الخميس، 19 سبتمبر 2013

مبعوث بريطاني يبحث في طرابلس الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية بين ليبيا ومنطقة الساحل .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - أجرى مبعوث المملكة المتحدة لمنطقة الساحل "ستيفن أوبراين " خلال زيارته لليبيا يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين مباحثات مع وزيري الدفاع والداخلية في الحكومة المؤقتة ووكيل الوزارة للشؤون الخارجية ورئيس الأركان وقائد حرس الحدود.وممثلين من الهجرة غير الشرعية و من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمفوضية وبعثة المساعدة الحدودية للاتحاد الأوروبي . وحسب بيان للسفارة البريطانية في طرابلس تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه أن مباحثات المبعوث البريطاني لمنطقة الساحل "ستيفن أوبراين " في طرابلس تركزت على استكشاف الروابط بين منطقة الساحل وليبيا . وقال المبعوث "ستيفن أوبراين " إن المباحثات أتاحت فرصة لاستكشاف الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية بين ليبيا ومنطقة الساحل . وأوضح أن ليبيا ترتبط ارتباطا لا ينفصم ببلدان شمال وغرب أفريقيا، وأنه من الواضح تأثير منطقة الساحل على ليبيا في مجموعة متنوعة من الطرق ، من بينها أن أمن وازدهار ليبيا يعتمد على استقرار المنطقة على نطاق أوسع. وأكد أن التعاون الإقليمي ضروري لتتطور ليبيا إلى بلد مستقر وآمن ومزدهر.

المجلس المحلى ومؤسسات المجتمع المدني بنالوت يقومون بتسيير قافلة إغاثة إلى الأسر النازحة المتواجدة بمدينة غدامس .

نالوت 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - سير المجلس المحلي بنالوت اليوم الخميس قافلة إغاثة إلى الأسر النازحة المتواجدة بمدينة غدامس ، والتي تعاني من نقص شديد في العديد من متطلبات الحياة اليومية . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بنالوت أن هذه القافلة التي قامت بتنظيمها مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة واشرف عليها المجلس المحلي بها اشتملت على كميات من المواد الغذائية المختلفة ، وحليب الأطفال ، وأدوية متنوعة ، ومواد تنظيف . وأضاف أن تسيير هذه القافلة تأتي ضمن المساعدات الإنسانية التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني بنالوت للعائلات النازحة في العديد من المناطق . ( وال - نالوت )

وقفة احتجاجية في البيضاء بشأن قضية التزوير بالسجل المدني

أجواء لبلاد –وليد ساطي

نظمت مؤسسات المجتمع المدني البيضاء اليوم وقفة احتجاجية بالمدينة أمام مقر محكمة البيضاء و ذلك للتنديد بالتزوير في السجل المدني.

وقال عضو تنسيقية مؤسسات المجتمع المدني البيضاء سليمان المصري لأجواء لبلاد إن الوقفة تهدف لتعزيز دولة القانون وعدم الرضوخ لأي ضغوطات اجتماعية أو سياسية .

وذكر أن التنسيقية شكلت لجنة اجتمعت مع القاضي الذي شدد على ان الأحكام ستكون وفق الاستدلالات الواردة الى المحكمة من قبل التحقيقات.

وأضاف المصري أن المحقق الذي باشر التحقيقات في القضية تعرض للخطف في مدينة طرابلس وبعد أن تم أطلاق سراحه ذكر أن عملية الخطف كانت على خلفية هذه القضية.
يشار إلى أنه تم تنظيم وقفة احتجاجية أواسط شهر أغسطس أمام النيابة العامة بالبيضاء تطالب بتطبيق القانون وعدم التهاون في التعامل مع هذه القضية.

اختتام الدورة التدريبية الخاصة بالإعلاميين في سوق المال الليبي.

أجواء لبلاد_ هندية العشيبي.

أختتم سوق المال الليبي اليوم, دورة تدريبية خاصة بالإعلامين ,حول كيفية ( قراءة التقارير اليومية لحركة تداول الأوراق المالية " الأسهم" في السوق) وذلك بمقر فرع السوق في بنغازي.

وقال مدير إدارة عمليات التداول بالسوق "محمد الصلابي" لأجواء لبلاد اليوم الخميس, إن هذه الورشة التي تواصلت ثلاثة ايام و استهدفت المتخصصين بالبرامج والنشرات الاقتصادية لتسهيل قراءة وفهم الأرقام المدرجة في تقارير السوق, دون الحاجة لخبير اقتصادي او مالي لشرحها بحسب قوله.

وأضاف الصلابي أن برنامج هذه الدورة تضمن عدة محاور اساسية في قراءة التقارير الاقتصادية, وهي مفهوم الاستثمار والمساهمة في أسواق المال, والمصطلحات الخاصة بأسواق المال التي تصدر في التقارير الدولية والنشرات الإخبارية, اضافة لتدريبات عملية على كيفية قراءة التقارير اليومية والأسبوعية والشهرية لأسواق المال في ليبيا.

يذكر أن هذه الدورة بدأت في السابع عشر من شهر سبتمبر الجاري, ضمن برامج فرع سوق المال الليبي التدريبية, لهذا العام في مدينة بنغازي.

المركزي يسمح للمصارف بتأسيس صناديق استثمارية في سوق المال

أجواء لبلاد_ خاص
قال مدير فرع سوق المال الليبي في بنغازي "نجيب عبد السلام أعبيدة" , إن سوق المال الليبي منح الإذن للمصارف التجارية في ليبيا, بتأسيس صناديق عقارية استثمارية داخل سوق المال الليبي.

وأضاف "أعبيدة" لأجواء لبلاد اليوم الخميس, أن إنشاء مثل هذه الصناديق داخل السوق هو من اختصاصات هيأة سوق المال التي لم تتأسس إلى الآن بسبب حداثة السوق في ليبيا.

وذكر "أعبيدة" أن مصرف ليبيا المركزي شكل لجنة تتضمن أعضاء من المصرف وأعضاء من سوق المال الليبي وعدد من المصارف التجارية, لمنح التراخيص الاستثمارية, للصناديق العقارية للمصارف, حتى تباشر عملها بشكل مهني ومنظم حسب قوله.

واضاف انه قبل نهاية العام سيفتح الباب للاكتتاب في هذه الصناديق التي تمت الموافقة على إدراجها في السوق للتداول.

يذكر أن هذه الصناديق تقدر بقيمة سبعمائة وخمسين مليون دينار في القطاع العقاري بما يتلاءم مع أحكام الشريعة الإسلامية.

The Big4 Rebuild #Libya and Energy show – 23-26 September

Tripoli, 19 September 2013:
The Big4 Show Rebuild Libya & Energy show 2013 will take place at the Tripoli Fairgrounds from 23-26 September.
The show will be covering the doors, windows marble, flooring, air conditioning, energy, electrical, and water sectors.


Libya Herald

Saif Al-Islam Qaddafi in Tripoli for court appearance – unconfirmed reports

By Ahmed Elumami and Sami Zaptia
Saif in Zintan earlier this year
Saif in Zintan earlier this year
Tripoli, 19 September 2013:
There are unconfirmed reports this morning in Tripoli that Saif Al-Islam Qaddafi has been brought to Tripoli to make a court appearance to face charges – as reported by Libya Herald yesterday.
Libya Herald reports a frenzied atmosphere in front of the Hadba prison and court as members of the public and relatives of the Abu Sleem prison massacre congregate awaiting confirmation of Saif’s presence in the capital.
It is also reported that a large number of leading members of the Qaddafi regime would also make an appearance before the court today.
Yesterday, the media were informed that the court session would be conducted in closed session. However, this morning, five TV channels, including the state-owned Wataniya channel, Alassema, Aljazira, and Al-Naba were allowed access. No newspapers, including Libya Herald were allowed access into the court room.
Security was high at the court entrance where relatives of the Abu Sleem prison massacre are calling for justice to be conducted in public, as opposed to behind closed doors.
If Saif does make an appearance in Tripoli, this would be a break through and would be the first time that Saif would have left his prison in Zintan since his capture.
Yesterday, spokesperson for Zintan Local Council Omar Matoog told Libya Herald that Saif would not be brought to Tripoli and would make his court appearance in Zintan.
 
Libya Herald

French-Libyan cooperation in healthcare needs more boost, French health specialists say

By Houda Mzioudet.
Tripoli, 19 September 2013:
The 10th Libya Healthcare exhibition 2013 kicked off rather promisingly for the 300 international companies from 14 countries, with the lion’s share of exhibitors for Turkish companies. There was, however, a very timid presence for French healthcare companies for this year’ edition, despite the fair’s success, according to both organisers and participants. The exhibition ran from 10 to 12 September 2013.
With a low turnout from French companies in this year’s Healthcare Exhibition, according to Thomas Fernandez, General Manager and founder of the French-Libyan Health Society (FLHS), France needed more boost in fostering cooperation with Libya in the health sector, French healthcare specialists said.
Fernandez, nonetheless, praised the organization and professional level that the exhibition has reached this year, he stressed to the Libya Herald.
“The main reason for such a low turnout is insecurity, of course,” Fernandez stated with a tint of disappointment.
“Of the 1,000 contacts that UBIFRANCE (the French Export Promoting Agency) has registered for the Healthcare Exhibition, only six turned up for the event. This is not because the Libyan market is not interesting to French health care specialists, but media hype did not help. They know that Libya needs reconstruction,” Fernandez further stressed.
For the full version of this article see the forthcoming October/November edition of Libya Herald’s Business Eye magazine.

Libya Herald’

ليبيا تشارك في الاجتماع الوزاري الثاني حول تعزيز التعاون الأمني وتفعيله بمنطقة الساحل والصحراء

أنجامينا 10 سبتمبر 2013 ( وال )- تشارك ليبيا في أعمال المؤتمر الوزاري الثاني حول تعزيز التعاون الأمني وتفعيله في منطقة الساحل والصحارء الذي تستضيفه العاصمة التشادية أنجامينا بوفد رفيع المستوى يترأسه وزير الدفاع السيد " عبدالله عبدالقادر الثني " . ويضم الوفد الليبي رئيس جهاز الاستخبارات العامة السيد " سالم الحاسي " ووكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتور " عبدالرزاق محمود القريدي " ووكيل وزارة الشؤون الخارجية والتدريب بوزارة الدفاع السيد " التهامي أحمد أبوزيان " ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الافريقية السيد " منصور سيف النصر " ومندوب ليبيا لدى الاتحاد الافريقي السفير " محفوظ رجب رحيم " ومدير إدارة العلاقات والتعاون بوزارة الداخلية السيد " جلال غيث إبراهيم " ورئيس قسم الحزام بالادارة الأفريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وعدد من الخبراء والمختصين في الشؤون الأمنية . وسيناقش المؤتمر الذي تحضره وفود وزارية يمثلون الأمن والداخلية والدفاع وأجهزة الاستخبارات والخارجية لدول منطقة الساحل والصحراء وعدد من ممثلي ومندوبي المنظمات الإقليمية والدولية الجوانب الدبلوماسية والسياسية والأمنية بما يعزز ويوطد التعاون المشترك على الأصعدة كافة ، فضلا عن استعراض الجهود المشتركة ومتابعة وتقييم ما تحقق من نتائج ملموسة خلال المرحلة الماضية فيما يتعلق بحفظ السلم والأمن وحماية وتأمين ومراقبة الحدود البرية المشتركة لدول المنطقة . كما سيطرق المؤتمر إلى استعراض نتائج ورشة العمل حول تعزيز التعاون المعلوماتي لتأمين الحدود البرية في منطقة الساحل والصحراء التي نظمت بمدينة طرابلس مؤخراً ويسبق الاجتماع الوزاري اجتماع لرؤساء أجهزة الأمن والاستخبارات للبلدان المعنية للوقوف على الوضع الحالي وتقييمه واتخاذ ما يلزم بشأنه من أجراءات فاعلة . ( وال - أنجامينا )

الشركة العامة لخدمات النظافة بالجفرة تقوم بحملة لمكافحة القوارض والنظافة العامة بمدينة هون .

