الأربعاء، 13 فبراير 2013

#مصر: إخلاء سبيل الشيخ الذي أفتى بقتل قادة جبهة الإنقاذ

القاهرة، مصر (CNN)-- قررت النيابة المصرية الأربعاء، إخلاء سبيل الشيخ محمود شعبان، بكفالة قدرها 5 ألاف جنيه (743$)، بعد أن استدعته للتحقيق فيما هو منسوب إليه بالتحريض على قتل قادة جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة، والتي يترأسها حمدين صباحي ومحمد ألبرادعي.
وكان شعبان قد وصف في مقابلة له عبر فضائية الحافظ، قادة جبهة الإنقاذ بأنها تريد حرق مصر بحثا عن كرسي الرئاسة، وان الحكم في شريعة الله هو القتل.
إلا أن الداعية شعبان، نفى أن يكون قد أصدر فتوى، وقال في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية:" لم أصدر فتوى بقتل البرادعي وصباحي،" مشيرا إلى انه كان قد ذكر في المقابلة التلفزيونية، حديث لصحيح مسلم لـ"النووي" مستنداً لقول رسول الله ''من بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر."
كما أشار شعبان إلى من وصفهم بـ"أهل الإثارة ممن لا يخافون الله،" بأنهم يبحثون عن إنزال هذا الحديث على الواقع، والإشارة لبعض الأسماء بعينها، مشيرا إلى أنه بالفعل قد وصف جبهة الإنقاذ بأنها "جبهة خراب مصر."
محامي الشيخ الشهير بمقولة هتولى راجل، ممدوح إسماعيل قال إن "موكله نفى جميع التهم المنسوبة إليه بالتحريض على قتل قادة جبهة الإنقاذ، وانه كان فقط يقوم بشرح بعض الأحاديث."
وأضاف إسماعيل في تصريحات خاصة لموقع ـCNN بالعربية، أن موكله - وهو أستاذ ألبلاغه بجامعة الأزهر- أوضح في تحقيقات النيابة "أن حديثه تم اجتزائه وبناء عليه قدم الاسطوانة (CD)الأصلية كامله للنيابة التي ستقوم بتفريغها والتحقيق بمحتواها،" مبينا ان هذا الأمر لربما يأخذ وقتا.
وأضاف المحامي أن الشيخ "ليس له توجه سياسي، ولم يكن يقصد قادة جبهة الإنقاذ أو الدخول بأي صراع من نوعه."
وكان الدكتور محمد البرادعي "المنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطني"، قد أكد بمقابله له بأحدى الفضائيات الخاصة الثلاثاء، بأنه يشعر بتقييد حركته بسبب فتوى قتل معارضي الرئيس، وأنه لا يتصور أن يصدر أستاذ فقه وبلاغة بجامعة الأزهر فتوى بإهدار دم المعارضة باسم الله.

مباحثات #ليبية #تركية اقتصادية برئاسة وزراء الاقتصاد والمالية فى البلدين

رؤية

طرابلس - بحث وزير المالية الليبى الكيلانى عبد الكريم بحكومة الدكتور على زيدان مع وزير الاقتصاد التركى ظافر جوغلايان ، سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية ،اليوم الأربعاء، أن الاجتماع كان بحضور وزير الاقتصاد الليبى مصطفى أبوفناسوتم التأكيد على عودة الشركات التركية ، لاستئناف المشاريع التنموية ، خاصة مشاريع الإسكان من خلال تفعيل العقود والاتفاقيات المبرمة بين البلدين ، ووضع آلية لعودة الشركات التركية إلى ليبيا ، وتذليل الصعاب أمام استئناف المشاريع المتوقفة ، وتعويض الشركات ، وصرف مستحقاتها ، حتى تتمكن الشركات من العودة فى عدد من المدن والمناطق.

وكان وزير الاقتصاد التركى ظافر تشغلايان قد وصل ليبيا برفقة عدد من رجال الأعمال الأتراك وممثلى شركات التصدير والبناء التركية ، وتنناول الزيارة عودة العمل في المشاريع التي توقفت بسبب الثورة والوضع الأمنى المتوتر، وإعادة المبالغ المتبقية للمستثمرين الأتراك فى ليبيا بالإضافة إلى عقد إتفاقيات الشراكة الاقتصادية لتأمين منطقة تجارة حرة بين البلدين وإلغاء الضريبة المزدوجة وإتفاقيات التأمين الإجتماعى ، وسوف يجرى الوزير التركى خلال هذه الزيارة لقاءات مع رئيس المؤتمر الوطنى العام محمد المقريف ورئيس الوزراء على زيدان ووزراء الإسكان والمالية والمواصلات بالحكومة الليبية.

مجموعة #سامسونج #توتال توقف مشترياتها النفطية من #ايران.

أعلن رئيس قسم التكرير في شركة توتال اليوم الاربعاء ان مجموعة سامسونج توتال للبتروكيماويات الكورية الجنوبية ستتوقف عن شراء النفط من ايران بعدما اعترضت الشركة الفرنسية المالكة لها. وقال المسؤول في الشركة الذي كان يتحدث على هامش اعلان النتائج السنوية للمجموعة لقد "حدثت صفقة فورية واحدة لكنها لن تتكرر .. أخبرت توتال الشركة وشريكها بأننا لا نوافق على تلك السياسة لاننا نريد الالتزام بالقوانين التي تخصنا ". وتوقفت سامسونج توتال عن استيراد النفط من ايران العام الماضي مع قيام الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بفرض عقوبات لوقف البرنامج النووي لطهران والذي يشتبه الغرب في أنه ستار لتصنيع أسلحة وهو ما تنفيه ايران. 
وكالة الأنباء الليبية 

مسيحيو #ليبيا خائفون.. وراهبات اجبرن على الرحيل

13 شباط 2013 الساعة 17:05
(و.ص.ف)
"لا يمر يوم من دون أن تتعرض المدافن (المسيحية) للتخريب". ما يكشفه بأسى دلماسو برونو، حارس المقبرة الايطالية في طرابلس - ليبيا، يعكس تزايد مخاوف المسيحيين في ليبيا امام زحف التشدد الاسلامي. ويقول: "اخرجت بقايا عظام بشرية كانت مبعثرة في المقبرة. السلطات جاءت لتلتقط صورا، ووعدت باجراءات. لكن لم يحدث اي شيء".
منذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011، تبدي الاقلية المسيحية في ليبيا مخاوف ازاء تنامي التطرف الاسلامي، خصوصاً بعد هجوم استهدف اواخر كانون الاول 2012 كنيسة قرب مصراتة الواقعة على بعد 200 كيلومتر شرق طرابلس، وادى الى سقوط قتيلين من الاقباط المصريين.

ورغم هذه المخاوف، يتوافد عشرات الاشخاص، معظمهم من الفيليبينيين والهنود والافارقة، كل اسبوع لحضور القداس في كنيسة القديس فرنسوا الكاثوليكية القريبة من وسط طرابلس، حيث يصلون من اجل "ان تستعيد ليبيا امنها واستقرارها". ويقول الاب دومينيك ريزو: "انظروا، لا يوجد اي تدبير امني خارج الكنيسة والمؤمنون يتنقلون بحرية. لكنها ليست هي الحال في برقة، حيث تمارس ضغوط على المسيحيين، خصوصا الراهبات اللواتي ارغمن على ترك رهبانيتهن (...) في شرق البلاد".
وفقا لما يرويه، اضطرت راهبات "العائلة المقدسة" الموجودة في درنة شرق بنغازي منذ نحو مئة عام الى مغادرة المدينة، وتعرض كاهن بولوني لسوء المعاملة من جانب اصوليين. وما يأسف له برونو هو انه "لم يبق من المسيحيين حاليا سوى بضعة آلاف، بعدما كانوا 100 الف قبل الثورة".
ورغم "مناخ شديد التوتر" و"وضع حرج" يؤثران على المسيحيين في بنغازي، مهد الثورة، "لا تزال الكنيسة "مفتوحة"، يؤكد السفير البابوي المونسنيور جوفاني مارتينيلي، محذرا من المد الاصولي الاسلامي الذي "يؤثر على القرارات" في شكل غير مباشر، مما يضعف الوجود المسيحي في البلاد.
في الماضي، كان المسيحيون يشكلون، بكل طوائفهم، اقل من 3% من سكان ليبيا البالغ عددهم 3,6 ملايين. وجميعهم تقريبا من الاجانب الذي جاء قسم كبير منهم من مصر، حيث يعتبر الاقباط اكبر اقلية دينية.
بعد القداس، تحصل مناقشات بين المؤمنين، وسط ضوضاء وخليط من اللغات، بينما تعرض نيجيريات، بلباسهن التقليدي، منتجات غريبة وتقليدية على طاولات خشبية. ويعبر احد المؤمنين انطوني امسترونغ عن اسفه "للعنف وانعدام الامن، ولأن كل الثمن الذي دفعه الليبيون لم يوفرا الاستقرار لهذا البلد". ويعتبر فتسينغ جيسكار، وهو مواطن كاميروني مقيم في ليبيا من ثلاثة اعوام ان "مشكلة انعدام الامن تشمل الجميع".

#ليبيا قلقة من خطر التشدد الوافد من #مالي

طرابلس تحصل على تعهدات من فرنسا وبريطانيا وتركيا وبلدان أخرى بتقديم دعم فني ومعدات لمجابهة الخطر القادم من الصحراء.
دعا وزير الخارجية الليبي الحلفاء الغربيين والعرب الثلاثاء إلى تقديم يد العون لإحكام الرقابة على حدود بلاده لمنع المتمردين الإسلاميين المهزومين من القدوم من مالي مما يؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في ليبيا.
وتخشى حكومة طرابلس التي تكافح بالفعل لفرض الأمن بعد عامين من الإطاحة بمعمر القذافي من أن يسعى مقاتلون مرتبطون بتنظيم القاعدة الى اللجوء لاراضيها الصحراوية الشاسعة بعدما يخرجهم هجوم تقوده فرنسا من مالي.
وبالفعل استغل العديد من الجماعات الإسلامية وجماعات انفصالية متمردة الفوضى المحيطة بالقتال في مالي والاطاحة بالقذافي وحكام مستبدين آخرين في انتفاضات الربيع العربي لبناء ترساناتها من الأسلحة والتحرك بحرية عبر الحدود غير المحمية في شمال أفريقيا وغربها.
وكان تدفق مقاتلين قبليين جرى تسليحهم أصلا في ليبيا أحد الأسباب التي أدت إلى أزمة مالي- حيث سيطرت جماعات متمردة على ثلثي شمال البلاد العام الماضي مما أثار مخاوف من أن يحولوا المنطقة إلى قاعدة تنطلق منها هجمات المتشددين.
وقال وزير الخارجية الليبي محمد عبدالعزيز بعد اجتماع في باريس مع مسؤولين من الدول التي ساعدت في الإطاحة بالقذافي إنه لا بد من إغلاق الحدود لمنع المتشددين من العودة إلى ليبيا.
واستضافت فرنسا اجتماعا لوفود من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول عربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لبحث سب تحقيق الاستقرار في ليبيا ولكن لم يتقرر شيء ملموس على ما يبدو.
وقال عبدالعزيز إنه حصل على تعهدات من فرنسا وبريطانيا وتركيا وبلدان أخرى بتقديم دعم فني ومعدات لكنه قال إنه لا بد من بذل المزيد لتأمين حدود بلاده البالغ طولها أربعة آلاف كيلومتر.
وتابع وزير الخارجية الليبي قائلا إن بلاده لا تستطيع إرسال أناس مدربين بدون تكنولوجيا متقدمة للاستطلاع أو بدون حراسة مناسبة للحدود حيث لن يكون تأمينهم ممكنا.
وأضاف أنه لا بد من الاتفاق لاحقا فيما بين طرابلس وتلك الدول على الخدمات التي يجب أن تدفع ثمنها ليبيبا وتلك التي يمكن أن تحصل عليها بالمجان.
وقال عبدالعزيز إنه لم تتوافر أدلة بعد على أن المتمردين عبروا إلى ليبيا بالفعل عن طريق الجزائر.
ورفض كذلك تقديم تقديرات لتكلفة حماية الحدود. وأرست السعودية في عام 2009 عقدا قيمته مليار دولار لإقامة سياج من الأسلاك الشائكة على حدودها مع العراق البالغ طولها 900 كيلومتر.
وأدى قرار فرنسا التدخل في مالي إلى توترات في المنطقة حيث هدد إسلاميون متشددون بمهاجمة المصالح الفرنسية والغربية.
وقتل مسلحون مرتبطون بالقاعدة 38 شخصا معظمهم رهائن أجانب الشهر الماضي عندما سيطروا على محطة للغاز في الجزائر انتقاما من التدخل الفرنسي. ودخل بعض المسلحين الجزائر من جنوب ليبيا.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في الاجتماع في باريس "جميعنا مقتنعون بأن مسألة الأمن تخص كل هذه البلدان المجاورة." وأضاف "بمساعدة ليبيا على تحقيق الأمن فإننا نساعد على تحقيق أمننا."
وتشعر الدول الأوروبية التي من المقرر أن ترسل بعثة إلى ليبيا لإدارة الحدود بحلول بونيو/ حزيران بقلق ايضا على الأوضاع الأمنية داخل ليبيا.
وحثت تلك الدول رعاياها على مغادرة مدينة بنغازي في شرق ليبيا يوم 24 يناير/ كانون الثاني بعد أن أشارت بريطانيا إلى تهديد "محدد ووشيك" للغربيين بعد هجوم الجزائر.
وأثارت مطالبة الغربيين بمغادرة ثاني كبرى المدن الليبية غضب الليبيين الذين يتطلعون إلى الفوز باستثمار أجنبي لإعادة بناء البنية التحتية المحطمة وإعطاء دفعة لصناعة النفط بعد الثورة.
middle-east-online

#فن 3000 دولار أسبوعيا أجر ابنة #أنجلينا_جولي في فيلم " #مالفيسينت"



دبي - قناة العربية تتقاضى ابنة النجمَين براد بيت وأنجلينا جولي البالغة من العمر أربع سنوات، مبلغ 3000 دولار أسبوعياً عن دورها في فيلم "مالفيسينت" الذي يروي قصة "الجميلة النائمة" والذي تؤدي فيه والدتها دور البطولة.

