الجمعة، 27 نوفمبر 2015

الجزائر_باريس: الجزائر معنية بخطر تمدد «داعش» ليبيا

 أكد وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، أن الجزائر معنية مباشرة بآثار تمدد «داعش» في ليبيا، داعيا الدول المجاورة إلى عقد اجتماع عاجل يمنع من سيطرة التنظيم الإرهابي على مناطق أخرى من البلاد. وقال الوزير جان إيف لودريان، إن «تونس ومصر جارتا ليبيا وهما حليفتانا، كما أن الجزائر والنيجر والتشاد معنية مباشرة، وعلى هذه الدول أن تنظم مؤتمرا مع الدعم المطلوب من المؤسسات الدولية والأمم المتحدة، لإتاحة اتفاق بين المجموعتين الليبيتين ومنع داعش من التمدد في ليبيا».

ليبيا_إطلاق سراح مصور وكالة الأنباء الصينية في ليبيا

 أطلقت مجموعة ليبية مسلحة اليوم الخميس، سراح محمد النائلي مصور وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، بعد دفع فدية مالية. وأوضح مصدر مقرب من عائلة النائلي في حديث مقتضب مع شبكة إرم الإخبارية، أن محمد أطلق سراحه بعد دفع فدية مالية كبيرة، ولم يعرف قيمة الفدية التي دفعت لخاطفيه. وأضاف، أن محمد وصل إلى منزل العائلة الكائن ببلدية أبو سليم، وهو بصحة جيدة ولم يتعرض لأي أذى، بعد شهر كامل على عملية اختطافه من أمام منزله بوسط العاصمة الليبية طرابلس. وتشهد العاصمة الليبية طرابلس حالات اختطاف بهدف السرقة والابتزاز  وتصفية الحسابات،تقوم بها شبكات إجرامية تنامي نفوذها بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة،في ظل الانفلات الأمني الذي تعيشه  العاصمة والمدن المجاورة لها.

ليبيا_جلينكور: مؤسسة النفط في طرابلس البائع الشرعي للخام

لندن (رويترز) - قالت جلينكور لتجارة السلع الأولية يوم الخميس إنها تعتبر المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في طرابلس هي البائع الشرعي الوحيد لنفط البلاد بعد أن أبرمت صفقة تصدير مع الشركة الحكومية هذا العام. وكانت المؤسسة التي مقرها طرابلس قالت إنها تعمل بشكل مستقل عن كل من الحكومة المنافسة التي تسيطر على العاصمة أو عن الحكومة المعترف بها دوليا التي تتخذ من شرق البلاد مقرا لها والتي أقامت هذا العام مؤسسة وطنية أخرى للنفط. وذكر أليكس بيرد رئيس وحدة النفط في جلينكور "تساند شركات النفط العالمية والمجتمع الدولي موقف المؤسسة الوطنية للنفط مساندة كاملة." وأضاف في بيان "لقد أوضحوا تماما أنه لا بديل عن المؤسسة الوطنية للنفط بمقرها القانوني في طرابلس باعتبارها المسوق الوحيد المعترف به للنفط الليبي." وكانت بلومبرج قالت الأسبوع الماضي إن الحكومة المعترف بها دوليا ستمنع أي ناقلة تابعة لجلينكور من تحميل النفط في الموانيء الليبية إذ ما أبرمت أي صفقات مع المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس. وبموجب الترتيبات الجارية مع مؤسسة النفط في طرابلس التي بدأت في سبتمبر أيلول تتولى جلينكور شحن وإيجاد مشترين لكل الإنتاج النفطي لحقلي السرير والمسلة والذي يجري تصديره من ميناء الحريقة قرب الحدود الشرقية لليبيا مع مصر. وبينما قفزت الواردات الليبية إلى 1.6 مليون برميل يوميا فإن المعارك بين الفصائل المتنافسة التي تسعى للسيطرة على البلاد والإضرابات وحصار رجال القبائل لمنشآت النفط أبقت الإنتاج دون 0.5 مليون برميل يوميا معظم فترات العام الأخير. وأكد مصطفى صنع الله رئيس مؤسسة النفط الوطنية في طرابلس يوم الخميس تصريحات لرويترز خلال مقابلة هذا الشهر مفادها أن شركاء النفط الليبي والمجتمع الدولي يساندون بالكامل الشركة رغم محاولات الحكومة المعترف بها دوليا لإقامة نظام مواز للمدفوعات النفطية. وقال صنع الله إن المؤسسة بمقرها القانوني في طرابلس لا تزال السلطة القانونية الوحيدة المخولة بإبرام عقود نيابة عن الدولة الليبية. وأضاف أن المؤسسة لا تزال الجهة المنوطة بإبرام كل العقود المتعلقة بإنتاج ونقل وبيع النفط الليبي مؤكدا أن مجلس الادارة ملتزم بحماية سلامة المؤسسة واستمرارها في العم.

