الأربعاء، 4 مارس 2015

لندن_برنت يتراجع صوب 60 دولارا للبرميل

لندن 4 مارس 2015 (وال) - تراجع سعر خام برنت اليوم الأربعاء صوب 60 دولارا للبرميل مع صعود الدولار الذي ضغط على أسعار السلع الأولية . ونزل سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أبريل 66 سنتا إلى 60.36 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 2.5 بالمئة أمس الثلاثاء. وزاد سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 10 سنتات إلى 50.62 دولار للبرميل. وفي الأسابيع السبعة الأخيرة صعد برنت من أدنى مستوياته في ست سنوات ليتماسك فوق 60 دولارا للبرميل رغم استمرار المخاوف من وفرة المعروض العالمي.

مصر_إصابة 16 في حريق بمركز للمؤتمرات في القاهرة.

القاهرة 4 مارس 2015 (وال) - قالت مصادر طبية وأمنية إن 16 شخصا على الأقل أصيبوا اليوم الأربعاء عندما شب حريق ضخم في مركز للمؤتمرات في حي بشمال شرق القاهرة. ولم يعرف على الفور سبب الحريق. وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية ان فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق. وقالت مصادر أمنية إن الحريق انتقل من إحدى قاعات المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر إلى القاعة الرئيسية بالمركز. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إن 16 شخصا على الأقل أصيبوا في الحريق وعولج بعضهم في الموقع ونقل الآخرون للمستشفى. وتصاعدت أعمدة من الدخان الأسود فوق المبنى القريب من طريق النصر وهو أحد أهم الطرق الرئيسية بالقاهرة وهرعت عشرات من عربات الإطفاء والإسعاف للموقع.

غينيا_رصد مخالفات في عينات الدم الملوث بفيروس الايبولا في غينيا

دكار 4 مارس 2015 (وال) - أجريت فحوص غير متقنة للدم الملوث بفيروس الايبولا في غينيا خلال شهري يناير وفبراير ما أدى الى إخلاء سبيل أربعة على الأقل مصابين بالمرض توفي منهم اثنان في وقت لاحق. وقال خمسة من مسؤولي الصحة وخبير على دراية بهذه الوقائع إن هذه التجاوزات وقعت في مركزين مختلفين للعلاج وتضمنت اجراء 52 اختبارا غير متقن ما عرض الكثيرين للفيروس. وأكد الدكتور شاكوبا كايتا منسق حملات غينيا لمكافحة الايبولا وقوع هذه الأخطاء. وقال إن 23 مريضا تضرروا جراء هذه الاخطاء منهم أربعة أشارت الاختبارات إلى إصابتهم بالايبولا بعد خروجهم توفي منهم اثنان. وقتل أسوأ وباء للايبولا حتى الآن ما يقرب من عشرة آلاف شخص في منطقة غرب افريقيا سجلت غينيا منها 2091 حالة وفاة وهي أقل من الوفيات التي شهدتها ليبيريا وسيراليون وهما البلدان الآخران الاسوأ تضررا بالوباء فيما تراجعت الاصابات بحدة خلال الشهر الأخير.

واشنطن_اعتقال مشتبه به في حادث إطلاق رصاص قرب وكالة الأمن القومي الأمريكية

واشنطن 4 مارس 2015 (وال) - قال مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي) اليوم الأربعاء إنه اعتقل شخصا يشتبه بأنه المسؤول عن إطلاق رصاص أمس الثلاثاء قرب مقر وكالة الامن القومي الأمريكية وإنه المسؤول عن حوادث إطلاق نار في طرق سريعة بولاية ماريلاند. وقالت المتحدثة باسم مكتب التحقيقات آمي توريسون في بيان "نعتقد أن الشخص المسؤول عن حوادث إطلاق النار خلال الأسبوعين الماضيين وضع في الحجز." وقالت المتحدثة باسم شرطة يو.إس. بارك السارجنت ليلاني وودز إن تقارير أفادت بإطلاق رصاصات قرب الموقع الذي يوجد فيه مقر وكالة الأمن القومي. وجاء الحادث بعد أن قالت شرطة إدارة النقل في ماريلاند إن شخصين أصيبا بجروح طفيفة من رصاصات أطلقت من سيارة أثناء مرورها على طريق سريع على بعد حوالي 19 كيلومترا من مقر وكالة الأمن القومي.

واشنطن_التحالف يشن 12 غارة جوية في العراق وسوريا

واشنطن 4 مارس 2015 (وال) - قالت قوة المهام المشتركة في بيان اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا 12 غارة جوية على أهداف لتنظيم الدولة في العراق وسوريا خلال 24 ساعة الماضية. ونفذت ثلاث غارات قرب بلدة كوباني السورية وأصابت وحدة تكتيكية ودمرت خمسة مواقع قتالية في حين استهدفت خمس غارات جوية بالعراق منشآت تصنيع قنابل تابعة للتنظيم المتشدد وموقعا لتخزين الأسلحة وسيارات. وشن التحالف أيضا أربع غارات قرب مدينتي الرمادي وسنجار بالعراق.

فلسطين_قوات الاحتلال تواصل حمل الاعتقالات والمداهمات

الخليل 4 مارس 2015 (وال) - اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلى اليوم الاربعاء أربعة شبان فلسطينيين من مخيم العروب شمال الخليل. وأفادت مصادر أمنية فى الخليل أن قوات الاحتلال داهمت مخيم العروب شمال الخليل واعتقلت أربعة فتية بعد تفتيش منازلهم. من جهة اخرى اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها كما اعتقلت شابا فلسطينيا بدعوى تخطيطه لعملية طعن جندى اسرائيلى. وأفاد شهود عيان بأن دوريات عسكرية اسرائيلية داهمت مخيم جنين وتمركزت فى منطقة /الهدف/ و/جورة الذهب/ داخل المخيم واعتلت سطح أحد المنازل وقامت بعمليات مراقبة. كما اقتحمت قوات الاحتلال الحى الشرقى لمدينة جنين ومنطقة /الالمانية/ وتمركزت لساعات أيضا فى موقع مستوطنة جنيم المخلاة وأجرت عمليات تدريب فى أراضى بلدتى /قباطية والجلمة/ فى جنين. واستهدفت قوات الاحتلال امس الثلاثاء المزارعين الفلسطينيين شرق مدينة غزة بوابل من النيران دون أن يبلغ عن وقوع اصابات. وذكرت مصادر فلسطينية فى غزة أن جنود الاحتلال المتمركزين فى الابراج العسكرية والآليات المتمركزة قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة أطلقوا النار وقنابل دخانية على المزارعين القريبة أراضيهم من السياج الفاصل شرق حيى الشجاعية والزيتون وشرق منطقة جحر الديك شرق المدينة . وأشارت الى أن المزارعين اضطروا لترك أراضيهم والهروب من المكان خوفا من برصاص جنود الاحتلال .

ليبيا_المجلس الليبي لرجال الأعمال يؤكد دعمه للحوار السياسي واستقرار ليبيا

طرابلس 4 ماس 2015 ( وال) - أعلن المجلس الليبي لرجال الأعمال في بيان له عن دعمه لعملية الحوار السياسي المقرر عقده بالمغرب برعاية الأمم المتحدة.\nوقال المجلس في بيان عقب اجتماعه أمس الثلاثاء مع فريق الحوار المفوض بالمؤتمر الوطني العام إن الاجتماع تناول حديث الساعة ومايجري الآن من أحداث وما تم الاتفاق عليه بالمشاركة في جلسات الحوار السياسي بالمغرب.\nوأضاف البيان أن رجال الأعمال يدعمون بقوة كل ما من شأنه أن يؤدى إلى استقرار ليبيا كما يدعمون المسار السياسي المتمثل في الحوار الوطني.\n وأعرب رجال الأعمال عن أملهم بأن يكون هناك اتصال مباشر بين المؤتمر الوطني العام مع مختلف شرائح الليبيين ومؤسسات المجتمع المدني بما فيها رجال الأعمال. \nوقال البيان \" لايخفى على أحد بأن مجتمع رجال الأعمال قد تأثر كثيرا بما يجري في ليبيا من الأحداث الأخيرة كان لها أثر سلبي على اقتصاد البلد وهذا أثر كثيرا على حركة التجارة والصناعة ومختلف الأعمال الخاصة\"\nوأضاف البيان أنه تم الاتفاق على أن تكون هناك لقاءات مستمرة لرجال الأعمال مع المؤتمر الوطني لمناقشة مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطن ، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق بأن يكون لرجال الأعمال دورا كاستشاريين يستعين بهم المؤتمر الوطني العام عند الحاجة .\nكما أعرب رجال الأعمال الليبيون عن أملهم في نجاح جلسات الحوار السياسي في الوصول لحل للأزمة في البلد والانتقال إلى مرحلة البناء وتوحيد الصفوف من أجل ليبيا.\n..(وال).

