الأحد، 9 نوفمبر 2014

ليبيا_مصدر أوروبي : طلبنا من جيران ليبيا التحفظ على قرار «العليا»

مقر الاتحاد الأوروبي - (أرشيفية). (photo: )
مقر الاتحاد الأوروبي - (أرشيفية).
قال دبلوماسي أوروبي في بروكسل إنَّ الاتحاد الأوروبي تدخل مباشرة بعد صدور قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا لدى «بعض» جيران ليبيا المباشرين، وطلب منهم التحفظ تجاه الحكم وتجنب صب الزيت على النار.
وقال الدبلوماسي، الذي تحدَّث مشترطًا عدم الكشف عن هويته: «إن قرار المحكمة الليبية يأتي في وقت سيئ جدًّا، وفي ما كان الجميع يعول فيه على حلحلة الحوار بين فرقاء الأزمة، بوصفه الخيار السوي الوحيد الذي يمكن أن يجنِّب ليبيا مزيدًا من التقسيم».
وأكد المصدر أنَّ الاتحاد الأوروبي سيظل يتعامل مع الأزمة الليبية وفق ما رسمه لنفسه حتى الآن، أي الالتصاق بشكل تام بموقف الأمم المتحدة واعتبارها الإطار الوحيد القادر على بلورة إجماع داخل وخارج ليبيا للخروج من الأزمة.
وقال: «إنَّ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون على اتصال دائم بالاتحاد الأوروبي، وأعضاء مجلس الأمن، وإنَّه يستعد للتوجه إلى موسكو للاجتماع مع القادة الروس، وحثهم على الانضمام إلى جهود المجموعة الدولية لإنهاء الأزمة، وبما في ذلك الضغط الفعلي على جميع فرقاء الأزمة في ليبيا وليس على طرف دون آخر».
وأضاف المصدر أنَّ الاتحاد الأوروبي يواصل دعمه لجهود مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون، ولكن هذا الأخير لا يعتبر مهمته أزلية ودائمة، وأنَّه قد يغادر منصبه عندما يرى أنَّ الليبيين غير جادين في مسعى الحوار.

ليبيا_«بلدي سوق الجمعة» ينذر بإزالة الأكشاك المخالفة

أكشاك مزالة - أرشيفية (photo: )
أكشاك مزالة - أرشيفية
دعا المجلس البلدي بسوق الجمعة أصحاب الأكشاك والمحال الخدمية المقامة بالمخالفة للمخطط العام بضرورة إزالتها حفاظًا على المظهر العام للمدينة.
وأكد المجلس في منشور أصدره اليوم، الأحد أن الإجراءات القانونية ستتخذ ضد المخالفين، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية.

ليبيا_خطف أحد أفراد الجيش الليبي في طرابلس

Home
حسن شويشين (photo: )
حسن شويشين
خطفت مجموعة مسلحة في وقت متأخر من مساء السبت الجندي حسن شويشين من أمام سوق المهاري بالعاصمة طرابلس.
يذكر أن شويشين هو أحد سكان منطقة زاوية الدهماني بطرابلس، وأحد أفراد الجيش الليبي المؤيدين عملية الكرامة بقيادة اللواء حفتر.
يأتي ذلك في وقت تشهد فيه طرابلس حملة اعتقالات اتسمت بالكثافة، شملت الشباب المؤيدين عملية الكرامة.

ليبيا_اجتماع تحضيري لحملة التوعية بسرطان الثدي في سبها

حملة سرطان الثدي. (photo: )
حملة سرطان الثدي.
عقد فريق الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي وعددٌ من مؤسسات المجتمع المدني وطلبة كلية الطب بجامعة سبها، اليوم الأحد، الاجتماع التحضيري لانطلاق حملة التوعية بسرطان الثدي، المقرر لها 15 نوفمبر الجاري.
وقال عضو منظمة «البيت الليبي» للتصوير الفوتوغرافي، إحدى المؤسسات المشاركة في الحملة، محمود رحومة: «تم في الاجتماع توزيع المهام على المشاركين في الحملة، وإنَّ عددًا من طلبة كلية الطب سوف يساهمون في هذه الحملة، كما أنَّ المحاضرات سوف يلقيها عددٌ من أساتذة كلية الطب في سبها».

ليبيا_بوجنات لـ«بوابة الوسط»: الاستقطاب وصل إلى السلطة الثالثة

د. سالم بوجنات رئيس لجنة المبادرات بالمؤتمر الوطني. (photo: )
د. سالم بوجنات رئيس لجنة المبادرات بالمؤتمر الوطني.
أكد عضو لجنة خارطة الطريق بالمؤتمر الوطني السابق سالم بوجنات، توافق المؤتمر على الخارطة (ب)، التي تنص على نقل السلطة إلى مجلس نواب منتخب، وأنَّه اعتمدها بشكل قانوني في جلسة شرعية علنية حظيت أثناء التصويت بشبه إجماع، إذ صوَّت عليها 146 عضوًا من أصل 149 عدد الأعضاء الحاضرين.
وردًا على ما جرى بالنسبة للتعديل السابع قال بوجنات في تصريح خاص إلى «بوابة الوسط» اليوم الأحد: «التصويت على التعديل السابع حدث بعد استقالتي من المؤتمر، وأؤكد أنَّه قد جرى التوافق عليه بين أعضاء المؤتمر».
وبخصوص حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا قال بوجنات: «إنَّه قدَّم مؤشرًا على أنَّ الاستقطاب السياسي في ليبيا قد بلغ مداه، لدرجة أصبح معها البعض يتجاهل المصلحة العليا للوطن بشكل مرعب، إذ يبدو أنَّه حتى السلطة الثالثة (القضائية) قد اُستُدرجت إلى سباق الاصطفاف السياسي».
وعن تأثير حكم المحكمة على المعادلة السياسية فيرى بوجنات أنَّه «لن تغير كثيرًا فيها، وستظل كل الأطراف السياسية بالرغم من أنَّ هذا الموضوع قانوني، في انتظار رأي المجتمع الدولي الذي يعلم الجميع أنَّ له تأثيره الحاسم، وهذا ما يؤكد أنَّ ظاهر وجوهر المعادلة في ليبيا سياسي وليس قانونيًّا، فالمختلفون سياسيون، والأسباب سياسية، والحلول لن تكون إلا سياسية».
وفي ذات السياق شدد عضو لجنة خارطة الطريق بالمؤتمر الوطني السابق على أمرين:
الأول: أن يطلب النواب والحكومة من المحكمة العليا أن تخرج في مؤتمر صحفي بشكل عاجل، لتوضِّح للشعب الليبي ماهية الطعون المُقدَّمة وأسباب قبول المحكمة لها، وتفسيرات المحكمة لمنطوق الحكم وأن لا تترك الأمر لتفسير المفسرين، مثلاً هل تقصد بالمنطوق أن ينحل مجلس النواب أم لا؟!.
الثاني: أن حل الأزمة السياسية وربما حتى العسكرية الآن أصبح عند السادة أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، فلو أنَّهم خرجوا علينا في الأسبوعين القادمين بمسودة تحتوي على دستور بصيغة تخدم المرحلة، وتقدم حلولاً للمعادلة السياسية الراهنة كشكل الدولة ونظام الحكم، سيكونون قد قدَّموا بذلك أكبر خدمة لوطنهم.

