الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

#روسيا تبدأ الإنتاج الصناعي لحاملات طائرات في عام 2021


صرح قائد القوات البحرية الروسية بأن الخطة تقتضي أن تبدأ روسيا العمل في تصنيع حاملات طائرات جديدة منذ عام 2021

 أبلغ قائد القوات البحرية الروسية الأميرال فيكتور تشيركوف الصحفيين اليوم (19/12/2012) بأن روسيا ستدشن الإنتاج الصناعي لحاملات طائرات جديدة في عام 2021.

ويضم الأسطول الروسي حاملة طائرات واحدة هي "أدميرال كوزنيتسوف"، الآن.
وقال الأميرال تشيركوف إنه يجب أن يتم تعزيز القدرات القتالية للقوات البحرية الروسية في فترة 2021-2030 من خلال ضمّ حاملات طائرات وسفن حربية أخرى وغواصات جديدة إليها.
وكان نائب رئيس الحكومة الروسية دميتري روغوزين قد أعلن منذ أيام أن روسيا أصبحت تملك طائرات مجهزة بالمحرك القوي المناسب للطائرات التي تنطلق من السفينة البحرية وتهبط على متنها.
وأوضح روغوزين في اجتماع رأسه رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف في 17 كانون الأول/ديسمبر 2012، إن شركة "كليموف" الروسية المصنعة لمحركات الطائرات تجري الاختبار النهائي لمحرك جديد للطائرات المقاتلة المحمولة بحرا غدا (18 كانون الأول)، مشيرا إلى أن المحرك التربيني النفاث "أر دي-33 أم كا" تم إيجاده للطائرات الروسية المحمولة بحرا.
ونوه نائب رئيس الوزراء إلى أن هذا المحرك يتيح لروسيا أن تباشر العمل في تصنيع حاملات طائرات.

#فن آي ويوي يطلق نسخته من أغنية " كانغ نام ستايل"


صور الفنان الصيني المنشق آي ويوي نسخته من أغنية "كانغ نام ستايل "لمغني الراب الكوري الشهير ساي والتي شاهدها أكثر من 531 مليون مشاهد في موقع الانترنت، وطرحها أمس الأربعاء في الانترنت في محاولة منه لاستقطاب الجماهير لقضاياه العالقة.

ويبدو أن أغنية " كانغ نام ستايل" تحولت الى ما يشبه الحمى التي تصيب عدواها السياسيين والفنانين في مختلف أنحاء العالم، فعقب انتشار صور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وهو يؤدي حركات "رقصة ركوب الخيل" في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، قرر الناشط السياسي الصيني المنشق أن يحذو حذوه بتصوير نسخة ساخرة من الأغنية التي  شغلت العالم منذ أن تم إطلاقها في 15 يوليو/تموز 2012  والتي تابعها أكثر من 531 مليون مشاهد في موقع "يوتيوب" بالإنترنت منذ ذلك الحين، أي ما يزيد عن عشرة أضعاف من سكان كوريا الجنوبية .
ويظهر ويوي برفقة فتيات حسناوات تيمنا بمغني الراب "ساي" ثم تتخلل التصوير لقطات من الأغنية الأصل، ليعود للرقص مقيدا بالأصفاد ليد راقص آخر.
وآي ويوي (55 عاما) من أشهر الفنانين المعاصرين الصينين في العالم ومن أكثرهم جدلا فهو ناشط سياسي تتلمذ على يدي والده الشاعر الصيني الرائد آي تسين الذي تم نفيه في أواخر الخمسينات ومنع من النشر في الصين حتى عام 1978.
وانتقد ويوي مواقف الحكومة الصينية مرارا وتكرارا، مطالبا بالانفتاح والديمقراطية وقدم دراسة استقصائية  تكشف عن الفساد المتفشي في الدوائر الحكومية والذي كان سببا بموت الكثيرين في زلزال سيشوان في عام 2008، بينما اتهمته السلطات بالاحتيال الاقتصادي، وتم اعتقاله  في مطار بكين في الثالث من نيسان/أبريل  عام 2011 ولمدة 80 يوما ثم منع من مغادرة البلاد لعام كامل.
ودمرت السلطات الصينية مرسم آي ويوي لكنه لم ييأس بل أقام معارض في أنحاء مختلفة من العالم رغم تواجده في الصين عن طريق بعث تصاميمه عبر برنامج "سكايب". ونظمت وقفات احتجاجية ومساندة لويوي أمام سفارات الصين في العالم كان شعارها "1001 كرسي لويوي". ومع تصاعد الأصوات المطالبة بحرية ويوي أطلق سراحه واستطاع مغادرة الصين ليتنقل بين عواصم العالم بمعارض تلخص أفكاره.
وصنفته المجلة البريطانية "آرت ريفيو" في المرتبة الثالثة عالميا في القائمة الحادية عشرة للشخصيات المئة الأكثر نفوذا بعالم الفن في هذا العام، بعد أن ترأس القائمة نفسها في العام الفائت ما أثار استهجان الحكومة الصينية  لهذا التصنيف. فجاء رد وزير الخارجية الصيني حينها كالتالي: "يوجد في الصين فنانون أكثر كفاءة. ونحن نرى أن تصنيفاً مبنياً على أسس سياسية هو قرار ينتهك أهداف المجلة."
ويبقى السؤال من المؤدي  التالي لرقصة "ركوب الخيل" من أغنية "كانغ نام ستايل" بين الأسماء اللامعة؟

#فن طباعة تعليق الممثل الفرنسي ديبارديي يترهبن لأجل ابنة رئيس أوزبكستان


وافق النجم الفرنسي المخضرم جيرار ديبارديي مبدئيا على أداء دور راهب في فيلم اشتركت في تأليفه غولنارا كريموفا الابنة البكر المتعددة المواهب لرئيس أوزبكستان إسلام كريموف.

والسيناريو من تأليف مشترك للكاتب أكبر حكيموف وغولنارا كريموفا، وأعطى الممثل ونجم السينما الفرنسية العالمي جيرار ديبارديي موافقته المبدئية على التمثيل في الفيلم وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني  " OLAM.uz".
وتدور أحداث الفيلم في آسيا الوسطى بفترة تمتد بين القرنين الخامس والسادس الميلادي، ومن المتوقع أن يؤدي جيرار ديبارديي (63 عاما) دور راهب قادم من أوروبا، وغولنارا في طور وضع اللمسات الأخيرة على السيناريو الممتد على عدة حلقات إلا أن تفاصيل بدء التصوير لم تذكر بعد.
وكاتبة السيناريو غولنارا كريموفا هي من أكثر نساء أوزبكستان نفوذا فهي ابنة رئيس أوزبكستان الحالي، وممثلة أوزبكستان الدائمة لدى هيئة الأمم المتحدة في جنيف، كما كشفت عن مواهبها المتعددة مؤخرا فهي خريجة جامعة هارفرد الأميركية واتجهت للغناء فأدت أغنيتين وصورت لكل منهما فيديو كليب.  كما دخلت عالم تصميم المجوهرات والأزياء وأطلقت مجموعة اسمية من مستحضرات التجميل أيضا.
ووالد غولنارا هو إسلام كريموف الذي يحكم أوزبكستان منذ العام 1989 وقد أعيد انتخابه لولاية جديدة في ديسمبر 2007، أما جيرار ديبارديي فهو ممثل فرنسي ونجم عالمي بجدارة فقد مثل في 195 فيلما حتى الآن.
وبدأ ديبارديي مسيرته الفنية في مطلع السبعينات ولكنه تذوق طعم الشهرة الحقيقي في بداية الثمانينات برفقة الكوميدي الفرنسي المخضرم بيير ريشار ليشكلا ثنائياً كوميدياً رائعاً حطم جميع الأرقام القياسية في شبابيك التذاكر السينمائية وكلل بالنجاح في الأفلام التالية للمخرج ذاته "الآباء" و"الهاربون".
أما بطولته المطلقة فكانت في فيلم "سيرانو دي بيرجيراك" الذي رشح لنيل جائزة الأوسكار عن دوره فيه. ثم لمع في" الدوق مونتكريستو" و "الفرسان الثلاثة " و" The Man in the Iron Mask "  برفقة الوسيم ليوناردو ديكابريو. ومن آخر أفلامه "راسبوتين" و"حياة بي"

#روسيا تسعة بالمئة من سكان روسيا يتوقعون نهاية العالم في الـ21 من الشهر الجاري


ثمة توقعات بوصول العالم إلى "نهايته" في 21 كانون الأول/ديسمبر من 2012، وهو اليوم الذي ينتهي فيه "تقويم المايا".



وقام علماء الاجتماع باستطلاع رأي 1600 شخص من سكان روسيا بخصوص "نهاية العالم" المتوقعة.



وأظهر الاستطلاع أن 75 في المائة من سكان روسيا لا يفعلون شيئا أمام احتمال "نهاية العالم" بينما يحتاط 3 في المائة لهذا الاحتمال، فيقومون بتكوين احتياطي غذائي في حين يتضرع 1 في المائة إلى الله.



وبيّن نفس الاستطلاع أن 9 في المائة من الروس لا يستبعدون أن تصدق التوقعات بنهاية العالم.



ويجدر بالذكر أن إدارة منشأة "مخبأ ستالين" في موسكو دعت الراغبين في النجاة من "نهاية العالم" ليلجأوا إلى مخبأ محصن يبعد 65 مترا عن سطح الأرض، واعدة بتأمين "النجاة من نهاية العالم" في مقابل مبلغ 1.5 مليون روبل للشخصيات الهامة و500 ألف روبل للمواطنين العاديين. كما أنها وعدت بإعادة نصف المبلغ المدفوع إذا "لم يقض العالم نحبه".



وعلى صعيد ذي صلة قال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن الحادي والعشرين من ديسمبر سيكون يوم عمل عادي للقوات الصاروخية النووية الروسية رغم الشائعات التي تتحدث عن نهاية العالم في هذا اليوم.



وأوضح العقيد فاديم كوفال أن القوات الصاروخية ستواصل عملها وفقا للخطة في الحادي والعشرين من ديسمبر.

