الأحد، 29 سبتمبر 2013

وزارة العمل: نسبة البطالة في ليبيا وصلت 12% من عدد السكان


أكد وزير العمل والتأهيل محمد سوالم أمس السبت، أن نسبة البطالة في ليبيا وصلت 12% من عدد السكان في حين أن الازدواجية في العمل بدأت تنتهي بشكل ملحوظ.
وذكر سوالم في مؤتمر صحفي عقده في طبرق، أن مشاكل التعيينات والعقود تخضع لعملية التصفية والتنظيم عبر الرقم الوطني، وأن نسبة البطالة وصلت إلى 12%، وأن الازدواجية في العمل بدأت تنتهي بشكل ملحوظ. وأضاف أن الوزارة تسعى لفتح مكاتب للعمل في بعض المناطق ذات الكثافة السكانية القليلة لخلخلة المركزية، وإتاحة الفرصة لكل المناطق لإنجاز إجراءاتها عن قرب.
الجدير بالذكر أن وزارة العمل والتأهيل ستعقد اجتماعا على مدار يومي التاسع والعشرين والثلاثين بمدينة طبرق، وسيحضر الاجتماع مدراء مكاتب العمل على مستوى ليبيا.
 
.قناة ليبيا الفضائية
 
 

السودان: 33 قتيلا بالعنف ودعوات لضبط النفس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت السلطات السودانية، ارتفاع حصيلة ضحايا احتجاجات شعبية تشهدها البلاد منذ إعلان رفع الدعم عن المحروقات، الأسبوع الفائت، إلى 33 قتيلاً و600 معتقل، في حين حدد ناشطون العدد باكثر من 116 قتيلاً سقطوا في العاصمة وحدها.
وقال وزير الداخلية السُّوداني، إبراهيم محمود حامد، إن: "عدد القتلى خلال التظاهرات وأعمال العنف الأخيرة ارتفع إلى 33 شخصاً من المواطنين وقوات الشرطة، بحسب الإحصاءات الرسمية للحالات التي وصلت للمستشفيات، فيما لا يزال الحصر جارياً للحالات التي لم تُتَّخذ إجراءات بشأنها"، بحسب "المركز السوداني للخدمات الصحفية" التابع لوزارة الدفاع.
واتهم حامد عناصر مندسة من "الجبهة الثوريَّة" بإحداث عمليات القتل والتخريب.
وبالمقابل، حدد محمد توفيق، ناشط وقيادي بحركة "قوى الإجماع الوطني" لـCNN بالعربية عبر الهاتف، حصيلة القتلى بأكثر من 116 شخصا قتلوا في العاصمة المثلثة (الخرطوم - الخرطوم بحري وأمدرمان) على يد من أسماهم بمليشيات مسلحة تابعة لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم، ومن "الجنجويد"، على حد قوله.
وتشهد ضواحي العاصمة المثلثة، بجانب عدد من مدن السودان، احتجاجات يومية في أعقاب قرار الحكومة رفع الدعم عن الوقود، الإثنين الماضي، كما نددتد بفشل الحكومة في إدارة موارد الدولة ودعتها للتنحي. وتصدت السلطات بنشر قوات شرطية ومن الجيش للتعامل مع التظاهرات.
وفي هذا السياق، أبدت الإمارات العربية المتحدة، وعلى لسان أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية: "قلقها البالغ من التعامل العنيف وغير المبرر مع هذه الأحداث" ودعت "الحكومة السودانية الى اتباع أقصى درجات الحكمة و الحذر في التعامل مع المظاهرات والمطالب الشعبية"، على ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، وام.
ومن جانبها، دعت منظمات حقوقية من بينها "هيومن رايتس ووتش" إلى ضرورة لجم انفلات قوات الأمن السودانية والتحقيق في عمليات القتل واتهام المعتقلين أو إطلاق سراحهم.
كما نددت الإدارة الأمريكية بالقمع "الوحشي" للمتظاهرين. 

ناسا تصنع بالوناً لدراسة نيزك مرتقب

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لقد اعتدنا السماع عن دراسة النيازك والأجسام الفضائية من خلال التلسكوبات التي تحلق في الفضاء، مثل تلسكوب هايل، لكن علماء ناسا الآن يفكرون في دراسة نيزك ISON المرتقب خلال الأشهر القادمة بواسطة بالون.
اقرأ.. علماء: أثبتنا ظهور الحياة على الأرض باصطدام نيزك
لكن هذا البالون بالطبع ليس كالبالون الذي يمكن أن تشتروه من أي بقالة، رغم أنهما يتشاركان الكثير من الصفات، إلا أن هذا البالون مصنوع من مادة تسمى بـ " polyethylene film" وهي مشابهة للمادة البلاستيكية التي تصنع منها أكياس التسوق.
و.. ناسا تطلق "لادي" لاستكشاف القمر
وسيتم ملء هذا البالون بغاز الهيليوم، قد يشبه بالون الحفلات من هذه الناحية، إلا أن هذا البالون سيحتوي أكثر من 3600 كيلوغرام، أي ما يماثل وزن ثلاث سيارات صغيرة، وسيتصل بمنصة لحمل الأدوات.


المزيد.. نيزك آخر برفقة قمره بالقرب من الأرض
يرتفع البالون المسمى " BRRISON" الذي يبلغ طوله أكثر من 200 متر، على ارتفاع يزيد عن 36 ألف متر عن سطح الأرض لمراقبة النيزك باستخدام تلسكوبات وأجهزة أخرى، ويتوقع أن يصمد في هذا الارتفاع لفترة قد تمتد بين تسعٍ ساعات إلى 11 ساعة.
أيضاً.. نيزك يقصف جنوب روسيا ويجرح العشرات
وسيعمل البالون على تجاوز 99.5 في المائة من الغلاف الجوي للأرض، مما سيمكنه من دراسة مكونات النيزك الذي يسافر بالقرب من المريخ حالياً، وهو في طريقه باتجاه الشمس، ويتوقع أن يكون بأقرب حالاته إلى الأرض في 26 ديسمبر/كانون الأول، وسيكون واضحاً للعيان في الجزء الشمالي للأرض خلال الأسابيع الأولى من عام 2014.

لجنة البث في تظلمات المواطنين بمصرف ليبيا المركزي تعلن بأن آخر موعد لصرف المنحة المقررة بالقانون رقم " 64 " لسنة 2012 .

م ، واستلام التظلمات المتعلقة بالمنحة المذكورة هو يوم 04 /11/2013 . م . طرابلس 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلنت لجنة البث في تظلمات المواطنين بمصرف ليبيا المركزي بأن آخر موعد لصرف المنحة المقررة بالقانون رقم " 64 " لسنة 2012 . م ، وكذلك استلام التظلمات المتعلقة بالمنحة المذكورة هو يوم 04 /11/2013 . م . وأهابت اللجنة ، بجميع المواطنين مراجعة الجهات ذات العلاقة للحصول على المنحة المقررة ، وذلك قبل انقضاء الموعد المحدد . ( وال )

لجنة البث في تظلمات المواطنين بمصرف ليبيا المركزي تعلن بأن آخر موعد لصرف المنحة المقررة بالقانون رقم " 64 " لسنة 2012 .

م ، واستلام التظلمات المتعلقة بالمنحة المذكورة هو يوم 04 /11/2013 . م . طرابلس 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلنت لجنة البث في تظلمات المواطنين بمصرف ليبيا المركزي بأن آخر موعد لصرف المنحة المقررة بالقانون رقم " 64 " لسنة 2012 . م ، وكذلك استلام التظلمات المتعلقة بالمنحة المذكورة هو يوم 04 /11/2013 . م . وأهابت اللجنة ، بجميع المواطنين مراجعة الجهات ذات العلاقة للحصول على المنحة المقررة ، وذلك قبل انقضاء الموعد المحدد . ( وال )

رئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي تدعو جميع منتسبي جهاز المنشآت النفطية فرع الوسطى من ضباط وضباط صف وجنود وموظفين مدنيين وثوار إلى ضرورة الالتحاق بالشرعية المتمثلة في كتيبة الإسناد الرابعة .

طرابلس 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - دعت رئاسة الأركان العامة بالجيش الليبي ، جميع منتسبي جهاز المنشأت النفطية فرع الوسطى من ضباط ، وضباط صف ، وجنود ، وموظفين مدنيين ، وثوار ، إلى ضرورة الالتحاق بالشرعية المتمثلة في كتيبة الإسناد الرابعة المتمركزة بفرع الوسطى . وأهابت الرئاسة - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد نسخة منه - بالمعنيين إثبات حضورهم وإتمام معاملاتهم الإدارية لصرف مرتباتهم ، وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بإيقاف مرتباتهم وإلغاء عقودهم ، وذلك بداية من 1 أكتوبر 2013 . م . وأوضحت الرئاسة ، أن هذا الإجراء يأتي تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء ووزير الدفاع رقم ( 427 ) لسنة 2013 . م . ( وال )

أهالي مدينة سرت يواصلون اعتصامهم لليوم الثالث

أجواء لبلاد -علاء الدرسي

قال عضو المجلس المحلي سرت أحمد بوستة: إن أهالي المدينة مستمرون في اعتصامهم لليوم الثالث؛احتجاجاً على عدم تفعيل دور الجيش والشرطة في البلاد.

وأضاف بوستة أن الأهالي يقومون بإغلاق الطريق الساحلي السريع لعدة ساعات يومياً , مطالبين بالإسراع في تفعيل دور الشرطة والجيش, والتحقيق في قضايا الرشوة بالمؤتمر الوطني العام.

كما يطالب الأهالي ـــ حسب بوستة ـــ بتفعيل عمل ديوان المحاسبة بالمدينة للقضاء على الفساد المالي والإداري والتعجيل في صياغة الدستور للبلاد.

يذكر أن أهالي عدة مدن ليبية قاموا باعتصامات احتجاجاً على ما اعتبروه تقصيراً للحكومة في تفعيلها لدور الجيش والشرطة.

هيأة تشجيع الصحافة تستنكر ما اعتبرته اختطافًا لرئيس تحرير"الرواسي"


أجواء لبلاد – محمد عاشور

استنكرت هيأة تشجيع ودعم الصحافة في بيان ما أسمته عملية اختطاف لرئيس تحرير صحيفة الرواسي الطاهر التركي، معتبرة أن هذه الأعمال تشكل تهديداً لحرية التعبير والرأي ، و تعدّ انتهاكاً لمبادئ حقوق الإنسان.

نائب رئيس الهيأة رضا بن موسى قال لأجواء لبلاد: إن العاملين بالهيأة يُحمّلون المؤتمر والحكومة مسؤولية التدهور الأمني بالبلاد، مطالبين بالعمل بأقصى جهد على إطلاق سراحه ومعاقبة الفاعلين.

فيما نفى عضو الغرفة الأمنية المشتركة بطرابلس هاشم بشر في اتصال هاتفي مع أجواء لبلاد علمه بعملية الاختطاف.

يذكر أن أول إصدار لصحيفة "الرواسي" كان في الثامن من شهر أبريل عام 2012.

الاحتفال بتخريج دفعة من منتسبي دورة لجنة الوقود والمؤكسد بمركز تدريب الدفاع الجوي بطرابلس اليوم وباشراف بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا .

طرابلس 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - احتفل بمركز تدريب الدفاع الجوي بطرابلس صباح اليوم بتخريج دفعة من منتسبي دورة لجنة الوقود والمؤكسد باشراف بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا . وحضر الاحتفالية رئيس اركان قوات الدفاع الجوي " جمعة العباني " وسفير المملكة المتحدة في ليبيا " مايكل آرون " والملحق العسكري بالسفارة ، ومدير قسم الامن والسلامة والتنسيق لبعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا " جون دورنس " ورؤساء الاركان ومديري الهيئات والادارات وجمع من الضباط بالجيش الليبي . كما حضر هذه الاحتفالية منسق مؤسسات المجتمع المدني ورئيس واعضاء المجلس المحلي غريان ورئيس ومستشار مجلس الشورى بعين زارة . وأفادت مصادر برئاسة اركان قوات الدفاع الجوي - وكالة الانباء الليبية - ان هذه الدورة تأتي في اطار الرفع من كفاءة منتسبي لجنة الوقود والمؤكسد برئاسة اركان قوات الدفاع الجوي للعمل على تطهير البيئة الليبية وفق المعايير الدولية . واضافت المصادر - ان الرئاسة تسعى لضمان بيئة نظيفة خالية من أية مخاطر قد تسببها محروقات الصواريخ من الوقود والمؤكسد والتى قد تتسرب من الصواريخ المتضررة جراء حرب التحرير ، اضافة الى المخزنة في خزانات قديمة او مهترية . ( وال )

مقر إذاعة الزاوية المسموعة يتعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين صباح اليوم .

الزاوية 29 سبتمبر 2013 - تعرض مقر إذاعة الزاوية المسموعة صباح اليوم لإطلاق نار من قبل مجهولين استهدف مكتب مديرها . وأفاد مدير الإذاعة " عمار سلطان " مراسل وكالة الأنباء الليبية - بأن إطلاق النار الذي استهدف مكتبه شخصيا كان على تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم . وأضاف بأنه كان قد تلقى رسالة تهديد على هاتفه الخاص قبل يوم من الحادثة مؤكدا بأن البحث جار من قبل الجهات المعنية لمعرفة الجناة . ( وال - الزاوية )

مقر إذاعة الزاوية المسموعة يتعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين صباح اليوم الاثنين .

