الاثنين، 13 يناير 2014

ليبيا - الحكومة المؤقتة تنعي الشهيد حسن علي الدروعي ^


ليبيا المستقبل - (وال): نعت الحكومة المؤقتة ببالغ الاسى والحزن وفاة الفقيد الدكتور "حسن على الدروعى" وكيل وزارة الصناعة عضو المجلس الوطنى الانتقالي السابق الذي اغتالته ايدي الغدر والخيانة امس الاول بسرت. وقدمت الحكومة في بيان نشر على موقعها الالكتروني تعازيها الحارة لاسرة الفقيد، مؤكدة أن الفقيد كان مثالا للتضحية ويقتدى به في تغليب مصلحة ليبيا عن غيرها من المصالح حيث كان من الذين لبوا نداء الواجب وانضم الى ثورة 17 من فبراير منذ انطلاقها وسخر كل وقته وجهده في نصرتها. واستنكرت الحكومة في بيانها هذا الفعل الاجرامي الجبان وبأنها لن تتدخر جهدا في ملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة.

ليبيا - مناقشة مقترحات برامج التوعية لانتخابات التأسيسية لصياغة الدستور ^

 
ليبيا المستقبل: ناقشت إدارة التوعية والعلاقات بالمفوضية الوطنية للانتخابات جملة من الموضوعات المتعلقة بسير عمل الإدارة ومقترحات عن برامج التوعية لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، و جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد يوم أمس بطرابلس بحضور مدير الإدارة "حسام الزقعار"، وقد استعرض  هذا الاجتماع الخطط التوعوية، ونسبة المنجز منها، بالإضافة إلى مقترحات جديدة لتعزيز التوعية لمرحلة الإضافة والتعديل، ومرحلة الاقتراع. هذا وقد أكد موظفو قسم التوعية أن العمل يسير بحسب الخطط الموضوعة، بالتنسيق مع القنوات المرئية والمسموعة التي تقوم بعرض الومضات الخاصة بالانتخابات. كما قام القسم بتعميم مواد التوعية من ملصقات ومطويات ولافتات على كل اللجان الانتخابية وبعض الصحف، ونشر مواد إعلانية عبر رسائل  SMS بالإضافة إلى نشر الإعلانات على الشريط الإخباري لبعض القنوات. وفي ذات السياق أكد فريق العمل بقسم الأخبار أن الموقع الالكتروني يتولى نشر الأخبار اليومية الخاصة بالمفوضية، وتغطية كافة المناشط التي تقام في هذه المرحلة، ويتم نشر التغطيات أيضا على صفحة المفوضية على الفيسبوك. وقد تم استعرض موظفو قسم اعتماد المراقبين الاحصائيات والنتائج الخاصة بعدد المراقبين والإعلاميين واستعدادات القسم لعقد اللقاء الخاص بالمراقبين الدوليين والذي سيعقد يوم 20 من الشهر الحالى. واتخدت في ختام الاجتماع جملة من التوصيات لضمان سير العمل في المراحل المقبلة، والتأكيد على أهمية التقيد بلوائح وقوانين المفوضية.

