الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

ليبيا _محلب: إعادة تشغيل المنطقة الحرة بين مصر وليبيا قريبًا&

رئيس الوزراء عبد الله الثنى ونظيره المصري إبراهيم محلب خلال المؤتمر الصحفي بالقاهرة 8 أكتوبر 2014 (photo: )
رئيس الوزراء عبد الله الثنى ونظيره المصري إبراهيم محلب خلال المؤتمر الصحفي بالقاهرة 8 أكتوبر 2014


أكّد رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب أنّه سيتم إعادة تشغيل المنطقة الحرة بين مصر وليبيا قريبًا؛ لأهميتها من الناحية الاقتصادية للبلدين.
وأضاف محلب خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الموقّتة عبدالله الثني، اليوم الأربعاء، أنه تمت مناقشة أوضاع العمالة المصرية في ليبيا خلال جلسة المشاورات، التي جمعت المسؤولين، وكذلك مناقشة سبل التعاون بين البلدين في جميع المجالات.
وقال محلب: "سنساند الشعب الليبي، وسنعمل على استكمال بعض المشروعات التي توقفت، بالإضافة إلى إعادة تشغيل بعض المرافق العامة". وتابع: "دعم مصر للأشقاء الليبيين بلا حدود يهدف لتعزيز وتثبيت إرادة الشعب الليبي".
وأشار محلب إلى وجود مذكرات تفصيليّة بين الوزراء المصريين ونظرائهم الليبيين، للتعاون في جميع المجالات، سواء المرافق والخدمات العامة والملف الأمني والعسكري.

Libya SW Fund sues Goldman Sachs&


mubashe
Lbya’s sovereign wealth fund (SWF) took Goldman Sachs to court in London to recover $1.0 billion (796 million euros) from a series of derivatives trades made during Moamer Kadhafi’s regime.


The Libyan Investment Authority claims that its international inexperience and a relationship of trust with the bank was “exploited” by Goldman Sachs, which disputes the allegations.


The Wall Street bank allegedly made $350 million in up-front profits from the trades.


The claim relates to deals made in 2008 under Kadhafi in the few years between the country opening up to Western investments and the dictator’s bloody ouster in 2011.


Despite the war, Libya’s SWF is estimated to be worth over $60 billion.

Libya denies imposing import fees on Tunisians&

middleeastmonitor




Over the past few weeks, the Tunisian-Libyan border has witnessed increased tensions after the Tunisian government imposed fees of 30 Tunisian dinars ($16) for foreigners coming into the country
There has been no government decision to impose entry fees on Tunisians wishing to enter Libya, a foreign ministry official said.
In remarks to the Anadolu news agency yesterday, the official, a member of the National Congress in Tripoli headed by Omar Al-Hassi, said that "the imposition of an entry fee of 60 Libyan dinars ($50) on Tunisians heading to Libya is illegal".
Sources in Abdullah Al-Thani's government also denied taking a decision to impose entry fees on Tunisians coming to Libya.
Over the past few weeks, the Tunisian-Libyan border has witnessed increased tensions after the Tunisian government imposed fees of 30 Tunisian dinars ($16) for foreigners coming into the country.
Speaking to reporters recently, Shadi Mohammed, a Libyan official at a border town said that a number of Libyan security points imposed fees on Tunisians coming into Libya.
According to the Tunisian Ministry of Interior, one and a half million Libyans come to Tunisia each year. It is estimated that half a million Libyans live in Tunisia.

ليبيا _«العليا» تؤجل النظر في دستورية انعقاد البرلمان بطبرق&

 الدائرة الدستورية - أرشيفية  (photo: )
الدائرة الدستورية - أرشيفية

قررت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا اليوم، الأربعاء تأجيل النظر في الطعن المقدم من عدد من أعضاء مجلس النواب المقاطعين جلساته حول عدم دستورية انعقاد جلسات مجلس النواب في مدينة طبرق إلى 20 من شهر أكتوبر الجاري.
وكانت المحكمة استمعت إلى مرافعة عدد من المحامين ونيابة النقض حول الطعون المقدمة بشأن عقد جلسات مجلس النواب في طبرق، وما صدرت عنه من قرارات ومخالفته الإعلان الدستوري الموقت وتعديلاته.

ليبيا _مصر تزود ليبيا بفائض كهربائها&

وزير الإسكان إبراهيم محلب يتولى تشكيل الحكومة الجديدة بتكليف رسمي من الرئيس الموقت (photo: )
وزير الإسكان إبراهيم محلب يتولى تشكيل الحكومة الجديدة بتكليف رسمي من الرئيس الموقت

قال الدكتور محمد اليماني الناطق باسم وزارة الكهرباء المصرية: إن ربطًا دوليًا مع ليبيا والسعودية بخصوص الكهرباء تم بغرض إيجاد قدرات تبادلية محددة القيمة، وفقًا لإمكانات خط النقل.
وأوضح اليماني في مداخلة هاتفية على فضائية «سي بي سي إكسترا» اليوم، الأربعاء أن الشهر الماضي جرى تنسيق بين الجانبين المصري والليبي على أنه «في غير أوقات الذروة سيتم إرسال الفائض إلى ليبيا، وهو ما تم في الفترة الحالية من الخامسة إلى السابعة صباحًا».
وأضاف أن البلاد تشهد تحسنًا في استقرار التيار الكهربائي في مصر وتحسن درجة الحرارة وتخفيض استهلاك أجهزة التكييف أدى إلى تحسن كبير في أداء شبكات الكهرباء.