#فن أرنولد شوارزنيغر..ينال جنسية العالم


نال بطل العالم الممثل والسياسي المهتم بقضايا البيئة أرنولد شوارزنيغر جائزة "مواطن العالم" الفخرية، التي تمنح سنويا لرابطة مراسلي الأمم المتحدة عن جهوده في مكافحة آثار ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم

وجاء في تقرير رابطة مراسلي الأمم المتحدة، أنه سيتم تقديم الجائزة من أيدي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في حفل افتتاح سيعقد في 19 ديسمبر/كانون الأول. وأسندت جائزة "مواطن العالم" لكل من أرنولد شفارتزنيغر والممثل الأمريكي فورست ويتيكر الذي رفع إلى رتبة سفير اليونسكو للنوايا الحسنة من أجل السلام والمصالحة.
أما شوارتزنيغر فقد أسس منظمة غير ربحية في عام 2011، معنية بحماية البيئة ومكافحة آثار ظاهرة الاحتباس الحراري. وتدعى المنظمة "R20 Regions of Climate Action " والتي تهدف لتحقيق المبادرات البيئية على المستوى المحلي من خلال تعاون الحكومات الإقليمية والشركات التي تقدم طرقا مبتكرة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
وتم تأسيس هذه الجائزة في عام 1995 ليكون أول الفائزين بها هوتيد تيرنير مؤسس " CNN " الذي خصص مليار دولار للحساب الخاص للأمم المتحدة لتنفيذ برامج مختلفة. ومنذ ذلك الحين نال شرف الحصول على هذه الجائزة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، والممثلتان السينمائيتان أنجلينا جولي ونيكول كيدمان، والدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي.
وتأسست رابطة مراسلي الأمم المتحدة في عام 1948، وتضم  قرابة 200 صحفي يمثلون أغلب وسائل الإعلام في جميع قارات الكرة الأرضية.
أما آرنولد شوارتزنيغر فهو البطل الخارق النمساوي الأصل الذي بدأ تدريبات الأثقال في سن الخامسة عشر، ليفوز بلقب سيد الكون" Mr. Universe "  في سن الـ23 عاما وكان في طريقه إلى الفوز بمسابقة سيد أولمبيا "Mr. Olympia " بإجمالي إحراز اللقب العالمي سبع مرات.
وانتقل آرنولد من النمسا الى الولايات المتحدة عندما كان عمره 21 عاما، ما كان حلما راوده منذ أن كان في العاشرة من العمر، حيث أصبح من أهم الشخصيات في تاريخ كمال الأجسام، ودخل الى عالم السينما بدور هرقل في عام 1970 لفيلم هرقل في نيويورك ثم عزز مكانته السينمائية في فيلم عن كمال الأجسام هو "ضخ الحديد" في عام 1977، ولكن شهرته العالمية كانت ثمرة لدوره في فيلم "كونان البربري" في عام 1982 
وفي عام 1983 نال شرف حمل الجنسية الأمريكية الى جانب جنسيته النمساوية، ثم جاء دوره المذهل بالفيلم الأشهر على الإطلاق" The Terminator"  وهو من أوائل أفلام الخيال العلمي ذات المؤثرات البصرية والحركية المتطورة جداً في سنة إنتاجه بالعام 1984 محققا إيرادات تجاوزت 78.4 مليون دولار.
وصل ارنولد للعالمية وأصبح رمزاً لأفلام الحركة في حلم جميع السينمائيين بـ"هوليوود" الواقعة بمقاطعة لوس أنجلس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم توجه للسياسة لينتخب في أكتوبر/تشرين ألأول عام 2003 حاكما لولاية كاليفورنيا وحتى عام 2007.
وكان زواجه الأول الذي دام خمس سنوات فاشلا وزواجه الثاني دام 25 عاما مع الصحفية ماريا شرايفر التي كان خالها الرئيس الأمريكي الراحل جون كيندي، ولهم أربعة أطفال. ولكن آرنولد في عامه الخامس والستين لم يقرر الإعتزال من عالم الفن أبدا، اذ يعتزم على العودة لبطله الشهير "كونان البربري" الذي أداها منذ ثلاثين عاما عندما كان في ريعان شبابه، ليظهر في فيلم جديد .

#فن وفاة لاري هاغمان... شرير "دالاس" الوسيم


توفي نجم أشرار المسلسلات الأمريكية، لاري هاغمان، الشهير بدوره بمسلسل "دالاس" يوم الجمعة الفائت عن عمر ناهز 81 عاما بعد صراع مرير مع السرطان .

وأمضى الممثل الأميركي لحظاته الأخيرة بمستشفى في "دالاس" برفقة أقربائه والممثلة ليندا غراي التي شاركته البطولة لمسلسل "دالاس" والتي نعته قائلة: "كان محباً للحياة وجلب السعادة لكل من عرفهم. كان مبدعاً كريماً محباً مبهجاً وموهوباً وسأفتقده بشدة ".

ولاري من مواليد ولاية تكساس الأمريكية بعام 1931 وكانت والدته ممثلة فأقحمته لعالم التمثيل بدءاً من أدوار صغيرة بعروض مسرحية  لكنه هجر الفن لينضم لصفوف الجيش الأمريكي لتأدية الخدمة العسكرية إبان الحرب الكورية .

 وبعد عودته من الجيش  تدرج لاري بأدواره حتى أدى دوراً في مسلسل كوميدي "أحلم بجيني" والذي كان نجاحه المبهر الوحيد حتى أواخر السبعينات عندما عرض عليه دور الشرير الوسيم في مسلسل "دالاس"

واتسمت أحداث مسلسل دالاس على مدى 356 حلقة عرضت منذ عام 1978 وحتى عام 1991 فاقترن اسم لاري هاغمان باسم البطل جيه آرا يوننغ رجل الأعمال الشرير الذي أداه فيه فحصد أربع جوائز "غولدن غلوب" اثنتين من "إيمي" كما دشن نجم باسمه على ممشى النجوم في هوليود في عام 1981.

 وفي محاولة لاسترداد أمجاد الماضي ونجاح "دالاس" في الثمانينات قررت أحدى قنوات التلفزيون في أمريكا تصوير تتمة لمسلسل "دالاس" وتحمل العنوان نفسه، الا أن تردد لاري بقبول دوره لتأجيل المشروع الى أن تمكن المنتجون من انتزاع موافقته برفقة ليندا غري وباتريك دافي البطلين الرئيسيين في المسلسل ذاته وتم العرض الأولي لحقة تجريبية في شهر  يونيو/حزيران من هذا العام.
ونشرت صحيفة "دالاس مورنينغ نيوز" بيانا من أسرة هاغمان قولها إن هاغمان توفى في مستشفى في دالاس اثر مضاعفات بعد صراع مع سرطان الحلق. 

وكان هاغمان قد أصيب بسرطان الكبد في التسعينات بعد ادمانه شرب الخمر منذ تسعينات القرن الماضي.

#فن #اردوغان مستاء من "حريم السلطان"



وانتقد اردوغان بشدة مسلسل (القرن العظيم) "Magnificent Century"، أو كما يعرف في العالم العربي باسم (حريم السلطان)، والذي بلغت نسبة مشاهديه حوالي 150 مليون شخص في تركيا وأجزاء من البلقان والشرق الأوسط، ردا على انتقادات للسياسة الخارجية لحكومته.
والإنتاج التلفزيوني الضخم الذي يستحوذ على انتباه المشاهدين بحكايات عن صراع السلطة والدسائس التي تتم في القصر يتعرض لفترة حكم السلطان سليمان القانوني في القرن السادس عشر، عندما كان الحكام العثمانيون يبسطون سيطرتهم على امبراطورية تمتد إلى ثلاث قارات.
وقال أردوغان إن السلطان سليمان كان قائدا فاتحا وليس كما يصوره المسلسل كشخص مفرط في حب النساء.
وقال أردوغان في افتتاح مطار في غرب تركيا يوم الأحد "(المنتقدون) يسألون لماذا نتعامل مع شؤون العراق وسوريا وغزة..إنهم يعرفون آبائنا وأسلافنا من خلال (القرن العظيم) لكننا لا نعرف سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر بها في المسلسل. لقد أمضى 30 عاما على ظهر الخيول وليس في القصر. ليس كما ترون في المسلسل."
وأدت المشاهد التي يظهر فيها السلطان سليمان مع نساء في القصر إلى نداءات من مشاهدين في تركيا للرقابة بمنع المسلسل، لكن المسلسل يحتل أعلى نسبة مشاهدة كل أسبوع.
وقال اردوغان انه قد تم تحذير مخرج المسلسل الذي يعرض منذ كانون الثاني/يناير 2011، وصاحب القناة التي تعرضه، لكنه أضاف دون الخوض في التفاصيل انه يتوقع أيضا تحركا من السلطة القضائية.

#فن مارتن سكورسيزي يتبنى فيلماً عن حياة بيل كلينتون


"أنباء موسكو"
وسيتناول الفيلم حديثا مع الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، الذي قضى فترتين رئاسيتين متتاليتين في البيت الأبيض، بشأن عالم السياسة والتاريخ والثقافة والعالم.

 وقال مخرج الفيلم سكورسيزي "من خلال الأحاديث الحميمة، أود أن القي نظرة أكثر عمقا على هذه الشخصية"، مضيفاً "كشخصية بارزة لا تزال تمثل صوتا مهما في القضايا العالمية. يواصل الرئيس كلينتون تشكيل ملامح الحوار السياسي سواء هنا أو حول العالم".

وبالرغم من بقاء تاريخ بدء التصوير طي الكتمان، الا أن بيل كلينتون أعرب عن تعاونه مع  صانعي الفيلم واستعداده له، دون الاشارة إن كانت أحداث الفيلم منطلقة من السيرة الذاتية التي كتبها كلينتون عام 2004، أم أن مخرجا بحجم سكورسيزي سيكشف عن خفايا غير متوقعة من حياة كلينتون.

سكورسيزي -70 عاما- هو مخرج سينمائي أمريكي من أصل إيطالي، ويعد من أشهر المخرجين في هوليوود، فهو حامل السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي في عام 1976 عن فيلم "سائق التاكسي"، وفي عام 1988  قام بإخراج فيلم "الإغراء الأخير للسيد المسيح" الذي واجه الرفض والانتقاد الحاد من الفاتيكان.

