الجمعة، 12 فبراير 2016

اقتصاد_ارتفاع طفيف للنفط في السوق الآسيوية

(أ ف ب): سجلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، ارتفاعا في آسيا تحت تأثير عمليات شراء وتكهنات جديدة حول رغبة لدى منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» خفض إنتاجها. وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم مارس في المبادلات الإلكترونية في آسيا 1,47 دولار ليبلغ 27,68 دولارا، أما سعر البرنت النفط المرجعي الأوروبي لبحر الشمال تسليم إبريل، فقد ارتفع 1,68 دولار إلى 31,74 دولارا. صحيفة «وول ستريت جرنال» ذكرت نقلا عن وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن أاوبك مستعدة على ما يبدو للتشاور مع الدول المنتجة الأخرى لمحاولة الحد من مستويات الإنتاج، لكن المحللين يشككون في إمكانية أن تدعم هذه التكهنات الأسعار لفترة طويلة في الأسواق التي تعاني من إفراط في العرض وانكماش في الطلب. وقال برنار او المحلل في مجموعة آي جي ماركيتس في سنغافورة "بعد مستويات الانخفاض الجديدة غير المسبوقة الخميس بتنا نشهد جهودا لعقد صفقات جيدة"، مضيفا أن التصريحات الإماراتية لن يكون لها تأثير طويل الأمد على الأسعار ما لم تتعهد دول أساسية في أوبك مثل السعودية والعراق بشكل واضح خفض إنتاج الذهب الأسود. وقال "بدون السعودية والعراق لا يستطيع الآخرون فعل أي شىء يذكر".

اقتصاد_اليابان تسعى إلى إجراء عالمي لمواجهة اضطراب الأسواق

(رويترز) - قال مسؤولون معنيون بصناعة السياسات في اليابان يوم الجمعة إنهم سيسعون وراء اتخاذ دول مجموعة العشرين إجراء عالميا لمواجهة اضطراب الأسواق العالمية. جاء ذلك في الوقت الذي رفض فيه محافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا تلميحات إلى أن السياسة الجديدة التي تبناها البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة عن الصفر هي السبب في هبوط الأسواق. ومما يبرز قلق طوكيو من الهبوط المتواصل لأسعار الأسهم أجرى رئيس الوزراء شينزو آبي محادثات مع كورودا للمرة الأولى في نحو خمسة أشهر لبحث التطورات الاقتصادية العالمية وتطورات الأسواق. وقال كورودا للصحفيين عقب الاجتماع "أوضحت وجهة نظر بنك اليابان بشأن التيسير الكمي والنوعي وتبني أسعار فائدة سلبية والآثار المترتبة على ذلك" مضيفا أن آبي لم يبد أي ملاحظات بخصوص السياسة النقدية. وأحجم كورودا عن التعليق على تحركات الين في الآونة الأخيرة وما ناقشه مع آبي بخصوص سياسة العملة. وقال وزير المالية تارو أسو وعدد من المسؤولين بالوزارة إنهم سينتظرون ليروا ما إن كان كبار المسؤولين الماليين بمجموعة العشرين يمكن أن يتفقوا على تنسيق السياسات حين يجتمعون في شنغهاي في وقت لاحق هذا الشهر. وقال ماساتسوجو أساكاوا المسؤول المعني بالعملة في وزارة المالية للصحفيين يوم الجمعة "يوجد الكثير من المشكلات المتجذرة وراء تحركات السوق في الآونة الأخيرة. وبطبيعة الحال يجب علينا أن ننظر في السبل التي يمكننا من خلالها الترويج لتنسيق السياسات قبل اجتماع مجموعة العشرين." وفي وقت سابق قال كورودا إن سياسة بنك اليابان بتبني أسعار فائدة دون الصفر ستساهم في تحفيز الاقتصاد بخفض تكاليف الاقتراض رافضا الانتقادات التي تقول إن هذه الخطوة أذكت اضطرابات السوق بتأجيج المخاوف من أن تزيد الضغط على أرباح البنوك. وقال كورودا أمام البرلمان يوم الجمعة "لا أعتقد أن سياسة أسعار الفائدة السلبية لبنك اليابان هي السبب" في الاضطرابات التي شهدته السوق في الآونة الأخيرة. وأضاف "العزوف الشديد عن المخاطرة يسود بين المستثمرين العالميين" مشيرا إلى أنه سيراقب بعناية كيف ستؤثر تحركات السوق في الآونة الأخيرة على اقتصاد اليابان والأسعار. وأكد كورودا أيضا أن بنك اليابان لن يتردد في توسيع برنامج التحفيز النقدي إذا لزم الأمر للوصول إلى مستوى التضخم المستهدف البالغ اثنين بالمئة.

