الأربعاء، 21 مايو 2014

ليبيا _ اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدا لبحث الأوضاع في ليبيا *

ليبيا المستقبل: أعلن السفير أحمد بن حلي،  نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين غدا الخميس لبحث الأوضاع الليبية. وقال بن حلي في تصريح  له اليوم إن الاجتماع التشاوري الذي سيعقد بمقر الامانة العامة للجامعة يأتي بناء على طلب الأمين العام من الدكتور نبيل العربي لاطلاع المندوبين الدائمين على اتصالاته ومشاوراته الجارية بشأن الأوضاع في ليبيا، وسبل دعم مهمة ناصر القدوة ممثل الامين العام للجامعة العربية الخاص بليبيا .

ليبيا _ الدباشي: المعركة التي يقودها حفتر هي عمل وطني*

ليبيا المستقبل 
(أ ش أ): وصف إبراهيم الدباشي، ممثل ليبيا لدى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، المعركة التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر ببنغازي بإنها ليست إنقلابا على الثورة، وإنما هي عمل وطني من صميم عمل الجيش. وقال الدباشي في بيان صحفي له اليوم الأربعاء إن " ثورة 17 فبراير ثورة شعب، ولا يمكن ان يتخلى عنها رموزها ومن قادوها، ولن تفشل في تحقيق أهدافها، ومهما كانت قوة محاولات اختطافها وأضاف أن اللواء خليفة حفتر أحد قادة ثورة فبراير، وهو ضابط في الجيش ومن حقه ان يستمر في خدمة بلاده، طالما ان قانون التقاعد لا يطبق على جميع الضباط ، وان التعيينات في المناصب العليا لا تتقيد بسن التقاعد. وأوضح أن المعركة التي يخوضها اللواء حفتر وضباط وجنود الجيش الليبي ليست انقلاباعلى الثورة ، بل عمل وطني من صميم المهمة التي اقسموا على القيام بها عند التحاقهم بالجيش ، ومن ثم فان الشرف العسكري لجميع العسكريين، يفرض عليهم تلبية نداء الواجب والالتحاق بزملائهم، وكل من يقول غير ذلك لديه أهداف تتعارض ومصلحة الوطن. وتابع الدباشي قائلا:- إنه " حان الوقت لانسحاب المؤتمر الوطني من الساحة، ويسلم جميع السلطات التنفيذية للحكومة إنقاذا لما يمكن انقاذه وان يتم فورا فصل العسكريين عن المدنيين في الدروع وتسليم جميع المعسكرات ومراكز الشرطة الى منتسبيها.

ليبيا _ وقوع قتلى في إنفجارات معسكري الجيش بطرابلس*

ليبيا المستقبل 
رويترز: أفادت الانباء الواردة من العاصمة الليبية طرابلس بوقوع انفجارات ومعارك ضارية بأسلحة مضادة للطائرات سمعت بالقرب من معسكرين للجيش في العاصمة الليبية طرابلس في ساعة مبكرة يوم الأربعاء. وأصبحت الحصيلة الاولية لهذا الهجوم الصاروخي قتيلان على الاقل. وأشار شهود عيان إلى اندلاع ومعارك ضارية بأسلحة مضادة للطائرات بالقرب من معسكرين للجيش في طرابلس في ساعة مبكرة من الصباح. وقال سكان إن عدة انفجارات مدوية وقعت بالقرب من ثكنة في حي صلاح الدين فيما نشبت معارك ضارية بالقرب من معسكر للجيش في ضاحية تاجورا الشرقية. وأعلنت عدة وحدات عسكرية الانضمام إلى اللواء حفتر في عملية "كرامة ليبيا" التي قال إنها تهدف إلى تطهير ليبيا من الميلشيات المسلحة المحسوبة على الاسلاميين والتي اشاعت الفوضى في البلاد. وأجلت عدد من الدول بعثاتها الدبلوماسية من ليبيا خشية تفاقم الاوضاع حيث تكافح ليبيا الفوضي مع عجز الحكومة المركزية عن السيطرة على الميليشيات التي ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنها تتحدى الآن سلطة الدولة. وكانت وزارة الدفاع الامريكية قد اعلنت في وقت سابق عن تحريك عدد من قواتها من اسبانيا إلى ايطاليا للبقاء بالقرب من ليبيا في اجراء قالت إنه احترازي، فيما قالت وزارة الخارجية إن ليس لها اي اتصال حاليا مع اللواء حفتر وإنها لاتدعم او تؤيد عمليته العسكرية داعية جميع الاطراف إلى التوقف عن اعمال العنف.