 وتعاون سكورسيزي مع النجم الوسيم ليوناردو ديكابريو في ثلاثة أفلام لامعة أولها فيلم "عصابات نيويورك" الذي ترشح لنيل عشر جوائز  أوسكار في عام 2002 ، الا أنه لم ينل أيا منها،  اضافة لفيلم "الطيار" في عام 2004، وليتوج تعاونهم ا بجائزة الأوسكار أخيرا بفيلم "المغادرون" عام 2006 كأفضل مخرج سينمائي.

ولسكورسيزي تجارب سينمائية وثائقية مهمة، فقد أخرج فيلمين نالا جوائز "إيمي"، وتمحورا حول المغني بوب ديلان"No Direction Home: Bob Dylan"  في عام 2005، وآخر عن عضو في فرقة "بيتلز" السابق جورج هاريسون" George Harrison: Living in the Material World "في عام 2008.

أما بيل كلينتون (66 عاما) فكان رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية لفترتين رئاسيتين متتاليتين بين عامي 1993 و2001 ، وأسس بعد مشاغله الرئاسية، مؤسسة ويليام ج. كلينتون لتعزيز الوقاية ضد الأمراض مثل العلاج والوقاية من مرض الإيدز في عام 2004، كما أصدر سيرته بعنوان "ماي لايف" وساهم في الحملة الرئاسية لزوجته هيلاري في عام2011.

#دمشق القلموني : أكثر من ثلاث مجازر في 24 ساعة



منذ ساعات الصباح الباكر ، وقوات الأسد تقصف براجمات الصواريخ بلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي في سماء المدينة , كما قصف النظام ايضا بعضا من احياء درعا وحماه ، ما خلف دمارا واسعا .
وعلى نطاق المعارك التي يخوضها الجيش الحر مع قوات النظام ، فقد تركزت الاشتباكات في محيط دوار السيوف بمحافظة دير الزور ، ومحيط مبنى المخابرات الجوية ودوار الليرامون في محافظة حلب .

عامر القلموني المتحدث باسم المركز الإعلامي السوري بدمشق وريفها

#سوريا القلموني : أكثر من ثلاث مجازر في 24 ساعة

منذ ساعات الصباح الباكر ، وقوات الأسد تقصف براجمات الصواريخ بلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي في سماء المدينة , كما قصف النظام ايضا بعضا من احياء درعا وحماه ، ما خلف دمارا واسعا .
وعلى نطاق المعارك التي يخوضها الجيش الحر مع قوات النظام ، فقد تركزت الاشتباكات في محيط دوار السيوف بمحافظة دير الزور ، ومحيط مبنى المخابرات الجوية ودوار الليرامون في محافظة حلب .

#مصر مصر.. جبهة الانقاذ تدعو لتأجيل المرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور

دعت جبهة الانقاذ الوطني المعارضة المصرية في بيان لها يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الاول لتأجيل المحلة الثانية من الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد.
واعتبرت الجبهة ان قرار قضاة مجلس الدولة برفض الإشراف على المرحلة الثانية من الاستفتاء، يجعل الإشراف القضائي على هذه المرحلة مستحيلا، ويبطل ما وصفته بـ"دعاوى" اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على الاستفتاء بشأن وجود عدد كاف من القضاة.
وشددت الجبهة في بيانها على "ضرورة تأجيل المرحلة الثانية، وبوضع اللجنة العليا أمام مسئوليتها الوطنية، بعد أن تأكد عدم توفر الشرط الجوهري الذي لا بديل عنه لسلامة أي عملية اقتراع، وهو الإشراف القضائي على الاستفتاء".
ودعت الجبهة الجماهير المصرية لمواصلة الاحتشاد والاستعداد للتصويت بـ "لا" على مشروع الدستور، مشيرة الى ضرورة اسقاطه واصفة اياه بانه "يعصف بالحقوق الاساسية" للمواطنين.
هذا واعتبر جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية في جامعة قناة السويس ان إتمام الاستفتاء على الدستور رغم التجاوزات التي حدثت في المرحلة الأولى منه، لن يؤدي الى استقرار الوضع في مصر. وبخصوص تعهدات وزير العدل بالتحقيق في بلاغات الانتهاكات التي حصلت في المرحلة الأولى، قال سلامة إن كل التحقيقات التي أجريت منذ بداية الثورة حتى الآن لم تسفر عن شيء. وأشار الى أن الاستفتاء فاقد للمصداقية منذ المرحلة الأولى، موضحا أنه "لم يكن عدد اللجان الاستفتائية كافيا، مما أدى الى تدني نسبة التصويت الى 30% بالرغم من التزاحم الشديد أمام صناديق الاقتراع الذي لم يشهده أي استفتاء أو انتخابات من قبل"، حسب قوله.  

#واشنطن #اسرائيل واشنطن: استمرار اسرائيل في الاستيطان "عمل استفزازي"

أعربت الولايات المتحدة عن خيبة أملها من استمرار إسرائيل النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية ومدينة القدس، معتبرة انه "عمل استفزازي".
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند يوم 18 ديسمبر/كانون الأول "في ما يتعلق بمسألة الاستيطان والتصريحات والأفعال الأخيرة، نحن نشعر بخيبة أمل كبيرة لأن إسرائيل تصر على الاستمرار في هذا النمط من الأعمال الاستفزازية".
وأضافت نولاند ان "هذه الإعلانات والخطط المتكررة لبناء مستوطنات جديدة يتعارض مع قضية السلام"، موضحة ان "قادة إسرائيل يقولون دائماً انهم يدعمون مساراً يقود لحل الدولتين، لكن هذه الأفعال تعرض هذا الهدف للخطر".
ودعت المسؤولة الأمريكية من جديد "إسرائيل والفلسطينيين لوقف أي نوع من الإجراءات الأحادية غير البناءة واتخاذ خطوات ملموسة للعودة إلى المفاوضات المباشرة"، مشددة على ان الطريقة الأفضل لحل مسألة المستوطنات هي بعمل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على تسوية الوضع الأمني والحدود بينهما، "فهذا المسار الصحيح ولا نريد أن نرى أفعالاً استفزازية من أي من الطرفين".
وكانت السلطات الإسرائيلية صادقت يوم الاثنين بشكل نهائي على مخطط لبناء 1500 وحدة سكنية في مستوطنة "رمات شلومو"، شمال القدس الشرقية. ويوجد في مستوطنة "رمات شلومو" حاليا 2000 وحدة سكنية وسيضاف إليها 1500 وحدة سكنية جديدة.
وكانت الحكومة الإسرائيلية أوعزت لسلطات التخطيط والبناء بالمصادقة على هذا المخطط في إطار خطوات ضد الاعتراف بفلسطين كدولة مراقبة وغير كاملة العضوية في الأمم المتحدة، وذلك ضمن مخططات لبناء 3000 وحدة سكنية في مستوطنات في القدس الشرقية والضفة الغربية ودفع مخططات بناء استيطانية في المنطقة "إي1" بين القدس والكتلة الاستيطانية "معاليه أدوميم".
في هذا الشأن اعتبر المحلل السياسي أحمد رفيق عوض في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن الوصف الامريكي للاستيطان اقل من الواقع بكثير، فهو ليس استفزازا بل صفعة للقانون الدولي، مؤكدا ان الوصف الامريكي ما هو سوى اعلامي ـ استهلاكي.

#اسرائيل #سوريا #الجيش الحر للمرة الثانية.. صحفي اسرائيلي يدخل سورية بمساعدة "الجيش الحر" ويعد تقريرا عن احداث البلاد

عرضت القناة الثانية الاسرائيلية تقريرا اعده مراسلها الصحفي ايتاي انغيل، الذي تسلل إلى سورية لتصوير الاحداث القائمة هناك، بمساعدة مسلحين من المعارضة.
وقال انغيل خلال حوار مع مذيعة القناة يوم 17 ديسمبر/كانون الأول "نحن كإسرائيليين لا يُمكننا دخول سورية عبر المعابر الحدودية العادية، وقام سوريون بتهريبنا الى الداخل عبر طرق أخرى، ودخلنا الى ادلب، وهي غير بعيدة عن حلب".
وأكد انغيل أن الزيارة هدفت الى معرفة "من هم الأشخاص الذين يقاتلون في سورية، والمفترض أن تؤول السلطة اليهم بعد سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد. ومعرفة كيف يرون مستقبل سورية؟ وكيف ينظرون الينا كإسرائيليين؟"، مشيرا الى أن من "بين هؤلاء أفرادا كبارا في السنّ حاربونا في العامين 1967 و1973".
وأضاف الصحافي "أن المعارضة السورية المسلحة تسيطر على مناطق كبيرة في ريف إدلب وفي مناطق أخرى"، كما عرض العديد من المقابلات مع المعارضين المسلحين في المناطق التي وصل إليها، شددوا من خلالها على "أنهم يعملون على تحرير سورية من مَنْ أطلقوا عليه الطاغية الرئيس بشار الأسد".
وقال أحد قادة المسلحين من "الجيش الحر" للتلفزيون الإسرائيلي: "إذا جاء شارون وقال لي انا ضد بشار فهو عيني".
يشار إلى أنها المرة الثانية التي يقوم الصحفي انغيل بالتسلل الى سورية، حيث كان تقريره الأول من درعا بتاريخ 20 مارس/آذار 2012.

