الأحد، 26 يوليو 2015

لبنان_نصرالله يدافع عن ارتباطه الطائفي مع إيران

وكالات: دافع أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله عن ما اسماه "العلاقة العقائدية والأخلاقية" بين حزبه والسلطة الحاكمة في إيران، مرددا تصريحات المرشد الإيراني الأخيرة بشأن العلاقة مع الولايات المتحدة. وقال نصرالله، السبت، إن الولايات المتحدة ستبقى "الشيطان الاكبر" على الرغم من ابرامها اتفاقا حول الملف النووي مع طهران، مؤكدا ان دعم ايران لحزب الله ثابت ولن يتغير. وقال نصرالله في خطاب القاه عبر شاشة عملاقة في احتفال "تخريج ابناء شهداء" حزب الله اقيم في الضاحية الجنوبية لبيروت، ان "الولايات المتحدة ستبقى الشيطان الاكبر قبل الاتفاق النووي وبعد الاتفاق النووي". واضاف "نحن نقول بشكل عال وواضح: نحن نحصل على دعم مادي ومالي من الجمهورية الاسلامية ونفتخر باننا نتلقى دعما من هذا النوع، والجمهورية الاسلامية تفتخر بانها تدعم هذه المقاومة وحركات المقاومة". ورفض نصرالله الاتهامات الموجهة اليه من خصومه ومن واشنطن حول التورط في عمليات تبييض اموال واستثمار اموال بطريقة غير قانونية في دول عدة في العالم، وقال "الدعم الذي تقدمه لنا الجمهورية الاسلامية كاف لنا بحمد الله عز وجل". واعلنت وزارة الخزانة الاميركية اخيرا فرض عقوبات على ثلاثة لبنانيين وشركاتهم لاتهامهم بانهم "عناصر رئيسية في شبكة دعم حزب الله".
وقال نصرالله "نفخر بان تعاقبنا الولايات المتحدة لاننا ندافع عن وطننا (...) سواء في وجه المشروع الصهيوني او في وجه المشروع التكفيري الذي دعمته وتبنته". كما سخر من الذين كانوا يراهنون على ان "ايران ستبيع حلفاءها" في المفاوضات حول الملف النووي مع الاميركيين. وقال ان علاقة ايران "مع حلفائها علاقة عقائدية واخلاقية قبل ان تكون علاقة مصالح سياسية"، متسائلا "هل باعت ايران حلفاءها في المفاوضات النووية؟". ثم اجاب "لم يحصل لا بيع ولا شراء". واشار الى ان اكبر دليل على ذلك ما ادلى به مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي في عيد الفطر عندما "وقف ليؤكد ويجدد موقف ايران من حركات المقاومة ومن حلفائها، وكان لحزب الله مكان خاص في هذا التأكيد والتجديد". واكد خامنئي في 18 من يوليو ان الاتفاق النووي مع القوى العظمى لن يغير سياسة ايران في مواجهة "الحكومة الاميركية المتغطرسة" ولا سياسة ايران في دعم "اصدقائها" في المنطقة. واكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم الجمعة ان الاتفاق الذي أبرم اخيرا بين ايران والدول الست لن يؤثر على الدعم الثابت الذي تقدمه طهران لدمشق. وقال ان ايران "قدمت كل اشكال الدعم للشعب السوري في نضاله ضد الارهاب قبل الاتفاق النووي وخلاله وبعده وسوف تستمر في ذلك".

تركيا_أردوغان يورط تركيا في مواجهة الأكراد وداعش

وكالات: وصف مراقبون قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقصف مواقع داعش وحزب العمال الكردستاني في آن واحد بالقرار الذي يضع تركيا بمواجهة عش الدبابير ويورطها في حرب غير محسوبة العواقب. وأعلن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أن الجيش التركي شن غارات جوية وقصف بالمدفعية أمس مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا ومتمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وقال داود أوغلو في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون في أنقرة “أعطينا توجيهات لسلسلة ثالثة من الضربات في سوريا والعراق والعمليات الجوية والبرية جارية حاليا”، معلنا أن الشرطة اعتقلت منذ الجمعة 590 شخصا متهمين بالارتباط بداعش أو حزب العمال الكردستاني. وشنت مقاتلات تركية صباح السبت غارات جوية على مواقع لتنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا وبدأت حملة قصف لمواقع ناشطي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. وتأتي هذه العملية ضد الحركتين المختلفتين بينهما، بعد أسبوع من أعمال عنف سقط فيها قتلى واتهمت السلطات التركية التنظيمين بالوقوف وراءها. وضاعف حزب العمال الكردستاني هجماته على قوات الأمن التركية ردا على هجوم سوروتش الذي استهدف ناشطين مؤيدين للقضية الكردية.
وقال الحزب في بيان على موقعه الإلكتروني “لم يعد للهدنة أي معنى بعد الضربات الجوية المكثفة للجيش التركي”. وقال المراقبون إن استهداف التنظيمين في آن واحد يكشف عن قصور في الرؤية ناجم عن الغرور الذي طبع سياسات "السلطان" أردوغان منذ أن كان رئيسا للوزراء، لافتين إلى أن أنقرة فشلت طيلة سنوات في هزيمة حزب العمال الكردستاني، ولم تتوقف عملياته إلا بعد اتفاق سياسي قدم خلاله أردوغان “تنازلات مؤلمة” للحزب. وأشاروا إلى قدرة الحزب على خوض حرب العصابات والاحتماء بالجبال، مستفيدا من الدعم الذي يلقاه من أكراد سوريا وأكراد العراق، وهو أمر واقع لا تستطيع أنقرة أن تفعل شيئا إزاءه، وأنها تكون قد عرّضت أمن جنودها من جديد للخطر. وكانت أنقرة تسعى إلى إقامة منطقة عازلة داخل الحدود السورية لتطويق نزوع أكراد سوريا لإقامة إقليم مستقل، لكنها الآن تجد نفسها في مواجهة أكراد تركيا وسوريا والعراق في نفس الوقت، فضلا عن داعش. وفشل الرئيس التركي في استمالة أكراد العراق رغم أنه سعى إلى دعمهم في صراعهم مع الحكومة المركزية، وبعد ساعات على استهداف مواقع حزب العمال الكردستاني، طالب مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق بوقف القصف الجوي التركي على مواقع الحزب الكردستاني التركي.
ونقلت وكالة “باس نيوز” الكردية عن مصدر في رئاسة إقليم كردستان قوله إن البارزاني أجرى اتصالا مع داود أوغلو وطالب بوقف فوري لقصف الطائرات التركية. وانقلب أردوغان على حلفائه في داعش في سياق الضغوط الأميركية على أنقرة لدخول الحرب على التنظيم المتشدد، وطمعا في دعم واشنطن لخطة تركيا في إقامة منطقة عازلة على الحدود مع سوريا لمنع قيام إقليم خاص بأكراد سوريا. لكن واشنطن اشترطت أن يقتصر دور المنطقة العازلة والتي طولها 98 كيلومترا وعمقها 45 كيلومترا على منع أيّ أنشطة عدائية لداعش، وأن لا تتضمن أيّ استهداف لطائرات الرئيس السوري بشار الأسد. ولا يستبعد المراقبون أن يكون رد داعش قويا ضد المصالح التركية خاصة أن التنظيم يمتلك فكرة ضافية على عدة مناطق داخل تركيا كان عناصره تدربوا فيها على مختلف الأسلحة، وتسللوا عبرها إلى سوريا تحت أنظار الاستخبارات التركية.

