الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

وزير العمل والتأهيل يبحث مع القائم بالأعمال بالسفارة البريطانية أفاق التعاون بين البلدين فيما يخص العمل والتدريب المهني .

طرابلس 3 سبتمبر 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع الذي عقده وزير العمل والتأهيل " محمد سوالم " مع القائم بالأعمال بسفارة المملكة المتحدة لدى ليبيا السيد " اندرو آلن " بمقر الوزارة بطرابلس ظهر اليوم الثلاثاء على بحث ومناقشة آفاق التعاون القائم بين البلدين فيما يتعلق بالعمل والتدريب المهني . كما تم خلال اللقاء بحث إمكانية الاستفادة من التجربة البريطانية في مجال التدريب المهني في المشروعات الصغرى والمتوسطة باعتبار أن بريطانيا لديها خبرة واسعة في هذا المجال . وأوضح مدير مكتب التعاون الفني والدولي بوزارة العمل والتأهيل " عبد الغني العريبي " لوكالة الأنباء الليبية أن الاجتماع تناول الزيارة المرتقبة لوزير العمل والتأهيل إلى بريطانيا لبحث أفاق علاقات التعاون بين البلدين في مجال العمل والتدريب المهني . وأضاف " العريبي" أن زيارة الوزير إلى بريطانيا ستشمل اللقاء بمجموعة من الشركات والوزراء المختصين ، وكيفية التعامل مع البطالة والعمالة ، وكذلك الاستفادة فيما يخص المشروعات الصغرى والمتوسطة . هذا وحضر الاجتماع وكيل وزارة العمل والتأهيل " عبد الرزاق التمتام "، ومدير مكتب التعاون الفني والدولي بالوزارة " عبد الغني العريبي " . .. ( وال ) ..

نجاة عقيد امن متقاعد من محاولة اغتيال اليوم بمدينة #اجدابيا .

بنغازي 3 سبتمبر 2013 (وال) - تعرض عقيد امن متقاعد لمحاولة اغتيال صباح اليوم بمدينة اجدابيا تعد الأولى من نوعها في المدينة . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بمدينة اجدابيا أن العقيد " فرج محمد بوحلفاية " متقاعد بجهاز الأمن الداخلي في النظام السابق ، أصيب في هذه المحاولة بجـروح طفيفة نتيجة تفجير سيارته بعبوة ناسفة بوسط المدينة . وأشار المراسل إلى أن " بوحلفاية " نقل اثر عملية التفجير إلى المستشفى حيث أجريت له الإسعافات الأولية وهو الآن بصحة جيدة . ...( وال-اجدابيا )...

مايكروسوفت تشتري أنشطة نوكيا للهواتف النقالة

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الثلاثاء أنها ستبيع وحدتها الخاصة بالهواتف النقالة إلى مجموعة مايكروسوفت الأميركية بسعر إجمالي قدره 5.44 مليارات يورو (7.2 مليارات دولار).
وستركز الشركة الأولى في العالم سابقا للهواتف النقالة أنشطتها من الآن فصاعدا على الخدمات والشبكات، وهو قرار وصفه رئيسها ريستو سيلاسما في بيان بأنه "أفضل وسيلة للمضي قدما سواء بالنسبة لنوكيا أو لمساهميها".
وكانت نوكيا أبرمت في أغسطس/آب الماضي صفقة لإعادة شراء حصة شركة سيمنز في "نوكيا سيمنز نتوركس"، وقدرها 50% من الشركة المشتركة بينهما والمتخصصة في الشبكات العالية السرعة، وذلك من أجل تطوير هذا الشق من أنشطتها الذي بات يعتبر حيويا.
كما أعلنت الشركة رحيل رئيسها التنفيذي ستيفن إيلوب على أن يتولى مهامه مؤقتا ريستو سيلاسما.
وصفقة بيع وحدة الهواتف النقالة ستبرم في الربع الأول من العام المقبل بعد موافقة المساهمين والسلطات المختصة، وعندها ينتقل حوالي 32 ألف موظف من نوكيا إلى مايكروسوفت، بينهم 4700 موظف في فنلندا وحدها.
وبذلك تستحوذ مايكروسوفت -التي تساهم أساسا في إمداد نوكيا بنظام التشغيل لهاتفها الذكي الأخير "لوميا"- على حوالي نصف رقم أعمال المجموعة الفنلندية، أي ما يعادل حوالي 15 مليار يورو.
وتراكمت الخسائر مؤخرا على الشركة مما أدى إلى تدهور الشركة وبيع نوكيا أنشطة الهاتف، وبهذا تختفي شركة عمرها 150 عاما هيمنت على سوق الهاتف المحمول عالميا.
مع ذلك تبقى نوكيا من أهم العلامات التجارية في قطاع التكنولوجيا في أوروبا رغم تراجعها الحاد في آسيا وأميركا الشمالية في السنوات الأخيرة بالتزامن مع بزوغ نجمي أبل وسامسونغ.

وما زالت نوكيا، التي ستتقلص أنشطتها بعد الصفقة لتقتصر على أجهزة الشبكات وبرامج تحديد المواقع ومحفظة براءات الاختراع، ثانية أكبر شركات الهاتف المحمول بعد سامسونغ، لكنها لا تأتي ضمن أكبر خمس شركات في سوق الهاتف الذكي التي تحقق نموا سريعا ومكاسب أكبر.
المصدر:وكالات

#GNC to form Crisis Committee to deal with oil disruption1 #libya

Tripoli, 3 September 2013:
In the face of a catastrophic shutdown of the country’s oil production, the GNC has cancelled its planned agenda today, to set up a Crisis Committee to deal with the current situation.
The newly-formed committee will try to negotiate with protestors who are staging armed strikes at oil fields and export terminals across the country. The Energy Committee said that protestors had not responded to its attempts to negotiate, forcing it to hand the matter back to the GNC as a whole.
The Energy Committee said yesterday that the strikes had brought production and exports to a virtual standstill.
It is understood that the only two export terminals running today are Mellitah and Brega.

libya herald

آمر ركن حرس الحدود والأهداف الحيوية يجتمع مع آمر كتيبة حماية مطار #طرابلس وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي وقعت بالمطار .

طرابلس 3 سبتمبر 2013 (وال) - اجتمع آمر ركن حرس الحدود والأهداف الحيوية مع آمر كتيبة حماية مطار طرابلس وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي وقعت بمطار طرابلس الدولي . وأفاد العقيد " احمد ابوزيد المسماري " الناطق الرسمي باسم الركن وكالة الأنباء الليبية أن الاجتماع تناول ملابسات الحادث وكذلك الاطلاع على الإمكانيات المتوفرة للكتيبة وما ينقصها لأداء واجبها . وأوضح " المسماري " أن الكتيبة مكلفة بحماية المطار من الخارج وتأمين المرافق من أي هجوم أو اعتداء خارجي ولا علاقة لها بما يحدث داخل المطار . ...( وال )....

بدء دورات الباحثين عن العمل بمكتب العمل والتأهيل بمدينة القره بوللي .

القره بوللي 3 سبتمبر 2013 (وال) - بدأ بمدينة القره بوللي اليوم الثلاثاء ، برنامج الدورات التدريبية للباحثين عن العمل على مستوى منطقة القره بوللي ، والتي يشرف على تنفيذها أساتذة مختصون في مجال " اللغة الإنجليزية - الحاسوب " . وتهدف الدورة - التي تستهدف " 60 " شابا من الجنسين ، وستتواصل على مدى أربعة أشهر وعشرة أيام - إلى رفع مستوى كفاءة الشباب وبناء قدراتهم العلمية ، والنهوض بهم لبناء غد مشرق بأيدٍ ليبية وطنية وإعدادهم إعدادا متقدما . ( وال )

بدء دورات الباحثين عن العمل بمكتب العمل والتأهيل بمدينة القره بوللي .

