الخميس، 15 أغسطس 2013

#مصر الصحة: ارتفاع حصيلة اشتباكات الإخوان والأمن إلى 525 قتيلا و3717 جريحا

أعلن الدكتور محمد فتح الله، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة عن ارتفاع حصيلة الاشتباكات التى وقعت أمس بالقاهرة والمحافظات بين الإخوان والأمن إلى 525حالة وفاة، و3717 مصابا، مشيراً إلى خروج 913 من المصابين من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم، بينما يتبقى 2790 آخرون تحت العلاج والملاحظة.

وأوضح أن عدد الوفيات بميدان رابعة بلغ 202 حالة وفاة، بينما بلغ عدد حالات الوفاة بميدان النهضة 87 حالة، وفى حلوان 29 حالة وفاة، و207 حالات وفاة بباقى المحافظات.

اليوم السابع 

#مصر ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر داخل مسجد #رابعة

قال مصدر عسكرى لـــ"اليوم السابع" إن القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الداخلية وجدت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر داخل مسجد رابعة العدوية، خلال عمليات التمشيط التى تتم من قبل القوات لمبنى المسجد ومحيطه.

وأوضح المصدر أن عناصر من الشرطة العسكرية تقوم الآن بحصر المضبوطات، وتحريزها.

اليوم السابع

#مصر «الشعب الجمهوري» يطالب سحب سفراء مصر من #تركيا و #قطر ردا على موقفهم العدواني

القاهرة - أ ش أ


أعرب حزب «الشعب الجمهوري» عن أسفه لأحداث العنف التي شهدتها البلاد، يوم أمس الأربعاء، أثناء وعقب عمليات فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وتقدم الحزب بخالص العزاء لأسر الشهداء والمصابين من قوات الشرطة والمواطنين الذين دفعوا ثمنا فادحا لمواجهة الإرهاب وترويع المواطنين".
وعبر الحزب، في بيان له، صباح اليوم الخميس، عن ارتياحه لتقدم الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية باستقالته من منصبه، مطالبا السلطة المؤقتة في البلاد بسحب السفراء من تركيا وقطر وسحب القائم بالأعمال من إيراني، كرد فعل مصري وطني واجب في مواجهة المواقف العدوانية التي صدرت من تلك الدول في حق مصر".
وشدد الحزب، برئاسة المهندس حازم عمر، إلى المضي قدما في خارطة المستقبل التي أعلنت يوم الثالث من يوليو الماضي.

#ليبيا اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي #غريان تعتمد المراكز الانتخابية بالمنطقة .

غريان 15 أغسطس 2013 ( وال ) - عقدت اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي غريان ، اجتماعا أمس الأربعاء ، ضم مديري المراكز الانتخابية ، ومندوبين عن مصلحة الأحوال المدنية وعن مديرية الأمن الوطني غريان . وتم خلال الاجتماع ، اعتماد المراكز الانتخابية ، وإعداد برنامج تدريبي للعاملين بها ، واعتماد الخطة الإعلامية الخاصة ببطاقات الناخبين والملصقات الدعائية الخاصة بالعملية الانتخابية ، و كذلك إعداد خطة أمنية لحماية المراكز أثناء أيام التسجيل . و أعلن رئيس اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي غريان السيد " محمود أبوغفة " ، أن عدد المراكز الانتخابية التي تم اعتمادها بالتنسيق مع رؤساء المجالس التسييرية بالمناطق بلغ (39) مركزا . وأكد السيد " محمود " ، أن عملية التسجيل ستعتمد تقنية الاتصالات ، حيث بإمكان المواطن التسجيل عن طريق إرسال رسالة عبر هاتفه المحمول تحتوي بياناته الشخصية .. منبها السادة المواطنين إلى أهمية هذا الاستحقاق في تنفيذ الخطط والمشاريع التنموية بالبلاد . ...(وال - غريان)...

#الهند: اغتصاب طفلة بمرحاض بقطار

تشاتسغراه، الهند (CNN)-- اعلنت الشرطة الهندية، عن تعرض طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات للاغتصاب داخل مرحاض بأحد القطارات بمقاطعة تشاتسغراه بالهند.
الهند تعتقل 3 بشبهة اغتصاب أمريكية
وبينت الشرطة أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن رجلا تم التعرف على هويته من قبل ذوي الطفلة، قام بإبعاد الطفلة عن أمها في أحد الحدائق العامة واصطحابها إلى القطار ليقوم باغتصابها والفرار.
أمريكية أحدث ضحايا الاغتصاب الجماعي بالهند
وأشارت الشرطة إلى أن الطفلة عثر عليها مطلع الأسبوع الجاري بأحد محطات القطار ليتم اصطحابها إلى مستشفى حيث تخضع للعلاج وحالتها الصحية مستقرة.
جوارب صينية مشعّرة تمنع الاغتصاب
ولم تعلن الشرطة عن اسم المشتبه به الذي لم تعلن هويته لا يزال فارا من العدالة.