ليبيا_وكلاء ومدراء الادارات وموظفو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ينظمون وقفة احتجاجية

طرابلس 04 مارس 2015 (وال) - نظم وكلاء ومدراء الادارات وموظفو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقفة احتجاجية صباح اليوم الأربعاء بمقر الوزارة بمنطقة خلة الفرجان بطرابلس لاعلان احتجاجهم على سوء استخدام السلطة بالوزارة وعدم إتباع المعايير العلمية والأكاديمية في التعامل مع إدارات الوزارة ، وعدم اهتمام الوزير بالإجراءات ذات الصلة بالوزارة والمؤسسات الأخرى بالدولة مما سبب ارباك اجراءات طلابنا بالساحات الخارجية . واكد المحتجون في بيان لهم تلقت - وكالة الأنباء الليبية نسخة منه- على أن مؤسسات الدولة الليبية لمن يستحق العمل بها ، لأجل هذا الوطن وأبنائهم الذين دفعوا دمائهم الزكية لتحريره من الايادي التي عملت على تخلفه وتأخره . كما أكد المحتجون انطلاقاً من موقع مسؤوليتهم وواجبهم الوطني على تصحيح مسار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتكون النموذج للكل في اتباع المعايير العلمية والاكاديمية. وجاء في البيان " نرفض التعامل بغير المعايير العلمية والأكاديمية والادارية وأسلوب القيادات الشعبية السيئ الموروث عن النظام المنهار " ..مؤكدين على محاسبة كل من امتدت يداه لفساد إداري أو مادي وعلى أى مستوى بالدولة الليبية ليكون عبرة لمن اعتبر . وأعلن المحتجون الإستمرار بوقفتهم الاحتجاجية هذه حتى يتحقق الإصلاح بالوزارة من قبل الجهة التشريعية العليا واتخاذ القرار المناسب . ورفع المحتجون لافتات مكتوب عليها " أبناءنا بالخارج خط أحمر - طلابنا في العراء من المسؤول ؟؟ - الموفد بدون منحة أين أموالنا ؟؟ " . (وال)

أمريكا_قلقة بشأن الأنشطة النووية لكوريا الشمالية

فيينا 4 مارس 2015 (وال) - أعربت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عن قلقها الشديد بشأن الأنشطة النووية لكوريا الشمالية، وقالت ان هذه الانشطة تمثل انتهاكا للاتفاقيات الدولية. وقالت الولايات المتحدة في بيان لبعثتها في فيينا حيث مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية "هذه الأنشطة انتهاكات واضحة لعدة قرارات صادرة عن الأمم المتحدة ويجب أن تتوقف على الفور." وذكرت واشنطن أن مفاعلا تتم تهدئته بالجرافيت قد يمكن كوريا الشمالية من إنتاج بلوتونيوم إضافي لتصنيع أسلحة في المستقبل القريب إلى جانب نشاطات نووية أخرى. وجاء في تصريحات لكوريا الشمالية أمس الثلاثاء أنها تملك القوة لردع "التهديد النووي" الأمريكي.

ليبيا_منطقة الحوامد تعاني من مشكلة اختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي .

الحوامد 04 مارس 2015 ( وال ) -صرح رئيس المجلس البلدي الحوامد أن منطقة الحوامد تعاني من مشكلة اختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي . وناشد رئيس المجلس كافة الجهات المعنية بالتدخل العاجل لإيقاف هذه الكارثة البيئية . ...( وال-نالوت )...

ليبيا_مركز طرابلس الطبي يوجه نداء لكافة العناصر الطبية لتقديم المساعدة

طرابلس 4 مارس 2015 ( وال )- وجه مركز طرابلس الطبي نداء عاجل لكافة العناصر الطبية والطبية المساعدة في كافة التخصصات ممن لديهم الرغبة بتقديم المساعدة بضرورة التواصل مع المركز . وذكرت مصادر صحفية اليوم أن هذا النداء يأتي بعد أن واجه مركز طرابلس الطبي نقص حاد في الممرضين في كافة التخصصات خاصة بعد مغادرة العناصر الأجنبية بإعداد كبيرة الأمر الذي انعكس سلبا على سير العمل وإقفال بعض الأقسام بالمركز . ...( وال )...

ليبيا_الوزير الجزائري " عبد القادر مساهل " : اجتماع الأطراف الليبية في الجزائر "خطوة بالغة الأهمية"