اقتصاد_الأسهم الصينية تتكبد أكبر خسائرها منذ الصيف

هبطت الأسهم الصينية أكثر من خمسة بالمئة يوم الجمعة مسجلة أكبر خسائرها اليومية منذ موجة الهبوط التي شهدتها في الصيف بعدما قالت رويترز إن الهيئة المعنية بتنظيم سوق الأسهم وسعت نطاق تحقيقاتها مع شركات سمسرة لتشمل رابع أكبر شركة للأوراق المالية في البلاد. ويسلط الهبوط الحاد للأسهم أثناء التداولات الضوء على تقلبات الأسواق الصينية قبل القرار المتوقع من صندوق النقد الدولي يوم الاثنين بخصوص إدراج اليوان في سلته لعملات الاحتياطيات العالمية. وقال مصدران مطلعان لرويترز إن لجنة تنظيم الأوراق المالية في الصين تجري تحقيقا مع شركة هايتونغ للأوراق المالية وذلك عقب تحقيقات مماثلة مع شركتين أخريين من شركات السمسرة المحلية. ولم تتضح أسباب محددة للتحقيقات لكن جو يونغ تاو المحلل لدى سيندا للأوراق المالية قال إن اللجنة ربما تحاول السيطرة بشكل أفضل على عمليات التداول بالاقتراض بعد ما شهدته السوق من انهيار شبه تام قبل أشهر قليلة. وزادت ضغوط البيع المبكرة في أواخر جلسة التداول يوم الجمعة لتدفع مؤشر سي.إس.آي 300 للأسهم القيادية إلى الهبوط 5.4 بالمئة بينما انخفض مؤشر شنغهاي المجمع 5.5 بالمئة في أكبر خسائرهما اليومية بالنسبة المئوية منذ أواخر أغسطس آب في ذورة موجة الهبوط الصيفية. وسجل المؤشران أيضا أضعف أداء أسبوعي لهما منذ أغسطس آب إذ خسر كل منهما أكثر من خمسة بالمئة.

اقتصاد_أسعار النفط تتراجع بفعل بيانات صينية وصعود الدولار

تراجعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة يوم الجمعة وبلغت خسائرها منذ بداية الشهر نحو تسعة بالمئة متأثرة ببيانات اقتصادية صينية ومخاوف من تخمة المعروض. وأثر صعود الدولار بالسلب أيضا على النفط إذ يجعل عقود الخام المقومة بالعملة الأمريكية أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى رغم أن التداولات كانت هادئة بعد عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة. وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتا إلى 45.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 0720 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط 71 سنتا إلى 45.46 دولار للبرميل عند التسوية في الجلسة السابقة. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 71 سنتا أو 1.65 بالمئة إلى 42.33 دولار للبرميل. وارتفع الخام 4.8 بالمئة منذ بداية الأسبوع لكنه هبط 9.1 بالمئة منذ بداية الشهر. وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الصيني يوم الجمعة أن أرباح الشركات الصناعية الصينية انخفضت 4.6 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول مقارنة مع مستواها قبل عام متراجعة للشهر الخامس على التوالي. وتتحول أنظار السوق إلى اجتماع وزراء دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المقرر عقده في الرابع من ديسمبر كانون الأول. وقال دانييل أنج من فيليب كابيتال "رغم أننا ما زلنا نعتقد أن هذا (الاجتماع) لن يأتي بجديد إلا أن استعداد السعودية للتعاون يبدو أقوى هذه المرة. ومن ثم فإن نتيجة الاجتماع قد تكون مفاجئة." وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس الخميس إن بلاده والسعودية ستشكلان مجموعة عمل مشتركة خاصة للتعاون في مجال النفط والغاز من أجل تعزيز حوار الطاقة بين أكبر منتجين للنفط في العالم. وارتفع مزيج برنت والخام الأمريكي مقارنة مع مستوياتهما في نهاية الأسبوع الماضي بسب المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط بعد إسقاط تركيا طائرة حربية روسية.

