السبت، 26 أكتوبر 2013

Sport _أتليتيكو "عينه" على الكلاسيكو.. ويتمنى سقوط برشلونة &

فريق أتليتيكو مدريد  
فريق أتليتيكو مدريد
اليوم السابع
 
يتابع نادى أتليتيكو مدريد الإسبانى عن شغف لقاء الكلاسيكو بين الغريمين برشلونة وريال مدريد، اليوم، خاصة أن أتليتيكو هو الطرف الثالث فى الصراع الدائر على الليجا هذا الموسم.
أتليتيكو مدريد الذى يحتل المركز الثانى فى جدول الليجا برصيد 24 نقطة، متأخراً بفارق نقطة عن برشلونة "المتصدر"، ومتقدماً بفارق نقطتين عن الريال صاحب المركز الثالث، يتمنى لو تنتهى مواجهة الكلاسيكو بالتعادل أو حتى فوز جاره اللدود الريال، ولكن لا يتمنى أن تنتهى بفوز البارسا حتى لا يبتعد الأخير بالصدارة، على أن يحرص على تحقيق الفوز فى مباراته المرتقبة، غداً، أمام ريال بيتيس.
يذكر أن أتليتيكو كان يتقاسم صدارة الليجا مع برشلونة، قبل أن يخسر أمام إسبانيول، بهدف دون مقابل، فى الجولة الماضية، وتعد هذه هى الهزيمة الأولى لفريق العاصمة هذا الموسم.

صحة _ "الزبادى والسمك والأرانب" أطعمة صحية لمرضى القولون العصبى &

أرشيفية  
أرشيفية
اليوم السابع
 
مرض القولون العصبى منتشر بكثرة بين المصريين بسبب العادات السيئة فى الطعام. لذلك قدم دكتور محمد حلمى عضو جمعية الشرق الأوسط للعلاج البديل بعض النصائح لمرضى القولون العصبى، مشيرا إلى أن تطبيق هذه النصائح يحتاج لتركيز من جانب مريض القولون العصبى، فإذا لاحظ المريض أنها تسبب له غازات وانتفاخ فعليه الابتعاد عنها، لعدم وجود جدول غذائى، أو أطعمة نستطيع تطبيقها على جميع مرضى القولون العصبى فكل مريض هو طبيب نفسه وحالة منفردة، لذا يجب على جميع المصابين بالقولون العصبى التركيز واختيار ما ينفعهم وتجنب ما يزيد من أعراض هذا المرض.

ونصح حلمى بتناول البيض المسلوق – الزبادى المنزوع الدسم – الجبن الأبيض الثلاجة والقريش الأسماك المشوية أو المسلوقة أو فى الفرن بتوابل غير حارة ويفضل السمك البلطى، اللحم البتلو، الدجاج الصغير بدون الجلد، الأرانب (يفضل الطهى المسلوق أو النى فى نى أو المشوى والابتعاد عن التحمير)، الخبز بأنواعه ويفضل الطازج الأسمر، الأرز، المكرونة، الشعرية، العاشوراءالبودنج، الجيلى، المهلبية، الكاسترد، الأيس كريم، الأرز باللبن الخضروات والفاكهة الطازجة، البطاطس والبطاطا، التمر المنقوع زيت الذرة وزيت الزيتون العصائر الطازجة.

ونصح حلمى بتجنب الأطعمة المقلية والمحمرة وشديدة الملوحة مثل البطاطس المحمرة والشيبسى والتقلية المسبكات – الطعمية – الفسيخ – السردين – الرنجة – الملوحة – المش – المخللات ، الجبن القديم ,الفجل – الكرات – الجرجير – الكرنب – القرنبيط – البصل والثوم النى – اللفت، المشروبات الغازية – التدخين ويشمل الشيشة – الكحوليات البهارات والشطة – السمن البلدى والصناعى والزبدة، اللحوم السمينة – البط والحمام – الكبد والكلاوى – الأسماك الدهنية مثل الثعابين والبورى الكبير- وطواجن السبيط، العصائر المحفوظة والفاكهة الجافة – التين البرشومى والتين الشوكى، المشروبات الغازية والقهوة والشاى الثقيل.

نيجيريا _مقتل ستة أشخاص فى انفجار شاحنة وقود بشمال نيجيريا &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
أبوجا (أ ش أ) اليوم السابع
 
لقى ستة أشخاص مصرعهم فى انفجار شاحنة وقود على طريق"كادونا زاريا" السريع بمنطقة "ماربان جوس" بولاية "كادونا" بشمال نيجيريا، اليوم السبت.
وقال رئيس المجلس المحلى بالمنطقة عبد الله كوارو - فى تصريح صحفى - إن الانفجار نجم عن تصادم بين الشاحنة وشاحنة أخرى، مشيرا إلى حدوث حريق كبير بسبب الانفجار، وحث فى الوقت نفسه، الحكومة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة الطرق فى المنطقة.
وجاء الحادث بعد أيام من مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 18 فى تصادم شاحنة وقود بحافلتى ركاب بولاية النيجر بالقرب من العاصمة النيجيرية أبوجا، حيث قال مسئول هيئة الطوارئ الوطنية محمد شابا أن العديد من الضحايا فى حالة الخطر.
كانت لجنة سلامة الطرق قد أعلنت مؤخرا مقتل المئات وإصابة الآلاف فى حوادث فى مناطق نيجيريا المختلفة خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك بسبب السرعة الجنونية ورعونة السائقين بالإضافة إلى سوء حالة الطرق فى بعض الولايات

اسرائيل _ عالم صواريخ إسرائيلى يشكك فى فعالية منظومة الدفاع الصاروخى لبلاده&

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
تل أبيب (د.ب.أ) اليوم السابع
أعرب ناتان فابر، وهو خبير فى مجال الدفاع المضاد للصواريخ البالستية، عن شكوكه فى فعالية مفهوم إسرائيل الخاص بمنظومة الدفاع متعددة الطوابق فى حالة اندلاع حرب شاملة على عدة جبهات، وذلك استنادا إلى أسباب مالية وعملياتية.
وقال فابر فى مقال نشر فى الموقع الإلكترونى لمؤسسة ماجين لاوريف (درع الجبهة الداخلية) أنه إذا وجدت إسرائيل نفسها فى حرب شاملة على عدة جبهات تواجه فيها أعداء يمطرونها بمئات الصواريخ فى اليوم (وربما بأكثر من ألف صاروخ)، فإن هذا المفهوم يمكن أن ينهار لأسباب مالية وعملياتية، حسبما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم السبت.
ويقوم مفهوم منظومة الدفاع متعدد الطوابق على أساس استخدام طرز مختلفة من صواريخ الدفاع لاعتراض نوعيات مختلفة من الصواريخ المعادية على ارتفاعات ومسافات مختلفة.
 

مصر _ بدء محاكمة 150 إخوانياً فى أحداث ذكرى أكتوبر وسط منع حضور الصحفيين&

صورة ارشيفية  
صورة ارشيفية
اليوم السابع
 
بدأت، منذ قليل، محكمة التجمع الخامس محاكمة 150 متهما من عناصر الجماعة المحظورة فى أحداث اشتباكات ذكرى نصر أكتوبر وسط حراسة أمنية مشددة، ومنع حضور الصحفيين.
وكانت نيابة قصر النيل برئاسة سمير حسن قد أحالت 163 متهما إلى المحاكمة منهم 13 حدثا إلى محكمة الطفل، وذلك بتهمة التعدى على أفراد الشرطة، وإثارة الشغب، وإتلاف الممتلكات العامة، وقطع الطرق فى ذكرى نصر أكتوبر.
يذكر أن محيط ميدان التحرير شهد اشتباكات أثناء الاحتفالات فى الذكرى الأربعين لحرب 6 أكتوبر، بين عناصر تنظيم الإخوان المحظور من جانب، والمواطنين وقوات الأمن المركزى والجيش من جانب آخر.

العراق _ مقتل وإصابة 10 أشخاص فى انفجار عبوتين ناسفتين بالموصل&

صورة أرشيفية 
 صورة أرشيفية
بغداد (أ ش أ) اليوم السابع
قتل وأصيب اليوم 10 من عناصر الجيش والشرطة إثر انفجارين بعبوتين ناسفتين غرب وجنوبى مدينة الموصل مركز محافظة نينوى التى تبعد عن العاصمة بغداد بنحو 405 كم شمالا.

وقال مصدر أمنى بمحافظة نينوى، إن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق فى ناحية المحلبية غربى الموصل انفجرت اليوم، السبت، لدى مرور دورية تابعة للجيش العراقى، مما أدى إلى مقتل أربعة جنود وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.

وأضاف أن عبوة ناسفة أخرى انفجرت اليوم مستهدفة الشرطة المحلية فى منطقة المنصور جنوبى الموصل، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفرادها.

وبحسب المصدر توجهت قوة أمنية إلى مكانى الحادثين وطوقتهما، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج وجثث القتلى إلى دائرة الطب الشرعى.

على الصعيد ذاته أفاد مصدر أمنى عراقى بأن ثلاثة جنود قتلوا وأصيبوا إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقلهم جنوبى العاصمة بغداد.

وقال المصدر، إن جنديا قتل وأصيب اثنان آخران اليوم السبت إثر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب أحد الطرق أثناء مرور سيارة كانت تقلهم فى منطقة الحضارية ضمن قضاء المدائن جنوبى بغداد.

وأضاف المصدر، إن قوة أمنية طوقت مكان الحادث، فيما نقلت سيارات الإسعاف المصابين الاثنين إلى مستشفى قريب لتلقى العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب الشرعى.