ليبيا_مجلس النواب يناقش تسييس الفتوى وإقالة الغرياني

مجلس النواب الليبي - أرشيفية (photo: )
مجلس النواب الليبي - أرشيفية
يناقش مجلس النواب في جلسته صباح اليوم، الأحد المنقولة على الهواء مباشرة حاليًا تسييس الفتوى وإقالة مفتي الديار الليبية الصادق الغرياني.
وانتقد معظم أعضاء المجلس الفتاوى التي أصدرها الغرياني باعتباره المفتي، ووصف بعض الأعضاء فتاوى الغرياني بأنها داعمة الإرهاب.
ومن خلال مداخلات النواب يبدو أن المجلس سيتخذ اليوم قرارًا بإقالة المفتي، وحل دار الإفتاء أو إنشاء هيئة جديدة للافتاء، بينما طالب عدد أقل من الأعضاء بإحالة المفتي إلى النائب العام.

ليبيا_الجيش يسيطر على سوق الحوت بـ بنغازي

العقيد جمال الزهاوي. (photo: )
العقيد جمال الزهاوي.
أكد آمر كتيبة الصاعقة جمال الزهاوي21، سيطرة الجيش الليبي مساء يوم أمس السبت على منطقة سوق الحوت ببنغازي المتاخم للميناء، بعد قتال دام أكثر من يومين.
وقال الزهاوي لـ«العربية نت»: إن قادة هذه المجموعة طلبوا منذ الأمس هدنة لتسليم مقرهم مقابل خروجهم من بنغازي، في مؤشر أخير على انهيارهم.
ونبه الزهاوي بأن الجيش يمشط مناطق الصابري والمساكن والميناء وغيرها من المناطق المجاورة، في حين أفاد بأن معاقل للإرهابيين لا تزال تتحرك في مناطق اللثامة وحول الجامعة؛ حيث ينشرون عددًا من القناصة على أسطح المباني.

ليبيا_مصر تدعو إلى التخلي عن الخيار العسكري في ليبيا

وزير الخارجية المصري سامح شكري (photo: )
وزير الخارجية المصري سامح شكري
جددت مصر دعمها الكامل لمؤسسات الدولة في ليبيا، مؤكدة «احترامها التام لإرادة الشعب الليبي التي تجسَّدت في الانتخابات الأخيرة»، وفقًا لما نقلته وكالة الشرق الأوسط للأنباء.
وأكدت الخارجية المصرية، في بيان لها أمس السبت« دعمها التام للحكومة الليبية في جهودها للاضطلاع بمسؤولياتها في الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وسلامتها الإقليمية، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي في بناء نظام ديمقراطي حقيقي وتحقيق الاستقرار والتنمية، وإطلاق حوار سياسي شامل يضمن التوصل إلى حل سياسي للأوضاع في ليبيا، استنادًا إلى المبادئ الواردة في مبادرة دول الجوار الصادرة في 25 أغسطس الماضي في القاهرة، بما في ذلك ضرورة إخلاء الميليشيات المسلحة من مؤسسات الدولة الليبية ومرافقها العامة، لكي يتسنى لسلطات الدولة القيام بواجباتها في شكل كامل».
كذلك، شدّد البيان على ضرورة «تخلي الأطراف كافة في شكل متزامن عن الخيار العسكري، وإفساح المجال أمام الحوار الجامع للأطراف كافة، التي تنبذ العنف كوسيلة لتحقيق الأهداف السياسية، وبما يتوافق مع تطلعات الشعب الليبي في بناء دولة وطنية مدنية حديثة، قادرة على التعامل مع محيطها الإقليمي وإدارة علاقات صحية مع المجتمع الدولي».

ليبيا_«ذا تلغراف»: ليبيا سقطت في مرحلة اللاقانون

اشتباكات بنغازي. (photo: )
اشتباكات بنغازي.
رأى تقرير بصحيفة «ذا تلغراف» البريطانية أن هجوم الطوارق على حقل الشرارة يظهر اتساع وغرابة طبيعة القتال في ليبيا، ويوفر دليلاً على سقوط ليبيا في مرحلة اللاقانون، كما رصد تفاصيل «أسبوع ليبي كارثي» موضحًا المصالح وراء دعم دول أطرافًا داخلية في ليبيا.
كشف التقرير بعض جوانب الهجوم على حقل النفط؛ حيث نقل عن مصدر مقرب من إدارة الحقل إن المهاجمين أطلقوا أعيرة نارية في الهواء، وسرقوا سيارات قبل مغادرتهم، وأغلق المهاجمون الطرق المؤدية للحقل باستخدام سياراتهم.
وقال التقرير: إن نجاح التشكيلات العسكرية في الاستيلاء على الشرارة قد يترتب عليه محاولات للسيطرة على مراكز أخرى لإنتاج النفط.
أسبوع كارثي
ولكن بعيدًا عن حادث حقل الشرارة رصد تقرير الصحيفة ما قال: إنه «أسبوع كارثي آخر» على ليبيا، فقد ترك حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا ليبيا ممزقة بين «برلمانيين متصارعين».
وبالإضافة إلى ذلك، فإذا كانت تلك الأحداث إشارة على الفوضى الداخلية، فقد قال التقرير إن إعادة المتدربين الليبيين من بريطانيا هو دليل آخر هذا الأسبوع على فشل جهود المساعدة الخارجية.
ويضيف التقرير «حاولت بريطانيا بناء قوى أمن قانونية، وقام الجيش بجهده لتحويل مئات من مقاتلي الميليشيات إلى جنود منضبطين، يتم إرسالهم اليوم إلى بلادهم في حالة من الخزي بعد فرار العشرات واتهام البعض بتهم اعتداء جنسي».
الدعم يعقد الصراع
وأشار التقرير إلى استمرار دعم دول خارجية أطراف الصراع الداخلي في ليبيا، وانخفاض الاهتمام العالمي بما يدور بها، فنقل عن جيسون بيك، من مجموعة الاستشارات «ليبيا أناليسِس»، أن الدعم الخارجي يدفع طرفي الحرب الأهلية إلى مواقع أكثر تشددًا أيديولوجيا، فمثلاً يتباهى اللواء خليفة حفتر وحلفاؤه بعدائهم الإسلاميين للفوز بالدعم الدولي، فيما يكفي رفع شعار الإخوان أو الجهاد لجذب الأفراد والتمويل.
وقال السفير البريطاني الأسبق لليبيا، ريتشارد دالتون: «إن اللاعبين الخارجيين يصعبون من عملية الوصول إلى حل عبر المفاوضات؛ حيث يشجعون حلفاءهم للاعتقاد بوجود حل عسكري للأزمة الليبية».
وأوضح دالتون أن هدف الأطراف الخارجية الوحيد هو تحصين حلفائهم ضد الهزيمة.
أكد التقرير أن فوضى ليبيا أصبحت مسرحًا لمحاولات فرض النفوذ، وأوضح أن لمصر مصلحة قومية مباشرة بما يحدث بجارتها، فيما أكد أن حافز الإمارات وقطر في الانحياز لأطراف في ليبيا هو حافز أيديولوجي؛ حيث لا توجد لهما مصالح على المحك مقارنة بموقف مصر.

