الأربعاء، 12 يونيو 2013

الخارجية الايطالية تؤكد اكتشاف قنبلة أسفل سيارة تابعة #للسفارة_الايطالية في #طرابلس


وال- أعلنت وزارة الخارجية الايطالية انه عثر على قنبلة موضوعة أسفل سيارة تابعة للسفارة الايطالية في طرابلس، قبل أن يقوم خبراء المفرقعات بتفجيرها يوم الثلاثاء.
وقال متحدث باسم الوزارة في تصريح لرويترز، إن سائق السيارة كان يقل اثنين من العاملين بالسفارة، وقد اكتشف العبوة الناسفة حين أوقف السيارة بعد أن سمع اصواتا غريبة، موضحا أن الانفجار لم يسفر عن أي اضرار بشرية، وأكدت وزارة الخارجية الايطالية انه سيتم تعزيز اجراءات الامن لحماية المسؤولين الايطاليين في ليبيا، وانه سيجرى تحقيق في الانفجار.

مكتب الامتحانات وشؤون التربية والتعليم #بغريان يتابع سير الامتحانات بعدد من المدارس #ليبيا

غريان 12 يونيو 2013 ( وال ) - تابع مدير مكتب الامتحانات بالجبل الغربي السيد "عبد المنعم بالخير" ومنسق شؤون التربية والتعليم بمنطقة غريان السيد "ناجي شنانه" ، سير امتحانات الدور الأول لمرحلة التعليم المتوسط بغريان . واطلعا خلال جولة قاما بها صباح اليوم الأربعاء ، شملت عددا من لجان امتحانات الشهادة الثانوية بالمنطقة على سير عمل هذه اللجان ، واستمعا إلى آراء الطلاب والمشرفين ، واطمئنا على الإمكانيات المتوفرة من أجل إجراء الامتحانات في أجواء ملائمة وعلى الوجه الأكمل لها . ...(وال - غريان)...

#ليبيا القبض على (17) مهاجرا غير شرعيٍ بمدينة غريان و(12) مهاجرا بمدينة #نالوت .

غريان 12 يونيو 2013 ( وال ) - تمكنت القوة الرابعة التابعة لدرع ليبيا بمدينة غريان ، مساء أمس الثلاثاء ، من القبض على (17) مهاجرا غير شرعي . وذكر مصدر تابع لقوة درع ليبيا - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بغريان - أنه تم القبض على هؤلاء المهاجرين ببوابة "القضامة" المدخل الجنوبي لمدينة غريان ، وأن جميعهم يحملون الجنسية المصرية . وأكد المصدر ، أنه بعد إجراء الكشف الصحي لهؤلاء المهاجرين ، تم تحويلهم إلى مركز إيواء المهاجرين بمنطقة "أبورشادة" بمدينة غريان ، تمهيدا لترحيلهم إلى بلادهم . وفي مدينة نالوت ، ألقى اليوم الأربعاء ، القبض على (12) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة أثناء محاولتهم دخول المدينة . وأفادت مصادر مكتب الهجرة غير الشرعية بمنطقة نالوت - مراسل وكالة الأنباء الليبية بنالوت - أن هؤلاء المهاجرين تم إحالتهم إلى جهات الاختصاص لاتباع الإجراءات القانونية حيالهم . ...(وال - غريان - نالوت)...

#مصر: 'قضايا الدولة' تطالب برفض دعاوى تجميد أموال #ليبيا

نظرت محكمة القضاء الإداري، أمس الثلاثاء، الدعوى القضائية المقامة أمامها والتي تطالب بوقف تنفيذ قرار تجميد كافة الأموال الليبية الموجودة في مصر، والمحددة أشخاصها، وشركاتها على سبيل الحصر في القانون رقم 36 لسنة 2012 الصادر من المجلس الوطنى الانتقالى الليبى المعدل بالقانون رقم 47 لسنة 2012، والذى تضمن حصرًا دقيقًا لهذه الشركات، وهؤلاء الأشخاص، تمهيدًا لإرجاعها للحكومة الليبية.
طالبت هيئه قضايا الدولة المحكمة بإصدار حكم قضائى برفض هذه الدعوى لأن مقيميها ليست لهم أي صفة في إقامتها. كانت الدعوى قد ذكرت أنه بموجب التوكيل رقم 676 لسنة 2012 الصادر من محكمة بنغازى والمصدق عليه من الخارجية المصرية من الطالب بصفته رئيس جمعية الشفافية الليبية إلينا، وذلك بغرض التقاضى أمام المحاكم المصرية، لاسترداد الأموال الليبية المهربة إلى مصر عن طريق رموز النظام الليبى السابق والصادر بشأن هذه الأموال القانون الليبى رقم 36 لسنة 2012 عن المجلس الوطنى الانتقالى الليبى المعدل بالقانون رقم 47 لسنة 2012، والذى يحدد على سبيل الحصر الأموال التى يجب تجميدها واستردادها والأشخاص الذين يجب تجميد أموالهم واستردادها.
المصدر: هدير يوسف - بوابة الوفد الاليكترونية

#طرابلس المجلس الأعلى للقضاء ينتخب رئيسا له ونائبا للرئيس .