هون 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - قامت الشركة العامة لخدمات النظافة بالجفرة بحملة واسعة في مدينة هون للنظافة العامة ومكافحة القوارض استمرت لمدة أسبوع . وأوضحت مصادر الشركة بأنه تم تزويد هذه الحملة بكافة الإمكانيات اللازمة من معدات وآليات تجميع ونقل القمامة والمخلفات والمبيدات والعمالة ، حيث تم القضاء على ما نسبته 80 في المائة من القوارض ، إضافة إلى القمامة بكافة الأحياء السكنية والشوارع والميادين بهون . ...(وال - الجفرة)...

دراسة: مادة الكودايين مرتبطة بزيادة حساسية الألم

كنبرا (أ.ش.أ)

كشفت دراسة طبية النقاب عن تناول جرعات متكررة من "الكودايين" قد يزيد حساسية الألم فى الوقت الذى تفشل فيه فى تقديم نفس تأثير ومفعول "المورفين"، وذلك وفقا لآخر النتائج المتوصل إليها فى "مؤتمر الصداع الدولى" الذى عقد مؤخرا فى الولايات المتحدة.

أجرى فريق من الباحثين فى علم الصيدلة بجامعة "إديلايد" الأسترالية دراستهم على عقد مقارنة بين تأثير"الكوديين" و"المورفين" من أجل تحديد أيهما الأفضل فى تخفيف الألم.

و"الكودايين" هو أحد المواد الطبية التى يتم استخدامها لعلاج الألم، وهى جزء من العقاقير التى تنتمى إلى فئة المواد "الأفيونية" عادة ما تستخدم لتخفيف الآلام متوسطة وشديدة الحدة مثل نوبات الصداع.

وأشارت المتابعة إلى أن الاشخاص الذين اعتادوا على تناول الكودايين لتخفيف الألم ازدادت لديهم حساسية للألم بالمقارنة بأقرانهم ممن لم يتناولوا هذه المادة المسكنة.

صيانة وتفعيل المرفق الثقافي بزلة وتزويده بالتجهيزات اللازمة .

هون 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - اجتمع مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني بالجفرة " عبدالله زاقوب " مع كافة العاملين بالمركز الثقافي زلة لاطلاعهم على خطة عمل المراكز الثقافية وتفعيل دورها للتواصل مع شرائح المجتمع بما يخدم المواطن . وتفقد مدير المكتب ، الصيانة الجزئية للمركز الثقافي زلة واحتياجاته ومشاكل العاملين فيه ، مؤكداً بأنه سيتم خلال الأيام القادمة تزويد المركز بالنواقص من تجهيزات ومكتبات وأجهزة حاسوب وكتب وصحف يومية وذلك لخلق وتوسعة البرامج الثقافية وتعزيزها. وأوضح السيد " زاقوب " لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة ، بأنه تم اختيار المقهى الثقافي بمدينة هون لتكون بستان للثقافة وذلك ضمن برنامج وزارة الثقافة المتضمن عشرين مدينة لتعميم الثقافة لخلق تفاعل مع رواد المقاهي مع الكتاب والمعرفة . وأشار على أنه سيتم تزويد المقهى التي وقع عليه الاختيار بـ( 200 ) كتاب في جميع مجالات الثقافة والأدب وكذلك الصحف الليبية اليومية . ...(وال - الجفرة)...

طلبة وطالبات جامعة الرفاق الأهلية بطرابلس ينظمون وقفة احتجاجية على الإجراءات التي اتخذتها إدارة الجامعة بزيادة الرسوم الدراسية .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 (وال)- نظم طلبة وطالبات جامعة الرفاق الأهلية بطرابلس ، وقفة احتجاجية على مجموعة الإجراءات التي اتخذتها إدارة الجامعة حيالهم بزيادة الرسوم الدراسية للمادة الواحدة من ( 80 ) دينارا إلى ( 150 ) دينارا بداية من العام الدراسي الجديد 2013 -2014 ، بالإضافة إلى زيادة قيمة بعض المواد الدراسية الأخرى من ( 50 دينارا ) إلى ( 200 ) دينار ليبي ، ومناقشة مشاريع التخرج إلى 300 دينار . وأكد الطلبة المشاركون في هذه الوقفة - لوكالة الأنباء الليبية - أنهم سيواصلون اعتصامهم حتى تعود الجامعة عن قرارها المجحف في حقهم . وطالب الطلبة والطالبات في وقفتهم الإحتجاجية - التي نظموها أمام مقر الجامعة صباح اليوم الخميس - بضرورة توفيرعناصر أمنية تتولى تأمين وحماية الطلبة والطالبات من كل من يحاول المساس بقدسية الحرم الجامعي . ( وال )

بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا بالتعاون مع وزارتي العدل والداخلية تنظم عرض لبرنامج البعثة لدعم قطاعي الأمن والعدل .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظمت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا ، بالتعاون مع وزارتي العدل والداخلية بطرابلس ، عرضا لبرنامج بعثة الاتحاد الأوروبي لقطاعي : الأمن ، والعدل ، الهادف إلى دعم الحكومة المؤقتة ضمن جهودها لبناء دولة القانون والمؤسسات . ويساهم برنامج بعثة الاتحاد الأوروبي - الذي تم تقديمه خلال اليومين الماضيين بحضور رئيس المجلس الأعلى للهيئات القضائية ، وممثل المجموعة الدولية للإدارة ، ومديري الإدارات بوزارتي العدل والداخلية - في تعزيز الديمقراطية والإدارة الرشيدة والثقافة المدنية في قطاعي الأمن والعدل . كما وضع برنامج بعثة الاتحاد الأوروبي المعروض ، جدولا في إطار زمني لمدة أربع سنوات ، وإشراف مشترك بين الحكومة الليبية والمفوضية الأوروبية والمجموعة الدولية للإدارة لتفعيله . ويأتي هذا البرنامج ، بناءً على مذكرة تفاهم تم اعتمادها عام 2012 بين ليبيا والاتحاد الأوروبي . ( وال )

وزير العمل والتأهيل يجتمع مع سفير جمهورية كوريا المعتمد لدى ليبيا .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 (وال)- اجتمع وزير العمل والتأهيل السيد " محمد الفيتوري سوالم " بطرابلس صباح اليوم مع سفير جمهورية كوريا المعتمد لدى ليبيا السيد " لي جونق كوك " . وجرى خلال الاجتماع ، بحث العلاقات الثنائية ، والسبل والوسائل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في المجالات كـافة . وقال السيد الوزير : "إن اللقاء تناول بالخصوص ، برنامج التدريب المقترح تنفيذه في جمهورية كوريا ، والذي تعده الوزارة ويستهدف تدريب حوالي " 1400 " عنصر من الباحثين عن العمل ، خاصة ما يتعلق بالجانب المهني بإيفاد المتدربين في تخصصات : صيانة السيارات ، الكهرباء ، الميكانيكا ، وغيرها من المهن الأخرى التي يحتاجها السوق الليبي" . وأوضح السيد " سوالم " - لوكالة الأنباء الليبية عقب اللقاء - أن هذا اللقاء تناول كذلك إمكانية تسهيل إجراءات التأشيرة للمتدربين المستهدفين للتدريب في جمهورية كوريا ، وإمكانية إقامة مركز تدريب في مدينة بنغازي . وأكد وزير العمل والتأهيل ، أن الفترة القريبة القادمة ستشهد توقيع عقد بهذا الخصوص لإيفاد المتدربين للتدريب بجمهورية كوريا . ( وال )

وزير العمل والتأهيل يبحث مع سفير جمهورية كوريا لدى ليبيا ايفاد حوالي " 1400 " عنصر من الباحثين عن العمل للتدريب في كوريا .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 (وال)- اجتمع وزير العمل والتأهيل السيد " محمد الفيتوري سوالم " بطرابلس صباح اليوم مع سفير جمهورية كوريا المعتمد لدى ليبيا السيد " لي جونق كوك " . وجرى خلال الاجتماع ، بحث العلاقات الثنائية ، والسبل والوسائل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في المجالات كـافة . وقال السيد الوزير : "إن اللقاء تناول بالخصوص ، برنامج التدريب المقترح تنفيذه في جمهورية كوريا ، والذي تعده الوزارة ويستهدف تدريب حوالي " 1400 " عنصر من الباحثين عن العمل ، خاصة ما يتعلق بالجانب المهني بإيفاد المتدربين في تخصصات : صيانة السيارات ، الكهرباء ، الميكانيكا ، وغيرها من المهن الأخرى التي يحتاجها السوق الليبي" . وأوضح السيد " سوالم " - لوكالة الأنباء الليبية عقب اللقاء - أن هذا اللقاء تناول كذلك إمكانية تسهيل إجراءات التأشيرة للمتدربين المستهدفين للتدريب في جمهورية كوريا ، وإمكانية إقامة مركز تدريب في مدينة بنغازي . وأكد وزير العمل والتأهيل ، أن الفترة القريبة القادمة ستشهد توقيع عقد بهذا الخصوص لإيفاد المتدربين للتدريب بجمهورية كوريا . ( وال )

سيف القذافي يطالب باستمرار محاكمته في مدينة الزنتان ، وعدم نقله الى مكان آخر .