ليبيا _الثني: جئت إلى مصر طلبًا للمساعدة الأمنية&

جانب من المباحثات المصرية الليبية (photo: )
جانب من المباحثات المصرية الليبية

قال رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني، إنَّه جاء إلى القاهرة لطلب المساعدة الأمنية والاقتصادية والسياسية من «الشقيقة الكبرى» مصر.
وأضاف الثني، في مؤتمر صحفي مشترك مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري، الأربعاء: «دارت المباحثات حول التنسيق مع الجيش في ما يخص التدريب ورفع الكفاءة القتالية، وتدريب أفراد الشرطة، فنحن في حالة حرب لمواجهة الإرهاب يجب أن يُواجَـه بقوة، فنحتاج إلى قوة تدريب وكوادر».
وتابع: «فجر ليبيا تقوم بتدمير مرافق مدينة طرابلس، والأحياء الجنوبية، تدمير إلى حد قتل الحيوانات والاعتداء على الممتلكات وحرق البيوت».
ودعا أبناء الشعب الليبي إلى «إعداد أنفسهم» للدفاع عن كرامة الشعب، مضيفًا: «أمن ليبيا من أمن مصر، التنسيق الأمني يجب أن يكون على أعلى مستوى».

فلسطين _ عريقات: الحكومة الإسرائيلية قررت تنفيذ مخطط تقسيم الأقصى*

اليوم السابع 
رام الله(أ ش أ) أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن الحكومة الإسرائيلية عقدت العزم على تنفيذ مخططها بالتقسيم المكانى والزمانى للمسجد الأقصى المبارك. وقال عريقات - فى تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" اليوم الأربعاء عقب اقتحام متطرفين يهود للمسجد الأقصى فى وقت سابق اليوم ومنع المصلين والطلبة وموظفى وزارة الأوقاف من الدخول لبحاته - "نحن على اتصال مع الأشقاء فى المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تبذل كل الجهود الممكنة لمنع إسرائيل من القيام بمثل هذه التصرفات، محملا الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن هذه التصرفات، التى وصفها بـ(الاستفزازية والإجرامية)". ولفت إلى أن الأردن يتحرك بكل قوة، حيث كان العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى قد أكد شخصيا لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بأن أى عبث فى الأقصى سيكون عبثا فى العلاقات الأردنية الإسرائيلية واتفاقيات السلام، واصفا موقف الأردن بـ"الكبير جدا" فى هذا الشأن. وفيما يتعلق بملف الاعتراف الدولى بفلسطين كدولة، قال عريقات "إن هذه الرسائل الدولية، والتى بدأت بها السويد مؤخرا، تدل على أمر واحد هو أن إسرائيل لن تسطيع إعاقة وعرقلة إقامة دولة فلسطين، مؤكدا أن من لا يعترف بفلسطين الآن يكون لا يريد خيار الدولتين، مشددا على أن الاستيطان الإسرائيلى يعنى تدمير خيار الدولتين". ومن ناحية أخرى، أفاد نادى الأسير الفلسطينى اليوم بأن سلطات الاحتلال منعت شقيقات الأسير عبد السلام بنى عودة من بلدة "طمون" من زيارته فى سجن "جلبوع" على الرغم من حصولهن على تصاريح للزيارة. وأضاف النادى أن باقى عائلة الأسير بنى عودة، المعتقل منذ عام 2002 ويقضى حكما بالسجن لمدة 30 عاما، ممنوعون من زيارته بحجة المنع الأمني، مشيرا إلى أن الأسير يعانى من مشاكل صحية عديدة.

أمريكا _ الجيش الأمريكى: نفذنا 6 ضربات جوية على داعش قرب كوبانى *

اليوم السابع 
واشنطن (رويترز) قال الجيش الأمريكى إنه نفذ ست ضربات جوية استهدفت تنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة كوبانى السورية الكردية أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء. وقالت القيادة المركزية الأمريكية فى بيان إن الضربات الجوية التى نفذتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة دمرت حاملة جند مدرعة ومركبات تحمل أسلحة وقطع مدفعية خاصة بالمتشددين. وأضافت أن الضربات الجوية كانت ضمن تسع غارات جوية على سوريا جرى تنفيذها خلال اليومين الأخيرين بالاشتراك مع الامارات العربية المتحدة باستخدام قاذفات ومقاتلات وطائرات يجرى التحكم فيها عن بعد، وتابعت "غادرت كل الطائرات أماكن الضربات بسلام."

السودان: 18تريليون متر مكعب حصيلتنا من المياه خارج إيرادات نهر النيل*

اليوم السابع 
الخرطوم (أ ش أ) أكدت وزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان، أن حصيلة السودان من المياه خارج إيرادات النيل تبلغ حوالى (18) تريليون متر مكعب، بينما نصيب البلاد من مياه نهر النيل فقط تبلغ 18.5مليار متر مكعب. وأوضح معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء بالسودان - فى تصريح صحفى اليوم الأربعاء - أن عام 2015 سيكون "عاما للسقيا" من خلال المشروعات التى تنفذها الوزارة حاليا، مشيرا إلى أن ما تم فى قطاع المياه عبر برامج حصاد المياه وغيره يعد إنجازا كبيرا. وقال موسى، إنه ابتداء من العام القادم سيتم تخصيص نسبة 2% من الإيرادات الولائية المالية لمشاريع المياه، ودعا إلى تطوير الكادر وبيئة العمل، كما طالب برسم أطلس متكامل يوضح المعلومات حول الآبار ووضع خارطة عامة لجودة المياه وتحديث الخارطة الهيدرولوجية، كاشفا عن خطة لتأهيل محطات الرصد النيلية فى محطة مياه "سوبا".