(جي دبليو ماريوت) تستعد لافتتاح فندقها في #طرابلس

باشرت سلسلة (جي دبليو ماريوت) العالمية، أعمال صيانة فندقها الواقع بالوسط التجاري لمدينة طرابلس، تمهيداً لاعادة افتتاحه مطلع العام المقبل، ضمن خطط السلسلة الرامية إلى توسعة نشاطها بقارة أفريقيا، وإعادة التأكيد على التزامها المستمر بتطوير المواهب المحلية. وأوضحت السلسلة في بيان وزعته منظمة الصحافة الأفريقية نيابة عن ماريوت الدولية، أن فندق (جي دبليو ماريوت – طرابلس)، سيتم افتتاحه في عام 2014، عقب استكمال أعمال الصيانة عمالحق به من اضرار خلال أحداث حرب التحرير، وإيذاناً بالبدء في أعمال تطوير الفندق الفخم، من النقطة التي توقف عندها قبل أزيد من عامين. وسوف تحتاج (ماريوت) العالمية أيضا إلى توظيف أكثر من 5500 من الموظفين على مدى السنوات الأربع القادمة من أجل تلبية احتياجات محفظتها المتنامية من الفنادق في أفريقيا، ومن المخطط لها خلق وظائف محلية مستدامة مع فرص وظيفية حقيقية وإمكانات حقيقية للنمو ، وفق البيان. وقال (ألكس كيرياكيدس)، الرئيس والعضو المنتدب لـ (ماريوت) العالمية في الشرق الأوسط وأفريقيا: " تخطط ماريوت العالمية إلى توسيع نطاق نموذج تدريب، مكرس لرفع مهارات وتوظيف السكان المحليين، وتبعاً لذلك خلق فرص مستمرة للاستثمار في تطوير السكان المحليين، وهي أولوية بالنسبة لنا، ونأمل أن يعطي الناس على الأرض منصة لتعلم مهارات قابلة للنقل يتمكنوا من ثم تنتقل إلى الآخرين، وهذا بدوره سيعزز الطبقة الوسطى في هذه المنطقة، وهو ما سيدعم نمو الاقتصاد وتشجيع المزيد من النمو ".
ويحتوي فندق (جي دبليو ماريوت طرابلس) على 307 غرفة وأجنحة فاخرة ، ومجهزة بأرقى وسائل الإقامة، ومزودة بأحدث التقنيات، جنباً إلى جنب نوادي رجال الأعمال، وقاعات للأفراح، ومسابح على الهواء الطلق، وأخرى مسقوفة، وقاعات للاجتماعات، وسلسلة من المطاعم والمقاهي، فضلاً عن انتشار المساحات الخضراء، الموزعة على 34 طابقاً فوق الأرض، وطابقين تحت الأرض تضمان موقف للسيارات يتسع لـ 239 سيارة. وحققت الشركة نتائج إيجابية في الربع الثاني من عام 2013، بعد أن حققت صافي دخل بنسبة 10.6% من إيرادات الغرف المتاحة في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا في الفترة عينها، بفضل عدد من الافتتاحات المهمّة في الربع الثاني من العام، وأبرزها: فندق رينيسانس ميراج سيتي القاهرة، وفندق الريتز-كارلتون أبوظبي، غراند كانال، وهو أول فندق ريتز-كارلتون في أبوظبي والتاسع في المنطقة لعلامة الفنادق الفاخرة التابعة لماريوت الدولية. ومع الفنادق الجديدة، يصبح مجموع عدد الفنادق التي أعلنت ماريوت الدولية أنّها ستنضمّ إلى مجموعها في الشرق الأوسط وإفريقيا بحلول عام 2018 نحو 45 فندقاً، منها 22 فندقاً في تسع دول مختلفة في إفريقيا، التي تعتبر أولويّة لماريوت الدولية. بالتالي، ستضمّ الشركة 12,919 غرفة إلى مجموعتها، كما تضمّ مجموعة ماريوت الدولية اليوم في الشرق الأوسط وأفريقيا 44 فندقاً في 12 بلداً، تضمّ 13,254 غرفة موزّعة على سبع علامات فندقية. وهي في طريقها لتخطّي 20 ألف غرفة بحلول عام 2015.
المصدر: موقع وزارة السياحة