طرابلس 12 يونيو 2013 ( وال ) عقد المجلس الأعلى للقضاء ، اجتماعا صباح اليوم الأربعاء بطرابلس ، بشأن انتخاب رئيس للمجلس ونائب له . وتم خلال الاجتماع ، انتخاب الرئيس بمحكمة استئناف طرابلس المستشار "علي مولود حفيظة " رئيسا المجلس الأعلى للقضاء ، وانتخاب الرئيس بمحكمة استئناف بنغازي المستشار " عبد الفتاح حسين سوسي " نائبا لرئيس المجلس . وأفاد المستشار " كمال دهان " الرئيس السابق للمجلس - وكالة الأنباء الليبية عقب عملية الانتخاب - أن المجلس استطاع اليوم بآلية ديمقراطية جديدة ، أن ينتخب رئيسا له ونائبا للرئيس ، وذلك عن طريق صندوق الاقتراع ... مشيرا إلى أنه بذلك أصبح المجلس وفقا للقانون ، متفرغا بالكامل عدا النائب العام ورئيس إدارة التفتيش القضائي . وأعرب " دهان " في ختام تصريحه ، عن تمنياته أن يوفق الله من تم انتخابهم لتلك المناصب بما يضمن استقلالية القضاء ، خاصة في هذه الظروف التي تمر بها ليبيا . ( وال )

#ليبيا استئناف تصدير النفط من مينائي الحريقة والزويتينة النفطيين

استؤنفت عمليات تصدير النفط من مينائي الحريقة والزويتينة النفطيين بعد توقف استمر ثلاثة أسابيع بسبب الاعتصامات. وأكد المشرف على ميناء الحريقة النفطي رجب سحنون أنه جرى التوصل إلى حل لمطالب المحتجين، الذين غادروا الموقعين بعد وصول عناصر من الجيش الليبي لتأمين الميناء. وأفاد مهندس يعمل في الزويتينة، بأنه يجري استئناف ضخ النفط والغاز، وسيبدأ التصدير قريبا. 
يشار إلى أن ميناء الزويتينة قد أغلق أكثر من مرة بسبب الاحتجاجات ومشاكل فنية، وتوقف عن العمل لنحو ستة أسابيع في بداية العام الجاري. وأدى تعطل العمل بميناءي الحريقة بطبرق والزويتينة إلى هبوط إنتاج النفط إلى أقل من مليون برميل يوميا، في الوقت التي كانت فيها ليبيا تنتج حوالي 1.6 مليون برميل يوميا قبل ثورة 17 من فبراير.
المصدر: وال

#ليبيا توافق على تزويد #تونس بـ450 ألف برميل من النفط الخام شهريا

وقعت ليبيا وتونس أمس الثلاثاء في طرابلس على اتفاقية في مجال النفط والغاز، تزامنا مع زيارة يقوم بها اليوم على زيدان، رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، إلى تونس، يلتقى خلالها مع رئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقي، للتشاور وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وينص الاتفاق، الذى وقعه وزير النفط والغاز الليبى عبد البارى العروسى ووزير الصناعة التونسى مهدى جمعة، أن تقوم ليبيا بتزويد تونس بمقدار 450 ألف برميل من النفط الخام شهريا اعتبارا من أغسطس وحتى نهاية العام الحالى، إضافة إلى تزويد تونس بمقدار 650 ألف برميل من النفط الخام شهريا خلال العام المقبل.
كما تم الاتفاق على أن تساهم ليبيا فى مشروع إنشاء مصفاة للنفط بمنطقة الصخيرة فى تونس واستغلال خطوط النفط والغاز الرئيسية فى البلاد. واتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة مدى إمكانية استخدام الجانب الليبى لأنبوب شركة "ترابسا" لنقل النفط الخام وكذلك خط الغاز الممتد من الجنوب التونسي إلى قابس.
المصدر: اليوم السابع

#حزب_الله يبحث عن موطئ قدم في #ليبيا

فيما تشكل موجة مقاتلي القاعدة المطرودين من مالي تهديدا فعليا بالنسبة في ليبيا، بدأت الخلايا النائمة التابعة لحزب الله تسعى لإيجاد موطئ قدم في البلاد، في ظل الأوضاع الأمنية المتردية.
فرج أحمد إعلامي وناشط سياسي ليبي، قال "بكل تأكيد توجد خلايا تابعة لحزب الله في ليبيا". ومضى يقول "إيران عملت طويلا على إيجاد موطئ قدم لها في شمال إفريقيا. إنهم موجودون في القارة الإفريقية جنوبي الصحراء فكيف لا يوجدون في مصر وتونس وخاصة ليبيا التي تعاني من اختلال الأمن؟".
الحديث عن خلايا حزب الله يأتي في خضم موجة من الهجمات القاتلة التي تشير إلى أن الإرهابيين والمسلحين من شمال مالي وجدوا ملاذا جديدا في الصحراء الجنوبية الليبية ومنطقة جبل الشعانبي بين الجزائر وتونس. كل شيء موجود في جنوب ليبيا، حسب محمد عمر غرس الله، أكاديمي ليبي ودبلوماسي سابق. وقال "غياب السلطة المركزية يطرح مشكلة ليس فقط في الجنوب وإنما في البلاد كلها"، فإلى جانب الإرهابيين "يوجد هناك مهربو المخدرات ومهربو السلع والوقود، وكذا القبائل والجماعات المتشددة".
ويحذر المحللون من أن الاضطرابات في ليبيا تشكل فرصة بالنسبة لبعض هذه المجموعات. وبحسب الأستاذ والناشط السياسي جمعة الزياني فإن الشيعيين من مختلف الجنسيات استغلوا الفوضى الأمنية في ليبيا "وقادوا حملة واسعة لنشر المذهب الشيعي في بين شباب البلاد". وتشير أرقام إلى اعتناق أزيد من 5000 شاب ليبي المذهب الشيعي. وقال الزياني "هذا رقم يثير الخوف في النفوس لأننا سنعتبر هؤلاء مخزونا استراتيجيا لحزب الله ولإيران".
وأكد العقيد الليبي رمضان الغزيوي مطلع السنة الجارية أن قوات الأمن الليبية قامت بمداهمات "لأوكار تنشر التشيع". وقال "صادرنا خلال هذه الحملة عددا كبيرا من الكتب والمطبوعات التي تدعو إلى التشيع". وما فتئ الغرياني مفتي ليبيا يحذر طوال أشهر من "نشاط مشبوه وسيء من قبل دولة إيران داخل ليبيا". وقال الصادق الغرياني في تصريح لصحيفة قورينا إن الكتب والدعوات إلى التشيع "أصبحت منتشرة في البلاد حيث أنها توزع في بعض المساجد". وقال مطلع يناير "تُقام لهم المعارض لنشر أفكارهم". وأضاف المفتي "الشباب يحصل على زيارات مجانية إلى إيران والهدايا وإقامة في فنادق راقية في محاولة لإشباعهم بأفكار غير صحيحة وإقناعهم بأن الشيعة ليسوا كما يصور لهم".
وفي يونيو الماضي قال رئيس لجنة الأوقاف بالمؤتمر الوطني، محمد الوليد، إن هناك بعض الدعاة إلى المذهب الشيعي يقومون بشراء أراضي في ليبيا بهدف تأسيس مؤسسات ومراكز للتشيع. ولا ينفي خالد الحراري، رجل أعمال ليبي، أن يكون المد الشيعي ومن وراءه حزب الله "قد وجد طريقه إلى عقول الشباب المنفلت". وأشار إلى تحول حزب الله الآن إلى نيجيريا. وقال "لقد تسللوا إلى القارة الإفريقية التي غالبية سكانها من المسيحيين"، وأضاف متسائلا "فما بالك بدولة مسلمة كليبيا ما زالت لم تحقق توازنها الأمني؟". وفي 30 مايو، أعلنت المخابرات النيجيرية عن الكشف عن خلية متصلة بحزب الله اللبناني. وخلال المداهمة الأمنية لمنزل بمدينة كانو، عُثر على أسلحة لدى مجموعة من اللبنانيين يُعتقد أنهم كانوا يستعدون لاستخدامها في نيجيريا.
وأكد باساي ايتانغ مدير المخابرات لموقع أفريك أنفو أن "هذا المنزل كان يأوي خلية لجماعة حزب الله". يُذكر أن غالبية المواطنين الليبيين هم من السنة، لكن هناك وجود لحزب الله. ويلاحظ انتشار الشيعة بشكل خاص في المنطقة الشرقية. بما في ذلك بنغازي التي تصارع أصلا مع الاغتيالات وتفجير السيارات الملغومة والاشتباكات القاتلة بين أعضاء درع ليبياومتظاهرين. وينشط حزب الله أيضا في منطقة درنة. ويُعتقد أن عناصر القاعدة موجودة هناك منذ 2012.
المصدر: المغربية

