الجمعة، 2 مايو 2014

تونس _بالفيديو: «تبادل لكمات» بالمجلس التأسيسي في تونس&

بوابة الشروق
تحول المجلس التأسيسي في تونس أمس الخميس إلى "هرج ومرج" بسبب كلمة للنائب إبراهيم القصاص في المجلس حملت الكثير من الشتائم والإهانات، مما أثار بلبلة تحولت إلى عراك بالأيدي، كما ذكر موقع 24 الإماراتي.
وفي التفاصيل، حاول النائب ابراهيم القصاص الاعتداء بالعنف على زميله النائب مهدي بن غربية عن حزب التحالف، وذلك إثر مداخلة له رافضة لمبداْ التناصف الأفقي والعمودي وموجهاً إهانات مذلة بحق المرأة ودورها الذي يجب أن يكون محصوراً في المنزل على حد قوله.
وأثارت الكلمة المهينة حفيظة نائبات التأسيسي وعدد من النواب أبرزهم نائب حزب التحالف مهدي بن غربية، وتطورت إلى مشادة كلامية ساخنة حتى تحولت إلى مواجهة بالأيدي ولكمات، قبل أن يتدخل عدد من النواب لإيقاف "الهرج والمرج".
ونشرت صحيفة الشروق التونسية الفيديو الذي يظهر تفاصيل الواقعة التي انتهت برفع الجلسة لمدة 5 دقائق من أجل تهدئة الخواطر وإعادة استكمالها بالشكل الذي يفترض أن تكون فيها النقاشات في المجالس النيابية.
والقصاص، سياسي ونائب تونسي معروف بتصريحاته المثيرة للجدل، وعضو المجلس الوطني التأسيسي عن ولاية قبلي. وعمل سابقاً سائق سيارة أجرة، قبل أن ينتخب على لائحة العريضة الشعبية قبل أن يغادرها وينضم لحركة نداء تونس.

لمشاهدة الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=0ABWmWxgGQk



السعودية _خط اتصال مباشر للسعوديين مع الملك&

الملك عبد الله
الملك عبد الله
الرياض- الفرنسية _بوابة الشروق
أصبح بإمكان المواطنين السعوديين التواصل مباشرة مع الملك عبد الله، ورفع الشكاوى له على موقع إنترنت أقيم بناء على توجيهات العاهل السعودي نفسه.
وأطلقت بوابة تواصل الأربعاء في نسخة تجريبية. وعنوان الموقع httpstawasol.royalcourt.gov.sa، وسيتم رفع الرسائل كافة إلى الملك 90 عاما.
وذكر الموقع أن المواطنين والمواطنات سيتمكنون من الرفع للمقام الكريم عن أي تقصير من أي جهة كانت، والنظر فيما يعود بالنفع على المواطنين كافة.
ويلجأ المزيد من السعوديين في المملكة المحافظة إلى مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية.

