الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

اسبانيا _ وزير داخلية إسبانيا: شفرات السياج الحدودى بين مليلية والمغرب "ردعية"&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةمدريد- الأناضول_اليوم السابعقال وزير الداخلية الإسبانى خورخى فرنانديس دياس، إن الشفرات الحادة المثبتة بالسياج الشائك الفاصل بين حدود مدينة مليلية (مدينة داخل حدود المغرب خاضعة للسيطرة الإسبانية وتطالب المغرب باستردادها) والمغرب ليست بالخطيرة، وإنما هى "ردعية"، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام إسبانية محلية، اليوم الثلاثاء.

وأضاف دياس: "كما أن الجروح التى تسببت بها هذه الشفرات لمهاجرين منحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى، الذين حاولوا عبور الحدود كانت سطحية".

واعتبر دياس أن المشكلة الحقيقية تكمن فى "العصابات التى تتابع باهتمام كبير الجدل الدائر حول مسألة تثبيت الشفرات الحادة فى السياج الفاصل بين المغرب ومليلية"، بحد قوله دون أن يوضح من يقصد بهذه العصابات. 

وأوضح وزير الداخلية الإسبانى، أن التقرير المعد حول الوضع الأمنى بالحدود يوجد حاليًا فى يد رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى، فى انتظار تقييمه.

ولفت إلى أن الشفرات الحادة غالبًا ما تكون مثبتة فى السياجات المحيطة بالسجون ومراكز المنظمات الدولية والبنك المركزى الأوروبى والبرلمان الأوروبى. 

وسبق لخوان خوسيه إمبرودا، رئيس مقاطعة مليلية، من "الحزب الشعبى" الحاكم فى إسبانيا، أن أبدى رفضه السبت الماضى لمسألة وضع الشفرات الحادة فى السياج الفاصل، لكنه فى المقابل لم ينكر تخوفه من عبور المهاجرين للحدود، حيث قال فى تصريحات صحفية: "يجب أن نكون واقعيين فيما يخص مسألة الهجرة غير الشرعية". 

وكانت النيابة العامة الإسبانية، قد قررت الأسبوع الماضى فتح تحقيق مع الجهات التى أمرت بتثبيت شفرات حادة فى سياج مليلية الحدودى مع المغرب؛ لمنع المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى من تسلقه.

واعتبر رئيس النيابة العامة الإسبانية، إدواردو توريس دولسى، خلال خطابه أمام لجنة العدل فى البرلمان الإسبانى الأسبوع الماضى، أن تركيب هذه الأدوات الضارة هو عمل "لا يتوافق مع القانون".

وكانت الحكومة الإسبانية، قد قامت بتثبيت شفرات مماثلة على الحدود خلال السنوات الماضية، بتكلفة نحو 30 مليون يورو، ولكن السلطات الإسبانية سحبتها سنة 2007، بعدما تسببت فى موت الكثير من المهاجرين؛ مما أثار تنديد جمعيات حقوقية وأحزاب إسبانية.

ليبيا _مجلس حكماء مدينة بنغازي وضواحيها يشدد على ضرورة حل جميع الكتائب المسلحة وضم أفرادها إلى الجيش والشرطة&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 26 نوفمبر 2013 م ( وال )- أدان مجلس حكماء مدينة بنغازي وضواحيها بشدة ماحدث من اعتداءات على المتظاهرين السلميين في مدينة طرابلس يوم الجمعة وماحدث في بنغازي يوم أمس الاثنين ، داعيا إلى دعم الجيش الوطني والأمن الوطني وجميع الأجهزة المختصة التابعة لهما بكافة الإمكانيات المادية والمعنوية . وشدد المجلس في البيان الذي أصدره اليوم على ضرورة حل جميع الكتائب المسلحة وضم أفرادها إلى الجيش والشرطة ونبذ المظاهر العسكرية داخل مدينة بنغازي وجميع المدن الليبية من التشكيلات المسلحة التي لم تنظم تحت مظلة الجيش والأمن الوطني . كما دعا الحكماء المواطنين أفرادا وعائلات وقبائل إلى سحب أبنائهم من التشكيلات المسلحة الخارجة عن سلطة الجيش والأمن الوطني ، منبهين الجميع بأن كل شخص يرفع السلاح في مواجهة الجيش والأمن الوطني والمواطنين العزل يعتبر دمه مهدورا ولا يحق لذويه المطالبة بأي حقوق قانونية أو مادية تجاه الغير . وألزم حكماء مدينة بنغازي وضواحيها في بيانهم الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة بنزع السلاح من جميع التشكيلات المسلحة واستلام سلاحها استلاما فعليا بقوة القانون وتقديم الدعم الكامل للغرفة الأمنية المشكلة لحماية مدينة بنغازي وضواحيها . ...( وال- بنغازي )..

أمريكا _ أمريكا تهدد أفغانستان بسحب جميع قواتها من البلاد العام المقبل*

البيت الأبيضالبيت الأبيضواشنطن أ.ش.أاليوم السابع
هدد البيت الأبيض بسحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان العام المقبل، عقب رفض الرئيس الأفغانى حامد كرزاى التوقيع على الاتفاقية الأمنية بين البلدين. 

وأكد البيت الأبيض فى بيان له اليوم الثلاثاء حسبما ذكرت شبكة (سى إن إن) الأمريكية على أن كرزاى حدد شروطا جديدة للصفقة وأشار إلى أنه ليس مستعدا للتوقيع على الاتفاقية على وجه السرعة.

ومن جانبها، قالت مستشارة الرئيس الأمريكى للأمن القومى، سوزان رايس، إنه بدون توقيع الفورى للاتفاقية مع الولايات المتحدة لن يكون هناك بديل آخر عن التخطيط لسحب القوات الأمريكية، وقوات الناتو من أفغانستان فى عام 2014.

أمريكا _ واشنطن تطلب من إيران إعادة عميل سابق فى "إف بى آى"*

الرئيس الإيرانى حسن روحانى الرئيس الإيرانى حسن روحانىواشنطن (أ ب)اليوم السابع
طلب البيت الأبيض من إيران إعادة عميل سابق فى مكتب التحقيقات الفيدرالى فقد منذ ست سنوات، واختفى روبرت ليفنسون خلال رحلة عمل إلى جزيرة كيش الإيرانية فى مارس عام 2007، وتعتقد الولايات المتحدة أن ليفنسون، وهو أب لسبعة أبناء، اختطف واحتجز فى إيران.