#الامارات حقوقيون: السلطات الاماراتية تعتقل المزيد من نشطاء الانترنيت

أفاد مركز الامارات لحقوق الانسان، ومقره بريطانيا، بأن عدد المعتقلين من بين الناشطين على الانترنيت لدى السلطات الاماراتية وصل الى 7 اشخاص خلال اسبوع واحد.
واوضح المركز يوم 18 ديسمبر/كانون الأول ان ثلاثة امارتيين اعتقلوا في السعودية يوم الاثنين وسلموا للسلطات الاماراتية.
واشار المركز الى أن السلطات اعتقلت الاسبوع الماضي 4 نشطاء اخرين للاشتباه بعلاقتهم بحساب على موقع "تويتر" ينتقد الحكومة. ويقول مركز الامارات لحقوق الانسان ان هؤلاء الاربعة اعتقلوا ضمن سعي الحكومة للوصول الى معارض لديه حساب على تويتر بعنوان  weldbudhabi@
ويبدو ان صاحب الحساب، وعدد اتباعه 11 الفا، حصل على وثائق مسربة من جهاز الشرطة. ويعتقد ان السلطات الاماراتية اخترقت الحساب يوم الجمعة، وهو اليوم الذي اعتقل فيه سعيد ماجد الشاعر الشامسي، الذي شك بأنه صاحب الحساب، لكن صاحب الحساب الاصلي كتب عليه بعد ذلك انهم اعتقلوا الشخص الخطأ.
وكان صاحب حساب تويتر المذكور يكشف عن هوية ضباط متنكرين يعملون لجهاز امن الدولة التابع لوزارة الداخلية.
وذكر نشطاء الثلاثاء ان الثلاثة الذين اعتقلوا في السعودية كانوا يؤدون العمرة ويبدو انهم استخدموا "تويتر" لبث رسائل تأييد لنشطاء معتقلين. وتاتي الاعتقالات الاخيرة بعد اعتقال المدون محمد سالم الزمر، وعمره 18 عاما، مطلع الشهر.
والمدون هو نجل شاعر وقريب خالد النعيمي الذي اعتقل مع اكثر من 60 اخرين من نشطاء المجتمع المدني لبعضهم علاقة بحركة الاصلاح، وهي جماعة اسلامية محلية.
وكانت حكومة الامارات شددت الشهر الماضي من القيود على استخدام الانترنت. وحسب التعديلات، اصبحت جريمة جنائية ان تسخر من الدولة او مؤسساتها او تسئ اليها او ان تنظم مظاهرات غير مرخصة. وقالت جماعات حقوق الانسان ان التشريع الجديد يضع قيودا مشددة على حقوق حرية التعبير وحرية التجمع.

#اوباما #كاميرون #سوريا اوباما وكاميرون قلقان من استمرار العنف في سورية

عبر الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن قلقهما من استمرار العنف في سورية.
وأصدر البيت الأبيض بياناً يوم 18 ديسمبر/كانون الأول أعلن فيه ان أوباما وكاميرون عقدا مؤتمراً عبر الفيديو حول مجموعة من المسائل الاستراتيجية.
وأضاف البيان ان أوباما وكاميرون عبرا عن قلقهما من استمرار العنف في سورية، حيث قال الرئيس الأميركي ان تشكيل الائتلاف الوطني السوري المعارض يشكل خطوة مهمة في التحضير لعملية انتقال سياسي بقيادة سورية، كما كرر موقف أميركا الحازم في ما يتعلق بانتشار الأسلحة الكيميائية.
من جانبها اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أن السلطات السورية تتحمل المسؤولية عن سلامة الأسلحة الكيماوية في البلاد.
واضافت المتحدثة إن فقدان السيطرة على هذه الأسلحة يضع دمشق أمام التزامٍ بالابلاغِ عن ذلك فورا، بل والتماسِ المساعدة الدولية.

#نتنياهو #القدس نتانياهو: القدس العاصمة الأبدية لإسرائيل وسنواصل البناء

صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن مدينة القدس هي "العاصمة الأبدية" لدولة إسرائيل، مجدِدا عزم تل أبيب مواصلةَ الأنشطة الاستيطانية في المدينة.
وفي تصريحات له أوردتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الثلاثاء 18 ديمسبر/كانون الأول، دعا نتانياهو الأحزاب السياسية في إسرائيل إلى الاتحاد في وجه الضغوط الخارجية ودعم مشاريع البناء في القدس، كما أعرب عن استغرابه لموقف بعض الأحزاب اليهودية الرافض لهذه المشاريع.  
يأتي ذلك غداة إعلان السلطة الفلسطينية أنها ستتوجه إلى مجلس الأمن الدولي لإدانة قرار إسرائيل القاضي ببناء 1500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية. وكانت تسيبي ليفني زعيمة حزب "الحركة" الإسرائيلي قد انتقدت الثلاثاء قرار الحكومة بالمضي قدما في خطط توسيع البناء الاستيطاني.
وتعكس تصريحات نتانياهو سياسة حكومة مصرة على المضي قدما في بناء المستوطنات غير آبهة بقرارات الشرعية الدولية منتهزة انشغال العالم بأزماته الاقتصادية وبالتغيرات السياسية التي تجري في منطقة الربيع العربي.
وأشار زياد الحموري المحلل السياسي الفلسطيني في هذا السياق الى ان "الاستيطان هو الركيزة التي من خلالها مستقبلا يتم فرض السيطرة الكاملة على الأراضي الفلسطينية، والواضح اليوم ان المعركة في القدس وغيرها من المناطق هي المعركة الديموغرافية وتثبيت الوجود اليهودي وإخلاء او إضعاف الوجود الفلسطيني ..هذه هي المعادلة التي يعملون عليها بشكل مكثف اليوم".

#المبعوث الاممى #اليمن المبعوث الاممي الى اليمن: مجلس الأمن سيصدر عقوبات بحق معرقلي المبادرة الخليجية

كشف المبعوث الأممي الى اليمن جمال بن عمر أنه مستعد لاتخاذ قرارات إضافية إذا استمرت العرقلة أمام تنفيذ المبادرة الخليجية والتسوية السياسية في اليمن.
وقال بن عمر لدى وصوله صنعاء يوم 18 ديسمبر/كانون الأول إن إن "مجلس الأمن سيصدر عقوبات فردية أو جمعية في حق كل من يقف حجر عثرة أو يحاول تعطيل مسار التسوية مع احتمال تشكيل لجنة أممية من أجل ذلك أو الإصدار المباشر عند الحاجة لذلك".
وأضاف أن "الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي يتابعان مجريات الأمور في اليمن وكيفية تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن رقم 2014 و2051م على أرض الواقع". وأوضح بن عمر بأنه سيقوم خلال الزيارة بمساعدة الأطراف السياسية اليمنية في التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ومتابعة قراري مجلس الأمن، معربا عن أمله بأن يكون هناك تعاون بين جميع الأطراف السياسية من أجل إنجاح المهام المقبلة للمرحلة الانتقالية ومن بينها عقد مؤتمر الحوار الوطني في الوقت القريب.
وناقش مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر والوفد المرافق له مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، التطورات والمستجدات الأخيرة في مسار العملية والتحضيرات الجارية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل بعد أن استكملت اللجنة الفنية كافة مهامها ورفعت تقريرها. وفي حين أكد الرئيس هادي أن النجاحات التي تحققت خلال المرحلة الماضية يجب أن تكون حافزًا قوياً من أجل استكمال هذا النجاح وبما يحقق أماني وتطلعات أبناء الشعب اليمني.

#الاوروبيون #اسرائيل الاوروبيون يتوجهون للتنديد في مجلس الامن بقرار اسرائيل بناء مستوطنات جديدة

اعلن مصدر دبلوماسي اوروبي عن اعتزام الدول الاوروبية الاعضاء في مجلس الامن الدولي التنديد بقرار اسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية.
وقال المصدر يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الاول: "نعد اعلانا من جانب دول الاتحاد الاوروبي الاعضاء بمجلس الامن بهذا الصدد"، مضيفا ان الاعلان سيصدر في غضون الايام القليلة القادمة.
واعتبر انه "يجب ألا نركز على مستوطنات منطقة إي1 فحسب بل جميعها لأنه لو بزغ على كل منها النهار فانها ستثير شكوكا بشأن ايجاد حل الدولتين"، مذكرا بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أعربوا في 10 ديسمبر الجاري عن "صدمتهم ومعارضتهم الشديدة للخطط الإسرائيلية لتوسيع مستوطنات".
واشار الى انه "بمجرد انتهاء الانتخابات الاسرائيلية في يناير نتوقع ان يتخذ الاسرائيليون قرارات أكثر واقعية".
والدول الاوروبية الاربع الاعضاء في مجلس الامن هي فرنسا وبريطانيا بصفة عضوين دائمين، وألمانيا والبرتغال كعضوين غير دائمين.
وكانت العواصم الأوروبية قد اكدت ان مشاريع التوسع الاستيطاني تعرض للخطر حل الدولتين لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
المصدر: "رويترز" + "ايلاف"

#ليبيا اليوم.. الطائرات الليبية تمشّط الحدود الجنوبية الشرقية

libya news/ الاناضول - بدأ سلاح الجو الليبي، ظهر اليوم الأربعاء، تمشيط الحدود الجنوبية الشرقية مع السودان، وجزء من حدودها الشرقية مع مصر.

وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لقرار إغلاق الحدود الذي أقرّته ليبيا قبل يومين بهدف منع عمليات تهريب السلاح التي ارتفعت بشكل كبير بعد الثورة الليبية العام الماضي.

وقال قائد عسكري في منطقة الكفره الجنوبية، في تصريحات صحفية اليوم، إن هذه الطلعات الجوية "تأتي في إطار حملات أمنية لضبط الحدود ومنع تهريب السلاح".

ويرى مراقبون أن هذه الحملة الجوية هي بمثابة رسالة تؤكد أن ليبيا قادرة على تنفيذ قرارها الخاص بالحدود في وقت تواترت تقارير إعلامية تشكك في قدرة ليبيا بمفردها على ضبط حدودها عمليًّا ومنع تهريب السلاح.

#روسيا #فلسطين رواج الذهب الروسي لدى الفلسطينيين بديلا عن الحقيقي

نتيجة لاسباب اقتصادية تتعلق بارتفاع اسعارِ الذهب واخرى اجتماعية تعود لاهتمامِ الناس وفق الاعراف بتقديم المعدن الأصفر كمهرٍ غال للعروس، يعتمد اكثرُ الازواج في الاراضي الفلسطينية على الذهب الروسي لاتمام مراسم الاعراس كون هذه الحلي مصنوعه من معادن زهيدة الثمن ومطابقة للذهب الحقيقي في اللون والشكل والبريق.
الذهب الروسي لا يمت للذهب الحقيقي بصله ويعتقد بأنه سمي بالروسي كون روسيا بلد المنشا لهذا النوع من الحلي فيما يجزم اخرون بان الاسم لا علاقة له بروسيا ولا بالذهب لكنه جاء بهدف التسويق لا اكثر.
ومع ان هذا النوع من الحلي قد حظرت تداوله الكثير من الدول العربية خوفا من التضليل ووقفا لعميات الاحتيال من قبل الباعه والمشترين الا انه بدأ ينتشر بشكل واسع في فلسطين والدول المجاورة وتكثر استخداماته في الاعراس وبالاتفاق بين الازواج بسبب ارتفاع اسعار الذهب الحقيقي.