الزاوية 29 سبتمبر 2013 - تعرض مقر إذاعة الزاوية المسموعة صباح اليوم لإطلاق نار من قبل مجهولين استهدف مكتب مديرها . وأفاد مدير الإذاعة " عمار سلطان " مراسل وكالة الأنباء الليبية - بأن إطلاق النار الذي استهدف مكتبه شخصيا كان على تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم . وأضاف بأنه كان قد تلقى رسالة تهديد على هاتفه الخاص قبل يوم من الحادثة مؤكدا بأن البحث جار من قبل الجهات المعنية لمعرفة الجناة . ( وال - الزاوية )

«إنتل» تطرح نظام تشغيل جديدًا للطابعات والكاميرات والتليفزيونات الذكية

طرحت شركة «إنتل»، الأمريكية للرقائق الإلكترونية، الأحد، نظام التشغيل «تايزن» الجديد، لأجهزة الحاسبات اللوحية والمحمولة والهواتف الذكية، إلا أنه يمكن استخدامه أيضا لتشغيل الطابعات والكاميرات وأجهزة التليفزيونات الذكية.
وصرح «كريس نورمان»، وهو كبير مهندسي قطاع التسويق الفني في «إنتل»، بأن الشركة وغيرها من الجهات الداعمة لنظام التشغيل الجديد تبحث فكرة طرح إصدارات جديدة من «تايزن»، الذي يعمل بنظام المصدر المفتوح، من أجل استخدامه في منتجات أخرى غير الحاسبات اللوحية والهواتف الذكية والسيارات.
وتدعم شركتا «إنتل وسامسونج» تطوير نظام «تايزن» المخصص للأجهزة المحمولة، والذي يحاول التنافس مع نظامي التشغيل «إي.أو.إس» من شركة «أبل» و«أندرويد» من شركة «جوجل» اللذين يسيطران على السوق حاليا.
وتتولى مؤسسة «لينوكس» أعمال تطوير نظام «تايزن» حيث كشفت في يوليو الماضي عن الإصدار 2.2 من النظام، ومن المقرر طرح الإصدار الجديد، الذي يحمل رقم 3.0 العام المقبل، وسيجري بحث خواص النظام خلال مؤتمر لمطوري البرمجيات يعقد في كوريا الجنوبية يومي 11-12 نوفمبر المقبل.

رسالة خاطئة عبر "واتس آب" تنهي علاقة زوجية

أخذت المحكمة العامة في المدينة المنورة برسالة عبر تطبيق "واتس أب" لإنهاء علاقة زوجية دامت نحو 10 أشهر، على الرغم من إقرار الزوج بأن الرسالة أرسلت عن طريق الخطأ.
وذكرت صحيفة "عكاظ"على موقعها الإلكتروني، اليوم، أن الزوجة، وهي في العقد الثاني من العمر، تقدمت للمحكمة العامة في المدينة المنورة بدعوى ضد زوجها تطلب الطلاق، استناداً إلى رسالة وردت إلى هاتفها من جوال زوجها عن طريق تطبيق المحادثات الشهير "واتس أب" جاء فيها "أنت طالق.. طالق.. طالق".

وطلبت المحكمة حضور الزوج، الذي أقر بصحة دعوى الزوجة، وأن الرسالة صادرة من هاتفه الجوال، مشيراً إلى أنه لم يكن يقصد فيها إنهاء العلاقة الزوجية، إلا أن القاضي اعتبرها طلقة بائنة، وتسلمت الزوجة بموجب ذلك صك الطلاق.


24

قناة ليبيا الدولية :مجهولين يقومون بفتح ونبش عدد من القبور في مقبرة الصحابي منيذر الافريقي بطرابلس

قناة ليبيا الدولية :مجهولين يقومون بفتح ونبش عدد من القبور في مقبرة الصحابي منيذر الافريقي بطرابلس و من بين هذه القبور اللتى تم فتحها و نبشها قبر الصحابي منيذر الافريقي و قبر الشيخ محمد الكتاني و قبر الشيخ محمد بيوض و قبر الشيخ عبدالمعز الغرياني شيخ الطريقة العيساوية و قبر الشيخ عبدالهادي حمودة و قبر الشيخ الهضار و الشيخ بالمذهب المالكي الشيخ محمد حمودة

إيطاليا تسلم لأول مرة محاضر التحقيق مع عمر المختار


(وزارة الثقافة)- قام مدير مركز الأرشيف الوطني الإيطالي بتسليم وثائق تاريخية هامة إلى وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين، وذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى إيطاليا يوم الجمعة 27 سبتمبر 2013 لبحث جملة من المواضيع التي تدعم خطط التعاون الثقافي بين البلدين.

تتضمن الوثائق محاضر التحقيق الأصلية مع شيخ الشهداء عمر المختار، وفيها الأسئلة التي وجهت إليه وأجوبة عمر المختار كما دوّنت لحظتها، وموقّع عليها من قبل رئيس لجنة التحقيق، ومن ملك ايطاليا عمنويل الثالث.

كما سلّم رئيس الجمعية الجغرافية الإيطالية إلى الأمين نسخا أصلية من الخرائط الإيطالية الأولى لليبيا، وعدداً من الصور الفوتوغرافية تنشر للمرة الأولى للمدن : كاباو، أوجلة، طرابلس، غدامس، سيناون، مرزق، بنغازي، قصر الحاج.

والتقى وزير الثقافة خلال تلك الزيارة مع نظيره الإيطالي وأكّد الأخير رغبة إيطاليا ومعاهد الثقافة والفنون فيها- تدريب وتدريس الفنانين والمثقفين الليبيين. كما التقى بعلماء الآثار الإيطاليين ورؤساء البعثات الأثرية العاملة في ليبيا ووعدوا بتقديم الدعم وفرص دراسية للأثريين الليبيين.

وضمن برنامج زيارته التقى الأمين مع رئيس الدرك السياحي الإيطالي الذي عبر عن استعداد وحدة الشرطة السياحية الإيطالية لتدريب 100 متدرب ليبي في إيطاليا لحماية الممتلكات والمواقع الأثرية في ليبيا.

مجلس الوزراء يتخذ جملة من الإجراءات في اجتماعه الاستثنائي العشرون


اتخذ مجلس الوزراء جمله من الإجراءات خلال اجتماعه الاستثنائي الذي عقد صباح اليوم الأحد الموافق 29/09/2013 بمقر ديوان رئاسة الوزراء من ضمنها :

الموافقة على ما أقترحه السيد/وزير التربية والتعليم بشأن تخصيص المبالغ اللازمة لتنفيذ الزي المدرسي والتغذية المدرسية وتضمينه مقترح ميزانية العام القادم 2014م .

وقرر المجلس مراجعة اشتراكات ليبيا في المنظمات والهيئات الدولية وحصرها ومخاطبة المؤتمر الوطني بشأن تخصيص بند خاص بهذه الاشتراكات في ميزانية الدولة ووافق لوزير التعليم على دفع قيمة مساهمة ليبيا لدى المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) من ميزانية الطوارئ لهذا العام.

كما قرر المجلس الموافقة على ما عرضه وزير التربية والتعليم بخصوص توفير الخدمات التعليمية الأبناء الأسر الليبية النازحة بالدول المجاورة وضرورة التحرك بسرعة في هذا الموضوع .ووافق المجلس على ما عرضه مدير مكتب متابعة شؤون النازحين بشأن تشكيل لجنة لحصر النازحين بالداخل .

وأذن المجلس لهيئة شؤون المحاربين بالتعاقد مع مؤسسات اجنبية لتدريب ما يزيد عن 3000 ثائر مع ضرورة مراعاة الجانب الفني بالخصوص .

وأحال المجلس مقترح منح منتسبي جهاز الحرس البلدي علاوة تمييز الى وزارة التخطيط لمزيد الدراسة في حين وافق على رفع مرتبات البحاث بمركز البحوث الصناعية أسوة بزملائهم بوزارة التعليم والبحث العلمي .

ووافق المجلس على أنشاء المركز الليبي للاعتماد وتكون تبعيته لوزارة التخطيط وكذلك تشكيل لجنة من عدة وزارات تتولى تقديم مقترحاتها بشأن ضوابط استعمال وسائل النقل المملوكة للدولة .
 
ليبيا مباشر

المركزى المصري يجميد أرصدة 20 شخصًا من نظام القذافى

اخطر البنك المركزي المصري البنوك العاملة في السوق  بتجميد حسابات وارصدة لعدد من أركان النظام السابق في ليبيا وصلت لـ 20 شخصا منهم اقرباء من الدرجة الأولى لمعمر القذافي. وطالب البنك المركزي بحسب صحيفة الشروق المصرية البنوك العاملة بالجمهورية بتجميد حسابات لمؤسسات ليبية، منها مؤسسة ليبيا للاستثمار، واخرى لمحفظة افريقيا للاستثمار، مع التأكيد على حظر التصرف في اموال افراد من عائلة القذافي منها ابنته عائشة، ومدير أمنه الشخصي محمد قذاف الدم، ومسئول الاتصالات في نظامه السابق عبدالقادر البغدادي. وأضافت الصحيفة أن مخاطبة المركزي للبنوك تأتي بناء على مخاطبة من قبل مجلس الأمن الذى اتخذ القرار بالتأكيد على حظر وتجميد تلك الارصدة في 17  من شهر سبتمبر الجاري واخطرت البنوك به في الرابع والعشرين من الشهر نفسه.
من جهة أخرى قالت مصادر اقتصادية قريبة من إدارة الاستثمارات الليبية في مصر، ان تعليمات غير رسمية صدرت منذ اندلاع الاحداث السياسية في ليبيا فبراير 2011 بالتزامن مع الثورة المصرية بعدم التعامل مع تلك الاستثمارات بيعا أو شراء، وترك تلك الحالة القريبة من التجميد حتى تستقر الاوضاع داخل الدولتين. وقال مصدر من داخل احد البنوك العاملة في مصر التي تساهم فيها الحكومة الليبية بحصة كبرى أن تعليمات غير رسمية صدرت بعدم التعامل مع حسابات واستثمارات الحكومة الليبية بيعا أو شراء وترك ذلك الملف لمرحلة لاحقة. وتتوزع الاستثمارات الليبية داخل مصر على عدد كبير من الاستثمارات منها حصة كبرى في السوق المصرفية المصرية ممثلة في استثمارات مباشرة في البنوك بحوالي 1.8 مليار جنيه تتوزع بين بنكي المصرف العربي الدولي الذى تمتلك فيه الحكومة الليبية 11628 سهما بقيمة 232.5 مليون دولار «1.3 مليار جنيه مصري بنسبة مساهمة 38.760٪ وبنك«قناة السويس ويمتلك فيه المصرف الليبي الخارجي 23.94٪ بقيمة 478.8 مليون جنيه بخلاف الاستثمارات الليبية المباشرة في البنوك المصرية التي تساهم بحوالي 1.144 مليار جنيه بطريقة غير مباشرة في بنكي الشركة المصرفية العربية الدولية وقناة السويس الذى يمتلك المصرف العربي الدولي حصصا منهما. ولا يوجد احصاء دقيق للأموال الليبية المطلوب تجميدها، وسط معلومات مختلفة منها وجود مشروعات استثمارية خاصة بعائلة القذافي بقيمة ١٠ مليارات جنيه، بخلاف حسابات بنكية تخص أفراد العائلة، وأخرى تخص الحكومة الليبية قدرتها مصادر اقتصادية ما بين 10إلى 15 مليار دولار تتضمن استثمارات حكومية تتركز معظمها في قطاعات البترول والزراعة والاستثمار العقاري.
وكالات