ليبيا_مجلس النواب يقرر حل دار «الإفتاء»

الشيخ الصادق الغرياني - أرشيفية (photo: )
الشيخ الصادق الغرياني - أرشيفية
قرر مجلس النواب في جلسته الصباحية اليوم، الأحد بمدينة طبرق حل دار «الإفتاء»، كما قرر إحالة قرار تعديل مشروع دار «الإفتاء» إلى اللجنة التشريعية ولجنة الأوقاف بالمجلس.
وصوَّت النواب بغالبية 68 صوتًا من 76 عدد الحاضرين، بعد أن انتقد معظمهم الصادق الغرياني، وطالب بعضهم بإحالة المفتي وأعضاء دار «الإفتاء» إلى النائب العام، بينما طالب آخرون بإحالته إلى محكمة الجنايات الدولية.

ليبيا_«الهلال الأحمر» ينقل ثلاث جثث من أوباري

مركز سبها الطبي - (أرشيفية). (photo: )
مركز سبها الطبي - (أرشيفية).
تمكَّن فريق «الهلال الأحمر» من نقل ثلاث جثث من مدينة أوباري إلى مركز سبها الطبي بعد توفير ممر آمن.
وأشار أحد عناصر جمعية «الهلال الأحمر» فرع أوباري، أمود العربي، في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» السبت، إلى أنَّ الجثث لم يتعرف عليها أحدٌ نتيجة تحللها.
وأفاد بأنَّ الجثث وُجدت داخل سور مصرف الجمهورية فرع أوباري، وأنَّ ضابطًا من مديرية أمن أوباري كان مع الفريق وفتح محضرًا بالواقعة.
وأضاف العربي أنَّ قذيفة انفجرت فوق سطح منزل في مدينة أوباري، بعد أنْ لمسها أحد أفراد العائلة، ونتج عن انفجارها تعرُّض أفراد الأسرة إلى جروح خطيرة، وقام «الهلال الأحمر» فرع أوباري بإسعاف أحد أفراد الأسرة، ونقله إلى مركز سبها الطبي.

ليبيا_300 قتيل في معارك بنغازي خلال شهر

 دبابة تتمركز بمنطقة الفويهات وسط بنغازي  (photo: )
دبابة تتمركز بمنطقة الفويهات وسط بنغازي
قتل أمس السبت أربعة أشخاص على الأقل في اشتباكات وأعمال عنف متفرقة في مدينة بنغازي، لتصل حصيلة القتلى في المدينة وحدها إلى 300 قتيل في أقل من شهر بحسب مصادر طبية، وفقًا لـ«فرانس برس».
وقال مصدر في مركز بنغازي الطبي: إن «فريق إدارة البحث عن الجثث في جمعية الهلال الأحمر الليبية سلم المركز جثتين، إحداهما مجهولة الهوية والأخرى لشخص تم إعدامه على أيدي مجهولين».
وأضاف المصدر أن «مشرحة المركز استقبلت جثة جندي تابع للكتيبة 204 دبابات التابعة للجيش قتل خلال المعارك في المدخل الغربي لمدينة بنغازي، فيما تلقى جثة أحد الممرضين العاملين في مختبر التحاليل في مستشفى الهواري العام قتل برصاصة طائشة أمام المستشفى في المحور الجنوبي للمدينة».
والخميس والجمعة قتل عشرة أشخاص في أعمال عنف مماثلة.

ليبيا_حفل تكريم لحفظة القرآن الكريم في ماسة

حفل تكريم4 (photo: )
حفل تكريم4
أقامت جمعية عين الصقر للتراث والأعمال الخيرية وتحفيظ القران حفلاً تكريميًّا لحَفَظَة القرآن الكريم، وذلك في مقر الجمعية في ماسة غرب البيضاء، بحضور نائب رئيس الوزراء الدكتور عبد الرحمن الأحيرش، ومدير مكتب رئيس هيئة الإعلام والثقافة، ومدير إذاعة الجبل الأخضر، ومشايخ وأهالي المكرَّمين والمهتمين.
واُفتُتح حفل التكريم بآيات من القرآن الكريم ألقاها أحد طُلاب مركز تحفيظ جمعية عين صقر في بلدة ماسة، ومن ثمَ أفسح مجالاً لكلمات الحاضري.
وقالت الاختصاصية الاجتماعية بالجمعية لـ «بوابة الوسط»: «أثني على الدور الإيجابي الذي تقوم به جمعية عين الصقر في سبيل تشجيع الشباب والناشئة على حَفَظِ القرآن الكريم. حينما نتأمل حياتنا الروحية نرى أنَّ هذه القيم قد لعبت دورًا في وحدة المجتمع الإسلامي على امتداد رقعته الجغرافية، وطبعت المجتمع الإسلامي بطابع الأمانة التي حفظت الحياة الإنسانية على هذه الأرض».
وعبَّر الشيخ خالد أحمد عثمان قائلاً: «لا قيمة للخلق دون العلم القرآني وهديه وأسراره وحكمه وأحكامه، ويصبح الخلق عبئًا على العالم والمجتمع إذا انفصل عن القرآن الكريم».
تخلل الحفل عرض فيلم قصير عرف الحاضرين بـ جمعية عين الصقر للتراث والأعمال الخيرية وتحفيظ القرآن، ثم وُزِّعت الهدايا للمُتَحصِّلين على التراتيب في مسابقة حفظ القرآن الكريم.




حفل تكريم
حفل تكريم

ليبيا_العثور على جثة مهاجرة بشواطئ إجدابيا بعد شهرين من غرقها

مهاجرة (photo: )
مهاجرة
عثرت السلطات الليبية أخيرًا قبالة شواطئ إجدابيا على جثة المواطنة الفلسطينية هيام شلاش العسولي (25 عامًا)، والتي فقدت مع المئات ممن غرق قاربهم في عرض البحر المتوسط على بعد نحو 120 ميلاً بحريًا من الشواطئ الإيطالية سبتمبر الماضي.
وأكد حاتم العسولي أحد أقارب الضحية أن المباحث الجنائية الليبية عثرت على وثائق محفوظة مع صاحبة الجثة، وتواصلت مع عمتها في السعودية، وهي من زودتهم برقم هاتف زوجها الموجود في اليونان، بعد نجاته من حادثة الغرق ذاته.
وقال في حديثه مع «القدس دوت كوم» أمس السبت: إن «الضحية كانت تحتفظ بأرقام هواتف وأموال ومقتنيات في لفافة من النايلون حول جسدها، خشية تعرضهم للغرق، وهو ما ساعد السلطات الليبية في التعرف عليها».
وأضاف: «المباحث الجنائية الليبية أرسلت صورًا ووثائق لزوجها للتأكد من جثتها، وتيقن بما لا يدع مجالاً للشك بأنها زوجته».
وبيَّن العسولي أن التواصل يتم مع السفارة الفلسطينية في طرابلس لاستكمال إجراءات الدفن هناك، مؤكدًا أن طفليها ريتاج (أربع سنوات) ويامن (ثمانية أشهر) ما زالا مفقودين، ولا يعلم عنهما شيئًا.
وأبدى العسولي استغرابه من وصول الجثمان إلى الشواطئ الليبية، بينما غرق القارب الذي كانت تستقله قبالة الشواطئ الإيطالية، داعيًا إلى تحرك رسمي على مستوى دولي للتعرف على حقيقة ما جرى مع ركاب قارب الهجرة.
وكان المئات من الغزاويين غرقوا في أحد قوارب الهجرة الذي انطلق من الشواطئ المصرية في السادس من سبتمبر الماضي، بينما نجا من ركاب القارب نحو ثمانية أشخاص بينهم سوريون.