ليبيا: سائقات أجرة يتحدين نظرة الرجال *

ليبيا المستقبل 

هنا صوتك - طرابلس - مبروكة بن مسعود: يحتكر الرجال في ليبيا سياقة التاكسي والحافلات، ولم يسبق أن تجرأت امرأة على قيادة تاكسي أو حافلة عمومية. إلا أن المشهد بدأ يتغير شيئا فشيئا في الآونة الأخيرة بعد ظهور نساء يستخدمن سياراتهن الخاصة كـ "تاكسي"، لتوصيل نساء أخريات لأعمالهن أو جامعتهن أو أيٍّ من مشاويرهن، بمقابل. بعض هؤلاء يحكين عن تجربتهن الخاصة في قيادة السيارة كتاكسي  لـ "هنا صوتك"، ومنهن من يأمل أن يمارس هذه المهنة بطريقة رسمية ومعترف بها.
مورد رزق
تقول السيدة "زينب": "منذ طلاقي وتخلي الجميع عني وعن أطفالي القاصرين، مررت بظروف مريرة. بحثت طويلاً عن عمل رغم أنه لدي شهادة من معهد السكرتارية وإدارة المكاتب، لكني لم أفلح في الحصول على شغل يناسبني، أو يؤمن لي دخلا أستطيع به توفير حياة كريمة لأطفالي". استمر وضع زينب على ما هو عليه، إلى أن اقترحت عليها جارتها أن توصل ابنتها للجامعة مقابل مبلغ شهري. في بادئ الأمر استهجنت زينب الفكرة، وتوضح ذلك قائلة: "لن يرحمني المجتمع ولن يكف الناس عن ملاحقتي بثرثرتهم، خصوصا وأني امرأة مطلقة وعلى خلاف مع أهلي. لكني تشجعت ووافقت على ذلك، ومن حينها أصبحت أعمل كسائقة خصوصية. لم أعد أكترث لما يقال عني من المحيط الأسري أو الجيران. المهم أني أعمل بشرف وأصبح لدي دخل أستطيع أن ألبي به حاجيات أطفالي".
حلم السياقة
"حلمي من الصغر أن أصبح سائقة مثل أبي"، قالت سارة الفيتوري ذلك بكل فخر، مضيفة: "لا أخجل من مهنة أبي السائق،
 الذي قضى من عمره ثلاثين عاماً في قيادة الباصات وسيارات الأجرة. والدي علمني من صغري أنه ليس هناك ما يعير الإنسان
 إلا أن يمد يده أو يسرق. في البداية لم تسعفني الفرصة لرفض المجتمع واحتكار الرجال هذه المهنة. درست التمريض وظل حلم السياقة يلاحقني. اشتريت سيارة  بدأت في إيصال الممرضات معي في المستشفى. ثم انتقلت إلى إيصال السيدات اللاتي لديهن مناسبات اجتماعية لصالات الحفل". مرت خمس سنوات الآن، منذ أن بدأت سارة تعمل كسائقة خصوصية وحلمها أن تصبح سائقة تاكسي عمومي في شوارع طرابلس.