اليونان تستقبل ممثلي الجهات الدائنة الأسبوع المقبل

العربية.نت: أعلن مصدر في وزارة المالية اليونانية اليوم الأحد أن الفرق التقنية للجهات الدائنة لليونان، أي البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، ستصل إلى أثينا في نهاية الأسبوع الجاري لكن رؤساء البعثات لن يتوجهوا إلى هذا البلد قبل الخميس. وقال هذا المصدر إن المحادثات "ستبدأ الثلاثاء" بين فرق الفنيين المسؤولين اليونانيين لإعداد الاتفاق حول قرض دولي جديد للبلاد. وأضاف أن رؤساء وفود الجهات الدائنة "سيتأخرون يوما أو يومين" وسيصلون إلى أثينا بحلول الخميس. وأكد المصدر نفسه أن "تأخر رؤساء البعثات ناجم عن أسباب تقنية وليس سياسية أو دبلوماسية".
وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت الجمعة أن ممثلي الجهات الدائنة لليونان سيصلون إلى أثينا "في الأيام المقبلة" بينما تحدثت معلومات عن وصول هذا الوفد الجمعة. وتهدف المفاوضات إلى الإعداد لمنح قرض جديد لثلاثة أعوام إلى اليونان يبلغ أكثر من 82 مليار يورو وتم الاتفاق عليه بين قادة منطقة اليورو وأثينا في 13 يوليو. وكان البرلمان اليوناني تبنى ليل الأربعاء الخميس الشق الثاني من تدابير تطالب بها الجهات الدائنة مما يفسح المجال أمام حصول البلاد على خطة مساعدة مالية ثالثة. وكانت الجهات الدائنة لليونان تشترط إقرار هذه الاجراءات قبل بدء المفاوضات حول شروط خطة مساعدة ثالثة إلى اليونان.

