الثلاثاء، 26 يناير 2016

ليبيا_عقيلة صالح يجتمع بوفد من مشائخ المنطقة الغربية

قناة ليبيا: اجتمع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح اليوم الثلاثاء بمقر مجلس النواب بطبرق مع أعيان ومشائخ المنطقة الغربية وكان يرأس الوفد عمر علي الشامخي وحمد محمد وحسين بوجازية وميلاد العود وإبراهيم لياس. وقد حضر الاجتماع النائب عبدالنبي عبدالمولى والنائب ابراهيم الدرسي وتحدث النائب عبدالمولى عن الاجتماع واهم النقاط التي تمت مناقشتها وهي ردع الصدع وتوحيد الصف على كافة التراب الليبي.
وأضاف "عبدالمولى" أيضا سيتم تجهيز اجتماع بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وأعضاء المؤتمر بقيادة نوري بوسهمين وأعضاء البرلمان بقيادة عقيلة صالح لوضع حل حقيقي لحل مشاكل الوطن ولكي تكون للحكومة قاعدة شعبية وتزاول عملها من العاصمة طرابلس أو أي مدينة تراها مناسبة، نحن نريد أن نوحد الصف بين كل الليبيين والفرقاء. وأوضح "عبد النبي" بأن رئيس مجلس النواب يرحب بكل اجتماع ليبي ليبي ويلملم شمل الأخوة الليبيين هو مرحب به ونحن كأعضاء مجلس النواب نؤيده وليس لنا مانع وهمنا ليبيا.

دولى_زيدان يقلل من أهمية الانتكاسة الأولى له مدرباً لريال مدريد

رويترز: قلل مدرب ريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان من أهمية الانتكاسة الأولى منذ توليه مسؤولية الفريق خلفاً لرفائيل بنيتز بعد التعادل 1 - 1 على ملعب ريال بيتيس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، أول أمس الأحد. وفي اللقاء الثالث والمباراة الأولى بعيداً من معقل ريال مدريد، تأخر فريق المدرب زيدان في الدقيقة السابعة بعد تسديدة رائعة من ألفارو سيخودو، لكن المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة تعادل قبل 19 دقيقة على النهاية.
وتماسك بيتيس أمام هجمات متتالية من ريال مدريد، وتألق الحارس أنطونيو أدان في مواجهة فريقه السابق بعدما أهدر كريستيانو رونالدو، بنزيمة وبيبي فرصاً عدة خطيرة. وأوضح زيدان أن «فريقه يستحق أكثر من مجرد نقطة واحدة»، بعد الابتعاد بفارق أربع نقاط عن الصدارة التي يتقاسمها برشلونة حامل اللقب مع أتليتيكو مدريد. ويتفوق برشلونة الذي يملك مباراة مؤجلة على أتليتيكو بفارق الأهداف قبل استضافة صاحب المركز الثاني الأسبوع المقبل.
وقال زيدان في مؤتمر صحافي: «سنواصل خطتنا في العمل، ونحن نسير على الطريق الصحيح. يجب التركيز على الإيجابيات»، وأضاف اللاعب السابق لريال مدريد ومنتخب فرنسا: «أهدرنا نقطتين وهذا هو الجزء السلبي، لكن يجب علينا التفكير في أنه يمكننا تجاوز ما حدث وأن نكافح من أجل اللقب حتى النهاية». ومن المفترض ألا يواجه ريال مدريد صعوبة في مباراتيه المقبلتين على أرضه إسبانيول، وخارج ملعبه مع غرناطة في الدوري، قبل أن يستضيف أتليتيك بيلباو 13 شباط (فبراير) المقبل.
وسيحل ريال مدريد ضيفاً على روما الإيطالي في ذهاب دور 16 بدوري أبطال أوروبا، بعد أربعة أيام من لقاء بيلباو. وأشار زيدان (43 عاماً)إلى أن «ريال مدريد جعل الأمور صعبة بعد بداية ضعيفة أمام بيتيس»، وتابع: «بعد ذلك وبعد المباراة التي قدمناها نحن نستحق أكثر من هذا بكثير، لكن هذه هي كرة القدم. يجب استغلال الفرص المتاحة. لم يحالفنا الحظ».