القره بوللي 3 سبتمبر 2013 (وال) - بدأ بمدينة القره بوللي اليوم الثلاثاء ، برنامج الدورات التدريبية للباحثين عن العمل على مستوى منطقة القره بوللي ، والتي يشرف على تنفيذها أساتذة مختصون في مجال " اللغة الإنجليزية - الحاسوب " . وتهدف الدورة - التي تستهدف " 60 " شابا من الجنسين ، وستتواصل على مدى أربعة أشهر وعشرة أيام - إلى رفع مستوى كفاءة الشباب وبناء قدراتهم العلمية ، والنهوض بهم لبناء غد مشرق بأيدٍ ليبية وطنية وإعدادهم إعدادا متقدما . ( وال )

Interior Ministry deny Harati’s appointment as IM

The Interior Ministry has denied the new appointment of Mahdi Harati as the new Interior Minister on Tuesday.
Members of the National Conference have said there is no knowledge as to who the candidates are for the position since Mohammed al-Sheikh resigned in August after just three months as Interior Minister.
The appointment will be made by the head of government and will then be voted on by the GNC.
Mahdi Harati, a resident of Ireland, was a former commander for the Tripoli Brigade and then moved onto Syria in 2012 to form the Liwaa al-Umma militant group.
Sheikh’s resignation was the second from the Interior Minister position this year.
libya tv

دراسة تكشف عن آثار أدوية السكري على القلب

جراء عدم قدرته على ضخ الدم بشكل مناسب
أمستردام - لندن: «الشرق الأوسط»
أظهر تقرير عن سلامة استخدام عقاقير «دي بي بي - 4» لعلاج مرض السكري أنها لا تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية، لكن قد تكون لها علاقة بالإصابة بفشل في وظائف القلب وعدم قدرته على ضخ الدم بشكل مناسب. وخلص الباحثون أيضا إلى أنها غير مرتبطة بزيادة معدلات التهاب البنكرياس أو السرطان التي كانت مثار قلق سابقا. لكن بالنسبة لدواء «أونجليزا» وهو من إنتاج «أسترا زينيكا» و«بريستول مايرز سكويب»، فكانت هناك زيادة طفيفة في دخول المرضى الذين يعالجون به إلى المستشفى لتعرضهم لفشل في وظائف القلب، حسب «رويترز». وقال الدكتور كريستوفر جرينجر من المركز الطبي لجامعة ديوك، وهو لم يشارك في البحث: «هذا شيء مثار قلق بسيط. لكني واثق من أن الإدارة الأميركية للأغذية والأدوية ستريد معرفة المزيد عن الأمر». ويشعر الأطباء والمنظمون في جهات الرقابة على الأدوية بالقلق من سجل أدوية السكري على سلامة القلب نظرا لمشكلات سابقة؛ منها زيادة خطر تعرض مرضى السكري لمشكلات القلب. ومن بين هذه الأدوية عقار «افانديا» الذي تنتجه شركة «غلاكسو سميث كلاين».

Senussi’s daughter abducted after prison release

The Libyan Justice Minister Salah Mirghani announced the abduction of Anoud Abdullah al-Senussi, daughter of Gaddafi’s former spy chief, while being released from al-Rayoumi Prison on Monday. 
Mirghani told a press conference, a group of masked gunmen took her in a convoy whilst she was being transferred to a Tripoli airport with members of her family and accompanied by police, apparently heading south to Sabha.
Anoud was being held at al-Rayoumi Prison in Ain Zara for ten months, after authorities reported she entered Libya with a forged passport. Her release was announced last week.
No one was injured in the abduction on Monday, Mirghani said, adding a full investigation was underway to find her whereabouts and the abducters.

libya tv

ضبط موظفين بشركة سياحة بحوزتهما 19 جواز سفر و 135 تأشيرة إلى #ليبيا

تمكنت أجهزة الأمن بالجيزة من القبض علي موظفين بشركة سياحة وبحوزتهما ١٩ جواز سفر و ١٣٥ تأشيرة سفر إلي دولة ليبيا بدون أي بيانات و ٤ آلاف جنيه .

وأمر اللواء كمال الدالي مدير أمن الجيزة بإحالتهما إلي النيابة التي تولت التحقيق ، وكان اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة قد أمر بنشر الأكمنة علي الطرق لضبط الخارجين علي القانون .

حيث تلقي اللواء محمود فاروق نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة إخطارا من القوات المتواجدة بكمين الطالبية بالطريق الدائري بضبط موظفين بشركة سياحة وبحوزتهما ١٩ جواز سفر و ١٣٥ تأشيرة سفر إلي دولة ليبيا وصورة ضوئية منسوبة الي السفارة الليبيه بمنح ١٥ شخصا تأشيرة عمل الى ليبيا وأخرى بالغاء الموافقة لخمسة أشخاص آخرين كما ضبط بحوزتهما ٤ الاف جنيه .

حيث قرر المتهمان أمام العميد مصطفى عصام رئيس مجموعة الزمن العام بالجيزة أنهما يعملان بشركة سياحة وأنهما تم تكليفهما من الشركة بالتوجه الي شارع الهرم ومقابلة شخص قام بإعطائهم المضبوطات وأنهما لا يعرفان شيئا عنها وتم تحرير محضر بالواقعة وأحيلا إلى النيابة التي تولت التحقيق .

صدي البلد

وزارة الكهرباء تطلب كمية إضافية من الوقود


أجواء لبلاد- معتز بلعيد

طلبت وزارة الكهرباء تأمين كمية إضافية من الوقود الخفيف والغاز اللازمين لعمل محطات توليد الكهرباء، بسبب استمرار الاعتصامات في الموانئ النفطية.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء وسام بن شعبان لأجواء لبلاد اليوم الثلاثاء، إن وزارة النفط هي من تحدد الكميات المستوردة، مضيفا أن هذا الطلب جاء لظروف ملحة.

وأضاف بن شعبان أن المنطقة الشرقية والجنوبية شهدتا في الأيام الماضية انقطاعات طويلة للكهرباء بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة بشكل كبير، ونقص إمدادات الوقود بسبب الاعتصامات، وكذالك عدم وصول شاحنات الوقود إلى المحطات لوجود مشاكل أمنية بالطريق.

وكانت لجنة شؤون الطاقة بالمؤتمر الوطني قد نبهت في وقت سابق إلى تضرر محطات الكهرباء بسبب نقص وانقطاع إمدادات الوقود في بعض المناطق.

اختتام دورة للمعلمين بأوجلة

أجواء لبلاد- أوجلة- محمد القبوزي

اختتمت مساء أمس في مدينه أوجلة دورة تدريبية لمعلمي التعليم الأساسي والتي استمرت لمدة عشرة أيام، وتناولت طرق التدريس الحديثة، وعلم النفس، واللغة العربية.

وقال مدير قطاع التعليم بالمدينة عبد الرازق بن سبيع لأجواء لبلاد
إن الدورة استهدفت مجموعة كبيرة من المدرسين في التعليم الابتدائي وأنها لن تكون الأولى هذا العام.

وأوضح بن سبيع أن تغطية المصاريف كانت عن طريق مكتب قطاع التعليم بأوجلة، مضيفا أنهم بصدد وضع خطة داخلية للتعليم في المدينة.

يذكر أن المدارس في مدن الواحات قامت بعدة دورات تدريبية أ استعداد الى انطلاق العام الدراسي الجديد

غدا انطلاق بطولة مصراتة الدولية الأولى لكرة القدم

أجواء لبلاد- أسامة بورزيزة

تنطلق غدا الأربعاء بطولة مصراتة الدولية الأولى لكرة القدم، بإشراف رابطة قدامى اللاعبين بالمدينة، بتنظيم جمعية مصراتة الأهلية بالتعاون مع شركة أفريكا سبورت الرياضية.

وقال رئيس اللجنة العليا للبطولة محمد الرعيض اليوم الثلاثاء لأجواء لبلاد، إن البطولة تهدف إلى تحضير الفرق لانطلاقة دوري كرة القدم الذي سينطلق خلال الأيام القليلة القادمة، مبينا أن البطولة ستنطلق في الرابع من سبتمبر وتنتهي في السادس من ذات الشهر.