صحة _ العلاج بالأشعة يؤدى للإصابة بسرطان الغدة الدرقية &

الدكتور حسام أحمد فؤاد أستاذ الجراحة العامة  
الدكتور حسام أحمد فؤاد أستاذ الجراحة العامة
اليوم السابع
 
هناك كثير من الأعراض التى قد تصيب الشخص ولا يلقى لها بالا بحجة أنها غير مؤذية، أو لتشابه الأعراض مع أمراض بسيطة، كالإصابة بالاختناق بشكل كبير أو الشعور بصعوبة بالبلع التى قد يشخصها الشخص العادى على أنها احتقان بالحلق أو تضخم فى اللوزتين، إلا أن الأمر قد يكون أسوأ، فقد تكون تلك الأعراض هى أعراض الإصابة بالسرطان.
أوضح الدكتور حسام أحمد فؤاد أستاذ الجراحة العامة وعلاج الأوعية الدموية والقلب وجراحة الجهاز الهضمى بالمناظير المتقدمة، أن الغدة الدرقية تقع فى الرقبة، أمام القصبة الهوائية، وهى تشبه فى شكلها الفراشة التى تفرد جناحيها، وهى ذات لون بنى محمر، وتعمل الغدة الدرقية من خلال إفراز الغدة النخامية فى المخ هرمون TSH المحفز للغدة الدرقية، ويرتبط هذا الهرمون بعلاقة عكسية مع الغدة، فكلما ارتفع الهرمون قلت وظيفة الغدة الدرقية والعكس صحيح، ويحدث ذلك نتيجة أن عند وجود خمول بالغدة الدرقية يحفز هذا المخ لزيادة إفراز الهرمون المحفز لزيادة نشاطها.
وأضاف أن أى خلل بتلك الغدة يؤدى إلى حالة من الاضطراب بالجسم، فمن المعروف أن اضطراب الغدة الدرقية قد يسبب زيادة الوزن، ومن أعراض إصابة الغدة الدرقية، الشعور بوجود ضغط على أنسجة الرقبة فيشعر المريض بالاختناق، ووجود صعوبة بالبلع، تغير فى الصوت.
وأشار حسام إلى أن التاريخ المرضى للمصاب هام للغاية لتحديد ما إذا كانت الإصابة خطيرة أم لا، فإذا كان الشخص قد تعرض لعلاج إشعاعى فى الطفولة، فهناك احتمالية بنسبة 40% أن يكون الشخص معرض للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
ويتم تشخيص الإصابة بهذا المرض عن طريق عدة أساليب، الأولى من خلال الفحص الإكلينيكى للكشف عن وجود أورام أو وجود غدد ليمفاوية بالرقبة، أما الطريقة الثانية فيمكن من خلال الفحص بالموجات الصوتية، وهناك أسلوب آخر ويسمى العينة بالإبرة ويعتبر هذا الأسلوب هو الحاسم فإذا كانت النتيجة أورام خبيثة يتم استئصال الغدة الدرقية أما إذا لم يتم تحديد ما إذا كان الورم خبيث أو غير خبيث يتم التعامل معها من خلال قياس نسبة هرمون TSH، إذا كانت نسبته عالية يكون الورم غير خطير أما إذا كانت نسبة الهرمون منخفضة فيكون الورم خبيث.
وقال حسام إن التحدى الأساسى فى علاج أورام الغدة الدرقية هى محاولة اعتبار التدخل الجراحى هو آخر اختيار أمام المريض، وخاصة المرضى الذين يحملون خطر الإصابة بالسرطان أو بسبب وجود أعراض موضعية.

مصر _أوراسكوم للاتصالات تحتل المرتبة الأولى من حيث كمية التداول خلال الأسبوع الماضى &

صورة ارشيفية 
 صورة ارشيفية
 اليوم السابع 

احتلت شركة اوراسكوم للاتصالات المرتبة الأولى لأنشط عشرة شركات من حيث كمية التداول خلال تعاملات الأسبوع الماضى، بحجم تداول قدره 204.3 مليون ورقة وبقيمة 138 مليون جنيه.

وجاءت بالم هيلز فى المرتبة الثانية بتداولات 153 مليون ورقة وبقيمة 391.9 مليون جنيه، وفى الثالثة جاءت عامر جروب بحجم تداول بلغ 103.6 مليون ورقة وبقيمة 59.6 مليون جنيه، وفى الرابعة جاءت العربية للاستثمارات والتنمية بحجم تداول 67.3 مليون ورقة وبقيمة 32.8 مليون جنيه، تلاه جلوبال تيلكوم بحجم تداول بلغ 37.4 مليون ورقة وبقيمة 177.4 مليون جنيه.

واحتلت القلعة للاستشارات المالية المرتبة السادسة بحجم تداول بلغ 35.9 مليون ورقة وبقيمة 127.3 مليون جنيه وفى السابعة جاءت المصرية للمنتجعات السياحية بحجم تداول بلغ 32.7 مليون ورقة وبقيمة 34.1 مليون جنيه، وفى الثامنة جاءت الصعيد العامة للمقاولات بحجم تداول بلغ 29.4 مليون ورقة وبقيمة 39.9 مليون جنيه.

وجاءت فى المرتبة قبل الأخيرة المجموعة المالية هيرمس بحجم تداول بلغ 24.5 مليون ورقة وبقيمة 139.4 مليون جنيه، وفى المرتبة الأخيرة جاءت العربية لحليج الأقطان بحجم تداول بلغ 23.9 مليون ورقة وبقيمة 123.9 مليون جنيه.

فلسطين _ الشرطة الفلسطينية: العمل بالتوقيت الشتوى بمعبر الكرامة ابتداء من الغد&

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
رام لله (أ ش أ) اليوم السابع

أعلنت الشرطة الفلسطينية أنه سيتم العمل بمعبر الكرامة على حدود المملكة الأردنية بالتوقيت الشتوى اعتبارا من غد الأحد.
وقالت الشرطة الفلسطينية- فى بيان لها اليوم السبت- "إن 34 ألف مسافر تنقلوا عبر المعبر خلال الأسبوع الماضى، حيث بلغ عدد القادمين 19 ألفا و443 مسافرا، والمغادرين 14 ألفا، و860 مسافرا، كما تم توقيف 18 مطلوبا للعدالة أثناء محاولتهم المغادرة عبر المعبر، أو ترقب وصولهم أثناء دخولهم لفلسطين، وهم مطلوبون فى قضايا مرفوعة أمام المحاكم الفلسطينية على اختلاف تقسيماتها".
وأشار البيان إلى أن الجانب الإسرائيلى أعاد 18 مواطنا، خلال الأسبوع الماضى، بحجة الأسباب الأمنية، كما نسقت الشرطة لتنقل عشرات الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة بين جانبى المعبر، حيث يتم نقلهم فى حافلات مخصصة مع ذويهم، فضلا عن تقديم العديد من التسهيلات والخدمات لكافة المواطنين، والتنسيق لـ11 حالة مرضية للسفر ما بين جانبى المعبر فى مركبات الإسعاف الفلسطينية.
 

Sport _البرازيل تستضيف بطولة العالم لكرة اليد الشاطئية 2014 &

حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لليد  
حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لليد
اليوم السابع
 
قرر الاتحاد الدولى لكرة اليد، برئاسة الدكتور حسن مصطفى، إسناد تنظيم بطولة العالم لكرة اليد الشاطئية للرجال والسيدات المقرر إقامتها فى 2014 إلى البرازيل.
ووفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، فإنه من المقرر أن يتم تحديد هوية البلد التى ستستضيف مونديال 2019، بعد أن نالت قطر شرف تنظيم مونديال 2015، فى اجتماع الاثنين المقبل، على هامش اجتماعات الاتحاد الدولى المقامة حالياً فى قطر.

ليبيا _المجلس المحلي بنغازي يستنكر حادثة تفخيخ سيارة أمام مدرسة ألوية الحرية بمنطقة " الماجوري " &.

 وكالة الانباء الليبية

بنغازى 26 أكتوبر 2013 (وال)- استنكر المجلس المحلي بنغازي حادثة تفخيخ سيارة أمام مدرسة ألوية الحرية بمنطقة " الماجوري " التي تقام بها دورة لأعداد وتأهيل مدربين لانتخاب المجلس البلدي بنغازي مما أدى الى الحاق أضرار مادية بالسيارات و المباني المجاورة للمدرسة دون وقوع أضرار بشرية . وحمل المجلس المحلي بنغازي فى بيان أصدره اليوم تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه الحكومة الانتقالية ووزارة الداخلية للوصول الى هذا الوضع الذى وصفه بالمزرى والذى تعاني منها مدن ليبيا عامة وبنغازى خاصة من انعدام الامن والامان داخل مدينة بنغازى والذي خلف عدة جرائم قتل و استهداف لأشخاص لهم صفة اعتبارية داخل المدينة . ( وال )

ايران _ البرلمان الإيرانى يعقد جلسة طارئة للتحقيق فى مقتل حرس الحدود&

صورة أرشيفية 
 صورة أرشيفية
اليوم السابع

نقلت وكالة فارس الإيرانية عن نائب البرلمان "إسماعيل كوثرى" ومسئول لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية، أن البرلمان سوف يعقد جلسة طارئة الإثنين المقبل من أجل بحث الحادث الإرهابى على حرس الحدود الإيرانية.

وأضاف "كوثرى"، لو قرر البرلمان إرسال وفد من لجنة الأمن القومى للتحقيق فى الحادث, سوف يرسل الوفد إلى المنطقة الحدودية عصر اليوم نفسه، لكن حتى الآن لم يتخذ بعد قرار بشأن سفر الوفد.

وقال إن الحادث سوف تتم متابعته عن طريق وزارة الخارجية, لأن إيران لديها اتفاقية أمنية على الحدود الجنوبية الشرقية مع باكستان، وأكد أن بلاده لا تقبل عدم السيطرة على الحدود الباكستانية ودخول قوات إرهابية بالقرب من الحرس الإيرانية, وقيامها بهذا العمل الإرهابى.

وأعلنت إيران أمس أن 14 من حرس الحدود الإيرانية قتلوا ليل الجمعة، فى اشتباك على الحدود الباكستانية, وثلاثة عسكريين احتجزوا رهائن, واقتيدوا إلى الجهة الأخرى من الحدود فى باكستان.

