الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

ليبيا _استقبال "حافل" لبعثة أورلاندو رغم خسارة نهائى أفريقيا&

استقبال حافل لبعثة أورلاندو  استقبال حافل لبعثة أورلاندوكتب- مروان عصام_اليوم السابع
حظى فريق أورلاندو بيراتس بطل جنوب أفريقيا، باستقبال حافل من جانب جماهير "القراصنة"، لدى وصوله إلى مدينة "جوهانسبرج"، بعدما حصل على المركز الثانى، فى بطولة دورى أبطال أفريقيا.


وحرصت الجماهير على تحية اللاعبين والجهاز الفنى للفريق بقيادة روجر دى سا. 

وخسر أورلاندو أمام الأهلى، بنتيجة 3\1، فى مجموع مباراتى الذهاب والإياب، بنهائى دورى أبطال أفريقيا.

ليبيا _استمرار عمليات البناء والتشييد لملعب نادي الإشعاع بزليتن&

وكالة الانباء الليبية
زليتن 12 نوفمبر 2013 ( وال ) - تتواصل أعمال البناء والتشييد بنادي الإشعاع الرياضي بزليتن . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن الشركة المنفذة للمشروع انتهت خلال هذا الأسبوع من وضع الخرسانة المسلحة لمدرجات ملعب كرة القدم الرئيسي والذي يتسع لعدد 2000 متفرج . كما سيتم في وقت لاحق عملية تعشيب أرضية الملعب بأحدث المواصفات العالمية وتجهيز مضمار لالعاب القوى الذي سيكون هو الأول من نوعه في المدينة . وتأتي هذه الخطوات في إطار الخطة الطموحة التي وضعتها إدارة نادي الإشعاع من اجل أن يكون للإشعاع بنية رياضية مكتملة تشمل ملعب لكرة القدم وألعاب القوى وصالة حديثة للألعاب الجماعية وملاعب جانبية لكرة اليد والسلة والطائرة والتنس . ...( وال-زليتن )...

الصين _الصين تبدأ إجراءات لتطوير الجيش والدفاع الوطنى&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
بكين أ.ش.أ_اليوم السابع
أقرت الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ18 للحزب الشيوعى الصينى قرارات هامة، يقوم على أثرها الحزب الشيوعى بالبدء فى إجراءات عاجلة من أجل إزالة العقبات التى تعيق مسار تطوير الدفاع والجيش الوطنى فى الصين.

وأضاف البيان الصادر عقب الدورة التى اختتمت أعمالها اليوم (الثلاثاء) إن الحزب يهدف إلى جيش "يطيع قيادة الحزب الشيوعى ويقدر ويستطيع تحقيق النصر فى المعارك ولديه أسلوب عمل سليم، كما ينبغى بذل جهود كبيرة من أجل حل النزاعات العالقة والمشكلات التى تعيق تطوير الدفاع الوطنى والجيش الصينى".

وحث البيان على ابتكار وتطوير نظريات عسكرية وتقوية التوجيه الاستراتيجى وتحسين الاستراتيجيات والسياسات العسكرية فى العصر الجديد وبناء جيش حديث بخصائص صينية، إضافة لتعميق إصلاح مؤسسات الجيش ودفع تعديلات سياسة الجيش قدما مع دفع التناغم بين الجيش والمجتمع المدنى.

ليبيا _الاعلان عن بدء الحملة الانتخابية للمرشحين للمجالس البلدية &

وكالة الانباء الليبية
بنغازى 12 نوفمبر 2013 ( وال )- اعلنت اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية عبر صفحتها فى مواقع التواصل الاجتماعى عن بدء الحمله الانتخابيه للمرشحين فى كل من البيضاء ، وشحات ، وتازربو ، وغات ، وبنت بيه ، على ان يكون اول يوم هو الثلاثاء الموافق 11.12 .2013 إلى الخميس 28 .11. 2013 . وحثت اللجنة جميع المرشحين بالالتزام بالضوابط التى حددتها اللجنه المركزيه بشأن الدعايه الانتخابيه على ان يكون يوم الصمت الانتخابى يوم الجمعه 29 .11. 2013 . ويوم الاقتراع 30 . 11 . 2013 . وتمنت من الناخبين المشاركة فى هذا الاستحقاق الوطنى واختيار المرشح الذى يقدم برنامجا انتخابيا يرقى الى تطلعات سكان البلديه. ...( وال-بنغازي )...

امريكا _واشنطن بوست: التوصل لاتفاق مع إيران أفضل من العمل العسكرى&

الرئيس الأمريكى أوباما الرئيس الأمريكى أوباما
واشنطن (أ ش أ )_اليوم السابع
اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن التوصل إلى أى اتفاق مع إيران من شأنه أن يحد بشكل حاسم من قدرتها النووية يعد أفضل من العمل العسكرى، داعية إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى المضى قدما فى هذا الاتجاه والعمل على جمع الكونجرس وحلفاء واشنطن نحو هذا الهدف.

واعتبرت الصحيفة – فى سياق مقال افتتاحى نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء- أن التوقف الأخير فى المحادثات مع إيران يعد بمثابة فرصة طيبة لكل من المؤيدين والمعارضين لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووى.

وقالت إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما يمكنها الاستفادة من الوقت قبل الجولة المقبلة من المحادثات والعمل على ضمان أن الشروط التى ستضعها من أجل تحجيم القدرة النووية الإيرانية، ستحظى بتأييد كبير فى واشنطن وبين حلفاء الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن إستراتيجية الإدارة الأمريكية أثارت شكوكا، مشيرة إلى أن واشنطن تهدف إلى التوصل لصفقة مؤقتة من شأنها أن تحد من العمل النووى الإيرانى فى مقابل تراجع جزئى عن العقوبات بهدف التوصل إلى اتفاق دائم فى غضون ستة أشهر، فى حين أن إسرائيل وبعض المنتقدين فى الكونجرس الأمريكى يقولون إن أى تخفيف للعقوبات يجب أن تسبقه تحركات حاسمة من قبل إيران للتخلى عن قدرتها على تخصيب اليورانيوم أو إنتاج البلوتونيوم، وهى العناصر الرئيسية فى القنابل الذرية. 