وذكرت قضية ليفنسون خلال المفاوضات الأخيرة بين مسئولين أمريكيين وإيرانيين تهدف لمعالجة أزمة البرنامج النووى الإيرانى وتحسين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأصدر البيت الأبيض بيانا اليوم الثلاثاء، قال فيه "مع اقتراب موسم العطلات، لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بالعثور على ليفنسون وإعادته لمنزله".

وأضاف البيان "نطلب بكل احترام من حكومة الجمهورية الإيرانية الإسلامية مساعدتنا فى تأمين صحة السيد ليفنسون وإعادته بشكل آمن إلى الولايات المتحدة". 

باكستان _ باكستان تطلق أكبر مشروع للطاقة النووية لتوليد الكهرباء*

رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريفرئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف(ا ف ب)اليوم السابع
أطلق رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف، الثلاثاء، عملية بناء أكبر محطة نووية لتوليد الطاقة فى البلاد، متعهدا بتنفيذ مزيد من المشاريع لجعل المفاعلات النووية أكبر مصدر للطاقة فى البلاد.

وسيتم بناء المفاعل الذى تبلغ طاقته 2200 ميجاوات بمساعدة فنية من الصين على ساحل بحر العرب على شاطئ باراديس على بعد 40 كلم غرب كراتشى.

وتوجد فى باكستان ثلاثة مفاعلات نووية عاملة تولد إجمالى 740 ميجاوات تقريبا من الطاقة، وبدأ العمل على مفاعل رابع، إضافة إلى المفاعل الذى بدأ العمل فيه اليوم.

وتأمل الحكومة فى أن توفر المفاعلات النووية الكهرباء بكلفة منخفضة نسبيا لتجنب حالات انقطاع الكهرباء التى يعانى منها سكان باكستان.

ويعانى قطاع الكهرباء فى البلاد من سوء الإدارة والفساد وفرط الاعتماد على الوقود المستورد المرتفع الثمن مما تسبب فى انقطاع الكهرباء بشكل يومى فى أشهر الصيف.

وقال شريف أمام عدد من الحضور فى موقع المفاعل "هذه واحدة من أولى الخطوات على طريق تحقيق هدفنا من أجل منع انقطاع الكهرباء فى باكستان".

وقدرت جمعية الطاقة النووية الدولية تكلفة المشروع بنحو 10 مليارات دولار. وسيعمل فى المشروع مهندسون من لجنة الطاقة الذرية الباكستانية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الصينية.

ونظرا لأن باكستان ليست عضو فى معاهدة الحد من الانتشار النووى، فإنها مستثناة من التجارة الدولية فى المواد والتكنولوجيا النووية وتعتمد على الصين فقط لمساعدتها فى هذا المجال.

وتعهد شريف بزيادة القدرة على توليد الطاقة النووية إلى 40 ألف ميجاوات على المدى البعيد فى إطار خطته للطاقة.

وعلى بعد كيلومترات قليلة إلى الغرب من مشروع الطاقة النووية الجديد، يتم بناء حديقة الطاقة على شاطئ غادانى فى ولاية بلوشستان، حيث من المقرر إقامة مشاريع لتوليد الطاقة باستخدام الفحم بقدرة 6600 ميجاوات.

ليبيا _تعرض مجمع المحاكم والهيئات القضائية بسرت إلى حريق .&

وكالة الانباء الليبية
سرت 26 نوفمبر 2013 ( وال )- تعرض مقر مجمع المحاكم والهيئات القضائية بسرت اليوم الثلاثاء إلى حريق بالمبنى ، مما أدى إلى إتلاف جزء من أرشيف المحكمة . وذكر رئيس محكمة سرت الابتدائية المستشار القاضي " صالح عبد المولى العريشية " لوكالة الأنباء الليبية أن الحريق أسفر عن حرق مقر إدارة القضايا بالمجمع وحرق والعبث بأرشيف محكمة سرت . وقال إن هذا الحريق كان على تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحا من قبل مجموعات مسلحة مجهولة خارجة عن القانون هدفها التخريب وتعطيل العمل القضائي للدولة الليبية وأشار المستشار القاضي " صالح عبد المولى " إلى أن هذا الحريق هو الثالث لمقر مجمع المحاكم بسرت وهى عمليات تخريبية من مجموعات وعصابات بالمنطقة وتم إبلاغ الجهات المعنية الأمنية والمجلس المحلي بسرت والشرطة وقام جهاز مكتب البحث الجنائي بسرت بمعاينة الموقع المحروق وسيتم التحقيق في الموضوع . ...( وال-سرت )...

بريطانيا _ لندن تحتج على فتح مدريد حقيبة دبلوماسية بريطانية عند جبل طارق*

صورة ارشيفية صورة ارشيفيةلندن (ا ف ب)اليوم السابع 
احتجت لندن رسميا الثلاثاء، على فتح رجال جمارك أسبان، حقيبة دبلوماسية بريطانية عند حدود جبل طارق وطلبت "توضيحات عاجلة" من مدريد.

وأعلن ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية بشأن هذا الحدث الذى وقع الجمعة الماضية فى إطار توتر العلاقات الثنائية أن "الحقائب الدبلوماسية لا تنتهك" واعتبر ذلك "خرقا خطيرا لمبادئ معاهدة فيينا حول العلاقات الدبلوماسية".

وأضافت وزارة الخارجية "أننا نأخذ كثيرا على محمل الجد أى انتهاك لبروتوكول المراسلات الرسمية والحقائب الدبلوماسية وطلبنا من السلطات الأسبانية التحرى فيما جرى والعمل على ألا يتكرر بتاتا".

وأضاف أن لندن ستفكر فى "التحركات الإضافية حسب تلك التوضيحات" مؤكدا أن سفارة بريطانيا فى مدريد هى التى رفعت احتجاجا رسميا لدى وزارة الخارجية الأسبانية.

وكشفت صحيفة جيبرالتار كرونيكل الثلاثاء، الحادث مؤكدة أن الحقيبة الدبلوماسية فتحت عند الحدود بين جبل طارق وأسبانيا.

وقد تسبب الخلاف الثنائى الذى يعود إلى ثلاثة قرون بين الدولتين العضوين فى الاتحاد الأوروبى فى توتر دبلوماسى طيلة الصيف الماضى.

واتهمت بريطانيا قبل أسبوع أسبانيا بأنها قامت باستفزاز عندما أرسلت سفينة أبحاث فى المحيط إلى "مياه الإقليمية البريطانية" قبالة جبل طارق.

