الثلاثاء، 15 يوليو 2014

نتنياهو يأمر باستئناف الهجمات على قطاع غزة بعد استمرار إطلاق الصواريخ &

بينيامين نتنياهوبينيامين نتنياهو
تل أبيب (د ب أ)_ اليوم السابع
أفادت تقارير إخبارية إسرائيلية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أمر الجيش باستئناف قصف أهداف فى قطاع غزة بعد استمرار إطلاق الصواريخ من القطاع.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت صباح اليوم الثلاثاء قبولها بمبادرة مصرية لوقف إطلاق النار ، إلا أن حركة حماس رفضتها واعتبرتها "خنوعا وركوعا".

ليبيا _الغنوشي: امن ليبيا جزء لايتجزأ من امن تونس&

رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشىرئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشى


تونس أ ش أ_ اليوم السابع
أكد رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشى أن "من تونس جزء لايتجزأ من امن ليبيا، وان امن ليبيا جزء لايتجزأ من امن تونس".

وعلى الصعيد الداخلى، دعا الغنوشى – فى كلمة امام ندوة صحفية لحركة النهضة اليوم الثلاثاء بث مقتطفات منها راديو" شمس اف ام" التونسى – إلى "انتهاج منهج التوافق والإبتعاد عن منهج المغالبة"، مشيرا إلى أن مقترح التوافق حول مرشح واحد للرئاسة فى تونس وتحقيق الامن للبلاد هو الحل الامثل لتفادى الخلافات الدائرة على الساحة السياسية.

فلسطين _وزير الخارجية الأوكرانى: إجلاء 25 مواطنا أوكرانيا من قطاع غزة إلى مصر&

الحرب فى غزةالحرب فى غزة

اليوم السابع
قال وزير الخارجية الأوكرانى بافل كليمكين، إن الإدارة المكلفة بالقنصليات الأجنبية فى قطاع غزة قامت بإجلاء 25 مواطنا أوكرانيا من قطاع غزة. 

وأضاف وزير الخارجية الأوكرانى فى تغريدة له على تويتر أن اليوم تم إجلاء 25 مواطنا من قطاع غزة إلى مصر.

وكما ذكرت سابقا يلينا اليان، أحد الدبلوماسيين الروس بالقنصلية الروسية فى قطاع غزة، أن الدبلوماسيين الروس يعملون على إجلاء الرعايا الروس إلى مصر، بعد استمرار القصف الإسرائيلى لمدة أسبوع.

وأوضحت القنصلية الروسية لوكالة "ريا نوفستى" الروسية للأنباء، أن الدبلوماسيين الروس من خلال مكتب القنصلية على اتصال مستمر مع مواطنيهم فى غزة، ويغتنمون أى فرصة لمساعدتهم فى مغادرة منطقة النزاع.

وأضافت الوكالة الروسية أن القوائم المعدة يظهر عليها أكثر من 400 شخص، نصفهم روس، والباقون من مواطنى روسيا البيضاء وكازاخستان وأوكرانيا وبلغاريا وبريطانيا العظمى وكندا والمغرب وبولندا ورومانيا.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أنه وفقا للتقديرات التقريبية، يعيش فى غزة، أكثر من 500 مواطن روسى، فى الأسبوع الماضى غادر عشرون من النساء والأطفال، وتمكنوا من السفر إلى مصر لفترة وجيزة عن طريق فتح معبر "رفح".

Libya neighbors call for dialogue to resolve crisis &

menafn.


(MENAFN - Kuwait News Agency (KUNA)) The third meeting of the foreign ministers of Libya's neighboring countries called on all parties in Libya on Monday to adopt dialogue to resolve their disputes and maintain the unity, sovereignty and territorial integrity of their country.

In a joint statement after their two-day consultations moderated by Tunisian Foreign Minister Monji Hamdi in Hammamet city, northeast Tunisia, the conferees highlighted the significance of the contribution of the Arab and African neighbors to the efforts aiming to build consensus among the political forces in Libya and set the stage for a national roundtable.

They agreed to set up two teams led by Hamdi in collaboration with the two special envoys of the Arab League and the African Union to Libya.

One of the two teams, led by Algeria, will be tasked with addressing the security file, while the other, led by Egypt, will tackle the political aspect of the crisis, the statement said.