اقتصاد_أسهم أوروبا تنخفض بفعل الصين

انخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى يوم الجمعة لينزل من أعلى مستوياته في 3 أشهر متأثرا بانخفاض أسهم قطاع التعدين بعد هبوط الأسهم الصينية بفعل بيانات ضعيفة وتشديد الإجراءات التنظيمية. ونزل مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.7 بالمئة إلى 1505.51 نقطة بحلول الساعة 0806 بتوقيت جرينتش بعدما سجل‭ ‬يوم الخميس أعلى مستوى إغلاق له منذ أغسطس آب. وهبط مؤشر أسهم شركات التعدين 1.5 بالمئة ليصبح أكبر الخاسرين على مستوى القطاعات. وشهدت الصين أكبر مستهلك للمعادن في العالم هبوطا للأسهم تجاوزت نسبته خمسة بالمئة بعد اتخاذ مجموعة جديدة من الإجراءات التنظيمية الصارمة وصدور بيانات سلبية عن أرباح الشركات الصناعية. وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشرا فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي 0.6 بالمئة عند الفتح بينما تراجع داكس الألماني 0.5 بالمئة.

اقتصاد_سرقة نفط بقيمة 250 مليون دولار من خط انابيب في نيجيريا

قالت شركة النفط الوطنية النيجيرية إن اللصوص تمكنوا خلال العام الجاري من سرقة كميات من النفط بقيمة 250 مليون دولار من أحد أنابيب نقل الخام. وأكدت الشركة أن خط الانابيب الذي ينقل الخام من لاغوس إلى شمال البلاد تعرضه لعمليات سرقة بلغت نحو نصف مليار غالون من النفط. وتشهد منطقة شمال نيجيريا أزمة في الوقود حيث أصبح من المألوف تكدس السيارات أمام محطات الوقود حيث تعتبر الحكومة ان نقص الوقود يعود لعمليات التخريب في خط نقل الخام إلى الشمال علاوة على عمليات سرقة ضخمة. ويمتد خط الأنابيب نحو 250 كيلومترا من لاغوس العاصمة التجارية للبلاد حتى مدينة لورين شمال البلاد. من جانبها اكدت الشركة الوطنية للنفط أنها تعمل على حل الازمة في خط الانابيب بأسرع وقت ممكن.
وقالت المديرة الإقليمية للشركة "نقوم بضخ نحو 35 مليون لتر من الوقود يوميا لمواجهة الطلب المتزايد في الشمال وليس هناك أي سبب واضح يبرر عدم توفر الوقود للمواطنين". وتعتبر نيجيريا أكبر مصدر للنفط في القارة الافريقية لكنها تفتقر إلى معامل تكرير النفط بحيث يعتمد المواطنون بشكل كبير على الوقود المستورد من الخارج. وتعد ازمات الوقود أمرا معتادا ومكررا في نيجيريا.

اقتصاد_مدن بريطانية تتعهد باستخدام الطاقة النظيفة بالكامل بحلول 2050

قبل أيام من انطلاق قمة المناخ العالمية في باريس، تعهدت مدن بريطانية كبرى بالتحول إلى مناطق «نظيفة بالكامل» بحلول سنة 2050. ووفقًا لوكالة «فرانس برس» وقعت مدن مانشستر وليفربول وأدنبره ودوائر عدة في العاصمة لندن، وكلها بقيادة الحزب العمالي، تعهدا ينص على استخدام مصادر الطاقة النظيفة حصرًا، لتسيير وسائل النقل المشترك، إضافة إلى الاستغناء عن تدفئة المرافق العامة بالغاز وإطلاق برنامج عام للعزل الحراري للمنازل بحلول هذا التاريخ. وأعربت المدن في مبادرتها التي تقام بتنسيق من المسؤولة عن ملف الطاقة والمناخ في الحزب العمالي ليزا ناندي عن أملها في «أن تنضم مدن أخرى حول العالم إلينا؛ لنظهر أن عملية التحول تمر عبر خطوات كثيرة». وقالت ناندي لـ«فرانس برس» إن «هذا الالتزام يظهر أن المدن البريطانية مستعدة لاتخاذ المبادرة قبل المؤتمر المناخي في باريس وبعده». وإذا ما تكللت المبادرة بالنجاح فمن شأن ذلك تقليص انبعاثات الكربون في المملكة المتحدة بنسبة 10 %، كما أنه في حال حذت مدن أخرى في العالم حذوها فإن ذلك قد يترجم «تقليصًا موازيًا للانبعاثات في اقتصاد بأهمية الهند» بحسب ناندي. ومن بين المدن الأخرى الموقعة على هذا التعهد ليدز ونيوكاسل وغلاسغو وشيفيلد.

