الخميس، 18 أبريل 2013

مكافحة الهجرة #بصبراتة ترحل 148مهاجرا إلى بلدانهم #ليبيا

رحل قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بصبراتة اليوم الخميس 148 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة من غانا والسنغال ومالي والنيجر ونيجيريا وبروكينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا كوناكري وتشاد.
وكان المهاجرين محتجزين بقسم الهجرة غير الشرعية بصبراتة، بعدما ثبت عدم حملهم لأية إثباتات أو مستندات تثبت هوياتهم، وكانوا قد لجاؤا إلى التسلل بطرق غير شرعية بغرض الهجرة إلى أوروبا.
وقال، باسم الغرابلي رئيس قسم مكافحة الهجرة غيرا لشرعية بصبراتة، “قمنا بترحيل 148 مهاجرا غير شرعي، كانوا قد تسللوا للأراضي الليبية بطرق غير شرعية”.
وأضاف،” لم نجد بحوزتهم أية مستندات تثبت هويتهم، لهذا نقوم بترحيلهم”.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي ترحل فيها السلطات الليبية مهاجرين غير شرعيين دخلوا البلاد متسللين عبر الصحراء، أكثرهم من البلدان الأفريقية.
قورينا الجديدة- عبدالسلام كرير

#ليبيا مقتل سجين واختطاف آخر في هجوم على سيارة تابعة للشرطة القضائية

قتل سجين، وأصيب اثنان واختطف آخر، خلال قيام مجموعة مسلحة تستقل ثلاث سيارات بمهاجمة سيارة تابعة للشرطة القضائية ودورية أخرى مكلفة بالحراسة أثناء نقل سجناء قضائيين إلى مؤسسة الإصلاح والتأهيل بتاجوراء.
وأدى الهجوم، إلى مقتل أحد الأشخاص وإصابة شخصين آخرين بجروح بليغة وقاموا باختطاف أحد المساجين.
وأدانت، وزارة العدل في بيان أصدرته اليوم الخميس، هذا العمل الإجرامي الذي يهدف إلى زعزعة الأمن وعرقلة قيام دولة القانون .
 وأكدت – في بيانها-  أنها قد اتخذت كافة الإجراءات القانونية والجنائية اللازمة للتعرف على الجناة والجهة المسلحة غير الشرعية التي يتبعونها، مبينة أن مثل هذه الأعمال الإجرامية لن تثنيها عن هدفها بدعم قيام دولة القانون والعدالة.
المصدر: (وال)

#ليبيا تواجه تحديات للحد من الهجرة غير الشرعية

تعاني ليبيا من تدفق المهاجرين غير الشرعيين إليها عبر حدودها البرية والبحرية، حيث تشهد البلاد دخول آلاف المهاجرين من جنسيات عربية وأفريقية وآسيوية خاصة عبر حدودها البرية المترامية الأطراف.
وتسعى السلطات المحلية، جاهدة لمنع دخول المهاجرين إليها، إلا أنها تجد صعوبة كبيرة لمواجهة هذا التدفق الكبير، حيث تمكنت، اليوم الخميس، دورية خفر السواحل التابعة لمنطقة القره بوللي “غربي البلاد” من ضبط ( 265 ) مهاجرا غير شرعي على متن مركب خشبي.
وأفاد الناطق الرسمي لرئاسة الأركان البحرية العقيد ايوب قاسم أن هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين الذين تم ضبطهم لا يحملون أية أوراق رسمية، وقد أحيلوا جميعهم إلى إدارة الهجرة غير الشرعية للنظر في إجراءات ترحيلهم.
في المقابل، تمكّنت مجموعة من العناصر الأمنية التابعة لمكتب أمن المعلومات والتوثيق بترهونة الليلة البارحة، من ضبط ( 26) مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة خلال عبورهم منطقة أولاد علي بترهونة.
وأفاد مسؤول مكتب أمن المعلومات والتوثيق بترهونة، محمد جمعة إبراهيم، أن هؤلاء المهاجرين تم ضبطهم عندما كانوا في طريقهم إلى طرابلس، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم ليتم تسليمهم إلى الجهات ذات العلاقة.
ورحل قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بصبراتة اليوم الخميس 148 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة من غانا والسنغال ومالي والنيجر ونيجيريا وبروكينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا كوناكري وتشاد.
وكان المهاجرين محتجزين بقسم الهجرة غير الشرعية بصبراتة، بعدما ثبت عدم حملهم لأية إثباتات أو مستندات تثبت هوياتهم، وكانوا قد لجاؤا إلى التسلل بطرق غير شرعية بغرض الهجرة إلى أوروبا.
وقال، باسم الغرابلي، رئيس قسم مكافحة الهجرة غيرا لشرعية بصبراتة، “قمنا بترحيل 148 مهاجرا غير شرعي، كانوا قد تسللوا للأراضي الليبية بطرق غير شرعية”.
وأضاف، “لم نجد بحوزتهم أية مستندات تثبت هويتهم، لهذا نقوم بترحيلهم”.
وهذه ليست المرة الأولى التي ترحل فيها السلطات الليبية مهاجرين غير شرعيين دخلوا البلاد متسللين عبر الصحراء، أكثرهم من البلدان الأفريقية.
وكانت، كتيبة شهداء الحرية الليبية بمدينة البيضاء قد رحلت 78 من العمال المصريين عبر منفذ مساعد الحدودي بين مصر وليبيا.
وقال قائد الكتيبة الليبية النقيب محمد رزق، في تصريح صحفي، الإثنين، “إن عملية الترحيل تعود لأسباب عديدة منها الهجرة غير الشرعية، ووجود أوراق غير قانونية”، مضيفا أن عدد المرحلين من قبل كتيبة شهداء الحرية منذ أواخر عام 2011 وحتى الآن بلغ 4022 من العمالة المصرية في ليبيا، والتي قال أنها تجتاز الحدود الليبية بطرق غير قانونية، كما تمكنت قوات حرس السواحل البحرية الليبية من إنقاذ 89 مهاجرًا غير شرعي، كانوا محتجزين على متن زورق مطاطي بمنطقة تقع على بعد 19 ميلاً شمال مدينة الزاوية الليبية.
وقال المتحدث باسم القوات البحرية أيوب قاسم، إنه وفقا لبلاغ تقدم به أحد الصيادين لحرس السواحل عن وجود زورق مطاطى معطل منذ خمسة أيام بالبحر فتم التوجه إليهم، وتم إنقاذ المهاجرين الذين كانوا يحملون جنسيات إفريقية من نيجيريا، السنغال، وغانا، ومالى.
وأضاف، أن هناك خمسة أشخاص لقوا مصرعهم خلال فترة تعطل الزورق وتم إلقاء جثثهم فى البحر..مشيرا إلى أنه وعقب إنقاذ هؤلاء المهاجرين تم نقل العديد منهم إلى المستشفي لتلقي العلاج.
وأكدت السلطات الليبية أن هذه المجموعة هى الثانية التى يتم إنقاذها خلال الأسبوع الماضي، بالتعاون مع إدارة مجموعة الهجرة غير الشرعية، حيث تم منذ يومين وبالقرب من حقل البورى الليبى النفطى إنقاذ مجموعة تضم 34 مهاجرا من الرجال والأطفال والنساء من بينهم إمرأة كانت فى حالة وضع.
وأبرمت ليبيا اتفاقيات لأجل تأمين الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وعدم السماح باتخاذ الأراضي الليبية منطلقًا لزعزعة الأمن والاستقرار في أي من الدول المجاورة أو البعيدة، كان آخرها توقيع اتفاقية مع مصر تأتي ضمن اتفاقية عسكرية، وذلك للحد من الهجرة غير الشرعية.
قورينا الجديدة