ليبيا _ القدوة يؤجل زيارته لليبيا بناء علي طلب المسؤولين الليبيين*

ليبيا المستقبل 
(د ب أ): أعلن ممثل الامين العام للجامعة العربية الي ليبيا السيد ناصر القدوة ان هناك اتصالات ومشاورات يجريها الامين العام مع وزراء الخارجية العرب، وعلي رأسهم وزراء خارجية مصر وليبيا والكويت وتونس والجزائر والسودان، لتحديد موعد الاجتماع الوزاري الطارئ بشان ليبيا. وقال القدوة في مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء ان هناك توجها لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب علي هامش اجتماع وزراء خارجية عدم الانحياز المقرر في الجزائر يوم 27 الشهر الجاري.
وأضاف أن "الامين العام للجامعة العربية يجرى المزيد من المشاورات المكثفة مع الاطراف الليبية والدول العربية وبشكل خاص دول الجوار التي تتأثر بشكل مباشر بالأحداث الليبية والامم المتحدة لوضع تصور عام وخطة للعمل العربي بشأن ليبيا وما تستطيع الدول العربية تقديمه للشعب الليبي وليبيا". وقال إن "الوضع يحتاج الى دفعة قوية من الدول العربية، مؤكدا ضرورة ان يكون الجانب العربي جاهزا لتقديم الدعم للأشقاء"، مشيرا الى ان "الامين العام كلفه بإجراء مشاورات مع مصر وانه التقى وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، كما أجرى سلسلة من اللقاءات والمشاورات مع السفراء العرب والاجانب .
وأوضح أنه كان مستعدا للذهاب الى ليبيا لكن بعض المسؤولين الليبيين نصحوه بتأجيل ذلك لحين تشكيل الحكومة الجديدة وانه على اتصالات مباشرة مع الحكومة الليبية وعلى رأسها وزير الخارجية وانه يحاول الاتصال بجميع الاطراف المعنية بليبيا للوصول الى حل للازمة. وردا على سؤال حول تغير موقف الجامعة العربية تجاه ما يقوم به اللواء خليفة حفتر الآن، قال إن "الجامعة ليس من واجبها ان تعلق او تطلق احكاما على أي جانب ونحاول تجنب ذلك لان دورنا المساعدة في الحوار والعمل
 والتوافق وايجاد ارضية مشتركة لتجنب العنف واستخدام السلاح لان سيل الدماء ليس الحل".
وأضاف ان "الجانب العربي يحاول وضع خطة عمل وتصور للازمة" مؤكداً عدم وجود تشاور مع أي جهات أجنبية "وبدأنا العمل والوقت مبكر للحديث عن عناصر او أي رؤية عربية ولكن أي رؤية عربية لابد ان تستند الى وقف القتال والدعوة لحوار وطني شامل والحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها والعمل على اعادة بناء مؤسسات الدولة". وأضاف أن "هناك عوامل اضافية وتفاصيل تخضع للمشاورات من المسؤولين العرب وهذه هي الطريقة السليمة لحل الازمة وان هذا قد يأخذ بعض الوقت وسنضطر للإسراع لما يمكن ان نقدمه". وقال القدوة ان من "واجب دول الجوار الحفاظ على أمنها لان هذا شيء يحترم ومصر نفت أن تكون قد دعمت الموضوع العسكري في ليبيا وهو موقف صحيح وايجابي لمصر ونؤيد عدم قيام أي طرف بالتدخل في الشأن الليبي لان ذلك ستنتج عنه نتائج سلبية". وحول تحرك القوات الامريكية لصقلية تحسبا للتدخل في ليبيا، نفى القدوة وجود أي معلومات لديه ولكنه قال إن "هذه القوات محدودة وستتحرك لإجلاء الدبلوماسيين الامريكيين".

