الخميس، 11 ديسمبر 2014

ليبيا_امتحانات للزمالة العربية في مركز بنغازي الطبي

امتحانات للزمالة العربية تخصص باطنة في مركز بنغازي الطبي (photo: )

امتحانات للزمالة العربية تخصص باطنة في مركز بنغازي الطبي

أشرف مجلس التخصصات الطبية بمركز بنغازي الطبي على امتحان الجزء الكتابي الأول والثاني للزمالة العربية تخصص باطنة.
وقال مدير مكتب الإعلام بالمركز خليل قويدر إنَّ عدد المُتقدِّمين والمشاركين بالامتحان بلغ 27 طبيبًا من مدينة بنغازي.
وأضاف قويدر أنَّ الامتحانات كانت بإشراف البروفيسور أ.د صلاح الدين قريو، ومنسق مجلس التخصصات الطبية بالمركز عبدالمولى العماري، ومشرف التخصصات الطبية أ. فوزي الأوجلي.
وأُجري الامتحان يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 9 - 10 ديسمبر من الساعة التاسعة صباحًا حتى الواحدة والنصف بعد الظهر.

ليبيا_الدايري يبحث آخر تطورات الوضع الليبي في القاهرة

الدايري وشكري (photo: )
الدايري وشكري
وصل وزير الخارجية والتعاون الدولي محمد الدايري إلى القاهرة، الخميس، قادمًا من إيطاليا في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، لبحث آخر تطورات الوضع في ليبيا ودعم العلاقات بين البلدين.
وقالت مصادر مطلعة، وفق ما نقلته صحيفة «المصري اليوم»، إنّ الدايري سيلتقي كبار المسؤولين المصريين، للتباحث بشأن آخر التطورات في ليبيا، على ضوء تأجيل جولة الحوار الوطني المقرر عقدها في مدينة غدامس على الحدود الليبية الجزائرية الأسبوع الحالي.
وأضافت أنّ الدايري والمسؤولين المصريين سيبحثون دعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا، خصوصًا في مجال ضبط الحدود، ومنع محاولات التهريب والتسلل.

ليبيا_مهربون ليببون من ضمن 530 موقوفا في الجزائر

 الحدود الجزائرية (photo: )
الحدود الجزائرية
أوقفت مصالح الأمن الجزائرية 10 مهربين ليبيين من ضمن 530 مهربا من مختلف الجنسيات الإفريقية خلال الفترة الممتدة ما بين الأول من سبتمبر والعاشر من الشهر الجاري ديسمبر، في إطار «الحرب المعلنة على المهربين عبر الحدود الجنوبية والشرقية للبلاد».
وكشف مصدر امني جزائري لـ«بوابة الوسط» أمس الأربعاء أن قوات حرس الحدود وعناصر الجيش الوطني المرابطة عند الحدود المشتركة مع النيجر ومالي وليبيا والمغرب تمكنت من توقيف 530 مهربا كلهم من دول عربية وافريقية، يتقدمهم النيجريون بـ 62 مهربا والماليون بـ 44 مهربا، و39 مهربا من التشاد، و14 من نيجيريا، إضافة إلى 12 رعية من السودان و10 من ليبيا و2 من كوديفوار و2 من غينيا وواحد من السنغال وآخر من دولة بوركينافاسو بينما 96 مهربا جزائريا.
وتابع المرجع ذاته أنه خلال الفترة السالفة الذكر تم حجز أكثر من 110 سيارات رباعية الدفع، وشاحنات تستعمل في نقل المواد المهربة من مخدرات وبنزين ومواد غذائية ومواد التجميل والنحاس، بالإضافة إلى حوالي 18 دراجة نارية لمراقبة عناصر الجيش وفتح الطريق أمام المهربين.
ويستغل المهربون تدهور الأوضاع الأمنية في كل من مالي وليبيا وتونس، لتكثيف نشاطهم الإجرامي بتسهيل من التنظيمات الجهادية النشطة بالمنطقة ولمحاولة إدخال الأسلحة إلى البلاد، وحجزت المصالح المعنية نحو ثلاثين قطعة سلاح من بنادق صيد ورشاشات ومسدسات آلية معظمها كانت بحوزة المهربين.

ليبيا_امتحانات للزمالة العربية في مركز بنغازي الطبي

امتحانات للزمالة العربية تخصص باطنة في مركز بنغازي الطبي (photo: )
امتحانات للزمالة العربية تخصص باطنة في مركز بنغازي الطبي
أشرف مجلس التخصصات الطبية بمركز بنغازي الطبي على امتحان الجزء الكتابي الأول والثاني للزمالة العربية تخصص باطنة.
وقال مدير مكتب الإعلام بالمركز خليل قويدر إنَّ عدد المُتقدِّمين والمشاركين بالامتحان بلغ 27 طبيبًا من مدينة بنغازي.
وأضاف قويدر أنَّ الامتحانات كانت بإشراف البروفيسور أ.د صلاح الدين قريو، ومنسق مجلس التخصصات الطبية بالمركز عبدالمولى العماري، ومشرف التخصصات الطبية أ. فوزي الأوجلي.
وأُجري الامتحان يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 9 - 10 ديسمبر من الساعة التاسعة صباحًا حتى الواحدة والنصف بعد الظهر.

ليبيا_سرت تعاني غياب أجهزة الدولة الأمنية والخدمية

مدينة سرت - أرشيفية (photo: )
مدينة سرت - أرشيفية
أكد مصدر مسؤول بالمجلس المحلي بسرت لـ«بوابة الوسط» اليوم، الخميس أن منطقة سرت تعاني معوقات وعراقيل منذ أشهر كثيرة، بسبب توقف كثير من الجهات الحكومية الرسمية عن العمل.
وقال المصدر إن ميناء سرت البحري التجاري متوقف منذ أكثر من سبعة أشهر عن العمل، وكذلك أجهزة المباحث العامة والبحث الجنائي ومديرية الأمن الوطني والأجهزة التابعة لوزارة الإسكان، وجهاز مكافحة المخدرات وأجهزة التخطيط التي ترسم وتعد دراسات لمستقبل المدينة وتتابع المشاريع المتوقفة بالمدينة الإسكانية والبنية التحتية واحتياجاتها، وكذلك أجهزة الاستخبارات والمخابرات العامة والمنطقة العسكرية بسرت، وجهاز الحرس البلدي، دون متابعة من الحكومة منذ أكثر من العام.
وأضاف المصدر أن المجلس المحلي خاطب رئاسة الوزراء منذ العام وأكثر، ولم يتم اتخاذ أي إجراء عملي للمتابعة وتذليل الصعاب لتفعيل مؤسسات الحكومة كي تتمكن من تقديم خدماتها للمواطنين.

