتفكيك الأسلحة الكيماوية السورية، والمساعدات العسكرية الأمريكية لتل أبيب.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن الطرفين ناقشا المساعدات الاقتصادية الأمريكية لإسرائيل، وصفقة الأسلحة التى اتفق عليها خلال زيارة هيجل لإسرائيل فى إبريل الماضى، والتى تضمنت تزويد إسرائيل بطائرات "بوينج أوسبرى 22"، وطائرات تزود بالوقود فى الجو من طراز "كى سى 135"، ورادارات للطائرات القتالية، وذلك رغم الأزمة الفيدرالية المالية التى تشهدها واشنطن حاليا.

وجاء فى بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية، بعد اللقاء، إن هيجل أكد ليعالون جهود الولايات المتحدة لزيادة التفوق العسكرى النوعى لإسرائيل، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يقوم يعالون بزيارة لمصانع شركة "لوكهيد مارتن" للاطلاع على "طائرات أف 35".

وفيما يتعلق بالملف السورى، قال يعالون خلال اللقاء إن الرئيس السورى بشار الأسد اصطدم بتهديد عسكرى مؤكد، وواجه معضلة الحفاظ على بقائه فى السلطة مقابل التنازل عن الأسلحة الكيماوية، وقرر التنازل عن الأسلحة، على حد قوله.

وأضاف يعالون أن هناك ضرورة لمتابعة تفكيك الأسلحة الكيماوية السورية للتأكد من تفكيكها بشكل تام، فيما عقب هيجل قائلا: "إنه لا يزال هناك الكثير من العمل فى هذا الشأن، وأن الحديث عن خطوة بالاتجاه الصحيح".

وعن البرنامج النووى الإيرانى قال هيجل إن الولايات المتحدة تنوى فحص احتمالات الحل الدبلوماسى مع إيران، مضيفا أن الولايات المتحدة ستبقى متيقظة بكل ما يتصل بالتحديات المرتقبة، وأنها لن تحيد عن السياسة الصارمة التى تتضمن منع إيران من حيازة أسلحة نووية.

من جهته تناول يعالون التخفيف المحتمل على العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، قائلا: "إن تخفيف هذه العقوبات سيؤدى إلى زوالها، وأن هناك عددا ليس قليلا من أصحاب المصالح الذين سيفرحون بعقد صفقات مع إيران بما يؤدى إلى تخفيف الضغوط الاقتصادية من جهة، ويتيح لإيران مواصلة تخصيب اليورانيوم من جهة أخرى".

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلى أنه يجب منع حصول ذلك، ويجب عدم الوقوع فى ما أسماه "فخ تخفيف العقوبات فى إطار الخطوات لبناء الثقة قبل تنفيذ الشروط التى فرضت على إيران".

وقال يعلون إن هناك عناصر ذات مصالح خاصة سيسرها استئناف التبادل التجارى مع إيران بشكل سيخفف عنها الضغوط الاقتصادية ويسمح لها بمواصلة أعمال تخصيب اليورانيوم ولذلك يجب عدم الوقوع فى هذا الفخ وعدم تخفيف العقوبات قبل تلبية طهران للشروط المحددة.

الأمم المتحدة: 4 ملايين شخص يعانون من نقص الطعام فى مدغشقر ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

روما- (د ب ا) - اليوم السابع 
قالت منظمات أممية، اليوم الأربعاء، إن نحو خمس مواطنى جزيرة مدغشقر الواقعة فى المحيط الهندى يعانون من نقس الطعام بعد موسم حصاد سيئ.

وقالت كل من منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمى، إن إنتاج المحاصيل الرئيسية مثل الأرز والذرة "تضرر بشدة من الطقس السيئ وغزو الجراد" حيث يعانى نحو أربعة ملايين مواطن من نقص الطعام.

وأضافت المنظمتان ومقرهما روما "إن جنوب مدغشقر- الذى يعد بالفعل منطقة تعانى من عدم أمن غذائى مزمن - كان الأكثر تضررًا".