اقتصاد_أسهم أوروبا تصعد صباحا بدعم من قطاعي البنوك

لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات يوم الجمعة متعافية من الخسائر الحادة التي منيت بها في الجسلة السابقة مع الإعلان عن نتائج مشجعة من كومرتس بنك وصعود أسعار النفط بما ساهم في انتعاش أسهم البنوك والأسهم المرتبطة بالسلع الأولية. وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.4 بالمئة إلى 1212.47 نقطة بعدما أغلق منخفضا 3.7 بالمئة يوم الخميس حين هبطت أسهم البنوك والأسهم المرتبطة بالموارد بما دفع المؤشر للنزول لأدنى مستوياته في عامين ونصف العام. ولقيت أسهم البنوك دعما يوم الجمعة إذ قفز سهم كومرتس بنك 12 بالمئة بعد تحوله للربحية في الربع الأخير مع انخفاض مخصصات القروض المتعثرة. وارتفع مؤشر ستوكس 600 لأسهم البنوك الأوروبية بنسبة 2.6 بالمئة. وزاد مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي بنسبة 2.7 بالمئة بعد صعود أسعار النفط بنحو أربعة بالمئة. وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني واحدا بالمئة عند الفتح بينما صعد كاك 40 الفرنسي 1.7 بالمئة وداكس الألماني 1.2 بالمئة.

اقتصاد_الذهب يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي

سنغافورة (رويترز) - تشبث الذهب يوم الجمعة بمكاسبه التي حققها مساء الجمعة ودفعته للصعود إلى أعلى مستوياته في عام ويتجه المعدن لتحقيق أفضل أداء أسبوعي له في أكثر من أربع سنوات في ظل اضطراب أسواق الأسهم الذي عزز الطلب على الملاذات الآمنة. وقفز المعدن الأصفر أربعة بالمئة يوم الخميس مسجلا أكبر مكاسبه اليومية بالنسبة المئوية منذ 2013 ويتوقع بعض المحللين والمتعاملين تحقيق المزيد من المكاسب إذا استمرت حالة الضعف التي تعتري الأسهم. وهبطت الأسهم الآسيوية مع تصاعد المخاوف بشأن سلامة البنوك الأوروبية بما عرض الآفاق الاقتصادية العالمية لمزيد من المخاطر. وأغلق مؤشر إم.إس.سي.آي للأسهم العالمية منخفضا أكثر من 20 بالمئة عن أعلى مستوياته على الإطلاق. وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 1260.60 دولار للأوقية (الأونصة) يوم الخميس مسجلا أعلى مستوياته منذ فبراير شباط 2015. ولم يتراجع المعدن في السوق الفورية إلا قليلا يوم الجمعة إذ انخفض 0.3 بالمئة إلى 1242.63 دولار للأوقية بحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش. وزاد الذهب نحو ستة بالمئة منذ بداية الأسبوع مسجلا أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ أكتوبر تشرين الأول 2011. وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة أكثر من سبعة بالمئة منذ بداية الأسبوع مسجلا أكبر مكاسب من نوعها منذ عام 2008.

فنون_'وش السعد' الرهان الأخير لمحمد سعد على قلوب جماهيره

إرم نيوز: لم تكن بداية الفنان المصري محمد سعد، توحي بأنّ هناك شخصية "كوميديان" كامنة تحت جلده، حيث بدأ في مسلسل "ما زال النيل يجري"، وقدّم دوراً شديد الجدية، وفي عام 1993 شارك في بطولة فيلم "الطريق إلى إيلات"، ولفت الأنظار بتلقائيته الشديدة، فيما يعد فيلم "الناظر صلاح الدين"، الذي عرض عام 2000، بمثابة فاتحة الخير عليه، إذ استطاع خطف الكاميرا من الجميع، من خلال دور “اللمبي”، الذي قدّمه في العمل، وهي شخصية مركبة يعاني صاحبها من صعوبة في نطق الكلمات، ويتحرك بشكل عشوائي. ملامح شخصية "اللمبي" مضحكة، وطريقة الحديث أيضاً، حيث استطاع الكوميديان الشاب أن يتقمص الدور بكل أبعاده، لذا تعلق به الجمهور، وراح يردد كلماته.
وأدرك سعد، أنّ “اللمبي” ترك انطباعاً إيجابياً لدى الناس، لذا راهن عليه في فيلم يحمل اسم "اللمبي"، وشاركته البطولة الفنانة الكبيرة عبلة كامل، وأصبح من خلاله نجم شباك، وجمع أكبر قدر من الإيرادات. وعقب النجاح الساحق للفيلم، تحول الممثل البسيط، إلى نجم شباك ورهان لكل شركات الإنتاج، وخوفاً من الرجوع أو السقوط من القمة، قرّر محمد سعد أن يقدم "اللمبي" في أعمال فنية كثيرة، منها "اللي بالي بالك" و"اللمبي 8 جيجا"، وفي عام 2005 قدم فيلم "بوحة"، تلك الشخصية التي تشبه "اللمبي"، مع وجود اختلاف بسيط في الشخصية.
وفي عام 2007، قدّم سعد، فيلم يحمل اسم "كركر"، وشاركته البطولة الفنانة ياسمين عبدالعزيز، إلا أنّ نجومية الكوميديان المعروف، بدأت تتراجع، خاصة أنّ العمل لم يحقق النجاح المطلوب، ولم يجمع الإيرادات الكافية. نفس الأمر تعرّض له مرة أخرى، في فيلمه "تك تك بوم"، الذي تم إنتاجه عام 2011، وجسّد من خلاله شخصيتي "يكا والضابط رياض المنفلوطي"، وكان ضربة مؤلمة للنجم المصري الذي يمتلك "ألف وجه ووجه"، حيث خذله شباك التذاكر، ولم يحقق إلا 4 ملايين جنيه. حاول الفنان المحبوب، إثبات نفسه مجددًا، وراهن على فيلم "تتح" عام 2013، أمام دوللي شاهين وسمير غانم، وكان مصيره الفشل أيضاً، وعندما شعر أنه في خطر، ترك السينما، وقدم مسلسل تلفزيوني، جسد خلاله شخصية "فيفا أطاطا"، إلا أنه لم يترك أي انطباع إيجابي في الدراما، وطاردته اتهامات "الإفلاس" الفني.
وفي العام الماضي، قرر سعد تقديم فيلم بعنوان "حياتي مبهدلة"، جسد من خلاله أيضاً شخصية "تتح"، وشاركته البطولة الفنانة اللبنانية نيكول سابا، إلا أنه لم ينل النجاح المطلوب، واحتل الترتيب الخامس في الإيرادات. كل المؤشرات تشير إلى أنّ نجومية سعد في مرحلة "الأفول"، لكنه يحاول أن يحتفظ ببقائه في مقدمة طابور الموهوبين، لذا فكر أن يعود إلى الجمهور بفكرة برنامج "وش السعد".
ويعتبر هذا البرنامج فرصة محمد سعد الأخيرة، فإما أن يتقدم ويتوهج من جديد، وإما أن يواصل التراجع، ويفقد المساحة الباقية من أرض النجومية. ويقدم محمد سعد في البرنامج، شخصية "بوحة" التي قدمها في فيلم سابق، ولكن في البرنامج يترك مهنة الجزارة، ويعمل في مجال الإعلام، ليتناول القضايا السياسية والاجتماعية بأسلوب كوميدي ساخر.