#ليبيا في الذكرى الـــ 73 لتأسيس الجيش.. أين هو الجيش؟

أحيت رئاسة الأركان العامة يوم أمس الأربعاء الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس الجيش الليبي وسط تساؤلات عن الأسباب التي تحول دون تأسيس جيش وطني قوي حتى الآن. المتحدث باسم رئاسة الأركان علي الشيخي رأى أن تأسيس جيش وطني قوي مبني على عقيدة صحيحة محكوم بما وصفه بالعودة إلى "تجربة الأجداد الأولى" قائلاً إن تجربة تأسيس الجيش الأولى واجهت عراقيل كثيرة إلا أنها استطاعت أن تنجح بفضل "حكمة الأجداد"، على حد تعبيره.
صراع سياسي
من جانبه قال خبير الأمن القومي عبدالله مسعود إن الضغوطات السياسية التي تعرضت لها المؤسسة العسكرية في ليبيا بعد الثورة حالت دون تأسيس جيش وطني ليبي، مضيفاً أن "الأيديولوجية الحزبية في ليبيا ـــ وإن بدأت تسقطـ ـــ قد تركت بصمتها في عرقلة المؤسسة العسكرية". ودعا مسعود النخب السياسية إلى الابتعاد عمّا أسماه "محاولات توجيه المؤسسة العسكرية في ليبيا" مشيراً إلى ضرورة بناء مؤسسات لا تحمل أيديولوجيات سياسية. واتفق الشيخي مع ما قاله مسعود في أن الصراع السياسي كان له تأثيراته على بناء جيش ليبي, قائلاً "إن تيارات كثيرة موجودة على الساحة حاولت أن تجعل من هويتها السياسية جزءًا من المؤسسة العسكرية". وأوضح الشيخي أنه على النخب السياسية أن تبتعد عن المؤسسة العسكرية قائلاً إن المساس بها "ليس من مصلحة أحد" مضيفاً أن عدم الابتعاد عنها سيسمح بأن يكون الجيش جناحاً عسكرياً لفصيل دون آخر.
بناء مؤسسي
من جهته نفى عضو لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام عن حزب العدالة والبناء عبد الرحمن الديباني أن يكون للصراع السياسي الحزبي دور في العراقيل التي تواجهها المؤسسة العسكرية في ليبيا, قائلاً: إن الجيش الليبي لم يخضع لمعايير البناء المؤسسي حتى يقال إن الصراع السياسي هو ما أثر على بنائه. وأضاف الديباني أن التحدي الحقيقي الذي تواجهه المؤسسة العسكرية هو تأسيس عقيدة جيش يكون فيها الولاء "لله أولاً ثم للوطن" ليتم البدء في بناء الجيش, مشيراً إلى أن هذا الأمر سيأخذ وقتاً طويلاً، ولن يكون بين ليلة وضحاها، على حد قوله. يشار إلى أن وزير الدفاع عبدالله الثني قال في وقت سابق إنه سينتهي من بناء جيش ليبي خلال ستة أشهر.
المصدر: أجواء لبلاد

#ليبيا تراجع إنتاج النفط الليبي قد يشل الحياة الاقتصادية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يواجه قطاع النفط والغاز في ليبيا خطراً حقيقيا بسبب الاحتجاجات والاقتحامات المسلحة المتكررة من قبل عناصر من خارج القطاع، بحسب ما يقوله عمال شركة الواحة للنفط.
فقد أكد العمال، في بيان صحفي أصدروه الأربعاء، أن تعرض العديد من الحقول والموانئ النفطية لاقتحامات مسلحة أدى الى تعطيلها، وتوقف الإنتاج والتصدير فيها بشكل كامل، مما قد يصيب البلاد بشلل تام، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الليبية.
وناشد العاملون في شركة الواحة للنفط الحكومة المؤقتة سرعة التدخل لإجبار الذين يهددون قطاع النفط، وكفهم عن فعلهم هذا.
يذكر أن وكالة الأنباء كانت قد نقلت عن وزير النفط والغاز الليبي، الدكتور عبد البارئ العروسي، قوله، إن أسباب تراجع الإنتاج النفطي إلى 700 ألف برميل يومياً من 1.5 مليون برميل يومياً، تعود إلى الاعتصامات المتكررة من قبل مجموعة من العاملين بالمنشآت النفطية في أجدابيا وموانئ البريقة ورأس لانوف، وقيامها بإغلاق هذه الموانئ.

Weapons store explodes in #Misrata

By Ashraf Abdul Wahab.
The warehouse was destroyed in the blast
Tripoli, 15 August 2013:
A weapons and ammunition store in a warehouse in Misrata has exploded, damaging nearby properties.
No-one was injured in the explosion, which occurred in the Ruwaisat district of Misrata. However, the blast sent a number of explosives flying out of the building at high velocity. Two landed near a hospital and another caused a fire in a nearby pharmaceutical warehouse.
The cause of the blast is not yet known.

