السبت، 22 نوفمبر 2014

ليبيا_الغنوشي: الصراع في ليبيا على الحكم ولا حل إلا بالتفاوض

الغنوشي التقى مؤخرا وفدا من هيئة صياغة الدستور الليبي.(الانترنت) (photo: )
الغنوشي التقى مؤخرا وفدا من هيئة صياغة الدستور الليبي.(الانترنت)
أكد رئيس حركة «النهضة» التونسية راشد الغنوشي أن المشكلة في ليبيا «سياسية» وأن الخلاف هو بالأساس حول السلطة ومن يحكم أو كيف يحكم؟
وأوضح أن مصانع الأسلحة في ليبيا لن تتوقف عن إنتاجها بالتأكيد، لكن على الأطراف المتصارعة هناك أن تفهم أن المشكل سياسي، وأنه ينبغي أن يحتكموا إلى التفاوض أو الحوار الذي يجب ألا يقصي أي طرف.
وأضاف خلال حواره مع صحيفة «الشرق الأوسط»: المشكل في ليبيا هو أن يعتقد طرف أنه قادر بالقوة على أن ينفرد بالبلد، وأن يقصي المعارضين له، لأن هذا سيؤدي إلى طريق مظلم ومسدود.
وعن التدخلات الدولية والإقليمية في الأزمة الليبية، قال الغنوشي: إنه يجب على المتدخلين في ليبيا أن يقتنعوا بأن هذا التدخل في شؤون الغير والتشجيع على التقاتل جريمة، وأرى أن يتوجهوا إلى المساعدة على إيقاف شلال الدم.
ووصف الغنوشي الدور الذي تلعبه تونس في المسألة الليبية بأنه حتى الآن دور ضعيف، مضيفا: «الجزائر قامت بدور كبير في التواصل مع الطرفين المتقاتلين، وقد تفاوضوا معهم من أجل إقامة حوار وطني يجمع المختلفين للوصول إلى حل ووفاق لحكم يشترك فيه المتنازعان، وتمهيدًا لإقامة حكم موقت، ونحن نأمل أن توفق الجزائر في هذا المسعى».

ليبيا_إنقاذ 105 مهاجرين غير شرعيين قبالة القربوللي

مهاجرون بشكل غير شرعي أنقذتهم البحرية الليبية - أرشيفية (photo: )
مهاجرون بشكل غير شرعي أنقذتهم البحرية الليبية - أرشيفية
أنقذ حرس السواحل بالقوات البحرية قطاع طرابلس، ليلة الخميس - الجمعة 105 مهاجرين غير شرعيين، بعد تعطل قاربهم على بعد عشرة أميال بحرية قبالة القربوللي.
وأفاد الناطق الرسمي باسم القوات البحرية، العقيد بحار أيوب قاسم لوكالة الأنباء الليبية بأن حرس السواحل بالقوات البحرية تلقى بلاغًا من صيادين بالمنطقة بوجود قارب معطل في عرض البحر.
وأضاف العقيد قاسم أنه على الفور توجه أفراد حرس السواحل إلى المكان المحدد، وتمكنوا من إنقاذ من كانوا على متن القارب، موضحًا أنهم من جنسيات أفريقية مختلفة، وأشار إلى أنهم بصحة جيدة، وتم تسليمهم إلى إدارة الهجرة غير الشرعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

ليبيا_«رايتس وتش» تدين الحكم بسجن رئيس تحرير «الأمة»

يعاني الصحفيون في ليبيا أوضاعًا مهنية صعبة بسبب الأزمة الأمنية بالبلاد (photo: )
يعاني الصحفيون في ليبيا أوضاعًا مهنية صعبة بسبب الأزمة الأمنية بالبلاد
دانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحكم الصادر من إحدى محاكم الجنايات في ليبيا ضد رئيس تحرير صحيفة «الأمة» عمارة الخطابي، بالسجن لمدة 5 سنوات لمزاعم بتشهيره بمسؤولين عموم، مشيرةً إلى أن الحكم ضربة خطيرة لحرية التعبير لا ينبغي السماح باستمرارها، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، في تصريح لها الليلة الماضية: «إن الزج بأي شخص في السجن لمزاعم بالتشهير، وخاصة حينما يكون رئيس تحرير إحدى الصحف، هو انتهاك لحرية التعبير وله تأثير خانق على الإعلام».
وأضافت أنه من الصاعق أن تمنح النيابة الأولوية لمثل هذه القضية، في وقت تتعرض فيه سيادة القانون في ليبيا لتهديد هائل من أفعال الجماعات المسلحة غير الخاضعة لأية محاسبة.
وشددت ويتسن على أن النيابة ما كان ينبغي لها أن تتهم الخطابي بالتشهير الجنائي من البداية، وأن على السلطات الليبية أن تسحب هذه التهمة، وتلغي القوانين التي تجرم التشهير، وتسمح للمحاكم بمنع أشخاص من ممارسة الصحافة.