وأضاف الرعيض أنه ستشارك في البطولة أربعة فرق هي السويحلي ودارنس من ليبيا، ونادي الموستا المالطي، إضافة إلى نادي اتحاد المنستيري التونسي، وسيتخلل البطولة لقاء بين قدامى اللاعبين الليبيين مع قدامى اللاعبين من مصر وتونس.

وأشار الرعيض إلى أنه سيكون هناك حضور لعدد من الشخصيات الرياضية الليبية والعربية أبرزها رئيس المجلس الوطني الانتقالي سابقا المستشار مصطفى عبدالجليل، ووزير الشباب والرياضة التونسي طارق ذياب.

الجدير بالذكر أن مدينة مصراتة تنظم هذه البطولة لأول مرة.

اختتام مسابقة حفظ القرآن الكريم النسائية الأولى على مستوى مدينة غريان .

غريان 03 سبتمبر 2013 ( وال ) - اختتمت أمس الاثنين بصالة الياسمين بغريان مسابقة حفظ القران الكريم النسائية الأولى على مستوى مدينة غريان . وشارك في هذه المسابقة التي انطلقت يوم السبت الماضي ، (105) متسابقة كان من بينهن (24) ربة بيت . واستمرت التصفيات على مدى يومين تحت إشراف لجنة تحكيم ضمت كل من الشيخ "عبد المجيد بشير الخمري" ، والشيخ "عمر حامد الحشاني" . وتخلل المسابقة محاضرة مطولة عن أحكام التجويد ألقاها الشيخ " عبد المجيد الخمرى " . وتحصلت المتسابقة "سارة فتحي المعلول" على الترتيب الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً ، والمتسابقة "سناء مفتاح الصغير" في الجانب الثاني حفظ النصف الأخير من القرآن الكريم ، والمتسابقة "سارة على أحمد شعبان" في الجانب الثالث حفظ الربع الاخير من القرآن الكريم والمتسابقة "حياة محمد رزق الله" في الجانب الرابع حفظ الثلاثة الأجزاء الاخيرة من القرآن الكريم . ومن ربات البيوت فقد تحصلت السيدة "خديجة الفرجانى زروقة " على الترتيب الأول في حفظ الخمسة أجزاء الاخيرة من القران الكريم ، والمتسابقة " مبروكة على شعبان" في حفظ الثلاثة الأجزاء الأخيرة من القرآن الكريم ، والسيدة "خيرية الهادى الشريف" في حفظ الجزء الأخير من القرآن الكريم . وفي ختام المسابقة تم تكريم جميع المشاركات من ربات البيوت ، كما تم تكريم أكبر متسابقة والتي تبلغ من العمر ( 79 ) عاماً وهى الحاجة " أم السعد أحمد ميلاد " ، وتكريم أصغر متسابقة تبلغ من العمر ( 8 ) سنوات وهى الطفلة " بلقيس عبد الوهاب خليفة " . كما تم تكريم المتسابقة الوحيدة من ذوي الاحتياجات الخاصة "عواطف محمد ناجى" وهى كفيفة والتي كانت مشاركتها فى الثلاثة الأجزاء الاخيرة من القرآن الكريم . وقُدمت الجوائز التشجيعية للفائزين وشهادات التقدير لكل من شارك وتعاون وأسهم في إنجاح هذه المسابقة . ...(وال - غريان)...

توزيع كتب المقررات الدراسية لمرحلة التعليم الأساسي على المؤسسات التعليمية بمدينة بنغازي .

بنغازي 03 سبتمبر 2013 ( وال ) - شرعت إدارة التربية والتعليم بمدينة بنغازي أمس الاثنين في توزيع كتب المقررات الدراسية الخاصة بمرحلة التعليم الأساسي على مختلف المؤسسات التعليمية بالمدينة. وأكد مدير مكتب الإعلام بقطاع التعليم ببنغازي " وسام العشيبي " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن كافة المقررات الدراسية للكتاب المدرسي لمرحلة التعليم الأساسي قد وصلت بالكامل للمخازن التابعة لقطاع التعليم بالمدينة . من جهته أوضح مدير إدارة مخازن التعليم ببنغازي " محمد الحراري " بأن عملية توزيع المقررات الدراسية ستشمل كافة مؤسسات التعليم العام والخاص وستقدم للطلاب بشكل مجاني وبدون أية رسوم مالية . ...(وال - بنغازي)...

#ليبيا رئيس الحكومة المؤقتة يعفي وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية " عمر الخذراوي " من مهامه .

طرابلس 3 سبتمبر 2013 (وال) - أعفى رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية " عمر الخذراوي " من مهامه ، وأن قرارا قد صدر بهذا الخصوص . وأكد مصدر أمني مسؤول - لوكالة الأنباء الليبية - صدور قرار من رئيس الوزراء بإعفاء الخذراوي من منصبه ، إلا أنه لم يذكر أسباب الإعفاء . من جهة أخرى ، أفادت مصادر مقربة من " الخذراوي " - وكالة الأنباء الليبية - أن قرار إعفاء وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية ، جاء بناء على طلب الاستقاله التي كان الخذراوي قد تقدم بها في يونيو الماضي ، كما أن الخذراوي كان قد أشار في مقابلة سابقة مع قناة ليبيا الوطنية بأنه سيغادر الوزارة قريبا . (وال)

#ليبيا لجنة حقوق الانسان بالمؤتمر الوطني العام تناقش تعميم رئاسة الحكومة المتعلق بتسهيل الاجراءات الخاصة بالليبيات المتزوجات من غير الليبيين وابنائهم .

لجنة حقوق الانسان بالمؤتمر الوطني العام تناقش  تعميم رئاسة الحكومة  المتعلق بتسهيل الاجراءات الخاصة بالليبيات المتزوجات من غير الليبيين وابنائهم  .طرابلس 3 سبتمبر 2013 ( وال ) - ناقشت لجنة حقوق الانسان بالمؤتمر الوطني العام في اجتماعها العادي الذي عقدته أمس الاثنين ماتضمنه التعميم الذي وجهته رئاسة الحكومة إلى الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بتسهيل الاجراءات الخاصة بالليبيات المتزوجات من غير الليبيين وابنائهم , ومعاملتهم كمواطنات يتمتعن بحقوق المواطنة كاملة . كما ناقشت اللجنة في ذات الاجتماع رد مكتب النائب العام بخصوص مذكرة لجنة حقوق الانسان المتعلقة بسجن الجديدة حيث أتفق على تشكيل لجنة لزيارة بعض السجون التي تعاني من مشاكل والوقوف على اسبابها وإقتراح الحلول المناسبة لها . (وال)

#Qaddafi’s private jet becomes government official aircraft

By Asharaf Abdul-Wahab and Aimen Eljali
The Airbus 340 at Orly Airport (with acknowledgement to Michel Carron http://michel-charron.pagesperso-orange.fr)
Tripoli, 3 September 2013:
Qaddafi’s luxurious private jet has been given a multimillion-dollar makeover by Airbus in France ahead of it being handed back to Libya for use the government.
The Airbus 340, which the dictator bought for $120 million from Saudi Arabia’s Prince Alwaleed in 2003, was captured at Tripoli International Airport by revolutionaries in August 2011, at the time of the city’s liberation. Pretending to be part of the Afriqiyah Airways fleet, with the airlines’ distinctive 9999 logo (9 September 1999, the date of the creation of the African Union), the aircraft had been fitted out with a number of non-standard facilities, such as a jacuzzi.
The plane, registration number 5A-ONE, was damaged during the revolution and sent back to Airbus at Toulouse for repairs, an overhaul and a refit. While the refurbishment was done by Airbus, the internal and external branding of the airplane was done by  Shout Communications, a local Libyan agency .
The 340 will now be operated by EACS a company owned by the Ministry of Defence and as the official state aircraft, it should mean that Libyan Airlines and Afriqiyah Airways planes ready for particular flights are no longer suddenly commandeered by the government and Congress for official journeys, leaving passengers at Tripoli or Benghazi airports stranded and furious.
The plane’s reappearance coincides with the outcome of a court case in London relating to its 2003 sale by Prince Alwaleed to Qaddafi. At the end of July, a judge ruled against the prince saying that he had to pay Jordanian businesswoman Daad Sharab a $10-million commission on the sale.