اتفاق دولي يعفي قطاع التكنولوجيا من الرسوم الجمركية

العربية.نت: أعلن الاتحاد الأوروبي في بروكسل، عن التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة والصين والغالبية العظمى من أعضاء منظمة التجارة العالمية، والتي شاركت في مفاوضات بشأن إلغاء الرسوم الجمركية على 201 من منتجات التكنولوجيا الفائقة. ويعتبر تمديد اتفاقية تكنولوجيا المعلومات لعام 1996، بحسب ما قالت المفوضية الأوروبية في بروكسل، أكبر صفقة لخفض التعريفات الجمركية في منظمة التجارة العالمية منذ ما يقرب من عقدين من الزمان. وقال بيان أوروبي إن الاتفاق جرى التوصل إليه عقب مفاوضات بدأت بوساطة الاتحاد الأوروبي، وسوف تعود بالفائدة سواء على الشركات أو المستهلكين، من خلال إزالة الرسوم الجمركية على مجموعة واسعة من السلع، بما في ذلك المعدات الطبية وألعاب الفيديو وأجهزة وأنظمة منزلية وأشباه موصلات وسماعات وأجهزة الملاحة «جي بي إس»، وتغطي الصفقة حجم تجارة بقيمة تريليون يورو من التجارة العالمية، وتغطي 90 % تقريبا من التجارة العالمية في المنتجات المعنية، وفقا لما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".
وهناك 54 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة شاركت في التفاوض على توسيع اتفاقية تكنولوجيا المعلومات، واتفق غالبيتهم على الأمر، ولكن عددًا محدودًا سيؤكد مشاركته في الأيام القادمة في هذا الصدد. وقالت مفوضة التجارة سيسليا مالمستروم: «لقد عملنا بجد للتوسط في هذه التسوية بين البلدان المختلفة، وإيجاد أفضل الحلول. وستنخفض التكاليف بالنسبة للمستهلكين وأصحاب الأعمال والشركات سواء الكبيرة أو الصغيرة، وخصوصا بالنسبة للأخيرة التي سبق وتضررت كثيرا في الماضي». وأضافت المسؤولة الأوروبية أن هذه الصفقة تظهر كيف يمكن استخدام السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي لتشجيع الابتكار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وهي جزء هام من الاقتصاد الأوروبي وأمر حاسم للنمو وخلق فرص العمل.
وفي مارس الماضي، قرر المجلس الوزاري الأوروبي، ومن أجل ضمان الشفافية، نشر تفاصيل مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية التجارة في الخدمات مع أطراف أخرى، وتعرف باسم «تيسا». وجاء ذلك بناء على طلب تقدمت به الرئاسة الماضية للاتحاد والتي كانت تتولاها لاتفيا منذ مطلع العام واستمرت حتى نهاية يونيو الماضي. ورحبت المفوضية في بروكسل بهذا القرار، وقالت سيسليا مالمستروم، مفوضة شؤون التجارة، إن «هذا القرار يعني الموافقة على مقترح المفوضية حول هذا الصدد، مما يعتبر خطوة أخرى على طريق الالتزام بتحسين الشفافية في المفاوضات التجارية في الاتحاد الأوروبي، مما يسهل على المواطنين أن يروا بسهولة كيف أن الاتحاد الأوروبي يحمي الخدمات العامة ويحافظ على الحق في التنظيم على جميع المستويات، حتى يضمن الحفاظ على أعلى مستوى». وأوضحت المفوضية أن اتفاقا بشأن التجارة في الخدمات يجري حاليا التفاوض بشأنه بين أكثر من 20 من الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بما فيها الاتحاد الأوروبي، وتمثل الدول المشاركة في المفاوضات 70% من التجارة العالمية في الخدمات.

البنك الدولي: أسعار السلع تتراجع 12% عالمياً هذا العام

وكالات: ذكر تقرير للبنك الدولي أن أسعار السلع ستظل ضعيفة خلال العام الحالي حتى في ظل التعافي الجزئي لها في أعقاب انهيار أسواق النفط العالمية. وذكر البنك أن أسعار السلع بدون حساب أسعار مصادر الطاقة تراجعت خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 2%، في حين من المتوقع تراجع هذه الأسعار خلال العام الحالي ككل بنسبة 12% عن العام الماضي، بحسب وكالة الأنباء الألمانية. في المقابل ارتفعت أسعار الطاقة خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 12% حيث زادت أسعار النفط في أعقاب انخفاضها إلى مستويات قياسية مطلع العام الحالي، ولكن تراجع أسعار الغاز الطبيعي والفحم حد من تأثير الارتفاع في أسعار النفط. ويتوقع البنك أن يكون متوسط سعر النفط خلال العام الحالي 57 دولارا للبرميل في حين كانت توقعاته قبل ثلاثة أشهر 53 دولارا للبرميل، في الوقت نفسه فإن السعر المتوقع للنفط خلال العام الحالي يقل بنسبة 39% عن متوسط السعر في العام الماضي. وقال جون بافز كبير المحللين الاقتصاديين في البنك "إن الطلب على النفط الخام كان أكثر من المتوقع خلال الربع الثاني من العام الحالي.. رغم الزيادة البسيطة في توقعات أسعار 2015، فإن المخزون الكبير وزيادة إنتاج دول أوبك يشير إلى استمرار الأسعار الضعيفة على المدى المتوسط".