بداية متعثرة لمسار الديمقراطية في ليبيا

حتى بعد مرور حوالي عامين على سقوط نظام القذافي، فلازال الليبيون منشغلين بعملية التخلص من بقايا النظام الدكتاتوري السابق. صراعات العملية الانتقالية لازالت تهدد استقرار الدولة الحديثة والتحول الديمقراطي فيها. أمينة مزداوي، أم ليبية قتل ابنها الأول في المذبحة التي استهدفت عام 1996 معتقل "أبو سليم" للسجناء السياسيين في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس. وبعد مرور بضع سنوات لقي ابنها الثاني مصرعه خلال اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة وقوات الجيش الليبي عام 2011. وقد أسفرت تلك المواجهات الدامية نهاية الأمر الى سقوط نظام القذافي، الذي حكم البلاد لأكثر من أربعين سنة. والآن وبعد مرور سنوات تستطيع"أمهات أبو سليم" إظهار حزنهن للعلن وبكل شجاعة في ذكرى وفاة أبنائهن، رغم أنهن لازلن ينتظرن نتائج التحقيقات القضائية الليبية بهذا الشأن. فاطمة الطيار هي الأخرى فقدت ابنها خلال أحداث الثورة الليبية، وهي غاضبة من التطورات التي تشهدها البلاد حاليا وتتساءل:" أمن أجل هذا ضحى أبناؤنا بأنفسهم؟ لم يتغير أي شيء عدا العلم والنشيد الوطنين.!" أما بالنسبة لوافية قنطري التي ترتدي ملابس سوداء ويرافقها ابنها ذو العشر سنوات، فهي توضح انه الوحيد الذي بقي لها بعد أن قامت قوات النظام بخطف أشقاءه الخمسة عام 2011. ورغم ذلك فإنها لم تفقد الأمل في عودتهم وتقول: "أنا مقتنعة بأنهم ما يزالون على قيد الحياة، وقد يقبعون الآن في سجون سرية على الحدود."
القذافي - حضور في روح المجتمع الليبي
لا يشعر ضحايا نظام القذافي بخيانة النظام السابق لهم ولكن أيضا من قبل الحكومة المنتخبة ديمقراطيا، وحتى من قبل بعض المقاتلين الثوريين الليبيين، خاصة وأن الأصوات المطالبة بالعدالة تصطدم بواقع قاس، في ظل بقاء العديد من أصحاب القرار من عهد القذافي في مناصبهم. وهو ما يعرقل تطبيق القوانين وتعطيل مسار العدالة. كما إن هناك انطباعا سائدا لدى الناس أن الثورة الليبية قسمت البلاد إلى عدة دويلات. " لقد أطحنا بنظام القذافي، والآن هناك ستة ملايين منه - إنه يسكن داخل كل واحد منا". إنه موقف شائع في البلاد يعبر عن الإحباط الكبير لدى الناس. فهم مقتنعون بأن قتل الدكتاتور لا يعني أن النظام سيتحول بالضرورة. وفي الوقت الذي يحمل فيه البعض مسؤولية كل تلك الأوضاع للديكتاتور الذي لقي حتفه، ينعى البعض الآخر مقتله ويحن إلى ما قام به من دور كضامن للسلم والاستقرار في البلد. وهكذا يبقى معمر القذافي حاضرا بقوة في روح المجتمع الليبي. ورغم أن الكثير من المسؤولين يرددون عبارة "المهم هو القضاء على الطاغية" بهدف إسكات أصوات المتشائمين وكبح غضبهم فيبدو الآن أن التشاؤم والغضب يسيطر أكثر فأكثر على فئات عريضة من المجتمع الليبي. وفي الوقت الذي تتظاهر فيه أمهات ضحايا أبو سليم في ساحة الشهداء في طرابلس، يردد الأطفال في الحديقة المجاورة، على إيقاع الترامبولين، أغنية الثورة الشهيرة، التي يقول أحد مقاطعها "لن تنسى دماء الشهداء".
دفعة جديدة للشباب
بالنسبة للشباب الليبي فالحياة مستمرة، وهو الذي يتحمل جزءا من العبء والمسؤولية أيضا. ومن بينهم الشاب علي محمود الذي يبلغ من العمر 27 سنة ويعمل كمرشد اجتماعي في مركز شباب ليبيا، الذي يقوم بتنظيم أنشطة علاجية لصالح ضحايا الحرب من بين الأطفال والمراهقين. وحسب علي، فإن نظام التعليم السيئ هو السبب الرئيسي لعدم وجود رؤى مستقبلية وأهداف واضحة لدى الشباب، ويضيف قائلا: "طرق التدريس العتيقة هي السبب في هذا الجهل". ولذلك فهو يطالب بإلحاح: "يجب أن نبدأ حقا من الصفر لأنه على الرغم من استبدال مقررات التاريخ والدراسات الاجتماعية، فإن التفكير الإقصائي القديم مازال سائدا". وحاليا مازالت الخلافات في ليبيا تحل عبرالعنف واستخدام السلاح وليس عن طريق الحوار البناء، خاصة وأن العضوية في الميليشيات المسلحة أعطت للشباب شعورا بالاعتراف بالذات. ونظرا لانعدام فرص العمل فإن الكثير منهم لا يريدون العودة إلى الحياة المدنية. وبالإضافة إلى ذلك تحول الصراعات القبلية دون نجاح الحكومة الليبية في نزع السلاح من الجماعات المتنازعة، كما هو الحال عليه مثلا في جنوب مدينة سبها أو في سلسلة جبال نفوسة الغربية، التي تشهد معارك مستمرة. الوسطاء في مفاوضات السلام العصيبة بين أطراف النزاع يصابون بالإحباط، ومن بينهم السيد مصدق الذي يقول بغضب: "نفس الاتهامات في كل مرة وكلا الطرفين ينفيان المسؤولية في عرقلة الوصول إلى اتفاق". ويعمل السيد مصدق في إطار مبادرة للمجتمع المدني بهدف تعزيز الحوار بين الجماعات العرقية المتحاربة في الجنوب. ويضيف مصدق بأن الهدنة قد فشلت بالفعل في العديد من الأماكن لأنه لم يعد لشيوخ القبائل سيطرة كاملة على المقاتلين الشباب. ويبقى للشرطة دور هامشي، في الوقت الذي تقرر فيه الجماعات المسلحة تطبيق القانون والنظام حسب رؤيتها الخاصة.
جهاز قضائي عاطل
في 19 من سبتمبر الماضي إجراءات قانونية طويلة ضد 37 شخصا من أعضاء النظام السابق، بما فيهم نجل القذافي سيف الإسلام ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي. وقد تم اعتبار هذا التوجه، خطوة هامة للتعامل مع مخلفات الماضي. وتم ذلك في إطارالمبادرة الوطنية "لا سلام بدون عدالة". إلا أن قضية سيف الإسلام كشفت عن تعقيدات الجهاز القضائي للدولة، وعن رغبة صناع التعامل مع الموضوع وفقا لقواعدهم الخاصة. ففي بلدة الزنتان، التي ألقى مقاتلوها القبض على سيف الإسلام في سنة 2011، يرفض المسئولون هناك تسليمه إلى السلطات في العاصمة أو محاكمته في المحكمة الجنائية الدولية. ويبرر العجمي العتيري، قائد الكتائب المسؤولة عن احتجاز سيف الإسلام القذافي، هذا القراربالقول: "نحتجز سيف في مكان سري لحمايته من الانتقام.". ليبيا تقف أمام مهمات أكثر صعبة، على حد تعبير السيد حامد، الذي عايش عمليات خطف كثيرة عندما عمل كحارس أمن في فندق ريكسوس في طرابلس: "ما الذي ستجلبه لنا محكمة جرائم الحرب، ونحن نعيش جرائم جديدة كل يوم،". فمدينة بنغازي وحدها شهدت أكثر من 70 عملية اغتيال سياسي منذ قيام الثورة. ولكن من أجل إدارة الصراع بشكل سليم فلا بد من متابعة المخالفين وحماية الشهود. إلا أن الحكومة تبدو حتى الآن عاجزة عن تحقيق ذلك. وتحت ضغوط جهات كثير أعلن رئيس الوزراء علي زيدان مؤخرا عن عملية سلام وطني تشمل جميع الأطراف وتهدف الى التوصل الى اتفاق وطني شامل. غير أن العديد من الخبراء يتشككون في نجاح هذا المشروع، الذي لم تظهر معالمه على أرض الواقع بعد. ويبقى الأمل في تحقيق السلام والأمن الاجتماعي الهدف المنشود في البلاد غير أنه يحتاج إلى تضافر كل الجهود.
المصدر: دويتشه فيليه

مباحث منفذ السلوم تلقى القبض على هارب من 21 قضية أثناء عودته من ليبيا

ألقت، اليوم، مباحث منفذ السلوم البري، القبض على متهم هارب من 21 قضية وصادر ضده حكم غيابي، وذلك أثناء عودته من ليبيا إلى مصر عبر ميناء السلوم البري.
تمكن الملازم أول سمير عامر، الضابط بوحدة مباحث قسم شرطة السلوم، والمعين بنقطة التفتيش الأمنية، والقوة المرافقة له، من ضبط المدعو عبدالحليم حافظ السيد عبدالحليم (50 عامًا - نقاش - مقيم بالإسماعيلية)، وبالكشف عنه بوحدة الحاسب الآلي تبين أنه مطلوب في قضية جنايات قسم الإسماعيلية "مخدرات" حبس سنة غيابي، وبالتحري عنه تبين أنه سبق اتهامه في 21 قضية متنوعة "إيصال أمانة - شيك - ضرب - تبديد".
وتم تحرير محضر، وقامت شرطة منفذ السلوم البري بتحويل المتهم إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

الوطن 

مقتل ثلاثة عناصر أمنية في بنغازي

قتل ثلاثة من عناصر الجيش والشرطة في هجمات متفرقة في مدينة بنغازي، اليوم الأحد، في أحدث سلسلة من الهجمات ضد قوات الأمن بحسب مسؤول أمني. وقال المتحدث باسم قوات الأمن، عبد الله الزايدي، إن "العقيد في القوات الجوية علي الدغاني قتل عندما انفجرت عبوة ناسفة وضعت في سيارته قرب أحد الأسواق".  وأضاف: "على بعد عدة أمتار، قتل ضابط الشرطة نجيب بلحقان الزوي عندما انفجرت عبوة ناسفة مصنعة يدويا في سيارته"، فيما قتل ضابط آخر هو عبد القادر المدني بالرصاص أمام منزله في بنغازي. وتشهد مدينة بنغازي، مهد الثورة التي أطاحت بالعقيد معمر القذافي، موجة من الهجمات الدموية التي تستهدف عناصر الأمن ورجال القضاء الذين عمل العديد منهم في النظام السابق. واستهدفت الهجمات كذلك دبلوماسيين ومصالح غربية.
المصدر: سكاي نيوز عربية

Three army, police officers killed in Libya's Benghazi

BENGHAZI, Libya: Three army and police officers died in separate attacks in Benghazi Sunday, the latest in a string of attacks against security forces in Libya's second city, a security official said.
"Air force Lieutenant Colonel Ali al-Daghani was killed when a device placed in his car exploded near a market," said Abdullah al-Zayedi, a spokesman for the security forces.
"A few metres (yards) away, police officer Nejib Bel Hacen al-Zwei died when a homemade bomb exploded in his car," he said, while another officer, Abdelkader al-Maadani, was gunned down outside his Benghazi home.
Benghazi, cradle of the 2011 revolt which toppled Moamer Kadhafi, has been hit by a wave of deadly attacks targeting security personnel and judiciary members, many of whom served with the ousted regime.
Attacks in the eastern city have also targeted diplomats and Western interests.

(The Daily Star )

Three army, police officers killed in Libya's Benghazi

BENGHAZI, Libya: Three army and police officers died in separate attacks in Benghazi Sunday, the latest in a string of attacks against security forces in Libya's second city, a security official said.
"Air force Lieutenant Colonel Ali al-Daghani was killed when a device placed in his car exploded near a market," said Abdullah al-Zayedi, a spokesman for the security forces.
"A few metres (yards) away, police officer Nejib Bel Hacen al-Zwei died when a homemade bomb exploded in his car," he said, while another officer, Abdelkader al-Maadani, was gunned down outside his Benghazi home.
Benghazi, cradle of the 2011 revolt which toppled Moamer Kadhafi, has been hit by a wave of deadly attacks targeting security personnel and judiciary members, many of whom served with the ousted regime.
Attacks in the eastern city have also targeted diplomats and Western interests.

(The Daily Star )

Three army, police officers killed in Libya's Benghazi

BENGHAZI, Libya: Three army and police officers died in separate attacks in Benghazi Sunday, the latest in a string of attacks against security forces in Libya's second city, a security official said.
"Air force Lieutenant Colonel Ali al-Daghani was killed when a device placed in his car exploded near a market," said Abdullah al-Zayedi, a spokesman for the security forces.
"A few metres (yards) away, police officer Nejib Bel Hacen al-Zwei died when a homemade bomb exploded in his car," he said, while another officer, Abdelkader al-Maadani, was gunned down outside his Benghazi home.
Benghazi, cradle of the 2011 revolt which toppled Moamer Kadhafi, has been hit by a wave of deadly attacks targeting security personnel and judiciary members, many of whom served with the ousted regime.
Attacks in the eastern city have also targeted diplomats and Western interests.

(The Daily Star )