كاس امم افريقيا 2016_الكاميرون تتأهل إلى ربع نهائي امم افريقيا 2016 للمحليين

أ ف ب: خطف منتخب الكاميرون بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثانية الى الدور ربع النهائي من النسخة الرابعة لكأس امم افريقيا في كرة القدم للاعبين المحليين المقامة في رواندا، بعد فوزه أمس الاثنين على نظيره الكونغولي الديموقراطي (3-1) في الجولة الثالثة الاخيرة. وسجل يزيد اتوبا (40) ومومي نغيماليو (52) وصامويل نليند (64) اهداف الكاميرون، فيما أحرز جان مارك ماكوسو (47) هدف الكونغو الديموقراطية الوحيد، لترفع الكاميرون رصيدها الى سبع نقاط وتتصدر المجموعة امام الكونغو الديموقراطية التي ضمنت البطاقة الاولى من الجولة الثانية بعد فوزين متتاليين.
وفي مباراة هامشية، تغلبت انغولا على اثيوبيا بهدفين لآري بابل (54 و73) مقابل هدف لسيوم تيسفاي (75). وبالإضافة الى الكاميرون والكونغو الديموقراطية، تأهلت حتى الان منتخبات ساحل العاج ورواندا (المجموعة الاولى) وزامبيا (الرابعة). وتلعب غدا نيجيريا (4 نقاط) مع غينيا (2)، وتونس (2) مع النيجر (نقطة واحدة) في ختام منافسات المجموعة الثالثة، فيما تختتم منافسات المجموعة الرابعة الاربعاء فتلتقي زامبيا (6 نقاط) مع مالي (4)، واوغندا (1) مع زيمبابوي (لا شيء). ويتأهل الى ربع النهائي اول وثاني كل من المجموعات الاربع. وانطلقت البطولة لأول مرة العام 2009، إذ نظمتها ساحل العاج وتوج بها منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية، ثم اقيمت النسخة الثانية في السودان العام 2011 وتوج بها المنتخب التونسي، وأقيمت البطولة الثالثة في جنوب أفريقيا العام 2014 وفاز باللقب منتخب ليبيا.

تنس_سيرينا إلى قبل نهائي أستراليا

رويترز: واصلت الأميركية سيرينا ويليامز حامل اللقب هيمنتها أمام ماريا شارابوفا وفازت عليها للمرة الـ18 على التوالي بعدما تغلبت 6-4 و6-1 على منافستها الروسية لتصعد إلى قبل نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس اليوم الثلاثاء. وكسرت شارابوفا إرسال اللاعبة الأولى على العالم في الشوط الافتتاحي وقاومت بشدة في المجموعة الأولى، لكنها انهارت في الثانية لتستمر في الغياب عن الانتصارات أمام سيرينا للعام 12 على التوالي. وسبق لسيرينا (34 عاماً) الوصول 6 مرات إلى قبل النهائي في أستراليا المفتوحة وأحرزت اللقب في النهاية في كل مرة. وتسعى سيرينا للتتويج باللقب الـ22 في منافسات الفردي بالبطولات الأربع الكبرى، وستتقابل في قبل النهائي مع البولندية أجنيشكا رادفانسكا التي لم تفز على اللاعبة الأميركية في ثماني مواجهات جمعت بينهما.

ليبيا_المخزوم: المطالبة بإلغاء المادة الثامنة انتهاك لاتفاق الصخيرات

ليبيا المستقبل - وكالات: استنكر صالح المخزوم رئيس فريق الحوار عن المؤتمر الوطني الموقع على اتفاق الصخيرات، محاولة البرلمان الليبي في طبرق تعديل المادة الثامنة من الاتفاق السياسي المتعلقة بالمناصب العسكرية والمدنية والأمنية. واعتبر المخزوم في بيان أصدره في ساعة متأخرة من ليلة أمس الإثنين أن ما قام بها مجلس النواب في جلسته أمس انتهاك صارخ لروح الاتفاق السياسي وتهديد له وانقلاب عليه.
واسترشد رئيس فريق الحوار بالمادة الستين من الاتفاق، التي تمتع على أي طرف من أطراف الحوار اتخاذ أي إجراءات تتعارض مع اي بند من بنود الاتفاق. وأضاف المخزوم أن ما جاء في نصوص الاتفاق السياسي لا يمكن تجزئتها، فإما تالتعامل معها كحزمة واحدة أوز رفضها كلها مع بعضها، مؤكدا أن ما قام به البرلمان في طبرق يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2259) المرحب بالاتفاق السياسي الليبي.
وتنص المادة الثامنة من الأحكام الإضافية بالاتفاق السياسي الليبي على ” تنقل كافة صلاحيات المناصب الأمنية والعسكرية والمدنية إلى مجلس رئاسة وزراء حكومة الوفاق، بعد توقيع الاتفاق مباشرة، على أن يتخذ مجلس الوزراء قرارا بشأنها خلال مدة لا تتجاوز عشرين يوما، وفي حال عدم اتخاذ قرار خلال هذه المدة، يقوم المجلس باتخاذ قرارات تعيينات جديدة خلال مدة ثلاثين يوما".
يذكر أن البرلمان الليبي في طبرق رفض الشتكيلة الوزارية المقدمة من حكومة الوفاق الوطني المقدمة إليه من رئيسها فائز السراج بواقع 89 صوتا من أصل 104 حضرو الجلسة. مطالبا بتشكيل حكومة مصغرة من سبعة عشرة حقيبة وتقديمها خلال عشرة أيام من تاريخ الجلسة.