وبحسب موقع "تي إم زد" الذي اطلع على العقد الخاص بالقاصرين الذي قدمه المنتجون للمحكمة، فإن فيفيان جولي-بيت، تتقاضى أيضاً 50 دولارا في كلّ يوم تصوير.

ويعد أجر فيفيان الأسبوعي أكبر بأربعة أضعاف من البدل الأسبوعي المتوسط للموظفين الراشدين العاملين بدوام كامل، حيث تشير أرقام وزارة العمل الأمريكية إلى أنه في نهاية 2012 كان هذا الأجر يوازي 772 دولاراً.

وتجسد فيفيان في الفيلم دور الأميرة "أورورا" في صغرها، فيما تؤدي والدتها أنجلينا دور الساحرة الشريرة "مالفيسينت".

 

#أحمدي_نجاد: #إيران أصبحت دولة نووية ولاعودة للوراء

الرئيس محمود أحمدي نجاد
الرئيس محمود أحمدي نجاد
شدد الرئيس محمود أحمدي نجاد اليوم الاربعاء على ان ايران الاسلامية اصبحت دولة نووية وترفض اية مطالب خارج اطار القوانين، مؤکدا القول أن "لا عودة الى الوراء" .
واضاف احمدي نجاد في تصريحه للصحافيين في ختام اجتماع مجلس الوزراء، تعليقا على المحادثات النووية المقرر انعقادها بين ايران ومجموعة 1+5 في كازاخستان، انه لا خيار سوى التفاوض في هذا المضمار وعلى الجانبين التوصل الى اتفاق عبر الحوار.
وصرح الرئيس احمدي نجاد قائلا: "انني وكما قلت خلال مسيرات الثاني والعشرين من بهمن (ذكرى انتصار الثورة الاسلامية)، انهم (الاعداء) بذلوا كافة جهودهم كي يمنعوا ايران من حيازة التقنية النووية السلمية وعرقلوا المسار النووي الايراني الا ان اللعبة انتهت اليوم حيث اصبحت ايران دولة نووية ولاعودة الى الوراء في هذا المسار".
وردا على سؤال اخر بشان موقف ايران ازاء طلب وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية القاضي بتفقد موقع "بارجين" الايراني، قال احمدي نجاد: لقد تم تشكيل فريق تخصصي بدأ نشاطه ويقوم حاليا باجراء دراسات لازمة في هذا المجال.
وتابع قائلا: ان المهم هو احترام القانون والقرارات والالتزام بالمعاهدات المبرمة بين ايران والوكالة الذرية  كما يجب النظرة بعين الاحترام للحقوق البديهية للشعب الايراني.
وأكد الرئيس احمدي نجاد ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب ان تقوم بواجباتها و لاينبغي ان تتأثر بضغوط الاخرين في اداء هذه الواجبات .
قناة العالم الاخبارية

‎محلي #بنغازي ينظم تظاهرة رياضية للركض الشعبي

404958_422012987880406_1078202829_n
أعلن المجلس المحلي لمدينة بنغازي، اليوم الأربعاء، عن تنظيم تظاهرة رياضية في الركض الشعبي بالتعاون مع الاتحاد الفرعي لألعاب القوى بنغازي بمناسبة الذكرى الثانية للتحرير.
زذكر الموقع الرسمي لمحلي بنغازي أن المشاركة مفتوحة للجميع وذلك يوم غد الخميس 14 فبراير  من الساعة الثالثة وحتى السادسة مساء
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا #عثمان_الغضوي : قرار الجرحى والمعاقين قرار مهم ويصب في خدمة البلاد

DSC_4659
عبر عضو المؤتمر الوطني عثمان مبروك الغضوي، اليوم الأربعاء، عن سعادته بإقرار قانون الجرحى بالإجماع في جلسة المؤتمر الوطني الاستثنائية لهذا اليوم.
وقال الغضوي لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “قرار الجرحى والمعاقين قرار مهم ويصب في خدمة البلاد”، لافتا إلى “إن القرار اقتضى التصرف بصورة جيدة لهؤلاء الشريحة من الناس من خلال نص القانون على منحهم مكافأة شهرية لمستديمي الإعاقة بالإضافة إلى الشهداء والجرحى والمفقودين تقدر بقيمة ألف إلى ألفين وخمسمائة ووافقنا عليه بالإجماع.
وكالة أنباء التضامن – أحمد الحطاب

#مصر.. وزير الثقافة يتراجع عن الاستقالة

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور محمد صابر عرب، تراجعه عن الاستقالة التي تقدم بها في وقت سابق، وسيواصل مهام وظيفته اعتبارا من اليوم الأربعاء.

"أنباء موسكو"
القاهرة ـ أشرف كمال

وأشار البيان الصادر عن وزير الثقافة المصري أنه حاول التغلب علي المصاعب رغم قلة الإمكانيات المالية، مضيفًا أنه في أحيان كثيرة كان المشهد خطيرا ومؤثرا لدرجة أنه أقدم على تقديم استقالته والعودة إلى عمله كأستاذ للتاريخ الحديث.

 وأضاف أن أهمية المرحلة وخطورة الموقف يستوجب العودة إلي مهمته حفاظًا علي مؤسسات وزارة الثقافة، ولذلك قبل دعوة رئيس الوزراء بالتراجع عن الاستقالة والعودة للعمل، إيمانا منه بأن المرحلة القادمة قصيرة حتى يتحدد مصير حكومة الدكتور هشام قنديل، باستمرارها إلي حين الانتهاء من انتخابات مجلس النواب، أو الانتظار لحين انتهاء الحوار الوطني.

 يُذكر أن وزير الثقافة المصري كان قد تقدم باستقالته الاسبوع الماضي، فيما لم يحدد مصير الاستقالة، في ظل محاولات رئيس الحكومة إقناع الوزير المستقيل بالتراجع عن استقالته.  

#مصر سرقة سيارة محافظ البنك المركزي المصري ومقتل حارسه

أطلق مجهولون النار على سيارة محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الاربعاء، فقتلوا حارسه، واستولوا على السيارة وفروا هاربين.

"أنباء موسكو"
وكان اللواء حسين القاضي، القائم بأعمال مدير أمن الجيزة، تلقى بلاغا بالحادث، وكشفت تحريات ضباط مباحث بولاق الدكرور أن السيارة الخاصة بمحافظ البنك المركزي هشام رامز كانت في طريقها لاصطحابه من مسكنه بمدينة 6 أكتوبر، حيث كان يستقلها السائق وأمين شرطة، فأطلق مسلحون الأعيرة النارية تجاه السيارة، وحاول أمين الشرطة التعامل معهم ومبادلتهم إطلاق الرصاص، إلا أنه لقى مصرعه، واستولى المتهمون على السيارة ولاذوا بالفرار، بحسب بوابة الأهرام.

وتواصل مباحث الجيزة، إجراء التحريات وإعداد الأكمنة لضبط المتهمين، وباشرت النيابة التحقيق في ملابسات الحادث، وهل هو متعمد أم أنها حادثة سرقة دون علم صاحب السيارة.

وقال هشام رامز، محافظ البنك المركزي في تصريحات لقناة العربية الإخبارية: إن "الاعتداء الذي تعرضت له سيارته اليوم الأربعاء كان بهدف السرقة، وليس الاغتيال".
وكان مجلس الشوري قد وافق في جلسه الاحد 27 يناير الماضي علي تعيين هشام رامز محافظًا للبنك المركزي، خلفا للدكتور فاروق العقدة بعد ان قدم الاخير استقالته لرئيس الجمهورية وقبلها اعتبارًا من 2 فبراير 2013.

 

ماذا سيفعل #بابا_الفاتيكان بعد استقالته؟

كشف شقيق بابا الفاتيكان بنيديكت السادس عشر في مقابلة لقناة تلفزيونية إيطالية تم بثها أمس الثلاثاء، عما سيشغل "البابا السابق" بعد استقالته.

"أنباء موسكو"
وسيقيم البابا بنيديكت السادس عشر بعد تخليه عن منصبه بعض الوقت في مقر إقامة الباباوات كاستيل غاندولف القريب من روما. وبعد اتمام مراسيم الاستقالة في 28 من الشهر الجاري سيتوجه، البابا السابق باسمه الأولي جوزيف راتسينغر للعيش في دير للراهبات في تل الفاتيكان، حيث سيتفرغ للصلاة والتأمل.

وأكد غيورغي راتسينغر (89 عاماً) وهو الشقيق الأكبر للبابا في مقابلته مع قناة تلفزيونية ايطالية، أن عمليات الترميم والإصلاحات بدأت لتجهيز منزل صغير منفصل عن بناء دير الراهبات يقع داخل سور الفاتيكان، والذي سيسكن فيه "الاكس بابا" جوزيف راتسينغر بعد الانتهاء من مراسم الاستقالة، وهو مجهز بمكتب بسيط، ليتمكن من الاستمرار في أبحاثه العلمية.

وأوضح غيورغي أن قرار شقيقه بالاستقالة ومغادرة الكرسي الرسولي ليس وليد اللحظة، وانما نتيجة تأمل دام عاما كاملا وقال "ولد هذا القرار منذ عام تقريباً بعيد زيارته الى كوبا والمكسيك"، وأضاف "لست قلقاً على وضعه الصحي فهو مرهق فقط".

ويواجه الفاتيكان "حالة غير اعتيادية" ويعكف على دراسة قواعده الصارمة بهذا الخصوص، والتي ذكر بأنها تقضي "انها توجب انهاء جميع الادوات والمتعلقات المرتبطة بالمهمة البطرسية،" ورجح مدير قاعة الصحافة بالفاتيكان انه يتم كسر خاتم بنيديكت السادس عشر، فالخاتم البابوي يصك لكل بابا جديد يجلس على عرش الكنيسة ويكسر بوفاته وفق تقاليد الفاتيكان الراسخة عبر القرون القديمة.

ونوه غيورغي الى أن شقيقه سيعيش حياة منغلقة مبتعداً عن الأنظار، تفادياً لأي تأثير على الرأي العام أو مقارنة مع البابا الجديد المتوقع انتخابه قبل حلول عيد الفصح.

وأعلن المتحدث الرسمي عن الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي، أن البابا المستقيل سيبقي على جميع التزاماته حتى موعد تنحيه مساء 28 فبراير، مذكرا بأن آخر لقاء علني وجماهيري لبنيديكت السادس عشر سيتم في يوم 27 فبراير والذي سينظم غالباً في ساحة القديس بطرس، لتتمكن اعداد غفيرة من وداعه.
 

وزير خارجية #ليبيا: على الدول التي قدمت عروضا بالمساعدة الالتزام

محيط - وكالات
أعلن وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز أن أمن ليبيا هو أمن شمال أفريقيا وأمن شمال المتوسط وبالتالي فإنه لم يعد مسئولية ليبية وحسب بل هو مسئولية جماعية ولذا فإن تقديم المساندة والدعم واجب إقليمي وجماعي ودولي.


ودعا عبد العزيز في لقاء مع جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية على هامش المؤتمر الوزاري الدولي لدعم ليبيا في قطاعات الأمن والقضاء وإقامة دولة القانون الذي التأم أمس الثلاثاء، في وزارة الخارجية الفرنسية بدعوة مشتركة من باريس وطرابلس الغرب، الأطراف الإقليمية والدولية المشاركة إلى "الالتزام بما قدموه واقترحوه".

واعتبر عبد العزيز أن انعقاد المؤتمر يدل على أن ليبيا ليست متروكة وحدها بل هناك مجتمع دولي وعرب بالدرجة الأولى ما زالوا يؤمنون كليا بمسارها الديمقراطي وبناء دولة المؤسسات.

وعلى الرغم من التركيز على تداعي الأمن في ليبيا، اعتبر عبد العزيز أنه "غير قلق" وأنه لا يخشى على الأمني الليبي على الرغم من أننا نمر في ظروف استثنائية.

ولفت الوزير الليبي إلى أن كل الدول التي عرفت الحروب احتاجت لوقت طويل لإعادة استتباب أمنها، منوها بالجهود التي تبذلها طرابلس الغرب لفرض الأمن والقانون.

وبرأيه، فإن المساعدات التي عرضت على بلاده والتي تحتاج إلى ترجمة على أرض الواقع من شأنها تسريع العملية الأمنية.

ومن جانبه، قال محمد محمود البرغتي وزير الدفاع الليبي لـ"الشرق الأوسط": "إن الدول الغربية وعدت بلاده بإنشاء غرفة عمليات مشتركة للرقابة تتلقى بانتظام صورا من الأقمار الصناعية كل عشر دقائق ما سيمكن من مراقبة الحدود ورصد أي تحركات داخلها أو لاجتيازها".

وأفاد الوزير الليبي أن المؤتمرين طلبوا من وفد بلاده جهودا إضافية للسيطرة على الهجرة غير المشروعة عبر الحدود الليبية وضبط عمليات التهريب على أنواعها، مقابل ذلك سألوا الطرف الليبي عما يستطيعون تقديمه للمساعدة على تحقيق هذه الأهداف.

