الاثنين، 24 نوفمبر 2014

مصر_مصرع وإصابة 22 في انقلاب حافلة بسبب الأمطار في مصر

أرشيفية لانقلاب حافلة (photo: )
أرشيفية لانقلاب حافلة
انقلبت حافلة صباح اليوم، الاثنين، بطريق حلوان - الكريمات في القاهرة، مما أدى إلى مصرع 4 وإصابة 18 آخرين.
وقال مدير مستشفى حلوان العام إن 4 من المصابين خرجوا بعد تلقيهم العلاج اللازم.
وروى أحد المصابين تفاصيل الحادث والذي وقع نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة وعدم قدرة السائق على التحكم في الحافلة.
وقال المصاب في تصريحاته لقناة سي بي سي إكسترا ''على مدخل الكريمات فوجئنا بسقوط الأمطار ثم اتجه الأتوبيس يسارًا ثم يمينًا قبل أن ينقلب، ولم أرى سائق الأتوبيس بعد الحادث''.
وطالب المصاب بدعم مستشفى حلوان العام بكافة الإمكانات اللازمة لعلاج المصابين باعتباره المستشفى الوحيد الذي يستقبل الحوادث على طريق الكريمات.

ليبيا_«بلدي» المرج يطلب مساعدات حكومية من أجل النازحين

عبدالله بكار عضو مجلس المرج البلدي (photo: )
عبدالله بكار عضو مجلس المرج البلدي
زار عضو المجلس البلدي في المرج عبدالله بكار رئيس لجنتي الاستثمار والاقتصاد والاحتياجات الخاصة بالمجلس مخيمات النازحين بالمدينة لتقديم بعض المساعدات لهم ولذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال بكار لـ«بوابة الوسط» إن «لجنة الاحتياجات الخاصة أرسلت مساعدات لبعض أهالي بنغازي العالقين هناك، ومنها الكراسي المتحركة والمواد الغذائية وبعض مستلزمات الأطفال».
وأضاف: «نطالب الحكومة بتقديم الدعم للمجلس البلدي ليتسنى لنا مساعدة ضيوف الكرامة بمدينة المرج».

ليبيا_بلدي زليتن يطلب من الشركة الأهلية للاسمنت ايقاف استغلال المحاجر

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
طالب مجلس زليتن البلدي المدير العام لمصنع «إسمنت زليتن»، والرئيس التنفيذي للشركة الأهلية للإسمنت، وقف العمل بالمحاجر الواقعة في نطاق البلدية، اعتبارًا من الأول من يناير القادم، إلى حين تصحيح أوضاعها وفق عدة شروط.
وتضمنت الشروط سداد كامل الالتزامات المالية على الشركة المستفيدة من المحاجر بالبلدية إلى نهاية العام الجاري، ورسم تخطيطي للمحاجر المستغلة والمأذون باستغلالها، وما يفيد بموافقة الزراعة وما يفيد بالالتزام بالمعايير والاشتراطات البيئية من الجهة المختصة.
وطلب المجلس من الجهات الضبطية اتخاذ ما يلزم لإيقاف العمل بالمحاجر، اعتبارًا من التاريخ المذكور، إلى حين تصحيح أوضاعها المالية والقانونية.
بلدي زليتن يطالب ايقاف استغلال المحاجر من قبل الشركة الأهلية للاسمنت
بلدي زليتن يطالب ايقاف استغلال المحاجر من قبل الشركة الأهلية للاسمنت

بلدي زليتن يطالب ايقاف استغلال المحاجر من قبل الشركة الأهلية للاسمنت
بلدي زليتن يطالب ايقاف استغلال المحاجر من قبل الشركة الأهلية للاسمنت

