الأحد، 5 أبريل 2015

ليبيا_توقف خدمات الاتصالات والانترنت بمنطقة العزيزية

طرابلس 05 أبريل 2015 ( وال ) - أعلنت شركة هاتف ليبيا توقف خدمات الاتصالات والانترنت بمنطقة العزيزية . وأوضحت الشركة ان هذا التوقف شمل " ليبيانا ، المدار ، وليبيا للاتصالات والتقنية ، والهاتف الثابت اللاسلكى بالمنطقة . وأرجعت الشركة سبب ذلك الى الانقطاع العام للتيار الكهربائي وتوقف المولدات الخاصة لتعذر تزويدها بالوقود نتيجة الاشتباكات التى تشهدها المنطقة . ( وال )

السعودية ترفع سعر شحنات مايو من الخام العربي الخفيف لآسيا.

الرياض 5 أبريل 2015 (وال) - قالت أرامكو السعودية اليوم الأحد إنها رفعت سعر شحنات مايو من الخام العربي الخفيف للمشترين الآسيويين 0.30 دولار للبرميل مقارنة مع ابريل ليصبح أقل 0.60 دولار للبرميل عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي. وقلصت الشركة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف في شحنات مايو المتجهة إلى أوروبا بمقدار 20 سنتا عن الشهر السابق ليصبح أقل 3.95 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لبرنت. وتحدد سعر بيع الخام إلى الولايات المتحدة بعلاوة 1.35 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس أي بانخفاض عشرة سنتات عن الشهر السابق.

واشنطن_ضربات جوية للتحالف ضد الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

واشنطن 5 أبريل 2015 (وال) - قالت قوة المهام المشتركة اليوم الأحد إن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة نفذت 15 ضربة جوية في سوريا والعراق ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة. وأضافت في بيان أن ثلاث ضربات استهدفت المتشددين في سوريا و12 ضربة وجهت لأهداف في العراق بينها خمس ضربات قرب مدينة الموصل.

فلسطين_مستوطنون اسرائليون يرشون طفلة بغاز الفلفل السام

رام الله 5 ابريل 2015 (وال) - رش مستوطنون اسرائيليون طفلة فلسطيتية عمرها 11 عاما بغاز الفلفل السام مساء أمس فى شارع الشهداء وسط مدينة الخليل الفلسطينية. وقال شهود عيان ان الاعتداء تسبب باصابتها باختناق شديد عولجت اثره ميدانيا. وتقتحم مجموعات من المستوطنين ومجندات فى جيش الاحتلال الاسرائيلى يوميا بلدات فلسطينية والمسجد الاقصى المبارك من باب المغاربة ويقومون بجولات استفزازية فى اطار الاحتفالات بما يسمى بعيد الفصح.

ليبيا_'داعش' يتبنى تفجير بوابة السدادة

ليبيا المستقبل: اعلنت "وكالة الأنباء الليبية" اليوم الأحد، عن مقتل ستة أشخاص واصابة آخرين، اثر هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش شرق مدينة مصراته. ونقلت الوكالة عن مراسلها، ان التفجير وقع قرب بوابة السدادة شرق مدينة مصراته، ونتج عنه وفاة ستة اشخاص واصابة 21 آخرين بينهم اطفال وتتراوح الاصابات بين الخطيرة والمتوسطة. من جهته، اعلن تنظيم "داعش" تبنيه لهذا الهجوم عبر اذاعة "البيان" الناطقة باسمه، وأن منفذ العملية سوداني الجنسية، استهدف بوابة جسر سدادة بسيارة مفخخة محملة بأربعة أطنان من المواد المتفجرة.

ليبيا_تعيين طارق الخراز متحدثاً بإٍسم الداخلية

 ليبيا المستقبل: أعلنت الحكومة الموقتة تعيين الملازم أول طارق الخراز ناطقًا باسم وزارة الداخلية. وأوضح الخراز في مؤتمر صحفي عقد مساء أمس السبت، أنه بسبب الإشكالية الدائرة في منصب وزير الداخلية، سيقوم رئيس مجلس الوزراء عبد الله الثني بتسيير أعمال الوزارة إلى حين تكليف وزير لها. وأضاف الخراز أنَّ مَن يتقلد منصب وزير الداخلية يجب أن تتطابق عليه شروطٌ ومعايير مهنية. وعُقد المؤتمر الصحفي في مقر ديوان رئاسة الوزراء في مدينة البيضاء، وضم الثني وعددًا من أعضاء الحكومة الموقتة. وكان رئيس الحكومة الموقتة، عبد الله الثني، رفض في مارس الماضي، قرار مجلس النواب بعودة عمر سالم السنكي إلى مباشرة عمله في الحكومة الليبية وزيرًا للداخلية.