انفجار #تكساس: عمليات بحث مكثفة عن المزيد من الضحايا

واصلت فرق الإنقاذ عمليات البحث المكثفة للعثور على المزيد من الضحايا في ولاية تكساس بعد الانفجار الهائل الذي أودى بحياة ما بين 5 و15 شخصا، وإصابة المئات.
وقال مسؤول الشرطة المحلي في بلدة ويست باتريك سوانتون إن مكان الحادث في بلدة ويست الصغيرة كان أشبه "بساحة حرب"، حيث دمرت العديد من المنازل تماما وسويت بالأرض.
وأطلقت فرق الإنقاذ عمليات بحث مكثفة من منزل إلى آخر للعثور على أي ناجين في أعقاب الانفجار المميت.
وأدى الانفجار الذي وقع في مصنع للأسمدة بالقرب من مدينة واكو بولاية تكساس إلى انهيار عشرات المنازل والمباني.
ويعتقد بأن بعض الأشخاص لا يزالون محاصرين داخل المباني، بينما أشارت تقارير إلى فقدان عدد من رجال الإطفاء.
وقال مسؤول الشرطة المحلي في بلدة ويست باتريك سوانتون إن المسؤولين لا يعرفون حتى الآن سبب الانفجار، لكنهم يتعاملون مع الموقع على أساس كونه "مسرح جريمة".
وأضاف في تصريحات لوسائل إعلام أمريكية "إننا لا نشير إلى أن هذه جريمة، لكننا لا نعلم. ما يعني ذلك بالنسبة لنا هو أنه حتى نعرف أنه حادث صناعي، سنتعامل معه على أنه مسرح جريمة".
وأوضح سوانتون للصحفيين أن حصيلة الضحايا قد تتغير، لكن العدد "يقدر في الوقت الحاضر بما بين خمسة قتلى و15 قتيلا"، مشيرا إلى أن مستشفيات المنطقة الثلاث عالجت أكثر من 160 مصابا بجروح مختلفة.

عمليات إخلاء

وتقول خدمات الطوارئ إن الحادث ربما نجم عن انفجار غاز أمونيا.
وذكرت تقارير بأن الشركة لديها 20 طنا من الامونيا اللامائية في الموقع.
وسعت فرق الإطفاء إلى إخماد حريق اندلع في المصنع حينما وقع الانفجار في بلدة ويست التي يعيش فيها 2700 شخص وتقع على بعد نحو 32 كيلومترا شمال واكو.
وقالت الشرطة إن نصف المدينة أخلي بسبب مخاوف من وقوع تفجيرات أخرى محتملة أو تسرب غاز سام.
وأشار سوانتون إلى أن التيار الكهربي قطع عن المدينة لتفادي وقوع حوادث أخرى.

مثل ساحة حرب"

وأظهرت لقطات تلفزيونية أعدادا كبيرة من سيارات الطوارئ وهي تسرع إلى الموقع، واستخدمت طواقم الإسعاف ملعبا قريبا كمنطقة علاج طارئة، ونقل المصابون إلى المستشفى ليس فقط في سيارات إسعاف لكن في سيارات شرطة ومروحيات.
وقال غلين روبنسين المدير التنفيذي لأحد المراكز الطبية في واكو لشبكة "سي.إن.إن" إن "المستشفى استقبل حوالي 66 مصاباً من بينهم حوالي 38 حالتهم خطيرة".
وأوضح أن المستشفى شهدت "كل شيء من إصابات العظام إلى المرضى الذين يعانون فقدان خطير في الدم".
وقال بارنل ماكنامارا رئيس مقاطعة مكلينان "هناك الكثير من الدمار، لم أشهد مثل هذا مطلقا، يبدو (الموقع) وكأنه ساحة حرب بها كل الحطام".
وقالت شاهدة عيان تدعى ديبي ماريك لوكالة أسوشيتيد برس إنها "شاهدت أعمدة الدخان قرب مصنع الأسمدة، فهرعت لمعرفة سبب ذلك".
وأضافت ماريك: "فور وصولي، ركض تجاهي صبيان وهما يصرخان وقالا لي إن الأجهزة الأمنية طالبتهم بمغادرة المكان لأن المصنع سينفجر".
ووصفت ماريك الانفجار بأنه "يشبه الإعصار"، مضيفة "تطايرت الكثير من الأشياء في الهواء، وكأن العالم بأسره اهتز بشدة".
وأشارت شاهدة عيان أخرى إلى أنها "سمعت دوي 3 إنفجارات من مسافة تبعد عن المكان 20 كيلومتراً".
وقال حاكم ولاية تكساس ريك بيري في بيان له " نحن نراقب تطورات الأحداث ونجمع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذا الحادث".
وأضاف "أقمنا مستشفى ميدانيا في موقع الانفجار لمساعدة المصابين جراء هذا الحادث"، مضيفاً "قلوبنا مع أهالينا في وست ونصلي من أجلهم".
بي بي سي

الشرطة ترغب بالتحدث لأشخاص ظهروا بصور #بوسطن

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد مصدر مواكب للتحقيق الجاري في الهجوم الذي استهدف ماراثون مدينة بوسطن أن أجهزة الأمن مازالت تعمل على تحليل مجموعة من الصور المتعلق بأشخاص ظهروا في منطقة التفجيرات، مضيفا أن الشرطة ترغب في التحدث إلى عدد من الذين ظهروا في الصور.
وأضاف المصدر لـCNN الخميس، أن المحققين يواصلون جمع صور كاميرات المراقبة، وعمدوا إلى تفحص أشرطة تعود إلى أكثر من أسبوع لمعرفة ما إذا كان بالإمكان التعرف على أشخاص تكرر مرورهم في منطقة التفجير قبل أيام من حصوله.
ولفت المصدر إلى أن السلطات لم تتمكن من حسم موقفها بعد حيال التعامل مع صور الذين ظهروا في موقع الهجوم، وهي تدرس إمكانية نشرها للعامة من أجل الحصول على معلومات.
وكانت الأنباء قد تضاربت بشأن ما إذا تم تسجيل اعتقالات في تفجيرات بوسطن، غير أن المصادر أكدت أن السلطات الأمريكية حددت مهتمة بشخصين بناءً على تسجيلين مصورين، وأعلنت السلطات أنهما "على غاية من الأهمية" وأنهما "مشتبهين محتملين."
قبل ذلك كشف مصدر أمني لـCNN، الأربعاء، أن السلطات اعتقلت مشتبها به في تفجيرات بوسطن، بعد أقل من يومين من الهجمات الإرهابية التي راح ضحيتها ثلاثة قتلى وأكثر من 140 جريحا.
إلا أن مصادر أخرى مطلعة أشارت إلى حدوث سوء فهم بين المسؤولين وأنه لم تتم أي عملية اعتقال.
ويأتي ذلك بعيد إعلان محققين عن تحديدهم هوية المشتبه به استناداً إلى أشرطة فيديو لكاميرات أمنية قرب مكان الانفجار الثاني، وأخرى التقطتها كاميرات تلفزيون محلي، وفق مصدر مطلع.
وفي الأثناء، ذكر مسؤولان على صلة بسير التحقيقات حول التفجيرات، إن المحققين يسعون لاستجواب مشتبه به كان يرتدي قبعة بيسبول ويرتدي جاكيت أسود اللون، وقال أحدهم إنه لم يتم تحديد هوية هذا المشتبه.
وقبل ذلك كشفت مصادر أمنية أخرى للشبكة عن العثور على غطاء "طنجرة ضغط" بسقف إحدى المباني المجاورة لأماكن الانفجارات.
ورغم توفر مثل هذه الأدلة التي تدفع بسير التحقيقات قدماً، إلا أنها لم تكشف إذا كان الهجوم إرهابا من الداخل أم الخارج.
وحول صعوبة التحقيقات، قال قائد شرطة مدينة بوسطن، أد ديفيس، إن الهجوم واحدا من أكثر الجرائم تعقيدا في تاريخ المدينة.