وتحدثت لندن حينها عن "انتهاك معاهدة الأمم المتحدة حول حقوق البحر" واستدعت السفير فيديريكو تريو إلى وزارة الخارجية لتعبر له عن استياء الحكومة البريطانية.

ليبيا _المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام يعلن عن جاهزية قانون رعاية أسر الشهداء .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 نوفمبر 2013 ( وال ) - أعلن المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام السيد " عمر حميدان " عن جاهزية قانون رعاية أسر الشهداء . وأوضح " حميدان " في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم الثلاثاء أن هذا القانون جاهز لعرضه على المؤتمر ليتم مناقشته وأنه قانون مهم يتعلق برعاية أسر الشهداء وضمان حقوقهم كاملة وهو قانون قامت بإعداده اللجان المعنية . وقال إن هذا القانون يهدف إلى التعريف بهذه الشريحة وتنظيم حقوقها المادية والمعنوية ويقوم على إنشاء لجنة مركزية تتبع وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين وسيكون لهذه اللجنة لجان فرعية في المدن تتولى تفعيل قواعد هذا القانون وتفعيل الأوصاف والضوابط لهذا القانون عن الناس كي تتحصل هذه الشريحة على حقوقها . وأوضح " حميدان " أن هذا القانون سيسمح بمنح الأوسمة وتحديد يوم لتخليد ذكرى الشهداء والإشارة إلى مواقفهم في المناهج التعليمية وتسمية بعض الساحات والميادين والشوارع بأسمائهم تكريما ووفاء لهم وعرفانا بدورالشهداء وتعويض أسرهم وذويهم بتعويضات مادية . ( وال )

النرويج _ وزير خارجية النرويج ينتقد بشدة استمرار إسرائيل فى بناء المستوطنات*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةأوسلو أ.ش.أاليوم السابع
انتقد وزير خارجية النرويج بورج برانداه، بشدة استمرار إسرائيل فى بناء المستوطنات اليهودية داخل الأراضى الفلسطينية المحتلة فى الضفة الغربية فى ضوء قيام السلطات الإسرائيلية مؤخرا بإعطاء الضوء الأخضر لبناء 829 وحدة سكنية جديدة فى الضفة.

وقال الوزير النرويجى فى تصريح لمحطة إنركو الإعلامية الرسمية اليوم الثلاثاء، إن عمليات الاستيطان ليست مناسبة على الإطلاق فى هذا التوقيت، وإن الأطراف التى تقوم بالتفاوض يجب أن تعمل على توفير المناخ الملائم لهذه المفاوضات.

وأضاف أن هذه المفاوضات ستكون شديدة الصعوبة فى حالة وقوع الرقعة الأرضية التى ستتم إقامة الدولة الفلسطينية عليها تحت سيطرة المستوطنين الإسرائيليين، وأنه طالب الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى بالعمل على تجنب أية مبادرات من شأنها إعاقة مفاوضات السلام التى أطلقها وزير الخارجية الأمريكى حون كيرى، مشددا على حق الفلسطينيين فى دولتهم المستقلة على أساس حدود ما قبل عام 1967.

ليبيا _ورشة عمل بسبها حول "البرنامج الوطني لمكافحة انتقال العدوى من الأم إلى الطفل لفيروس المناعة المكتسبة .&

وكالة الانباء الليبية
سبها 26 نوفمبر 2013 ( وال )- بدأت في مدينة سبها اليوم الثلاثاء ورشة العمل بعنوان " البرنامج الوطني لمكافحة انتقال العدوى من الأم إلى الطفل لفيروس المناعة المكتسبة ( الإيدز) والتي ينظمها مركز سبها الطبي والمركز الوطني للأمراض السارية والمتوطنة وبرنامج الاتحاد الأوروبي . وأفادت أخصائية النساء والولادة بمركز سبها الطبي والعضوة باللجنة العلمية للبرنامج الدكتور " رحاب حسين بشير " مراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها بأن هذه الورشة هي عبارة عن برنامج علمي يعرف بهذا البرنامج ويهدف إلى التقليل من الإصابة بمرض العوز المناعي المكتسب إلى النصف أو أقل من ذلك من المستوى المعدل الموجود حاليا داخل ليبيا . وأضافت أن هذه الورشة مستهدف لها أطباء النساء والولادة وأطباء حديثي الولادة وطب الأطفال . وأوضحت أن هذه الورشة سيتخللها على مدار ( 3 ) أيام محاضرات حول معدل انتشار العدوى في ليبيا ، وطرق الانتقال والكشف على المرض ، وطرق التعامل مع المتعايشين مع المرض ، والضائقي التنفسية عند الأطفال حديثي الولادة ( الخدج ) وعن الرضاعة الطبيعية . كما تتناول المحاضرات عروضا ضوئية تستعرض التعريفات بالمرض وطرق الإصابة ونوع الإصابات وطرق ووسائل انتشاره ودراسات مختلفة حول هذا المرض ونسب الإصابة به وكيفية الوقاية منه وكيفية التعامل مع المتعايشين مع المرض . وحضر انطلاق الورشة بقاعة المركز مدير المركز وعميد كلية الطب البشري بجامعة سبها ورئيس قسم الأطفال بالمركز ونخبة من الأطباء بالمركز الطبي وحشد من العناصر الطبية والطبية المساعدة بالمركز . ...( وال- سبها )...

السعودية _اختيار السعودية رئيسا فخريا لمجلس وزراء العدل العرب&

العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبد العزيز العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبد العزيزصنعاء (أ ش أ)_اليوم السابعأقر مجلس وزراء العدل العرب فى دورته الـ29 المنعقد حاليا بالعاصمة صنعاء اختيار المملكة العربية السعودية رئيسا فخريا لمجلس وزراء العدل العرب، حيث ترأس وفد المملكة وكيل وزارة العدل الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن الحارثى.

جدير بالذكر أن اختيار المجلس للمملكة رئيسا فخريا يعتبر لأول مرة، حيث حظيت المملكة أيضا بانتخاب الأعضاء برئاسة المكتب التنفيذى فى هذه الدورة.

فيما أعتمد المجلس فى دورته الحالية ما يقارب خمسة وعشرين قانونا عربيا استرشاديا فى مختلف المجالات القانونية كخطوة نحو توحيد التشريعات العربية تنفيذا لإحدى الأهداف الرئيسة لعمل المجلس.