كأس الامم الافريقية 2016 _مواجهة مصيرية لتونس في أمم أفريقيا للمحليين

وكالات: يلعب منتخب تونس لكرة القدم للاعبين المحليين اليوم مباراة حاسمة لحساب الجولة الأخيرة من منافسات الدور الأول للمجموعة الثالثة لبطولة أفريقيا للأمم للاعبين المحليين "الشان" المقامة حاليا في رواندا، حيث سيواجه منتخب النيجر من أجل الحصول على ورقة العبور إلى دور الثمانية. المنتخب التونسي مصيره بين يديه والفوز يجعله يمر مباشرة للدور الثاني دون انتظار نتيجة المباراة الثانية لنفس المجموعة التي تجمع بين غينيا ونيجيريا، معنى ذلك أن نسور قرطاج مطالبون بلعب ورقة الهجوم وتجسيم الفرص وتوخي الحذر في الخط الخلفي الذي شكل نقطة ضعف التونسيين في المقابلتين؛ الأولى ضد غينيا والثانية ضد نيجيريا.
وأكد المدير الفني لمنتخب تونس حاتم الميساوي أنه سيلعب الكل في الكل بمواجهة النيجر، مشيرا إلى أن ورقة الترشح في متناول نسور قرطاج خصوصا إذا لعبوا على حقيقة إمكانياتهم وقدموا المردود الذي قدموه أمام نيجيريا. كما أشار الميساوي إلى أنه شحن معنويات لاعبيه بالقول لهم: إن تونس التي تعيش الآن ظروفا صعبة بسبب الأحداث الأخيرة التي عرفتها البلاد، في حاجة إلى فرحة تـأتيها من رواندا، وأضاف قائلا بهذا الخصوص "نعرف جيدا أن ترشحنا سيدخل فرحة كبيرة على الشعب التونسي ولذلك طلبت من اللاعين بألا يبخلوا على التونسيين بهذه الفرحة وسيكون التأهل حليفنا طالما أن مصيرنا بين أيدينا وهذا مهم ويجعلنا ندخل المباراة بتحد كبير".
وتجدر الإشارة إلى أن منتخب تونس يتقاسم المركز الثاني مع غينيا بنقطتين، فيما يتصدر منتخب نيجيريا المجموعة الثالثة بـ4 نقاط، وتحتل النيجر المركز الأخير بنقطة واحدة، وبالرغم من ذلك فإن حظوظها قائمة للترشح أي أن المنتخبات الأربعة للمجموعة الثالثة معنية بالترشح، ولذلك فإن نسور قرطاج مطالبون بالفوز للمرور مباشرة إلى دور الثمانية لأن التعادل لا يؤهلهم إلا في صورة هزيمة غينيا أمام نيجيريا.

ليبيا _عودة الاستقرار لمستشفى زليتن بعد حادث «سوق الثلاثاء»

ليبيا المستقبل – وكالات: تشهد مستشفى زليتن حالياً استقراراً بعد التفجير الانتحاري الذي استهدف معهد تدريب الشرطة في المدينة . وأكد مدير مكتب التفتيش والمتابعة في مستشفى زليتن الدكتور المبروك عمر حيدر أن الأوضاع عادت إلى طبيعتها في المستشفى بعد نكبة تفجير معهد تدريب الشرطة في السابع من يناير  من العام الحالي. وقال حيدر إن «وضع المستشفى أثناء الحادثة كان فوضوياً ولم يستقر إلا بعد عدة أيام من الحادثة، وأن التبرعات التي قدمها فاعلو الخير للمستشفى كانت مفتاح الخروج من الأزمة الطبية التي عرقلت سير العملية الطبية»، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف أن «صندوق دعم الصحة في زليتن شارك في جمع التبرعات لصالح المستشفى، موضحا أن عملية العلاج والمتابعة كانت من أطباء المستشفى والعناصر المساعدة كذلك وأنه لم تتم الاستعانة بمساعدة من خارج المستشفى إلى للحالات الحرجة التي أرسلت لخارج زليتن للعلاج». يشار إلى أن تفجيراً انتحارياً استهدف في السابع من يناير الجاري معهد تدريب الشرطة في منطقة سوق الثلاثاء في زليتن أدى إلى مقتل 55 وأكثر من 120 جريح.