Lawless Libya

“Remember Libya? The North African country that got caught up in the ‘Arab Spring,’ ousted its eccentric dictator, and is now supposedly transforming into a peaceful, democratic state?” This was a foreboding question posed by the Trumpet on Feb. 23, 2012. During and since that time, Libya has been steered down a path of violence that is destined to end in radical Islam claiming another victim from the ‘Arab Spring,’ which will bring on the fulfillment of a number of powerful prophecies in the Middle East.
Since Libyan President Muammar Qadhafi’s execution at the hands of rebel forces, Libya has taken a backseat to more “gripping” news in the region, predominantly from Syria and Egypt. The murder of U.S. Ambassador Christopher Stevens received some media attention and sparked a renewed interest in the plight of Libya, but in recent months interest has faded as the atrocities in other regions of the Middle East have intensified. While turmoil has raged across the Middle East and North Africa, Libya has quietly descended into a political, social and economic crisis.
Libya now faces its most daunting challenges since the days of Colonel Qadhafi. Since the war, the economy has failed to restart. Libya is largely dependent on its oil and gas revenues to pay its workforce, arm its military and to run the nation.
Libya currently exports 130,000 barrels of oil per day, a veritable dribble compared to the amounts gushing forth pre-2011. Today exports are at less than 10 percent of the pre-war level. With such a heavy reduction in oil—the lifeblood of the country—Libya is running out of ways to pay its workforce.
Many government workers are now striking, fed up with the inefficiency of the administration. Protesting costs the nation around $140 million per day. The cost of strikes on the economy has been $5 billion so far. With daily power and water outages across the nation, the striking looks set to continue, and intensify.
Some are already taking more extreme measures to make a buck. Tired of the weak government, and wishing to capitalize on the country’s instability, some are taking over the country’s oil terminals, selling the oil for their own profit. Security guards have taken over four oil export terminals along the northeastern coastline, and despite government threats and feeble retaliation, the terminals have remained under rebel control.
Striking and theft are severely crippling the nation, but they are not the only concern. Streets upon which tourists and journalists once roamed are now the highways of rebels and militias, each working to obtain power and influence in their respective cities or regions.
Some of these militias have tried to take on the role of private security. However, many of the militia are simply common citizens who took up arms to topple Qadhafi and never put them down. The result is terrorism and gang violence taking over the country. The Libyan Shield Brigade, which operates out of Benghazi and is one of the two largest militia forces in the nation, opened fire on protesters outside one of its barracks, killing 31 demonstrators.
Another group that is on the rise is the Supreme Security Committees. This private militia is better funded and better armed than the legitimate police. Libyans are turning to these militia groups for protection because they know how ineffective the real police are. Take for instance the case of Military Prosecutor Col. Yussef Ali al-Asseifar. Mr. al-Asseifar was in charge of investigating assassinations across the country, yet he himself was assassinated in a car bomb attack on August 29. This shows the ineffective state of the police in the face of well-armed terrorists. Police fight on the streets with handguns, while the terrorists shoot back with rocket-propelled grenades. So it is that the police have come to the Supreme Security Committees to try to assimilate, in an attempt to maintain some control.
Sadly, the problem is that the militias are not police—they are terrorists. A group affiliated with the Supreme Security Committees was responsible for the kidnapping of Libya’s ex-spy chief. Despite her eventual release, it shows that the terrorists are a law unto themselves. The examples continue.
Water is being cut off to the capital because the Megraha tribe in Sabha cut power upstream in southern Libya. Further south, militants and arms smugglers easily cross the borders with Chad and Niger, facilitating the expansion of the radical groups.
And these groups are radical. Hashim Bishr, the head of the Supreme Security Committees, is a Salafist—a conservative Islamist. He has already been accused of pushing an agenda of imposing sharia law on the nation. With power and influence growing, these radical groups are becoming bold. The French Embassy was attacked on April 23 in retaliation to French involvement in the ousting of radical Islamists in Mali. A few days later, on April 28, militias surrounded Libya’s Foreign Ministry, calling for officials who worked for Qadhafi to be banned from working in the new administration. Unwilling to go up against 20 pick-up trucks with mounted anti-aircraft guns, the police backed down.
The weak police are but an arm of a weak government. The Muslim Brotherhood leads the government under the banner of the Justice and Construction Party. The Brotherhood is constantly pressuring Prime Minister Ali Zeidan to take more action to fix the economy and curb the rise of powerful militia groups. Yet, some accuse the Brotherhood of empowering groups such as Libya Shield.
The situation is desperate, as terrorist militias turn on each other and the government. After 40 years of dictatorial rule, the nation is struggling to take any meaningful steps to governing the vast territory. As daily gun battles rage in the capital, as more oil pipes are cut, as terrorism increases, the world refuses to pay attention.
Few see the danger of what happens when the civil servants can’t be paid, and the people can’t get electricity or water. The world doesn’t see the rise of radical Islam enveloping the nation. Look at Syria and see for yourself that chaos is the perfect ground in which radicalization can flourish. The situation is already radical in Libya now, but with continued social and economic breakdown, it could soon become far, far worse.
If the present state of Libya is not enough to convince you of its immediate future, simply look at the history of the revolution. Request a copy of our free booklet Libya and Ethiopia in Prophecy to gain an insightful look into the events surrounding the revolution and how they show Iranian influence.
Just as the world largely fails to see the impending fall of Libya to radical Islam, it also fails to see the place Libya holds in Bible prophecy. The Libyan nation is prophesied to fall under the control of the king of the south, a radical Islamic power headed up by none other than Iran. Daniel 11:40-43 tell us, “The Libyans and the Ethiopians shall be at his steps.” The Moffatt translation states that “at his steps” means following in his train.
A year on since the death of U.S. Ambassador Stevens, the situation in Libya is dire. It may be disheartening as the situation gets worse, but take heart in the fact that the fall of Libya to the king of the south is a step in the process leading up to the return of Jesus Christ. These prophecies are destined to come about right before the return of Christ. At that time, everyone will see the incredible fulfillment of prophecy, as Christ establishes His rule. There will be no weak government with a failing economy as we see in Libya, but rather, people will reap the tremendous benefits of living God’s way of life.

 thetrumpet.com

Iran Urges Libya to Clear Fate of Abducted Imam Musa Al-Sadr

(FNA)- A senior Iranian Foreign Ministry official underlined Tehran’s serious pursuit of the fate of kidnapped Shiite Cleric Imam Musa al-Sadr, and called on Libyan officials to seriously pursue the case and shed light on his fate.
“Libyan officials have not provided any reliable evidence about the death of Imam Musa al-Sadr,” Iranian Deputy Foreign Minister for Arab and African Affairs Hossein Amir Abdullahian said on Saturday.
Amir Abdollahian reiterated Tehran’s resolve to pursue the issue, and called on the Libyan government to make more effort to determine the fate of the kidnapped Shiite leader.
In April 2012, Libyan Government’s Spokesman Nasser al-Manee announced that a series of documents belonging to the former Libyan regime indicate that the Iranian-born Lebanese Shiite cleric has been killed by Qaddafi regime.
“Based on the information discovered in Qaddafi regime’s security office, Imam Musa al-Sadr and his friends were martyred by the suppressing forces of Qaddafi,” Manee told FNA at the time.
Al-Sadr, an Iranian-born Lebanese philosopher, spent many years of his life in Lebanon as a religious and political leader before he went missing during a trip to Libya at the invitation of Muammar al-Qaddafi.
In August 1978, al-Sadr departed for Libya with two companions to meet officials of Libyan leader Muammar al-Qaddafi’s government. They were never heard from again, and many believe they met with foul play at the hands of Qaddafi.
The Qaddafi-ruled Libya consistently denied responsibility, claiming that al-Sadr and his companions left Libya for Italy in 1978. However, others claimed that al-Sadr was still alive and being kept in a secret jail in Libya.
Rome has persistently said that al-Sadr never arrived in Italy on the alleged flight.
While al-Sadr’s family said that he was still alive and remained a prisoner in Libya, Qaddafi’s former associate Abdel-Monem Houni claimed in February that al-Sadr had been killed and buried shortly after he was kidnapped.

libya tv

«أنشيلوتي» يتعرض لصافرات الاستهجان للمرة الأولى

تعرض المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، لصافرات استهجان من قطاع من جماهير فريقه ريال مدريد الإسباني للمرة الأولى منذ توليه تدريب الفريق، وذلك في اعقاب الهزيمة من الجار والغريم أتلتيكو بهدف واحد في دربي العاصمة على ملعب سانتياجو برنابيو بالدوري المحلي.
وتعالت صافرات الغضب ضد أنشيلوتي خلال الدقائق الأخيرة من الدربي، وبالتحديد منذ إجرائه تبديلا بخروج إيسكو ونزول البارو موراتا.
وأبدى جمهور «الملكي» سخطه على الأداء والنتيجة وقرارات المدرب الإيطالي الفنية، حيث لم يقتنع المشجعون بآراء المدرب الإيطالي في مباريات الموسم بسبب الأداء السيئ رغم إنفاق 175 مليون يورو لتجديد دماء الفريق بصفقات ضخمة.
وامتدت صافرات الاستهجان لمعظم لاعبي الريال، باستثناء الحارس دييجو لوبيز والمهاجم البديل موراتا، والأخير تلقى تحية كبيرة من أنصار الفريق الأبيض، حيث طالبوا بالاعتماد عليه في المباريات المقبلة بدلا من رأس الحربة الأساسي الفرنسي كريم بنزيمة صاحب العروض المتواضعة.
ويعتلي أتلتيكو مدريد صدارة الدوري الإسباني بفارق الأهداف عن حامل اللقب برشلونة، وكلاهما يملك 21 نقطة، مقابل 16 لريال مدريد صاحب المرتبة الثالثة.
 
المصري اليوم

«سيميوني»: جميع اللاعبين كانوا يؤمنون بالفوز على ريـال مدريد

 أعرب الأرجنتيني دييجو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني عن سعادته الغامرة بالفوز على الجار الأكبر الريـال بهدف دون رد في دربـي العاصمة، لكنه طالب بعدم الإفراط في ترشيح فريقه للتتويج بالدوري هذا الموسم.
وهنأ «سيميوني» لاعبيه على الفوز والأداء المتميز خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء الدربي بملعب سانتياجو برنابيو، قائلًا: «لقد قدموا مباراة غاية في الروعة، من حيث القوة وإلحاق الأذى بالخصم، العمل الجماعي كان مبنيا على الولاء للنادي وللفريق».
وتحدث «سيميوني» عن مهاجمه البرازيلي دييجو كوستا صاحب هدف الفوز الذي أثار جدلًا كالعادة بسبب أسلوبه العنيف داخل الملعب، موضحا : «كوستا لديه كثير من الأمور ليحسنها، كلنا نحتاج للتحسن، اللاعبون ليسوا مثاليين ولا معصومين من الخطأ، دييجو كوستا أحد قلوب الفريق».
وعن اقتراب «كوستا» من الحصول على البطاقة الحمراء، قال مدرب الروخيبلانكوس: «كان يواجه بيبي وخضيرة وراموس، هذا أمر صعب، هو لاعب جريء ومتواضع، لو نزعنا منه الحماس لن يكون كما هو، لقد تحكم بنفسه جيدا، لم أخش من تعرضه للطرد».
وعن هيمنة «أتلتيكو» على العاصمة عقب تتويجه بكأس الملك امام الريال وعلى نفس الملعب، رد سيميوني بتواضع: «لا بد من التحلي بالهدوء، الطريق لا يزال طويلا، لا يمكن أن تثق بكرة القدم، سننظر للأمام، تنتظرنا مباراة امام بورتو بالتشامبيونز، نعمل بجد ونحصل على مكافآت».
ويعتلي أتلتيكو مدريد صدارة الليجا بفارق الأهداف عن حامل اللقب برشلونة، وكلاهما يملك 21 نقطة، مقابل 16 لريال مدريد صاحب المرتبة الثالثة.
 
 
المصري اليوم

Libya and UK consolidate new security relationship

By Michel Cousins.
Tripoli, 29 September 2013:
Rebuilding Libya’s ability to ensure its security – internally and externally – is seen as the key issue for the government at present. It is because of the lack of security that the eastern oil terminals are blockaded, that Libya’s oil production is down. It is why there have been power cuts and water shortages, why illegal immigrants can cross the country with relative impunity, why organised crime and kidnappings are on the rise. It is why –at the most basic level – traffic is so chaotic on Tripoli’s streets; traffic rules are ignored.  And that is not to mention the continuing wave of politically-motivated killings of security personnel in the east of the country.
Whenever the Prime Minister or government ministers head abroad at present, there are requests for help. In New York last week, Zeidan discussed Libya’s security reconstruction needs with the foreign ministers of France, Italy, Germany, the US and the Deputy US Secretary of State, who assured him that they would stand by their commitment to help Libya rebuild its security capacity.
NATO, too, is considering what it can do, following another request for help, from Zeidan to NATO Secretary General Anders Fogh Rasmussen. Even Moscow is being asked. Earlier this month, military and technical cooperation was one of the subjects under discussion when Foreign Minister Mohamed Abdulaziz was in Russian capital for talks with his Russian counterpart Sergey Lavrov.
A significant source of assistance in rebuilding Libya’s security forces is the UK – one of the main supporters of the new Libya during the revolution. The UK has already agreed to train 2,000 Libyan military personnel in Britain as part of the wider training package for 8,000 servicemen agreed with a number of NATO members on the sidelines of the G8 summit in the summer. Ten days ago, when Zeiden meet with British Prime Minister David Cameron in London, a completely separate £62.5-million (LD 125-milion) Security, Justice and Defence Programme (SJD) was agreed. Unlike the military training for the 8,000 servicemen which will be paid for by Libya, the British government is funding the programme.
Some of the details of it were looked into this past week during the visit to Tripoli by the British Minister for International Security Strategy Andrew Murrison. He had talks with the Chief of Staff, the heads of the army, navy and airforce, other top military officials as well as with members of the Congressional Defence and Security Committee.
The SJD programme will “cover all aspects of security to enable Libya to guarantee the security of the state from any form of threat”, Murrison told the Libya Herald.
The UK, he explained, like Libya’s other allies, is determined to help rebuild its state security. “We have an on-going commitment to Libya – at all levels,” he said. But it will not be the UK telling Libya what it needs. Murrison noted the “strong sense” with the Libyan officials he had spoken to that “the solution has to be a Libyan one”.
The aim of the SJD programme is to ensure that Libya has the proper equipment and the technology it needs. But “training is essential,” he pointed out. “It’s part of the package.”
However, because Libya wants “immediate” training, it has to be done outside the country, he said. In this case, it meant in the UK. But that would not be satisfactory for the long term, he pointed out. The training would have to be done in Libya.
As part of the process, advisory and training teams will be set up helping Libya on military, defence and security matters, among them a defence advisory training team and a naval advisory training team.
One of the first SJD projects will be the creation of a explosive ordinance disposal (EOD) school to train Libyans to deal with de-mining and explosive devices.
Another element of the programme is the training for different ranks of the armed forces – from colonels down to NCOs. It would all be done in English.  The aim too is that Libyans will be sent to the three top military academies in the UK – the Royal Military Academy Sandhurst, The Royal Air Force College Cranwell and the Royal Naval College Dartmouth.
The first Libyan officer is already heading to the UK’s prestigious Royal College of Defence Studies.
“It’s a long-term relationship”, Murrison explains, pointing out that the two countries had had a strong history of military ties until Qaddafi seized power in 1969.
The original Senussi forces that fought with the British against the Italians and Germans in World War II were trained by the British as were the Cyrenaica Defence Force that they became. When it became the foundation stone of the Libyan Army with independence at the end of 1951, the link (and the training) remained – all the way until 1969.
The UK is clearly looking to bringing right up to date a relationship that used to exist.

libya herald

#رياضة الكيني «كيبسانج» يسجل رقما قياسيًا عالميًا في ماراثون #برلين

سجل العداء الكيني ويسلون كيبسانج رقما قياسيًا عالميًا جديدًا الأحد، عبر منافسات ماراثون برلين بفارق15 ثانية عن الرقم القياسي السابق المسجل باسم مواطنه باتريك ماكاو.
وأنهى العداء الكيني السباق في زمن بلغ ساعتين وثلاث دقائق و23 ثانية في مسافة السباق البالغة 195ر42 كيلومترًا، محطمًا الرقم القياسي الذي سجله باتريك قبل عامين في برلين.
وجاء الكيني الآخر ايليود كيبشوجي، في المركز الثاني متفوقًا على مواطنه جيوفري كيبسانج، بعدما سيطر العداءون الكينيون على المراكز الخمسة الأولى للسباق.
وتوجت الكينية فلورنس كيبلاجت بلقب ماراثون السيدات مسجلة ساعتين و21 دقيقة و21 ثانية، متفوقة على مواطنتها شارون شيروب بينما حلت الألمانية ايرينا ميكيتينكو في المركز الثالث.
وكان الأجواء شبه مثالية في النسخة الـ40 من ماراثون برلين حيث كانت الشمس ساطعة وبلغت درجة الحرارة 10 درجات مئوية.
وشارك نحو 41 الف عداء في ماراثون برلين الذي أثبت مجددا أحقيته في لقب أسرع ماراثون في العالم.
واستغل «كيبسانج» غياب مواطنه «ماكاو» حامل اللقب مرتين بسبب الإصابة في الركبة، ليحرز جائزة السباق البالغة 40 الف يورو بجانب 50 الف يورو آخرى جائزة الرقم القياسي العالمي الجديد.