فلسطين _ "أبو مازن" يحذر إسرائيل من مخاطر تحويل الصراع من سياسى إلى دينى*


اليوم السابع 
رام الله
 (أ ش أ) حذر رئيس دولة فلسطين محمود عباس (أبو مازن) الحكومة الإسرائيلية من مخاطر تحويل الصراع السياسى إلى صراع ديني.. مؤكدا أن الشعب الفلسطينى لن يقبل بتمرير الإجراءات الإسرائيلية الخطيرة بحق المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمى. وقال "أبو مازن" فى تصريحات صحفية له اليوم الأربعاء، بمقر الرئاسة الفلسطينية (المقاطعة) فى مدينة "رام الله" بالضفة الغربية أن التصرفات الإسرائيلية تحاول أن تجعل الصراع صراعا دينيا.. مضيفا "نحن نعرف، وكذلك العالم، خطورة استعمال الدين فى الصراعات السياسية وتحويلها إلى صراع دينى لذلك لا بد أن نرى جميعا ما يحيط بنا وما يحصل من حولنا وعلى إسرائيل أن تنتبه لهذا وأن تفهم أن مثل هذه الخطوات محفوفة بالمخاطر عليها وعلى غيرها". وتابع "أبو مازن" قائلا أن الاعتداءات الإسرائيلية تتزايد هذه الأيام على المسجد الأقصى المبارك يقودها المتطرفون والمستوطنون برعاية الحكومة الإسرائيلية".. وأكد أنه "فى كل يوم نجد هؤلاء يحاولون الدخول إلى المسجد بكل الوسائل من أجل أن يثبتوا ما يريدون كأمر واقع والأمر الواقع الذى تسعى إليه إسرائيل هو التقسيم الزمانى والمكانى للمسجد الأقصى بحجة أن لها فيه نصيبا وهى حجج واهية وكاذبة وتحريف للتاريخ الذى نعرفه جميعا". وأضاف "أبو مازن" إنه "فى هذه الأيام، تحاول الحكومة الإسرائيلية أن تفتح أبوابا خاصة للمتطرفين والمستوطنين من أجل أن تسهل عليهم دخول المسجد والعبث فيه لذلك نقول أن هذا الأمر لا يمكن السكوت عليه". وأوضح "أبو مازن" أنه كذلك ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلى فى الحرم الابراهيمى حيث تمنع الصلاة فيه يوميا وكأنها تريد أن تلغى الوجود الإسلامى لهذا الحرم. هذه التصرفات التى تقوم بها إسرائيل لن تقبل إطلاقا والدليل على ذلك أن أبناء شعب فلسطين فى مدينتى "القدس" و"الخليل" يقاومون بشدة ومعهم كل الحق مثل هذه الخطوات والإجراءات التى تقوم بها الحكومة الإسرائيلية حيث تدفع هؤلاء المتطرفين إلى ارتكاب هذه الجرائم. وأردف "أبو مازن" "نحن على اتصال دائم مع أشقائنا فى المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية رئيسة لجنة القدس لاتخاذ الإجراءات العربية والإسلامية الضرورية لذلك.. مشيرا إلى أنه "سنذهب إلى الأمم المتحدة وإلى مجلس الأمن الدولى لنعرض هذه الإجراءات". وقال الرئيس الفلسطينى أن الشعب الفلسطينى لن يسكت ونحن نعرف أنه فى كل يوم تحصل صدامات ويسقط فلسطينيون جرحى وبالتالى هؤلاء الذين يسقطون وغيرهم من أبناء شعبنا لن يكفوا عن التصدى للحكومة الإسرائيلية لإيقافها عن اعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي. وخاطب "أبو مازن" المجتمع الدولى قائلا: "نحن نقول للعالم ولأمريكا أيضا أن هذا العمل ليس من شأنه أن يحل السلام بل يعقد المسيرة السلمية بكل الوسائل وهذه ليست تصرفات من يريد صنع السلام فى هذه المنطقة إذا كانت إسرائيل فعلا جادة فى مساعيها للسلام". وقال الرئيس الفلسطينى "نحن نحذر وندق ناقوس الخطر بأن هذه المسألة فى غاية الخطورة" وتطرق إلى قضية الاستيطان قائلا إنه "طبعا لا شك أن هناك قضايا ومشاكل أخرى أهمها الاستيطان حيث أن كل العالم يقول لإسرائيل أن النشاط الاستيطانى غير شرعى وان أمريكا قالت أكثر من مرة وأدانت هذه التصرفات لكن الإدانة لا تكفى بل يجب وضع حد لتصرفات الحكومة الإسرائيلية وأمريكا قادرة على أن تضع حدا لهذه الإجراءات أن كانت جادة فى الوصول إلى سلام". وتابع "أبو مازن "نحن فى القريب العاجل ذاهبون إلى مجلس الأمن الدولى لعرض القضية كلها وبرمتها ونأمل بأن ينصفنا هذا المجلس ونحصل على حقوقنا كاملة".