فنون_بروس سبرينغستين يصدر سيرته الذاتية في سبتمبر



بي بي سي: يصدر مغني الروك الامريكي الشهير بروس سبرينغستين في أيلول / سبتمبر المقبل سيرته الذاتية يقول إنها ستبين للقراء كيف ان صراعاته الشخصية التي خاضها في حياته الهمت موسيقاه بما فيها اغنيته الشهيرة (ولدت لاهرب) التي صدرت في عام 1975. وقالت دار نشر سايمون وشوستر الخميس إن سبرينغستين البالغ من العمر 66 عاما يعكف على كتابة سيرته الذاتية - التي ستحمل عنوان (ولدت لاهرب) - منذ 7 سنوات. وستنشر على نطاق العالم في السابع والعشرين من ايلول / سبتمبر المقبل.
ويقول سبرينغستين في مقدمة الكتاب إن "الكتابة عن نفسك شيء غريب، ولكن في مشروع كهذا يعد الكاتب قراءه بشيء واحد: ان يطلعهم على ما يدور في ذهنه. وهذا ما حاولت ان افعله في هذه الصفحات." وسيروي الكتاب قصة سعي سبرينغستين ليصبح موسيقيا، حسب دار النشر التي اضافت أن الكتاب سيبين ايضا ان اغنية (ولدت لاهرب) تكشف المزيد عن سيرة المغني مما يعتقد المعجبون به. يذكر ان بروس سبرينغستين المولود في ولاية نيو جيرسي وفريقه الموسيقي (The E Street Band) قد اصبحوا من اشهر وابرز فرق موسيقى الروك الامريكية على الاطلاق في السنوات الـ 40 الاخيرة، وتحاكي اغانيهم مثل (مولود في الولايات المتحدة) و(ايام المجد) احلام واحباطات الطبقة العاملة الامريكية. وباع سبرينغستين اكثر من 120 مليون البوم موسيقي على نطاق العالم، وفاز بـ 20 جائزة غرامي وجائزة اوسكار واحدة.

ثقافة_1004 مشاركات في الدورة الثانية لجائزة كتارا للرواية العربية


الأهرام العربي: أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن تحديد موعد إقامة مهرجان كتارا للرواية العربية من 10 الى 13 أكتوبر 2016، لإعطاء الوقت الكافي للجان التحكيم للقيام بعملها على أكمل وجه من حيث القراءة المتأنية للمشاركات وتقييمها بشكل عادل ومنصف، حيث وصل عدد المشاركات في الدورة الثانية من جائزة كتارا للرواية العربية الى 1004 مشاركة، وهو رقم ضخم لم يتوقعه أحد.

وخلال مؤتمر صحفي في الحي الثقافي، أعلن الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن حجم المشاركات في الدورة الثانية من جائزة كتارا للرواية العربية الذي فاق كل التوقعات، ووصل الى 1004 مشاركة ما بين رواية منشورة ورواية غير منشورة ودراسة، قائلاً: "حجم المشاركة هذا العام ما هو إلا دلالة وتأكيد على التفاعل الكبير الذي تلاقيه الجائزة من قبل الأوساط الأدبية والثقافية وعلى نجاحها منقطع النظير في استقطاب الروائيين والباحثين من مختلف أرجاء الوطن العربي من المحيط الى الخليج، وقد شملت كافة هذه الدول دون استثناء"، مضيفاً أن: "جائزة كتارا للرواية العربية.. هي جائزة كل العرب".