ليبيا_اغتيال مدير الإدارة الفنية بالمخابرات الليبية

العقيد مختار مصدق النباح النايلي مدير الإدارة الفنية بالمخابرات الليبية. (photo: )
العقيد مختار مصدق النباح النايلي مدير الإدارة الفنية بالمخابرات الليبية.
اغتال مسلحون مجهولون، الأحد، مدير الإدارة الفنية بالمخابرات الليبية، العقيد مختار مصدق النباح النايلي، في طرابلس.
وأكد مصدر أمني رفيع المستوى بالعاصمة طرابلس لـ«بوابة الوسط»، أنَّ سيارة «كيا أوبتيما» يستقلها ملثمون، استهدفوا العقيد النايلي بوابل من الرصاص أمام منزله بشارع بلوزة في منطقة أبو سليم.
وقال المصدر، الذي فضَّل عدم نشر اسمه لدواعٍ أمنية: «إنَّ النايلي خرج من منزله إلى مصرف التجارة والتنمية في قرقارش، ومن ثم عاد إلى منزله، وما أنَّ ترجَّل من سيارته حتى أطلقوا النار عليه».

ليبيا_توافق مصري - إيطالي بشأن الأزمة الليبية

سفير مصر في إيطاليا عمرو حلمي (photo: )
سفير مصر في إيطاليا عمرو حلمي
أكد سفير مصر في إيطاليا عمرو حلمي، اليوم الاثنين، وجود توافق مصري - إيطالي بشأن كيفية حل الأزمة في ليبيا، ينطلق من الحفاظ على وحدة وتماسك الدولة ووقف الاقتتال الداخلي، وفقًا لما ذكرته «سكاي نيوز» عربية.
يأتي ذلك في إطار جولة أوروبية بدأها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتستمر لمدة أربعة أيام، تستهدف بحث سبل دعم علاقات التعاون، إلى جانب بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتشمل جولة السيسي زيارة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، ينتقل بعدها إلى باريس، حيث يبحث مع قادة الدولتين سبل حل الأزمة في ليبيا، إضافة إلى العديد من الملفات الاقتصادية.

ليبيا_بدء امتحانات قبول المعيدين بجامعة طرابلس الأحد المقبل

جامعة طرابلس - أرشيفية (photo: )
جامعة طرابلس - أرشيفية
أعلنت جامعة طرابلس بدء امتحانات القبول والمفاضلة لشغل وظيفة معيد بمختلف كليات الجامعة للعام الجامعي 2014- 2015، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.
وذكرت مصادر إعلامية بجامعة طرابلس، أنَّ امتحانات القبول والمفاضلة ستنطلق خلال الفترة من 30 نوفمبر الجاري وحتى 11 من شهر ديسمبر المقبل.

ليبيا_«فجر ليبيا» تدعو إلى وحدة الصف ونبذ الخلاف

قوات فجر ليبيا - أرشيفية (photo: )
قوات فجر ليبيا - أرشيفية
دعا المكتب الإعلامي لما يُعرف بعملية «فجر ليبيا» إلى ما سمَّاها بـ«وحدة الصف»، وجمع الكلمة ونبذ الخلاف والتراشق بالاتهامات والتخوين.
وطالب المكتب الإعلامي في بيان له على حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك» اليوم الإثنين، بالحذر الشديد لما يُنشَر عبر مواقع التواصل الاجتماعي من إشاعات، لغرض التفريق بين الثوار والقيادات وبين المدن والجهات.
وأضاف البيان أنَّه منذ انطلاق «فجر ليبيا» أكدوا أنَّ العملية تصحيحية، شارك فيها «ثوار» ليبيا الشرفاء من كل المدن والمناطق عربًا وأمازيغ، معتبرًا أنَّها ليست منسوبة لمدينة ولا لقبيلة ولا لجهة، نافيًا ارتباطها بأي حزب أو تنظيم.
ووصف البيان عملية فجر ليبيا بـ«النقية الصافية»، التي تعمل ظاهرة للعيان، وليست خفية.
وذكر البيان أنَّ المكتب الإعلامي لـ«فجر ليبيا» عمل طيلة الأربعة أشهر الماضية عبر صفحته الرسمية، على وضع الحقائق أمام الجميع، ولم يخف شيئًا.
وفقدت قوات «فجر ليبيا» السيطرة على منطقة ككله في الجبل الغربي أمس الأحد، وانسحبت من الجبل باتجاه طرابلس، وبررت هزيمتها «بتخاذل البعض».