ليبيا_الدايري: الوضع بليبيا صعب والحكومة القادمة تكنوقراط

ليبيا المستقبل: وصف وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري، الوضع في ليبيا شديد الصعوبة، في ظل تعرض البلاد في الفترة الأخيرة لهجمات قوية من ما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية، سبقتها هجمات من ما يسمى تنظيم أنصار الشريعة الذي كان ينتشر في بقاع كثيرة في الداخل أبرزها مدن مثل درنة وبنغازي وصبراتة وسرت منذ عام 2012.
وأضاف الدايري، خلال ندوة له، عقدت فى صحيفة الأهرام المصرية، ونشر اليوم الأحد، إلى أن ليبيا عانت من فراغ مؤسساتي، و كان هناك اتجاه قوى لدى بعض القوى السياسية لفرض” فيتو” على إعادة إنشاء الجيش الليبي والشرطة، كما تم التركيز ما بين عامي 2012 و 2014 على إنشاء ما سمي بالدروع واللجان الأمنية، وهي هياكل موازية صاحبة القول الفصل في المجال الأمني والعسكري على الأرض.
ولفت  الدايري إلى أن “أمن ليبيا من أمن مصر والعكس”، وأكبر دليل هو ما حدث بعد مقتل 21 مصريا على يد ما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية، ورد الجيش المصري الانتقامي، إلا أن ما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية، قامت بعد ذلك باغتيال 40 ليبيا وخلفت هجمات التنظيم 120 جريحا في حادث القبة، انتقاما من ضربات الجيش المصري، ولم يندد المؤتمر الوطني الليبي أو يقوم بواجب العزاء إلا بعد 24 ساعة من الحادث.

ونوه الدايري إلى أن الخطر الذي يمثله ما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية وباقي المنظمات الليبية، يهدد ليبيا ودول الجوار وأوروبا. وأشار الدايري إلى طلب من مجلس الوزراء العرب للمرة الثانية رفع القيود عن تسليح الجيش الليبي، وذهبنا بمشروع قرار مع مصر تقدمت به الأردن إلى مجلس الأمن بهذا الشأن، معظم الدول العربية وافقت على قرار التسليح باستثناء قطر التي تحفظت، والجزائر التي كان لها عدة تساؤلات.
وأوضح  الدايري أن الحكومة الحالية تتمتع بالصبر نظرا لتأكدها من خيوط المؤامرة التي تحاك على الوطن ولكن للصبر حدود، ننتظر تفعيل نداء الرئيس “عبد الفتاح السيسي” الخاص بإنشاء قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب. وتابع الدايري "نحن في ليبيا نتمسك بالحل السياسي كذلك الحال بالنسبة للقيادة المصرية، فمصر لا تؤيد الحل العسكري في ليبيا، لأنه سيؤدي إلى حرب أهلية طويلة كما حدث في سوريا، لأن الخصم لن يمكنك من الانتصار العسكري كما أن الشعب الليبي يلفظ الخيارات المتطرفة وسيثبت ذلك في الانتخابات القادمة من خلال التصويت".
وختم  الدايري  مؤكداً  أن معايير اختيار حكومة الوفاق التي رضي بها طرفا الحوار الوطني يأتي على رأسها ألا تضم أعضاء من المشاركين في جلسات الحوار أو من المؤتمر المنتهية ولايته أو مجلس النواب أو الأحزاب، بل ستكون حكومة تكنوقراط.