 libya herald

#ليبيا أرشيف الاستخبارات الليبية مقابل 200 ألف دولار

ليبيا المستقبل
نعيمة المصراتي: بعد سرقة الأرشيف إثر تفجير مبنى الاستخبارات العسكرية في بنغازي، تفاجأ آمر مكتب الإدارة بمعلومات مسربة منه على محطات أجنبية. ولم تلقَ مناشدات آمر مكتب إدارة الاستخبارات العسكرية بالمنطقة الشرقية عقيد محمد الشح، أي صدى لدى الحكومة الليبية بشأن استرجاع أرشيف دائرة الاستخبارات العسكرية الذي سُرق وبيع لإحدى المحطات الأجنبية. جاءت مناشدات الشح عندما شاهد مصادفة، فليماً وثائقياً بثته إحدى القنوات الأوروبية تتحدث عن جرائم القذافي مستعينة بأفلام وصور كان الشح قد وثقها بنفسه في الأرشيف المفقود بحسب قوله. موقع "مراسلون" التقى الشح وتحدث معه عن تفاصيل حادثة سرقة الأرشيف، التي حدد وقوعها بعد التفجير الذي طال مقر الاستخبارات العسكرية بمنطقة الفويهات بالقرب من مقر القنصلية التركية في بنغازي في الأول من آب/ اغسطس 2012، اثر استهدافه بعبوة ناسفة من قبل مجهولين، واختفاء الأرشيف بعد ذلك، يتحدث الشح عن أنباء لديه بأن الأرشيف قد تم بيعه "لمنظمات ومحطات فضائية أجنبية مقابل 200 ألف دولار فقط" في الحوار التالي:

* هل يعقل أن تتم سرقة أرشيف بهذا الحجم وبهذه السهولة؟
- في ظل الانفلات الأمني وعدم جاهزية الجيش والشرطة للعمل في البلاد يكون ذلك ممكناً، فالسرقة مهنة سهلة للارتزاق، وهنا أؤكد أنه يجب أن تتدخل الدولة لملاحقة هؤلاء الأشخاص الذين يبيعون معلومات بلادهم السرية، وتقديمهم للعدالة.

* ما هو حجم الأرشيف؟ وعلى ماذا تحتوي أوراقه؟
- الأرشيف كان جبلاً من الأوراق المختلطة بالأوساخ، قمت بتنظيمه وترقيمه من ملفات الوزراء إلى التقارير العادية، حيث كان يُحتفظ بكل شيء له صلة بالدولة كالعلاقات الليبية الدولية، وتقارير الأمن العام أثناء اندلاع الثورة. وتحوي المجلدات أيضاً على ملفات الوزراء السابقين، وجميع من عاصروا العهد الملكي والإيطالي والإنجليزي، إلى جانب تقارير المباحث وتقارير الأمن العام، وهو مخزن كامل مليء بالمستندات. والمستندات الموجودة فيه هي عبارة عن تقارير، وملفات، وخرائط، وصور، وأشرطة مسموعة، ومرئية أنواع (سوني/ جي في سي/ أشرطة إذاعية ذات البكرة)، فحرقت المجموعة التي ليس لديها أي أهمية، واحتفظت بمجموعة من الوثائق والصور وأدلة الاغتيالات والإعدامات المسجلة بالفيديو من عام 1989 وحتى عام 2011.

* متى اختفى الأرشيف بالضبط؟
- عند حرق مقر الاستخبارات شعرتُ بالخطر على الأرشيف الذي كان بعيداً، فقررت في اليوم الثاني نقله لمكان آمن وبعد إخماد الحرائق من قبل الدفاع المدني، وجدتُ الأرشيف سليماً لم يصبه الحريق، إلا أنه وفى اليوم الثالث عندما عدت لنقله لم أجد شيئاً في الحجرة ولا حتى ورقة واحدة على الأرض.

* كيف اكتشفتم أن الأرشيف بيع لمحطة اجنبية؟
- بعد فترة وأثناء قيامي بالبحث عن أي معلومة في شبكة المعلومات، وجدت موقعاً يتحدث عن جرائم القذافي، ويعرض مقطع فيديو موجود الآن على موقع "يوتيوب"، من إنتاج منظمة أجنبية معروفة ومقرها في مدينة طرابلس، وورد في هذا الفيديو معلومات لم تكن تتوفر إلا في الأرشيف المسروق من إدارة الاستخبارات العسكرية. وقمت بإيصال هذه المعلومات، وقامت إدارة الاستخبارات برفع دعوى سرقة أرشيف وبيع معلومات أمنية لجهات خارجية، لكن لم تتخذ الجهات المختصة أي إجراءات حيال هذا الموضوع.
* كيف تسربت إليكم تفاصيل الصفقة؟