The two teams are scheduled to work out reports and submit them by the end of July to Hamdi who will, in turn, make a briefing on the situation in Libya at the coming foreign ministers' meeting, due in Egypt in early August.

A ministerial committee from the neighboring countries is expected to visit Libya soon to meet representatives of the interim government and the key players to encourage them to engage in the planned dialogue.

The conferees discussed the political, security and economic challenges faced by their countries due to the unrest in Libya, according to the statement.

They agreed to make joint efforts to combat terrorism and help stabilize Libya through national dialogue.

Besides Hamdi, the meeting gathered representatives of Algeria, Chad, Egypt, Niger and Sudan as well as envoys of the Arab League and the AU.

In a related development Spokesman of the French Foreign Ministry Romain Nadal denounced the recent armed confrontations in Tripoli, capital of Libya, and the attempts of gunmen to control the international airport.

France condemns unreservedly the use of force to achieve political gains, Nadal said in a press release, voicing concern over possible expansion of the conflict in other parts of Libya.

He called on the Libyans to be loyal to the principles of their revolution and engage in political dialogue to rebuild their institutions in a democratic and peaceful way.

The spokesman reaffirmed France's support to the democratic transition in Libya and to the work of the constituent assembly.

ليبيا _مطالبون بوظائف يغلقون محطة كهرباء الزويتينة&

غرفة «كنترول 2» بمحطة كهرباء الزويتينة الغازية. (photo: )
غرفة «كنترول 2» بمحطة كهرباء الزويتينة الغازية.

بوابة الوسط
أغلق شبابٌ من سكان الزويتينة يطالبون بوظائف محطة كهرباء الزويتينة، ليل الاثنين، حتى الاستجابة لمطالبهم.
ومنع المحتجون الموظفين من دخول المحطة فيما عدا أفراد التشغيل والسلامة.

ليبيا _كيري: قلقون من العنف في ليبيا.. وواشنطن تعمل على إنهائه&

وزير الخارجية الأميركي جون كيري (photo: )
وزير الخارجية الأميركي جون كيري

بوابة الوسط
حذَّر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الثلاثاء، من تصعيد العنف الذي تسببت به التشكيلات المسلحة في ليبيا، واصفًا إياه بـ«المثير للقلق».
وأضاف كيري، في تصريحات للصحفيين في فيينا على هامش المحادثات الأميركية - الإيرانية، أن الإدارة الأميركية تسعي حاليًّا إلى إنهاء الصراع في ليبيا من خلال مبعوثيها وذلك لإعادة الأمن والسلام إلى البلاد.
وقال كيري إن تشكيلات مسلحة قصفت مطار طرابلس الدولي ودمرت 90% من الطائرات الرابضة فيه، وفقًا لتصريحات ناطقة باسم الحكومة الليبية.

ليبيا _منع دخول الشاحنات المصرية لليبيا بسبب الأوضاع الأمنية&

ليبيا المستقبل _أ ش أ: قال مدير أمن مطروح اللواء العناني حموده، الثلاثاء، إنه تلقي إخطارا من مصلحة أمن الموانئ بإدارة شرطة ميناء السلوم البري علي الحدود المصرية الليبية، يفيد بمنع دخول الشاحنات المصرية إلي ليبيا، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل لعدم استقرار الأوضاع الأمنية بالجانب الليبي. وأوضح مدير الأمن أن الإخطار يفيد بمنع سفر الشاحنات المصرية للجانب الليبي، والسماح فقط بدخول العمالة المصرية العائدة من دولة ليبيا، وسفر الركاب الليبيين المغادرين والشاحنات الليبية المغادرة صحبة السائقيين الليبيين، إبتداء من يوم الجمعه الموافق 18يوليو الجاري. وقامت المديرية بالتنسيق مع فرعي الأمن العام والأمن الوطني بمطروح، والإدارة العامة للمرور بالتنبيه علي قائدي السيارات بذلك وجار المتابعه.