libya herald

#ليبيا 500 جثمان موجودين فى مقبرة جماعية داخل قاعدة السارة خلال الحرب الليبية التشادية


الاعلامى : عبدالحميد لابيرش الزوي "نداء لمن لا يعلم الحقيقة ولمن يهمه الامر"

اخوتي كما تعلمون عن حرب تشاد التي زج فيها الطاغية خيرة شباب ليبيا وراح ضحيتها الاف من اعز الشباب الليبين حيث هناك من هو قتل خلال الحرب ومن هو مفقود الى الان واهله لا يعلمون عنه اي شيء وعن مكان جثمان أبناءهم
أشهر المعارك مع تشاد كانت في وادي الدوم وفي قاعدة السارة العسكرية , حيث وقفت بنفسي وأخذت بعض الادلة وسمعت بعض القصص من شهود عيان شاركوا في هذه الحرب والتي لاناقة لنا فيها ولاجمل
والطامة الكبرى انه هناك مقبرة جماعية داخل قاعدة السارة وتضهر خلفي بالصورة حيث بهذه المقبرة يوجد حوالي 15 قبر فقط معروفة أسماءهم وموجودين في قبور فردية ومن عدة مدن منها الخمس وبنغازي وطرابلس والعديد من المدن الليبية

ومنهم ضباط برتب عالية لكن على جانب المقبرة وبمسافة تقدر بحوالي 20 م يوجد مقبرة جماعية يوجد بها اكثر من 500 جثمان موجودين في حفرة واحدة وحكى لي احد الشهود وقال لي حتى انه شارك في دفن الجثامين وتمت حتى بدون معرفة أسماءهم وكانت بشكل عشوائي وتم دفنهم بعد تلقيهم الاوامر من القيادة

في ذلك الوقت وكما هو معلوم ان حرب تشاد بها الاف المفقودين وبالرغم من مطالبة الكثير ممن لديهم مفقودين خلال الحرب والذين حاولوا معرفة مصير أبناءهم التي تضل مجهولة الى الان فأغلبهم مدفونين داخل هذه المقبرة والتي اتمنى من الجهات المسؤولة اخذ اذن شرعي والحصول على فتوى حتى يقومون باخراج الجثامين واجراء تحليل الحامض النووي لهم للتعرف عليهم وتسليم الجثامين لأسرهم ودفنهم من جديد بصورة صحيحة
اللهم اغفر لهم وارحمهم..اللهم اني بلغت اللهم أشهد
 
ليبيا مباشر

#مصر حبس «بديع» و«البلتاجي» 15 يومًا في أحداث «البحر الأعظم» و«ميدان الجيزة»

قررت نيابة قسم الجيزة، برئاسة حاتم فاضل، حبس كل من الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، والدكتور محمد البلتاجي، القيادي بالجماعة، 15 يوما، على ذمة تورطهما في أحداث شارعي البحر الأعظم والمحطة وميدان الجيزة، التي راح ضحيتها 16 قتيلاً، وإصابة المئات، خلال الاشتباكات التي دارت بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي والأهالي وقوات الأمن، على أن يبدأ تنفيذ فترة الحبس عقب انتهاء مدة حبس المتهمين في قضايا أخرى.
ووجهت النيابة للمتهمين تهم القتل والشروع فيه، وممارسة أعمال بلطجة وترويع مواطنين، وتكوين عصابات مسلحة تهدف إلى تكدير السلم العام، وحيازة أسلحة وذخيرة بواسطة الغير، ومد جماعات قتالية بالسلاح، ما أسفر عن قتل 16 مواطنًا، وإصابة المئات الآخرين.

بمواجهة «بديع» أنكر ما هو منسوب إليه من اتهامات، وتمسك بنفيها طوال الوقت، وبدا مرهقًا، وتحدث في معظم فترات التحقيق بصعوبة شديدة نظرًا إلى الاجهاد الذي تعرض له على مدار اليومين الماضيين خلال التحقيق معه، في عدد من القضايا والأحداث على مستوى نيابات القاهرة والجيزة. من جانبه، رفض «البلتاجي» في البداية التحقيق قائلاً: «لا يحق لكم التحقيق معي باعتباركم سلطة انقلاب»، ثم استجاب بعد ذلك لأسئلة المحقق قائلا إن «الإخوان كانت تدعو إلى الحشد للتظاهر السلمي لتأييد الشرعية كحق أصيل لكل مواطن، ومن منهجهم مراعاة حرمة الدماء، بدليل أن المظاهرات جرت بعيدًا عن أماكن تجمعات المعارضين لهم لمنع وقوع أي اشتباكات أو مناوشات، والدماء التي أسيلت مسؤولية الجيش والشرطة»، مشيرًا إلى أن «ما جرى هو تزييف الحقائق، وتصوير مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي على أساس أنهم رعاة وإرهاربيون، لخدمة موقف الانقلابيين».

المصري اليوم

« #ساندرا_بولوك» تنفي وجود علاقة عاطفية مع « #كلوني»

نفت الممثلة الأمريكية «ساندرا بولوك» وجود أي علاقة عاطفية بينها وبين الممثل الأمريكي «جورج كلوني»، ورغم أنهما يليقان لبعضهما للغاية، إلا أن نجمة هوليوود أكدت أن صداقة عميقة تربط بينهما، إذ تواجد النجمان الشهيران في إيطاليا للترويج لفيلم يشاركان بطولته في مهرجان البندقية الدولي للأفلام، حيث ترافقا معا، حسبما ذكرت «سي إن إن».

وبعد أن ترك العازب الوسيم «جورج كلوني» الذي يبلغ من العمر 52 عاما، حبيبته الصيف الماضي، فإنه من الطبيعي أن يشعر الجمهور بوجود علاقة بينهما. لكن «بولوك» نفت أي نظرات «مليئة بالعاطفة» من «كلوني» تجاهها، مصرة على أنهما صديقان مقربان.

