الأحد، 15 سبتمبر 2013

دراسة: الرجال يحتاجون إلى الأستروجين للوقاية من السمنة

لندن (أ.ش.أ)

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الرجال يحتاجون إلى هرمون الأنوثة الأستروجين لحمايتهم من الإصابة بالسمنة وتعزيز قدراتهم الجنسية.

وقال باحثون فى المستشفى العام بولاية ماساتشوستس إن الرجال الذين تنخفض لديهم بشدة مستويات الاستروجين فى أجسادهم يمكن أن تزيد فرص إصابتهم بالسمنة إضافة إلى إمكانية ظهور أعراض الضعف الجنسى عليهم.

وأشار الباحثون، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية، إلى أن الكثير من الأشياء التى يعتقد الأطباء أنها تحدث بسبب نقص هرمون الذكورة التستوستيرون ترتبط فى الواقع بنقص الأستروجين المصاحب له.

وتحول أجسام الرجال جزءا من التستوستيرون إلى استروجين، وتنخفض نسبة الهرمونين مع التقدم فى العمر. غير أنه كان يعتقد عادة أن المشكلات التى يمر بها بعض الرجال مع التقدم فى السن ناجمة عن نقص التستوستيرون بينما قد يكون الأمر مرتبطا بانخفاض مستويات الأستروجين.

وشملت الدراسة 400 رجل يتمتعون بالصحة تتراوح أعمارهم ما بين 20 و50 عاما، حقنهم العلماء شهريا بعقار لخفض إنتاجهم من التستوستيرون بشكل مؤقت إلى مستويات ما قبل البلوغ، وتم إعطائهم جرعات متنوعة من جل يحتوى على التستوستيرون، كما تناول بعضهم أيضا عقاقير لمنع تحول التستوستيرون إلى أستروجين.

وبعد 16 أسبوعا، وجد الباحثون أن حجم العضلات والقوة اعتمدت على التستوستيرون بينما اعتمدت كتلة الجسم من الدهون على الأستروجين، غير أن الهرمونين كانا ضروريين للإبقاء على قوة جنسية طبيعية.

شرب المياه من الزجاجة "خاصة فى المكتب" يؤدى إلى ظهور التجاعيد!!

نيويورك (أ.ش.أ)

أشارت الدراسة، التى أجراها فريق من أطباء الأمراض الجلدية فى أمريكا، إلى أن شرب المياه من الزجاجة خاصة فى المكتب يساعد على ظهور التجاعيد، لذلك يفضل استخدام الكوب فى شرب المياه.

وتوضح الدراسة أن السبب فى ذلك يرجع إلى الضغط الذى تمارسه الشفاة حول عنق الزجاجة يؤدى إلى تكوين التجاعيد مثل التدخين وتناول الكحوليات بواسطة الشاليمو، يسبب أيضا التجاعيد.

سوس الأسنان يقلل فرص الإصابة بسرطان الفم والحلق

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة "بافلو" بمدينة نيويورك الأمريكية عن معلومات جديدة ومثيرة، بشأن أحد الوسائل التى تفيد فى الحد من فرص الإصابة بسرطان الفم وسرطان الحلق.

حيث أشار الباحثون إلى أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من تسوس كثير فى أسنانهم ينخفض خطر إصابتهم بسرطان الفم وسرطان الحلق مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من تسوس قليل، وكلما ارتفعت عدد الأسنان المسوسة وزادت عدد التجاويف والنخور بها كلما انخفضت تلك المخاطر.

وأكد الباحثون فى الدراسة- التى نشرت نتائجها على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانى-، أن السبب يعود إلى ارتفاع تركيزات حمض اللاكتيك، والذى تنتجه الأسنان داخل تلك التجاويف والأجزاء المسوسة، ويقوم هذا الحمض بدور فاعل فى منع الخلايا السرطانية من النشوء والتطور، وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين يمتلكون أكبر عدد من الأسنان المسوسة ينخفض فرص إصابتهم بسرطان الفم أو الحلق بنسبة 32% مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من أى تسوس فى أسنانهم.

youm7

Hot ammunition explodes in car, killing driver

By Ahmed Elumami.
Tripoli, 15 September 2013:
A man was killed on the outskirts of Benghazi yesterday when some of the ammunition he was carrying in his vehicle became so hot that it exploded.
“The citizen had a lot of explosives in his car and, because of the heat of the sun some of these exploded,” spokesman for Benghazi Joint Security Room Abdullah Zaidi told the Libya Herald. He said there were no other casualties.
The incident happened at a set of traffic lights on the Airport Road

Libya Herald

السمنة ترفع فرص الإصابة بالصداع النصفى إلى الضعف

السمنة من الأمراض الشائعة للغاية، وأحد اضطرابات التمثيل الغذائى، التى يعانى منها مئات الملايين من الأشخاص، حول العالم، يرتفع معها خطر الإصابة بالسكرى، وارتفاع ضغط الدم المزمن، وأمراض القلب والسرطان أحياناً، وتكشف الأبحاث الطبية كل يوم المزيد عن أضرارها على صحة الإنسان، كان آخرها ما كشفت عنه دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز "جونز هوبكنز"، الطبى الأمريكى.

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص المصابين بالسمنة يرتفع خطر إصابتهم بمرض الصداع النصفى إلى الضعف مقارنة بالأشخاص أصحاب الأوزان الطبيعية، وترتفع مخاطر هذا الصداع بشكل أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

وشملت الدراسة 3862 شخصاً، يبلغ متوسط عمرهم 47 عاما، وكشفت النتائج أن الأشخاص المصابين بالسمنة ترتفع فرص إصابتهم بالصداع النصفى بنسبة 81% مقارنة بأصحاب الأوزان الطبيعية.

وأوصى الباحثون هؤلاء الأشخاص بالتخلص من الوزن الزائد واتباع نظام غذائى مشدد مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية، مؤكدين أن ذلك يقلل بشكل ملحوظ من حدة نوبات الصداع النصفى التى تصيبهم.

نشرت الدراسة بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها، فى الثانى عشر من شهر سبتمبر الجارى.

اليوم السابع

«الجهاد» يطرح مبادرة لوقف العنف والتوسط بين الجيش والمسلحين في سيناء

أعلن تنظيم الجهاد عن مبادرة جديدة لـ«وقف العنف» واحتواء الأزمة ما بين الجيش والجماعات الجهادية بسيناء، مؤكدًا استعداده للوساطة بين الطرفين لوقف العنف، فيما أعلنت «السلفية الجهادية» تضامنها مع المبادرة «حقنًا لدماء الطرفين سواء الجيش أو أهالي وقبائل سيناء»، وطالبت بتشكيل لجنة من الإسلاميين للتواصل مع الجهاديين بشرط موافقة رسمية من الحكومة الحالية.
وقال محمد أبو سمرة، المتحدث باسم الحزب الإسلامي، الذراع السياسية لتنظيم الجهاد، إن الحزب تقدم بمقترح عبارة عن مبادرة لإحدى الجهات السيادية التابعة للقوات المسلحة، رفض الكشف عن اسمها، تهدف إلى التوسط لدى الجيش والجماعات الجهادية لوقف العنف في سيناء.
وأضاف «أبو سمرة» لـ«المصري اليوم»: «أبدينا استعدادنا لنكون وسطاء لإنهاء العنف من منطلق أن ليس لنا علاقة بهذه الأعمال وما زال لنا وضعنا واحترامنا، فآثرنا أن نتدخل من أجل مصلحة مصر وعندما نحصل على الموافقة المبدئية من الجيش سنتحرك في هذه الإطار».
وتابع: «ما زلنا مصرين على أن الصراع سياسي وليس عسكريًا، وأن التوسط سيكون بين الجيش وأي جماعة جهادية أو تيار إسلامي، سواء في سيناء أو أي مكان بمصر»، لافتًا إلى أن «الوضع أصبح خطيرًا، فوجود عملية انتحارية هو أمر ليس من أدبيات الجهاد، بالإضافة إلى حديث الدكتور أيمن الظواهري (زعيم تنظيم القاعدة) وتدخله في الشأن المصري».
وقال مرجان سالم، القيادي بالسلفية الجهادية، إنهم متضامنون مع مبادرة الجهاد لوقف العنف في سيناء، موضحًا أنهم عرضوا التدخل من قبل كوسطاء على الرئيس المعزول محمد مرسي، لوقف العنف في سيناء إلا أنهم لم يجدوا استجابة.
وأضاف لـ«المصري اليوم» أنه على استعداد ليكون وسيطًا لطرحها على الجهاديين في سيناء، خاصة أنهم كانوا زملاء لهم في السجون وعلى دراية بطبيعتهم، مطالبًا بتشكيل لجنة من الإسلاميين بموافقة النظام الحالي والحكومة حتى تتواصل معهم.
 
المصري اليوم

GNC sitting disrupted by protestors

By Ahmed Elumami.
Tripoli, 15 September 2013:
Protestors from the Brigade of Liberation are staging angry protests outside the General National Congress (GNC) today, in a dispute over wages.
The protestors, who say they are members of the Brigade of Liberation, claim they haven’t been paid for 18 months. They amassed outside the GNC shortly after midday and had heated discussions with GNC security personnel, during which several warning gunshots were fired into the air.
“How can I raise my children without a salary? The government should do something quickly,” one protestor told the Libya Herald. “I’m not going to leave until Nuri Abu Sahmain solves the problem.” Another one said that the Brigade numbered 7,000 and that they were all on their way to Tripoli.
However, spokesperson for the Ministry of Defence, Abdulrazaq Mohammed Al-Shebahe, told the Libya Herald that it was a paperwork problem. “These people need to officially join the brigade and fill out applications about themselves,” he said, “because we need to know exactly who these 7,000 members of the Brigade of Liberation actually are.”
The protest completely disrupted this morning’s GNC sitting, with security eventually closing the gates.
 
libya herald

Lessons from Iraq, Libya loom large as diplomats ponder Syrian weapons probe

When Moammar Gaddafi renounced chemical weapons in 2003, the Libyan dictator surprised skeptics by moving quickly to eliminate his country’s toxic arsenal. He signed international treaties, built a disposal facility and allowed inspectors to oversee the destruction of tons of mustard gas.
But Gaddafi’s public break with weapons of mass destruction was not all that it seemed. Only after his death in 2011 did investigators learn that he had retained a large stash of chemical weapons. In a hillside bunker deep in Libya’s southeastern desert, Gaddafi had tucked away hundreds of battle-ready warheads loaded with deadly sulfur mustard.


The story of Gaddafi’s deception now looms over nascent efforts to devise a plan for destroying the chemical arsenal of Syrian President Bashar al-
Assad, another strongman who, in a stunning reversal, agreed in principle last week to give up his stockpile under U.S. and Russian pressure.
Arms control experts say the experience of Libya and other former chemical weapons states such as Iraq could be instructive — in ways good and bad — as diplomats map out a path for finding, securing and destroying Syria’s estimated 1,000 metric tons of chemical agents. Many also fear that clearing Syria of its chemical weapons could prove to be uniquely challenging, in part because the inspectors would be dropped into the middle of a war zone.
“Never has there been an experience like this one,” said Daryl Kimball, director of the Arms Control Association, a Washington-based nonprofit organization. “With Syria, you have a country that did not even acknowledge having chemical weapons until recently. It had no intention of giving up its arsenal until there was a threat of military force. The schedules are being accelerated. And there’s a civil war going on.”
The task of eliminating weapons as dangerous as sarin or VX can be onerous even in the best of circumstances. The United States, which agreed 20 years ago to eliminate its vast, Cold War-era stockpile, still has not completed the task despite spending billions of dollars on state-of-the-art incinerators. Russia, too, is years behind schedule in eliminating an arsenal that once contained 40,000 metric tons of toxic compounds. A handful of other countries, including Japan, India and Albania, have also destroyed their chemical arsenals.
Yet weapons experts point to the successes in Iraq after the 1991 Gulf War and, ultimately, in Libya — two countries in which inspections teams overcame obstacles on their way to destroying large chemical arsenals. Iraq’s weapons programs were scrutinized by two separate U.N.-
appointed inspections regimes, one from 1991 to 1997 and another from 2002 to early 2003, before U.S. forces invaded the country in part because of a belief that Iraq still retained weapons of mass destruction.
In what was perhaps a preview of events in Syria, weapons officials in Iraq managed to complete the task in spite of local hostility and widespread chaos in a country shattered by war, said Charles Duelfer, a leader of the Iraq Survey Group, which searched for weapons of mass destruction in Iraq after the 2003 invasion. The group found and secured a small quantity of abandoned and damaged chemical weapons but uncovered no evidence of ongoing programs.

Justice Minister escapes kidnap attempt

Justice Minister Salah Marghani was subjected to an attempted abduction on Friday during a funeral prayer at Martyrs Square, Tripoli. 
The funeral was for two martyrs who fought in the 1984 battle of Bab al-Aziziya, after their remains were discovered 29 years after their execution.
“They tried to sabotage the funeral when attempting to kidnap me”, Marghani said on his Facebook page.
Two police officers intervened allowed him to escape unscathed. He was escorted away in a police car.

libya tv

Accidental car explosion in Tripoli

Security officials said a car that exploded in the Libyan capital was carrying ammunition, killing the driver. 
The explosion happened on Saturday evening on Airport Road. An official said the victim is yet to be identified due to the explosion, adding an investigation is underway.

libya tv

الحكومة المؤقتة توافق على عدد من المذكرات والموضوعات المحالة إليها من الوزارات .