الزنتان 19 سبتمبر 2013 (وال) - واصلت محكمة الزنتان الابتدائية اليوم الخميس ، النظر في القضية المتهم فيها "سيف القذافي" ، بتهمة التحاور مع فريق أجنبي للإضرار بالأمن القومي . وأفاد رئيس مجلس الحريات وحقوق الإنسان السيد "ميلاد الدقالي" - وكالة الأنباء الليبية - أن المتهم مثُل أمام المحكمة في جلسة علنية حضرها المحاميان الذين تم توكيلهما للدفاع عليه أحدهما من المحاماة الشعبية ، والآخر تم توكيله من أسرته ، بالإضافة إلى حضور عدد من مراسلي وسائل الاعلام المحلية والعالمية . وأضاف أنه وخلال الجلسة التي سارت في نسق عادي وفق الإجراءات القانونية ، سمح قاضي المحكمة للمتهم بالحديث بناء على طلب الدفاع ، حيث طالب المتهم باستمرار محاكمته في مدينة الزنتان ، وعدم نقله الى مكان آخر . وقد أجّل القاضي ، المحاكمة إلى جلسة الثاني عشر من ديسمبر من العام الجاري ، بناء على طلب الدفاع ، ولإبلاغ بقية المتهمين بالمثول أمام المحكمة . (وال)

أهالي منطقة جنزور بطرابلس ينهون اعتصامهم ، وحركة السير على الطريق الساحلى تعود إلى طبيعتها .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - أنهى أهالي منطقة جنزور بطرابلس اعتصامهم وقفل الطريق الساحلي احتجاجا على تعذيب وقتل أحد أبناء المنطقة من قبل عصابة خارجة عن القانون . وذكرت مصادر مطلعة لوكالة الأنباء الليبية أن رفع الاعتصام نهائيا وفتح الطريق وعودة حركة السير إلى طبيعتها جاءت بعد التفاوض مع أهالي المنطقة وزيارة رئيس المؤتمر الوطني العام " نوري أبو سهمين " لعائلة الفقيد لتقديم واجب العزاء ، وتطمينهم بان العدالة ستخذ مجراها وسيتم القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة . وأفاد أمر غرفة عمليات القوة المتحركة " كمال الدين علي " أن عملية أنهاء الأعتصام نهائيا تمت بالتنسيق والتواصل مع القوة المتحركة التابعة لرئاسة الأركان العامة ، وأهالي المنطقة . وأكد " كمال الدين علي " في تصريحه لـ ( وال ) أن رئيس المؤتمر الوطني " نوري أبو سهمين " كلف وزارة الداخلية بالتحقيق في هذه القضية وتسليم المجرمين الى العدالة في أقرب وقت ممكن . .. ( وال ) ..

بدء الملتقى السنوي العام لإعداد منسقي ومشرفي حجاج ليبيا .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال )- بدأت أمس الأربعاء بطرابلس ، أعمال الملتقى السنوي العام لإعداد منسقي ومشرفي بعثة الحجيج الليبيين إلى الأراضى المقدسة لهذا العام . ويهدف هذا الملتقى الذي يستمر لمدة يومين ، إلى تدارس جملة من المواضيع ذات العلاقة خاصة ما يتعلق بإعداد لجان الاشراف والمتابعة والخدمات بما يضمن تقديم أفضل الخدمات والرعاية لحجاج بيت الله الحرام . وأوضح رئيس اللجنة المشرفة على الملتقى السيد " عبدالله الحاجي " ، أن الهدف من الملتقى ، هو توعية المنسقين وأعضاء لجان الإشراف لموسم الحج لهذا العام بالمعطيات التي تتحكم في تنفيذ موسم الحج ، وإلى ضرورة إلمام المنسقين والمشرفين وأعضاء لجان الخدمات بالدور المناط بهم بالتعريف بمناسك الحج وضمان تقديم موسم حج ناجح يتم من خلاله توفير كل الظروف لحجاجنا الميامين لتأدية مناسكهم الدينية بكل سهولة ويسر . وقال السيد " الحاجي " : " لوكالة الانباء الليبية إن محاضرات عدة ستقدم حول الإجراءات التنفيذية المتعلقة برحلة الحاج على المستويين في الداخل وفي الأراضي المقدسة ، وكذلك حول مناسك الحج والجوانب الصحية والأمن والسلامة" . ..( وال )..

سفير ألمانيا الاتحادية الجديد يقدم نسخة من أوراق اعتماده سفيرا لبلاده لدى ليبيا .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - تسلـّم وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد " محمد عبدالعزيز" ، نسخة من أوراق اعتـماد سفير ألمانيا الاتحادية الجديد السيد " كرستيان فالتر موخ " سفيرا معتمدا لبلاده لدى ليبيا . وحضر حفل تقديم أوراق الاعتماد - الذي أقيم بمقر الوزارة بطرابلس صباح اليوم الخميس - مدير الإدارة الأوروبية السيد " مبروك ميلاد " ، ومدير إدارة المراسم المكلف السيد " أحمد بودبوس " . ..( وال )..

تقرير أمريكي: توسع ليبيا بالقطاعات غير النفطية ضروري للاقتصاد

القدس العربي: القاهرة – من حسين عباس: قال تقرير أمريكي إن إصلاح الاقتصاد الليبي بحاجة إلى تنويع مصادره من خلال التوسع في القطاعات غير النفطية، والتركيز على خلق بنية تحتية ذات جودة أفضل لجذب المستثمرين الأجانب للبلاد. وأضاف التقرير، الذي أعده مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط التابع لمركز (ذي أتلانتيك كاونسل) للأبحاث والسياسة العامة الأمريكي أن الحكومة الليبية ستضطر إلى اتخاذ مجموعة شاملة من الإصلاحات الاقتصادية يظهر آثار الكثير منها على المدى الطويل. وحسب المركز، المتخصص في دراسة الانتقالات السياسية والأوضاع الاقتصادية في الدول العربية، فإنه رغم أن التوسع في القطاعات غير النفطية في معظم الدول المنتجة للنفط بعيد المنال، إلا أنه ينبغي أن يكون التركيز في ليبيا على تطوير الخدمات والسياحة. وأضاف التقرير الصادر مؤخرا أنه يتعين إحداث تغييرات رئيسية، تشمل تعديلات في قوانين العمل، والأنظمة التجارية. ويشير التقرير إلى ضرورة الحد من البطالة بين الشباب، وهذا يتطلب التوسع في التعليم والتدريب المهني لإمداد الشباب الليبيين بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات القطاع الخاص، كما يعني أيضا تغيير ثقافة العمل في البلاد حيث لدى الليبيين شعور بالأحقية في وظائف القطاع العام.
ويبدو أن النظام المالي في ليبيا سيلعب دورا رئيسيا في التطوير، حيث توجد حاجة لدعم القطاع الخاص، وتوفير الائتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والشركات الناشئة، للتوسع وخلق فرص العمل. وتشمل الإصلاحات المالية المنتظرة، حسب التقرير، المزيد من خصخصة البنوك، والحد من دور مؤسسات الإقراض المتخصصة المملوكة للدولة، والسماح بدخول البنوك الأجنبية. واعتبر التقرير أن الإصلاحات المستهدفة تستغرق وقتا طويلا لتؤتي ثمارها، وتمثل اختبارا لصبر الليبيين. وأشار إلى أن جميع البلدان في مرحلة ما بعد الصراع، يجب أن تركز أولا على استقرار الاقتصاد قبل الشروع في الإصلاحات الهيكلية اللازمة لتحقيق نمو عالي ومستدام. ويقول التقرير إنه لحسن الحظ فإن الاقتصاد الليبي قد حقق بالفعل درجة كبيرة من الاستقرار الاقتصادي الكلي، كما يتضح من الانتعاش في النمو الاقتصادي، وانخفاض التضخم، وموقف خارجي سليم، وقد تحقق ذلك بشكل أسرع، مما كان متوقعا، حيث لم تتضرر مرافق النفط الليبية بشدة خلال الحرب، بخلاف ما حدث في العراق، وهو منتج للنفط أيضا، حيث استغرق الأمر عدة سنوات لإنتاج النفط ليصل إلى مستويات ما قبل الحرب وتعافي الاقتصاد.
كما أشار التقرير الأمريكي إلى أن البلاد بحاجة إلى التركيز على خلق البنية التحتية ذات جودة أفضل. وقال إنه على الرغم من ثروة ليبيا النفطية، إلا أنها لم تنشىء على مدى العقود الماضية البنية التحتية اللازمة التي من شأنها دعم استثمارات القطاع الخاص والنمو، أو جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. وأضاف أن البنية التحتية في ليبيا تأتي في مرتبة أقل بكثير من الدول الأخرى المصدرة للنفط بالشرق الأوسط وأقل من الدول المجاورة مثل تونس. ويدعو التقرير السلطات الليبية الجديدة إلى إحياء خطط بناء السكك الحديدية التي خطط نظام معمر القذافي، لإقامتها بطول 3 آلاف كيلومتر من الشمال إلى الجنوب والشرق إلى الغرب، لكنها لم تدخل حيز التطبيق. ويؤكد واضعو التقرير أن ليبيا بحاجة أيضا إلى تحسين مطاراتها وموانئها البحرية، والتي تعاني من الشيخوخة وقدرتها المحدودة، ومعالجة النقص في المساكن. وذكر التقرير أنه تم تكليف مجلس الإسكان والبنية التحتية ببناء 200 ألف منزل جديد ‘بتكلفة 32 مليار دينار ليبي. الا ان ما تم كان توفير 1.5 مليار دينار ليبي فقط لهذا الغرض في ميزانية عام 2013. ومنع التأخير في التمويل أيضا شركات البناء الأجنبية من تنفيذ العقود التي حصلت عليها. 

وعلى مدى العقد المقبل تخطط ليبيا لاستثمار نحو 140 مليار دولار في مشاريع البنية التحتية. ويقول التقرير الأمريكي إنه ينبغي منح الأولوية لهذه المشاريع، حيث أن الاستثمار في البنية التحتية سيخلق فرص عمل منتجة لليبيين بسرعة، ويعزز معدلات نمو القطاع الخاص، كما أن المستثمرين الأجانب يميلون للانتقال إلى البلدان ذات البنية التحتية التي تتمتع بجودة أفضل. ويدعو التقرير الى أن تنشئ ليبيا صندوقا مركزيا للبنية التحتية لتمويل جميع المشاريع الكبرى التي يجرى تنفيذها، وخاصة الطرق والسكك الحديدية والإسكان والاتصالات السلكية واللاسلكية والمطارات والموانئ البحرية. وأضاف أن من شأن هذا الصندوق أن يكون أكثر فعالية وكفاءة من إسناد كل هذه المشاريع إلى وكالات مستقلة لديها إجراءاتها البيروقراطية والميزانية الخاصة بها. ويشير إلى أن ليبيا كان لديها قبل اندلاع الثورة في فبراير/شباط 2011 اقتصاد كلاسيكي يهيمن عليه النفط، والذي يشكل مع الغاز نحو 65% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد و 96% من عائدات التصدير، وحوالي 98% من عائدات الحكومة، وهذه ‘درجة عالية من التبعية تجعل إنتاج النفط وتحركات أسعاره تقود عجلة الاقتصاد.
وبينما تدير المؤسسة الوطنية للنفط قطاع النفط وتقوم بتحويل عائدات النفط من المبيعات الأجنبية والمحلية للحكومة الليبية، فإنه يجعلها الفاعل الاقتصادي الرئيسي في البلاد. وذكر التقرير أن نظام’ العقيد الراحل معمر القذافي مارس السيطرة على الاقتصاد، لكبح تنمية القطاع الخاص، ونتيجة لذلك كانت أقل من جيرانها فيما يتعلق بانتهاج اقتصاد السوق، وأقل بكثير من الدول المنتجة للنفط في منطقة الخليج. وتعرض الاقتصاد الليبي بعد الثورة لأزمة شديدة، بينما أسفرت الحرب الأهلية عن خفض حاد في إنتاج النفط إلى أقل من نصف مليون برميل يوميا من 1.7 مليون برميل يوميا في عام 2010، وكذلك تجميد الأصول الليبية في الخارج بسبب عقوبات الأمم المتحدة. وأدى تراجع إنتاج النفط إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 62%، وارتفاع أسعار المستهلكين في المتوسط’في عام 2011 بنسبة 16%. وبحلول نهاية العام، وصل التضخم إلى حوالي 30%، كما تحولت الميزانية من تحقيق فوائض مستمرة إلى عجز بنسبة 19% من الناتج المحلي الإجمالي.
المصدر: القدس العربي

الإفراط فى التهام الوجبات السريعة يعرض الرجال للاكتئاب

نيويورك (أ.ش.أ)
دق "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكى فى أحدث أبحاثه من الإفراط فى التهام الوجبات السريعة بدلا من الخضراوات والفاكهة هو ما يعرض الرجال، خاصة ممن هم فى مرحلة منتصف العمر إلى الإصابة بنوبات اكتئاب فى الوقت الذى تعمل فيه الخضراوات والفاكهة على تخفيف مخاطر الوقوع فريسة لهذه النوبات.