مصر _«واشنطن بوست» تصف «صباحى» بـ«المرشح الخاسر»&

 حمدين صباحى حمدين صباحى

الوطن
قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إن كل المؤشرات لا تبدو جيدة للمرشح الرئاسى حمدين صباحى. وفى التقرير الذى نشرته الصحيفة بعنوان «قابل حمدين صباحى.. مرشح الرئاسة الخاسر بمصر»، قالت إن منتقدى صباحى يرون أن ترشحه مهزلة، ويرفضون الرهان عليه فى عملية ديمقراطية زائفة، وأضافت أن البعض يؤمن أن صباحى قام بالترشح لإرضاء غروره، بينما يرى آخرون أنه شخص واهم لدخوله فى مواجهة مع المشير عبدالفتاح السيسى الذى يبدو كما لو كان يملك كل شىء فى مصر من الأجهزة الأمنية ووسائل الإعلام الحكومية.
وأشارت الصحيفة إلى أن صباحى سياسى معارض منذ فترة طويلة وهو الوحيد من بين 85 مليون مصرى الذى أبدى استعداده لمنافسة السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقالت الصحيفة إن صاحب الكاريزما اليسارية لا يملك بديلاً للدخول فى السباق حتى ولو كانت المنافسة غير متوازنة، مستشهدة بما قاله من قبل: «لست مثالياً بما يكفى لانتظار البلاد كى تصبح محايدة وأعتقد أن الديمقراطية تأتى من خلال الممارسة».
وفى سياق متصل قال «حمدين صباحى» فى حوار مع شبكة تليفزيون «سى إن إن» الأمريكية إن مهمته فى الفوز بالرئاسة قد تبدو مستحيلة ولكن المصريين معروفون بإنجاز المهمات المستحيلة، مستشهداً بثورتى 25 يناير و30 يونيو. وأضاف أن مصر لديها جيل من الشباب يثق بقيادته، وأغلبهم يقف معه. و«لدينا قوى اجتماعية من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة التى تؤمن أن برنامجى هو أفضل ما يعبر عنهم. ولهذا فإننى أخوض هذه الانتخابات وتلك المعركة وأنا أثق أننا سننجز المهمة المستحيلة مثل المهام التى أنجزناها من قبل». وأكد أنه فى حال فوزه سيعمل على إطلاق سراح كل الأبرياء الذين تم سجنهم وفقاً لإجراءات قانونية لرفع الظلم الذى عانوا منه، لكن كل من ارتكب أعمالاً إرهابية سيتعرض للمحاكمة وسيخضع لحكم القانون، وستتولى الدولة أمرهم وتقضى عليهم تماماً.

ليبيا_علي زيدان: "الليبيون" سيقفون ضد أي مخطط إخواني لتدمير مصر بقوة&

علي زيدان 
علي زيدان
الوطن _
قال علي زيدان، رئيس الحكومة الليبية السابق، إنه ليس في عداوة مع الإسلاميين جميعا، لكنه لا يتفق مع تنظيم الإخوان أو المجموعات المتبنية للعنف، مشيرًا إلى أنه ملتزم دينيًا أكثر من الإخوان وأتباعهم، ويرفض أن يكون الإسلام مادة للمزايدة أو دغدغة مشاعر الناس.
وأضاف زيدان، في حوار مع موقع "ليبيا المستقبل"، أنه لم يقل أن الإخوان جماعة إرهابية، لكن لو مارست العنف فهي كذلك، وكل من يمارس العنف غير الإخوان إرهابي يجب محاسبته.
وعن عمليات عمليات اختطاف الدبلوماسيين في ليبيا، قال: "الرسالة وباختصار، هي محاولة لتذمر السفراء وإبعادهم عن ليبيا حتى تصبح البلاد مرتع للعنف والإرهاب".
واستبعد زيدان، ما تم تداوله من أنباء عن محاولات لنقل بعض قيادات الإخوان من قطر إلى ليبيا، بقوله: "لا أتوقع ذلك، وليبيا لن تقبل الإخوان، بل أؤكد لك لو أن الليبيين عرفوا أن هناك إخوان في ليبيا، تخطط لتدمير مصر سيقف الليبيون ضدهم وبقوة".
وبسؤاله عن زيارته إلى مصر بعد أحداث 30 يونيو ولقاءه بالمشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، والتي اعتبرها البعض إعلان حرب ضد الاسلاميين، قال: "إنا رئيس حكومة ليبيا التقي من أشاء ولا يمكن لفصيل أن يتحكم في الأمر، والتقيت السيسي في إطار زيارتي إلى مصر، وسألتقيه مرارا، بل ومن هذا المنبر أدعو الشعب المصري لانتخابه رئيسا فهو رجل عاقل وورع".
وأشار زيدان إلى أن هناك مغالطات كثيرة في حديث البعض عن أطماع مصرية في الشرق والجنوب الليبي، بقوله: "هذه مغالطات كبيرة، مصر ليست لها أي أطماع في ليبيا، فالحدود موجودة ومصر تنازلت عن أشياء كثيرة حرصا على العلاقات الأخوية مع ليبيا".