المصري اليوم 

«راموس»: «الريــال» كان سيئًا أمام أتليتكو

اعترف سرخيو راموس، مدافع ريـال مدريد الإسباني بأن فريقه كان سيئًا امام الجار والغريم أتلتيكو، وأن الوقت حان للتفكير فيما يحدث وتغيير الأوضاع.
جاءت تصريحات راموس عقب خسارة الريـال على ملعبه السبت بهدف وحيد أمام أتلتيكو في دربي العاصمة الإسبانية، قمة الجولة السابعة من بطولة الدوري المحلي.
وعقب انتهاء اللقاء صرح المدافع الإشبيلي للتليفزيون الإسباني: «عندما يغيب الفوز ولا تسير الأمور على ما يرام يحين وقت التأمل والتفكير فيما يحدث، نحن نفتقد الكفاءة في مثل تلك المباريات، لا يمكن العيش في الماضي، الفائز هو من يرتكب أخطاءً أقل».
وأكد «راموس» أن النقاط الضائعة في الدوري الإسباني سيكون من الصعب تعويضها :«من الواضح أن النقاط تضيع أمام فياريال واليوم امام أتلتيكو، لا نفتقد فقط الرغبة والأداء، هناك أشياء أخرى مثل الحركة والأسلوب».
وأضاف: «لا بد من مواصلة العمل والتحسن شيئَا فشيئَا لكي لا نفقد المزيد من النقاط، لأن الفارق مع من هم في القمة سيكون من الصعب تقليصه».
وحافظ ريال مدريد على موقعه في المركز الثالث بجدول الدوري الإسباني بدلا من الصعود أكثر، إذ تجمد رصيده عند 16 نقطة، متأخرًا بخمس نقاط عن صاحبي الصدارة برشلونة وأتلتيكو مدريد.
 
المصري اليوم

الريـال يسقط مجددًا أمام أتلتيكو في «ديربي مدريد» ويواصل مزاحمة برشلونة في الصدارة

أكد أتلتيكو تخلصه من عقدة «الديربي» وحقق فوزه الثاني على التوالي على جاره ومنافسه العنيد ريـال مدريد، بعدما تغلب عليه «0/1»، السبت، في المرحلة السابعة من الدوري الإسباني.
ولقن أتلتيكو مضيفه درسًا قاسيًا على استاد «سانتياجو برنابيو»، ولكنه اكتفى بهدف نظيف سجله البرازيلي دييجو كوستا في الدقيقة 11 ليغزو شباك الريـال مجددًا ويرفع رصيده على ثمانية أهداف ليواصل مزاحمة الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة، على صدارة قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم.
ورفع أتلتيكو رصيده إلى 21 نقطة، بعدما حقق فوزه السابع على التوالي ليعادل الرقم القياسي الذي حققه برشلونة في وقت سابق، السبت، بعدما أصبحا أول فريقين يحققان الفوز في أول سبع مباريات متتالية بالدوري الإسباني في أي موسم على مدار تاريخ البطولة، حيث تغلب برشلونة، اليوم، على مضيفه ألميريا «2/0» بالمرحلة نفسها.
وحافظ أتلتيكو على العلامة الكاملة بتحقيق الفوز في جميع المباريات السبع حتى الآن ليزاحم برشلونة، حامل اللقب، على الصدارة وإن تفوق الأخير بفارق الأهداف فقط.
والفوز هو الثاني لأتلتيكو على الريـال في غضون أقل من خمسة أشهر، بعدما استعصى الفوز على أتلتيكو في مباريات ديربي مدريد على مدار 14 عامًا متتالية.
كان الفوز الماضي لأتلتيكو على الريـال في 17 مايو الماضي على الملعب نفسه في نهائي كأس ملك إسبانيا ليحرز لقب البطولة علمًا بأن الهدف الأول لأتلتيكو في هذه المباراة أيضًا كان بتوقيع دييجو كوستا.
وفشل الريـال في الثأر لهزيمته من خلال مباراة السب، ومني بهزيمته الأولى في الموسم الحالي ليتجمد رصيد الفريق عند 16 نقطة في المركز الثالث.
وبات الريـال مهددًا بفقدان المركز الثالث أيضًا لصالح فياريـال، إذا حقق الأخير الفوز على مضيفه ريال بيتيس، الأحد.
وتفوق الأرجنتيني دييجو سيميوني، المدير الفني لأتلتيكو، على الإيطالي كارلو أنشيلوتي، صاحب الخبرة الكبيرة، بعد شهور قليلة من تفوقه على البرتغالي العنيد جوزيه مورينيو المدير الفني السابق للريـال، في مباراة نهائي الكأس.
وبدأ اللقاء بهجوم ضاغط من الريـال بغية هز الشباك مبكرًا، حيث حاصر الفريق جاره في نصف ملعبه وفي منطقة الجزاء خلال الدقائق الأولى، ولكن دفاع أتلتيكو كان بالمرصاد لجميع محاولات الريـال.
بمرور الوقت، دفع أتلتيكو مدريد تدريجيًا بمنطقة اللعب إلى وسط الملعب بعيدًا عن منطقة الجزاء وإن ظلت السيطرة والاستحواذ على الكرة بشكل أكبر لفريق الريـال الذي قدم أداء حماسيًا للغاية في الدقائق الأولى.
ورغم هذا، كان التقدم في المباراة لصالح أتلتيكو من أول هجمة حقيقية للفريق، حيث سجل البرازيلي دييجو كوستا هدف التقدم لأتلتيكو في الدقيقة 11.
جاء الهدف إثر ضغط رائع من لاعبي أتلتيكو على دفاع الريـال أسفر عن خطف الكرة وتمريرة بينية متقنة من كوكي وضع بها كوستا في مواجهة الحارس دييجو لوبيز الذي تقدم لإيقاف تقدم كوستا، ولكن الأخير لعب الكرة بهدوء زاحفة على يسار لوبيز في الزاوية البعيدة مسجلا هدف التقدم.
وفي الدقيقة 23، كاد الريـال يسجل هدف التعادل عقب تمريرة طولية عالية من آنخل دي ماريا وصلت على رأس فابيو كوينتراو أمام المرمى مباشرة، ولكن الحارس تيبوت كورتوا تصدى للكرة قبل أن يخرجها الدفاع لضربة ركنية.
بعد لعب الضربة الركنية، طالب الريـال بضربة جزاء بدعوى وجود لمسة يد، ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب لعدم وجود تعمد.
ولعب دي ماريا كرة عرضية عالية في الدقيقة 26 قابلها رونالدو بضربة رأس تحت ضغط دفاع أتلتيكو لتذهب الكرة بجوار القائم على يمين كورتوا.
ورد أتلتيكو بفرصة خطيرة إثر تمريرة طولية عالية في الدقيقة 28 وصلت على رأس دييجو جودين داخل منطقة جزاء الريـال، حيث هيأها برأسه، ولكن الدفاع ضغط في الوقت المناسب لتخرج الكرة إلى ركنية.
وواصل الفريقان هجومهما المتبادل في الدقائق التالية، ولكن الحظ عاند كليهما في الفرص التي سنحت له والتي كان أخطرها لأتلتيكو.
واشتعلت الإثارة في المباراة في الدقيقة 42، بعد ضربة ركنية لأتلتيكو مدريد حولها دييجو جودين برأسه نحو المرمى، ولكن الحارس لوبيز تصدى لها ببراعة قبل أن يحاول دييجو كوستا متابعتها إلى داخل المرمى، ولكنه اصطدم بالحارس لوبيز لتضيع الفرصة.
ودفع الالتحام بين كوستا ولوبيز اللاعبين لمشادة خفيفة انتهت سريعًا قبل أن يحصل كوكي على إنذار في الدقيقة 43 للخشونة مع ألفارو أربيلوا نجم الريـال.
وسنحت الفرصة الذهبية لرونالدو مجددًا في الدقيقة 45 إثر تمريرة عرضية من دي ماريا حولها رونالدو برأسه تحت ضغط من دفاع أتلتيكو، ولكن الكرة علت المرمى لينتهي الشوط الأول بتقدم ثمين لأتلتيكو وسط خشونة في الأداء من الفريقين على فترات متقطعة من هذا الشوط.
ومع بداية الشوط الثاني، أجرى الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني للريـال، تغييرين دفعة واحدة بنزول الكرواتي لوكا مودريتش والويلزي جاريث بيل بدلا من أسيير إياراميندي ودي ماريا لتنشيط أداء الفريق.
وكاد دييجو كوستا يضع فريقه في موقف حرج للغاية في الدقيقة ،49 عندما احتج على قرار الحكم الذي احتسب عليه لعبة خطيرة لرفع قدمه كثيرًا أمام وجه سيرخيو راموس في وسط الملعب.
وأشهر الحكم البطاقة الصفراء في وجه كوستا للاحتجاج، لكن اللاعب واصل الاحتجاج، مما كاد يدفع الحكم لطرده لولا تدخل لاعبي أتلتيكو لتهدئة الحكم.
وواصل الفريقان هجومهما المتبادل وشكل كوستا إزعاجًا مستمرًا لدفاع الريـال، لكنه حاول الاحتفاظ بهدوئه خشية التعرض للطرد.
وكاد كوستا يسجل هدفه الثاني في مرمى الريـال في الدقيقة 61 إثر هجمة مرتدة سريعة انفرد على أثرها تمامًا بالحارس لوبيز، لكنه سدد الكرة في قدم الحارس وفشلت محاولات متابعة الهجمة، رغم الأخطاء الواضحة في التغطية الدفاعية من الريـال.
وارتدت الكرة سريعًا إلى هجمة مرتدة خطيرة للريـال حصل منها بيل على ضربة حرة على حدود منطقة الجزاء وسددها رونالدو، لكن الكرة ذهبت عاليًا.
وباغت بيل حارس أتلتيكو بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة، لكن الحارس أمسك الكرة على مرتين قبل متابعة لاعبي الريـال.
وشهدت الدقيقة 70 فرصة أخرى مثيرة للريـال عقب تسديدة صاروخية من رونالدو من خارج المنطقة تصدى لها الحارس، لكنها ارتطمت بصدره وحاول الدفاع تشتيتها لتصل إلى بنزيمة الذي حاول تسديدها مجددًا، لكنها ارتدت من الدفاع إلى مودريتش على حدود المنطقة ليسددها بقوة ولكن خارج المرمى.
وفي المقابل، عاند الحظ أتلتيكو بشكل كبير في الدقيقة 81 إثر هجمة خطيرة أنهاها كوكي بتهيئة الكرة لنفسه ثم راوغ سامي خضيرة وسدد الكرة رائعة في الزاوية البعيدة، لكنها ارتدت من العارضة قبل أن يتصدى الدفاع لمحاولات متابعتها.
وحالف الحظ أتلتيكو في الدقيقة 84 بعد هجمة خطيرة للريـال وتمريرة عرضية لعبها خضيرة من الناحية اليمنى وقابلها البديل ألفاراو موراتا بتسديدة رائعة من الوضع طائرا، ولكن الحارس كورتوا تصدى لها ببرالعة قبل أن يشتتها الدفاع.
وأخرج سيميوني مهاجمه البرازيلي كوستا في الدقيقة 85 ودفع مكانه باللاعب ليوناردو بابتيستو.
وسدد تياجو مينديز كرة رائعة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم على يسار دييجو لوبيز ورد عليها مودريتش بتسديدة مماثلة في الدقيقة 89، ولكنها علت العارضة.
وشهدت الدقيقة 90 فرصة أخرى في غاية الخطورة للريـال، لكن موراتا أنهاها بتسديد الكرة في الشباك من الخارج.
وكاد الحارس كورتوا يكلف فريقه غاليًا في الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع، عندما فشل في الإمساك بالكرة، بعد محاولة من الاستعراض وكاد بيل يخطف الكرة منه، ولكنها خرجت بجوار المرمى وأنقذ الحكم أتلتيكو باحتسابها خطأ لصالح الحارس بدلا من ضربة ركنية.

برادلي يعلن القائمة النهائية لمواجهة غانا 6 أكتوبر.. ويستدعي 4 لاعبين جدد

قرر الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة الأمريكي بوب برادلي  استدعاء 4 لاعبين للمعسكر المقام حاليًا استعدادا لمواجهة غانا في ذهاب الجولة الفاصلة لتصفيات كاس العالم 2014.
واللاعبون هم: «محمود علاء، لاعب حرس الحدود، وأحمد توفيق، لاعب الزمالك، ومحمد عبدالفتاح تاحا، لاعب وادي دجلة، وأحمد سمير لاعب فريق الداخلية»، وذلك حسبما ذكر موقع اتحاد الكرة الرسمي، الأحد.
وقرر الجهاز الفنى منح اللاعبين راحة سلبية يومى 4 و5 أكتوبر المقبل على أن يتم إعلان القائمة النهائية للفريق صباح السادس من أكتوبر.