ليبيا _مؤتمر علمي بعنوان " المؤتمر الدولي للموارد الطبيعية والتباين الحيوي في المناطق الصحراوية " بسبها&

وكالة الانباء الليبية
سبها 26 نوفمبر 2013 ( وال )- ينظم المركز العربي لأبحاث الصحراء بمرزق مؤتمرا علميا بعنوان (( المؤتمر الدولي للموارد الطبيعية والتباين الحيوي في المناطق الصحراوية )) خلال الفترة من 25 إلى 27 فبراير 2014 في مدينة سبها . وأفادت مصادر إدارة المعلومات والتوثيق بالمركز مراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها اليوم أن هذا المؤتمر الذي ينظمه المركز التابع للهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يهدف إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة في المناطق الصحراوية ، والإقلال من أضرار الأسمدة الكيماوية وتحسين خصوبة الأراضي باستخدام الكائنات الحية . كما يهدف إلى تسليط الضوء على الأمراض والأعشاب الضارة المتوطنة والمستوطنة في المناطق الصحراوية وتفادي تدهور الإنتاج الزراعي ، وانتقاء المحاصيل والنباتات الملائمة للمناطق الصحراوية وتقنين استخدام المياه ، وتقييم الآثار السلبية للنهر الصناعي على المخزون المائي في الجنوب الليبي . وحسب مصادر المركز فإن المؤتمر سيناقش ثلاثة محاور تتعلق بالبيئة والمياه الجوفية ، والتباين البيولوجي في المناطق الصحراوية واستخدام الطاقة المتجددة . وأوضحت المصادر أن اللجنة العلمية للمؤتمر دعت الباحثين والمهتمين في مجال الطاقات المتجددة والمياه والتنوع الحيوي وأمراض النبات والراغبين بالمشاركة إرسال أوراقهم وملخصاتهم البحثية بنسخ الكترونية على البريد الالكتروني "msahara2013@yahoo.com ، أو زيارة الموقع الالكتروني www.acsrds.org.ly ولمزيد من المعلومات بإمكانهم الاتصال على الأرقام (0911639047 - 0944587089 علما بأن آخر موعد لتقديم ملخصات البحوث هو الخامس عشر من شهر ديسمبر القادم . ...( وال- سبها )...

ليبيا _شركة البريقة لتسويق النفط تعلن بأن أعمال الشركة لم تتأثر بإعلان العصيان في مدينة بنغازي .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 26 نوفمبر 2013 ( وال )- أعلنت شركة البريقة لتسويق النفط بمدينة بنغازي أن الشركة تؤدي أعمالها بصورة طبيعية ولم تتأثر بإعلان العصيان في المدينة . ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن رئيس المكتب الإعلامي لشركة البريقة " ناصر زموت " اليوم أن وقفتنا الجادة هي الالتزام بالعمل وتوفير الوقود ومشتقاته من خلال شركات التوزيع ومحطاتها في جميع ربوع ليبيا وهي أمانة في أعناقنا . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _زيارة جرحى الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة بنغازي .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 26 نوفمبر 2013 ( وال )- قامت عدد من حرائر مدينة بنغازي بمشاركة نشطاء وناشطات مؤسسات المجتمع المدني والحقوقيين والحقوقيات ظهر اليوم الثلاثاء بزيارة جرحى الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة بنغازي . واطمأن هؤلاء خلال الزيارة على الحالة الصحية للمصابين من قوات الصاعقة والمدنيين الذين أصيبوا جراء الأحداث المؤسفة والتي أدت إلى وفاة وإصابة عدد من قوات الصاعقة المكلفين بحماية المدينة وعدد من المدنيين . وشملت الزيارة عددا من مستشفيات الجلاء ، ومركز بنغازي الطبي ، والهواري العام حيث قدموا باقات من الورود للمصابين ، كما اطلعوا خلال هذه الزيارة على أوضاعهم الصحية واستمعوا لشروح من الأطباء عن حالتهم وعملية علاجهم . ...( وال-بنغازي )...

لبنان _وزير الدفاع اللبنانى: كل الأجهزة تعمل لكشف الخلايا السرية التكفيرية&

وزير الدفاع اللبنانى فايز غصنوزير الدفاع اللبنانى فايز غصن

بيروت (أ ش أ)اليوم السابع
أكد وزير الدفاع اللبنانى، فايز غصن، أن مؤسسة الجيش ومديرية المخابرات وكل الأجهزة التابعة لها، تعمل من أجل كشف الجماعات التكفيرية التى تعمل بخلايا سرية.

ورفض غصن عقب زيارة قام بها، اليوم، إلى مقر السفارة الإيرانية فى بيروت، عدم الكشف عما وصلت إليه التحقيقات بشأن التفجير الانتحارى الذى استهدف السفارة الأسبوع الماضى، مشددا على ضرورة عدم استباق التحقيق وتركه يأخذ مجراه. 

وأكد أن الجهات التى تتولى التحقيق تقوم بدورها بكل جدية، مشيرا إلى أن السفير الإيرانى غضنفر ركن آبادى، وحتى الرأى العام، سيكون على اطلاع كامل بما سيتوصل إليه التحقيق. 
ورحب غصن بالاتفاق الذى تم التوصل إليه بين إيران ومجموعة دول "5+1" فى جنيف حول الملف النووى الإيرانى، معتبرا أن هذا الاتفاق سيلقى بظلاله على كل المنطقة والعالم.

ليبيا -رئيس المؤتمر الوطني العام يعلن أنه ليس لديه موقع رسمي على شبكة " الانترنت " ولا على صفحات التواصل الاجتماعي &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 نوفمبر 2013 (وال) - أعلن رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " بأنه ليس لديه موقع رسمي على شبكة " الانترنت " ولا على صفحات التواصل الاجتماعي . وقال " أبوسهمين " إن أي تصريحات أو قرارات تعرض خارج نطاق الموقع الرسمي www.gnc.gov.ly أو صفحة إدارة الإعلام بالمؤتمر الوطني العام غير معتد بها رسميا ولا تمثله .www.facebook.com/mogncly ( وال)