وأشارت البيانات التى استخلصت من مجموعة من السيدات تراوحت مرحلتهن العمرية مابين الخامسة والأربعين والرابعة والستين عاما بأنهن الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب، إلا أن طبيعة النظام الغذائى للرجال تجعلهم أيضا الأكثر عرضة للإصابة بهذه النوبات.

وشددت الدراسة الصادرة عن "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" أن الرجال الذين يقبلون على الإفراط فى تناول الوجبات السريعة والأطعمة العالية الدهون والسكريات واللحوم المصنعة، هم الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب.

وأوضحت الأبحاث التى نشرت فى مجلة "العلاج النفسى وعلم النفس الجسدى" أن الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة يسهم بصورة كبيرة فى تقليل الآثار الضارة الناجمة عن الإفراط فى تناول الوجبات السريعة.

كان فريق من الباحثين بجامعة "فنلندا " على أكثر من ألفى شخص فى منتصف العمر وعدد من كبار السن ليتم دراسة وتحليل النظم الغذائية المتبعة وأنماط الحياة والعوامل المساهمة والمؤثرة فيهم ليتم تتبعهم للأكثر من 13 عاما.

وأشارت المتابعة إلى ارتفاع بنسبة 3,4% مخاطر الإصابة بالاكتئاب بين الرجال الذين أفرطوا فى تناول الوجبات السريعة، بالمقارنة بأقرانهم الذين حرصوا على تناول الخضراوات والفاكهة.

البابونج. .عشب صحى ساحر ومفيد للجسم

البابونج من أهم الأعشاب الصحية على الإطلاق والتى يستفيد منها الإنسان بكل الطرق، سواء عن طريق تناولها عن طريق الشراب او استخدامها بشكل ظاهرى وموضعى خرجى، فلها من الفوائد ما لا يعد ولا يحى، ومن أهم الإعشاب التى تعمل على استعاد الشخص صحته وحيويته.

الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى وأمراض الكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، أكد أن البابونج من الأعشاب صاحبة الأهمية القصوى والتى تساعد جسم الإنسان كثيرا على التخلص من مشكلات الأنف والإذن التى تقابل العديد من المرضى بسبب الأتربة التى يتم استنشاقا وبسبب علة ما فى جيوب الأنفية، فالبابونج يساعد مرضى اللحمية وجيوب الأنفية على التخلص من مشكلات التنفس عن طريق غليه واستنشاق بخاره أو عن طريق شربه.

كذلك يساعد البابونج مرضى البرد والأنفلونزا على الخلص من أعراض البرد وعلى زيادة القدرة على التنفس أثناء الإصابة بالبرد.

البابونج أيضا له فوائد عديدة للأمعاء والمعدة فهو ملطف وغير حاد على الأمعاء مثل النعناع على سبيل المثال، ففى حالات البرد يفضل شرب البابونج عن النعناع لمرضى الأمعاء الحساسة.

والأهم أن البابونج يساعد كثيرا فى علاج مشكلات البشرة، فله قدرة على التخلص من آثار إرهاق البشرة واستهلاكها ويعتنى بها جيدا.

كذلك يساعد البابونج على التخلص من مظهر الذبول العام الظاهر على وجه المريض، من خلال وضعه ظاهريا لمدة عش دقائق كل يوم على الوجه.

اليوم السابع

مراسلون بلا حدود: الاعتداءات على الصحفيين بليبيا دليل لاستمرار هيمنة الميليشيات

باريس (أ ش أ)

اعتبرت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن الاعتداءات ضد الصحفيين فى ليبيا دليل على استمرارية هيمنة المليشيات فى البلاد. وعبرت المنظمة فى بيان صحفى اليوم الخميس عن قلقها البالغ من الاعتداءات المتكررة ضد مهنيى الإعلام فى ليبيا.

وأضافت أن هذه الأعمال تعكس التحديات الكبيرة التى تشهدها مرحلة الانتقال الديمقراطى فى ليبيا "بينما يستعد السكان للاحتفال بالذكرى الثانية لسقوط معمر القذافى".

وذكرت المنظمة أنه "بالرغم من الصعوبات التى واجهها الانتقال الديمقراطى، لا بد لنا أن نشدد على أن ليبيا الجديدة قد أصبحت الآن ملزمة بمواثيق وطنية ودولية فيما يخص حرية التعبير والرأى.. لذلك، فإننا نحث السلطات على تسخير جميع الوسائل الممكنة من أجل تمكين الصحفيين من ممارسة مهنتهم بكل أمان".

وأوضحت أن حماية منشآت المؤسسات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية يعتبر من أبسط الالتزامات التى وجب على السلطات احترامها وتطبيقها فى أقرب الآجال.

من ناحية أخرى أدانت "مراسلون بلا حدود" اعتقال الشرطة القضائية المغربية فى الرباط أمس الأول الثلاثاء، لمدير تحرير البوابة الإخبارية باللغة العربية" لكم"، على أنوزلا.

وطالبت المنظمة – فى بيان صحفى اليوم- بالإفراج الفورى عن على أنوزلا الذى نشر شريط الفيديو "لغاية إخبارية صرفة". وتابعت "لا يعقل أن يتعرض أى صحفى للمتابعة فقط لأنه يؤدى واجبه الصحفى، أو أن يتم الحجز على أجهزة الحاسوب الخاصة بقسم التحرير فى موقع لكم"..مضيفة أنه "فى حالة متابعته قضائيا، فإننا سنحرص على أن يتم الاستجواب وفق مبادئ التحقيق المستقل فى مثل هذه القضية التى من الواضح أن حرية التعبير فيها لم تحظ بالاحترام الواجب لها".

ليبيا تطالب إسرائيل بالتوقيع على اتفاقية منع الانتشار النووى

فيينا (أ.ش.أ)

دعا وزير خارجية ليبيا محمد عبد العزيز، إسرائيل إلى الاستجابة لقرار مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية العام السنوى الثالث والخمسين، الذى يطالب إسرائيل بالتوقيع على اتفاقية منع الانتشار النووى وإخضاع كافة منشآتها إلى رقابة هيئة الطاقة الذرية واتفاقية الضمانات الشاملة.

جاءت دعوة وزير خارجية ليبيا أثناء الكلمة أمام مؤتمر الوكالة العام السنوى الحالى الذى من المقرر أن تنتهى اجتماعاته يوم غد الجمعة، حيث طالب بضرورة سعى المجتمع الدولى لتطبيق مبدأ التخلص من جميع أسلحة الدمار الشامل، خاصة فى منطقة الشرق الأوسط، بنفس المقاييس على جميع الدول دون استثناء.

وأشار وزير خارجية ليبيا إلى تعاون جميع الدول العربية خلال السنوات الماضية، لإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل فى منطقة الشرق الأوسط، مدللاً على ذلك بتأجيل تقديم مشروع قرارها الخاص بالقدرات النووية الإسرائيلية خلال دورة العام الماضى، فى محاولة لتسهيل الطريق أمام عقد مؤتمر إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل الذى كان من المقرر عقده فى نهاية العام الماضى 2012، وهو المؤتمر الذى تم إلغاؤه.

وعلى صعيد الملف النووى الإيرانى، طالب وزير خارجية ليبيا بتكثيف المشاورات الهادفة إلى وضع نهج لحل جميع المسائل العالقة مع تحديد جدول زمنى محدد لتنفيذ هذا الغرض، كما كرر رئيس وفد ليبيا الاقتراح الذى تقدمت به بلاده فى وقت سابق بإرسال وفد رفيع المستوى تحت ولاية مجلس المحافظين فى أقرب وقت ممكن إلى طهران للتشاور مع القيادة الإيرانية حول نهج يؤدى لحل جميع المسائل العالقة وكيفية تفعليه.

إكتشاف مقبرة جماعية في الهواري ببنغازي


أجواء لبلاد – وليد ساطي

تم مؤخرا إكتشاف مقبرة جماعية في منطقة الهواري ببنغازي بها رفات أكثر من شخصين حسب التقديرات الأولية .

ويُعتقد أن تكون الجثامين لأشخاص تمت تصفيتهم منذ عشرات السنين .

رئيس فريق البحث عن المفقودين المنطقة الشرقية بوزارة أسر الشهداء والمفقودين حسين الرقاص قال لأجواء لبلاد إن أحد الجثامين يعتقد أنه مصاب بطلق ناري في الرأس بعد إجراء الكشوفات الأولية.

وتعمل الفرق المختصة التابعة لوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين على الكشف عن ملابسات هذه القضية عبر التحاليل المخبرية الجينية والتي تتطلب فترة طويلة من أجل الكشف عن أصحاب هذه الجثامين .

يشار إلى أن الجثث يحتفظ بها بمركز بنغازي الطبي لحين استكمال عملية البحث واستخراج كامل الرفات .

#بلاكبيري ماسنجر على #أندرويد وأيفون هذا الإسبوع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت شركة بلاكبيري للهواتف رسمياً الأربعاء أن خدمة التراسل الفوري بلاكبيري ماسنجر (BBM) ستتوفر على أجهزة الهاتف العاملة بنظام أندرويد اعتبارا من السبت 21 سبتمبر/أيلول الجاري وعلى أجهزة آيفون في اليوم الذي يليه.
وكانت خدمة (BBM) في الفترة السابقة متوفرة فقط لأجهزة بلاكبيري، لكنها ستصبح الآن متوفرة بشكل مجاني على منصتي "أندرويد" و "iOS."
اقرأ أيضاً .. مجلس إدارة بلاكبيري يبحث خيار بيع الشركة
وتعتمد بلاكبيري في نجاحها بشكل كبير على هذه الخدمة، كما أنها تتوقع أن يزداد هذا النجاح من خلال الانشار بشكل أكبر عبر المنصات الجديدة.