ويأتى هذا التحذير قبل الانتخابات الرئاسية المقررة فى 25 أكتوبر الجارى التى تعد الأولى منذ الانقلاب الذى دعمه الجيش عام 2009 وأغرق البلاد فى فوضى سياسية وأسفر عن قطع المساعدات.

ويشار إلى أن مدغشقر التى يقطن بها 5ر22 مليون نسمة تضررت بصورة كبيرة من الكوارث الطبيعية خلال الأعوام الماضية.

وقالت المنظمتان إن 6ر9 مليون شخص آخرون معرضون لنقص الطعام "فى ظل ارتفاع أسعار الطعام خلال الفترة من أكتوبر إلى مارس عندما يتم زراعة المحاصيل ولم يتم حصادها بعد".

كما أعربت المنظمتان عن قلقهما بشأن موسم الأعاصير الممتد من نوفمبر إلى إبريل.

أو.ام.في النمساوية مستمرة في ليبيا رغم فاقد في الإنتاج

فيينا (رويترز): قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أو.ام.في النمساوية للنفط والغاز إن المجموعة حريصة على العمل في ليبيا رغم توقف الإنتاج نتيجة اضطرابات في البلاد وهو ما دفع بعض شركات النفط للتخلي عن مشروعات هناك. وقال جيرهارد رويس إن فاقد الإنتاج في ليبيا في الربع الثالث من العام نتيجة اضرابات العمال ومحاصرة ميليشيات ونشطاء سياسيين للحقول الموانئ يقل عن نصف بالمئة من إجمالي الإنتاج السنوي للمجموعة. وقال في مقابلة مع رويترز في ساعة متأخرة من مساء يوم الثلاثاء "ننشط في ليبيا منذ سنوات طويلة ونتوقع أن نظل نعمل هناك في المستقبل". وأضاف أنه جرى استئناف الانتاج في ليبيا والذي يشكل نحو عشرة بالمئة من إجمالي انتاج المجموعة وهو مستقر حاليا لكنه قال "لا يمكن أن أتنبأ بما سيحدث غدا". وفي الشهر الماضي أعلنت إكسون أنها ستقلص أنشطتها في ليبيا في حين تخلت رويال داتش شل عن منطقتي تنقيب في العام الماضي. واستأنفت شركات أخرى التنقيب بخطى بطيئة بعد المعارك التي شهدتها البلاد عام 2011. وقال رويس أن المنطقة المحورية الثانية التي تعزز الشركة أنشطتها فيها هي النرويج وبحر الشمال إضافة إلى قاعدتها الرئيسية في رومانيا والبحر الأسود مما يساعد المجموعة على تحمل تبعات الاضطرابات في أماكن أخرى. وقال "الدولتان مستقرتان ... وتمنحان مجالا للعمل في أسواق مثل لبيبا" مضيفا أن أو.ام.في قد تتمكن من طرح توقعاتها لاكتشاف للغاز في البحر الأسود ربما يكون الأكبر في تاريخها في النصف الثاني من العام المقبل. واشترت أو.ام.في حصصا في حقول في بحر الشمال من شتات أويل في صفقة بقيمة 2.65 مليار دولار في أغسطس آب وفي الشهر الماضي اعلنت عن كشف نفطي كبير في النرويج.

Libyan PM holds talks in Tunisia, Morocco

Talks between Libya and Tunisia were held on Tuesday to discuss cooperation between the neighbouring countries in various fields. 
Prime Minister Ali Zeidan met with Tunisian PM Ali Laarayedh focused on security ties between the two since the border has become under increased threat from terrorist activity. 
In recent days, Tunisia has increased their security presence along the border to prevent extremist groups pouring into the country from Libya.
A number of officials including the Libyan Foreign and Defence Minister were among Zeidan’s entourage to Tunisia.
The talks with Tunisia follow a visit to Morocco for the Libyan government, where bilateral relations were discussed with Prime Minister  Abdelilah Benkirane. Morocco are hoping to economically invest in Libya’s redevelopment and reconstruction.
Agreements were also struck across a number of different sectors including security, trade, transportation, communication, education and culture.

libya tv

آى بى تايمز: تحذير من تسلل الهيروين الروسى "آكل اللحوم" إلى بريطانيا ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

كتبت إنجى مجدى - اليوم السابع بعد ظهوره فى الولايات المتحدة، ذكرت صحيفة "إنترناشونال بيزنس تايمز" أن هناك احتمالا بتسلل الهيروين الروسى "krokodil" المعروف بـ "آكل اللحوم" إلى داخل بريطانيا.