ليبيا_ تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا لا يتمدد

العرب اللندنية: يحاول تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا استعادة مدينة درنة الاستراتيجية (شرق)، مع السعي للسيطرة على مدن أخرى على غرار مدينة صبراطة الساحلية القريبة من الحدود التونسية وسرت معقل الرئيس السابق معمر القذافي، بيد أن هذه المحاولات تكبحها عدة عوامل لعل أبرزها وجود تشكيلات ومجموعات متطرفة لها ثقلها على الساحة الجهادية في هذا البلد. واندلعت أمس السبت معارك عنيفة بين داعش ومجلس شورى المجاهدين في درنة استعملت فيها المدفعية الثقيلة وقذائف (الآر بي جي) التي تهاطلت على حي باب طبرق، وفق شهود عيان. وفقد تنظيم الدولة الإسلامية الشهر الماضي السيطرة على مدينة درنة بعد هجوم شنه “مجلس شورى المجاهدين” وهو تحالف يضم مجموعات موالية لتنظيم القاعدة (معظم قياداتها ليبيون).
وعزا متابعون خسارة التنظيم لدرنة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط إلى غياب حاضنة شعبية للتنظيم في المدينة حيث ينظر إليه أبناؤها على أنه دخيل، وترجم ذلك في تحركات شعبية طالبت بخروجه من مدينتهم خاصة بعد قتله لـ7 مدنيين. وتعد هذه أول انتكاسة في ليبيا للتنظيم الذي أرسل إلى ليبيا مقاتلين ورجال دين من تونس واليمن ودول عربية أخرى في محاولة لتكرار النجاح الذي حققه في العراق وسوريا حيث استولى على أجزاء واسعة من أراضي البلدين وأعلن قيام “خلافة” إسلامية. وكان التنظيم قد أعلن في تسجيل مصوّر عقب هزيمته في المدنية أنه سحب مقاتليه لكن القتال لم ينته بعد.
وتعتبر مدينة درنة ذات التضاريس الوعرة وسط سهل ضيق بين ساحل المتوسط وسفوح الجبل الأخضر أحد المناطق الليبية المفضلة للجماعات الجهادية، وتكتسب هذه المدينة تاريخيا مكانة خاصة لدى الجهاديين حيث كانت الحاضنة للجماعة الإسلامية المقاتلة في عهد معمر القذافي. ومن هذه المدينة خرجت العديد من القيادات المتطرفة حيث وقع رصد قرابة مئة عنصر من درنة وحدها في العراق إبان قيادة أبو مصعب الزرقاوي لفرع تنظيم القاعدة في العراق (أصبح اليوم تنظيم داعش). وسعى تنظيم الدولة الإسلامية إلى الاستفادة من الفوضى الليبية في ظل غياب سلطة مركزية قوية قادرة على ضبط الوضع الأمني في البلاد إلى جانب انقسام الولاءات وانتشار السلاح وتعدد المليشيات التي تتبنى معظمها الفكر المتطرف.
وكان يأمل تكرار نجاحه في سوريا والعراق حيث تمكّن تنظيم داعـش من السيطرة تقريبا على ثلث الأراضي العراقية ونصف مساحة سوريا، معلنا “الخلافة”. ورغم شن طيران التحالف الدولي الذي التحقت به تركيا مؤخرا وذلك بقيادة الولايات المتحدة الأميركية لأكثر من 5000 طلعة في كل من سوريا والعراق ضده إلا أنه ما يزال يحقق انتصارات في هاتين الدولتين. ويقول الخبراء إن سبب فشل تنظيم الدولة الإسلامية في تحقيق إنجازات ميدانية بليبيا على خلاف البلدين في الشرق الأوسط يعود لعدة اعتبارات منها وجود تنظيمات متطرفة قوية هناك وبالتالي هناك ما يعبّر عنه “توازن الرعب”، كما أن في ليبيا ليست هناك عداوات طائفية يمكن أن يستغلها التنظيم.
وأكد أحد سكان درنة “الناس ملّوا من داعش (الدولة الإسلامية)، وهناك كتائب إسلامية أخرى منافسة تتمتع ببعض التأييد بمدينتنا منذ اندلاع الثورة التي أطاحت بالقذافي”. وقال ماتيا توالدو الباحث السياسي في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية إنّ من المحتمل أن يركز تنظيم الدولة الإسلامية الآن على موطئ القدم الآخر له بليبيا وهو مدينة سرت مسقط رأس القذافي والتي تقع في وسط الساحل الليبي ويتمتع فيها داعش بدعم غير معتاد من جانب بعض الموالين للقذافي المعارضين للحكومة التي تحظى بغطاء دولي أو للحكومة الموازية التي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها. وهاجم مقاتلو الدولة الإسلامية حقول النفط جنوبي سرت الواقعة في وسط البلاد وخطفوا نحو تسعة عمال أجانب، كما أعدموا 21 مسيحيا مصريا قرب المدينة واقتحموا فندقا في العاصمة طرابلس وقتلوا خمسة أجانب.
وتوقع توالدو أن يحاول متشددو التنظيم إقامة نقاط أمنية على مفترق طرق استراتيجي في وسط ليبيا حيث يتصل طريق ساحلي سريع بين شرق وغرب البلاد بممر إلى سبها وهي مدينة في أقصى الجنوب. وأضاف “سوف يكون بإمكانهم طلب الكثير من المال نظير الحماية (هناك)”. وبخلاف ما حدث في العراق وسوريا لا يستطيع تنظيم الدولة الإسلامية كسب ملايين الدولارات من بيع النفط في السوق السوداء لأن النفط الليبي يهيمن عليه أهل البلاد، ولذلك يعتمد التنظيم على الفدى التي تدفع عن سجناء وعلى أجور أعضائه المحليين إذ لا يزال معظم الشبان الليبيين يتقاضون رواتب من السلطة. ومن الممكن أيضا أن يحاول تنظيم الدولة الإسلامية اللعب على شكاوى سكان الجنوب الفقير، حيث ليس للحكومة الشرعية سلطة في تلك المنطقة النائية التي قتل فيها عشرات الأشخاص منذ الأسبوع الماضي في اشتباكات بين قبيلتي الطوارق وتبو.
وقال جيفري هوارد محلل شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز الأبحاث (جلوبال ريسك أناليسيس) الذي يتخذ من لندن مقرا له “يمكن أن يسعى المتشددون المرتبطون بتنظيم الدولة الإسلامية لاستغلال مشاعر التهميش في الجنوب الغربي خاصة بين أفراد مجموعة الطوارق العرقية لتجنيد مقاتلين وللسيطرة على الأراضي”. وعلى الدوام بإمكان الدولة الإسلامية اتخاذ الجبل الأخضر وهو منطقة في وسط البلاد بعيدة عن الساحل اختبأ فيها بطل المقاومة للاحتلال الإيطالي عمر المختار ملجأ لها. وقال فردريك ويهري وهو باحث كبير في (كارنيجي إنداومنت فور انترناشونال بيس) “هو حقل مزدحم.. كل شيء في ليبيا متشرذم.. كل شيء يخضع للسيطرة المحلية.. لذلك يصعب على أيّ جماعة أن تتوسع”.