إسلاميو #ليبيا يبحثون تقاسم رئاسة الحكومة والبرلمان

قالت مصادر في المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) في ليبيا، إن قيادات إسلامية (من الإخوان وتيارات سلفية وجهادية) تبحث ترشيح كوادر منها لتقاسم رئاسة الحكومة والبرلمان، بالتزامن مع توجيه جماعة الإخوان اتهامات أمس لحكومة الدكتور علي زيدان، بالتقصير وتحميلها مسؤولية أحداث بنغازي التي أدت لمقتل نحو 31 وجرح العشرات.
وقالت مصادر في البرلمان الليبي لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف أمس، إن قيادات إسلامية تبحث بشكل جدي الإطاحة بزيدان الذي تولى رئاسة الحكومة أواخر العام الماضي، وترشيح كوادر منها لرئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان، مشيرة إلى أن جماعة الإخوان تضغط من أجل الإطاحة بالدكتور زيدان المحسوب على تحالف القوى الوطنية الذي كان يقوده الليبرالي محمود جبريل، والذي جرى عزله سياسيا وفقا لقانون أقره البرلمان الشهر الماضي. وأضافت هذه المصادر أن جماعة الإخوان، يعززها في ذلك تيارات إسلامية سلفية وجهادية، تسعى لإقصاء زيدان، وتصعيد أحد الكوادر الإخوانية، مشيرة إلى أن عوض البرعصي (47 عاما)، المحسوب على جماعة الإخوان، والذي يشغل موقع نائب رئيس الوزراء، من المرشحين لخلافة زيدان. ويقول مؤيدو البرعصي، إن لديه خبرة تؤهله لشغل الموقع، وإنه قريب من المناصب التنفيذية في مرحلة ما بعد ثورة 17 فبراير 2011، في إشارة إلى عمله كوزير للكهرباء في حكومة عبد الرحيم الكيب حتى خريف العام الماضي.
وأقصى قانون العزل السياسي أيضا رئيس البرلمان محمد المقريف، الذي استقال أواخر الشهر الماضي. ويبحث أعضاء المؤتمر اختيار خليفة للمقريف. وأوضحت المصادر أمس أن جماعة الإخوان كانت تريد تسمية أحد كوادرها لرئاسة البرلمان أيضا، لكنها قالت إن بعض التيارات الإسلامية الأخرى تسعى لترشيح أحد أنصارها لشغل الموقع، مقابل اكتفاء الإخوان بموقع رئيس الحكومة، ومواقع وزارية أخرى.
ويأتي هذا بالتزامن مع اتهام جماعة الإخوان لحكومة الدكتور زيدان بالتقصير في تأدية واجبها وحملتها مسؤولية الأحداث التي شهدتها بنغازي في شرق ليبيا خلال مواجهات بين متظاهرين وميليشيا مسلحة تنتمي بشكل غير مباشر إلى الجيش. وسقط العشرات بين قتيل وجريح في المدينة التي كانت مهد الانتفاضة المسلحة ضد العقيد الراحل معمر القذافي، وذلك جراء اشتباكات السبت الماضي بين عناصر من كتيبة «درع ليبيا 1» ومتظاهرين احتشدوا أمام الكتيبة للمطالبة بحلها وإخلاء المقر وتسليم أسلحتها للدولة.
وقالت الجماعة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أمس: «ندين وبشدة تأخر حكومة على زيدان في معالجتها للفتنة ووقفها في مهدها». وأضافت: «إن توالي تقصير الحكومة في تأدية واجبها يدعونا للمطالبة بسحب الثقة منها». وحذرت الجماعة «وسائل الإعلام ورؤوس الفتنة» مما سمته «استغلال جراح الوطن وتوجيهها لمآربهم الخاصة»، كما دعت المؤتمر الوطني العام إلى ممارسة دوره القيادي بحكمة وحزم في هذه الفترة الحرجة. ودعت الجماعة إلى «عقد ميثاق وطني يرفض التدخل القطري والإماراتي والغربي في القرار الليبي»، وقالت إنها تدعو إلى «أن تؤسس العلاقات على المصالح المشتركة المتكافئة»، مع تلك الدول.
وكان رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي السابق اللواء يوسف المنقوش قد أصدر يوم الأحد الماضي قرارا بتسلم مقار قوات درع ليبيا التي تتألف من ثوار سابقين قاتلوا نظام القذافي، وقامت الحكومة لاحقا بدمج أعداد منهم في مؤسستي الجيش والشرطة.
على صعيد متصل، عبرت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط عن أسفها لتراجع الإنتاج إلى أقل من مليون برميل يوميا من النفط الخام نتيجة إغلاق عدد من الحقول والموانئ النفطية. وقالت وكالة الأنباء الليبية إن تراجع الإنتاج ينتج نقصا في الدخل يقدر بمئات الملايين من الدولارات، مشيرة إلى وجود تراجع في إنتاج الغاز الطبيعي إلى أقل مستوياته «ما يكبد الخزانة العامة مزيدا من المصاريف نتيجة استيراد الوقود البديل». وحذرت المؤسسة من أن تدني الدخل لهذا العام بسبب انخفاض الإنتاج سينتج عنه عدم تمكين الدولة بالإيفاء بالتزاماتها، وشددت على رفضها، في بيان لها أمس، إغلاق بعض الحقول والموانئ النفطية في ميناءي طبرق والزويتينة في شرق البلاد، وكذلك حظيرة الخزانات التابعة لشركة «أكاكوس» بالزاوية، غربا، بالإضافة إلى التخفيض الهائل لحقول الفيل والشرارة والسرير ومسلة في عموم البلاد. وحملت المؤسسة منظمي الاحتجاجات مسؤولية ما يؤول إليه من توقف الإنتاج بالحقول والموانئ والعمليات النفطية والتي قالت إنها ستؤدي إلى عدم قدرة المؤسسة الوطنية للنفط على تحقيق الإيرادات المستهدفة لتمويل الميزانية، موضحة أن استعمال القوة وفرض الأمر الواقع تتعارض مع قانون تنظيم حق التظاهر السلمي.
المصدر: الشرق الأوسط