وأثار الهيروين الذى يعمل على تآكل جسم المدمن من الداخل وقتله فى غضون ثلاث سنوات، مخاوف واسعة حيال انتشاره بشكل أوسع فى بلدان العالم، بعد ظهور حالتين إصابة فى ولاية أريزونا الأمريكية.

وحذر آلان هاريس، المتخصص فى علاج المدمنين والمشردين، أن هناك علامات تحذيرية على تسلل هذا النوع الخطير من الهيروين إلى داخل المملكة المتحدة. وأشار إلى أن "آكل اللحوم" يستخدم بشكل واسع فى روسيا منذ 10 سنوات، نظرا لرخص سعره.

US claim Libya approved navy SEAL raid

Libya’s government had approved two US military raids inside the country, one to capture a suspected al-Qaeda leader and the other to arrest a militia leader believed to be involved with the 9/11 Benghazi attack, according to a New York Times report. 
The second raid did not take place alongside the US navy SEAL’s successful mission on Saturday, however, they did fail to capture a senior member of al-Shabaab, the group responsible for the Nairobi shopping mall attack.
When the raid happened, the Libyan government said it was unauthorised and described it as a “kidnap”. However, Zeidan assured that the raid would not affect US-Libya relations.
“Our relationship with the USA is one of friendship and cooperation. They helped us with our revolution. Our relationship will not be affected by this event, which we will settle how we need to,” he said during a visit to Morocco.
Conflicting reports have emerged as Libya summoned US Ambassador Deborah Jones demanding to know what happened during Saturday’s arrest of  al-Qaeda suspect Nazih Abdul-Hamed al-Ruqai, also known as Abu Anas al-Liby.
According to the New York Times report, the US expected the Libyan government to deny any knowledge of Saturday’s raid. However, now the concern lies with Benghazi attack suspect Ahmed Abu Khattala, who will be aware of the US ability to conduct his arrest inside Libya after he has lived in the eastern city despite mounting pressure from the west.
American officials said that although the Libyans had tacitly approved the Saturday raid, they had not played a role in the actual operation and had not been told in advance when it would happen, the New York Times report said.
On Monday, the French daily newspaper Le Monde said during Zeidan’s recent trip to the USA, he handed over a list of 213 wanted Libyan citizens by his government, requesting the CIA to arrest or kill the terrorist suspects on Libyan territory.
Abu Anas al-Liby, a suspect in the 1998 bombings of the U.S. embassies in Kenya and Tanzania that killed 224 civilians, was arrested on Sunday by US navy seals, and is currently being held on a naval ship in the Mediterranean Sea.
libya tv

Qaddaf Al-Dam’s case again adjourned by Cairo court

By Ashraf Abdul Wahab.
Tripoli, 9 October:
Qaddafi’s cousin and former leading aide, Ahmed Qaddaf Al-Dam has again had his case adjourned by a Cairo court.
Al-Dam is charged with the attempted murder of a police officer during a dawn siege on his house in Cairo by Egyptian forces. The move followed an extradition request from Libya for Egypt to hand over 40 people accused of collaborating with the Qaddafi regime.
Former Libyan ambassador to Egypt, Ali Mohamed Marya, and Mohamed Ibrahim Mansour, who was a senior finance official in the old regime were captured on the same day and  extradited on 26 March.
Qaddaf Al-Dam cannot be extradited to Libya until his case in Egypt has been closed. He is also accused of resisting arrest and possessing firearms without a licence.
No date has been fixed for the next hearing.

libya herald