برادلي يعلن القائمة النهائية لمواجهة غانا 6 أكتوبر.. ويستدعي 4 لاعبين جدد

قرر الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة الأمريكي بوب برادلي  استدعاء 4 لاعبين للمعسكر المقام حاليًا استعدادا لمواجهة غانا في ذهاب الجولة الفاصلة لتصفيات كاس العالم 2014.
واللاعبون هم: «محمود علاء، لاعب حرس الحدود، وأحمد توفيق، لاعب الزمالك، ومحمد عبدالفتاح تاحا، لاعب وادي دجلة، وأحمد سمير لاعب فريق الداخلية»، وذلك حسبما ذكر موقع اتحاد الكرة الرسمي، الأحد.
وقرر الجهاز الفنى منح اللاعبين راحة سلبية يومى 4 و5 أكتوبر المقبل على أن يتم إعلان القائمة النهائية للفريق صباح السادس من أكتوبر.

تكهنات بغياب ميسي عن الملاعب 3 أسابيع بسبب الإصابة

كشفت تقارير صحفية أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، هداف برشلونة، سيغيب عن فريقه لفترة قد تصل ثلاثة أسابيع بسبب الإصابة العضلية التي تعرض لها أمام ألميريا في الدوري الإسباني.
وقاد ميسي برشلونة، السبت للفوز على الفريق الأندلسي بتسجيله هدفًا من أصل ثنائية نظيفة، قبل أن يغادر الملعب بعد نصف ساعة من الشوط الأول بسبب إصابة بالفخذ اليمنى.
وسيخضع «البرغوث» لفحوص طبية الأحد، لتحديد نوع الإصابة والفترة التي سيغيبها عن الملاعب بشكل رسمي.
وتوقع «راديو كتالونيا» بأن ميسي لن يتمكن من المشاركة في المباراتين المقبلتين للبلاوجرانا أمام سلتيك الاسكتلندي في دوري أبطال أوروبا، وامام بلد الوليد في الدوري الإسباني.
ويسعى الجهازان الطبي والفني لمنح اللاعب، المتوج بآخر أربع كرات ذهبية، الراحة التامة ليكون جاهزا بنسبة 100% قبل المواجهتين الأهم خلال الأسابيع المقبلة امام ميلان الإيطالي في التشامبيونز وأمام الغريم التقليدي ريال مدريد بكلاسيكو الدوري الإسباني.
وسجل ميسي الهدف في الدقيقة 21 قبل أن يشعر بالآلام، وتحامل على نفسه بضع دقائق قبل أن يطلب التغيير في الدقيقة 28 ليحل بدلا منه تشافي هرنانديز.
وسمح هذا الهدف لميسي بالتقدم إلى المركز الخامس في ترتيب هدافي كرة القدم الإسبانية، برصيد 224 هدفا متقدما على لاعب برشلونة السابق سيزار رودريجز الذي أنهى مشواره وفي جعبته 223 هدفًا.
وتكررت إصابات قائد منتخب التانجو منذ مباراة باريس سان جيرمان الفرنسي الموسم الماضي بربع نهائي دوري الابطال، حيث أصيب بعدها مرتين امام أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني ثم في السوبر المحلي.
 
المصري اليوم

«بيل» يستهل مشواره في «البرنابيو» بهزيمة محبطة

استهل النجم الويلزي جاريث بيل مشواره بملعب سانتياجو برنابيو، معقل ريال مدريد، بهزيمة محبطة على يد أتلتيكو مدريد في دربي العاصمة الإسبانية بهدف نظيف ضمن الجولة السابعة من الدوري الإسباني.
وبذلك سيحتفظ «بيل» بذكريات سيئة من المرة الأولى التي خطت بها أقدامه على أرض «البرنابيو» لارتباطها بالهزيمة.
ولم يبدأ جاريث بيل، أساسيًا خلال اللقاء الأول الذي جمعه بجماهير ملعب «سانتياجو برنابيو» السبت، حيث سبق أن لعب مباراتين خارجه أمام فياريـال بملعب المادريجال في الدوري الإسباني، وأمام جلطه سراي التركي بملعب تورك تيليكوم أرينا في اسطنبول بدوري أبطال أوروبا.
وخاض «بيل» الشوط الثاني من مباراة دربي مدريد بعدما حل محل أنخيل دي ماريا.
وحافظ أتلتيكو على صدارته للدوري الإسباني السبت، مناصفة مع حامل اللقب برشلونة، ولكلاهما 21 نقطة، فيما مني الريال بهزيمته الأولى ليبقى في المرتبة الثالثة ولكن بـ16 نقطة مجمدة.
 
 
المصري اليوم

اليوم الأحد السويحلي والهلال في مصراته والاتحاد والشط في طرابلس


وال- تتواصل اليوم الأحد مباريات الأسبوع الأول للمجموعتين ضمن دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، (مرحلة الذهاب) للموسم الرياضي الجديد ( 2013 /2014 ) بأجراء مباراتين.
حيت يلتقي بملعب مصراتة فريق السويحلي مع فريق الهلال (ضمن المجموعة الأولى)، بإدارة الحكم الشارف الفزاني، والمساعدين محمد شعبان، وعبد الرحيم مفتاح، و حكم رابع محجوب حريبة، والمراقب ناجي الخباط، فيما يلتقي بملعب طرابلس الدولي فريق الشط مع فريق الإتحاد (ضمن المجموعة الثانية)، بإدارة الحكم لطفي بللو، والمساعدين خالد بالخير، ووحيد الجحاوي، وحكم رابع محمد الهوني، والمراقب محمد الزوبيك.

القبض على ثلاث اشخاص بتهمة سرقة..كوابل النحاس

وردت معلومة لافراد مشاة البحرية عند الساعة العاشرة مساء بآن هناك اشخاص يترددون على منطقة راس المنقار وبالتحديد على محطة الغاز "القديمة" بــ جانب مقر الدعم ويقومون بــ سرقة كوابل نحاس لخاصة بالمحطة.
وعند الساعة الواحدة صباحآ تحركت قوة من قبل مشّاة البحرية وقامت بالتمركز بالقرب من المكان المذكور وتم ارسال ايضآ افراد تحري لنفس المكان وعند دخول افراد التحري تم مشاهدة ثلاث اشخاص يقومون بفك الكوابل من المحطة ووضعها فى سيارة نوع "كنتر" وعند خروجهم من الموقع تم القبض عليهم من قبل افراد مشّاة البحرية وكان بحوزتهم
كابل نحاس و "حشيش" وحبوب هلوسة
وتم تسليمهم لــ جهات الاختصاص.


ليبيا مباشر

نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة.

* الساحل من رأس أجدير حتى رأس الانوف : السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر احيانا من مساء اليوم ، والريح غربي إلى براني على زوارة وطرابلس وشلوق إلى قبلي على باقي الساحل ، سرعتها ما بين (05- 15) عقدة يصل نهار اليوم إلى (20) عقدة على زوارة وسرت ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25- 1.00) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر (26-27) درجة مئوية ، والرؤية جيدة وتكون متوسطة على اقصى الساحل الغربي وذلك لاحتمالية ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر. * الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : السماء صافية الى قليلة السحب ، والريح بحري إلى براني ويكون يوم الغد شلوق الى متغير الاتجاه ،سـرعتها ما بين (05- 15) عقدة ، وارتفاع الموج لا يتجاوز (0.75) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر (26-27) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ( وال )

تواصل أعمال ورشة العمل لإعداد فرق بحثية بمدينة الخمس .

الخمس 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - تتواصل بمدينة الخمس ، أعمال ورشة العمل لإعداد فرق بحثية ينظمها مركز البحوث والاستشارات بجامعة بنغازي ، بالتعاون مع المنظمة الليبية لحقوق الإنسان . ويشارك في هذه الورشة ، عدد من الباحثين من الذكور والإناث سيتلقون خلالها تدريبات ومحاضرات حول إعداد استبيانات خاصة بالباحثين في استطلاعات الرأي التي تجرى لقياس ومعرفة الظواهر والأحداث والقضايا التي تهم الرأي العام ، وتهم المواطن مثل : الدستور ، والريادة في الأعمال الاقتصادية ، ومعرفة نسبة المشاهدة في القنوات الإعلامية وغيرها . يشار إلى إن هذا المركز ، يهدف إلى تكوين فرق بحثية في جميع المدن الليبية لإعداد قاعدة بيانات ومسح شامل في جميع الجوانب : السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية . ...(وال - الخُمس)...

اجتماع المجلس المحلي زليتن وأعضاء المؤتمر الوطني مع مديري المستشفيات والخدمات الصحية بالمدينة .

زليتن 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - استعرض الاجتماع الذي عُقد مساء السبت بمقر المجلس المحلي زليتن ، المشاكل والصعوبات التي تواجه مستشفى زليتن التعليمي ، وقطاع الصحة ، والمستشفيات القروية بالمدينة . وحضر الاجتماع ، السادة أعضاء المؤتمر الوطني العام عن مدينة زليتن ، و نائب رئيس المجلس المحلي زليتن ، والمدير والمدير المساعد لمستشفى زليتن التعليمي ، وعدد من مديري المستشفيات القروية بزليتن ، ومدير مكتب الخدمات الصحية بالمدينة . وتم خلال الاجتماع ، الإشارة إلى تشكيل المجلس الطبي بمدينة زليتن ، والذي سيكون الجهة التي تربط المراكز الطبية والمستشفيات بالمدينة مع قطاع الصحة ومركز الإمداد الطبي ووزارة الصحة ، بالإضافة إلى المشاكل الأمنية التي تعاني منها المرافق الصحية بالمدينة . وتطرق المجتمعون ، إلى ضرورة تفعيل العمل من أجل إتمام الحمَّام البخاري بالمدينة ، والتواصل مع الشركة الاستثمارية عن أسباب عدم تفعيل العمل لاستكمال هذا المشروع . ووضع مدير مستشفى زليتن التعليمي الدكتور " عبدالمطلب بن حليم " ، الحضور على عدة نقاط تواجه وتعرقل سير العمل بالمستشفى من أبرزها : نقص العناصر الطبية والطبية المساعدة ، سواء أكانت وطنية أو أجنبية ، وكذلك وقف إتمام الإجراءات بخصوص الملاك الوظيفي الشاغر بالمستشفي ، بالإضافة إلى وقف عقد صيانة المستشفى وتحويره إلى عقد إنشاء بسبب جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية ، رغم أن الشركة التركية "أكنبار" قامت بتجهيز التصاميم الخاصة وعرضها على المكتب الاستشاري المختص . وأوضح أن نقص المعدات والأجهزة الطبية مازالت قائمة إلى الآن ، بسبب تغيير تبعية إدارتها إلى جهاز الإمداد الطبي بدلاً من الوزارة. وأكد عضو المجلس المحلي زليتن المتابع لقطاع الصحة السيد " عبدالغني بن نجي " ، على ضرورة توفر محرقة لإعدام المواد الطبية المستهلكة من قبل المستشفى والمراكز الصحية والعيادات الخاصة .. مشدداً على ضرورة التواصل مع الجهات المختصة ، سواء الحكومية منها أو الخاصة ، في سبيل إنشاء هذه المحرقة ، وخاصة أن هنالك تعقيدات إدارية ومالية تواجه استجلابها عن طريق الوزارة. وأشار مدير الخدمات الصحية بزليتن الدكتور " علي احمادي " خلال الاجتماع ، إلى ضعف التواصل مع بعض الجهات العامة بالمدينة ، منها : شركة الخدمات العامة ، وشركة المياه ، وشركة الكهرباء ، لإيجاد حلول تواجه المراكز الصحية بالمدينة في هذه المجالات الخدمية ، وخاصة انقطاع التيار الكهربائي ، وتسببه في أعطال للعديد من الأجهزة . من جانبه ، أكد نائب رئيس المجلس المحلي زليتن السيد " فرج ذياب " ، أن المجلس سيقوم ما بوسعه من أجل تذليل الصعاب أمام هذا القطاع الحيوي ليقوم بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين . ...(وال - زليتن)...

إيران تحث ليبيا على كشف مصير الصدر ومرافقيه

ليبيا المستقبل:- قال حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيرانية للشئون العربية والإفريقية، يوم أمس السبت، أن المسئولين الليبيين لم يقدموا إلى الآن أي دليل موثوق به حول وفاة الإمام الشيعي موسى الصدر ومرافقيه الذين اختفوا خلال زيارتهم إلى ليبيا في أغسطس 1978. وأكد عبد اللهيان لوكالة "أنباء فارس الإيرانية" عزم طهران على مواصلة القضية، داعيا الحكومة الليبية إلى بذل مزيد من الجهد لتحديد مصير الزعيم الشيعي المخطوف بحسب كلامه. وقالت الوكالة الإيرانية أنه في أبريل 2012 كان المتحدث باسم الحكومة الليبية في ذلك الوقت ناصر المانع قد أعلن أن سلسلة من الوثائق التي وجدت في مقر العقيد معمر القذافي في باب العزيزية بالعاصمة طرابلس تشير إلى أن الزعيم الشيعي اللبناني المولود في إيران قد قتل من قبل نظام القذافي. وقال ناصر المانع لوكالة أنباء فارس وقتها "أنه استنادا إلى المعلومات التي اكتشفت في مقرات نظام القذافي الأمنية، فإن الإمام الصدر ورفاقه قد قتلوا من قبل قوات نظام القذافي".   
والأمام الصدر هو فيلسوف لبناني شيعي مولود في إيران، وقضى سنوات عديدة من حياته في لبنان كزعيم ديني وسياسي قبل اختفائه خلال رحلته إلى ليبيا بناء على دعوة من معمر القذافي. حيث غاد في شهر أغسطس عام 1978، إلى ليبيا مع اثنين من رفاقه للاجتماع مع مسئولين من الحكومة الليبية والعقيد معمر القذافي في ذلك الوقت. ويعتقد كثيرون التقت بهم عائلة الصدر، أنه تعرضوا للقتل والتصفية على يد القذافي. ونفى نظام القذافي الذي كان يحكم ليبيا في ذلك الوقت باستمرار المسئولية عن الحادث، مدعيا ان الصدر ومرافقيه غادروا ليبيا إلى ايطاليا في عام 1978، بينما ادعي آخرون أن الصدر ومرافقيه كانوا على قيد الحياة ويجري الاحتفاظ بهم في سجن سري في ليبيا. ومن جانبها نفت السلطات الايطالية أيضا أن يكون الصدر ومرافقيه قد وصلوا إلى أراضيها كما ادعي نظام القذافي على متن الطائرة المزعومة. في حين قالت عائلة الصدر انه كان لا يزال على قيد الحياة وبقي في سجن سري، بينما ادعى عبد المنعم الهوني رفيق القذافي في فبراير الماضي أن الصدر ورفاقه قد قتلوا ودفنوا بعد فترة وجيزة من اختطافهم.