الجزائر 4 مارس 2015 ( وال )- أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية "عبد القادر مساهل " اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن اجتماع الأطراف الليبية المقرر خلال الأيام المقبلة في الجزائر يعد "خطوة بالغة الأهمية". وصرح الوزير المنتدب على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أن موافقة كافة الأطراف الليبية على التوجه نحو الحوار يعد خطوة بالغة الأهمية . وأوضح أن اللقاء المقرر خلال الأيام المقبلة بالجزائر سيجمع كل القادة السياسيين ورؤساء الأحزاب السياسية المعترف بها في ليبيا . ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن " مساهل " إن الجزائر أجرت اتصالات مع كافة الأطراف الليبية واستقبلت العديد من الأطراف الفاعلة الليبية دون استثناء عدا الجماعات المدرجة من قبل الأمم المتحدة في قائمة المنظمات الإرهابية". وأضاف لقد بذلنا جهودا كبيرة في إطار البحث عن حل سياسي للأزمة في ليبيا وبذلنا هذه الجهود خلال الأسابيع الأخيرة كي لا نقول الأشهر الأخيرة وقمنا بذلك في سرية تامة حيث استقبلنا بالجزائر أكثر من 200 طرف ليبي فاعل . ومضي " مساهل " يقول ( كانت هناك لقاءات بالجزائر العاصمة بين أجنحة متعارضة في إطار لقاءات سرية أفضت أحيانا إلى اتفاقات وقعت بين الأطراف و لا نزال نبذل جهودا بشأن هذا الملف . وأكد الوزير المنتدب أنه لا يوجد هناك بديل للحل السياسي وأن تدخلا عسكريا سيكون "دون جدوى" مضيفا أن انعكاساته مجهولة لأنه "لا يمكننا معرفة متى وكيف سينتهي". وقال لقد توصلنا إلى اتفاق مع الأمم المتحدة حتى يجتمع القادة السياسيين الليبيين والناشطين خلال الأيام المقبلة للتحدث عن الاستحقاقات المقبلة". وأشارت وكالة الأنباء الجزائرية إلى أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) أعلنت أمس الثلاثاء أن اجتماعا لممثلي قادة ومناضلين سياسيين ليبيين سيعقد الأسبوع المقبل في الجزائر في إطار مسار الحوار في ليبيا. وأوضحت الوكالة انه بعد لقاء الجزائر سيعقد لقاء آخر ببروكسل يجمع ممثلي بعض البلديات الليبية في حين دعت بعثة " الأونسميل " إلى عقد اجتماع ثالث يخص زعماء القبائل ومسؤولين آخرين عن المجتمع المدني الليبي. ومن جهة أخرى أكد السيد " مساهل " مجددا أن دول الجوار "مهتمة" بالوضع في ليبيا مذكرا أن آلية التشاور بين هذه الدول سمحت بتنظيم عدة اجتماعات. وأشار في هذا الصدد إلى انه علاوة عن التنسيق "هناك إجماع حول ضرورة إيجاد حل سياسي لإقامة حكومة وحدة وطنية" ، مضيفا أن اجتماع الأيام المقبلة "جد هام" وسيؤدي إلى تشكيل هذه الحكومة. وقال " مساهل " إن دول الجوار تتفق على أن الإرهاب المتفاقم في ليبيا يجعل من مكافحة هذه الظاهرة أولوية" مؤكدا أنه ليس هناك تباينا في الآراء بين الجزائر ومصر حول هذه المسألة. كما ذكر " مساهل " بالتنسيق حول المسألة الليبية مع "بلدان عديدة أخرى" والتي يكمن "عملها الرئيسي" في السماح لليبيين أن تكون لهم اجندة واحدة بالنسبة لمستقبل بلدهم والحفاظ على انسجام الشعب الليبي ووحدته والشروع في مسار وحدوي سيسمح له ببناء مؤسساته". وأوضح الوزير المنتدب أن "هذه الاجندة تخص دول الجوار والشركاء الكبار الذين لهم مصالح مباشرة او غير مباشرة في هذا البلد" ، ويتعلق الأمر بدعم جهود الليبيين والدفاع عن الوحدة الترابية لليبيا ، مذكرا أن الجزائر "ترافق جهود الخروج من الأزمة بطلب من الليبيين". وذكر " مساهل " من جهة أخرى بأن الجزائر تجعل من مكافحة الارهاب احدى "المحاور الرئيسية لدبلوماسيتها كونها عرفت هذه الآفة وخرجت منها منتصرة وتريد بالتالي أن تتقاسم تجربتها مع شركائها". وأضاف قائلا "نحن نعيش في منطقة توتر مع ما يحدث في ليبيا والساحل ونحن في عزلة ايجابية ومع هذا يجب أن نتوخى الحذر لأن الخطر يهدد حدودنا بالغرب والشرق والجنوب". واعتبر السيد " مساهل أنه من البديهي أن "تتولى الجزائر الريادة لقيادة المجتمع الدولي نحو انسجام أكبر في مقاربته و في تعريف الإرهاب و في مكافحته التي يجب أن تكون شاملة". وتطرق من جهة أخرى إلى الاجتماع الذي سيعقد خلال الشهر الجاري بالجزائر والمخصص لتقييم حجم التهديد على مستوى الساحل في انتظار عقد ندوة في الخريف المقبل حول التطرف. وذكر الوزير المنتدب بأن الجزائر استقبلت مؤخرا عدة شخصيات "أشادت" بجهود الجزائر في هذا المجال كما أبدت تأييدها لحل سياسي للأزمة الليبية وضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية. وأوضح السيد " مساهل " في هذا السياق أن هناك إجماع بين الليبيين الذين يتفقون على الوحدة الوطنية و السلامة الترابية لليبيا حتى وإن وجدت مقاربات مختلفة حول كيفية تحقيق ذلك". وفيما يتعلق بالاتفاق الموقع مؤخرا بالأحرف الأولى بالجزائر بين الأطراف المالية أكد " مساهل " أنه بالرغم من أن ليبيا تشكل "رهانا جيواستراتيجيا أكيدا" فإن الوضع في الساحل ومالي يبقى يشكل تهديدا جراء التواجد الكبير للإرهابيين. وأضاف أن "فعالية مكافحة الإرهاب متوقفة على تسوية المشاكل السياسية" مبرزا "عزم" الماليين على التوصل إلى حلول سلمية وسياسية للمشاكل التي تعترضهم. وخلص السيد " مساهل " إلى أن المسار الذي انطلق في الجزائر يجب أن يكلل بالنجاح لتمكين هذا البلد من استرجاع استقراره". ...( وال )...

ليبيا_" القدوة " يؤكد أن الحل السياسي ضروري لحل الأزمة الليبية

طرابلس 04 مارس 2015 ( وال ) - أكد المبعوث الخاص للجامعة العربية إلى ليبيا ، السيد " ناصر القدوة " ، أن الحل السياسي ضروري في ليبيا تفاديا لمزيد من تدهور الأوضاع . وقال " القدوة " - في تصريح عقب لقائه الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية " عبد القادر مساهل " أمس الثلاثاء بالعاصمة الجزائرية - ( إننا متفقون مع الجزائر على مبدأ ضرورة الحل السياسي للأزمة الليبية ، لتفادي مزيد من التطور السلبي من خلال التسليح أو الدفع بأي اتجاهات خاطئة ) . وأوضح أن جامعة الدول العربية ، تتفق مع الجزائر على الكثير من المسائل الأساسية في هذا المجال ، بما في ذلك دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة من أجل اجتياز الوضع الراهن في ليبيا . ...( وال )...

ليبيا_وفد ليبي يزور معرض " ميديبات " المهني المختص بالهندسة المعمارية والإنشائية بصفاقس

صفاقس 04 مارس 2015 ( وال ) - قام الوفد الليبي المشارك في فعاليات الصالون المتوسطي للبناء المقام بمدينة صفاقس التونسية ، بزيارة لمعرض " ميديبات " المهني المختص بالهندسة المعمارية والإنشائية والمبتكرين في قطاع البناء والبنية الأساسية . وضم الوفد ، الذي يترأسه وزير الاقتصاد " سليمان العجيلي" ، وزير الإسكان والمرافق " هشام محمد الحاج " ، ورئيس غرفة التجارة والصناعة ، ورئيس صندوق موازنة الأسعار ، ومدير عام وكالة الأنباء الليبية . ويشارك في هذا المعرض ، ( 423 ) عارضا من ( الجزائر ، مصر ، لبنان ، إسبانيا ، إيطاليا ، فرنسا ، اليونان ، هولندا ، بريطانيا ، أمريكا ، اليابان ، الصين ، تايوان ، إلى جانب ليبيا ) . يذكر أن الصالون المتوسطي ، افتتحت دورته الثالثة عشرة صباح اليوم الأربعاء ، وتستمر حتى السبت القادم ، وسيشهد تنظيم تظاهرة بعنوان " يوم ليبيا " يوم الجمعة القادم . ...(وال)...

ليبيا_رئاسة اللجنة السياسية بالمؤتمر الوطني العام تجتمع مع وكلاء عدد من الوزارات.

طرابلس 4 مارس 2015 (وال) – اجتمعت رئاسة اللجنة السياسية بالمؤتمر الوطني العام اليوم الاربعاء مع وكلاء عدد من الوزارات في حكومة الإنقاذ الوطني وذلك في إطار التواصل المستمر بين أعضاء المؤتمر والسلطة التنفيذية.\nوبحث الاجتماع ، الذي عقد بمقر المؤتمر بطرابلس، جملة من المواضيع والصعوبات التي تواجه الوكلاء أثناء تأدية أعمالهم في وزاراتهم ، كما ناقش الاجتماع عدد من النقاط المهمة منها علاقة المؤتمرالوطني العام بحكومة الانقاذ الوطني ومسارات الحوار السياسي ، بالاضافة إلى موضوع التعديل الوزاري في حكومة الإنقاذ ودور الثوار في هذه الحكومة .\n..(وال).. \n

ليبيا_بلدية طبرق تطالب بإنشاء مساكن للنازحين

ليبيا المستقبل: طالب عميد بلدية طبرق الليبية الناجي مازق بوبكر بتخصيص قطعة أرض بمنطقة القرضة لإنشاء وحدات سكنية جاهزة للنازحين من المدن الليبية التي تشهد توترات أمنية واشتباكات مسلحة. وبرر مازق في كتاب رسمي لمصلحة التخطيط العمراني بالمدينة طلبه بالقول: "توجد أعداد كبيرة من النازحين إلى مدينة طبرق وتحسبا لاستمرار هذه الأزمة لفترة طويلة رأينا انشاء مساكن جاهزة تؤويهم".