#عباس يتهم #حماس بالتفاوض مع #إسرائيل والتدخل في #مصر

الشرق الاوسط
الرئيس الفلسطيني: ضرب سوريا سينتهي إما بتقسيمها أو بحرب أهلية
رام الله: كفاح زبون
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) إنه يعارض توجيه ضربة أميركية لسوريا، ويفضل الذهاب إلى حل سياسي، كاشفا أنه قدم ورقة سياسية لجميع الأطراف بما فيها الأميركيون من أجل الجلوس إلى طاولة المفاوضات. وانتقد عباس الإدارة الأميركية، قائلا إنها تعارض مصالحة مع الإخوان المسلمين (حماس) في فلسطين، لكنها تدعمهم في مصر. ودعا حركة حماس إلى العودة إلى رشدها، مقابل تقديم الحماية لهم، ومتهما إياها مباشرة بمفاوضة إسرائيل، والتدخل في شؤون مصر.
وقال أبو مازن في كلمة مطولة لعشرات من أعضاء المجلس الثوري لحركة لفتح: «الوضع في سوريا خطير، أميركا ستضرب سوريا بالصواريخ، نحن موقفنا ثابت، إننا لسنا مع الضربة، نحن لا نقبل أن يقصف بلد عربي من الخارج، نحن لا نسمح، ولكن في نفس الوقت ندين من استعمل السلاح الكيماوي ونريد حلا سلميا للأزمة السورية»، وأضاف: «أحب أن أقول لكم إننا قدمنا ورقة للحل السلمي قبلت بها كل الأطراف الدولية، أميركا وروسيا والصين وكثير من الدول العربية والأطراف الداخلية، وهي الأساس الذي سيتفاوضون عليه الآن، لأننا قلنا من منطلق وطني قومي لا نريد للشعب السوري أن يشهد دمارا أكثر من هذا (..) ليس هناك حل عسكري في سوريا، لأن نهاية الحل العسكري أحد أمرين، الأول هو التقسيم على أساس طائفي أو عرقي، لتعود سوريا إلى ما كانت عليه قبل عام 1924 عندما قسمتها فرنسا إلى أربع دول، دولة العلويين ودولة حلب ودولة دمشق ودولة الدروز، إضافة إلى دولة الأكراد، والثاني حرب أهلية لا تنتهي».
وتابع قائلا: «قلت لوزير خارجيتنا في الجامعة العربية أن يعلن إننا ضد الحرب، وضد استخدام الكيماوي»، وأردف: «إذا اعتدى أحد على العرب نحن لسنا معه، مثلا نحن مع الإمارات فيما يتعلق بالجزر، ضد الاعتداء على دولة عربية، ومن هنا نحن ضد أن تستعمل أميركا الصواريخ بضرب سوريا». وأكد أبو مازن أنه يرفض التدخل في الشأن السوري وفي تونس وفي لبنان وفي مصر وفي كل مكان، وإنما يسعى لعلاقات جيدة مع كل الأطراف. وتابع: «نريد أن نحافظ على هذه العلاقة لأننا نريد الدعم العربي معنا». وكان بذلك ينتقد ضمنا حركة حماس، قبل أن يهاجمها مباشرة، قائلا: «لا نريد أن نكون مثل حماس، التي كانت في حضن النظام السوري وكنا نحن خارجا، ثم بلحظة وجدت أن مصلحتها ليست مع النظام، فتركته وأصبحت خارجا، وبطريقة لا تخلو من فظاظة». وأضاف: «هناك في مصر تدخلات من قبل حماس، وهذا الكلام ليس من الإعلام المصري، ولكن من داخل البيت»، وتساءل عن مصلحة حماس في الأمر، وقال: «الشعب المصري 90 مليونا، تبعث له 30 أو40 مقاتلا أو أكثر، لماذا؟، أو تبعث له قليلا من المتطرفين من هنا وهناك، لماذا؟»، وتابع: «شعبنا في غزة ليسوا ضد مصر، حماس التي تعمل كذا وكذا ضد مصر ونحن ضدها هي (حماس)». واستغل أبو مازن الحديث عن حماس ليتطرق للمصالحة، مشددا على أنه لا يريد أو يسعى لإبعاد حماس، وأنه ليس شامتا فيهم، وإنما يريد منهم أن يعودوا إلى «رشدهم»، قائلا: «إذا عادوا إلى رشدهم نحن نرتب لهم الحماية».
وانتقد أبو مازن سياسة الولايات المتحدة المتعلقة بالعلاقة مع الإسلام السياسي، قائلا: «صدقوني علي ضغوط شديدة من أميركا وإسرائيل بخصوص المصالحة، وهذا يشكل تناقضا في السياسة الأميركية، المصالحة مع حماس لا يريدونها، وبالمقابل يريدون أن يعود الإخوان في مصر، ومع ذلك نحن نريد المصالحة بالشروط التي اتفقنا عليها في القاهرة.. حدود 67، المقاومة الشعبية السلمية، وأبو مازن له الحق في أن يفاوض وعندما ينتهي نتفق، ثم الانتخابات».
واتهم أبو مازن حركة حماس بالازدواجية في الخطاب، قائلا إنها تعلن أنها ضد المفاوضات ولا تريد الاعتراف بإسرائيل، بينما «هم في مفاوضات مع إسرائيل وهي مستمرة ولم تنقطع، وهي تاريخية ولم تنقطع». وعرج أبو مازن على المفاوضات الحالية بين السلطة وإسرائيل، مؤكدا أنها ما زالت في طور استعراض المواقف، وقال: «إن المفتاح أو المبدأ، الذي سمح بإطلاق المفاوضات، وجود موافقة بأن تكون أرضية هذه المفاوضات هي حل الدولتين على حدود عام 1967، (..) كان هناك طلب أميركي بأن نمتنع عن الذهاب إلى المنظمات الدولية خلال فترة المفاوضات، ولكننا رفضنا هذا، وقلنا نحن مستعدون أن لا نذهب إذا أخذنا أسرى ما قبل 1994،

Local people take on #Zueitina protestors #libya

By Seraj Essul.
Tripoli, 3 September 2013:
Zueitina oil export terminal, plagued by strikes and protests for more six weeks, has been stormed by local people determined to get the terminal back up and running.
“Locals went into the terminal to kick the protestors out,” a recently-retired Zueitina employee told the Libya Herald. Two separate protests have kept operations at the port at a standstill, with just two vessels loaded in the last six weeks.
The local people negotiated with some of the older members of the brigades, he said, and persuaded one group of protestors – who say they were promised jobs which have not been forthcoming – to take their protest outside the port to minimise disruption to exports.
The other group, members of the Petroleum Facilities Guard (PFG) participating in nationwide strikes over pay and conditions, apparently said they would continue striking until their colleagues at other terminals returned to work.
Some gunfire was exchanged when the locals entered the port. Protestors fired some shots in the air, so the local people fired back, the former employee said. No-one was injured in the shooting, he said, because it was directed into the air, intended only to scare people. There was no other violence and no-one injured, apart from one man who sustained minor injuries when accidentally hit by a car.
The closure of the port is having a knock-on affect on operations at Zuetina’s oil fields, no longer able to pump oil because all the storage tanks at the fields and terminal are full.
A senior employee at the port told the Libya Herald that the protests at the port had completely halted pumping operations at Zuitina’s fields. “There hasn’t been any pumping at the fields, including the large field 103, for a month because of the Petroleum Facilities Guard,” he said. “Because we are not exporting, the storage capacity has reached its limit at the port and at the fields, so workers have had to stop pumping.”

Libya Herald

#ليبيا صحيفة ليبية: مسؤول بالبرلمان يحذر من توقف إمدادات وتصدير النفط خلال 3 أيام

أ ش أ
حذَّر رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) ناجي مختار، من أن إمدادات وتصدير النفط عبر الموانئ والحقول النفطية الليبية سيتوقف تماما في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن كل مصادر الطاقة بما فيها الكهرباء وإمدادات الوقود بمختلف أنواعه ستتوقف أيضا.
وذكرت صحيفة "17 فبراير" في عددها الصادر اليوم نقلا عن مختار، أن "مستوى إنتاج ليبيا من النفط وصل إلى درجة الصفر، والموانئ النفطية في كل أنحاء البلاد توقفت تماما عن تصدير النفط، بسبب احتلال مسلحين خارجين عن القانون الحقول والموانئ النفطية، ومنعهم العاملين بهذه المواقع من أداء عملهم".
وأضاف أن لجنة الطاقة بالمؤتمر تعمل على قدم وساق لإنهاء هذه المشكلة، التي تشكل تعديا صارخا على مقدرات الدولة، وهو ما يؤثر على كل مناحي الحياة في البلاد.
وأشار مختار إلى أن توقف إنتاج وتصدير النفط سيؤدي إلى توقف عجلة الحياة، وبالتالي فإن الدولة لن تكون قادرة على تأمين احتياجات المواطن كافة، بما فيها الرواتب، في المرحلة المقبلة.
وشدد على أن "هذا التصرف غير المسؤول الذي ارتكبته هذه الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون، رتَّب تبعات خطيرة على البلاد، وحمَّلها أعباء مكلفة تجاه الشركات الأجنبية المنتجة للنفط، التي رفع بعضها دعاوى أمام القضاء ضد البلاد استنادا إلى التعاقدات المبرمة".
وحول موقف الثوار من هذا التعدي على مقدرات الشعب، قال مختار إن "الثوار أبدوا كل الاستعداد للتوجه للموانئ والحقول والتصدي لهذه المجموعات الخارجة عن القانون، وإخراجها من هذه المواقع واستعادة الإنتاج بها".