امريكا _ ماكين وجراهام: أوباما فشل فشلا ذريعا فى السياسة الأمريكية بالشرق&

الرئيس الأمريكى باراك أوباما  
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ ش أ) اليوم السابع
 
رأى "جون ماكين" و"ليندسى جراهام", النائبان الجمهوريان بالكونجرس الأمريكي- أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما فشل فشلا ذريعا فى سياساته فى منطقة الشرق الأوسط، وفقد مصداقية بلاده فى هذه المنطقة, وعرض المصالح الأمريكية للخطر.

وأكد النائبان فى مقال لهما أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم السبت أنه ينبغى على كل أمريكى أن يكون على دراية كافية بالتقارير الإخبارية التى تشير إلى تخلى إدارة أوباما عن دور القيادة فى منطقة الشرق الأوسط وعواقبه الخطيرة على مصالح الأمن القومى الأمريكى.

وأشار النائبان إلى أنه ليس هناك من شئ يبرز مدى إخفاق أوباما فى المنطقة, أكثر من تخليه عن الجيش السورى الحر, وغيره من قوى المعارضة المعتدلة فى سوريا، إذ أن التزام أوباما باستراتيجية الحط من القدرات العسكرية لنظام الرئيس السورى بشار الأسد وتعزيز قدرات المعارضة المعتدلة, وتحويل الزخم على أرض المعركة، بما يؤدى إلى نهاية تفاوضية للصراع ورحيل الأسد عن السلطة فى نهاية المطاف.

وتابع "ماكين" و"جراهام" قولهما "لكن لم نر أى مؤشر على احترام هذا الالتزام من جانب إدارة أوباما أو تنفيذ ما قاله؛ فى الواقع، مازالت قوات الأسد تواصل ترويع, وقتل الشعب السورى, ومازالت المساعدات العسكرية تتدفق على نظامه من جماعة حزب الله اللبنانية وإيران.

ولفت النائبان إلى أن روسيا فى الوقت ذاته تساعد فى إزالة الأسلحة الكيماوية، وتعيد إمداد قوات الأسد بالأسلحة التقليدية لقتل المدنيين, ومن الواضح أن الصراع السورى، الذى أصبح صراعا إقليميا طائفيا, وانتشر إلى الدول المجاورة، يهدد المصالح الأمنية القومية للولايات المتحدة.

واعتبر النائبان أن الأسوأ فى الأمر هو أن فشل إدارة أوباما فى التعامل مع الأزمة السورية, يعد جزءًا من انهيار على نطاق أوسع لمصداقية الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، وهو ما بات واضحا مع فقدان إسرائيل ودول الخليج للثقة والقدرة والحكمة فى دبلوماسية الإدارة الأمريكية فى المنطقة.

فضلا عن ذلك، يبدو أن علاقة أمريكا بالسعودية تتدهور بشكل سريع على حساب مصالح الأمن القومى للولايات المتحدة، والمثال الأكثر وضوحا على هذا التدهور هو قرار السعودية الأخير برفض مقعد مجلس الأمن، ووفقا لما قاله رئيس المخابرات السعودية الأمير "بندر بن سلطان"، كان هذا القرار موجها إلى أمريكا وليس الأمم المتحدة.

ومن ناحية أخرى، أشار النائبان إلى المخاوف المتزايدة التى أعربت عنها إسرائيل, وبعض الحلفاء العرب بشأن مخاطر الاستدراج إلى مفاوضات مطولة مع القيادة الإيرانية، الأمر الذى يمكن أن تستغله الأخيرة كاستراتيجية للمماطلة، لذا يجب أن يكون هناك استعداد واضح لتعليق تنفيذ عقوبات جديدة، ولكن فقط فى حال ما إذا علقت إيران أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.

واختتم النائبان الجمهوريان "جون ماكين وليندسى جراهام" - مقالهما- مؤكدين على أن الولايات المتحدة تشهد حاليا فشلا ذريعا فى سياساتها فى منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى فقدان المصداقية فى المنطقة، ومع استمرار انحدار الأحداث فى المنطقة إلى مسار محفوف بالمخاطر، ليس هناك ما يدعو إلى الشعور بالثقة بأن إدارة أوباما لديها استراتيجية لتأمين مصالحها فى هذا الجزء المهم من العالم.
 

ايطاليا _ ثوران بركان "إتنا" فى جزيرة صقلية&

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
روما الأناضول
اليوم السايع

بدأ بركان "إتنا"، فى جزيرة صقلية التابعة لإيطاليا، بنفث الرماد والحمم البركانية من فوهته الجنوب شرقية، بعد وقوع ثلاثة زلازل بركانية كبيرة الليلة الماضية، وتأثر حركة الملاحة الجوية فى المنطقة بسبب سحب الرماد، التى شُوهدت من مدن "كاتانيا" و"سيراكوزا" و"تاورمينا"، الواقعة فى محيط البركان.
وتعطلت الرحلات الجوية فى مطار "كاتانيا فونتوناروسا" ليلة أمس بسبب سحب الرماد، إلا أنها تواصلت صباح اليوم على نطاق محدود، وأدى تقييد حركة الطائرات إلى حدوث تأخير فى العديد من الرحلات، وذكر مسئولون إيطاليون أن فوهة بركان "إتنا" الجنوب شرقية، وهى أكثر فوهات البركان نشاطًا، كانت خامدة منذ 26 أبريل الماضى، إلا أنها عاودت النشاط صباح أمس، وبدأت نفث الحمم بعد وقوع ثلاثة زلازل كبيرة سجلت الليلة الماضية.

تونس _ استئناف جلسات الحوار الوطنى بعد تاخر دام ثلاث ساعات&

وكالة الانباء الليبية
 
تونس 26 اكتوبر 2013 (وال)- استونفت ظهر اليوم جلسات الحوار الوطنى في تونس بمقر وزارة حقوق الانسان والعدالة الانتقالية بعد تاخر دام اكثر من ثلاث ساعات. واوضح " سمير الطيب " القيادى فى جبهة الانقاذ الوطنى ان سبب التاخر فى انطلاق جلسة الحوار لهذا اليوم يعود الى عدم توقيع جزء من النواب المنسحبين على وثيقة التعهد بالعودة الى المجلس الوطنى التاسيسى. واوضح فى تصريح لوكالة الانباء التونسية ان سبب تخلف النواب المنسحبين عن توقيع وثيقة التعهد يعود الى تواجدهم خارج العاصمة وحتى خارج ارض الوطن الامر الذى حال دون التوصل الى امضائهم على الوثيقة.

ليبيا _ وزير الشباب والرياضة يجتمع مع السفير المالطي لدى ليبيا&

وكالة الانباء الليبية

 طرابلس 26 أكتوبر 2013 (وال)- اجتمع وزير الشباب والرياضة السيد " عبد السلام غويلة " مع السفير المالطي لدى ليبيا .. وتم خلال الاجتماع الذى حضره وكيل الوزارة السيد " جمعة الشوشان " مناقشة الجوانب الشبابية والرياضية وسبل وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين الصديقين . و اعرب وزير الشباب والرياضة عن سعادته بلقاء السفير المالطي .. مشيرا الى عمق العلاقات لبناء تعاون مشترك ومثمر بين البلدين الصديقين . ( وال )

ليبيا _ اجتماع موسع للمكاتب الخدمية للتعليم بالمنطقة الشرقية لمناقشة بعض المطالب .&

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 26 أكتوبر 2013 (وال)- عقدت المكاتب الخدمية للتعليم بالمنطقة الشرقية اجتماع موسع اليوم السبت بمكتب خدمات تعليم سيدي خليفة لمناقشة بعض المطالب أسوة بالقطاعات الأخرى . وأفاد مدير مكتب خدمات التعليمية سيدى خليفة عبد السلام لوكالة الأنباء الليبية أنه تم إيقاف الدراسة الأسبوع الماضي بمنطقة سيدي خليفة وبعض المدارس في مكتب البركة للضغط على الوزارة لتنفيذ المطالب . وأوضح أن قائمة المطالب تم إحالتها للسيد منسق قطاع التعليم بنغازي " محمد الدرسي " للنظر فيها وإحالتها للوزارة في طرابلس ، مبينا أن من أهم المطالب هي زيادة المرتبات كحد أدني 100% وتوفير التأمين الصحي متكامل ، واستكمال الصيانة بالمدرس وزيادة الفصول وتوفير جهاز أمن خاص بالمؤسسات التعليمة . وأشار مدير مكتب خدمات التعليمية سيدي خليفة " عبد السلام نجم " إنه قد تم الاتفاق على استمرار الدراسة في جميع المكاتب إلى الخامس من شهر نوفمبر المقبل . ...( وال-بنغازي )...

Sport _مصر تحصد المركز الأول فى المصارعة الرومانية لـ"بطولة إبراهيم مصطفى الدولية"&

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
اليوم السابع
 
حصدت مصر المركز الأول فى المصارعة الرومانية، وذلك فى إطار منافسات بطولة إبراهيم مصطفى الدولية للمصارعة، حيث احتلت مصر الصدارة برصيد 17 ميدالية متنوعة بين 7 ذهبية و5 فضية ومثلها برونزية.
وجاء فى المركز الثانى لبنان، برصيد ميدالية فضية وبرونزيتين، أما طاجكستان فجاءت فى المركز الثالث برصيد ميداليتين، واحدة فضية وأخرى برونزية، وأخيرا جاء العراق فى المركز الأخير ببرونزية وحيدة.
يذكر أن البطولة تقام بمدينة رأس البر فى الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر الجارى، وافتتحها طاهر أبو زيد، وزير الرياضة، بالأمس بحضور محافظ دمياط اللواء أركان حرب محمد عبد اللطيف منصور.
 