ليبيا_العريبي: مؤتمر صحفي قريب لعضوي الدائرة الدستورية

عيسى العريبي (photo: )
عيسى العريبي
أكد النائب عيسى العريبي وصول عضوين من الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا إلى طبرق أمس السبت.
وكتب العريبي في تدوينة له على صفحته بموقع «فيسبوك» اليوم، الأحد أن المستشارين: «استطاعا الهروب من طرابلس، وأنهما الآن فى مكان آمن».
وأضاف العريبي أنهما سيعقدان مؤتمرًا صحفيًا من أجل إظهار الحقيقة أمام الشعب الليبي.
وكانت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا عقدت يوم الخميس الماضي جلسة للنظر في طعون على مجلس النواب والانتخابات التشريعية، شهدت انسحاب ثلاثة أعضاء من المحكمة قبل يوم من عقد الجلسة.
وتشير بعض المصادر أن المستشارين هما عبدالسلام بحيح وبشير الزياني.

ليبيا_البرغثي: المفتي رفض المثول أمام البرلمان

مفتي الديار الليبية الصادق الغرياني (photo: )

مفتي الديار الليبية الصادق الغرياني

كشف عضو مجلس النواب، محمد البرغثي أن مفتي الديار الليبية الصادق الغرياني رفض المثول أمام مجلس النواب لمناقشته في فتاويه المثيرة للجدل.
وطالب البرغثي خلال جلسة النظر في إقالة المفتي وحل دار «الإفتاء» اليوم، الأحد بالتواصل مع الشرطة الدولية لإحالة الغرياني إلى محكمة الجنايات الدولية بتهمة التحريض على الإرهاب.

ليبيا_الهلال الأحمر ومنظمة الرحمة يتفقدان الجرحى في غريان

الهلال الأحمر - أرشيفية (photo: )
الهلال الأحمر - أرشيفية
أجرى وفد الهلال الأحمر الليبي، الليلة الماضية رفقة منظمة الرحمة لحقوق الإنسان زيارة إلى مدينة غريان، تفقد الوفد خلالها أحوال الجرحى من أبناء مدينتي ككلة والقلعة، الذين تم نقلهم إلى مستشفى غريان مساء الجمعة، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
واجتمع الوفد برئاسة السيدة عايدة الهنشيري مع أعضاء اللجنة المكلفة من قبل المجلس البلدي بمتابعة أحوال الأسرى والمفقودين من أبناء المدينة ومع عدد من أعضاء مجلس الشورى والإصلاح بغريان.
كما تفقد الوفد أحوال عناصر جيش القبائل والقعقاع والصواعق المقبوض عليهم من قبل قوات فجر ليبيا، أثناء المداهمات الأخيرة في منطقتي أبوشيبة والرابطة، يشار إلى أن الوفد قام بزيارة مماثلة لمدينة الزنتان خلال الأسبوع الماضي للغرض نفسه، بحسب ما أفادت به مندوبة الهلال الأحمر الليبي.