ليبيا_الجزائر: توقيف ليبيين بحوزتهما 4 أطنان من المتفجرات

وكالات: ألقت مصالح الأمن الجزائري بولاية إليزي، القبض على إرهابيين اثنين من ليبيا بحوزتهما 4 أطنان من المتفجرات وقنابل يدوية مضادة للأشخاص وجاهزة للاستعمال، وهذا أثناء محاولتهما التسلل للأراضي الجزائرية على متن مركبة رباعية الدفع عبر منفذ حدودي. أفادت جريدة البلاد في عددها اليوم الأربعاء، نقلا عن مصادر امنية مطلعة أن الإرهابيين الليبيين الموقوفين كانا يستعدان للالتحاق بمعاقل الإرهاب في ولاية ورڤلة بجنوب الجزائر. وتحيط مصالح الأمن المختصة هذه العملية الأمنية بتكتم شديد، بالنظر لسير التحقيقات بغية التوصل لكشف المخطط الذي كان يعمل لأجله هذين العنصرين. وأفادت مصادر أمنية أن أجهزة الأمن الجزائرية تحقق مع متهمين جزائريين بتهمة تسهيل دخول هؤلاء الليبيين إلى التراب الوطني، خاصة بعد ضبط مصالح الأمن المكلفة بمكافحة الإرهاب منذ مدة، شخصا بحوزته وثـائق ورسائل تخص رعايا ليبيين، يرغبون في الوصول إلى معاقل تنظيم القاعدة في الساحل. وكانت مصالح الأمن قد اشتبهت منذ أكثـر من شهرين في وجود شبكة تهرّب الليبيين إلى الصحراء الجزائرية، بعد رصد اتصالات هاتفية بين مقيمين في ولايات جنوبية ومدن ليبية، ويتواصل التحري حول وجود شبكات أخرى في أقصى الجنوب الشرقي. وذكرت مصادر أمنية عليمة أن قوات الجيش الوطني الشعبي والدرك الوطني وحرس الحدود، عززت تواجدها في اليومين الأخيرين بمختلف المناطق المحيطة والقريبة من الحدود مع ليبيا، بغرض منع أي تسلل إلى التراب الوطني من جانب مجموعات إرهابية، حيث شهدت تعزيزات عسكرية بالمنطقة، وسط تحليق مستمر لطائرات سلاح الجو.

ليبيا_إحباط تفجير سيارة مفخخة ببنغازي

ليبيا المستقبل: أحبطت عناصر قوات الصاعقة، محاولة أحد المجهولين تفجير سيارة مفخخة في مدينة بنغازي، أمس الثلاثاء، حيث قامت القوات بالقبض على شخص حاول وضع سيارة مفخخة بالشارع الممتد من كوبري الخليج – الحدائق بمدينة بنغازي. واشتبه القاطنون بالمنطقة فى سيارة بيضاء اللون، قام قائدها بالترجل مسرعاً، حيث تم إلقاء القبض عليه، وتم ضبط أسلحة وذخائر وعبوات ناسفة فى السيارة، فيما تم تحويل المذكور إلى جهات التحقيق ومن ثم إتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الأمر. يشار إلى أن مدينة بنغازي تشهد حالة من الإنفلات الأمني، والإشتباكات الدائرة والتي خلفت ورائها العديد من القتلى والمصابين.

ليبيا_سيطرة مسلحين على منشآت نفطية وتبادل لضربات جوية


بي بي سي (العربية): أفادت تقارير بسيطرة مسلحي ميليشيات إسلامية على حقل ومنشأة نفطية وسط ليبيا بعد أن اضطرت القوات التي تتولى حمايتهما إلى الانسحاب أمام هجومهم. يأتي ذلك في وقت تصاعد فيه القتال بين قوات الحكومتين المتنافستين في ليبيا، كما تبادلا الضربات الجوية على مواقع القوات التابعة لكل منهما، والتي شملت ميناءين نفطيين ومطار العاصمة طرابلس.
وتمكن مسلحون إسلاميون متشددون من السيطرة على محطة باهي النفطية وحقل مبروك وسط البلاد، بعد انسحاب القوات المدافعة عنهما بسبب نفاد ذخيرتهما بحسب تقارير اعلامية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمني ليبي قريب من الحكومة الليبية المعترف بها دوليا قوله "إن طائرة حربية تابعة للقوات التي تسيطر على طرابلس نفذت ضربات جوية على ميناء رأس لانوف وميناء السدر الثلاثاء ما تسبب في وقوع أضرار طفيفة".
وقال علي الحاسي المتحدث باسم القوات التي تحرس الميناءين إن الطائرة استهدفت المطار المدني في رأس لانوف وصهاريج نفطية في السدر، مضيفا ان الصواريخ سقطت في منطقة قرب الصهاريج ما تسبب في أضرار طفيفة. وبالمقابل قال صقر الجروشي قائد سلاح الجو التابع للحكومة المعترف بها دوليا إن طائراتهم الحربية قصفت مطار معيتيقة في طرابلس وتخطط لتنفيذ ضربات جوية ضد ميناء مصراتة.
ويعد ميناء مصراتة أحدى قواعد جماعة فجر ليبيا التي سيطرت على العاصمة طرابلس الصيف الماضي وشكلت حكومتها وبرلمانها الخاصين، مما اضطر حكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا والبرلمان المنتخب إلى الانتقال إلى شرق البلاد. وقد انخفض الانتاج النفطي في ليبيا إلى نحو 400 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي بعد أن كان معدل الانتاج نحو 1.6 مليون برميل يوميا قبل الحرب التي دعمها حلف شمال الأطلسي (الناتو) لاسقاط حكم العقيد معمر القذافي في عام 2011. وتسعى الأمم المتحدة إلى استئناف المفاوضات لإنهاء القتال بين الأطراف المتصارعة في ليبيا، ومن المقرر أن تعقد جلساتها خلال الأيام المقبلة في المغرب برعاية أممية.
 

ليبيا_مصر: وصول 58 صيادًا هاربين من ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: وصل 58 صيادًا مصريًا قادمين علي متن 4 مراكب صيد من ميناء الخمس بليبيا، اليوم إلى مصر، هربا من الأوضاع الأمنية المتردية التى تشهدها كافة المناطق الليبية. وقال أحمد عبده نصار، نقيب الصيادين، بمحافظة كفرالشيخ، إنه تلقى اتصالاً من الدكتور خالد الحسني رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، والدكتور أسامة عبد الواحد محافظ كفر الشيخ، للاطمئنان علي الصيادين عقب عودتهم إلى منازلهم بمحاظة كفر الشيخ. وأضاف، أنه أصبح الأن لا يوجد سوى حوالي 30 صيادًا من أبناء برج مغيزل في ليبيا، ومن المرجح أن يصلوا خلال أيام، علمًا بأنه منذ بداية الأحداث في أواخر شهر ديسمبر 2014 وحتى الأن وصل أكثر من 5 ألاف صياد كانوا يعملون في ليبيا منذ سنوات طويلة.