#فرنسا #الجزائر الرئيس الفرنسي يزور الجزائر يوم 19 ديسمبر/كانون الأول

يصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم 19 ديسمبر/كانون الأول في زيارة رسمية تستمر يومين إلى الجزائر بدعوة من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، لتكون اول زيارة للرئيس الفرنسي إلى بلدٍ عربي منذ انتخابه.
وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية الجزائرية أن زيارة هولاند ستمكن من تعزيز أسس العلاقة المتميزة التى يعمل قائدا البلدين على تحويلها إلى شراكة إستراتيجية.
وأوضح البيان أن الرئيس هولاند الذي سيرافقه خلال وفد رفيع سيلقي خطابا أمام غرفتي البرلمان كما سيزور مدينة تلمسان الواقعة غرب البلاد، حيث سيتم منحه الدكتوراه الفخرية من جامعة "أبو بكر بلقايد". وأشار البيان إلى أنه سيتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقات المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية والثقافية والتربوية.

#football #كورة كأس ألمانيا... بايرن ميونيخ يهزم أوغسبورغ بثنائية

حقق فريق بايرن ميونيخ فوزا مستحقا على ضيفه أوغسبورغ بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جمعت بينهما يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/ كانون الأول، في إطار منافسات الدور الثالث من كأس ألمانيا لكرة القدم.
ويدين الفريق البافاري بفوزه للمهاجم المخضرم ماريو غوميز صاحب هدف اللقاء الأول في الدقيقة 26، ولاعب الوسط شيردان شاكيري الذي عزز تقدم فريقه في الدقيقة 85 من عمر المباراة، مع العلم بأن البايرن واصل المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 47 بعد طرد اللاعب الفرنسي فرانك ريبيري بالبطاقة الحمراء.
وفي مباراة أخرى تغلب فريق ماينز على مضيفه شالكه بهدفين لهدف.
وسجل لماينز ماركو كاليغيوري ونيكولاي مولر في الدقيقتين 30 و82، فيما أحرز كلاس يان هونتلار هدف شالكه الوحيد في الدقيقة 75.
كما قاد جوناثان شميد فريق فرايبورغ للفوز على مضيفه كارلسروه بهدف نظيف، وأطاح كيكرز أوفينباخ بضيفه فورتونا دوسلدورف بهدفين نظيفين سجلهما ماتياس فيتش وستيفان فولغير في الدقيقتين 76 و85 على التوالي.

#كورة #football إنترميلان يحجز بطاقة عبور لربع نهائي كأس إيطاليا

تأهل فرق إنترميلان إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس إيطاليا لكرة القدم، بعد تغلبه على ضيفه فيرونا بثنائية نظيفة، في المباراة التي جمعت بينهما يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/ كانون الأول، على ملعب "سان سيرو".
وسجل هدفي الإنتر كل من أنطونيو كاسانو الذي افتتح التسجيل من بعدما انفرد وجها لوجه مع حارس فيرونا في الدقيقة 50، قبل أن يعزز الكولومبي فريدي غوارين النتيجة بعد مرور 4 دقائق من ضربة حرة مباشرة اصطدمت بالحائط البشري وتحولت الى الشباك.
وفي الدقيقة 76 من زمن اللقاء اضطر المهاجم الأرجنتيني رودريغو بالاسيو لأن يحل مكان الحارس لوكا كاستيلاتزي، الذي تعرض للإصابة بعدما استنفذ المدرب أندريا ستراماتشوني تبديلاته الثلاث، حيث قام بالاسيو بالمهمة على أكمل وجه وتصدى لهجمتين وحافظ على نظافة شباك فريقه من الأهداف.
وسيواجه الإنتر في دور الثمانية الفائز من اللقاء الذي سيجمع نابولي حامل اللقب مع ضيفه بولونيا، اللذين سيلتقيان يوم غد الأربعاء على ملعب "سان باولو".

#روسيا #سوريا بانيتا يدعو روسيا للتعاون في سورية

بعد ساعات من بدء وصول صواريخ "الناتو" إلى تركيا، دعا وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا روسيا للتعاون مع الغرب في سورية.
وقال بانيتا في كلمة أمام نادي الصحافة الوطني يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول: "لن يكون ذلك سهلا، ويتطلب جهودا دولية كبيرة لضمان التقدم في الاتجاه الصائب".
وأضاف: "سيكون من المفيد أن تشارك روسيا في الجهود الرامية إلى تحقيق انتقال سياسي سلس"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات إنسانية لمئات الآلاف من اللاجئين في الدول المجاورة وجهودها لإبقاء مواقع تخزين أسلحة الأسد الكيميائية والبيولوجية تحت السيطرة.

#ليبيا #السودان عبد الجليل يشكر السودان على دعم الثورة الليبية

"أنباء موسكو"
أدلى عبد الجليل بهذا التصريح لدى وصوله إلى الخرطوم يوم أمس الجمعة في أول زيارة رسمية يقوم بها إلى السودان.
وقال عبد الجليل في كلمة ألقاها أمام اجتماع لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، إن الأسلحة والذخائر التي قدمها السودان إلى الثوار الليبيين "وصلت حتى منطقة الجبل الغربي عن طريق الشقيقة مصر".
وأعرب عبد الجليل عن أمله في تحسن العلاقات بين البلدين المجاورين وتجاوز فترة التوتر على خلفية الاتهامات التي كانت توجهها الخرطوم إلى نظام القذافي بدعم المتمردين في دارفور.  
من جهته، أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن "الشعب الليبي قدم للشعب السوداني أعظم هدية بتحرير ليبيا من القذافي ونظامه، لأنه كان من أكبر المتضررين من تصرفات هذا النظام".

#ليبيا ثوار سابقون يحتجون على التحقيق مع عبدالجليل

أغلقت مجموعات من ثوار ليبيا السابقين، مداخل العاصمة طرابلس وميادينها، والطرق المؤدية إليها، أمس الثلاثاء، احتجاجا على مثول رئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق مصطفى عبد الجليل أمام النيابة العسكرية، والتحقيق معه في اغتيال رئيس أركان الجيش الليبي في بدايات الثورة اللواء عبد الفتاح يونس.

#libya Greek FM to Visit Tripoli on Thursday

Greek Foreign Minister Dimitris Avramopoulos will be visiting Libya on Thursday, December 20, and will discuss bilateral relations with Libyan officials in Tripoli.

Strengthening Greek-Libyan cooperation in various fields including the economy, services, energy and trade will be the focus of his visit.

A statement issued by the Greek embassy in Tripoli said Mr. Avramopoulos’ visit “derives from Greece’s determination to do everything in its power to support the Libyan efforts towards reconstruction and political transition towards democracy, in the midst of the changing landscape in the wider region of North Africa.”

“A number of Greek enterprises have remained active in Libya despite the recent strife, contributing to the country’s recovery and development. Greece wants to capitalize on the potential for further cooperation and synergies that can benefit the Greek and Libyan peoples, who have longstanding relations of friendship and mutual respect,” it added.

Greece is currently facing the worst economic crisis in its history and it is struggling to recover with the help of the EU.

On Tuesday, rating agency Standard & Poor's on Tuesday raised Greece's sovereign credit rating to B-minus from selective default, adding that the outlook of Greek economy is now stable.

On Monday, Greece received a long-awaited 34.3 billion euro ($45.1 billion) aid tranche as promised by euro-zone leaders and the International Monetary Fund in exchange for Athens proceeding with a series of agreed reforms.

#libya Greek FM to Visit Tripoli on Thursday


#لبنان #امريكا مباحثات نيابية لبنانية لإنشاء محطة اتصالات للجيش الأمريكي

أجرت لجنة الاتصالات النيابية اللبنانية يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول نقاشات حول طلب إنشاء محطة اتصالات تابعة  للجيش الأمريكي في لبنان، واستمعت إلى شرح تقني حول هذا الموضوع.
وقال رئيس لجنة الاتصالات حسن فضل الله إن هذا الموضوع "أخذ حيزا  كبيرا من النقاش داخل اللجنة واستمعنا إلى شروحات من ممثلي وزارة الاتصالات ومن ممثلي الوزارة في الهيئة المنظمة". 
وأضاف فضل الله أن "الأصول في هذا الموضوع أن يتم ذلك عبر وزارة الخارجية، وهذا الأمر لم يتم على الإطلاق وحتى الإطار القانوني في هذا الموضوع غير موجود، ولم  تتم المخاطبة عبر القنوات الدبلوماسية".
وأعلن أن لجنة الاتصالات ستجتمع يوم الخميس لمتابعة البحث في هذا الموضوع بحضور وزير الاتصالات نقولا صحناوي الموجود حاليا خارج لبنان.
هذا ويعارض معظم أعضاء الحكومة تلبية الطلب ليس فقط لعدم وجود أي اتفاق للتعاون الإستراتيجي بين واشنطن وبيروت، وإنما بسبب موقف بعض مكونات الحكومة المناهضة بالمطلق للسياسات الأمريكية.
وتوفرت معلومات تفيد بأن الجيش الأمريكي تقدم بطلب إلى الهيئة الناظمة للاتصالات في لبنان لمنحه رخصة إقامة محطة اتصالات ضخمة على الأراضي  اللبنانية. وذكرت صحيفة "السفير" أن الجيش الأمريكي ممثلا بشركة "مينتز ليفين" للخدمات، وتحديدا بشخصية المستشارة القانونية في الشركة سالي كلارك، قد ملأ بتاريخ 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2012 استمارة خاصة بالهيئة الناظمة للاتصالات يطلب فيها ترخيصا لتشغيل "محطة قمر اصطناعي أرضية بالاتجاهين (استقبال وإرسال )".
المصدر: وكالات