ولفتت إلى أن هؤلاء المنتقدين يدفعون بأنه نظرا لأن هذه العقوبات تشل الاقتصاد الإيرانى، فإن الوقت أصبح فى صالح الغرب ويحذرون من أن أى تراخى فى الضغط على إيران يمكن أن يؤدى إلى تداع غير مقصود لنظام العقوبات.

ونوهت الصحيفة بأن تجميد البرنامج النووى سيسمح للمحادثات بالمضى قدما دون المخاطرة باتخاذ طهران خطوات مثل إدخال جيل جديد من أجهزة الطرد المركزى أو تزويد بالوقود لمفاعل جديد ينتج البولوتونيوم، الأمر الذى قد يفرض على الولايات المتحدة أو إسرائيل اللجوء إلى عمل عسكرى. 

واعتبرت الصحيفة أن أى تفاوض ناجح مع إيران سيتطلب تنازلات مريرة لنظام أصبح قمعه المحلى وعدوانه الخارجى أمرا بغيضا ويسبب إزعاجا لحلفاء الولايات المتحدة

ليبيا _هيئة النزاهة وإصلاح الجيش الليبى تقرر الاستغناء عن 915ضابط صف وجنديا&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةطرابلس (أ ش أ)_اليوم السابع
أصدرت هيئة النزاهة وإصلاح الجيش الليبى اليوم الثلاثاء، القرار رقم ( 3 ) لسنة 2013 بعدم انطباق معايير النزاهة على 915 ضابط صف وجنديا شاركوا مع النظام السابق فى محاولة قمع ثورة 17 فبراير .

وذكرت الهيئة أن قرارها استند على منح هؤلاء العسكريين المصابين إبّان مرحلة الثورة "نوط" جرحى الحرب من قبل ما كان يسمى باللجنة العامة المؤقتة للدفاع . 

وأوصت الهيئة فى قرارها بالاستغناء عن خدماتهم بالجيش الليبى.

ليبيا _المؤتمر الوطنى الليبى ينقل تبعية "غرفة ثوار" إلى قيادة الجيش&

المؤتمر الوطنى الليبى العام - أرشيفيةالمؤتمر الوطنى الليبى العام - أرشيفية
طرابلس (د ب أ)_اليوم السابع
قرر المؤتمر الوطنى الليبى العام اليوم الثلاثاء، نقل تبعية غرفة عمليات ثوار ليبيا، المتهمة باختطاف رئيس الوزراء على زيدان قبل أسابيع، إلى رئاسة أركان الجيش.، وكانت الغرفة تتبع المؤتمر مباشرة.

وقالت وكالة الأنباء الليبية (وال) إن المؤتمر قرر كذلك تبعية كافة التشكيلات المسلحة الشرعية إلى رئاسة الأركان العامة للجيش الليبى.
ونص قرار صدر عن المؤتمر صباح اليوم على نقل تبعية غرفة عمليات ثوار ليبيا والتشكيلات العسكرية الشرعية كافة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبى على أن تخضع للنظم والتشريعات كافة النافذة بالخصوص، داعيا الجهات ذات العلاقة كلا فيما يخصه لوضع القرار موضع التنفيذ وإلغاء كل حكم يخالفه.

كما طالب المؤتمر الحكومة بالإسراع فى إخلاء مدينة طرابلس من المظاهر المسلحة غير الشرعية.

وطالبها أيضا بالإسراع فى دمج الثوار والتشكيلات فى المؤسسات العسكرية والأمنية فى مدة زمنية لا تتجاوز الـ31 من ديسمبر المقبل.


ليبيا _مدير عام " مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية يعلن عن قرب تنفيذ مشروع بناء " 170 " مدرسة في المدن والقرى الليبية كافة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 نوفمبر 2013 ( وال ) -أعلن مدير عام " مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية " علي القويرح " أن الفترة القريبة القادمة ستشهد توقيع عقود تنفيذ مشروع بناء " 170 " مدرسة في المدن والقرى الليبية كافة بديلة عن المدارس المتهالكة ومدارس الصفيح . وأوضح " القويرح " لوكالة الأنباء الليبية عقب حفل التوقيع على مشروع تنفيذ عدد " 10 " مدارس جديدة بديلة للمدارس المهدمة بمدن " زليتن " و" سرت " و" بئرالغنم " أن المدارس التي تم توقيع عقود تنفيذها اليوم موزعة كالأتي : (7) مدارس في " زليتن " و (2) " سرت " ومدرسة واحدة في " بئرالغنم " وسيبدأ التنفيذ مباشرة عقب توقيع هذه العقود مع الشركات الوطنية ، مؤكدا بأن هذه المدارس ستقام وفق أحدث المواصفات ومتكاملة . ( وال )

ليبيا _اجتماع لجنة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمؤتمرالوطني العام .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 نوفمبر 2013 ( وال ) - شكل مقترح قانون تنظيم الوقف المقدم من وزارة الأوقاف والقانون المعني بحقوق المطلقات محور عمل لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمؤتمرالوطني العام . واستمعت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقد بمقر ديوان رئاسة المؤتمر يوم أمس إلى تقرير لجنة تقييم أداء بعثة الحج المكلفة من لجنة الأوقاف بالمؤتمر . وأصدرت اللجنة بيانا بخصوص أهمية المشاركة في انتخابات لجنة الستين ودعوة بعض الجهات إلى إعادة تقييمها الشرعي للمسألة . ( وال )

ليبيا _اجتماع ديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام الدوري العادي &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 نوفمبر 2013 ( وال ) - ناقش رئيس ديوان المؤتمر الوطني العام السيد "عبد الله المصري" مع مدراء الإدارات بالمؤتمر أداء هذه الإدارات والآليات المطلوبة التي تمكنها من تنفيذ المهام المؤكلة لها . كما استعرض الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس الكيفية التي يتم بها تدريب وتأهيل العاملين بهذه الإدارات من خلال وضع وإعداد برامج ودورات تدريبية للمساهمة في الرفع من مستوى وقدرات موظفي ديوان المؤتمر . ( وال )

ليبيا _مسلحون مجهولون يطلقون النار على أفراد الأمن الوطني ببوابة غرب مدينة تيجي .&

وكالة الانباء الليبية
تيجي 12 نوفمبر 2013 ( وال )- قام مسلحون مجهولون صباح اليوم بإطلاق النار على أفراد الأمن الوطني ببوابة غرب مدينة تيجي . ونقل مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة عن احد عناصر الأمن الوطني أن الهجوم على البوابة لم يتسبب في أضرار بشرية أو مادية ، مشيرا إلى أن المسلحين الذين يستقلون سيارة لأدوا بالفرار . ...( وال-تيجي )..