ليبيا_إجلاء رعايا ليبيين من اليمن

وكالات: وصل مطار الجزائر الدولي، أمس السبت، رعايا ليبيين تم إجلاؤهم من اليمن، بسبب تدهور الوضع الأمني هناك. وتولت الجزائر إجلاء رعايا جزائريين وليبيين ومغاربة مقيمين باليمن، مساء أمس السبت، في إطار عملية إنسانية، حيث وصلوا إلى المطار الدولي هواري بومدين، وكان في استقبالهم وزير الشؤون الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم. وشملت عملية الإجلاء 160 جزائريًا و40 تونسيًا و15 موريتانيًا وثمانية ليبيين وثلاثة مغربيين وفلسطيني واحد، حيث وصلوا إلى الجزائر على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية. وشكلت قيادة التحالف لجنة هدفها تنسيق وتسريع إجراءات إجلاء الرعايا الأجانب من اليمن، وفق ما أعلن العميد أحمد عسيري الناطق باسم عملية عاصفة الحزم. وأضاف في المؤتمر الصحفي اليومي بالرياض نقلته صحف يمنية أن من يعطل الإجراءات في المطارات هي جماعة الحوثي لأنها مسيطرة عليها. وقال إنه تم إجلاء رعايا روسيا والجزائر وإندونيسيا وباكستان، وهناك دول أخرى سيجرى إجلاء رعاياها وفق جدول محدد.

ليبيا_مدير وكالة 'هادوك' والقويري يتفقدان المنطقة الاثرية في قورينا

ليبيا المستقبل: قام اليوم المدير التنفيذى لوكالة هادوك للأعلام والنشر "كارلوس بويلي" بزيارة للمنطقة الأثرية فى قورينا لتفقد الاثار وعمليات الصيانة بها برفقة وزير الأعلام والثقافة والآثار عمر القويري. وفي نفس السياق، التقى الثلاثاء الماضي رئيس مصلحة الآثار، أحمد حسين مع ممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» لدى ليبيا، مايكل كروفت، وبحث معه آخر المستجدات المتعلقة بالآثار الليبية حيث أكد مصدر بالمكتب الإعلامي لمصلحة الآثار أنَّ الاجتماع ناقش كثيرًا من المواضيع المهمة، منها برامج اليونيسكو في ليبيا ودورها في حماية الموروث الثقافي، خصوصًا في ظل التهديدات الراهنة في البلاد.


ليبيا_إجلاء رعايا ليبيين من اليمن

وكالات: وصل مطار الجزائر الدولي، أمس السبت، رعايا ليبيين تم إجلاؤهم من اليمن، بسبب تدهور الوضع الأمني هناك. وتولت الجزائر إجلاء رعايا جزائريين وليبيين ومغاربة مقيمين باليمن، مساء أمس السبت، في إطار عملية إنسانية، حيث وصلوا إلى المطار الدولي هواري بومدين، وكان في استقبالهم وزير الشؤون الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم. وشملت عملية الإجلاء 160 جزائريًا و40 تونسيًا و15 موريتانيًا وثمانية ليبيين وثلاثة مغربيين وفلسطيني واحد، حيث وصلوا إلى الجزائر على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية. وشكلت قيادة التحالف لجنة هدفها تنسيق وتسريع إجراءات إجلاء الرعايا الأجانب من اليمن، وفق ما أعلن العميد أحمد عسيري الناطق باسم عملية عاصفة الحزم. وأضاف في المؤتمر الصحفي اليومي بالرياض نقلته صحف يمنية أن من يعطل الإجراءات في المطارات هي جماعة الحوثي لأنها مسيطرة عليها. وقال إنه تم إجلاء رعايا روسيا والجزائر وإندونيسيا وباكستان، وهناك دول أخرى سيجرى إجلاء رعاياها وفق جدول محدد.

العراق_مسلحو الحشد يخرجون من تكريت بعد أعمال نهب


سكاى نيوز عربية: قال مسؤولون عراقيون إن مقاتلين تابعين للحشد الشعبي بدأوا مغادرة مدينة تكريت، السبت، في أعقاب التوصل إلى اتفاق حكومي بعد أن شكا السكان من تعرض المدينة لأعمال نهب على أيدي بعض المقاتلين على مدى بضعة أيام. وقال رئيس مجلس مدينة تكريت أحمد الكريم إن المقاتلين بدأوا مغادرة المدينة من بعد ظهر اليوم متجهين صوب المناطق المحيطة في الخارج. وأضاف قوله إن أعمال النهب والتخريب لممتلكات السكان توقفت وإن الأمور تحسنت. وجاء قرار مغادرة الفصائل المسلحة بعد اجتماع بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ومسؤولين من محافظة صلاح الدين. وذكرت مصادر أن قوات من الجيش العراقي انتشرت في مدينة تكريت وأقامت نقاط تفتيش في مداخل ومخارج المدينة على إثر أوامر صدرت من العبادي بوقف كل الأعمال العدائية الموجهة ضد السكان المحليين في المدينة. وقد استعيدت تكريت من أيدي تنظيم الدولة الأربعاء. وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن عمليات الحرق والسلب والنهب في مدينة تكريت بالعراق استمرت لليوم الثالث على التوالي.