#الامم المتحدة تقرير الأمم المتحدة: نمو الاقتصاد العالمي سيكون بطيئا

قالت الأمم المتحدة في تقريرها المعنون " الموقف الاقتصادي العالمي وتوقعات 2013" يوم 18 ديسمبر/كانون الأول إنه من المتوقع أن يظل النمو الاقتصادي العالمي بطيئا في الأعوام القادمة، ولن يكون كافيا لانتشال الدول من أزمة البطالة التي تواجهها دول عديدة.
وأضاف التقرير أنه في ظل السياسات المتبعة حاليا، قد يستغرق الأمر 5 سنوات على الأقل للتعافي من فقدان الوظائف الذي حدث في أوروبا والولايات المتحدة في عام 2008.
وبحسب خبراء في هيئة الأمم المتحدة، فقد تدفع أزمة منطقة اليورو، والهاوية المالية في الولايات المتحدة، وتحول الاقتصاد من التوسع إلى الركود في الصين،  قد تدفع العالم إلى ركود جديد قد يسبب بدوره في هبوط الاقتصاد العالمي ما بين 1% و3%.
وأكد التقرير الأممي انه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي 2.2 % في عام 2012 و2.4 % في 2013 و3.2 % في 2014.
المصدر: رويترز

#ايطاليا #سوريا ايطاليا تأمل ان يطلق سراح المختطفين في سورية قريبا

أعرب جيليو تيرزي، وزير الخارجية الايطالي عن أمله ان تحل مسألة المختطفين في سورية وهم مواطن ايطالي وروسيان، الذين يعلمون في مصنع الفولاذ.
واشار تيرزي يوم 19 ديسمبر/كانون الأول الى ان مركز الأزمات التابع للخارجية الايطالية يعمل مع الزملاء الروس بشكل حثيث "لتأمين أمن المختطفين".
وطالبت وزارتا الخارجية والدفاع الايطالية من الصحفيين ان يغطوا الحدث بشكل دقيق، تحسبا لايذاء عمل الخبراء والدبلوماسيين.
وقد فتحت النيابة العامة الايطالية تحقيقا في حادث اختطاف المهندس الايطالي ماريو بيلومو، من مواليد صقلية، والذي كان يعمل في معمل الفولاذ بسورية.
واعادت وسائل الاعلام الايطالية الى الاذهان حادثة اختطاف خبيرين ايطاليين في سورية الصيف الماضي كانا يعملان في شركة "انسالدو" للطاقة. حيث بقيا اسيرين لمدة 10 ايام وتم الافراج عنهم على يد مقاتلين من "الجيش الحر".

#روسيا #فلسطين #اسرائيل الخارجية الروسية: سياسة اسرائيل الاستيطانية تهدد بنسف آفاق قيام دولة فلسطينية

الخارجية الروسية: سياسة اسرائيل الاستيطانية تهدد بنسف آفاق قيام دولة فلسطينية

#بنغازي #أمريكا لجنة التحقيق الامريكية في هجوم بنغازي تحمل الخارجية مسؤولية مقتل موظفيها الاربعة

خلصت اللجنة الأمريكية المستقلة للتحقيق في ملابسات الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي الى أن وزارة الخارجية هي المسؤولة عن مقتل الأمريكيين الأربعة وبينهم السفير كريستوفر ستيفنز أثناء الهجوم. جاء ذلك في تقرير انتهت اللجنة من إعداده الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الأول وأحالته الى هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية، على أن يعقد الكونغرس الأمريكي يومي الأربعاء والخميس جلسات للاستماع الى إفادات مسؤولين حكوميين بشأن الهجوم.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمر" التي حصلت على نسخة للتقرير، أن اللجنة حملت وزارة الخارجية مسؤولية الهجوم، وذلك بسبب عجزها عن تأمين القنصلية والأخطاء الممنهجة وعيوب في الإدارة و"تقصير جسيم" بتقدير الموقف الأمني أثناء الهجوم الذي تعرضت له القنصلية في سبتمبر/ايلول الماضي.
وخلص التقرير أيضا الى أن رد الحكومة الليبية على الهجوم كان "قاصرا بشدة".
وكانت  فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية قد أكدت ان أقسام التقرير غير المصنفة "سري للغاية" سوف تنشر اليوم الأربعاء.
هذا وستجري في الكونغرس جلسات الاستماع بهذا الشأن في غياب كلينتون التي كان من المفترض أن تدلي بشهادتها في 20 من كانون الاول/ديسمبر أمام لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ، لكنها لا تزال تتعافى من "ارتجاج دماغي" اثر توعك ناجم عن "فيروس معوي".
كلينتون تقبل نتائج التحقيق
وأكدت كلينتون الثلاثاء أنها تقبل النتائج التي توصلت اليها لجنة التحقيق، مشيرة الى أنها أمرت بتغييرات واسعة النطاق لتعزيز أمن البعثات الدبلوماسية الأمريكية في الخارج.
وقالت الوزيرة في رسالة بعثتها الى لجنتي الكونجرس إنها أصدرت تعليمات الى وزارة الخارجية لتنفيذ توصيات لجنة التحقيق "بسرعة وبشكل كامل"، وحددت حزمة من الاجراءات تهدف الى تأمين البعثات الدبلوماسية الأمريكية بشكل أفضل. وسترسل الولايات المتحدة مئات من الحراس الإضافيين من مشاة البحرية لحماية هذه البعثات وستطلب مزيدا من الأموال لتحسين إجراءات الأمن. وستعين كلينتون أيضا مسؤولا جديدا بوزارة الخارجية للاشراف على "المواقع التي تواجه تهديدا مرتفعا".

#بريطانيا #ايران بريطانيا تطلق سراح دبلوماسي ايراني سابق متهم بمحاولة بيع عتاد عسكري لايران

وصل سفير ايران السابق في الاردن نصرت الله طاجيك الى قاعدة السيب العسكرية في مسقط على متن طائرة تابعة للقوات الجوية العمانية مساء الثلاثاء، بعد ان اطلقت بريطانيا سراحه بمساع عمانية، رافضة تسليمه الى الولايات المتحدة التي تتهمه بمحاولة تصدير عتاد عسكري الى ايران، وذلك على ان يغادر في وقت لاحق الى ايران

#امريكا #القاعدة مسؤول أمريكي: أمريكا تخلصت من ثلثي كبار قادة القاعدة منذ 2009

قال دانيل بنجامين رئيس مكتب مكافحة الارهاب بوزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة أزالت أكثر من عشرين من كبار قياديي القاعدة المتمركزين في افغانستان وباكستان من ساحة المعركة منذ تولى الرئيس باراك اوباما منصبه.
مضيفا انه على النقيض فان القاعدة في نهاية 2012 ضعفت قوتها مشيرا بشكل خاص الي الغارة التي شنتها وحدة من القوات الامريكية الخاصة وقتلت فيها بن لادن في مخبئه في باكستان في 2011 .

#دمشق قصف على دمشق ودرعا وحماة واشتباكات في دير الزور وحلب

منذ ساعات الصباح الباكر ، وقوات الأسد تقصف براجمات الصواريخ بلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي في سماء المدينة , كما قصف النظام ايضا بعضا من احياء درعا وحماه ، ما خلف دمارا واسعا .
وعلى نطاق المعارك التي يخوضها الجيش الحر مع قوات النظام ، فقد تركزت الاشتباكات في محيط دوار السيوف بمحافظة دير الزور ، ومحيط مبنى المخابرات الجوية ودوار الليرامون في محافظة حلب .

#فلسطين 1000 شجرة مقابل كل شجرة يقلعها الاحتلال

اخبار فلسطين/ الاناضول - أطلق وزير الزراعة بالضفة الغربية المحتلة وليد عساف مشروع "تخضير فلسطين الدولة"، من قرية بلعين غرب رام الله اليوم الثلاثاء، والذي يهدف إلى زراعة ألف شجرة مقابل كل شجرة دمرها الاحتلال والمستوطنون

#ليبيا إغلاق الطريق الساحلى فى ليبيا احتجاجا على محاكمة عبد الجليل

ليبيا اليوم/ قام عدد من ثوار منطقة تاجوراء الليبية بطرابلس بإغلاق الطريق الساحلى الدولى فى ليبيا بسبب التحقيقات التى تتم مع المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطنى الانتقالى الليبى السابق من قبل المحكمة العسكرية بمدينة بنغازى ومنعه من السفر.

وطالب الثوار بحماية مصطفى عبد الجليل باعتباره أحد رموز ثورة 17 فبراير وهو أول من انشق عن النظام السابق وانحاز إلى الحق وتحمل مسئولياته الوطنية، وقاد الدولة الليبية فى أصعب الظروف.

وعبر الثوار الليبيين خلال وقفة احتجاجية لهم قاموا خلالها أمس الثلاثاء، بقطع الطريق الساحلى الليبى باتجاه مدينة تاجوراء عن رفضهم القاطع والكامل لما تعرض له المستشار عبد الجليل من عسف وظلم من خلال التحقيق معه، الأمر الذى سوف يعرض فى المستقبل أى ثائر من الثوار الحقيقيين ممن شاركوا فى ثورة 17 فبراير لمثل هذا الإجراء التعسفى.

وكان عدد من ثوار الليبيين من منطقتى فشلوم والظهرة وهما من أحياء العاصمة الليبية طرابلس قد طالبوا بتطهير الدولة الليبية ومؤسساتها من مخلفات وعناصر النظام الليبى السابق وإصدار قانون العزل السياسى باعتباره مطلبا شعبيا وأساسيا.

وذكرت مصادر ليبية أمس الثلاثاء، أن الثوار الليبيين عبروا خلال وقفتهم الاحتجاجية بطرابلس، عن رفضهم لمحاكمة الرئيس الانتقالى الليبى السابق، وقام الثوار بإغلاق الطرق الرئيسية فى مناطقهم للتعبير عن رفضهم على طريقة التحقيق مع المستشار مصطفى عبد الجليل، وتأتى تلك الاحتجاجات عقب احتجاجات مدينة الزاوية الليبية ومؤسسات المجتمع المدنى الليبية، وقد شهدت مدينة البيضاء مظاهرة حاشدة رفضا واستنكارا لاتهام المستشار مصطفى عبد الجليل فى قضية اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس، رئيس الأركان الليبى السابق، والتى شارك فيها حشد كبير من سكان مدينة البيضاء الليبية ومنتسبى الأندية والمؤسسات الرياضية ومؤسسات المجتمع المدنى.. ورفع المتظاهرون شعارات تعبر عن غضبهم للزج بالمستشار عبد الجليل فى قضية اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس.