الحركة الجوية من وإلى مطار #طرابلس الدولي تسير بصورة طبيعية بعد إصابة طائرة ركاب ليبية .

الحركة الجوية من وإلى مطار طرابلس الدولي تسير بصورة طبيعية بعد إصابة طائرة ركاب ليبية  . طرابلس 18 أبريل - 2013 ( وال ) - أكدت مصادر بمطار طرابلس الدولي ، أن الحركة الجوية من وإلى المطار تسير بصورة طبيعية ، وذلك بعد إصابة طائرة ركاب تابعة لشركة البراق مساء أمس ، بعيار ناري أثناء هبوطها بالمطار في حادث تشير المؤشرات الأولية إلى أنه عرضي ولم يسفر عن أية إصابات أو أضرار . وأوضحت المصادر - لوكالة الأنباء الليبية - أن طائرة تابعة لشركة البراق المحلية أصيبت مساء أمس الأربعاء ، عند الساعة( 20:07 ) بعيار ناري عند اقترابها من مدرج المطار من الجهة الغربية وعلى ارتفاع 2000 قدم ومسافة 7 إلى 8 أميال من المهبط . وأشارت إلى أنه من خلال الفحص الأرضي للطائرة - القادمة من مطار بنينة ببنغازي التي كان على متنها "153" راكبا وإضافة 6 أفراد من الطاقم الجوي - تبين اختراق طلقة نارية من غرفة العجلات الأمامية واستقرارها في دورة المياه الأمامية بعد مرورها خلف حجرة القيادة. وأفاد رئيس التحقيق بمركز الأمن الوطني بالمطار العقيد "فوزي التليسي" - وكالة الأنباء الليبية - أنه لا توجد أضرار بشرية ولا مادية ، وأنه تم إجراء الكشف المبدئي على الطائرة وتحديد نوعية المقذوف من قبل خبير الأسلحة التابعة للإدارة العامة الجنائي ومباشرة التحقيقات والتي أظهرت أنها " طلقة كلاشنكوف . وأشار المسؤول الأمني إلى أن التحقيقات لازالت مستمرة لمعرفة مسار المقذوف . ...( وال- المطار )... وكالة الأنباء الليبية ( وال )

الاحتفال بمدينة #بنغازي بافتتاح المركز الليبي للاستشارات والتنمية البشرية.

بنغازي الخميس 18 ابريل 2013 ( وال ) - احتفل بمدينة بنغازي أمس الأربعاء ، بافتتاح المقر الجديد للمركز الليبي للاستشارات والتنمية البشرية التابع لصندوق الضمان الاجتماعي . وحضر حفل الافتتاح ، عضو المؤتمر الوطني العام عن المدينة السيد "عبدالله القماطي " ، ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام للصندوق السيد " إدريس احفيظة " ، ورئيس الاتحاد العام للمتقاعدين ، ونائب رئيس المجلس المحلى للمدينة ، ومديرو فروع صندوق الضمان الاجتماعي بعدد من المدن الليبية . وأفادت السيدة " أسماء القزيرى " أخصائية التسويق بالمركز -وكالة الأنباء الليبية- أن من أهداف المركز - الذي يحمل شعار( وأصبح للتدريب في ليبيا عنوان ومكان ) - تعزيز مفهوم المشاركة لخبرات الصندوق ، والإسهام في وضع المناهج و الخطط و البرامج التدريبية الفعالة ذات الجودة العالية في جميع مجالات التدريب التي تستهدف جميع شرائح العملاء وتعزيز التعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية ، لتبادل الخبرات والاستفادة من آليات الأداء اللازمة لعمل المركز . ...(وال) ... وكالة الأنباء الليبية ( وال )

وقفه احتجاجيه لمنتسبى قطاع التربية والتعليم بمدينة #بنغازي.

بنغازي 18 ابريل 2013 (وال )- نظم عدد من منتسبي قطاع التربية والتعليم بمدينة بنغازي صباح اليوم ، وقفة احتجاجيه أمام ديوان وزارة التربية والتعليم بالمدينة. وطالب المحتجون - في بيان أصدروه اليوم بتوفير البيئة المدرسية الملائمة ، وتجهيز المدارس بكامل التجهيزات والمتطلبات التعليمية التى يحتاجها الطلاب . وشددوا في بيانهم- الذي استلم عضو المؤتمر الوطني عن مدينة بنغازي السيد "أحمد لنقى" نسخة منه، لعرضه على المؤتمر الوطني العام - على ضرورة الاهتمام بشريحة المعلمين ، وتحسين أوضاعهم المعنوية والمادية ، وطالبوا كذلك ، بإعادة النظر في بعض المناهج المدرسية . وأكدوا أن هذه الوقفة ، ليست من أجل أشخاص وليست جهوية أو قبلية ، إنما هى تعبير للتغيير والتصحيح ونيل المطالب . ... وال ... وكالة الأنباء الليبية ( وال )

مدير النشاط المدرسي بوزارة التعليم يجتمع بمنسقي النشاط المدرسي على مستوى #ليبيا .

طرابلس 18 أبريل - 2013 ( وال ) تركز الاجتماع الموسع الذي عقد صباح اليوم بوزارة التعليم ، على سير مراحل النشاط المدرسي بالمناطق والمدن الليبية ، والتعديلات في مواعيد الخطة الزمنية العامة للنشاط المدرسي . وتم خلال هذا الاجتماع ، مناقشة الميزانية العامة لمسابقات المرحلة النهائية للنشاط المدرسي ، وآلية تمكين المعلمين الذين صدر في حقهم الإذن بالتعاقد لسد العجز لمعلمي النشاط . وحضر الاجتماع ، مدير إدارة النشاط المدرسي بوزارة التعليم الأستاذ "على عبد الحفيظ زايد " ، ومنسقو النشاط المدرسي على مستوى ليبيا وأفاد الأستاذ " زايد" -وكالة الأنباء الليبية -أنه تم تقسيم النشاط المدرسي في ليبيا إلى ثماني مجموعات ولكل مجموعة منسق يشرف على سير هذه النشاطات التي تتضمن مسابقة الفرق المسرحية ، ومسابقة الألعاب الرياضية ،والثقافة والأدب والعلوم ، ومسابقة المكتبات والصحة المدرسية ، والخدمة الاجتماعية ، والتربية الفنية , والمعرض الفني العام . وأوضح أن النشاط المدرسي ، يهدف إلى إبراز المواهب في مختلف المجالات وتنميتها ورعايتها . ... وال... وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#ليبيا ضبط عدد من المهاجرين غير الشرعيين بمنطقة أولاد علي #بترهونة.

ترهونة 18 أبريل 2013 ( وال ) - تمكّنت مجموعة من العناصر الأمنية التابعة لمكتب أمن المعلومات والتوثيق بترهونة الليلة البارحة ، من ضبط ( 26) مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة خلال عبورهم منطقة أولاد علي بترهونة. وأفاد مسؤول مكتب أمن المعلومات والتوثيق بترهونة السيد " محمد جمعة إبراهيم " ، أن هؤلاء المهاجرين تم ضبطهم عندما كانوا في طريقهم إلى طرابلس ، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم ليتم تسليمهم إلى الجهات ذات العلاقة . (وال) وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#ليبيا رئيس المؤتمر الوطني العام يتلقى دعوة من الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين لحضور منتدي الدول المصدرة للغاز في #موسكو .