طرابلس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - وافقت الحكومة المؤقتة في اجتماعها العادي الذي عقدته يوم الأربعاء الماضي بديوان رئاسة الوزراء بطرابلس على عدد من المذكرات والموضوعات المحالة إليها من الوزارات والهيئات والمؤسسات التابعة لها . وقررت الحكومة خلال هذا الاجتماع الذي تركز على بحث أخر المستجدات والتطورات على الساحة المحلية الموافقة على طلب وزير الدفاع بتخصيص مبلغ كمرتبات لمنتسبي الكتيبة "166 " للحماية والحراسة التابعة لرئاسة الأركان العامة ، وعلى ما عرضه وزير النفط بشأن إحالة المخصصات المالية المقابلة لتعويض عن عدد ( 721 ) ملف تعويض المواطنين جبراً للضرر عن عملية نزع الملكية او الإيجار ، وعلى ما عرضه وزير التخطيط بشأن دعم مخصصات جهاز تنمية وتطوير المنتزهات الوطنية . كما وافق مجلس الوزراء على ما عرضه وزير الكهرباء والطاقات المتجددة بشأن معالجة أزمة الكهرباء والتنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط ، وعلى طلب وزير المالية بشأن تخصيص المبالغ المالية اللازمة لشراء الأراضي لإنشاء وحدات سكنية بمنطقة تيكا ، والموافقة على عرض الميزانية التقديرية للمكتب الليبي لتتبع واستيراد الأموال المنهوبة والمهربة ، واستعرض مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي منح الأذن على المذكرة المقدمة من مكتب دعم القرار بشأن تفعيل المشاريع التنموية بالمناطق المستقرة أمنياً ، وإعطاء الإذن لوزير التعليم العالي والبحث العلمي بإنشاء مركز الامتياز للحكومة والخدمات الإلكترونية . وفيما يتعلق بالملف الأمني والخطوات والتدابير التي تسعي إليها الحكومة لاستتباب الأمن وتعزيز الأمان في البلاد فقد تمت الموافقة في هذا الشأن على تنفيذ مشروع تركيب منظومة مراقبة بمدينة بنغازي وطرابلس بشكل عاجل والتي تهدف إلى معالجة الاختراقات الأمنية المتكررة والحد منها. وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على المضي قدماً في مواصلة الاجتماعات الأسبوعية بصورة دورية حول ما يستجد من قضايا وأعمال تتصدر سلم أولويات واهتمامات الحكومة في الوقت الراهن والمستقبل المنظور . ( وال )

الحكومة المؤقتة توافق على عدد من المذكرات والموضوعات المحالة إليها من الوزارات .

طرابلس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - وافقت الحكومة المؤقتة في اجتماعها العادي الذي عقدته يوم الأربعاء الماضي بديوان رئاسة الوزراء بطرابلس على عدد من المذكرات والموضوعات المحالة إليها من الوزارات والهيئات والمؤسسات التابعة لها . وقررت الحكومة خلال هذا الاجتماع الذي تركز على بحث أخر المستجدات والتطورات على الساحة المحلية الموافقة على طلب وزير الدفاع بتخصيص مبلغ كمرتبات لمنتسبي الكتيبة "166 " للحماية والحراسة التابعة لرئاسة الأركان العامة ، وعلى ما عرضه وزير النفط بشأن إحالة المخصصات المالية المقابلة لتعويض عن عدد ( 721 ) ملف تعويض المواطنين جبراً للضرر عن عملية نزع الملكية او الإيجار ، وعلى ما عرضه وزير التخطيط بشأن دعم مخصصات جهاز تنمية وتطوير المنتزهات الوطنية . كما وافق مجلس الوزراء على ما عرضه وزير الكهرباء والطاقات المتجددة بشأن معالجة أزمة الكهرباء والتنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط ، وعلى طلب وزير المالية بشأن تخصيص المبالغ المالية اللازمة لشراء الأراضي لإنشاء وحدات سكنية بمنطقة تيكا ، والموافقة على عرض الميزانية التقديرية للمكتب الليبي لتتبع واستيراد الأموال المنهوبة والمهربة ، واستعرض مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي منح الأذن على المذكرة المقدمة من مكتب دعم القرار بشأن تفعيل المشاريع التنموية بالمناطق المستقرة أمنياً ، وإعطاء الإذن لوزير التعليم العالي والبحث العلمي بإنشاء مركز الامتياز للحكومة والخدمات الإلكترونية . وفيما يتعلق بالملف الأمني والخطوات والتدابير التي تسعي إليها الحكومة لاستتباب الأمن وتعزيز الأمان في البلاد فقد تمت الموافقة في هذا الشأن على تنفيذ مشروع تركيب منظومة مراقبة بمدينة بنغازي وطرابلس بشكل عاجل والتي تهدف إلى معالجة الاختراقات الأمنية المتكررة والحد منها. وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على المضي قدماً في مواصلة الاجتماعات الأسبوعية بصورة دورية حول ما يستجد من قضايا وأعمال تتصدر سلم أولويات واهتمامات الحكومة في الوقت الراهن والمستقبل المنظور . ( وال )

«جوجل» تحدث خدمة «Trends» لتظهر أكثر المواضيع تداولًا وبحثًا خلال شهر

حدّثت شركة «جوجل» خدمة Trends، للمواضيع الأكثر تداولًا، حيث شمل على تصميم جديد بالإضافة إلى جداول بأكثر المواضيع تداولًا وأكثر المواضيع بحثًا خلال 30 يومًا الماضية، حسبما ذكرت على مدونتها على الإنترنت.
وتسمح «جداول المواضيع الأكثر تداولًا» الجديدة للمستخدمين باستكشافها وفق عدد من القوائم والتصنيفات مثل، الترفيه والرياضة والسياسة، وغيرها.
يشار إلى أن الخاصية الجديدة، التي تسمح بمعرفة أكثر المواضيع والكلمات التي تم البحث عنها أو تم تداولها على الإنترنت، لا تزال متاحة داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ولكن الشركة وعدت بتضمين المزيد من البلدان قريبًا.
كما حدّثت «جوجل» نسخة متصفح الويب «كروم» على أجهزة «آي فون» و«آي باد»، ليشمل التحديث عددًا من الخصائص الجديدة والتحديثات الأمنية، حيث دعم المتصفح خدمة البحث الصوتي، وكذلك خدمة الملاحة، لتحديد أماكن الأشخاص وعدد من الثغرات الأمنية.

وزير الشباب والرياضة يبحث مع رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة في البحرين أوجه التعاون الشبابي والرياضي.

المنامة 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - بحث السيد " عبدالسلام عبدالله غويلة" وزير الشباب والرياضة خلال اجتماعه في العاصمة البحرينية المنامة اليوم مع السيد "هشام محمد الجودر" رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة في البحرين سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في الجانب الشبابي والرياضي وتبادل الزيارات بين الاندية الرياضية والوفود الشبابية بما يساهم في تطوير الحركة الرياضية والشبابية للطرفين . وذكرت وكالة الانباء البحرينية أن السيد "غويلة " اعرب عن ثقته بان يسهم الاجتماع مع رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة في البحرين في تأطير عملية التعاون بين البحرين وليبيا بما يضمن الاستفادة المتبادلة من تجربة كلا البلدين في مجال الشباب والرياضة. من جانبه شدد " المسؤول البحريني على أهمية زيارة الوفد الليبي للبحرين في وضع أسس متينة للتعاون البناء بين البلدين الصديقين من خلال تبادل الخبرات والزيارات في مجالات الشباب والرياضة والرامية الى انجاح كافة اوجه التعاون الشبابي والرياضي بين الاشقاء في الوطن العربي.

«هيفاء» تحيي الجيش وتنشر صورها على «مدرعة»

نشرت الفنانة هيفاء وهبي 3 صور خاصة لها، عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، وهي تقف أمام إحدى مدرعات الجيش الموجودة في شوارع القاهرة، مشيرة بعلامة النصر، موجهة تحية إلى رجال القوات المسلحة بالإنجليزية قائلة: viva the Egyptian army»»
وأثارت الصور التي نشرتها «وهبي» جدلًا كبيرًا على موقع التواصل الاجتماعي، وحيا بعض النشطاء الأخيرة، بينما سخر البعض الآخر منها.
وجاءت بعض التعليقات مثل ما كتبه شاهين مهتدي قائلًا: «ثورة دي ولا انقلاب»، بينما علقت مريم حمدي قائلة: «نص مصر هتروح تحارب دلوقتي».
 
 
المصري اليوم

وفاة شخصان في عملية إخلاء مقر ما كان يعرف بكتيبة الأمن سابقا بمدينة سبها .

سبها 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - وقعت ليلة أمس السبت في مدينة سبها اشتباكات مسلحة على خلفية إخلاء مقر ما كان يعرف بكتيبة الأمن إبان النظام السابق وأوضحت مصادر مقربه من الأحداث لمراسل وكالة الأنباء الليبية بمدينة سبها بان هذه الحادثة وقعت على خلفية طلب وزارة الدفاع بموجب كتاب بضرورة إخلاء هذا الموقع الذي تتمركز فيه كتيبة درع ليبيا لخصوصيته . وأوضحت المصادر نفسها أن إحدى الكتائب التابعة للواء السادس اشتبكت خلال اقتحامها الليلة الماضية للموقع لتنفيذ خطاب عملية الأخلاء مع عناصر الكتيبة المتمركزة به بعد رفضها إخلائه ، مما أسفر عن وفاة شخصين وجرح اثنان آخرين من الطرفين . ..( سبها - وال ) ..

المؤتمر الوطني يصوت اليوم بالموافقة على المذكرة المقدمة من لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر بشأن الاعتمادات الاضافية لتسديد مرتبات منتسبين لوزارة الدفاع .

طرابلس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - صوت المؤتمر الوطني العام خلال جلسته اليوم الاحد بالموافقة على المذكرة المقدمة من لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام بشأن الاعتمادات الاضافية والتي تتمثل في منح وزارة الدفاع مبلغ 208 مليون دينار لدفع رواتب 1100 منتسب بعقود لوزارة الدفاع . كما صوت المؤتمر الوطني في جلسته الصباحية بموافقته التصديق على الاتفاقية الدولية الخاصة بحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة ، بالإضافة الى التصويت على تعديلات برتوكول مونتريال الخاص باتفاقية فيينا المتعلقة بحماية طبقة الاوزون والتى تحظر انتاج الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وتم في جلسة اليوم ايضا تأجيل انتخابات النائب الأول والمقرر بالمؤتمر الوطني العام الى جلسة الأحد بعد القادم الموافق 29 سبتمبر 2013 . ( وال )

رجوع مجمع المحاكم والنيابات بسرت بات قريبا

ليبيا المستقبل – خديجة العمامي.. افاد مدير الشؤون الادارية والمالية بالمجلس المحلي سرت السيد محمد خليفة بان رجوع مجمع المحاكم والنيابات سرت بات قريبا وهناك تعاون بين رئيس المحكمة سرت ورئيس النيابة سرت ووزارة العدل لتوفير الامكانيات وصيانة المجمع وتوفير الحماية له بعد تعرضه لضرر بعبوة ناسفه من قبل اشخاص مخربين خارجين عن القانون واضاف السيد محمد بان وقوف المحاكم والنيابات عن العمل بمدينة سرت يؤثر سلبا على المواطن ويعرقل حياته اليومية وتابع السيد محمد ان المجلس المحلي على اتم الاستعداد والتعاون في رجوع عمل المحاكم والنيابات في بالمدينة.

Tribal clashes in Sebha leave three dead

By Ashraf Abdul-Wahab.
Tripoli, 15 September 2013:
Three people are reported to have been killed and several injured in clashes in Sebha between two army battalions in the town representing rival tribes.
The clashes started on Saturday evening between a local Libya Shield unit and members of the Baha-Uddin battalion. The fighting is reported to be over control of Sebha Fort. However, there is strong tribal element to the conflict, with one battalion representing the region’s Awlad Sulaiman tribe and the other the Hasawna tribe.
One of the dead, from the Hasawna has been named as Ahmed Izedeen Ayfa.
Rivalry between the two tribes runs deep. Two months ago, a members of the Hasawna, Ibrahim Al-Hasnawi was murdered while in Sebha jail. Reports at the time said that he was killed by members of the Abu-Zahra family of the Awlad Sulaiman tribe who were let into the prison by fellow tribesmen working there.
The Awlad Sulaiman have been involved in fighting against other groups – notably the Qadhadhfa tribe and the Tebus.

libya herald

متظاهرون بالكفرة يحتجون على مناهج التربية الوطنية

أجواء لبلاد – الكفر ة - إدريس محجوب

خرج اليوم عدد من أهالي ومؤسسات المجتمع المدني بمدينة الكفرة في مظاهرة احتجاجية على ما وصفوه بـ "تهميش لتاريخ المدينة" في مناهج التربية الوطنية لصفي الخامس والتاسع مطالبين بتعديلها.

وقال عضو جمعية الصداقة الليبية محمد الصادق إن سبب هذا الاحتجاج هو إقصاء تاريخ مجاهدي الكفرة إبّان فترة التحرر الوطني.

وأضاف الصادق أن المحتجين قاموا اليوم بإحراق كميات من كتب التربية الوطنية أمام محكمة الكفرة الجزئية التي هدمت خلال أحداث ثورة فبراير.

يذكر أن مظاهرة مماثلة كانت قد خرجت العام الماضي احتجاجا على منهج التاريخ للصف السادس بسبب ما وصفوه بـ "تهميش تاريخ الكفرة".

Power station in Obari nears completion

The turbine arriving in Ubari
The turbine arriving in Obari (Photo: Germa News)
Tripoli, 15 September 2013:
There were celebrations yesterday in Obari on the arrival of the fourth and final turbine unit for the town’s new gas-powered electricity station.  When up and running the station will have a capacity of 640 MW.
The foundation stone for it was laid just nine months ago, on 31 December, by the then acting Elecricity Minister Mohamed Khalat and the former Deputy Prime Minister Awad Albarasi, who had been electricity minister in the previous Al-Kib government.
There are also plans to build a solar power station to the south of Obari.

libya herald

ترحيل 468 لاجئا إفريقيا إلى مركز إيواء براك الشاطئ

جواء لبلاد- أسامة بورزيزة

قال عضو المجلس المحلي بنغازي المكلف بملف الشؤون الاجتماعية عبدالسلام ماماش، إنه تم ترحيل أربعمائة وثمانية وستين لاجئا إفريقيا، من مخيم جمعية الهلال الأحمر ببنغازي إلى مركز إيواء براك الشاطئ بالجنوب.