ليبيا_ ميليشيا فجر ليبيا تقترب من التفكك

العرب اللندنية: بدأت ميليشيا فجر ليبيا التي تُسيطر على الحكومة الليبية غير المعترف بها دوليا برئاسة خليفة الغويل الذي يتبع المؤتمر الوطني المنتهية ولايته الذي يخضع لسيطرة جماعة الإخوان، تسير بخطى حثيثة نحو التفكك والانهيار على وقع تزايد الاقتتال بين فصائلها، وتقدم الجيش الليبي الذي حقق نجاحا ملحوظا على غالبية محاور القتال في الشرق والغرب. وقال مراقبون إن تواتر الاشتباكات المُسلحة بين فصائل هذه الميليشيات وسط طرابلس، يؤشر إلى أن فجر ليبيا تتجه نحو اقتتال دام قد ينتهي باندثارها. وتجددت أمس الاشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين عدد من كتائب فجر ليبيا وسط العاصمة طرابلس، حيث شملت عدة محاور قتالية منها محور أبو سليم وطريق المطار والمنطقة السياحية.
وذكرت مصادر متطابقة أن أهالي تلك المحاور القتالية عاشوا ليلة من الرعب، حيث تساقطت قرب منازلهم قذائف الهاون، فيما كان الرصاص يدوّي بشكل عنيف في أرجاء واسعة من طرابلس، وسط تزايد حركة سيارات الإسعاف التي كانت تنقل المُصابين. وتسيطر ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس منذ أغسطس الماضي، رغم أن الجيش الليبي بقيادة الفريق أول ركن خليفة حفتر يفرض عليها حصارا شبه كامل. وكانت اشتباكات عنيفة دارت قبل ذلك في العاصمة طرابلس بين فصائل مسلحة تنتمي لكتيبة المدعو غنيوة الككلي، وعناصر أخرى تابعة لكتيبة المدعو صلاح البركي، وهما كتيبتان تابعتان للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته الذي يُسيطر على مُجمل ميليشيات فجر ليبيا.
وقام مسلحون بنصب حواجز عسكرية في عدد من شوارع طرابلس، وذلك في مشهد أرعب الأهالي، لا سيما وأن مثل هذه الاشتباكات التي تواترت بشكل لافت خلال الفترة الماضية، شهدت نوعا من التصعيد في أعقاب التوقيع على اتفاقية الصخيرات لإنهاء الأزمة الليبية. ورجحت مصادر ليبية أن يتطور هذا الاقتتال بين فصائل فجر ليبيا خلال الأيام المقبلة، وعزت ذلك إلى جملة من الأسباب، منها عدم حصول بعض الميليشيات على المُخصصات المالية المرصودة لها من قبل المؤتمر المنتهية ولايته، وأخرى مرتبطة بتوزيع الذخائر الحربية، إلى جانب الأسباب السياسية ارتباطا بالموقف من مسار المفاوضات الذي أسفر عن اتفاقية الصخيرات برعاية المبعوث الأممي برناردينو ليون.
وقال المحلل السياسي الليبي كمال مرعاش في اتصال هاتفي مع “العرب”، إن ميليشيات أخرى شاركت في تلك الاشتباكات، منها ميليشيا الحلبوص، والمحجوب، وصلاح بادي وعبدالرحمن السويحلي. وتوقع اندلاع مواجهات أخطر وأوسع بين تلك الميليشيات ارتباطا بالتطورات الجارية، والسيناريوهات المطروحة، وخاصة منها تلك التي تشير إلى إمكانية إقامة منطقة خضراء وسط العاصمة، ونقل البنك المركزي من طرابلس إلى مدينة البيضاء. واعتبر أن التصدع الذي يشق فجر ليبيا يُنذر بتفككها، لا سيما في أعقاب الكشف عن أن خليفة غويل رئيس حكومة طرابلس الموالية لجماعة الإخوان هدد بالاستقالة.
وربط مراقبون الوضع الصعب الذي بات يحيط بهذه الميليشيات بالتطورات الإقليمية التي جعلتها محاصرة بدءا باتفاقية الصخيرات التي كشفت أنها لا تريد السلام والمصالحة، وإلى تضييق الخناق عليها عبر تونس من خلال الجدار العازل، وانشغال تركيا بحربها على داعش في سوريا، إلى جانب تهديدات مجلس الأمن بفرض عقوبات على الذين يعرقلون تنفيذ اتفاقية الصخيرات. وبحسب مرعاش، فإن تلويح الغويل بالاستقالة يأتي بعد اقتناعه بقرب انتهاء دور ميليشيا فجر ليبيا على ضوء السيناريوهات السياسية المطروحة، التي لها امتدادات داخلية وأخرى إقليمية ودولية.
 

مصر_مصر تمدد حالة الطوارئ في شمال سيناء

القاهرة (رويترز) - أصدرت الحكومة المصرية يوم السبت قرارا بتمديد حالة الطوارئ في أجزاء من شمال سيناء لثلاثة أشهر أخرى بعد تسعة أشهر من فرضها لأول مرة في محاولة لاحتواء هجمات يشنها إسلاميون متشددون يسعون للإطاحة بالحكومة. ووفقا للقرار الذي أصدره رئيس الوزراء إبراهيم محلب ونشر بالجريدة الرسمية في ساعة متأخرة مساء السبت تفرض حالة الطوارئ "في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة وغربا من غرب العريش حتى جبل الحلال وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية." ويبدأ العمل بالقرار الجديد الساعة الواحدة صباح يوم الأحد بالتوقيت المحلي ولمدة ثلاثة أشهر. كما يشمل القرار تمديد حظر التجول في تلك المناطق من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي فيما عدا مدينة العريش التي يبدأ فيها حظر التجول من منتصف الليل. وكانت حالة الطوارئ فرضت للمرة الأولى في أكتوبر تشرين الأول العام الماضي بعد مقتل 33 جنديا على الأقل في هجوم شنته جماعة ولاية سيناء المتشددة الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية على نقطة عسكرية في شمال سيناء. ومنذ ذلك الحين مددت مرتين كل ثلاثة أشهر في يناير كانون الثاني وابريل نيسان. وقتل مئات من رجال الجيش والشرطة في هجمات للمتشددين في شمال سيناء منذ إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه. وكثف الجيش من عملياته ضد المتشددين في شمال سيناء عقب هجوم كبير شنته جماعة ولاية سيناء على عدة نقاط عسكرية بالمنطقة في أول يوليو تموز. وقال الجيش آنذاك إن الهجوم والاشتباكات التي تلته على مدى نهار كامل أسفرا عن مقتل 17 من ضباطه وجنوده فضلا عن أكثر من 100 متشدد. وتحول القيود على الصحفيين في المنطقة دون الحصول على معلومات من مصادر مستقلة.