وعن خطط لجنة جائزة كتارا للرواية العربية في تطوير المشروع المستدام الذي أطلقته المؤسسة العامة للحي الثقافي، أعلن سعادة المدير العام، أنه تم إضافة فئة جديدة تعنى بالدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي) في الدورة الثانية من الجائزة، لتحفيز الباحثين في مجال الرواية العربية على العمل في تطوير الرواية العربية وصقلها. وأضاف: "نحن إزاء جائزة تعد الاولى من نوعها، ونحن نعمل على تطويرها سنوياً بإضافة فئات جديدة وبفتح مجالات أخرى، لتكون كتارا (وكما وعدناكم) محطة جديدة في عالم الرواية العربية".

كما أعلن سعادته عن تطلع المؤسسة العامة للحي الثقافي وسعيها الجدي بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الى إقرار "اليوم العالمي للرواية العربية"، وذلك لأهمية الرواية العربية ومثابرة كتارا في دعم الرواية والروائيين العرب للوصول بهم الى رحاب أوسع على نطاق العالم، وليس الوطن العربي فقط، شاكراً في هذا السياق المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على تعاونها المستمر مع لجنة جائزة كتارا للرواية العربية، وخصوصاً تنسيق عمل لجان التحكيم للدورة الثانية من الجائزة.

واستعرض سعادة الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي خطوات عمل لجنة الجائزة فيما يخص مخرجات الدورة الأولى من الجائزة، حيث أكد أن الروايات غير المنشورة الفائزة الخمسة هي في طور الطباعة حالياً، كما أن العمل جارٍ في ترجمة الروايات المنشورة الى اللغتين الفرنسية والانكليزية واللغات الاخرى. أما بالنسبة للروايتين الفائزتين عن فئة أفضل رواية قابلة للتحويل الى عمل درامي، فأشار سعادته، الى أنه سيتم الاعلان قريبا عن تفاصيل الفيلمين السينمائيين، بعد وضع اللمسات الأخيرة على المعالجة الدرامية وسيناريو الفيلمين.

وتجدر الإشارة الى أن ضخامة الجوائز المقدمة للفائزين عن مختلف الفئات وضعت لتتناسب مع أكبر وأضخم جائزة في الوطن العربي، حيث تقدم خمس جوائز للفائزين عن فئة الروايات المنشورة ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي، أما عن فئة الروايات غير المنشورة، فتقدم خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي. وفيما يخص فئة أفضل رواية قابلة للتحويل الى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة، فقيمتها 200 ألف دولار أمريكي، وتحصل أفضل رواية قابلة للتحويل الى عمل درامي من بين الروايات غير المنشورة الفائزة على 100 ألف دولار أمريكي، مقابل شراء حقوق تحويل الرواية الى عمل درامي.
وبالنسبة لفئة الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي)، التي استحدثت في هذه الدورة، فتقدم خمس جوائز للدراسات غير المنشورة، قيمة كل منها 15 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 75 ألف دولار أمريكي. وإضافة لكل ما ذكر من جوائز نقدية، تقوم لجنة إدارة الجائزة بتقديم مزايا للروايات والدراسات الفائزة، منها: طباعة وتسويق الروايات الفائزة التي لم تنشر، ترجمة الروايات الفائزة إلى عدة لغات وطباعتها وتسويقه، وطباعة وتسويق الدراسات الفائزة.

وخلال المؤتمر الصحفي، استعرض خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية، تفاصيل المشاركات في الدورة الثانية من الجائزة، حيث وصل عدد الروايات المنشورة المشاركة الى 234 رواية طُبعت عام 2015، و732 رواية غير منشورة، إضافة الى 38 دراسة، وجاءت المشاركة النسائية بعدد 277 مشاركة، مقابل 777 مشاركة للرجال.

وأثنى عبدالرحيم على المشاركات في فئة الروايات المنشورة، مبيناً أنه في الدورة الأولى تم استلام 236 رواية منشورة، منها 85 رواية منشورة عام 2013 و151 رواية منشورة عام 2014، فيما استلمنا هذه الدورة 234 رواية منشورة في عام 2015، ما يدل على الاقبال الملفت الذي لاقته هذه الفئة من الجائزة من قبل المشاركين. وجغرافيا، انقسمت المشاركات بين الدول كالآتي، مصر والسودان في صدارة الدول المشاركة من حيث العدد بـ 375 مشاركة (منها 311 مشاركة من مصر)، تليها بلاد الشام والعراق بـ 260 مشاركة (منها 100 مشاركة من العراق)، أما عن دول المغرب العربي فوصل عدد المشاركات منها الى 257 (112 مشاركة من المملكة المغربية). وجاءت المشاركة الخليجية مميزة حيث وصلت الى 105 مشاركة (مقارنة بـ 88 مشاركة للدورة الماضية)، وفي مقدمة الدول الخليجية المشاركة بقوة جاءت السعودية بـ 35 مشاركة، تليها اليمن بـ 34 مشاركة. إضافة الى 7 مشاركات من دول غير عربية (السويد ـ أريتيريا ـ نيجيريا).