ليبيا _ انفجارات واطلاق نار قرب معسكرين للجيش في العاصمة الليبية*

ليبيا المستقبل 
رويترز: قال شهود إن انفجارات ومعارك ضارية بأسلحة مضادة للطائرات سمعت بالقرب من معسكرين للجيش في العاصمة الليبية طرابلس في ساعة مبكرة يوم الأربعاء. جاء ذلك بعد يومين من اقتحام مسلحين البرلمان في أسوأ عنف تشهده البلاد منذ شهور. وقال سكان إن عدة انفجارات مدوية وقعت بالقرب من ثكنة اليرموك في حي صلاح الدين لكن لم يتضح السبب.
ويبدو أن اطلاق النار والانفجارات خمدت فيما بعد. ووقعت أيضا معارك ضارية بالقرب من معسكر للجيش في ضاحية تاجورا الشرقية. وقال أحد سكان تاجورا "اننا نسمع انفجارات مدوية وطلقات نارية بالقرب من المعسكر لكننا لا نعرف من يطلق النار." وكانت المناطق الأخرى من المدينة هادئة فيما يبدو.
وكانت طرابلس أصبحت أهدأ في اليومين الماضيين بعد ان اقتحم رجال ميليشياالبرلمان واشتبكوا لساعات مع جماعات مسلحة أخرى على طريق المطار يوم الأحد. وقتل شخصان حسبما أوردته وسائل الإعلام الرسمية. وتكافح ليبيا الفوضي مع عجز الحكومة المركزية عن السيطرة على الميليشيات التي ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنها تتحدى الآن سلطة الدولة.
ويوم الجمعة بدأ اللواء المنشق خليفة حفتر ما سماه حملة عسكرية على الإسلاميين في بنغازي بشرق البلاد وأعلن أيضا المسوؤلية عن الهجوم على البرلمان في طرابلس. وانضمت اليه عدة وحدات عسكرية الأمر الذي ينذر بانقسام القوات النظامية والميليشيات المختلفة. وفي معركة سياسية بشأن من يسيطر على ليبيا زادت الحكومة الضغط على البرلمان ليوقف عمله الى حين إجراء انتخابات برلمانية. ودعا مجلس الوزراء في بيان المجالس المحلية في انحاء البلاد الى مساندة اقتراح يطالب المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بتجميد عمله الى حين إجراء انتخابات عامة واعادة التصويت على رئيس الوزراء.
وقال بيان مجلس الوزراء الذي صدر يوم الأربعاء "اننا نرجو من جميع رؤساء هذه المجالس دراسة المبادرة بأسرع وقت ممكن." وكان حفتر وميليشيات أخرى طالبوا باستقالة البرلمان. وكان البرلمان المنقسم بين إسلاميين وقوى مناهضة للإسلاميين قال في فبراير شباط إنه سيجري انتخابات مبكرة بسبب الضغوط التي فرضها الانتقال الفوضوي لليبيا إلى الديمقراطية منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بالقذافي. واقتراح إجراء الانتخابات في 25 من يونيو حزيران هو محاولة فيما يبدو لتخفيف حدة التوتر بعد هجوم يوم الأحد.

ليبيا _ مصدر: مسلحون يقتلون مهندسا صينيا في بنغازي بليبيا*

ليبيا المستقبل 
رويترز: قال مصدر أمني يوم الأربعاء إن مسلحين قتلوا مهندسا مدنيا أثناء توجهه إلى عمله في بنغازي بليبيا. وكان المسلحون قد أطلقوا الرصاص على الضحية يوم الثلاثاء في المدينة الواقعة بشرق ليبيا حيث استهدف متشددون من قبل أجانب وتصاعد العنف مع اندلاع اشتباكات بين ميليشيات متناحرة وإسلاميين متشددين.

ليبيا _ هجوم مسلح على مقر رئاسة أركان الدفاع الجوي*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: أكدت رئاسة أركان قوات الدفاع الجوي اليوم الأربعاء تعرض مقرها الإداري لهجوم مسلح الليلة الماضية أسفر عن وقوع خسائر وأضرار مادية. وقالت الرئاسة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية اليوم، إنه عقب تصريح رئيس الأركان العميد جمعة العباني بوقوفه مع مطالب الشعب الليبي في نبذ العنف واستقرار الأمن في ليبيا، نفَّذت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية عدوانًا على المقر وإحراق نقلية الرئاسة والسطو المسلح على الممتلكات الشخصية للأفراد من سيارات وأجهزة حواسيب، بالإضافة إلى العبث بالملفات وإتلاف محتوياتها.