طرابلس 18 ابريل 2013 (وال) - تلقى رئيس المؤتمر الوطني العام دعوة من الرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " لحضور منتدي الدول المصدرة للغاز الذي سيعقد في موسكو في شهر يوليو المقبل . سلم الدعوة سفير روسيا الاتحادية لدي ليبيا " إيفان مولـوتـكــوف" لدى استقباله ظهر اليوم الخميس من قبل رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور محمد يوسف المقريف . وجدد السفير الروسي خلال المقابلة التأكيد على رغبة الشركات الروسية في العودة الى ليبيا لاستئناف عملها ، مشيرا بصورة خاصة الى شركة السكة الحديد الروسية وبعض شركات النفط و الغاز . من جانبه ابدى الدكتور المقريف حرص ليبيا على توطيد علاقاتها مع دولة روسيا الاتحادية بما يخدم مصلحة البلدين . ..(وال) .. وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#ليبيا اختتام المسابقة المنهجية الأولى لطلبة الثانويات على مستوى مكتب الخدمات التعليمية بمدينة #ترهونة .

ترهونة 18 أبريل 2013 ( وال ) - اختتمت فعاليات المسابقة المنهجية الأولى لطلاب مرحلة التعليم الثانوي بمدينة ترهونة التي نظمها مكتب وحدة النشاط المدرسي التابع لمكتب الخدمات التعليمية بالمدينة . وحضر اختتام فعاليات المسابقة ، مسؤولو : التربية والتعليم بترهونة السيد " عبدالعزيز هدية النعاجي " ، والنشاط المدرسي بمكتب الخدمات التعليمية السيد " مصطفى أبوزويدة " ، والتعليم الثانوي السيد " عمار يونس " ، وأعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات المدارس الثانوية . وتهدف المسابقة المنهجية - التي أقيمت بمدرسة " صلاح الدين الأيوبي بترهونة " وتشارك فيها 12 مدرسة ثانوية - إلى الرفع من مستوى تحفيز الطلاب ، والتنافس الشريف بينهم لبذل الجهد والمثابرة، ومعرفة مدى قدراتهم الذهنية في التحصيل العلمي خلال العام الدارسي الحالي . وقام مكتب وحدة النشاط المدرسي بترهونة ، بمنح المتفوقين في هذه المسابقة الهدايا الرمزية والجوائز التشجيعية ، وذلك تقديرا لعطائهم وحصولهم على التراتيب المتميزة على مستوى المؤسسات التعليمية . ..( وال ).. وكالة الأنباء الليبية

انطلاق أعمال ورشة العمل الأولى بمدينة درنة حول الصيرفة الإسلامية في #ليبيا.

درنة 18 أبريل 2013 ( وال) - انطلقت بمدينة درنة صباح اليوم الخميس ، أعمال ورشة العمل حول الصيرفة الإسلامية في ليبيا ودورها في تحقيق التنمية ، بحضور عضو اللجنة الاستشارية الصيرفة الإسلامية " جمال عجاج" ، ومستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي ، لشؤون الصيرفة الإسلامية " فتحي عقوب" ، والمدير التنفيذي للجمعية الليبية المالية الإسلامية " سالم القمودي " ، ومندوب النائب الليبي لرجال الأعمال بمدينة درنة " عوض الحداد" . وأكد عضو اللجنة الاستشارية الصيرفة الإسلامية " جمال عجاج" في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للورشة ، على أهمية دور مصرف الجمهورية في تمويل المشاريع التنموية عن طريق الصيرفة الإسلامية . من جانبه ، قدم مستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي لشؤون الصيرفة الإسلامية " فتحي عقوب" في كلمته خلال هذه الجلسة ، نبذة عن الصيرفة الإسلامية منذ إنشائها سنة 1955 .. مبينا مفهوم المصرف الإسلامي وتجربة الاستثمارات في المصارف الإسلامية. وتطرق المدير التنفيذي للجمعية الليبية المالية الإسلامية "سالم القمودي " - في ورقته البحثية التي قدمها خلال الورشة - إلى التعريف بالجمعية وشرح أهدافها وطرق الانتساب إليها . فيما تحدث مندوب النائب الليبي لرجال الأعمال بمدينة درنة "عوض الحداد " في ورقته البحثية أيضا ، عن كيفية توظيف المصارف في الصيرفة الإسلامية في تحقيق التنمية والنهوض بها في مدينة درنة ومدى الاستفادة من المشاريع الصغرى والمتوسطة عن طريق التمويل بالمصارف الإسلامية . (وال)

#ليبيا وزير العدل: حققنا خطوات ايجابية لتحقيق رؤية دولة القانون والعدالة

أعلن وزير العدل في الحكومة المؤقتة صلاح المرغني عن انجاز خطوات ايجابية تتعلق بالمجال التشريعي لتحقيق رؤية دولة القانون والعدالة واحترام حقوق الإنسان. واكد في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد مساء أمس بديوان رئاسة الوزراء ان هناك خطوات ايجابية تتعلق بالمجال التشريعي لتحقيق رؤية دولة القانون والعدالة واحترام حقوق الإنسان. ووصف صلاح المرغنى ان إصدار المؤتمر الوطني العام لقانون تجريم التعذيب والاخفاء القسري والتمييز، بالخطوة المتقدمة، معربا عن الأمل في أن يكون تطبيق القانون على مستوى النوايا الطيبة التي صدر بها. ولفت الى ان هذا القانون قد نال تأييد كامل من الثوار الشرفاء ومن ابناء الشعب الليبي ومن مؤسسات المجتمع المدني وبالتالي كان صدوره من المؤتمر الوطني العام أمرا طبيعيا لنتقدم خطوة إلى الأمام. وبين ان صـدور القانون الذي لا يُجيز محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية هو خطوة أخرى لتحقيق العدالة المنتظرة في ليبيا، بحيث تكون العدالة والمحاكم وفقـا للمعايير الدولية، وبالتالي فإننا ننتظر صدور قانون العدالة خلال المرحلة الانتقالية  وقال "لقد تقدمنا خطوات في مجال بحث مسائل رد المظالم، حيث صدر مشروع لقانون معالجة الاستيلاء على الممتلكات بموجب القانون رقم 4  لأراضي الفضاء والأراضي الزراعية والمساكن".
واضاف قائلا اننا نعمل على معالجات لمسألة الاختصاص القضائي للقضايا والمظالم، والمذابح التي وقعت خلال عهد القذافي، مثلا: مذبحة شهداء أبو سليم التي ذهب ضحيتها أكثر من 1200 شهيد. وفيما يتعلق بالاخفاقات التي واجهت الوزارة قال وزير العدل في الحكومة المؤقتة صلاح المرغنى نحن لانزال نسير قدماً في السيطرة على أماكن الاعتقال والسجون ومؤسسات الاصلاح.. مشددا على أن هذا المطلب لايتم إلا من خلال التعاون الكامل من الكتائب الأمنية وكتائب الإسناد الامنى. واكد المرغني أن جهاز الشرطة القضائية والقوة العدلية هي ليست قوة محاربة، وبالتالي يجب على الكتائب الأمنية والمجموعات المسلحة التي تستخدم ترسانة الشعب الليبي ، حماية المنشآت العدلية.
وقال "نحن قوة عدل وقوة قانون وقوة شرعية، وننتظر من هذه القوات ان تحمي الشرعية وتحقق الهدف الأساسي من قيام ثورة 17 فبراير، بان تقوم دولة العادلة والقانون، ونحن على تنسيق كامل مع وزارة الداخلية التي أحي وزيرها بهذه المناسبة لما يحمله من مفاهيم حقوقية.
المصدر: وال