ليبيا_لقاء سري بالجزائر يجمع قادة الميلشيات الليبية

بالحاج نظم زيارة سرية إلى الجزائر أخيرا، وناقش مع عدد من القيادات
السياسية العليا، إمكانية لعب الجماعات المسلحة دوراً، في التسوية السياسية 
إرمتستقبل الجزائر في الأونة الأخيرة، عددا من قادة المليشيات المسلحة الليبية، في محاولة للاتفاق حول دورها في التسوية السياسية المنتظرة، لمخرجات جولات الحوار السياسي بين أطراف الأزمة في ليبيا. وكشفت مصادر مقربة من عبد الحكيم بالحاج الرئيس السابق للمجلس العسكري لطرابلس السابق وزعيم الجماعة الليبية المقاتلة التي كانت مناهضة للقذافي، بأن بالحاج نظم زيارة سرية إلى الجزائر أخيرا، وناقش مع عدد من القيادات السياسية العليا، إمكانية لعب الجماعات المسلحة دوراً، في التسوية السياسية المرتقبة من الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة. وأوضح المصدر في حديث مع "إرم" عبر الهاتف من العاصمة طرابلس، أن بالحاج والذي يرأس حالياً حزب الوطن، قام بزيارة إلى الجزائر والتقى عددا من قادتها رفيعي المستوى، وناقش معهم وجهة نظر قادة المجموعات المسلحة، بشأن حكومة التوافق المزمع الإعلان عنها، ضمن جولات الحوار السياسي الليبي. كما استضافت عددا آخر من قادة المسلحين، تمهيدا لإشراكهم في إنهاء الأزمة. ونبه المصدر، إلى أن الأمم المتحدة اتفقت مع القيادة في الجزائر، على تولي ملف قادة المليشيات، كونها تتمتع معهم بعلاقات وطيدة، ولديها قدرة كبيرة على التأثير على توجهاتها، مع إمكانية إدماجها في المشهد السياسي والعسكري الجديد. وأشار إلى أن الجزائر، تسعى إلى لعب دور محوري في إدماج الجماعات المسلحة، مثلما نجحت في قضية مماثلة، بعد نجاحها مع إقناع جماعات مالية على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار مع السلطات المالية الأيام الماضية. وغالبا ما يخرج عبد الحكيم بالحاج (49) عاماً، وهو أحد المقاتلين العرب في أفغانستان عبر وسائل الإعلام المحلية والدولية، ويثني على موقف الجزائر في التعامل مع الأزمة الليبية، ويصفه بـ " العادل والشفاف". من جهته ، قال محمد عبد الله النائب في البرلمان الليبي المنعقد في طبرق، بشأن الدور الجزائري "بكل صراحة منذ البداية موقفها مريب وغامض، فهي لغاية اليوم لم تعترف بشرعية البرلمان الذي يحظى باعتراف العالم أجمع، كما أن تصريحاتها ومواقفها مشكوك فيها، ويظهر ميولها الكبير نحو المليشيات، بل وهناك أخبار تؤكد قرب اعترافها بسلطات طرابلس غير الشرعية ". وتحاول الجزائر منذ سبتمبر 2014، التجهيز لمبادرة سياسية تحت رعايتها، لجمع الفرقاء الليبيين على طاولة الحوار، وقد شهدت تعثراً كبيراً، حيث تأخر انطلاق المبادرة في أكثر من موعد حدد لها، مع تحفظات أبدتها النخب السياسية في ليبيا، على دعوات تعتزم الجزائر، تقديمها لكبار رموز القذافي، بجانب اتصالات مع قادة بارزين للتيار الإسلامي ومليشيات مسلحة، يصفهم البرلمان الليبي بأن لهم صلة بجماعات إرهابية تحارب الجيش.

ليبيا_أوباما يبحث مع قادة أوروبيين التطورات في ليبيا

وكالات: تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع كل من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل ورئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك عبر "الفيديو كونفرانس" حول آخر تطورات الأزمة في ليبيا ومناقشة الوضع الراهن هناك للتصدي لتنظيم "داعش". وقال بيان صدر عن البيت الأبيض إن أوباما بحث مع القادة الأوروبيين استمرار أعمال العنف في ليبيا والتهديدات التي يمثلها تنظيم "داعش" حيث اتفقوا على الحاجة لإجراء مزيد من التشاور حول سبل معالجة تلك التهديدات ودعم أي تسوية سياسية للصراع الدائر في ليبيا.

ليبيا_ورشة عمل حول الدستور الليبي بجامعة ليدن الهولندية

ليبيا المستقبل: أُختتمت، أمس الثلاثاء، بجامعة ليدن الهولندية، ورشة عمل “صناعة الدستور في ليبيا: دراسة لجوانبها الإجرائية والموضوعية”. الورشة جرت بتنظيم من مركز البحوث والاستشارات، ومركز دراسات القانون والمجتمع بجامعة بنغازي، وذلك بالإشتراك مع مؤسسة فان فولينهوفيد للقانون والحوكمة والتنمية بجامعة ليدن بهولندا. وشارك فيها عدد من خبراء القانون والدستور منهم الدكتورة أمال العبيدي والدكتورة عزة المقهور والدكتور صالح السنوسي ومروان الطشاني.


 

ليبيا_الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة

ليبيا المستقبل: أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية عن الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الأربعاء، حيث أنه من المتوقع أن يسود طقس معتدل ومستمر على أغلب مناطق ليبيا، عدا بعض مناطق الجنوب الشرقي .

رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :-
السماء صافية ، إلى قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية ، والرياح غربية إلى متغيرة الاتجاه معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (19-22) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (18) درجة مئوية على المناطق الجبلية، وتسجل ارتفاعا بسيطا يوم الغد.

بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:-
السماء قليلة السحب تتكاثر من حين لآخر ، على بعض المناطق الساحلية ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (18-21) درجة مئوية، ولا تتجاوز (15) درجـة مئوية على المناطق الجبلية، وتسجل ارتفاعا بسيطا يوم الغد.
الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-
السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح الشمالية إلى شمالية شرقية إلى متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (18-22) درجة مئوية.

الكفرة - تازربو - السرير :-
السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر من حين لآخر على الكفرة وتازربو مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة والرياح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا ، مما قد يتسبب في إثارة بعض الأتربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (18 – 22) درجة مئوية.

ليبيا_أموس: ملايين الأشخاص من ليبيا وسوريا والعراق عانوا جراء العنف

 وكالات: أعلنت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ بمنظمة الأمم المتحدة فاليري أموس، أمس الثلاثاء، إن ملايين الأشخاص من ليبيا إلى فلسطين واليمن وسوريا والعراق، قد انقلبت حياتهم نتيجة العنف في المنطقة. وأوضحت أموس في كلمتها بالمؤتمر الذي عقد في قصر المؤتمرات في البحر الميت حول المشاورات الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك تحضيرا للقمة العالمية للعمل الإنساني التي ستعقد في إسطنبول عام 2016، أن في سوريا وحدها قتل أكثر من 200 ألف شخص وأُصيبت أعداد لا تحصى، وفرّ أكثر من أحد عشر مليون شخص من ديارهم. وفي العراق فرّ مليونان وأربعمائة ألف شخص منذ يناير 2014. وفي اليمن يحتاج نحو ثلثي السكان إلى مساعدات إنسانية ، وفي ليبيا نزح 400 ألف داخليا، وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة يحتاج أكثر من مليون وستمائة ألف شخص لمساعدات إنسانية بعد عقود من الصراع والنزوح”. وأشارت أموس إلى أن الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء العالم آخذة في الارتفاع، الأمر الذي دفع الأمين العام للأمم المتحدة للدعوة إلى عقد أول قمة عالمية للعمل الإنساني.

ليبيا_كميل الطويل: جهاديو ليبيا يقيمون فروعاً لدولة الخلافة على أنقاض جماهيرية العقيد