ليبيا_عائلة عبد الله السنوسي تستعد لمقاضاة الرئيس الموريتاني

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز - بوابة الوسط (photo: )
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز - بوابة الوسط
تستعد عائلة عبد الله السنوسي لرفع دعوى قضائية ضد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بتهمة خطف والدهم الذي شغل منصب رئيس المخابرات في عهد القذافي، وفقًا لما نشرته وكالة «إرم» الإخبارية.
وقالت سارة ابنة السنوسي، وفق ما نشرت وكالة «إرم» الإخبارية: «نستعد أولاً لاتهام الرئيس الموريتاني محمد عبد العزيز ووزير العدل والنائب العام والقاضي الذي حكم بتسليم والدي بشكل غير قانوني وغير معلن لنا، حيث تم خطفه الساعة السادسة والنصف صباحًا من غير علم المحامين، ولم نطلع حتى الآن على الاتفاقية التي وقَّعتها موريتانيا مع ليبيا لضمان سلامة والدي».
وأضافت أنَّ والدها حاليًّا تحت سيطرة «ميليشيات» خارجة عن الدولة، وأنَّ ما يُجرى في ليبيا هو تصفيات شخصية وسياسية ليس أكثر.
ووصل عبد الله السنوسي إلى موريتانيا بعد انهيار نظام القذافي، حيث تم وضعه تحت الإقامة الجبرية لعدة أشهر قبل أن تقرر موريتانيا تسليمه لليبيا في صفقة مالية لم تعلن، ولكن بعض المصادر أكدت أنَّ الصفقة بلغت 250 مليون دولار، فيما تؤكد سارة أنَّ والدها المسجون حاليًّا في ليبيا، سلمته موريتانيا مقابل حوالي أربعة مليارات دولار.

ليبيا_لجنة أمنية لإخلاء مشروع سكني في سبها

اجتماع المجلس البلدي بسبها (photo: )
اجتماع المجلس البلدي بسبها
اتفق عميد بلدية سبها حامد الخيالي ومديرو إدارة السجل العقاري ومكتب أملاك الدولة والإسكان والمرافق وجهاز تطوير المدن على تشكيل لجنة أمنية لإخلاء المشروع الإسكاني الذي تنفِّذه الشركة الهندية، الذي لم يستكمل بسبب التعديات، بالإضافة إلى مقاضاة المستولين على أراضٍ أخرى مخصصة لبناء 23 مدرسة في المدينة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي جمع عميد البلدية بمديري شركات الأشغال العامة، والمياه والصرف الصحي، والتخطيط العمراني، وقسم المشروعات في بلدية سبها، في قاعة المجلس البلدي لبلدية سبها، لمناقشة مشاكل البناء العشوائي والتعدي على أراضي وممتلكات الدولة.
وفي تصريحاته لـ «بوابة الوسط»، شدد الخيالي على أنَّ أي مواطن استولى على قطعة أرض مخصصة للدولة من أجل إنشاء مرافق خدمية معرَّضٌ للتقديم إلى القضاء، والإلزام بمصاريف الإزالة لما أقام من بناء.
وخلص الاجتماع أيضًا إلى تشكيل لجنة منح تصاريح البناء وتوصيل المياه إلى المساكن وغيرها، وتخصيص قطعة أرض لبناء 1041 وحدة سكنية في سبها، وإيجاد حل لمشكلة آليات الشركة العامة للأشغال، وفتح طريق معبد بعد كلية الآداب من أجل حل مشكلة الازدحام، ونقل ما يُعرف بـ«بحيرة مياه الصرف الصحي» إلى 18 كيلو مترًا خارج مدينة سبها، واستكمال كل المشاريع المتوقفة في المدينة، سواء كانت طرقًا أو مباني أو أعمال صيانة، وفتح كل المختنقات والشوارع المغلقة في المدينة.

