الأحد، 27 ديسمبر 2015

ليبيا_الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة

ليبيا المستقبل: أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية عن الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة، وذلك إعتباراً من اليوم السبت، حيث من المتوقع أن تتكاثر السحب الممطرة وسقوط امطار على مناطق شمال غرب ليبيا وجريان بعض الاودية.

رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :-

 تتكاثرالسحب اًلممطرة وسقوط امطار متفرقة وتكون جيدة يومي السبت والاحد على اغلب المناطق الساحلية قد تؤدي الى جريان بعض الاودية المحلية . ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (16-22) درجة مئوية.

بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:
 تتكاثر السحب مساء اليوم السبت مع فرصة لسقوط امطار متفرقة والرياح شمالية الى شمالية شرقية ودرجات الحرارة تتراوح ما بين (20-25)درجة مئوية. 

الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-

السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا على غدامس والحمادة وهون مع فرصة لسقوط امطار متفرقة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (19-23) درجة مئوية.
 الكفرة - تازربو - السرير :- 

السماء قليلة السحب تتكاثر اليوم على السرير مع احتمال سقوط امطار خفيفة ، و درجات الحرارة القصوى ، تتراوح ما بين (20-24) درجة مئوية.

فن_جانيت جاكسون ترجئ جولة غنائية لإجراء عملية جراحية

بي بي سي: أرجأت المغنية الأمريكية جانيت جاكسون جولتها الغنائية حتى الربيع لإجراء جراحة. وقالت جاكسون إن الأطباء قالوا لها إنها بحاجة إلى الجراحة "سريعا". وقالت جاكسون لمعجبيها "أرجوكم الصلاة من أجلي ولفريقنا كاملا في هذه الفترة الصعبة". وأضافت أنها لن تعطي تفاصيل عن حالتها الصحية. وبدأت جاكسون جولتها الغنائية في أغسطس/آب الماضي في فانكوفر ويمتد جدول جولتها في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا حتى يونيو/حزيران المقبل. وكان من المقرر أن يكون حفلها المقبل في دينفر بولاية كولورادو يوم 9 يناير/كانون الثاني. وفي عام 2008 ألغت جاكسون عددا من الحفلات لإصابتها بدوار ناجم عن الاصابة بالشقيقة.

فن_الملكة رانيا تهنئ فتاة محجبة فازت ببرنامج مواهب

سكاي نيوز عربية: هنأت الملكة رانيا العبدالله فتاة أردنية محجبة فازت بجائزة برنامج للمواهب الغنائية العربية، مؤكدة أنها صاحبة صوت جميل يستحق الفوز. وكتبت الملكة رانيا على صفحتها في موقع "تويتر"، وبعد أن فازت نداء شرارة بجائزة برنامج "أحلى صوت": "صوت جميل يستحق الفوز.. ألف ألف مبروك". وحصلت شرارة على أعلى نسبة من تصويت الجمهور، متفوقة على التونسي حمزة الفضلاوي، والعراقي علي يوسف، واللبنانية كريستين سعيد. وتعتمد فكرة البرنامج، الذي يبث على قنوات "أم بي سي"، على أن تختار لجنة التحكيم، المكونة من المصرية شيرين عبد الوهاب والعراقي كاظم الساهر والتونسي صابر الرباعي واللبناني عاصي الحلاني، المشتركين، وبعد ذلك يشرفون على تدريبهم أسبوعيا. وكانت شيرين عبد الوهاب أشارت خلال الحلقة الختامية للبرنامج إلى أن نداء لاقت مقاطعة من أبيها بسبب مشاركتها في البرنامج. وقالت شيرين، قبل إعلان النتيجة، إن نداء ورغم كل كل شيء تحافظ على زيها المحترم، وأنها "تشرَف أي حد (شخص) في الدنيا".

فنون_روبرت داوني جونيور ينال عفوا عن جريمة تعاطي المخدرات

بي بي سي: نال الممثل الأمريكي روبرت داوني جونيور عفوا رسميا عن تهمة تعاطي المخدرات، التي حكم بالسجن عليه بسببها قبل نحو 20 عاما. وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا، جيري براون، عفوا شمل 91 شخصا ممن كانوا خرجوا من السجن وغيروا حياتهم تماما لاحقا. بيد أن الحكم بالسجن ذاته ما زال في سجل داوني جونيور. في عام 1996، عثرت الشرطة على مخدر كوكايين ومسدس في سيارة الممثل، عندما أوقفته دورية بسبب قيادته السيارة بسرعة كبيرة. وكان داوني جونيور، الذي اشتهر بتمثيله دور الرجل الحديد في بعض أفلام السلسلة المعروفة بالاسم ذاته، أرسل إلى السجن في عام 1999 بعد إدانته بانتهاكات خلال فترة تأهيله.
وقد حقق داوني جونيور نجاحا مبكرا في هوليود بعد أن ظهر في دوره الأول في السينما بعمر خمس سنوات، لكنه لاحقا بات ضحية للإدمان على الكحول والمخدرات، قبل أن ينقل إلى مصح لمعالجته من الإدمان وتمكنه لاحقا من استعادة نجاحه الفني والتجاري. وقال بيان دائرة حاكم ولاية كاليفورنيا إن داوني جونيور "عاش حياة أمينة ومستقيمة، وأظهر شخصية ملتزمة أخلاقيا، وأدار نفسه كمواطن ملتزم بالقانون". وأضاف " لقد دفع الدين الذي عليه للمجتمع ونال عفوا كاملا غير مشروط". وكان براون أصدر مئات من قرارات العفو خلال فترة الأربع سنوات في ولايته، وعادة ما يصدرها بمناسبة أعياد الميلاد (الكريسماس). ومعظم من نالوا العفو مع داوني جونيور، كانوا ممن أدينوا بجرائم حيازة مخدرات دون ارتكاب أفعال عنيفة.