وزير العمل والتأهيل : عمليات حصر الباحثين عن العمل مستمرة ويجري إعداد بطاقات جديدة لهم .

طبرق 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - أكد وزير العمل والتأهيل بالحكومة المؤقتة " محمد الفيتوري سوالم ، " أن عمليات حصر الباحثين عن العمل مستمرة ، ويجري إعداد بطاقات جديدة لهم . وأوضح الوزير - في المؤتمر الصحافي الذي عقده بمدينة طبرق الليلة الماضية - أن الوزارة تعمل على دراسة الإعداد التأسيسي للباحثين ، والذي يتلخص فى دورات فى اللغات ، والحاسوب ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحياتية ، والأمن والسلامة ، والإسعافات الأولية .. مشيرا إلى أنه تم استهداف (000ر24) أربعة وعشرين ألف باحث عن العمل في هذه الدورات . وأشار فى المؤتمر الصحافي ، إلى أنه تم فتح مكاتب للعمل فى المناطق النائية والبعيدة للحد من المركزية والاهتمام بالمناطق الصغيرة والبعيدة فى أقصى الشرق والغرب والجنوب . وأكد السيد " سوالم " ، أنه تم إعداد منظومة لما يعرف بفائضى الملاكات الوظيفية ، والذين يتقاضون مرتبات ونماذج خاصة بالازدواجية ، والبالغ عددهم حوالي (000ر92) اثنين وتسعين ألفا ، وقد وردت للوزارة نماذج من فائضى الملاك ، والتي تم إعدادها مع بداية شهر 4 الماضي وصلت إلى (000ر40) أربعين ألفا فقط ، وهذا يدل على أن هنالك ازدواجية إلى جانب أسماء وهمية وغير ليبيين . وذكر الوزير ، أنه يتم الآن ، فصل القانون السابق الصادر فى 2010 بحيث يصبح هنالك قانون للخدمة المدنية وقانون للعمل . وأضاف وزير العمل والتأهيل ، أنه فيما يتعلق بمكافآت الباحثين عن العمل ، سيتم عرض الموضوع على المؤتمر الوطني العام، لإجازته مع التأكيد على أن الباحث لايتقاضى منحة أو مكافأة من أي جهة . ...(وال - طبرق)...

دورة تدريبية لرفع من مستوى التحصينات بالاصابعة .

الاصابعة 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - تتواصل هذه الأيام الدورة التدريبية الأولى للرفع والتحسين من مستوى التحصينات لمراكز التطعيم بمدينة الاصابعة والذي يشرف عليها مركز التنمية للقوة العاملة وينظمها مكتب الرعاية الصحية . وتستهدف الدورة (35) متدرباً من مراكز التطعيم بالمدينة لمدة (10) أيام متواصلة يتلقوا خلالها العديد من الدروس والمحاضرات العلمية حول التحصينات . وأفاد الأستاذ "ميلود الشتيوي" مشرف هذه الدورة ، بأن الدورة تأتي في إطار الرفع من مستوى كفاءة العاملين بمراكز التطعيم وتهدف لبناء مناعة فردية وجماعية وتحقيق هدف سامي وهو الخلو من الإمراض . وأوضح لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن الدورة تهدف أيضا إلى إدخال طعومات جديدة وبناء جداول جديدة تبين عدد الجرعات والشكل الدوائي للطعوم . ...(وال - الاصابعة)...

تكليف العقيد ونيس المبروك بوخماده آمرا للقوات الخاصة الليبية .

بنغازي 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - أفاد مصدر موثوق بالقوات الخاصة ، أنه تم تكليف العقيد "ونيس المبروك بوخماده " ، آمرا للقوات الخاصه الليبية ؛ خلفا للعميد الركن " محمد الشريف " الذى اعتذر عن مواصلة المهمة . وأكد المصدر - لوكالة الأنباء الليبية - أن رئاسة الأركان العامة للجيش الليبى أصدرت القرار رقم 522 بتاريخ 23 سبتمبر 2013 ، والخاص بتكليف العقيد ونيس بوخماده آمرا للقوات الخاصة الليبية . والجدير بالذكر أن العقيد " ونيس " ، أحد رجال الصاعقة الذين انضموا لثورة السابع عشر من فبراير منذ بدايتها أثناء ارتكاب كتائب القذافي جرائم بحق مدينة بنغازي ، وقاد عدة محاور في الجبهة الشرقية لمنطقة البريقة ، و قد تم تكليفه بإمرة المنطقة الجنوبية إلى أن عاد مؤخرا ، بعد انفلات المشهد الأمني في مدينة بنغازي . ...(وال - بنغازي)...

المؤتمر الوطني العام يستمع إلى تقرير لجنة الأزمة بشأن معالجة الأخطار والتهديدات التي تحدق بليبيا .

طرابلس 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - استمع المؤتمر الوطني العام ، إلى تقرير لجنة الأزمة التي تم تشكيلها لإدارة الأزمة الحالية ، ومعالجة الأخطار والتهديدات التي تحدق بليبيا . وقدمت اللجنة ، تقريرها لرئاسة المؤتمر خلال اجتماعه الثلاثين بعد المائة ، الذي عقده صباح اليوم الأحد بطرابلس ، متضمنا رصداً شاملا للأوضاع الراهنة في البلاد ، والحلول والمعالجات الناجحة لتلك الأخطار . وسيناقش المؤتمر خلال جلساته اليوم ، بعض الاعتمادات الإضافية المقدمة من لجنة المالية بالمؤتمر بشأن الموافقة على إجراءات تخصيص اعتمادات إضافية للميزانية التي كانت الحكومة قد طلبتها. كما سيتم خلال جلسات المؤتمر ، انتخاب النائب الأول لرئيس المؤتمر ، ومقرر المؤتمر الوطني العام . ( وال )

وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولى يبحث مع نظيرته الرواندية دعم أوجه التعاون المشترك والاستثمارات الليبية المقامة برواندا .

كيغالي 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - بحث وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتور " عبد الرزاق القريدي " ، مع نظيرته الرواندية السيدة " ميري بيين " ، أوجه التعاون المشترك بين ليبيا ورواندا ، والعمل على تذليل الصعوبات كافة خاصة الاستثمارات الليبية في رواندا . وأكد الدكتور " القريدي " خلال هذا اللقاء ، حرص الحكومة الليبية على توطيد العلاقات الثنائية ، وتوسيع جوانب التعاون القائم ، خاصة ما في ما يتعلق بالاستثمارات الليبية المقامة برواندا . وتم خلال هذا اللقاء - الذي تم بحضور وكيل وزارة المالية والاقتصاد الرواندية ، السيدة " كامبيتنا سينزوقا " ، وعدد من المختصين في حكومة رواندا - الاتفاق على جملة من الإجراءات المتعلقة بتسوية المواضيع العالقة بشكل نهائي . وكان الوفد الليبي الذي زار جمهورية رواندا مؤخراً ، برئاسة وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد" عبد الرزاق القريدي" ، ضم الوكيل المساعد لوزارة المالية السيد " إدريس الشريف" ، والمدير التنفيذي للشركة الليبية للاستثمارات الإفريقية السيد " بشير المدني" ، ومندوب عن رئاسة الوزراء ، ومندوبين عن إدارات التعاون الدولي والشؤون الإفريقية والشؤون القانونية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي قد عقد سلسلة من المباحثات المكثفة تركزت بالخصوص على مناقشة جملة من المواضيع المتعلقة بمسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين ، وتسوية ما يعترضها من صعاب ، خاصة في ما يتعلق بموضوع الاستثمارات الليبية . (وال)

وزارة الاتصالات والمعلوماتية تنظم ورشة عمل بعنوان " تطوير استراتيجية #ليبيا الإلكترونية " .

طرابلس 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - تعتزم وزارة الاتصالات والمعلوماتية ، تنظيم ورشة عمل بعنوان : " تطوير استراتيجية ليبيا الإلكترونية " ، وذلك يوم غد الاثنين الموافق 30 سبتمبر الجاري . وتهدف الورشة ، إلى تطوير رؤية ورسالة برنامج ليبيا الإلكترونية ، بما يتلاءم مع الأهداف والتطلعات الاستراتيجية للحكومة والوزارات ، وإلى تحديث وتطوير الخدمات الحكومية ، والتطلع إلى وضع التكنولوجيا في مركز عمليات القطاع الحكومي من أجل تحسين الخدمات المقدمة لجميع المواطنين والمؤسسات في ليبيا أينما كانوا وفي أي وقت باستخدام شبكات ونظم الاتصالات الحديثة . وسيتم خلال هذه الورشة ، العمل على استعراض نتائج الوضع الحالي للوزارات ، واستخدام هذا الوضع كمدخل لتحديد الرؤية والأهداف . وذكر مكتب الإعلام بالوزارة ، أن هذه الورشة ستحظي بحضور ومشاركة من قبل أعضاء المؤتمر الوطني العام ورئاسة الوزراء ، ومؤسسات المجتمع المدني ، والمهتمين بمجال تقنية المعلومات . ( وال )

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة .

طرابلس 29 سبتمبر 2013 - ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 29 سبتمبر الجاري ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : درجات حرارة مرتفعة على أغلب مناطق غرب ليبيا . - رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة:- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة مع احتمال ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر على أقصى الساحل الغربي ، والرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة اليوم على زوارة مما قد تسبب في إثارة بعض الأتربة والغبار وتكون جنوبية شرقية على المنطقة الممتدة من الخمس حتى بن جواد ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (34- 40) درجة مئوية وتسجل انخفاض يوم الغد على أغلب المناطق . - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على درنه وأقصى الساحل الشرقي ، والرياح متغيرة الاتجاه وتكون يوم الغد جنوبية شرقية خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (31 - 36) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (27) درجة على مرتفعات الجبل الأخضر وتسجل ارتفاع يوم الغد . - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غـات :- السماء صافية ، والرياح متغيرة الاتجاه وتكون اليوم شمالية شرقية على سبها وأوباري سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (35 - 39) درجة مئوية . - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية ، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصـوى تتراوح ما بين (33 - 36 ) درجة مئوية . (وال)

روسيا تطالب بالسيطرة على السلاح المهرب من ليبيا

سلاح ليبيا
سلاح ليبيا

أكدت روسيا يوم 29 سبتمبر على ضرورة منع وقوع السلاح الليبي بيد الإرهابيين، جاء ذلك في خطاب ممثل الرئيس الروسي لشؤون التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب ألكسندر زمييفسكي خلال المنتدى الوزاري العالمي لمكافحة الإرهاب في نيويورك.
وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن خطاب زمييفسكي تركز على مواجهة الخطر المرتبط بعودة الإرهابيين من مناطق النزاعات المسلحة، إضافة إلى تسرب السلاح من الأراضي الليبية ووصوله إلى المنظمات الإرهابية.
وأضافت الوزارة أنه تمت خلال الاجتماع المصادقة على اتفاقية أنقرة لردع التطرف واتفاقية مدريد لحماية ضحايا الإرهاب، إضافة إلى تبني التطبيقات العصرية لجذب المجتمع المدني إلى محاربة التطرف.

#ديلي_تليجراف : #المخابرات_البريطانية خططت لتهريب #القذافي اثناء #الثورة #ليبيا #صحافة #خبر

أعيان سبها: فيدراليو فزان مطلوبون للعدالة في قضايا جنائية

قال المُتحدث باسم أعيان ومشايخ مدينة سبها حسن الرقيق إن بيان إعلان منطقة فزان إقليما فيدراليا الذي بُث من مدينة أوباري لا يُمثل إلا من أعلنه. مؤكدا أن أغلب من ظهروا في الاجتماع مطلوبون للعدالة إما بتحريضهم ضد الثورة أو تورطهم في قضايا جنائية إذ استغلوا ضعف الدولة وعدم جديتها في القبض على المطلوبين في توظيف أجندة لزعزعة الأمن في المنطقة الجنوبية من البلاد. وأوضح الرقيق أن المنطقة الجنوبية أضحت ملاذا للمطلوبين الفارين من المنطقة الشرقية والغربية والوسطى حيثُ ساعدتهم الحدود المفتوحة والمُمتدة لمسافات شاسعة دون حراسة في الفرار إلى الدول المُجاورة كلما حاولت الجهات الأمنية مُلاحقتهم. وتوقع الرقيق تصعيد الموقف الأيام المُقبلة برفع فيدراليو فزان السلاح ومحاصرة الحقول النفطية على غرار ما فعله الفيدراليون في المنطقة الشرقية ما من شأنه أن يُشكل خطرا على الدولة الليبية -حسب وصفه.
 