ليبيا _وزير العدل التونسي يستقيل على خلفية صفقة تسليم إرهابيين إلى ليبيا&

ليبيا المستقبل - تونس - رمزي أفضال: قدم وزير العدل وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية في تونس، حافظ بن صالح، استقالته إلى رئيس الحكومة التونسية، مهدي جمعة، بحسب مصدر في وزارة العدل. وقال مصدر من وزارة العدل التونسية، إن رئيس الحكومة لم يتخذ فيها قرار بالموافقة أو الرفض بعد".وتحفظ المصدر على ذكر أسباب الاستقالة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من وزير العدل ولا رئاسة الوزراء. وإن تأكدت هذه الاستقالة فستكون أول استقالة تسجل في حكومة مهدي جمعة منذ توليها الحكم يوم 27 يناير/ كانون الثاني 2014. وتعود خلفية الاستقالة حسب رأي الملاحظين إلى قضية تسليم ليبيين مورطين في قضايا الإرهاب في تونس إلى حكومة طرابلس.وتحدثت بعض المصادر على أن وزير العدل عارض "الصفقة" التي خضعت بمقتضاها الحكومة التونسية الى شروط الجماعات الإرهابية في ليبيا من اجل إطلاق سراح دبلوماسيين خطفا كرهائن من قبل إحدى الجماعات الإسلامية الإرهابية في ليبيا. ولئن نفت الحكومة على لسان وزير الخارجية التونسية وجود مثل هذه الصفقة فان سفير تونس في طرابلس رضا بوكادي قد أكد في حوار له مع جريدة الضمير القريبة من حركة النهضة وجود "مبادلة" طبق اتفاقية الرياض.وأكّد سفير تونس لدى ليبيا رضا بوكادي أنّ عبد الكريم بالحاج كان وسيطا رئيسيا في مفاوضات الإفراج عن الدبلوماسيين التونسيين المختطفين العروسي القنطاسي ومحمد بالشيخ، قائلا:"قدّم بالحاج دورا ايجابيا في الموضوع ودفع في سبيل الحلّ، نظرا لأنه كان جهة ضاغطة". ويشار إلى كون السجينين الليبيين بتونس الضبع واللواج كانا متّهمين بالضلوع في عملية الروحية الإرهابية قبل أن تتحوّل التهمة إلى حيازة أسلحة ودخول غير شرعي بعد الاختطاف.

ليبيا _قصف مطار طرابلس يدمر 90% من الطائرات الرابضة فيه&


ليبيا - رويترز ، فرانس برس_ العربية
أعلن أحمد الأمين، المتحدث باسم الحكومة الليبية، اليوم الثلاثاء، أن قصف مطار طرابلس دمر 90% من الطائرات الرابضة هناك، مبيناً أن "إصلاحها يحتاج الى أشهر ومئات الملايين".
وأضاف الأمين: "أصيب برج المراقبة وتم تدمير خزانات وشاحنات الوقود، ومقر الجمارك تم تدميره بالكامل. والمباني التابعة للصيانة تم تدميرها، بالإضافة لعدد من الطائرات المدنية وأخرى تابعة للأمن الوطني تم تدميرها بالكامل".
ولم يتضح على الفور عدد الطائرات التي دمرت لكن المطار يعد المركز الرئيسي لعدة شركات طيران ليبية.
ومن جهته، أكد جندي ليبي، لوكالة "رويترز" أن شخصين قتلا في القصف الذي طال المطار، مضيفاً: "تضررت عدة طائرات وسيارات لمواطنين بالإضافة لقاعة للجمارك".
وكان مطار طرابلس قد تعرض مساء الاثنين لإطلاق صواريخ، بعدما علقت السلطات الليبية جميع الرحلات الجوية من مطار مصراتة الدولي غرب البلاد "لأسباب تقنية" غداة إغلاق مطار العاصمة إثر مواجهات دامية.
وقال المسؤول الأمني في مطار طرابلس الجيلاني الداهش إن "عشرات الصواريخ أطلقت على المطار"، فيما أوضح مصدر أمني آخر أن طائرة تعرضت لإصابة مباشرة جراء صاروخ.
ولاحقا، أظهرت صور بثت على الشبكات الاجتماعية طائرة تحترق. وقال مصدر ملاحي إن الطائرة تعود للشركة الليبية الخاصة "طيران البراق".
وفي وقت سابق، صرح مصدر ملاحي في العاصمة طرابلس أن قرار إغلاق مطار مصراتة (200 كيلومتر شرق طرابلس) اتخذ لأسباب تقنية.
وأوضح المصدر أن "مركز قيادة المنطقة الغربية بأكملها موجود في مطار طرابلس، وبعد إغلاقه اضطر مطار مصراتة الى الإغلاق".
وأغلق مطار طرابلس الأحد لثلاثة أيام بعد أن تعرض ثوار الزنتان الذين يسيطرون عليه والذين يناهضون الإسلاميين الى هجوم من جماعات إسلامية.
وقتل ستة أشخاص في اشتباكات عنيفة، بحسب مسؤول في وزارة الصحة.
 