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تدين عمليات الاغتيال في أجدابيا

دانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا حالات الاختطاف و الاغتيالات في مدينة أجدابيا. وحذرت اللجنة في بيان من خطر التنظيمات الإرهابية كتنظيم داعش والقاعدة وأنصار الشريعة الإرهابيين المتزايد والتهديد الذي تشكله هذه الجماعة على وحدة البلاد وعلى جميع الليبيين. وعبرت اللجنة عن قلقها من تصاعد عمليات الاغتيال التي تستهدف رجال التيار السلفي ورجال الدين ونشطاء المجتمع المدني والسياسيين والصحفيين وأفراد وضباط الجيش والأمن في مدينة أجدابيا. وأوضحت أن المدينة شهدت هذا الأسبوع 10 حالات اغتيال و8 حوادث اختطاف لافتة إلى أن عمليات الاختطاف منهم صحفيان وأربعة عسكريين والتي باتت تشير بوضوح إلى أن تنظيم الدولة “داعش” في ليبيا يطرق بشدة أبواب المدينة للسيطرة عليها. وأكدت اللجنة أنه قد حان لليبيين أن ينبذوا خلافاتهم ويتضافروا ويوحدوا الجهود لمواجهة الإرهاب والتطرف في ليبيا مشددةً على الحاجة الملحة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في ليبيا دون تأخير. وحثت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا المجتمع الدولي على ضرورة الإسراع في اعتماد حكومة الوفاق الوطني الليبي للخروج من الأزمة السياسية الراهنة.

ليبيا_50 مليون دينار ليبي لمنتسبي ’الجيش’

 قررت الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، أمس الخميس، منح الأذن لوزارة المالية والتخطيط بتحويل مبلغ 50 مليون دينار ليبي مخصصات الإعاشة والتموين لمنتسبي القوات المسلحة الليبية. وجاء القرار بناءً على ما ورد في اجتماع لجنة شؤون القوات المسلحة، وسيخصم المبلغ من مخصصات القيادة العامة للقوات المسلحة في الميزانية العامة لسنة 2015 ميلادي وفق النظم واللوائح السارية.


ليبيا_جرحى من ’الجيش’ يغادرون البلاد للعلاج في الخارج

ليبيا المستقبل – وكالات: وصل 40 جريحاً من القوات الموالية للحكومة المؤقتة المنبثقة من مجلس النواب، يوم أمس الخميس، إلى تونس ومصر لتلقى العلاج، بعد اصابتهم في المعارك الدائرة بين الجيش والمتطرفين في بنغازي. وقال مصدر طبي بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث بنغازي إن من بين الجرحى طفلين أصيبا قبل يومين بشضايا من قذيفة هاون سقطت في منطقة بلعون وسط المدينة. وأوضح المصدر، أن 30 جريحاً من الجيش توجهوا إلى تونس عبر مطار الأبرق الدولي لتلقى العلاج، فيما غادر 10 آخرين برا إلى مصر عبر منفذ امساعد. يأتي هذا في وقت تعاني الحكومة الليبية المؤقتة من أزمة مالية، تسببت في تراكم ديون العلاج لدى عدد من الدول العربية والأوروبية وخاصة مصر وتونس والأردن.  وأعلن وكيل وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة مصباح العوامي أمس الخميس، أن الوزارة لا تملك مخصصات تكفي لسداد الديون المتراكمة أو علاج حالات جديدة في الخارج. وطالب العوامي بنقل ملف علاج جرحى الجيش إلى القوات المسلحة لتتكفل بمسؤولية علاجهم، وأن تركز الوزارة على المرضى الذين يحتاجون إلى علاج من الأمراض المختلفة.