ليبيا _ اختيار السيد " شعيب احميده " عميدا لبلدية جالو*

وكالة الانباء الليبية 
جالو 21 مايو 2014 ( وال ) - اختار أعضاء المجلس البلدي جالو عميدا لبلديتهم بالاقتراع السري المباشر بحضور المجلس المحلي وذلك بمدينة طرابلس في احتفالية اقامتها اللجنة المركزية للانتخابات البلدية . وأفاد " مفلح بالحسن " عضو المجلس البلدي بأنه وقع الاختيار على السيد " شعيب احميده " عميدا للبلدية . وقال " بالحسن " لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أنه سوف تجرى ورشة عمل لمدة اسبوع بطرابلس واستلام المحاضر والاجراءات من أجل مباشرة عمل المجلس البلدي . 

ليبيا _ شركة هاتف ليبيا تعلن عن قطع في كابل مدينة البيضاء*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 21 مايو 2014 ( وال ) - أعلنت شركة هاتف ليبيا اليوم الأربعاء ، عن انقطاع في كابل مدينة البيضاء على بعد 113 كلم من مدينة البيضاء باتجاه مدينة المرج ، نتج عنه وقف حركة العبور وخدمات الإنترنت ، ووقف جزء لخدمات ليبيانا للمنطقة الشرقية ، ما بعد محطة المرج. وأضافت الشركة - في بيان صحافي تسلّمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أنه يتعذر نتيجة لذلك ، تحويل مسار الحركة على الكابل البحري الوطني لاستمرار تعطل مجمع الكوابل بغرفة تفتيش مدينة درنة . وأوضحت الشركة أن الفرق الفنية من مهندسين وفنيين ، باشرت العمل لإرجاع الحركة

ليبيا _ رئيس أركان القوات البحرية يتعرض لمحاولة اغتيال من قبل مجموعة مسلحة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 21 مايو 2014 ( وال ) - تعرض رئيس أركان القوات البحرية ، عميد بحار " حسن أبوشناق " ،لمحاولة اغتيال صباح اليوم الأربعاء ، أثناء توجهه لمقر عمله من قبل مجموعة مسلحة كانت بسيارة معتمة . وأفاد المتحدث الرسمي باسم البحرية الليبية العقيد " أيوب قاسم " - وكالة الأنباء الليبية اليوم الأربعاء - أن الحادث أسفر عن إصابة بسيطة لرئيس الأركان وسائقه واثنين من الحراسات الذين تعاملوا مع المسلحين بالسيارة المجهولة من نوع تويوتا دفع رباعي سوداء اللون معتمة بالمنطقة التي تحد غوط الشعال والحي الاسلامي . وأوضح الناطق ، أن الإسعافات الطبية ، قدمت لرئيس الأركان والمصابين من الحراسات والسائق ، وهم بصحة جيدة .