ثقافة_رحيل فائق بطي عميد الصحافة العراقية

الحياة اللندنية: رحل أمس عميد الصحافة العراقية فائق بطي عن 81 سنة أمضى معظمها في العمل الصحافي الذي ورثه عن والده مؤسس جريدة «البلاد» والنائب روفائيل بطي. وفي السنوات الأخيرة، كرس الراحل جهده كباحث في تاريخ الصحافة العراقية وأنجز مؤلفات موسوعية دونت مراحل مهمة في تطور المهنة وما رافقها من محطات سياسية وثقافية أثرت في رسم ملامح الهوية العراقية. ولد فائق روفائيل بطي في بغداد عام 1935، وحصل على شهادة في الصحافة من الجامعة الأميركية في القاهرة، وعاد الى العراق عام 1963 ليترأس تحرير جريدة «البلاد» آنذاك.
يعد بطي من مؤسسي نقابة الصحافيين العراقيين، وقد حصل على الدكتوراه في الصحافة من موسكو. غادر العراق أواخر السبعينات الى أوروبا وتنقل بين الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى. أصدر أكثر من 15 مؤلفاً منها «صحافة الاحزاب» و»الصحافة اليسارية» و «ذاكرة عراقية» و»الوجدان» و»ذاكرة وطن» و»الصحافة العراقية في المنفى». كما أصدر مؤلفات موسوعية، من أشهرها موسوعة الصحافة العراقية، والصحافة الكردية وأخيراً الصحافة السريانية فضلاً عن كتاب حول سيرة والده روفائيل بطي المهنية.

ليبيا_أعضاء مجلس النواب المقاطعين يؤدون اليمين القانونية

ليبيا المستقبل: قام أعضاء مجلس النواب المقاطعين بأداء اليمين القانونية في جلسة اليوم الثلاثاء، والذين توافدوا أمس الإثنين إلى مدينة طبرق للمصادقة على الاتفاق السياسي. وأعلن المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي عبدالكريم المريمي أن النواب المنقطعين أدوا اليمين الدستورية أمام رئاسة المجلس. وكان  مجلس النواب قد رفض منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المقدمة من المجلس الرئاسي للحكومة بواقع “89” صوتاً من أصل “104”، وطالب بإعادة تشكيلها، كما ألغى المجلس المادة “8” في الأحكام الإضافية في الاتفاق السياسي والمتعلقة بصلاحيات المناصب العسكرية والمدنية والأمنیة العلیا.

ليبيا - الجزائر_الجزائر تُجدد منع وصول الأجانب للحدود مع ليبيا

وكالات: قررت السلطات الجزائرية منع رعايا الدول الأجنبية المتواجدين في البلاد من الوصول الى الحدود الجزائرية الليبية، وفقا لما ورد بصحيفة الخبر الجزائرية صباح اليوم الثلاثاء، مضيفة أن هذا الإجراء لحماية الأجانب الموجودين في الجزائر ويهدف لمنع وصول إرهابيين الى ليبيا عبر الأراضي الجزائرية. ونشرت الأجهزة الأمنية الجزائرية حواجز على الطرق المؤدية إلى المناطق الحدودية مع ليبيا، وشرعت بالتدقيق في هوية المسافرين الراغبين في الوصول إلى ولاية إليزي، في سبيل منع رعايا الدول الأجنبية من الوصول إلى الحدود الجنوبية الشرقية للبلاد. ويشمل القرارالرعايا السوريين والقادمين من دول إفريقية، في محاولة لمنع الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا، وكذلك الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية هناك.