ليبيا_وزير الصحة الليبي يوقع اتفاقيات تعاون مع ألمانيا

ليبيا المستقبل – وكالات: وقع وزير الصحة في الحكومة المؤقتة رضا العوكلي، الخميس، في ألمانيا مذكرة تفاهم واتفاقيتي شراكة في المجال الصحي مع فريق ألماني متخصص في عمليات تركيب الأطراف الصناعية. وقال مدير إدارة الإعلام والتوعية في وزارة الصحة  معتز الطرابلسي : إن الاتفاقيات الموقعة شملت مجالات مختلفة أهمها التشغيل ،وورشة تصنيع وتركيب وصيانة الأطراف الصناعية وذلك تحت إشراف فريق ألماني متخصص في تصنيع وتركيب وصيانة الأطراف الصناعية. وأضاف الطرابلسي أن الاتفاقية تتضمن أيضاً تدريب فنيين ليبيين في ألمانيا لمدة لاتتجاوز ثلاثة أشهر، موضحاً أن ألمانيا لها دورٌ مهم في نقل التجارب العديدة بالإضافة إلى الخبرات في مجال الأطراف الصناعية بكامل عملياتها. وأوضح مدير الإدارة أن هذا التعاون بين وزارة الصحة الليبية ودولة ألمانيا يعد عاملاً مهماً في توطيد العلاقات الثنائية بين الدولتين. يشار إلى أن وزير الصحة الليبي رضا العوكلي التقى نظيرته الإيطالية في الـ24 من شهر نوفمبر الجاري لبحث سبل التعاون في المجال الصحي بين البلدين.


ليبيا_بلدية أجدابيا تسعى لحل الأزمة المالية

ليبيا المستقبل – وكالات: عقد وكيل ديوان بلدية أجدابيا فتحي الحرنة، أمس الخميس في قاعة اجتماعات مكتب المالية في البلدية اجتماعاً طارئاً بخصوص الأزمة المالية وعدم توفر السيولة في بلدية أجدابيا. وطالب وكيل ديوان البلدية فتحي الحرنة خلال الاجتماع من مديري المصارف بضرورة الإسراع في حل هذه الاختناقات وبذل كل الجهود لتوفير السيولة مما يسهل على المواطنين صرف مرتباتهم ومستحقاتهم. وأكد الحرنة أن المجلس البلدي أجدابيا سيذلل كل الصعوبات التي تواجه المصارف في توفير السيولة ويقدم جميع المساعدات التي من شأنها فك هذه الأزمة. ومن جانبهم ناقش مديرو المصارف مع سيادة وكيل ديوان البلدية العديد من المشاكل التي يواجهونها من الاعتداء المتكرر وعدم توفر الأمن من يصعب على الموظفين أداء عملهم وإمكانية التوصل لحل هذه المشكلة.

ليبيا_تعديلات كوبلر الجديدة على مسودة الاتفاق تثير جدلا في ليبيا

العرب اللندنية: أعلن مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر، أن البعثة الأممية ستقوم بتوسيع المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني الليبية ليضم تسعة أعضاء بدلا من ستة. وأثار هذا التعديل على مسودة الاتفاق جدلا واسعا بين أعضاء مجلس النواب المنعقد في طبرق، حسب ما أكدته مصادر متطابقة لقناة "العربية". وقالت المصادر إن الجدل الدائر داخل مجلس النواب جاء على خلفية عدم مناقشة النسخة الجديدة للمناصب العسكرية المتعلقة بالجيش الوطني ووضع التشكيلات المسلحة المسيطرة على طرابلس، المسألة التي يعتبرها بعض أعضاء مجلس النواب مسألة محورية وهامة يتوقف عليها الموافقة على أي حكومة مقبلة.
يشار إلى أن الاتفاق السياسي، الذي وقع بالأحرف الأولى بمدينة الصخيرات المغربية، يشمل ثلاث مؤسسات دولة رئيسية، وهي مجلس النواب ويمثل السلطة التشريعية، ومجلس الدولة وهو بمثابة غرفة برلمانية استشارية ومجلس لرئاسة الحكومة، ويتكون من خمسة أعضاء ممثلين لكافة الأطراف السياسية، وصلاحية الاتفاق السياسي لمدة عام واحد قابلة للتمديد. وقدمت بعثة الأمم المتحدة خلال فترة عمل المبعوث السابق برناردينو ليون إلى طرفي النزاع مسودة اتفاق سياسي شامل يهدف إلى إدخال البلاد في مرحلة انتقالية لعامين تبدأ بتشكيل حكومة وفاق وطني ومجلس رئاسي. لكن الطرفين رفضا التوقيع على الاتفاق بفعل الخلافات داخل معسكري كل منهما.
وبالعودة إلى تصريحات كوبلر، أكد أن البعثة ستقوم بتوسيع دائرة المفاوضات مع الدول الإقليمية المؤثرة في المشهد الليبي، وذلك للوصول إلى توافق لدعم جسم موحد. وحث المبعوث الأممي الجديد، الأطراف السياسية على التوقيع على مسودة الاتفاق السياسي، مضيفا أنه على الجميع التنازل من أجل الوصول إلى حكومة وفاق وطني. ورغم تباين المواقف ووجهات النظر بخصوص الأزمة الليبية فإن الثابت حسب العديد من الخبراء أن الأوضاع في ليبيا لن تنفرج إلاّ بتحجيم المجموعات المتشددة ثمّ يكون الحديث ملائما عن حل سياسي يجمع الفرقاء حول حكومة وفاق وطني تتولى تثبيت مؤسسات الدولة وحلّ الملفات العالقة وهو ما حدث في اليمن، فالتدخل العسكري أجبر الميليشيات الحوثية على قبول القرار الدولي لأنها أصبحت غير قادرة ميدانيا على الاستمرار.