#ليبيا تغلق حدودها الجنوبية للتغلب على مشاكل أمنية


(رويترز) - يسعى الحكام الجدد في ليبيا التي تعاني من مشاكل عنف ومخدرات وتهريب أسلحة وتدفق لاجئين غير شرعيين الى فرض حملة صارمة في الجنوب الصحراوي الشاسع باغلاق حدود المنطقة.

ومنذ نهاية الحرب التي أطاحت بمعمر القذافي في العام الماضي تكافح المناطق الجنوبية في ليبيا التهريب الذي يثير الاضطرابات وانعدام الأمن.

وأمر المؤتمر الوطني العام يوم الاحد في مسعى لتهدئة الاستياء المحلي بشان عدم تحرك طرابلس لمواجهة الفوضى باغلاق حدود ليبيا مع تشاد والنيجر والسودان والجزائر بصفة مؤقتة.

وبعد ايام من اختتام رئيس الوزراء علي زيدان جولة في المنطقة شملت تلك الدول أعلن أيضا ان سبع مناطق جنوبية أصبحت مناطق عسكرية محظورة.

وبينما قد يخفف هذا المرسوم القلق بشأن انعدام الامن المستمر في ليبيا فان غياب جيش قوي أو قوة حدود يثير تساؤلات بشأن الاثار التي ستترتب نتيجة له على الارض.

وقال عضو بالمؤتمر الوطني لرويترز طالبا عدم ذكر اسمه بسبب حساسية الموضوع "الهدف هو تحسين الامن والقضاء على تهريب الاسلحة والهجرة غير الشرعية."

وأضاف "كيفية تنفيذ المرسوم أمر متروك للحكومة وقائد الجيش. إننا على الاقل نتخذ خطوات."

وفي الجنوب حيث العلاقات القبلية أقوى مما هي عليه في منطقة ساحل البحر المتوسط يسهل اختراق الحدود وتجعل مشاعر الاستياء وتوفر الاسلحة المنطقة واحدة من أكبر المشاكل المحتملة للحكومة.

ولم تمارس قوات الامن الضعيفة سيطرة تذكر لان المعارك القبلية بشأن السلطة والتجارة الرائجة فاقمت انعدام الامن.

وفي وقت سابق هذا الشهر قاطع العديد من اعضاء المؤتمر الجنوبيين الجلسات احتجاجا واشاروا الى زيادة العنف من جانب جماعات مسلحة هناك والاتجار في المخدرات - مع فرار نحو 200 سجين من سجن بمدينة سبها الصحراوية.

وتتولى وحدات محلية شبه مستقلة حماية معظم الحدود الجنوبية لليبيا. وفي غياب جيش وطني فعال تعتمد الدولة في الغالب على مقاتلين معارضين سابقين للحفاظ على الامن.

وقال جيف بورتر بمؤسسة نورث افريكا ريسك كونسالتنج التي تعني بتقديم استشارات بشأن المخاطر في شمال افريقيا "الدرجة التي تغلق بها الحدود فعليا ستتوقف على الدرجة التي ضمت بها الميليشيات المختلفة التي تعمل بطول تلك الحدود والدرجة التي ستحاول عندها اضفاء الصبغة الرسمية على سيطرتها على تلك الحدود.

واستعادة النظام في الجنوب مهم للاستقرار في المنطقة الاوسع حيث ازداد القلق بشأن الامن غير المستقر في ليبيا نتيجة للتهديدات المتصاعدة من التشدد الاسلامي القادم من شمال مالي.

وفي الفوضى التي اعقبت سقوط القذافي أصبح الجنوب مسارا لتهريب الاسلحة التي وصلت الى متشددي القاعدة في أعماق الصحراء.

وهي تستخدم أيضا في الاتجار في سلع مشروعة ومهربة.

وقال مصدر أمني انه في منطقة أجاديز في النيجر وهي نقطة عبور الى سبها يشتبك مسلحون من الطوارق والتيبو بانتظام للتخلص من سلع تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة في ليبيا وتشمل عربات وأسلحة.

ويسمح المرسوم لوزارة الدفاع بتعيين حاكم عسكري له سلطة اعتقال الهاربين من العدالة وترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

وقال مسؤول في سبها "انها مهمة ضخمة وتعتمد على ما اذا كان الجيش لديه القوة لعمل ذلك." ولم تعلن تفاصيل تذكر عن الكيفية التي ستنفذ بها قوات الامن الخطة. وقال العقيد علي العماري ان قوة الحدود ستتكامل مع الجيش.

وقال زيدان ان الاتفاق تم من ناحية المبدأ مع الدول التي زارها لتأمين حدود ليبيا.

وقال انيس رحماني الخبير الامني ورئيس تحرير صحيفة النهار الجزائرية ان ليبيا قلقة من مؤيدي القذافي في الخارج وخاصة منذ تدهور الوضع في مالي. واضاف ان التنسيق بين الجزائر وليبيا جيد.

ورحبت النيجر التي فر اليها الساعدي ابن القذافي في العام الماضي بالقار بشرط ان تتمكن السلطات من تنفيذه على نحو جيد.

وقال وزير خارجية النيجر محمد بازوم لرويترز "ما نريده هو ان تكون لدى السلطات الليبية القدرة على ضمان تنفيذ هذا الاجراء بفاعلية وان نستفيد من الاثار المتوقعة."

واضاف "منذ فبراير 2011 أصبحت الحدود سهلة الاختراق ومواتية للتهريب والجرائم التي لها اثار سيئة للغاية على منطقتنا وعلى أمن منطقة الساحل-الصحراء."

وفي الخرطوم قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير العبيد مروح "‭‭الخطوة الليبية لم تكن مفاجئة لنا وكان هناك تنسيق مشترك كامل وبرز ذلك بصورة واضحة خلال زيارة رئيس الوزراء الليبي للسودان‬‬." وأضاف "‭‭والسودان تضرر من تسرب أسلحة بقايا نظام القذافى عبر الحدود الى الحركات المتمردة فى السودان‬‬."

وقال عضو المؤتمر الليبي حسن الامين ان مثل هذا المرسوم كان يجب ان يصدر قبل ذلك وانه يأمل ان يؤدي الى تأمين الجنوب.

#المحلة الكبري #مصر "جمهورية المحلة" تجري استفتاءً موازيا

نظم نشطاء بالمحلة الكبرى استفتاء موازيا على الدستور الجديد الثلاثاء، في خطوة رمزية تعبيرا عن عدم الثقة في نزاهة الاستفتاء على الدستور في المرحلة الأولى مع وجود آلاف المخالفات ،بحسب منظمات حقوقية.

وفتح باب التصويت في لجنة مفتوحة بميدان الشون في المحلة، التي أعلن نشطاء استقلالها بشكل رمزي عن البلاد، في الساعة الثالثة عصرا وأغلق في السابعة مساء، تحت إشراف لجنة من المواطنين أنفسهم، حسبما ذكرت صحيفة الوفد المحلية.
ووقف مواطنون في طابور أمام صندوق شفاف للإدلاء بصوتهم.
وقال عدد من المشاركين إن هذا الاستفتاء "يعبر عن عدم ثقة الشعب المصري في الاستفتاء على مشروع الدستور".
وتقول المعارضة ومنظمات حقوقية إن عملية الاستفتاء الرسمية على الدستور شابها تجاوزات ومخالفات تطعن في نزاهة العملية.
وشكلت وزارة العدل لجان من أجل التحقيق في البلاغات المقدمة حول تلك المزاعم.

#المكسيك 18 قتيلا بمحاولة هروب جماعي

قالت وسائل إعلام مكسيكية نقلا عن بيان لوزارة الأمن في ولاية دورانجو إن 11 سجينا وسبعة حراس قتلوا في تبادل لإطلاق النار أثناء محاولة هروب جماعي من سجن بشمالي المكسيك الثلاثاء.

وأطلق السجناء النار على حراس الأبراج في سجن بمدينة جوميز بالاسيو أثناء محاولتهم الهرب عبر نفق أسفل سور خلفي ورد الحراس على النار وتمكنوا من احتواء التمرد.
ولم يوضح بيان الوزارة الذي نشرته صحيفتا "يونيفرسال" و"ميلنيو" كيف حصل السجناء على سلاح ناري.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من وزارة الأمن.

#مصر العدل المصرية ستحقق بـ"انتهاكات الاستفتاء"

نظم آلاف المصريين مسيرة إلى قصر الرئاسة وميدان التحرير، الثلاثاء، احتجاجا على مشروع الدستور المثير للجدل، بعدما أعلنت وزارة العدل المصرية أنها ستكلف قضاة بالتحقيق في مزاعم بوقوع انتهاكات في المرحلة الأولى من التصويت على مسودة الدستور.

ومنذ اندلاع الأزمة السياسية الحالية في البلاد قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، واصلت المعارضة الضغط على حكومة الرئيس محمد مرسي بالمسيرات الحاشدة التي شهدت في بعض الأوقات مشاركة مئات الآلاف. وفي المقابل نظم الإسلاميون مسيرات حاشدة لتأييد الرئيس والدستور.
وردد المتظاهرون هتافات أبرزها "يسقط حكم المرشد.. الدستور باطل". وتعد المظاهرات التي دعت لها المعارضة أمام القصر الرئاسي وفي ميدان التحرير وفي أماكن أخرى في أنحاء البلاد هي أول حملة كبرى من جانب المعارضة منذ المرحلة الأولى من الاستفتاء، والتي أظهرت النتائج الأولية لها موافقة 56 بالمائة من الناخبين على مشروع الدستور. ومن المقرر إجراء المرحلة الثانية من الاستفتاء السبت المقبل.
يشار إلى أن نسبة مشاركة مصريي الخارج في التصويت كانت منخفضة، حيث فتحت 150 بعثة دبلوماسية مصرية أبوابها أمام نصف مليون ناخب. وأظهرت النتائج الأولية اختلافا كبيرا بين المقيمين في دول الخليج العربي وبين أولئك الذين يقيمون في دول أخرى. ففي واشنطن، صوت أكثر من سبعين بالمائة من الناخبين بـ"لا"، في حين صوت أكثر من ثمانين بالمائة من المصريين المقيمين في مدينة جدة السعودية بـ"نعم".
وفيما يشير الإسلاميون إلى أن تمرير الدستور يمنحهم تفويضا أوضح من الشعب، تقول المعارضة إن عملية وضع الدستور تمت على عجل، وإن معدل الإقبال ضعيف.