بورصة& _ استقرار أسعار الذهب للأسبوع الثانى عند 267جنيها لجرام 21

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 
اليوم السابع
استقرت أسعار الذهب عند معدلها للأسبوع الثانى على التوالى، وعلى نفس أسعار عيد الأضحى المبارك، مسجلة 267 جنيها للجرام من عيار 21، بحسب تصريح أحد الصاغة بسوق الذهب.
وأضاف أن أسواق وورش الذهب قد عاودت العمل بعد إجازة عيد الأضحى الاثنين الماضى، إلا أن حالة البيع والشراء مازالت تشهد تراجعا كبيرا، بعدما فقدت المواسم والأعياد بريقها والإقبال عليها لشراء الهدايا للأهل والأقارب والأصدقاء.
وقال: إن سعر الجرام من عيار 18 بلغ 228,85، والجرام من عيار 24 أو الذهب البندقى 305,14 جنيه، فيما سجل سعر الأوقية أو الأونصة 1348 دولارا، والتى قد تراجعت الشهر الماضى لتقف عند 1300 دولار تقريبا، مسجلة تراجعا كبيرا عن معدلاتها خلال الفترات السابقة.
 
 

ليبيا _بدء فعاليات المائدة المستديرة بمدينة بنغازي &

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 26 أكتوبر 2013 (وال)- بدأت بمدينة بنغازي صباح اليوم السبت الجلسة الأولى لفعاليات المائدة المستديرة التي تنظمها مؤسسات المجتمع المدني وتشرف عليها وزارة الثقافة والمجتمع المدني وذلك تحت شعار " من أجلك بنغازي نتحاور ...ومن أجلك نتصالح " . وحضر الجلسة الافتتاحية لهذه المائدة عدد من رؤساء واعضاء مؤسسات المجتمع المدني ، وبعض المكونات الحزبية وعدد من منتسبي هيئة شباب الثورة و أعضاء مجلس الحكماء والأعيان والثوار بالمدينة . وأكد رئيس اللجنة التحضيرية في ألكلمه التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمائدة المستديرة على أهمية المشاركة في هذا الحوار المتعلق بالوضع الأمني في مدينة بنغازي وما يجب اتحاده في هذه المرحلة التي تتطلب من الجميع الوقوف والمشاركة في تحديد رؤية موحده لمعالجة هذا الوضع الأمني المتدهور . وعقد المشاركون جلسة مغلقة عقب افتتاح المائدة المستديرة ناقشوا خلالها البنود المطروحة في جدول الأعمال والتي من بينها الاتفاق على قواعد الحوار ، وعرض التقرير الأمني من قبل الغرفة الأمنية المشتركة بمدينة بنغازي . (وال بنغازي )

ايران _ مجلس الأمن الإيرانى يحقق فى مقتل جنود على الحدود مع باكستان&

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 
طهران (أ.ش.أ)
اليوم السابع
 
صرح نائب وزير الداخلية الإيرانى للشئون الأمنية على عبدالله، اليوم السبت، بأن مجلس الأمن التابع للوزارة سيحقق فى مقتل جنود حرس الحدود الإيرانيين.
ونقلت وكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية عن عبدالله أن المجلس سيجتمع غدا الأحد، للتحقيق فى المذبحة التى راح ضحيتها 17 من أفراد قوات حرس الحدود، خلال مناوشات مع عناصر خارجة عن القانون فى منطقة سراوان الحدودية فى محافظة سيستان وبلوشستان الليلة الماضية.
وأضاف عبدالله أنه سيتم الكشف عن كافة التفاصيل فى وقت قريب، وسيزور قائد حرس الحدود الإيرانى منطقة الحادث، لبحث الحالة عن كثب، وقال إن العناصر الخارجة عن القانون تحتجز عددا من الجنود كرهائن، مضيفا أن عدد الرهائن لم يتضح بعد، كما لم تعلن أية جماعة إرهابية حتى الآن مسئوليتها عن الحادث.

البرازيل _ اعتقال 60 شخصا خلال مواجهات مع الشرطة فى ساو باولو بالبرازيل&


جانب من مظاهرات البرازيل  
جانب من مظاهرات البرازيل
 ساو باولو (ا ف ب) اليوم السابع

تحولت تظاهرة للمطالبة بمجانية وسائل النقل للطلاب فى ساو باولو، الجمعة، إلى عمليات نهب ومواجهات مع الشرطة التى اعتقلت ستين شخصا، وفق ما أفادت الصحافة المحلية.
وبثت مواقع إخبارية على الإنترنت لقناة جلوبو وفولها دى ساو باولو صور حافلات تحترق وشبابيك مصرفية مخربة.
كما بثت قناة جلوبو نيوز، صور تفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع، وفى اتصال مع وكالة الأخبار الفرنسية لم تتمكن الشرطة من تحديد عدد المعتقلين، وعطلت التظاهرة التى نظمتها حركة بازى ليبرى حركة السير ونشاط سائل النقل العمومى مؤقتا.
وطالبت هذه الحركة بخفض سعر النقل العام خلال مباريات كأس الكونفدرالية لكرة القدم فى يونيو الماضى، وامتدت تلك المطالب إلى مجمل أنحاء البلاد.
وخرج مليون شخص إلى الشوارع فى البرازيل منددين بارتفاع النفقات الفخمة على تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2014 وفساد السلطات والمطالبة بتحسين نظام الصحة والتربية.
وغالبا ما تنظم حركات راديكالية احتجاجات أقل أهمية فى ريو وساو باولو وغالبا ما تنتهى بأعمال عنف.

ليبيا _دائرة القضاء الإداري الثالثة بمحكمة استئناف طرابلس تلغي قرار الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية بشأن عدم انطباق معاييرها على رئيس فرع ديوان المحاسبة الجميل ، رقداين وزلطن &.

طرابلس 26 اكتوبر 2013 (وال) - ألغت دائرة القضاء الإداري الثالثة بمحكمة استئناف طرابلس قرار الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية رقم 382 لسنة 2013 الصادر في 22 ابريل 2013 بشأن عدم انطباق معايير الهيئة على رئيس فرع ديوان المحاسبة الجميل ، رقداين وزلطن السيد خليقة عبد السلام كعال . وكانت الهيئة قد بينت أن قراراتها بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية ليست نهائية ، بل إن القانون أعطى للذين تصدر الهيئة بشأنهم قرارات بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية حق الطعن فيها أمام القضاء الإداري ، كما وأن للهيئة والمعني الحق في الطعن في أحكام المحكمة الإدارية أمام المحكمة العليا . (وال)

الصحة _لأسبرين سلاح المستقبل لعلاج سرطان القولون والمعدة والبلعوم &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
لندن (أ.ش.أ) اليوم السابع
 
 الأسبرين هذه الحبة الصغيرة التى تم اكتشافها منذ 3 آلاف و500 سنة، والتى استخدمت فى 1899 على أنها علاج الالتهابات والآلام، وفى عام 1950 بدأ يستخدم للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية، يعكف العلماء حاليا على استخدامه فى الوقاية من سرطان الجهاز العضمى خاصة القولون والمعدة والبلعوم مع الأخذ فى الاعتبار من أثاره الجانبية وهى النزيف.
وأجريت حاليا أكثر من 150 دراسة علمية فى العديد من الأوساط الطبية منها تلك التى أجراها البروفسور البريطانى "بيتر – روشويل" فى جامعة أكسفورد والذى قام بعدد من الأبحاث على الأسبرين فى الوقاية من السرطان بأنواع المختلفة، حيث أجريت الأبحاث على 177 ألف و500 مريض للوقاية من أمراض القلب، فتبين انخفاض نسبة الوفيات بحوالى 35% بعد خمس سنوات من العلاج بالأسبرين يوميا وبجرعات ضعيفة 75 ملليجرام فى اليوم و20% بالنسبة لمرضى السرطان لمدة ثلاث سنوات وبنسبة 35% فى المجموعات التى تم علاجها لمدة خمس سنوات، وهذا التأثير الوقائى ظهر بعد عشر سنوات من نمو الأورام السرطانية، وبعد المتابعة لمدة ست سنوات وصلت نسبة الانخفاض إلى 46% بالنسبة لسرطان الثدى والبروستاتا والرئة والقولون، مع وجود آثار جانبية للنزيف المعدى ولكن بنسبة ضعيفة مما جعل العلماء يؤكدون على أن تناول الأسبرين يوميا بجرعة ضعيفة يخفض فى خطورة سرطان القولون.
كما يخفض نسبة الوفيات بحوالى 16% بعد خمس سنوات من تناوله ويخفض الإصابة بسرطان البلعوم بنسبة تتراوح من 60% إلى 70%.

والجدير بالذكر، أن المعهد الوطنى للسرطان دعا مجموعة من الخبراء للاجتماع فى عام 2014 لمناقشة مجموعة الأبحاث العلمية التى تطرقت للعلاج بالأسبرين ومعرفة مدى استخدام فى علاج سرطان القولون والمعدة والبلعوم مع تفادى الآثار الجانبية له وبعد أن تبين أن العلاج بالأسبرين لحوالى 100 ألف مريض خفضت من 46 إلى 33 حالة وفاة 84 إلى 60 حالة إصابة بأمراض القلب و34 حالة وفاة بسرطان القولون.

صحة _الشمس تحمى الأطفال من قصور الانتباه وفرط الحركة &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
اليوم السابع
 
"قصور الانتباه وفرط الحركة" يعد الاضطراب النفسى الأكثر شيوعاً بين الأطفال، حيث يصيب حوالى 5 إلى 7% من إجمالى عددهم، وتشمل أبرز أعراضه:عدم القدرة على التركيز وضعف الانتباه وفرط الحركة وبعض التصرفات العدائية، وغالباً ما يتأخر تطور مخ الطفل بعض الوقت.

وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من هولندا، ونشرت بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية مؤخراً، أن الأطفال الذين يعيشون فى الأماكن المشمسة يقل بشكل ملحوظ فرص إصابتهم بقصور الانتباه وفرط الحركة.

وأشار الباحثون إلى أن المناطق المشمسة جداً ينخفض فيها معدلات الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة، وهو ما يؤكد أن أشعة الشمس ذات الكثافة العالية لها تأثير وقائى رائع فى الحد من فرص الإصابة بهذا الاضطراب، ولكنها فى الوقت نفسه لم تحد من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية الأخرى مثل التوحد أو الاكتئاب.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن أشعة الشمس تعيد تنظيم الساعة البيولوجية وتحسنها، وتعزيز استفادة الأطفال من النوم، والمساهمة فى تحسين أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة، والتى ترتفع فرص الإصابة بها نتيجة لوجود مشاكل فى الساعة البيولوجية غالباً.

وجاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية " Biological Psychiatry"، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى الثانى والعشرين من شهر أكتوبر الجارى.

روسيا _صاروخ روسي يضع قمرا صناعيا امريكيا في مدار حول الارض. &

وكالة الانباء الليبية

موسكو 26 أكتوبر 2013 ( وال) - أعلن المتحدث باسم وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" اليوم السبت أن صاروخا روسيا من نوع "بروتون - ام" وضع قمرا صناعيا امريكيا للاتصالات من نوع "سيريوس اف ام -6" في مدار حول الارض . ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن المتحدث قوله إن القمر الصناعي "سيريوس اف ام - 6" انفصل عن الصاروخ في الوقت المحدد له. وجرى إطلاق القمر الصناعي الامريكي أمس الجمعة متأخرا خمسة ايام عن الموعد الذي كان مقررا له وهو العشرين من الشهر الجاري. وقالت خدمات الاطلاق الدولية (أي ال اس ) المسؤولة عن اطلاق صواريخ بروتون إن القمر الصناعي البالغ وزنه ستة اطنان والذي يصل عمره الافتراضي إلى 15 عاما سوف يساعد في بث الموسيقي المجانية والاحداث الرياضية الهامة ونشرات الاخبار والبرامج الحوارية والبرامج الترفيهية والبرامج باللغة اللاتينية ونشرات عن حركة المرور واحوال الطقس لاكثر من 25 مليون مشترك.

السعودية _نيويورك تايمز: السعودية غاضبة تجاه الإدارة الأمريكية &

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز  
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز
اليوم السابع

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن المملكة العربية السعودية غاضبة حيال سياسة الإدارة الأمريكية فى المنطقة.

وتضيف الصحيفة الأمريكية، فى تقرير، السبت، أن التوترات بين البلدين تهدد بكسر علاقة واشنطن مع حليفتها المركزية بالمنطقة.

وتشير نيويورك تايمز إلى أن المسئولين السعوديين يعترفون بأن جهودهم للتوصل إلى إستراتيجية بديلة فى سوريا تتعارض مع وجهة النظر الأمريكية.
وعلى الرغم من أن المسئولين السعوديين قد ألمحوا إلى تحول دبلوماسى أوسع بعيدا عن الولايات المتحدة، تقول الصحيفة أن خياراتهم محدودة. وتوضح أن السعودية تعتمد على التكنولوجيا النفطية والعسكرية الأمريكية، هذا فيما أن البلدان التى يمكنها التودد إليهم مثل فرنسا والهند، يمكنهم المساعدة فقط على الهامش.

وتشير نيويورك تايمز أن الدبلوماسيين الذين قضوا وقتا مؤخرا، مع الأمير بندر بن سلطان، رئيس المخابرات السعودية، يقولون أنه يبدو أكثر انشغالا ليس بقوات الأسد وإنما بعدد الجهاديين الأجانب فى سوريا.

وتضيف نيويورك تايمز إلى أن أ الجهاديين الأجانب فى سوريا يقدر عددهم بين 3 و5 آلاف، بما فى ذلك نحو 800 من السعوديين، الذين تتعقبهم الحكومة السعودية عن كثب. ووفقا لمسئول أمريكى، فإن بندر يتوقع تضاعف هذا العدد كل ستة أشهر.

المانيا _ وفد من الاستخبارات الألمانية يزور الولايات المتحدة الأسبوع القادم&

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل 
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
برلين (ا ف ب) اليوم السابع
سيشكل مسئولون كبار فى أجهزة الاستخبارات الألمانية الوفد الذى تعتزم ألمانيا إيفاده إلى الولايات المتحدة الأسبوع القادم وذلك إثر الكشف عن شكوك فى مراقبة الهاتف الجوال للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأعلن عن إرسال هذا الوفد، الخميس، إثر اجتماع وزير الخارجية الألمانى جيدو فيستر فيلى بالسفير الأميركى فى برلين الذى تم استدعاؤه إلى الخارجية الألمانية بعد الاشتباه بالتجسس على هاتف ميركل.

وقال المتحدث باسم رئاسة الحكومة الألمانية جروج شتريتر، الجمعة، أن "ممثلين رفيعى المستوى فى الحكومة سيزورون فى القريب العاجل الولايات المتحدة بهدف تسريع المباحثات مع الإدارة الأميركية ووكالة الفضاء الأميركية بشان المزاعم التى ثارت فى الآونة الأخيرة".

وبحسب الصحافة الألمانية التى نقلت السبت عن مصادر قريبة من أجهزة المخابرات، فان الوفد سيضم كبار مسئولى أجهزة المخابرات الألمانية.

وتتمثل مهمة الوفد بالخصوص فى الحصول على أجوبة من السلطات الأميركية على أسئلة وجهتها الحكومة الألمانية وخصوصا وزارتى العدل والداخلية منذ الصيف الماضى، اثر ما راج بعد ما كشفه المتعاون السابق مع المخابرات الأميركية سنودن من عمليات مراقبة واسعة النطاق تقوم بها المخابرات الأميركية وتشمل حتى حلفاء واشنطن المقربين.

ايران _ معدل البطالة يصل إلى 26% فى إيران&

الرئيس الإيرانى حسن روحانى  
الرئيس الإيرانى حسن روحانى
اليوم السابع
 
حذر رئيس مركز إحصاء فى إيران, "عادل أذر" من تزايد نسبة البطالة فى بلاده قائلا,: إن معدل البطالة فى إيران وصل إلى 26%، وفقا لصحيفة شرق الإيرانية.
وقالت الصحيفة, إن عام 2005 كان معدل البطالة بين الشباب فى مراحل عمرية تتراوح بين 15 و24 سنة يبلغ 24%، ووصل هذا الرقم عام 2010 إلى 26.5%.
وأضافت أن معدل البطالة بين شباب المدن, والقرى فى هذه المرحلة العمرية تختلف، ففى عام 2005 كان معدل البطالة بين شباب المدن 30.4%, وبين شباب القرى 14.4%, وفى عام 2010 بسبب تغيرات طرأت، وأصبحت البطالة بين شباب المدن 30% بينما بين شباب القرى حدث نمو للبطالة بنسبة 5.4% لتزيد البطالة إلى 19.8.
وقالت الصحيفة إن تقارير جديدة تشير إلى نسبة المرأة تعانى نسبة بطالة كبيرة، ومن بين 392 مدينة هناك 103 مدينة لديها معدل بطالة بين السيدات أعلى 15%, وفى 77 مدينة هناك أزمة بطالة بين السيدات بمعدل أعلى من 30%.
 
 

الكويت _ بنك الكويت الوطنى يحقق 702 مليون دولار أرباحا صافية خلال 9 أشهر&

بنك الكويت الوطنى 
 بنك الكويت الوطنى
اليوم السابع

 حقق بنك الكويت الوطنى أرباحاً صافية بلغت 702 مليون دولار أمريكى (198,6 مليون دينار كويتى) فى الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، مقارنة مع أرباح قدرها 809 مليون دولار أمريكى (228,9 مليون دينار كويتى) فى الفترة نفسها من العام الماضى، والتى كانت قد تضمنت 288 مليون دولار أمريكى (81,5 مليون دينار كويتى)، أرباحا استثنائية ناجمة عن إعادة تقييم حصته فى بنك بوبيان الإسلامى، بعد دمج ميزانيته. وبعد استبعاد هذه الأرباح الاستثنائية، تكون أرباح بنك الكويت الوطنى الصافية للأشهر التسعة الأولى من العام الحالى قد نمت بواقع 34,7% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى.

ونمت الموجودات الإجمالية لبنك الكويت الوطنى كما فى نهاية سبتمبر 2013 بواقع 15,5% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى، لتبلغ 67 مليار دولار أميركى (19 مليار دينار كويتى)، فيما ارتفعت حقوق المساهمين بواقع 4% إلى 8,7 مليار دولار أميركى (2,46 مليار دينار كويتى). كما نمت القروض والتسليفات الإجمالية كما فى نهاية سبتمبر 2013 بواقع 9.3% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى لتبلغ 37,2 مليار دولار أمريكى (10,5 مليار دينار كويتى)، فيما نمت ودائع العملاء بواقع 16% إلى 35,5 مليار دولار أمريكى (10 مليارات دينار كويتى).

وقال الرئيس التنفيذى لمجموعة بنك الكويت الوطنى إبراهيم شكرى دبدوب، إن نمو أرباح بنك الكويت الوطنى فى الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى، بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية من نتائج الفترة نفسها من العام الماضى، يعكس متانة مركزه المالى وقوة ميزانيته بفضل السياسة المتحفظة الذى ينتهجها منذ تأسيسه فى العام 1952، والتى مكنته من الاحتفاظ بتصنيفاته الائتمانية المرتفعة بإجماع كبرى وكالات التصنيف العالمية.

وأكد دبدوب أن جميع أرباح بنك الكويت الوطنى المعلنة جاءت نتيجة النشاط التشغيلى الحقيقى، إذ ارتفعت الأرباح التشغيلية للبنك خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2013 إلى 1652 مليون دولار أميركى (467,1 مليون دينار كويتى)، بنمو بلغ 15,8%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى، بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية الناجمة عن إعادة تقييم حصته فى بنك بوبيان.

وأشار دبدوب إلى أن البيئة التشغيلية المحلية قد شهدت تحسنا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى مع إطلاق بعض المشاريع التنموية ودخولها حيز التنفيذ، وهو ما يؤكد نظرتنا الإيجابية لآفاق الاقتصاد الكويتى، وما نأمل أن يستمر بوتيرة أسرع خلال الفترة المقبلة.