ليبيا _ حفتر: خططنا لمعركتنا منذ 18 شهرًا ولن نحاور 'إرهابيين'*

ليبيا المستقبل 
القاهرة - "بوابة الوسط": أكد اللواء المتقاعد خليفة حفتر أن القضاء على "الإرهاب" في ليبيا هو السبب الرئيسي وراء إعلان "معركة الكرامة"، مشيرًا إلى أعمال عنف وقتل نفَّذتها "الميليشيات" بحق المواطنين ورجال الشرطة والعسكريين في الشوارع،
 على حد قوله. وقال حفتر، في حوار أجرته معه صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، إن التخطيط لـ"معركة الكرامة" بدأ منذ 18 شهرًا، بين الأفراد العسكريين الرافضين لـ"الإرهاب"، مشيرًا إلى أن الأمر سيأخذ مزيدًا من الوقت لتمركز تلك "الميليشيات" وسط المدنيين في الأحياء السكنية وعدم التمكن من استخدام الأسلحة الثقيلة والمدفعية وقوات جوية ضدهم بالنظر لهذا الوضع خوفًا على حياة المدنيين، حسبما أكد.
واستبعد حفتر اللجوء إلى الحوار مع "الميليشيات" التي وصفها بأنها تضم مجرمين دوليين قادمين من أوروبا وآسيا وأفريقيا ويجب ملاحقتهم والقضاء عليهم في كل مكان لحماية العالم كله وليست ليبيا وحدها، على حد قوله. وأضاف: "نحن نقاتل تحت مظلة واحدة هي الجيش الليبي الوطني، ومعركة الكرامة هي سلسلة من المعارك التي تهدف إلى القضاء على الإرهاب، وقد بدأت في بنغازي وتنتشر الآن في كل المناطق الليبية الرافضة للإرهاب". ووصف حفتر الحكومة بـ"غير الفعالة"، مضيفًا أن المؤتمر الوطني العام تم رفضه وإنهاء شرعيته من قبل المواطنين، مؤكدًا "إن مبادرتنا الوحيدة هي حماية الشعب الذي يقف في صفنا ويؤيد عملياتنا وسنستمر في القتال بكل ما نملك".
واختتم حفتر حواره مع "واشنطن بوست" قائلاً: "نحن نحمي ليبيا والشعب من عدو عرفته جميع الدول، وهو الإرهاب بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وإن الإرهابيين مجرد مجموعة من الجبناء والخونة يأتون من جميع الدول الغربية والشرقية، وسنستمر في محاربتهم بشدة وعلى العالم مساعدتنا اقتصاديًّا وسياسيًّا لمنعهم من الانتشار في دول أخرى".

ليبيا _ حجازي يشنّ هجوماً على مرشد جماعة الإخوان في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
إرم نيوز: شنّ الناطق باسم الجيش الليبي، العقيد محمد حجازي، هجوماً على مرشد جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بشير الكبتي، وقال: "إن هذا الرجل هو رأس البلاء والكفر والأزمة في ليبيا"، مشيراً إلى أنه مطلوب لدى السلطات الليبية، لأن هؤلاء الجماعات الإرهابية أصبحت محظورة في الدول التي تحترم نفسها مثل مصر، على حد وصفه. وأكد العقيد في تصريحات صحفية أن هذه الجماعات الإرهابية في ليبيا خرجت من تحت يد هذا المفسد، والذي قضى معظم حياته في أمريكا، وانحرف هو وجماعته بالبلاد بعد الثورة ونهبوا المال العام بها. وواصل حجازي هجومه على الحكومة الليبية والمؤتمر الوطني الليبي، الذين وصفهم بالمفسدين ودعموا الجماعات الإرهابية من الإخوان المسلمين، وسهّلوا دخولهم إلى ليبيا بمنحهم تأشيرات وجوازات سفر، وبالتالي لم يكن أمامهم كقيادة عامة للجيش الليبي سوى محاربة هؤلاء المفسدين.
وأعلن الناطق باسم الجيش أن 90% من كتائب الجيش الوطني وقواعده الجوية انضمت في صف اللواء القائد خليفة حفتر، معرباً عن ترحيبه بما أسماه بدور الجيش المصري في محاربة الإرهاب، متمنياً من الأشقاء المصريين مساعدتهم في محاربة هذه الجماعات الإرهابية المسلحة، لأن "مصر هي صمام الأمان للأمة العربية". وبسؤاله عن موقفهم من قرار الكونجرس الأميركي، ومجلس الشيوخ من توجيه ضربات لهذه الجماعات الإرهابية، أجاب حجازي: "إنهم يرحبون بضربات جوية انتقائية لهذه البؤر الإرهابية، لأنهم يعلمون جيداً أماكنها، فهم الذين زرعوها"، لكنه في الوقت نفسه رفض أي تدخل بري من قبل الجنود الأميركان على أراضيهم، مؤكداً أنهم سيتصدون لهم بكل قوة في حال وقوع ذلك.