تعليق المشاركة الليبية في #مهرجان_ليفربول_الثقافي بسبب أحداث #بنغازي

علقت وزارة الثقافة والمجتمع المدني المشاركة الليبية في مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية الذي انطلق يوم الجمعة الماضي بسبب أحداث بنغازي السبت الماضي والتي أدت إلى مقتل أكثر من ثلاثين مواطن وجرح العشرات. وقال وزير الثقافة والمجتمع المدني الحبيب الأمين - الذي قطع زيارته للمهرجان -"جئنا للمشاركة في هذا اللقاء الثقافي والفني، والذي نسعى من خلاله إلى إبراز الثقافة والفن الليبيين، لكن توالي الأحداث في بلادنا، وما حصل في بنغازي من سيلان للدم الليبي، حتّم علينا أن نعيد النظر في المشاركة الليبية، استشعارا من الوزارة بمسؤوليتها في هذا الظرف، ومراعاة لمشاعر مواطنينا جراء هذه الفاجعة". وأضاف الوزير في تصريح له على موقع الوزارة أن الوزارة علقت المشاركة في النشاط الغنائي والموسيقي للفرقة المشاركة، على أن يستمر الجناح الليبي في عرض الكتب والمقتنيات الشعبية، وإقامة محاضرة خاصة بالآثار والتراث الثقافي الليبي. وكانت وزارة الثقافة قد شاركت في اليوم الأول للمعرض ، بوفد ضم فرقة اللقاء للفنون الشعبية ، كما عرضت العديد من الكتب الصادرة مؤخرا عن الوزارة، ونماذج من الصناعات التقليدية والتراثية الليبية وكتيبات تبرز المعالم التاريخية والأثرية والسياحية الليبية. وتشارك ليبيا في المهرجان بناء على الدعوة الرسمية التي وجهتها اللجنة المشرفة على المهرجان ، وكذلك الدعوة التي وجهها عمدة ليفربول السير "جو اندرسون"، لوزير الثقافة والمجتمع المدني الحبيب الأمين لحضور افتتاح المهرجان في هذه المدينة التي أعلن في عام 2008 عن تسميتها "عاصمة الثقافة الأوروبية". 
المصدر: وال

#ليبيا و #تونس تتفقان على تشكيل لجنة للتعاون الأمنى

تفقت ليبيا وتونس على تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق والتعاون الأمنى المشترك تتولى وضع إطار عام للمحاور الأمنية، بالإضافة إلى أنها سوف تعقد إجتماعات دورية بين الإدارات والأجهزة الأمنية المختصة فى البلدين، وتفعيل اللجنة الأمنية المشتركة التى من شأنها الوصول إلى تحقيق نتائج فاعلة لتحقق الأمن والإستقرار.
وكانت جلسة محادثات ليبية تونسية قد عقدت يوم أمس الثلاثاء بالعاصمة الليبية طرابلس لتعزيز التعاون فى المجال الأمنى البلدين برئاسة وزير الداخلية الليبى محمد الشيخ ووزير الداخلية التونسى لطفى بن جدو، بحضور القيادات الأمنية فى البلدين. وتم بحث تفعيل الإتفاقيات الأمنية الموقعه بين البلدين، والتعاون فى مجالات التدريب والتأهيل وتبادل المعلومات خاصة فى مجال الحماية المدنية، وإقامة دورات تخصصية للكوادر الأمنية الليبية بالمعاهد التونسية المتخصصة.
وقال وزير الداخلية الليبى فى تصريح صحفى له مساء اليوم: "إن الإتفاق مهم لدعم إستقرار البلدين"، مؤكدا أهمية استقرار ليبيا وتونس خاصة على الجانب الحدودى والذى يجب علاجه من خلال إقامة مشروع التنمية.
المصدر: أ ش أ