اجتماع المجلس البلدي سبها
اجتماع المجلس البلدي سبها


ليبيا_استئناف إنتاج النفط من حقل النافورة

حقل نفطي. (photo: )
حقل نفطي.
قال الناطق باسم شركة «الخليج العربي» للنفط، اليوم الاثنين، إنَّ ليبيا استأنفت الإنتاج بحقل النافورة في شرق البلاد، بعد أنْ أنهى المحتجون المطالبون بوظائف في الحقل، اعتصامهم وفقًا لـ«رويترز».
وأكد مسؤولون بالقطاع أنَّ الحقل كان ينتج ما يصل إلى 65 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، إلى أنْ أغلقه المحتجون قبل شهر للمطالبة بتعيينهم في شركة «الخليج العربي» للنفط.
وأضاف الناطق: «استأنفنا الإنتاج»، مضيفًا أنَّ الشركة ستعلن حجم الإنتاج في الأيام المقبلة.

ليبيا_السودان: إحباط محاولة تهريب أسلحة قادمة من ليبيا

أرشيفية لأسلحة آلية (photo: )
أرشيفية لأسلحة آلية
أكد جهاز الأمن والمخابرات السوداني في محلة شندي بولاية نهر النيل، شمالي البلاد، إحباطه عملية منظَّمة لتهريب السلاح عبر حدود ليبيا إلى السودان، تشمل 120 قطعة كلاشينكوف و20 مدفع جرنوف.
وبحسب تصريحات مدير جهاز الأمن في شندي لفضائية «الشروق» السودانية محمد علي عمر، مساء أمس الأحد، فإنَّ الجناة الذين تم القبض عليهم اعترفوا بأنهم ينتمون لمجموعات معروفة تعمل في تهريب السلاح، مشيرًا إلى أنَّهم كانوا تحت المتابعة والمراقبة اللصيقة حتى تم القبض عليهم.

ليبيا_تعيين بزازة ناطقًا باسم الحكومة

بزازة (photo: )
بزازة
عيَّنت الحكومة الموقتة محمد كمال حسن بزازة ناطقًا رسميًّا باسمها، على أنْ يباشر مهامه حسب التشريعات النافذة، وفقًا لقرار أصدرته الحكومة اليوم الاثنين.
وشكر بزازة الحكومة الموقتة على منحه الثقة، ووعد بتقديم خدمته الوطنية، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة.
تكليف ناطق رسمي باسم الحكومة.
تكليف ناطق رسمي باسم الحكومة.

ليبيا_استمرار إغلاق جامعة «عمر المختار»

جامعة عمر المختار - أرشيفية (photo: )
جامعة عمر المختار - أرشيفية
نفى موظفٌ في الإدارة العامة لجامعة عمر المختار في البيضاء الأنباء المتداولة حول استئناف الدراسة بفروع الجامعة.
وأكد الموظف لـ«بوابة الوسط» أنَّ قرار تعطيل الدراسة إلى حين إشعار آخر لا يزال ساريًّا، مُشيرًا إلى أنَّ استئنافها سيكون بعد توافر كل الاحتياجات اللازمة لحفظ أمن الجامعة وسلامة طلابها.
وأصدرت جامعة عمر المختار في وقت سابق قرارًا بتعطيل الدراسة، بعد سلسلة تفجيرات شهدتها المنطقة.

ليبيا_لجنة الحصر في جالو تستقبل 140 عائلة نزحت من بنغازي

لجنة الحصر الأسر النازحة في جالو (photo: )
لجنة الحصر الأسر النازحة في جالو
استقبلت مدينة جالو 140 أسرة نازحة جراء الاشتباكات المسلحة الدائرة في مدينة بنغازي.
وأكد عضو لجنة حصر الأسر النازحة في مدينة جالو عبد اللطيف جويلي، لـ «بوابة الوسط»، أنَّ عدد الأسر المُسجَّلة حتى الآن بلغ 140 أسرة فقط.
وقال جويلي: «إنَّ الشؤون الاجتماعية شكَّلت لجنة موزَّعة على مناطق جالو الأربع، وذلك لحصر عدد العائلات القادمة لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لها، ضمن خطة وضعها قطاع الشؤون الاجتماعية في جالو».
وأوضح جويلي أنَّ عددًا من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات النسائية يشارك في هذه اللجنة، بالتعاون ومتابعة عضوة المجلس البلدي السيدة قبول الذيب.
يشار إلى أنَّ قطاع التربية والتعليم استقبل طلبة الأسر النازحة في جالو، وسمح لهم بالدراسة وتوفير كل ما يلزم لهم.