ليبيا _ المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تدعو الأخوة الراغبين في الترشح لمجلس النواب سرعة استكمال المستندات المطلوبة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 21 مايو 2014 ( وال ) - دعت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الأخوة الراغبين في الترشح لمجلس النواب سرعة استكمال المستندات المطلوبة ، وتسليمها إلى مكاتب اللجان الانتخابية في نطاق دوائرهم. وحددت المفوضية في بيان لها يوم أمس الثلاثاء 20 مايو 2014، آخر موعد لقبول طلبات الترشح لانتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية. 

ليبيا _ نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 21 مايو 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الاربعاء 21 مايو 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى سرت : - السماء صافية إلى قليلة السحب. - الريح شرقي ويكون براني على سرت وشلوق يوم الغد على الخمس سرعته مابين (10-20)عقدة . - ارتفاع الموج يتراوح مابين (0.50-1.50) متر. - البحر خفيف الموج ويكون قليل الاضطراب على طرابلس . - درجة حرارة سطح البحر(19) درجة مئوية . - الرؤية جيدة. الساحل من راس لأنوف حتى طبرق: - السماء قليلة السحب تتكاثر أحياناً. - الريح شرش على طول الساحل ويكون براني يوم الغد على الخليج وبنغازي وشحات سرعته ما بين (05-20) عقدة. - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر. - البحر خفيف الموج. - درجة حـرارة سطح البحر (19) درجة مئوية . - الرؤية جيدة 

ليبيا _ اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي بني وليد تؤكد أن انقطاع الاتصالات أثر على نسبة التسجيل*

وكالة الانباء الليبية 
بني وليد 21 مايو 2014 ( وال ) - أكد رئيس اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي بني وليد الدكتور " عبد الحميد التليسي " أن انقطاع تغطية شبكة ليبيانا للخدمات الهاتفية عن المدينة لمدة ستة أيام أثر على نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية حتى مساء أمس الثلاثاء . وأضاف " التليسي " في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن تزامن عملية التسجيل في انتخاب المجلس البلدي مع التسجيل في انتخاب مجلس النواب أدى الى حالة من الارباك والالتباس لدى المواطنين. وأشار إلى أنه تمت مخاطبة اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية بهذا الخصوص من أجل تدارك هذا الأمر . يذكر أن خدمات الاتصالات الهاتفية لشبكة ليبيانا عادت أمس إلى المدينة بعد أن تم اصلاح الأعطال الفنية بالشبكة وأن عملية تسجيل الناخبين عبر خدمة الرسائل النصية بدأت يوم 13 مايو وتستمر حتى يوم 29 من نفس الشهر . 

ليبيا _ رئيس الحكومة المؤقتة يلتقي رئيس بعثة الأمم المتحدة وسفراء دول الاتحاد الأوروبي والقائم بالأعمال الأمريكي*

 وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 21 مايو 2014 ( وال ) - التقى رئيس الحكومة المؤقتة المكلف " عبد الله الثني " يوم أمس بطرابلس رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الدكتور " طارق متري " ، وسفراء دول الاتحاد الأوروبي ، والقائم بالأعمال الأمريكي ، حيث أحاطهم علماً بالتطورات التي حدثت خلال الأيام الماضية ، في مدينتي طرابلس ، وبنغازي. وقدّم السيد رئيس الوزراء المكلف للحضور ، توضيحا لمبادرة الحكومة ، التي وجهتها إلى المؤتمر الوطني العام بشأن معالجة الأوضاع الراهنة. وعبّر الدكتور " طارق متري " ، رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا ، والسفراء ، عن دعمهم لهذه المبادرة .. مؤكدين بأنها الحل الأمثل لما تمر به ليبيا من أزمة في الوقت الراهن.