ليبيا _الحوار الليبي بالجزائر ينطلق 15 أكتوبر&

الحوار الوطني الليبي (photo: )
الحوار الوطني الليبي

ذكرت مصادر مطلعة أن وفدًا جزائريًا يضم عدة شخصيات دبلوماسية وعلماء سيتوجه إلى ليبيا في بداية الأسبوع المقبل لتسليم دعوات حضور للأطراف الليبية التي أبدت استعدادها للمشاركة في جلسات حوار الجزائر، المقررة خلال الفترة من 15 إلى 28 أكتوبر الجاري.
وذكرت صحيفة «الفجر» الجزائرية اليوم، الأربعاء، أن هذه الزيارة تهدف أيضًا إلى الإعداد للحوار الليبي - الليبي المرتقب بالجزائر؛ حيث سيلتقي الوفد عددًا من الشخصيات السياسية الليبية لإقناعهم بضرورة حل الأزمة بالحوار الوطني الداخلي.
ونقلت عن قيادي ليبي في تحالف القوى الوطنية في تصريح له قوله: إنه تم اقتراح الفترة بين 15 و28 أكتوبر كموعد لانطلاق جلسات الحوار، مبرزًا أن أحزابًا وشخصيات أبدت رغبتها في المشاركة بعد جهود قام بها علي الصلابي وهو الشخصية الليبية البارزة والمحسوبة على الإخوان.
يذكر أن الجزائر كانت في مقدمة الدول التي بادرت بمساعٍ لحل الأزمة السياسية والأمنية بليبيا سلميًا، وبالحوار الوطني الداخلي، وتجلى ذلك خلال مبادرة دول جوار ليبيا التي تأسست بالجزائر على هامش قمة دول عدم الانحياز التي عقدت في شهر أبريل الماضي.

ليبيا _محادثات القاهرة: مصر تطلب إقامة أجهزة مخابرات في ليبيا&

اجتماع مجلس الوزراء المصري والليبي (photo: )
اجتماع مجلس الوزراء المصري والليبي

التقى رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم الأربعاء، حيث استعرض الجانبان سبل دعم العملية السياسية لوقف العنف وتحقيق الاستقرار في ليبيا، ودعم الحوار الوطني وصولا إلى الانطلاق في عملية إعادة بناء الدولة الليبية وكفالة الأمن والأمان لمواطنيها.
وفي السياق نفسه عقدت جلسة مباحثات مصرية ليبية برئاسة الثني ونظيره المصري المهندس إبراهيم محلب، بعد ظهر اليوم الأربعاء، بمقر مجلس الوزراء بالقاهرة، حيث تناولت المباحثات التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات.
وأطلع الثنى - خلال المباحثات التى حضرها وفدا البلدين - محلب على آخر تطورات الأوضاع على الساحة الليبية والجهود المبذولة لتحقيق الوفاق الوطنى هناك.
ونقل موقع "ارم" عن مصادر مرافقة للوفد الليبى بالقاهرة أن المحادثات مع الرئيس المصري أخذت مساراً واضحاً حول كيفية مواجهة الجماعات الجهادية المتشددة التي تدخل في حرب مع الجيش الوطني الليبي، والذي أصبح جناحاً عسكرياً للحكومة والبرلمان، "ما دام دوره هو مواجهة جماعة أنصار الشريعة".
وبحسب الموقع، عقدت اجتماعات على مستوى القيادات الأمنية والعسكرية خلال الساعات الأخيرة للتعرف على احتياجات ليبيا من مصر والدول المساندة للحكومة والبرلمان الجديد، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات.
على جانب آخر، صرح مصدر أمني مصري بأن القاهرة وضعت خبراتها وثقلها الأمني والعسكري أمام ليبيا، موضحاً أن أهم ما طلبته القاهرة من الجانب الليبي هو مساعدتها في إقامة جهاز مخابرات عامة وعسكرية ليبية على مستوى يستطيع مواجهة المخاطر الداخلية والخارجية ولاسيما أن ليبيا هي أكبر ملعب لأجهزة مخابرات عالمية "تستبيح الداخل الليبي".
وأشار المصدر إلى أن الحكومة الليبية تفهم جيداً مقدار المخاطر التي تحركها أجهزة استخباراتية تدعم التيارات المتشددة التي تقف وراءها دول ؛ وأن الجانب الليبي تناول في المباحثات إمكانية إقامة مؤسسة عسكرية قوية في ليبيا بالاستفادة من خبرات الجيش المصري، في إطار عمل الحكومة في الفترة المقبلة على توحيد جميع الفرق العسكرية المواجهة للميليشيات الإسلامية تحت راية جيش واحد يتحرك باسم الدولة.
وبحسب الموقع ذاته، فإنه ورغم ما صرح به الثني بأن كل مَن يحارب هذه الجماعات يعمل تحت شعار الدولة ويحصل على دعمها، فيما خرج اللواء خليفة حفتر، ملقياً كلمته بمناسبة ذكرى السادس من أكتوبر، وتأكيده أن مصر لن تخذله، لكونه "أحد أبناء قواتها المسلحة"، وكل هذه الأمور توضح دور القاهرة خلال الفترة المقبلة على أرض الواقع في ليبيا.
وكان الثني يرفقه وفد ليبي قد وصل القاهرة أمس الثلاثاء، فى زيارة تستغرق عدة أيام.