ليبيا _وزارة الداخلية تعلن عن قبول عناصر وطنية من الشباب لتدريبهم للعمل بقوة التدخل السريع .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 نوفمبر 2013 (وال) - أعلنت وزارة الداخلية أنها شرعت في قبول عناصر وطنية من الشباب لتدريبهم للعمل بقوة التدخل السريع . وأهابت الوزارة في إعلان تحصلت وكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء على نسخة منه بالراغبين في الالتحاق بالدورة التدريبية التي ستكون مدتها ثلاثة أشهر التوجه للجنة القبول المتواجدة بمقر الإدارة العامة للتدريب بجوار كلية ضباط الشرطة . وأوضحت الوزارة أن آخر موعد لقبول طلبات الالتحاق بالدورة سيكون يوم الخميس القادم الموافق 2013/11/28 ، وأن التدريب سيكون بمقر وزارة الداخلية الكائن بطريق المطار . (وال)

ليبيا _" حميدان " المؤتمر تناول استعراض ومناقشة عدد من مشاريع القوانين من بينها مشروع قانون برد الأملاك العقارية المغتصبة لأصحابها &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 نوفمبر 2013 ( وال ) - أوضح المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام السيد " عمر حميدان " أن المؤتمر تناول استعراض ومناقشة عدد من مشاريع القوانين من بينها مشروع قانون برد الأملاك العقارية المغتصبة لأصحابها . وقال " حميدان " خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم بطرابلس إن هذه الأملاك التي اغتصبت في ظل النظام السابق والذي قام بإقرار بعض القوانين لاغتصابها أنها قوانين ذات نهج معين لا تتماشى مع نظامنا ومع شريعتنا الإسلامية.لافتا في هذا السياق إلى دعوة أعضاء المؤتمر بإلغاء هذه القوانين وإنصاف الناس وإرجاع هذه الأملاك المغتصبة لأهلها . وأضاف أن اللجنة التشريعية بالمؤتمر وبالتنسيق مع الحكومة ووزارة العدل قامت بإعداد مشروع قانون وقدم إلى المؤتمر وسوف يتم نقاشه ، وعرضه في الأيام القليلة القادمة . وأوضح أن هذا القانون سيضع آلية منضبطة وسيمكن من الوقوف على كل حيثيات الأملاك المغتصبة من حيث التنازل والتعويض عن هذه الأملاك ، وذلك من خلال إنشاء جهاز أو مؤسسة تتولى الإشراف على هذا الأمر . ( وال )

Syria_ Free Syrian Army says no ceasefire for Geneva talks&

(Reuters) - The commander of the rebel Free Syrian Army (FSA) said on Tuesday his group would not join a planned peace conference in Switzerland in January and would pursue its fight to topple President Bashar al-Assad regardless.
General Salim Idriss's stance highlights how hard it will be for international mediators to get Syria's warring and divided parties to the negotiating table in Geneva.
Assad's government has said it will attend the Geneva talks but will accept no preconditions and will put any agreement to a referendum - a vote which opposition figures say will be rigged against them.
The "Geneva 2" conference will convene on January 22, the United Nations said on Monday, with the stated goal of setting up a mutually acceptable transitional government to end a 2-1/2-year-old conflict that has cost well over 100,000 lives.
"Conditions are not suitable for running the Geneva 2 talks at the given date and we, as a military and revolutionary force, will not participate in the conference," Idriss told the pan-Arab news channel Al Jazeera.
"We will not stop combat at all during the Geneva conference or after it, and what concerns us is getting needed weapons for our fighters," he said.
The Western-backed FSA is an umbrella group encompassing many rebel units, but opposition sources and analysts say its influence has already been eroded by Islamist groups which are forging alliances among the most powerful rebel forces.
The opposition has been badly divided over Geneva 2. The Syrian National Coalition, a mainly exile political grouping which is also supported by the West, has announced conditional readiness to join the talks, despite strong objections from fighters and activists inside Syria.
On Tuesday, the coalition's spokesman, Khalid Saleh, told Al Jazeera it had still made no firm decision to go to Geneva, only "an expression of readiness to attend".
Opposition figures in Istanbul said some coalition members were in talks in Geneva with the U.N. envoy for Syria, Lakhdar Brahimi, as well with officials from the United States andRussia, the main architects of the planned peace conference.
One source said political opposition groups would meet again in mid-December to vote on whether or not to attend the talks.
ASSAD'S ROLE DISPUTED
Rebels in Syria are wary of the conference, which they fear will not ensure Assad's exit from power.
Islamist forces and rebel units linked to al Qaeda have already rejected Geneva 2, and say anyone who participates in a deal that does not remove Assad will be deemed a traitor.
Peaceful anti-Assad protests began in March 2011. Their violent suppression ignited a conflict that has driven over a third of Syria's people from their homes and split the country among ethnic and sectarian factions backed by competing foreign powers.
After so much blood has been spilled, many on either side of Syria's divide see only outright victory guaranteeing their own survival. But neither side has delivered a knockout blow, giving mediators a chance to argue for compromise.
The deep engagement of neighboring powers in the conflict has inflamed Sunni-Shi'ite tensions that risk prolonging the violence and spreading it well beyond Syria's borders.
Most notably, Shi'ite Iran has thrown its weight behind Assad and Sunni Saudi Arabia is backing the rebels.
It is unclear if Iran, which has just agreed a preliminary nuclear deal with world powers, will attend the Syria peace conference. Tehran has said it will come if invited, but it has yet to endorse the outcome of a 2012 Geneva conference which forms the basis for the January talks.

(Reporting by Erika Solomon; Editing by Alistair Lyon)