ثقافة_جائزة أدبية من الجارديان للكتاب من العرق الأسود والآسيويين

وكالات: في خطوة من جريدة "الجارديان" لتعقب المواهب المفقودة من الأعراق الملونة، تعاونت مع عدد من الجهات لإطلاق جائزة للقصة القصيرة، مفتوحة للأعراق السوداء والآسيوية، الأقليات من عمر 18. واعتبرت الجائزة خطوة عنصرية من قبل "الجارديان"، لكن الجريدة التي تتعاون مع مؤسسات أخرى في الجائزة، أوضحت أنها تبحث عن مواهب مفقودة لا أكثر.
وسيتم التحكيم في الدورة الأولى للجائزة على يد المحرر الثقافي البريطاني ذو الأصول الهندية والروائي نيكيش شوكلا، ومحرر Buzzfeed بيم أديوامني، المحررة ميليسا كوكس، والكاتب بيرناردين إيفاريستو، ومحررة المرأة في الجارديان نوشين إقبال.
وتبدأ لجنة الجائزة الجديدة تلقى الأعمال المشاركة بداية من 29 يناير الجاري، على أن يتم إعلان القائمة القصيرة للجائزة، والتي تبلغ قيمتها ألف جنيه استرليني ونشرها في موقع الجارديان، في 9 مايو المُقبل. وفي تعليق له على الجائزة يسأل شوكلا "أين الكتاب الملونون؟"، ويضيف "في دواشر النشر، غالبا أكون الشخص الملون الوحيد في الغرفة، أكون واعيا لذلك للغاية"، مؤكداً أنه "إذا أردنا علاج هذه المشكلة، يجب أن يشعر من هم مثلي من الملونين بالترحاب.. الجميع يقولون عند ملاقاتي: أنا لست عنصرياً لكن هذا غير كاف، يجب أن نتحلى بقدر من المسؤولية لفعل ماهو أفضل من مجرد الإعلان".

ليبيا_مجلس النواب_جلسة النواب اليوم لاعتماد 'المقاطعين'

جلسة النواب اليوم لاعتماد 'المقاطعين' والدعوة لحكومة كفاءات
المختار العربي: أفاد مصدر موثوق بمجلس النواب الليبيي لـ "المختار العربي" أن المجلس سيعقد جلسة مهمة اليوم الثلاثاء يؤدي خلالها النواب المقاطعون "سابقا" اليمين الدستورية لينضموا إلى زملائهم الاعضاء العاملين حاليا حتى يواصل المجلس اعماله بروح جديدة. وستعقد هذه الجلسة بعد جلسة الاثنين التي تمت فيها الموافقة على الاتفاق السياسي (اتفاق الصخيرات) بشكل سلس مع التوافق ضمنيا على المادة الثامنة منه بحيث لا يعمل بها.
وعلى صعيد التشكيل الحكومي سادت أجواء خلال الجلسة أجمعت على أن عدد الوزارات كبير جدا ولا بد من تقليصها إلى حوالي النصف مع اختيار شخصيات كفؤة وغير جدلية. وتعد هذه خطوة مهمة في تزكية المهندس السراج ومجلسه الرئاسي رغم بعض الملاحظات على بعض أعضائه. وسيكون مطلوبا من مجلس النواب عند اكتمال نصابه تعديل الإعلان الدستوري بحيث يصبح شاملا لمضمون الاتفاق السياسي.

الملف الامني_طرابلس_هجوم مسلح على مقر المؤتمر الوطني بطرابلس

بوابة افريقيا الإخبارية: اقتحمت مجموعة مسلحة مساء أمس الاثنين، مقر المؤتمر الوطني العام بطرابس، وأطلقت النار داخل مبنى المؤتمر بحسب ما أكده شهود عيان لبوابة افريقيا الاخبارية. وفي الوقت الذي تكتم فيه المؤتمر عن الحادثة وعن هوية المسلحين، أكدت مصادر أن مسلحين يتبعون أحد كتائب مصراته، اقتحموا مقر المؤتمر الوطني العام، وحاولوا اعتقال رئيسه "نوري ابوسهمين" الذي لم يعرف مصيره حتى اللحظة.