- بعد مشاهدتي للفيلم ومعرفتي بمكان فرع المنظمة في طرابلس ذهبت إليهم، وحاولت أن أعرف منهم أي تفاصيل عن الموضوع وعن هوية الشخص الذي قام ببيعهم الأرشيف، لكنهم لم يعطوني أي تفاصيل. وبعد رفض المنظمة قمنا بوضع تحريات لمراقبة الأشخاص الداخلين والخارجين منها، وبعد المراقبة المستمرة وصلت إلينا معلومات أن هناك شخصاً من بنغازي كان يتردد بشكل مستمر على المنظمة، ومع متابعة التحريات عنه عرفنا بأنه هو من قام ببيع الأرشيف لتلك المنظمة، حيث يحتفظ بالنسخ الأصلية ويقوم بتصوير نسخ من الأشيف يبيعها لمنظمات أجنبية. وبعد أن حددنا مكان إقامة الشخص ذهبت إليه والتقيته، ولأنني مضطر للحوار معه في غياب أي دعم من جهات الاختصاص، وعدني بتسليم النسخة التي يملكها من الأرشيف، وحدد موعداً لذلك إلا أنه لم يلتزم به. بل وأكثر من ذلك، اتهمنا بأنه لا يثق بجهاز الاستخبارات وأنه لن يسلم الأرشيف إلا لمكتب النائب العام، وبعد مراسلة النائب العام لمنحنا رسالة منه لاستلام الأرشيف، وشكلنا لجنة من ثلاثة ضباط لإتمام العملية، تهرب مجدداً وطلب مبلغاً مالياً قدره مليون دينار ليبي مقابل التسليم.

* هل هناك تنسيق بينكم وبين أية جهات آخرى للقبض عليه؟
- نحن لسنا جهة مخولة بالقبض عليه، فهذا من اختصاص الجهات الأمنية، وهو متهم بالسرقة وكل المواطنين تحت القانون، وقد قمنا بعمل الإجراءات القانونية كافة، وراسلنا الجهات العسكرية، ووزارة الدفاع، ورئاسة الأركان وجميع الجهات المختصة بهذه المواضيع، وكحل أخير لجأنا للإعلام، نحن لسنا جهة ضبطية نحن جهة أمنية، نحن علينا الإبلاغ فقط.

* هل لديكم معلومات عن مكانه؟ وإلى أين وصلت الملاحقات الجنائية؟
- نعم كجهاز لدينا معلومات متكاملة عن المتهم، ونعلم بأنه يمتلك آلة لتصوير المستندات، ويقوم ببيعها للأجانب، وهذه في حد ذاتها خيانة، ولأننا وحدة أمنية إدارية فقط لسنا ممن نقوم بالقبض. هذه المسألة خطيرة جداً ولابد من تكاثف جميع المسؤولين والأشخاص الذين لديهم علاقة بالقانون والحفاظ على ممتلكات الدولة الليبية، وأخص بالذكر أمن المعلومات، لابد أن يكون له وقفة جادة في إرجاع الأرشيف، ومعاقبة المتهم في بيعه لجهات أجنبية.

مبادرة قوى الحراك الوطنى لانقاذ #ليبيا .

أكدت قوى الحراك الوطنى لانقاذ ليبيا ان الازمة التى تمر بها البلاد قد تحول دون الوصول الى دولة الحق والقانون التى يتطلع اليها المواطن الليبى . ودعت القوى فى بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه فى مبادرتها خلال اجتماعها بفندق المهارى مساء اليوم المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة الى وضع خارطة طريق واضحة المعالم للوصول الى استحقاق المصالحة الوطنية والسلم الاجتماعى بما فى ذلك اقرار قانون العدالة الانتقالية والى مراجعة ادائهما والسير نحو الاستحقاق الدستورى بخطى ثابتة لتفادى حصول ازمة فراغ دستورى فى المستقبل ومعالجة قضايا الامن وفوضى انتشار السلاح ، واعتماد Nلية العمل السياسى السلمى والحوار المقنع بالحجة لتسوية Hية خلافات سياسية على Hرضية المصالح العليا للوطن . واستشعرت القوى فى مبادرتها مدى عمق الازمة التى تعانى منها ليبيا واثرها على استقرار الوطن والمواطن الامر الذى دعاها الى تقديم هذه المبادرة التى ناشدت فيها الكيانات السياسية بتركيز نشاطها السياسى نحو اقرار دستور وطنى ينبثق عنه قانون ينظم ويؤطر العمل الحزبى . وناشدت المبادرة بتشكيل حكومة ازمة بعدد محدود من الوزارات تتولى مشاورات وطنية على اوسع نطاق لاختيار من يتولى رئاسة الحكومة التى ستلتزم بطرح برنامجها على المؤتمر الوطنى العام خلال 15 يوما من تاريخ تكليفه للتصويت عليه مع ضمان حماية السيادة الوطنية ومنع التدخلات الاجنبية فى القرار السيادى الوطنى . ( وال )

#مصر أنصار المعزول يشعلون النيران في مطرانية القوصية بـ"#أسيوط".. ويحرقون 15 منزلا #للأقباط

أشعل أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي النيران في مطرانية القوصية بأسيوط في الساعات الأولي من صباح اليوم الخميس، وأضرموا النيران في نحو 15 منزلا خاصة بالأقباط بالقرب من المطرانية.

كان أنصار المعزول قد بدأوا هجومهم علي المطرانية بإطلاق وابلا من الأعيرة النارية ناحيتها، وألقوا عددا من زجاجات المولوتوف عليها، علي خلفية مسيرة جابت شوارع مدينة القوصية، للتنديد بفض اعتصام رابعة والنهضة بالقوة.