#ليبيا لجنة متابعة السجناء الليبيين بالخارج تواصل اتصالاتها مع عدد من الدول التي يوجد بها سجناء ليبيون للوقوف على أحوالهم ومتابعة الإجراءات المتخذة بشأنهم .

لجنة متابعة السجناء الليبيين بالخارج  تواصل اتصالاتها مع عدد من الدول التي يوجد بها سجناء ليبيون للوقوف على أحوالهم ومتابعة الإجراءات المتخذة بشأنهم .طرابلس 3 سبتمبر 2013 ( وال ) - يواصل رئيس لجنة متابعة السجناء الليبيين بالخارج " سليمان الفورتية " ،اتصالاته مع عدد من الدول التي يوجد بها سجناء ليبيون ، للوقوف على أحوالهم ، ومتابعة الإجراءات المتخذة بشأنهم . وأفاد مصدر مسؤول باللجنة - وكالة الأنباء الليبية - أن رئيس اللجنة ، تابع في هذا الخصوص مع السفير الليبي في جنوب أفريقيا ، ملف السجين الليبي " إبراهيم تنتوش " الموجود حاليا في سجن بجمهورية جنوب أفريقيا ، حيث أكد السفير أنه يقوم بتكثيف اتصالاته ولقاءاته ومشاوراته مع السلطات المعنية بجنوب أفريقيا للوصول إلى حل لقضيته . يشار إلى أن لجنة متابعة السجناء الليبيين بالخارج- التابعة لوزارة العدل - تسعى إلى إعادة السجناء الليبيين في الخارج البالغ عددهم 200 مئتي سجين إلى بلادهم ، وما يقارب من 50 عائلة ليبية موجودة في عدد من الدول وكانت قد غادرت البلاد نتيجة ممارسات النظام السابق . .. ( وال ) ..

#ليبيا أمن رئاسة المؤتمر الوطني ينفي منع عمر الحباسي من دخول مقر عمله

 نفي مكتب أمن رئاسة المؤتمر الوطني العام منع عضو هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة عمر الحباسي من الدخول إلى مقر عمله بمجمع ديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام. وأفاد مكتب الأمن الرئاسي بالمؤتمر الوطني العام حسب الموقع الألكتروني للمؤتمر "أنه لم يتلقى أية تعليمات من رئيس المؤتمر نوري على أبوسهمين بمنع أعضاء هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة من الدخول إلى مقر المؤتمر. وكان عضو هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة  عمر الحباسي  قد أعلن في وقت سابق الليلة الماضية عن استقالته من عضوية الهيئة احتجاجا على منعه من دخول مكتبه، الواقع داخل مجمع ديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام، حسب قوله. وقال الحباسي لوكالة الانباء الليبية إن الحرس الرئاسي منعني من الدخول إلى مقر الهيئة رغم اتصالي بالمسؤولين بالمؤتمر وإبلاغهم بالواقعة دون جدوى، وأنه منذ الآن ليس عضوا في الهيئة وسيعود لممارسة عمله السابق في سلك المحاماة".
المصدر: وال

استمرار حملة النظافة داخل مدينة #بنغازي


أجواء لبلاد- أسامة بورزيزة

تستمر لليوم الثالث على التوالي حملة النظافة التي تقوم بها شركة الخدمات العامة داخل مدينة بنغازي.

وقال مدير مكتب التوعية والإرشاد بشركة الخدمات العامة منذر الفقهي لأجواء لبلاد اليوم الثلاثاء، إن الحملة تهدف إلى تكثيف الجهود لتنظيف مدينة بنغازي.

وأوضح الفقهي أن الحملة قائمة بشكل مكثف مع استمرار الدوام العادي لشركة الخدمات العامة. وطالبَ سكان بنغازي بالتعاون والحفاظ على الأماكن العامة نظيفة بعدم رمي القمامة بها.

ونوه الفقهي سكان المدينة إلى ضرورة استخدام أكياس محكمة الإغلاق، وطالبهم بإخراج القمامة في أوقات منتظمة خاصة في ساعات الصباح الأولى.

يشار إلى أن شركة الخدمات العامة نظمت في يونيو الماضي حملة نظافة الطريق الساحلي والشاطئ احتفالاً باليوم العالمي للبيئة.

#ليبيا النائب العام يأمر بالقبض على ألف مجرم في المنطقة الغربية

ذكر عضو المؤتمر الوطني عن الزاوية محمد الكيلاني، اليوم الثلاثاء، أن النائب العام أمر بإلقاء القبض على ألف مجرما في المنطقة الغربية لهم صلة بأحداث ورشفانة والزاوية.

وأضاف الكيلاني لـ "وكالة أنباء التضامن" أن المؤتمر الوطني أمرت رئاسة الأركان بحسب القرار 130 تأمين الشريط الساحلي بمدخل الزاوية والمناطق المحيطة، لافتا أن هناك قوائم مجهزة من إدارة البحث الجنائي بحوالي ألف شخص متهم بمختلف الجرائم وقائمة أخرى من النائب العام بالقبض المستعجل على 153 شخص يشكلون خطرا على المواطن، وأن هذه القائمة صدرت بالاتفاق مع لجنة المصالحة بالمنطقة الغربية.

وأضاف أن هاتان القائمتان سلمتا للدرع المتمركز في جميع نقاط التماس بين ورشفانة والزاوية بانتظار تحرك وزارة الداخلية بقواتها للقبض عليهم رفقة الدرع وتأمينه.

ووضح أن الوضع الحالي بين ورشفانة والزاوية بأمس الحاجة لأن يتفهم أهالي المنطقة أن الدرع لا يشكل أي تهديد لهم بل أنه مكفّل بحمايتهم.

وطالب الكيلاني من أهالي المنطقة مساعدة الدروع بالقبض على المجرمين المتواجدين في المنطقة، وفي حال تحقق هذه المساعدة فإن الدرع لن يضطر لإخراج العائلات من منازلهم للقبض على المجرمين.

من جانب آخر كذّب عضو المؤتمر عن الزاوية الإشاعات المتداولة عن تحشيد الزاوية لضرب شقيقتها ورشفانة، عادّا هذه الإشاعات محض افتراء، لافتا إلى أن على أهالي المنطقة الآمنين الكف عن شحن أنفسهم ضد الدرع والشرطة وان يفسحوا لهم المجال للقبض بدل من محاولة الدفاع عن أنفسهم ضد قوات الحكومة الساعية لحمايتهم والقبض على المجرمين.
ليبيا مباشر

اجتماع المجلس المحلي ومجلس الشورى واتحاد الثوار ومنضمات المجتمع المدني ب #غدامس #ليبيا

غدامس 03 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد بمدينة غدامس أمس الاثنين اجتماعا موسعا حضره أعضاء المجلس المحلي ومجلس الشورى واتحاد الثوار ومنضمات المجتمع المدني . وتم في هذا الاجتماع مناقشة العديد من الأمور المتعلقة بالجانب التنظيمي والإداري للمدينة وكذلك النظر في برنامج الانتخابات الخاصة بالبلديات وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه التطور والتقدم للمدينة وبما يخدم المصلحة العامة . ...(وال - غدامس)...

#ليبيا المنظمة الليبية لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها الأول غدا الاربعاء .

بنغازي 03 سبتمبر 2013 ( وال ) - تعتزم المنظمة الليبية لحقوق الإنسان عقد الاجتماع الأول للنشطاء الحقوقيين والمجلس المحلي لمدينة بنغازي وحكماء المنطقة الشرقية وضواحيها وأهالي الشهداء والمفقودين . وسيعقد الاجتماع يوم غد الاربعاء بحضور وزير رعاية أسر الشهداء والمفقودين ، لمناقشة موضوع إلغاء فرع وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين بالمنطقة الشرقية . ...(وال - بنغازي)...