الولايات المتحدة الامريكية_هذا ما قاله أوباما عن هيلاري كلينتون

رويترز: أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالحنكة السياسية لهيلاري كلينتون المرشحة المحتملة لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي. وتمثل إشادة أوباما دفعة لحملة هيلاري التي تواجه منافسة قوية من بيرني ساندرز قبل أسبوع من بدء عملية اختيار مرشح للانتخابات عن الحزب. وأدلى أوباما بهذا التصريح في سياق مقابلة أجرتها معه مجلة بوليتيكو ونشرت الاثنين، وكلمات أوباما عن وزيرة خارجيته السابقة ستساعدها في محاولتها لربط حملتها بشكل أوثق بالرئيس لحشد المزيد من التأييد من داعميه.
ولم يوجه أوباما أي انتقادات صريحة لساندرز وهو سيناتور من فيرمونت تتركز حملته على تعهدات بإصلاح التفاوت الاجتماعي واحتواء تجاوزات وول ستريت. لكن الرئيس الأميركي أثنى على خبرة كلينتون، وأشار أكثر من مرة إلى أن رسائل كلينتون ترتكز على الواقعية. وقال أوباما عن كلينتون "لها خبرة غير عادية وأنتم تعرفون أنها ذكية بشكل لا يضارع وتعرف كل شيء متعلق بالسياسة في الداخل والخارج، وهذا يجعلها أحيانا أكثر حذرا."
وأجريت المقابلة يوم الجمعة ونشرت قبل أسبوع من موعد الأول من فبراير الذي سيجري فيه التصويت في ولاية أيوا، إيذانا ببدء عملية اختيار مرشحين للحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر. وعلى مدى شهور ظلت كلينتون - التي خسرت أمام أوباما في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2008 - المرشحة الأبرز لنيل ترشيح الحزب للانتخابات القادمة لكن استطلاعات الرأي أظهرت زيادة في شعبية ساندرز خلال الأسابيع الماضية. وتقول كلينتون إن أهداف ساندرز في قضايا مثل التفاوت الاجتماعي جديرة بالثناء، لكنها أشارت إلى أن بعض هذه الأهداف لا يمكن تحقيقها كما أنه يفتقر الخبرة اللازمة للتعامل مع عدد أوسع من القضايا.

ليبيا_الجزائر_الجزائر تُجدد منع وصول الأجانب للحدود مع ليبيا

وكالات: قررت السلطات الجزائرية منع رعايا الدول الأجنبية المتواجدين في البلاد من الوصول الى الحدود الجزائرية الليبية، وفقا لما ورد بصحيفة الخبر الجزائرية صباح اليوم الثلاثاء، مضيفة أن هذا الإجراء لحماية الأجانب الموجودين في الجزائر ويهدف لمنع وصول إرهابيين الى ليبيا عبر الأراضي الجزائرية. ونشرت الأجهزة الأمنية الجزائرية حواجز على الطرق المؤدية إلى المناطق الحدودية مع ليبيا، وشرعت بالتدقيق في هوية المسافرين الراغبين في الوصول إلى ولاية إليزي، في سبيل منع رعايا الدول الأجنبية من الوصول إلى الحدود الجنوبية الشرقية للبلاد. ويشمل القرارالرعايا السوريين والقادمين من دول إفريقية، في محاولة لمنع الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا، وكذلك الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية هناك.

ليبيا_حكومة الوفاق الوطني_السراج يصل إلى القاهرة قادما من الجزائر

ليبيا المستقبل - القاهرة: وصل فى ساعة مبكرة صباح اليوم رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج إلى القاهرة قادما من الجزائر، بعد زيارة التقي خلالها مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وتم خلال اللقاء "تقييم الوضع السائد في ليبيا". يذكر أن مجلس النواب الليبي، رفض أمس منح الثقة لحكومة التوافق الليبي المنبثقة عن الاتفاق الليبي الموقع في الصخيرات المغربية، والتي يرأسها فايز السراج، وطلب المجلس من رئيس الحكومة فايز السراج، تقديم تشكيلة وزارية مصغرة جديدة، تكون بمثابة حكومة أزمة، وتقليص عدد الوزراء والحقائب الوزارية المقترحة في مدة لا تتجاوز عشرة الأيام. كان "السراج" قد غادر القاهرة أمس إلى الجزائر بعد زيارة لمصر التقى خلالها مع كبار المسئولين وبعض الشخصيات، حيث بحث آخر تطورات الوضع فى الأراضي الليبية.