ليبيا - نيويورك تايمز: 'بوصلة' الاغتيالات في ليبيا تتجه غربا؟ ^

ليبيا المستقبل - نيويورك تايمز - وكالات: اعتبرت جريدة نيويورك تايمز الأمريكية أن اغتيال وكيل وزارة الصناعة الليبية وعضو المجلس الوطني الانتقالي السابق حسن الدروعي، السبت الماضي، مؤشر إلى اتجاه "بوصلة" الاغتيالات في ليبيا غربا. ووقعت حادثة اغتيال أول مسؤل حكومي رفيع منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي، بينما كانت تتم الاغتيالات خاصة التي تستهدف العسكريين، في الأغلب، في شرقي البلاد، خاصة في مدينتي بنغازي ودرنة. وفي تقرير نشرته الصحيفة اليوم الاثنين، رأى معداه، سليمان علي زاوي (من طرابلس) وديفيد كيرباتريك (من القاهرة)، أن الدوافع وراء اغتيال الدروعي، بطلقات اخترقت جسده في حصن القذافي السابق، سرت، قد يعبر عن رغبة أتباع القذافي في الإنتقام من الدروعي الذي كان عضوا بالمجلس الانتقالي الذي أدار مرحلة الثورة داخليا وخارجيا.
أتباع القذافي
ويضيف التقرير أن مدينة سرت، التي وقع فيها إغتيال الدروعي، والتي كانت آخر المدن سقوطا في ايدي الثوار وظلت مساندة للقذافي حتى آخر رمق، كانت هي المعقل الأكبر لمؤيديه وشهدت أفظع أحداث العنف ومنها المذبحة ضد مؤيدي القذافي "الغير مسلحين". ومنذ ذلك الحين انضمت سرت إلى بنغازي ودرنة لتصبح مواقع لأعمال العنف من قبل متشددين. فالعديد من المقاتلين من المدن المجاورة انتقلوا إليها في أواخر الثورة ونظموا أنفسهم كجماعات مسلحة، مثل أنصار الشريعة بسرت، والتي تشاركها جماعات نفس الإسم ببنغازي ودرنة. ويتزايد التوتر في البلاد مع اقتراب انتخابات هيئة صياغة الدستور، والمعروفة بلجنة الستين.
وقد نجا علي زيدان، رئيس الحكومة المؤقتة مؤخرا من سحب الثقة الذي طلبه المؤتمر الوطني العام والذي تصويت ثلثي الاعضاء، ووعد زيدان بإجراء تعديل وزاري، ولكن بحسب التقرير فإن كثير من المدنيين قد فقدوا الثقة في المؤتمر الذي انتخبوه منذ عام 2012 والذي فشل في إحكام السيطرة على البلاد، مع وجود فرصة صغيرة جدا لتحقيق ما وعد به بتسليم السلطة لكيان منتخب بحلول شهر فبراير.
ويضع المتفائلون أملا على خطط بعض الدول الغربية ومنها الولايات المتحدة الأمريكية لتدريب المجندين بالجيش الليبي ليتمكنوا من فرض السيطرة على الميلشيات الداخلية التي انتشرت على طول البلاد وعرضها. ويأمل الدبلوماسيون الغربيون بطرابلس أن توفر لجنة كتابة الدستور التي من المفترض أن تتشكل خلال الستين يوما المقبلة زخما وقوة دافعة نحو تكوين الدولة الليبية الجديدة.

ليبيا - 234 حالة حروق بمستشفى طرابلس أمس بسبب الالعاب النارية ^


ليبيا المستقبل: صرحت مصادر طبية بداخل مستشفى الحروق بطرابلس أن عدد الاصابات التى استقبلتها المستشفى أمس قد بلغت 234 حالة ناتجة عن  استعمال الالعاب النارية، كما ذكرت المصادر أن معظم المصابين من الاطفال والشباب، وأضافت أن هناك 45 حالة بتر لأصابع اليد. وقد غادرت بعض الحالات المستشفى ولكن مازل البعض الاخر بها ليستكمل العلاج.

ليبيا - العليا للانتخابات: غرفة عمليات خاصة بمرحلة الإضافة والتعديل ^

 
ليبيا المستقبل - (وال): أصدر مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات القرار رقم (6) لسنة 2014، الخاص بتشكيل غرفة عمليات رئيسة لإدارة مرحلة الإضافة والتعديل بالمراكز الانتخابية ضمت عددا من موظفى الإدارة العامة بالمفوضية. وتتولى هذه اللجنة متابعة مرحلة الإضافة والتعديل بالمراكز الانتخابية، والإشراف على سير العملية وفق اللوائح والإجراءات المنظمة، والاستعانة في أداء عملها بقسم التنسيق الميدانى بإدارة العمليات. كما يتولى رئيس مجلس المفوضية الإشراف المباشر على غرفة العمليات الرئيسة وذلك بالتنسيق مع المدير العام. وبموجب المادة رقم 4 من القرار الصادر بهذا الشأن، يتم تشكيل غرفة عمليات فرعية باللجان الانتخابية السبعة عشر على غرار الغرفة الرئيسة، ويتولى رئاستها رئيس اللجنة وبعضوية موظف من كل من الدعم اللوجستى والتدريب والمرشحين والمنسق الأمني.