صدي البلد

"الجامعة العربية" تدعو الدول العربية للتضامن مع #مصر

أعربت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن بالغ حزنها وتأثرها لسقوط عدد من الضحايا والمصابين بين صفوف المدنيين وقوات الأمن المصرية، خلال عملية فض اعتصامى الإخوان فى ميدانى النهضة ورابعة العدوية التى جرت فى القاهرة، وما تلاها من مصادمات، وحرق لمنشآت الدولة، واعتداء على الكنائس، فى عدد من محافظات الجمهورية.

وأكدت الجامعة العربية على أنها تدرك أن ما قامت به الحكومة المصرية من إجراءات هى سيادية وتقدير للموقف، لمواجهة التطورات الخطيرة، واحتواء الانفلات الأمنى، وتحمل مسئولياتها الوطنية لحفظ أمن واستقرار الوطن.

ودعت الجامعة العربية، فى بيان لها صباح اليوم الخميس، كافة الأطراف السياسة المصرية إلى انتهاج الحوار السلمى، لمعالجة أبعاد هذه الأزمة وتحقيق المصالحة الوطنية، وتجاوز تداعيات الأحداث المؤلمة، وتوفير المناخ المناسب لمشاركة جميع المصريين دون إقصاء للانخراط فى تنفيذ خارطة طريق المستقبل.

وشددت على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية عاجلة لاختصار المرحلة الانتقالية، وتحقيق المطالب المشروعة التى عبر عنها الشعب المصرى خلال ثورتى 25 يناير 2011 و30 يونيه 2013، والذى يصبو إلى بناء مجتمع ديمقراطى حر، وإرساء دولة القانون وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ووجهت الجامعة العربية إلى الشعب المصرى، وأسر الضحايا، تعازيها ومواساتها، كما تؤكد تضامنها مع مصر وشعبها الأبى، واستعدادها الكامل لتقديم كل ما يطلب منها للوقوف مع مصر فى هذه الظروف العصيبة.

كما تدعو الأمانة العامة، جميع الدول العربية، إلى تجسيد روح التضامن العربى، والوقوف مع الشقيقة مصر فى هذه المرحلة العاصفة من تاريخ الوطن العربى، حتى تظل مصر المستقرة والقوية عنصرًا فاعلا فى حفظ الأمن الجماعى العربى، ومنارة للتنوير الحضارى ولاستقرار المنطقة ورقيها.

اليوم السابع

#أبوسهمين : سيتم اتخاذ خطوات متسارعة من أجل بناء الجيش الليبي #ليبيا

  - عبر رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري ابو سهمين " عن افتخاره واعتزازه باعادة تأسيس الجيش الليبي ورؤية الملامح الانضباطية لدى افراده لبناء الدولة الليبية . وقال خلال حفل تخريج الدفعة الرابعة عشر من كلية القيادة والاركان بطرابلس ضمن احتفالات الجيش الليبي بذكرى تأسيسه الثالثة والسبعين " أبوسهمين " نحن نقدر وندرك جيدا مدى تلاحم ثوارنا مع الضباط الشرفاء أثناء حرب التحرير ، وذلك من أجل أن يحيا الشعب الليبي بحرية وكرامة . وأعلن رئيس المؤتمر الوطني العام خلال كلمته أنه سيتم اتخاذ خطوات متسارعة من أجل بناء الجيش ، مشيرا إلى ان الدولة تحتاج إلى الجميع بمن فيهم المتقاعدين ، حيث لاتهميش لهم بل سيتم الاستفادة من خبراتهم في مجالات كثيرة . ووعد رئيس الاركان العامة للجيش الليبي اللواء " عبد السلام جاد الله العبيدي " في كلمته بالمناسبة الضباط بانه سوف يبدل ما بوسعه لتقديم الدعم الكامل لتلبية كافة احتياجات الكلية لما لها من دور هام ورئيسي في صقل وبناء اجيال متعاقبة وهم المتسلحين بالعلم والمعرفة في كافة المجالات العسكرية والمدنية . واكد ان ليبيا امام تحديات كبيره لا يمكن تجاوزها الا بعزيمه صادقة وعمل ذؤوب لتجاوز العقابات لبناء مؤسسة عسكرية قادرة على حماية ليبيا الحبيبة . وهنأ رئيس الاركان العامة للجيش الليبي الضباط الخريجين الذين تلقو دروس هامه في القيادة والاركان .. مبينا ان هذا الصرح العلمي وصل الى مرحله متقدمه من التجهيز والاعداد بعد ثورة السابع عشر من فبراير بفضل جهود المخلصين في هذه المؤسسة من قيادة الذين باشرو اعمالهم عقب التحرير وان كلية القيادة والاركان اصبحت تضاهي العديد من الكليات في الدول المتقدمة . وشدد في كلمته خلال الحفل على ضرورة أن يكون لليبيا مؤسسة عسكرية قوية ، وجيش عصري ذكي مبني على اسس علمية ، وقادر على حماية الوطن وضمان امن المواطن وفرض سيادة وهيبة الدولة . واوضح في كلمته ، أن ليبيا أمام تحديات كبيره لا يمكن تجاوزها الا بعزيمه صادقة وعمل ذؤوب لتجاوز كافة العراقيل وتأسيس مؤسسة عسكرية قادرة . من جانبه ترحم آمر كلية القيادة والاركان الدكتور " علي عبد الجليل اللطيف " على الشهداء الابرار الذين ضحو بدمائهم من اجل الحرية والكرامة لهذا الوطن . واوضح في كلمته فى الاحتفال أنه من الضروري اصبح ان يكون لليبيا مؤسستها العسكرية وان يكون لها جيش عصري ذكي مبني على اسس علمية وجيش قوي ولائه لله اولا ثم الوطن ، وجيش قادر على حماية الوطن . وتخلل الاحتفال عرض ضوئي حول كلية القيادة والاركان وتخصصاتها العسكرية ، وطرق اعداد البحوث والدراسات العسكرية والاستراتيجية في مجال الدفاع والامن الوطني . واشتمل العرض على مراحل المنهج الدراسي لدورة الاركان العامة سوى الجانب العلمي والتطبيقي ، والانشطة المختلفة للكلية وما يتعلق بتنظيم الدورات والندوات في العلوم العسكرية . وتم في الاحتفال اعلان نتائج الخريجين ومنحهم شهائد تقديرية وجوائز تشجيعية . وحضر هذا الاحتفال النائب الثاني للمؤتمرالوطنى العام وعدد من اعضائه ،ووزير الدفاع في الحكومة المؤقتة ،واعضاء بعثة الامم المتحدة لدى ليبيا، وعدد من رؤساء الاركان العامة البرية والبحرية والجوية . كما حضره رؤساء الهيئات ومدراء الادارات برئاسة الاركان العامة للجيش الليبي ،وآمري الصنوف والمناطق العسكرية ، وآمري المؤسسات التعليمية العسكرية، عدد من الملحقين العسكريين بالبعثات الدبلوماسية العاملين بليبيا، وعدد من الضباط وضباط الصف بالجيش الليبي ، ومن ضباط السلاح الجوي . (وال)