 
 
ليبيا المستقبل

وزارة الصحة تستعد لاستكمال حملة مكافحة التدخين

تستعد وزارة الصحة في اطار مكافحة التدخين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم اطلاق الحملة الوطنية لمكافحة التدخين بين شباب طلبة المرحلة الاعدادية. وقال المكتب الاعلامي لوزارة الصحة إن الحملة ستنطلق بكافة مناطق ومدارس ليبيا تحت إشراف إدارة الاعلام والتوعية والتثقيف الصحي بالوزارة وإدارة الرعاية الصحية الاولية والمركز الوطني لمكافحة الامراض. ومن المقرر أن تعقد الوزارة اليوم الأحد ورشة عمل لتدريب " مشرفي فرق تنفيذ الحملة" بالمناطق التي لم تنفذ الحملة في المرحلة الاولي بالمنطقة الغربية والوسطي والجنوبية.

ليبيا المستقبل

مستشفى الهواري يطلق حملة للحد من الاعتداء على الاطباء والاداريين

قال مسئول الإعلام بمستشفى الهواري هاني العريبي إن إدارة مستشفى الهواري العام بمدينة بنغازي قررت الشروع في حملة توعوية بخصوص الاعتداءات المتكررة على الأطقم الطبية بالمستشفى. وقال العريبي في تصريح له أمس السبت إن إدارة الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي عقدت نهاية الأسبوع الماضي اجتماعا بالمستشفى ناقش الاعتداءات المسلحة التي طالت العناصر الطبية والعناصر الإدارية بالمستشفيات والمراكز الطبية. وأضاف العريبي أن "المجتمعين اتفقوا على تشكيل فريق إعلامي من مكاتب وأقسام الإعلام بمستشفيات بنغازي لتنفيذ حملة توعوية في القنوات الفضائية والمسموعة وخطب المساجد وعلى مواقع الانترنت، مشيرا إلى أن هذا الفريق سيعمل على توزيع ملصقات على المستشفيات والمراكز الطبية للتثقيف حول موضوع الاعتداء عليها.
 
 
ليبيا المستقبل

ليبيا: تعاون مع مصر للاستفادة من خبرائها فى السياحة

الوفد - أكد وكيل وزارة السياحة الليبية الدكتور عبدالسميع عامر إن هناك تعاونًا وثيقًا واتفاقيات موقعة مع الشقيقة مصر من أجل الاستفادة من خبرائها في هذا المجال وإعداد الكوادر الليبية.
وأضاف عبدالسميع في أن هناك اتصالات جيدة بوزير السياحة المصري هشام زعزوع والسفير المصري بليبيا محمد أبوبكر من أجل توثيق التعاون في هذا المجال الحيوي للبلدين.

وأوضح أننا نقوم الآن بدراسة الاتفاقية لإمكانية تفعيل بعض البنود فيها خلال الفترة المقبلة من أجل عودة السائح إلي ليبيا مرة أخرى.

وتابع قائلا: "أنا مؤمن جدًا أن السياحة في ليبيا لن تسرق حصة السياحة في مصر ولا تونس، ولكن ستزيد من نسبة إقبال السائحيين في البلدين، لأن السائح لا يفضل زيارة دولة واحدة فقط خلال جولته، ويفضل أكثر من دولة قريبة في رحلة الطيران وهذا ما ينطبق على ليبيا ومصر وتونس".

وشدد على أن عدم الاهتمام بالإرادة السياسية من قبل الحكومة الليبية في المجال السياحي عرقل وجود خطة للتنمية السياحية في البلاد مشيرًا إلي أنه بعد ثورة 17 فبراير أصبحت ليبيا محطة أنظار دول وأصبحت مدنًا كثيرة معروفة لدى السائح مثل مصراتة جبل نفوسة بنغازي.

وزير العمل والتأهيل ووكلاء الوزارة يقومون بزيارة عمل لمدينة أمساعد .

طبرق 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - قام وزير العمل والتأهيل بالحكومة المؤقتة " محمد الفيتوري سوالم " ، رفقة وكلاء وزارة العمل ، بزيارة أمس السبت ، لمدينة امساعد . وعقد وزير العمل خلال هذه الزيارة ، اجتماعا مع المجلس المحلي امساعد والحكماء والأعيان بالمنطقة ، لمناقشة عدد من المواضيع التي تخص المنطقة والمتعلقة بالتدريب والتأهيل . وتفقد وزير العمل خلال هذه الزيارة ، المنفذ البري امساعد ، والتقى مع عناصر الجيش الليبي المكلفين بحماية وتأمين المنفذ والأجهزة الأخرى العاملة به ، لبحث أهم المعضلات التي تواجههم في أداء عملهم . ...(وال - طبرق)...

بمشاركة وزير الموارد المائية : التوقيع على اتفاقية برنامج العمل الاستراتيجي " sap " لخزان الحجر الرملي النوبي المشترك من أجل وضع إطار طويل الأجل للاستفادة من المياه الجوفية بالحوض .

فيينا 29 سبتمبر 2013 ( وال) - تم مؤخرا ، بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاصمة النمساوية " فيينا " ، بمشاركة وزير الموارد المائية السيد " الهادي سليمان هنشير " التوقيع على اتفاقية برنامج العمل الاستراتيجي " sap " لخزان الحجر الرملي النوبي المشترك ، من أجل وضع إطار طويل الأجل للاستفادة من المياه الجوفية بالحوض . ويهدف برنامج الاتفاقية المنبثقة عن مشروع التعاون التقني المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي " undp " ومرفق البيئة العالمية " gef " ، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو " ، والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تحقيق الاستخدام الأمثل والعادل للمخزون الضخم لمياه خزان الحجر الرملي النوبي ، وإلى تعزيز آلية التنسيق الإقليمية القائمة والمتمثلة في الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي . ويأتي التوقيع على هذه الاستراتيجية ، سعيا من ليبيا إلى تحسين إدارتها للموارد المائية ، وضمان التزام دول الحوض ، بتنفيذ الإجراءات اللازمة لحماية الموارد المائية المشتركة واستدامة النظام البيئي ، وتحسين سبل العيش للسكان المحليين بالمنظمة المستهدفة . كما يعكس برنامج العمل الاستراتيجي ، الرؤية المشتركة للتعاون لاستغلال طبقة المياه الجوفية للحجر الرملي النوبي ، ويصف استراتيجيات تحقيق هذه الرؤية ، وبمشاركة كاملة بين دول الحوض الأربع : " ليبيا ، ومصر وتشاد ، والسودان " . يذكر أن الهيئة المشتركة لدراسة وتنمية خزان الحجر الرملي النوبي كانت قد تأسست في العام 1990 . م ومقرها طرابلس بليبيا ، وتضم حاليا في عضويتها الدول التي تشترك في الحوض وهي " ليبيا ومصر والسودان وتشاد ، وقد قامت الهيئة بالعديد من الدراسات الهامة عن الحوض ، ومعرفة إمكانياته وسبل تحسن إدارته والمحافظة عليـه . معلوم أن الدراسات كانت قد أشارت إلى أن مساحة الحوض الإجمالية تبلغ 2 ،2 مليون كيلو متر مربع ، منها 760 ألف كم مربع في ليبيا و828 ألف كيلو متر مربع في مصر و376 ألف كيلوم متر مربع في السودان و235 ألف كيلومتر مربع في تشاد . ومن أهم أهداف المشروع - الذي تشرف عليه الهيئة المشتركة لإدارة الحوض - المحافظة والحماية على مياه الخزان لأطول فترة زمنية ، والمساهمة في إقامة تجمعات زراعية واقتصادية مستقرة ، ووضع استراتيجية وآلية لإدارة الحوض ، ودراسة النواحي البيئية الناتجة عن تنمية الخزان ، ومقاومة التصحر ، واستخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة ، وتبادل المعلومات بين الدول المشتركة في الحوض ، وتبادل الخبرات التي من شأنها رفع كفاءة الكوادر الفنية التي تدير الحوض . ..( وال )..

جمعية الرابطة الليبية للمتقاعدين تكرم عددا من الرعيل الأول .

طرابلس 29 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظمت جمعية الرابطة الليبية للمتقاعدين مؤخراً ، حفل تكريم لثلة من الرعيل الأول من المتقاعدين ، وذلك تقديرا وعرفانا بما بذلوه من جهد في سبيل رقي وطنهم . وحضر هذا التكريم - الذي أقيم برعاية مجلس طرابلس المحلي - عضو المؤتمر الوطني العام " أوبكر مدور" ، ورئيس المجلس المحلي طرابلس الدكتور" سادات البدري" ، ورئيس الرابطة الليبية للمتقاعدين الدكتور " الصغير القماطي ، " والأعضاء المؤسسون للرابطة ، وجمع من نشطاء مؤسسات المجتمـع المدني والمهتمين بهذه الشريحة . وأوضح رئيس مجلس طرابلس المحلي الدكتور " السادات البدري" في كلمة له بالمناسبة ، أن من أولويات المجلس ، النظر بعين الاعتبار إلى شريحة المتقاعدين من خلال عدة إجراءات قام بها من بينها : تنفيذ مشاريع لصالح هذه الشريحة للاستفادة من خبراتهم ، من بينها تخصيص قطعة أرض لإقامة نادي ثقافي اجتماعي يلتقي فيه المتقاعدون . وأكد " البدري " ، أن مجلس طرابلس المحلي ، سيعمل جاهدا من أجل التواصل مع هؤلاء المتقاعدين للاستفادة منهم كبيوت خبرة تساهم في تنمية وبناء المجتمع الليبي . من جهته ، هنأ رئيس الرابطة الليبية للمتقاعدين ، أعضاء الرابطة لجهودهم التي أثمرت عنها التسويات والامتيازات المالية التي أقرها المؤتمر الوطني والحكومة مؤخرا ، لصالح هذه الشريحة . وأكد في كلمته ، على دور المتقاعدين في إعادة تفعيل القوانين السابقة التي كانت في صالحهم .. داعيا إلى إضفائهم مزيدا من الرعاية لها ، والاستفادة من القدرات العلمية والعملية للمتقاعدين لما يملكونه من إمكانـات كبيرة . وتم في ختام الحفل ، تكريم المتقاعدين ومنحهم شهادات تقدير اعترافا وامتنانا من الرابطة لهم لما قدموه من جهد و خدمة للوطن . ( وال )

الإندبندنت: حريم القذافي.. جرائم جنسية لديكتاتور

BBC - "حريم القذافي.. جرائم جنسية لديكتاتور".. قامت جريدة "الاندبندنت" البريطانية صباح الأحد بتقديم عرض مختصر لكتاب لصحفية فرنسية تحت العنوان نفسه حول "جرائم القذافي الجنسية".
وتوضح الجريدة في مستهل عرضها أن جرائم القذافي السياسية وثقت بشكل جيد خلال الفترة الماضية لكن بدأ يكشف النقاب عن جرائمه الجنسية بعدما قام عدد من الضحايا بالإفصاح عما ارتكب في حقهم حيث قامت الصحفية الفرنسية أنيك كويان التي عملت مراسلة لجريدة "لوموند" بفتح الباب أمام طوفان من الجرائم الجنسية للقذافي على صفحات كتابها.
وتقول كويان في كتابها إن جرائم الاغتصاب تعتبر أمرا يجب السكوت عنه في ليبيا، لكن "ثريا" البالغة من العمر 22 عاما تحدثت لها معرضة نفسها للخطر في سبيل الكشف عن جرائم رجل تحول ظروف معينة دون مثوله أمام المحاكم ليتحمل مسؤولية جرائمه.
وتقول ثريا إنها أجبرت على الانضمام لحريم القذافي عندما كانت في الخامسة عشرة من عمرها حيث فوجئت باختيارها لتقديم باقة من الورود للقذافي أثنا زيارته لمدرستها فقام الديكتاتور المقتول بوضع يده على رأسها في رسالة لأتباعه بأنها الفتاة التي يريدها.
وتمضي ثريا في سرد قصتها قائلة إنهم جاؤوا إلى المدرسة في اليوم التالي حيث أخذوها وقدمت عارية للقذافي الذي قال لها "لا تخافي فأنا أبوكي وأخوكي وسوف أكون زوجك لأنك ستبقين هنا بصحبتي إلى الأبد".
وتقول ثريا إن القذافي اغتصبها مرات عدة وحبسها لمدة 5 سنوات في قبو تحت مقر إقامته في باب العزيزية قرب العاصمة طرابلس واستمر ذلك حتى أصابها المرض فأصبحت تنزف وتتبول بشكل لا إرادي.
كما تقول إنها أجبرت على التدخين وشرب الخمور وتعاطي المخدرات علاوة على مشاهدة الأفلام الإباحية حتى تتمكن من أسعاد الزعيم في السرير كما قيل لها.
وتؤكد ثريا إنها شاهدت بعينها قيام القذافي باغتصاب العديد من النساء والفتيات والرجال أمام عينيها.
وتقول الصحفية كويان إنها لم تتمكن من الحصول إلا على عدد قليل من الشهود الذين تدعم رواياتهم مصداقية رواية ثريا.
وقام القذافي باحتجاز إحدى حارساته الشخصيات "خديجة" 30 عاما في القبو نفسه الذي احتجز فيه ثريا وقام باغتصابها أيضا مرات عدة، كما كان يرغمها على إغواء بعض الوجهاء في ليبيا ليتم تصويرها معهم في الفراش وابتزازهم.
وهناك أيضا "هدى" التلميذة التى قام القذافي باغتصابها حيث أجبرها على ذلك مقابل تحرير شقيقها المعتقل.
وتقول كويان إنها اكتشفت خلال إجراء هذا التحقيق إن هؤلاء يمثلون شريحة قليلة من ضحايا الديكتاتور المقتول لكنهم ضحايا لا يريد المجتمع الليبي أن يسمع عنهم شيئا.