ليبيا _ندوة توعوية بمدينة سبها بعنوان ( السلامة المهنية وكيفية التعامل مع الحريق قبل انتشاره ) .&

وكالة الانباء الليبية
سبها 12 نوفمبر 2013 (وال) - ينظم المركز الليبي للتدريب والتنمية والتطوير بسبها وبالتعاون مع جمعية انسام الحرية الخيرية بسبها يوم الخميس القادم ندوة توعوية بعنوان ( السلامة المهنية وكيفية التعامل مع الحريق قبل انتشاره ) . واشارت مصادر المركز إلى أن الدعوة مفتوحة للراغبين في الحضور والاستفادة . .. (وال سبها ).

ليبيا _دورة تدريبية فى مجال التثقيف الصحى بجالو .&

وكالة الانباء الليبية
جالو 12 نوفمبر 2013 (وال) - نظم مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي ببنغازى اليوم الثلاثاء بمدينة جالو وبالتعاون مع إدارة الخدمات الصحية بالمدينة دورة تدريبية في مجال التثقيف الصحي تستهدف عدد من العناصر الطبية بالمدينة . وتشتمل هذه الدورة التى تستمر لمدة ثلاثة ايام على القاء عدد من المحاضرات فى مجال التثقيف الصحى ، والرسائل الصحية ، وتخطيط برامج التثقيف الصحى ، والاحصاء الحيوى وجمع المعلومات ، والتثقيف الصحى عبر وسائل الاعلام . واقيم على هامش الدورة ورشتى عمل في تنفيذ برامج التثقيف الصحى . ...( وال-بنغازي )..

Libya _Libya economy to shrink 5.1% 'due to oil disruption'&

France 24
AFP - The Libyan economy is expected to contract by 5.1 percent this year due to oil output disruptions triggered by protest blockades, the International Monetary Fund warned on Tuesday.
The government will also experience a budget deficit, instead of enjoying a surplus, due to falling oil revenues, said Masood Ahmed, the IMF Middle East and Central Asia director.
"The Libyan economy is likely to contract this year, rather than expand," due to disruption to production, Ahmed said at a Dubai conference, where he launched the IMF's Regional Economic Outlook report.
The report predicted a 5.1 percent shrinkage of the Libyan economy this year.
Economic growth in the North Africa country had surged last year by 104.5 percent, compensating for a massive contraction of 62.1 percent in 2011, the year the regime of the late dictator Moamer Kadhafi was toppled.
Protesters, including ex-rebels, demanding a fairer distribution of resources and jobs, have been blocking oil fields and export terminals, causing around $13 billion in losses to Libya's oil-dependent economy, authorities say.
Current output is estimated to have dropped to 250,000 barrels per day, from 1.5 million bpd before the protests erupted in July, an official at Libya's National Oil Company told AFP last week.
AROUND THE WEB

Libya _Send pagePrint pageIncrease text sizeDecrease text size Libya: Migrants suffer as security remains poor&

ICRC
The recent conflict continues to affect thousands in Libya, with displaced people and migrants hardest hit. The lack of stability and security has worsened their situation over the last three months. The International Committee of the Red Cross and the Libyan Red Crescent Society are helping separated families restore contact and improving facilities for migrants.
Difficult conditions
Medical care and phone calls – looking after bodies and minds
Keeping clean
Renovating a Benghazi IDP camp
Hygiene kits and food
"Thousands of migrants are still living under extremely difficult conditions. The volatility of the situation and the absence of a clear legal framework for their presence in the country are complicating their situation," explained Katharina Ritz, head of the ICRC in Libya. "Some are living under acceptable conditions in migrant retention centres, but most migrants lack adequate shelter and medical services."
Most retention centres where migrants were held in southern Libya have closed temporarily. The closures, coupled with delays in the repatriation process, have left western Libya's Al-Hamra retention centre packed. In addition, the centre has become a hub for migrants arriving from Mali, Niger, Eritrea or Somalia and elsewhere.
In early October, the ICRC and the LRCS visited the centre, mainly so that people held there could communicate with their families outside Libya. "We are also following up on some pressing health problems such as scabies," explained Vaughan Phillips, an ICRC delegate who participated in the visit.
Between 27 and 30 October, 1,300 people in the retention centre had the opportunity to speak to their families by phone. A doctor, a nurse and first-aid personnel from the LRCS treated a number of migrants who needed immediate medical attention.
Joint ICRC/LRCS teams also visited other retention centres for the first time since last year, including Tuwayshah and Goweya in Tripoli and Hawari in Benghazi, where migrants were able to contact their families.
The ICRC is planning to start a hygiene campaign at Al-Hamra in the coming two weeks. Other international organizations are joining the effort and have been asked to provide medical assistance. Some have already started distributing jerrycans, hygiene kits, mattresses, clothes and blankets. "We want to ensure that Al-Hamra is free of disease. Migrants will have better water and more of it, which will enable them to improve their hygiene," said Ms Ritz.
Established at the start of the Libyan conflict in 2011, the camp for internally displaced persons (IDPs) in Benghazi hosted people from various regions in Libya. "The camp received displaced people fleeing the fighting," explains Muhammad al-Misrati, who is in charge of public relations at the LRCS in Benghazi, "They included large numbers of foreigners on their way out of Libya."
The camp used to host 900 people, the majority of whom were migrants. The migrants have now been moved to another camp, and the Benghazi camp now accommodates only Libyan IDPs. Nearly 700 people are still living there, according to the LRCS.
The ICRC and the LRCS have launched a maintenance programme to improve living conditions. This will include repairing water and sewage pipes. "Water leaks used to be a problem," explained Joana Cameira, the engineer responsible for ICRC water projects in Libya. "There was also a lack of electricity, in places like the kitchens and bathrooms. But all this is history now." Cameira added that the project included construction of a laundry area and the installation of a new main gate to the compound.
In September 2013, the ICRC donated nearly 63 tonnes of rice and 5,000 hygiene kits to the Libyan Red Crescent in Tripoli, which passed them on to 15 branches across the country. By mid-October, the LRCS had distributed all this aid to IDPs, refugees and migrants held at retention centres.
Libya Aid, a major local relief organization, had planned to organize food distributions in Benghazi and asked the ICRC to supply some types of food that they did not have. The ICRC donated 35 tonnes of food, which Libya Aid distributed at seven IDP camps in Benghazi and to displaced people who have been sheltering in houses in the city since 2011.