ليبيا_العثور على حقن ملوثة بفيروس «C» في البيضاء

محمد الساعدي (photo: )
محمد الساعدي
أكد مدير قسم التحليل المركزي بمستشفى الثورة محمد الساعدي، لـ«بوابة الوسط»، العثور على فيروسات مرض الالتهاب الكبدي الوبائي في حقن «ANTI D» من إنتاج شركة «ميديا كوبا».
اكتشف ذلك فني أشعة كان يعمل سابقًا بقسم الأشعة في مستشفى البيضاء، حيث رأى سعر حقنة في العروض الجديدة لهذا الشهر، انخفضت لأقل من 50% من ثمنها، فبحث في مواقع إلكترونية لشركات أدوية مصرية وجد بها إعلانات بسحب هذه الحقنة من الشركات الموزعة والصيدليات لأسباب صحية، مما جعله يجري اختبار على إحدى هذه الحقن في مركز التحليل المركزي بمستشفى البيضاء، والذي أثبت تلوثها بفيروسات التهاب الوباء الكبدي.
وأضاف الساعدي أنَّ قسم التحليل أبلغ مدير قسم الرقابة على مستوى ليبيا لتفادي حدوث أية كارثة.
من جهة أخرى أكدت مديرة مكتب الصيدلية في مستشفى البيضاء سعاد سلومة، عدم وجود هذا الصنف بمخازن المستشفى، مشيرة إلى أنَّها توجد في القطاع الخاص فقط.

ليبيا_«الأمنية للمناطق»: جاهزون لـ«أنصار الشريعة» في الليثي الحجاز

حمد محمد الفاخري. (photo: )
حمد محمد الفاخري.
أكد رئيس الغرفة الأمنية للمناطق حمد محمد الفاخري، أنَّ قوة الحماية في حي شهداء الزاوية، جاهزة للتعامل مع عناصر «أنصار الشريعة» في الليثي الحجاز، إلا أنَّها تنتظر تعليمات الجيش الوطني.
وتشكَّلت الغرفة الأمنية للمناطق مع بداية انتفاضة 15 أكتوبر من شباب الأحياء المساندين للجيش مع بنغازي، بهدف الربط بين كافة المناطق بشبكة لاسلكية، وذلك لتنظيم الأمور الأمنية والعسكرية في ما بينها.
وعن دورهم الأمني في جامعة بنغازي، قال الفاخري الذي عمل أيضًا رئيسًا للغرفة الأمنية في جامعة بنغازي: «كنا نعمل في الجامعة في غرفة العمليات بالتعاون جهاز الاستخبارات العسكرية وكتيبة شهداء الزاوية، حيث كنا نجهِّز التقارير لإرسالها إلى القيادة الرئيسية، وحاليًّا أنا مسؤولٌ عن غرفة عمليات المناطق التي من مهامها تأمين المدينة، وتسهيل عدة أمور والتي منها توفير ممرات آمنة، خاصة للحالات الحرجة من المرضى الذين يضطرون للخروج والذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، وعمل الاستيقافات واستلام البلاغات عن المطلوبين، فلدينا قوائم بأسمائهم ولدينا اتصال بكافة المناطق عن طريق أجهزة اللاسلكي».
وأضاف الفاخري: «تبعيتنا لكتيبة شهداء الزاوية ونعمل بأوامر تصدر لنا من العقيد جمال الزهاوي، الذي وفَّر لنا احتياجاتنا من أجهزة اللاسلكي، وكنا نقوم بعملنا حتى قبل معركة الكرامة وقدَّمنا تقاريرنا لقيادة الجيش، والتي لم تدعمنا حتى الآن وكل الدعم كان يأتينا من أهالي بنغازي، وقد ساهمنا كثيرًا وبمجهوداتنا المتواضعة في القبض على عدة مطلوبين من عناصر أنصار الشريعة».
أرشيفية - شباب المناطق
أرشيفية - شباب المناطق