الجزائر_ تغييرات بالجملة في رؤس أجهزة أمنية الجزائرية

وكالات: قرر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إجراء تغييرات على رأس ثلاثة أجهزة تابعة للجيش الجزائري، تتعلق بالأمن الداخلي وأمن رئيس الدولة والحرس الجمهوري. وشمل التغيير قائد مديرية الأمن الداخلي (جهاز مكافحة التجسس) ومسؤول مديرية الأمن الرئاسي وقائد الحرس الجمهوري. وبحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية، فغن بوتفليقة أنهى مهام اللواء عبد القادر مجدوب بصفته مسؤولا على مديرية الأمن والحماية الرئاسية، وعين العقيد "ناصر"، لخلافته بصفة مؤقتة في انتظار تعيين مسؤول جديد على هذه المديرية المكلفة بضمان امن رئيس الجمهورية وعدد من المنشات التابعة لها. وأنهيت مهام قائد الحرس الجمهوري اللواء أحمد مولاي ملياني وعوض باللواء بن علي بن علي قائد سابق للناحية العسكرية الخامسة، الذي تم ترقيته مؤخرا إلى رتبة فريق رفقة قائد جهاز الدرك الوطني اللواء احمد بوسطيلة. كما أقال بوتفليقة اللواء علي بن داود، من منصبه على رأس الأمن الداخلي (مدير مكافحة التجسس) وقد حل محله في هذا المنصب العقيد عبد العزيز حسب ما نقلته وسائل الاعلام المحلية.

ليبيا_هجوم بنغازي.. كلينتون ستمثل أمام لجنة تحقيق برلمانية

وكالات: أعلن متحدث باسم هيلاري كلينتون المرشحة للانتخابات الرئاسية الاميركية عن الحزب الديمقراطي قبلوها المثول في 22 تشرين الأول/ اكتوبر أمام لجنة تحقيق برلمانية لمناقشة هجوم بنغازي الذي أدى الى مقتل السفير الأميركي عام 2012. وكانت كلينتون وزيرة للخارجية عندما وقع الهجوم في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2012، ووجهت لها انتقادات كثيرة لطريقة إدارتها لهذه الحادثة. ويركز خصومها في الحزب الجمهوري على هذا الملف للنيل منها لكونها المرشحة الأقوى عن الحزب الديمقراطي. وإضافة الى السفير كريستوفر ستيفنز، قتل أيضا ثلاثة أميركيين في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي. وجرى جدال حاد لأشهر عدة حول هذا الهجوم بين الحكومة الديمقراطية والكونغرس الجمهوري. والجدال تركز حول المسؤولين عن الاعتداء، إذ قالت الإدارة الأميركية في البداية إنه جرى على هامش تظاهرة "عفوية" في بنغازي بمناسبة ذكرى اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر، قبل أن تقر لاحقا أن الاعتداء "ارهابي" من تنفيذ مجموعة اسلامية متشددة. وأمس الجمعة، كشف محققو الحكومة أنهم نبهوا وزارة العدل مؤخرًا إلى احتمال تعرض معلومات سرية من إيميل كلينتون للخطر. وأرسل المفتش العام لمجتمع المخابرات الأميركي مذكرة إلى أعضاء الكونغرس قائلاً إن «المئات من رسائل البريد الإلكتروني السرية» كانت من بين تلك التي قدمتها كلينتون لوزارة الخارجية. وأدلت كلينتون بشهادتها في جلستي استماع بالكونغرس في يناير 2013 عندما نفت أن تكون إدارة أوباما قد ضللت البلاد بشأن هجمات 11 سبتمبر 2012 في بنغازي وأعلنت تحملها المسؤولية عن عثرات الإدارة وقالت إنها تحاول تقوية أمن المواقع الدبلوماسية الأميركية في كل أنحاء العالم.

ليبيا_محاولة اغتيال عضو بهيئة الدستور فى سبها

ليبيا المستقبل: أعلنت مصادر أمنية مسؤولة أن عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم لليبيا (لجنة الستين) أحمد أبوبكر محجوب تعرض في ساعات متأخرة ليل السبت إلى محاولة اغتيال في مدينة سبها حيث دائرته الانتخابية في منطقة القرضة، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية، لافتة إلى أن محجوب يتلقى الإسعافات حاليا في مركز سبها الطبي، وأن حالته الصحية مستقرة وفقا للأطباء.