ليبيا - موظفو إدارة التوعية والعلاقات بالمفوضية الوطنية للانتخابات يناقشون مقترحات عن برامج التوعية لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 13 يناير 2014 ( وال ) - بحث موظفو إدارة التوعية والعلاقات بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات جملة من الموضوعات المتعلقة بسير عمل الإدارة ومقترحات عن برامج التوعية لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد يوم أمس بطرابلس بحضور مدير الإدارة " حسام الزقعار. واستعرض الاجتماع الخطط التوعوية، ونسبة المنجز منها، بالإضافة إلى مقترحات جديدة لتعزيز التوعية لمرحلة الإضافة والتعديل، ومرحلة الاقتراع. وأكد موظفو قسم التوعية أن العمل يسير بحسب الخطط الموضوعة، بالتنسيق مع القنوات المرئية، والمسموعة، التي تقوم بعرض الومضات الخاصة بالانتخابات. كما قام القسم بتعميم مواد التوعية من ملصقات ومطويات ولافتات على كل اللجان الانتخابية وبعض الصحف، ونشر مواد إعلانية عبر رسائلSMS بالإضافة إلى نشر الإعلانات على الشريط الإخباري لبعض القنوات. وفي ذات السياق أكد فريق العمل بقسم الأخبار أن الموقع الالكتروني يتولى نشر الأخبار اليومية الخاصة بالمفوضية، وتغطية كافة المناشط التي تقام في هذه المرحلة، ويتم نشر التغطيات أيضا على صفحة المفوضية على الفيسبوك. من جهتهم استعرض موظفو قسم اعتماد المراقبين ، الاحصائيات والنتائج الخاصة بعدد المراقبين والإعلاميين، واستعدادات القسم لعقد اللقاء الخاص بالمراقبين الدوليين والذي سيعقد يوم 20 من الشهر الحالي. واتخدت في ختام الاجتماع جملة من التوصيات لضمان سير العمل في المراحل المقبلة، والتأكيد على أهمية التقيد بلوائح وقوانين المفوضية. ....( وال ) ....

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 13 يناير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتبارا من اليوم الأثنين الموافق 13 يناير الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : تكاثر للسحب على مناطق الشمال الغربي مع فرصة لسقوط امطار متفرقة . ـ رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : ===================================== السماء قليلة السحب تتكاثر من حين إلي اخر مع احتمال سقوط امطار خفيفة ومتفرقة على بعض المناطق خاصة الساحلية هذا اليوم ، ومن المتوقع أن تكون هذه فرصة جيدة بداية من مساء يوم الثلاثاء والاربعاء قد تكون مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية وحبات من البرد احياناً ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد إلى جنوبية غربية خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 17 ـ 21 ) درجة مئوية ولا تتجاوز ( 14 ) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية . ـ بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مرادة : ===================================== السماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد على بعض المناطق مع احتمال بسيط لسقوط امطار خفيفة ومتفرقة على الساحل الممتد من سهل بنغازي حتى الجبل الاخضر ، والرياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة السرعة تتحول يوم الغد إلى غربية فشمالية غربية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 17 ـ 21 ) درجة مئوية ولاتتجاوز ( 14 ) درجة على الجبل الاخضر . ـ الجفرة ـ سبها ـ غات ـ غدامس ـ الحمادة : ============================== السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر مساء يوم غد على مناطق غدامس والحمادة وهون مع احتمال لسقوط امطار متفرقة خاصة يوم الاربعاء ، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 17 ـ 21 ) درجة مئوية . ـ الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ===================== السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 19 ـ 22 ) درجة مئوية . ... ( وال ) ...