ليبيا _دول الجوار الليبي تدعو إلى مؤتمر للحوار الوطني&

تونس - منذر بالضيافي_ العربية
دعا البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا الذى احتضنه منتجع الحمامات السياحي بتونس ليلة الأحد إلى التأكيد "على ضرورة احترام وحدة ليبيا وسيادتها وسلامتها الترابية ووقف كامل العمليات العسكرية"، إضافة الى دعوة "كافة الأطراف السياسية في ليبيا إلى حل خلافاتها عبر الحوار وانتهاج مسار توافقي".
كما نص بيان الحمامات على "ضرورة مساهمة دول جوار ليبيا في الاجتماعات والمؤتمرات التي تتناول الشأن الليبي ودعم كافة الجهود الهادفة الى توفير أفضل الظروف لعقد مؤتمر الحوار الوطني الليبي ومساندة المبادرات العربية والإفريقية".
وفي محاولة لوضع خطة عملية للمساهمة في حل الأزمة الليبية أقر اجتماع تونس "تشكيل فريقي عمل برئاسة وزير الشؤون الخارجية التونسي بالتعاون مع المبعوثين الخاصين لجامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي الى ليبيا، أحدهما أمني على مستوى الخبراء الأمنيين تتولى الجزائر تنسيق أشغاله، والثاني سياسي على مستوى كبار الموظفين تتولاه مصر".
كما سيضطلع فريقا العمل بإعداد تقارير ورفعها خلال الأسبوع الأخير من الشهر الحالي الى وزير الشؤون الخارجية التونسي الذي يقوم بدوره برفع تقرير شامل في الغرض الى اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا الذى اقترحت مصر استضافته خلال النصف الأول من شهر أغسطس 2014.
كما أقر المشاركون تشكيل لجنة وزارية من دول الجوار تزور ليبيا خلال وقت قريب للقاء الحكومة والأطراف الفاعلة والمؤثرة على الساحة الليبية والتعبير عن تضامن دول الجوار مع ليبيا والتشجيع على الحوار الوطني الشامل بين فرقائها السياسيين.

غياب الوزير الليبي

وتطرق البيان في فقرته الأخيرة الى التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي تواجهها دول الجوار جراء تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا، والتأكيد على ضرورة معالجة بؤر الإرهاب فيها والتنسيق والتشاور للمساعدة على إرساء حوار وطني.
وشهد المنتجع السياحي بمدينة الحمامات التونسية ليلة الأحد فعاليات الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول الجوار الليبي، بحضور وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر وليبيا والسودان وتشاد والنيجر، وكذلك ممثلين عن جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي.
وتجدر الإشارة الى أنه تعذر مشاركة وزير الخارجية الليبي بسبب توقف الملاحة الجوية بمطار طرابلس بسبب أعمال عنف شهدها محيطه بين ميليشيات ليبية، وشارك بدلا منه السفير الليبي في تونس.
كما غاب عنه أيضا وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي ناب عنه السفير محمد بدر الدين زايد، مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار.
وكان السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أكد أن بقاء شكري في القاهرة يأتي في إطار حرصه البالغ على متابعة تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ومواصلة الاتصالات المكثفة التي تجريها مصر لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، فضلا عن التحضير للاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية لوزراء الخارجية، الذي انعقد أمس الاثنين، لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ليبيا _الحكومة الليبية تبحث طلب تدخل قوات دولية لوقف العنف&