وأوضح ماماش أن الترحيل تم عن طريق قسم ترحيلات الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن هؤلاء اللاجئين هم من الصومال وإرتريا وأثيوبيا، وتم نقلهم في ثماني حافلات تحت حراسة الدوريات الأمنية، وأنهم سيظلون بمركز إيواء براك الشاطئ نظرا للظروف التي تمرّ بها دولهم حاليا، حسب تعبيره.

يشار إلى أن هذا المخيم قد تم إحداثه بالقرب من المدينة الرياضية ببنغازي في الخامس من مارس عام 2011.

المسابقة القرآنية الشاملة ببنغازي تدخل مرحلتها الثانية

أجواء لبلاد - فتحي إسماعيل

أنهى قسم شؤون القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم الاستعدادات النهائية لإقامة المرحلة الثانية من مسابقة بنغازي الشاملة في حفظ القرآن الكريم بعد انتهاء مرحلتها الأولى التي أجريت على مستوى موجهي مراكز تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة.

وقال رئيس قسم شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فضيل البرعصي لأجواء لبلاد اليوم الأحد إن المشاركين في المسابقة بلغوا حوالي 195 مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم ذكوراً وإناثاً.

وأضاف البرعصي أن التسابق جرى في سبعة فروع للمسابقة وهي: القرآن الكريم كاملاً, ونصفه وربعه, وأجراء "قد سمع" و"تبارك" و"عمّ".

يذكر أن هذه هي المرّة الثانية التي تقام فيها المسابقة الشاملة في حفظ القرآن الكريم بمدينة بنغازي.

وزير الشباب والرياضة يفوز بجائزة آل خليفة للعمل التطوعي

أجواء لبلاد - محمد عاشور

تكرّم اللجنة المشرفة على جائزة الشيخ عيسى آل خليفة للعمل التطوعي اليوم الأحد وزير الشباب والرياضة عبدالسلام غويلة، ضمن خمس شخصيات اختيرت للفوز بالجائزة، كما سيتم تكريم عشرين شخصية عربية من ست عشرة دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد العربي للعمل التطوعي.

وقال مدير إدارة المعلومات والإعلام بوزارة الشباب والرياضة مازن دريبيكة لأجواء لبلاد: إن اختيار غويلة ضمن الفائزين بالجائزة يعد تقديرا له على ما قام به من أعمال في خدمة العمل التطوعي، أبرزها، تأسيس جمعية الشهيد للتنمية البشرية، إضافة إلى مشاركته في المجموعة الاستشارية الليبية، وما قامت به من جهود في بناء ودعم مؤسسات المجتمع المدني، كما أنه يعدّ عضوا مؤسسا ورئيسا لجمعية أصدقاء كرة السلة الليبية وعضوا مؤسسا لجمعية قدامى الرياضيين بمدينة مصراتة.

وأضاف دريبيكة: أن اللجنة الوطنية للعمل التطوعي هي من دفعت بترشيح غويلة لنيل هذه الجائزة.

يذكر أن جائزة الشيخ "عيسى آل خليفة" للعمل التطوعي تنظمها جمعية "الكلمة الطيبة" للعام الثالث على التوالي، بالتعاون مع الاتحاد العربي للعمل التطوعي بجامعة الدول العربية.

ناسا: ضفدع الفضاء حقيقي.. ومصيره مجهول

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" صحة الصورة التي ظهر فيها ضفدع طائر إلى جانب صاروخ كان يستعد للانطلاق نحو الفضاء الجمعة، مشيرة إلى أن الظهور الغريب للمخلوق البرمائي إلى جانب الصاروخ الذي يتجاوز ارتفاعه 90 قدما جاء بسبب الكاميرا الثابتة البعيدة التي استخدمت لتصوير اللقطة.
وقالت الوكالة في تعليق حول الصورة على موقعها الإلكتروني: "أكد فريق التصوير أن الضفدع الذي ظهر في الصورة حقيقي وقد ظهر في نفس اللقطة البعيدة مع الصاروخ خلال انطلاقه."
وكانت الصورة قد ظهرت على شبكة الانترنت عبر موقع "يونيفرس توداي" وتداولها الناشطون على نطاق واسع طوال الأيام الماضية، مثيرين الكثير من التعليقات، إذ قال البعض إن ما فعله الضفدع يمثل "قفزة عملاقة" لجنسه، بينما قارن البعض الآخر بين قفزات الضفادع على برك المياه وبين تحليق ابن جلدتهم في الفضاء.
وعلقت "ناسا" بتهكم على موضوع الضفدع قائلة إنها "غير متأكدة من مصيره" مع أن المخلوقات البرمائية عادة ما تتمكن من تجاوز "الظروف الصعبة" التي تمر بها.
أما الطريقة التي وصل الضفدع عبرها إلى إطار الصورة الخاصة بصاروخ الفضاء - الذي يحمل معدات لمراقبة بيئة القمر - فبسيطة للغاية، إذ أن منصة الإطلاق مزودة ببركة بنظام مائي لحمايتها من ألسنة اللهب خلال الإطلاق، ويبدو أن الضفدع تسلسل إلى بركة ماء في الموقع قبل أن يقفز هاربا بمجرد بدء العملية.

تقرير: ليبيا في خطر في مرحلة ما بعد القذافي

مضى عام واحد على مقتل السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة آخرين من أعضاء السلك الدبلوماسي الأمريكي، وليبيا ترزخ تحت وطأة العديد من التوترات. فبالإضافة إلى المشاكل السياسية والأمنية غير المستقرة التي أضعفت الدولة الليبية، تعاني البلاد من إخلال حاد في إنتاج النفط وصادراته مما حرمها من إيرادات مالية يصعب تعويضها. ومن المحتمل أن يكون هذا المزيج كارثياً ليس فقط لليبيا ولكن لجيرانها أيضاً.
 
الفشل في الحكم والإدارة
إن الظروف التي تمر بها ليبيا حالياً هي نتيجة لديناميكيات متعددة أهمها على الإطلاق افتقارها شبه الكامل للحوكمة الرشيدة. فـ "المؤتمر الوطني العام" كيان به عيوب هيكلية - إذ لم يكن الغرض منه مطلقاً أن يصبح برلماناً بل كان من المفترض أن يعمل فقط كمجلس لصياغة الدستور، أو في أحسن الأحوال الهيئة التي من شأنها أن تعين مثل هذا المجلس. ونتيجة لذلك، فهو الآن كيان قائم دون هدف واضح أو مسؤوليات محددة.
كما أن الخليط من التكتلات الحزبية والمرشحين المستقلين داخل "المؤتمر الوطني العام" هو أيضاً إحدى المسائل المثيرة للجدل. فحتى لو قامت جميع الأحزاب السياسية الممثلة بتكوين ائتلاف، فإنها مع ذلك ستبقى دون أغلبية وسينبغي عليها أن تستميل أعضاء مستقلين في كل مرة تريد فيها تمرير أي تشريع أو قانون. ومما يعقد المشكلة بصورة أكثر أنه ليس لدى أي من أعضاء "المؤتمر الوطني العام" خبرة سابقة في التشريع. كما أن بعضهم كانوا منشقين سياسيين؛ بيد، إن ذلك ليس بديلاً عن الحاجة إلى سن قوانين ولوائح.
ونتيجة لذلك، ليس بيد "المؤتمر الوطني العام" مقاليد الحكم، وحتى أن القوانين التي قام بتمريرها لا يتم تنفيذها إلا على نحو متقطع. وتشمل هذه قانون "العزل السياسي" المعروف والمثير للجدل بشكل كبير والذي كان من المتصور أن يطهر الحكومة من أتباع النظام السابق؛ بيد لم يجري حتى الآن تفعيل هذا القانون.
كما أن الجدل الدائر حول الدور السياسي للإسلاميين ساهم أيضاً في تمزيق صف الحكومة. وعلى وجه التحديد، لا يجد "حزب العدالة والبناء" المنتمي لـ جماعة «الإخوان المسلمين» غضاضة وحرج في انتقاده لرئيس الوزراء الأكثر علمانياً على زيدان، رغم أن ذلك لم يصل إلى حد المطالبة باستقالته أو تنظيم طرح تصويت بحجب الثقة عن "المؤتمر الوطني العام". وربما يرى رئيس "حزب العدالة والبناء" محمد صوان أن انتقاد حكومة زيدان من الخارج هو أيسر وأسهل من تولي مقاليد الحكم لاسيما وأن الحزب سيرث نفس الاختلال الوظيفي والهيكلي الذي يعاني منه "المؤتمر الوطني العام" والذي أضعف حكومة زيدان. وعلى أية حال، كانت الانتقادات التي وجهها "حزب العدالة والبناء" للحكومة تكبل يديها، الأمر الذي أجبر زيدان و "المؤتمر الوطني العام" على تكريس المزيد من الوقت للشؤون والآراء السياسية أكثر من الوقت المكرس لسياستهم في الحكم.
صعود الفيدرالية
حتى لو استطاعت الحكومة الليبية ترسيخ أقدامها في السلطة بشكل سريع، فستواجه ليبيا تحديات صعبة تخص الفيدرالية والتي كانت إحدى الأفكار التي تولدت من رحم الثورة ولكنها نضجت في جزء كبير منها نظراً للقصور والخلل من قبل زيدان و "المؤتمر الوطني العام". وترى مناطق برقة وفزان وجبل نفوسة التي عانت من الإهمال إبان حكم معمر القذافي أن الحكومة المركزية ملزمة بتوجيه موارد إضافية إليها من أجل تصحيح أخطاء الماضي. وعلاوة على ذلك، ما زالت هذه الأقاليم مستمرة في فقد ثقتها العميقة في حكومة طرابلس وأصبحت أقل اقتناعاً بأنها ستحمي مصالح هذه المناطق.
ونتيجة لذلك، تشتد وطأة التوترات الفيدرالية مع إعلان برقة وفزان عن استقلال إقليمهما عن الحكومة المركزية. فبرقة تمتلك تحالفاً قوياً ومستقلاً عن المليشيات، كما أن زعماء مجموعات قبلية وعرقية في فزان قد عبروا عن دعمهم الصريح لأي مبادرة جديدة خاصة بالاستقلال الذاتي، بإدعائهم أنهم فقدوا الصبر مع طرابلس. وكلما كان زيدان و "المؤتمر الوطني العام" أقل قدرة وكفاءة على الحكم، كلما زادت مثل هذه النزعات.
انقطاعات امدادات النفط
مما يجعل الأمور أكثر سوءاً، هو ما تواجهه الحكومة المركزية من عجز في الإيرادات. فبعد أن أدى زيدان اليمين الدستورية عاد إنتاج النفط الليبي بشكل سريع في عام 2012، وظل في ذلك العام وفي الأشهر الأولى من عام 2013 في مستويات ما قبل الحرب. ومع ذلك رأت العديد من الدوائر مؤخراً أن قطاع النفط والغاز هو الخاصرة الرخوة للحكومة الليبية. فمن خلال استهداف مناطق إنتاج وتصدير النفط، استطاعت هذه الجماعات ممارسة الضغوط على الحكومة التي لم تكن على قدر المسؤولية مع حجم هذه الجماعات أو في التعاطي مع فداحة ما قدمته من شكاوى. وأصبحت الاحتجاجات والإجراءات العمالية والاعتصامات وقطع الطرق أكثر شيوعاً خلال الربيع الأخير وأوائل الصيف.
وبحلول تموز/يوليو وصل التأثير المتراكم لهذه الأحداث إلى مستوى الأزمة في الوقت الذي انخفضت فيه صادرات النفط من 1,3 مليون برميل يومياً إلى أقل من 200,000 برميل. ووفقاً لـ "مؤسسة النفط الوطنية" في ليبيا، فإن هذه الانقطاعات قد كلفت البلاد خسارة تقدر بخمس مليارات دولار من الإيرادات كما أن إنتاج النفط عانى منذ ذلك الحين من بعض المعوقات المستمرة.
وتتنوع أسباب هذه الانقطاعات من مخاوف مادية (المحتجون الذين يطالبون بتوفير وظائف لهم) إلى أجندات سياسية (المحتجون الذين يمارسون ضغوطاً على طرابلس للإذعان لمطالب الفيدراليين). وفي ضوء تباين الأسباب، تبذل الحكومة جهداً كبيراً لصياغة استجابة سياسية متسقة من شأنها العمل على استعادة قطاع إنتاج النفط والغاز لعافيته. فلو أذعنت طرابلس واستجابت إلى أي مجموعة واحدة من المطالب، فربما قد تكون مضطرة للإذعان إلى غيرها من المطالب المتعددة. وبناءً على ذلك لا تفعل الحكومة شيئاً يذكر أكثر من الحديث عن المشكلة، وحرمان الدولة من المزيد من العائدات.
الشواغل الأمنية
بالإضافة إلى المساس بتطلعات الشعب الليبي نحو الديمقراطية والرخاء الاقتصادي، تركت إخفاقات الحكومة خلال العام الماضي مساحة أكبر للجماعات الجهادية للقيام بسلسلة من العمليات بدءاً من مأساة بنغازي خلال العام الماضي وإلى أزمة الرهائن في إن أميناس على طول الحدود الجزائرية في كانون الثاني/يناير هذا العام. ولا يوجد سبب يجعلنا نعتقد أن مثل هذه الجماعات قد انسحبت من ليبيا فهناك العديد من الأسباب التي تدفعنا للاعتقاد أنهم سوف يزيدون من ترسيخ أنفسهم كلما أصبحت البلاد غير مستقرة على نحو متزايد.
ويتردد صدى العواقب المحتملة لانهيار الدولة الليبية إلى خارج حدود البلاد. وحتى هذه النقطة من الزمن، تحملت مالي وطأة الأسلحة والمقاتلين المتدفقين من ليبيا، الأمر الذي أدى إلى احتياج البلاد إلى تدخل عسكري فرنسي لاستعادة السيطرة على أراضيها في أوائل هذا العام. وكان وقد سبق أن اضطرت الجزائر إلى التعامل مع المأساة في هجوم إن أميناس؛ فإذا انحدرت ليبيا إلى المزيد من الفوضى، ستكون الحكومة مضطرة لمضاعفة جهودها لمنع وقوع أية هجمات إضافية. وفي شرق تونس، تكافح السلطات لاحتواء كتيبة "عقبة بن نافع"، وهي منظمة جهادية مرتبطة بـ تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» وليس هناك شك بأنها استفادت من الحدود التي يسهل اختراقها في ليبيا ومن الأسلحة الوفيرة. وعلى نحو مماثل، من الصعب على مصر أن ترحب بأي إمكانية لقيام منطقة شاسعة تفتقر إلى حد كبير إلى أي شكل من أشكال الدولة تنشأ على امتداد حدودها الغربية.
الخاتمة
وقّعت مؤخراً مجموعة من المراقبين الليبيين - لبعضهم مصالح سياسية أو مهنية في استعادة الاستقرار إلى البلاد - على خطاب مفتوح أرسلوه إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. وفي ذلك الخطاب دعوا واشنطن إلى توسيع انخراطها في ليبيا، بما في ذلك دعم عملية الانتقال السياسي والإصلاح الأمني​ والتنمية الاقتصادية. كما قالوا أيضاً إن الثروة النفطية التي تنعم بها البلاد أدت إلى تجنب الحاجة إلى الدعم المالي الهائل، وأن ليبيا ديمقراطية ستكون حصناً ضد عدم الاستقرار في المنطقة.
ومع ذلك، فقد تكون هذه الجهود قليلة ومتأخرة جداً. فالعديد من الجهات ترى "المؤتمر الوطني العام" منعدم الأهلية، وأن زيدان قد فقد شرعية الشعبية، وعائدات النفط تستمر في الهبوط. وكان رئيس المخابرات السابق موسى كوسا قد حذر بعد فترة وجيزة من انشقاقه عن نظام القذافي في عام 2011، من أن تصبح ليبيا مثل الصومال. إلا أن تلك التصريحات نالت رفض العديد من الجهات التي وصفتها بأنها بعيدة الحدوث ومستحيلة - وهو بمثابة سيناريو قبيح رسمه شخص أُجبر على التخلي عن نظام لفظ أنفاسه الأخيرة. ولكن الملاحظة أثبتت عالم الغيب. ففي الواقع بدأت ليبيا في الانهيار والتمزق على امتداد الخطوط الإقليمية والأيديولوجية، وبدلاً من أن تكون إيرادات الثروة الهيدروكربونية (النفط والغاز) الشيء الذي يجلب التماسك للبلاد، أصبحت أداة لتمزيقها.
* جيف دي. بورتر هو رئيس "شركة استشارات مخاطر شمال إفريقيا"، وهي شركة متخصصة في المخاطر السياسية والأمنية في قطاع النفط والغاز في شمال افريقيا. 
المصدر: معهد واشنطن