Libya and responsibility to protect&

rabble.ca_Who will protect Libyans now? One of the darkest and most shameful chapters in Western military intervention continues to play out in spades in Libya. The latest news -- yet it barely makes the news -- comes from Benghazi where one of the (literally hundreds) murderous militias opened fire on peaceful, white-flag-bearing protesters (protesting militias), killing at least 20 and wounding over 130.  And they didn't use just small arms -- it was rocket-propelled grenades, machine guns and even an anti-aircraft gun. It was, even for a horribly violent context, a disgusting slaughter of innocents.
But we hear nothing from the international choir, led here by Lloyd Axworthy, which sang the "responsibility to protect" (R2P) hymn at the top of their lungs two years ago. TheR2P established by the UN in 2005 has lofty principles but in practice has been used as an excuse for any brutal assault on sovereign nations that serves the capitalist interests of the First World. Responsibility to protect states that sovereignty is not a right, but rests on the responsibility of governments to protect their populations. It is triggered by evidence of any one of four "mass atrocity" crimes: war crimes, genocide, crimes against humanity and ethnic cleansing.
None of these, of course, prevailed at the time of the Security Council's vote in favour of establishing a "no fly" zone to protect civilians from Gaddafi's fighter jets. But China and Russia abstained because of Western promises of going no further. That, of course, was a Big Lie as the real purpose soon revealed itself and regime change became the end game. When the country could have managed a ceasefire, NATO and Canada declared that could only happen if Gaddafi was gone, in complete violation of Resolution 1973. And Canada happened to choose this particular conflict to invest heavily in -- both morally and in material support. Stephen Harper made a huge show of our bombing efforts (over 1,000 sorties) and boasted that Canada was "punching above its weight."
What is so infuriating in the history of this hideous "mission" is the complete lack of remorse or shame at what has been "accomplished." Just like Iraq and Afghanistan there are no regrets: imperialism -- especially "humanitarian imperialism" -- will never admit to its crimes. But it can't deny the facts and for citizens attracted to the notion of "responsibility to protect" the facts are important so that the next time this convenient principle is trotted out there will be more skepticism.
The key facts? There was no "mass rape" ordered by Gaddafi, a claim repeated many times by Hillary Clinton (and eventually refuted by Amnesty International, the UN and even the U.S. Army). There was no bombing of protesters (a fact admitted to by the CIA's Robert Gates). There was no plan for a "massacre" in Benghazi. Gaddafi offered amnesty to any insurgents who lay down their arms -- in contrast to the "no mercy" theme played by the Western powers. All of these facts are to be found in Slouching Towards Sirte: NATO's War on Libya and Africa by Maximilian Forte.
Despite the facts, the stark image of Gaddafi "massacring peaceful protesters" was eagerly promoted by the Western media. Forte refutes this, establishing that rebels from the very beginning "... torched police stations, broke into the compounds of security services, attacked government offices and torched vehicles." Even then the government did not respond militarily but only with police. It wasn't until rebels began to occupy the Benghazi army barracks that the situation escalated to civil war.
Fast-forward to the sickening results of the R2P intervention and you will understand where this reckless and cynical military adventure fits in the recent record of NATO countries (Germany abstained in the R2P vote to its everlasting credit) in the Muslim world. The current situation in Libya is so out of control that chaos and bloodshed rule virtually everywhere. The Muslim brotherhood Prime Minister Ali Zeidan was evenkidnapped (briefly) by one of the many militias he actually hired to try to maintain a semblance of security (the army and police are in total disarray). The newly elected Congress has ceased to function as the opposition parties have walked out in protest over the Zeidan government's authoritarian style -- leaving it with little moral authority.
Tribal militias are now organizing to take on the Islamist government effectively imposed on the country by the U.S. The central government has virtually no authority outside Tripoli, and even there control over the city is divided up among armed gangs. Services have all but collapsed everywhere and the "government" will run out of money by the end of the year -- meaning it will not be able to pay salaries of any kind.
Instead of a new model of democracy blathered on about by the warmongers after Gaddafi's murder, we are fast approaching the situation that has prevailed in Somalia for over a decade: a completely failed state. Once that situation is established it will take a generation or more to return to some kind of normalcy.
The big brains in America's multi-billion-dollar intelligence conglomerate apparently didn't think of what would happen when dozens of militias, Al Qaeda cells and criminal armed gangs raided the many arms depots across the country (in addition to getting hundreds of tons of arms from NATO). Libya is now described as the biggest open arms bazaar in the world, where the most sophisticated weapons can be purchased by anyone with enough cash. Setting aside the fact that many of these weapons are finding their way to other conflict areas, there is enough weaponry available to keep the conflict in Libya going on for years.
It is not only Western governments and their compliant media who don't want to talk about the chaos and violence unleashed by our humanitarianism -- the transnational corporations which were the intended beneficiaries are saying little. But they cannot be happy. The huge infrastructure projects they were building for Gaddafi are all in limbo and so, too, it turns out are the contracts enjoyed by the major oil companies. It was mostly about oil that regime change was conceived. (Gaddafi had threatened them: "We do not trust [Western oil] firms, they have conspired against us... Our oil contracts are going to Russian, Chinese and Indian firms.")
But the euphoria over the fact that oil facilities were not damaged has now turned to despair as almost no oil is flowing to the EU countries which took the lead on the bombing. All those lunatic militias which the West indiscriminately armed to the teeth are now occupying the oil fields and production has plummeted. For a while it was at normal -- 1.4 million barrels a day. But then the armed guards hired by the Brotherhood government to protect eastern oilfields decided to seize them. That was followed shortly after by a similar seizure of the southern fields by another tribal group. Production is now down to 150,000 barrels a day with only 80,000 being exported. Without that 1.4 million a day, the central government is rapidly draining the country's cash reserves.
This is the state of "democratic" Libya -- a hideous "Arab winter" if ever there was one. As I recounted in an earlier column it is crystal clear why Gaddafi was removed. And it wasn't just the oil. Gaddafi had been responsible more than any other African leader for creating independent institutions that challenged those of the West -- including an African communications satellite with low fees, the African Investment Bank, the African Monetary Fund and the African Central Bank. All of these latter institutions were a direct threat to Western finance capital.
The collateral damage done by our humanitarian "liberation" includes, of course, the regime (however repressive) that boasted Africa's highest standard of living, a literacy rate above 90 per cent, the lowest infant mortality rate and highest life expectancy of all of Africa, free medicare and education and the highest Human Development Index of any country on the continent. All of this is now threatened. Neither Western politicians (including the NDP and Liberals in Canada) nor the Western media ever talked about these war facts and they never will.
While it pales in comparison to the misery inflicted on the people of Libya, the whole sordid tale is also one of the alarming decline of democracy in Canada and elsewhere in the West. Democracy can only work with an informed citizenry. While we were poorly served as citizens by mainstream coverage of the wars in Iraq and Afghanistan, some of the truth did manage to get out -- enough that Canadians were increasingly opposed to the latter and refused to support the former. That's what can happen when citizens actually have access to the truth. But the truth is a threat to the U.S. empire and its junior partners like Harper. Never again? Somehow, this time, our allegedly democratic governments and their compliant media managed to cover up the ugly truth -- and continue to do so. We should all be worried.
Murray Dobbin is a guest senior contributing editor for rabble.ca, and has been a journalist, broadcaster, author and social activist for 40 years. He writes rabble's State of the Nation column, which is also found at The Tyee.