Libya _Tunisian police kill Islamist militant after clashes close to Libya&

Asharq_Alawsat
Tunis, Reuters—Tunisian police killed an Islamist militant and wounded two others on Tuesday, the Interior Ministry said, after clashes in a southern city close to the border with Libya, where authorities say Tunisian militants are being trained and armed.
Tunisia’s government has increased security operations after a suicide bomber blew himself up in the tourist resort of Sousse last month, the first such assault in more than a decade.
“The security forces killed one terrorist, wounded two others and arrested the rest of the group after a confrontation with militants hiding in a house in [the city of] Kebeli,” said Mohamed Ali Aroui, a spokesman for the interior ministry.
He later said eight people had been arrested and five cars seized, including one that he said was rigged up with a bomb.
Two members of the security forces were wounded during the clashes which took place at dawn on Tuesday.
Since an uprising ousted leader Zine El-Abidine Ben Ali nearly three years ago, Tunisia has faced a widening split over the role of political Islam in one of the most secular countries in the Muslim world.
But the assassination of two secular opposition leaders this year by Islamist militants sparked protests by opposition parties which demanded that the ruling moderate Islamist party, Ennahda, resign because it was too soft on hard-liners.
The government earlier this year began a crackdown on Ansar Al-Shari’a, a local militant group authorities say is linked to the local Al-Qaeda wing.
Tunisian authorities are also worried about spillover from the turmoil in neighbouring Libya, where the weak central government is struggling to contain rival militias, Islamist gunmen and former fighters.
As well as Ansar Al-Shari’a, North Africa is home to Al-Qaeda in the Islamic Maghreb and other militants such as those led by veteran Mokhtar Belmokhtar, who claimed responsibility for the attack on Algeria’s Amenas gas plant in January.

تركيا _أردوغان: السيدة التركية لها الحرية فى ارتداء الحجاب بأماكن العمل&

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغانرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغانأنقرة - الأناضول_اليوم السابع
قال رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، فى خطابه أمام كتلته الحزبية فى البرلمان، إنَّ الحكومة التركية منذ 11 عاماً عملت على وضع أكثر من خيار أمام الرأى العام التركى، بشأن أسلوب اللباس وشكله، قائلاً، "من أرادت من السيدات أن تزاول عملها سافرة الرأس فلها ذلك، ومن أرادت أن تعمل محجبة فلها ذلك أيضاً، والأمر ينطبق على البرلمان التركى".

وأوضح أردوغان أنَّ سياسة حزبه تقوم على رغبات الشعب، وتتبع السبل والأهداف التى ينشدها، وعندها ليس بإمكان أحد أن يشير إلى الحكومة بالبنان، أو يتهمها بأنها ليست أهلاً للمسؤولية.


اليمن _اتفاق يمنى أمريكى بإنشاء معتقل بصنعاء لاستقبال معتقلى جوانتانامو&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةصنعاء – (أ.ش.أ)_اليوم السابعكشف مصدر يمنى، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق يمنى أمريكى على إنشاء معتقل سياسى فى جزيرة سقطرى (جنوب اليمن)، بغرض نقل السجناء اليمنيين وربما سجناء آخرين من معتقل "جوانتانامو" الأمريكى إليه.

ووفقًا للتقرير الخاص بالمحادثات التى عقدت فى روما بين الطرفين، أمس الأول، لمناقشة تمويل بناء خاص بتأهيل سجناء جوانتانامو من اليمنيين وتدريب الحراس وغيرهم من الموظفين، فإنه سيتم تقديمه إلى مجلس الشيوخ الأمريكى فى الأسبوعين المقبلين، وتفويض الدفاع الوطنى فى مجلس الشيوخ (NDAA) بذلك، لتفير سكن لأكثر من خمسين فى المائة من المعتقلين فى خليج جونتانامو.

وكانت منظمة "هيومن رايتس فيرست" المعنية بحقوق الإنسان، قد أعلنت دعمها للمفاوضات الجارية فى روما بين إدارة رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما واليمن بشأن بناء منشأة لإعادة تأهيل المعتقلين اليمنيين بعد نقلهم من سجن جوانتانامو.

ودعت المنظمة فى بيان إلى أن يكون المرفق الذى سيتم بناؤه من أجل إعادة تأهيل المعتقلين فى اليمن مختلفًا عن جوانتانامو وعن إداراته التى أصبح بسببها مصنعًا للإرهاب، وأن يسمح كمرفق تأهيل مشروع للمعتقلين باستعادة حياتهم والانخراط فى المجتمع والعيش بين أسرهم، ويتواجد حاليًا بمعتقل جوانتانامو 88 نزيلا ذوى أصول يمنية، من بين 164 نزيلا.

وأوضحت المنظمة، أن البناء الجديد سيوفر سكنًا لأكثر من 50% من المعتقلين فى خليج جوانتانامو، وأن من بين أكثر من 160 هناك 90 يمنيًا، وسبق للبيت الأبيض أن أعرب أكثر من مرة أن النزلاء اليمنيين يشكلون عقبة فى طريق إغلاق المعتقل بشكل نهائى، حيث يخشى الأمريكيون تسليمهم لبلادهم التى لا تملك قدرات أمنية كافية لسجنهم وإعادة تأهيلهم.

ليبيا _"تجمع أهالى طرابلس" يجدد مطالبه بإخلاء المدينة من التشكيلات المسلحة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةطرابلس (أ ش أ)_ اليوم السابعجدد تجمع شباب وسكان وأهالى طرابلس الكبرى، مطالبتهم بإخلاء طرابلس الكبرى من المظاهر والتشكيلات المسلحة غير الشرعية كافة. 