رئيس جامعة طرابلس يعلن عن إبرام اتفاق مع الشركة الدولية لتوفير خدمات " الإنترنت " لتغذية جامعة طرابلس بـ " 150 " ميغابايت في الثانية

وأوضح في كلمة له خلال حفل أفتتاح معرض جامعة طرابلس للكتاب الجامعي اليوم الأحد بحضور رئيس الحكومة السيد " علي زيدان " أن هذا الاتفاق الذي يهدف إلى إدخال المكتبة الإلكترونية سيبدأ في تنفيذه قريباً وسيوفر مصدراً هام للمعرفة لطلاب الجامعة ، فضلا عن الإرتقاء بمستوى خدمات المكتبات الليبية ، وإنشاء مكتبة مركزية في الجامعة . وقال إن تنظيم هذا المعرض سيسهم مساهمة كبيرة في توفير كتب مهمة تهتم بجوانب بحثية وعقلانية ، وهو كذلك فرصة لمواكبة آخر المستجدات في العلوم والمعارف وسيسهم في توسيع مدارك الطلاب في العلوم المختلفة من خلال اقتناء بعض الكتب التخصصية . وأضاف أن المعرض يعد أستجابة لحاجة الأستاذ الأكاديمي والطالب الجامعي لعدم توفر الكتاب الأكاديمي في بعض التخصصات حيث يتم عرض الآف العناوين ، وهي فرصة للإقتناء والاطلاع . ( وال )

تحذير جزائري لتونس من عمليات تهريب كبرى للسلاح من ليبيا

ذكر موقع “آبا” الإفواري أن الحكومة الجزائرية حذرت نظيرتها التونسية اليوم؛ من عملية تهريب كبرى للسلاح يتم الإعداد لها انطلاقا من الأراضي الليبية باتجاه الدولتين. وتابع الموقع أن وسائل إعلام جزائرية؛ قالت إن الجيش الجزائرى دعا نظيره التونسى إلى “توخى أقصى درجات اليقظة والحذر خاصة على مستوى المثلث الحدودى، وذلك بعد عملية فرار جديدة لمعتقلين خطيرين من أحد سجون ليبيا واندلاع اشتباكات مسلحة قيل إنها بين قبيلتين ليبيتين على الحدود مع الجزائر وتونس”.  وأكدت المصادر؛ أن الجيش الوطنى الشعبى الجزائرى “استنفر قواته على الحدود مع ليبيا وعلى حدوده الجنوبية مع تونس مستخدما الطائرات العسكرية لتوسيع مجال المراقبة ولمنع أى محاولة اختراق لجماعات إرهابية قد تستغل الأوضاع لتنفيذ مخططاتها الإجرامية.
المصدر: البديل

Movement of animals restricted after new outbreaks of Bluetongue and Foot and Mouth

By Mariam Muttawa.
Tripoli, 15 September 2013:
Fresh outbreaks of Bluetongue and Foot and Mouth Disease (FMD) have forced farmers to cull infected sheep, and officials have called on traders to restrict the movement of animals.
Zliten has been badly affected, with farmers forced to kill a large number of sheep after dual outbreaks of the diseases.
Officials have started disinfecting areas where the diseases are active and have called on traders to stop the movement of livestock for two weeks. Infected animals need to be isolated so that farms be properly disinfected. Precautions also need to be taken with dead animals which, officials said, must be burned and buried deep in the ground.
Livestock in Misrata are also at risk and sheep breeders have been told to take preventative measures to stop the disease spreading, preventing an epidemic.
An official at the Ministry of Agriculture told the Libya Herald that, although rates of infection were currently very high, this was not unusual for this time of year. Both diseases are exacerbated by seasonal weather changes from warmer to cooler temperatures.
FMD is an ongoing problem in Libya, with three of the seven strains of the condition identified in farms across the country. It is usually controlled by treatment with antibiotics, quarantine and disinfection of premises.
Bluetongue is a virus that mainly affects sheep and can be spread by small sand flies. It poses no danger to humans.

libya herald

Zintan condemns atrocities in Derj

By Ashraf Abdul-Wahab.
Photo purporting to be of one of many homes in Derj destroyed by a renegade Zintani uniti
Photo purporting to be of one of many homes in Derj destroyed by a renegade Zintani unit.
Tripoli, 15 September 2013:
Zintan Local Council has condemned the Zintani military unit that attacked members of the Jaramina tribe in Derj near Ghadames on Thursday. It resulted in the deaths of at least 11 people and forced several hundred of the Jaramina to flee across the border to Algeria for safety.
In a statement yesterday, it disassociated itself from the “heinous” actions of the unit whom it said did not represent Zintan. The council’s spokesman, Omar Matuk, branded them as “criminals”.
Several dozen Libyan families, including women, children and old people, crossed the border to the Algerian border post of Dabdab, south of Ghadames, on Thursday after their homes were destroyed by the Zintani unit.
Algerian security forces let through some 200 of them who were carrying legal documentation with them. Others without papers were initially held.
According to sources, the fighting started after an altercation between a Zintani and a member of the Jaramina, a local Arab tribe. At least four of the dead were Zintanis who then set out to deliberately destroy Jaramina homes in an attempt to force the tribe out of Derj, some 100 kilometres east of Ghadames.
It was reported yesterday that, despite the condemnation from Zintan Local Council, the Zintanis in Derj were still demolishing Jaramina homes.

libya herald

Oil protests being called off say strikers

By Tom Westcott and Ahmed Elumami.
Marsa Al-Brega terminal
Marsa Al-Brega terminal
Tripoli, 15 September 2013:
There are reports that the country’s oil and gas terminals will reopen tomorrow after negotiations in Ajdabiya this weekend.
The Political Bureau of  Cyrenaica (PBC), the executive committee of the self-proclaimed Cyrenaica Council, has released a statement saying that an agreement was reached with the government and that all the export terminals in the east would be reopened, subject to a number of conditions.
The Political Bureau is headed by Ibrahim Jadhran, who was sacked by the government as a commander of the Petroleum Facilities Guard but who retains the support of members in eastern Libya. He was elected head of the bureau at a meeting of the Cyrenaica Council in August, during which it said that it would escalate the disruption of oil production and exports in the east of the country if its demands for federalism were not accepted.
The conditions now listed by the bureau include the repeated demand that the National Oil Corporation and Libya Airlines Company be returned to Benghazi, a demand that the government has conceded but not implemented. Added to this is the creation of a collective Chief of Staff rather than appointing an individual to the post, and the abolition of the post of Grand Mufti and establishment of three Dar Al-Fatwa offices run by local scholars, one each for Tripolitania, Cyrenaica and Fezzan.
The other main demand is for the formation of a committee of experts and technicians to address alleged corruption within the oil export industry and establish administrative and financial monitoring of exports at all ports. A legal team, it said, should also be formed to deal with the issue of oil smuggling.
A spokesperson for the Petroleum Facilities Guard, which has been staging strikes at the country’s oil and gas fields and terminals for nearly two months, told the Libya Herald that illegal oil exports had been one of the main reasons behind the strikes.
There was a lack of either proper procedures to prevent these or conclusive investigations into illegal exports, he said. “These strikes are political,” he said, denying that they had anything to do with pay or working conditions, which had been widely understood to be the cause. “It is nothing to do with wages,” he said, “everyone has been paid.”
The strikes were now being called off, he said, following successful negotiations, adding that protestors had left most of the terminals.
“Zuitina is almost sorted as well and the only two terminals where there are still strikes are Ras Lanuf and Sidra,” he said. He added that negotiations were ongoing and he believed that an agreement would soon be reached.
The Deputy Minister of Oil and Gas, Omar Shakmak, told the Libya Herald that he heard about this only “as a ordinary Libyan citizen.” He added that the Ministry  itself was only dealing with “the technical manufacturing, exporting and importing matters”.
The PBC’s demand for three separate Dar Al-Fatwa organisations and not a single Mufti “who has a policy of a particular party”, as the statement put it, is seen as an attack on the present Grand Mufti, Sheikh Sadek Al-Ghariani who is staunchly opposed to federalism.

libya herald

Locals clear car-bomb debris at Benghazi’s Foreign Ministry

By Nihal Zaroug.
Children and youth volunteering to clean up debris from the blast at the office of Foreign Ministry in Benghazi. (Photo: For You Benghazi Facebook)
Children and youth volunteering to clean up debris from the blast at the office of Foreign Ministry in Benghazi. (Photo: “For You Benghazi” Facebook)
Tripoli, 15 September 2013:
Children and youth in Benghazi have been clearing rubble at the Foreign Ministry  building following the car bomb blast on 11 September.
The initiative lead by the “For you Benghazi, I take the initiative” civil society organisation, aims to remove debris and clean the surrounding area hit by the terror attack. New plants are being planted and palm trees burnt by the force of the blast, have been trimmed.
Imam Al-Riyani, head of the the organisation’s press office, told the Libyan News Agency LANA, that work had been made possible by many volunteers, and with equipment and help from the civil works authority in the city.
This is not the first time “For you Benghazi, I take the initiative” has organised such a campaign. Last December, it organised “A Cleaner Benghazi”, a cleaning and tree planting campaign, which also aimed to educate residents on waste management and the environmental benefits of reusing plastic bags.

libya herald

بالصور: شباب وشابات (لأجلك بنغازي أبادر) في حملة نظافة

ليبيا المستقبل
بالصور: شباب وشابات (لأجلك بنغازي أبادر) في حملة نظافة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

Sirte starts restoring roads

By Nihal Zaroug.
Tripoli, 15 September 2013:
The local authorities in Sirte are continuing their efforts to rebuild the war-battered town.
On Saturday, the Local Council’s Transportation Committee started implementing a project to restore 66 kilometres mof road badly damaged during the revolution. Besides road renovations, the project includes the installation of traffic lights and road signs. A main road has also been fitted with street lights courtesy of the Sirte Electricity Company.
In a statement to LANA, Sirte’s director of the transportation, says his team is currently working on the maintenance of the main roads both inside and outside the town. The work was awarded to a national construction company trough a public tender.

libya herald


" زيدان " الحكومة والدولة الليبية تولي أهمية خاصة للتعليم الجامعي والأكاديمي ومكوناته رغم انهماكها في العديد من المشاغل .