السنغال_السنغال تلغي تأشيرات الأجانب لتنشيط السياحة

وكالات: ألغت السنغال شرط حصول الزائرين الأجانب على تأشيرة دخول، فضلا عن إلغاء الضرائب على تذاكر الطيران، في إطار سعيها إلى إنعاش قطاع السياحة الذي أدى ارتفاع التكاليف، وتفشي فيروس الإيبولا بالمنطقة، إلى إصابته بالشلل. وأدت التكاليف والتعقيدات الإدارية للتأشيرات، بالإضافة إلى الضرائب على تذاكر الطيران، إلى تراجع في عدد الزائرين للبلاد. وقال الرئيس السنغالي، ماكي سال، في كلمة إلى الشعب، إن الإجراءات الجديدة على السفر بلا تأشيرة دخول ستسري ابتداء من أول مايو. وأضاف أن الضرائب الحكومية على تذاكر الطيران ستخفض إلى النصف، لكن لم يعرف بعد متى سيتم ذلك.

تركيا_وصول 55 تركيا إلى إسطنبول بعد إجلائهم من اليمن

وكالات: وصل 55 مواطنا تركيا، أمس السبت، إلى إسطنبول، قادمين من جيبوتي، بعد إجلائهم من اليمن، على متن سفينة تابعة للبحرية التركية، وفقا لما نشرته وكالة الأناضول للأنباء. وبحسب الوكالة، رافق موظفو السفارة التركية لدى جيبوتي، الرعايا الأتراك حتى المطار، أثناء توجههم إلى إسطنبول، عبر رحلة للخطوط الجوية التركية. وأفادت الوكالة أن الأتراك الذين تم إجلائهم بحالة صحية جيدة. وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشافوش أوغلو، قال أول أمس إن "أنقرة أخلت 55 مواطنا تركيا من مدينة عدن اليمنية، وتم نقلهم من اليمن إلى جيبوتي، تمهيدا لإحضارهم لتركيا عبر الخطوط الجوية التركية". هذا وتواصل دول عدة مثل الهند، وأيرلندا، وسنغافورة، إجلاء مواطنيها من اليمن إلى جيبوتي، تمهيدا لنقلهم إلى أوطانهم.

ايران_ظريف: خلافاتنا مع الولايات المتحدة باقية

وكالات: قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن "الخلافات بين الولايات المتحدة وإيران في القضايا الإقليمية ستظل باقية"، رغم توقيع اتفاق مبدئي مع القوى الغربية بشأن البرنامج النووي لطهران. حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز". وأضاف ظريف، أمس السبت، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الإيراني، أن جميع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، ستلغى فور التوصل إلى اتفاق نووي نهائي. وتابع: "يمكن لأي طرف في هذا الاتفاق التوقف عن الخطوات الخاصة به، في حال انتهك الطرف الآخر الاتفاق".وشدد على أن إيران تفاوضت من "موقف قوة" لضمان الحصول على اتفاق مبدئي جيد، وقال: "أدركوا أنهم لا يستطيعون إغلاق برنامج إيران النووي".
وتتشابه تصريحات ظريف -الذي حظي بترحيب كبير لدى عودته إلى طهران- مع تعليقات أدلى بها الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في وقت سابق، قال فيها إن "العقوبات يمكن أن يعاد فرضها إذا لم تحترم إيران تعهداتها طبقا للاتفاق". وبعد أن قاد فريق المفاوضين الإيرانيين إلى اتفاق مبدئي مع القوى الكبرى في سويسرا هذا الأسبوع، يتعين على ظريف أن يقنع مواطنيه بأن المحادثات تتجه نحو اتفاق نهائي سيكون في مصلحة طهران. ورغم التقارب الذي ظهر مؤخرا بين طهران وواشنطن في الملف النووي لإيران، فإن هناك خلافات كبيرة بين البلدين فيما يخص قضايا الشرق الأوسط، على رأسها الحرب الدائرة في سوريا.