ونفى وزير الدفاع أن تكون بلاده بصدد قبول أي قوات أجنبية للمساعدة على ضبط الأمن والحدود معتبرا أن لليبيا جيشا وطنيا وسلاحا جويا وبحريا وهي قادرة على الدفاع عن حدودها، ونفى البرغتي أن تكون للحرب في مالي أي تأثيرات على بلاده أو على أمنها.

وتتبع مؤتمر الأمس زيارة رسمية اليوم لرئيس الوزراء الليبي علي زيدان ووفد وزاري كبير، ويلتقي زيدان رؤساء الجمهورية والحكومة ومجلس الشيوخ فيما يعقد الوزراء الليبيون اجتماعات مفصلة مع نظرائهم الفرنسيين.

وفي توصيف للوضع الأمني في ليبيا، قال لويس مارتينيز من مركز الدراسات والأبحاث الدولية والخبير بالشؤون المغاربية لـ "الشرق الأوسط": "إنه لا سلطة في ليبيا لا للشرطة ولا للجيش" في إشارة إلى استمرار الميليشيات التي تكاثرت في الحرب الليبية وعجز الحكومة حتى الآن عن حلها أو احتوائها على الرغم من وجود ما يقارب 140 ألف رجل أمن وجيش.

ووصف مارتينيز ليبيا بأنها سوق كبيرة للتهريب من كل الأنواع وأول ذلك السلاح، وتتنافس هذه الميليشيات وتتقاتل على سوق السلاح الكبرى، وفق ما أكده.

وبحسب مسئول دفاعي فرنسي كبير، فإن الكثير من السلاح الموجود بين أيدي مقاتلي الشمال في مالي انتقل إليهم من مخازن السلاح الليبية.

ونسب مارتينيز استعادة ليبيا لدورها في إنتاج النفط وتصديره على الرغم من الأوضاع الأمنية غير المستقرة لكون الحكومة "اشترت ولاء عدد من القبائل التي أوكلت إليها الحفاظ على الإنشاءات النفطية وتسهيل الإنتاج والتصدير مقابل بدل مالي أو امتيازات عينية".

ونبه المؤتمرون إلى الخطورة المترتبة على وجود مخازن سلاح ومتفجرات لا تخضع في غالبيتها لسيطرة الدولة وهي تشكل تهديدا مباشرا لأمن ليبيا والمنطقة، وفي موضوع الرقابة على الحدود، التزم شركاء ليبيا الدوليون بتوفير الدعم للحكومة الليبية والشركاء الإقليميين لمواجهة هذه التهديدات.

وعمليا، يعني ذلك، إلى جانب البعثة الأوروبية، توفير الأجهزة الحديثة للرقابة الإلكترونية الأرضية والجوية على الحدود الليبية البرية والبحرية والتأهيل والتدريب.. غير أن الأمور بحاجة إلى اجتماعات لاحقة من أجل المتابعة.

لهذا الغرض، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في المؤتمر الصحفي الذي أعقب انتهاء أعمال المؤتمر التي لم تزد على ثلاث ساعات، أن الاجتماع المقبل سيعقد في روما، وعرض وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن تستضيف بلاده إسطنبول الاجتماع الذي سيليه.

واعتبر فابيوس أن المؤتمر يعكس الإرادة المشتركة للوقوف إلى جانب ليبيا في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة.

وكشف أن بلاده اقترحت على ليبيا تأهيل آلاف من رجال الشرطة والكثير من الضباط ومساعدة طرابلس على إعادة بناء قواتها الأرضية والجوية والبحرية

#كورة #football لقاء الكبار مانشستر يونايتد وريال مدريد اليوم في ثمن نهائي الدوري الأوروبي

عشاق كرةالقدم على موعد مساء اليوم في مباراة الكبار، التي يحل فيها مانشستر يونايتد الإنجليزي ضيفاً على ريال مدريد الإسباني في ملعبه بـ "سانتياجو بيرنابيو" في قمة لقاءات ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم.

"أنباء موسكو"
وسيلعب ريال مدريد بكامل نجومه ما عدا غياب القائد إيكر كاسياس بسبب الإصابة، لكن فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو استعاد أغلب المصابين وفي مقدمتهم قلب الدفاع البرتغالي بيبي، وكذلك عاد تشابي ألونسو.

مانشستر يونايتد متصدر الدوري الانجليزي، يلعب المباراة بكل نجومه وفي مقدمتهم الدولي الهولندي هداف الفريق "19 هدفاً في الدوري" روبن فان بيرسي، إضافة إلى واين روني والمدافع نيمانيا فيديتش.

وجود هدافين كبار في الفريقين تزيد التوقعات بشأن الغزارة التهديفية التي قد تشهدها قمة اليوم، لكن حسابات التأهل ومباراة العودة قد تطغى على تفكير المدربين، مما يجعلنا نتوقع أيضاً مباراة تكتيكية خالصة يبحث فيها الكبيران عن الخروج بأخف الأضرار قبل موعد "أولد ترافورد يوم 5 مارس القادم.

ولعب كريستيانو رونالدو في نادي ومدينة مانشستر 6 سنوات، وفاز مع الفريق الإنجليزي بكل الألقاب الممكنة فردياً وجماعياً، فقد انضم كريستيانو إلى مانشستر في سن 18 سنة قادماً من سبورتينج لشبونة، وتطور مستوى الشاب البرتغالي بشكل مدهش مع فريق المدرب أليكس فيرجسون ما جعل الجميع يشهد بأنه الأفضل عام 2008 عندما فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم. بينما تقابل الداهية البرتغالية جوزيه مورينيو في 14 مباراة أمام الخبير الاسكتلندي سير أليكس فيرجسون، ولم يخسر "السبيشال وان" سوى مباراتين فقط.

وكانت أشهر انتصارات مورينيو على "السير" فيرجسون تلك التي منحت بورتو ورقة التأهل إلى الدور النهائي لدوري أبطال أوروبا 2004 عندما فاز بورتو ذهاباً 2-1 وتعادل إياباً 1-1، وذلك في الموسم الذي فاز فيه مورينيو بأول ألقابه في المسابقة العريقة.

تواجه الطرفان في ثلاث مناسبات سابقة، أولها خلال موسم 1956-1957 في نصف النهائي حين فاز ريال ذهاباً 3-1 وتعادلا إياباً 2-2، فتأهل النادي الملكي إلى النهائي وتوج باللقب على حساب فيورنتينا الإيطالي. أما المواجهة الثانية فكانت في نصف نهائي نسخة 1967-1968 حين فاز مانشستر ذهاباً 1-صفر سجله جورج بيست، ثم تعادلا إياباً 3-3 ليتأهل الفريق الإنكليزي إلى النهائي حيث توج باللقب على حساب بنفيكا البرتغالي (4-1 بعد التمديد).

وجمع ربع نهائي نسخة 1999-2000 حين تعادلا ذهاباً في مدريد صفر-صفر وفاز ريال إياباً خارج ملعبه 3-2 بفضل ثنائية من راؤول جونزاليس في طريقه إلى اللقب على حساب مواطنه فالنسيا. وكانت المواجهة الأخيرة بين يونايتد وريال تعود إلى ربع نهائي نسخة 2003 حين فاز ريال ذهاباً 3-1 على أرضه، لكن رد يونايتد 4-3 إياباً لم يكن كافياً في مباراة رائعة ومجنونة سجل فيها البرازيلي رونالدو ثلاثية للفريق الملكي على ملعب "أولد ترافورد".

#إيران تطالب بتدمير كافة الأسلحة النووية في العالم

أعلنت إيران أمس الثلاثاء أنها حولت كميات صغيرة من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة إلى وقود لمفاعل نووي فيما دعت إلى تدمير كل الأسلحة النووية وذلك عقب إعلان كوريا الشمالية إجراء ثالث تجربة نووية ناجحة.

"أنباء موسكو"
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله إن "هذا العمل يجري تنفيذه وكل تقاريره أرسلت إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل كامل."
وتحويل إيران بعض اليورانيوم المخصب إلى وقود يقلل مخزونها من المادة التي يمكن أن تستخدم في تصنيع أسلحة نووية وهي واحدة من الطرق لتفادي وصول الخلاف بين إيران والغرب إلى ذروة الأزمة بحلول الصيف.
ومن جهة أخرى دعت إيران أمس الثلاثاء إلى تدمير كل الأسلحة النووية وذلك عقب إعلان كوريا الشمالية إجراء ثالث تجربة نووية ناجحة في تحد لقرارات قائمة أصدرتها الأمم المتحدة. 
وقال مهمانبرست في مؤتمر صحفي أمس: "نعتقد أن علينا أن نصل لمرحلة لا يملك فيها أي بلد أي أسلحة نووية، لابد من تدمير كل أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية"، مضيفا :" أنه يجب أن تكون كل الدول قادرة على استخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية".
ومن جانبها قالت كوريا الشمالية إن تجربتها الحالية كانت لها "قوة تفجيرية أكبر" من تجربتين أجرتهما في 2006 و2009 وأثارت التجربة إدانة دولية فورية.
كما وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية تصريح بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بـ"المضحكة" وكان اعتبر أن إيران تقترب من تجاوز "الخط الأحمر" في برنامجها النووي، والذي ستتمكن بعده من صناعة سلاح نووي.
وأضاف " أن النظام الصهيوني هو أكثر من يرتكب انتهاكات، ويمتلك أسلحة ذرية، ويهدد الدول الأخرى بهذه الأسلحة ".
وعلى صعيد متصل أعلنت إيران، الثلاثاء، أنه يمكن الموافقة على طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش قاعدة بارشين العسكرية، بالقرب من طهران، إذا تم الاعتراف بحق البلاد بامتلاك برنامج نووي.
 وتشتبه الدول العظمى بسعي إيران لامتلاك السلاح الذري، تحت غطاء برنامج مدني نووي، وتطلب من طهران تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، والتي تعتبر قريبة من اليورانيوم المخصب بـ90%، الذي يمكن استخدامه في القنبلة الذرية.

خدمات " #غوغل " مهددة بالحجب في #مصر

كشف مصدر حكومي في مصر عن احتمالية حجب خدمات شركة "غوغل" فيها خلال عدة أيام، تنفيذا لما قضت به المحكمة بإغلاق موقع "يوتيوب" لمدة شهر.

"أنباء موسكو"
وقال رئيس لجنة الصناعة بالجهاز القومي المصري لتنظيم الاتصالات عبد الرحمن الصاوي إن الجهاز قد يضطر لحظر خدمات شركة "غوغل" الأميركية مؤقتاً من أجل تنفيذ الحكم القضائي بحجب موقع مشاركة مقاطع الفيديو "يوتيوب" نقلاً عن وكالة أنباء "الأناضول" التركية.
وأوضح الصاوي أن "غوغل" تقدم خدماتها ومنها "يوتيوب" عبر خوادم متصلة في مصر، مما يعني أن حجب خدمة واحدة سيترتب عليه حجب جميع الخدمات المتصلة بنفس الخادم.
ومن الخدمات المتعددة التابعة لـ "غوغل" والمهددة بالحجب مع "يوتيوب" هو محرك البحث التابع لـ "غوغل" وخدمة البريد الإلكتروني "جيميل"، والتخزين السحابي "غوغل درايف"، وشبكة التواصل الاجتماعي "غوغل بلس"، وقد يطول الحجب موقع التدوين "بلوغر".
وقضت محكمة مصرية في مطلع الأسبوع الجاري وبالتحديد بتاريخ  9 شباط /فبراير الجاري بحظر موقع "يوتيوب" التابع لعملاق الإنترنت الأمريكي "غوغل" لمدة 30 يوماً بسبب نشره فيلما مسيئا للإسلام، على الرغم من ان الموقع المذكور سبق أن حجب عرض  مقطع الفيلم المسيء للنبي محمد في كل من مصر وليبيا.
و أكد الصاوي أن الجهاز القومي المصري لتنظيم الاتصالات يعمل على إيجاد طريقة لكيفية حجب "يوتيوب" وحده تنفيذا لحكم القضاء، مشيراً إلى أن الجهاز يحترم أحكام القضاء ويعدها واجبة النفاذ وأن القرار سينفذ في الأيام القليلة القادمة.
 وبين خبراء بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن نشطاء الإنترنت والمستخدمين قد يتمكنون من الدخول لموقع "يوتيوب" في حال نفذت الجهات المعنية ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حكم القضاء الإداري بحظر الموقع 30 يوما، وذلك بالاستعانة بطرق متعددة مثل  تغيير عنوان "البروكسي"  لتمكين المستخدمين من الدخول على المواقع المحجوبة مستبعدين إمكانية الإغلاق الكامل.

#ليبيا اعتداء على رئيس لجنة تقصي الحقائق #أحمدالدينالي

أصدرت وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين بيانا اليوم الأربعاء، حول الاعتداء على رئيس لجنة تقصي الحقائق أحمد الدينالي من قبل الحرس التابع لرئاسة الوزراء أثناء اجتماعهم مع نائب رئيس الوزراء عوض البرعصي في مبنى الرئاسة بالعاصمة طرابلس.

وأدان البيان ما تعرض له الدينالي من اعتداء وطالب رئاسة الوزراء بفتح تحقيق عاجل وإحالة الحرس المُتسبب في الاعتداء إلى التحقيق.

ودعا البيان إلى ضرورة ضبط النفس وتغليب مصلحة الوطن وتفويت الفرصة على هواة الصيد في الماء العكر بحسب وصف البيان.

كما أكد البيان على استمرار مساعي الوزارة واتصالاتها مع الجهات التشريعية والتنفيذية في الدولة لمعالجة المشاكل الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي يُعاني منها أسر الشهداء والمفقودين، مُشيرا في الوقت نفسه أن العاملين بالوزارة لن يترددوا في تقديم استقالة جماعية في حال عجزهم عن تقديم هذا .