ليبيا_مديرية أمن بنغازي تعقد اجتماعًا موسعًا

اجتماع مديرية الامن ببنغازي (photo: )
اجتماع مديرية الامن ببنغازي
عقد رئيس مديرية أمن بنغازي رمضان الوحيشي أمس الأربعاء، اجتماعًا بقسم المرور حضره رؤساء المراكز وأقسام الأمن في المدينة.
وبحسب مصدر إعلامي فقد جرى في الاجتماع مناقشة الأوضاع الأمنية، واحتياجات المرحلة من أجل تأمين المدينة.
يذكر أنَّ هذا الاجتماع هو الأول من نوعه في بنغازي منذ أشهرعدة.

ليبيا_قوات الجيش تغلق مداخل حي الليثي

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
تستمر الاشتباكات المسلحة في بنغازي منذ أن أطلق الجيش عملياته العسكرية ضد الجماعات المتطرفة في المدينة يوليو الماضي.
وقال الناطق باسم القوات الخاصة «الصاعقة» ببنغازي، ميلود الزوي: إن «اشتباكات عنيفة اندلعت بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بمنطقة الليثي، بين قوات الجيش وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي».
وأوضح الزوي في تصريح لوكالة «أنباء الشرق الأوسط»، الأربعاء أن الاشتباكات مستمرة في شارع الخليج العربي، وطريق النهر الصناعي، وشارع «البوطاس».
وأشار إلى أن قوات الجيش طوقت منطقة الليثي بالكامل، وتم غلقها من جميع المنافذ والمداخل.
وتابع الناطق باسم القوات الخاصة: إنه من المحتمل أن يتم فرض سيطرة الجيش على منطقة الليثي خلال الأيام الأربعة المقبلة بحسب الخطة التي وضعتها رئاسة الأركان، معلنًا عن وصول تعزيزات للقوات المرابطة بالمنطقة.
وأكد أن الجيش استطاع فرض سيطرته على جهة مصنع المكرونة من جهة طريق المطار، التي كانت تتخذها المجموعات المسلحة ثكنة عسكرية ومخازن للسلاح.

ليبيا_قبائل الجنوب تتدارس في سبها ميثاق الشرف الاجتماعي

أعيان الجنوب (photo: )
أعيان الجنوب
عُقد الاجتماع الثاني لقبائل الجنوب بدعوة من المجلس الاجتماعي لقبيلة ورفلة في المنطقة الجنوبية، أمس الأربعاء، بحضور عدد من أعيان ومشايخ المنطقة الجنوبية، تحت شعار «تعاون الجميع من أجل أمن الجميع».
وأوضح نائب رئيس المجلس الاجتماعي لقبيلة ورفلة بالجنوب علي محمد إبراهيبم قاجي عقب الاجتماع لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الاجتماع الأول الذي عُقد في 8 نوفمبر الماضي، عُرض فيه مقترح ميثاق الشرف الاجتماعي بين جميع المكوِّنات الاجتماعية في الجنوب، مشددًا على أنَّ الميثاق يدعو إلى نبذ العنف والتعايش السلمي، ويعتبر وثيقة اجتماعية بين المكوِّنات للخروج من الوضع المتردي الذي تعانيه مناطق الجنوبية.
وأكد قاجي أنَّ هناك بعض القبائل تغيَّبت بسبب الأحوال الجوية في الجنوب، وكذلك انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة سبها، وقال إنَّه تم تجميع بعض الملاحظات حول الميثاق بعد دراسته من بعض القبائل والمكونات، وشُكِّلت لجنة لإضافة كل المقترحات إلى الميثاق.
وسيُعقد الاجتماع الثالث في 20 ديسمبر الجاري، من أجل بلورة كل الاقتراحات والأفكار وصياغة ميثاق شرف الجنوب، بعد الموافقة والتوقيع عليه من كل أعيان ومشايخ المنطقة.
أعيان الجنوب1
أعيان الجنوب1

أعيان الجنوب2
أعيان الجنوب2

ليبيا_قافلة «السلام 2» تصل إلى مدينة غات

السلام2 (photo: )
السلام2
وصلت إلى مدينة غات مساء أمس الأربعاء قافلة «السلام 2» الإغاثية محمَّلة بمواد غذائية.
وقال أحد المشرفين على «السلام 2» ، إنَّ القافلة مرَّت على مدينة أوباري بعد فتح ممر آمن لها، ووصلت إلى مدينة غات بكامل حمولتها.
وأكد أنَّ مناطق غات وتهالا والعوينات تعاني نقصًا في الوقود والمواد الغذائية والدواء نتيجة الاشتباكات الدائرة في مدينة أوباري.

ليبيا _في الصحافة العربية (الخميس 11 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الخميس، بما تشهده ساحات المعارك في ليبيا من اقتتال، وتصريحات الأطراف المتنازعة من جولات الحوار المقترحة.
معركة بين فرنسا وبريطانيا حول حفتركشف مصدرٌ رفيع المستوى في الحكومة الليبية لـ«الشرق الأوسط»، النقاب عما وصفه بـ«معركة غير مرئية» بين فرنسا وبريطانيا حول اللواء خليفة حفتر، الذي يعتزم البرلمان الليبي تعيينه قريبًا في منصب القائد العام للقوات المسلحة الليبية.
وقال المصدر، وهو وزيرٌ في الحكومة التي يترأسها عبد الله الثني، إنَ فرنسا أحبطت أخيرًا محاولة رسمية قامت بها بريطانيا لإدراج اسم اللواء حفتر الذي يقود قوات الجيش الوطني الليبي في معارك مفتوحة ضد المتطرفين في شرق ليبيا منذ منتصف شهر مايو الماضي، في قائمة مقترحة للجنة العقوبات الخاصة التي شكَّلها مجلس الأمن في محاولة لكبح جماح العنف والقتال في ليبيا.
حفتر
حفتر

وأوضح المصدر ذاته أنَّه بينما دعمت بريطانيا اتجاهًا لوضع حفتر على هذه القائمة، التي من المفترض أن تضم عشرات من قادة «الميليشيات» المسلحة وزعماء سياسيين ودينيين آخرين، بتهمة تعكير السلم العام وارتكاب أفعال عسكرية تعرقل المسار السياسي في البلاد، فإن فرنسا على النقيض من ذلك اعترضت على هذه الخطوة البريطانية.
وقال الوزير لـ«الشرق الأوسط»: «ما وصلنا من معلومات هو أنَّ بريطانيا تسعى بقوة لوضع حفتر ضمن قائمة العقوبات، لكن فرنسا تعترض على ذلك وتمنعه».
وسئل هل هذه المعلومات وصلت بشكل رسمي للحكومة الليبية أم أنها مجرد مداولات بين دبلوماسيين في غرف مغلقة، فقال الوزير: «إنها معلومات مؤكدة لدينا».