ليبيا - نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 13 يناير 2014 ( وال) - النشرة البحرية (الخاصة بالصيد البحري) المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الأثنين الموافق 13 -01-2014 وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطنى للأرصاد الجوية . ـ الساحل من رأس اجدير حتى سرت : ======================= ـ السماء مغطاة جزئياً بالسحب تتكاثر احياناً مع احتمال سقوط امطار خفيفة ومتفرقة هذا اليوم . ـ الريح شرش على طول الساحل يتحول يوم الغد إلى باش على زوارة وطرابلس وإلى غربي على الخمس سرعته ما بين ( 10 ـ 15 ) عقدة تصل اليوم إلى ( 20 ) عقدة على الساحل الممتد من الخمس إلى مصراتة . ـ ارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 25 .0 ـ 50 .1 ) متر . ـ البحر هادئ يوم الغد على ساحل زوارة بينما يكون خفيف الموج إلى قليل الاضطراب على باقي الساحل . ـ درجة حرارة سطح البحر ( 17 ـ 18 ) درجة مئوية . ـ الرؤية جيدة وقد تكون متوسطة في الصباح الباكر على ساحل زوارة وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية . ـ الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : ====================== ـ السماء مغطاة جزئياً بالسحب تتكاثر احياناً مع احتمال سقوط امطار خفيفة يوم الغد على بنغازي والجبل الاخضر . ـ الريح قبلي إلى شلوق على طول الساحل ويكون متغير الاتجاه هذا اليوم على ساحل الجبل الاخضر وطبرق وشرش على الخليج سرعته ما بين ( 05 ـ 15 ) عقدة . ـ ارتفاع الموج لا يتجاوز ( 75 . 0 ) متر . ـ البحر هادئ إلى خفيف الموج . ـ درجة حرارة سطح البحر ( 17 ـ 18 ) درجة مئوية . ـ الرؤية جيدة وقد تكون متوسطة في الصباح الباكر على ساحل الخليج وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية . ... ( وال ) ...

ليبيا - المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تصدر قرارا بتشكيل غرفة عمليات خاصة بمرحلة الإضافة والتعديل. ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 13 يناير 2014 ( وال ) - أصدر مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات القرار رقم (6) لسنة 2014، الخاص بتشكيل غرفة عمليات رئيسة لإدارة مرحلة الإضافة والتعديل بالمراكز الانتخابية ضمت عددا من موظفى الإدارة العامة بالمفوضية. وتتولى هذه اللجنة متابعة مرحلة الإضافة والتعديل بالمراكز الانتخابية، والإشراف على سير العملية وفق اللوائح والإجراءات المنظمة، والاستعانة في أداء عملها بقسم التنسيق الميدانى بإدارة العمليات. كما يتولى رئيس مجلس المفوضية الإشراف المباشر على غرفة العمليات الرئيسة وذلك بالتنسيق مع المدير العام. وبموجب المادة رقم 4 من القرار الصادر بهذا الشأن ، يتم تشكيل غرفة عمليات فرعية باللجان الانتخابية السبعة عشر على غرار الغرفة الرئيسة، ويتولى رئاستها رئيس اللجنة وبعضوية موظف من كل من الدعم اللوجستى والتدريب والمرشحين والمنسق الأمني . ...( وال ) ...

ليبيا - أهالي مدينة بنغازي يحيون ذكرى مولد الرسول الكريم " محمد " عليه الصلاة والسلام. ^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 13 يناير 2014 ( وال) - احتفل أهالي مدينة بنغازي الليلة الماضية بذكرى مولد الرسول الكريم " محمد " عليه الصلاة والسلام حيث توجه الرجال والشباب للمساجد للاستماع إلى الخطب الدينية التي ألقاها المشايخ والائمة والوعاظ والتي تناولت في مجملها السيرة النبوية العطرة للرسول الكريم. فيما خرج أطفال المدنية في مختلف أحياءها وأزقتها وميادينها فرحين مبتهجين بهذه المناسبة وتنافسوا على أطلاق الألعاب النارية في سماء المدينة ، وقاموا بترديد الأغاني والاناشيد التي تعظم هذه المناسبة الدينية. من جهتها حرصت معظم العائلات في المدينة على تبادل التهاني والزيارات التي تضمنت توزيع الحلويات والمشروبات احتفالا بهذه الذكرى العطرة والمحببة إلى قلوبهم. ...( وال - بنغازي )... 