بنفيكا يبتعد مؤقتا بالصدارة عن ملاحقه بورتو

وكالات: واصل بنفيكا انتصاراته ببطولة الدوري البرتغالي لكرة القدم، بتفوقه على ضيفه ناسيونال ماديرا السبت، بثلاثة أهداف لواحد في الجولة 27. وابتعد "النسور" بالصدارة بإقتناص النقطة 68، ليتسع الفارق مؤقتا مع الغريم والوصيف بورتو الى ست نقاط. أما ماديرا فتوقف حسابه عند 33 نقطة بالمرتبة التاسعة. سجل المهاجم البرازيلي جوناس أوليفيرا هدفين في الدقيقتين 21 و60، وأحرز زميله ومواطنه ليما هدفا آخر في الدقيقة 30، في حين سجل هدف الزوار الوحيد تياجو رودريجز في الدقيقة 74. ويلتقي بورتو مع ضيفه إشتوريل على أمل تقليص الفارق على القمة مجددا إلى ثلاث نقاط.

ليبيا_الثني: الحكومة تمر بوضع استثنائي وتعاني من تعقيدات إدارية

ليبيا المستقبل - وكالات: قال عبد الله الثني رئيس الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد بطبرق، أن حكومته قدمت طلب ميزانية طوارئ مقدارها ثمانية مليارات لمجلس النواب بغرض معالجة المشكلات العالقة، وأن مجلس النواب لم يوافق عليها. وأضاف الثني خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم، أن الحكومة تمر بوضع استثنائي وتعاني من إجراءات إدارية معقدة. وأوضح الثني أسباب نقص الوقود والكهرباء قائلا أنها “أزمات مفتعلة”، مشيرا إلى تأخر ناقلات الوقود وإضراب العاملين في موانئ وحقول النفط إلى جانب استهداف أربع محطات تغذي المنطقة الشرقية. ومن جانب أخر أكد الثني بأن الحكومة لا تعرقل عملية الحوار، ونفى أن تكون علاقة الحكومة بالمؤسسة العسكرية متوترة واصفا اياها بالجيدة.
وأضاف الثني أن ليبيا لم تصدر النفط خلال العام 2014، مشيرا إلى أن المؤتمر الوطني المنتهية ولايته فشل في حل مشكلة الهلال النفطي. وأوضح أن المشكلة تم حلها بصرف مرتبات حرس المنشآت النفطية عن عام كامل، مؤكدا أن الأموال لم تصرف لإبراهيم جضران إنما حولت ببطاقات إئتمان لأفراد حرس المنشآت. من جانبه، قال وزير الإقتصاد بالحكومة المؤقتة أن الوضع اللإقتصادي في البلاد ليس كما تناقلته وسائل الإعلام. مشيرا إلى أن البلاد في حالة أزمة وحرب، موضحا أن الحكومة لا يمكنها السيطرة على الموارد من الضرائب في المنافذ. وأضاف أن ليبيا لديها مخزون نفطي وموارد أخرى كبيرة ومناطق حرة يمكن استغلالها مستقبلا إلى جانب استغلال الطاقة الشمسية، مشددا على أن ليبيا لن تتعرض للإفلاس.

ليبيا_مستشفى الجلاء ببنغازي يستقبل قتيلاً و13 جريحا

ليبيا المستقبل: أعلن مستشفي الجلاء للجراحة والحوادث، أمس السبت، إن المستشفى تسلم قتيلاً واحداً وثلاثة عشر جريحاً، من القوات التابعة للحكومة المؤقتة المنبثقة من مجلس النواب، جراء المعارك الدائرة في مدينة بنغازي. واستقبل المستشفي، أمس الأول، سبعة جرحى إصابتهم بين البسيطة والمتوسطة، من محوري قاريونس والصابري، وتسلم، أمس السبت، جُثمان الجُندي محمد عقيلة العريبي (30 عاماً) الذي توفي متأثرا بإصابته في محور الصابري. كما استقبل المستشفي ستة جرحى إصابتهم متوسطة من محوري الصابري- سوق الحوت، وبوعطني، بينهم ثلاثة جرحى إسعافات أولية تلقو العلاج وغادرو على الفور.