صحيفة الحياة - كميل الطويل* - 4 مارس 2015: كان القيادي الإسلامي يجلس في مكتبه في قاعدة عسكرية في طرابلس مطلع العام 2012 عندما سأله أحد زواره الأجانب عن تقارير تفيد بأن مجموعات جهادية «مرتبطة بتنظيم القاعدة» أقامت معسكرات تدريب في مدينة درنة شرق ليبيا بعد شهور فقط من نجاح «ثورة 17 فبراير» بغطاء جوي وفره حلف «الناتو» في إطاحة «جماهيرية» العقيد معمر القذافي. كان جواب القيادي أنه أرسل فريقاً من معاونيه ممن يعرفون درنة وإسلامييها للتحقق مع صحة المزاعم الخاصة بـ «معسكرات القاعدة» لكن تبيّن أن لا أساس لها من الصحة. لم يكن جواب القيادي الإسلامي المعروف في أوساط الجهاديين صحيحاً، من دون أن يعني ذلك أنه كان يعرف بالفعل بوجود المعسكرات وأراد إخفاء الأمر. فربما كان معاونوه حقاً قد فشلوا في العثور عليها في الغابات القريبة من درنة وبعضها أقيم كما يبدو داخل مغاور «الجبل الأخضر» الذي يمتد على مساحة 7800 كلم مربع -أصغر بقليل من مساحة لبنان- من المناطق الغابية التي كان المقاومون الليبيون للاستعمار الإيطالي يتخذون منها قاعدة لنشاطهم في القرن الماضي.
كانت درنة وجهة طبيعية لتجمع الجهاديين بعد سقوط نظام القذافي، عدوهم اللدود. فقد خاض هؤلاء ضده حرباً شرسة في منتصف تسعينات القرن الماضي، ولم يتمكن من هزيمتهم سوى بقصف مخابئهم في الجبل الأخضر بالطائرات على مدى شهور. وبعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، «صدّرت» درنة عشرات من أبنائها للمشاركة في القتال إلى جانب فرع «القاعدة» في العراق، وشاركت نسبة كبيرة منهم في عمليات «انتحارية» ضد القوات الأميركية وقوات الحكومة العراقية الجديدة. وعلى رغم أن الليبيين جاؤوا في المرتبة الثانية (18.8 في المئة) بعد السعوديين (41 في المئة) في سجلات المقاتلين الأجانب الذين التحقوا بتنظيم «القاعدة» في العراق، وفق وثائق سنجار التي سجلت «القاعدة» فيها أسماء المنضمين الجدد إليها، إلا أن درنة كانت المدينة العربية الأولى إنتاجاً للمقاتلين الأجانب الملتحقين بالعراق (52 مقاتلاً)، وهي سبقت بذلك مدينة الرياض التي لم يُسجّل من أبنائها في سجلات سنجار سوى 51 ملتحقاً بفرع «القاعدة» العراقي، على رغم أن عدد سكان الرياض يبلغ قرابة خمسة ملايين نسمة (مواطن ومقيم) بينما عدد سكان درنة لا يتجاوز 80 ألفاً. وكانت الحكومة الليبية سعت خلال عهد القذافي إلى التصدي لظاهرة المقاتلين الأجانب الذين يذهبون من درنة وغيرها من المدن الليبية ليقاتلوا أو يفجروا أنفسهم في العراق. وحصل ذلك من خلال طريقين، الأول تفكيك ما أُطلق عليه «شبكات العراق» التي ترسل متطوعين للقتال، والثاني من خلال فتح قنوات حوار مع السجناء الجهاديين في السجون الليبية وعلى رأسهم قادة «الجماعة الإسلامية المقاتلة». وعلى رغم أن تلك الحوارات أثمرت «مراجعات» أصدرها قادة «المقاتلة» عام 2009، إلا أنه كان واضحاً أن شريحة من السجناء الجهاديين، وتحديداً جيل الشباب من «شبكات العراق» المتأثرين بأفكار أبو مصعب الزرقاوي في العراق، لم يكن من السهل إقناعهم بشرعية التحاور مع «المرتدين»، وهو الوصف الذي أصروا على إطلاقه على القذافي وأركان حكمه. انطلاقاً من هذه الخلفية، لم يكن من المستغرب أن شرائح من الشبان الجهاديين الذين خرجوا من سجون القذافي قبل الثورة (نتيجة «المراجعات») أو بعد انتصارها، سعوا مجدداً إلى إعادة رص صفوفهم بإقامة معسكرات تدريب في درنة وغيرها. لكن صلة هؤلاء بـ «القاعدة» لم تكن ثابتة، ربما لأن قلة منهم فقط كانت على اتصال بقيادة «القاعدة» على الحدود الأفغانية– الباكستانية (وزيرستان) بينما كانت العلاقة في السابق مع فرع «القاعدة» في العراق والذي كان يتعرض بدوره للتفكك بعد نجاح الأميركيين في قتل الزرقاوي عام 2006 وقتلهم خليفته أبو حمزة المهاجر عام 2010 ومعه القائد أبو عمر البغدادي أمير «الدولة الإسلامية في العراق» التي نشأت من خلال توحيد فرع «القاعدة» العراقي مع مجموعات جهادية أخرى.
الساحة الجديدة
تأثرت إعادة بناء الجهاديين الليبيين مجموعاتهم بساحة قتال جديدة كانت بدأت في استقطاب المتطوعين إليها من أنحاء الأرض، وهي الساحة السورية. ولم يكن غريباً أن الجهاديين الليبيين الذين خرجوا منتصرين من حربهم ضد نظام القذافي في 2011 شعروا بانجذابهم إلى ساحة القتال السورية حيث كان الجهاديون أيضاً من بين الجماعات التي ثارت ضد حكم الرئيس بشار الأسد. وهكذا بدأ الجهاديون الليبيون يتدفقون إلى سورية عبر تركيا، وأسس بعضهم كتائب خاصة بالمقاتلين الأجانب الذين شاركوا، خصوصاً، في معارك جرت في محافظتي حلب وإدلب في شمال وشمال غربي سورية. وفي الواقع لم يكن المتطوعون الليبيون لـ «الجهاد» في سورية ينتمون إلى جماعة بعينها، وإن كان بعضهم يحسب نفسه على «القاعدة». وعلى هذا الأساس، فإن معسكرات الجهاديين التي أقيمت في درنة ومناطق ليبية أخرى كان يتم النظر إليها على أنها مرتبطة بـ «القاعدة»، لكن ذلك لم يكن في شكل رسمي، بمعنى أن هذا التنظيم بقيادة الدكتور أيمن الظواهري لم يعلن أن المعسكرات الليبية تتبع له. واستقطبت المعسكرات الليبية التي كان يتم فيها تدريب المتطوعين قبل إرسالهم إلى سورية، أعداداً متزايدة من الجهاديين من الدول المجاورة، خصوصاً من تونس والجزائر ومصر، إضافة إلى دول الساحل الأفريقي (مثل مالي والنيجر). ومع فشل محاولات إطاحة نظام الأسد في شكل سريع، ظهرت انقسامات في أوساط الجهاديين في المعسكرات الليبية بين مؤيد للاستمرار في إرسال المتطوعين إلى سورية وبين مطالب بالتوقف عن ذلك وتحويل المتدربين لفتح جبهات جهادية ضد أنظمة الحكم الجديدة التي تظهر في المغرب العربي بعد ثورات «الربيع العربي». وكان قياديون في جماعة «أنصار الشريعة التونسية» هم أكثر من جادل في المعسكرات الليبية في شأن ضرورة تحويل المجندين نحو المغرب العربي بدل سورية على أساس أن الساحة المغاربية أحق بهم من السورية. ومعلوم أن الجهاديين التونسيين كانوا بدأوا آنذاك في شن سلسلة اغتيالات ضد سياسيين علمانيين أو قوميين مناوئين للإسلام السياسي، إضافة إلى شن هجمات ضد وحدات الجيش وقوات الأمن، لا سيما في جبل الشعانبي على الحدود مع الجزائر والذي اتخذت منه جماعة تونسية تُعرف بـ «عقبة بن نافع» والمرتبطة بفرع «القاعدة» المغاربي، قاعدة أساسية لها. ولم تتردد هذه الجماعة في العامين 2013 و2014 في قطع رؤوس جنود تونسيين سقطوا في كمائن نصبتها لهم في الشعانبي.