ليبيا - يوم رياضي للعبة الغولف بمدينة الخمس . ^

وكالة الانباء الليبية
الخمس 13 يناير 2014 ( وال ) - استضافت مدينة الخمس يوم أمس اليوم الرياضي للتعريف بلعبة الغولف تحت إشراف الاتحاد الليبي لرياضة الغولف بالتعاون مع نادي الشبيبة والمجلس المحلي الخمس . ويهدف هذا اليوم الرياضي للتعريف بلعبة الغولف وزيادة انتشارها بين الشباب في منطقة الخمس وضواحيها . وتضمن هذا اليوم التعريف بهذه اللعبة وتقديم شروح نظرية وعملية عنها ، وشريط ضوئي عن اللعبة صاحبته شروح من قبل عدد من أعضاء الاتحاد الليبي للغولف عن هذه اللعبة وكيفية ادائها . كما قدمت تطبيقات عملية في فنيات وقوانين اللعبة . وحضر هذا اليوم التعريفي أعضاء الاتحاد العام الليبي للعبة و مسئول ملف الرياضة بالمجلس المحلي الخمس ورئيس مجلس الرياضة المرقب والعديد من المهتمين بالشأن الرياضي والإعلاميين بالخمس. ...( وال ) ....

ليبيا - اعتصام أهالي الاطفال ذوي الاعاقه بمدينة بنغازي . ^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 13 يناير 2014 (وال) - نظم أهالي الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه وقفة احتجاجية امام فندق تيبستى ببنغازي مطالبين الشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية تقديم الخدمات ومساعدة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصه . وافاد رئيس لجنة اولياء امور ذوي الاحتياجات ( احمد الهونى ) وكالة الانباء الليبيه ان هذه الوقفة الاحتجاجية جاءت للمطالبة بتوفير متطلبات ذوي الاعاقه كالمراكز الصحيه والتعليميه المناسبه ، وزيادة المرتبات لتغطية احتياجاتهم الاساسيه . ودعا الهوني الوزارات المعنية إلى تقديم العلاج اللازم خاصة وأن بعض الحالات تستدعي العلاج بالخارج وإلى توفير المراكز الخاصه لاستقبال الحالات المرضيه منهم. ...( وال ) ....

ليبيا - طلاب كلية السياحة بسرت يعثروا على ثلاثة قطع اثرية ^


ليبيا المستقبل: عثر احد طلاب كلية السياحة بجامعة عمر المختار بمدينة سرت على ثلاثة قطع اثرية وذلك بالشاطئ الغربى لمدينة سوسة، وقد قامت كلية السياحة بتسليمها لمدير اثار سوسه السيد " المبروك كويني"، وذلك كان بحضور رئيس جامعة عمر المختار الدكتور ابراهيم الغريانى ورئيس كلية السياحة والاثار السيد "عيسى الشاعرى" إلى جانب عدد من اعضاء هيئة التدريس وطلبة كلية السياحة والاثار. وقد قدم مدير اثار سوسة الكثير من الشكر والتقدير للطالب الذى حافظ على هذه القطع الاثرية، بالأضافة إلى لجهود جامعة عمر المختار وكلية السياحة والاثار فى دعمها لمكتب اثار سوسة وتسليمها لهذه القطع الاثرية لمصلحة الاثار، كما تعهد مدير الاثار بالمحافظة على هذه القطع والاهتمام بها بمكتب اثار سوسة.

ليبيا - الصحة: 65 قتيلا حصيلة أحداث 'سبها' ^

ليبيا المستقبل - وكالات: قتل 65 شخصا خلال خمسة أيام من الاشتباكات التي اندلعت في مدينة سبها مؤخرا - حسب ما أعلنت وزراة الصحة مساء الأحد. وفي حين، ذكرت بعض المصادر أن المعارك وقعت بين قبيلة التبو ذات الأصول الإفريقية، وقبيلة أولاد سليمان، إلا أن رئيس مجلس محلي سبها، أيوب الزروق أيوب، نفى هذا الأمر، مؤكدا أن الاشتباكات بين قوات الجيش وقبيلة التبو. وأكد أيوب أن قوات الجيش الوطني هي من تتصدى للهجوم على مدينة سبها ولا دور للقبائل في ذلك. وكانت مدينة سبها، إحدى معاقل الرئيس المقبور معمر القذافي، كما كانت من بين آخر المدن التي سقطت في أيدي الثوار عام 2011.