ليبيا_المسماري: الغارات الجوية ألحقت خسائرًا فادحة بـ «فجر ليبيا»

العقيد أحمد المسماري (photo: )
العقيد أحمد المسماري
قال العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم رئاسة أركان الجيش الليبي، إن سلاح الجو الليبي شن عدة غارات مكثفة ضد قوات فجر ليبيا المتمركزة في مناطق جنزور والسراج ومنطقة شلغودة ومربع بئر الغنم.
وأكد المسماري، في تصريحات لصحيفة «اليوم السابع» أمس الجمعة، أن غارات جوية لطائرات عسكرية تابعة للجيش أحدثت خسائر فادحة في آليات تنظيم «فجر ليبيا»، ما أدى إلى تدمير العديد من الدبابات التي يمتلكها التنظيم إضافة لسقوط عدد من القتلى.

ليبيا_واشنطن: لا نربط بين أنصار الشريعة في ليبيا والقاعدة

مدير العلاقات الصحفية للخارجية الأمريكية جيف راثكي. (photo: )
مدير العلاقات الصحفية للخارجية الأمريكية جيف راثكي.
قال مدير العلاقات الصحفية للخارجية الأمريكية جيف راثكي أن بلاده لا تربط بين تنظيم «أنصار الشريعة» في بنغازي ودرنة، والتنظيم المركزي للقاعدة الذي يقوده أيمن الظواهري.
وقال راثكي أمس الجمعة، خلال الموجز الصحفي اليومي لوزارة الخارجية، من واشنطن «ليس من رأي حكومة الولايات المتحدة أن هاتين المنظمتين مرتبطتان بالتنظيم الأساسي للقاعدة بزعامة أيمن الظواهري، ولذا فإننا لا نسجلهما كتابعين للقاعدة الأساسي، ولكن هذا لا يمحو بأي شكل من الأشكال قلقنا الكبير من كلا المنظمتين ونشاطيهما».
وكان مجلس الأمن الدولي صنف المنظمتين على أنهما إرهابيتان مرتبطتان بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وبهذا يحظر على الأشخاص والكيانات تقديم دعم مالي أو مادي للأشخاص والكيانات المدرجة ضمن لوائح الإرهاب بما في ذلك تقديم السلاح أو التجنيد، ويتعرض المخالفون للإدراج على قائمة العقوبات الخاصة بالقاعدة.
وكانت الولايات المتحدة قد صنفت تنظيم أنصار الشريعة في كل من درنة وبنغازي على أنهما منظمتان إرهابيتان منفصلتان في 10 يناير من العام الجاري.
وتمنع قوانين الولايات المتحدة أي شخص مقيم على أراضيها من التعامل أو التعاون مع أي تنظيم مصنف ضمن قوائم الإرهاب الأجنبي، بينما تجمد جميع أموال وممتلكات التنظيمات المصنفة بالإرهاب الأجنبي والواقعة ضمن أراضي الولايات المتحدة أو ضمن رقعة صلاحياتها.

ليبيا_الهلال الأحمر: المدنيون في بنغازي يدفعون ثمن «العنف المستمر»

فريق من الهلال الأحمر الليبي - (بوابة الوسط) (photo: )
فريق من الهلال الأحمر الليبي - (بوابة الوسط)
اعتبر الهلال الأحمر الليبي أن المدنيين في مدينة بنغازي «يدفعون ثمنا باهظا للعنف المستمر في المدينة»، مشيرا إلى أن الوصول إلى الضحايا أصبح أمرا صعبا.
وأضاف الهلال الأحمر، في بيان صحفي اليوم الجمعة، جاء فيه «فخورون بكوننا نشطون بالإستجابة مع حالات الطوارئ، ونعمل على تخفيف المعاناة الإنسانية ، وتتعاون معنا اللجنة الدولية للصليب الأحمر».
وأشار الهلال الأحمر الليبي إلى أنه بات المنظمة الوحيدة في ليبيا التي تحظى بثقة مختلف أطراف النزاع، وذلك لبقائها على الحياد طيلة فترة النزاع.
وأشاد الهلال الأحمر بما وصفها الجهود بالغة الأهمية التي يقوم بها منتسبوه، وتتمثل في عمليات إجلاء العالقين وانتشال القتلى وإسعاف الجرحى، إضافة إلى إيواء النازحين وتوفير ممرات آمنة.
وجاء في البيان أن متطوعي الهلال الأحمر الليبى «يخاطرون بحياتهم من أجل مساعدة المحتاجين» متعهدا بمواصلة التعاون مع جهات إغاثية دولية بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الضحايا.
وتعيش مدينة بنغازي، شرق ليبيا، على وقع اشتباكات مسلحة مستمرة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة من جهة أخرى.

ليبيا_قتيلان وجريح من الجيش الليبي في بنغازي

عناصر من الجيش الليبي(أرشيفية) (photo: )
عناصر من الجيش الليبي(أرشيفية)
قتل جنديان من الجيش الليبي وجرح آخر، مساء اليوم الجمعة، جراء المعارك التي تشهدها مدينة بنغازي.
وأكد مصدر طبي بمستشفي الجلاء للجراحة والحوادث لـ«بوابة الوسط»، أن المستشفي تسلم جثمان محمد حسن البدري جراء إصابته برصاص مباشر في الرأس، وعبدالسلام التاورغي، من محور الغربي جراءالمعارك.
وأضاف المصدر أن الجريح تلقي الخدمات الصحية، وغادر المستشفي على الفور.
وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شوري ثوار بنغازي من جهه أخرى.