طرابلس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - أكد رئيس الحكومة السيد " علي زيدان " ، أن الحكومة والدولة الليبية تولي أهمية خاصة للتعليم الجامعي والأكاديمي ومكوناته ، رغم انهماكها في العديد من المشاغل . وقال - في كلمة له بمناسبة افتتاحه معرض جامعة طرابلس للكتاب الجامعي اليوم الأحد - :" إنه بعد ثورة الـ " 17 " من فبراير رغم الترنح الذي تعيشه الدولة والمجتمع تحت إكراهات أعراض الثورة ، أرى أن على الدولة أن يكون من أولى أولوياتها الاهتمام بالتعليم ، والتعليم الجامعي ، والأكاديمي بالخصوص ، ونرى آلافا من الطلبة يتجهون إلى الخارج للدراسة . وأوضح السيد " زيدان " ، أن الجامعة الليبية - التي ولدت بعيد الاستقلال وبإرادة الملك الراحل " إدريس السنوسي الأول " ملك المملكة الليبية ـ الذي تولاها بعنايته ، ورعايته ، وكانت من بداياتها المكتبة والمكتبة المركزية بفرعيها في مدينتي طرابلس وبنغازي - من أهم المكونات التي أوليت الاهتمام ، وكان لها الدور الأكبر ليس في التعليم فقط ؛ بل في صنع الثقافة والفكر في تلك المرحلة المبكرة من استقلال الدولة الليبية الحديثة . وأشار السيد " زيدان " ، إلى الدور المهم الذي قامت به الجامعة في خلق وترسيخ الوحدة الوطنية . وأضاف أن الاهتمام بالكتاب وبالمكتبة المركزية ، ومكتبات الكليات ، وبمعرض الكتاب رغم الإمكانيات المحدودة في ذلك الوقت كانت من أهم اهتمامات إدارة الجامعة في فترة الستينيات . وقال رئيس الحكومة بالمناسبة : " نحاول أن نتفهم جزع المواطن وقلقه ونقده ، وطموحه بكل صبر وتحمل ، ولكن الواقع أن الوقت حقيقة موضوعية لا نستطيع أن نتجاهلها ، خاصة إذا كانت الدولة بكليتها تحتاج لإعادة تأهيل وبناء . وأكد في كلمته قائلا : " إن المأمول عليكم والمعول عليكم في إعادة ما دمره النظام ، وما تبعه من جراء تداعيات الثورة - المأمول عليكم كبير في النهوض بمهام عظيمة وجسيمة تقتضي منكم الحضور الدائم في آفاق العمل ومناشطه ، لتحققوا لليبيا ما تصبو إليه ، بالصبر والمثابرة واتباع المنهج العلمي ، والنظر إلى الأمور بالرؤية الموضوعية التي تحقق الإنجاز كما يخطط له ، وكما يبتغى ويراد " . وأعرب السيد " زيدان " ، عن تمنياته الطيبة للطلبة مع بداية هذا العام الجامعي بداية مليئة بالمثابرة وبالجهد الدؤوب من أجل التحصيل ، ومن أجل تحقيق ما يسعون إليه من نجاح وتألق وإبداع ، ليزهر الوطن بهم ،وليعلو ولنسعد برؤيتهم في يوم من الأيام وهم في أرفع الأماكن ، وينجزون ما تمنينا أن ينجز . وتمنى أن تكون سانحة معرض الكتاب الجامعي فرصة للإطلاع على ما جادت بها مطابع العالم في مختلف المعارف والعلوم . وحضر حفل افتتاح معرض جامعة طرابلس للكتاب الجامعي - الذي أقيم تحت شعار :" القراءة والتنمية " - وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ووكلاء الوزارات ورئيس مجلس طرابلس المحلي " سادات البدري " ،ورؤساء الجامعات الليبية وعمداء الكليات ، وأعضاء هيئة التدريس بها ، ورئيس الجامعة السيد " المدني دخيل " وطلبة الجامعة ، ومندوبو دور النشر المشاركة في المعرض . ويشارك في المعرض - الذي يحتوى على عرض " 8000 " عنوان في شتى علوم المعرفة - 18 دار نشر محلية و53 دار نشر عربية و35 دار نشر دولية ، وستقام على هامش أعمال المعرض ، حلقات نقاش ولقاءات تتناول صناعة الكتاب . كما تتخلله جلسة لعدد من الشعراء والطلاب . ..( وال )..

اتحاد ثوار البيضاء يطالب بتجميد العمل الحزبي

أجواء لبلاد – أحمد الزعيليك

طالب اتحاد ثوار مدينة البيضاء في بيان له أمس السبت بتجميد العمل الحزبي إلى حين إصدار قانون ينظم عمل الأحزاب.

وقال رئيس اتحاد ثوار البيضاء أكرم شعيب لأجواء لبلاد اليوم الأحد: إن الصراعات الحزبية تعرقل مسيرة الدولة وتضعف الحكومة التي لم تقدم شيئا بعد ممّا هو مطلوب منها، حسب وصفه، مشيرا إلى أن الاتحاد لا يؤمن باستخدام القوة سبيلا لتحقيق مطالبه.

وأضاف شعيب أن الأحزاب لا تمتلك قاعدة شعبية فلكل منطقة مجموعة أحزاب غير أن الصراع ينحصر بين العدالة والبناء وتحالف القوى الوطنية، حسب وصفه.

يشار إلى أن اتحاد ثوار البيضاء كان قد تأسس في العاشر من ديسمبر عام ألفين وأحد عشر.

أعضاء بالمؤتمر: تهديد الإخوان بالانسحاب من الحكومة غير حقيقي

دخل الاتحاد الأوروبي أمس على خط الأزمة السياسية في ليبيا للمرة الأولى، وبينما أعلن بشكل رسمي دعمه ومساندة الحكومة الانتقالية التي يترأسها علي زيدان لمواجهة محاولات حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، الإطاحة بها وإقالة زيدان من منصبه، أكد أعضاء في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الذي يعتبر أعلى سلطة دستورية في ليبيا، أن تهديدات حزب «الإخوان» بالانسحاب من حكومة زيدان التي شكلت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي لن يجري تنفيذها على الأرجح رغم إعلان الحزب أنه قرر تفويض رئيسه محمد صوان باتخاذ قرار نهائي بشأن البقاء في الحكومة أو الانسحاب منها خلال أسبوع. وقال عضو في المؤتمر الوطني طلب عدم تعريفه، إنهم (أي الإخوان) يمارسون الضغوط فقط، ولن ينسحبوا من الحكومة.. لديهم بالفعل أهم الوزارات والحقائب الوزارية (في إشارة إلى وزارت النفط والاقتصاد والمرافق والكهرباء والداخلية) ولن يفرطوا فيها. وأوضح عضو آخر أنه يصعب على حزب «الإخوان» إقناع غالبية أعضاء المؤتمر الوطني في الوقت الحالي بإقالة زيدان وتعيين بديل له، مشيرا إلى أن النصاب القانوني المطلوب لإزاحة زيدان عن رئاسة الحكومة هو 120 صوتا وفقا للائحة الداخلية للمؤتمر. واعترف قياديون بارزون من «الإخوان» أخيرا بصعوبة حصولهم على هذا النصاب القانوني بسبب رفض أعضاء المؤتمر الوطني للمبررات المطروحة لإقالة زيدان.
وتفاقمت الأزمة بين «الإخوان» وزيدان بعد زيارته الأخيرة للقاهرة، حيث اعتبره «الإخوان» داعما لما يصفونه بـ«الانقلاب على الشرعية» التي كان يمثلها الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي. ونقلت وكالة الأنباء المحلية عن بيان أصدره مايكل مان المتحدث باسم قسم العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أنه «يدعو جميع الليبيين إلى الالتفاف حول حكومة زيدان باعتبارها الحكومة المنتخبة ديمقراطيا من قبل الشعب»، لافتا إلى أن «الاتحاد الأوروبي يشجع أيضا السلطات الليبية على المضي قدما وبسرعة في عملية صياغة واعتماد دستور للبلاد». وأضاف البيان أن «الاتحاد الأوروبي سيظل ملتزما بمساعدة ليبيا في تنفيذ عملية الانتقال الديمقراطي بهدف ضمان الأمن والسلام ضمن الاحترام الكامل لسيادة القانون وحقوق الإنسان». وأعلن مايكل مان أن بعثة الاتحاد الأوروبي وبعثات الدول الأعضاء في العاصمة الليبية طرابلس بحثوا مسألة الحماية الدبلوماسية مع السلطات الليبية وعرضوا تقديم الدعم لتعزيز قدرة الشرطة الدبلوماسية الليبية، قائلا إن الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب تطور الموقف في ليبيا ويفضل التحرك الدبلوماسي الثنائي مع السلطات الليبية، معربا عن أمله أن يسود الأمن والاستقرار ربوع البلاد كافة بأسرع وقت.
وأصدر اتحاد ثوار مدينة البيضاء بمنطقة الجبل الأخضر بيانا أعلنوا فيه عدم اعترافهم بكافة الأحزاب التي حملوها مسؤولية تدهور الأوضاع في البلاد نتيجة سعيها وراء ما وصفوه بمصالحها الضيقة وعدم مراعاة المصالح العليا للوطن. ودعا ثوار مدينة البيضاء في بيانهم كافة إخوانهم من ثوار ليبيا إلى التضامن مع هذا التوجه والعمل من أجل «تجميد عمل كافة الكيانات السياسية التي فشلت في إدارة أمور البلاد وتحقيق الحد الأدنى من متطلبات وطموحات أبناء الشعب الليبي». من جهتها، قررت الحكومة الفرنسية ترشيح علي العكرمي، أحد السجناء السياسيين في ليبيا، لنيل جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان للعام الجاري، علما بأن العكرمي اعتقل خلال حكم العقيد الراحل معمر القذافي بعد خطابه الشهير الذي ألقاه عام 1973 في منطقة زوارة وتضمن خمسة مبادئ، كان أولها إلغاء جميع القوانين، وثانيها تطهير ليبيا من معارضيه والمفكرين الذين وصفهم بالمرضى. وقال أنطوان سيفان، السفير الفرنسي في طرابلس، خلال لقائه مع الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدني الليبي، إن هذه الجائزة التي يمنحها رئيس الحكومة الفرنسية أنشئت عام 1988، وتتناول محورين، الأول عن مرافقة النازحين الداخليين والعناية بهم، والثاني عن حماية حقوق الإنسان في أماكن الحرمان من الحرية.
المصدر: الشرق الأوسط

القبض على 13 هاربا من سجن إجدابيا

أجواء لبلاد - حنين الدرسي

قبض جهاز الشرطة القضائية بمدينة إجدابيا على ثلاثة عشر سجيناً, من الذين فروا من سجن المدينة بعد أن أضرموا النار فيه الجمعة الماضية.

وقال رئيس وحدة شؤون النزلاء بسجن إجدابيا المحلي عصام الغدامسي لأجواء لبلاد اليوم الأحد، إنه تم تعميم بأسماء السجناء بمختلف المنافذ، إضافة إلى قائمة بأسمائهم وعناوينهم إلى النائب العام.

وأضاف الغدامسي أنه تم تكليف اللجنة الأمنية بالمدينة بأعمال الحراسة الخارجية للسجن بالتعاون مع الشرطة القضائية.

يشار إلى أن عدد السجناء الفارين من سجن إجدابيا المحلي يوم الجمعة الماضية بلغ اثنين وثلاثين سجيناً من مجموع ثلاثة وأربعين سجينا.

Al-Qaeda tells Syria fighters to shun secularists

Reuters, Dubai
Al-Qaeda leader Ayman al-Zawahri has told the Islamist militants who are some of Syria’s toughest opposition forces to avoid alliances with other rebel fighters backed by Gulf Arab states and the West.
His comment reflects a deepening rift between groups of the Western- and Arab-backed Free Syrian Army (FSA) and guerrillas sympathetic to Zawahri’s ultra hardline network, which seeks to wage a transnational armed campaign against the West.
Division among rebel fighters, as well as the influence of hardline Islamists, is one reason Western powers have hesitated to intervene in Syria’s two-and-a-half-year-old conflict, in which more than 100,000 people have been killed.
In an audio speech released a day after the 12th anniversary of the 9/11 strikes, Zawahri said the United States would try to push opposition fighters to link up with “secular parties that are allied to the West”, the SITE monitoring service said.
”I warn my brothers and people in the Syria of unity and jihad against coming close to any of these groups,” he said. A full translation of Zawahri’s remarks, containing the passage on Syria, was published by SITE on Sunday.

وزارة التربية والتعليم تحدد المواعيد الدراسية والامتحانات للشهادات العامة لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2013- 2014 .

طرابلس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلنت وزارة التربية والتعليم ، تحديد المواعيد الدراسية والامتحانات للشهادات العامة لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2013- 2014 . وأوضح مكتب الإعلام بالوزارة - في بيان صحافي له اليوم الأحد تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أنه تم تحديد المواعيد الدراسية والامتحانات للشهادات العامة لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2013- 2014 على النحو التالي : - بداية العام الدراسي الأول لجميع مراحل التعليم الثانوي 2013 - 2014 .. 15 سبتمبر 2013 ، وآخر موعد لتسجيل طلبة الشهادات العامة فى الكشوف المبدئية 28 نوفمبر 2013 ، وأن امتحان الفترة الأولى سيكون من 29 ديسمبر 2013 إلى 09 يناير 2014 . كما أوضح البيان ، أن عطلة نصف السنة الدراسية ستبدأ اعتبارا من 12 يناير 2014 إلى 23 يناير 2014 ، و بداية نصف العام الدراسي الثاني ستكون يوم 26 يناير 2014 ، وأن توزيع استمارات التقديم للشهادات العامة هو يوم 19 يناير 2014 ، و آخر موعد لوصول الاستمارات إلى إدارة الامتحانات سيكون يوم 09 فبراير 2014 ، وتوزيع كشوف مجموع درجات الفترتين 16 مارس 2014 ، وأن امتحان الفترة الثانية سيكون من 13 ابريل 2014 الى 24 ابريل 2014 ، وأن الامتحانات العملية ستكون 06 أبريل 2014 . وبيّن البيان ، أن امتحان نهاية العام الدراسي لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي ستكون بالنسبة للدور الأول من 18 مايو إلى 29 مايو 2014 ، وأن امتحان نهاية العام الدراسي لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي ستكون بالنسبة للدور الأول : من 01 يونيو 2014 الى 12 يونيو 2014 . وأشار البيان إلى أن عطلة المعلمين سوف تبدأ من 06 يوليو 2014 إلى 08 أغسطس 2014 ، وأن بداية العام الدراسي لجميع مراحل التعليم الأساسي ( 2014 - 2015 ) .. إلى 31 أغسطس 2014 . وأن بداية العام الدراسي لجميع مراحل التعليم الثانوي( 2014 - 2015 ) .. 07 سبتمبر 2014 . وأهاب مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم بالطلاب والسادة المعلمين ، الاطلاع على معلومات وتفاصيل أخرى تتعلق بالعام الدراسي الجديد من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة وهو :( WWW.EDU.GOV.LY .) أو صفحة " الفيس بوك " الخاصة بوزارة التربية والتعليم WWW.FACBOOK .COM/LIBYAN.MEDU ..( وال )..

ديوان المحاسبة : الدورة المستندية وآليات الرقابة على عمليات تصدير النفط الخام الليبي لا تسمح بشحن أو تهريب النفط الخام الليبي بطريقة غير شرعية عن طريق تلك الموانئ.