ليبيا_مطالبة بتحقيق اممي في استهداف المدنيين

ليبيا المستقبل: استنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في بيان لها اليوم الاستهداف الممنهج للمدنيين والاحياء السكنية في مناطق براك الشاطي وورشفانة والزنتان والرجبان. وقال البيان، ان هذه الاعمال المرتكبة في حق المدنيين ترقى الى درجة جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، المجلس الدولي لحقوق الانسان ومكتب المدعي العام للمحكمة الجنايات الدولية ولجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي بسرعة إرسال فريق دولي لتقصئ الحقائق وتقييم حجم الانتهاكات والجرائم والمجازر البشعة المرتكبة في حق المدنيين. وفي ما يلي نص البيان:
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان رقم (33) لسنة 2015.م بشان الاستهداف
الممنهج للمدنيين بمناطق براك الشاطي وورشفانة والزنتان والرجبان بجنوب وغرب البلاد

 
((تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان عن بالغ قلقها العميق من أستعار القتال وتصاعد وثيرة اعمال العنف والاعمال العدائية بالقصف العشوائي بالاسلحة الثقيلة والمدفعية للاحياء السكنية ببراك الشاطي طوال فترة الاسبوع الماضي وقد اشتد القصف والاستهداف المباشر للمدنيين من قبل مجموعات ما يسمي القوة الثالثة لدرع ليبيا وكذلك القصف بالطيران التابع لقوات فجر ليبيا علي الاحياء السكنية بورشفانة والزنتان والرجبان السبت 4/ابريل /2015 علي المدنيين والمناطق والاحياء المدنية بورشفانة والزنتان والرجبان بغرب البلاد والتهجير القصري للمدنيين وحملات الاعتقالات والقتل والاختطاف على الهوية الاجتماعية والمواقف السياسية للمواطنين بمناطق براك الشاطي وورشفانة حيث تعد هده الجرائم، جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.
وطبقا للأتفاقيات الدولية الملزمة للمجتمع الدولي فأن الأمم المتحدة مسؤولة مسؤليه كاملة حيال هذه الجرائم والخروقات التي تعد جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وخرقا وانتهاكا صارخا للاتفاقيات والمواثيق والاعلانات الدولية والاممية بشان تحريم وتجريم استهداف المدنيين أثناء الحروب والنزاعات المسلحة. فإن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تطالب مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان ومحكمة الجنايات الدولية بسرعة التحرك لملاحقة قادة وامراء المليشيات المسلحة والجماعات الارهابية المتورطة في استهداف المدنيين بالقصف العشوائي والقصف بالطيران للاحياء المدنية المكتضة بالسكان ببراك الشاطي وورشفانة والزنتان والرجبان وسياسات الارهاب المسلح والترويع للمدنيين والاطفال والنساء الذي يمارس بحقهم من قبل قوات فجر ليبيا.
فقد رصدت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان منذ يوم امس الجمعة الموافق 3/ابريل /2015.م قيام قوات مايسمي القوة الثالثة لدرع ليبيا ببراك الشاطي بالقصف العشوائي الذي يستهدف المدنيين والترويع والارهاب المسلح للمدنيين مما تسبب في نزوح عدد كبير من العائلات من منطقة براك الشاطي وقيره الي منطقة وادي الشاطي خشية الاستهداف بالقصف العشوائي من قبل قوات ما يسمي بدرع ليبيا القوة الثالثة. وكما تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، المجلس الدولي لحقوق الانسان ومكتب المدعي العام للمحكمة الجنايات الدولية ولجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي بسرعة إرسال فريق دولي لتقصئ الحقائق وتقييم حجم الانتهاكات والجرائم والمجازر البشعة التي ارتكبتها ولا زالت ترتكبها المليشيات المسلحة لـ«فجر ليبيا» حسب تقريرها، في حق المدنيين بمناطق ورشفانة المنكوبة غرب العاصمة طرابلس وبراك الشاطي بجنوب البلاد)).

ليبيا_حكومة طرابلس: ما وراء إقالة عمر الحاسي؟

حكومة طرابلس: ما وراء إقالة عمر الحاسي؟
تتناول هذه الحلقة من النقاش المغاربي على قناة فرانس 24 مسألة
إقالة عمر الحاسي من منصبه كرئيس لحكومة الانقاذ بطرابلس وتسلط
الضوء على الطريقة التي تمت بها اقالته خاصة انه علم بها عبر وسائل الاعلام.