ليبيا_ماذا قال شباب بنغازي عن الانتفاضة ضد المتشددين؟

شباب الأحياء يحرسون مداخلها (photo: )
شباب الأحياء يحرسون مداخلها
شهدت شوارع بنغازي منذ ليلة الرابع عشر من أكتوبر ازدحامًا نتيجة إغلاق بعض منها بسواتر ترابية من قبل شباب الأحياء، فيما اكتظّت الأسواق بالمواطنين الذين ذهبوا لشراء المواد الغذائية وحاجياتهم الأساسية، كما طال الازدحام محطات الوقود فيما يشبه حالة استنفار، وذلك بعد تردد دعوات لما يُسمى بـ «انتفاضة 15 أكتوبر»، والداعية إلى التظاهر بالسلاح ضد من سموهم «الخوارج» وطردهم من داخل الأحياء، تمهيدًا لدخول قوات الجيش الوطني إلى المدينة للسيطرة على مرافقها الحيوية والمعسكرات ومداخل المدينة.
وانتشرت تحذيرات بعدم التجول بالسيارات في الطرقات العامة ودعوة شباب الأحياء للخروج لحماية مناطقهم، وترقّب الشارع في بنغازي هذه التظاهرة للخروج من حالة الاقتتال التي لم تتوقّف منذ ما يقارب الستة أشهر تسبّبت في نزوح كثير من الأهالي بعدما دمرت بيوتهم جراء القصف.
ونشر الناطق الرسمي باسم عملية «الكرامة» الرائد محمد الحجازي، في وقت سابق بيانًا طالب فيه الشباب الذين يرغبون في مؤازرة الجيش بـ«تأمين مناطقهم بحيث لا يسمحون للخوارج برماية آليات وأفراد الجيش عند دخولها المدينة، وألا يسمحوا لهم بالاختباء داخل الأحياء في حال تمت مطاردتهم».
واليوم وبعد مرور 24 يومًا على الانتفاضة التي بدأت بتاريخ 15 أكتوبر شهدت مدينة بنغازي مواجهات عنيفة في أحيائها، وآخرها ما يدور من اشتباكات في منطقة الصابري وحي بلعون وسوق الحوت وشارع النهر، وتتعرض المدينة إلى شبه حصار وبدأت المواد الغذائية والخضراوات في المحال في تناقص شديد هذا الأسبوع، نتيجة وقوع الاشتباكات في مناطق الأسواق، هذا عدا نزوح كثير من السكان إلى شرق البلاد وغربها بحثًا عن ملجأ آمن، ولا يزال شباب المناطق يقومون بمهامهم في تأمين الأحياء واضعين السواتر وحاملين الأسلحة تحسبًا لأي مواجهات.
وفيما يرى البعض أن اللواء خليفة حفتر نجح في كسب تأييد الشارع، وأن شباب بنغازي مهمتهم هي تحرير مناطقهم، وهذه كانت رغبتهم يوم أعلنوا الخروج في 15 أكتوبر، والشباب موجودون بسلاحهم ويحاربون لأجل بنغازي برضاهم الكامل، يصف آخرون هؤلاء الشباب «بالصحوات» تشبيهًا بصحوات العراق التي جاءت نتاج تفكير الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأميركية في العراق، الذي جيء به بعد إقالة سلفه خصيصًا لانتشال الجيش الأميركي من المستنقع العراقي، ومبادرته بإنشاء الصحوات بإغراء زعماء العشائر بالمال حينًا والجاه حينًا آخر.
«بوابة الوسط» التقت بعضًا من الشباب الذين بادروا لمساندة قوات الجيش في مواجهاته مع قوات مجلس شورى الثوار، التي تسعى لفرض سيطرتها على مدينة بنغازي بقوة السلاح، والذين يتلقون دعمًا من المؤتمر الوطني المنتهية صلاحيته، والرافضين قرارات مجلس النواب بوضع السلاح وانضمامهم إلى الجيش أو الشرطة أو العودة إلى حياتهم المدنية.
ضد الظلم
«س ع» قال مجيبًا عن السؤال حول الدافع إلى خروجه يوم 15 أكتوبر: «شاركنا في الانتفاضة على الظلم وقتل الأبرياء والاغتيالات ونحن أيضًا تعرضنا للخطر، وفي كل مرة يأتون إلى البيوت ليقتلوا وسيأتي الدور علينا جميعًا، نحن مجبرون على الوقوف مع الجيش الليبي في القتال معه ضد قوات أنصار الشريعة وقوات مجلس شورى الثوار».
فيما أضاف «س ع»: «هم تحالفوا مع المنحرفين وضموهم لقواتهم ولكن اللواء خليفة حفتر جمع الشباب الطاهر والأسوياء وهم من سيحررون البلاد، ولقب الصحوات لا يعنينا في شيء والرسول عليه الصلاة والسلام سماهم ووصفهم بالخوارج وكلاب أهل النار، ونحن شباب هذا الحي لا نطمح في أي مقابل نظير وقوفنا وكله لوجه الله تعالى ثم للوطن الذي نحن فداء له».
تلقي الدعم
وعما إذا تلقوا دعمًا سواء أسلحة أو تموين، قال «س ع»: «لم يأتنا دعم من الجيش سواء كان سلاحًا أو تموينًا إلا بعض الإغاثات من أهل الخير في الحي، والأهالي رحبوا بنا لأنهم أصبحوا في أمان مطمئنين على أنفسهم وأبنائهم وممتلكاتهم».
«ص م» أحد الشباب المشرفين على تنظيم وتنسيق فترات الوقوف عند مدخل أحد الأحياء أضاف: «وقوفنا هنا هو لحماية المنطقة بالدرجة الأولى من الإرهابيين والخوارج، نحن شباب ليبيون وخائفون على أهالينا وأخواتنا وليس لدينا أي هدف آخر نريد سلامة المواطنين وراحتهم وراحة أبنائنا جيل المستقبل هذا ما نريده، ولا نريد أي مقابل ولا نطمع في مال أو جاه، والدعم بمجهوداتنا الذاتية من شباب المنطقة».
وتابع «ص م»: «الجميع رحب بالفكرة وتضامن معنا لأنهم شعروا بالأمان في بيوتهم، لأن هناك أصحاب النفوس المريضة من السراق الذين يستغلون الفرص وهناك من يفتعلون المشاكل فنحن وفرنا الحماية للناس من السرقات وغيرها، ما نريده هو الراحة والاستقرار والأمان ومستقبل زاهر للبلاد من أجل أطفالنا وشبابنا، والقضاء على البطالة التي يعانونها ويتحصلوا على تعليم وأعمال تقيهم من الانحراف والضياع، ونحن نتأسف على توقف الدراسة والأعمال ولكن ما بعد الضيق إلا الفرج».
«س ح» جندي سابق في القوات المسلحة الليبية عاد ليحمل السلاح بعد الدعوة التي وجهت لشباب الأحياء من قبل الجيش الليبي قال: «دافعنا الحقيقي هو التخلص من الذين يغتالون أفراد الجيش والشرطة وأنا في منطقتي مع الشباب وسوف نتصدى لهم، اللواء خليفة حفتر قاد المعركة هو ومعه ضباط آخرون أشاوس وشجعان، ومعهم أيضًا ضباط صف وجنود أبطال والشباب هنا من المحترمين والخيرين، وبعضهم من الطلبة ومنهم عسكريون ومدنيون ووقفوا مع منطقتهم وبلادهم، وسنبقى هنا إلى آخر لحظة وهم لا يطمعون في مقابل ولا نملك إلا مرتباتنا».
ويستطرد قائلاً: «كما أننا لا نتلقى أي دعم من الجيش أو أي جهات أخرى، وما نحتاجه فقط هو الدعم المعنوي والأهالي رحبوا بنا ووقفوا بجانبنا وتمكنا من الدخول إلى بيوت المشتبه في ضلوعهم في الاغتيالات، ووجدنا أسلحة وذخائر، وندعو الله أن تنتهي هذه الفوضى وتستقر ليبيا وينتصر الحق».


شباب الأحياء يحرسون مداخلها
شباب الأحياء يحرسون مداخلها

ليبيا_نقل مصرف الدم المركزي من «سيدي حسين» في بنغازي

تصوير إبراهيم التواتي. (photo: )
تصوير إبراهيم التواتي.
نقل «الهلال الأحمر» في بنغازي بالتعاون مع بنك الدم المركزي، جميع معدات مركز الدم من «سيدي حسين» إلى مركز شهداء بنغازي الصحي في منطقة السلماني.
وأكد المكتب الإعلامي بـ«الهلال الأحمر» الليبي في بنغازي ، أنَّ هذا الإجراء جاء بعد يومين من إغلاق مصرف الدم المركزي نظرًا لوقوعه في منطقة اشتباكات مُسلحة.
وأشار المكتب الإعلامي إلى أنَّ المركز الصحي «شهداء بنغازي» الواقع في السلماني الشرقي خلف الشؤون الاجتماعية، سيكون صباح اليوم الأحد جاهزًا للعمل.
وأخلى «الهلال الأحمر» مقره الرئيسي ومصرف الدم المركزي في منطقة «سيدي حسين» بسبب وقوعه بمنطقة نزاع مسلح.
تصوير إبراهيم التواتي.
تصوير إبراهيم التواتي.

تصوير إبراهيم التواتي.
تصوير إبراهيم التواتي.

ليبيا_ في الصحافة العربية «الأحد 9 نوفمبر»