العراق_العراق ينوي جمع أموال لمشروع ميناء الفاو الكبير من خلال بيع أسهم

وكالات: قال مسؤولون يوم السبت إن العراق ينوي المساعدة في جمع أموال لبناء ميناء للحاويات في الفاو على الخليج من خلال طرح أسهم للاكتتاب في الشركة المسؤولة عن المشروع في وقت تتعرض فيه الموارد المالية للحكومة للضغط نتيجة انخفاض أسعار النفط. وكان من المقرر اقامة الميناء منذ عدة سنوات وتأجل أكثر من مرة لكن الأمر اكتسب أهمية متزايدة في الأشهر الثمانية عشر الاخيرة بعد صعوبة نقل الإمدادات برا من الدول المجاورة وإليها نتيجة سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات كبيرة من العراق وسوريا. ويعتزم المسؤولون تأسيس "شركة البصرة القابضة" التي ستملك 51 في المئة من مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة الجنوبية. وقال صباح البزوني رئيس مجلس محافظة البصرة لرويترز إنهم سيطرحون أسهما للاكتتاب في الشركة للمساعدة في جمع نحو 1.4 مليار دولار اللازمة للمرحلة الأولى من المشروع. وأضاف البزوني أن المسؤولين لم يقرروا بعد إدراج الشركة القابضة في بورصة بغداد لطرح الأسهم أو بيع الأسهم في عمليات طرح خاصة. وتابع أن الاكتتاب سيطرح أولا على سكان محافظة البصرة ثم على باقي السكان العراقيين. ولم يحدد اطارا زمنيا ولم يكشف عن عدد الأسهم التي ستطرح للاكتتاب. وقال البزوني ومدير المشروع أسعد عبد الرحيم إن المسؤولين العراقيين يسعون لإيجاد شريك دولي بحصة 49 في المئة من الأسهم وتنفيذ العمل الانشائي. وقال المسؤولون إنه بموجب الخطة العراقية فإن الشريك سيتولى إدارة الميناء لما بين 30 و40 عاما وتعويض استثماراته وتحقيق أرباح قبل التخلي عن حصته لمجلس البصرة. وقال البزوني إن شركات صينية أبدت بالفعل اهتماما بالبناء وتشغيل الميناء. وقال مدير المشروع أسعد عبد الرحيم إن المرحلة الأولى من مشروع الفاو تقضي ببناء ستة أرصفة خمسة للحاويات وواحد لنقل البضائع بشكل عام. وأضاف أنه سيكون بمقدور المشروع التعامل مع نحو مليوني حاوية سنويا.

برطانيا_5.5 مليار دولار مبيعات متوقعة للمتسوقين في بريطانيا

وكالات: يتوقع أن ينفق ملايين المتسوقين في بريطانيا نحو 3.74 مليار جنيه إسترليني (5.55 مليار دولار) خلال مبيعات اليوم بسبب التخفيضات الكبيرة التي تقوم بها المتاجر عقب عيد الميلاد. وفتحت بعض المتاجر بالفعل أبوابها في الساعة السادسة بتوقيت غرينتش. وتضم عروض التخفيضات تلك متاجر هارودز وسيلفريدجز وليبرتي وهاوس أوف فريزر ونيكست وماركس آند سبنسر. وتشير إحصائيات موقع "فاوتشركودز" ومركز أبحاث البيع بالتجزئة إلى أن نحو 22 مليون متسوق سينفقون ما يزيد عن العام الماضي بنحو 6 في المئة. ويتوقع أن ينفق المتسوقون عبر الإنترنت 856 ملايين جنيه إسترليني السبت، بزيادة قدرها 22 في المئة عن مبيعات العام الماضي البالغة 699 مليون جنيه إسترليني، طبقا لبيانات شركة إكسبرين ورابطة تجارة التجزئة الإلكترونية (IMRG). ويكون يوم 26 ديسمبر/كانون الأول - الذي يعرف بـ"Boxing Day" - عطلة رسمية في بريطانيا.
وتوقع ستيف ريتشاردسن، المدير الإقليمي في شركة "فوت فول"، أن يستثمر المتسوقون هذه العطلة في البحث عن مزيد من العروض "ما يدفع حركة المتسوقين إلى الارتفاع بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي." ودعا جون هانيت، السكرتير العام لنقابة عمال المتاجر، المتسوقين إلى احترام موظفي المراكز التجارية لاسيما في هذا اليوم كي لا يتحول السعي لاقتناص العروض إلى حالة من الفوضى.