على صعيد آخر، زار طرابلس أمس وفد أردني ضم أعضاء في مجلس النواب وممثلين عن نقابات الصحفيين والمحاميين والأطباء والمهندسين، والتقى نوري أبوسهمين رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق المنتهية ولايته).
وقال بيانٌ للبرلمان إنَّ اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وتوثيق أواصر الأخوة بين ليبيا والأردن وفتح جسور التعاون في مختلف الميادين، مشيرًا إلى أنَّ الوفد الأردني اجتمع أيضًا مع بعض أعضاء المؤتمر الوطني، حيث تمت مناقشة كثير من القضايا التي تهم البلدين، خصوصًا في شؤون الصحة والتدريب.
علي الفاخري.. «الإيهام بالدفن» في السجون المصرية
وذكرت صحيفة «الوطن» المصرية في تقرير لها عن أساليب تعذيب الاستخبارات الأميركية أنَّ أحد المعذَّبين في المعتقلات الأميركية اسمه الحركي «ابن شيخ الليبي»، واسمه الحقيقي هو علي محمد عبدالعزيز الفاخري، هو ليبي الجنسية واُعتُقل في أفغانستان العام 2001. تم اعتقال «الليبي» ونقله على الفور إلى مصر على أيدى المخابرات الأميركية.
وفي السجون المصرية، تعرَّض «الليبي» لأساليب استجواب تندرج تحت إطار «تقنيات الاستجواب المتطوِّرة»، التي تنفِّذها الولايات المتحدة ضد المعتقلين لديها بتهمة الإرهاب، وكانت أبرز الوسائل التي تعرَّض لها «الليبي»، هي تقنية «الإيهام بالدفن»، وهي تقنية تعتمد على وضع شخص ما داخل صندوق مغلق وتقييد حركته تمامًا، بشكل يجعل عملية التنفس صعبة، إضافة إلى فتح جراح في قدم الشخص وتركه ينزف طوال ساعات الاستجواب، ليعتقد أنَّه في طريقه إلى الموت. وقد حصلت تلك التقنية على موافقة الإدارة الأميركية رسميًّا لاستخدامها ضد المعتقلين.

اشتباكات في مناطق مختلفة غرب طرابلس
تناولت جريدة «الأهرام» المصرية الاشتباكات التي شهدتها المنطقة الغربية من العاصمة الليبية (طرابلس) وسببت توترًا شديدًا، حيث أكدت مصادر أنَّ منطقة العجيلات شهدت بعض الاشتباكات بالأمس .
وأكد الناطق الرسمي باسم درع الوسطى التابعة لقوات «فجر ليبيا» أحمد هدية أنَّ منطقة العجيلات (80 كيلومترًا غرب العاصمة طرابلس) شهدت بالأمس بعض الاشتباكات التي وصفها بـ«المشبوهة»، بالإضافة لمنطقة «الطويلة» القريبة من مدينتي صبراته وصرمان، ومنطقة بئر الغنم القريبة من مدينة الزاوية، مشيرًا إلى عدم وجود اضطرابات في الوقت الحالي في مدينتي الزاوية وصرمان.
الثني في حواره مع العربية
الثني في حواره مع العربية

الثني: ليون أخطأ بلقاء أبو سهمين
وتناولت الصحف العربية أيضًا مقابلة مع «العربية» أكد فيها رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني، أنَّ برناردينو ليون المبعوث الأممي إلى ليبيا أخطأ عندما التقى رئيس البرلمان المنحل نوري أبوسهمين في طرابلس بدلاً عن التقاء الحكومة الشرعية أولاً.
من جهة أخرى، أشار إلى أنَّ حكومته تسعى للسيطرة على إيرادات البلاد النفطية بوقف أي مدفوعات عبر حسابات مصرفية في طرابلس لا تخضع لسلطتها.
وأوضح أنَّه «من أجل السيطرة (على الإيرادات النفطية) وتغيير منظومة الإيرادات نحتاج إلى إنشاء (منظومة جديدة) بالتنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط، وتحتاج العملية بالكامل إلى أسابيع».

ليبيا_550 ميغاواط عجز إنتاج الكهرباء في ليبيا

فنيو الشركة العامة للكهرباء - أرشيفية (photo: )
فنيو الشركة العامة للكهرباء - أرشيفية
قال مدير مكتب الإعلام بشركة الكهرباء الليبية، لطفي غومة، إنَّ البلاد تعاني أزمة كهرباء؛ سببها نقص كميات الغاز الطبيعي القادمة من شركة سرت لإنتاج النفط والغاز إلى بعض محطات توليد الكهرباء ، مما أدى إلى انقطاع التيار ثلاث ساعات يوميًّا.
وأضاف في تصريحات لوكالة «الأناضول»، الخميس، أنَّ العجز في شبكة الكهرباء يصل إلى 550 ميغاواط من الإنتاج الطبيعي البالغ 5000 ميغاواط يوميًّا.
وأشار غومة إلى أنَّ هناك أعطالاً فنية في خط أنابيب الغاز الواصل إلى محطة الزويتينة ومحطة شمال بنغازي، مما أدى إلى توقفهما عن إنتاج الكهرباء.
وذكر أنَّ فرقًا فنية تصلح الأعطال، لكن هذا الأمر سيستغرق أيامًا، مع استمرار الشركة في تخفيف الأحمال.
وقال مدير المكتب الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء في بنغازي، جبريل شعيتير، في تصريحات صحفية: «إنَّ الوقت الحالي يتطلب تعاون المواطن في ترشيد استهلاك الكهرباء، لحين حل المشكلة وعودة تزويد الغاز للمحطات في الشبكة الشرقية».
وقالت مصادر حكومية ليبية، في وقت سابق، إنَّ العمل متواصلٌ لإنجاز محطات الكهرباء الجديدة التي تساهم في تخفيف الأحمال عن المحطات الحالية، ومن بينها مشروع محطة أوباري الغازية، والتي من المقرر أنْ تبدأ إنتاج الكهرباء بنهاية العام الجاري، بقدرة 650 ميغاواط، تغطي احتياجات جنوب ليبيا بالكامل.
وتكبدت الشركة العامة للكهرباء خسائر ضخمة بلغت نحو مليار دينار (769 مليون دولار) حتى نهاية 2013، بسبب حالة عدم الاستقرار الأمني، مما أدى لتعرُّض مقارها ومواقعها للسرقة وعمليات التخريب، وتصرف ليبيا سنويًّا 800 مليون دينار (662 مليون دولار)، لدعم الكهرباء في البلاد، بحسب تقديرات حكومية.