وفي هذا السياق، عرض المشرف العام على الحضور مقارنة في الاحصائيات بين الدورة الأولى والدورة الحالية للجائزة، أظهرت استقطاب الجائزة في دورتها الثاني الى عدد أكبر من المشاركين، مما يدل على ترسيخ مكانة الجائزة التي ما زالت فتية. كما استطرد المشرف العام قائلاً: "إن المشاركات في الدورة الثانية من الجائزة تحتم علينا اعطائها اهتماماً أكبر ووقتاً كافياً لتقييمها، وقد أخذنا هذا الواقع بعين الاعتبار خلال اختيار لجان التحكيم المختلفة التي تضم أستاذة وأكاديميين ونقاد من مختلف الدول العربية".

وأضاف: "تتألف لجان التحكيم لهذه الدورة من لجنة فرز الروايات التي تضم أربعة أعضاء ومهمتها قراءة وفرز 234 رواية منشورة، 732 رواية غير منشورة، وترشيح 60 رواية منشورة و60 رواية غير منشورة، فيما تقوم اللجنة الأولى المكونة من عشر أعضاء بقراءة وفرز الروايات المرشحة من لجنة الفرز، لإختيار 30 رواية منشورة و30 رواية غير منشورة. أما اللجنة الثانية، وعدد أعضائها خمسة، فمهمتها ترشيح 15 رواية من كل فئة، لتقوم اللجنة الثالثة بإختيار القائمة النهائية للفائزين وهم خمسة فائزين من كل فئة. وتضم لجنة التحكيم الخاصة بالدراما أربعة أعضاء، وتعمل على اختيار أفضل عمل من فئة الروايات المنشورة وعمل آخر من فئة الروايات غير المنشورة، قابلين للتحول الى عمل درامي مميز. وقد استحدثنا لجنة التحكيم الخاصة بالدراسات التي تضم ثلاث أساتذة متخصصين، وتعمل هذه اللجنة على اختيار أفضل خمس دراسات، بين الـ 38 عمل المشارك، في مجال البحث والتقييم والنقد الروائي”. وهكذا تضم لجان التحكيم للدورة الثانية من جائزة كتارا للرواية العربية 34 عضو من أساتذة وأكاديميين ونقاد متخصصين في مجال الرواية العربية ملتزمون بالتمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين.

وجائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في بداية العام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض. وقد نشأت فكرة إطلاق الجائزة في إطار تعزيز المكانة المهمة التي توليها كتارا للنشاطات الثقافية المتعددة ضمن الاستراتيجية الخمسية للمؤسسة، والتي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي، والتركيز على دعم الثقافة والفنون الإنسانية عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي، تعبيراً عن الرغبة الجماعية في السعي إلى تحقيق تنوع ثقافي فكري في الوطن العربي، وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، وفتح الباب أمام كبار وصغار المبدعين لإنتاج متميز.

وتسعى المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، من خلال جائزة كتارا للرواية العربية، لتكون منصة إبداعية جديدة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية، وحافزاً دائما لتعزيز الإبداع الروائي العربي والإسهام في التواصل الثقافي مع الآخر من خلال الترجمة والأعمال الدرامية.

من الجدير بالذكر أن شروط وآليات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية، تتمثل في أن الجائزة خاصة بالرواية العربية فقط، وبالتالي لا تقبل القصص القصيرة، ولا المجموعات الشعرية وغيرها، ولا يسمح بمشاركة الأعمال من روايات أو دراسات مترجمة من لغة أخرى، لا تمنح الجائزة لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو أجنبية، كما يجب أن يكون الروائي أو الباحث صاحب العمل المرشح على قيد الحياة، كما لا يحق له الترشح بأكثر من عمل واحد، إضافة الى ضرورة احترام حقوق الملكية الفكرية وقوانين ولوائح المطبوعات والنشر السارية المفعول في مكان نشر الرواية المرشحة. وتقبل مشاركة الروايات المنشورة التي طُبعت في الفترة من 1 يناير 2015 حتى 31 ديسمبر 2015 فقط.

وبالنسبة لفئة الدراسات، فالجائزة خاصة بالدراسات غير المنشورة التي تعنى بالبحث والتقيم والنقد الروائي فقط. ويشترط ان تتوفر في الدراسة المشاركة الضوابط العلمية المتعارف عليها، وأن لا تكون موضوعا لرسالة جامعية او مترجمة من بحث أجنبي. وقد تم اقفال باب الترشح في 31 ديسمبر 2015.