ليبيا في الصحافة العربية (١-٤) (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية (١-٤)
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، الأحد عددًا من القضايا التي تتعلق بالشأن الليبي، من بينها نفي مصادر ليبية رفيعة المزاعم التي تحدثت عن اختراق طائرات مصرية المجال الجوي الليبي، وتصريحات رئيس الأركان الليبي، وتهديد الجزائر بإسقاط أي طائرة تقترب من أجوائها، وتفاقم حالة الفوضى عقب قرار المحكمة العليا، والإفراج عن طبيبين أوكرانيين خطفا في ليبيا، وغيرها من المقالات والتقارير الإخبارية.
مصادر تنفي مزاعم عن اختراق طائرات مصرية المجال الجوي الليبي
نشرت جريدة «الشرق الأوسط» تصريحات لمصادر ليبية ومصرية متطابقة، نفت مزاعم رددتها أمس رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي الموالية للجماعات المتشددة التي تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس، عن اختراق طائرات مصرية المجال الجوي الليبي وقيامها بنقل حمولات من الأسلحة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحكومة الليبية التي يترأسها عبدالله الثني لـ«الشرق الأوسط» وتحظى باعتراف المجتمع الدولي إن هذه المزاعم هدفها تبرير حصول قوات ما يسمى «فجر ليبيا» التي تضم مسلحين من مصراتة وحلفائها من الجماعات المتشددة على سلاح من قطر وتركيا.
كما أكد مصدر مصري مسؤول لـ«الشرق الأوسط» أن بلاده لم تنتهك المجال الجوي الليبي بأي شكل من الأشكال، مشددًا على أن مصر تسعى لعلاقات أساسها الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية مع كل دول الجوار الجغرافي، بما في ذلك ليبيا.
تشكيل قوة أمنية لتأمين بنغازي
ونقلت جريدة «الوطن» السعودية عن وزير الداخلية الليبي عمر السنكي، قوله: إنه تم تشكيل قوة مكونة من 2000 فرد من الشرطة لتأمين مدينة بنغازي بعد تحريرها من المسلحين، وأكد السنكي في تصريحات صحفية أمس فتح غرفة عمليات خاصة لتأمين المدينة بقيادته منعًا لوقوع الأخطاء التي حدثت بعد تحرير المدينة في 2011.
ويخوض الجيش مواجهات مع المتطرفين الذين كانوا يسيطرون على بنغازي؛ حيث بات على وشك حسم المعركة، وبعد أن سيطر الجيش على معظم أنحاء بنغازي انحصرت المعارك في بعض الأحياء التي لجأ إليها المسلحون، ولا سيما في حيي بلعون والصابري، حسبما تؤكد مصادر محلية.
الجزائر تلوح بإسقاط أي طائرة حربية تقترب من أجوائها
وإلى جريدة «الوطن» الكويتية، التي ذكرت أن قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي في الجزائر والقوات الجوية التونسية أعطت أوامر قبل عدة أسابيع بإسقاط أي طائرة تقترب من المجال الجوي للدولتين قادمة من ليبيا، بعد تداول معلومات أكيدة عن تدريب إرهابيين في ليبيا وأعضاء في الجماعات السلفية الجهادية على الطيران بطائرات ميج 21 وطائرات ميج 23.
الجزائر ومصر وتونس تتبادل المعلومات عن النشاط في المجال الجوي الليبي
وكشفت صحيفة «الخبر» الجزائرية عن مصدر أمني رفيع قوله: إن القوات الجوية في الجزائر ومصر وتونس تتبادل المعلومات باستمرار حول النشاط في المجال الجوي الليبي، الذي يخضع للمراقبة باستعمال الرادارات على مدار الساعة من قبل عدد من الدول الغربية في إطار منظومة الدفاع والأمن 5+5 وقيادة القوات الأميركية في أوروبا، والهدف هو منع الجماعات السلفية المتشددة من استعمال الطائرات.
ونوه المصدر بأن المشكلة تكمن في نقطتين أساسيتين، هما عدم سيطرة الحكومة الليبية على أكثر من ثلث المطارات المدنية والعسكرية، وعدم وجود دليل قاطع على أن كل الطائرات الحربية في سلاح الجو الليبي السابق تم تدميرها أو تحت سيطرة الحكومة الليبية.
2000 شرطي لتأمين بنغازي والجيش الليبي يسيطر على «ككلة»
أما جريدة «الخليج» الإماراتية فقالت: إن الجيش الوطني الليبي سيطر أول من أمس الجمعة بشكل كامل على مدينة ككلة جنوب غرب العاصمة طرابلس، وتمكن من دحر «الميليشيات» المتشددة بعد معارك عنيفة قتل فيها ثمانية أشخاص، وأعلن وزير الداخلية الليبي عمر السنكي تشكيل قوة من ألفي شرطي لتأمين بنغازي بعد تحريرها من المتشددين، وأعلن مسؤول نفطي أمس أن حراس أمن ليبيين بدأوا احتجاجًا في ميناء الحريقة بشرق البلاد ومنعوا كل صادرات النفط.
وقتل ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من 20 آخرين إثر المعارك العنيفة الدائرة بين قوات الجيش الليبي و«الميليشيات» المتشددة الليلة قبل الماضية في ككلة جنوب غرب طرابلس، وذكرت مصادر عسكرية تابعة لغرفة رئاسة الأركان الليبية المنطقة الغربية أن الجيش سيطر بشكل كامل على المدينة واستطاع دحر «الميليشيات» المتشددة وتكبيدهم خسائر بشرية وحربية.
رئيس أركان الجيش: بنغازي على مشارف التحرير وترقبوا بركانًا في طرابلس
ونطالع في جريدة «الأهرام» المصرية تصريحات اللواء عبدالرزاق الناظوري رئيس أركان الجيش الليبي، التي أكد خلالها أن أيامًا قليلة تبقت أمام الجيش لإعلان تحرير بنغازي كاملة، قائلاً: «بنغازي على مشارف التحرير»، مشددًا على أن الوقت اقترب لمعركة كبرى في بنغازي تسبق إعلانه تحرير المدينة بالكامل، وأضاف رئيس الأركان في تصريح صحفي: إن معركة بنغازي متواصلة على قدم وساق وتابع: «قريبًا سترون الجيش في درنة وستبدأ عملية تحرير باقي المدن الليبية».
وشدد رئيس الأركان الليبي على أن الوقت اقترب لمعركة كبرى في بنغازي تسبق إعلانه تحرير المدينة بالكامل على حد قوله، مضيفًا: «ترقبوا بركانًا في طرابلس أيضًا فالمعركة باتت وشيكة».
الإفراج عن طبيبين أوكرانيين خطفا في ليبيا
ونقرأ في «النهار» اللبنانية تصريح وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين قال فيه: إنه تم الإفراج عن طبيبين أوكرانيين كانا مخطوفين في ليبيا. وغرَّد عبر «تويتر»: «بعد جهود هائلة تم الإفراج عن الطبيبين الأوكرانيين اللذين خطفا في ليبيا في يوليو الماضي، وهما في مكان آمن»، وصرح ناطق باسم وزارة الخارجية بأنه ليس لديه أي معلومات إضافية.
أضافت «النهار» اللبنانية أنه في أواخر سبتمبر، قالت السلطات الليبية إن طبيبًا أوكرانيًا وزوجته خطفا في مدينة بنغازي شرق البلاد ومعقل الميليشيات الإسلامية.
«إيه بي آر إنرجي» تعلق توليد الكهرباء في ليبي.
«إيه بي آر إنرجي» تعلق توليد الكهرباء في ليبيا
ونشرت «الرأي» الأردنية تصريحات لشركة «إيه بي آر إنرجي» لتوريد محطات الكهرباء المتنقلة أكدت خلالها أنها أوقفت توليد الكهرباء في ليبيا موقتًا إلى أن يستكمل برلمان البلاد بعض الإجراءات الإدارية الضرورية المتعلقة بعقد مبرم مع الشركة.
ونزل سهم الشركة 21% إلى مستوى قياسي أمس بفعل مخاوف من تأثر نتائج الشركة سلبًا بالتأخيرات المتعلقة بالعقد الذي قام هذا العقد بدور محوري في تحقيق أرباح للشركة في العام الماضي.
وقال إندرو نوسي المحلل لدى شركة «بيل هانت»: «إنه أمر يصعب التنبؤ به لأننا لا نعرف إلى متى قد يستمر هذه التأخير»، وأضاف «كل يوم لا يولدون فيه الكهرباء سيؤثر عليهم من الناحية المالية أيضًا».
قتلى وجرحى في معارك مدينة ككلة غرب ليبيا
ننتقل إلى جريدة «الجزيرة» السعودية التي قالت إنه قتل ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من عشرين إثر المعارك العنيفة الدائرة بين قوات الجيش الليبي والميليشيات المسلحة أمس السبت في مدينة ككلة جنوب غرب العاصمة الليبية.
وذكرت الصحيفة عن مصادر عسكرية تابعة لغرفة رئاسة الأركان الليبية المنطقة الغربية أن الجيش الليبي سيطر بشكل كامل على مدينة ككلة جنوب غرب العاصمة الليبية واستطاع دحر الميليشيات المسلحة وتكبيدهم خسائر بشرية وحربية، وأكدت مصادر طبية محلية نقل ثماني جثث وأكثر من 20 جريحًا للمستشفى الميداني بـ ككلة جراء المعارك الدائرة هناك
رئيس الأركان الليبي: «الإخوان» خارجون على القانون وسنقطع رؤوسهم
ونقرأ في جريدة «الاتحاد» الإماراتية تصريحات اللواء عبدالرزاق الناظوري رئيس هيئة أركان الجيش الليبي، التي قال فيها إن الإخوان في ليبيا يمثلون عصبة خارجة على القانون، وسنقطع رؤوسهم، وأضاف الناظوري أثناء حديثه لقناة «سكاي نيوز» أن الغرب يكتفى بالتنديد في التعامل مع الملف الليبي، ولم يقدم دعمًا حقيقيًا، على الرغم من أنهم يقاتلون الإرهاب في كل مكان، ومع ذلك فنحن نواجه الإرهاب وحدنا في بلادنا.
تفاقم حالة الفوضى في ليبيا عقب قرار المحكمة العليا
أخيرًا مع صحيفة «الرأي» الكويتية التي قالت: إن الأزمة السياسية في ليبيا بعد أن قضت المحكمة العليا يوم الخميس الماضي بحل البرلمان المنبثق من انتخابات 25 يونيو على الرغم من نيله اعتراف الأسرة الدولية.
وفيما لم يصدر عن البرلمان أي رد، إلا أن نوابًا شددوا بأنهم على الأرجح لن يعترفوا بقرار المحكمة العليا.
وقال النائب عصام الجهاني على صفحته في «فيسبوك»: إن «النواب لن يعترفوا بقرار اتخذ تحت تهديد السلاح»، وقبلت المحكمة العليا الطعن المقدم في دستورية البرلمان المنتخب في 25 يونيو وقضت بحله.
وأفادت وكالة الأنباء الليبية أن «الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تقبل الطعن في عدم دستورية» الانتخابات وأصدرت بالتالي حكمًا «يقضي بحل البرلمان».
ويأتي قرار المحكمة بعد أن قدم نائب إسلامي طعنًا في دستورية قرارات البرلمان، كما قبلت المحكمة أيضًا بشكل مفاجئ الطعن بشأن تعديل الدستور الذي أدى إلى انتخابات 25 يونيو ما يلغي الاقتراع وكل النتائج الناجمة عنه.