طرابلس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - أكد ديوان المحاسبة ، أنه قام بفحص وتقييم أداء موانئ الهلال النفطي الليبي ، واطمأن إلى الدورة المستندية وآليات الرقابة على عمليات تصدير النفط الخام الليبي التي لا تسمح بشحن أو تهريب النفط الخام الليبي بطريقة غير شرعية عن طريق تلك الموانئ . وأوضح ديوان المحاسبة - في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد نسخة منه - أنه رغم احتياج منظومات العدادات بموانئ تصدير النفط الليبية إلى التجديد والتأهيل لتصبح أكثر فاعلية ، إلا أن ذلك لا يقلل من دقة طرق القياس المعمول بها حالياً في تصريف كميات النفط الليبي الخاد المصدر ، وأن هذه الطرق معتمدة عالمياً ومتبعة في أغلب الدول المنتجة للنفط . وأشار بيان ديوان المحاسبة ، إلى أن هذا الإجراء الذي قام به يأتي بهدف وقوفه على القضايا المثارة للرأي العام ، ومن خلال ممارسته لمهامه المنصوص عليها بقانون إنشائه . ( وال )

اللقاء الثاني لمؤتمر الحوار الوطني لكتابة ميثاق شرف مدينة الخمس .

الخمس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد بمدينة الخمس مساء أمس السبت اللقاء الثاني لمؤتمر الحوار الوطني لكتابة ميثاق شرف المدينة . وحضر اللقاء المجلس المحلي الخمس والغرفة الأمنية المشتركة وعدد من الحكماء ومؤسسات المجتمع المدني وأهالي المدينة . وأكد المتحدثون في كلماتهم على ضرورة تبني هذا الميثاق , والتأكيد على تنفيذ بنوده في أسرع وقت ممكن . واتفق المجتمعون على تحديد يوم السبت من كل أسبوع موعدا للاجتماع لمتابعة تطبيق الميثاق على أرض الواقع الذي يهدف إلى الترابط الاجتماعي بين أبناء هذه المدينة والمصالحة الوطنية ونشر الأمن والأمان في ربوعها . ...(وال - الخمس)...

اللقاء الثاني لمؤتمر الحوار الوطني لكتابة ميثاق شرف مدينة الخمس .

الخمس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد بمدينة الخمس مساء أمس السبت اللقاء الثاني لمؤتمر الحوار الوطني لكتابة ميثاق شرف المدينة . وحضر اللقاء المجلس المحلي الخمس والغرفة الأمنية المشتركة وعدد من الحكماء ومؤسسات المجتمع المدني وأهالي المدينة . وأكد المتحدثون في كلماتهم على ضرورة تبني هذا الميثاق , والتأكيد على تنفيذ بنوده في أسرع وقت ممكن . واتفق المجتمعون على تحديد يوم السبت من كل أسبوع موعدا للاجتماع لمتابعة تطبيق الميثاق على أرض الواقع الذي يهدف إلى الترابط الاجتماعي بين أبناء هذه المدينة والمصالحة الوطنية ونشر الأمن والأمان في ربوعها . ...(وال - الخمس)...

المؤتمر الوطني العام يتدارس المذكرة المتعلقة بإجراءات تخصيص اعتمادات إضافية ، ويستعرض مشاريع القوانين المتعلقة بالتصديق على بعض الاتفاقيات الدولية ، وإجراء انتخابات النائب الأول لرئيس المؤتمرومقرره ، ويواصل مناقشة قانون العدالة الانتقالية .

وموضوع الحوار الوطني . طرابلس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - استعرض المؤتمر الوطني العام ، البنود الواردة في جدول أعماله والمتعلقة بعدد من المذكرات المقدمة من بعض لجان المؤتمر ، وعرض مشاريع بعض القوانين. ويناقش المؤتمر - في اجتماعه العادي لهذا اليوم الأحد - المذكرة المقدمة من لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر ، بشأن الموافقة على إجراءات تخصيص اعتمادات إضافية ، وعرض مشاريع القوانين المتعلقة بالتصديق على بعض الاتفاقيات الدولية ، وإجراء انتخابات النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام ومقرر المؤتمر . كما يقوم المؤتمر ، بعرض الرأي الناتج عن اجتماع مكتب الرئاسة مع لجنة العدل والهيئات القضائية بالمؤتمر الوطني العام ، بشأن النظر في طلب النائب العام برفع الحصانة عن ثلاثة من أعضاء المؤتمر ، والاستمرار في مناقشة قانون العدالة الانتقالية ، وموضوع الحوار الوطني . ( وال )

اجتماع بمدينة الأبيار لمناقشة الاستعداد لانتخاب المجلس البلدي .

الأبيار 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد بمدينة الأبيار أمس السبت ، اجتماعا موسعا ضم عضوي المؤتمر الوطني العام عن منطقة الأبيار السيد " محمد جويلى " ، و" محمد سليمان البدرى " ، ورئيس وأعضاء المجلس المحلي ، ومجلس الحكماء ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة . وعكف الحاضرون خلال هذا الاجتماع ، على مناقشة عدد من الأمور المتعلقة بالتنظيم والإعداد لانتخاب المجلس البلدي للمدينة ، وإيضاح كل ما تم التفاهم عليه خلال الاجتماع الذي تم الأسبوع الماضى بطرابلس بين رئيس الحكومة المؤقتة والمجلس المحلي لمدينة الأبيار وبحضـور عضوي المؤتمر الوطني العام عن منطقة الأبيار . وتم فى ختام الاجتماع ، الاتفاق على تسمية عشرة أشخاص للجنه المشرفة على الانتخابات على أن يتم إرسالها إلى وزارة الحكم المحلي ، وذلك لاختيار من بينهم خمسة أشخاص لتولي الإشراف على العملية الانتخابية التي ستشهدها المنطقة . ...(وال - بنغازي)...

انطلاق الحملة التطوعية لتنظيف وتجميل مدخل مدينة مصراتة الغربي .

مصراتة 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - انطلقت صباح اليوم الأحد ، الحملة التطوعية لتنظيف وتجميل مدخل مدينة مصراتة الغربي . وينظم هذه الحملة ، مجموعة من الشباب من مختلف التنظيمات والجمعيات الأهلية ، وبمشاركة كبيرة من الهيئات والمؤسسات والشركات العاملة في المدينة . وتشتمل هذه الحملة ، على تنظيف جانبي الطريق الساحلي ، وإزالة المخلفات ، وتقليم الأشجار ، وطلاء الحواجز ، وصيانة الإنارة العامة . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بمصراتة ، أن الحملة لقيت تجاوباً كبيراً من مختلف الشرائح الذين دعوا إلى استمرارها في مناطق أخرى من المدينة . ...(وال - مصراتة)...

سفير اليونان لدى ليبيا : قضية احتجاز الناقلة الليبية " الهاني " باليونان في طريقها للحل ، ولن تقف عثرة في مسيرة العلاقات الثنائية المتنامية .

طرابلس 15 سبتمبر 2013 ( وال ) - أكد سفير اليونان لدى ليبيا السيد " كيرياكوس أميريديس" ، على أهمية العمل لدعم العلاقات اليونانية الليبية وتنميتها وتطويرها انطلاقا من الروابط الوطيدة والتاريخية التي تربط البلدين الصديقين . وقال السفير اليوناني - خلال استقباله صباح اليوم الأحد " من قبل وزير المواصلات والنقل السيد "عبدالقادر محمد العايب " -: " إن قضية احتجاز الناقلة الليبية " الهاني " ببلاده في طريقها للحل ، وإنها لن تقف عثرة في مسيرة هذه العلاقات المتنامية" . وتناول الاجتماع ، مناقشة علاقات التعاون الثنائي ، خاصة وضع الناقلة الليبية " الهاني " التى تم احتجازها باليونان وشرح بعض جوانب هذه المعضلة . وأوضح وزيرالمواصلات والنقل ، عقب المقابلة أن موضوع الناقلة " الهاني " قد أثير في قناة العاصمة في الأسبوع الماضى ، وأنه سيتم استضافته في هذه القناة الليلة رفقة السفير اليوناني للتحدث مباشرة للشعب الليبي لشرح بعض جوانب هذه المعضلة التي لا يمكن أن تشكل عقبة في نمو العلاقات الليبية اليونانية . وحضر الاجتماع ، السيد " فريد القبلاوي " وكيل وزارة المواصلات لشؤون النقل البحري ، والأستاذ " بشير العكاري " مدير إدارة القضاء بوزارة العدل ، والمهندس " طاهر المعرفي " مدير التنفيذي لشركة النقل البحري ، والسيد " عبد الرحمن خماذه " مندوب وزارة الخارجية والتعاون الدولي . ( وال )

رئاسة الاركان العامه للجيش الليبى تدعو العسكريين المتقاعدين اصحاب المعاشات التقاعديه بضرورة مراجعة فروع ادارة التقاعد العسكرى بصندوق الضمان الاجتماعى .

بنغازى 15 سبتمبر 2013 (وال) - تدعو رئاسة الاركان العامه للجيش الليبى العسكريين المتقاعدين اصحاب المعاشات التقاعديه بضرورة مراجعة فروع ادارة التقاعد العسكرى بصندوق الضمان الاجتماعى الواقع قرب مقر سكناهم للاطلاع على معاشاتهم التقاعديه وفقا للوضعيه الجديده المنصوص عليها فى القرار رقم 441 الصادر عن مجلس الوزراء . وأهابت الرئاسة بالسادة المتقاعدين من العسكريين الى سرعة التواصل مع فروع ادارة التقاعد العسكرى بصندوق الضمان الاجتماعى لاهمية الموضوع بغرض تسوية اوضاعهم . (وال بنغازي )

القبض على 130 مهاجرا غير شرعي قرب الحدود الليبية المصرية

تمكنت عناصر مكتب الهجرة غير الشرعية أمس السبت، من القبض على 130 مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة، من بينهم نساء وأطفال. وأفاد العقيد "منصور سعيد" رئيس المكتب أن عناصر المكتب، تمكنوا بمساعدة الكتيبة 408 التابعة للجيش الليبي، من القبض على هؤلاء المهاجرين الذين وجدوا على متن سيارة شاحنة نوع مرسيدس في بحر الرمال بالمنطقة المحاذية للحدود الليبية المصرية، وفي طريقهم للأراضي الليبية. وأضاف العقيد "منصور" -في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بطبرق- أنه قد تم اتخاذ الإجراءات القانونية لترحيلهم وإعادتهم إلى بلدانهم بالتنسيق مع الجهات المختصة بهذا الشأن.
المصدر: وال

لبنان: توقيف ثلاثة سوريين في قضية إطلاق صواريخ قرب القصر الرئاسي

بيروت: «الشرق الأوسط»
أوقف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي صقر صقر، أمس، ثلاثة سوريين جدد في قضية إطلاق صواريخ من محلة بلونة باتجاه بعبدا، قرب القصر الرئاسي اللبناني، خلال شهر يوليو (تموز) الماضي، وأحالهم إلى قاضي التحقيق العسكري فادي صوان تبعا للادعاء في القضية.
كما أوقف صقر شخصا جديدا من جماعة الشيخ أحمد الأسير، متورطا في الاشتباكات مع الجيش اللبناني في محلة عبرا قرب مدينة صيد، جنوب لبنان خلال يونيو (حزيران) الماضي، وأحاله إلى قاضي التحقيق العسكري الأول.
من جهة أخرى، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، وهي وكالة الأنباء الرسمية في لبنان، بإصابة شخص من آل خزعل وآخر من آل مولى، نتيجة سقوط عدد من الصواريخ من الجانب السوري استهدفت عددا من المناطق في منطقة البقاع الشمالي عصر أمس. وذكرت أن أحد الصواريخ سقط على طريق زبود، وآخر في بستان لآل خزعل بجبولة، وثالث في خراج بلدة اللبوة. وتسبب سقوط أحد هذه الصورايخ في اندلاع حريق بالسهول المجاورة لدير جبولة القريب من اللبوة.

دراسة طبية: أغذية الأطفال الصناعية «عديمة القيمة الغذائية»

نيويورك - أ.ش.أ


كشفت دراسة طبية حديثة، أن أغذية الأطفال الصناعية لا تلبي الاحتياجات الغذائية الهامة للطفل عندما يصل مرحلة الفطام.
وأوضح الباحثون، أن تلك الأغذية الصناعية التجارية هي في الأغلب أطعمة ترتفع فيه نسبة السكر قليلة الفائدة الغذائية، بالمقارنة بلبن الأم أو حتى الألبان الصناعية، في الوقت الذي يتم تسويق هذه الأغذية لاستخدام الأطفال الرضع، بدءا من الشهر الرابع حتى مرحلة الفطام بالتزامن مع الرضاعة.
وأكدت الأبحاث الطبية التي أجريت، أن الأغذية الصناعية التي يتم تسويقها على أنها الأفضل وتحتوي على عناصر غذائية متكاملة لا تحتوي على أية عناصر إضافية غير المتواجدة في لبن الأم أو حتى الألبان الصناعية.

قبيلة القطعان تؤكد على وحدة ليبيا وتطالب بتجميد عمل الأحزاب

أجواء لبلاد - طبرق - رزق فرج رزق

أكدت قبيلة القطعان في اجتماعها أمس السبت بمنطقة باب الزيتون (15 كيلومتر شرق طبرق)، على وحدة تراب الوطن، معتبرة أن شكل الدولة ونظام حكمها أمر يقرره الليبيون عبر الأدوات الديمقراطية المتعارف عليها.

كما صدر عن الاجتماع بيان أكدت فيه القبيلة على ضرورة المحافظة على حدود الدولة بتفعيل أجهزتها المختلفة من حرس حدود وجمارك ومنافذ بحرية وجوية وبرية، والتمسك بشرعية المؤتمر الوطني العام والحكومة، ومطالبتهما بالإسراع في تفعيل قانون الحكم المحلي.