روسيا تطلب اجتماعا عاجلا لمجلس "الأمن الدولي" على خلفية الأزمة الأوكرانية&




الوطن _طالبت الحكومة الروسية بعقد اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن الدولي على خلفية الأزمة الأوكرانية.




ليبيا _مجلس الوزراء يناقش أزمة جوازات السفر وإنشاء محطات للمياه &

ليبيا المستقبل: عقد مجلس الوزراء اجتماعه العادي الرابع عشر لسنة 2014 لمناقشة القضايا والأمور التنفيذية المتعلقة بتسيير العمل في كافة القطاعات وتذليل الصعاب أمامها في ظل التحديات والصعوبات الراهنة. استعرض المجلس في اجتماعه الذي عقده بمقر ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس أجندة العمل المطروحة للنقاش الواردة في جدول الاعمال. كما وافق المجلس خلال اجتماعه على مقترح وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بشأن تنظيم آلية العمل بجوازات السفر الدبلوماسية الخاصة باعتبارها تخضع لتشريع خاص وإحالته إلى المؤتمر الوطني. وقرر المجلس الموافقة على طلب اعتماد محضر اجتماع اللجنة المشكلة من قبل وزارة المالية لغرض دراسة وتسوية الديون المستحقة لصالح الشركة العامة للطرق والجسور. ووافق المجلس على طلب وزارة الإسكان والمرافق بشأن منح الإذن لجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان في التعاقد مع شركة بافاريا الهندسية الألمانية لتنفيذ مشروع تصميم وتوريد وتركيب عدد (5) محطات مياه الصرف الصحي في مناطق (الرجبان - الرياينة -ككلة - سيناون - درج) إضافة إلى منح الإذن لوزارة الإسكان والمرافق لإبرام العقود لترميم وصيانة الشوارع الرئيسية بمدينة طرابلس، والتعاقد مع شركة يوروكبتر على شراء عدد (4) طائرات وتشكيل لجنة في هذا الخصوص، إضافة إلى الموافقة على طلب مصلحة الجمارك والمتضمن إنشاء مشروع تدريب لفريق وحدة الكلاب الكاشفة. كما أوصى المجلس بموافقته على طلب وزير الثقافة بشأن تنمية وتطوير المراكز الإدارية بالتعاقد مع شركة "هونداي امكو" المحدودة على تنفيذ أعمال مشروع تصميم وتنفيذ مكتبة عالمية على الموقع الكائن بجوار النصب التذكاري لشهداء معركة الهاني بمدينة طرابلس.

ليبيا _سبها تواصل الإستعداد لإنتخابات المجلس البلدي&

ليبيا المستقبل: تستعد مدينة سبها لانتخاب مجلسها البلدي خلال الفترة المقبلة. وقال أبو بكر الغصني، منسق الإعلام والتوعية باللجنة الانتخابية الفرعية بالمدينة، إن الاستعدادات تجري بخطوات ممتازة دون عراقيل. وأضاف فى تصريحات صحافية له، أمس الخميس،  أنه تم الاتفاق بين مدير إدارة الأمن الوطني بـ سبها ورئاسة ديوان الوزراء على أن تقوم القوة الثالثة ورجال الأمن الوطني بحماية كل المراكز الانتخابية. ولفت إلي أن موظفي المراكز أنهوا دورة تدريبية، حول تسيير عملية الاقتراع.

ليبيا _نجاة احد عناصر جهاز المحابرات ببنغازى من محاولة اغتيال &

وكالة الانباء الليبية _بنغازي 2 مايو 2014 (وال) - نجا احد عناصر جهاز المخابرات بمدينة بنغازى صباح اليوم الجمعة من محاولة اغتيال اثر تعرضه لاطلاق نار من قبل مسلحون مجهولى الهوية بمنطقة الصابرى . وافادت مصادر امنية ان عنصرا من جهاز المخابرات ويدعى " طارق محمد نجم " قد تعرض امام منزله بمنطقة الصابرى لوابل من الرصاص اصيب على اثره بيده وكثفه ، ونقل على الفور الى المستشفى . واكدت مصادر طبية بمستشفى الجلاء ان المذكور تلقى العلاج اللازم وحالته مستقرة وتجاوز مرحلة الخطر . .. ( وال ) ..                                    