البرازيل_البرازيل وجهة استثمارية مثالية رغم الاضطرابات

وكالات: قد يبدو فتح مقهى للذواقة في بلد يشهد اضطرابات اقتصادية وسياسية مشروعًا محفوفًا بالمخاطر، لكن مستثمرين كثيرين مثل الأسترالي دانكن هاي يؤكدون أن الاستثمار في البرازيل يستحق العناء. فقد عمل هذا المقاول البالغ من العمر 44 عامًا جاهدًا كي يفتح مقهى «كرافت كافيه»، المخصص لأنواع القهوة العالية الجودة في حي إيبانيما الراقي والسياحي في ريو دي جانيرو. ورغم تدهور الوضع السياسي وتفاقم الانكماش الاقتصادي، فإن ما يقلقه هذا هو ازدياد التكاليف والبيروقراطية المنتشرة، فضلاً عن إخلال مزودي الخدمات بتعهداتهم. ويقول هاي في تقرير أعدته وكالة «فرانس برس»: «كلفني الأمر ضعف تقديراتي، وقيل لي إن هذا طبيعي في البرازيل، فكل التكاليف تتضاعف» الأجانب هم الأكثر ميولا إلى الاستثمار في البرازيل أكثر من المواطنين أنفسهم ويعزى ذلك خصوصًا إلى البيروقراطية المنتشرة في المؤسسات والفساد المستشري فيها، والضرائب المرتفعة غير أن دانكن هاي هو من هؤلاء المستثمرين الأجانب الذين لم يفقدوا الأمل بعد في البرازيل، فإن الأجانب هم في الواقع أكثر ميولاً إلى الاستثمار فيها من البرازيليين أنفسهم. وتراجعت عمليات الاستحواذ والاندماج بين الشركات البرازيلية بنسبة 23% في خلال أول تسعة أشهر من العام 2015، بالمقارنة مع العام السابق، في حين ازدادت العقود الأجنبية بنسبة 3% لتتخطى تلك المحلية. وفي سابع قوة اقتصادية في العالم تحتل المرتبة 116 في تصنيف الدول الجاذبة للاستثمارات، بحسب البنك الدولي.

في الوقت نفسه فإن الصعوبات لم تسلب من البرازيل قدرتها الكبيرة على جذب المشاريع بفضل اقتصادها المتنوع، وسكانها البالغ عددهم 204 ملايين نسمة وطبقتها الوسطى المتنامية. ورغم تراجع الاستثمارات الخارجية، تبقى البرازيل المتلقي الأكبر للاستثمارات الخارجية المباشرة في المنطقة، بحسب مصرف «سانتاندر». ويعتبر أندريه بيرفيتو من كبار خبراء الاقتصاد في «غرادوال إنفستيمنتوس» أن الأزمة الاقتصادية تتيح فرصة حقيقية في سوق رئيسة، ولا سيما بالنسبة إلى الأجانب الذين يحصلون على العملة البرازيلية بأسعار منخفضة، إذ تراجعت قيمة الريال البرازيلي ثلاث مرات هذه السنة مقابل الدولار. ويناهز استثمار المقاول الأسترالي 187 ألف دولار، وهو ليس سوى نسبة بسيطة في اقتصاد يبلغ حجمه 2300 مليار دولار. لكن مشروعه هو خير مثال على توافد المستثمرين الأجانب إلى البلاد. فقد صُرِف هاي في فبراير من شركة «شلومبرغر» النفطية، وهو لم يكن يريد مغادرة البلاد فحاول إيجاد حل بديل.

وصحيح أن البرازيل هي أول منتج عالمي للقهوة، غير أنه من النادر إيجاد مقهى يقدم قهوة عالية النوعية في ريو. ويؤكد هاي أن «مذاق القهوة هنا يشبه الفحم الممزوج بالمياه». البرازيل أول منتج عالمي للقهوة لكن من النادر إيجاد مقهى يقدم قهوة عالية النوعية فيها وقد استأجر مقهى يتسع لخمسة عشر شخصًا ودرس طريقة تحميص القهوة وتحضيرها، وأعد وجبات سليمة وخفيفة تختلف عن تلك المقدمة في مقاهي ريو الأخرى. لكن المقاول لم ينج من شر المعاملات المعقدة «على الطريقة البرازيلية». وكانت هذه المعاملات تستغرق أربعة أيام في الولايات المتحدة، بحسب البنك الدولي، أو حتى 30 يومًا في الصين، لكن إنجازها تطلب أربعة أشهر في البرازيل. فقد سرقت معداته واضطر إلى اللجوء إلى خدمات العاملين في السوق السوداء وصرف موظفًا ضاعف سعر آلات القهوة، فخسر بالتالي رأسماله وتراجع عن فكرة فتح محلين آخرين. ولا بد له من أن يواجه بعد زيارة المفتشين الذين يصفهم بـ«رجال المافيا»، لكن البرازيل لا تزال تقدم منافع كبيرة للمستثمرين فيها، ولا سيما في مجال صناعة القهوة.