ليبيا_«داعش» درنه أصبح القوة الثالثة المؤيدة لـ«داعش» الأم

عناصر من تنظيم داعش في درنه - أرشيفية (photo: )
عناصر من تنظيم داعش في درنه - أرشيفية
قالت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية اليوم، الخميس: إن أنصار تنظيم «داعش في درنه» باتوا يمثلون القوة الثالثة المؤيدة لـ «داعش» في المنطقة، بعد «جند الخلافة» في الجزائر، و«أنصار بيت المقدس» في مصر.
ونقلت الصحيفة عن الشيخ عادل الفايدي أحد مسؤولي مجلس المصالحة الوطنية في ليبيا قوله: إن «عناصر التنظيم في درنه وجهوا أخيرًا تهديدات لقادة القبائل في الجبل الأخضر والشرق الليبي، لوقف دعمهم اللواء خلفية حفتر».
كما أكد الفايدي وجود معسكرات للتدريب في درنه تم توسيعها أخيرًا، حسب قوله إلى مناطق أخرى، وأن «الجهاديين» منتشرون بأعداد كبيرة وهم من جنسيات مختلفة.

ليبيا_معتقلون ليبيون سابقون يرحبون بنشر تقرير التعذيب

عبدالحكيم بالحاج. (photo: )
عبدالحكيم بالحاج.
أثار الإعلان عن تقرير مجلس الشيوخ الأميركي حول أساليب الاستجواب التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» عددًا من ردود الفعل العالمية، ودفع عددًا من ضحايا تلك البرامج إلى الخروج عن صمتهم والتعليق عليه.
فوفقًا لموقع «الجزيرة أميركا»، رحب عددٌ من السجناء الليبيين السابقين لدى وكالة «سي آي إيه» بنشر التقرير عن الأساليب التي استخدمتها الوكالة، والتي وصفها التقرير بـ«الوحشية وغير الفعالة»، نافين أنْ يكون نشر هذا التقرير اعتذارًا عما عانوه لكنه الخطوة الأولى نحو محاسبة المسؤولين.
يقول عبد الحكيم بلحاج: «إنَّ نشر التقرير يلقي الضوء على الوجه الآخر لهم، ويدل على أنَّ حقوق الإنسان تطبَّق على الجميع، فقد انكرت الولايات المتحدة حقوقنا ونحن نريد أن يتذكر الشعب الأميركي هذا. لقد تم تسليمنا إلى نظام ديكتاتوري ويجب أن يكون هناك مَن يتحمل هذه المسؤولية».
يُذكر أنَّ واشنطن قامت بتسليم بلحاج إلى ليبيا العام 2004 حيث تم تعذيبه لمدة ست سنوات دون توجيه تهم إليه.
وأعرب بلحاج في مكالمة هاتفية مع «الجزيرة» عن خيبة أمله، لأنَّ اسمه لم يُذكر بالتحديد في التقرير، وذكر بلحاج أنَّ قوات أميركية ألقت القبض عليه هو وزوجته العام 2004، ثم نُقل إلى سجن أميركي سري، حيث تم تعذيبه وضربه وتعليقه، ثم قامت واشنطن بتسليمه إلى ليبيا في محاولة للتقرب من السلطة وقتها. وأفاد بلحاج بأنَّه تعرَّض للتعذيب على يد السلطات الليبية وعملاء أجانب حتى الإفراج عنه العام 2010.
وحتى الآن لم تقر الولايات المتحدة بدورها في قضية بلحاج، ولم تفسر أسباب اعتقاله وتعذيبه دون توجيه أية تهم ودون محاكمته، على حد قول الموقع.
وعلقت خديجة ابنة سامي الساعدي قائلة، إنَّها تملك الآن الدلائل التي تؤكد قيام وكالة «سي آي إيه» بترتيب عملية القبض على والدها وعائلتها.
وأضافت، عبر البريد الإلكتروني، إنَّها كانت تأمل بأن يذكر اسمها واسم عائلتها في التقرير، اعترافًا بخطأ السلطات الأميركية، فهذا الاعتراف أقل ما يمكن أن يقدموه، على حد قولها.

وأضافت خديجة قائلة: «إنَّ إخفاء الحقيقة هو الطريقة التي تعمل بها الأنظمة الديكتاتورية، وعلى العدالة أن تأخذ مجراها في حال أرادت الدول الاستفادة من أخطائها».
وأفاد تقرير مجلس الشيوخ، الذي جاء في ستة آلاف صفحة، بأنَّ وكالة الاستخبارات المركزية استخدمت أساليب عنيفة ووحشية في استجواب المعتقلين، واستخدموا طرقًا مثل التهديد بالقتل والضرب العنيف والحرمان من النوم والتغذية القسرية وأساليب أخرى.
وانتهى التقرير إلى أنَّ المعلومات التي حصلت عليها الوكالة باستخدام هذه الأساليب لم تكن مفيدة للأمن القومي ولم تساعد في إيقاف أية هجمات.