وشدد دبدوب على أن بنك الكويت الوطنى ماض بنجاح فى استراتيجيته الرامية إلى تنويع مصادر الدخل وموازنتها محليا وإقليميا. فعلى المستوى المحلى، يشهد بنك بوبيان الإسلامى، التابع لمجموعة بنك الكويت الوطنى، نموا قويا ومستقرا فى أدائه. أما على المستوى الإقليمى والدولى، فيواصل بنك الكويت الوطنى جنى ثمار استراتيجيته التوسعية المدروسة خارج الكويت مع نمو مساهمة الفروع الخارجية وشركاته التابعة فى إجمالى أرباح المجموعة، على الرغم من استمرار الاضطرابات السياسية والاجتماعية فى المنطقة وانعكاسها على بيئة الأعمال إقليميا، بالإضافة إلى تطورات الأزمة المالية عالميا. وأشار إلى أن الأسواق الخليجية تبقى ذات اهتمام خاص بالنسبة لبنك الكويت الوطنى لما تشهده من استقرار ونمو اقتصادى قوى.

وكان بنك الكويت الوطنى قد رفع حصته فى بنك بوبيان الإسلامى إلى 58.4% فى شهر يوليو 2012، وهو ما نجم عنه تحقيق أرباح استثنائية بمقدار 288 مليون دولار أمريكى (81,5 مليون دينار كويتى)، بعد دمج ميزانية بنك بوبيان فى ميزانية المجموعة فى الربع الثالث من العام 2012.

وحافظ البنك الوطنى على تصنيفاته الائتمانية الأعلى بين جميع المصارف فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، التى أجمعت على متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية، وتوفر قاعدة تمويل مستقرة وخبرة جهازه الإدارى، ووضوح رؤيته الاستراتيجية، فضلاً عن السمعة الممتازة التى يتميز بها. كما يحتفظ بنك الكويت الوطنى بموقعه بين أكثر 50 بنكا أمانا فى العالم للمرة الثامنة على التوالى.

ولدى مجموعة بنك الكويت الوطنى اليوم أكبر شبكة فروع محلية ودولية تصل إلى 170 فرعاً حول العالم منتشرة فى أمريكا وأوروبا والخليج والشرق الأوسط والصين وسنغافورة.

السعودية _ بصيرة: انخفاض أعداد الحجاج بمعدل 1,2 مليون حاج عن العام الماضى&

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
اليوم السابع
 
ذكر المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" ضمن سلسلة إصداراته "أرقام فى حياتنا"، أن أعداد حجاج بيت الله الحرام هذا العام قد انخفض بنسبة 37,4% عن العام السابق.
وأشارت بصيرة- من خلال نتائج إحصاءات الحج التى حصلت عليها من قبل مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات من المملكة العربية السعودية- إلى أن الانخفاض بلغ 1,2 مليون حاج، حيث إن 2 مليون حاج فقط هم من أدوا الفريضة هذا العام، بينما قام بأدائها العام الماضى 3,2 مليون حاج من جميع أنحاء المعمورة.
جدير بالذكر أن بصيرة كانت قد أعلنت، ضمن أرقامها المهمة عن إجمالى أعداد الحجاج الذين توافدوا من جميع المواقع والعواصم والمدن المختلفة من داخل المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج أو "حجاج الداخل" لعام 1433 ه / 2012 م، والبالغ 1,4 مليون حاج وحاجة، وهو ما يمثل نسبة 44.5% من إجمالى أعداد الحجاج الذين قاموا بأداء مناسك الحج، الذى يعد الفريضة الخامسة والأخيرة التى فرضها الله على كل مسلم بالغ.

إثيوبيا_اليوم.. إثيوبيا تفتتح أكبر مزرعة رياح لتوليد الطاقة &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
أديس أبابا (أ ش أ)
اليوم السابع

أعلنت هيئة الطاقة الكهربية الإثيوبية أنه سيتم اليوم "السبت" افتتاح مزرعة رياح أشيجودا، التى توصف بأنها أكبر مزرعة رياح فى أفريقيا.
ونقل التليفزيون الإثيوبى، اليوم، عن هيئة الطاقة الكهربية قولها: إن هذه المزرعة سيكون لها قدرة على توليد 120ميجاوات من الكهرباء، وستنتج حوالى 400 مليون كيلوات ساعة سنويا.
يذكر أنه تم استكمال هذه المحطة خلال فترة 36 شهرا، ومصممة للتنفيذ على مراحل، وقد تم تركيب كافة الوحدات الآن، وأنها تمد الشبكة القومية بالطاقة بالفعل.
وتقع هذه المزرعة على بعد 18 كيلومترا من مدينة ميكيلى عاصمة ولاية تيجراى، وقد شاركت شركات ووكالات فرنسية فى دراسة الجدوى الخاصة بها وتمويلها.

وأشار التليفزيون الإثيوبى إلى أن مشروع هذه المزرعة كان الأول من نوعه فى إثيوبيا، عندما بدأ العمل فيه خلال شهر أكتوبر عام 2009، ولكن تم بعد ذلك إنشاء مزرعتى رياح صغيرتين بالقرب من منطقة أداما فى ولاية أوروميا خلال عامى 2011و2012

Sport _كلاسيكو برشلونة وريال مدريد = 532 مليون يورو على ملعب"كامب نو" &

ريال مدريد وبرشلونة 
 ريال مدريد وبرشلونة

اليوم السابع

حظيت مواجهة الكلاسيكو الأسبانى بين برشلونة وريال مدريد، اليوم، على ملعب الأول "كامب نو" باهتمام إعلامى كبير، حيث حرصت العديد من الصحف على تقييم أسعار لاعبى الفريقين فى هذه المواجهة الهامة، والتى تحظى باهتمام كبير على مستوى العالم.
وفقاً لموقع "Transfermatket" المتخصص فى تحديد أسعار اللاعبين، فإن ملعب "كامب نو" سيحتضن اليوم 532 مليون يورو، هى قيمة لاعبى الفريقين، وعددهم 22 لاعباً، بينما تبلغ قيمة جميع لاعبى الفريقين داخل قائمة الكلاسيكو اليوم وخارجها 800 مليون يورو.

Sport _الضباب يؤجل الجولة الثالثة من سباق الهند للمرة الثانية&

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 اليوم السابع
تسبب الضباب الكثيف فى تأجيل الجولة الثالثة من تجارب سباق جائزة الهند الكبرى، ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات للمرة الثانية.

ووفقاً لـ"رويترز" فإن قرار التأجيل جاء لأن الطائرة الهليكوبتر الخاصة بالخدمات الطبية لا يمكنها العمل فى هذه الظروف، وقد يحسم خلال السباق الألمانى سيباستيان فيتل لقبه الرابع على التوالى فى البطولة، إذ إنه يتفوق بفارق 90 نقطة على أقرب منافسيه الأسبانى فرناندو الونسو سائق فيرارى.

 

مصر _ تحديد هوية المتهمين بإطلاق النار على كنيسة العذراء بالوراق&

كنيسة العذراء بالوراق 
 كنيسة العذراء بالوراق
اليوم السابع
 
 أكد مصدر أمنى لـ"اليوم السابع" أن أجهزة الأمن، تمكنت من تحديد هوية المتهمين بإطلاق النار على كنيسة العذراء بالوراق، مما أسفر عن مقتل 5 وإصابة 18 آخرين، وأن أحدهما سبق اعتقاله عام 2009، وتم إرسال مأمورية لضبطهما فجر اليوم، إلا أنه لم يتم ضبطهما، وأضاف المصدر أن أجهزة الأمن حددت مكانهما، وجارى إعداد الأكمنة لضبطهما.

مصر تقرر غلق معبر رفح الحدودي مع غزة في الاتجاهين &

وكالة الانباء الليبية

العريش 26 أكتوبر 2013 ( وال) - قررت السلطات المصرية اليوم السبت إغلاق معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة في الاتجاهين وذلك بعد الانتهاء من عبور الحجاج الفلسطينيين. وقال مصدر أمني مصري إنه بعد الانتهاء من عبور الحجاج الفلسطينيين تقرر اغلاق المعبر في الاتجاهين ولأجل غير مسمى إلى حين تحديد موعد جديد لفتح المعبر فى الايام القادمة. وكانت مصر قد فتحت معبر رفح لمدة أسبوع متواصل حتى خلال عطلة الجمعة وذلك لعبور الحجاج الفلسطينيين .

ليبيا _ وزير النفط والغازالليبي يبحث مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري اوجه التعاون في مجال النفط والغاز&.

طرابلس 26 أكتوبر 2013 - ( وال ) - بحث وزير النفط والغازفي الحكومة المؤقتة الدكتور" عبد البارئ العروسي" صباح يوم الخميس بالجزائر العاصمة مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري السيد " يوسف اليوسفي" اوجه التعاون بين ليبيا والجزائر في مجال الطاقة وخاصة في مجال النفط والغاز. واكد الوزير الجزائري السيد " يوسف اليوسفي" خلال الاجتماع رغبة بلاده واستعدادها للتعاون مع ليبيا في مختلف المجالات وخاصة في مجال الطاقة وبالأخص في الاستكشاف والإنتاج والتنقيب، مبينا أن هذا اللقاء يعتبر خطوة هامة في تطوير آفاق التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين. من جانبه اوضح وزير النفط والغاز الدكتور " عبد البارئ العروسي" خلال هذا الاجتماع أن زيارته للجزائر جاءت تلبية للدعوة الموجهة إليه من أخيه السيد" يوسف اليوسفي" وهي تندرج في إطار دفع علاقات التعاون بين البلدين لاسيما في مجالات الطاقة والغاز والنفط بالدرجة الأولى تفعيلاً وتقييماً للاتفاقيات المشتركة المبرمة بين البلدين. واكد على رغبة الحكومة الليبية المؤقتة على تفعيل هذه الاتفاقيات مبرزاً حرص ليبيا على ضرورة تكثيف أواصر التعاون بمفهومها الشامل في الميادين السياسية والأمنية والاقتصادية. وتناول الاجتماع الذى عقد بقاعة الاجتماعات بمقر وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، سبل دعم وتعزيز التعاون الثنائي بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ومؤسسة سوناطراك الجزائرية وتبادل الزيارات بين خبراء المؤسستين والاستفادة من خبراتهم في التخصصات العلمية الدقيقة الخاصة بمجال النفط والغاز وتصنيع البيتروكيماويات والاستكشاف والإنتاج والتنقيب واقتراح تشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين المؤسستين العريقتين لتطوير الشراكة بينهما في هذا المجال. وقد اتفق الجانبان في ختام الاجتماع على تنسيق مواقفهما في المحافل والمنظمات الدولية، وتدعيم الشراكة بين البلدين الشقيقين في مجالات التدريب والاستكشاف والتنقيب والإنتاج والتصنيع، وتبادل المنتجات النفطية ومشتقاتهما، والاستثمار في المناطق الحدودية من أجل تحقيق التنمية بتلك المناطق مما سيساعد في الاستقرار بها والاستغلال الأمثل للمكمن المشترك بين البلدين. وحضر الاجتماع من الجانب الليبي مدير الادارة العامة للتخطيط والمتابعة بوزارة النفط والغازالمهندس" سمير كمال" والسيد مفتاح الورفلي وعضو من الادارة العامة للاستكشاف والإنتاج بالمؤسسة الوطنية للنفط، السيد "مفتاح الورفلى " والسيد " محمد مازن" سفير ليبيا المعتمد بالجزائر. كما حضره عن الجانب الجزائري أمين عام الوزارة محافظ الجزائر في منظمة الأوبك السيد " أحمد المسيلي "والرئيس والمدير العام لمؤسسة سوناطراك الجزائرية السيد" عبد الحميد زرقين" و رئيس الديوان بوزارة الطاقة والمناجم السيد" محمد بوعمامة" وعدد من المسئولين بوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية. (وال)