وليس واضحاً في الواقع ما إذا كان هذا التيار في أوساط الجهاديين هو الذي نجح في فرض رأيه في نهاية المطاف في المعسكرات الليبية، ولكن كان واضحاً أن الجهاديين الليبيين بدأوا في الوقت ذاته تحويل جزء من اهتمامهم نحو محاولة بسط نفوذهم داخل ليبيا نفسها وليس فقط الاكتفاء بإرسال متطوعين للقتال في سورية. وقد تمثل ذلك، كما يبدو، من خلال سلسلة اغتيالات استهدفت خصوصاً ضباطاً ليبيين خدموا سابقاً في جيش القذافي، ومن خلال هجمات ضد شخصيات أجنبية ومن المجتمع المدني. وقد أثارت تلك العمليات لغطاً واسعاً في ليبيا، وساهمت لاحقاً في دفع شريحة من السياسيين والعسكريين الليبيين إلى التكتل وراء «عملية الكرامة» بقيادة اللواء خليفة حفتر ضد تيار «الإسلام السياسي» في العام 2014. وحمّل مؤيدو «الكرامة» خصومهم، وتحديداً تيار «الإخوان المسلمين»، مسؤولية التصرفات المنسوبة إلى الجهاديين المتشددين. وعلى رغم أن «الإخوان» وبقية تيار الإسلام السياسي الذي تمثل لاحقاً في إطار جماعة «فجر ليبيا» وسيطر على غالبية مناطق غرب ليبيا بما في ذلك طرابلس، كان غالباً ما يدين الاغتيالات المنسوبة الى الجهاديين، إلا أن الحقيقة أن أصواتاً في داخله كانت تثير شكوكاً في شأن هوية المسؤولين عن الاغتيالات، ملمحة إلى أدوار لأجهزة استخبارات أجنبية أو أنصار النظام السابق (القذافي)، وهو ما فُسر بأنه محاولة للتغطية على أفعال المتشددين. وفيما كانت ليبيا تدخل في صدام عسكري بين قوتي «الكرامة» و «فجر ليبيا»، كان الجهاديون ينظمون صفوفهم ويستعدون لإعلان «إمارات إسلامية» (ولايات). وجاء الإعلان عن خطوتهم هذه بعد جدال آخر في صفوفهم مرتبط هذه المرة بما كان يجري في شكل متواز في سورية، حيث حصل الانقسام الحاد لدى حاملي فكر تنظيم «القاعدة»، بين مؤيدي جماعة «الدولة الإسلامية في العراق والشام» وبين مؤيدي جماعة «جبهة النصرة». وعلى رغم أن قيادة «القاعدة» في وزيرستان أيدت «النصرة» في صراعها مع تنظيم «الدولة» وأعلنتها فرعاً رسمياً لها في سورية، إلا أن «الدولة» تمكنت في خلال شهور قليلة من هزيمة «النصرة» على امتداد الحدود السورية- العراقية، من دير الزور شرقاً وحتى حلب غرباً مروراً بالرقة وأجزاء من الحسكة. وتوج تنظيم «الدولة» انتصاراته هذه بالإعلان عن «الخلافة»، وعيّن على رأسها أبو بكر البغدادي (الخليفة إبراهيم) في تموز (يوليو) 2014. وقد شكّل قيام «الخلافة» علامة بارزة في طريقة عمل الجهاديين الليبيين، الذين بدأ بعضهم يجول في المناطق الليبية جامعاً المبايعات لـ «الخليفة» الجديد، في حين تمسك آخرون بموقف قيادة «القاعدة» التي نأت بنفسها عن البغدادي وخلافته.
وبين نهاية 2014 ومطلع 2015 كان مؤيدو «الخليفة» قد نظّموا صفوفهم في ليبيا في شكل «ولايات» تتبع مباشرة لدولة «الخلافة». فتم تقسيم ليبيا على أساس تاريخي عندما كانت تضم ثلاث ولايات هي برقة التي تشمل شرق ليبيا وطرابلس التي تشمل غربها ووسطها وولاية فزان التي تشمل الجنوب الليبي. وأعلنت هذه الولايات عن وجودها من خلال سلسلة إصدارات مرئية ودراسات فقهية. وفي حين شملت الإصدارات المرئية عمليات قطع رؤوس أقباط مصريين خطفوا من مدينة سرت الساحلية وقتل صحافيين تونسيين خطفوا في شرق ليبيا وذبح جنود ليبيين هوجموا في مواقعهم العسكرية، وتضمّن آخر الإصدارات المرئية لتنظيم «الدولة» بث وصايا «الانتحاريين» أبو سليمان السوداني وأبو إبراهيم التونسي اللذين فجرا فندق كورنثيا في طرابلس قبل أسابيع بهدف قتل «أجانب وديبلوماسيين» (نجحوا في قتل أميركي إضافة إلى عدد آخر من رواد نزلاء الفندق). كما شملت الإصدارات المرئية بث أشرطة فيديو لاستعراضات عسكرية في مدن ليبية سيطر عليها «جنود الخلافة». أما المواقف الشرعية فقد توجهت إلى طرفي الصراع الليبي -»الكرامة» و «فجر ليبيا»-، محددة أن لا فرق بينهما بالنسبة إلى «داعش الليبي»، وفق ما قال أبو معاذ البرقاوي، الذي يشير اسمه إلى أنه من ولاية «برقة» (شرق ليبيا). وتقول هذا المواقف بشكل صريح إن فروع “دولة الخلافة» تقاتل جماعة حفتر على أساس انهم مرتدون، وستقاتل «فجر ليبيا» إذا فكّرت في اللجوء إلى نظام حكم ديموقراطي. ويتضح بذلك أن موقف الفرع الليبي لـ «داعش» لا يختلف عن موقف «الفرع الأم» في سورية والعراق، فكما تقاتل»الدولة» نظام الرئيس الأسد «المرتد»، فإنها تقاتل وبحدة أكبر ربما «الجيش الحر» المرتد بدوره على رغم قتاله نظام الأسد!
«داعش ليبيا»: لا فرق بين «الكرامة» و«فجر ليبيا»
شرح فرع تنظيم «الدولة الإسلامية» في ليبيا موقفه من الحكومة الحاكمة في طرابلس والحكومة الحاكمة في طبرق، في رسالة صدرت أخيراً باسم «أبو معاذ البرقاوي» عنوانها «رسالة إلى أهل وشباب مصراتة»، جاء فيها: «إن من يحاول تشويه صورة المجاهدين ويتهمهم بالعمالة لأزلام الهالك القذافي، ما يفعل ذلك إلا لإبعاد المسلمين في ليبيا عن الدولة الإسلامية التي ما جاءت إلا لنصرة دين الله وتحكيم شريعته في الأرض (...) وعليه أحب أن أبين بعض المسائل لأهل ليبيا عامة ولأهل مصراتة خاصة: المسألة الأولى: أن الدولة الإسلامية تعتقد بكفر وردة الطاغوت القذافي وجنوده وأنصاره ومن لف لفهم، كما أنها تعتقد بكفر المرتد المدعو «قذاف الدم» وكل من ناصره واصطف بصفّه. المسألة الثانية: أن الدولة الإسلامية تعتقد بكفر وردّة برلمان طبرق وأعضائه والأجهزة الأمنية والعسكرية المنضوية تحته، كما أنها ترى ردّة الطاغوت حفتر وجيشه وأنصاره وصحواته وكل من شاركه في قتاله ضد المجاهدين والمسلمين ومن قاتل في سبيل الديموقراطية أو العلمانية أو الليبرالية. المسألة الثالثة: أن الدولة الإسلامية تعتقد بكفر وردّة المؤتمر الوطني بطرابلس وكل الأجهزة الأمنية والعسكرية المنضوية تحته وجميع عساكرها. المسألة الرابعة: أن الدولة الإسلامية تقاتل كل من يسعى لتنحية شريعة الرحمن وإبدالها بالديموقراطية أو العلمانية أو أي من الأنظمة الكفرية الفاسدة، وأن من يقاتل لأجل ديموقراطية أو علمانية هو مرتد، لقتاله في سبيل الطاغوت. المسألة الخامسة: أن مجاهدي الدولة الإسلامية هم أنفسهم من قاتل الطاغوت القذافي وكتائبه إبان الثورة الليبية في شرق ليبيا وغربها وشمالها وجنوبها. المسألة السادسة: أن الدولة الإسلامية تسعى لتحكيم شريعة الله في كل ليبيا ورد المظالم إلى أهلها. المسألة السابعة: أن كل من يفكر بالمساس أو إيذاء مجاهدي الدولة الإسلامية أو أي موحّد لن يفلت من العقاب، وليكن على يقين أن يد الدولة الإسلامية ستصل إليه عاجلاً أم آجلاً، سواء برلمان طبرق أو برلمان طرابلس أو أي من أجهزتهما الأمنية أو العسكرية. المسألة الثامنة: وهذه النقطة موجهة لبرلمان طرابلس وفجر ليبيا، فاعلموا انه كما وصلت يد الدولة الإسلامية إلى البيضاء وطبرق بفضل الله، فإنها تستطيع الوصول إلى مصراتة وطرابلس، وقد رأيتم بعض أفعالها في طرابلس.
* كميل الطويل، صحافي وكاتب متخصص في شؤون الجماعات الإسلامية
 