ليبيا_احتراق مولد كهرباء بزاوية الدهماني في طرابلس

Home
منطقة زاوية الدهماني - أرشيفية (photo: )
منطقة زاوية الدهماني - أرشيفية
كشف مصدر مسؤول بمديرية أمن طرابلس احتراق مولد بمحطة كهرباء بمنطقة زاوية الدهماني بطرابلس، نتيجة ماس كهربائي بعد هطول أمطار غزيرة صباح الخميس.
وأوضح أن المولد تعطل مما أدى إلى توقف المحطة، حسب وكالة الأنباء الليبية.
وأضاف أن سيارتين كانتا قرب المحطة احترقتا، نافيًا أن يكون احتراق المولد بفعل فاعل، مشيرًا إلى أن فرق الصيانة تقوم حاليًا بإصلاح المولد.

ليبيا _تشارك في اجتماع وزراء دفاع دول «5+5» بغرناطة

شعار يوضح الدول المشاركة في المبادرة. (photo: )
شعار يوضح الدول المشاركة في المبادرة.
بدأت صباح اليوم، الخميس بمدينة غرناطة الإسبانية أعمال الاجتماع العاشر لوزراء دفاع الدول الأعضاء في مبادرة «5+5» وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
وتهدف مبادرة «5+5»، التي تضم خمس دول مغاربية، هي: ليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس والجزائر، وخمس دول أوروبية هي: فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا، إلى تعزيز التعاون الفعَّال بين الدول الأعضاء من خلال الارتقاء بالعمل المشترك بين القوات المسلحة، والنهوض بالكفاءات وتبادل التجارب والخبرات.
كما تهدف هذه المبادرة إلى الأخذ بعين الاعتبار قضايا الأمن في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، ومكافحة الإرهاب والتهريب بمختلف أشكاله، والمراقبة والأمن البحري وأمن الطيران وحماية السكان المدنيين أثناء الكوارث.
وكان الاجتماع التاسع لوزراء دفاع مبادرة «5+5» انعقد في ديسمبر من العام الماضي في مدينة غيماريش شمال البرتغال، وتوج بالتوقيع على بيان مشترك يدعو لتعزيز الأمن والاستقرار والسلم في حوض غرب البحر الأبيض المتوسط.

ليبيا_أمطار غزيرة لمدة يومين على شمال ليبيا

العاصمة طرابلس - أرشيفية (photo: )
العاصمة طرابلس - أرشيفية
توقعت إدارة التنبؤات الجوية بالمركز الوطني للأرصاد الجوية اليوم، الخميس أن أمطارًا غزيرة ستهطل على مناطق شمال ليبيا اليوم، الخميس وصباح غدٍ الجمعة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، خاصة على المرتفعات الجبلية.
وأضافت التنبؤات الجوية أن الأمطار ستشمل مناطق الساحل الغربي والمرتفعات وترهونة وبني وليد ومزدة وسرت وأجدابيا ورأس لانوف والبريقة، وأنه من المتوقع أن تكون غزيرة على معظم المناطق.
وطالبت المواطنين والجهات ذات العلاقة بأخذ الحيطة والحذر، خاصة على الطرقات العامة.