بورصة _ الدولار يسجل 691 قرشًا.. واليورو بـ9.55 جنيه&

صورة ارشيفية  
صورة ارشيفية
 اليوم السابع
 
استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم السبت، وفقًا لأحدث البيانات الرسمية للبنك المركزى المصرى، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى 6.8857 جنيه للشراء و6.9197 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 9.5098 جنيه للشراء و9.5575 جنيه للبيع.
وسجل الجنيه الإسترلينى 11.1369 جنيه للشراء و11.1933 جنيه للبيع، وسجل الفرنك السويسرى 7.7315 جنيه للشراء و7.7706 جنيه للبيع، وبلغ الين اليابانى "100 ين" 7.076 جنيه للشراء و7.1139 جنيه للبيع، وسجل سعر صرف اليوان الصينى 1.132 جنيه للشراء و1.1378 جنيه للبيع.
وعلى مستوى أسعار صرف العملات العربية مقابل الجنيه، بلغ سعر صرف الريال السعودى 1.8359 جنيه للشراء و1.8451 جنيه للبيع، وسجل الدينار الكويتى 24.4303 جنيه للشراء و24.5685 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الإماراتى 1.8746 جنيه للشراء و1.8839 جنيه للبيع.


امريكا _ واشنطن بوست: إخفاقات أوباما الخارجية فى 2013 كارثة لأمريكا&

الرئيس الأمريكى باراك أوباما 
 الرئيس الأمريكى باراك أوباما
اليوم السابع

نشرت صحيفة واشنطن بوست خريطة توضح إخفاقات السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، خلال عام 2013 والتى وصفتها الصحيفة بأنها كارثة لدبلوماسية الولايات المتحدة.
وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن واحدة من العديد من الانتكاسات يمكن إرجاعها إلى الوثائق التى سربها الموظف السابق لدى وكالة الأمن القومى إدوارد سنودن، والتى تكشف عن تجسس الولايات المتحدة على حلفائها من زعماء الدول، وعلى رأسهم الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية آنجيلا ميركل.
وتضيف أن أداء الولايات المتحدة كان ردئ على نحو غير عادى حيال اضطرابات الربيع العربى فى الشرق الأوسط. ويشير ماكس فيشر، كاتب التقرير، إلى سؤال طرحة رئيس تحرير مجلة فورين بوليسى نوح شاكتمان، على تويتر: "هل هناك أى بلد على هذا الكوكب ترتبط الولايات المتحدة معه بعلاقة أفضل مما سبق، باستثناء إيران؟".
ويشير فشر إلى تغيير سلبى حاد على صعيد السياسة الخارجية الأمريكية تجاه كلا من مصر والسعودية وروسيا. فعندما اتخذت قرارها بتقليص المساعدات العسكرية لمصر، تأكد ما أظهره عام 2013 من خسارة واشنطن الكثير جدا من علاقتهعا مع حليفتها الأقوى فى المنطقة.
وكانت التوترات السياسية التى أعقبت الربيع العربى والخلاف الواسع بين واشنطن والرياض بشأن سوريا ومصر وغيرها من الأهداف فى المنطقة سببا لتوتر دبلوماسى كبير. وعلى الرغم من أن العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا لم تكن قوية، لكنها شهدت خلافا هذا العام حول سوريا من جهة وحول سنودن، الذى لجأ للعيش فى موسكو. ويظهر أن العداء للولايات المتحدة آخذا فى الارتفاع داخل روسيا.
كما شملت الإخفاقات الأمريكية الخارجية خلال عام 2013 وربما بشكل أقل حدة من البلدان الثلاث الماضية، أفغانستان حيث لم تستطع واشنطن حتى الآن دفع حركة طالبان والرئيس حامد كرزاى نحو مباحثات السلام، وتسببت التسريبات التى كشفت عن تجسس الولايات المتحدة على حلفائها إلى إغضاب كلا من مسئولى فرنسا وألمانيا. وقد لقيت قضية سنودن صدى عميقا فى أمريكا الجنوبية وخاصة البرازيل وبوليفيا.
ويتابع فيشر أنه على الرغم من توسط أوباما بين تركيا وإسرائيل، ربيع هذا العام، لكن أنقرة اتخذت خطوات بعيدة عن المحور الغربى الذى تقوده الولايات المتحدة، حيث ذهبت لشراء أنظمة تسليح صينى كما كشف رئيس وزراءها طيب أردوغان عن حلقة تجسس إسرائيلى لإيران.

اسبانيا - إسبانيا تستدعى السفير الأمريكى على خلفية التنصت على ميركل&

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل  
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
اليوم السابع
 
أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى عن استدعاء بلاده للسفير الأمريكى جيميس كوستوس على خلفية موضوع التنصت على جهات أوروبية فى اجتماع القمة الأوروبية ببروكسيل، ولكن السفارة الأمريكية امتنعت على التعليق على هذا الأمر قائلة إن "تصريح راخوى مفهوم".
وأوضحت صحيفة الموندو الإسبانية أن الموقف الإسبانى جاء بناء على ادعاءات تثبت أن وكالة الأمن الأمريكية قامت بالنصت على عدد من الزعماء الأوروبيين وأولهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل اعتبرت أن التقارير حول تنصت الاستخبارات الأمريكية على هاتفها الشخصى "هزت بقوة" العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة، معبرة عن انتقاداتها لعمليات التجسس، وذلك كان فور وصولها إلى مقر انعقاد القمة الخميس الماضى، بقولها إن عمليات التنصت بين الأصدقاء غير مقبولة، مشيرة إلى ضرورة "إعادة بناء الثقة" بين الدول الأوروبية والولايات المتحدة.
ويذكر أن فى وقت سابق استدعت الخارجية الألمانية السفير الأمريكى لدى برلين جون إيمرسون لطلب توضيحات بشأن المعلومات التى أفادت باحتمال قيام الاستخبارات الأمريكية ربما تجسست على هاتف ميركل وهى المزاعم التى نفاها الرئيس الأمريكى باراك أوباما، نفسه خلال اتصال هاتفى مع المستشارة الألمانية.

ليبيا _مسئول ليبى: الإخوان فقدوا الكثير من قوتهم داخل البرلمان&


رئيس الوزراء الليبى على زيدان  
رئيس الوزراء الليبى على زيدان
 
اليوم السابع  (د ب أ)
 
قال عمر حميدان، الناطق الرسمى باسم المؤتمر الوطنى العام (البرلمان) فى ليبيا، إن المؤتمر سيستأنف عقد جلساته مجددا غدا الأحد بمقره الرئيسى فى العاصمة طرابلس، رغم عدم وجود ضمانات أمنية لتفادى اجتياحه مجددا.
وشهد مقر المؤتمر للمرة الخامسة على التوالى الأسبوع الماضى، اقتحام عشرات الجرحى الجلسة الأخيرة للمؤتمر، للمطالبة بتحسين علاجهم، ما أدى إلى تعطيل الجلسة ورفعها إلى وقت لاحق.
وكشف حميدان النقاب فى حوار هاتفى مع صحيفة "الشرق الأوسط" نشر، اليوم السبت، عن أن أعضاء المؤتمر المتورطين فى محاولات الاقتحام السابقة لم يتم التحقيق معهم أو اتخاذ أى إجراءات رادعة بحقهم، لافتا إلى أن جماعة الإخوان فقدت الكثير من قوتها داخل المؤتمر، المكون أساسا من 200 عضو تم طرد نحو عشرين منهم بسبب اكتشاف علاقاتهم بنظام حكم العقيد الراحل معمر القذافى بموجب قانون العزل السياسى.
وقال حميدان إن مصير الحكومة الانتقالية التى يترأسها على زيدان غير معروف بالنظر إلى الانقسام بين أعضاء المؤتمر حولها، لكنه وصف ما يجرى بأنه ممارسة ديمقراطية.
وكشف عن أن تجاهل إقامة أى احتفالات رسمية بمناسبة الذكرى الثانية لإسقاط نظام القذافى وإعلان تحرير ليبيا تقف وراءه اعتبارات أمنية، لكنه لفت إلى وجود احتفالات شعبية فى المقابل.
وقلل من أهمية إعلان ما يسمى بإقليم برقة حكومته التنفيذية الخاصة أول من أمس، وقال: إن دعاة الفيدرالية يستغلون سخط الناس على تردى الوضع الأمنى والظروف الحالية لتمرير مواقفهم غير الشرعية.
 