#زيدان: لن نترك #ليبيا مرتعا للمهربين

أكد رئيس الوزراء الليبي، الدكتور علي زيدان، أن الحكومة لن تترك ليبيا مرتعا للمهربين، وسيتم قصف أي تحرك للمهربين على الحدود الدولية الليبية فورا بالطيران الحربى للجيش الليبي.
وقدم «زيدان»، في تصريحات، مساء الأربعاء، العزاء للشعب والحكومة الأمريكية فى ضحايا الحادث الإرهابي الذي تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية في بوسطن ،وأعرب عن الأسى والأسف لقيام مثل تلك الحوادث الإرهابية، التي يذهب ضحيتها الأبرياء من المواطنين.وأضاف أن مجلس الوزراء الليبي تناول بالمناقشة عدد من الملفات والقضايا المحلية الهامة للمواطنيين، مؤكدا أن الحكومة الليبية سوف تقوم بطرح فكرة جهاز الحرس الوطني الليبي الجديد، والذى يتكون من الثوار الليبيين وعدد من الأجهزة الأخرى، ويتبع الداخلية والجيش لحراسة المنشآت الحيوية الليبية والهامة الممتدة على الأراضي الليبية ويدخل  الأشخاص المنضمين إلى الجهاز الجديد كأفراد وليس جماعات أو كتائب.
وفى سياق متصل، شرعت السلطات الليبية في المرحلة الأولى لانتخاب الهيئة التأسيسية للدستور ومجالس البلديات، فقد قررت السلطات الليبية التشريعية والتنفيذية الشروع في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم لليبيا بالإضافة إلى انتخابات مجالس بلديات ليبيا، وذلك وفقا لقرارين صدرا عن المؤتمر الوطني الليبي العام والحكومة الليبية.وأصدر المؤتمر الوطني العام القرار رقم 30 للعام الحالي، والذى تم الحصول على نسخه منه اليوم بطرابلس، ويقضي «بتشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم لليبيا»، بينما قـرر مجلس وزراء الحكومة الليبية تشكيل لجنة مركزية للإعداد والإشراف على انتخابات المجالس البلدية تعمل تحت إشراف وزير الحكم المحلى الليبي.
وحسب قرار المؤتمر الوطني العام فقد ترأس لجنة اعداد مشروع قانون الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم لليبيا عضو المؤتمر المستشار سليمان عوض زوبى، والذى ترأس لجنة انتخابات المجلس المحلي لمدينة بنغازي بالشرق الليبي العام الماضي، وتضم اللجنة إلى جانبه نائبين آخرين بالبرلمان إضافة إلى 15 عضوا آخر بينهم 3 نساء.وقام مجلس الوزراء الليبى بإختيار عثمان أبوبكر القاجيجي، لرئاسة اللجنة المركزية للإعداد والإشراف على انتخابات المجالس البلدية لمختلف البلديات، والذى يعمل تحت إشراف وزير الحكم المحلى الليبي.
المصدر: أ ش أ

#ليبيا تشرع في المراحل الأولى لانتخاب هيأتها التأسيسية للدستور ومجالس بلدياتها

قررت السلطات الليبية التشريعية والتنفيذية الشروع في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد بالإضافة انتخابات مجالس بلديات ليبيا، وذلك وفقا لقرارين صدرا عن المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة.
وأصدر المؤتمر الوطني العام (البرلمان) القرار رقم 30 لسنة 2013 يقضي "بتشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد". فيما قرر مجلس وزراء الحكومة المؤقتة خلال اجتماعه الإثنين تشكيل لجنة مركزية للإعداد والإشراف على انتخابات المجالس البلدية تعمل تحت إشراف وزير الحكم المحلي. ووفقا لقرار المؤتمر الوطني العام فقد ترأس لجنة اعداد مشروع قانون الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم لليبيا عضو المؤتمر المستشار سليمان عوض زوبي الذي ترأس لجنة انتخابات المجلس المحلي لمدينة بنغازي (شرق) العام الماضي.وتضم اللجنة إلى جانب زوبي نائبين آخرين في المؤتمر الوطني العام إضافة إلى 15 عضوا آخر بينهم ثلاث نساء.
واختار مجلس وزراء الحكومة المؤقتة عثمان أبوبكر القاجيجي لرئاسة اللجنة المركزية للإعداد والإشراف على انتخابات المجالس البلدية لمختلف بلديات ليبيا على أن يعمل تحت إشراف وزير الحكم المحلي الحكومة.والقاجيجي مختص في علم الحاسوب وتقنية المعلومات اختاره المجلس الوطني الانتقالي السابق رئيسا للمفوضية العليا للانتخابات التشريعية التي افضت إلى انتخابات المؤتمر الوطني العام في شهر يوليو 2012 ، لكن استقال قبل عملية الانتخابات تلك معترضا على بعض الاجراءات والقصور.  وتضم اللجنة المركزية للإعداد والإشراف على انتخابات المجالس البلدية حسب قرار تشكيلها إلى جانب القاجيجي ستة أعضاء آخرين بينهم سيدة واحدة.
وكلف قرار المؤتمر الوطني العام اللجنة بإعداد مشروع قانون انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الدائم للبلاد المنصوص عليها في الاعلان الدستوري المؤقت وتعديلاته، والزمها بتقديم المشروع الى المؤتمر في أجل اقصاه 45 يوما.وتختص اللجنة المركزية التي شكلتها الحكومة المؤقتة باتخاذ الإجراءات اللازمة للانتخابات الخاصة بالمجالس البلدية والتحضير للعملية الانتخابية ومواعيدها ونتائجها وإجراءاتها بما يضمن نزاهتها وحريتها.
وكانت تجاذبات حدثت خلال المدة الماضية بين الحكومة المؤقتة والمؤتمر الوطني العام بخصوص قانون الادارة المحلية من حيث انتخاب المحافظين ورؤساء مجالس البلديات من قبل نواب المؤتمر أو مباشرة من قبل المواطنين أم تعيينهم من قبل الحكومة مباشرة.يشار إلى أن المؤتمر الوطني العام أصدر الأربعاء التعديلات المقترحة من قبل أعضاء المؤتمر حول مشروع تعديل الديباجة فيما يتعلق بمشروع التعديل الدستوري رقم (3) لسنة 2012.وعدل المؤتمر وهو أعلى سلطة تشريعية في البلاد نص الفقرة من المادة (30) للإعلان الدستوري المؤقت بحيث تضمنت أن "يقوم المؤتمر الوطني العام في إعادة تشكيل المفوضية العليا لإنتخاب هيئة تأسيسية بطريق الاقتراع الحر المباشر من غير أعضائه لصياغة دستور دائم للبلاد مكونة من 60 عضوا على غرار لجنة الستين التي شكلت لإعداد دستور استقلال ليبيا عام 1951".
كما تضمن التعديل الدستوري أن "يتولى المؤتمر الوطني العام بموجب القانون تحديد معايير وضوابط ذات الخصوصية اللغوية والثقافية، وانتخابها يراعي فيها وجوب تمثيل مكونات المجتمع الليبي". وأعلن أن "قرارات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور تصدر بأغلبية ثلثي الأعضاء زائد واحد على ان تنتهي من صياغة مشروع الدستور واعتماده في مدة لا تتجاوز 120 يوما من انعقاد اجتماعها الأول". وكان المؤتمر الوطني العام قد ألغى قراره بخصوص انتخاب اللجنة التأسيسية بشكل غير مباشر عبر النواب، وجاء هذا الالغاء استجابة لمطلب الشارع الليبي في ذلك.
المصدر: شينخوا