ليبيا_العيضة: توجد قبائل تشادية في الكفرة وقوات فرنسية في تيبستي

التواتي العيضة (photo: )
التواتي العيضة
أكد عضو المؤتمر الوطني السابق التواتي العيضة أن الجنوب الغربي في ليبيا يوجد به مسلحون أجانب من المتطرفين، كما يوجد عصابات إجرامية تروع الأهالي.
أكد خلال مقابلة أجرتها معه «بوابة الوسط» أن غالبية سكان الكفرة تدعم مجلس النواب وعملية «الكرامة»، ويطالبون بإجراء انتخابات مجلس النواب في المدينة لانتخاب ثلاثة نواب عن المدينة لا تزال مقاعدهم شاغرة.
إلى نص الحوار:
«الوسط»: دائمًا ما نسمع عن وجود مشاكل في الجنوب الليبي وأنها خطيرة ومعقدة حدثنا عن هذه النقطة.- عندما نتحدث عن الجنوب فنحن لا نتحدث عن قطعة واحدة، فهناك الجنوب الغربي والجنوب الشرقي، ومن ناحية الجنوب الشرقي يعتبر آمنًا ومستقرًا بنسبة 80%، وهنا نتحدث عن الحدود مع مصر والسودان، والمشاكل الكبيرة لدينا تقع ضمن إطار الجنوب الغربي.
وعن طبيعة هذه المشاكل يقول العيضة: «يجب أن تعلم أن الجنوب الغربي مفتوح على مصراعيه، سواء مع النيجر وتشاد، وتتمحور المشاكل حول قصة وجود الأجانب المسلحين سواء الإسلاميين المتشددين، أو تجار المخدرات والتهريب وتجار الهجرة غير الشرعية، وكذلك مدن الجنوب الغربي تعاني كثيرًا من الإجرام والانفلات الأمني، وبلغ حد ترويع العصابات الوافدة إلى عدم قدرة الأهالي على التصريح بشكواهم خشية على حياتهم، بمن فيهم أعضاء مجلس النواب الذين تهدد عائلاتهم تمامًا كما كان الحال مع أعضاء المؤتمر الوطني.
«الوسط»: وماذا عن مقاعد الكفرة الثلاثة الشاغرة حتى الآن بمجلس النواب؟
- للأسف هي ما زالت شاغرة حتى الآن، والمقاطعة كانت ناتجة عن مشاكل بالكفرة أدت إلى طلب كل القبائل تأجيل انتخابات مجلس النواب وكذلك المجلس البلدي فيها، ولكن منذ أشهر قليلة مضت بدأ أهالي الكفرة في المطالبة بإنجاز انتخابات مجلس النواب، الآن هناك موافقة على البدء في انتخابات المجلس البلدي، ولكن التأخير من الدولة، وأعني المفوضية تحديدًا.
وأكد العيضة أن الأهالي أصبحوا يرحبون بإجراء الانتخابات ويتمنون أن تجرى في أقرب وقت.
«الوسط»: ما تأثير ما يجري في الشمال من صراعات عسكرية وسياسية على الجنوب؟- بالنسبة للكفرة فالغالبية العظمى بها من جميع القبائل من دون استثناء مؤيدة شرعية مجلس النواب، على الرغم من بعض التحفظات على أداء مجلس النواب، وكذلك هم داعمون للجيش والشرطة لفرض الأمن، ويؤازرون الجيش في عملية «الكرامة».
وعن وجود الجيش في منطقة الكفرة قال العيضة: «نعم يوجد الجيش في منطقة الكفرة، وهناك محاولات جادة يقوم بها ضباط من المنطقة من أجل إعادة تنظيم صفوفهم، وهم متواصلون مع رئاسة الأركان».
الجنوب الغربي مفتوح على مصراعيه، سواء مع النيجر وتشاد، وتتمحور المشاكل حول قصة وجود الأجانب المسلحين سواء الإسلاميين المتشددين، أو تجار المخدرات والتهريب وتجار الهجرة غير الشرعية
«الوسط»: هل هناك مشاركون في حوار غدامس (الذي تأجل بعد إجراء المقابلة) من الكفرة؟- إن الكفرة أساسًا غير ممثلة في مجلس النواب، وبالتالي لا تتواصل مع العالم عبر قنوات رسمية ممثلة في نوابها، وبصفة شخصية وصلتني دعوة للمشاركة في حوار غدامس، ولم أقرر بعد المشاركة من عدمها، فخلفيتي عليه غير واضحة، ولكن بشكل عام أنا ضد الحوار مع المتطرفين.
«الوسط»: ما صحة ما يقال عن وجود فرنسي في الجنوب الليبي؟- لدي معلومات عن نزول قوات فرنسية في الجنوب، كما تعلم فالجنوب مساحته كبيرة جدًا، ونحن نعرف مطامع فرنسا في الجنوب الليبي، هم بالتأكيد يبحثون عن موطأ قدم، ولكن وجودهم ليس ظاهرًا بشكل سافر، أعتقد أن وجودهم بسيط حتى الآن، وأن وجودهم يقتصر الآن في مناطق قريبة من جبال تيبستي، وهي مناطق خارج سيطرة الدولة الليبية، هناك معلومات تتحدث عن وجود مهابط بالمنطقة، كما يوجد سلاح يتدفق عبر هذه المهابط، والسلاح ينقل إلى داخل ليبيا عبر تشكيلات تشادية، وبعض الاختراقات في هذه المنطقة يحدث نتيجة ملاحقة الجيش التشادي المعارضة التشادية.
«الوسط»: بعض الجهات الفرنسية تبرر وجودها بمطاردة متطرفين، هل هناك أي وجود لمتطرفين في هذه المناطق؟
- نعم يوجد متطرفون في الجنوب الغربي، ويوجد بعض المعسكرات في محيط منطقة أوباري، ولكني أعتقد أنها ذريعة للوجود أكثر منها محاربة له، فالقوات الفرنسية سمعنا أنها نزلت في منطقة بالقرب من منطقة جبال تيبستي وليس في أوباري.
«الوسط»: وماذا عن الأوضاع المعيشية والخدمية في الجنوب؟
- بشكل عام دائمًا ما يعاني الجنوب من نقص في الوقود والتموين، وضعف في الخدمات كالمستشفيات والبنوك، بالنسبة للدراسة مرتبطة بتوافر الوقود نظرًا للاعتماد على السيارات في التنقل، هذا بشكل عام فليبيا كلها تعاني هذه الفترة فما بالك بالجنوب.
«الوسط»: هل يشهد الجنوب ذات التجاذبات الحزبية والسياسية المحتدمة في الشمال؟- إذا أردنا أن نتحدث عن الكفرة فالتنظيمات المتطرفة وكذلك الإخوان ليس لهم شعبية في المنطقة، وفي المقابل لا يوجد جسد سياسي منظم يعمل في المنطقة، مما جعل من الإخوان بعددهم الذي لا يتجاوز أصابع اليد بعض السيطرة عبر العمل من خلال مؤسسات الدولة.
واتهم العيضة جماعة الإخوان بعرقلة الانتخابات في الكفرة، وذلك عندما شعروا بأن خسارتهم في مجلس النواب متحققة.
«الوسط»: بخصوص ما يجري من قتال في الكفرة بين الحين والآخر، الدولة تصفه غالبًا بالصراع القبلي، وهو ما يثير غضب البعض، كيف تصف طبيعة هذا القتال؟
- لا أحد يستطيع إنكار أنه صراع قبلي، ولكنه صراع بين قبائل ليبية وقبائل غير ليبية، فالكفرة بها تقريبًا 20 قبيلة، منها قبائل عربية وقبائل أفريقية، ففي مقابل وجود «التبو» الليبيين وهم من مكونات ليبيا والمنطقة، توجد لدينا كذلك في الكفرة عدة قبائل تشادية موجودة معهم، فمثلاً قبائل مثل «داوزا والأناكزة والكركداة والكردية والكمجا والأوجانقة»، هذه قبائل لا يمكن أن تكون ليبية، وهي موجودة في الكفرة وتشكل أصل الصراع هناك، بل إن الصراع شمل أيضًا صراعات لحركة العدل والمساواة فصائل من دار فور على الأرضي الليبية.
عندما كان الصراع في السابق يحدث بين التبو والزويّة، كان يحل قبليًا بسهولة، تعقد الأمور اليوم سببه وجود الأجانب وما يحملونه من أجندات، وبعض هذه الأجندات انفصالية، فمثلاً تروج حركة العدل والمساواة أن الجنوب وصولاً إلى جالو سيكون حدود دولتهم.
«الوسط»: ما حجم وجود الجيش الوطني في الجنوب؟
- توجد قوات ليبية - سودانية مشتركة في المثلث الواقع بين تشاد والسودان ومصر، وتوجد القوات الليبية أيضًا في قاعدة السارة على الحدود التشادية، ولكن بالنظر لحجم الجنوب والحدود الطويلة يحتاج الجيش هناك إلى دعم أكبر، خاصة قاعدة السارة التي يجب أن تفعل وتدعم بطيران حربي متطور.
«الوسط»: أخيرًا ما الرسالة الأهم التي يحتاج أهل الجنوب إيصالها إلى الحكومة بشكل عاجل؟
- أكيد ستكون عن الإسراع في فرض الأمن في المنطقة، صحيح الآن توجد هدنة بين الزوية والتبو، ولكن وجود الأجانب ما زال يشكل عنصر توتر، نتمنى أن يأتي الجيش الوطني ويفرض سيطرته على الحدود، وأعتقد أن أهل الجنوب لديهم مطالب كثيرة ولكنهم يعلمون ما تمر به ليبيا؛ لذا أعتقد أن مطلب الأمن وإيقاف تدفق الأجانب والعصابات على مدنهم سيكون أولوية في هذه المرحلة، وربما لمعرفة ما يجري أو التأكد منه، نتمنى على الصحافة والإعلام الاهتمام أكثر بالجنوب ونقل معاناته.