ليبيا _الذراع السياسى لـإخوان ليبيا يبحث مع مبعوث بريطانى التحديات الراهنة ‘&

رئيس حزب العدالة والبناء الليبى محمد صوان
رئيس حزب العدالة والبناء الليبى محمد صوان
اليوم السابع _طرابلس أ ش أ
التقى رئيس حزب العدالة والبناء الليبى محمد صوان مع مبعوث الحكومة البريطانية للحوار جوناثان باول والوفد المرافق له الذى يزور ليبيا حاليا.

وذكر موقع "الحزب اليوم" أن اللقاء تناول بحث تحديات الفترة الراهنة ورؤية حزب العدالة والبناء لقانون العزل السياسى ودور الإعلام فى الاستقرار ودعم المسار الديمقراطى.

وأكد صوان أن " العدالة والبناء" يدعم الحوار مع جميع الأطراف وبدون أى شروط، مضيفاً أن أهم النقاط التى يمكن أن يرتكز عليها أى حوار قادم هى أن يكون الحوار ليبياً خالصاً، وفى الداخل الليبى.
وأثنى رئيس الحزب على الدول الصديقة ودول الجوار لدعمها لليبيا، مطالباً باستمرار هذا الدعم للخروج من الأزمة الراهنة.

العراق _بدء عملية فرز نتائج الانتخابات العراقية فى 60 مركزا ببغداد &

انتخابات العراق أرشيفية
انتخابات العراق أرشيفية
اليوم السابع _بغداد أ ش أ
بدأت اليوم الجمعة عملية العد والفرز الثانية لنتائج التصويت للانتخابات النيابية العراقية فى 60 مركزا ببغداد والمحافظات حددت من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق.

وقال مصدر مطلع فى مركز العد والفرز اليوم الجمعة، إن الصناديق سحبت من المحطات الآن وستوزع على فرق العد والفرز المسؤولة عن ذلك، مشيرا الى أن الصناديق التى عليها شكاوى سيوضع عليها شريط ويتم عزلها لحين مطابقتها ومعرفة الشكاوى حولها.

وقد شكلت المفوضية العليا أربع لجان ثلاثية للنظر فى جميع الشكاوى التى ستصل الى المركز الوطنى فى المفوضية من الكيانات السياسية للتصويت الخاص والعام.

وأوضح نائب رئيس المفوضية كاطع الزوبعى اليوم الجمعة، إن كل لجنة تتألف من احد اعضاء مجلس المفوضين واحد خبراء القانون فى المفوضية واحد خبراء الامم المتحدة للنظر فى جميع الشكاوى المقدمة الى المفوضية وتصنيفها خضراء أوصفراء أوحمراء.

وأضاف الزوبعى، أن الشكاوى تقدم فى مراكز المفوضية فى المحافظات وتصل تباعا الى المركز الوطنى فى المفوضية للنظر فيها، لافتا الى ان فترة تقديم الشكاوى من قبل الكيانات السياسية كانت قد انتهت ليلة أمس الخميس.

وكانت الانتخابات البرلمانية فى العراق قد أجريت الاربعاء الماضى بمشاركة أكثر من 12 مليون ناخب بنسبة 60% فيما اعلنت مفوضية الانتخابات ان نتائج الانتخابات ستعلن خلال مدة 20 الى 30 يوما فى حال كانت شكاوى الطعون قليلة نسبيا.

فلسطين _خمس معاهدات دولية لحقوق الإنسان تدخل حيز التنفيذ اليوم فى فلسطين&

محمود عباس رئيس فلسطين
محمود عباس رئيس فلسطين


اليوم السابع _جنيف أ.ش.أ
أعلن روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الجمعة ان خمسة من المعاهدات الدولية لحقوق الانسان وهى اتفاقية مناهضة التعذيب والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز العنصرى واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة واتفاقية حقوق الطفل واتفاقية حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة سوف تدخل حيز التنفيذ اليوم فى فلسطين وتكون فلسطين ملتزمة رسميا بها بموجب القانون الدولى.