أمريكا: ليبيا لن تدع FBI ينفذ اعتقالات ببنغازي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشف مسؤول في الخارجية الأمريكية أمام لجنة بمجلس النواب أن الحكومة الليبية لن تسمح لعناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بدخول أراضيها للقبض على المشتبه بهم في تنفيذ الهجوم الدموي على القنصلية الأمريكية في بنغازي، الذي أدى إلى مقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير كريستوفر ستيفنز.
وكانت السلطات الأمريكية قد اتهمت عددا من الأشخاص بالضلوع في الهجوم، ولكن أعضاء مجلس النواب من الحزب الجمهوري عادوا لإثارة القضية، مستغربين فشل السلطات في اعتقال المتورطين بعد مرور كل هذا الوقت.
وقال النائب الجمهوري، إيد رويس، بحديث لـCNN: "لم يصار إلى اعتقال أو قتل أي إرهابي متورط حتى الآن رغم قول الرئيس (باراك أوباما) إن الأمر على رأس أولوياته،" بينما أثار زميله، تيد بو، قضية العجز عن الوصول إلى القيادي المتشدد أحمد أبو ختالة، المشتبه بضلوعه في الهجوم، رغم تمكن قناة CNN من إجراء مقابلة معه.
ولكن باتريك كينيدي، نائب وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الإدارة، قال أمام لجنة الأمن في المجلس أن الوضع الأمني في ليبيا "خطير بالنسبة للسلطات الأمريكية" بما يحول دون دخول بنغازي، مضيفا: " منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2011 (تاريخ مهاجمة القنصلية) تدهور الوضع في بنغازي، يمكن أن يُسمح للصحفيين بالدخول لكنهم لن يسمحوا للعناصر الأمنية الأمريكية باعتقال أحد لأن السلطات الليبية لا تملك هذا المستوى من السيطرة."
يشار إلى أن جلسة الاستماع التي عقدها مجلس النواب لكينيدي هي الأولى من بين ثلاث جلسات مقررة هذا الأسبوع للتحقيق بأحداث بنغازي، ويتهم الحزب الجمهوري الإدارة الأمريكية بالتقصير في حماية بعثتها وكبار المسؤولين في الخارجية.

#كورونا يقتل سعوديين ويصيب ثلاثة آخرين

الرياض، المملكة العربية السعودية(CNN)-- أعلنت السلطات الصحية في السعودية الخميس وفاة شخصين بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وقالت وزارة الصحة السعودية على موقعها الإلكتروني إن سعودية في الخامسة والسبعين من العمر تعاني عدة أمراض مزمنة توفيت بمنطقة المدينة المنورة.
اقرأ أيضا..مدينة طبية سعودية تنفي تفشي "كورونا" بأرجائها
أما في الحالة الأخرى فقد توفي سعودي في الثالثة والثمانين من العمر وكان يعاني من أمراض مزمنة بدوره، وهو من سكان العاصمة الرياض.
اقرأ أيضا..أول وفاة بفيروس "كورونا" في قطر
وذكر بيان الوزارة أنه تم تسجيل ثلاث حالات أخرى من الإصابة أحدها لسعودي في المدينة.
وبذلك ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 49 شخصا، فيما بلغ عدد المصابين 107 أشخاص.

عقد اجتماع تقابلي بين أعضاء ديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام وممثلي مؤسسة الشركاء الدوليين المختصة بتقديم خدمات الاستشارة اللازمة لدعم وتعزيز العمل البرلماني .

طرابلس 19 سبتمبر ( وال ) - عقد أعضاء ديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام ، اجتماعا تقابليا مع ممثلي مؤسسة الشركاء الدوليين المختصة بتقديم خدمات الاستشارة اللازمة لدعم وتعزيز العمل البرلماني . وتناول الاجتماع ، استعراض لائحة المؤتمر الوطني العام المنظمة لعمله ، ومقترح الهيكلية التنظيمية الخاصة بديوان المؤتمر . وخلص الاجتماع ، بالاتفاق على التواصل والمتابعة للاستفادة من الخبرة المتاحة لتعزيز دور المؤتمر ، والوصول إلى هيكلية تنظيمية للديوان التي من شأنها الإسهام في تقديم المساعدة للمؤتمر الوطني العام وتسهيل مهامه . ( وال )

المنتخبات الليبية تصل إلى اندونيسيا للمشاركة في ألعاب دورة التضامن الإسلامي .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 (وال)- بدأت المنتخبات الليبية المشاركة في دورة التضامن الإسلامي التي ستقام بأندونيسا في الوصول إلى جزيرة " المبانق " شرق مدينة سومطرة الأندونيسية التي ستقام عليها منافسات دورة التضامن الإسلامي . وتشارك ليبيا بوفد رياضي يتكون من ( 97 ) شخصا ما بين رياضيين وأطقم تدريبية وفنية وإعلامية وإدارية وفي ست العاب هي : " ألعاب القوى والكاراتيه ، ورفع الأثقال ، والتكواندو ، والووشو ، والرماية بالقوس والسهم ، وسيلتحق منتخب رفع الأثقال بالبعثة من معسكره بإسبانيا . وأكدت اللجنة المشرفة على هذه الدورة - التي ستنطلق في الثاني والعشرين من شهر سبتمبر الجاري وتستمر إلى الأول من شهر أكتوبر القادم أن الاستعدادات والتحضيرات كـافة قد تم اتخاذها لإنجاح هذه التظاهرة الرياضية . (وال)

لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمؤتمرالوطني العام تستكمل مناقشة برنامج الضرائب ومدى مخالفتها للشريعة الإسلامية وآلية معالجتها .

طرابلس 20 سبتمبر 2013 ( وال ) - استكملت لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمؤتمرالوطني العام - خلال اجتماعها الدوري العام الذي عقدته أمس بديوان رئاسة المؤتمر في طرابلس - مناقشة برنامج الضرائب ومدى مخالفتها للشريعة الإسلامية ، وآلية معالجتها . وقررت اللجنة ، مخاطبة وزارتي التربية والتعليم ، والتعليم العالي بضرورة النظر في المشاكل الأخلاقية والأخطار الأمنية التي تتفاقم بسبب الاختلاط بين الذكور والإناث في المؤسسات التعليمية ، والبدء في إعطاء الإذن بشأن الفصل بين الجنسين قدر الإمكان ؛ حفاظا على الأبناء من الانزلاق في الفتن والفساد الأخلاقي . ... (وال) ...

عدم تسجيل أي حالة لمرضي الحمى القلاعية واللسان الأزرق اللذين يصيبان الأغنام بمنطقة مسلاتة

مسلاتة 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - أكد مدير إدارة الصحة الحيوانية مسلاتة الدكتور " لطفي شعبان الشوشان " اليوم الخميس ، بأنه لم تسجل أي حالة لمرضي الحمى القلاعية واللسان الأزرق اللذين يصيبان الأغنام بمنطقة مسلاتة . وأرجع الدكتور " لطفي " - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بمسلاتة - سبب وجود هذه الأمراض ، إلى استيراد الحيوانات بكميات كبيرة دون وجود رقابة صحية صارمة ، وغياب الوعي لدى المربين . وأوضح مدير الصحة الحيوانية ، أن هذه الأمراض قد تؤثر بشكل كبير على الدولة من الناحية الاقتصادية . ...(وال - مسلاتة)...

عضو لجنة شؤون الثوار والشهداء والجرحى والمفقودين بالمؤتمر الوطني العام تجتمع بعدد من فاقدي الأطراف وجرحى ثورة السابع عشر من فبراير .

استعرض عضو لجنة شؤون الثوار والشهداء والجرحى والمفقودين بالمؤتمر الوطني العام الدكتورة " هناء العرفي " - خلال الاجتماع الذي عقدته مع عدد من فاقدي الأطراف وجرحى ثورة السابع عشر من فبراير - بعض الشكاوى المقدمة من فاقدي الأطراف وجرحى الثورة منتسبي رئاسة الاركان العامة ومطالبهم المتعلقة بضمهم لجمعية أبطال ليبيا لفاقدي الأطراف . وتم خلال الاجتماع - الذي عقد بطرابلس بحضور عضوي اللجنة السيدة " نعيمة دلف " ، والسيد " محمد أبوسدرة " - الاتفاق على مخاطبة رئاسة الأركان العامة لتحديد موعد لعرض مقترح ضمهم للجمعية وفق المخصصات المعتمدة للرئاسة الأركان . ... (وال) ..

قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالخمس يعلن عزمه بيع تمور مختلفة الأصناف بمشروع النخيل خلال الموسم الزراعي الحالي .

الخمس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلن قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالخمس ، عن عزمه بيع تمور مختلفة الأصناف بمشروع النخيل خلال الموسم الزراعي الحالي . ويدعو القطاع ، الإخوة المواطنين الراغبين المشاركة في المزاد ، إلى أخذ العلم بأن إجراءات البيع ستكون يوم الأربعاء الموافق الـ 25 من سبتمبر الجاري على تمام الساعة العاشرة صباحا . ...(وال - الخمس)...

تركيب منظومة الجواز الإلكتروني الجديد بقسم جوازات غريان .

غريان 19 سبتمبر 2013 ( وال ) تم صباح أمس الأربعاء ، بمكتب جوازات غريان ، تركيب منظومة جديدة لإصدار جواز السفر الإلكتروني " المقروء ". وتشتمل المنظومة - التى قام بتركيبها فريق من الخبراء الألمان رفقة عدد من المهندسين الليبيين المتخصصين بالتعاون مع شركتي البريد والكهرباء - على صالتين : واحدة للنساء ، والأخرى للرجال . وأفاد السيد " خالد الفقي " مدير مكتب جوازات غريان - وكالة الأنباء الليبية - بأن هذه المنظومة ، هي أول منظومة من نوعها يتم تركيبها على مستوى جبل نفوسة ، وذلك ضمن الاستعدادات الجارية لبدء العمل على إصدار الجواز الإلكتروني " المقروء " بمواصفات عالمية. وأضاف أن الجواز الإلكتروني المقروء ، يصعب اختراقه أو تزويره حيث يعتمد إصداره على المعلومات المخزنة بمنظومة الرقم الوطني من خلال استخدام تقنية المعلومات الحديثة . وقدم الخبراء الألمان،المشرفون على تركيب هذه المنظومة ،لموظفي وموظفات مكتب الجوازات بمدينة غريان ، شروحا وافية عن طريقة العمل على المنظومة . ... وال - غريان...

لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام تلتقى مع ممثلين من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - التقت لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام ، مع ممثلين من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة . وتم خلال اللقاء - الذي عقد يوم أمس بديوان رئاسة المؤتمر - التعرف على دور وعمل المركز والمهام التي يضطلع بها ، وإمكانية الاستفادة من خبرة هذا المركز- بعد اعتماد دولة ليبيا عضوا به -، في تطوير قطاع الأمن والدفاع ، والرقابة البرلمانية الديمقراطية على قطاع الأمن ، بما فيها وضعُ الميزانيات ومراقبتها . يذكر أن هذا المركز ، مختص بتقديم المشورة الفنية والمساعدة في تطوير الأمن وسيادة القانون ، وأن الحصول على العضوية بالمركز مفتوحة فقط للدول التي تتمتع بنظام ديمقراطي . ..(وال)..

لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام تلتقى مع ممثلين من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - التقت لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام ، مع ممثلين من مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة . وتم خلال اللقاء - الذي عقد يوم أمس بديوان رئاسة المؤتمر - التعرف على دور وعمل المركز والمهام التي يضطلع بها ، وإمكانية الاستفادة من خبرة هذا المركز- بعد اعتماد دولة ليبيا عضوا به -، في تطوير قطاع الأمن والدفاع ، والرقابة البرلمانية الديمقراطية على قطاع الأمن ، بما فيها وضعُ الميزانيات ومراقبتها . يذكر أن هذا المركز ، مختص بتقديم المشورة الفنية والمساعدة في تطوير الأمن وسيادة القانون ، وأن الحصول على العضوية بالمركز مفتوحة فقط للدول التي تتمتع بنظام ديمقراطي . ..(وال)..

لجنة إدارة جهاز إستثمار مياه الصحراء تعقد إجتماعا بمدينة سلوق .

بنغازي 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقدت لجنة الإدارة بجهاز إستثمار مياه الصحراء بنغازى ( جهاز إستثمارالنهر الصناعى .. سهل بنغازى سابقا ) إجتماعها العادى الخامس لسنة 2013 ميلادية بمقر الجهاز بمنطقة سلوق خلال اليومين الماضيين . وضم الاجتماع رئيس وأعضاء اللجنة وبعض مدراء الإدارات ومدراء المكاتب وبعض رؤساء الأقسام بالجهاز . وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة بعض العراقيل التي تواجه عمل الجهاز والتحضير للموسم الشتوى 2013 - 2014 ميلادية ، إضافة إلى مناقشة ماتم الاتفاق عليه بالاجتماع المنعقد مع المجلس المحلى سلوق ومجلس الحكماء في وقت سابق . ...(وال - بنغازى)...

الحقيبة المدرسية حمل ثقيل على تلاميذنا

يشكو أولياء أمور تلاميذ التعليم الأساسي من ثقل الحقيبة المدرسية الذي تتجاوز أحيانا الـ 15 كغ، ويلقون باللائمة على المعلمين وإدارات المدارس.
قلة الخبرة
قال عضو مكتب التفتيش والمتابعة بوزارة التعليم ببنغازي بسيكري المشيطي إن عدد الكتب المقررة وفروعها إضافة إلى قلة خبرة معلمي هذه المرحلة تزيد من تعميق الأزمة. ويرى المشيطي أن عودة معلم الفصل الواحد في مرحلة التعليم الأساسي مهمة جدّا ومن شأنها أن تسهم في الحدّ من هذه المشكلة.
الأثار الطبية
ويرى أخصائي جراحة العظام والمفاصل الدكتور محمد سعدان أن وزن الحقيبة المدرسية الزائد من المؤكد أنه سيسبب عديد المشاكل الصحية خاصة في السنّ المبكرة نظرا لليونة عظام الأطفال وتأثير ذلك على العمود الفقري ونموه، إضافة إلى الأربطة والمفاصل، الأمر الذي قد يؤدي إلى تشوهات مستقبلية في هذه الأجزاء من الجسم.
غياب الجدول
وقال أحد أولياء أمور التلاميذ خالد محمد إنه يضطر إلى رفع الحقائب المدرسية لأطفاله أثناء دخولهم المدرسة وخروجهم منها، في حين قالت التلميذة ريان إنها طلبت من مدرسيها جدول المواد لمعرفة الأدوات المدرسية والكتب والكراسات المخصصة لكل اليوم وما زالت تنتظر. يشار إلى أن ثقل الحقيبة المدرسية مشكلة لا تعانيها ليبيا فحسب بل أغلب الدول العربية، بحسب خبراء تربويين.
المصدر: أجواء لبلاد

وفاة الملاكم «كين نورتون» الذي كسر فك الأسطورة محمد علي «كلاي»

توفي الملاكم الأمريكي كين نورتون، الذي فاز على أسطورة الملاكمة محمد على كلاي وكسر فكه في إحدى مواجهاتهما معًا، في السبعين من عمره بأحد المراكز الخاصة برعاية المسنين.
وأعلن نجله كين نورتون جونيور، لاعب كرة القدم الأمريكية السابق، عن خبر وفاة الملاكم السابق الأربعاء.
وذاع صيت بطل العالم السابق للوزن الثقيل ودخل التاريخ بعدما فاز بالنقاط على محمد علي كلاي عام 1973 في المواجهة الأولى بينهما وكسر فكه، ودخل على أثرها أسطورة الملاكمة «كلاي» إلى المستشفى.
وبعدها تواجه الملاكمان مرتين عامي 1976 و1977، انتهتا بفوز «علي».
واعتزل «نورتون» الملاكمة عام 1981 بسجل بلغ الفوز في 42 مباراة، بينها 33 بالضربة القاضية، والخسارة في سبعة نزالات، وظهر بعدها في بعض الأفلام كممثل كما عمل كمعلق رياضي للملاكمة.
 
المصري اليوم

Libya: A Rebuff to the ICC

(Brussels) – Libya should promptly surrender Saif al-Islam Gaddafi to the International Criminal Court (ICC) in The Hague. Saif al-Islam Gaddafi, a son of Muammar Gaddafi, is wanted for crimes against humanity.

Libyan authorities will hold a hearing in Tripoli’s South Court on September 19, 2013, opening the pretrial (or “accusation”) phase in domestic proceedings against Saif al-Islam Gaddafi, as well as the former intelligence chief and ICC suspect Abdullah Sanussi, and other senior Gaddafi-era officials. Under Libyan law, a judge must review the sufficiency and reliability of the prosecutor’s evidence and establish the precise charges. In its submissions to the ICC, Libya said it envisaged the charges against the two ICC suspects to include murder, torture, and indiscriminate killings during the uprising that led to Muammar Gaddafi’s ouster.

“Carrying on with a domestic proceeding against Saif Gaddafi in the face of an ICC order to turn him over to The Hague is a serious misstep,” said Richard Dicker, international justice director at Human Rights Watch. “Libya assured the UN Security Council it would cooperate with the court, and it needs to turn Saif Gaddafi over to The Hague without any more delay.”

On July 18, an ICC appeals chamber rejected Libya’s request to delay turning Gaddafi over to the ICC until the court rules on the appeal of Libya’s bid to prosecute him domestically, which the ICC had rejected. In their decision, the ICC judges concluded that transferring Gaddafi to The Hague would not hinder Libya’s domestic investigations.

United Nations Security Council Resolution 1970, which referred the situation in Libya to the ICC, requires the Libyan authorities to cooperate fully with the court, a binding requirement under the UN Charter, even though Libya is not a party to the treaty that established the court. This cooperation includes abiding by the court’s decisions and requests, as well as adhering to the court’s procedures.

Libya has promised to abide by its obligations. In a recent submission to the ICC, Libya said it “does not dispute that it is bound by Security Council Resolution 1970.” Members of the UN Security Council, which unanimously gave the ICC jurisdiction to investigate the situation in Libya, should send a strong message to authorities there to cooperate with the court.

On July 23, Gaddafi’s ICC defense team asked the ICC judges to find that Libya had failed to cooperate with the court by refusing to surrender Gaddafi. Article 87 of the ICC treaty permits the court to issue a finding of non-cooperation.

Because the ICC has jurisdiction in Libya as a result of a Security Council referral, such a finding would be sent to the Security Council for follow-up. The Security Council then has a range of options, including resolutions, sanctions, and presidential statements. On August 14, Libya asked the court to reject the defense request on the basis of Libya’s good faith efforts to engage with the ICC.

Anti-Gaddafi forces apprehended Saif al-Islam Gaddafi on November 19, 2011, in southern Libya and are holding him in the town of Zintan. Although the Libyan government has indicated since January 2012 that it plans to transfer Gaddafi to a detention facility in Tripoli, these efforts appear stalled. The Libyan authorities should view getting custody of Gaddafi from the militia that is holding him a priority so that he can be promptly surrendered to the ICC.

Libya filed its legal bid at the ICC to prosecute Gaddafi domestically on May 1, 2012, and was initially told it could postpone surrendering him to the ICC until it made its decision. On May 31, 2013, the ICC judges rejected Libya’s bid and reminded the Libyan authorities of their obligation to surrender him.

The court held that Libya had not provided enough evidence to demonstrate that it was investigating the same case as the one before the ICC, a requirement under the ICC treaty for such challenges, and that it was unable genuinely to carry out an investigation of Gaddafi. The judges concluded that the Libyan authorities have neither been able to secure legal representation for Gaddafi nor to facilitate his transfer into government custody.

The ICC is also considering a separate Libyan challenge to the court’s jurisdiction to try Sanussi and has granted the authorities permission to postpone surrendering him, pending a decision. However, the ICC judges have made clear that Libya must not take any action during the postponement period that would hinder Sanussi’s prompt surrender to The Hague if it fails in its bid to prosecute him domestically. Lawyers representing Sanussi at the ICC have since filed an appeal of the decision allowing Libya to postpone the former intelligence chief’s surrender.

Libya says that it is actively investigating the case against Sanussi outlined in the ICC’s arrest warrant. Libya also contends that the scope of its Sanussi investigation extends back to the 1980s and involves serious human rights violations committed during Gaddafi’s rule, including the June 1996 killing of more than 1,200 prisoners in Tripoli’s Abu Salim prison. The Security Council gave the ICC ongoing authority over events in Libya beginning on February 15, 2011, covering the period of the protests that resulted in Gaddafi’s ouster.

 hrw.

تأجيل محاكمة سيف الإسلام القذافي إلى 12 ديسمبر

مثل سيف الإسلام القذافي، أحد أبناء الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، اليوم، أمام محكمة في الزنتان (غرب) في إطار محاكمته بتهمة المساس بالأمن القومي.
وقال المحامي الذي حضر جلسة اليوم، إن سيف الإسلام القذافي مثل أمام محكمة الجنايات في الزنتان التي قررت تأجيل المحاكمة إلى 12 ديسمبر للسماح بحضور متهمين آخرين في هذه المحاكمة.

الوطن

تأجيل محاكمة سيف الإسلام القذافي إلى 12 ديسمبر

مثل سيف الإسلام القذافي، أحد أبناء الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، اليوم، أمام محكمة في الزنتان (غرب) في إطار محاكمته بتهمة المساس بالأمن القومي.
وقال المحامي الذي حضر جلسة اليوم، إن سيف الإسلام القذافي مثل أمام محكمة الجنايات في الزنتان التي قررت تأجيل المحاكمة إلى 12 ديسمبر للسماح بحضور متهمين آخرين في هذه المحاكمة.