وجدد البيان دعوته الجهات التشريعية والتنفيذية للاهتمام بهذه الأسر التي بذلت أغلى ما تملك في سبيل الحرية التي ينعم بها الجميع اليوم بحسب وصف البيان.
اخبار ليبيا مباشر

وزارة الاتصالات والمعلوماتية - #ليبيا

إستكمال المرحلة الثانية من مشروع حماية الكابل البحري الذي يربط المنطقة الشرقية بالمنطقة الغربية

ابتهاج واحتفالا بالعيد الثاني لثورة 17 فبراير المباركة تعلن شركة هاتف ليبيا بأنه قد تم بعون الله وتوفيقه استكمال المرحلة الثانية من مشروع حماية الكابل البحري والذي يربط المنطقة الشرقية بالمنطقة الغربية والذي سيسهم بشكل كبير في القضاء على انقطاع الاتصالات وسيؤدي إلى تحسين جودة واعتمادية هذه الخدمات وتم حاليا نقل حركة شركة هاتف ليبيا على المسار الجديد ، وسيتم نقل حركة الاتصالات على المنظومة الجديدة تدريجيا خلال الأيام القادمة.
اخبار ليبيا مباشر

#ليبيا مبلغ المنحة المالية للليبيين فاق الـ 500 مليون دينار

أعلن مصرف ليبيا المركزي اليوم الأربعاء، أن إجمالي مبالغ الصرف للمنحة المالية للمواطنين الليبيين، التي قرر المؤتمر الوطني العام منحها للأسر الليبية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبداية العام الدراسي قد بلغت خلال الفترة ما بين 27/1 وحتى تاريخ يوم الاثنين 12 فبراير 2013 582،813،500 مليون دينار، من خلال 592،509 ألف عملية إصدار مصرفية.

وأفاد مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي في بيان صحافي لوكالة الأنباء الليبية، أن هذه العمليات ستستمر حتى ضمان وصول المنحة إلى كل المواطنين، وأن الاجراءات المالية تمت عن طريق المصارف الاتية: التجاري العربي، الإجماع العربي، الأمان، التجارة والتنمية، الجمهورية، الخليج الأول، الزراعي، السراي، الصحاري، المتوسط، الواحة، الوحدة، الوفاء وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى مصرف ليبيا المركزي.

المصدر: وال

#البرلمان_الأوروبي يدعو #الأردن إبقاء حدوده مع #سوريا مفتوحة

عمان، الأردن(CNN)-- دعا وفد من برلمان الاتحاد الأوروبي، السلطات الأردنية إلى الإبقاء على حدودها مع سوريا مفتوحة، ومعالجة الأوضاع الأمنية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال شرق المملكة، وحالات السرق والنهب فيه.
وجاءت دعوة وفد لجنة الحريات المدنية في البرلمان الأوروبي، عقب زيارة للمخيم استغرقت يومين، لتقييم أوضاع اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، ورفع تقرير إلى الاتحاد الأوروبي ومخاطبة المجتمع الدولي لتقديم مزيد من الدعم للسلطات الأردنية لإيواء اللاجئين السوريين.
وقال مسؤولون في الوفد، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر بعثة الاتحاد في العاصمة عمان الأربعاء، إن هناك حاجة لمزيد من الجهود الدبلوماسية والسياسية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.
وشدد رئيس الوفد، خوان فرناندو أغيلار، على ضرورة إبقاء السلطات الأردنية مفتوحة أمام اللاجئين السوريين، نظرا للأوضاع المأساوية التي يتعرضون لها في سوريا.
وقال اغيلار، الذي ثمن دور السلطات الأردنية وقواتها المسلحة على الحدود مع سوريا، إن أي خيار آخر بعدم " الإبقاء على الحدود مفتوحة سيزيد من يأس هؤلاء اللاجئين السوريين"، وقال:" معظم من قابلناهم يحلمون بعودة آمنة مستقرة إلى سوريا."
وانتقد أغيلار الوضع الأمني في المخيم، قائلا:" هناك جماعات إجرامية منظمة تقوم بعمليات سلب وسرقة، إضافة إلى وجود حالات عنف... لابد من تحسين الوضع الأمني."
وفي السياق، دعا المسؤول الأوروبي، السلطات الأردنية، إلى فرض سيادة القانون باستمرار، وزيادة انتشار العناصر الأمنية في المخيم لمعالجة الوضع الأمني هناك، فيما لفت إلى أن ما يزيد عن ستين في المائة من سكان المخيم هم من النساء والأطفال.
وأشار الوفد إلى أن أعداد اللاجئين في المخيم تجاوزت 70 ألف لاجئ، ويحتاجون باستمرار إلى زيادة المساعدات والدعم التعليمي، خاصة المدارس.
وأكد على أن الوفد سيعمل على زيادة الوعي داخل البرلمان والاتحاد الأوروبيين، كي يتم "تشاطر الأعباء"، لملف اللاجئين السوريين.
وقال أغيلار:" إن الأزمة السورية تعتبر واحدة من أسوا تجليات ما يدعى بالربيع العربي.. ويجب أن يقدم الدعم بشكل أكبر للجيش السوري الحر."
في شأن متصل، رفض الوفد التعليق على تساؤلات صحفية حول موقفهم من حالات الإعادة القسرية التي تقوم بها السلطات الأردنية، أو منع دخول اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية.
ورد اغيلار:" لسنا هنا لمراقبة تعامل الحكومة الأردنية. ..سمعنا عن وجود متسللين وأن هناك اعتبارات أمنية وغيرها... ليس لنا التعليق على ما إذا كان هناك تمييز للدخول بين هذا وذاك."
وفي الأثناء، قالت عضو الوفد جوديث سارجنتيني، إن أوضاع النساء في المخيم صعبة للغاية، وإن الجهود المبذولة لمساعدتهن غير كافية.
وقالت:" النساء في المخيم يحاولن العيش بكرامة وأصبحن هن المعيلات لعائلاتهم في غياب معيل الأسرة بسبب الموت أو الغياب ولا يملكون المال، وبعضهن في حالة معدومة.. هناك حاجة لمراعاة النساء بشكل أفضل من قبل المجتمع الدولي."
وكانت السلطات الأردنية قد أعلنت عن توجهها لإيجاد نقاط أمنية داخل المخيم، الذي يشهد أسبوعيا عدة أحداث شغب، فيما تحدث مسؤولون في الحكومة الأردنية سابقا عن عدم قدرة استمرارها باستقبال اللاجئين في حال تدفق المزيد منهم.

#الأسد تحت حماية #حزب_الله، وتدخل #أمريكي #بسوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت الصحف العربية، الأربعاء، طائفة من المستجدات غلب عليها المشهد السوري، وتقارير عن "تدخل عسكري" قريب لحزب الله في سوريا، ووحدة خاصة من الحزب اللبناني تعمل على حماية الرئيس السوري، بشار الأسد، وعائلته، ومن مصر الكشف عن "كواليس" إقالة طنطاوي وعنان، بالإضافة إلى "جائزة نوبل للثرثرة" وجملة من الأحداث المتفرقة.
القدس العربي
نائب لبناني سابق يتحدث عن مشاركة قريبة لحزب الله في سوريا
في تفاصيل ما نشرته الصحيفة اللندنية،  قال النائب اللبناني السابق، والمقرب من السلطات السورية، ناصر قنديل، إن حزب الله اللبناني سيشارك قريبا في المعارك الدائرة بسوريا بين قوات النظام السوري والجيش السوري الحر.
وذكر قنديل، في موقع توب نيوز الإخباري الذي يشرف عليه، أن مقاتلي الحزب الحليف لنظام الرئيس بشار الأسد سيقاتلون في سوريا قريبا.
وقال: "لم يقاتل بعد رجال (القائد العسكري السابق لحزب الله) الحاج عماد (مغنية) في حرب سوريا لكنهم قادمون".
السياسة
الرئيس السوري سيغادر إلى موسكو أو طهران إذا سقطت دمشق، وحدة خاصة من "حزب الله" تحمي بشار بناء على وصية والده
وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة الكويتية: كشف مصدر عراقي رفيع لـ "السياسة" عن وجود انقسام حاد داخل الطائفة العلوية، المنتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد، التي تتولى بشكل فعلي الدفاع عن نظامه، بين معارض لانتقاله الى محافظة اللاذقية الساحلية حيث معقل طائفته وعشيرته في حال تمكنت المعارضة المسلحة من اقتحام دمشق والسيطرة عليها، وبين مؤيد لهذا الانتقال بهدف الاقامة في المدينة وتشكيل إقليم خاص بالنظام.
وأوضح المصدر العراقي المطلع أن المعارضين يعتقدون أن انتقال الأسد الى اللاذقية سيفجر حرباً طائفية في سوريا وسيعرض مصالح العلويين الى خطر كبير، ويمكن للطائفة ان تفقد الكثير من حقوقها السياسية إذا استقبلت الرجل لأن المسلحين سيأتون الى المدينة للثأر منه، كما حصل مع الزعيم الليبي معمر القذافي، وبالتالي ستتعرض المدينة لدمار هائل وسيقتل الآلاف من سكانها، فيما يرى المؤيدون لهذه الخطوة إمكانية أن يأتي الأسد الى اللاذقية ويبقى فيها بحماية قوات عسكرية روسية أو إيرانية أو باتفاق دولي معين.
وفي السياق ذاته كتبت "النهار الجديد" الجزائرية بعنوان: أمريكا تسعى إلى تدخل عسكري في سوريا قريبا"....  قال الخبير العسكري الروسي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط فلاديمير إيفانتشينكو إن الولايات المتحدة تسعى إلى تدخل عسكري في سوريا قريبا من أجل صفقات عسكرية تجني منها أرباحا اقتصادية تنعكس على داخل أمريكا. وأشار ايفانتشينكو، في تصريح لموقع "جو 24 "الأردني بثه اليوم الثلاثاء إلى أن حل القضية في سوريا هو بيد الشعب وليس عن طريق الحل العسكري.. معتبرا أن الأزمة لا تكمن في شخص الرئيس السوري بشار الأسد بل في عقيدة النظام الشمولي في البلاد، وتوقع أن تجري مفاوضات بين المعارضة والنظام السوري بالأردن.
الحياة
الجندي توفي نتيجة "حادث سيارة" لا "التعذيب"
وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة التي تصدر في العاصمة البريطانية لندن: قال مسؤول كبير في مصلحة الطب الشرعي في مصر أمس الثلاثاء ان الناشط محمد الجندي، الذي اثارت وفاته احتجاجات عنيفة، قتل في "حادث سيارة" ولم يتعرض لتعذيب من الشرطة.
وقال نشطاء من أصدقاء الجندي (23 عاما) إنه اعتقل مع محتجين اخرين في 25 كانون الثاني/ يناير الذي وافق الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الانتفاضة المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.
 الوفد
"بكرى" يكشف كواليس إقالة المشير وعنان
كشف الكاتب الصحفي مصطفى بكري عن تفاصيل جلسة إقالة المشير طنطاوي والفريق عنان والرئيس محمد مرسي، مؤكداً أن المشير رفض الإقالة ولكن عنان تقبل الأمر.
وأكد بكري، في مقابلة مع برنامج الحدث على قناة العربية الإخبارية اليوم الثلاثاء، أنه في صباح يوم صدور قرار الإقالة كان هناك اجتماع للمجلس العسكري من الساعة 11 إلى الساعة  1 ثم جاء اتصال من الرئيس يطلب من المشير توفير مليار ونصف دولار من ميزانية الجيش لتغطية عجز الميزانية فرفض المشير ذلك وأبلغه أننا وفرنا أكثر من 7 مليارت بعد الثورة وميزانية الجيش لا تسمح .
وأضاف :"طلب الرئيس منهم الحضور فورا للرئاسة لاجتماع عاجل وضرورة حضور المسؤول عن الموزانة العامة للجيش، وبالفعل حضر الجميع وحلت صلاة العصر، ثم توجهوا الى اجتماع بصالون ملحق لمكتب الرئيس بحضور قنديل وفوجئ الجميع بحضور المستشار محمود مكي، وقال له قنديل "اتفضل سيادة النائب فتعجب الجميع."
 المصري
وختام قراءات الصحف بمقالة من صحيفة "عكاظ" السعودية بعنوان: "جائزة نوبل للثرثرة!" رفض الشيخ عايض القرني جائزة نوبل للسلام!، وللتوضيح فإنه لم يحصل على الجائزة الأرفع في العالم ليرفضها، بل هو طلب من اللجنة المشرفة على الجائزة ألا ترشحه للجائزة!، وللتوضيح أكثر فإن اللجنة المشرفة لم ترشحه، ولكن أحد الزملاء في جريدة الشرق كتب مقالا في جريدة الشرق يطالب بمنحه الجائزة!، وهكذا من توضيح إلى توضيح حتى نصل إلى أن كاتب المقال طالب بمنح الشيخ القرني هذه الجائزة لإسهاماته في نشر الإسلام!.. عموما لماذا تشغلون أنفسكم بالتوضيحات المهم أن الشيخ عايض القرني رفض الجائزة قبل أن تفكر اللجنة في منحها له!، واقتداء بالدكتور عايض، فإنني أعلن من هذا المنبر رفضي لجائزة نوبل للفيزياء، وأحذر اللجنة المشرفة على الجائزة من وضع اسمي في قائمة المرشحين!.