وأضاف كولفيل ان المعاهدات هى من بين سبعة من المعادات الاساسية لحقوق الانسان والتى كانت فلسطين قد اودعت صكوك انضمامها اليها لدى الامين العام للامم المتحدة فى 2 ابريل الماضى مشيرا الى ان البروتوكول الاختيارى لحقوق الطفل ايضا سوف يدخل حيز النفاذ فى 7 مايو الجارى بينما يدخل العهدين الدولين حيز النفاذ فى 2 يوليو .

واكد المتحدث باسم المفوضة السامية اعتبار هذا الانضمام الى معاهدات حقوق الانسان خطوة هامة نحو النهوض بهذة الحقوق وتعزيزها فى فلسطين ولفت الى ترحيب المفوضة نافى بيلاى باعلان الالتزام الفلسطينى بالمعايير الدولية لحقوق الانسان الواردة فى تلك المعاهدات ومشاركتها مع الهيئات مع الهيئات المنشأة لمراقبة تنفيذ ذلك

واعربت بيلاى عن استعداد مكتبها لتقديم كافة المساعدات الى فلسطين للوفاء بتعهداتها .

ليبيا _نيابة السلوم تحبس 60 متسللاً في هجرة غير شرعية الى ليبيا‘&

ليبيا المستقبل _الدستور: قررت نيابة السلوم العسكرية، حبس 60 متسللاً لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة قيامهم بمحاولة هجرة غير شرعية إلى ليبيا والتواجد بمنطقة محظور التواجد بها. وكانت الاجهزة الأمنيه بمنفذ السلوم البرى بالإشتراك وضباط الأمن العام والوطنى قد تمكنت ، من إحباط عملية هجرة غير شرعية لـ 60 فردًا من بينهم 13 سودانيًا، و 2 من الجنسية السورية، والباقي من محافظات مصر المختلفة ، جنوب منفذ السلوم البري، باستخدام الطرق والدروب الصحراوية غير الرسمية. يذكر أن القوات الامنية بالاشتراك وقوات حرس الحدود، قد أحبطت أكثر من محاولة هجرة غير شرعية من والى ليبيا عبر الدروب الصحراوية  الشهر الماضي.

ليبيا_اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي طبرق انهت استعدادتها لاجراء الاقتراع‘&

وكالة الانباء الليبية _طبرق 2 مايو 2014 (وال)- اكد رئيس اللجنة الفرعيةلانتخابات المجلس البلدي طبرق احمد شعيب ان اللجنة قد انهت استعدادتها لاجراء الاقتراع لاختيار عميد واعضاء المجلس البلدي طبرق واوضح شعيب في تصريح لوكالة الانباء الليبية ان المواد الخاصة بالاقتراع قد تم توزيعها على المراكز التي بلغ عددها (35 ) مركزا فيما بلغ عدد الناخبين المسجلين 26 الفا وعدد المترشحين (61 ) مترشحا . واضاف ان اللجنة قامت كذلك بتسليم 500 بطاقة للمراقبين ووكلاء المترشحين والاعلاميين واجرت التنسيق الكامل مع الاجهزة الامنية المكلفة بتأمين الانتخابات . (وال طبرق ) 

ليبيا _قتلى وجرحى في اشتباكات مسلحة وسط بنغازي .&

وكالة الانباء الليبية _بنغازي 2 مايو 2014 (وال) - اكدت مصادر امنية في مدينة بنغازي ان اشتباكات عنيفة نشبت في الساعات الاولى من صباح اليوم الجمعة بين افراد من الجيش الليبي واحدى المجموعات المسلحة بمنطقة الهواري لم تتضح هويتها . وابلغت المصادر قناة النبأ ان اطلاقا للنار وانفجارات سمعت في وقت مبكر اليوم قرب مديرية الامن الوطني بنغازي اسفرت وفق مصدر طبي على سقوط (8 ) قتلى و(19 ) جريحا . من جهة اخرى اوضح المدير الاعلامي لمركز بنغازي الطبي خليل قويدر ان عددا من الجرحى وصلوا الى المركز قدمت لهم العلاجات اللازمة وتم اجراء عمليات جراحية لثلاثة منهم وادخالهم الى غرف العناية الفائقة . (وال