الوطن

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الخميس ، الموافق 19- 9 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : تتكاثر السحب على مناطق الشمال الغربي ، ومن المتوقع سقوط أمطار متفرقة . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : تتكاثر السحب هذا اليوم ، ويوم الغد ، على مناطق متفرقة مع احتمال سقوط أمطار قد تصحبها بعض السحب الرعدية مما يتسبب في جريان بعض الأودية المحلية ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا على الساحل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (27 ـ 33) درجة مئوية ، وتصل إلى ( 36 ) درجة على " أبونجيم" . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : السماء صافية إلى قليلة السحب مع احتمال تكوِّن شبورة مائية في الليل والصباح الباكر على بعض مناطق الجبل الأخضر ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة على بعض السواحل تتحول يوم الغد إلى شمالية شرقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (31 ـ 37) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 28 ) درجة مئوية على الجبل الأخضر ، وتسجل ارتفاعا طفيفا يوم الغد . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : السماء صافية بينما تتكاثر السحب على غدامس والحمادة ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (35 ـ 41) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : طقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 38 ـ 41 ) درجة مئوية . (وال)

اجتماع لجنة التربية والتعليم بالمؤتمر الوطني العام .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - خصصت لجنة التربية والتعليم بالمؤتمر الوطني العام ، اجتماعها - الذي عقدته يوم أمس الأربعاء مع رئيس لجنة التعليم العالي بالمؤتمر الوطني العام ، ومدير عام مركز ضمان الجودة ، ومدير إدارة المعادلات ، ووكيل وزارة التربية والتعليم - لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بتحديد الجهة السورية الرسمية في ليبيا التي تتولى التصديق على المستندات المقدمة ، ووضع آلية لمعادلة المستويات الدراسية التي بها فاقد . كما ناقشت اللجنة ، المستويات الدراسية للطلبة النازحين قصرا . ( وال )

حلقة نقاش للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مدينة سبها حول برنامج الحكم المحلي .

سبها 19 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظم وفد من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة فى مدينة سبها أمس الأربعاء ، حلقة نقاش حول برنامج الحكم المحلي . واستعرض السيد " مازن عبد المالك " المتخصص فى برنامج الحكم المحلي بالبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة خلال الورشة ، نبذة حول الأهداف والخطط والبرامج التي يقوم بها البرنامج الإنمائي فى ليبيا بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي في دعم برنامج نظام الإدارة المحلية في ليبيا . وتم خلال الورشة ، التطرق إلى منهجية البلديات المختارة في البرنامج الذى تعمل به الأمم المتحدة في المنطقة العربية وأفريقيا وآسيا ، بما يتوافق مع تطبيق أي قانون للحكم المحلي أو الإدارة المحلية لغرض تطبيق مبكر والاستعداد للأنظمة والتدريبات للفرق التدريبية المعنية بالحكومة لتكون مستعدة لمرحلة ما بعد الانتخابات . وأفاد السيد " عبدالمالك " ، أن حلقة النقاش هذه ، تأتي في إطار النزول الميداني للبلديات المختارة بالنسيق مع وزارة الحكم المحلي ... مشيرا الى أن هناك ( 15 ) خمس عشرة بلدية مختارة على مستوى ليبيا كبلديات تجريبية ، سيتم العمل معها خلال (6) أشهر القادمة في مجال بناء القدرات كنمودج لباقى البلديات الأخرى . وأوضح - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها - أن برنامج التدريبات المستهدف بهذه البلديات المختارة تتمحور حول ثلاث مجالات تدريبات لها علاقة بمفاهيم عامة والفرق بين الإدارة المحلية والنظام الفيدرالي ، إلى جانب توضيح النظام الذي تم اختياره للإدارة المحلية والمزمع تنفيذه في ليبيا . ...(وال - سبها)...

مصرف ليبيا المركزي ينظم ندوة حول " القانون الضريبي الأمريكي للحسابات الأجنبية - فاتكا - " .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال )- شكل موضوع " القانون الضريبي الأمريكي للحسابات الأجنبية - فاتكا - " الذي اتخذ عنواناً للندوة التي نظمها مصرف ليبيا المركزي ، محور جلسات العمل للخبراء والمختصين الدوليين بهذا الشأن . وقدم المشاركون في هذه الندوة - وهم خبراء دوليون عن مكتب " أيرنس أندينك " للمحاسبة والاستشارات الدولية ، وأعضاء من اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام - شروحا وعروضا وافية عن القواعد المتصلة بالقانون والتي تناولت بالخصوص كيفية التعرف على العملاء وعملية إصدار التقارير والاقتطاع . وتميزت جلسات الندوة ، بنقاش مطول ومعمق ومداخلات من قبل السادة مديري المصارف والخبراء ، تركزت بالخصوص حول سبل وآثار تطبيق هذا القانون على القطاع المصرفي الليبي . وحضر الندوة - التي أقيمت يوم أمس الأربعاء بطرابلس - محافظ مصرف ليبيا المركزي " الصديق عمر الكبير " ، ورئيس اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام الدكتور " عبدالسلام نصية " ، وعدد من مديري الإدارات بالمصرف المركزي ، والمديرون العامون لعدد من المصارف التجارية ، ومدير عام مصلحة الضرائب . ..( وال )..

مصرف ليبيا المركزي ينظم ندوة حول " القانون الضريبي الأمريكي للحسابات الأجنبية - فاتكا - " .

طرابلس 19 سبتمبر 2013 ( وال )- شكل موضوع " القانون الضريبي الأمريكي للحسابات الأجنبية - فاتكا - " الذي اتخذ عنواناً للندوة التي نظمها مصرف ليبيا المركزي ، محور جلسات العمل للخبراء والمختصين الدوليين بهذا الشأن . وقدم المشاركون في هذه الندوة - وهم خبراء دوليون عن مكتب " أيرنس أندينك " للمحاسبة والاستشارات الدولية ، وأعضاء من اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام - شروحا وعروضا وافية عن القواعد المتصلة بالقانون والتي تناولت بالخصوص كيفية التعرف على العملاء وعملية إصدار التقارير والاقتطاع . وتميزت جلسات الندوة ، بنقاش مطول ومعمق ومداخلات من قبل السادة مديري المصارف والخبراء ، تركزت بالخصوص حول سبل وآثار تطبيق هذا القانون على القطاع المصرفي الليبي . وحضر الندوة - التي أقيمت يوم أمس الأربعاء بطرابلس - محافظ مصرف ليبيا المركزي " الصديق عمر الكبير " ، ورئيس اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام الدكتور " عبدالسلام نصية " ، وعدد من مديري الإدارات بالمصرف المركزي ، والمديرون العامون لعدد من المصارف التجارية ، ومدير عام مصلحة الضرائب . ..( وال )..

عدلى منصور لـ«الإعلاميين»: الانتخابات البرلمانية أولاً.. ولا تغيير لـ«خارطة الطريق»

قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى: إن المستشار عدلى منصور، الرئيس المؤقت، نفى بشكل قاطع ما تردد عن إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وإنه طمأن الإعلاميين على المضى فى «خارطة الطريق» بحسب الخطة الزمنية الموضوعة دون تأخير أو تغيير.
وكان «منصور» التقى، أمس، وفداً من الإعلاميين، فى قصر الاتحادية الرئاسى، ضم 21 شخصية، منهم 4 من التليفزيون المصرى هم: على مراد، ومسعد أبوليلة، وإيمان عبدالباقى، وهناء عصام.
كما تضمنت قائمة الإعلاميين الذين حضروا اللقاء ممثلين عن كل القنوات الفضائية، منهم عماد الدين أديب، ولميس الحديدى، ومعتز الدمرداش، وشريف عامر، ووائل الإبراشى، وريهام السهلى، ومنى الشاذلى، وعادل حمودة، وعمرو الكحكى، ويوسف الحسينى، وعمرو خفاجى، وعمرو أديب، وجمال عنايت، ورانيا بدوى، وإبراهيم عيسى، وأسامة كمال، ومصطفى بكرى.
وقال السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن اللقاء تناول عدة موضوعات تخص العمل الإعلامى، حيث أكد الرئيس تقديره وحرصه الكامل على حرية الإعلام دون المساس بالأمن القومى المصرى أو بالآداب العامة، فضلاً عن حرية تداول المعلومات والشفافية فى نقلها. وأضاف أن اللقاء تناول أيضاً مستقبل المنظومة الإعلامية فى مصر بشكل عام، ومسألة إنشاء هيئة أو مفوضية وطنية للإعلام، وأنماط الملكية المختلفة للمؤسسات الإعلامية، وأن «منصور» استمع لرؤية الإعلاميين حول سبل إنشاء نقابة خاصة بهم، فضلاً عن عدد من الموضوعات التى تصب فى خانة الارتقاء بمستوى الأداء الإعلامى المصرى واستعادته لريادته. وقال الإعلامى أسامة كمال: إن اللقاء ركز على ضرورة وضع الإعلاميين ميثاق شرف دون تدخل السلطة التنفيذية فيه، عبر المجلس الأعلى للصحافة كجهة منظمة لجميع الإعلاميين ومختلف القطاعات. وأضاف أن اللقاء تطرق إلى إلغاء وزارة الإعلام لتحل مكانها الهيئة العامة للاستعلامات، وأن الرئيس شدد على ضرورة حياد الإعلام، والالتزام بالمهنية.
وكشف عن أن «منصور» قرر زيارة دول خليجية هى: السعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، والبحرين.

الوطن

عدلى منصور لـ«الإعلاميين»: الانتخابات البرلمانية أولاً.. ولا تغيير لـ«خارطة الطريق»

قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى: إن المستشار عدلى منصور، الرئيس المؤقت، نفى بشكل قاطع ما تردد عن إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وإنه طمأن الإعلاميين على المضى فى «خارطة الطريق» بحسب الخطة الزمنية الموضوعة دون تأخير أو تغيير.
وكان «منصور» التقى، أمس، وفداً من الإعلاميين، فى قصر الاتحادية الرئاسى، ضم 21 شخصية، منهم 4 من التليفزيون المصرى هم: على مراد، ومسعد أبوليلة، وإيمان عبدالباقى، وهناء عصام.
كما تضمنت قائمة الإعلاميين الذين حضروا اللقاء ممثلين عن كل القنوات الفضائية، منهم عماد الدين أديب، ولميس الحديدى، ومعتز الدمرداش، وشريف عامر، ووائل الإبراشى، وريهام السهلى، ومنى الشاذلى، وعادل حمودة، وعمرو الكحكى، ويوسف الحسينى، وعمرو خفاجى، وعمرو أديب، وجمال عنايت، ورانيا بدوى، وإبراهيم عيسى، وأسامة كمال، ومصطفى بكرى.
وقال السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن اللقاء تناول عدة موضوعات تخص العمل الإعلامى، حيث أكد الرئيس تقديره وحرصه الكامل على حرية الإعلام دون المساس بالأمن القومى المصرى أو بالآداب العامة، فضلاً عن حرية تداول المعلومات والشفافية فى نقلها. وأضاف أن اللقاء تناول أيضاً مستقبل المنظومة الإعلامية فى مصر بشكل عام، ومسألة إنشاء هيئة أو مفوضية وطنية للإعلام، وأنماط الملكية المختلفة للمؤسسات الإعلامية، وأن «منصور» استمع لرؤية الإعلاميين حول سبل إنشاء نقابة خاصة بهم، فضلاً عن عدد من الموضوعات التى تصب فى خانة الارتقاء بمستوى الأداء الإعلامى المصرى واستعادته لريادته. وقال الإعلامى أسامة كمال: إن اللقاء ركز على ضرورة وضع الإعلاميين ميثاق شرف دون تدخل السلطة التنفيذية فيه، عبر المجلس الأعلى للصحافة كجهة منظمة لجميع الإعلاميين ومختلف القطاعات. وأضاف أن اللقاء تطرق إلى إلغاء وزارة الإعلام لتحل مكانها الهيئة العامة للاستعلامات، وأن الرئيس شدد على ضرورة حياد الإعلام، والالتزام بالمهنية.
وكشف عن أن «منصور» قرر زيارة دول خليجية هى: السعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، والبحرين.