تركيا_ضغوط على أرباح البنوك التركية في 2016

وكالات: توقع بنك «إيش» أكبر بنك مدرج في تركيا تراجعًا لإيرادات ومعدلات كفاية رأس المال للبنوك التركية في العام المقبل، مع ضغوط تقلبات الأسواق وتشديد القواعد التنظيمية. ونقلت وكالة «رويترز» عن رئيس البنك عدنان بالي قوله إن العائد المتوقع على الأسهم البالغ 10%، والعائد على الأصول الذي يبلغ 2% سيشكل تحديًا للقطاع. وأعرب بالي عن أسفه للانطباع بارتفاع أرباح البنوك. وقال: «تبلغ ربحية أي قطاع تركي 15-20%، في حين أن النسبة تبلغ 10% في القطاع المصرفي». مضيفًا: «العائد على الأسهم الذي خفض إلى 10%، والعائد على الأصول الأقل من 2% لن يدعم القطاع المصرفي». وتوقع أن تحقق البنوك التركية نموًا في القروض والودائع بين 10 و12% في المتوسط في 2016، ومن المرجح أن يبلغ معدل كفاية رأس المال 14-15%. وأضاف: «سيكون من الصعب تحسين الربحية، مع تطبيق قواعد (بال 3) التنظيمية بدءًا من مارس، وتكلفة الودائع والقيود على الإيرادات من الرسوم والعمولات». ومن المقرر أن تطبق تركيا في مارس معايير «بال 3» للقواعد التنظيمة المصرفية العالمية، وهو ما يتوقع أن يقلص الأرباح ويجبر البنوك على زيادة معدل كفاية رأس المال.

اقتصاد_قانون جديد لتنظيم العمالة الأجنبية في قطر

وكالات: قالت جريدة قطرية إن القانون الجديد لتنظيم العمالة الأجنبية في قطر الذي تمت المصادقة على تعديلاته في نهاية أكتوبر الماضي لن يطبق إلا في ديسمبر 2016، وذلك بسبب أن القوانين في قطر لا تطبق إلا بعد عام على نشرها في الجريدة الرسمية. ونقلت وكالة «رويترز» عن جريدة «الشرق» أن القانون المتعلق بإصلاح نظام الكفالة الذي يمنع أصلاً أي عامل أجنبي من مغادرة البلاد دون موافقة رب العمل، ويحرمه من إمكان تغيير وظيفته، نشر في 13 ديسمبر في الجريدة الرسمية في قطر، مما يعني أنه لن يطبق إلا بعد عام على هذا التاريخ. القانون صدر في أكتوبر الماضي ونشر في الجريدة الرسمية 13 ديسمبر 2015 ويطبق في ديسمبر 2016 وهي المرة الأولى التي يعلن فيها تاريخ لتطبيق القانون، ونص القانون المعدل بحسب الجريدة على «إلغاء مأذونية الخروج المسبقة، وكذلك إلغاء شرط مرور سنتين على العامل الذي غادر الدولة بعد انتهاء عمله بها قبل أن يعود (إليها) مجددًا، حيث أصبح بإمكان العامل أن يعود في اليوم التالي لمغادرته البلاد». وأعلن هذا التعديل في أكتوبر بعد انتقادات وجهتها منظمات غير حكومية لشروط العمل وحياة العمال الأجانب في قطر، وخصوصًا أن هذا البلد يستعد لاستضافة الدورة المقبلة من كأس العالم في كرة القدم في 2022، لكن العديد من المنظمات غير الحكومية اعتبرت أن هذه التعديلات غير كافية.


ليبيا_مقتل اثنين وإصابة آخرين جراء قصف جوي باجدابيا

أ ش أ: لقي شخصان مصرعهما وأصيب اثنان آخران، جرّاء قصف سلاح الجو التابع للحكومة المؤقتة عن طريق الخطأ مقهى في المنطقة الصناعية بإجدابيا. وقال مصدر مطلع بمدينة أجدابيا، إن شخصين قتلا وأصيب آخران، إثر قصف سلاح الجو عن طريق الخطأ مقهى في المنطقة الصناعية بمدينة إجدابيا. وأضاف المصدر، أنّ المستهدف من القصف مركزًا للأرصاد الجوية تستغله الجماعات الإرهابية مقرًا لها، لافتًا إلى أن معظم مرتادي مقهى النيل المقصوف هم من الجنسية السودانية.

ثقافة_تحويل رواية جبران 'الرسول' إلى فيلم رسوم متحركة

وكالات: تم تحويل رواية "الرسول" للكاتب اللبناني الراحل خليل جبران إلى فيلم رسوم متحركة بصوت الممثلة سلمى حايك ومن إخراج روجيه آليرز. وتدور أحداث الفيلم حول السجين السياسي مصطفى الذي تربطه صداقة بالفتاة الشيطانة الصغيرة الميترا والتي تساعده في الهروب من سجنه، وتمشي معه وهو يردد بعض أشعاره التي يعرفها أهالي قريته. والتي يشير فيها إلى أمله في تغيير الأوضاع الاجتماعية في بلاده. يذكر أن الكاتب خليل جبران ولد في 1882 وتوفى في 1931.