فنون_دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة لفيلم حرب النجوم


بي بي سي: تواجه الشركة المنتجة لفيلم (حرب النجوم: صحوة القوة) دعوى قضائية بسبب الحادث الذي أسفر عن كسر كاحل هاريسون فورد. وكان الممثل قد أصيب بكسر في كاحله بعد أن سقط عليه باب هيدروليكي معدني في ستديوهات باينوود بانجلترا بموقع تصوير سفينة الفضاء ميلينيوم فالكون في يونيو/حزيران عام 2014. وقالت الهيئة التنفيذية للصحة والسلامة في بريطانيا إنها وجهت 4 اتهامات ضد شركة فودلز بروداكشن ليمتد المملكة المتحدة- وهي إحدى الشركات التابعة لديزني. وقالت فودلز بروداكشن إنها تشعر "بخيبة الأمل" إزاء قرار الهيئة. وبعد الحادث، تم نقل فورد جوا إلى مستشفى للعلاج. وبعد التحقيق، قالت الهيئة التنفيذية للصحة والسلامة في بريطانيا إنها تعتقد بوجود دليل كاف حول الحادث، الذي أسفر عن تعرض فورد لإصابة خطيرة، يؤدي إلى توجيه 4 اتهامات تتعلق بانتهاكات مزعومة لمعايير الصحة والسلامة.
وقال متحدث باسم الهيئة:" بالقانون، كان على الشركة المنتجة اتخاذ خطوات معقولة لحماية العاملين بها." ونظرا لأن شركة فودلز بروداكشن هي الشركة المسؤولة عن إنتاج فيلم حرب النجوم 7: صحوة القوة، وبالتالي فإنها مذنبة وفقا لقانون الصحة والسلامة. وسيمثل ممثلون عن الشركة أمام محكمة هاي ويكومب في 12 مايو/آيار المقبل. وقال متحدث باسم فودلز بروداكشن:"إن سلامة العاملين دائما لها أولوية قصوى. ولقد وفرنا تعاونا كاملا خلال تحقيقات الهيئة التنفيذية للصحة والسلامة في الحادث الذي وقع في يونيو/حزيران عام 2014، ونشعر بخيبة الأمل إزاء قرار الهيئة."
وكان فيلم حرب النجوم: صحوة القوة قد تم تصويره في ستوديوهات باينوود في باكينجهامشاير. وكان هذا الجزء الذي انتظره عشاق السلسلة بشغف هو الأنجح على الإطلاق من حيث الإيرادات في بريطانيا. وحصد أكثر من ملياري دولار حول العالم. ويجرى حاليا بالفعل تنفيذ الجزء الثامن من حرب النجوم في باينوود ومن المقرر طرحه في دور العرض في ديسمبر/كانون أول 2017.

فنون_إعلان الأعمال المشاركة في أفلام السعودية.. اليوم


الحياة اللندنية: تعلن اللجنة المنظمة لمهرجان «أفلام السعودية» في نسختها الثالثة، اليوم (الجمعة)، السيناريوات والأفلام المقبولة في مسابقات المهرجان. وشملت 55 نصاً (سيناريو)، و70 فيلماً. وأقفلت المسابقة، والتي تنظمها جمعية «الثقافة والفنون» في الدمام، المشاركة في مسابقات الأفلام والسيناريو 27 كانون الثاني (يناير) الماضي، بتسجيل 184 مشاركة، منها 112 فيلماً، و72 نصاً. وأوضحت الجمعية أنه يمكن الاطلاع على أسماء الأفلام المقبولة على موقع المهرجان: (www.saudifilmfestival.org). إلى ذلك، يتواصل التسجيل للمتطوعين، إذ بلغ عدد المسجلين في موقع المهرجان حتى يوم أمس 524 متطوعاً ومتطوعة. 
ورحّبت إدارة المهرجان بالمتطوعين المهتمين بالمشاركة في إنجاح المهرجان، والوقوف جنباً إلى جنب مع طاقم التنظيم في تجربة تتيح للمشارك الحصول على خبرة عملية، إضافة إلى لقاء مبدعين ومثقفين، في مجالات التطوع، والتي تشمل: الإدارة والتنظيم، والإعلام، والتحرير والترجمة، وتقنية المعلومات، والعلاقات العامة، والتسويق. يُذكر أن الجمعية تستعد لتجهيزات حديثة لتطوير قاعة العرض التي ستتم إقامة مهرجان أفلام السعودية في نسخته الثالثة، والتي اعتمدت على شركة متخصصة لتطوير قاعات العرض بمواصفات متكاملة التقنية وعالية الجودة، واستخدام جهاز العرض «2k» ونظام الصوت الثلاثي الأبعاد، من خلال تطوير نظام الصوت من نظام استريو إلى نظام الصوت الفراغي؛ لتوفير لصناع الأفلام العرض العالي الجودة وللجمهور أفضل المشاهدة والاستمتاع.

كرة قدم- دولى_ ميسي يعود إلى تدريبات برشلونة

أ ف ب: عاد الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم إلى تمارين برشلونة بطل أوروبا وإسبانيا، أمس الخميس، بعد خضوعه لعلاج في حصيات الكلى التي أثرت في مشاركته في كأس العالم للأنية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وكان برشلونة إشار إلى أن ميسي سيتبع علاجاً لتقييم تطور وضع حصيات الكلى. وغاب ميسي عن إياب نصف نهائي كأس إسبانيا أمام فالنسيا الأربعاء (1-1). ويتوقع أن يشارك أفضل لاعب في العالم خمس مرات في مواجهة سلتا فيغو على ملعب «كامب نو» الأحد المقبل، حيث يحتاج إلى هدفين، كي يصبح أول لاعب يسجل 300 هدف في الدوري الإسباني.
وذكر النادي: «مع مشاركة ميسي مجدداً في التمارين، يركز برشلونة على مشواره المقبل في الدوري». وكان ميسي شكا من أعراض حصيات في الكلى في كانون الأولي (ديسمبر)، خلال بطولة العالم للأندية، ولم يشارك في نصف النهائي ضد غوانغجو إيفرغراندي الصيني (3-صفر)، لكنه شارك في النهائي الذي فاز فيه برشلونة على ريفر بلايت الأرجنتيني (3-صفر).