ليبيا - بنغازي.. حين يمتزج الفرح برائحة الموت ^

  ليبيا المستقبل
في ليلة المولد النبوي... بنغازي... حين يمتزج الفرح برائحة الموت
بنغازي تحدت الخوف ليلة ذكرى مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام
الجزيرة نت - خالد المهير - بنغازي: بأهازيج عفوية تقول "هذا قنديل وقنديل يشعل في ظلمات الليل"، تغنى أطفال حي الصابري الشعبي الأحد في بيت رئيس تحرير صحيفة "الكلمة" محمد المزوغي بمدينة بنغازي شرقي ليبيا. فالفرحة التي غمرتهم فرحتان: فرحة بذكرى المولد النبوي الشريف، والأخرى برجوع طفله رضوان (7 أعوام) سالماً إلى والديه بعد دفع فدية قيمتها 250 ألف دينار ليبي (195 ألف دولار). فقد أطلق الشاعر المزوغي حين زارته الجزيرة نت في بيته بمدينة بنغازي دعوة للتسامح والغفران والصفح عن خاطفي ابنه رضوان بهذه المناسبة العظيمة من أجل أن تعم المحبة ليبيا. عائلة المزوغي ومئات العائلات البنغازية لم تتأخر في الاحتفال بليلة مولد الهدى، فخرجت إلى الأسواق والشوارع في زمهرير البرد وتحت زخات المطر، وهي تتحدى السيارات المفخخة  والاغتيالات والموت في شوارعها على مدار اليوم.
سوف نبقى هنا
فرح كبير بالمولد النبوي في بنغازي
تجولت الجزيرة نت في شوارع عشرين والصابري والحدائق والفويهات وسوق الأطفال، وشاهدت جموعاً غفيرة من مختلف الشرائح والأعمار تشعل القناديل وتطلق الألعاب النارية في السماء، وقد تناسوا أحزانهم وظروفهم المعيشية الصعبة وأنشدوا "سوف نبقى هنا" للمنشد عادل المشيطي. بنغازي -ثانية أكبر المدن الليبية- في هذه الليلة تشبه إلى حد كبير العاصمة اللبنانية بيروت في ثمانينيات القرن الماضي، في توقها إلى الحياة والحرية. مراد الهوني -وهو أب لأطفال- يقول إن إصرارهم كعائلة على الخروج من منزلهم للاحتفال بالمولد النبوي جاء من رغبة في التغيير إلى الأفضل، مؤكدا أن قدرتهم على التعامل مع أحداث العنف تطورت بعد الأحداث الدامية التي شهدتها المدينة مؤخراً وكان آخرها اختطاف الطفل رضوان. ويؤكد الهوني -وهو مهندس معماري- أن الخطر طال الأطفال والنساء في غياب الدولة، وأنه لم يعد أمامهم سوى تحدي الأزمة لدفع الحكومة إلى الوفاء بالتزاماتها في حفظ الأمن والنظام.
من رحم الألم
في أحد الأسواق، قابلت الجزيرة نت المهندس سراج الأحيول يتجول برفقة عائلته، وسألته عن المخاوف التي تنتابه في مثل هذه الأوقات، فقال إنه "من رحم الألم يولد الأمل في غد أفضل". أما الموظف في قطاع الصحة علاء الكزة فقال هو أيضا إنه نزل إلى الشارع لشراء القناديل لأطفاله، مضيفاً أنه يتحدى بذلك الصعاب في سبيل هذه اللحظة التي يشاهدها في مختلف أرجاء بنغازي. ويدعم هذه الآراء أستاذ اللغة العربية بجامعة بنغازي شعبان العبيدي الذي يقول إن "الناس لم تعد تخشى الموت"، موضحاً أن المجتمع بحاجة إلى لحظة فرح يقتنصها بأي ثمن رغبة منهم في الحياة الآمنة. ويصف الصحفي عيسى عبد القيوم المشاهد الاحتفالية بأنها تعكس روح المقاومة لدى سكان بنغازي، لكنه يخشى أن تتحول أعمال العنف إلى جزء من الحياة العادية للسكان كما حدث مع اللبنانيين إبان الحرب الأهلية. وأضاف أن بنغازي تُظهر يوماً بعد يوم روح المقاومة الصلبة التي تتحدى العنف والقتل والاختطاف. وعلى النقيض من احتفالات هؤلاء المواطنين، لم تبتهج أميمة باوي -وهي محامية ليبية- بالمناسبة، وقالت إنها لم تشتر قناديل لأطفالها أو تحتفل بالذكرى لأن بنغازي ما تزال "جريحة". أما المعلمة نادية محمد فقالت إن بنغازي اعتادت على الأحزان، واختلط عند أهلها الفرح بالحزن، مضيفة أنها قابلت وهي في طريقها إلى السوق شقيقة شخص قُتل برصاص مجهول قبل عدة أيام تشتري القناديل والشموع.