الجزائر_ الجزائر: تغيير أمنيين كبار على خلفية إطلاق نار بأحد قصور الرئاسة

مونتي كارلو الدولية: عمد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة دفعة واحدة إلى إقالة ثلاثة مسؤولين كبار لهم علاقة بأمن المؤسسات الحكومية. ويتعلق الأمر باللواء أحمد ملياني، مدير الحرس الجمهوري والعميد جمال محجوب مدير الأمن الرئاسي واللواء على بن داود مدير الأمن الداخلي . بوتفليقة عين الفريق علي بن علي قائدا للحرس الجمهوري والذي يعد من أحد مناصريه داخل مؤسسات الجيش لتعزيز أمنه، كما كلف العقيد ناصر حبشي مديرا للأمن الرئاسي. وكان حبشي كان حارسا شخصيا للرئيس السابق ليامين زروال.
ولم تعط رئاسة الجمهورية تفسيرا لهذه القرارات المفاجئة. ولكن مصادر إعلامية ربطت إنهاء مهام الضباط بأخطاء أمنية وقعت في محيط مقر إقامة الرئيس بوتفليقة ب"زرلدة"، على الساحل الغربي للجزائر العاصمة. فقد ذكرت بعض وسائل الإعلام الجزائرية أن أعضاء من الحرس الرئاسي قاموا بإطلاق النار دون سبب واضح مما تسبب في حالة ذعر داخل إقامة الرئيس. وقد قلل بوتفليق المقعد فوق كرسي متحرك، من أنشطته بصفة كبيرة مما جعله محل انتقاد واسع من قبل المعارضة و كذلك من قبل أجنحة نافذة في السلطة التي تسعى إلى تغيير الأوضاع السياسية في البلاد.

ليبيا_'الوطنية للنفط' تناقش المشاكل والصعوبات مع الشركات العاملة

أ ش أ: عقدت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، اجتماعا مع الشركات العاملة في مجال النفط والغاز بالبلاد وذلك لمناقشة الأنشطة المتعلقة بالشركات والصعوبات التي تواجهها، وطرق حلها. وأكدت المؤسسة الوطنية، في بيانٍ لها، أنه تم مناقشة الصعوبات التي واجهتها الشركات العاملة في مجال النفط والغاز بالبلاد خلال الفترة الماضية، وما بذلته في سبيل التغلب على هذه الصعوبات. وأضاف البيان أن المؤسسة الوطنية للنفط تقوم بعمليات الاستكشاف والإنتاج عن طريق الشركات المملوكة لها، أو بالاشتراك مع الغير، عن طريق المقاولة، أو بأي نمط من أنماط عقود استثمار الثروة النفطية، إلى جانب عمليات تسويق النفط والغاز داخل وخارج ليبيا. وتمتلك المؤسسة الوطنية للنفط بالكامل شركات تقوم بالاستكشاف والتطوير والإنتاج للنفط والغاز، إضافة إلى شركات التسويق الداخلي والخارجي، كما ترتبط بعقود مشاركة مع شركات عالمية مختصة في تلك المجالات، وقد تطورت تلك العقود إلى أن وصلت إلى اتفاقيات استكشاف وإنتاج وفق التطور العالمي لصناعة النفط والغاز.

ليبيا_ تونس: وزير الداخلية الليبي لم يتعرض للاغتيال

أ ش أ: قالت الحكومة الليبية إن السلطات التونسية أحبطت مخططا لاغتيال وكيل وزارة الداخلية الليبي، العقيد مصطفى الدباشي، المكلف بتسيير أعمال الوزارة، وهو ما نفته وزارة الداخلية التونسية. وأوضح المتحدث باسم الحكومة الليبية، حاتم العريبي، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، أنه "كانت هناك محاولة لاغتيال وكيل وزارة الداخلية الليبي في تونس، وأبلغت السلطات التونسية بالمخطط، وأحبطته"، وأضاف أن السلطات التونسية "اعتقلت شخصا يحمل الجنسية التونسية على علاقة بمخطط الاغتيال". ونقلت الوكالة الليبية عن بيان لوزارة الداخلية الليبية أن السلطات التونسية "أحبطت يوم الخميس محاولة الاغتيال"، وأن الوزارة شكرت السلطات الأمنية التونسية على مجهوداتها لإحباط "المخطط الإرهابي الجبان"، غير أن وزارة الداخلية التونسية نفت عبر صحفتها على موقع "فيس بوك" وجود محاولة للاغتيال من الأساس. وكتبت الوزارة التونسية: "خلافا للمتداول في بعض وسائل الإعلام من أخبار مفادها إحباط السلطة الأمنية التونسية لمحاولة اغتيال وزير الداخلية الليبي بحكومة طبرق، تعلم وزارة الداخلية بعدم صحة تلك الأخبار ولا وجود لتلك المحاولة أصلا".

ليبيا_الشروق: أنباء عن إعلان ولاية جديدة لداعش في ليبيا

وكالات: نقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن مصادر تأكيدها استعداد تنظيم "داعش" لضم "ولاية جديدة" إلى خريطة انتشاره في الدول الإسلامية بإعلان "ولاية صبراتة" في ليبيا. كما أشارت الصحيفة، إلى أن التنظيم يتخذ الإجراءات المتعلقة بإعلان "الإمارة"، وينتظر اختيار أميرا لها، بعد مبادرة توسيع خريطة معسكرات تدريب المقاتلين من دول المغرب العربي. وأوضحت المصادر أن التنظيم يتلقى شحنات من الأسلحة تصل إلى مناطق في السودان يدعمها عدد من مقاتلي "بوكو حرام" في نيجيريا، وضباط سابقين من الجيشين العراقي والليبي، لتحسين تدريب المقاتلين على استخدام السلاح.