#ليبيا المؤتمر الوطني يبقي على #عمر_حميدان متحدثا رسميا باسمه

ألغى المؤتمر الوطني العام في اجتماعه يوم أمس الثلاثاء قرار تعيين متحدث أو ناطق رسمي باسمه من خارج المؤتمر، وأبقى على المتحدث الرسمي عمر حميدان. وقال المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان أن المؤتمر سبق وأن قدم شرطا ورد في اللائحة الداخلية متعلق بالمتحدث الرسمي ولكنه عاد وقرر الغاءه في الاجتماع الذي عقده يوم الثلاثاء. 
المصدر: وال

خريجو كلية الصيدلة والتقنية الطبية بجامعة عمر المختار فرع #درنة يطالبون وزارة العمل بإيجاد فرص عمل لهم وتعيينهم #ليبيا

درنة 12 يونيو 2013 ( وال ) - طالب خريجو كلية الصيدلة والتقنية الطبية بجامعة عمر المختار ، فرع درنة وزارة العمل بإيجاد فرص عمل لهم وتعيينهم . واحتج الخريجون أمس الثلاثاء ، أمام مبنى الخدمات الصحية بالمدينة ، على عدم حصولهم على تعيين أو فرص عمل . وقال مسؤول الخدمات الصحية بدرنة : " إن تعيين الخريجين وإيجاد فرص عمل لهم هو اختصاص أصيل لوزارة العمل ، وليس بالتعيين المباشر من وزارة الصحة أو المستشفيات " . وأوضح - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن الجهات المختلفة تخاطب مكاتب العمل لتحديد التخصصات التي يحتاجها من أطباء وممرضين ، لتقوم بتعيينهم حسب قوائم الباحثين عن عمل الموجودة لديها . ...(وال - درنة)...

نجاة دبلوماسييْن #إيطاليين من اعتداء #بطرابلس

نجا دبلوماسيان إيطاليان بعدما عُثر على عبوة ناسفة ملصقة أسفل سيارة تابعة للسفارة الإيطالية في العاصمة الليبية طرابلس. وقد فجر خبراء المفرقعات القنبلة لاحقا دون وقوع ضحايا، لكنها سببت بعض الأضرار بالسيارة. وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إنه سيتم تعزيز إجراءات الأمن لحماية المسؤولين الإيطاليين في ليبيا، مشيرة إلى أنه سيجرى تحقيق في محاولة الهجوم هذه. وأبلغ متحدث باسم وزارة الخارجية الإيطالية رويترز أن سائق السيارة اكتشف العبوة الناسفة حين أوقف السيارة بعد أن سمع أصواتا غريبة، حيث كان مسؤولان من السفارة الإيطالية داخل السيارة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته أن دبلوماسيين إيطاليين ترجلا من سيارتهما في حي زاوية الدهماني للتبضع، لكنهما لاحظا شريطا كهربائيا يتدلى تحت السيارة، فابتعدا عن السيارة التي انفجرت بعد نصف ساعة. وأكد هذه الرواية شهود في هذا الحي الذي يبعد كيلومترات قليلة عن وسط طرابلس، موضحين أن الانفجار كان ضعيفا، وأن السيارة لم تتضرر بالكامل. وذكرت مصادر بمركز شرطة الغولة في حي زاوية الدهماني لوكالة الأنباء الألمانية أن السلطات الأمنية بالمنطقة باشرت تحقيقاتها لمعرفة أسباب الانفجار.
وكان انفجار بسيارة مفخخة استهدف السفارة الفرنسية في طرابلس صباح يوم 23 أبريل/نيسان الماضي أدى إلى إصابة حارسين فرنسيين وأوقع دمارا. ووقعت عدة تفجيرات في الأشهر الأخيرة في مدينة بنغازي بشرق ليبيا حيث قتل السفير الأميركي وثلاثة أميركيين آخرين يوم 11 سبتمبر/أيلول 2012 لكن العاصمة طرابلس بقيت أكثر أمانا.
المصدر: وكالات,الجزيرة