#ليبيا محامي #عبدالله_السنوسي يحمّل السُلطات الليبية مسؤولية تأمين وعودة "العنود"

حمّل حاتم الشلي، محامي عبد الله السنوسي (رئيس الاستخبارات الليبية في عهد معمر القذافي)، السلطات الليبية مسؤولية تأمين حياة "العنود"، ابنة الأخير، بعد اختطافها عصر الإثنين في العاصمة طرابلس.

واختطفت العنود السنوسي، عصر الإثنين، خلال عملية الإفراج عنها بعد قضائها فترة سجن لمدة 10 شهور بتهمة دخول الأراضي الليبية مستخدمة وثيقة سفر مزورة في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وفي اتصال مع مراسل الأناضول، طالب المحامي السلطات الليبية مسؤولية إيجاد "العنود".

وقال الشلي: "إنه في حدود الساعة 15:30 ( تغ)، الإثنين، قام مجهولون باختطاف العنود عبد الله السنوسي خلال عملية إطلاق سراحها من سجن الرويمي بالعاصمة الليبية طرابلس".

وذكر الشلّي أن لجنة الدفاع عن عبد الله السنوسي وعائلته لم تتوصّل إلى الجهة الخاطفة ولا مطالبها من عملية الخطف.

ومن جانبه، أقرّ وزير العدل الليبي، صلاح المرغني، في مؤتمر صحفي له مساء الإثنين، باختطاف "العنود" أثناء خروجها من السجن فور الإفراج عنها، بحسب وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وأوضح الوزير أن واقعة الاختطاف حدثت، عصر اليوم، على بعد أمتار قليلة من بوابة السجن بطرابلس وهي في الطريق لتسليمها إلى أهلها الذين كانوا ينتظرونها في مطار طرابلس.

وتابع: "القافلة التي كانت تنقل "العنود" والمكونة من 3 سيارات إحداها كان يستقلها وكيل وزارة العدل مع اثنين من المسؤولين بالوزارة، فوجئت بكمين نصبته مجموعة مسلحة أطلقت النار وقامت بعملية الاختطاف بعد عجز أفراد الحراسة عن حمايتها".

وأضاف: "ما وقع اليوم هو ظلم وجريمة وقعت على مواطنة ليبية لا ذنب لها، وهي إهانة لجميع الليبيين ولطمة في وجه ثورة 17 فبراير".

ولفت المرغني إلى أن السلطات المختصة بوزارة الداخلية والشرطة القضائية وبالتعاون مع اللجنة الأمنية العليا قامت باتخاذ الإجراءات القانونية لعملية البحث والتحري التي لازالت جارية، مناشدًا كل من لديه معلومات تؤدي إلى استرجاع المخطوفة تقديمها في أسرع وقت إلى الجهات المختصة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الساعة 23.00 تغ.

ويعدّ عبد الله السنوسي من أبرز رجال نظام الرئيس الراحل معمر القذافي و"الصندوق الأسود" له، هرب إلى موريتانيا خلال ثورة السابع عشر من فبراير، وبعد مفاوضات قامت السلطات الموريتانية بتسليمه إلى السلطات الليبية في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.
 
ليبيا مباشر

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 03 سبتمبر 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الثلاثاء ، الموافق 03- 9 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : لا يزال الطقس متقلبا على المناطق الممتدة من مصراته حتى الخليج ومناطق الوسط ، بينما تتحسن الأجواء تدريجيا في مناطق الشمال الغربي مع تكاثر للسحب على هذه المنطقة . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : تتكاثر السحب من حين لآخر مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة على بعض المناطق ، خاصة في أقصى المناطق الغربية ، وتكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة مع تحسن في الرؤية على هذه المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (30 ـ 35) درجة مئوية بينما تكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال على المناطق الممتدة من مصراته إلى سرت - بني وليد و"أبونجيم" ، وتكون الحرارة مرتفعة نسبيا ما بين (37 ـ 44) درجة . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة ، وتكون اليوم جنوبية شرقية على مناطق الخليج مما قد تسبب في إثارة بعض التربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (35 ـ 41) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 31) درجة على شحات وأقصى الساحل الشرقي وتنخفض يوم الغد على المناطق الساحلية . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : تتكاثر السحب على غدامس والحمادة ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال على بعض المناطق ، خاصة الحمادة وجنوبية غربية على غدامس ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (38 ـ 43) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : طقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 37 ـ 40 ) درجة مئوية . (وال )

#ليبيا رئيس المجلس المحلي غدامس يجتمع مع رؤساء المجالس التسييرية بالمنطقة .

غدامس 03 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد رئيس المجلس المحلي غدامس اجتماعا يوم الاحد ضم رؤساء المجالس التسييرية بالمنطقة . وتم خلال الاجتماع تقسيم الميزانية التسييرية للعام 2013 والخاصة بالباب الثاني للمصروفات العمومية . يشار إلى أن الميزانية التي تم اعتمادها من قبل المؤتمر العام والخاصة بمنطقة غدامس قد بلغت أكثر من ثلاثة ملايين دينار وهي مقسمة على أربعة أرباع . ...(وال - غدامس)...

#ليبيا مكتب أمن رئاسة المؤتمر الوطني العام ينفي منع عضو هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة " عمر الحباسي " من الدخول إلى مقر عمله بمجمع ديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام .

طرابلس 3 سبتمبر 2013 (وال) - نفي مكتب أمن رئاسة المؤتمر الوطني العام منع عضو هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة " عمر الحباسي " من الدخول إلى مقر عمله بمجمع ديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام . وأفاد مكتب الأمن الرئاسي بالمؤتمر الوطني العام " حسب الموقع الألكتروني للمؤتمر " أنه لم يتلقى أية تعليمات من رئيس المؤتمر السيد " نوري على أبوسهمين " بمنع أعضاء هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة من الدخول إلى مقر المؤتمر . وكان عضو هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة " عمر الحباسي " قد أعلن في وقت سابق الليلة الماضية عن استقالته من عضوية الهيئة احتجاجا على منعه من دخول مكتبه ، الواقع داخل مجمع ديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام ، حسب قوله . وقال " الحباسي " لوكالة الانباء الليبية " إن الحرس الرئاسي منعني من الدخول إلى مقر الهيئة رغم اتصالي بالمسؤولين بالمؤتمر وإبلاغهم بالواقعة دون جدوى ، وأنه منذ الآن ليس عضوا في الهيئة وسيعود لممارسة عمله السابق في سلك المحاماة" . ( وال )

الخطوط الجوية الملكية الأردنية تنفي احتجاز إحدى طائراتها بمطار طرابلس الدولي.

عمان 3 سبتمبر 2013 (وال) - نفت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية أن تكون إحدى طائراتها قد تم احتجازها في مطار طرابلس الدولي في ليبيا فجر امس الاثنين . وذكرت الشركة ، في بيان صحفي، أن طائرتها التي كانت على أرض المطار لم تتمكن من مغادرته بعد أن تم إغلاق مدرج المطار بشكل مفاجئ لأسباب لم يتم الإعلان رسميا عن مبرراتها من قبل السلطات المختصة. وأكد البيان أن الطائرة ستعود إلى مطار الملكة علياء الدولي بعمان ، وعلى متنها جميع ركابها وعددهم 120 مسافرا، إضافة إلى أفراد الطاقم ، بعد أن تمت إعادة فتح المطار . ..(وال)..

محافظ مصرف #ليبيا المركزي ينفي ما نسبته إليه وكالة الأناضول للأنباء من تصريحات حول احتياطي البلاد من النقد الأجنبي .