كما طالب البيان بتجميد عمل الأحزاب والكيانات السياسية؛ لحين الانتهاء من الدستور والقوانين المنظمة لعمل لذلك، داعيا كافة الليبيين إلى تجنب الجهوية والتهميش بكافة أشكالهما، ونبذ "التعصب الأعمى للقبيلة والجهوية" ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للاجتماع "كريم إدريس كريم" لأجواء لبلاد: إن قبيلة القطعان لا ترضى لنفسها تزعم أي أمر من شأنه تقطيع أوصال الوطن، أو استغلال ظروفه الراهنة، ومن يتحدث باسم القبيلة بغير ذلك فهو لا يمثل إلا نفسه.

وأشار "كريم" إلى رفض قبيلة القطعان لأساليب استخدام القوة واستعمال السلاح، أو العنف أو الخطف والاغتيالات لرموز الوطن لغرض تحقيق مكاسب سياسية أو اقتصادية، وكذلك الاعتصامات التي تهدد استقرار الوطن وموارده وتؤدي إلى الفوضى، بحسب تعبيره.

يذكر أن مدينة طبرق قد شهدت مؤخرا اجتماعا مماثلا لقبيلة المنفه، التي أعلنت تأييدها لوحدة تراب الوطن ورفض ما وصفته بدعوات تقسيم البلاد، والتبرؤ من إعلان إقليم برقة.

سوني تكشف عن جهاز لتحويل أجهزة التلفاز إلى أجهزة ذكية

دبي - البوابة العربية للأخبار التقنية
كشفت شركة “سوني” عن الجهاز Sony BRAVIA Smart Stick الجديد الذي يحول أجهزة التلفاز العادية إلى أجهزة تلفاز ذكية.
ويمكن الجهازSony BRAVIA Smart Stick مستخدميه من تشغيل تطبيقات “أندرويد” إلى جانب تطبيقات صنعت خصيصاً للجهاز عبر أجهزة التلفاز، بالإضافة إلى إمكانية تصفح الإنترنت حيث يأتي مزوداً بمتصفح “كروم”.
ويتم توصيل جهاز “سوني” بأجهزة التلفاز عبر منفذ HDMI، ويستطيع مستخدموه كذلك مشاهدة الفيديو من خدمات متعددة عبر الإنترنت مثل “يوتيوب” وNetflix و”أمازون فيديو” وVUDU وAOL ON.
وزود الجهاز بميزة “صورة داخل صورة” التي تتيح للمستخدم إمكانية مشاهدة أي من قنواته المفضلة على التلفاز أثناء تصفح الإنترنت أو استخدام أي من التطبيقات عبر الجهاز Sony BRAVIA Smart Stick، حيث تظهر القناة في شاشة مستقلة داخل شاشة التلفاز.
ودعمت “سوني” الجهاز بوحدة تحكم عن بعد تمكن المستخدم من القيام بوظائف مثل البحث على الإنترنت عبر الأوامر الصوتية أو عبر لوحة مفاتيح، بالإضافة إلى وظائف للتحكم في التطبيقات وفي التلفاز الموصول به الجهاز.
ولم تكشف الشركة اليابانية عن أي معلومات بعد حول سعر الجهاز أو موعد توفره في الأسواق أو أجهزة التلفاز التي يدعمها، إلا أن الشركة تعتزم توفيره باسم Sony MAGI ببعض الأسواق وباسم Sony NSZ-GU1 في أسواق أخرى.

انفجار سيارة ببنغازي يشتبه في حملها لذخائر

قال الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة عبدالله الزائدي لأجواء لبلاد: إن سيارة قد انفجرت مساء أمس السبت, بطريق المطار في مستوى تقاطع الليثي وشارع الخليج ببنغازي، يعتقد أنها تحمل ذخيرة, وقد نتج عن انفجارها وفاة السائق. وأضاف الزائدي أن التحريات لم تتوصل بعد لمعرفة هوية السائق نظرا لشدة الانفجار, واختفاء المعالم الدالة, مؤكدا عدم حدوث أضرار أخرى بالمكان. يذكر أن هذا الانفجار هو الثاني بعد انفجار السيارة المحملة بالأسلحة والذخائر بشارع الجلاء ببنغازي في يونيو الماضي.
المصدر: أجواء لبلاد

نوكيا تعتزم تأجيل إطلاق الهاتف الذكي 1520

دبي - البوابة العربية للاخبار التقنية
كشفت مصادر في “نوكيا” عن نية الشركة تأجيل إطلاق الهاتف الذكي 1520، وهو الهاتف الذي كانت تنوي الشركة إطلاقه في حدث خاص يوم 26 سبتمبر الجاري.
وأشارت المصادر إلى أن “نوكيا” تعتزم إقامة حدث إطلاق الهاتف في شهر أكتوبر المقبل، وتحديداً في الثاني والعشرين من أكتوبر، وذلك حسبما أوضح حساب evleaks@ على تويتر، المعروف عنه دقة تسريباته.
وينتظر أن يكون الهاتف الذكي 1520 هو أول هواتف “نوكيا” اللوحية، وثاني هواتف الشركة التي تنافس في فئة “هواتف الكاميرا”، ليجمع الهاتف بين مميزات الحواسب اللوحية والهواتف الذكية والكاميرات الرقمية.
وتنوي “نوكيا” دعم الهاتف الذكي الجديد بتقنية “بيور فيو” التي تطورها الشركة كما ستزود بعدسات “كارل زيوس” بدقة 20 ميجابكسل، بالإضافة إلى معالج رباعي النواة من شركة “كوالكوم”.
وتعتزم الشركة أن تطرح الهاتف بالتصميم المميز لسلسلة هواتف “لوميا”، إلا أنه سوف يتمتع بسماكة منخفضة، وهيكل مصنوع من مادة “بولي كربونات” مما يكسبه وزناً خفيفاً.
وسوف يملك الجهاز شاشة بقياس 6 بوصات تتمتع بدقة الوضوح الكامل “Full HD”، ويزود بنظام تشغيل “ويندوز فون 8″، ليكون أول الهواتف العاملة بهذا النظام تدعم دقة الوضوح العالي الكامل.
الجدير بالذكر أن “نوكيا” الفنلندية ستنضم قريباً إلى “مايكروسوفت” حيث توصّلت إلى اتفاقية مع الشركة الأميركية تقضي باستحواذ الأخيرة على قسم الهواتف النقالة في الاولى، وهي صفقة قد تتم العام المقبل بعد الحصول على كافة الموافقات المطلوبة.

السيجارة الإلكترونية أكثر فعالية للكف عن التدخين

باريس - فرانس برس
أظهرت دراسة علمية نُشرت في مجلة "ذي لانسيت" البريطانية أن السيجارة الإلكترونية هي أكثر فعالية للكفّ عن التدخين من لصقات النيكوتين.
ومازالت السيجارة الإلكترونية محور عدد كبير من الدراسات.
وأظهر الأسبوع الماضي اختبار أجراه طبيب قلب يوناني أن السيجارة الإلكترونية، وهي جهاز دون تبغ يزوّد الجسم بالنيكوتين على شكل بخار في الفم، لا تضر بالدورة الدموية، كما تفعل السيجارة العادية.
أما الدراسة الأخيرة فقد أجريت في نيوزيلندا، وأظهرت فعالية السيجارة الإلكترونية في التخلص من عادة التدخين.
ونشرت الدراسة في مجلة "ذي لانسيت" البريطانية العلمية، وهي تخلص الى أن السيجارة الإلكترونية من شأنها أن تساعد على الإقلاع عن التدخين خلال ستة أشهر على الأقل.
وشملت الدراسة 657 شخصاً من الراغبين في الكفِّ عن التدخين، وأظهرت فعالية هذه السيجارة الإلكترونية، كما أظهرت تفوق فعاليتها على لصقات النيكوتين.
وتبين أن 57% من الذين جرّبوا السيجارة الإلكترونية نجحوا في تقليص استهلاكهم من التبغ الى النصف، فيما 41% فقط ممن استخدموا اللصقات توصلوا الى هذه النتيجة نفسها.
وقال المشرفون على الدراسة في بيان نشر في "ذي لانسيت": "لا تظهر دراستنا فرقاً كبيراً في النتيجة بين السيجارة الإلكترونية ولصقات النيكوتين، لكن يبدو لنا أن السيجارة الإلكترونية أكثر فعالية".

البطيخ يساعد على خفض عدد نبضات القلب لدى الرياضيين

وكالات
وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في مجلة الغذاء الزراعي والكيمياء الأميركية، فإن البطيخ يساعد على تلطيف العضلات التي يُصيبها الأذى.
وتبيّن أن تناول شراب عصير البطيخ قبل القيام بالتمارين الرياضية يساعد على خفض عدد نبضات القلب عند الرياضيين ويقلل من أذية عضلاتهم.
كما أشارت دراسات مختلفة إلى أن البطيخ يعزز صحة القلب، فأحد البحوث الأميركية أجري على النساء بعد عبورهن سنّ الأمل، وأظهر أن صحة القلب لديهن تحسنت بعد ستة أسابيع من تناولهن المتواصل لخلاصات البطيخ المتوافرة في المكملات.
ويمكن للبطيخ أيضاً مكافحة السرطان، ويعتقد الباحثون ذلك لأنه يحتوي على مادة "اللايكوبين" المضادة للأكسدة التي تقي من سرطان البروستات وتكافحه.
والجديد في الدراسة هو اكتشاف أن البطيخ يمكن أن يعمل كمنشط جنسي للرجال، فمادة "سيترولاين" تقوم على إراحة الجسد وتحسّن عمل الدورة الدموية، إلا أن العلماء يرون أن على الإنسان أن يتناول كميات هائلة منه لكي يحصل على تلك الفائدة.
أما عن فوائده الغذائية فالبطيخ غني بالفيتامينات والأملاح، وخالٍ من الدهون ويتكون من الماء بنسبة تسعين في المئة.
أما عن السعرات الحرارية فكوب من البطيخ المقطع يحوي خمساً وأربعين سعرة حرارية فقط، ما يجعله غذاءً مناسباً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية.

دراسة.. اكتشاف الجزء المسؤول عن البؤس والاكتئاب

دبي - العربية
في أحدث الأبحاث الطبية التي تتعلق بالأمراض النفسية، اكتشف العلماء في الصين، الجزء المسؤول عن البؤس والتعاسة والاكتئاب، وهو ما يفتح الطريق أمام إمكانية تطوير أدوية مناسبة لمواجهته.
العلماء وجدوا أن البروتين الذي يدعى "كمكي"، وهو المسؤول عن موازنة نشاط الكالسيوم، يعمل على البعث بإشارات سلبية للدماغ عند زيادته مكوناً للاكتئاب.
حيث أجرى العلماء اختبارات علمية على مجموعة من فئران التجارب، قاموا فيها بحقن أحد الفئران بكمية من "بروتين الكمكي"، ثم وضعوه داخل إناء مملوء بالماء إلى جانب فأر آخر سليم، لدراسة أفعاله.
وجد العلماء أن الفأر المحقون "بروتين الكمكي" استسلم للغرق بعد دقيقتين، لكن الفأر الآخر السليم استمر في محاولة النجاة من أجل بقائه.
ويأمل العلماء في المستقبل أن تساعد هذه الدراسة على التحكم بكمية هذا البروتين في الدماغ من خلال عقاقير طبية تقلل من إفرازه حتى تنهي على الكآبة والاكتئاب.

"آيفون" الجديد يتضمن أسرع معالج بيانات في العالم

تبين أن بريطانيا هي المنتج للجزء الأهم من الجيل الجديد لهواتف "آيفون" التي طرحتها شركة "أبل" الأمريكية، وهو أسرع معالج بيانات بالعالم يتم استخدامه في الهواتف الذكية، فيما كان يفترض أن يدخل في صناعة الهواتف الذكية بحلول العام 2015 إلا أن شركة "أبل" استخدمته قبل ذلك بعامين.
ويبشر الاعتماد على المنتج البريطاني بانتعاش جديد سيشهده القطاع الصناعي في المملكة المتحدة إذا تمكنت شركة "أبل" الأميركية من تحقيق مبيعات كبيرة من أجهزتها الجديدة.
وقالت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية إن شركة (Arm) التي تتخذ من مدينة كامبردج مقراً لها والمتخصصة في إنتاج وتصميم رقائق الكمبيوتر هي "واحدة من أكبر المستفيدين من هواتف آيفون الجديدة"، مشيرة إلى أن التوقعات تشير إلى ارتفاع في عوائد هذه الشركة البريطانية خلال العام الحالي بفضل الهاتف الجديد.
ويمثل هاتف "آيفون فايف أس" الجديد أول هاتف ذكي في العالم يتم فيه استخدام معالج بيانات من نوع (64 bit)، وهو المعالج الذي يجعل من "آيفون" الجديد الأسرع من بين كافة الهواتف الذكية في العالم، إلا أن شركة (Arm) البريطانية هي التي تنتج هذه المعالجات وتوردها لشركة "أبل"، وهي القطعة الأهم داخل الهاتف الجديد.
ويستحوذ "آيفون فايف أس" على أعلى المواصفات من بين الهواتف الذكية في العالم حالياً، كما أنه في الوقت ذاته يمثل الأغلى من بين عائلة الهواتف الذكية أيضاً.
وعلق محلل اقتصادي على إنتاج شركة (Arm) البريطانية لمعالجات بيانات الهاتف الجديد بقوله "إنه انقلاب كبير بالنسبة للشركة".
وأضاف المحلل لي سيمبسون متحدثاً لجريدة "فايننشال تايمز" البريطانية: "كان ثمة إجماع على أن المعالج من نوع (64 bit) لن يدخل عالم الهواتف الذكية قبل العام 2015، إلا أن المفاجأة أن يتم استخدامه في العام 2013".
وبدخول شركة "آرم" عالم تصنيع المعالجات السريعة فإنها تدخل كمنافس قوي لشركة "انتل" الأميركية.
وتشير "فايننشال تايمز" إلى أن شركة "سامسونج" الكورية هي واحدة من زبائن شركة "آرم" البريطانية لصناعة الرقائق، إلا أن سامسونج لم تستخدم حتى الآن المعالجات بالغة السرعة من طراز (64 bit) في صناعة أي من هواتفها.
وتستحوذ شركات صناعة الهواتف الذكية على 70% من عوائد شركة "أرم" البريطانية ما أدى إلى زيادة التفاؤل باتجاه الشركة، حيث ارتفع سهمها في لندن بأكثر من 4.5% فور إعلان شركة "أبل" الأميركية طرح هاتفها الجديد "آيفون 5S".
وكانت "أبل" طرحت الأسبوع الماضي الجيل الجديد من هواتفها الذكية، إلا أنها طرحت -لأول مرة- طرازين من الهاتف الجديد، الأول منخفض الثمن واسمه (Iphone 5C)، والثاني هو الهاتف الأحدث في العالم والأغلى من بين كل أقرانه من الهواتف الذكية واسمه (Iphone 5S)...
العربية

يوم الاثنين عطلة رسمية بمناسبة يوم الشهيد

وال – يصادف يوم غد الاثنين السادس عشر من شهر سبتمبر، يوم الشهيد ذكرى استشهاد بطل المقاومة عمر المختار، وبحسب القانون رقم (5) الصادر عن المجلس الوطني الانتقالي بتاريخ 8 يناير 2012، والخاص بالعطلات الوطنية والدينية فإن يوم 16 سبتمبر سيكون عطلة رسمية في جميع أنحاء ليبيا.