ليبيا _مقتل سليم نبوس أحد قادة «أنصار الشريعة» في بنغازي&

مركز بنغازي الطبي (photo: )
مركز بنغازي الطبي
أكد مصدر بمركز بنغازي الطبي وصول جثة سليم نبوس، اليوم الأربعاء، إلى المركز وعليها آثار طلقات نارية، بعد مقتله في معارك منطقة بنينا في بنغازي في وقت سابق.
وكان نبوس آمرًا لكتيبة شهداء الزنتان في بنغازي، قبل أن يصبح قائدًا ميدانيًًا لجماعة «أنصار الشريعة».
سليم نبوس آمر كتيبة شهداء الزنتان سابقًا وقائد «أنصار الشريعة» في بنغازي.
سليم نبوس آمر كتيبة شهداء الزنتان سابقًا وقائد «أنصار الشريعة» في بنغازي.

ليبيا _اغتيال ضابط بالجيش الليبي ببنغازي&

 مدينة بنغازي  (photo: )
مدينة بنغازي

اغتال مجهولون مسلحون اليوم، الأربعاء ضابطًا بالجيش الليبي يُدعى إبراهيم بلقاسم بمنطقة قنفودة غرب مدينة بنغازي.
وأفاد مصدر مُطلع بأن مسلحين أطلقوا وابلاً من الرصاص على إبراهيم بلقاسم وهو ضابط بالجيش، في منطقة قنفودة فأردوه قتيلاً ثم لاذوا بالفرار.
وأشار المصدر إلى أن بالقاسم هو أحد سكان منطقة الماجوري في مدينة بنغازي.
وشهدت مدينة بنغازي أمس الثلاثاء ثلاث عمليات اغتيال بمناطق الصابري والليثي وشبنة.

ليبيا _هيئة علماء ليبيا تستنكر الاعتداء على أحد المساجد بالعاصمة طرابلس&

ليبيا المستقبل _ أ ش أ: استنكرت هيئة علماء ليبيا، الإعتداء على مسجد "أحمد باشا القرمانلي" وضريحه بالعاصمة طرابلس من قبل مجهولين. وذكر بيان صادر عن الهيئة اليوم الأربعاء أن الاعتداء يهدف للإساءة إلى الثوار وإرسال رسائل للمجتمع الدولي أن العاصمة غير آمنة، وأن الثوار غير قادرين على تأمينها. وأضاف البيان أنَ الهيئة تؤكد ما جاء في بيانها السابق الصادر بتاريخ 18 يوليو 2012، من أن تصحيح معتقدات الناس لا يكون أبدًا من خلال استعمال القوة، وإنَّما يكون بالبيان وإقامة الحجة. ودعت الهيئة الجهاتِ الأمنية إلى التحقيق في الحادث، وكشف المسؤولين عنه حتى يكونوا عبرة لمَن تسول له نفسه العبث بأمن العاصمة أو الإخلال باستقرارها.

ليبيا _ألوية تعلن بدء 'المعركة الحقيقية لتطهير ليبيا'&

ليبيا المستقبل _صحيفة إرم: توجهت الألولة الليبية "المدني" و"الصواعق" و"القعقاع"، فجر اليوم الأربعاء، ببيان مشترك أكدت فيه بدء "المعركة الحقيقية لتطهير ليبيا من المجموعات الظلامية"، مستندةً في ذلك إلى ما أسمته "شرعية القبائل الليبية الشريفة، وقرارات مجلس النواب الذي حسم قراره بشأن شرعية التشكيلات الإرهابية الجهوية والدينية". وأوضح البيان أن الألوية نفذت انسحابات تكتيكية واستراتيجية، حفاظاً على أرواح المدنيين، مضيفاً أن تلك الانسحابات وما تلتها من عمليات نهب وتدمير للأملاك الخاصة والمنشآت العامة، هي أهداف ما سُمي بـ "عملية فجر طرابلس وحقيقتها". وينضوي ضمن هذه التشكيلات العسكرية الشرعية عدد كبير من أبناء قبيلة الزنتان.
وأكد البيان أن قبيلة الزنتان تقف مع باقي القبائل الليبية الشريفة "صفاً واحداً ضد عصابات الخوارج والإرهابيين"، مضيفاً: "هذه المعركة التاريخية رسخت قناعاتها بوثوق الروابط التي تربطها مع القبائل الشريفة ضد أصحاب الأجندات وبقايا الانكشاريين والأتراك". وجاء في البيان أن "مَن يقود وينفذ عملية غزو طرابلس لم يشاركوا في ثورة فبراير خروجاً ضد الظلم والفساد، بل كانت تهمهم السلطة ولا يهمهم الوطن، وأثبتوا عزمهم على حرق الأخضر واليابس في سبيل الوصول إلى غاياتهم". أما عن حرق مطار طرابلس الدولي وتدمير الطائرات الجاثمة، كشف البيان أن "هدف الغزاة لم يكن استرجاع المطار من أيدي المليشيات لصالح الدولة كما كانوا يدعون، بل تدميره والعبث به".
كما أثبت البيان أن تدمير خزانات الوقود ومحطات الكهرباء "بينت هوية المرتزقة المرتبطين بأجندات أجنبية تستهدف الشعب الليبي وبنية ليبيا التحتية". وفي ختام البيان، أعلنت ألوية المدني والقعقاع والصواعق، أن منتسبي الجيش الوطني "سوف يدافعون عن شرعية المؤسسات الليبية ويحمون ليبيا ضد الخوارج والمليشيات الإرهابية، وهم مصممون على تحرير كل المدن الليبية من قبضة العصابات المسلحة". وحملت الألوية العسكرية المسؤولية الشخصية لقادة "المليشيات الإرهابية عن كافة الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة التي لحقت بالمواطنين من جراء العدوان الغاشم على طرابلس"، بحسب البيان.