الوفد العائد من #دمشق: لم نتحدث باسم #الأردنيين و #الأسد مستعد للتنحي

عمان، الأردن (CNN)-- استنكرت شخصيات سياسية ونقابية إهداء وفد مهني أردني مؤيد للرئيس السوري بشار الأسد، عباءة أردنية تقليدية في زيارة ليست الأولى من نوعها لمجموعة من المؤيدين للنظام السوري، ووصفها بأنها هدية من الشعب الأردني، في الوقت الذي أكد فيه أعضاء بالوفد أنهم "مثلوا فئة بعينها فقط من الشعب."
وأثارت الزيارة زوبعة من الجدل والاحتقان في الأوساط الأردنية، عقب بث وكالة الأنباء السورية الرسمية نبأ الزيارة الاثنين، فيما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو، معربين عن تبرؤهم من إلباس الأسد "العباءة" والتحدث باسم الأردنيين.
كما تركزت ردود الفعل الشعبية الغاضبة ضد أمين سر نقابة المحامين الأردنيين، سميح خريس، الذي ترأس الوفد إلى سوريا، وخاطب الأسد باسم "الأردنيين."
وقال خريس للأسد: "الأهل في الأردن حملوني هذه العباءة، لنقول للرئيس بشار أنت الرائد، ونحن نقف من خلفك، ونقف على يمينك، ونقف على يسارك، وبحضورك، وبغيابك أنت الذي دوما حاضر في عقولنا وضمائرنا ووجداننا."
وأستأذن خريس الأسد بأن يرتدي العباءة، التي قال إنها "عباءة العروبة في وجه عباءات الناتو"، فيما وصف الأسد بأنه "زعيم الأمة في بلاد الشام."
في الأثناء، نفى عضو الوفد الناشط السياسي، ضرغام الخيطان هلسا، أن يكون الوفد قد تحدث باسم الأردنيين، مشيرا إلى أن "تقديم العباءة" هو "لرمزيتها العروبية، وليس الأردنية حصرياً"، على حد قوله.
وأضاف هلسا في تصريحات لموقع CNN بالعربية عقب عودته من دمشق: "إن تحدث رئيس الوفد باسم أهل الأردن، فهو بمثابة تعبير ارتجالي، وخريس لم يمثل موقف نقابة المحامين الأردنيين، ولا اتحاد المحامين العرب، بل عبر عن طليعة من الشعب الأردني، وقواه الحية الواعية لخطورة التدخل الامبريالي في سوريا."
وبين هلسا أن الزيارة جاءت استجابة لدعوة وجهها القصر الرئاسي السوري لمجموعة من الناشطين السياسيين الأحد، للاطلاع على أبرز المستجدات السياسية الداخلية في سوريا والوضع الدولي المحيط.
أما عن تقديم الوفد للعباءة الأردنية للأسد، أردف قائلاً: "قمنا بتقديم العباءة كتعبير رمزي معروف عن مبايعة عميد القوم، باعتبار أن الأسد هو عميد هذه الأمة والعباءة هي عربية أولاً."
وأضاف: "نحن نعي جيداً أننا لا نمثل كل الأردنيين، بل جزءاً من الشعب الأردني"، على حد تعبيره.
وفي السياق، كشف هلسا عن مناقشة جملة من القضايا خلال اللقاء، في مقدمتها "الحل السياسي" للأزمة السورية، وما أسماه بـ"قوى الظلام العسكرية الداخلية المدعومة خليجياً وقطرياً من أجل إقامة دولة مذهبية لخدمة مشروع إقامة دولة إسرائيل اليهودية."
وأكد هلسا نقلاً عن الأسد، بحثه لبرنامج الإصلاح الذي تقدم به مؤخراً، بما فيه الحوار الذي تتبناه الحكومة السورية مع القوى السياسية والمعارضة، فيما أشار إلى أن الرئيس السوري تحدث بشكل إيجابي عن "الائتلاف الوطني السوري المعارض."
وقال هلسا إن الأسد أكد أنه في حال اتفاق السوريين على الحوار، فإن "لا مشكلة لديه حينها بترك المنصب"، لافتاً إلى أن الأسد قال لهم: "إن هذا الموضوع لا يعنيه كثيراً"، وذلك في سياق الحديث عن "شرط التنحي للتفاوض مع القوى السياسية."
كما نقل عن الأسد، تأكيده لحق كل سوري غادر الأراضي السورية بالعودة إليها حتى لو لم يكن يملك الوثائق المطلوبة معه.
بالمقابل، تباينت ردود الفعل النقابية بشأن الزيارة، حيث اعتبر نقيب المحامين الأردنيين الأسبق المعارض صالح العرموطي، أن "العباءة" التي أهديت للأسد "هي عباءة ملطخة بدماء الشهداء السوريين"، مطالباً باتخاذ إجراء بحق رئيس الوفد.
وقال العرموطي، في تصريحات لموقع CNN بالعربية: "أولاً الوفد وأمين سر نقابة المحامين لا يمثلون إلا أنفسهم، ولم يفوضهم أحد للتحدث باسم الأردنيين.. وهذه العباءة ملطخة بدماء السوريين، والأصل أن يكون هناك موقف لنقابة المحامين من ذلك."
من جانبه، قال نقيب المحامين الأردنيين، مازن ارشيدات للموقع: "لا يوجد موقف منحاز، ولا يعبر موقف خريس عن نقابة المحامين الأردنيين، وهو تصرف بصفته الشخصية وليس كعضو بنقابة المحامين."
وفي رده على مطالبات محامين باتخاذ إجراء بحق خريس، الذي يشغل موقع أمين السر في النقابة، ومساعد الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، قال ارشيدات: "موقف خريس لا علاقة للنقابة به، فنحن نحاسب من يخالف قانون نقابة المحامين."
أما عن الموقف السياسي من الأزمة السورية للنقابة، فقال ارشيدات: "موقفنا في النقابة وفي الاتحاد معروف.. نحن مع حرية الشعب وتداول السلطة بشكل سلمي، لكننا لسنا مع الاستيلاء على السلطة من الخارج."
ونفى ارشيدات أن يكون قد صدر أي بيان رسمي أو موقف باسم مجلس نقباء النقابات المهنية الأردنية تتبرأ من زيارة وفد أردني للأسد.
هدا، وقد رجح ناشطون سياسيون مؤيدون للثورة السورية، بالعودة مجددا للاحتجاج أمام السفارة السورية خلال الأيام المقبلة، على خلفية الزيارة وتأييدا للشعب السوري.

#ليبيا: صادرات الخام تتجاوز 485 مليون برميل في 2012

الجزائر (رويترز) - قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الأربعاء إن صادرات الخام بلغت 485 مليونا و149 ألف برميل في 2012.
وقال بيان للمؤسسة في موقعها على الانترنت إن المؤسسة وحدها صدرت 379 مليونا و508 آلاف برميل العام الماضي والباقي حصص شركاء.
وأوضحت أن الاستهلاك المحلي بلغ 52 مليونا و668 ألف برميل.
وكانت إيطاليا المستورد الرئيسي للخام الليبي بواقع 139 مليونا و895 ألف برميل أو 36.86 بالمئة من إجمالي الصادرات تليها الصين وفرنسا واسبانيا وإيطاليا وبريطانيا واليونان والبرتغال والولايات المتحدة والهند والنمسا وتركيا وإندونيسيا وكندا وألمانيا وأستراليا وبنما وسنغافورة وكوريا الجنوبية وهولندا ومالطا وتونس

مصلحة الطيران المدني بوزارة المواصلات والنقل تعلن أن الحركة الجوية سوف تستمر بصورة طبيعية في المنافذ الجوية العاملة في #ليبيا .

- أعلنت مصلحة الطيران المدني بوزارة المواصلات والنقل ، اليوم الأربعاء ، أن حركة الملاحة الجوية للرحلات الدولية الواصلة والمغادرة للمطارات الدولية " طرابلس و بنينا ومصراتة " ، سوف تستمر بصورة طبيعية ، دون توقف أو تأخير لحركة الرحلات الدولية . وذكرت مصادر المصلحة لوكالة الأنباء الليبية ، أنه بخصوص المطارات الدولية الأخرى ، فإن حركة الرحلات الدولية بها ستتوقف خلال الفترة من يوم 14 فبراير 2013 الساعة ( 01 ، 00 ) وإلى بداية يوم 18 فبراير 2013 الساعة 23:59 ، وسوف تقتصر الحركة بهذه المطارات على الرحلات الداخلية . 
وكالة الأنباء الليبية

مجلس حكماء #ليبيا يدعو إلى تغليب مصلحة الوطن

دعا مجلس حكماء ليبيا إلى تغليب مصلحة الوطن وتحكيم لغة العقل والاحتكام إلى الحوار الهادف البناء بعيدا عن لغة التهديد والوعيد، مؤكدا أن ليبيا لن تركع لتهديد ولن تخضع لغير الله ولن تستلم لمخرب أو لحالم مهووس. وأضاف المجلس في بيانه بمناسبة العيد الثاني لثورة السابع عشر من فبراير أن ليبيا تمر بمرحله تهددها تربصات الحاقدين في الداخل والخارج ويحاول فيها صناع الإشاعة أن يشوشوا عليها بمفاهيم غريبة، مؤكدا أن تصحيح المسار يكون بالحوار الصادق الهادف البناء الذي يصب في مصلحة الوطن وليس بجر البلاد إلى نزاع مسلح . ودعا البيان كل من يريد الخروج في يوم 15 فبراير أو بعده أن يحكم عقله ويغلب مصلحة البلاد، وتساءل المجلس عن اختيار هذا اليوم بالذات للخروج لتصحيح المسار مصحوبا بشائعات يحاول مروجيها أن يخيفوا صوت الشعب الهادر وهو يعانق عيد انتصاره وينغصوا عليه فرحته ويضيفوا هموما على هذا الوطن أكثر وأثقل لتزيد معاناته.
وأشار البيان أن ما زاد هذه الإشاعات وروج لها بعض وسائل الإعلام التي وصفها بأنها تغرد خارج السرب ولا تخدم الوطن ولا المواطن وخالية من أي مضمون تحت غطاء حرية الإعلام والفهم الخاطئ للحرية والديمقراطية. وقال البيان إن كل ليبي حين يقيم عرس السابع عشر من فبراير فإنه يهتف بليبيا في محراب الوفاء لرمز الشهداء جميعا في شرق البلاد وغربها وجنوبها الذين بذلوا كل شيء في حياتهم من أجلها، وإن هذا الهتاف يجب ألا تخالطه أهواء أو مطامع تقسيم أو تمزيق أو حتى فيدرالية". وأكد البيان أن ليبيا بكل أطيافها البشرية وتركيباتها الجغرافية يجب أن نورثها للأجيال القادمة كلوحة واحدة بلا تهميش ولا إقصاء ولا تمزيق كما ناضلت أجيال الجهاد الأولى وأسفرت محرراتهم التاريخية في لم الشمل وتوحيد الصف وتقوية اللحمة الوطنية ، فليبيا قارة في دولة علينا أن نحافظ عليها كما ورثناها، وأن الشهداء حينما قدموا أنفسهم مهرا، ودمائهم قربانا على مذابح الحرية لم يفكروا بما تدعو له فئات تقسيم البلاد.
ليبيا المستقبل

مـدن ومنـاطق #ليـبيـا تعيش لحظات الفرح والمسرة ابتهاجا بقدوم الذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة .

طرابلس 13 فبراير 2013 ( وال ) - تعيش مدن ومناطق ليبيا كافة هذه الأيام ، لحظات الفرح والمسرَّة ابتهاجا بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . ومنذ مطلع شهر فبراير ، بدأت الاستعدادات على قدم وساق في تنظيف الشوارع والطرقات والأزقة ، وتزيين المباني والمؤسسات العامة والخاصة والمنازل ، بأعلام الاستقلال ، وشعارات ثورة 17 فبراير المجيدة ، وتعليق صور الشهداء في الساحات والميادين . ولبست مختلف المدن والمناطق الليبية ، حلة جميلة ، لاستقبال ذكرى الثورة التاريخية التي هزت عرش الطاغية وأسقطته إلى غير رجعة وإلى الأبد . ورُفعت درجات التأهب الأمني في كل المدن والمناطق ، وتوزعت أجهزة الأمن من الشرطة والجيش والثوار ، وكل الأحرار والغيورين علي الثورة والوطن على كل الميادين والطرق الرئيسية ، تحسبا لأي طاريء يفسد لهم فرحتهم بثورتهم . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالزاوية ، أن أهالي المدينة خرجوا أمس ولليوم الثاني على التوالي في مسيرات مؤيدة لثورة السابع عشر من فبراير ، و تحمل رايات الاستقلال ، وصور الشهداء ، وتهتف بوحدة ليبيا وأمنها وثورتها المباركة . كما جابت السيارات شوارع المدينة ، وهي تدوي بأصوات المنبهات ، تعبيرا على فرحة أهالي المدينة بثورتهم التي هزمت الطاغية وأعوانه ، وكتائبه المجرمة . وأوضح أن أهالي الزاوية ، يخرجون بكل تلقائية وفرح وغبطة ، ويتجمعون وسط ميدان الشهداء ليعلنوا الفرح بالنصر الكبير ، ويعيدوا ذكريات الثورة التاريخية التي اجتمع عليها كل أطياف الشعب الليبي من الشرق والغرب والجنوب والوسط . ولم ينتظر أهالي مدينة غريان وشبابها الجهات العامة ، ومؤسسات الدولة ، للقيام بمهام الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة التكبير 17 فبراير ، لكنهم بادورا وبكل تلقائية ، إلى إعلان مظاهر الفرحة والبهجة ، حيث تزينت العمارات السكنية ، والبيوت والمحلات التجارية ، والسيارات ، بمظاهر الفرح وأسراب الزينة ، ورفرفت أعلام الاستقلال في كل أماكن المدينة . ورصد مراسل الوكالة في غريان ، فرحة أهالي المدينة ، واحتفال أصحاب المحلات التجارية بطريقتهم الخاصة ، وبشكل مفاجيء الليلة الماضية ، بإشعال مجامر البخور التي تصاعد منها البخور ، وتوزيع الحلويات على المارة . وأفاد المراسل أن مآذن المساجد ، وإذاعات المدارس ، تصدح بالتكبير منذ صباح أمس ، وفي كل ليلة تتزين سماء مدينة غريان بالألعاب النارية والمناطيد . وشهدت شوارع وأحياء مدينة بنغازي ، هذه الأيام ، حملات نظافة تطوعية واسعة ، استعدادا للاحتفالات الشعبية بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 17 فبراير ، لإظهار المدينة بالمظهر الذي يليق بهذه المناسبة العظيمة . وذكر مراسلو وكالة الأنباء الليبية - فرع بنغازي - أن هذا الحراك الشعبى التطوعي ، جاء بمشاركة عدد من نشطاء مؤسسات المجتمع المدني ، وأهالي وسكان أحياء بنغازي الذين تفاعلوا مع هذه الحملات التلقائية ، وشاركوا فى أعمال النظافة ، وإزالة الأوساخ والأتربة من الطرقات العامة ، والساحات الواقعة بأحيائهم السكنية وإبراز جماليتها ، وتزيين الشوارع بصور الشهداء وأعلام الاستقلال . وأضافوا أن شباب منطقة السلماني السكنية قاموا بتجميل وتزيين جزيرة الدوران " الجرات " ، وتنظيف عدد من الشوارع بالمنطقة ، في حين قام شباب منطقة رأس اعبيدة بإزالة الأوساخ ، والمخلفات من نواصي الطرق العامة وتهذيب الأشجار بالحي السكني المحيط بحديقة الاجلاء .. كما نظم شباب منطقة حي الزيتون السكني حملة تطوعية استهدفت تنظيف عدد من الشوارع والميادين ، وإزالة كل ما من شأنه تشويه المنظر العام بالحي ، بينما شهد شارع عشرين ، حملة نظافة قام بها شباب المنطقة شملت الشارع الرئيسي ، وبعض الشوارع الفرعية ، تم خلالها إزالة الأتربة ، والأوساخ ، من على الأرصفة والساحات العامة . وأكد عدد من شباب هذه الأحياء السكنية - في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية - أن هذه الحملات التطوعية ستتواصل على مدى الأيام القادمة ، وبأنهم سيقومون بالمحافظة على الأمن ، والأمان بأحيائهم السكنية ، وردع كل من يحاول المساس بأمن أهلها . وانطلقت أمس بمدينة درنة حملة " درنة الزاهرة " ، التي دعت إليها مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة ، وفرق الكشافة ، والمرشدات ، والمؤسسات الشبابية والرياضية بالمدينة . وتستهدف الحملة ، تنظيف وتشجير المدينة ، وتنسيق حدائقها ، بالتعاون مع جهاز النظافة ، وحماية البيئة الذي أعلن استعداده للمشاركة في هذه الحملة بكل إمكانياته ، حسب ما ذكر الناشط السياسي والمدني "أحمد عبدالعزيز" لمراسل وكالة الأنباء الليبية بدرنة . وذكر مراسل ( وال ) بدرنة ، أن نادي دارنس الرياضي ، قرر إطلاق مهرجان رياضي يشمل مسابقات في مختلف الألعاب الجماعية والفردية ، تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير . وأكد محرر الشؤون المحلية بوكالة الأنباء الليبية ، أن خروج الليبيين العفوي في مدنهم وقراهم كافة منذ اليوم الثاني عشر من فبراير للاحتفال بهذه الذكرى المجيدة - التي حررتهم من عصر القهر الظلم والاستعباد الذي جثم عليهم أكثر من أربعين عاما - يؤكد التحامهم وقوفهم صفا واحدا لبناء ليبيا الجديدة بلد القانون والعدالة والمساواة . وأوضح المحرر أن صنّاع الإشاعة والمفسدين والمستفيدين من النظام المنهار ، يحاولون أن يشوشوا علي الشعب الليبي فرحته بهذا العيد.. متمنيا من الشعب الليبي عدم الانجرار وراء الشائعات ، والفتن ، و إلى تغليب مصلحة الوطن ، وتحكيم لغة العقل ، والاحتكام إلى الحوار الهادف البنّاء ، والتوجه إلى بناء ليبيا الحديثة ليبيا الحرية والعدالة والمساواة . وحيا محرر الشؤون المحلية بالوكالة ، الجنود الساهرين على أمن الوطن ، وسلامة المواطن ، من الثوار الأشاوس ، ورجال الأمن والجيش ، والمنتشرين في كل الميادين ، والطرقات الرئيسية والفرعية ، وداخل الأحياء السكنية ، لتأمين المدن واحتفالات الشعب الليبي بثورته المجيدة .
 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزارة الاتصالات والمعلوماتية تعلن عن الانتهاء من عملية إستكمال المرحلة الثانية من مشروع حماية الكابل البحري الذي يربط المنطقة الشرقية بالمنطقة الغربية .

- أعلنت وزارة الاتصالات والمعلوماتية عن الانتهاء من عملية إستكمال المرحلة الثانية من مشروع حماية الكابل البحري الذي يربط المنطقة الشرقية بالمنطقة الغربية . وأكدت الوزارة في بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه أن هذا المشروع سيسهم بشكل كبير في القضاء على انقطاع الاتصالات وسيؤدي الى تحسين جودة هذه الخدمات . وأشار بيان الوزارة الى ان حركة شركة هاتف ليبيا قد تم نقلها على المسار الجديد على ان يتم نقل حركة الاتصالات على المنظومة الجديدة تدريجيا خلال الايام القدمة 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا انفجار عبوة ناسفة بفندق اللؤلؤة #بدرنة

درنة- ليبيا المستقبل: سمع مساء أمس الثلاثاء دوي انفجار في مدينة درنة، نبيّن أنها عبوة ناسفة استهدفت فندق اللؤلؤة بالمدينة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية.
لم يسفر  الانفجار، الذي وقع في أحد المداخل الجانبية للفندق، عن إصابات بشرية إلا أنه أحلق أضرار بعدد من السيارات المتوقفة بجانب الفندق. وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية أن الجهات الأمنية المختصة بدأت في إجراء التحقيقات لكشف ملابسات العملية.

وفاة أضخم #تمساح مأسور في العالم

كان تمساح المياه المالحة "لولونغ" الذي يبلغ طوله 21 قدماً ويزن طناً، وتم أسره منذ أقل من 18 شهراً بواسطة فريق من رجال القرية الشجعان بجنوب الفلبين، قد عُثر عليه مقلوباً على ظهره في قفصه بالمتنزه السياحي الذي يعيش فيه، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وذكرت إحدى الصحف الفلبينية أن "لولونغ" البالغ من العمر 50 عاماً شعر بالإعياء بعدما ابتلع حبل من النايلون منذ 3 أسابيع أصيب بعدها بحالة من الإسهال دون توقف.
وقد أمضى 30 شخص 3 أسابيع في محاولة لاصطياد التمساح الضخم حتى تمكنوا منه أخيراً بواسطة وضع طعم وإلقاء قفص حديدي ضخم فوقه، وتم استخدام جرار حتى يمكن وضعه فوق شاحنة ونقله.
ومنذ أسره، ووضعه بالقرية، وهو مصدر جذب سياحي لها، خاصة بعدما تم تسجيله كأضخم تمساح يتم أسره في العالم.
وذكر عمدة القرية "إدوين إلورد" أن وفاة التمساح مازالت لغزاً غامضاً، معبراً عن شعوره بالحزن لوفاة التمساح الذي كان يحبه وكان سبب لجلب الشهرة والثروة لقريته وبطريقة ما للفلبين نفسها.
وأضاف العمدة أنه رغم الخسارة الفادحة التي منيت بها القرية بوفاة التمساح فإن هناك خطط لتحنيطه ووضعه للعرض لزوار المتنزه السياحي، مشيرا إلى أنه سيظل مصدر جذب بعد وفاته نظراً لحجمه الضخم.
وقد رجح "أليكس كولانتس"، الطبيب البيطري المتخصص في الزواحف، الذي شهد وفاة التمساح العملاق أن يكون السبب هو موجة البرد غير التقليدية التي أصابت المنطقة.

اخبار الان

عطورات #بلاكبيري و #آيفون في الأسواق #الإماراتية

قبل عيد الحب بأيام امتلأت الأسواق الإماراتية بأنواع كثيرة من العطور تحمل أسماء الهواتف الذكية مثل "آيفون" و"بلاكبيري" لتثبت أن الابتكار لا حدود له.

واستغل القائمون على هذه العطور الجديدة اسم وتصميم الهواتف الذكية لجذب العشاق والمحبين إليها لتكون هدايا مبتكرة ومختلفة لهذا العام.

اخبار الان

#ناسا: مستويات تنذر بالخطر لفقدان المياه في #الشرق_الأوسط

أعلنت دراسة ٌ أجرتها وكالة ُناسا الفضائية أن كمية ًمن المياهِ العذبة تعادل تقريبا حجم َالبحر الميت فُقدت في مناطق بالشرق الأوسط
 نظرا لسوء الإدارة وزيادة الطلب على المياه الجوفية والآثار المترتبة على موجة من الجفاف وقعت عام 2٠٠7
وقال معدو الدراسة هذا المعدل من فقدان المياه يعد بين أكبر معدلات فقدان المياه العذبة على الكرة الأرضية، مشيرين إلى أن هذه الانخفاضات اتضحت كثيرا بعد الجفاف
اخبار الان

#ليبيا منتسبو المجلس العسكرى #اجدابيا يعلنون تضامنهم مع المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة .

- أعلن منتسبو المجلس العسكري والقاطع الحدودي اجدابيا ، وقوفهم وتأييدهم مع شرعية الدولة المتمثلة فى المؤتمر الوطني ، والحكومة المؤقتة . وقال منتسبو المجلس العسكري والقاطع الحدودى اجدابيا - فى بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - : إن المساس بثورة السابع عشر من فبراير ، يعتبر خيانة لدماء الشهداء ، وخطا أحمر لايمكن اجتيازه ، وإنهم مع التظاهر السلمي ، والمطالبة بالحقوق المشروعة ، دون المساس بالممتلكات العامة والخاصة ، وأمن الوطن والمواطن . 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزارة رعاية أسرالشهداء والمفقودين تُدين الاعتداء على رئيس لجنة تقصي الحقائق

أصدرت وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين بيانا اليوم الأربعاء،  حول الاعتداء على رئيس لجنة تقصي الحقائق أحمد الدينالي من قبل الحرس التابع لرئاسة الوزراء أثناء اجتماعهم مع نائب رئيس الوزراء عوض البرعصي في مبنى الرئاسة بالعاصمة طرابلس.
وأدان البيان الذي تحصلت “وكالة أنباء التضامن” على نسخة منه، ما تعرض له الدينالي من اعتداء وطالب رئاسة الوزراء بفتح تحقيق عاجل وإحالة الحرس المُتسبب في الاعتداء إلى التحقيق.
ودعا البيان إلى ضرورة ضبط النفس وتغليب مصلحة الوطن وتفويت الفرصة على هواة الصيد في الماء العكر بحسب وصف البيان.
كما أكد البيان على استمرار مساعي الوزارة واتصالاتها مع الجهات التشريعية والتنفيذية في الدولة لمعالجة المشاكل الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي يُعاني منها أسر الشهداء والمفقودين، مُشيرا في الوقت نفسه أن العاملين بالوزارة لن يترددوا في تقديم استقالة جماعية في حال عجزهم عن تقديم هذا .
وجدد البيان دعوته الجهات التشريعية والتنفيذية للاهتمام بهذه الأسر التي بذلت أغلى ما تملك في سبيل الحرية التي ينعم بها الجميع اليوم بحسب وصف البيان.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#ليبيا استمرار فعاليات حملة التطعيمات بمدينة #سرت

11284569049
أكد المشرف العام على حملة التطعيمات لطلبة المدارس في مدينة سرت محمد إدريس، اليوم الأربعاء، أن الحملة بدأت يوم الأحد الماضي، وشكلّت لجنة من الأطباء للذهاب إلى كل المدارس المستهدفة في المدينة للتطعيمات، ضد مرض شلل الأطفال ومرض السحايا.
و أضاف إدريس لـ “وكالة أنباء التضامن” أن نطاق الحملة بدأ من منطقة الهيشة الجديدة شرقا إلى رأس لانوف غربا، لافتا أن المستهدفين هم طلبة الأول ابتدائي والثالث إعدادي.
وأشار إدريس إلى أن الحملة جاءت بالتنسيق بين مكتب الرعاية الأولية التابع للخدمات الصحية لمدينة سرت ومكتب الرعاية الصحية التابعة لوزارة التعليم في المدينة.
وكالة أنباء التضامن – عز الدين أحمد

#ليبيا المجلس المحلي القطرون يتابع مع الجهات الأمنية بالمنطقة سير العمل والاطلاع على الاوضاع الأمنية .

تابع المجلس المحلي القطرون في اجتماعه مع الجهات الأمنية بالمنطقة سير العمل والاطلاع على الأوضاع الأمنية التي تمس المواطن والمنطقة . وتم الاتفاق فى هذا الاجتماع على وضع آلية لتفعيل الدور الرقابي للحرس البلدي من خلال متابعة المقاهي والمخابز والمحال التجارية ومراقبتها والتعاون بين الحرس البلدي وقسم مكافحة الهجرة غير الشرعية لوضع آلية للحكم فى حركة دخول المهاجرين من الدول المجاورة . من جهة أخرى أفاد المقدم " موليا تورى صالح " رئيس قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بالقطرون أن المكتب قام اليوم الاربعاء بترحيل 180 مهاجرا غير شرعي من تشاد و206 مهاجرا من النيجر عبر منفذ الثوم البرى . .
وكالة الأنباء الليبية

#Abbas urges support for #Palestinian hunger strikers in #Israeli jails


Acting Palestinian Authority chief Mahmoud Abbas has appealed to the international community to intervene in support of Palestinian prisoners who are on an open-ended hunger strike to protest their detention conditions in Israeli prisons.