'مراسلون بلا حدود' تتهم ميليشيات بالاعتداء على صحافيين في #ليبيا

طرابلس/ الفرنسية: اتهمت منظمة "مراسلون بلا حدود" يوم الثلاثاء، بعض الميليشيات المسلحة بالمسؤولية عن تعرض صحافيين ليبيين للاعتداء والخطف، ودعت الحكومة الليبية إلى التدخل لحمايتهم. وقالت المنظمة، في بيان لها، إنها "تعرب عن القلق العميق لتدهور الوضع الأمني في البلاد، ولتصرف بعض الميليشيات إزاء الصحافيين". وتابع البيان: "لقد تعرض عاملون في مجال الإعلام بشكل متكرر خلال الأشهر القليلة الماضية لهجمات وتهديدات وأعمال خطف من قبل بعض هذه الميليشيات"، مضيفًا أن صحافيًا يعمل في وكالة أنباء دولية اعتقل في مايو في بنغازي لدى عناصر من ميليشيا، حيث "جرى التحقيق معه قبل أن يطلق سراحه مساءً، بعد تعرضه للضرب والإهانة والتهديد". وتابع البيان، أن مصورًا مع مواطن صحافي في بنغازي يدعى (محمد أبو جناح) "اعتقلا بشكل تعسفي" لساعات عدة في نهاية مايو في المقر العام لقوات "درع ليبيا"، وهي مجموعة مسلحة تعمل نظريًا تحت سلطة وزارة الدفاع.
جدير بالذكر، أنه قتل نحو ثلاثين شخصًا قبل أيام في بنغازي، وأصيب أكثر من 100 بجروح خلال تظاهرة تحولت إلى مواجهات مع قوات "درع ليبيا".
وأشار بيان المنظمة أيضًا إلى "حالات اعتقال أخرى وهجمات وتهديدات من قبل ميليشيات بحق صحافيين جرت في بنغازي وطرابلس ومدن أخرى من البلاد". وطالبت المنظمة "الحكومة الليبية بضمان سلامة الصحافيين ومراقبة سلوك بعض الميليشيات التي تعمل تحت إمرة وزارتي الدفاع والداخلية، ومعاقبة المسؤولين عن هذه التجاوزات".

#إثيوبيا: مشروع #سد_النهضة لن يؤثر سلبا على #مصر

لميا رزقي

قللت إثيوبيا من أهمية الأصوات التي تطالب في مصر باللجوء للحل العسكري من اجل الحفاظ على حصتها من مياه النيل، مؤكدة أن مشروع سد النهضة لن يؤثر سلبا على حصة دولتي المصب من المياه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية دينا مفتي لـ"راديو سوا" إنه لا سبب للدخول في حرب، ولا سبب لقلق المصريين على نصيبهم من مياه النيل.

وأضاف "نريد التأكيد للمصريين أنهم سيستفيدون من السد أيضا، لذا فنحن نسعى لتثبيت التعاون والصداقة والشراكة السلمية التي تربطنا وهذا موقفنا الرسمي".

ويستنفد سكان مصر البالغ عددهم 84 مليونا مياه النهر التي تصلهم سنويا لسد احتياجاتهم من مياه الشرب والزراعة وتوليد الكهرباء.

وأكد مفتي أنه لا نية لإثيوبيا لوقف المشروع، لأنه سيجلب العديد من الفوائد لشعوب البلدين، قائلا "من المزايا حصول كل من مصر والسودان على طاقة النظيفة، وسيحد من مخاطر الفيضانات. وتعلمون أن السودان يعاني من هذه المشكلة، وسيحد من تراكم الطمي لأن السد سينظم نسبة المياه، وهذه أبرز المزايا التي اكتشفتها اللجنة الدولية الخاصة بالمشروع".

كما قلل المتحدث باسم الخارجية الأثيوبية من قلق المصريين على نسبة المياه خلال فترة بناء السد التي ستستغرق أربع سنوات، وقال مفتي "هناك طرق وتقنيات لإبقاء تدفق المياه يمكننا الاتفاق عنها، وهي قابلة للنقاش وقد عرضتها اللجنة الدولية للخبراء".

ورغم شح الموارد في إثيوبيا، إلا أن أديس أبابا تصر على قدرتها على تنفيذ مشروع السد دون الاعتماد على قروض أجنبية خشية من حصول نزاع دبلوماسي. ومن المنتظر أن تقدم الصين قرضا بقيمة مليار دولار لبناء خطوط نقل للطاقة.

واتهم مفتي النخبة في مصر بتسويق قضية السد لمصالحها السياسية، قائلا "هناك من يريد إخفاء المشاكل الداخلية بتسليط الضوء على السد، وما استنتجته أمس من خلال المؤتمر في مصر هو أن الناس يتحدثون عن المصالحة بسبب السد. لكن ليس هناك سبب للقلق بسبب السد، لذا نرى أن هناك من يحاول تجنيد القضية لصالحه، ونعتقد أن النخبة السياسية تريد استغلال الوضع وتحويل تركيز المصريين عن مشاكلهم الأساسية".

وكانت مصر أعلنت أن محادثاتها الخاصة بسد النهضة الذي تعتزم إثيوبيا بناءه، مستمرة مع كل من أديس أبابا والخرطوم، من أجل الحفاظ على حقوق مصر وحصتها من مياه النيل.
وقال السفير عمر عامر، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن بلاده  تضع قضية الأمن المائي المصري في أولوياتها، وإنه لا نية لها للتخلي عن أي قطرة من مياه النيل.

الحرة

#إثيوبيا: مشروع #سد_النهضة لن يؤثر سلبا على #مصر

لميا رزقي

قللت إثيوبيا من أهمية الأصوات التي تطالب في مصر باللجوء للحل العسكري من اجل الحفاظ على حصتها من مياه النيل، مؤكدة أن مشروع سد النهضة لن يؤثر سلبا على حصة دولتي المصب من المياه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية دينا مفتي لـ"راديو سوا" إنه لا سبب للدخول في حرب، ولا سبب لقلق المصريين على نصيبهم من مياه النيل.

وأضاف "نريد التأكيد للمصريين أنهم سيستفيدون من السد أيضا، لذا فنحن نسعى لتثبيت التعاون والصداقة والشراكة السلمية التي تربطنا وهذا موقفنا الرسمي".

ويستنفد سكان مصر البالغ عددهم 84 مليونا مياه النهر التي تصلهم سنويا لسد احتياجاتهم من مياه الشرب والزراعة وتوليد الكهرباء.

وأكد مفتي أنه لا نية لإثيوبيا لوقف المشروع، لأنه سيجلب العديد من الفوائد لشعوب البلدين، قائلا "من المزايا حصول كل من مصر والسودان على طاقة النظيفة، وسيحد من مخاطر الفيضانات. وتعلمون أن السودان يعاني من هذه المشكلة، وسيحد من تراكم الطمي لأن السد سينظم نسبة المياه، وهذه أبرز المزايا التي اكتشفتها اللجنة الدولية الخاصة بالمشروع".