 


ليبيا_الألغام.. عدو آخر لسكان بنغازي

سكاى نيوز عربية: رغم تراجع حدة القتال في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، فإن هناك عدوا آخر ينغص حياة سكان المدينة التي كانت مهد الثورة الليبية، هو الألغام. وتنتشر الألغام بكثافة في الأحياء التي شهدت اشتباكات في بنغازي، لا سيما حي الصابري الذي استمر القتال العنيف به عدة أشهر. فقد تحول هذا الحي من معقل للجماعات المسلحة إلى حقل كبير للألغام، يفتك بحياة من شخص إلى اثنين يوميا، حسب مصادر طبية في المدينة. وتبدو مهمة الجيش الليبي في تخليص بنغازي بشكل عام، وحي الصابري بشكل خاص، من الألغام، مستعصية حتى الآن، إذ أن القسم الأكبر منها مزروع داخل المنازل، حسب الناطق باسم وحدة الهندسة العسكرية في بنغازي سراج الطيرة. وتكافح الحكومة الليبية من أجل السيطرة على بنغازي، بعد هدوء نسبي شهدته المدينة مؤخرا، علما أنها كانت مسرحا للقتال بشكل شبه يومي بين قوات الجيش ومسلحي "أنصار الشريعة" ومجموعات أخرى متحالفة معهم. وتشن قوات الجيش الليبي من آن لآخر، غارات على مواقع "أنصار الشريعة" في بنغازي، بهدف القضاء على الجماعة التي تعتبرها الحكومة المعترف بها دوليا إرهابية.

سويسرا_سويسرا محرومة من ساعة أبل

وكالات: لن تتمكن شركة "أبل" من طرح ساعتها الذكية الجديدة في سويسرا قبل نهاية العام الحالي على الأقل، بسبب قضية حقوق ملكية فكرية، حسبما قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية. وقالت الهيئة إن عملاق التكنولوجيا الأميركي لا يستطيع أن يستخدم صورة أو كلمة "أبل" لإطلاق ساعته الجديدة داخل سويسرا، وطن الساعات الفاخرة، بسبب حقوق ملكية فكرية منذ عام 1985، مستدلة على ذلك بوثيقة من المعهد الاتحادي السويسري للملكية الفكرية. وقالت الهيئة إن براءة الاختراع من المقرر أن تنتهي في الخامس من شهر ديسمبر من العام الجاري. وبراءة الاختراع الحالية تعود لوليام لونغ مالك العلامة التجارية "ليونارد"، التي كانت أول من يسجل براءة الاختراع. ولم تعلق "أبل" بشكل فوري على طلب للتعقيب، كما لم يتسن الاتصال بالمعهد الاتحادي السويسري لحقوق الملكية الفكرية.

ليبيا_الثني ينفي الإساءة لمصر وفرنسا

ليبيا المستقبل: أكدت الحكومة الليبية المؤقتة، برئاسة عبد الله الثني، أمس السبت، أن مصر تمثل عمقاً استراتيجياً للدولة الليبية، والشريك الأول في محاربة الإرهاب، لافتا إلى اعتزاز ليبيا بالعلاقة الطيبة مع فرنسا، التي كانت لها وقفة جادة مع الشعب الليبي خلال ثورة 17 فبراير. ونفت الحكومة، فى بيان لها معلومات عن قيام الثني بالإساءة إلى العلاقة مع مصر وفرنسا، خلال زيارته إلى تونس مؤخراً. واعتبرت الحكومة أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، مجرد شائعات وحرب إعلامية، الغاية منها الإساءة إلى العلاقة الوطيدة بين الدولة الليبية، والأشقاء في مصر والأصدقاء في فرنسا. وأوضح البيان أن الحكومة الليبية تسعى بشكل دؤوب إلى بناء العلاقات الطيبة، المبنية على الاحترام المتبادل بمحيطها الإقليمي والدولي. يذكر أن رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني ألتقي بمقر أقامته بالعاصمة التونسية بتاريخ 31/3/2015 ، السفير الفرنسي لدى ليبيا أنطوان سيفان وأكد سيفان خلال اللقاء دعم بلاده للحوار القائم في ليبيا، وأنهم ضد الإرهاب، فضلا عن دعم فرنسا للحكومة الليبية في محاربة الإرهاب.