الاتحاد الأوروبي و #اليونيسيف يوحدان جهودهما لدعم البرامج التعليمية في #ليبيا

سيقوم الاتحاد الأوروبي واليونيسيف بدعم ليبيا من أجل تعزيز كفاءات وحوافز المدرسين ووضعهم القانوني بهدف إرساء نظام تعليم أكثر فعالية: يدخل هذا الاتفاق في إطار مشروع لمدة سنتين ممول من طرف الاتحاد الأوروبي وتشرف منظمة اليونيسيف على تنفيذه بهدف تحسين الوصول إلى تعليم جيد لجميع الأطفال في ليبيا. ويركز هذا المشروع بشكل خاص على الأطفال غير المحصنين، والمتضررين من النزاع أو الذين نزحوا داخل البلاد.
وتتمثل إحدى عناصر هذا المشروع الذي تبلغ ميزانيته 3.1 مليون يورو في دراسة الجوانب المختلفة لنظام التعليم الليبي مثل مؤهلات المدرسين، والتدريب المتواصل للمدرسين، والتوظيف، والإدارة والنشر. والغرض من ذلك هو أن الحصول على تحليل كامل وموضوعي للأداء المدرسين، والتعليم وآفاق الترقية المهنية. ويسمح التحليل بوضع خريطة طريق رفيعة المستوى لإدارة أكثر فعالية للمدرسين والمساعدة على تنسيق الاستجابة لترقية المدرسين.
وأوضحت سوزان قدسي، رئيسة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا:" إن تحسين نوعية التعليم يكتسي أهمية حيوية، وهو مكرس في سياسة الجوار الأوروبية التي تركز بشكل قوي على تعزيز الديمقراطية العميقة والمستدامة إلى جانب التنمية الاقتصادية الشاملة".
وأضافت كاريل دي روي مديرة اليونيسيف في ليبيا "نعتقد أن العدد الكبير من المدرسين الموجودين في ليبيا يمكن أن يكونوا قوة دفع لتحسين نوعية التعليم، ولكن بشرط أن يتمتعوا بحوافز وأن يكونوا مدربين ومدعمين بشكل مناسب ". مؤكدة " إن هذا هو الهدف النهائي لبرنامج مركز ترقية المدرسين: إعادة النظر في نظام التدريس من أجل تحسين كفاءات وحوافز المدرسين ، ووضعهم القانوني التي تؤدي في النهاية إلى تعليم أفضل في الفصول الدراسية في ليبيا".

#ليبيا هاكرز يخترق صفحة الانتفاضة ورئيس تحريرها يتعهد بإستعادتها

تمكنت مجموعة من الهاكرز من اختراق صفحة "الانتفاضة"! عل الفيس بوك، حيث سيطرت هذه المجموعة بالكامل على الصفحة وأصبحت تتحكم في نشر الأخبار. من جهته أوضح السيد "ابويكر القرقوطي" رئيس تحرير صفحة الانتفاضة على الفيس بوك أن قضية متابعة إختراق الصفحة الان لدى القضاء في امريكا, وقد تم رفع قضية عاجلة بالخصوص بواسطة اكبر الشركات المختصة في الجرائم الالكترونية في العالم ومقرها بريطانيا.
الوطن الليبية

#ليبيا الحكومة تتخذ جملة من القرارات لمعالجة بعض قضايا المواطن

عقد رئيس الحكومة المؤقتة السيد علي زيدان مؤتمراً صحفياً بحضور وزير الداخلية العميد عاشور شوايل ووزير العدل السيد صلاح المرغني ورئيس هيئة شؤون المحاربين مصطفى الساقزلي ومدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة حيث أوضح رئيس الحكومة أن هذا المؤتمر يأتي في اطار السنة الي سنتها الحكومة وهو أن توضح للرأي العام وللمواطن الليبي بعد عدة اجتماعات لها عن أخر التطورات وما اتخذته الحكومة من قرارات لتكون الصورة واضحة وجلية لذى المواطن في كل مكان مضيفا أنه قد تم اتخاذ عدة قرارات في اجتماع مجلس الوزراء الأخير شملت سداد بعض المتأخرات من رواتب عدة جهات بالإضافة الى قرارات في الجانب الأمني والمواصلات والأسكان والمرافق. كما تم اتخاد قرار بضم كافة أسر الشهداء مند عام 1969 الى وزارة رعاية اسر الشهداء والمفقودين. وتقدم رئيس الحكومة بتعازيه للحكومة والشعب الأمريكي في سقوط ضحايا تفجير مارثون مدينة بوسطن مؤكداً على رفض ليبيا لكل أشكال العنف.
وتحدث في المؤتمر الصحفي السيد صلاح المرغني وزير العدل عن الجوانب الإيجابية التي حققتها وزارة العدل في إرساء دولة القانون والمؤسسات وذلك من خلال صدور عدة قوانين منها قانون تجريم التعذيب والخطف والإخفاء القسري وقانون لا يجيز محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية كما أن قانون العدالة الانتقالية في طور الإقرار، و تطرق وزير العدل الى مسألة رد المظالم ومعالجة السلبيات الى نتجت عن القوانين الظالمة التي أقرها النظام السابق والتي شملت مصادرة الأملاك ومن ضمنها القانون رقم 4 فأوضح أن الوزارة في طور إعداد قانون لمعالجة هذه المسالة كما أن الوزارة تسير قدماً في السيطرة على السجون وأنها تملك الإمكانيات الازمة لأدارتها.
من جانبه تحدث وزير الداخلية العميد عاشور شوايل فأوضح أن عملية ضم الثوار لأجهزة وزارة الداخلية تسير بوتيرة متصاعدة وهناك بعض المدن تم فيها الضم بالكامل مثل مدينة القبة والبيضاء وشحات والمرج واجدابيا، في حين أن هناك 16.000 عنصر جاهز للتدريب و6000 تحت التدريب كما جاري تدريب تخصصي لعدد 3000 عنصر في فرنسا وموضحاً أن قانون الشرطة جاهز وسيتم عرضه على مجلس الوزراء ومن تم إحالته إلى المؤتمر الوطني العام لإصداره. وفيما يتعلق بالحدود أوضح وزير الداخلية أن الانضباط بها عالي جداً باستثناء الجغبوب الدي يتم التنسيق فيه مع الجانب المصري مؤكداً على أن وزارة الداخلية غير مسؤولة على أي سجن مالم يكون تحت سيطرة وزارة العدل.
كما تحدث السيد مصطفى الساقزلي رئيس هيئة شؤون المحاربين فأوضح في البداية المهام الموكلة لهذه الهيئة وما قامت به من برامج وخطط لدمج الثوار وتأهيلهم للانخراط في بناء ليبيا الجديدة موضحاً أن هناك 32 فرع للهيئة في مناطق ليبيا وتم اعداد قاعدة بيانات لكافة المنتسبين إليها، و تم اجراء 136.000 مقابلة شخصية بإشراف الأمم المتحدة وقد تم إعداد ثلاثة اتجاهات وهى التعليم بشقيه العالي والمهني و التمكين الاقتصادي ومشروع الأمن والجيش مضيفاً أنه قد صدر قرار بإيفاد 18.000 للدراسة والتدريب بالخارج في المجالات التي تحتاجها ليبيا بالتنسيق مع منظمة اليونيسكو كما تم إيفاد 100 قائد ميداني لجمهورية كوسوفو للاطلاع على طرق الإدماج وبناء مؤسسات الدولة.
وهنا أشار رئيس الحكومة إلى أن قضية استيعاب الثوار ودعمهم هي من أولويات الحكومة والركيزة الأولى موضحاً أن الحكومة تدرس دعم المشروعات الصغرى والمتوسطة الخاصة بالشباب كما أنها بصدد إحالة قانون ينظم الشركات التجارية لعرضه على المؤتمر الوطني العام والدي ينظم تكوين الشركات الخاصة، كما تطرق رئيس الحكومة الى المخاطر التي تهدد البيئة وخصوصاً مدينة طرابلس مما يقوم به البعض من قطع للأشجار وتهديد للغطاء النباتي داعياً كافة المواطنين لتوقف عن هذه التجاوزات التي تندر بمخاطر كبيرة على الغطاء النباتي وبالتالي على صحة المواطنين مشيرا الى أن الحكومة سوف تشرع في نشر الشرطة الزراعية وشرطة الغابات للحد من هذه الظاهرة.
كما تحدث في المؤتمر مدير ادارة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة موضحاً الأسباب وراء نفوق أعداد كبيرة من الدواجن حيث أوضح أن بسبب انتشار فيروس يصيب الجهاز التنفسي للدواجن تسبب في  نفوق أعداد كبيرة وقد تم تحديد نوعية هذا الفيروس وجاري التعامل معه مؤكداً أنه لا ينتقل للإنسان.
كما تطرق رئيس الحكومة الى مسئلة الأراضي المملوكة للناس والتي تنفد عليها مشاريع عامة مؤكداً على أن التعويضات سوف تدفع ولن يضيع حقاً لأحد. وفي رده على سؤال حول أحداث الجنوب وهل هي محاولة للاستيلاء على الحكم، ذكر رئيس الحكومة إن ما حدث في الجنوب لا يرتقي الى هذه الدرجة بالرغم من أن ليبيا دولة غنية ومهمة ومطمع لبعض الجهات التي تريد تقويض الاستقرار في ليبيا ونحن مستعدون لذلك.
وفي رده على سؤال حول ملابسات اختطاف السيد محمد القطوس كشف رئيس الحكومة أن الأمر موجه لرئيس الوزراء وأن هناك أناساً يروا أنفسهم متضررين بعد ما أطالتهم بعض القرارات وأن الأمر قد تم تسويته. كما كشف رئيس الوزراء أن الحكومة بصدد إنشاء جهاز للحرس الوطني كما هو معمول به في عدة دول ليتولى القيام بمهام إسناد الجيش والشرطة وهو يتكون من الثوار الدين ينظمون إليه فرادى ويتبع رئاسة الأركان.
وفي إجابته على سؤال حول الأمن في المستشفيات أوضح العميد عاشور شوايل أن هناك مشروع قرار أمام مجلس الوزراء باستحداث إدارة خاصة بأمن المستشفيات والمرافق الصحية تحت اشراف وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الصحة.
وفي ختام المؤتمر الصحفي وجه وزير العدل السيد صلاح المرغني رسالة الى من يهمه الأمر موضحاً فيها أن قانون تجريم التعذيب والإخفاء القسري يتضمن إدارة السجون التي هي خارج الشرعية وهناك فرصة تاريخية للجميع ليسلموا ما لديهم من سجناء لأجهزة الدولة.
نقلا عن صحيفة الوطن الليبية