"Things may get out of control if the lives of the hunger strikers are not saved," Abbas said on Tuesday.

"We ask the international community to respond effectively to ease the situation, otherwise it will be impossible to control and it will deteriorate across the Palestinian territories.

"These prisoners are on hunger strike in response to the policy of administrative detention and ill-treatment by the occupying authorities," he added in reference to the Israeli regime.

Administrative detention is a sort of imprisonment without trial or charge that allows Israel to incarcerate Palestinians for up to six months. The detention order can be renewed for indefinite periods of time.

Abbas stated that many detainees, particularly Samer Assawi, Jaafar Ezzedine, Ayman Sharawneh, and Tareq Qaadan, are in urgent need of special attention.

He also wrote a letter to UN Secretary General Ban Ki-moon in which he cited the deteriorating health of the hunger strikers and demanded their release.

On Monday, the Free Samer Assawi Campaign said on Twitter that Assawi, who has been on hunger strike for seven months, is dying.

"The longest hunger strike in history and the world doesn't say a thing about it," the campaign tweeted.

The Palestinian prisoners have demanded better prison conditions and urged Israel to end detention without trial for Palestinians. The striking prisoners have said they will only consume water and salt until their demands are met.

Palestinian prisoners have long complained of the difficulty of securing family visits and the invasive searches visiting relatives have to go through.
 Press TV.

#UN chief condemns deadly #Turkish - #Syria border attack


UN Secretary General Ban Ki-moon has deplored a recent deadly bomb attack at Turkish-Syrian border, calling the assault intolerable.


"The Secretary-General strongly condemns the attack at the Cilvegozu border crossing between Turkey and Syria, which has led to the death of both Turkish and Syrian nationals," Ban’s spokesman Martin Nesirky said in a statement on Tuesday.

The UN chief “underscores the unacceptability of using violence against civilians" and is concerned about the dangers regarding the possible spread of the Syrian unrest to neighboring countries, Nesirky added.

At least 13 people were killed and dozens injured when a Syrian mini-bus exploded at the crossing on Turkey's border with Syria near the Turkish town of Reyhanli on Monday.

The Cilvegozu border post is one of the main crossing points for Syrian refugees into the neighboring country, according to Turkish officials.

Witnesses said they saw the Syrian-registered vehicle, which was travelling from the direction of Syria, drive up to the post shortly before the explosion.

The Turkish government, however, started an investigation into the incident, Turkish Deputy Prime Minister Bulent Arinc said following the blast.

Syria has been experiencing unrest since March 2011. Many people, including large numbers of Army and security personnel, have been killed in the violence.

The Syrian government has said that the chaos is being orchestrated from outside the country, and that a very large number of the militants operating in the country are foreign nationals.
 Press TV.

#Bahraini prisoners on hunger strike in protest at mistreatment


Several political prisoners have gone on a hunger strike in a prison in Bahrain in protest at the mistreatment of prisoners by prison officials, a report says.


The hunger-strikers took the initiative due to the violation of their basic rights and the dire condition of their living in the prison.

The Bahraini prisoners are deprived of their preliminary human rights, including visiting their families, which is the positive proof of illegal behavior of prison officials.

This came amid the continuation of anti-regime protests and the Bahraini people’s demands for the immediate release of political prisoners.

Bahrainis have been staging demonstrations since mid-February 2011, demanding political reform and a constitutional monarchy, a demand that later changed to an outright call for the ouster of the ruling Al Khalifa family following its crackdown on popular protests.

Dozens of people have lost their lives in the crackdown, and the security forces have arrested hundreds, including rights activists, doctors and nurses.

Bahraini demonstrators say they will continue holding anti-regime protests until their demand for the release of prisoners and the establishment of a democratically elected government is met.
Press TV.

#HRW slams #Israel for violations in 8-day assault on #Gaza


Human Rights Watch (HRW) has condemned the Israeli regime for violating the laws of war during its eight-day assault on the Gaza Strip in 2012.


“Israeli forces too often conducted airstrikes that killed Palestinian civilians and destroyed homes in Gaza without apparent legal justification,” said Sarah Leah Whitson, the Middle East director at the HRW.

The international right organization’s field investigations into the attacks found no evidence of Palestinian fighters, weaponry, or other apparent military objectives at the time of the attack.

Individuals who deliberately order or take part in attacks targeting civilians or civilian objects are responsible for war crimes, the right group noted.

The report went on to say that several Israeli missiles have targeted civilians and civilian objects, such as houses and farm groves, without any apparent military objective.

Yet, under the laws of war, only military objectives - belligerent forces or objects that make an effective contribution to military action - may be targeted.

The HRW sent the details of the investigation to the Israeli military on January 14, 2013, calling for more information.

The rights group, however, did not wait for the Israeli military’s response and decided to release its report rather than wait for the Israeli officials’ investigation.

Tel Aviv has failed to provide information that would justify other attacks previously documented by Human Rights Watch, the group concluded.

On November 14, 2012 Israel launched a deadly offensive on the besieged Gaza Strip, which killed more than 160 Palestinians and injured some 1,200 others.

Gaza has been blockaded since June 2007, a situation that has caused a decline in the standards of living, unprecedented levels of unemployment, and unrelenting poverty.

The Israeli regime denies about 1.7 million people in Gaza their basic rights, such as freedom of movement and adequate healthcare and education..
 Press TV.

#Syria Rebels overrun military airport in #Aleppo and capture planes

DAMASCUS — Rebels Tuesday overran a military air base and captured warplanes, a day after seizing control of Syria’s largest dam as they pushed an assault on strategic targets in the north of the country.

The military advance came as prospects for a political solution to Syria’s civil war faded and as UN Secretary General Ban Ki-moon urged President Bashar Al-Assad’s regime to accept an offer of dialogue by an opposition leader.

The Syrian Observatory for Human Rights said the rebels captured a military airport at Al-Jarrah in Aleppo province, and in the process seized for the first time a fleet of deployable warplanes including MiG fighter jets.

During their assault on the airport, the rebels killed, injured or imprisoned dozens of troops, the Britain-based watchdog said, adding that as the rest of the troops pulled out, they left behind ammunition and warplanes. Soon afterwards, the air force used fighter jets to bombard the airport to try to dislodge rebels there, the observatory said, adding warplanes also carried out raids near the international airport which has come under a rebel assault.

Speaking to AFP on condition of anonymity, a military source in Aleppo confirmed the rebel capture “after 48 hours of fierce combat”, but downplayed the importance of Al-Jarrah.

“It is a very small airport, used for training purposes,” he said. “There are only small amounts of unusable ammunition left there, and several planes that have long been out of action.”

Activists meanwhile reported the launch of rebel offensives on the Aleppo international airport and Nayrab military airport nearby.

Closed since Jan. 1, “Aleppo’s international airport has in the past suffered attacks, but tightened security measures and the Syrian army’s bravery has stopped armed men from getting anywhere near there,” said the army source.

The observatory also reported a rebel capture of the main road linking Aleppo province to neighboring Raqa and parts of a military base tasked with securing the area’s airports. Though the rebels have yet to take a major city in the war-ravaged country almost two years into the revolution, advances in northern Syria were remarkably speedy Tuesday, the observatory’s Rami Abdel Rahman said.

Assad, meanwhile, called for “collective action” by the state and Syrian citizens to limit the effects of the country’s crisis, state news agency SANA reported.

Assad also accused “groups that target Syria” of trying to destroy the country’s infrastructure.

His comments came as the UN’s Ban urged Damascus to view an offer for talks with Syrian National Coalition chief Moaz Al-Khatib as “an opportunity we should not miss — a chance to switch from a devastating military logic to a promising political approach”.

Speaking at the Council on Foreign Relations in New York, Ban described as “courageous” Khatib’s offer for talks. — AFP

New #Libyan media minister vows to defend press freedom

TRIPOLI — Yousef Mohamed Sharif, new Media Minister, has said that the press in Libya need have no fears from him or his ministry. Both, he stated, will uphold the right to free speech and the freedom and independence of the media.

Sharif’s nomination was approved by the General National Congress to head what is an entirely new ministry. There has been no media or information ministry since the revolution, largely because of the post-revolutionary view that the media should be free and unregulated.

At the end of November, however, Congress decided that there had to be a information ministry — although not all Congress members agreed.

Having made the decision, conflicting views were reported as to who should be appointed as minister. It has taken two months to reach a decision.

Speaking to the Libyan news agency LANA, Sharif promised that the ministry would not act as a “sword” hanging over the media. He fully understood fears surrounding the creation of the ministry given the past experience of under Gaddafi, he said that freedom of opinion was one of the greatest prizes won by the revolution. Freedom was synonymous with the new Libya, he stressed, and there was no way that the press could be controlled.

“We will not relinquish our freedom of speech, opinion and expression. Compromising freedom means sacrificing the homeland.”

Far from being a tool of repression, the ministry will support the freedom of the press, he insisted. However, the media in Libya at present was, he said, haphazard, badly organized and a confused muddle. The ministry would try to help it sort itself out. That, he believed, was the best way to build a free media in the new Libya. — Libya Herald

#Libya focuses on border, integrating ex-fighters


PARIS — Libya’s government is struggling to control its borders and retrieve the arms and explosives that were looted after longtime dictator Muammar Gaddafi’s downfall, according to the conclusions of an international meeting on Libyan security Tuesday.

Countries that backed the 2011 revolution offered words of caution and support two years later. Libyan Foreign Minister M. Mohamed Abdelaziz acknowledged that significant problems remained in Libya, first among them how to police its borders and manage restless former fighters who are taking their skills — and troubles — outside the country.

The vast frontier between Libya and Algeria has been a particular problem — more than two dozen militants who seized control of the Ain Amenas gas installation in Algeria are believed to have crossed over the unpatroled desert before taking hundreds of workers hostage.

Abdelaziz said a European Union training force would help, but he said his country had no need for foreign forces at the frontier. The communique said Libya instead would focus on integrating ex-fighters into a regular security force.

“Democracy will not be instituted by the Libyans alone,” he said.

The central government has little authority beyond the capital, Tripoli, and the country is fractured by militias, tribes and regional loyalties.

British Foreign Secretary William Hague also emphasized the problem of border security. The Ain Amenas facility attacked by militants is jointly run by BP, Algeria’s Sonatrach and Norway’s Statoil, and at least four of the 37 foreign workers killed were from Britain.

“It is important of course that Libya is able to secure its borders. That it is able to make sure that there aren’t ungoverned spaces particularly in the south of Libya, that militias can be demobilized,” he said. Britain is among the countries offering to help train the Libyans.

The chaos in Libya after Gadhafi’s fall has implications far beyond the border areas. Arms and explosives stockpiled by his governments are smuggled to Mali, Egypt and its Sinai Peninsula, the Hamas-ruled Gaza Strip and to rebels fighting Syrian President Bashar Assad. Libyan fighters have joined rebels in Syria and are believed to operate in other countries as well. — AFP

#Iraq to ink prisoner swap deal with #UK

BAGHDAD — Baghdad said Tuesday it has authorized the justice minister to sign a prisoner swap deal with Britain that could see a British security guard convicted of murder in Iraq head home to serve the rest of his life sentence.

Justice Minister Hassan Al-Shammari and British officials have been discussing the deal, which would allow the transfer of convicts between the two countries, since at least January.

A key beneficiary would be Danny Fitzsimons, who became the first Western contractor to be convicted of a crime by an Iraqi court when he was sentenced to life in prison in February 2011 for killing a Briton and an Australian in Baghdad’s heavily-fortified Green Zone in August 2009.

An Iraqi cabinet statement on Tuesday said ministers had given Shammari “the power to negotiate and sign a draft agreement for transferring convicted prisoners between Iraq and Britain”.

It did not say when such an agreement would be signed, or give any details about its provisions.

Fitzsimons, a former British soldier who suffered from post-traumatic stress disorder, had insisted throughout his trial that he had acted in self-defense during an alcohol-fueled brawl.

He told the court in west Baghdad that fellow Briton Paul McGuigan and Australian Darren Hoare had burst into his room and pinned him down before pointing an M4 rifle at his face, prompting him to use his pistol to kill them. He also wounded an Iraqi guard before being detained.

Foreign security contractors had not been subject to Iraqi law until the beginning of 2009, when a security agreement between the United States and Iraq lifted their immunity. — AFP

#Israel arrests eight #Hamas members in W. Bank raids

Saudi Gazette

RAMALLAH — Israeli troops Tuesday arrested eight Hamas members in early-morning raids in the northern West Bank, Palestinian security sources said.

They said that soldiers detained Hamas activists in the city of Nablus and the town of Tulkarem, among them Rafat Nassif, a former Hamas spokesman.

Assif has spent more than 11 years total in Israeli jails, most recently from July 2009-November 2011, and was a “prominent political activist” during the second intifada, the movement said.

Hamas spokesman said that the detainees were university students and prisoners recently releases from Israeli jails.

Palestinian security sources said that the other five Palestinians were arrested in the Bethlehem and Hebron governorates.

The Israeli army confirmed the arrest and said that they were taken in for questioning by for questioning by agents of Shin Bet, the Israeli internal intelligence.

The Israeli security forces have recently carried out a series of arrests of Hamas members in the West Bank including three lawmakers.

Israel military sources have expressed concern over Hamas’ growing popularity in the West Bank, as well as in the Gaza Strip, where the movement seized power in a bloody coup in 2007.

The sources said that Hamas has been attempting to rebuild its infrastructure in the West Bank as means of leveraging the advantages Hamas said it has gained over Israel during recent eight day aggression on Gaza Strip.