ملف الدهون صفحات جيدة وأخرى رديئة

تحرير : د.ليلى إبراهيم شلبى


الدهون أو الطعام سيئ السمعة الذى ارتبط دائما فى الأذهان بأمراض الشرايين: الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وأخيرا بعض أنواع السرطان الشرسة.
أم الدهون: كنز الطاقة الذى يمدك حين الحاجة بضعف ما تمنحك البروتينات والكربوهيدرات من طاقة. يدعم جهازك العصبى عند ميلادك ويساند ذاكرتك فى أوان الخريف ويدخل فى تركيب كل خلايا جسدك وصناعة ما تحتاجه من فيتامينات وهورمونات لازمة لصحة جسدك وسلامة بنيانه واستمراره فى أداء وظائفه الحيوية. الدهون أنواع يمكنك الفصل بينها وإحلال أحدها مكان الآخر إذا تعرفت عليها فاخترت منها ما يعود عليك بالنفع وتفاديت منها ما قد يسبب الأذى.
الدهون عملة ذات وجهين لك أن تختار بينهما فلا تتعامل بهما معا إذا آثرت السلامة.
ما الذى تفعله الدهون بجسدك؟
ـــ الدهون أحد مصادر الطاقة المهمة المدخرة فى الجسم. يلجأ إليها حين الحاجة فتمده بما يحتاجه من طاقة للحركة والتفاعلات البيولوجية المهمة التى تؤمن استمرار الحياة.
الدهون تعطى الجسد استدارته وتمنحه شكلا يعبر عن صحة توزيعها أو خلل فيه. وجودها تحت الجلد فى حدودها الطبيعية يعطى للجسم صورته النهائية المتناسقة وتعمل كطبقة عازلة تحول دون تسرب حرارة الجسم بينما تتوزع كميات منها متفاوتة داخل الجسم لتساند أعضاءه المختلفة وتثبتها فى أماكنها مثل الكلى أو تحميها مثل العظام.
تخيل أنك جالس لتقرأ جريدتك المفضلة فى مقعد دون أن تتوسد عظامك.
تلك الحاشية اللينة من الدهون!
تلك الدهون التى نراها ونلمس وجودها لكن الأمر لا يقف عند هذا الحد فهناك الدهون التى تدخل فى تركيب خلايا جسدك.
ـــ الدهون جزء مهم من كل جدران الخلايا.
ـــ الدهون هى العامل الأهم فى تركيب المخ والخلايا العصبية وغلافها الذى يسمح بانتقال النبضة العصبية فى مسارات محددة «الميالين».
ـــ الدهون تعمل كحيز يمتص الصدمات حينما يسقط الإنسان أو يتعرض لحادث.
ـــ تدخل فى تركيب العديد من الفيتامينات «فيتامين د» والمركبات المهمة «أنزيمات المرارة الهاضمة» والهورمونات «هورمون الذكورة التبستوستيرون» وغيرها من المواد الفاعلة البيولوجية فى جسم الإنسان.
الأحماض الدهنية الأساسية
الوحدة الأساسية للدهون هى الأحماض الدهنية منها ما يصنعه الجسم ومنها ما يحتاجه الجسم وإن كان غير قادر على تصنيعه لذا يجب أن يتزود به من مصادر خارجية مختلفة فى طعام الإنسان. من تلك الأمثلة الأسماء التى شاعت فى السنوات القليلة الماضية أوميجا 3، أوميجا 6. أوميجا 3 و6 أو حامض اللانوليك، اللانوليك، والأركيدونيك، أحماض دهنية لها أهمية بالغة فى حماية القلب والشرايين والمخ من أخطار تتهددها.
أوميجا 3 حاضر بقوة فى الأسماك مثل السالمون والتونة وزيت السمك والمكسرات مثل الجوز. أما أوميجا 6 فيوجد فى زيوت عديدة منها الذرة، عباد الشمس، القرطم، والصويا.
أنواع الدهون والاختلافات بين بعضها البعض
هيئة الدهون فى حرارة الغرفة تصنف إلى زيوت «سائلة فى درجة حرارة الغرفة» أو شحوم «مجمدة فى درجة حرارة الغرفة». مصادرها الأساسية إما أطعمة حيوانية أو نباتية. فكيف نحصل عليها فى طعامنا؟
ـــ الفاكهة والخضراوات تحتوى على آثار للدهون إذ لا تدخل فى تركيبها.
ـــ الحبوب بأنواعها تحتوى على قدر ضئيل من الدهون لا يتجاوز 3٪ من وزنها.
ـــ منتجات الألبان: تختلف وفقا لتصنيعها فالكريمة والقشدة أعلاهما محتوى على وجه الإطلاق. اللبن والجبن بأنواعه يختلف وفقا لإعداده لكنه يحتوى على نسبة متوسطة من الدهون. اللبن خالى الدسم أقل منتجات الألبان احتواء على الدهون.. كل منتجات الألبان تحتوى على دهون مشبعة.
ـــ اللحوم الحيوانية: تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة وفقا لاختيار الإنسان فلحم الضأن أعلى دسامة بالطبع من العجول الصغيرة.
ـــ الطيور: إذا ما غاب عنها الجلد فإنها تحتوى على نسبة قليلة من الدهون.
ـــ الأسماك: منها ما يحتوى على نسبة عالية من الدهون ومنها ما يفتقدها وفقا لنوعها أغلب دهون الأسماك غير مشبعة مما يعلى من فائدتها.
ـ الزيوت النباتية غالبيتها غير مشبعة بينما الزبد يحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
ـ الأطعمة سابقة التجهيز مثل أنواع الحلوى والكيك والعيش واللحوم المصنعة أو المعلبة تحتوى على نسبة عالية من الدهون.
مسميات الدهون وتصنيفها
هناك أربعة أصناف أساسية من الدهون تصنف وفقا لعلاقة ذرات الكربون بذرات الهيدروجين فيها. فهى بطبيعتها حجر الزاوية فى قدرتنا على التمييز بين المفيد منها والضار فتأثير الدهون الموجودة فى المكسرات تختلف تماما عن تأثيرات تناول الشحوم الحيوانية. كما أن محتوى منتجات الألبان من الدهون يختلف كلية عن الدهون فى زيت الزيتون. كلها دهون لكن آثارها تختلف اختلاف الأضداد.
ولأن الشىء بالشىء يذكر فإن الكوليسترول يختلف فى التركيب والتأثير والوظيفة عن أنواع الدهون المعروفة وإن كان يذكر مجازا مع الدهون لأن حضوره فى نفس السياق رغم اختلافه.
الدهون المشبعة، الدهون الأحادية غير المشبعة، الدهون العديدة غير المشبعة، والدهون المتحولة هى المجموعات الأربع التى يتم تصنيف الدهون تحتها. وتسميتها ترجع لتشبعها أو عدم تشبعها بذرات الهيدروجين.
1 ـ الدهون المشبعة Polysaturated Falty Acids
وفقا لعلاقة ذرات الكربون بالهيدروجين فإن الدهون المشبعة دهون يرتبط فيها الكربون بالهيدروجين فى صورة لا تسمح بوجود أى رابطة خالية يمكن لذرة هيدروجين أن تلتحم بها. فهى دهون مكتفية تماما بما لديها من ذرات هيدروجين. الواقع أنها أخطر أنواع الدهون على شرايين الإنسان خاصة شرايين القلب التاجية وشرايين المخ.
ـــ الدهون المشبعة تأتى من المنتجات الحيوانية: اللحوم الحمراء بما فيها من دسم من لحوم الضأن والبقر وحتى الجمال ومنتجات ألبانها خاصة السمن والزبد.
ـــ لحوم الدجاج أقل دسما إذا خلت من الجلد لكنها أيضا دهون مشبعة أما البيض فما به من دهون فغير مشبعة.
ـــ فاكهة البحر «الجمبرى ـ الاستاكوزا» قليلة المحتوى من الدهون المشبعة.
ـــ الزيوت النباتية أغلبها من الدهون غير المشبعة بينما زيت النخيل وزيت جوز الهند أعلاها محتوى من الدهون المشبعة.
مؤشرات الخطر فى الدهون المشبعة تأتى من علاقتها الوثيقة بارتفاع نسبة الكوليسترول الردىء المسئول عن الترسبات التى تحدث على جدران الشرايين متسببة فى ضيقها النسبى وربما انسدادها بالكامل فيما بعد بما يعرف بتكوين الجلطات المسئولة عن السكتة الدماغية أو القلبية.
2 ـ الدهون الأحادية غير المشبعة Monounsaturated
يبدو من اسمها شرح لتركيبها فهى دهون غير مثقلة بذرات الهيدروجين مازال لديها روابط خالية لم تتعلق بها ذرات الهيدروجين الثقيلة. من أمثلتها زيت الزيتون، الزيوت المتوافرة فى المكسرات، دهون البيض ودهون ثمرة الأفوكادو وزيت الكانولا المصنوع من اللفت وزيت الفول السودانى.
محاولة إحلال الدهون الأحادية غير المشبعة محل الدهون المشبعة فى طعام الإنسان خطوة فى الاتجاه إلى نمط غذائى سليم لا يفتقد النكهة الدسمة التى قد يفضلها ويبحث عنها.
3 ـ الدهون العديدة غير المشبعة Ployunsaturated
هى ذاتها فى التركيب الدهون الأحادية لكنها هنا متعددة فى اتحادها ببعضها إلى أجانب عدم تشبعها بذرات الهيدروجين. من أهم صورها الأوميجا 3 و6.
الأوميجا 3 الذى تعتمده مصادر طبية عديدة الآن كأحد خطوط الدفاع المهمة عن الشرايين إلى جانب أهميته لانتظام ضربات القلب ودعمه لذاكرة الإنسان ودوره فى ترطيب الجلد وحماية الشعر من الجفاف.
لذا فتناول الأسماك مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة لها أثر إيجابى واضح على صحة الإنسان.
الدهون العديدة غير المشبعة توجد أيضا فى زيت الذرة والسمسم وعباد الشمس وزيت بذر الكتان «الزيت الحار». فى الجوز والمكسرات البرازيلية ومنتجات الحبوب الكاملة خاصة الخبز.
4 ـ الدهون المتحولة Trans Folty Acids
الأسوأ أثرا على الإطلاق إذ إنها تتسبب فى ارتفاع نسبة الكوليسترول الردىء وانخفاض الجيد منه. توجد فى الطبيعة فى صورة نادرة لكنها تدخل فى طعام الإنسان نتيجة لعملية هدرجة الزيوت الطبيعية. أى تمرير الهيدروجين فى الزيوت النباتية الطبيعية والناتج هو السمن الصناعى الذى تضاف إليه نكهة السمن الطبيعى فى بلادنا. أو يستخدم فى قلى كل أنواع البطاطس «الشيبسى ـ الفرنش فرايز» لمرات متعددة. أو يستخدم فى كل الأطعمة الجاهزة من الحلويات والكيك والبيتزا والمخبوزات المختلفة إنه يقتصد فى تكلفة تحضير المأكولات السريعة لكنه يقتصد فى أعمار الباحثين عنها والراغبين فيها أيضا.
.
.الشروق

هام جدا خطورة استخدام ملاعق الطعام فى تناول الادوية..!

دبي ، الامارات العربية المتحدة ، 14 سبتمبر  ، متفرقات ، أخبار الآن -
حذّرت دراسة أمريكية حديثة صادرة عن كلية الطب بجامعة تافتس بولاية بوسطن،  إضافة إلى جامعة هنري دونانت باليونان من مخاطر استخدام ملاعق الشاي  والطعام لقياس جرعات الأدوية التي يتم إعطاؤها للأطفال نتيجة  لعدم ملاءمة تلك الأدوات في تحديد جرعات الأدوية.   واكتشف القائمون على الدراسة أن مقاسات الملاعق تختلف بشكل ملحوظ،  وإن بدت في بعض الأحيان مماثلة، أو على الأقل متقاربة. وتراوحت سعة ملاعق الشاي ما بين 0,08 و0,25 من الأوقية، وملاعق المائدة ما بين 0,23 و0,45 من الأوقية.  ووفقًا للدراسة إذا فرضنا استخدام أكبر ملعقة مائدة فإن هذا يعني أن الأم
قد تعطي للطفل 192% أكثر من لو تم استخدام أصغر ملعقة شاي،  فهذا يعني أن الطفل قد يتلقى أقل أو أكثر بكثير من احتياجه من الدواء.
ويقول الباحثون إن استخدام ملاعق الشاي والمائدة في إعطاء أو تناول الدواء  أمر شائع منذ وقت طويل، وهذا ربما يرجع لأنها الأكثر سهولة في الاستخدام،
  كما أنها أقل سعرًا ومتوفرة في كل منزل. إلاّ أن الدراسة أكدت أن «هذا خطأ جسيم، لأن زيادة أو تقليل الجرعة ينطوي على العديد من المخاطر».