ليبيا_إتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في جالو

المضبوطات قبل إعدامها. (photo: )
المضبوطات قبل إعدامها.
أتلفت اللجنة المكلفة من قبل مجلس جالو البلدي كمية كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية وغير القابلة للاستهلاك، التي جرى ضبطها ببعض المحال التجارية في المدينة.
وأكد عضو اللجنة التابع لجهاز الحرس البلدي عثمان مطرود لـ«بوابة الوسط»، أنَّ اللجنة قامت بأكثر من عشر حملات جرى من خلالها ضبط أكثر من 80 مخالفة مختلفة، منها 25 حالة من الشهادات الصحية، و44 محضر إتلاف مواد غذائية، و80 مخالفة لمحلات تجارية دون رخصة.
وقال مطرود: «إنَّ اللجنة مستمرة في عملها في الأيام المقبلة، وسوف تشهد تكثيفًا في الضبط والإحضار والإغلاق»، مطالبًا المواطنين بالإبلاغ عن أية تجاوزات من أصحاب محلات تجارة المواد الغذائية والخضراوات أو المطاعم وغيرها.
وشكَّل مجلس جالو البلدي هذه اللجنة، بعد وصول عدد من الشكاوى من المواطنين حول تجاوز بعض المحال التجارية، بعرض مواد منتهية الصلاحية بها.

ليبيا_أبناء الحضيري في سبها يستنكرون مقتل ثلاثة من النيجر

سبها القلعة. (photo: )
سبها القلعة.
أصدر وجهاء وأعيان أبناء الحضيري في منطقة الجديد في سبها أمس الأحد، بيانًا، استنكروا فيه الجريمة التي وقعت الأسبوع الماضي وقُتل فيها ثلاثة من النيجر.
وأكد أبناء الحضيري أنَّه في حال ثبوت التهمة على أحد أبناء القبيلة، ستتبرأ القبيلة منه ويُرفع عنه الغطاء الاجتماعي.

ليبيا_مصرف الدم يرحب بمبادرة «من أحياها»

مصرف الدم (photo: )
مصرف الدم
رحَّب مصرف الدم المركزي في بنغازي بحملة «من احياها» برعاية مفوضية الكشافة والمرشدات والهلال الأحمر الليبي في بنغازي، وكافة المبادرات «الخيرية»، المعلن عنها رسميًّا والتي ترعاها جهات رسمية.
ودعا مصرف الدم المركزي، في بيان حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، المواطنين إلى التبرع بالدم لمواجهة وتيرة الأحداث التي ازدادت اليومين السابقين.
وطالب المصرف المواطنين بالتوجه إلى مقره الكائن بعمارات 602 خلف الشؤون الاجتماعية «المركز الصحي شهداء بنغازي»، للمشاركة في توفير مخزون كافٍ وآمن من الدم لتغطية احتياجات المستشفيات.