ليبيا_تفعيل منظومة الجواز الإلكتروني بالكفرة قريباً

ليبيا المستقبل: وَصَلَ فريق فنيي ومهندسي مصلحة الجوازات والجنسية، إلى مدينة الكفرة لتركيب وتفعيل منظومة الجواز الإلكتروني في المدينة. وقال مدير الشؤون الإدارية لمصلحة الجوازات بفرع الكفرة، الرائد كريم حمد كريم أمس السبت: إنَّ الأولوية في إصدار الجوازات ستكون للمرضى والطلبة الدارسين بالخارج، ومَن لم يتحصَّل على جواز في السابق، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية. وأضاف: إنَّ الفرع سيباشر عملية إصدار الجواز الإلكتروني في فترة لا تتجاوز عشرة أيام. وزار وفدٌ مكونٌ من مجلس الحكماء والشورى ولجنة الأزمة الرباعية في الكفرة مقرَّ فرع الجوازات في المدينة، للاطلاع على منظومة الجواز الإلكتروني. والتقى الوفد رئيس الفرع وعددًا من الموظفين، وقدَّموا شرحًا وافيًا عن كيفية عمل المنظومة وكيفية استخراج الجواز الإلكتروني.

ليبيا_مصر تضبط ليبياً حاول تهريب 2 مليون دولار

وكالات: ألقت سلطات الأمن المصرية في منفذ السلوم البري، أمس السبت، القبض على ليبي الجنسية أثناء قيادته شاحنة بمقطورة، داخلها مبلغ مليون و989 ألف دولار أميركي حاول تهريبها إلى ليبيا. واعترف الليبي، بحسب بيان لوزارة الداخلية المصرية، بأنَّ المبلغ المضبوط بحوزته يخص ليبيًّا آخر، وأنَّ الشاحنة ملك شخص - حدَّده - طلب منه توصيلها والمبلغ إلى ثالث مُقيم في ليبيا. وأضافت مصادر بمنفذ مساعد أنَّ الإجراءات القانونية اللازمة اُتُّخذت حيال الواقعة، وأُحيل الشخص الليبي إلى جهات التحقيق.

ليبيا_إيطاليا تنقذ 320 مهاجرًا قبالة السواحل الليبية

ليبيا المستقبل: تمكَّنت سلطات خفر السواحل الإيطالية، أمس السبت، من إنقاذ زورق قبالة السواحل الليبية على متنه 320 مهاجرًا غير شرعي من أصول أفريقية، بينهم 12 امرأة و ستة أطفال. وأضافت السلطات الإيطالية، أنَّ هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين نُقلوا إلى سفينة أيسلندية تابعة لجهاز فرونتكس لإنقاذ المهاجرين عبر البحر، وفقًا لمراسل وكالة الأنباء الليبية من مالطا. يذكر أنَّ الاتحاد الأوروبي سيَّر دوريات بحرية في البحر المتوسط، لمساعدة إيطاليا في التعامل مع تدفق المهاجرين القادمين من سواحل شمال أفريقيا، خاصة من السواحل الليبية الغربية.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تسمح لمؤسسة النفط بتصدير النفط الخام

ليبيا المستقبل: أصدر مجلس الوزراء، "بالحكومة المؤقتة - البيضاء" القرار رقم (130) لسنة 2015 بشأن منح اذن للمؤسسة الوطنية للنفط باتخاذ الاجراءات القانونية المتعلقة بفتح حساب مصرفي جديد للمؤسسة بدولة الامارات العربية المتحدة. وأذنت رئاسة الوزراء للمؤسسة بالبدء في تصدير النفط الخام ومنتجاته والبدء في مقايضة النفط الخام بمنتجاته (البنزين) لتغطية الاحتياجات الضروريات والتفاوض مع الشركات المتعاقدة حالياً او التي سيتم التعاقد معها حول الشروط العقدية. وأضافت الحكومة في قرارها أن للمؤسسة الحق في ابرام عقود تضمن مصالح دولة ليبيا والبدء بإنشاء مكاتب للمؤسسة في كلا من المانيا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.