ليبيا_واشنطن تخصص 20 مليون دولار لليبيا في 2016

أ ش أ: قالت السفارة الليبية لدى واشنطن إن لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ الأمريكي اعتمدت مشروع ميزانية المساعدات الخارجية لعام 2016، ويشمل مخصصات لليبيا بقيمة 20 مليون دولار أمريكي. وأضافت السفارة الليبية لدى واشنطن، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية، أن هذه المساعدات ستقدم في شكل برامج تدريب و دعم لوجستي في مجالات التعليم و التدريب العسكري ودعم مكافحة الإرهاب ودعم برامج اقتصادية ومكافحة المخدرات وإنفاذ القانون، إضافة إلى منع انتشار الأسلحة المحرمة دوليا. وأشار موقع السفارة إلى أن لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ ستحيل مشروع الميزانية إلى المجلس بكامل عضويته مع التوصية بإجازته.

فلسطين_اشتباكات بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية في المسجد الأقصى

بي بي سي: وقعت اشتباكات بين شباب فلسطينيين وقوات إسرائيلية اقتحمت مجمع المسجد الأقصى في القدس الشرقية. وقالت تقارير أن الفلسطينيين كانوا قد اعتصموا وتحصنوا داخل المسجد، ثم رموا الحجارة على الشرطة الإسرائيلية التي تحركت لإنهاء اعتصامهم. واندلعت المواجهات بعد وصول يهود متشددين ليلا لإقامة الصلاة في باحة الأقصى، الموقع الذي يسمونه "جبل الهيكل". وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن القوات الإسرائيلية اقتحمت المسجد الأقصى عبر باب المغاربة والسلسلة وحطة، وإنها هاجمت الموجودين فيه بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية. وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان أصدرته "إن مثيري شغب ملثمين بدأوا برشق رجال الشرطة من داخل المسجد بالحجارة وأشياء أخرى مما أدى الى الى جرح عدد من عناصر الشرطة".
وأضاف البيان إنه لمنع حدوث تصعيد وصدامات دخلت الشرطة بضعة أمتار داخل المبنى وأغلقت أبواب المسجد من أجل إعادة النظام". واتهم فلسطينيون إسرائيليون متشددون بمحاولة اقتحام الأقصى، وقالوا إن جماعة استيطانية إسرائيلية دعت في وقت سابق عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى اقتحام المسجد الأقصى بمناسبة "ذكرى خراب الهيكل". وتقول وسائل إعلام إسرائيلية إن الفلسطينيين قد سلحوا انفسهم، معتزمين عرقلة زيارة يقوم بها اليهود لجبل الهيكل. ويصادف اليوم ما يسميه اليهود ذكرى خراب الهيكل. ويسعى في كل عام جمع من اليهود الذين يؤمنون بضرورة بناء الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى لإحياء تلك الذكرى في مجمع المسجد الاقصى.

ليبيا_إيطاليا تعتقل شخصين متورطين في تهريب الوقود من ليبيا

وكالات: أعلنت السلطات الإيطالية عن اعتقال شخصين إيطاليين متورطين مع عصابة تهريب الوقود تعمل بين ليبيا ومالطا وإيطاليا. وذكرت وكالة أنسا للأنباء نقلا عن السلطات الإيطالية أن الإيطاليين “ماسيمو براتسا” و”أندريا دي الوجا” اعتقلا في جمهورية الدومينكان بناء على مذكرة توقيف دولية صادرة من القضاء الإيطالي. وكانت الحكومة الليبية المؤقتة قد ذكرت في بيان لها العام الماضي أن كميات كبيرة من الوقود الليبي تقدر قيمتها بحوالي أربعة مليارات يورو يجري تهريبها إلى الخارج عبر مهربين استفادوا من تدهور الوضع الأمني في البلاد وأشارت تقارير صادرة من الأمم المتحدة في مطلع العام الجاري إلى أن المهربين يبيعون الوقود الليبي المدعوم من الدولة بأسعار أعلى في الخارج، مرجحة استخدام أرباح تهريبية في تمويل المليشيات المسلحة المشاركة في القتال الدائر بليبيا. وكانت السلطات الإيطالية قد قبضت في ديسمبر الماضي على ستة من شركائهم بتهمة تورطهم في تهريب وقود الديزل على متن الناقلة الليبية “انتصار” من مالطا إلى ميناء أوغوستا بجزيرة صقلية جنوب إيطاليا بحسب وكالة أنسا.

ليبيا_ورشة عمل عن الشفافية في الموارد الطبيعية ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: تنظم جمعية الشفافية الليبية، الأحد، ورشة عمل عن الشفافية في الموارد الطبيعية والصناعات الاستخراجية، يعقبها مؤتمر صحفي عن كشف حقائق وخفايا هيئة مكافحة الفساد في ليبيا، في مقر المبادرة المدنية الليبية بمحور بنغازي. وقال عضو الجمعية إبراهيم بن عمران إن الهدف من الورشة اطلاع الشعب على المصادر الأساسية لموارد ليبيا، وما يكتنفها من هدر هائل. وأشار بن عمران، في تصريحات صحفية إلى أن احتلال ليبيا المرتبة 166 وفق مؤشر الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية العام 2014، مضيفًا أن ضعف الوعي وغياب المعلومات عن الموارد ومعدلات الإنفاق داخل المؤسسات يفاقم الأزمة لدرجات خطيرة.ودعا بن عمران الحكومة إلى الوقوف بشكل جاد أمام الممارسات «المرهقة» لموازنة الدولة، والتي تضعف من إمكانات بلد يتطلع إلى البناء والنمو وتصحيح الأوضاع المعيشية، على حد قوله. كما دعا بن عمران منظمات المجتمع المدني والصحفيين والإعلاميين والقطاع الخاص في ليبيا إلى دور فعّال، ولا سيما في مجال الشفافية وحوكمة الموارد الطبيعية والصناعات الاستخراجية، كونها تشكل المورد الرئيس الذي تعتمده الحكومة مصدرًا لإقرار الموازنة العامة.