فنون_ذا فويس: الجمهور يتوقع فوز كريستين وشيرين تناشد رانيا كي تتدخل

فوشيا: بعد ثلاثة شهور حافلة بالغناء الجميل والحماسة، يُسدل الستار مساء السبت المقبل، الموافق 26 ديسمبر، على برنامج المواهب الغنائية "ذا فويس"، كنا خلالها على موعد أسبوعي مع نخبة من الأصوات الجميلة والمبدعة في الوطن العربي. يتبارى في الحلقة النهائية أربعة أصوات، من أحلى الأصوات العربية، هم حمزة الفضلاوي، من فريق الفنان التونسي صابر الرباعي، وعلى يوسف، من فريق الفنان اللبناني عاصي الحلاني، وكريستين سعيد، من فريق الفنان العراقي كاظم الساهر، ونداء شرارة، من فريق الفنانة المصرية شيرين.
وشهدت الأسابيع الأخيرة من البرنامج حماسة غير مسبوقة، خاصة مع بلوغ الشابة الأردنية نداء شرارة النهائيات، لا لكونها تتمتع بصوت جميل، يجمع بين القوة والدفء، فحسب، وإنما لأنها أول محجبة تصل إلى النهائيات في برنامج غنائي، من هذا النوع. ويبدو أن حظوظ نداء بالفوز كبيرة، خاصة مع الدعم الكبير الذي تحظى به من الفنانة شيرين، ناهيك عن تصويت الناس لها بكثافة، وسط تخصيص عدد كبير من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لدعمها. وكنا في فوشيا قد أجرينا استفتاء على موقعنا الرسمي على "تويتر" حول الموهبة التي يتوقع الجمهور أن تحصد اللقب، من بين الأسماء الأربعة التي بلغت النهائيات، فحلت نداء ثانياً بنسبة تصويت بلغت 30 في المئة، متساوية في ذلك مع نظيرها العراقي علي يوسف.
أما اللقب، بحسب تصويت الجمهور، فكان من نصيب الشابة اللبنانية كريستين سعيد، التي تجيد الغناء باللغتين العربية والإنجليزية وتحظى بدعم القيصر كاظم، حيث نالت كريستين 32 في المئة من أصوات الناس. إلى ذلك، حل الشاب التونسي حمزة الفضلاوي في المرتبة الرابعة والأخيرة في استفتاء فوشيا بنسبة تصويت لم تتجاوز 8 في المئة. وعلى الرغم من أن الجمهور منح تاج "ذا فويس" مسبقا لكريستين، فإن فرصة نداء في الفوز كبيرة أيضاً بالنظر إلى الشعبية التي تتمتع بها، والتي ترجمتها نسبة التصويت. كذلك، كانت الفنانة شيرين قد ألمحت مؤخراً إلى دعم الملكة الأردنية رانيا المؤكد لنداء، كما لو أن شيرين توجه رسالة ضمنية للملكة المحبوبة كي تهب لدعم ابنة بلدها!
فهل تصيب توقعات الجمهور أو تقلب الملكة رانيا ودعم الأردنيين لنداء المقاييس؟ ولا يمكن إغفال الجانب السياسي نوعا ما في الموضوع، فحقيقة أن نجاح نداء محجبة وتغني جاء في توقيت حساس عربياً وعالمياً، بالنظر إلى الهجمة الكبيرة التي يتعرض لها المسلمون ومحاولة وصمهم بالإرهاب. فجاءت نداء كأنها تقول للعالم: أنا مسلمة، محجبة، أحب الفن الجميل والسلام.