ليبيا_ضغوط غربية على حكومة الثني للابتعاد عن اللواء حفتر

رئيس الحكومة عبدالله الثني واللواء خليفة حفتر. (photo: )
رئيس الحكومة عبدالله الثني واللواء خليفة حفتر.
تمارس القوى الغربية الرئيسة ضغوطًا على الحكومة الموقتة في ليبيا، لجرها نحو الابتعاد وفك الارتباط مع قائد عملية الكرامة اللواء خلفية حفتر.
وأكدت دورية «مغرب - كونفيدنوسيال» الفرنسية المهتمة بشؤون المغرب العربي في عددها اليوم الخميس، أنَّ السفير البريطاني مايكل آرون، والسفيرة الأميركية ديبورا جونز، والمبعوث الفرنسي لدى ليبيا دونيس غاور، نقلوا هذا المطلب لرئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا عبد الله الثني، خلال اجتماعهم معه في أبو ظبي هذا الأسبوع.
وقالت الدورية التي تُوزَّع على نطاق خاص، إنَّ القوى الغربية ترى أنَّ حفتر يريد استئصال قوات «فجر ليبيا»، حليف الحكومة «المتمردة» في طرابلس، وأن «فك الارتباط» معه قد يسمح بتسهيل الحوار.
وبيَّنت الدورية الفرنسية أنَّ برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة الذي اجتمع مع نوري أبوسهمين ومع مجلس النواب في طبرق، انتزع من أحد أقطاب مصراته وهو فتحي باشاغا بيانًا أيَّد خلاله هذه الجهود، ولكن ذلك لم يسمح باستئناف المفوضات في غدامس حتى الآن.
وقالت الدورية إنَّ رئيس الوزراء السابق علي زيدان وصل إلى باريس مساء أمس الأربعاء، لعقد لقاءات غامضة، في حين تستمر الجزائر في جهودها للدفع بالمحادثات بين الأطراف الليبية.
تحركات عسكرية بريطانية
على صعد موازٍ كشفت الدورية تحركات عسكرية بريطانية في طرابلس، وأنشطة عسكرية بريطانية سرية في العاصمة الليبية، التي تسيطر عليها قوات فجر ليبيا.
وأكدت الدورية أنَّ السفينة العسكرية البريطانية «ما في -هالت لاند بونت»، التي تتبع وزارة الدفاع في لندن شوهدت في ميناء طرابلس يوم 27 نوفمبر الماضي.
وأضافت أنَّ وزارة الدفاع البريطانية اعترفت بذلك، ولكنها قالت إنَّ التحرك يعد روتينيًّا رغم سيطرة قوات «فجر ليبيا» التي تدعم حكومة الحاسي على الميناء.
وبيَّنت أنَّه توجد قطعٌ بحرية عسكرية بريطانية أخرى في مالطا، وأنَّ طائرة عسكرية بريطانية هبطت في مطار فاليتا يوم 29 نوفمبر في مهمة مجهولة المعالم.

ليبيا_مصر تفرض قيودًا على سفر مواطنيها إلى ليبيا وتركيا

مطار القاهرة الدولي - أرشيفية (photo: )
مطار القاهرة الدولي - أرشيفية
فرضت مصر قيودًا على سفر مواطنيها إلى ليبيا وتركيا؛ وفق ما أكده لـ«فرانس برس» مسؤول أمني، موضحًا أنَّ هذا الإجراء يستهدف منع التجنيد للتنظيمات «الجهادية».
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: «إنَّ المسافرين المصريين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة، الراغبين في السفر إلى ليبيا أو تركيا، يتعين عليهم الحصول على تصريح مسبق بالسفر من مصلحة الجوازات والجنسية التابعة لوزارة الداخلية».
وأوضح أنَّ الهدف من هذا الإجراء الذي بدأ تطبيقه في الثالث من ديسمبر الجاري، هو «منع تجنيد الشباب المصريين في مجموعات إرهابية، خصوصًا تنظيم داعش».
ويستخدم الجهاديون الراغبون في الانضمام إلى تنظيم «داعش» الحدود التركية للعبور إلى سورية، ويوجد على الأقل 20 ألف مقاتل أجنبي في صفوف هذا التنظيم، وفق وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.
وكانت مصر حذَّرت سابقًا من السفر إلى ليبيا، حيث تؤكد القاهرة دائمًا في تصريحات مسؤوليها دعم «الشرعية الليبية» في وجه المسلحين، من دون أي تدخل عسكري.

ليبيا_«العودة للشرعية الدستورية» يعقد ملتقاه الثاني في البيضاء

المُلتقي الثاني لحراك (العودة للشرعية الدستورية خيارنا الأمثل) (photo: )
المُلتقي الثاني لحراك (العودة للشرعية الدستورية خيارنا الأمثل)
عقد حراك «العودة للشرعية الدستورية خيارنا الأمثل»، أمس الأربعاء، مُلتقاه الثاني في أحد فنادق البيضاء، لبحث سبل إنقاذ ليبيا من أزمتها الحالية.
وحضر اللقاء سياسيون ورجال أعمال وأكاديميون وزعماء القبائل في «برقة»، وأعضاء من لجنة الستين لصياغة مشروع الدستور على رأسهم محمد فرج الزايدي وإبراهيم البابا ورئيس الديوان لهيئة مشروع صياغة الدستور عبد الله الصيفاط، وعمر الفضيل بو عمر، حفيد المجاهد الفضيل بوعمر ولفيفٌ من وجهاء وأعيان منطقة برقة المشاركين في المؤتمر.
وأكد المتحدِّثون أنَّ هذا الحراك يستهدف إنقاذ ليبيا من المَخَاطر الأمنية التي تتهددها والصراعات المحتدمة بين مختلف الأطراف السياسية، وأنَّه يشكل طوقًا للنجاة وداعمًا للاستقرار الأمني والسياسي للبلاد.

يذكر أنَّ سلسلة الفاعليات التي ينظمها الحراك ستتواصل في عدد من مدن ومناطق ليبيا، حيث ستُقام تظاهرة بميدان الجزائر في طرابلس في 13 يناير المقبل.