سوريا -الائتلاف السورى يطالب بشغل مقعد بلاده فى الجامعة العربية&

 أحمد الجربا خلال لقائه بالعربىأحمد الجربا خلال لقائه بالعربى
كتبت آمال رسلان_اليوم السابع

أعلن أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، أنه طالب الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى، بتنفيذ قرار الجامعة السابق بشغل الائتلاف لمقعد سوريا، الذى تم تجميده منذ ثلاثة أعوام وذلك بعد أن استطاع الائتلاف مؤخرا تشكيل الحكومة المؤقتة برئاسة أحمد طعمة.

وأوضح الجربا فى تصريح صحفى عقب اجتماعه بالأمين العام، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة المؤقتة سوف توجه خطابا رسميا خلال أيام للجامعة العربية لشغل مقعد سوريا الشاغر بعد تشكيل الحكومة المؤقتة، وذلك وفق قرار الجامعة العربية الذى اشترط من المعارضة تشكيل حكومة لشغل المقعد.

واتفق الجربا والعربى خلال الاجتماع على عقد مؤتمر تشاورى خلال شهر من الآن بالجامعة العربية للمعارضة السورية، يدعو إليه الائتلاف، وذلك فى إطار التحضيرات لعقد اجتماع جنيف2، والذى تم تحديد موعده فى 22يناير المقبل.

وأكد أن الهيئة العامة للائتلاف خلال اجتماعها الأخير اتفقت على رؤية مشتركة سيتم الذهاب بها إلى جنيف2، مشددا على أن بشار الأسد ليس له أى دور فى المرحلة الانتقالية، وضرورة وجود ممرات إنسانية آمنة ودائمة فى المناطق المحاصرة فى سوريا.

الكويت _رئيس الأركان الكويتى يبحث مع وفد أمريكى الجوانب العسكرية المهمة&

الجيش الكويتىالجيش الكويتىالكويت (أ ش أ)_اليوم السابع
بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى الفريق الركن عبد الرحمن محمد العثمان، مع قائد الجيش الثالث الأمريكى الفريق تيرى جيمس أهم الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الأركان الكويتي، اليوم، الثلاثاء، لقائد الجيش الثالث الأمريكى والوفد المرافق له، الذى يزور الكويت حاليا.

فلسطين _"أوقاف حماس" تحذر من تداعيات الاستمرار فى تهويد المسجد الأقصى&

الدكتور " إسماعيل رضوان"  وزير الأوقاف والشئون الدينية فى حكومة حماسالدكتور " إسماعيل رضوان" وزير الأوقاف والشئون الدينية فى حكومة حماسكتب أحمد جمعة_اليوم السابعأكد الدكتور إسماعيل رضوان وزير الأوقاف والشئون الدينية فى حكومة حماس، أن افتتاح الاحتلال الإسرائيلى لمتحف يهودى أسفل المسجد الأقصى يعتبر خطوة متقدمة فى تهويد المسجد, مشيرًا إلى أن هذا العمل الإجرامى يدلل على الخطورة التى وصلت إليها المدينة المقدسة من خلال هذه الإجراءات التعسفية.

وحذر رضوان فى تصريح صحفى نشره المركز الإعلامى لحكومة حماس، من تداعيات افتتاح سلطات الاحتلال لمتحف تحت المسجد الأقصى المبارك, محذرًا من مغبة الاستمرار فى هذه المحاولات الإجرامية المتواصلة بحق المدينة المقدسة بالكامل.

وقال وزير الأوقاف: "لابد من تحرك عاجل للجم التصرفات الاسرائيلية", داعيًا أبناء شعبنا الفلسطينى فى القدس بالاتكال على الله والتصدى لجرائم الاحتلال بالرباط ومصاطب العلم والمقاومة.

وطالب رضوان الفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية والمقاومة لتحرك عاجل لتدارس المخاطر المحدقة بالأقصى, كما ودعا علماء الأمة للدفاع عن الأقصى فى ظل الاستهتار والغياب العربى والإسلامى عن التعاطى والوقوف مع المسجد الأقصى.

ليبيا _مفوضية كشاف ومرشدات طرابلس تشارك في حملة تفعيل الأمن المروري داخل ميادين وشوارع مدينة طرابلس بتسيير وتسهيل حركة السير والمرور بها .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 نوفمبر 2013 ( وال ) - تنادت مفوضية كشاف ومرشدات طرابلس للمشاركة في انطلاق العمل الفعلي وتفعيل الأمن المروري داخل ميادين وشوارع مدينة طرابلس بتسيير وتسهيل حركة السير والمرور وحل المختنقات المرورية بها. وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية الذي تابع انطلاقة هذه الحملة ورصد التفاعل وردود الفعل في الشارع والظهور اللافت والمشاركة الإيجابية في هذه الحملة من قبل المفوضية . ولاقت هذه المشاركة استحسان وارتياح المواطنين لمشاركة مفوضية كشاف ومرشدات طرابلس في هذه الحملة ، وبادروا بالتحية والشكر ونثر القادة والأشبال بالزهور والعطر في موقف دل على مدى احترام المجتمع للحركة الكشفية . هذا وستستمر هذه الحملة وفق برنامج تم اقتراحه في اجتماع موسع وجار العمل على تنفيذه . ( وال )

اقتصاد - استمرار تباطؤ مبيعات المساكن فى شنغهاى ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةبكين (د ب أ) - اليوم السابعأظهر تقرير اقتصادى، اليوم الثلاثاء، استمرار ضعف مبيعات المساكن فى مدينة شنغهاى، أهم مركز اقتصادى فى الصين، رغم التحسن الطفيف الأسبوع الماضى، حيث ظل حجم المبيعات أقل من 300 ألف متر مربع، مع استمرار تراجع المعروض.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن تقرير لمؤسسة "شنغهاى ديفيلوبمنت ريالتى" القول إن مشتريات المساكن الجديدة، باستثناء المساكن الحكومية ذات الأسعار المخفضة، قد ارتفعت خلال الأسبوع الماضى بنسبة 3,5% إلى 273 ألف متر مربع فى المدينة، لكنها ظلت أقل من حاجز 300 ألف متر مربع للأسبوع الثانى على التوالى.

فى الوقت نفسه، تراجع حجم المعروض من المساكن الجديدة الأسبوع الماضى بنسبة 3,41% عن الأسبوع السابق عليه إلى أقل من 130 ألف متر مربع.

وقال لو كيلين خبير التطوير العقارى، إن زخم السوق العقارية بدأ يتراجع منذ أصدرت حكومة مدينة شنغهاى المزيد من القيود على هذه السوق فى 8 نوفمبر الماضى، بهدف الحد من ارتفاع الأسعار.