#ليبيا ثلاثة أشهر مضت على اختطاف المقدم #عبدالسلام_المهدوي

ثلاثة أشهر مضت على اختطاف المقدم "عبد السلام المهدوي" الرئيس السابق لقسم البحث الجنائي ببنغازي وأسرته تنتظر أملا يلوح لها في الأفق...
خاص/ ليبيا المستقبل/ ثلاثة أشهر كاملة مضت على عملية اختطاف الرئيس السابق لقسم البحث الجنائي بمديرية امن بنغازي المقدم "عبد السلام المهدوي" وأسرته تنتظر أملا يلوح لها في الأفق يطمئنها عن سلامة ابنها المخطوف.
أسرة بكاملها تعاني وتقضي الساعات والأيام والأسابيع وتبتهل إلى الله في صلواتها ودعائها أن يفرج كربها ويعيد إليها أبنها الغائب عن أعينها والحاضر في قلوبها... مشهد مؤلم جدا عندما ترى أطفالا صغارا في عمر الزهور يرفعون لافتة يطالبون من خلالها بالحرية لأبيهم الذي تعرض للاختطاف دون جريرة ارتكبها أو ذنب أقترفه.
بدأت مأساة الأسرة عندما تعرض أبنها المقدم "عبد السلام المهدوي" مساء يوم الأربعاء الموافق الثاني من شهر يناير الماضي لعملية اختطاف من قبل عناصر مسلحة مجهولة الهوية أثناء عودته من مقر عمله بقسم البحث الجنائي بمديرية أمن بنغازي.
وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن عملية اختطاف "المهدوي" تمت بعد أن قام مسلحون ملثمون بمهاجمة المركبة الآلية التي كانت تقله صحبة اثنين من زملائه أثناء توقفهم عند إشارة ضوئية بمنطقة "الهواري" بمدينة بنغازي.
وأشارت التقارير أن ضباط الأمن الوطني بمديرية أمن بنغازي عبروا عن استنكارهم لذلك العمل الإجرامي ونظموا وقفات احتجاجية أكدوا فيها أنهم سيفعلون ما بوسعهم للقبض على الجناة وفك أسره زميلهم من أيدي الخاطفين.
من جهتها أكدت أسرة المقدم "المهدوي" أن ابنها كان مثالا للضابط المجتهد في عمله والحريص على أداء واجبه الأمني وكانت تجمعه علاقات طيبة وراسخة مع أغلب زملائه ورؤسائه ومرؤوسيه في العمل وأشارت في نفس الوقت أنها مؤمنة بقضاء الله وقدره وعبرت عن أملها أن يكون ابنها على قيد الحياة وان يستجيب الله لدعائها ويكرمها بعودة ابنها لتعود الفرحة إلى بيت خيمت عليه مشاعر الكآبة والحزن.
 

لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني: بيان بخصوص حسن الأمين #ليبيا

#ليبيا وقفة احتجاجية لجمع من المواطنين القاطنين بمنطقة حجارة #بسبها

نفذ جمع من المواطنين القاطنين بمنطقة حجارة بمدينة سبها وقفة احتجاجية بالقرب من الخزان الرئيس لمياه الصرف الصحي بمدخل الطريق العام المؤدي لمنطقة وادي الشاطي، وذلك اجتجاجا على عدم اهتمام الجهات المسؤولة بمستنقعات مياه الصرف الصحي الناتجة عن انهيار الخزان الرئيس لمياه الصرف الصحي الذي أدى إلى غمر بعض الاراضي الزراعية وقتل الحيوانات. وطالب المحتجون في هذه الوقفة المجلس المحلي سبها وشركة النظافة العامة والحكومة المؤقتة بالقيام بدورهم من اجل التخلص من مخلفات الحيوانات الميتة والمياه الملوثة والمستنقعات المتعفنة التي تراكمت وتتراكم كل يوم وسببت الروائح الكريهة والحشرات الضارة لسكان منطقة حجارة.. مشددين على ضرورة اتخاذ خطوات سريعة وعاجلة حفاظا على الصحة العامة وسلامة المواطنين.
المصدر: وال

#ليبيا 42 بالمائة من الثوار يرغبون في إقامة مشاريع وأنشطة اقتصادية

كشف رئيس هيئة شؤون المحاربين مصطفى الساقزلي أن 42 بالمائة من الثوار المنتسبين للهيئة يرغبون في إقامة مشاريع وأنشطة اقتصادية في مختلف المجالات وذلك حسب قاعدة البيانات التي أعدتها الهيئة لهذا الغرض. وأوضح رئيس الهيئة - في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الحكومة المؤقتة - أن الهيئة قامت منذ تأسيسها بتسجيل 136 ألف مسلح وأجرت مقابلات معهم بإشراف الأمم المتحدة وأخصائيين اجتماعيين ونفسيين لتحديد المجالات التي يرغبون الانخراط فيها بعد الثورة.
وأضاف أنه لا يمكن نزع السلاح المنتشر في ليبيا بالقوة، بل باستيعاب الشباب المسلحين وإتاحة الفرص لهم للمشاركة في بناء ليبيا وتوفير حياة كريمة لهم، والتركيز خاصة على مجالات التدريب والتعليم، وإنشاء المشروعات الاقتصادية الصغرى والمتوسطة.
 واعتبر الساقزلي أن قرار ايفاد 19 الف للدراسة بالخارج هو خطوة جريئة وستتيح للشباب الليبيين فرصة التعليم والمساهمة في بناء ليبيا في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات، مشيرا إلى أن 5 آلاف منهم سيتم إيفادهم هذا العام. وفيما يخص الجانب الأمني والعسكري أوضح الساقزليأن الهيئة تعمل مع كافة الجهات ذات العلاقة لدمج الثوار في هذين المجالين بعد خضوعهم للمعايير الخاصة بالانخراط بهذه المؤسسات . وأشار رئيس الهيئة إلى عدد من برامج التأهيل والتدريب التي قامت بها الهيئة، ومن بينها إيفاد قادة ميدانيين من الثوار إلى جمهورية كوسوفو للاطلاع على تجربتها في بناء مؤسساتها الأمنية والعسكرية، وكذلك أيفاد مجموعة أخرى إلى دبي لتدريبهم في مجال الإدارة الحكومية.
المصدر: وال