ليبيا _مصدر بمكتب النائب العام يؤكد ان الافراج عن السجناء الروس في ليبيا تم بدون علم السلطات القضائية الليبية .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 8 اكتوبر 2014 (وال)- أكد مصدر بمكتب النائب العام ان الافراج عن السجناء الروس في ليبيا تم بدون علم السلطات القضائية الليبية . وأوضح المصدر في تصريح صحفي ان تحقيقا سيتم حول واقعة تهريب السجناء وتحديد المسؤولين عن العملية وتقديمهم للقضاء . (وال

ليبيا _الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تقرر تأجيل جلسة النظر في الطعن المقدم حول عدم دستورية انعقاد جلسات مجلس النواب بطبرق إلى الـ20 من شهر أكتوبر الجاري&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 8 أكتوبر 2014 ( وال ) - قررت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا بعد ظهر اليوم الأربعاء ، تأجيل جلسة النظر في الطعن المقدم من عدد من أعضاء مجلس النواب المقاطعين لجلساته ، حول عدم دستورية انعقاد جلسات مجلس النواب في مدينة طبرق إلى الـ20 من شهر أكتوبر الجاري . وكانت المحكمة قد استمعت إلى مرافعة عدد من المحامين ونيابة النقض حول الطعون المقدمة بشأن عقد جلسات مجلس النواب في طبرق وما صدرت عنه من قرارات ومخالفته للاعلان الدستوري المؤقت وتعديلاته . (وال)

ليبيا _النهضة التونسية تدعو الليبيين إلى التوافق&


ليبيا المستقبل _وكالات: جددت حركة النهضة التونسية، صاحبة الأغلبية في المجلس التأسيسي، أمس الثلاثاء، دعوتها لكافة الفرقاء في ليبيا إلى التوافق. وفي بيان للحركة نشرته على موقعها الالكتروني، قالت إنها تتابع تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا باهتمام. وأضافت أنها "تجدد دعوتها للتوافق بين شركاء الوطن والمصالحة الوطنية بينهم دون إقصاء أو استثناء وبعيدا عن الاحتكام إلى السلاح".وتعاني ليبيا صراعاً مسلحا دموياً في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق)، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلام السياسي زادت  حدته مؤخراً، ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منه مؤسساته،الأول هو البرلمان الجديد المنعقد في مدينة طبرق (شرق) وحكومة عبد الله الثني، ورئيس أركان الجيش عبد الرزاق الناظوري. أما الجناح الثاني للسلطة، والذي لا يعترف به المجتمع الدولي، فيضم، المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته) ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي، ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي (الذي أقاله مجلس النواب).

ليبيا _السيسي والثني يؤكدان على إقامة جيش ليبي موحد&

ليبيا المستقبل _صحيفة إرم: نالت زيارة رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني إلى مصر اهتماماً خاصاً من القيادة السياسية في القاهرة، وتركزت على إقامة جيش ليبي موحد وأجهزة استخباراتية متطورة. وتوضح من خلال الوفد المرافق للمسؤول الليبي والمكون من قيادات عسكرية وأمنية، أن المحادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أخذت مساراً واضحاً حول كيفية مواجهة الجماعات الجهادية المتشددة، التي تدخل في حرب مع الجيش الوطني الليبي، والذي أصبح جناحاً عسكرياً للحكومة والبرلمان، "ما دام دوره هو مواجهة جماعة أنصار الشريعة". ويقول مراقبون إن اللقاء الذي جمع بين السيسي والثني في بداية الزيارة، كان بمثابة وضع خطوط عريضة لمواجهة المخاطر التي تعصف بليبيا، وإمكانية إعادة صياغة الوضع الأمني في المدن المتحكمة في طرابلس وبنغازي.
وعلى إثر ذلك، تم عقد اجتماعات على مستوى القيادات الأمنية والعسكرية خلال الساعات الأخيرة للتعرف على احتياجات الدولة الليبية من مصر والدول المساندة للحكومة والبرلمان الجديد، مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات. وفي هذا السياق، قال مصدر أمني مصري إن القاهرة وضعت خبراتها وثقلها الأمني والعسكري أمام ليبيا، موضحاً في تصريحات خاصة لشبكة إرم الإخبارية، أن أهم ما طُلب من الجانب الليبي هو مساعدة القاهرة في إقامة جهاز مخابرات عامة وعسكرية ليبية على مستوى يستطيع مواجهة المخاطر الداخلية والخارجية، ولاسيما أن ليبيا هي أكبر ملعب لأجهزة مخابرات عالمية "تستبيح الداخل الليبي". وأشار المصدر إلى أن الحكومة الليبية تفهم جيداً مقدار المخاطر التي تحركها أجهزة استخباراتية تدعم التيارات المتشددة التي تقف وراءها دول على حد قوله.
وأوضح أن الجانب الليبي تناول في المباحثات إمكانية إقامة مؤسسة عسكرية قوية في ليبيا، بالاستفادة من خبرات الجيش المصري، في إطار عمل الحكومة في الفترة المقبلة على توحيد جميع الفرق العسكرية المواجهة للميليشيات الإسلامية تحت راية جيش واحد يتحرك باسم الدولة. وفي سياق آخر، قال د.أحمد العبود، السياسي والأكاديمي الليبي إن توقيت زيارة الثني إلى القاهرة تحمل العديد من المعاني، ولاسيما مع تطور المعارك بين الجيش الوطني الليبي والجماعات الإرهابية من جهة. وبالإضافة إلى ما خرج به الثني بأن كل مَن يحارب هذه الجماعات يعمل تحت شعار الدولة ويحصل على دعمها، فيما خرج اللواء خليفة حفتر، ملقياً كلمته بمناسبة ذكرى السادس من أكتوبر، وتأكيده أن مصر لن تخذله، لكونه "أحد أبناء قواتها المسلحة"، وكل هذه الأمور توضح دور القاهرة خلال الفترة المقبلة على أرض الواقع في ليبيا. وأشار العبود في تصريحات خاصة لـ "إرم"، إلى أن المباحثات بين السيسي والثني، تأخذ في المقام الأول شكلاً معلناً من جانب القاهرة لكل الأطراف التي تواجه الجماعات المتشددة في ليبيا، في إطار ما تعنيه ليبيا من أمن قومي وعربي لمصر، موضحاً أن الزيارة بوفد رفيع المستوى تأخذ في مجملها الوضعين "الأمني والعسكري.