الجزائر_الجزائر تبدأ محاكمة سريّة لجنرال سابق في المخابرات

وكالات: انطلقت، أمس الخميس، بالمحكمة العسكرية في محافظة وهران غربي الجزائر، محاكمة الجنرال السابق في المخابرات، "عبد القادر آيت وعرابي"، المعروف باسم "حسان"، وسط إجراءات أمنية مشدّدة. وقال خالد بورايو، أحد محامي الجنرال حسان، مباشرة عقب خروجه من المحكمة، بعد توقيف المحاكمة بقرار من رئيس المحكمة العسكرية لأخذ قسط من الراحة، إنّ “المحاكمة تجري بطريقة عادية"، مضيفاً "لقد قدّمنا ملاحظات حول الإجراءات الشكلية الخاصة بالمحاكمة"، دون أن يقدّم توضيحات حول طبيعة هذه الإجراءات. وحسب الأناضول، فقد شهد محيط المكان، تواجداً مكثفاً لعناصر الجيش والدرك، الذين نصبوا حاجزين أمنيين أمام مبنى المحكمة. فيما جرت وقائع المحاكمة في جلسة سرية، بأمر من النيابة العسكرية، مُنعت وسائل الإعلام من تغطيتها. في وقت توقع فيه الدفاع أن تستمر إلى ساعة متأخرة من الليل.
ونشر دفاع الجنرال حسان، اليوم الخميس، رسالة في وسائل إعلام محلية، جاء فيها أن "الحقيقة تتعلق بأن هذا الجنرال ما هو إلا ضحية ثانوية في حرب عصب، التي تتجاوز مستويات عالية في الفضاء السياسي”.وأضاف متسائلاً: "إذا تمت إدانة الجنرال حسان، ما هي الإشارة التي ستعطى لكل الذين حاربوا بكل شراسة الإرهاب الداخلي والعابر للأوطان، الذي ضاعف من ضرباته في السنوات الأخيرة، سواء داخل أو خارج الوطن؟". والجنرال حسان، كان مسؤولاً عن مكافحة “الإرهاب” بجهاز المخابرات الجزائرية، قبل إحالته على التقاعد نهاية عام 2013، ليتم اعتقاله في أغسطس/آب الماضي، من طرف مصالح الأمن، ويُزجّ به في السجن، ثمّ إحالته على القضاء العسكري، حيث وُجهت إليه تهمتي إتلاف وثائق عسكرية، ومخالفة أوامر عسكرية حول أحداث تعود لسنوات خدمته.
وكان مقران آيت العربي، وهو محام أيضا للجنرال حسان، قد طلب قبل أيام حضور القائد السابق لجهاز الاستخبارات الجزائرية الفريق مدين محمد المدعو توفيق (أقيل من منصبه شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بعد 25 سنة قضاها على رأس الجهاز)، كشاهد في المحاكمة باعتباره كان مسؤولاً مباشراً للجنرال حسان، إلا أنّ توفيق لم يحضر الجلسة السرية التي جرت وقائعها اليوم. ويعتبر الجنرال عبد القادر آيت وعرابي، واحداً من كبار القادة الأمنيين في الجزائر منذ تسعينيات القرن الماضي، وقاد فرع مكافحة الإرهاب في جهاز المخابرات منذ العام 2006 إلى غاية إحالته على التقاعد نهاية عام 2013.