وأضاف "فى الوقت نفسه، فإن المعروض من المساكن الجديدة انخفض إلى أقل مستوى له منذ 12 أسبوعا، بعد أن شددت الحكومة القيود على تصاريح البيع وبخاصة لمشروعات الإسكان الفاخر والمتوسط، فى إطار جهودها لتهدئة السوق".

وأظهرت البيانات ارتفاع متوسط أسعار الوحدات الجديدة بنسبة 7,0% أسبوعيا إلى 24956 يوان (4091 دولارا) للمتر المربع.

اقتصاد - ارتفاع معدل التوظيف ببريطانيا إلى أعلى مستوى فى 6 سنوات ^

ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطانىديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطانىلندن (رويترز) - اليوم السابع
أظهر مسح، اليوم الثلاثاء، أن شركات قطاع الخدمات بالمملكة المتحدة توظف العمالة الجديدة بأعلى معدل فى ست سنوات، وتخطط لزيادة الاستثمار مع اكتساب التعافى الاقتصادى للبلاد قوة دافعة.

وأشار المسح الذى أجراه اتحاد أرباب العمل البريطانى (سى بى آى) إلى أنه فى الأشهر الثلاثة حتى نوفمبر أفادت 41% من شركات الخدمات الاستهلاكية و28% من مشاريع الأعمال وشركات الخدمات المهنية حدوث زيادة فى أعداد موظفيها.

ويراقب بنك انجلترا عن كثب قوة سوق العمل، وقال إنه سيدرس رفع أسعار الفائدة من مستواها القياسى المنخفض حال هبوط معدل البطالة إلى 7%.

ويتابع البنك المركزى البريطانى أيضا عن كثب استثمارات الشركات التى يقول إنها ضرورية لتعزيز الانتعاش.

وأظهر مسح (سى بى آى) أن شركات قطاع الخدمات تخطط لزيادة الاستثمار فى الاثنى عشر شهرا القادمة. وسجلت توقعات قطاع الأعمال وشركات الخدمات المهنية لتوسع الأعمال أعلى مستوى منذ مايو 2004. 

وقطاع الخدمات هو القوة المحركة لاقتصاد بريطانيا، ويشكل حوالى 75% من الناتج الاقتصادى. وأظهر المسح أن حجم أعمال شركات الخدمات الاستهلاكية زاد بأسرع وتيرة منذ مايو 2007. ويمثل (سى بى آى) حوالى 240 ألف شركة توظف حوالى ثلث قوة العمل فى المملكة المتحدة. وشمل المسح الذى أجرى فى الفترة من 25 أكتوبر إلى 13 نوفمبر 154 شركة بقطاع الخدمات.

ليبيا _مستجدات الأحداث في بنغازي وخروج التشكيلات المسلحة من طرابلس محور عمل لجنة الشؤون الداخلية بالمؤتمر الوطني العام .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 نوفمبر 2013 ( وال ) - شكلت مواضيع مستجدات وتطورات الأحداث وتداعياتها عقب المواجهات المسلحة التي شهدتها مدينة بنغازي بين قوات الصاعقة وجماعة أنصار الشريعة ، وخروج التشكيلات المسلحة من مدينة طرابلس وتسليم مواقعها إلى جهات الاختصاص محور عمل لجنة الشؤون الداخلية بالمؤتمر الوطني العام . وتدارست اللجنة في اجتماعها الذي عقدته أمس بمقر ديوان رئاسة المؤتمر باستفاضة التوقعات حول أمكانية حدوث فراغ أمني في المدينة في حالة عدم وجود بديل عن بعض الكتائب التي كانت تقوم بتأمين وتوفير الأمن داخل العاصمة طرابلس . ( وال )

اقتصاد - وزارة المالية اليابانية تسعى لتخفيض أكبر عجز للموازنة فى 2014 و2015 ^

رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبىرئيس الوزراء اليابانى شينزو آبىطوكيو (رويترز) - اليوم السابع
قال مصدر مطلع لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن وزارة المالية اليابانية تهدف إلى تقليص العجز الأولى فى موازنة البلاد بأكثر من 4 تريليونات ين (39.3 مليار دولار) فى كل من السنتين الماليتين 2014 و2015.

وقال مسئولون بوزارة المالية فى السابق، إن هناك حاجة إلى خفض قدره 4 تريليونات ين لكل سنة مالية، لكن هناك مؤشرات إلى أن الحكومة مستعدة لخفض العجز الأولى بأكثر من ذلك القدر، قد يحسن المالية العامة بشكل أسرع.

والحكومة اليابانية ملتزمة بالقضاء على العجز الأولى فى الموازنة- والذى يستبعد تكاليف خدمة الدين والدخل من الدين الجديد- بحلول السنة المالية 2020 كخطوة مهمة نحو الانضباط المالى.

لكن التقدم بطىء، وهناك شكوك بشأن هل يمكن لليابان أن تشدد السياسة المالية بدرجة كافية لخفض أعباء ديونها، وهى الأسوأ بين الدول الصناعية، إذ تزيد عن ضعفى حجم اقتصادها البالغ 5 تريليونات دولار.

رياضة - زاباليتا: ميسى يفكر فى الانتقال لسيتى.. أم معرفة أخباره فقط..؟ ^

ليونيل ميسىليونيل ميسىكتب – أدهم البدراوى - اليوم السابعتحدث الأرجنتينى بابلو زاباليتا، لاعب مانشستر سيتى الإنجليزى، عن علاقته القوية مع مواطنه ليونيل ميسى، نجم نادى برشلونة الإسبانى، العلاقة التى تجمعهما معا منذ سنوات طويلة.
أشار زاباليتا، فى تصريحاته لصحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية، عن أسرار علاقته بميسى، وبعض الأحاديث الدائمة بينهما حين يجتمعون معا فى معسكرات المنتخب الأرجنتينى، مؤكدا أن "البرغوث" يتعمد دائما السؤال عن الأجواء الداخلية للمان سيتى، وطبيعة الحالة بين اللاعبين وأجواء العلاقة بينهم. 
أضاف زاباليتا، أن ميسى يستمتع كثيرا عندما يستمع لأحاديث تخص "السيتيزينز"، مشيرا إلى أنه حائر من الأمر، إن كان اللاعب الأفضل فى العالم خلال السنوات الأربع الأخيرة، يفكر فى الانتقال إلى المان سيتى، أم أن الأمر مجرد فضول؟ !.