ليبيا _وفد جزائرى يتوجه إلى ليبيا الأسبوع القادم&

ليبيا المستقبل _وكالات: ذكرت مصادر مطلعة أن وفدا جزائريا يضم عدة شخصيات دبلوماسية وعلماء سيتوجه إلى ليبيا فى بداية الاسبوع المقبل لتسليم دعوات حضور للأطراف الليبية التى أبدت استعدادها للمشاركة فى جلسات حوار الجزائر المقررة خلال الفترة من 15 إلى 28 أكتوبر الحالى . وذكرت صحيفة “الفجر” الجزائرية اليوم الأربعاء أن هذه الزيارة تهدف ايضا إلى الإعداد للحوار الليبى - الليبى المرتقب بالجزائر حيث سيلتقى الوفد عددا من الشخصيات السياسية الليبية لإقناعهم بضرورة حل الأزمة بالحوار الوطني الداخلى.
ونقلت عن قيادى ليبى فى تحالف القوى الوطنية ـ الذى يقوده رئيس الحكومة الأسبق محمود جبريل ـ فى تصريح له قوله إنه تم اقتراح الفترة بين 15 و28 أكتوبر كموعد لانطلاق جلسات الحوار مبرزا أن أحزابا وشخصيات أبدت رغبتها فى المشاركة، بعد جهود قام بها على الصلابى وهو الشخصية الليبية البارزة والمحسوبة على الإخوان. يذكر أن الجزائر كانت في مقدمة الدول التى بادرت بمساع لحل الأزمة السياسية والأمنية بليبيا سلميا، وبالحوار الوطنى الداخلى، وتجلى ذلك خلال مبادرة دول جوار ليبيا التى تأسست بالجزائر على هامش قمة دول عدم الانحياز التى عقدت فى شهر أبريل الماضى.

ليبيا.. تحذيرات من تحول درنة إلى ملاذ آمن للإرهاب&

ليبيا المستقبل _قناة العربية: مدينة درنة الليبية انتهى بها الحال لتتحول إلى أول إمارة متشددة بعد مبايعة المجموعات المسلحة فيها تنظيم "داعش" المتطرف في سوريا والعراق وسط خشية من أن تتحول هذه المدينة الساحلية إلى ملاذ آمن للجماعات المتطرفة. فبعد مبايعة الجماعات المتطرفة فيها زعيم "داعش"، انتهى الحال بالمدينة الليبية، التي طالما كانت مرتعاً للجماعات المتطرفة، إلى إمارة لتخرج تماماً عن سيطرة الدولة الليبية المنهكة أصلاً أمنياً، وغابت عن المدينة أية ملامح سيادية للدولة. البناء الاجتماعي لدرنة جعلها مطمعاً للجماعات المتطرفة، فدرنة تعتبر مدينة غير قبلية على عكس ما جاورها من المدن، ما سهل من عملية السيطرة عليها وإخضاع سكانها. أما موقعها الجغرافي فجعل منها مكانا استراتيجيا لا يسهل مهاجمته أو حصاره، فهي تطل على البحر الأبيض المتوسط وتعرف بتضاريسها الوعرة من جبال ووديان شكلت للمتطرفين غطاء من الهجمات الجوية. المدينة التي توشحت قسراً الأعلام السوداء أصبحت موطناً لعدد من الجماعات المتطرفة، أبرزها "جيش الإسلام" و"أنصار الشريعة" و"كتيبة أبو سليم"، وهي مجموعات تضم في صفوفها مقاتلين أجانب. درنة باتت الوجهة الأولى للجماعات المتطرفة، فهي تشكل نقطة انطلاق لهم، فبداخلها يتم تدريب العشرات من المقاتلين وتخزين الأسلحة، كما تشكل الملاذ الآمن للمتطرفين الهاربين من أماكن مختلفة، ويعزز ذلك قربها من مطار طبرق الذي يستقبل المتطرفين بين صفوف القادمين من تركيا عبر رحلات جوية مباشرة.