ليبيا _الخارجية تدين الاعتداء على وكيل الوزارة&

ليبيا المستقبل _(وال): أدانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاعتداء الذي تعرض له وكيل الوزارة بمقر ديوانها بطرابلس أثناء تأديته لعمله ظهر يوم الأربعاء الماضي من قبل أشخاص يدعون المطالبة بحقوق. وأكدت الوزارة في بيان أصدرته، أمس الخميس، حصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه، أن ما وصفته بالتصرف العدواني الفظيع مهما كانت دوافعه، يعتبر إساءة كبيرة لحقت بوزارة سيادية ومؤسسة من مؤسسات الدولة تمثل الوطن وتخدم كل أبناء الشعب الليبي، مبينة أن مثل هذه الاعتداءات وغيرها سوف تعرقل بناء دولة ليبيا الجديدة، دولة الحرية والبناء والتقدم. ودعت الخارجية كافة المواطنين الشرفاء، والنشطاء الحقوقيين، ومنظمات المجتمع المدني في ليبيا إلى إدانة هذا العمل المشين ومحاسبة الجناة الذين قاموا به.

ليبيا _قبيلة السفير الأردني المختطف تهدد بإجراءات تصعيدية&

ليبيا المستقبل - وكالات: أصدرت قبيلة بني حسن بيانا طالبت فيه الحكومة بضرورة العمل على سرعة الإفراج عن السفير الأردني المختطف في ليبيا فواز العيطان. وذكر منسق حراك شباب "ارحاب" حسن الخزاعلة أن الحراك سيتخذ إجراءات تصعيدية في حال استمرار تجاهل هذه القضية التي تحتاج لوقفة جماعية من أجل الإفراج عن االسفير العيطان وعودته إلى أهله وعشيرته ووطنه سالما معافى. وأضاف أن الحراك سيعقد اجتماعات متواصلة لبحث آخر تداعيات أزمة الاختطاف وبيان أسباب تأخير حلها، موضحا أن الوضع يسبب قلقا كبيرا لأبناء العشيرة لعدم معرفتهم آخر التطوراتباستثناء: "التطمينات التي نسمعها بين الحين والآخر، ولكن دون جدوى"؛ وفق قوله. وقال البيان: "بعد انتهاء المهلة التي أعطيت للحكومة من أجل الكشف والإسراع بالإفراج عن السفير المختطف فواز العيطان في ليبيا منذ مدة، والذي قدم قربانا للخاطفين نتيجة تخاذل الحكومة، وخصوصا وزارة الخارجية الممثلة بوزيرها ناصر جودة، بعدم توفير الحماية الكافية للسفارة الأردنية بعد إرسال عدة توصيات من سعادة السفير عن المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها وطاقم السفارة". وحمّل البيان الحكومة: "المسؤولية الكاملة عن اختطاف السفير فواز العيطان"، داعيا إلى اجتماع أبناء الأردن وقبيلة بني حسن، السبت، من أجل التشاور واتخاذ الخطوات اللازمة في ما يخص القضية؛ وفق البيان. واختطف السفير العيطان في 15 نيسان/إبريل الماضي في العاصمة الليبية طرابلس على يد مسلحين مجهولين. في حين قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده إن الدولة الأردنية بكل عناصرها ومؤسساتها وأجهزتها المختلفة تتابع موضوع اختطاف السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان، مشيرا إلى أن: " الاتصالات جارية والجهود مكثفة على مدار كل دقيقة من كل ساعة من كل يوم من قبل كل الأجهزة والمؤسسات المعنية بقضية اختطاف السفير للإفراج عنه وعودته إلى أهله ووطنه"؛ بحسب الوزير.