#ليبيا الاقتصاد الليبي يتكئ على النفط لينهض

طرابلس تتطلع الى تطوير القطاع الخاص خاصة صيد الأسماك
والسياحة إذا استطاعت الحكومة تحسين الأوضاع الأمنية.....
تعطل انتاج النفط مرات عديدة
يتوقع وزير الاقتصاد الليبي مصطفى أبوفناس أن تحقق بلاده نموا نسبته ثلاثة في المئة هذا العام بدعم من تعافي إنتاج النفط رغم الوضع الأمني الهش. وعادت ليبيا عضو منظمة أوبك إلى مستويات الانتاج قبل الحرب البالغة نحو 1.6 مليون برميل يوميا بوتيرة أسرع من التوقعات بعد الانتفاضة المسلحة التي أطاحت بحكم معمر القذافي وأدت إلى توقف الإنتاج فعليا. وسمحت عودة الإنتاج للدولة بتحقيق معدل نمو قياسي تجاوز 100 في المئة العام الماضي. وقال أبوفناس "نتوقع نموا نسبته ثلاثة في المئة هذا العام مدعوما بشكل رئيسي بالنفط... هذا العام مختلف عن 2012. تنتج ليبيا حاليا 1.5 مليون برميل يوميا. هناك قطاعات أخرى مثل الصناعة والزراعة أصيبت بأضرار أثناء الحرب ونأمل أن تستعيد عافيتها مجددا قريبا". وتوقعاته متحفظة مقارنة مع توقعات أخرى حيث قال صندوق النقد الدولي في العام الماضي إن من المتوقع أن ينمو اقتصاد ليبيا 17 في المئة في 2013 وسبعة في المئة في المتوسط سنويا بين 2014 و2017.
وعبر مسؤولون كبار في قطاع النفط عن أملهم في زيادة الإنتاج إلى 1.7 مليون برميل يوميا هذا العام ورغم ذلك حذروا من أن الاحتجاجات والاضرابات يمكن أن تعطل الإنتاج. وتوقف الإنتاج مرات عديدة لفترات قصيرة العام الماضي بسبب موجة من الاحتجاجات اتسمت بالعنف في بعض الأحيان واستهدفت قطاع الطاقة.
وتعتمد ليبيا على صادرات قطاع النفط لجني 95 في المئة من إيراداتها. ويقول محللون إنه ينبغي لليبيا تطوير القطاع الخاص حيث يرون إمكانات في قطاعي صيد الأسماك والسياحة إذا استطاعت الحكومة تحسين الأوضاع الأمنية.
وعادت الحياة بشكل كبير إلى طبيعتها مع افتتاح متاجر ومقاه ومطاعم جديدة في العاصمة طرابلس لكن الأسلحة ما زالت منتشرة في البلاد. وبعد نحو 18 شهرا من مقتل القذافي يواجه الحكام في المرحلة الانتقالية صعوبات في فرض سلطتهم على عدد كبير من الجماعات المسلحة التي دائما ما تنفذ القانون بنفسها وتقتحم منشآت حكومية في بعض الأحيان.
وقال أبوفناس إنه يبحث وسائل لدعم القطاع الخاص والمساعدة في تنويع الاقتصاد. وقال "تبحث الوزارة خططا لخصخصة صناعات معينة وهناك مشروعات قيد الدراسة لمشروعات متوسطة وصغيرة... نناقش آليات لتمويل ذلك ونأمل أن نحقق شيئا بنهاية أبريل". وسعيا لخفض اعتماد ليبيا على إيرادات النفط المتقلبة قال أبوفناس إن الوزارة تتطلع أيضا إلى دعم الصادرات. وأضاف "هناك كثير من المنتجين المهتمين بتصدير التمر والزيتون وزيت الزيتون. نتطلع أيضا لتنمية السياحة. لكن من الصعب تحديد نسبة مئوية لما يمكن أن يشكله ذلك من الدخل الليبي في المستقبل حيث ما زلنا بحاجة لإجراء بحوث وهذا يستغرق وقتا."
وفي الشهر الماضي وافق المؤتمر الوطني العام على ميزانية 2013 بقيمة 66.9 مليار دينار (52.2 مليار دولار) حيث تخطط الحكومة لإلغاء دعم الغذاء وإحلال مساعدات نقدية للأسر محله. وتم تخصيص نحو 20 مليار دينار لمشروعات البنية التحتية وإعادة البناء وشكلت الرواتب الحكومية حوالي 31 في المئة من الميزانية بزيادة عن السابق حيث أصبحت كشوف الرواتب الحكومية تتضمن الآن عشرات الآلاف من المحاربين السابقين في الانتفاضة. وقال أبوفناس "لسنا في وضع عادي الآن. تخصص أموال كثيرة للرواتب الحكومية والتعويضات ومحاولة إصلاح الأضرار".
ويبلغ معدل التضخم نحو ستة في المئة وهو مستوى مماثل للعام الماضي بينما تقدر البطالة بحوالي 15 في المئة. وقال أبوفناس "تدرس الحكومة الخطوات اللازمة لخفض 'التضخم' لكن الأمور ستكون أكثر وضوحا العام القادم. من الصعب تحديد رقم (مستهدف) في الوقت الحاضر". ولدى الوزير خطة قصيرة الأجل لمراجعة القوانين التي طبقت في عهد النظام السابق والمساهمة في إعادة بناء البلاد بعد الحرب. ومن المرجح إجراء تغييرات في قطاع البنوك حيث تعمل الحكومة الآن على تنظيم القطاع. وقال أبوفناس "تتطلع الحكومة إلى تحديث هذا القطاع... تتطلع إلى الأنشطة المصرفية الإسلامية والتأمين الإسلامي. هناك مؤتمرات من المقرر تنظيمها بشأن ذلك".
وتشمل خطط أخرى تقليص المركزية الاقتصادية وهو ما دعا إليه البعض وبصفة خاصة في مدينة بنغازي مهد الانتفاضة في شرق البلاد حيث يقول سكان إنهم يريدون أن يمنح الدستور الجديد المدينة سلطة إدارة شؤونها ونصيبا من موارد المنطقة الشرقية. وقال أبوفناس إنه سافر إلى بنغازي الأسبوع الماضي حيث ناقش مع المسؤولين المحليين إقامة منطقة للتجارة الحرة. وأضاف "هناك خطط مماثلة لمدن أخرى".
ميدل ايست أونلاين

لقاء بين البابا تواضروس وسفير #ليبيا الجديد #بمصر

التقى البابا تواضروس الثانى، مساء أمس الأربعاء، سفير ليبيا الجديد محمد فايز جبريل بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وقال مصدر كنسى لـ"اليوم السابع"، إن اللقاء جاء للتعارف بين السفير الجديد والبابا تواضروس، مشيرا إلى أن كلا من الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والخمس مدن الغربية، والأنبا موسى أسقف الشباب حضر اللقاء. وأشار المصدر إلى أن اللقاء تطرق إلى أزمة الأقباط فى ليبيا، وشكر الكنيسة للحكومة الليبية للإفراج عن الأقباط المحتجزين هناك.
نقلا عن: الوم السابع