ليبيا -متابعة مشاريع صيانة المقار الحكومية بسرت ونسب إنجازها والمعوقات التي تواجه بعضها .&

وكالة الانباء الليبية

سرت 08اكتوبر 2014(وال) - عقد بسرت أمس الثلاثاء ، اجتماع موسع ضم رئيس المجلس المحلي سرت المهندس "عبد الفتاح محمد السيوي" ، ومنسق قطاع الإسكان والمرافق ، ومساعد مدير مشروع تنفيد محطة كهرباء الخليج البخارية بسرت ، ومندوب المجلس المحلى سرت بجهاز تنمية وتطوير المدن بالمنطقة ، ورئيس لجنة الإشراف والمتابعة لمشاريع صيانة المقار الحكومية بسرت ، حيث تم خلال الاجتماع ، استعراض ومناقشة سير العمل بمشاريع صيانة المباني والمقار الحكومية بمنطقة سرت ، والتي تضررت من جراء حرب التحرير . وأفادت مصادر بالمجلس المحلي سرت - وكالة الأنباء الليبية - أن عدد المشروعات والمباني الحكومية المتضررة تبلغ 178 مشروعا بقيمة 34 مليون دينار ، حيث تتضمن عدة مدارس ومرافق صحية وثقافية وأمنية وقضايئة وإعلامية وزراعية وبيطرية وتعليمية ومراكز للحرس البلدي . ..(وال)..

ليبيا _ثوار واعيان جالو يؤكدون خلو صحراء الجنوب من أي تنظيمات أو مجموعات مسلحة .&

وكالة الانباء الليبية

جالو 8 اكتوبر 2014 (وال)- اكد ثوار واعيان مدينة جالو بأن النطاق الصحراوي للجنوب الشرقي يخلو من أي تنظيمات مسلحة أو مجموعات مقاتله ، مشيرين الى ان تقارير الدوريات الامنية وحركة المرور عبر البوابات والاستقرار الامني بالحقول النفطية جميعها لم تسجل أي اختراق داخل أو خارج الحدود الادارية والجغرافية للمنطقة . واعتبر ثوار جالو ان ما ينشر بوسائل الاعلام حول وجود عمليات عسكرية أو ملاحقة مسلحين أمر لا أساس له من الصحة يهدف مروجوه من خلاله الى نشر عدم الاستقرار ونقل الفوضى الى كل مناطق ليبيا . ( وال الواحات )

ليبيا _اجتماع للجمعيات الخيرية بمؤسسات المجتمع المدني بمدينة نالوت&

وكالة الانباء الليبية

نالوت 8 اكتوبر 2014 (وال) - ناقشت الجمعيات الخيرية بمؤسسات المجتمع المدني بمدينة نالوت ، مسألة إعادة هيكلية المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية بنالوت . كما تم خلال الاجتماع - الذي عقد أمس الثلاثاء بمقر الهلال الأحمر بحضور مندوبين عن الجمعيات الخيرية بمؤسسات المجتمع المدني بنالوت - مناقشة إنشاء جسم موحد يهتم بشأن الأمازيغ ، فيما يتعلق بعمل تلك الجمعيات . ..( وال - نالوت ) ..

ليبيا _الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تعقد اليوم جلسة للنظر في الطعن المقدم حول عدم دستورية انعقاد جلسات مجلس النواب في مدينة طبرق .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 8 أكتوبر 2014 (وال) - عقدت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا اليوم الاربعاء ، جلسة للنظر في الطعن المقدم من عدد من أعضاء مجلس النواب المقاطعين لجلساته ، ومن مؤسسات المجتمع المدني حول عدم دستورية انعقاد جلسات مجلس النواب في مدينة طبرق . واستمعت المحكمة ، إلى مرافعة عدد من محامي الطاعنين حول عدم دستورية عقد جلسات مجلس النواب في طبرق وما صدرت عنه من قرارات ومخالفته للاعلان الدستوري المؤقت وتعديلاته كما استمعت المحكمة ، إلى نيابة النقض التي قدمت تقريرا مفصلا حول الطعن . وقد رُفعت الجلسة التي تم نقلها على الهواء مباشرة بمقر المحكمة بطرابلس عبر عدد من القنوات الفضائية للاستراحة . ..(وال)..

ليبيا _الرئيس السابق لبعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا يؤكد على ان التدخل في ليبيا مستبعد .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 8 اكتوبر 2014 (وال)- أكد رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا السابق "طارق متري" ان التدخل العسكري في ليبيا مستبعد اليوم ، وليست هناك نوايا غربية لمثل هذا التدخل وشدد "متري "في مقابلة صحفية على ان مسألة السلاح ، والمسلحين في ليبيا لايمكن حلها ، الا من داخل ليبيا ، مؤكدا ان الحل الوحيد يكمن في ان يجمع الليبيون على خطة سياسية لبناء الجيش ، والشرطة ودمج المسلحين في الاجهزة الرسمية . (وال)-

ليبيا _مصدر بمكتب النائب العام يؤكد ان الافراج عن السجناء الروس في ليبيا تم بدون علم السلطات القضائية الليبية &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 8 اكتوبر 2014 (وال)- أكد مصدر بمكتب النائب العام ان الافراج عن السجناء الروس في ليبيا تم بدون علم السلطات القضائية الليبية . وأوضح المصدر في تصريح صحفي ان تحقيقا سيتم حول واقعة تهريب السجناء وتحديد المسؤولين عن العملية وتقديمهم للقضاء . (وال