وكانت اشتباكات وقعت مساء الخميس الماضى على خلفية وفاة آمر كتيبة نسور مصراتة نورى فريوان، بأحد مستشفيات مالطا متأثراً بجراحه عقب إصابته بإطلاق نار فى اشتباك ليلة الإثنين الماضى بطرابلس.

وأكد تجمع شباب وسكان وأهالى طرابلس الكبرى - فى بيان له، استمرار حراكهم السلمى الحضارى، وإصرارهم الكامل وعزمهم فى المضى قدما نحو إخلاء طرابلس الكبرى من المظاهر المسلحة والتشكيلات غير الشرعية كافة. 

وأضاف البيان، أن طرابلس الكبرى سبق وأن طالبت المؤتمر الوطنى والحكومة المؤقتة بتطبيق القرار القاضى، بإخلاء طرابلس من التشكيلات المسلحة كافة، ولكن دون جدوى، مما أدى إلى تمادى تلك المجموعات المسلحة، وخير شاهد على ذلك، ما حدث من ترويع للمدنيين والنساء والأطفال الخميس الماضى. 

وأكد البيان، على الاستعانة الوسائل المشروعة كافة، وعلى رأسها الضغط السلمى الشعبى الحضارى، والاعتصام أمام مقار التشكيلات المسلحة غير الشرعية حتى تطبيق قرار المؤتمر الوطنى رقم (27) القاضى بإخلاء طرابلس من المظاهر والتشكيلات المسلحة غير الشرعية كافة.

ليبيا _الصليب الأحمر: آلاف المهاجرين فى ليبيا يواجهون ظروفا فى غاية الصعوبة&

صورة أرشيفية صورة أرشيفيةجنيف - (أ ش أ)_اليوم السابع
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى جنيف، اليوم الثلاثاء، أن الصراع والاقتتال الأخير فى ليبيا، قد جعل من المهاجرين هناك القطاع الأكثر تضررًا من سوء الأحوال الأمنية وعدم وجود الاستقرار فى البلاد.

وقالت كاتارينا ريتز، رئيس بعثة اللجنة الدولية فى ليبيا، إن الآلاف من المهاجرين لا يزالون يواجهون ظروفًا فى غاية الصعوبة، وذلك فى ظل تقلب الموقف وعدم وجود إطار قانونى واضح لتواجدهم فى البلاد، وبما يعقد من وضعهم.
وأضافت أن بعض المهاجرين الموجودين فى مراكز الاحتجاز فى ليبيا يعيشون فى ظل ظروف مقبولة، لافتة إلى أن معظم المهاجرين فى الدولة العربية يفتقدون إلى المأوى الملائم والخدمات الطبية.

بدوره، أشار فوغان فيليبس، مندوب اللجنة الدولية فى ليبيا، إلى أن ممثلى اللجنة قاموا فى 27 و30 أكتوبر الماضيين بالوقوف على حالة 1300 شخص فى مركز احتجاز فى ليبيا وتم منحهم فرصة التحدث إلى عائلاتهم هاتفيًا، كما تم تقديم الرعاية الطبية الفورية إلى المحتاجين منهم.


libya - إنتاج نفط أوبك يظل أعلى من الطلب المتوقع في 2014 ^

ليبيا المستقبللندن (رويترز): قالت منظمة أوبك يوم الثلاثاء إن إنتاجها يظل أعلى من الطلب العالمي المتوقع على خامها في العام القادم حتى بعد أن خفضت السعودية الإنتاج من مستوى قياسي مرتفع. ويعزز التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول مؤشرات على أن تنامي المعروض في الولايات المتحدة التي تشهد طفرة في الطاقة الصخرية ومن دول أخرى خارج أوبك سيؤثر على حصة المنظمة من السوق في 2014. وتوقعت المنظمة أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها 29.57 مليون برميل يوميا في 2014 دون تغيير عن التقدير السابق. ونقل التقرير عن مصادر ثانوية أن المنظمة ضخت 29.89 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول. وينبئ ذلك بتنامي المخزونات في 2014 إذا واصلت المنظمة الإنتاج بمعدلات أكتوبر تشرين الأول لكن حجم المعروض الفائض تراجع عنه في وقت سابق من العام عندما كان إنتاج أوبك يفوق 30 مليون برميل يوميا. وقالت أوبك إن مخزونات النفط في الدول المتقدمة الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وفي الاقتصادات الناشئة تظهر بالفعل أن المستهلكين يتلقون ما يكفي من الخام. وقالت أوبك في التقرير "فترة التغطية الجيدة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والبيانات التي تظهر استمرار زيادة المخزونات في الدول الأخرى يسلطان الضوء على حقيقة أن السوق تتلقى إمدادات جيدة. وهذا آخر تقرير من أوبك قبل اجتماعها في الرابع من ديسمبر كانون الأول للبت في تغيير هدف الإنتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا. ومن المستبعد إحداث تغييرات كبيرة في ظل أسعار النفط الحالية التي تتجاوز مستوى 100 دولار للبرميل الذي تفضله أوبك. وفي حين زاد الإنتاج في ليبيا والعراق في أكتوبر تشرين الأول أبلغت السعودية أكبر بلد مصدر للخام أوبك أنها خفضت إنتاجها إلى 9.75 مليون برميل يوميا من مستوى قياسي فوق عشرة ملايين برميل يوميا. وقالت مصادر بالصناعة إن الخفض يرجع إلى هبوط في الطلب المحلي.ويصدر تقريران حكوميان آخران عن العرض والطلب بسوق النفط العالمية هذا الأسبوع أحدهما لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء والثاني لوكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الصناعية يوم الخميس.

libya - رئيس المخابرات الليبية ينفي اعتقاله في قاعدة معيتيقة ^

ليبيا المستقبل - أ ش أنفى رئيس المخابرات الليبية سالم الحاسي ما تناولته بعض المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" خلال اليومين الماضيين بشأن توقيفه واعتقاله في قاعدة "معيتيقة" بطرابلس. وقال الحاسي في تصريحات له  إن الخبر لا أساس له من الصحة وأن دينه يسمو به فوق الكبائر والرذائل ما ظهر منها وما بطن ويستغرب أن يسعى من سعى لترويج مثل هذه الشائعات المنكرة. وردا على سؤال للحاسي، عن المستفيد مِن وراء هذه الشائعات، قال إنه لا يعرف، فلا يوجد أعداء لي واحتسب إلى الله فيهم وأسأله أن يرد كيدهم إلى نحورهم. كانت بعض المواقع الإخبارية قد نشرت أن رئيس المخابرات الليبية "سالم الحاسي" تم توقيفه في قاعدة معيتيقة لإتهامه في قضية جنائية.