طرابلس 3 سبتمبر 2013 (وال) - نفي محافظ مصرف ليبيا المركزي السيد " عمر الصديق الكبير " ، ما نسبته إليه وكالة الأناضول للأنباء ، من تصريحات حول احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ، ووصفها بأنها عارية عن الصحة ولا أساس لها على الإطلاق . وأكد السيد المحافظ ، أنه لم يدل بأية تصريحات بالخصوص ، لا لوكالة الأناضول ، ولا لغيرها من وكالات الأنباء ، أو وسائل الإعلام المختلفة الأخرى . وأعرب مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي- في بيان أصدره بالخصوص تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء نسخة منه - عن الأسف لقيام وكالة الأناضول للأنباء بنشر مثل هذه الادعاءات .. داعيا مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية إلى تحري الدقة والمصداقية فيما تنقله وتنشره من أنباء ، واحترام ميثاق الشرف الإعلامي والمحافظة عليه . ( وال )

#ليبيا بيان: انتاج النفط وصل الصفر، والدولة قد تعجز عن توفير الغذاء

بيان: انتاج النفط وصل الى الصفر، وخسائر بـمليارات الدولارات مما قد يؤدي الى تدخل خارجي، والدولة ستكون عاجزة عن توفير الغذاء والدواء العام القادم

نبهت لجنة شؤون الطاقة بالمؤتمر الوطني العام إلى الآثار السلبية السياسية والاقتصادية المترتبة على إغلاق الحقول والموانئ والمصافي النفطية التي تسببت في خسائر مادية كبيرة للدولة الليبية أثرت بشكل مباشر على مصدر قوت الليبيين. وقالت اللجنة في بيان وجهته للشعب الليبي أمس الأحد ”إن إغلاق المرافق النفطية تسبب في تدني إنتاج ليبيا من النفط الخام ليصل إلى درجة الصفر، وأدى إلى توقف استيراد وقود البنزين من الخارج والذي يصل إلى (70) بالمائة من احتياجات الدولة، وكذلك تضرر محطات الكهرباء في المنطقة الشرقية والغربية بسبب نقص إمدادات الوقود. وأكد البيان –الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه– أن إعلان المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوى القاهرة بسبب توقف التصدير له آثار سياسية سلبية ويدل على ضعف الدولة وفقدانها ميزة التعاقد. وأوضح البيان أن من الأضرار المترتبة على إقفال المرافق النفطية حدوث عجز في الميزانية العامة للدولة الليبية، وتأخر مشروعات التنمية، وعدم احترام ليبيا لعقود بيع النفط والغاز مع المشترين مما يترتب عليه غرامات مالية، بالإضافة إلى هروب العديد من الخبرات الأجنبية والمحلية من قطاع النفط بسبب نقص الأمن. وحسب البيان فقد أدى انخفاض إنتاج النفط والغاز إلى حدوث خلل في الميزانية وتعطيل وإيقاف تعاقدات الوزارات، باعتبار أن الميزانية العامة للدولة تم احتسابها على أساس أن إنتاج النفط هو مليون ونصف المليون برميل يوميا وبقيمة سوقية لا تقل عن تسعين دولارا للبرميل. ونبه البيان إلى أن إيقاف تصدير النفط قد ينتج عن تدخل القوات الأجنبية في ليبيا لأن هناك مجموعة من مصافي النفط الأجنبية مصمّمة خصيصا على نوعية خام النفط الليبي. وأشار البيان إلى إن استمرار إغلاق الموانئ النفطية تسبب في خسارة بلغت 3 مليارات دولار حتى الآن، وسيتسبب في عجز مالي كبير في ميزانية الدولة مع بداية العام المقبل حيث ستكون عاجزة عن توفير الغذاء والدواء والكهرباء ودفع المرتبات، وفقا للمعلومات الواردة من نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي. وناشدت اللجنة في ختام بيانها ثوار ليبيا ورجالها الوقوف في وجه هذا العمل التخريبي، معتبرة أن سكوتهم سيؤدي إلى قيام غيرهم بنفس هذا العمل، وأن الليبيين لم يقوموا بثورتهم حتى يسلموا الدولة بكل بساطة ودون مقاومة حتى لكل من يحمل السلاح.
المصدر: وال

#ليبيا اختطاف ابنة المدعو " #عبدالله_السنوسي " رئيس جهاز استخبارات #القذافي بعد الإفراج عنها أمس .

طرابلس 03 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلن وزير العدل " صلاح المرغني " أمس الاثنين عن اختطاف " العنود " ابنة المدعو "عبدالله السنوسي" رئيس جهاز استخبارات القذافي أثناء خروجها من السجن فور الإفراج عنها بعد أن قضت محكوميتها في قضية دخول البلاد بجواز سفر مزور نهاية العام الماضي . وكشف وزير العدل في مؤتمر صحفي عقده أمس عن تفاصيل واقعة الاختطاف ، موضحا أنها حدثت على بعد أمتار قليلة من بوابة السجن بطرابلس وهي في الطريق لتسليمها إلى أهلها الذين كانوا ينتظرونها في مطار طرابلس . وبين " المرغني " أن عملية الإفراج أشرف عليها وكيل وزارة العدل " وائل نجم " ، وتمت بعد التواصل مع أسرة المخطوفة لإيصالها بأمان إلى أهلها في الجنوب الليبي . وأوضح أن القافلة التي كانت تنقل " العنود" والمكونة من ثلاث سيارات إحداها كان يستقلها وكيل وزارة العدل مع اثنين من المسؤولين بالوزارة ، فوجئت بكمين نصبته مجموعة مسلحة يبدو أنها منظمة تنظيما عاليا حيث أطلقت النار وقامت بعملية الاختطاف بعد عجز أفراد الحراسة عن حمايتها . وأضاف أن " هذه المجموعة وصفت أعضاء القافلة بأوصاف مهينة سياسيا ، ولم يراعوا أن ما يقومون به هو واجب وطني وجزء أساسي من حالة الثورة الليبية التي ما قامت إلا من أجل إحقاق الحق ورفع الظلم ، مؤكدا أن ما وقع اليوم هو ظلم وجريمة وقعت على مواطنة ليبية لا ذنب لها ، وهي إهانة لجميع الليبيين ولطمة في وجه ثورة 17 فبراير التي ما قامت إلا لتعزز مكارم الأخلاق ". ولفت إلى أن السلطات المختصة بوزارة الداخلية والشرطة القضائية وبالتعاون مع اللجنة الأمنية العليا قامت باتخاذ الإجراءات القانونية لعملية البحث والتحري التي لازالت جارية . ونبه وزير العدل إلى أن المنظمات الدولية كانت تتابع الموضوع قبل حدوثه وبعده ، مناشدا كل من لديه معلومات تؤدي إلى استرجاع المخطوفة تقديمها في أسرع وقت إلى الجهات المختصة . ...(وال)...

#ليبيا تبحث مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إمكانية انضمامها

وكالة الانباء الليبية: بحثت ليبيا مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية إمكانية انضمامها إليه للاستفادة من خبراته في تطوير المؤسسات المالية الليبية. جاء ذلك في اجتماع وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي ”عبد الرزاق القريدي” يوم الاثنين بطرابلس، مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية الذي يزور ليبيا حالياً، بحضور ممثلين عن مصرف ليبيا المركزي. وأوضح ”القريدي” أن اللقاء تركز على بحث إمكانية انضمام ليبيا لعضوية البنك، للاستفادة من خبراته المتراكمة في شتى المجالات لا سيما إعادة الإعمار وتنمية القطاع الخاص والمؤسسات المالية وتحسين أدائها بالشكل الأمثل وبين في تصريح لوكالة الأنباء الليبية – أن الاجتماع مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية يأتي في إطار دعم قطاعاتنا المختلفة، وإرسال رسالة واضحة للعالم مفادها أن القطاعات الليبية تشتغل وتكمل بعضها البعض بشكل سليم. وأشار إلى أن وفد البنك الأوروبي قد عقد سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين الليبيين منهم وزير المالية ومحافظ مصرف ليبيا المركزي للاتفاق على جملة من الإجراءات المستقبلية للتعاون.