سوريا _المعارضة السورية تتهم نظام الاسد باستهداف مصلين بسيارتين مفخختين في ريف دمشق &.

وكالة الانباء الليبية
 
دمشق 26 أكتوبر 2013 ( وال) - اتهم الائتلاف الوطني السوري المعارض نظام بشار الاسد بالوقوف وراء تفجير سيارتين مفخختين أمام مسجد في ريف العاصمة السورية دمشق أمس الجمعة، مما أدى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح. وذكر الائتلاف في بيان له اليوم السبت أن عصابات رئيس النظام السوري بشار الأسد أقدمت على تفجير سيارتين مفخختين أمام مسجد في منطقة "وادي بردى" بريف دمشق بالتزامن مع خروج المصلين عقب صلاة الجمعة مما أسفر عنه سقوط 33 قتيلا وعشرات الجرحى. وأدان البيان "هذه الجريمة"، مستنكرا "المواقف الدولية المريبة التي تترك الباب مفتوحا لنظام الأسد كي يستمر في ارتكاب المجازر والخروقات ضد السوريين". وطالب الائتلاف "مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتوثيق هذه الجريمة النكراء إلى جانب الجرائم السابقة، التي ارتكبت خلال أربعة عقود بحق الشعب السوري"، داعيا إياه "لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بمحاسبة المجرمين عن هذه الجرائم وعلى رأسهم بشار الأسد". وشدد البيان على أن "استمرار النظام بارتكاب المجازر يوجب على دول العالم الحر، والدول أصدقاء الشعب السوري، بالإضافة إلى المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية أن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه المدنيين، والقيام بواجبهم لحماية أرواح السوريين وصيانة حقوقهم ومحاسبة كل من أجرم بحقهم أو ساعد على ذلك بشكل مباشر أوغير مباشر".

امريكا _ مقتل 3 اطفال في حريق داخل شقة شمال مدينة نيويورك الأمريكية.&

وكالة الانباء الليبية

نيويورك 26 أكتوبر 2013 ( وال) - لقى 3 أطفال مصرعهم، وأصيب 3 أشخاص آخرين في حريق شب داخل شقة بأحد المباني في ضاحية برونكس شمال مدينة نيويورك الأمريكية. وذكرت وسائل الاعلام الامريكية أن حريقاً شب في شقة داخل مبنى مؤلف من 3 طوابق في برونكس، مما أسفر عن مقتل 3 أطفال أحدهم طفل رضيع لا يتعدى عمره الـ 4 أشهر. وأشارت إلى أن 3 أشخاص آخرين بينهم امرأة، نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء استنشاقهم كميات كبيرة من الدخان ، وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحريق، فيما بدأت التحقيقات لتحديد أسباب اندلا

باكستان تجدد مطالبتها بوقف فوري للهجمات الأمريكية بالطائرات بدون طيار على أراضيها. &

وكالة الانباء الليبية
إسلام آباد 26 أكتوبر 2013 ( وال) - جددت باكستان مطالبتها بوقف فوري للغارات الأمريكية باستخدام الطائرات بدون طيار على أراضيها. وجاءت هذه المطالبة من قبل الممثل الباكستاني الدائم لدى الأمم المتحدة" مسعود خان. ، خلال تعليقه على تقرير المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب إيمرسون . وذكرت الإذاعة الباكستانية اليوم أن الممثل الباكستاني قال بهذه المناسبة: إن باكستان لم تصادق قط على هذه الهجمات الأمريكية على أراضيها لكونها تسفر عن وقوع ضحايا مدنيين أيضا..مضيفا إن استخدام الطائرات المسلحة بدون طيار في المناطق القبلية الباكستانية انتهاك متواصل لسيادة باكستان والقانون الدولي.. وأشار إلى أن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أثار أيضا هذه القضية في لقائه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية. وأعرب " خان " عن أمله أن تستجيب الولايات المتحدة لهذا المطلب الباكستاني، وتوقف الهجمات المذكورة على الفور، كما حث المندوب الباكستاني المقرر الخاص للأمم المتحدة على تقديم توصيات صارمة للمساعدة في فرض نظام قوي لمنع استخدام الطائرات بدون طيار من أجل إنقاذ حياة المدنيين.

السعودية: لن نتساهل مع المخالفات لنظام منع المرأة من قيادة السيارة &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
 الرياض (د ب أ) اليوم السابع
 
أكد مسئول فى وزارة الداخلية السعودية أن الجهات الأمنية لن تتساهل مع النساء المخالفات لنظام منع المرأة من قيادة السيارة، مشيرا إلى أنهم مخولون بتوقيف أى متجاوزة، وتحويلها إلى الشرطة، واستدعاء ولى أمرها لأخذ تعهد بعدم تكرار الواقعة.
ونقلت صحيفة الاقتصادية، اليوم السبت، عن العقيد فواز الميمان، مساعد المتحدث الإعلامى باسم شرطة منطقة الرياض، قوله إن "الجهات الأمنية ستتعامل بحزم مع متجاوزات النظام"، مشيرا إلى أن لديهم صلاحيات بتوقيف النساء اللاتى يقدن السيارات، واستدعاء أولياء أمورهن لكتابة التعهد بعدم تكرار قيادتهن السيارة، مع تسجيل الواقعة فى محاضر رسمية.
جاء هذا التحذير وسط مطالبة نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى بتنظيم حملة للسماح للمرأة بقيادة السيارة اليوم السبت، سواء عبر التجمع والمطالبة بذلك، أو خروج سيدات بشكل جماعى فى مناطق ومدن السعودية كافة يقدن سياراتهن.
وأوضح العقيد الميمان أن الجهات الأمنية ستتعامل مع أى تجمع وفق النظام، الذى يمنع المرأة من القيادة، وأنها ستطبق الأنظمة فى ذلك، ومنها القبض على المتجاوزات، لافتا إلى أن الداخلية جهة تنفيذية ستطبق القانون على الجميع دون استثناء، مشددا على رفضهم الاحتجاجات والتجمعات أيا كانت.
وتمركزت صباح اليوم "السبت" الجهات الأمنية فى عدد من الشوارع المهمة فى كل مدينة من مدن السعودية، ومنها الشرطة والدوريات والمرور وقوات الأمن الخاصة، إضافة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر (الشرطة الدينية)، لمنع أى تجاوز فى هذا الشأن.
وكان عدد من خطباء المساجد خصصوا خطب الجمعة أمس، للحديث عن خطر قيادة المرأة للسيارة، مستدلين ببيان وزارة الداخلية عام 1991، الذى يشير إلى منع قيادة المرأة للسيارة منعا باتا، وفتوى هيئة كبار العلماء، وكان يترأسها حينها الشيخ عبد العزيز بن باز مفتى المملكة سابقا.
وحذرت وزارة الداخلية السعودية يوم الأربعاء الماضى السعوديات اللاتى دعين إلى النزول للشارع اليوم لقيادة السيارة بأنها ستتعامل بكل "حزم وقوة" مع المخالفات لأنظمة القانون.
 

الفلبين_ارتفاع حصيلة وفيات زلزال الفلبين لـ213 شخصا &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
مانيلا (د ب أ) اليوم السابع
 
قالت هيئة الإغاثة الوطنية من الكوارث اليوم السبت، إن حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 213 شخصا بسبب الزلزال القوى الذى ضرب الفلبين فى وقت سابق من هذا الشهر، حيث عثر على مزيد من الجثث وسط الأنقاض.
ومازال ثمانية أشخاص على الأقل فى عداد المفقودين ويخشى أن يكونوا قد لقوا حتفهم. وتشرد أكثر من 360 ألف شخص بسبب الزلزال الذى بلغت قوته 7.2درجة على مقياس ريختر والذى ضرب إقليم بوهول /640 كم جنوب مانيلا/ فى 15 أكتوبر.

وأضافت الهيئة أن الأضرار التى لحقت بالطرق والجسور والمستشفيات والمبانى الحكومية والمدارس والبنية التحية الأخرى تقدر بنحو 64ر1 مليار بيزو (381 مليون دولار). ولا يشمل المبلغ تكاليف إعادة بناء أكثر من 56.933 منزلا تهدمت.

ومعظم الضحايا من ولاية بوهول، حيث لقى 199 شخصا حتفهم بينما سقط 13 قتيلا فى إقليم سيبو المجاور وشخص واحد من إقليم سيكيهور. وأصيب أكثر من 740 شخصا. وناشدت الأمم المتحدة تقديم مساعدات طارئة تقدر بـ6ر48 مليون دولار للمتضررين الذين يقيم الكثير منهم فى خيام مؤقتة.

يذكر أن هذا الزلزال هو الأسوأ الذى تتعرض له الفلبين منذ يوليو 1990 عندما أسفر زلزال بقوة 7.9درجة عن مقتل أكثر من 1600 شخص بينما لا يزال ألف آخرون فى عداد المفقودين ويفترض أنهم لقوا حتفهم.

إيران : طهران تعتزم فتح "صفحة جديدة" مع وكالة الطاقة الذرية&

وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى  
وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى
 طهران (د ب أ) اليوم السابع
 
أعلنت إيران عن سعيها إلى انتهاج سياسة جديدة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأوضح مساعد وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) اليوم السبت، أن زيارته المرتقبة إلى العاصمة النمساوية فيينا لعقد مقابلة مع المدير العام لوكالة الطاقة الذرية يوكيا أمانو، بعد غد الاثنين، ترمى إلى فتح "صفحة جديدة" فى التعاون الثنائى بين إيران والوكالة الدولية.
ومن المنتظر أن تعقد مقابلة عراقجى مع أمانو قبل المفاوضات المزمع إجراؤها بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأعرب عراقجى عن أمله فى أن تحل هذه السياسة الجديدة المشاكل المتبقية بين بلاده والوكالة الدولية "فى أقصر وقت"، وذلك فى ظل الرؤية الجديدة لإيران ومجموعة 5+1.
وأكد عراقجى ضرورة أن يعزز الجانبان تعاونهما لمكافحة نشر الأسلحة النووية، وضمان إخلاء العالم منها.