libya - اليونان تحتجز سفينة تحمل أسلحة لسوريا أو ليبيا ^

ليبيا المستقبل - أعلن وزير التجارة البحرية اليوناني ميلتيادس فارفيتسيوتيس أن بلاده قررت احتجاز سفينة ترفع علم سيراليون تنقل أسلحة وذخائر قادمة من أوكرانيا، ويمكن أن تكون وجهتها سوريا أو ليبيا الممنوع توريد الأسلحة والذخائر لهما من قبل الأمم المتحدة. وتم اعتراض السفينة الجمعة في جنوب شرق بحر إيجه. وقال قائد خفر السواحل ديمتريس بانتياس إنه وفق ما تضمنته الوثائق وتصريحات الطاقم فإن الجهة التي تتجه إليها السفينة غير واضحة حتى الآن، لكنه أضاف أن "الواضح من المصدرين المذكورين أنها متجهة نحو دولتين شرق أوسطيتين بحالة حرب. وأبحرت السفينة من أوكرانيا وكانت متجهة إلى ميناء الإسكندرون في تركيا وفق قبطانها، لكن وكالة أثينا للأنباء أوردت أن ميناءي طرطوس في سوريا وطرابلس في ليبيا تم ذكرهما كوجهة للسفينة بالوثائق التي سلمت للسلطات البحرية. وأوضح الوزير أنه لم يتم فتح كل صناديق الحمولة لكن السفينة كانت تنقل أسلحة وذخائر، وقال إن السلطات مضطرة لاحتجازها ما دام ذلك ضروريا حتى توضيح وضعها وحمولتها. وعثر خفر السواحل على متن السفينة "نور أم" على عشرين ألف بندقية كلاشنكوف، وبعد اعتراضها قرب جزيرة سيمي اليونانية، تم اقتيادها حتى جزيرة رودس حيث اعتقل قبطانها التركي وأفراد طاقمها السبعة وجميعهم هنود. وذكرت الوكالة اليونانية أن السفينة لا تلبي متطلبات السلامة، كما يُشتبه بأنها استخدمت في الماضي لنقل مخدرات.
المصدر: الجزيرة نت

economics - موظفو الطيران المدنى والمطارات فى تونس يضربون عن العمل اليوم ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية(د ب أ) - اليوم السابع
قرر موظفو ديوان الطيران المدنى والمطارات فى تونس الإضراب عن العمل، اليوم الثلاثاء، بسبب عدم زيادة رواتبهم.

وذكرت إذاعة موزاييك التونسية، أمس الاثنين، أن أعوان ديوان الطيران المدنى والمطارات قرروا تنفيذ إضراب عن العمل، الثلاثاء، إثر عدم التوصل إلى اتفاق بعد اجتماع ممثلى الجامعة العامة للنقل التابعة للاتحاد العام التونسى للشغل، مع وزير الشئون الاجتماعية وممثل عن وزارة النقل، وذلك بسبب استثناء الأعوان من الزيادة فى الأجور على غرار المراقبين الجويين، وعدم تفعيل مضمون محضر اتفاق عام 2012. 

كان من المقرر القيام بهذا الإضراب فى السابع من الشهر الجارى، إلا أنه تم تأجيله ليبدأ اليوم.

economics - اليابان تحدد "خطوط حمراء" فى محادثات التجارة مع الولايات المتحدة ^

 رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبىرئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى

طوكيو (د ب أ) - اليوم السابع
قال وزير يابانى، اليوم الثلاثاء، إن بعض المنتجات المحلية تمثل "خطوطا حمراء" فى محادثات تحرير التجارة المدعومة أمريكيا. جاء ذلك قبيل محادثات مع وزير الخزانة الأمريكى جاكوب ليو فى اليابان.

وقال أكيرا أمارى وزير الدولة لشؤون محادثات تحرير التجارة بين دول الشراكة عبر المحيط الهادئ "علينا أن نعلن بوضوح شرطنا الحالى وهو أن المنتجات الزراعية الرئيسية خطوط حمراء بالنسبة لليابان".

يذكر أن المحادثات متعددة الأطراف التى تشارك فيها 12 دولة تطل على المحيط الهادى فى قارات آسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية تستهدف إقامة منطقة للتجارة الحرة من خلال إلغاء كل الرسوم المفروضة على حركة التجارة بين دول المنطقة. ولكن اليابان تسعى إلى الإبقاء على بعض الرسوم على وارداتها من بعض المنتجات الزراعية والغذائية، مثل الأرز والسكر والقمح ولحوم الأبقار ولحوم الخنزير ومنتجات الألبان.

ويعقد ممثلو الدول المشاركة فى المحادثات جولة جديدة من المفاوضات فى مدينة سولت ليك الأمريكية الأسبوع المقبل، حيث يأمل المشاركون فى التوصل إلى اتفاق قبل موعد الاجتماع الوزارى المقرر عقده فى سنغافورة الشهر المقبل.

وقال أمرى، إن اجتماعات سولت ليك لها "أهمية كبيرة" فى دفع محادثات الشراكة عبر المحيط الهادى إلى الأمام، من أجل التوصل إلى اتفاق قبل اجتماع على المستوى الوزارى فى سنغافورة فى ديسمبر.

ومن المقرر أن يعقد ليو محادثات فى اليابان مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، فى إطار جولته الآسيوية التى تشمل الصين وسنغافورة وماليزيا وفيتنام.

وقال ليو فى مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الثلاثاء الماضى، إن الشراكة عبر المحيط الهادئ عبارة عن "تصور لاتفاقية حية تسعى اقتصادات آسيا والمحيط الهادئ الأخرى للالتزام بالمعايير العليا للشراكة عبر المحيط الهادئ حتى تتمكن من الانضمام إليها".

economics - صندوق النقد يجرى تقييما للاقتصاد الإيرانى العام المقبل ^

كريستين لاجارد مديرة صندوق النقدكريستين لاجارد مديرة صندوق النقد

واشنطن (رويترز) - اليوم السابع
قالت بعثة من صندوق النقد الدولى، عقب زيارة لطهران، إن الصندوق ينوى إجراء تقييم دورى لاقتصاد إيران فى مطلع العام المقبل، وذلك للمرة الأولى فى عامين.