ليبيا_المرأة الليبية تشارك في منتدى «تحدي التطرف» في تركيا

المرأة تساند الحقوق والسلام. (photo: )
المرأة تساند الحقوق والسلام.
يُعقد منتدى شبكة «ICAN» الثالث لمنطقة الشرق الأوسط في تركيا، وتحديدًا مدينة شيلا القريبة من العاصمة التركية (إسطنبول).
من جانبها، قالت الكاتبة الصحفية رزان المغربي إحدى المُشارِكات في المنتدى الذي يحمل عنوان «تحدي التطرف والنزعة العسكرية: المرأة تساند السلام والحقوق والتعددية» إنَّ الفعاليات بدأت بتاريخ 7 نوفمبر وتستمر لمدة خمسة أيام.
وتشارك كما كل عام الكاتبة رزان نعيم المغربي العضو المؤسِّس لمنظمة المرأة الليبية للحرية والسلام في المنتدى، كما حلت الدكتورة أم العز الفارسي، والدكتورة فريدة العلاقي والأستاذة أمينة المغيربي، ضيفات ومُشارِكات في نقاشات هذا العام.
وأضافت المغربي أنَّ منتدى العام الجاري يتميز بمواضيع متجددة تواكب الأحداث السياسية الجارية في المنطقة.
ويحرص أعضاء المنتدى على المشاركة الليبية منذ أول اجتماع، وتأخذ كل البلدان نصيبها من الاهتمام والمشاركة وطرح المستجدات على الساحة.
وقد أُدخل ضمن البرنامج هذا العام التدريب على وضع الرؤية المستقبلية 2020 والاستراتيجيات الممكنة، كما تم توفير تدريب للرعاية النفسية.


ليبيا_أماكن وأيام تطعيم الأطفال في بنغازي

حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في بنغازي (photo: )
حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في بنغازي
حددت إدارة الخدمات الصحية بمدينة بنغازي أماكن وأيام تطعيم الأطفال حديثي الولادة، ومن أعمارهم شهرين وما فوق، على النحو التالي، تطعيم الأطفال حديثي الولادة، في المركز الصحي سيدي يونس، السبت والأحد والثلاثاء والخميس. وفي المركز الصحي أبن زهر، أيام، الأحد والخميس وعيادة المختار (17 فبراير) الإثنين. ومركــز بنغـازي الطبي، الأربعاء والخميس.
ثانياً، تطعيم الأطفال من عمر شهرين فما فوق، بحسب وكالة الأبناء الليبية، «وال»، سيكون يومياً بالمركز الصحي الهواري والمركز الصحي الكويفية والمركز الصحي أبن زهر.
والمركز الصحي سيدي يونس وعيادة المختار بأرض الشريف أيام الأحد ، الثلاثاء والخميس. المركز الصحي سيدي أعبيد الأحد والأربعاء. والوحـــدة الصــحية الفعـاكات الأحـد والثلاثاء. والمركز الصحي تيكا الاثنين والأربعاء. المركزين الصحيين المقزحة والنواقية كل يوم اثنين.

ليبيا_تنصيب سويسي كأول عميد لبلدية في سواني بن آدم

مقر المجلس البلدي سواني  بن آدم ولحظات تكريم سويسي (photo: )
مقر المجلس البلدي سواني بن آدم ولحظات تكريم سويسي
كأول عميد للمجلس البلدي، نُصّب شعبان سويسي، لبلدية سواني بن آدم، الخميس الماضي.
وقال عضو لجنة انتخابات المجلس البلدي سواني بن آدم، مفتاح سيف النصرلـ«بوابة الوسط» إن احتفالية تنصيب سويسي حضرها أعضاء المجلس البلدي سواني بن آدم، واللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية.
وقال سيف النصر إن المجلس البلدي انتخب في 26 أبريل 2014، واشتراك الجميع في هذا الإستحقاق الوطني.
وتقع مدينة سواني بن آدم على بعد 20 كيلومترا شمال مدينة العزيزية و20 كيلومترا جنوب مدينة طرابلس، والحدود الإدارية للبلدية تمتد على رقعة جغرافية واسعة وكثافة سكانية كبيرة، وتعد المدينة أحد المداخل الجنوبية المهمة للعاصمة طرابلس.