ثقافة_أقدم نسخة من القرآن الكريم تثير جدلاً تاريخياً‎

وكالات: أثارت مخطوطة قديمة للقرآن الكريم٬ عُثر عليها في جامعة “برمنغهام” البريطانية٬ في وقت سابق من العام الجاري، حالة من الجدل في الأوساط التاريخية والحضارية. ويرجح خبراء أن هذه المخطوطة٬ تعود إلى عصر الخليفة أبي بكر الصديق٬ بعدما أثبت فحص بالكربون المشع أُجري في تموز/ يوليو تموز الماضي٬ أنها تعود إلى ما قبل ألف و370 عاماً على الأقل٬ وهو ما يجعلها أولى المخطوطات المكتوبة التي يجري اكتشافها من القرآن الكريم. 
وأكد العضو المنتدب لـ"مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للدراسات الإسلامية" في الإمارات٬ جمال بن حويرب، أن "هذه النسخة من المصحف كُتبت في وقت مبكر جداً٬ مما يرجح أنها من القرآن الذي أمر بجمعه أبو بكر الصديق٬ مما يجعله من أهم الاكتشافات للعالم الإسلامي"، بحسب قوله. وأوضح بن حويرب، في تصريح صحافي، أن "جودة صفحات المصحف، وأسلوب الكتابة اليدوية، يعطيان انطباعاً بأن هذا المصحف الشريف٬ والذي يضم مئتي ورقة٬ كتب لشخصية مهمة وبشكل احترافي". واعتبر أن "هذه المخطوطة أو النسخة هي أصل الدين الإسلامي٬ وهي أصل القرآن الذي بين يدينا اليوم٬ أعتقد أن هذه المخطوطة ستحدث ثورة في مجال الدراسات الإسلامية". وطالب بأن “يكون اكتشاف تلك المخطوطة العريقة، التي لا تقدر بثمن٬ سبباً لتعضيد مبدأ قبول الآخر٬ ودافعاً لمزيد من التسامح بين الأديان"٬ مشدداً على "الحاجة إلى أن نحترم بعضنا بعضا٬ وأن نعمل معاً".
من جانبه، قال رئيس قسم التاريخ والحضارة الإسلامية في جامعة الأزهر٬ الدكتور عبد المقصود باشا٬ إن "حكمنا على هذا المصحف، سواء كان في عهد أبي بكر الصديق أو غيره٬ يتوقف على اتفاقه مع المصحف العثماني". وأوضح باشا وهو من كبار علماء التاريخ في مصر، "إذا كان ما ظهر من هذه المخطوطات يطابق المصحف العثماني فهو صحيح٬ وإن كان يختلف في لفظ أو زيادة في همزة أو مدة أو كلمة٬ فهو خطأ.. ورأيهم يرد إليهم"، حسب "الشرق الأوسط".
وكانت هيئة الإذاعة البريطانية ذكرت أن الباحثة الإنجليزية٬ ألبا فيديل٬ التي عثرت على المخطوطة في جامعة برمنغهام٬ أكدت أنها جزء من المخطوطة غير الكاملة للقرآن الكريم الموجودة في مكتبة باريس الوطنية٬ وهو ما أكده الخبير الفرنسي المتخصص٬ الدكتور فرنسوا ديروشي٬ الذي قال إنه بعد تفحص المخطوطتين تبين أنهما مكتوبتان على ورق واحد، وبخط حجازي واحد. وذكرت صحيفة "إندبندنت"٬ أن نسخة القرآن الكريم التي عُثر عليها في بريطانيا بعد أن فُقدت لأكثر من قرن من الزمان،"ليست فقط النسخة الأقدم من القرآن الكريم التي تم العثور عليها٬ لكنها كذلك أول نسخة مكتوبة منه".
وسبق أن أعلنت جامعة "توبينغن" في ألمانيا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي٬ أنها عثرت على بقايا من نسخة أقدم مصحف في العالم. وفي عام 2005 كشف باحث روسي عن أن أقدم وأكمل نسخة للقرآن الكريم والمعروفة بـ"مصحف عثمان" موجودة في روسيا حالياً. وفي عام 2011، أعلن صينيون متخصصون في الثقافة الإسلامية، في مقاطعة "قانسو" ذات الأغلبية المسلمة شمال غرب الصين٬ اكتشافهم أقدم نسخة نادرة للقرآن الكريم بخط اليد تعود إلى عام 1912.


قنون_قائد الأوركسترا جورج بريتر ... شيخوخة مثمرة

أ ف ب: يواصل قائد الأوركسترا الفرنسي جورج بريتر العمل، على رغم بلوغه الحادية والتسعين. وهو أمضى نصف قرن على رأس أوركسترا فيينا السمفونية محققاً نجاحاً عالمياً. ويقول بفخر من دارته في فودريكور في جنوب غربي فرنسا: «أواصل نشاطي فيما مسيرتي تمتد على 70 سنة». ويضيف: «عملت على كل السجل الكلاسيكي، لكني متأسف لأني لم أقدم ما يكفي من عروض الأوبرا». ولد بريتر الذي درس البيانو أولاً ثم اختار البوق آلة إضافية، في العام 1924 شمال فرنسا من أب صانع أحذية، وخاض غمار الموسيقى في سن السابعة والنصف، «لقد شعرت بصدمة، وأدركت يومها أني أريد أن أكون موسيقياً». دخل في الـ15 إلى كونسرفتوار باريس، ما سمح له بعد الحرب بالاطلاع على موسيقى الجاز التي كان يعزفها الأميركيون في العاصمة الفرنسية.
التقى بريتر قائد الأوركسترا الكبير أندريه كلويتنز، الفرنسي من أصل بلجيكي، وطلب منه «نصيحة» حول مؤهلات المهنة، فاستدعي لجلسة استماع غداة ذلك، واختار قطعة لدوبوسي. ويوضح: «لم أكن بحاجة إلى كتيب النوتات، لأني كنت حفظتها عن ظهر قلب». وبعد ستة موازين فقط سأله كلويتنز: «لماذا تسمح لنفسك بهذه المبادرات، بهذا التساهل؟»، فرد بريتر: «لأني أشعر»، فعلق كلويتنز قائلاً: «أحسنت». وإلى جانب كلويتنز، اعتمد بريتر، أوليفييه ميسيان «مرشداً»، فهو كان عاشقاً لموسيقاه وعزف أعماله. ويؤكد أن «قيادة الأوركسترا ليست مهنة يتعلمها المرء».
وخاض هذا الشغوف بالموسيقى مسابقات عدة، واختاره للعمل في مرسيليا في جنوب فرنسا والدُ من أصبحت زوجته جان مارني. وأوضح بريتر أن مارني مدير أوبرا مرسيليا، وهو مغني أوبرا تينور أيضاً، مهد له تعلم كل الأعمال الرئيسية «التي لم يعد أحد يؤديها». وبعد انتقاله إلى ليل وتولوز وباريس، أمضى غالبية مسيرته في الخارج، من بينها 50 عاماً على رأس أوركسترا فيينا السمفونية التي تعتبره «مواطناً من فيينا». وقاد بريتر ضيفاً عشرات فرق الأوركسترا، وهو سيعود إلى فيينا وإلى دار سكالا في ميلانو مطلع السنة المقبلة. ويقول برتير: «القدر غريب. وأنا أؤمن بالقدر، لقد نجحت بفضل زوجتي التي لا تفارقني». عرف مأساة كبيرة بعد رحيل ابنه جان رينالد قبل سنوات، وللموسيقي ابنة تدعى إيزابيل كتبت سيرته، فيما أصبح حفيده مدير أعماله. ويقول: «يجب أن يتحلى الشخص برؤية للمقطوعة مع اعتبار أننا مجرد عازفين. تجب خدمة العمل وليس خدمة أنفسنا».