وتسمح زيارة البعثة للصندوق بإطلاع أوثق على عواقب العقوبات الغربية، وتقديم تحليل خارجى لحالة الاقتصاد وتوقعات النمو تحتاجه إيران بشدة. كانت آخر زيارة للصندوق إلى إيران لإجراء تقييم اقتصادى شامل فى يوليو 2011.

وأضرت العقوبات التى تستهدف برنامج إيران النووى بالتجارة، وعزلت إيران عن النظام المصرفى العالمى منذ أواخر 2011.

وفى بيان صدر، أمس الاثنين، عقب الزيارة قال الصندوق إنه ناقش نسبة التضخم وسبل استئناف النمو الاقتصادى، فضلا عن خطط إصلاح الدعم ومشاكل هيلكية أخرى.

وقال الصندوق "إدراك السلطات للتحديات والآمال الضخمة لعدة قطاعات اقتصادية يتيح فرصة مواتية لتعزيز الإصلاحات، رغم البيئة الخارجية الصعبة". 

اقتصاد - 8 ملايين مشترك جديد بالمحمول فى الشرق الأوسط ^


لأندش ليندبلادلأندش ليندبلاد

كتبت هبة السيد - اليوم السابع
قال أندش ليندبلاد، رئيس إريكسون لمنطقة الشرق الأوسط، "إن اشتراكات الهاتف المحمول فى منطقة الشرق الأوسط شهدت نمواً وصل إلى ثمانية ملايين مشترك جديد، بمعدل 9% على أساس سنوى، ليبلغ العدد الإجمالى 284 مليون مشترك فى الربع الأول من هذا العام.

وأرجع ليندبلاد هذه الزيادة فى المقام الأول إلى النمو القوى الذى شهده قطاع الهواتف الذكية، مشيرا إلى الفرص الهائلة التى ينطوى عليها تطوير تطبيقات الهاتف المحمول، إلى جانب المواهب التى تزخر بها منطقة الشرق الأوسط.

وكشف عن إطلاق مسابقة جوائز إريكسون للتطبيقات للسنة الخامسة على التوالى، وتدعو المسابقة الطلاب والشركات الصغيرة والمتوسطة من مختلف أنحاء العالم إلى تقديم أفضل التطبيقات على منصتى أندرويد وiOS.

وأشار إلى أن هذه المسابقة تتيح للمشاركين وفرقهم فرصة اكتساب شهرة واسعة فى مجال تطوير التطبيقات، إلى جانب الحصول على التكريم وتكوين علاقات جديدة ضمن قطاع الاتصالات، وتتضمن المسابقة فئتين هما فئة الطلبة، وفئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التى يقل عدد موظفيها عن 100 موظف".

وتوقع أن تشهد مسابقة جوائز التطبيقات لهذا العام عدداً أكبر من التطبيقات المبتكرة فى المنطقة، والتى تطمح إلى الاستفادة من النمو السريع للطلب على للهواتف الذكية فى هذا الجزء من العالم.

economics - ارتفاع صادرات كوريا من تكنولوجيا المعلومات بنسبة 11.6% الشهر الماضى ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

سول- (د ب أ) - اليوم السابع
أظهرت بيانات صدرت أمس الاثنين، ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من منتجات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 11.6% فى أكتوبر عن الشهر نفسه من العام الماضى، بفضل تزايد الطلب العالمى فيما يبدو على الأجهزة المحمولة.

وذكرت وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط للمستقبل فى كوريا الجنوبية، أن قيمة صادرات منتجات تكنولوجيا المعلومات بلغت 16.23 مليار دولار الشهر الماضى، مسجلة أعلى قيمة منذ مايو عندما بلغت 15.15 مليار دولار.

ووفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، اتسع الفائض التجارى لكوريا الجنوبية فى قطاع تكنولوجيا المعلومات أيضًا إلى أعلى مستوى على الإطلاق بنسبة 19.7% على أساس سنوى، ليصل إلى 8.4 مليار دولار خلال الفترة المذكورة. 

وعزت الوزارة نمو الصادرات إلى الزيادة الحادة فى صادرات الهواتف الذكية وأشباه الموصلات.

وأظهرت بيانات الوزارة ارتفاع الصادرات من الهواتف المحمولة بنسبة 30.5% خلال أكتوبر، لتصل قيمتها إلى 2.9 مليار دولار، مع تسجيل الهواتف الذكية أعلى مستوى على الإطلاق بقيمة بلغت 1.7 مليار دولار.

وارتفعت صادرات أشباه الموصلات أيضًا بنسبة 14.9% على أساس سنوى فى الشهر المذكور إلى 5.3 مليار دولار على خلفية الزيادة فى مبيعات رقائق الذاكرة، التى ارتفعت بنسبة 43.1% إلى 2.29 مليار دولار.
وتوقعت الوزارة استمرار نمو الصادرات الكورية الجنوبية من تكنولوجيا المعلومات هذا العام، على خلفية اتجاه انتعاش الاقتصاد العالمى وارتفاع الطلب الموسمى على مثل هذه المنتجات فى نهاية العام.

economics - الحكومة الإثيوبية تخصص 70% من ميزانيتها للقطاعات التى تخدم الفقراء ^

رئيس وزراء إثيوبيا هيل ماريام دسالينرئيس وزراء إثيوبيا هيل ماريام دسالينأديس أبابا (أ ش أ) -  اليوم السابعأعلنت وزارة المالية والتنمية الاقتصادية الإثيوبية، أن الحكومة تخصص 70% من الميزانية العامة للقطاعات التى تخدم الفقراء فى إثيوبيا.

ونقل التليفزيون الإثيوبى عن د. أبراهام تيكيسيت، وزير الدولة بالوزارة، قوله خلال منتدى يستغرق خمسة أيام لتقييم مستوى الأداء فى برنامج تشجيع الخدمات الأساسية "إن إثيوبيا استكملت بنجاح المرحلة الثانية من هذا البرنامج، حيث سجلت الدولة معدل نمو اقتصادى بلغ 7,9% خلال العام الماضى".