ليبيا_اليسيري تنفي طرد إحدى العائلات بإيواء المرج

الهلال الأحمر الليبي يقدم مساعدات للأسر النازحة في بنغازي (photo: )
الهلال الأحمر الليبي يقدم مساعدات للأسر النازحة في بنغازي
أكدت مدير مكتب الإعلام بالمجلس البلدي بالمرج والمتحدث الإعلامي باسم لجنة حل أزمة النازحين عبير اليسري، في تصريح خاص أن لجنة حل أزمة النازحين بمدينة المرج قائمة بواجبها على أكمل وجه في حدود إمكانياتها.
وأضافت أن اللجنة مازالت تعاني من نقص في السيولة نظرا لعدم تسييل ميزانية الطوارئ من قبل الحكومة المؤقتة وازدياد أعداد العائلات النازحة من مدينة بنغازي.
ونفت اليسري، قيام لجنة حل الأزمة وشباب الهلال الأحمر فرع المرج بطرد إحدى العائلات من مركز إيواء النازحين بمعهد الخوارزمي بالمرج.
وأشارت في الوقت نفسه لحدوث مشكلة محدودة بين عائلتين داخل مركز الإيواء بمعهد الخوارزمي مما اضطر اللجنة لنقل إحداهما لمركز إيواء آخر منعا لتجدد المشاكل. 
وأضافت أن لجنة حل الأزمة لا تأبه بالشائعات التي يطلقها البعض من أجل تثبيط الهمم وبث الفتن بين أبناء الوطن الواحد.
مؤكدة على استمرار اللجنة في عملها من أجل توفير كامل الخدمات اللازمة لراحة العائلات النازحة وتوفير كامل احتياجاتها.

ليبيا_السنكي يوجه بإنشاء ديوان للداخلية في مرزق بالجنوب

السنكي والعقيد البرعصي في قاعدة بنينا الجوية خلال لقاء سابق (photo: )
السنكي والعقيد البرعصي في قاعدة بنينا الجوية خلال لقاء سابق
وجّه وزير الداخلية الليبي، عمر السنكي، بإنشاء ديوان للوزارة في المنطقة الجنوبية، على أن يتحذ من مدينة مرزق مقرا له.
وبحسب وكالة الأبناء الليبية، «وال» أمس السبت، كلف الوزير، العقيد، أحمد بركة، مدير أمن مرزق الحالي، برئاسة الديوان إضافة لعمله.
ويرجع ذلك لسرعة التواصل مع مديريات الجنوب ولإيقاف تدفق الهجرة غير الشرعية وتنفيذ خطة امنية خاصة بذلك سريعا.
يشار إلي أن السنكي شكل قوة مكونة من ألفي فرد من الشرطة لتأمين مدينة بنغازي بعد «تحريرها من المتطرفين»، بحسب قوله.
وأضاف في تصريحات سابقة لـ«سكاي نيوز عربية» أمس السبت، أنه سينشئ غرفة عمليات خاصة لتأمين المدينة بقيادته «منعًا لوقوع الأخطاء التي حدثت بعد تحرير المدينة في 2011».

ليبيا_رئاسة الأركان تنفي علاقتها بإقتحام منزل العقيد السعيطي

العقيد عبد الله السعيطي والمقدم إبراهيم الشرع (أرشيفية) (photo: )
العقيد عبد الله السعيطي والمقدم إبراهيم الشرع (أرشيفية)
أكد المتحدث الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة في بنغازي، المقدم إبراهيم الشرع لـ«بوابة الوسط»، أن رئاسة الأركان نفت رسمياً علاقتها بالمجموعة التي اقتحمت منزل العقيد عبد الله السعيطي، أمر الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي.
وأضاف الشرع أن رئاسة الأركان تبرأت من هذا العمل، الذي وصفته بغير المسؤول، خلال اتصال هاتفي بين العقيد السعيطي ورئيس الأركان، اللواء عبد الرزاق الناظوري، موضحاً أن هذا الاتصال جاء بسبب الاستفسار عن هذا التصرف وأسبابه.
ويشار إلى أن مجموعة مسلحة اقتحمت منزل العقيد عبد الله السعيطي، أمر الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي بمنطقة الماجوري، واتضح أن هناك لبس ما بالخصوص، وانسحبت على الفور.

ليبيا_ناهورني لـ«بوابة الوسط»: الأوكرانيان المطلق سراحهما في بنغازي يودان البقاء

السفير الأوكراني لدي ليبيا ميكولا ناهورني (photo: )
السفير الأوكراني لدي ليبيا ميكولا ناهورني
قال السفير الأوكراني لدى ليبيا، ميكولا ناهورني لـ«بوابة الوسط» إن سفارة بلاده بالعاصمة الليبية طرابلس تأكدت من أن المختطفين الأوكرانيين المُفرج عنهما في مدينة بنغازي يتمتعان بصحة جيدة.
وأضاف السفير، أن الطبيب الأوكراني سيرجو، وزوجته كاتانيا، يودان الاستمرار في تأدية عملهما في مستشفى الهواري العام الواقع بمنطقة الهواري التي تشهد عمليات عسكرية واشتباكات مسلحة وقصفاً عشوائياً بين الحين والآخر.
وأكد المسؤول بالمكتب الإعلامي بمستشفى الهواري العام، هاني العريبي لـ«بوابة الوسط» في وقت سابق، إنه تم الافراج عن الطبيب الأوكراني سيرجو، وزوجته كاتانية، ويتمتعان بحالة صحية جيدة بعد عملية اختطاف دامت أكثر من شهر من قبل مسلحين مجهولي الهوية.
الجدير بالذكر إن مدينة بنغازي تشهد توتراً أمنياً، وموجه من العنف، كما تشهد سلسلة من عمليات الإغتيال والخطف والتفجير.

ليبيا_5 قتلي و28 جريحا من الجيش الليبي في معارك بنغازي

مستشفي المرج (أرشيفية) (photo: )
مستشفي المرج (أرشيفية)
أكد مصدر طبي بمستشفى المرج العام أن المستشفي تسلم خمسة جثامين لجنود قتلوا في المعارك التي تشهدها مدينه بنغازي.
وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن المستشفي استقبل ثمانية وعشرون جريحا من الجيش الليبي، إصابتهم متفاوتة، جراء معارك بنغازي، موضحا أن المصابين يتلقون الخدمات الصحية بمستشفي المرج العام.
يشار إلي أن مدينة بنغازي تشهد اشتباكات مسلحة بين قوات تابعة للجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم «أنصار الشريعة» و«مجلس شورى ثوار» بنغازي من جهة أخرى.
وينقل الجيش الليبي المصابين إلى مستشفي المرج العام، لتلقي الخدمات الطبية.