الوطن

وزارة الثقافة تقدم خطة للاستقرار في ليبيا بمؤتمر الاستثمار بلندن

عرضت وزارة الثقافة خططها لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وكذلك الفرص الاستثمارية أمام أبرز المستثمرين العالميين، جاء ذلك خلال مؤتمر الاستثمار الأجنبي المباشر في ليبيا، والذي افتتح جلساته صباح الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 بلندن، وضم عددا كبيراً من المسؤولين والمستثمرين من دول عديدة، من بينها بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا وعدد من الدول الأوروبية. وشارك فيه السيد علي زيدان رئيس الوزراء، والسيد الحبيب الأمين وزير الثقافة، والسيد المهدي اغنية وزير التخطيط، والسيد عمر الشكماك وكيل وزارة النفط والطاقة، ووكيل وزارة الصناعة السيد أبوبكر الغاوي، وعدد من رجال الأعمال ومديري الشركات والبنوك، ومستثمرين عرب، ومستثمرين ليبيين مقيمين في الخارج. وتحدث السيد على زيدان في جلسة الافتتاح عن جملة من المواضيع التي تخص أوضاع الاقتصاد في ليبيا، مؤكدا على ضرورة أن يساهم المجتمع الدولي في النهوض بقدرات مؤسسات الدولة، وأجاب على أسئلة الصحفيين والتي تناولت الأوضاع الأمنية وسياسات الاستثمار. وعن دور وزارة الثقافة في تحقيق الاستقرار في ليبيا تحدث السيد الحبيب الأمين متناولا تأثير المجتمع المدني في تحقيق السلوك المدني، وفتح قنوات الحوار بين كافة الأطراف، وكذلك عن دور مؤسسات المجتمع المدني في صياغة دستور يضمن الحد الأدنى من الحقوق والحريات. واستعرض الأمين ما أنجزته الوزارة من خلال علاقاتها بالمنظمات الدولية كالأمم المتحدة واليونسكو، والشراكة مع المراكز الثقافية الدولية مثل المركز الثقافي الفرنسي والبريطاني والهندي والإيطالي، والتي ساهمت بموجب اتفاقيات تعاون مع وزارة الثقافة في تأهيل الموارد البشرية الليبية، من خلال الدورات والتدريب في المؤسسات الثقافية وبرامج لتطوير المهتمين بالفنون المختلفة، بالإضافة إلى ورش العمل في مجال حماية الآثار، والبعثات الأثرية. وأكد الأمين على دور السياحة التاريخية مشيرا إلى أن هذه السياحة لن تجد مقومات ترتكز عليها إلا بالاستثمار في مجال الثقافة والآثار، ونوّه إلى أن ما يحدث في ليبيا الآن من تراجع في الحالة الأمنية هو حدث عارض وليس الوضع الطبيعي للبلاد، وسيكون أمام المستثمرين فرص كبيرة للاستثمار في ليبيا لما تمتاز به من مقومات، منها الموقع الجغرافي وما يترتب عليه من مزايا طبيعية ومناخية، وكذلك مصادر الدخل المستقرة في ليبيا، بالإضافة إلى الموروث الحضاري القائم على عشرات المواقع الأثرية المنتشرة في كافة ربوع الوطن، والتي تهيئ فرص كبري لمشاريع التنمية المكانية. وأعلن الأمين أنه سيتم الاحتفال قريبا بعرض أكبر لوحة فسيفساء في العالم، وهى قطعة أثرية نادرة تم الكشف عنها في موقع أثري ليبي. جاء ذلك ضمن سياق فرص الاستثمار في مجال الثقافة والذي تطرق فيه أيضا إلى مشروع إنشاء مركب ثقافي ضخم في ليبيا، والذي يعد فرصة للمستثمرين ورجال الأعمال، حيث يقدم هذا المركب خدماته الترفيهية والتثقيفية والسياحية لعدد كبير من السكان.
ليبيا: موقع وزارة الثقافة والمجتمع المدني

ليبيا تدخل أسوأ أزماتها بعيداً عن الأضواء

قبل أقل من عامين، حض وزير الدفاع البريطاني السابق، فيليب هاموند، رجال الأعمال البريطانيين على البدء "بحزم حقائبهم" والسفر إلى ليبيا للمشاركة في إعادة إعمار البلاد، واستغلال الطفرة المتوقعة في الموارد الطبيعية، إلا أن ليبيا اليوم أوقفت بشكل شبه تام إنتاجها من النفط، مع فقدان الحكومة سيطرتها على قسم كبير من البلاد بسبب الميليشيات. وقد استولى رجال أمن انتفضوا ضد قادتهم على موانئ النفط الليبية المطلة على البحر المتوسط، وهم يسعون لبيع النفط الخام في السوق السوداء. ورئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، هدد "بقصف من الجو والبحر" لأي ناقلة نفط تحاول نقل النفط غير الشرعي من مواقع حراس محطات النفط، وهؤلاء الحراس هم بمعظمهم ثوار سابقون أطاحوا بالرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي، وكانوا مضربين احتجاجاً على تدني الأجور، والفساد الحكومي المزعوم منذ يوليو الماضي.
تفكك السلطة
وفيما انصب انتباه العالم على مدى الشهرين الماضيين على الأحداث في مصر وعلى الهجوم بالغاز السام في سوريا، وقعت ليبيا، بعيداً عن الأضواء، في إحدى أسوأ أزماتها السياسية والاقتصادية منذ هزيمة القذافي قبل عامين. فالسلطات الحكومية تتفكك في جميع أنحاء البلاد، مما يثير الشكوك إزاء المزاعم التي يطلقها السياسيون الغربيون بأن التحرك العسكري لحلف شمالي الأطلسي "ناتو" في ليبيا في عام 2011، كان مثالاً بارزاً لتدخل عسكري خارجي ناجح. وفي ظل أزمة متصاعدة، ليس لها اعتبار كبير خارج أسواق النفط، تراجع الإنتاج الليبي من النفط الخام عالي الجودة، من 1.4 مليون برميل يوميا في مطلع هذا العام، إلى مجرد 160 ألف برميل في اليوم حاليا. وعلى الرغم من التهديدات الإرهابية باستخدام القوة العسكرية لاستعادة السيطرة على موانئ النفط، إلا أن الحكومة في طرابلس عجزت عن التحرك بشكل فعال ضد الحراس المضربين والوحدات العسكرية المتمردة المرتبطة بالقوات الانفصالية في شرق البلاد. والليبيون أصبحوا بشكل متزايد تحت رحمة الميليشيات التي تعمل خارج سلطة القانون. ويجري الرد على الاحتجاجات الشعبية ضد رجال الميليشيات بإطلاق النار عليها، وفي يونيو الماضي، قتل بالرصاص 31 متظاهراً، وجرح العديد منهم فيما كانوا يتظاهرون خارج ثكنات "لواء الدرع الليبي" في بنغازي، العاصمة الشرقية لليبيا. وقد تجاهل المجتمع الدولي العنف المتصاعد في البلاد، ولم تول وسائل الإعلام الغربية إلا القليل من الاهتمام للانهيار الوشيك للحكومة المركزية. وعملت الميليشيات المحلية على نشر الفوضى في كافة أنحاء العاصمة طرابلس، حيث استولت ميليشيات البربر التي قادت الهجوم على طرابلس في عام 2011 على مبنى البرلمان بشكل مؤقت. ودعت منظمة "هيومن ووتش" ومقرها في نيويورك، إلى إجراء تحقيق مستقل أخيراً في القمع العنيف لتمرد في سجن بطرابلس في 26 أغسطس الماضي، حيث كان 500 سجين قد أضربوا عن الطعام، مطالبين بإحالتهم إلى وكيل النيابة أو توجيه التهم اليهم رسمياً، إذ إن كثيرين منهم كانوا معتقلين من دون أي تهمة موجهة ضدهم منذ سنتين.
العنف المتصاعد
وكانت الحكومة قد دعت اللجنة الأمنية العليا، المكونة من رجال ميليشيات سابقين مناهضين للقذافي تحت سيطرة وزير الدفاع اسمياً، إلى استعادة النظام، فأصيب ما لا يقل عن 19 سجيناً على الأقل بشظايا أعيرة نارية، وقال أحد السجناء: "كانوا يطلقون النار علينا مباشرة عبر القضبان المعدنية". وفي ليبيا هذه السنة، كانت هناك عدة محاولات فرار كبيرة من السجن، بما في ذلك فرار 1200 سجين بعد اندلاع أعمال شغب في بنغازي في يوليو. وقد استقال وزير الداخلية محمد الشيخ، أخيرا، لشعوره بالإحباط من عدم القدرة على إداء عمله، حيث قال في مذكرة وجهها إلى رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، إنه يلوم نفسه لفشله في بناء جيش وقوات شرطة، متهما ًالحكومة التي يهيمن عليها جماعة الإخوان المسلمين، بالضعف والاعتماد إلى الدعم القبلي. ويشير بعض المعلقين إلى أن حرباً بين قبيلتين ليبيتين، هما الزاوية وورشفانة، تدور على بعد 15 ميلاً فقط من مكتب رئيس الوزراء. وقد تعرض عدد من الدبلوماسيين لهجمات في طرابلس، حيث جرى نصب كمين لقافلة سفير الاتحاد الأوروبي خارج فندق كورنثيا المطل على الواجهة البحرية. كذلك دمرت قنبلة السفارة الفرنسية. وأحد الإخفاقات الكثيرة للحكومة التي تلت القذافي، هو عدم قدرتها على انعاش الاقتصاد المحتضر. وليبيا تعتمد بالكامل على عائدات النفط والغاز لديها، ومن دونها قد لا تكون قادرة على دفع المعاشات لموظفي الخدمة المدنية لديها.
تجاهل التدهور
يرى الكاتب الصحافي باتريك كوكبيرن أنه على الرغم من أن تدخل حلف شمالي الأطلسي «ناتو» ضد القذافي كان مبرراً باعتباره استجابة إنسانية على تهديد دبابات القذافي بذبح المعارضين في بنغازي، إلا أن المجتمع الدولي تجاهل العنف المتصاعد في البلاد. فالمضربون في المنطقة الشرقية ببرقة، والتي تحوي معظم النفط في ليبيا، يشكلون جزءاً من حركة أوسع نطاقاً تسعى للحصول على المزيد من الحكم الذاتي، وتلوم الحكومة على إنفاقها عائدات النفط في غرب البلاد. والعنف يتصاعد حيث فر معظم الأجانب من بنغازي منذ مصرع السفير الأميركي كريس ستيفنز كما اشتدت وتيرة العنف مع اغتيال المدعي العام العسكري العقيد يوسف علي الأصيفر، المسؤول عن التحقيق بالاغتيالات، بانفجار قنبلة في سيارته في أواخر أغسطس الماضي.
المصدر: البيان الاماراتية