#كلينتون مئات المارينز لحماية سفارات أميركا

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء في رسالة إلى الكونغرس، مرفقة بتقرير حكومي بشأن الاعتداء على القنصلية الأميركية في بنغازي، بأن الولايات المتحدة سوف ترسل مئات المارينز الإضافيين لحماية البعثات الدبلوماسية الأميركية.

ووجهت لجنة تحقيق مستقلة انتقادات حادة إلى وزارة الخارجية عن أخطاء ممنهجة وعيوب في الإدارة و"قصور جسيم" للموقف الأمني أثناء الهجوم الذي تعرضت له البعثة الدبلوماسية الأميركية في مدينة بنغازي شرقي ليبيا في سبتمبر.
وخلص تقرير لجنة التحقيق أيضا أن رد الحكومة الليبية على الهجوم كان "قاصرا بشدة"، وانتقد الإدارة العليا في وزارة الخارجية الأميركية لفشلها في اتخاذ الإجراءات المناسبة للرد على مخاوف أمنية أثارها دبلوماسيون أميركيون في ليبيا.
وقالت كلينتون إنها تقبل النتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق، وأعلنت أنها أمرت بتغييرات واسعة النطاق لتعزيز أمن البعثات الدبلوماسية الأميركية في الخارج.
وفي رسالة إلى لجان بالكونغرس الأميركي قالت كلينتون إنها أصدرت تعليمات إلى وزارة الخارجية لتنفيذ توصيات لجنة التحقيق "بسرعة وبشكل كامل"، وحددت سلسلة خطوات تهدف إلى تحسين أمن المنشآت الدبلوماسية الأميركية.
وأضافت كلينتون أن الولايات المتحدة سترسل مئات من الحراس الإضافيين من مشاة البحرية لحماية المنشآت الدبلوماسية في الخارج، وستطلب مزيدا من الاموال لتحسين إجراءات الأمن، وستعين مسؤولا جديدا بوزارة الخارجية للإشراف على "المواقع التي تواجه تهديدا مرتفعا".

#طالباني حالة طالباني الصحية إلى "تحسن"

تحسنت الحالة الصحية للرئيس العراقي جلال طالباني الأربعاء وفقا لما ذكر الفريق الطبي المعالج له.

وقال منسق الفريق الطبي إن حالة الرئيس آخذة في التحسن، وإنه استجاب بصورة جيدة للعلاج بعد إصابته بجلطة.
كما أكد محافظ كركوك نجم الدين كريم، وهو أيضا طبيب، إن طالباني "أبدى استجابة. يظهر علامات واضحة على التحسن"، حسبما أفادت وكالة رويترز.
وأصيب الرئيس العراقي جلال طالباني بجلطة دماغية، الثلاثاء، رقد على إثرها بمستشفى مدينة الطب في بغداد قبل أن تتحول حالته إلى الاستقرار حسب أحد مستشاريه،  في وقت أوضح بيان نشر على موقع الرئاسة أن الرئيس "يخضع لعناية طبية مركزة تحت إشراف فريق طبي عراقي تخصصي متكامل"، مضيفا: "بينت الفحوص والتحاليل أن وظائف الجسم اعتيادية".
كما نقلت مراسلة "سكاي نيوز عربية" في وقت سابق أن طالباني "خضع لسلسلة فحوصات مختبرية وشعاعية أظهرت أن الوضع الصحي الطارئ ناجم عن تصلب في الشرايين".
ويعاني طالباني منذ سنوات من مشكلات صحية، حيث أجرى عملية جراحية للقلب في الولايات المتحدة في أغسطس 2008، قبل أن ينقل بعد عام إلى الأردن لتلقي العلاج من الإرهاق والتعب.
كما توجه خلال العام الحالي إلى الولايات المتحدة وأوروبا عدة مرات لأسباب طبية.

#سوريا : الحر "يقترب" من السيطرة على شرق سوريا

قال قائد ميداني للمعارضة السورية إن قوات الجيش السوري الحر تقترب من السيطرة على المنطقة الشرقية في سوريا بعد تمكنها من الاستحواذ على طريق استراتيجي في محافظة الرقة الثلاثاء.

 وأفاد مراسلنا إن معارك طاحنة دارت على أطراف مدينة الرقة الواقعة فى محافظة الرقة شرق البلاد.
وقال قائد لواء جند الحرمين " إبراهيم البناوى أبو حسين" فى حديث خاص لسكاى نيوز عربية إنهم سيطروا على الطريق الواصل بين سد " الطبقة " وسد " الفرات " وقاموا بنسف أهم حاجز استراتيجى هناك.
ووفق المصدر ذاته، فإنه فى حال تم السيطرة على سد الفرات، فإن النظام يكون بذلك قد "فقد سيطرته الكاملة على المنطقة الشرقية فى سوريا".
وسقط 107 قتلى الثلاثاء في أماكن متفرقة من البلاد، من بينهم 17 سقطوا في درعا، خمسة منهم على الأقل أعدموا ميدانيا في مخيم للنازحين، وفق ما أفادت لجان التنسيق المحلية.
في الأثناء، انسحبت القوات الحكومية السورية من عدد من المراكز والحواجز في ريف حماة الشمالي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع مجموعات مقاتلة معارضة بدأت قبل 48 ساعة.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان "انسحبت القوات النظامية من الحواجز والمقرات في مدن وبلدات وقرى كفرنبودة وحلفايا وحيالين والحماميات وذلك بعد اشتباكات عنيفة مستمرة منذ 48 ساعة".
وأشار إلى معلومات أولية عن سقوط قتلى في صفوف القوات النظامية إثر استهداف حاجز الغربال في كفرنبودة براجمات الصواريخ قبل الانسحاب منه، وإلى قتل وأسر عناصر حواجز في قريتي حيالين والحماميات، بالإضافة إلى الاستيلاء على آليات عسكرية.

وكان المرصد أفاد أمس عن انسحاب القوات النظامية من حواجز الشيخ حديد وباب الطاقة وحصرايا في المنطقة نفسها. وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن مقاتلين من مجموعات عدة "بدأوا هجوما واسعا على معظم الحواجز في ريف حماة" اعتبارا من الأحد.
كما أعلن عضو القيادة المشتركة العسكرية العليا للجيش السوري الحر العقيد الطيار الركن قاسم سعد الدين في بيان الأحد "بدء عمليات تحرير مدينة حماة وريفها من عصابات الأسد وشبيحته".

#مصر: مصريو الخارج يصوتون بنعم للدستور


أعلنت السفارات والقنصليات المصرية الثلاثاء مؤشرات نتائج فرز أصوات المصريين المقيمين بالخارج في الاستفتاء على مشروع الدستور.

ووفقا لجريدة "الوفد" المصرية فقد أظهرت نتائج شبه كاملة بعد فرز نحو 231 ألفا صوتًا من أصوات المصريين بالخارج، تصويت نحو 68% من الناخبين لصالح المشروع، فيما رفضه نحو 32%.
وأكد مسئول ملف الانتخابات بمكتب وزير الخارجية المستشار محمد سمير أن نسب المشاركة الفعلية للمصريين بالخارج تجاوزت 40%.
وبلغ عدد الموافقين نحو 157 ألفا بنسبة 68%، فيما بلغ عدد الرافضين نحو 73 ألفا.
وبإعلان نتائج دول الخليج، التي يشكل المصريون بها نسبة 83% من إجمالي المسجلين في الخارج، إضافة إلى نتائج كندا وواشنطن (أكبر كتلتين للتصويت في الغرب) وعدد كبير آخر من الدول، لن تؤثر نتائج الدول المتبقية بأي حال من الأحوال على تلك النتيجة.
وتركزت أغلبية الناخبين المؤيدين للدستور في دول الخليج، باستثناء الإمارات، فيما جاء الرفض من المصريين المقيمين بأميركا وكندا والدول الأوروبية باستثناء إيطاليا.
ووافق على مشروع الدستور أغلبية الناخبين في السعودية، والكويت وقطر والسودان وباكستان ونيجيريا والأردن واليمن وإيطاليا.
ورفض مشروع الدستور أغلبية الناخبين في الولايات المتحدة، وبلجيكا، والإمارات، ولوكسمبورغ، والجزائر، وسويسرا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والنمسا، ولبنان، واليونان.
وارتفعت نسبة التصويت وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية مع موعد غلق اللجان تزامنا مع وصول أصوات المصريين الذين أدلوا بأصواتهم عبر البريد.
ومن المقرر أن ترسل كل لجنة فرعية بالسفارات المصرية بالخارج، البالغ عددها 128 سفارة و11 قنصلية، فضلا عن تمثيل غير مقيم في 25 دولة أخرى، النتيجة للجنة العامة بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة عقب نهاية الفرز الذي لا يزال مستمرا في بعض الدول، تمهيدا لإعلان الأرقام النهائية مع النتائج النهائية للاستفتاء في الداخل.
ووفقا لقاعدة بيانات الناخبين، يبلغ عدد من لهم حق التصويت والاستفتاء على الدستور في الخارج 568 ألفا و804 مصري، بينهم نحو 262 ألفا بالمملكة العربية السعودية، تليها الكويت بـ119 ألفا، ثم دولة الإمارات حيث يبلغ عددهم 61 ألفا، وقطر 32 ألف شخص.
ويبلغ من لهم حق التصويت في الولايات المتحدة الأميركية نحو 27 ألفا، بينما يبلغ عدد من لهم حق التصويت على الدستور في كندا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وأستراليا وعدد من الدول الأخرى نحو 70 ألف ناخب.