#ليبيا وزارة المواصلات توافق على إنشاء ميناء استثماري #بزليتن

وافق وزير المواصلات والنقل عبد القادر محمد على طلب المجلس المحلي زليتن بإنشاء ميناء بحري استثماري بالمدينة. وقال عضو المجلس المحلي زليتن حسن صوفيا، إن الموافقة أحيلت إلى مصلحة الموانئ والنقل البحري لتكليف مكتب استشاري متخصص ليقوم بتحديد موقع الميناء بالمدينة. وأضاف أن الميناء سيكون استثماريا، ويقوم بتشغيله وتنفيذه رجال أعمال من مدينة زليتن، بينما سيخضع في قوانينه وإجراءاته وإشرافه إلى وزارة المواصلات. وأشار صوفيا إلى أن مدينة زليتن تعتبر من أكبر المدن التجارية في ليبيا، حيث يوجد بها آلاف التجار والموردين في البلاد. يذكر أن منطقة صناعية جنوب مدينة زليتن بصدد الإنشاء.
المصدر: أجواء لبلاد

#طرابلس تأجيل محاكمة المدعو " دورودة " إلى 25 سبتمبر المقبل .

طرابلس 15 أغسطس 2013 ( وال ) - قررت محكمة إستئناف طرابلس أمس الاربعاء تأجيل محاكمة المدعو " أبوزيد دوردة " آخر رئيس لجهاز الأمن الخارجي في النظام السابق ، إلى الخامس والعشرين من سبتمبر المقبل بناء على طلب النيابة . وأكد قاضي المحكمة أن هذه الجلسة سوف تكون آخر جلسة لتأجيل المحاكمة التي بدأت في يونيو من العام 2012 وتأجلت سبع مرات . ويواجه المدعو " دوردة " اتهامات بإصدار الأوامر بإطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين خلال ثورة 17 فبراير المجيدة . ...(وال)...

نقيب الصحفيين يدين الاعتداء على صحفية ب #طرابلس

تعرضت الصحفية عشتار محمد أمس لاعتداء لفظي داخل المؤتمر الوطني العام بطرابلس، إثر اقتحامه من قبل متظاهرين مطالبين بالاستحقاق الدستوري الأمازيغي. الصحفية عشتار محمد قالت إنني تعرضت لاعتداء من قبل بعض المقتحمين لمقر المؤتمر الوطني العام، وقام البعض منهم -رغم علمهم بأني صحفية- بالاعتداء اللفظي علي وشتمي، واستولوا على مقتنياتي الشخصية، والكمبيوتر المحمول الخاص بي. وبشأن الاعتداءات التي تعرض لها بعض الصحفيين في ليبيا قال نقيب الصحفيين مصطفى فنوش لأجواء لبلاد إن الوطن يمرّ بتطورات أمنية وسياسية خطيرة وغير مسبوقة، خاصة استهداف الإعلاميين والإعلاميات، والنقابة استنكرت أكثر من مرة، ولكن الاستنكار لا يجدي نفعاً، لذلك فإننا نطالب المؤتمر الوطني العام بتسمية وزير الإعلام الجديد حتى يمكن تفعيل دور الإعلام في هذه المرحلة. يشار إلى أن نقابة الصحفيين الإعلاميين كانت قد أصدرت عدة بيانات تستنكر فيها ما تعرض له الصحفيون.
المصدر: أجواء لبلاد