بطولة امم افريقيا للناشئين_الجزائر تواجه ليبيا في الدور الأول لتصفيات بطولة أمم أفريقيا للناشئين

وكالات: أوقعت قرعة الدور الأول لتصفيات بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم للناشئين (تحت 17 عاما)، المنتخب الجزائري في مواجهة نظيره الليبي. وفي بقية المباريات تلعب المغرب مع موريتانيا وغانا مع ليبيريا، وتلتقي السودان مع جيبوتي وبنين مع سيراليون والكونغو الديمقراطية مع تشاد. كما تتواجه وتقام مباريات ذهاب الدور الأول ما بين 24 و26 يونيو المقبل، فيما تلعب مباريات العودة ما بين الأول والثالث يوليو 
2016.

دولى- كرة القدم_كأس إسبانيا: إشبيلية يلحق ببرشلونة إلى المباراة النهائية



أ ف ب: لحق إشبيلية ببرشلونة حامل اللقب، إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس إسبانيا لكرة القدم بتعادله مع مضيفه سلتا فيغو (2-2) أمس الخميس، في إياب الدور نصف النهائي. وكان سلتا فيغو صاحب الأفضلية في غالبية فترات المباراة، وتقدم بهدفين نظيفين لياغو اسباس خونكال في الدقيقتين 35 و55، بيد أن الدولي الأرجنتيني إيفر بانيغا قلص الفارق في الدقيقة 57. وحصل سلتا فيغو على فرصة إعادة الفارق إلى سابق عهده، عندما احتسبت له ركلة جزاء أهدرها السويدي جون غيديتي (59)، قبل أن يدرك الأوكراني يفغن كونوبليانكا التعادل في الدقيقة 87.
وكان اشبيلية فاز برباعية نظيفة ذهابا على أرضه، وهي المرة الثامنة التي يبلغ فيها إشبيلية المباراة النهائية لمسابقة الكأس التي ظفر بلقبها 5 مرات. وكان برشلونة حامل اللقب حجز بطاقته إلى النهائي الـ 38 في تاريخه بتعادله مع مضيفه فالنسيا (1-1) أمس. وكان الفريق "الكاتالوني" المتوج باللقب 27 مرة فاز بسباعية نظيفة ذهاباً.

الاتحاد الدولى لكرة القدم_علي بن الحسين ينتقد «تكتيك» منافسيه


أ ف ب: قبل أقل من شهر على الانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، انتقد الأمير علي بن الحسين أحد المرشحين الخمسة للمنصب، التكتيك الذي يمارسه منافسوه ويحاولون من خلاله الحصول على أصوات من خلال دعم الاتحادات القارية. وقال في مؤتمر صحافي عقده أمس (الخميس) في لوزان: «لست المرشح الذي يحاول استخدام اللجان التنفيذية أو الاتحادات القارية لدفع التصويت في اتجاه معين»، مشيراً بأصابع الاتهام إلى المرشحين بقوة للظفر بالمنصب، السويسري جاني إنفانتينو والشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم، من دون أن يذكر اسميهما.
وأضاف «هذا ما يجعلني مختلفاً عن بعض المرشحين الآخرين عندما يختار المرشحون الآخرون الضغط على المناطق وتقسيم العالم، عندئذ نعم، أنا أقول إنه شيء سيء، وهناك لبس كبير في العملية الانتخابية، فلا يسمح لأي أحد استخدام الاتحاد القاري الذي ينتمي إليه لأغراض انتخابية، فهذا واضح». ووعد الأمير علي بن الحسين في حال انتخابه بنشر تقرير المدعي العام الأميركي السابق، مايكل غارسيا الذي أجرى تحقيقات بخصوص ظروف منح مونديالي 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على التوالي. 