ثقافة_الإماراتي حبيب الصايغ أميناً عاماً للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب

رويترز: اختار الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في مؤتمره العام السادس والعشرين، المنعقد حالياً في أبو ظبي، الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ أميناً عاماً للاتحاد خلفاً للمصري محمد سلماوي. ويشغل الصايغ (60 سنة) منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. كما وقع الاختيار على عبدالرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب لشغل منصب نائب الأمين العام. وكانت انطلقت في أبو ظبي أول من أمس، أعمال مؤتمر الاتحاد الذي يستمر حتى 29 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، بمشاركة وفود من 16 دولة وحضور وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ووزير الثقافة المصري حلمي النمنم. وأعرب الشيخ نهيان في كلمة الافتتاح عن شكره وتقديره لسلماوي «الذي أمضى سنوات طويلة أميناً عاماً للاتحاد قدم خلالها الكثير والوفير من العطاء والإنجازات لأمته العربية وأبناء مهنته من الكتاب والأدباء، وكان نموذجاً مرموقاً في القيادة الواعية والحرص على تنمية الثقافة العربية».

ثقافة_قصائد محمود درويش بلغة الإشارة

الحياة اللندنية: قدم كل من عدنان عايش وشهد فروخ وهيلينا كرينال قصيدتي «أنا من هناك» و «هو هادئ وأنا كذلك» للشاعر محمود درويش، بلغة الإشارة. وعبروا بطريقتهم الخاصة عما تختلجه القصيدتان من معان وفلسفة وعواطف. وتقول القصيدة الأولى: «أنا من هناك... تعلمت كل كلام يليق بمحكمة الدم كي أكسر القاعدة... تعلمت كل الكلام، وفككته كي أركب مفردة واحدة هي: الوطن». 
وهذه التجربة هي الأولى من نوعها في فلسطين، اذ اعتلى كل من عايش وفروخ وكرينال وهم صمّ وبكم، منصة متحف محمود درويش أخيراً، لتقديم القصيدتين. وهي خطوة تأتي ضمن مشروع بدأ في العام 2012 بعنوان «المفقود والموجود في المعنى» وهو العنوان نفسه لعرض مستوحى من لغة الإشارة، من فكرة وإخراج كرينال، سيقدم ضمن فعاليات مهرجان رام الله للرقص المعاصر في دورته الحادية عشرة، في نيسان (أبريل) المقبل. وهو من إنتاج سنان منصور بالتعاون مع مركز الشرق والمسرح الراقص. ويقول منصور لـ «الحياة»: «نحن نعمل على إنتاج مزيد من نصوص محمود درويش بلغة الإشارة، لنشرها بين أكبر شريحة من الصم والبكم في العالم». وأفاد منصور بأن الفريق يعمل بشكل فني ومهني عال ليكون العرض قابلاً للتكيف مع المواقع المختلفة المحتملة التي سيقدم فيها، إذ من الممكن عرضه في المهرجانات الفنية وعلى المسارح، إضافة إلى القاعات الدراسية ومواقع خارجية، وغيرها.
ويهدف المشروع إلى لفت الانتباه الإيجابي للراقصين والأشخاص الذين لديهم مشكلات في السمع والنطق وعدم تصويرهم أشخاصاً ذوي إعاقة بل التركيز على حضورهم على المسرح وردود أفعالهم وإحساسهم بالوجود، إضافة إلى طلاقتهم في لغة الإشارة... وأشار منصور الى أن «من المهم أن نظهر للشباب أن الاختلاف لن يكون عائقاً في السعي لتحقيق الأهداف وتحقيق الطموحات والأحلام». كما يهدف المشروع الى رفع مستوى الثقة بالنفس للأشخاص ذوي الحاجات الخاصة ودفعهم ليكونوا أشخاصاً مؤثرين لهم دورهم في مجتمعاتهم، وإلى تشجيع بناء وتنفيذ مشاريع ومبادرات مشابهة تشمل أشخاصا ذوي حاجات خاصة. وأكد أن المشروع يطمح بعد جولة العروض المحلية للقيام بجولات خارجية، وعقد ورش رقص مع صم وبكم.