#ليبيا المنتخب الوطني الليبي ل #كرة_القدم يستعد للدخول في معسكر إعداد خارجي ب #تونس .

طرابلس 15 أغسطس 2013 ( وال )- يتوجه المنتخب الوطني لكرة القدم يوم 24 أغسطس الجاري إلى تونس لإقامة معسكر إعداد خارجي استعدادا لمباراته الأخيرة في تصفيات كأس العالم مع المنتخب الكاميروني في الثامن من سبتمبر القادم بياوندي . وأفاد مدير إدارة المنتخبات " عادل بن عيسى " المحرر الرياضي بوكالة الأنباء الليبية أن المنتخب الوطني سيجري خلال هذا المعسكر مباراتين الأولى في الـ 27 مع منتخب بتسوانا ، والثانية مع منتخب غانا في الـ 30 من شهر أغسطس الجاري . وأوضح أن المنتخب الوطني سيتحول في الـ 31 من هذا الشهر إلى أوغندا وهي المحطة الاخيرة قبل التحول إلى ياوندي بأسبوع حيث سيجري بها مباراة ودية مع منتخبها . وأشار إلى أن باقي عناصر المنتخب سينظمون في الـ 20 من هذا الشهر إلى تدريبات المنتخب قبل التوجه إلى معسكر تونس . يذكر أن لجنة المنتخبات قد قررت مؤخرا إقامة معسكر للمنتخب بتونس بدلا من المغرب ، وذلك لعدم تمكنها من إجراء مباريات ودية مع فرق مغربية . يشار أن منتخب الكاميرون يتصدر حاليا المجموعة التاسعة بعشر نقاط ، والمنتخب الوطني بتسع نقاط ، والامل الوحيد للمنتخب الوطني الليبي هو الفوز بنتيجة هذه المباراة للتأهل إلى الدور الثاني . ...(وال)...

وفد من وزارة الصحة يزور مستشفى مزدة العام للاطلاع على إمكانياته .

مزدة 15 أغسطس 2013 ( وال ) - قام وفد من وزارة الصحة بزيارة لمستشفى مزدة العام أمس الأربعاء ، للاطلاع على إمكانياته وتجهيزاته والخدمات التي يقدمها للمواطن . وترأس هذ الوفد ، مدير إدارة المستشفيات السيد " محمد عبيد " ، وعدد من مديري الإدارات الأخرى بالوزارة . وقام الوفد - الذي استقبله السيد "السالك محمد عبدالسلام " مدير المستشفى ، وعدد من رؤوساء الأقسام والأطباء - بزيارة الأقسام والالتقاء بالنزلاء والاطمئنان على حالاتهم ومدى الاهتمام بهم . وتم في هذه الزيارة ، بحث مدى حاجة المستشفى للعناصر الطبية والطبية المساعدة ، واحتياجاته للصيانة وغيرها من الأشياء التي تعمل على حسن أداء المستشفى وتقديمه الخدمات للمواطنين في منطقة مزدة . ...(وال - مزدة)...

#ليبيا انطلاق مسابقة اختيار المفتشين التربويين بمدينة #مزدة .

مزدة 15 أغسطس 2013 ( وال ) - انطلقت بمدينة مزدة أمس الأربعاء ، مسابقة اختيار المفتشين التربويين لمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط باشراف لجنة من الإدارة العامة للتفتيش التربوي . وتتضمن المسابقة ، الامتحان في المواد العلمية التي تتلائم مع التخصصات الدراسية وطرق التدريس والتربية وعلم النفس وغيرها من العلوم التي تساهم في إعداد المفتش التربوي . ...(وال - مزدة)...

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 15 أغسطس 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 15- 8 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : تبقى درجات الحرارة مستقرة مع نسبة رطوبة عالية وتكاثر للسحب مع احتمال سقوط أمطار خفيفة على بعض مناطق الشمال الغربي . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع احتمال سقوط أمطار خفيفة متفرقة على مصراته و"أبونجيم" وبعض مناطق الجبل الغربي ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 29 ـ 34 ) درجة مئوية . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية إلى شمالية غربية سرعتها بين الخفيف والمعتدل مع ظهور شبورة مائية على الجبل الأخضر ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين( 28 ـ 33 ) درجة مئوية . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 40) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 37 ) درجة مئوية . ..( وال )..