وقال الوزير الإثيوبى، إن الحكومة خصصت 70% من الميزانية العامة للقطاعات التى تخدم الفقراء، ومن بينها قطاعات التعليم والصحة والمياه والطرق.

وأشار التليفزيون الإثيوبى إلى أن هذا المنتدى يهدف إلى تقييم مستوى الأداء فى المرحلة الثالثة من برنامج تشجيع الخدمات الأساسية فى إثيوبيا، وبحث السبل الأكثر فعالية لتنفيذ هذا البرنامج.

economy - نوفارتس تبيع وحدة نقل الدم مقابل 1.7 مليار دولار^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

زوريخ (رويترز) - اليوم السابع
قالت شركة الأدوية السويسرية نوفارتس، أمس الاثنين، إنها ستبيع وحدتها لنقل الدم إلى جريفولز الأسبانية مقابل 1.675 مليار دولار.

وقال جوزيف جيمينز الرئيس التنفيذى لنوفارتس فى بيان: "بيع وحدة نوفارتس لنقل الدم يتيح لنا تركيز اهتمامنا بدرجة كبيرة على الأنشطة الإستراتيجية مع منح جريفولز منصة للتوسع عالميا".

وقالت نوفارتس إن الصفقة مرهونة بموافقة الجهات الرقابية ومن المتوقع أن تستكمل فى النصف الأول من العام المقبل.

economy - "نيسان" تستدعى ألفى سيارة إنفينتى فى كوريا الجنوبية^

سيارة نيسانسيارة نيسان

سول - (د ب أ) - اليوم السابع
أعلنت سلطات النقل فى كوريا الجنوبية، أمس الاثنين، إجبار شركة "نيسان كوريا" التابعة لشركة نيسان موتورز اليابانية لصناعة السيارات، على استدعاء أكثر من ألفى سيارة من سيارتها الفارهة إنفينتى، بسبب مشكلات فى دواسة السرعة.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن وزارة الأراضى والبنية التحتية والنقل القول، إن عملية الاستدعاء تشمل 2030 سيارة من طراز "إنفينتى إم 35" و171 سيارة إنفينتى "إم 45" التى تم إنتاجها فى الفترة من نوفمبر 2004 وأبريل 2010.

وذكرت الوزارة، أن سرعة السيارة لا تزيد بصورة طبيعية بسبب وجود عيب فى جهاز استشعار دواسة السرعة، مشيرة إلى أن مراكز خدمة نيسان كوريا ستقوم بإصلاح هذا الخلل مجانًا لأصحاب السيارات.

ليبيا _الاتحاد الفرعي لكرة القدم بمدينة بنغازي يحدد يوم العشرين موعدا لانطلاق دورى كرة القدم لأندية الدرجة الثالثة&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 12 نوفمبر 2013 ( وال ) - قررالاتحاد الفرعي لكرة القدم بمدينة بنغازي تحديد يوم العشرين من نوفمبر الجاري ، موعدا لانطلاق دورى كرة القدم لأندية الدرجة الثالثة . وقسّم الاتحاد، الفرق المشاركة لعدة مجموعات،ودعا الاندية كافة للاتصال والتواصل مع الاتحاد الفرعي للعبة بالمدينة . (وال)

ليبيا _اللجنة الفنية لرياضة الملاكمة تقرر إجراء تصفيات لاختيار منتخب المنطقة الشرقية لرياضة الملاكمة.&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 12 نوفمبر 2013 ( وال ) - قررت اللجنة الفنية لرياضة الملاكمة ، إجراء التصفيات النهائية لاختيار منتخب المنطقة الشرقية لرياضة الملاكمة فى الخامس عشر والسادس عشر من الشهر الجاري. وأفادت مصادر إعلامية باللجنة - وكالة الأنباء الليبية - أن التصفيات ستقام بمجمع سليمان الضراط ، وذلك لاختيار منتخب المنطقة الشرقية الذى سيلعب مباراة ودية مع المنتخب التونسي الشهر المقبل . ...(وال)...

ليبيا _الاتحاد العام الليبي لرياضة السباحة والغوص يقرر تأجيل تنظيم بطولة ليبيا للسباحة فى المياه المفتوحة .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 12 نوفمبر 2013 ( وال ) - قرر الاتحاد العام الليبي لرياضة السباحة والغوص ، تأجيل تنظيم بطولة ليبيا للسباحة فى المياه المفتوحة لشهر ديسمبر القادم . وقد خصص الاجتماع الطارئ للاتحاد - الذي عقده أمس بطرابلس - لمناقشة تأجيل بطولة ليبيا للسباحة في المياه المفتوحة ، والتي تأجلت لأكثر من مرة مما تسبب في إشكاليات للاتحاد العام والاتحادات الفرعية في ليبيا . ...(وال)...

libya - قادة شرق ليبيا يعلنون تأسيس مؤسسة نفطية إقليمية ^

رئيس الوزراء الليبى على زيدانرئيس الوزراء الليبى على زيدانطرابلس - (أ ب) - اليوم السابع
قال زعماء حركة تسعى إلى الحصول على حكم ذاتى فى شرق ليبيا الغنى بالنفط، إنهم قاموا بإنشاء مؤسسة نفطية إقليمية تتولى مبيعات النفط الخام فى واحدة من أكثر التحديات التى تواجهها الحكومة المركزية.

وقامت الحركة بالفعل بإنشاء حكومة ظل، على واقع اتهامها الحكومة المركزية بإهمال شرق البلاد.

وأوقفت الحركة إلى جانب القبائل التى تريد تحسين الأجور وحقوق سياسة كبيرة، أعمال التصدير من مرافق النفط الرئيسية فى شرق البلاد منذ الصيف الماضى، ما حرم الحكومة من مصدر إيرادات رئيسى.

وقال رئيس الوزراء على زيدان، إن تلك الجماعات يتعين عليها إنهاء حصارها بحلول العشرين من نوفمبر، لكنه لم يشر إلى الإجراءات التى ستتخذ حال استمرار هذا الحصار.

وقال عبد ربه البرعصى، رئيس ما يسمى بالمكتب التنفيذى لإقليم حكومة برقة، إن مقر المؤسسة سيكون فى طبرق بشكل مؤقت قبل انتقاله إلى بنغازى.