ليبيا_سيطرة مسلحين على منشآت نفطية وتبادل لضربات جوية




سيطرة مسلحين على منشأتين نفطيتين وتبادل الضربات الجوية في ليبيا
 

بي بي سي (العربية): أفادت تقارير بسيطرة مسلحي ميليشيات إسلامية على حقل ومنشأة نفطية وسط ليبيا بعد أن اضطرت القوات التي تتولى حمايتهما إلى الانسحاب أمام هجومهم. يأتي ذلك في وقت تصاعد فيه القتال بين قوات الحكومتين المتنافستين في ليبيا، كما تبادلا الضربات الجوية على مواقع القوات التابعة لكل منهما، والتي شملت ميناءين نفطيين ومطار العاصمة طرابلس.
وتمكن مسلحون إسلاميون متشددون من السيطرة على محطة باهي النفطية وحقل مبروك وسط البلاد، بعد انسحاب القوات المدافعة عنهما بسبب نفاد ذخيرتهما بحسب تقارير اعلامية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمني ليبي قريب من الحكومة الليبية المعترف بها دوليا قوله "إن طائرة حربية تابعة للقوات التي تسيطر على طرابلس نفذت ضربات جوية على ميناء رأس لانوف وميناء السدر الثلاثاء ما تسبب في وقوع أضرار طفيفة".
وقال علي الحاسي المتحدث باسم القوات التي تحرس الميناءين إن الطائرة استهدفت المطار المدني في رأس لانوف وصهاريج نفطية في السدر، مضيفا ان الصواريخ سقطت في منطقة قرب الصهاريج ما تسبب في أضرار طفيفة. وبالمقابل قال صقر الجروشي قائد سلاح الجو التابع للحكومة المعترف بها دوليا إن طائراتهم الحربية قصفت مطار معيتيقة في طرابلس وتخطط لتنفيذ ضربات جوية ضد ميناء مصراتة.
ويعد ميناء مصراتة أحدى قواعد جماعة فجر ليبيا التي سيطرت على العاصمة طرابلس الصيف الماضي وشكلت حكومتها وبرلمانها الخاصين، مما اضطر حكومة عبد الله الثني المعترف بها دوليا والبرلمان المنتخب إلى الانتقال إلى شرق البلاد. وقد انخفض الانتاج النفطي في ليبيا إلى نحو 400 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي بعد أن كان معدل الانتاج نحو 1.6 مليون برميل يوميا قبل الحرب التي دعمها حلف شمال الأطلسي (الناتو) لاسقاط حكم العقيد معمر القذافي في عام 2011. وتسعى الأمم المتحدة إلى استئناف المفاوضات لإنهاء القتال بين الأطراف المتصارعة في ليبيا، ومن المقرر أن تعقد جلساتها خلال الأيام المقبلة في المغرب برعاية أممية.

فلسطين_الأمم المتحدة تسأل إسرائيل: كيف قتل 500 طفل فلسطيني

رويترزدعا مبعوث الأمم المتحدة إسرائيل الثلاثاء للتحقيق في مقتل أكثر من 1500 مدني فلسطيني، ثلثهم من الأطفال(أي ما يقارب الـ 500 طفل) خلال الحرب التي شنتها على غزة عام 2014 وأن تعلن عن نتائج التحقيق. وأصدر مكارم ويبيسونو سفير إندونيسيا السابق تقريره الأول لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة منذ أن صار المقرر الخاص لحقوق الإنسان في المناطق الفلسطينية في يونيو الماضي. وقتل نحو 2256 فلسطينياً خلال المواجهة التي استمرت في يوليو وأغسطس منهم 1563 مدنياً.
وقال ويبيسونو إن من بين هؤلاء 538 طفلا. بينما قتل 66 جنديا و5 مدنيين فقط في الجانب الإسرائيلي. وأضاف ويبيسونو "إن هذا التفاوت الصارخ بين حجم الخسائر في الجانبين يبين عدم توازن القوى والكلفة غير المتناسبة التي يتكبدها المدنيون الفلسطينيون، ويثير تساؤلات مثل ما إذا كانت إسرائيل التزمت بمبادئ القانون الدولي بالتمييز (بين المدنيين وغير المدنيين) والتناسب والتحوط." وتابع قوله إن معظم المدنيين "لم يكونوا فقط من المارة في الشوارع الذين تصادف وجودهم في المكان والزمان الخطأ.. معظم الضحايا كانوا أسرا قتلوا في ضربات صاروخية لمنازلهم.. وعادة ما يكون ذلك خلال الليل.".
وأجرى ويبيسونو مقابلات مع ضحايا في عمان والقاهرة أو شهود عيان في مقابلات عبر دوائر تلفزيونية مغلقة في غزة حيث لم تسمح له السلطات الإسرائيلية بالذهاب إلى هناك. ومن المقرر أن تصدر لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة قريبا تقريراً منفصلاً عن احتمال ارتكاب الجانبين لجرائم حرب. وأجبر رئيس تلك اللجنة على التنحي الشهر الماضي. كما أشار ويبيسونو إلى أن غزة ما زال فيها قنابل وذخائر لم تنفجر، وهي تتسبب في مقتل مزيد من الأشخاص. وقدر أن هناك 7000 قذيفة وقنبلة يتعين إبطال مفعولها. وما زال في غزة مئة ألف نازح.
الولايات المتحدة تدافع عن إسرائيل
في المقابل، اتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري المجلس الاثنين بأنه مهووس بمزاعم عن انتهاكات إسرائيلية. وقال إن الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل في مواجهة أي جهود رامية لعزلها. من جهتها، تزعم إسرائيل أنها شنت هجومها بعد هجمات صاروخية نفذها متشددون يعملون في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
 

ليبيا_القدوة: الجامعة العربية تلجأ للجزائر لحل الأزمة الليبية

ليبيا المستقبل- وكالات: قال ناصر القدوة، المبعوث الخاص للجامعة العربية من أجل ليبيا، مساء الثلاثاء، بالجزائر إن المنظمة العربية تتفق مع جهود الجزائر لإيجاد مخرج سياسي للأزمة الليبية. جاء ذلك في تصريح أدلى به القدوة عقب مباحثات أجراها مع عبد القادر مساهل، نائب وزير الخارجية الجزائري المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، خلال زيارته للجزائر، يوم الثلاثاء، نقلته الإذاعة الحكومية. وقال المبعوث العربي إلى ليبيا "نحن متفقون مع الجزائر على مبدأ ضرورة الحل السياسي للأزمة الليبية وعلى تفادي مزيد من التطور السلبي من خلال التسليح أو الدفع بأي اتجاهات خاطئة". وتابع أن "الجامعة العربية تتفق مع الجزائر على ضرورة العمل في وقت لاحق على مد يد المساعدة للجانب الليبي من أجل إعادة بناء المؤسسات والجيش والشرطة والأجهزة الأمنية بما يمكن الشعب الليبي من اجتياز المرحلة الانتقالية والوصول إلى ليبيا جديدة". وبشأن هدف زيارته، قال "جئت إلى الجزائر للبحث في تفاصيل الأوضاع الليبية خاصة على ضوء الدور الهام والمركزي الذي تلعبه الجزائر في هذا الملف الذي ينطوي على درجة عالية جدا من الأهمية لكل المنطقة العربية". وتابع القدوة أن "المشاورات حول الموضوع فرضها أيضا اقتراب موعد الاجتماع الوزاري العربي الذي سوف يعقد في القاهرة الأسبوع القادم والذي جعل الجامعة العربية تشعر بالحاجة إلى التواصل مع الإخوة في الجزائر وللمشاورات معهم حول ما يجري حاليا وكيفية دفع الأمور باتجاه الحل السياسي الضروري واللازم للأزمة الليبية". وتقوم الجزائر منذ أشهر بتحركات دبلوماسية على كافة المستويات وبالتنسيق مع الأمم المتحدة لدفع فرقاء الأزمة الليبية للجلوس على طاولة الحوار لإيجاد مخرج سياسي للأزمة ودفع شبح التدخل العسكري الخارجي، كما صرح مسؤولون رسميون في عدة مناسبات.