لبنان_بري يجاهر بانحيازه إلى خيار فرنجية ويساجل جعجع حول ترشيح عون

الحياة اللندنية: برز تطور جديد أمس في الملف الرئاسي اللبناني بحسم رئيس البرلمان نبيه بري تموضعه في معسكر الكتل النيابية المؤيدة لرئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية، في تصريحات أدلى بها أمس في سياق سجال مع رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، بقوله: «لماذا ينسحب فرنجية ما دام ترشيحه هو الأقوى حتى الآن؟». وقال أحد الأقطاب السياسيين لـ «الحياة»، إن بري جاهر بموقفه الذي كان حدده منذ مدة وأبلغ به «حزب الله»، بأنه لا يوافق على خيار زعيم «التيار الوطني الحر»، العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، ولن يسير به.
- رد بري أمس في تغريدة عبر «تويتر» على سؤال جعجع له «على أي أساس رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون هو مرشح 8 آذار؟»، قائلاً: «على ذات أسس ترشيحك من 14 آذار». ورداً على رد بري، غرّد جعجع عبر «تويتر»: «يا دولة الرئيس بري، لكن أنا انسحبت لصالح العماد ميشال عون».
وكان سؤال جعجع جاء في تغريدة» رداً على كلام بري الذي سأل: «هل يريدون أن يضع حزب الله مسدساً أو بندقية أو صاروخاً في رأس سعد الحريري ووليد جنبلاط وسليمان فرنجية ونبيه بري لينتخبوا مرشحاً بعينه؟»، بعدما كان جعجع اعتبر أن «الكرة أصبحت في ملعب حزب الله وأنه قادر إذا كان صادقاً في ترشيح عون، على إلزام حلفائه بالنزول إلى البرلمان والتصويت له».
وعرض بري التطورات الراهنة مع كل من سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان كريستينا لاسن في حضور المستشار الإعلامي علي حمدان، ووزيرة المهجرين أليس شبطيني التي اعتبرت في تصريح أن «ملف انتخاب رئيس الجمهورية يمر اليوم في مرحلة التخبط والضياع وكل فريق يسجل نقاطاً في وجه الفريق الآخر حيث أن جلسة 8 شباط (فبراير) المقبل ستكون مثل سابقاتها وسوف يستمر الفراغ الرئاسي ونعود إلى لعبة شد الحبال والانتظار المكلف بحق البلاد».
وتابعت: «أما بالنسبة إلى بند التعيينات في المجلس العسكري فلا يحتمل كل هذا الضجيج وأن يكون سبباً لتعطيل مجلس الوزراء. ونرى في هذا الصدد أن يأخذ مداه في الدرس والمناقشة مع المعنيين والأطراف للوصول إلى توافق حوله، خصوصاً أنه من صلاحيات وزير الدفاع الذي اتخذ جميع الإجراءات بهذا الموضوع ولديه ملف كامل واقتراحات بأكثر من اسم كفوء على هذا الصعيد ونقطة على السطر و(ما نعمل من الحبة قبة) عند كل مفترق أو لغاية في نفس يعقوب». ولفتت إلى «أن النأي بالنفس في القضايا الإقليمية مسألة حساسة ونرفض أن تكون خاضعة للانتقائية والمزاجية والأهواء. والمطلوب أقله التشاور مع رئيس الحكومة للحفاظ بالحد الأدنى على صورة لبنان في الخارج وعدم المساس بعلاقاته الديبلوماسية مع الأشقاء والأصدقاء والإجماع العربي».
ورأى عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب علي فياض أن «ما يعيق بناء الدولة وتفعيل مؤسساتها هو هذه المداخلات الإقليمية التصعيدية التي تصادر قرارات اللبنانيين وترهنهم لحسابات البعض ومصالحه»، داعياً «الفريق الآخر إلى ممارسة استقلالية القرار السياسي اللبناني، والإقلاع عن الارتهان للخارج».
ولفت عضو الكتلة ذاتها النائب نواف الموسوي إلى «أننا نسعى ما أمكن إلى تجسير الفجوات بين المواقف السياسية وصولاً إلى موقف لبناني يكون شاملاً وإجماعياً يخرج اللبنانيين من الأزمات التي تحيط بهم». ورأى انه «إذا كان هناك اليوم من حاجة لإصلاح في القضاء فهي الحاجة إلى إصلاح القضاء برمته، ونبدأ من القضاء العدلي إلى القضاء المدني والجزائي إلى آخره من قبل المحكمة العسكرية، ولنبدأ من خلال التشدد في العقوبات على المتورطين في العمالة للعدو الصهيوني، ومن خلال تنفيذ أحكام الإعدام بعملاء إسرائيل والإرهابيين».
وأشار عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ناجي غاريوس إلى «أننا سنعقد غداً اجتماعاً للتكتل وسنقرر في ضـــوء ما يقدمه الآخرون، وما إذا كانت التعيينات الأمنية مدرجة على جدول الأعمال». واعتبر «أننا توافقنا معهم على الكثير مـن الأمور. العماد عون يعمل معهـــم بشكل وطني، بينما هم يعملون على القطعة ليبقوا في الحكم، وهذا أمر لن يستمر». وشدد على «أننا مع استمرارية العمل الحكومي، لكن بشرط وجود توازن وتفكير وطني، لا عندما نطلب إدراج بند على جدول الأعمال ولا يستجيب لنا أحد، فلماذا يحملوننا مسؤولية التعطيل؟»، مؤكداً أن «من حق العماد عون أن يعين أعضاء في المجلس العسكري، تماماً كما فعل الرئيس سعد الحريري».
وأوضح الوزير السابق يوسف سعادة أنّ رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية أعلن أنه مستمرّ بالترشح للرئاسة، لافتاً إلى أنّه قال أكثر من مرّة أنه يدعم من يدعمه، وإذا كان من المطلوب أن يدعم العماد عون فمن المفترض أن يكون هناك خطة بديلة، وقال: «حتى الآن نسمع من الأوساط أن ليس هناك أيّ خطة بديلة، وبالتالي نحن مستمرّون بالترشح». وشدّد سعادة على أنّ الوزير فرنجية مرشح جدي وقوي في بيئته ومقبول من البيئات الأخرى، أي أنه مدعوم مسيحياً ومن بقية المكوّنات»، لافتاً إلى أنّ «هذه هي الشروط التي تمّ الاتفاق عليها في طاولة الحوار وفي لقاء بكركي». وإذ أكد سعادة متانة العلاقة مع الرئيس السوري بشار الأسد والأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله، قال: «لا نعتقد أنهما يقبلان أن يطلبا منا أن نلغي أنفسنا».