ثقافة_صدور الترجمة العربية لموسوعة أكسفورد بالبلاغة فى ثلاثة مجلدات

اليوم السابع: أصدر المركز القومى للترجمة النسخة العربية من موسوعة أكسفورد فى البلاغة. والموسوعة هى الأضخم والأشمل من بين الموسوعات الحديثة المخصصة لعلم البلاغة، وقد صدرت فى نسختها الورقية فى العام 2001، وفى نسختها الإلكترونية فى العام 2006. شارك فى تأليف الموسوعة نخبة من أبرز البلاغيين فى العالم المعاصر، وضمت قائمة المترجمين العرب بدر مصطفى، حجاج أبو جبر، حسام أحمد فرج، خالد توفيق، مها حسان، عزة شبل، عماد عبد اللطيف، محمد الشرقاوى، محمد فوزى الغازى، محمد مشبال، مريم أبو العز، وأشرف على ترجمة الموسوعة وقدَّمها الدكتور عماد عبد اللطيف، أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة وجامعة قطر، واشترك فى مراجعتها مع مصطفى لبيب. 
تقع الترجمة العربية للموسوعة فى ثلاثة مجلدات وتتضمن أكثر من مائتى مدخل، وتقدم معلومات وافرة عن آلاف المفاهيم والمصطلحات والظواهر والكتب والمدارس والشخصيات وثيقة الصلة بالبلاغة، وتعالج مدىً واسعًا من الموضوعات التى تقع فى صلب علم البلاغة أو تتقاطع معه أو تتماس به، تقدم الموسوعة صورة دقيقة ومفصَّلة وطازجة للبلاغة فى ماضيها وحاضرها، موليةً اهتمامًا متميِّزًا للآفاق التى ترتادها فى الوقت الراهن، وتلك التى يمكنها ارتيادها فى المستقبل. وذكر الدكتور عماد عبد اللطيف فى مقدمته للموسوعة أن الفترة الزمنية التى تغطيها تمتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام؛ ويتوازى هذا الامتداد الزمنى الشاسع مع امتداد جغرافى مماثل؛ فقد مُثِّلت البلاغة فى قارات العالم القديمة والجديدة، كما شارك فى تأليف الموسوعة باحثون من أقطار العالم المختلفة. وتقدم الموسوعة دراسات معمَّقة لأبرز المفاهيم والمصطلحات والتوجهات البلاغية التقليدية. فهناك مداخل خاصة بمبادئ البلاغة أو قوانينها (الابتكار، والترتيب، والأسلوب، والحافظة والإلقاء) وأنماط الأدلة المستخدمة فى الإقناع، وأنواع الخطابة، والمحسنات البلاغية، والعلوم التقليدية ذات الصلة؛ مثل الفلسفة والمنطق والشعر والنحو والقانون والسياسة.
وقد حافظ المؤلِّفون على الطابع الأصلى لهذه المعرفة الكلاسيكية، فاحتفظوا بأصول المصطلحات اليونانية واللاتينية..، ووضعوا بعضها فى صدارة عناوين مداخل الموسوعة. كما تضمنت الموسوعة مداخل عن أنواع بلاغية غير تقليدية، مغايرة على نحو كبير للأنواع التقليدية التى درستها البلاغات القديمة. من هذه الأنواع: الحملات الانتخابية؛ والأجناس الأدبية المهجنة؛ والنصوص المدمجة؛ والحركات الاجتماعية؛ والاتصال التقنى؛ وبلاغة العرض والإيضاح. كما خصصت الموسوعة مقالات لبلاغات المهمشين؛ فأفردت مدخلاً للبلاغة الأفرو-أمريكية، عالج بلاغة السود فى المجتمع الأمريكي، ومدخلاً للبلاغة النسوية؛ تناول ملامح بلاغة حركات الدفاع عن المرأة فى العصر الحديث. كذلك اهتمت الموسوعة اهتمامًا كبيرًا بظواهر معاصرة مثل الجماهير الغفيرة والجمهور الافتراضى وبلاغة صفحات الإنترنت وبلاغة الصورة والفكاهة والموسيقى والفن والألوان. وفى الحقيقة فإن الاهتمام براهن الدرس البلاغى فى العالم أحد نقاط التميز الأصيلة لموسوعة أكسفورد فى البلاغة؛ فهى تقدم لنا معرفة فاحصة حول مسائل بلاغية راهنة، تهمُّ القارئ العربي، وتكاد تحظى من الدارسين العرب باهتمام محدود أو نادر. ويُتوقع أن تُحدث الموسوعة تأثيرًا كبيرًا فى واقع الدرس البلاغى العربى الراهن.