ليبيا _ القماطي: زمن القائد المُنقذ ولّى والكرامة يُحققها كل الليبيين*

ليبيا المستقبل - وكالات: دعا رئيس الهيئة التأسيسية لحزب التغيير جمعة القماطي أعضاء المؤتمر الوطني العام، اليوم الأربعاء، إلى تجميد نشاطهم والاكتفاء بإجازة الميزانية في بعض بنودها الطارئة فقط. وقال القماطي إنه لا جدوى من منح الثقة لحكومة جديدة قد يستمر عملها لشهرين، إذ من الأفضل أن تستمر حكومة تصريف الأعمال الحالية إلى أن ينتخب مجلس النواب القادم، رئيس حكومة جديدة غالباً بعد عيد الفطر مباشرة. وحثّ القماطي المؤتمر الوطني على أن يُحدد في أسرع وقت ممكن موقفاً واضحاً و قوياً ضد الإرهاب و خاصة التيار التكفيري المتطرف الذي استباح دماء الليبيين و مارس أبشع أنواع القتل في حقهم في مدينتي بنغازي ودرنة ومناطق أخرى من البلاد. وأوضح رئيس الهيئة التأسيسية لحزب التغيير أن المعركة ضد الإرهاب معركة كل الليبيين ومن الواجب أن تشكل لها قوات مشتركة من كل المدن و المناطق لأنها معركة وجود وتتعلق بمستقبل الأجيال القادمة ومستقبل ليبيا كدولة مدنية يسودها دستور وقانون. وأضاف "هذه المعركة يجب أن تُخاض تحت إطار شرعية منبثقة من الشعب،يمنحها مجلس منتخب، وأن الكرامة الحقيقية يُحققها الليبيون من خلال تمسكهم بحريتهم ووحدتهم الوطنية" ، لافتاً إلى أن عهد القائد المنقذ والزعيم الأوحد مدنيّاً كان أوعسكريّاً قد ولّى إلى غير رجعة،على حد تعبيره.

ليبيا _ ثوار ليبيا: ما يجري من تحركات عسكرية انقلاب هدفه السلطة*

ليبيا المستقبل: دعت غرفة ثوار ليبيا، اليوم الأربعاء،ثوار ليبيا الحقيقيين ثوار الجبهات الذين انضموا في صفوف الجيش الليبي الإنسحاب من الجيش بشكل مؤقت وعاجل ومواجهة آمريهم ومطالبتهم بإعلان أسماء الارهابيين الذين يحاربونهم ويتهمونهم بارتكاب عمليات القتل والاغتيالات. وأكدت غرفة ثوار ليبيا في بيان لهم، أنهم سيكونون رأس الحربة  والسباقون في مواجهة الإجرام وردع المجرمين إن قدمت الدلائل على من يقتل ويغتال في ليبيا. وأشارت الغرفة إلى أن كل ما يجري من عمليات عسكرية تدور حاليا سيبقى في نظرهم انقلابا عسكريا هدفة فقط الاستحواذ على السلطة وإعادة الدكتاتورية من جديد بحسب تعبير البيان، مؤكدين أنهم لن يشاركوا في سفك دماء الليبيين ولن يدخلوا ليبيا حربا أهلية المنتصر فيها خاسر.

ليبيا _ المجلسان المحلي والعسكري في مدينة الرحيبات ينفيان تأيدهما لما يسمى بعملية كرامة*

وكالة الانباء الليبية 
جادو 21 مايو 2014 ( وال ) - نفى المجلسان المحلي والعسكري في مدينة الرحيبات أمس الثلاثاء ، الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام عن صدور بيان من المجلس العسكري الرحيبات يؤيد فيه ما يسمى بعملية كرامة . وأكد المجلسان المحلي والعسكري للمدينة في بيان صدر أمس أنهم مع الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ورئاسة الاركان الجيش الليبي . ووصف البيان التهجم على الشريعة بذريعة انهم إخوان ومن المقاتلة بالترهات ، مؤكدا بأنها لم تعد تنطوي على أحد