ليبيا_النفط_ليبيا تفقد 68 مليار دولار من إيرادات النفط منذ 2013

رويترز: قال مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الاثنين إن تراجع إنتاج البلاد من الخام في السنوات الأخيرة بسبب الاضطرابات أضاع إيرادات قدرها 68 مليار دولار. وقال صنع الله إن إنتاج البلاد من النفط تراجع إلى 362 ألف برميل يوميا من 400 ألف برميل يوميا بعد سلسلة هجمات شنها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية على أكبر مرافئ النفط الليبية الأسبوع الماضي.
وألقى باللوم في معظم الإيرادات المفقودة على حرس المنشآت النفطية الذين يسيطرون على منشآت التصدير الرئيسية في الزويتينة وراس لانوف والسدر. وأبلغ رويترز أن الأضرار والخسائر من جراء تراجع الإنتاج بلغت 68.4 مليار دولار على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة وأن أكثر من 70 بالمئة من ذلك الفاقد يرجع إلى حرس المنشآت النفطية. وكانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل يوميا قبل الانتفاضة التي أطاحت بحكم معمر القذافي.

ليبيا_مجلس النواب_جلسة النواب اليوم لاعتماد 'المقاطعين'

جلسة النواب اليوم لاعتماد 'المقاطعين' والدعوة لحكومة كفاءات
المختار العربي: أفاد مصدر موثوق بمجلس النواب الليبيي لـ "المختار العربي" أن المجلس سيعقد جلسة مهمة اليوم الثلاثاء يؤدي خلالها النواب المقاطعون "سابقا" اليمين الدستورية لينضموا إلى زملائهم الاعضاء العاملين حاليا حتى يواصل المجلس اعماله بروح جديدة. وستعقد هذه الجلسة بعد جلسة الاثنين التي تمت فيها الموافقة على الاتفاق السياسي (اتفاق الصخيرات) بشكل سلس مع التوافق ضمنيا على المادة الثامنة منه بحيث لا يعمل بها.
وعلى صعيد التشكيل الحكومي سادت أجواء خلال الجلسة أجمعت على أن عدد الوزارات كبير جدا ولا بد من تقليصها إلى حوالي النصف مع اختيار شخصيات كفؤة وغير جدلية. وتعد هذه خطوة مهمة في تزكية المهندس السراج ومجلسه الرئاسي رغم بعض الملاحظات على بعض أعضائه. وسيكون مطلوبا من مجلس النواب عند اكتمال نصابه تعديل الإعلان الدستوري بحيث يصبح شاملا لمضمون الاتفاق السياسي.

الملف الامني_طرابلس_هجوم مسلح على مقر المؤتمر الوطني بطرابلس

بوابة افريقيا الإخبارية: اقتحمت مجموعة مسلحة مساء أمس الاثنين، مقر المؤتمر الوطني العام بطرابس، وأطلقت النار داخل مبنى المؤتمر بحسب ما أكده شهود عيان لبوابة افريقيا الاخبارية. وفي الوقت الذي تكتم فيه المؤتمر عن الحادثة وعن هوية المسلحين، أكدت مصادر أن مسلحين يتبعون أحد كتائب مصراته، اقتحموا مقر المؤتمر الوطني العام، وحاولوا اعتقال رئيسه "نوري ابوسهمين" الذي لم يعرف مصيره حتى اللحظة.