The conflict saw 175 Palestinians and six Israelis killed.According to the recent Palestinian statistics, Israel is holding 4,900 prisoners in 23 prisons and detention camps in Israel and in the West Bank of whom 198 children, 8 females and 17 lawmakers from Hamas, Fatah and the Popular Front for the Liberation of Palestine

#Egypt culture minister retracts resignation

CAIRO — Egypt's Culture Minister Mohammed Saber Arab backtracked on his resignation and resumed his work on Wednesday, a statement from his ministry said.

Arab was reported to have resigned in protest over police abuses against demonstrators, though the government denies he quit for that reason.

In the statement, Arab said he quit because his ministry "faced many difficulties" and mentioned "the political atmosphere in which Egyptians lost their tolerance for one another."

He returned after pleas from intellectuals, he said.

The country's politics are very polarized between the ruling Islamists and the liberal-led opposition.

Several aides of President Mohamed Morsi have quit over the past few months. — AFP

#Egypt central bank chief's car stolen, bodyguard killed

CAIRO — Three masked gunmen on Wednesday stole the car of Central Bank Governor Hisham Ramez in Cairo after killing his bodyguard, the official MENA news agency reported.

Ramez's bodyguard and the driver were on their way to take him from home to work when attackers chased them and opened fire on the governor's car.

The bodyguard was killed in a shootout with the assailants who forced the driver to stop before seizing the car and fleeing the scene, MENA said.

Egypt has been hit by a wave of crime and insecurity, including armed robbery, since the ouster of president Hosni Mubarak two years ago.

On Tuesday, dozens of masked men carrying wooden sticks and knives smashed the glass front of a luxury hotel in Cairo before fleeing, according to security official said. — AFP

#Russia says supplying #Syria, #Mali with arms

MOSCOW — Russia said Wednesday it was delivering military hardware and light weapons to the governments of Syria and Mali as it expands sales and maintains its footing in some of the world's deadliest conflicts.

The head of the Rosoboronexport arms exporter said Russian deliveries to the Syrian regime of President Bashar Aal-Assad included air defense systems but not the advanced Iskander missiles sought by Damascus.

"We are continuing to fulfill our obligations on contracts for the delivery of military hardware," Anatoly Isaikin was quoted as saying by the Interfax news agency.

He also rejected reports that Russia was planning to supply advanced MiG29-M fighters to Damascus while confirming it had a deal outstanding for Yak-130 light attack jets.

Isaikin said Syria currently ranked "13th or 14th in terms of volume" on the list of nations receiving Russian arms supplies.

Russia has been repeatedly condemned by Western and Arab nations for keeping ties to the Syrian government despite violence that UN estimates show has claimed more than 70,000 lives.

Its shipment this year of repaired attack helicopters to the regime was disclosed by the media and drew a furious response from former US secretary of state Hillary Clinton.

But some Moscow officials counter that Russia's sales are legitimate because Syria's armed opposition has received both covert and open financial and military support from some Arab world governments.

Russia is the world's second-largest arms exporter after the United States and has its biggest contracts with India and China.

Isaikin put the value of exports last year at $12.9 billion (9.57 billion euros) with the largest orders going to southern Asian nations.

But he added that Russia was also building arms links with strife-torn Mali and other countries in North Africa and the Middle East.

Isaikin said small amounts of light weapons were already being delivered to the West African nation and that new sales were under discussion.

"We have delivered firearms. Literally two weeks ago another consignment was sent. These are completely legal deliveries," said Isaikin said.

"We are in talks about sending more, in small quantities."

Russia reported in January that some of its biggest gains in arms exports came from the opening and expansion of markets in nations such as Ghana and Tanzania.

Isaikin said Russia had signed contracts worth a record $16.5 billion in 2012 and now had firm orders worth another $37 billion.

But he brought no real clarity to the status of an historic $4.2 billion contract that Moscow signed with Baghdad but which Iraq said in November it had cancelled out of corruption concerns.

The deal would make Russia the largest arms supplier to Iraq after the United States.

Officials in Moscow have insisted that the deal will still go through after more rounds of negotiations.
According to Isaikin, the Iraqi contract "has still not entered into force. Reports that it has been cancelled are false. The contracts have not been cancelled."

But he failed to give further details on when the deal might go through.

Isaikin said separately that Russia also intended to deliver 12 transport helicopters ordered by the Pentagon to Afghanistan despite a decision by US lawmakers to end the Pentagon's arms contract with Rosoboronexport.

"We view cooperation with the Pentagon — the delivery of helicopter technology to Afghanistan — as the fight against terror," Isaikin said. — AFP

وزير الخارجية الليبي: #ليبيا تحتاج لمساعدة لتأمين حدودها

باريس (رويترز) - دعا وزير الخارجية الليبي الحلفاء الغربيين والعرب يوم الثلاثاء إلى تقديم يد العون لإحكام الرقابة على حدود بلاده لمنع المتمردين الإسلاميين المهزومين من القدوم من مالي مما يؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في ليبيا.
وتخشى حكومة طرابلس التي تكافح بالفعل لفرض الأمن بعد عامين من الإطاحة بمعمر القذافي من أن يسعى مقاتلون مرتبطون بتنظيم القاعدة الى اللجوء لأراضيها الصحراوية الشاسعة بعدما يخرجهم هجوم تقوده فرنسا من مالي.
وبالفعل استغل العديد من الجماعات الإسلامية وجماعات انفصالية متمردة الفوضى المحيطة بالقتال في مالي والاطاحة بالقذافي وحكام مستبدين آخرين في انتفاضات الربيع العربي لبناء ترساناتها من الأسلحة والتحرك بحرية عبر الحدود غير المحمية في شمال أفريقيا وغربها.
وكان تدفق مقاتلين قبليين جرى تسليحهم أصلا في ليبيا أحد الأسباب التي أدت إلى أزمة مالي- حيث سيطرت جماعات متمردة على ثلثي شمال البلاد العام الماضي مما أثار مخاوف من أن يحولوا المنطقة إلى قاعدة تنطلق منها هجمات المتشددين.
وقال وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز بعد اجتماع في باريس مع مسؤولين من الدول التي ساعدت في الإطاحة بالقذافي إنه لا بد من إغلاق الحدود لمنع المتشددين من العودة إلى ليبيا.
واستضافت فرنسا اجتماعا لوفود من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول عربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لبحث سب تحقيق الاستقرار في ليبيا ولكن لم يتقرر شيء ملموس على ما يبدو.
قال عبد العزيز متحدثا لرويترز إنه حصل على تعهدات من فرنسا وبريطانيا وتركيا وبلدان أخرى بتقديم دعم فني ومعدات لكنه قال إنه لا بد من بذل المزيد لتأمين حدود بلاده البالغ طولها أربعة آلاف كيلومتر.
وتابع وزير الخارجية الليبي قائلا إن بلاده لا تستطيع إرسال أناس مدربين بدون تكنولوجيا متقدمة للاستطلاع أو بدون حراسة مناسبة للحدود حيث لن يكون تأمينهم ممكنا.
وأضاف أنه لا بد من الاتفاق لاحقا فيما بين طرابلس وتلك الدول على الخدمات التي يجب أن تدفع ثمنها ليبيبا وتلك التي يمكن أن تحصل عليها بالمجان.

Western propaganda and #Libya revolution


My memory of Col. Muammar Gaddafi was that of a Libyan revolutionary and socialist politician who does not beat around the bush, telling it straight to your face and of course such attitude can be perceived by some as dictatorial.


If I look around Africa Continent, the closest to Col. Gaddafi is late Kwame Nkrumah of Ghana who identified that African Continent is partially free politically and most definitely not economically and that Africans need to “emancipate itself from mental slavery and that none but ourselves can free our mind” (Pan-African).

Some of my readers may wonder why the comparison of Gaddafi and Nkrumah? It was what they stood for and not who they are and by that I mean they stood for the unity of Africa as a continent through economic empowerment such as increased trades between countries in the continent as well as political and technological cooperation.

Gaddafi focused on key areas that can help prolong average life span of Libyans such as good road network; good healthcare facilities, better housing so that Libyans will not sleep rough, and he eliminated poverty focusing on those Libyans who are unable to work due to disability or ill health.

Gaddafi’s effort to stabilise Libya by bringing all different tribes together and also working with poverty-stricken West African nations did not gain popularity in the West (news blackout) because it was distorting their (West) plan for Africa and Middle East, hence incitement of tribal unrest and counter coup in Libya in the past.

They (West) use their propaganda machine (Western Media) to turn Gaddafi into Mr. Jekyll and Hyde (man with two faces) in the eyes of his neighbours as well as around the world portraying him (Gaddafi) as a tyrant/dictator/terrorist hated by his own people and the world over.

In their “War against Terrorism,” they finally succeeded to get behind Gaddafi’s skin particularly after 9/11 because he started working with them behind the scenes hence made him more enemies than friends within the Arab community because he allowed them (West) access to Libya and its facilities (marking the beginning of his downfall).

However, the financial and technical cooperation enjoyed by many West African countries under the regime of Gaddafi must be acknowledged, - countries such as Sierra Leone, Guinea-Conakry, Chad, Niger, Mali, Senegal, and Burkina Faso - because it shows the other side of Gaddafi that the world did not see.

The West also enjoyed financial support from him and his family and without a doubt it was a subject on the lips of many European and West African leaders, either they like it or not, and there were individuals who had benefited from different educational funds he supported around the world.

I was fortunate to know Libyans from Benghazi and Tripoli who acknowledged that the regime of Gaddafi gave them the chance to be true Libyans because they had peace and were able to move freely as a citizen without fear - unlike now after his demise.

The awakening that gripped Tunisia and Egypt was to the West’s detriment but perfect timing to incite regime change in Libya, because they already had their agents on the ground in Libya, making it easy for them to hijack the awakening and turning it into regime change in Libya.

The people of Benghazi under the supervision of the West seemed to be ideal to start the revolution for regime change; after all they had an old score to settle with Gaddafi even though majority from that part of the nation could vouch for political, economic and social peace enjoyed under Gaddafi and even Gaddafi had a home in Benghazi.

Some Western countries feared that allowing Gaddafi to continue as Libyan leader meant they had a lot to lose and one of such fears was over their financial indebtedness to Gaddafi, his family and people of Libya because repaying this money could deal a bigger blow to their own economy.

Also, deposing him would leave a power vacuum considering the volatile tribal division in Libya and an opportunity for them to have a say in Libya’s oil distribution network, which would in turn help sustain their businesses and economy through the period of Western economic crunch.

Like the situation with Mali, France took the lead and of course there was more than just political undertone for former French president’s involvement in Libya, some of which came out in French press while others did not make it to the print (News blackout?).

It was obvious that Gaddafi had made many enemies in the Middle East, hence not much support came from that direction to help bring political solution, and of course Gaddafi had himself to blame because becoming Mr. Jekyll and Hyde for the West always end in regret.

In the heat of it all, even Libya’s strong ally, Russia, could not do much to resuscitate his government because by this time there had been promises and counter promises made to Gaddafi’s aides who were breaking ranks more than he anticipated and Western media were splashing news of defection daily, hence his regime was doomed.

Gaddafi losing grip on power was a combination of many factors, amongst which was his close ties forged with West during Iraq war when he allowed Libya to be used strategically against al-Qaeda, and by conniving with the West he carved enemies for himself within the Arab community, hence West collaborating to oust him seemed imminent because he lacked popular support.

The Western media news blackout on turn of events during the Libya revolution and news propaganda about atrocities purported to have been committed by Gaddafi’s supporters did not favour him, hence common conversation in public places around the world was that he must go.

Africa may not have a voice, but comparing news heard from mainstream Western media and online news from Press TV and others like it, it was obvious that the continent is well aware of the Western double standard, hence factual reporting by Press TV during Libya revolution form one of the reasons for a Western coup against the network.

Africa and the Middle East have been creating awareness in the mind of their younger generations that there is double standard in news reporting by the Western media, and one of the ways to identify existence of such double standard is for this younger audience to compare online reporting with mainstream Western media before forming opinion.

The Western leaders censor Western media to only report news they want the world to hear and Western media knows how to put it across nations of the earth fancifully and convincingly with no regards for psychological damage to listeners, and those networks that did not join the bandwagon suffered a witch hunt.

Gaddafi was a victim of such Western news propaganda and spreading lies is a continuous process of reporting by Western media and most recent is the reporting by a Western media showing a picture of mass killings to have been carried out by Syrian soldiers, but it was later proved to be untrue because picture from previous reporting were used.

People from Africa and the Middle East are more aware now that accusation made by the West against activities of leaders or nations may be untrue, hence they now use news comparison for verification before forming opinion.

The Western media have lost its popularity amongst many individuals from Africa and the Middle East, because it has become apparent that Western media through its satellite channels has been feeding them with propaganda and lies, hence they are switching from mainstream satellite stations onto the Internet for latest news and update.

Press TV’s true news reporting have placed the network on the wrong side of Western leaders, and witch hunting against the news network is a further conviction that the Western leaders through media have been feeding the people of the world with propaganda far too long.

It is ironic to see that Gaddafi, who was a dictator/tyrant hated by his people, could lend money to Western nations and yet they did not refuse to accept the money neither did they decline to use Libya as a base to torture individuals accused of terrorism.

Muammar Gaddafi is dead. Saif al-Islam Gaddafi is incarcerated, hence another news blackout on the real truth behind why the West sped up regime change in Libya using military force and under the disguise of the United Nation Security Council.

The West claimed that Libya is now a free nation with peace and stability after Gaddafi’s death, but there is no stable unity government that includes all tribes in Libya and moreover the United State suffers its first casualty in Libya in 2012.

Libya has been politically volatile since the awakening and while Western media only touch on it after the death of the US diplomat, Press TV never stops reporting.
 Press TV.