ليبيا - وقفة احتجاجية في بنغازي للتنديد بأعمال الخطف والاغتيالات ^

ليبيا المستقبل - (وال): نظم أهالي مدينة بنغازي أمس الأحد وقفة احتجاجية للتنديد بأعمال الخطف والقتل التي تحدث بالمدينة وعجز أجهزة الدولة الأمنية على وضع معالجات لهذه الأعمال الإجرامية. وعبر المحتجون عن استياءهم من تردي الأوضاع بمدينة بنغازي والتي زادت سوءا بحسب قولهم بعد التزايد الملحوظ لظاهرة الخطف الدخيلة على المجتمع الليبي. وقالت الدكتورة " آمال العبيدي " شقيقة الشاب المخطوف "هيثم العبيدي" إن وقوفنا اليوم هو احتجاج على تواصل الأعمال الإجرامية واحتجاز حريات الناس بدون وجه حق وتنديد واستنكار لظاهرة الخطف التي طالت رجالا وأطفالا صغار في عمر الزهور والتي تستخدمها بعض العصابات كوسيلة للابتزاز والكسب غير المشروع ولتحقيق أهداف وأغراض بعضها قد يكون سياسي. وأضافت السيدة " العبيدي " أن عجز الدولة الليبية على إيجاد حل لمشكلة المختطفين دفع الأهالي إلى التفكير جدياً في تأسيس منظمة خاصة بالمفقودين والاتصال بمنظمات إنسانية وحقوقية دولية للحصول على الدعم والمساندة في كشف مصير أبناءهم المجهول. وقال أحد المحتجين "إن احتجاجنا اليوم هو لتذكير الحكومة بمسئولياتها ولفت انتباهها إلى تزايد حالة التردي الأمني في مدينة بنغازي وحثها على تركيز اهتمامها في سبل ترسيخ الأمن والأمان الذي افتقده الناس سواء في بنغازي أو ليبيا بوجه عام.

ليبيا - وفد من المؤتمر الوطني والحكومة يُعزون أسرة وكيل وزارة الصناعة ^

ليبيا المستقبل: تقدم وفد من أعضاء المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة بواجب العزاء لأسرة وكيل وزارة الصناعة حسن الدروعي الذي اغتاله مجهولون مساء يوم السبت في سرت، حيث ضم الوفد كلا من النائب الثاني لرئيس المؤتمر صالح المخزوم وأعضاء المؤتمر بسرت ووزراء الصناعة والعدل والعمل والتأهيل، اضافة الي وكلاء وزارتي الصناعة والمالية ومديري  عدد من الشركات والادارات التابعة لوزارة الصناعة. ويُذكر أن هذا الوفد قد وصل مساء أمس المطار وكان في استقبالهم رئيس واعضاء المجلس المحلي بسرت الي جانب عدد من المسئولين بالمدينة.