طرابلس – فرانس برس_ العربية
أعلنت الحكومة الليبية، ليل الثلاثاء، أنها تدرس إمكانية طلب تدخل قوات دولية لمساعدتها في بسط الأمن والنظام في البلاد، ولا سيما في العاصمة طرابلس التي تشهد منذ الأحد اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة.
وقال المتحدث باسم الحكومة في بيان إن مجلس الوزراء عقد مساء الاثنين، اجتماعا طارئا تدارس خلاله خصوصا "استراتيجية طلب محتمل لقوات دولية لترسيخ قدرات الدولة وحماية المواطنين ومقدرات الدولة".
وأضاف البيان أن الهدف من تدخل القوات الدولية هو أيضا "منع الفوضى والاضطراب وإعطاء الفرصة للدولة لبناء مؤسساتها وعلى رأسها الجيش والشرطة".
وأتى الاجتماع الطارئ للحكومة في أعقاب المواجهات العنيفة التي دارت في العاصمة وتحديدا في محيط مطار طرابلس الدولي وألحقت أضرارا جسيمة بمنشآته كما بالطائرات التي كانت جاثمة في مدرجاته.

مصادر مصرية : ارتباك حركة الطيران مع المطارات الليبية بعد توقفها &

وكالة الانباء الليبية
القاهرة 15 يوليو 2014 ( وال ) - أكدت مصادر ملاحية بمطار القاهرة ارتباك حركة الطيران بين مطار القاهرة وباقي المطارات الليبية بعد استمرار توقفها مع مطاري طرابلس لليوم الثالث ، وبنغازي منذ حوالى شهرين لتدهور الأوضاع الأمنية. وقالت المصادر اليوم الثلاثاء إن حركة الطيران مازالت متوقفة بين مطار القاهرة ومطار طرابلس حيث ألغت شركات مصر للطيران والخطوط الليبية والبراق والأفريقية لرحلاتهم لليوم الثالث على التوالي . وحسب المصادر ، استمر توقف الرحلات مع مطار بنغازي للشهر الثاني على التوالي كما أصيبت باقي الرحلات إلى مطار مصراتة والابرق القريب من بنغازى بحالة ارتباك حيث يصل تأخر رحلاتها في بعض الحالات إلى 24 ساعة إما لأسباب أمنية أو ظروف فنية ملاحية خاصة بالتشغيل بالمطارين .

ليبيا _بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا تدعو لانعقاد مجلس النواب الجديد في أقرب وقت ممكن.&

وكالة الانباء الليبية

بروكسل 15 يوليو 2014 م ( وال ) - عبرت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا عن قلقها البالغ من الاشتباكات العنيفة الأخيرة التي دارت بطرابلس. ودعت البعثة في بيان صحفي تلقت وكالة الانباء الليبية اليوم الثلاثاء نسخة منه جميع الأطراف لوقف العنف فورا والدخول في حوار هادف.. مؤكدة أن اللجوء إلى العنف لن يحقق الاهداف، وأن معالجة الخلافات السياسية تتم من خلال الحوار السياسي بعزيمة جديدة. وأوضحت : ان الانتخابات البرلمانية الأخيرة ومجلس النواب يوفران فرصة سانحة لإعادة العملية الانتقالية إلى مسارها الصحيح. ودعت بعثة الاتحاد الأوروبي في بيانها إلى انعقاد مجلس النواب الجديد في أقرب وقت ممكن .. لان الاتحاد الأوروبي على ثقة بأن البرلمان الجديد سيكون في وضع يمكنه من تجسيد الإجماع الوطني لتشكيل حكومة تتمتع بدعم سياسي واسع. وجدد الاتحاد الأوروبي التزامه بدعم الشعب الليبي لتحقيق تطلعاته للعيش في بلد ديمقراطي ومستقر ومزدهر. ...( وال ) ...

فلسطين _3 صواريخ تصيب إيلات.. واشتباه في أن مصدرها مصر&

القدس - رويترز_ العربية
انفجرت ثلاثة صواريخ  في منتجع إيلات الإسرائيلي على البحر الأحمر وبالقرب منه في ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء، حسب ما أعلنه متحدث عسكري إسرائيلي.
وأوضح المتحدث أن صاروخين سقطا داخل المدينة التي تتاخم مصر والأردن وأن الثالث سقط في منطقة خلاء، مما تسبب بإصابة 4 مدنيين.
وصرح مسؤولون أمنيون إسرائيليون بأنهم يعتقدون أن متشددين إسلاميين في سيناء بمصر هم من أطلقوا الصواريخ وأن الغرض منها إحباط جهود القاهرة للتوسط لإنهاء أسبوع من الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في غزة.
يذكر أنها أول صواريخ تصيب إيلات منذ تفجر صراع مضى عليه أسبوع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في غزة.