من جهته، أكد رئيس الحراك الدكتور فتحي سكته لـ«بوابة الوسط»، أنَّ هذا الحراك متزامنٌ مع 13 مدينة أخرى.
وأشار إلى تحديد جدول زمني لملتقى كافة المكونات القبلية والاجتماعية والسياسية في ليبيا من عرب وأمازيغ وطوارق وتبو.
المُلتقي الثاني لحراك (العودة للشرعية الدستورية خيارنا الأمثل)
المُلتقي الثاني لحراك (العودة للشرعية الدستورية خيارنا الأمثل)

المُلتقي الثاني لحراك (العودة للشرعية الدستورية خيارنا الأمثل)
المُلتقي الثاني لحراك (العودة للشرعية الدستورية خيارنا الأمثل)

ليبيا_بالصور: الحياة تعود تدريجيًّا إلى بنغازي

حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام (photo: )
حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام
عادت الحياة إلى طبيعتها في معظم أحياء بنغازي، باستثناء حي الليثي، الذي يطوق الجيش جميع مداخله ومخارجه، وسوق الحوت، إذ لا تزال مجموعة من المسلحين تتمركز فيه.
أما في بقية الأحياء فعادت الحياة إلى طبيعتها، وفتحت المتاجر والمصارف أبوابها، ونشطت الحركة في معظم الأسواق، ولم تشهد الأسعار ارتفاعًا كبيرًا كما كان متوقعًا.
عدسة «بوابة الوسط» تجوَّلت في أسواق بنغازي، ورصدت حركة الناس ووفرة البضائع.
حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام
حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام

حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام
حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام

حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام
حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام

حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام
حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام

حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام
حركة السوق في مدينة بنغازي هذه الأيام

ليبيا_مطار طرابلس يحتاج إلى 60 مليون دينار لإعادة تشغيله

مطار طرابلس الدولي - أرشيفية (photo: )
مطار طرابلس الدولي - أرشيفية
قال المدير العام لمصلحة المطارات التابعة لوزارة المواصلات الليبية، محمد بيت المال: «إن مطار طرابلس الدولي يحتاج إلى 60 مليون دينار (46 مليون دولار) لكي يعود للعمل بشكل طبيعي، بعد تعرض بعض أجزائه للتدمير بسبب النزاعات المسلحة التي تشهدها البلاد»، مشيرًا إلى أن الحصول على هذا المبلغ يرتبط بتسييل مخصصات قطاع المواصلات في الموازنة الليبية.
وأضاف بيت المال في تصريحات لوكالة «الأناضول» أمس الأربعاء أن المطار يحتاج إلى ستة أشهر لكي يتم إصلاحه بالكامل.
وأوضح المسؤول الليبي أن مهبط الطائرات تتولى إصلاحه بالفعل شركة وطنية تحت إشراف شركة برتغالية، مشيرًا إلى أن التعاقد مع الشركة تم العام الماضي، بقيمة 11 مليون دينار، مضيفًا أن العمل في إصلاح المهبط جارٍ على قدم وساق، وأن الإصلاحات الخرسانية في المطار شارفت على الانتهاء، وأن الوقت المتبقي لإكمال إصلاح المهبط يقدر بشهرين، ليكون المهبط صالحًا للعمل.
وقال بيت المال: «إن صالة الركاب وفقًا للتقارير الفنية تحتاج إلى 50 مليون دينار ليبي لإصلاحها، لأن بعض أجزاء من صالة المطار سيتم استبدالها بالكامل، فيما تحتاج أجزاء أخرى من الصالة إلى عمليات إصلاح كاملة».
وأضاف المدير العام لمصلحة المطارات الليبية أن بلاده لديها ما يقرب من 18 مطارًا مدنيًا، يعمل منها حاليًّا أربعة مطارات فقط هي: معيتيقة بطرابلس ومصراته والأبرق بالبيضاء وطبرق، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من المطارات التي تحتاج إلى بعض الخدمات الفنية فقط لكي تستأنف نشاطها.
وأوضح أن المطارات العاملة في ليبيا غير قادرة على العمل في الوقت الجاري بسبب الظروف الأمنية المتوترة، مشيرًا إلى أن مطار زواره، الذي يقع في أقصى غرب ليبيا على بعد 150 كيلومترًا من طرابلس، على سبيل المثال يستطيع استقبال الرحلات الجوية للطائرات صغيرة الحجم، لأن مساحة المطار محدودة ولا يمكنه أن يستقبل الطائرات ذات الحجم الكبير، إلا أنه على الرغم من ذلك فإن المطار متوقف عن العمل.
وقال بيت المال: «إن وزارة المواصلات طلبت تحويل بعض المطارات العسكرية إلى مطارات مدنية، مثل مطار براك في بلدية وادي الشاطئ في الجنوب الليبي، إلا أن الظروف الأمنية المتدهورة حالت دون عمله في استقبال الطائرات المدنية».
وأضاف أن مطار سبها الذي يعتبر من المطارات الرئيسة للبلاد متوقف عن العمل، بسبب تمركز كتيبة عسكرية بالقرب من المطار بنحو عشرة كيلومترات منذ العام ونصف العام، في حين أن معايير الطيران العالمية تفرض أن يبعد المطار عن أقرب نشاط عسكري ما يقرب من 25 كيلومترًا.
وقال المستشار الفني لشؤون الطيران بوزارة المواصلات الليبية، عبدالله الستوي: «إن 40% من مطار طرابلس الدولي تعرض للتدمير نتيجة الاشتباكات التي دارت في محيطه على مدار الفترة الماضية»، مقدرًا الخسائر بنحو 230 مليون دولار.
وأضاف الستوي أن المطار يحتاج لفترة تتراوح بين ثلاثة إلي ستة أشهر لكي يعود للعمل بشكل طبيعي بعد انتهاء الإصلاحات.
وأوضح أن المبنى الرئيس بالمطار الذي يتضمن المقرات الإدارية وصالة الركاب بعضها تعرض للتدمير بالكامل، ويحتاج إلى صيانة وتجديد، وكذلك غرفة المراقبة الجوية، موضحًا أن المدرج الرئيس بالمطار سليم.
وتعرض معظم الطائرات الرابضة في مطار طرابلس إلى التدمير، بسبب استهداف قوات «فجر ليبيا» المطار قبل سيطرتها عليه.