دولى- كرة قدم_بايرن ميونيخ يواصل حلم إحراز الثلاثية



وكالات: يبحث ثلاثي الصدارة عن العودة إلى سكة الفوز في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم، وذلك بعد انتهاء مواجهاته في المرحلة السابقة بالتعادل. وفشل بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر في توسيع الفارق نحو لقبه الرابع على التوالي عندما تعادل على أرض باير ليفركوزن 0-0، على غرار وصيفه بوروسيا دورتموند الذي عاد بنقطة من تعادل سلبي مع هرتا برلين الثالث. ويختتم الفريق البافاري المرحلة على أرض أوغسبورغ الرابع عشر والباحث عن فوزه الأول في أربع مباريات. واستعد بايرن للمواجهة بفوز متوقع على بوخوم (درجة ثانية) المنقوص عدديا لأكثر من شوط 3-0، الأربعاء، في ربع نهائي مسابقة الكأس، ليضرب موعدا في نصف النهائي مع فيردر بريمن.
ويبحث بايرن عن مواصلة حلم إحراز الثلاثية في موسمه الأخير مع مدربه الأسباني بيب غوارديولا، الذي قرر الانتقال الصيف المقبل إلى الدوري الإنكليزي من أجل الإشراف على مانشستر سيتي، وهو يريد بالتالي توديع النادي البافاري بإحراز ثلاثية الدوري والكأس ومسابقة دوري أبطال أوروبا. ويستعد الفريق الأحمر لمواجهة 23 من الشهر الحالي حيث سيحل ضيفا على يوفنتوس الإيطالي في الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا. ويخوض بوروسيا دورتموند، الذي يتخلف عن بايرن بفارق 8 نقاط، مواجهة أسهل بكثير عندما يستقبل في إقليم الرور هانوفر متذيل الترتيب وصاحب سلسلة من 6 خسارات متتالية.
ويعول دورتموند على هدافه الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ الذي سجل خلال فوز الفريق الأصفر على شتوتغارت 3-1 في ربع نهائي الكأس هدفه الثلاثين هذا الموسم في مختلف المسابقات. أما هرتا برلين الثالث، فيحل ضيفا على شتوتغارت الثاني عشر بعد فترتين متناقضتين للطرفين. وخسر فريق العاصمة 6 نقاط في آخر 3 مواجهات إذ عجز عن تحقيق الفوز، فيما صعد شتوتغارت من القاع مع أربعة انتصارات متتالية. لكن هرتا عوض في مسابقة الكأس ولو بصعوبة على حساب هايدنهايم (درجة ثانية) 3-2 بثنائية من مهاجمه البوسني وداد إيبيسيفيتش، ليتأهل إلى نصف النهائي لأول مرة منذ 35 عاما.
وسيخوض باير ليفركوزن الخامس بفارق 3 نقاط عن هرتا برلين، المواجهة مع مضيفه دارمشتات الحادي عشر من دون هدافه المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" المصاب بتمزق في عضلات ردفه. وتعرض تشيتشاريتو للإصابة خلال خسارة ليفركوزن أمام فيردر بريمن 1-3 في ربع نهائي الكأس الثلاثاء. ويعيش مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق مرحلة رائعة سجل فيها 22 هدفا في 26 مباراة في مختلف المسابقات منذ انضمامه من الشياطين الحمر. ويحتل تشيتشاريتو (13 هدفا في 17 مباراة) المركز الرابع في ترتيب هدافي البوندسليغا وراء أوباميانغ (20) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (19) وتوماس مولر (14) مهاجمي بايرن ميونيخ. وفي باقي المباريات، يلعب، الجمعة، ماينتس مع شالكه، والسبت فولفسبورغ مع إينغولشتات، وفيردر بريمن مع هوفنهايم، وكولن مع إينتراخت فرانكفورت، والأحد هامبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ.

دولى- كرة قدم_باريس سان جيرمان يجدد ثقته في بلان



وكالات: اختار باريس سان جيرمان الاستقرار ومدد عقد مدربه لوران بلان حتى 2018، الخميس، ليمنح مدرب فرنسا السابق موسمين إضافيين لتحقيق مجد أوروبي لحامل لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم. ولم ينجح باريس سان جيرمان في تجاوز دور الثمانية في دوري أبطال أوروبا منذ استحواذ قطر للاستثمارات الرياضية على النادي عام 2011، رغم فوزه بخمسة من ستة ألقاب محلية ممكنة تحت قيادة بلان. وقال باريس سان جيرمان في بيان "مع (بلان) يمتلك باريس سان جيرمان طموحا أكبر من أي وقت مضى… في استمرار التقدم نحو القمة الأوروبية". وقال رئيس النادي ناصر الخليفي "كل عناصر الاستقرار تم الوفاء بها. كان لدي دائما الكثير من الثقة في لوران بلان". وكان عقد بلان الحالي ينتهي في نهاية الموسم.
وقال مدافع فرنسا السابق الذي فاز بكأس العالم 1998 "أود توجيه الشكر للنادي على الثقة التي منحني إياها". وانضم بلان إلى النادي في يونيو 2013 خلفا لكارلو أنشيلوتي بعد عام واحد من نهاية مسيرته كمدرب للمنتخب الفرنسي، ومدد عقده في المرة الأولى عام 2014. وقاد المدرب البالغ عمره 50 عاما باريس سان جيرمان لإحراز لقب الدوري الفرنسي مرتين متتاليتين إضافة لثلاثية لا سابق لها من الألقاب الموسم الماضي ضمت الدوري وكأس رابطة الأندية وكأس فرنسا. ويتصدر فريق العاصمة -الذي لم يخسر في 34 مباراة متتالية بالدوري الفرنسي وهو رقم قياسي- الترتيب بفارق 24 نقطة عن أقرب ملاحقيه بعد 25 مباراة.
ويتجه سان جيرمان بقيادة بلان نحو لقب رابع على التوالي، ويبقى الهدف الرئيسي له إحراز دوري أبطال أوروبا، المسابقة التي توقف مشواره فيها عند ربع النهائي في المواسم الثلاثة السابقة. ويلتقي مع تشيلسي في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا الثلاثاء القادم. وخرج باريس سان جيرمان -الذي أنفق الملايين من أجل ضم لاعبين مثل زلاتان إبراهيموفيتش وتياغو سيلفا وإنخيل دي ماريا- من دور الثمانية في المواسم الثلاثة الماضية. وكانت هزيمته الوحيدة هذا الموسم عندما خسر 1-0 خارج ملعبه أمام ريال مدريد في دور المجموعات بدوري الأبطال.