كما قلل المتحدث باسم الخارجية الأثيوبية من قلق المصريين على نسبة المياه خلال فترة بناء السد التي ستستغرق أربع سنوات، وقال مفتي "هناك طرق وتقنيات لإبقاء تدفق المياه يمكننا الاتفاق عنها، وهي قابلة للنقاش وقد عرضتها اللجنة الدولية للخبراء".

ورغم شح الموارد في إثيوبيا، إلا أن أديس أبابا تصر على قدرتها على تنفيذ مشروع السد دون الاعتماد على قروض أجنبية خشية من حصول نزاع دبلوماسي. ومن المنتظر أن تقدم الصين قرضا بقيمة مليار دولار لبناء خطوط نقل للطاقة.

واتهم مفتي النخبة في مصر بتسويق قضية السد لمصالحها السياسية، قائلا "هناك من يريد إخفاء المشاكل الداخلية بتسليط الضوء على السد، وما استنتجته أمس من خلال المؤتمر في مصر هو أن الناس يتحدثون عن المصالحة بسبب السد. لكن ليس هناك سبب للقلق بسبب السد، لذا نرى أن هناك من يحاول تجنيد القضية لصالحه، ونعتقد أن النخبة السياسية تريد استغلال الوضع وتحويل تركيز المصريين عن مشاكلهم الأساسية".

وكانت مصر أعلنت أن محادثاتها الخاصة بسد النهضة الذي تعتزم إثيوبيا بناءه، مستمرة مع كل من أديس أبابا والخرطوم، من أجل الحفاظ على حقوق مصر وحصتها من مياه النيل.
وقال السفير عمر عامر، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن بلاده  تضع قضية الأمن المائي المصري في أولوياتها، وإنه لا نية لها للتخلي عن أي قطرة من مياه النيل.

الحرة

اجتماع #ببنغازى لمتابعة توفير الاغنام واللحوم لشهر رمضان الكريم .

بنغازي 12 يونيو 2013 ( وال ) - خصص الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء بمدينة بنغازي لمتابعة الاستعدادت المبكرة لشهر رمضان الكريم . وضم الاجتماع رئيس لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالمجلس المحلى لمدينة بنغازى السيد " محمد العيساوى " ورئيس قسم الصحة البيطرية بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية وعدد من موردى المواشى واللحوم والدواجن ومندوب عن جمعية حماية المستهلك . وافاد رئيس لجنة الزراعة السيد " العيساوى " أن الاجتماع تناول مناقشة جملة من المسائل والموضوعات التى تركزت حول توفير الاغنام واللحوم المستوردة لتغطية حاجة المستهلك خلال شهر رمضام الكريم من مادة اللحوم الحمراء والبيضاء ذات المواصفات الجيدة والأسعار التي تتناسب مع إمكانيات الجميع وأضاف في تصريح لمراسل وكالة الانباء الليبية أن الاجتماع بحث كذلك المشاكل والصعوبات التي تواجه الموردين . ...(وال - بنغازي)...

#ليبيا أهالى وثوار مدينة الزاوية يحيون اليوم الذكرى الثانية لانتفاضة الزاوية ضد كتائب الطاغية فى الحادى عشر من شهر يونيو 2011 .

الزاوية 12 يونيو 2013 ( وال ) - أقيم مساء أمس الثلاثاء ، احتفال كبير بميدان الشهداء بالزاوية ، إحياء للذكرى الثانية لانتفاضة الزاوية ، التي جرت فيها معركة كبيرة بين الثوار وكتائب الطاغية . وانتفض الثوار في مثل هذا اليوم ، رغم القبضة المحكمة من الكتائب واحتلالهم للمدينة ، وأذاقوا الكتائب ضربات موجعة إلى أن جاء المدد من كتيبة "امحمد" واللواء 32 بأعداد مهولة لتسيطر الكتائب من جديد على الزاوية إلى يوم التحرير والنصر المبين . وإحياء لهذه الذكرى ، أقيم أمس سباق للدراجات الهوائية بمشاركة 219 مشاركا من فئتى الصغار والكبار من عدة مدن من بينها : زوارة ، ورقدالين ، وصرمان ، حيث كانت الانطلاقة من غابة الكشاف إلى ميدان الشهداء . ووزعت الجوائز على الفائزين وسط عرس بهيج ألقيت خلاله الكلمات التى أشادت بالدور البطولي للثوار الأشاوس الذين خرجوا ضد الظلم والطغيان ، وقدموا أرواحهم فداءً لهذا الوطن . ...(وال - الزاوية)...

#جامعة_الزاوية تقدم مشروعا وطنيا لتعليم قيم المدنية والمهارات الحياتية في #ليبيا .

طرابلس 12 يونيو 2013 ( وال ) - أعد قسم الدراسات الاستراتيجية بجامعة الزاوية ، مشروعا وطنيا بعنوان (بناء المواطن) يهدف إلى وضع خطة عمل من أجل تعليم القيم المدنية والمهارات الحياتية في ليبيا . وقُدم هذا المشروع في الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء وضم وكيل وزارة الثقافة لشؤون الثقافة المحلية السيد " موسى حريم " ، ووفد من قسم الدراسات الاستراتيجية بالجامعة ، والسيدة " نبيدتا أودو " أستاذة بمدرسة الحوكمة الألمانية . ويهدف هذا المشروع الوطني ، إلى تعزيز حقوق الإنسان والمواطنة والتسامح وتكافؤ الفرص وقبول التنوع ، وذلك بتهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ تلك الأهداف بالإضافة إلى التدريب ، والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا الشأن . وذكرت مدير مكتب وكيل وزارة الثقافة لشؤون الثقافة المحلية السيدة " مفيدة سعيد " أن هذا المشروع يحمل أهدافا استراتيجية سيحتاج تنفيذها إلى التنسيق مع الجامعات الليبية ووزارات الشؤون الاجتماعية ، والعمل ، والتعليم العالي لوضع آلية لتنفيذه . وحول علاقة مدرسة الحوكمة الألمانية بهذا المشروع ، أوضحت السيدة " مفيدة " أن المشروع المقترح يشمل خططا تدريبية وفق تجربة مدرسة الحوكمة الألمانية . ...(وال)...

رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات يبحث مع القائم بأعمال سفارة #أمريكا لدى #ليبيا أوجه التعاون بين البلدين في مجال الدعم الانتخابي.

طرابلس 12 يونيو 2013 ( وال ) - بحث رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الأستاذ " نوري العبّار " بمقر المفوضية بطرابلس يوم أمس مع القائم بأعمال سفارة امريكا لدى ليبيا " وليم روبك " ، أوجه التعاون بين البلدين فى مجال الدعم الانتخابي . كما تم خلال الاجتماع ، مناقشة استعدادات المفوضية لإجراء انتخاب لجنة الستين ، وإمكانية توفير الدعم لإنجاح العملية الانتخابية ، وضمان شفافية ونزاهة الانتخابات المقبلة التي ستشهدها ليبيا . ...( وال ) ....

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 12 يونيو 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الاربعاء الموافق (12 . 6 . 2013 )، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- طقس معتدل على أغلب مناطق ليبيا خاصة فيما يتعلق بدرجات الحرارة . - رأس اجدير حتى سرت ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية على الساحل معتدلة إلى خفيفة السرعة ، وتكون شمالية شرقية معتدلة السرعة على الدواخل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24-30) درجة مئوية . - سرت حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحياناً ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 25 ـ 30 ) درجة مئوية . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة مما قد تتسبب في إثارة بعض الأتربة على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (30- 34) درجة مئوية ، وتصل إلى (40) درجة مئوية على غات . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحياناً ، والرياح شمالية شرقية فشمالية إلى نشطة السرعة مما قد تسبب في إثارة بعض الأتربة والرمال على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (34- 40) درجة مئوية ، وتسجل انخفاضاً يوم الغد . ...( وال ) ...

نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل #ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 12 يونيو 2013 ( وال ) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الاربعاء الموافق " 12 يونيو 2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير : ريح شرش نشط تصل سرعته نهار اليوم إلى (25 )عقدة على ساحل الجبل الاخضر وطبرق . الساحل من رأس اجدير حتى سرت: • السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة . • الريح شرش ويكون متغير الاتجاه نهار اليوم على زوارة سرعته ما بين (05-20) عقدة . • ارتفاع الموج يتراوح مابين (0.75-1.75) متر . • البحر قليل الاضطراب على مصراته وسرت ، ويكون خفيف الموج على بقية الساحل . • درجة حـرارة سطح البحر (20 -21) درجة مئوية . • الرؤية جيدة . ألساحل من الخليج حتى طبرق: • السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا . • الريح شرش سرعته ما بين (10-25) عقدة . • ارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.25-2.50) متر . • البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب . • درجة حـرارة سطح البحر (20-21) درجة مئوية . • الرؤية جيدة . ...( وال ) ...

وفد من الحكومة المؤقتة يقدم واجب العزاء لذوي ضحايا الحادث الاليم الذي وقع السبت الماضي بمدينة #بنغازي .

وفد من الحكومة المؤقتة يقدم واجب العزاء لذوي ضحايا الحادث الاليم الذي وقع السبت الماضي  بمدينة بنغازي .بنغازي 12 يونيو 2013 (وال) - قام وفد من الحكومة المؤقتة برئاسة نائب رئيس الوزراء المهندس عبد السلام القاضي أمس الثلاثاء بتقديم واجب العزاء لذوي ضحايا الحادث الاليم الذي وقع السبت الماضي بمدينة بنغازي وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى . وأكد الوفد الذي ضم وزراء الدولة لشؤون المؤتمر الوطني العام والاتصالات والحكم المحلي والتعليم العالي خلال تقديمه باسم الحكومة لواجب العزاء بانه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للوقوف على الحادثة ومسبباتها . (وال)

رئيس الحكومة " #علي_زيدان " يصل #تونس في زيارة عمل رسمية .

رئيس الحكومة " علي زيدان " يصل تونس في زيارة عمل رسمية  .تونس 12 يونيو 2013 (وال) - وصل رئيس الحكومة السيد " علي زيدان " صباح اليوم الأربعاء ، تونس في زيارة عمل رسمية ، تلبية لدعوة وجهها له رئيس الحكومة التونسية السيد "علي العريض" . وكان في استقبال رئيسِ الحكومة والوفدِ الوزاري الكبير المرافق له بمطار تونس قرطاج ، رئيسُ وزراء تونس السيد "علي العريض". ...(وال)....

مصرف الدم بمركز #طرابلس الطبي ينظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم .

طرابلس 12 يونيو 2013 ( وال ) - ينظم مصرف الدم بمركز طرابلس الطبي يوم غد الخميس ، بالقاعة الكبرى بالمركز على تمام الساعة العاشرة صباحاً ، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي يصادف الرابع عشر من شهر يونيو من كل عام . وذكرت مصادر مركز طرابلس الطبي - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذه الاحتفالية ستقام تحت شعار : " كل تبرع بالدم يهب حياة جديدة " ، بالتعاون مع نقابة المهن الطبية المساعدة والجمعية الليبية للتبرع بالدم . والدعوة موجهة للجميع للحضور والمشاركة في فعاليات هذه الاحتفالية . ..( وال ).. وكالة الأنباء الليبية