ليبيا_قتيل وجرحى في صفوف الجيش وتقدم من عدة محاور

سرايا القوات الخاصة بمحور غربي بنغازي. (photo: )
سرايا القوات الخاصة بمحور غربي بنغازي.
أفاد مصدر عسكري رفيع المستوى بالقوات الخاصة «الصاعقة»، سقوط قتيل من الجيش الليبي وجريحين من شباب بوهديمة الداعمين للجيش الليبي في معاركه مع تنظيم «أنصار الشريعة» و«مجلس شورى ثوار بنغازي».
وقال المصدر لـ«بوابة الوسط»، إنَّ الجيش الليبي فقد، أمس الأحد، أحد جنود الكتيبة «309»، التهامي علي محمد التابه، بمعارك الصابري - سوق الحوت، بمحور الساحل في مدينة بنغازي، الذي لا يزال محاصرًا من قبل قوات الجيش الليبي الذي يحرز تقدمًا ملحوظا في هذا المحور، كما جُرح اثنان من شباب بوهديمة بمعارك الأمس، حيث تم نقلهما وإسعافهما إلى مستشفى المرج العام.
وأوضح المصدر أنَّ سرايا تابعة للقوات الخاصة «الصاعقة»، تمكَّنت من الالتحام بالقوات التابعة للجيش الليبي القادمة من مدينة أجدابيا ومناطق غرب بنغازي، مرورًا بالنوقية واللويفية بودريسة، لدعم هذا المحور الذي شهد معارك شرسة خلال اليومين الماضيين بقيادة العقيد بشير بوظفيرة ومحمد القابسي، بمحور جروثة - قمينس.
وأضاف أنَّ الطرف الآخر المتمثل في تنظيم «أنصار الشريعة» ومَن ساندهم تكبد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، كما تم أسر عدد من المقاتلين في هذا المحور، الذي سيحكم السيطرة على المواقع وسيتقدَّم باتجاه مدينة بنغازي، للالتحام بكتيبة «204 دبابات» و«صاعقة21»، التي خاضت يوم أمس معارك متقطعة بين الحين والآخر، ولا تتعدى المناوشات، بمحور جامعة بنغازي - معسكر السابع عشر من فبراير، وبمحور البحر - القرية السياحية، ولم تتقدم هذه القوات لعدم تلقيها الأوامر بالتقدُّم، موضحًا أنَّ الكتيبة «204 دبابات»، دخلت في اشتباكات يوم أمس بمحور أرض بلعون بالقرب من المعهد الصحي، الذي سيطر علية الجيش الليبي قبل ثلاثة أيام.
وأفاد المصدر بأنَّ الجيش الليبي فتح جبهه أمس الأحد بمحور الطحلية، وفشل في التقدُّم باتجاه منطقة الهواري، وانسحبت قوات الجيش الليبي من هذا المحور بسبب كثافة النيران، مؤكدًا أنَّ القوات الخاصة المتمركزة بمنطقة بوعطني اشتبكت يوم أمس بمحوري بوعطني- طريق النهر، وتم استخدام المدفعية الثقيلة وتقدم مفرزة في عملية نوعية لاستهداف تجمعات بمحور أريض بعيرة، وعودتهم إلى مواقعهم بعد تنفيذ المهمة.
وتستمر الاشتباكات في مدينة بنغازي بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، و«أنصار الشريعة» و«مجلس شورى ثوار بنغازي» من جهة أخرى.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 24 نوفمبر)

 (photo: )
اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الاثنين، بالشأن الليبي على المستويين الداخلي والخارجي وما آلت إليه الأوضاع في مناطق الصراع هناك.
ففي سياق متابعتها للأوضاع الحالية وتصريحات الجيش الليبي بقرب موعد تحرير العاصمة، نقلت صحيفة «الأهرام» المصرية عن رئيس إدارة التعاون بين حلف شمال الأطلنطي وشمال أفريقيا والشرق الأوسط نيكولا دي سانتيس - في ما يخص احتمالات التدخل العسكري في ليبيا - أنَّ الدول الأعضاء في حلف الأطلنطي تواجه نفس المخاطر الأمنية لدول المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط، المتعلقة بالإرهاب والتطرف وانتشار أسلحة الدمار الشامل والصراعات الناتجة عن انهيار بعض الدول.
«الأطلنطي»: نمد ليبيا بخبراء أمنيين بعد هدوء الموقف الداخلي
وفي ما يتعلق بعملية «الحافظ الموحد» وتدخل الأطلنطي من خلالها في ليبيا أيام الثورة، قال سانتيس: «إنها تمت بناءً على طلب من الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على المدنيين في ليبيا»، مضيفًا أنَّ تلك العملية انتهت بإجراء انتخابات حرة تم على أثرها تشكيل حكومة جديدة في البلاد. إلا أنَّه أشار إلى مطالبات جديدة من الحكومة الليبية الحالية بمساعدات من «الأطلنطي» لتطوير بنية الأمن ومؤسسات الدفاع في الدولة، مؤكدًا نية الحلف مساعدة ليبيا من خلال مدها بخبراء لتطوير البيئة الأمنية ومؤسسات الدفاع داخل البلاد، و«لكن عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك ويهدأ الموقف الداخلي».
مقر حلف شمال الأطلنطي
مقر حلف شمال الأطلنطي

بوادر تململ بين الجيش وحكومة الثني
أما جريدة «الشرق الأوسط» فتناولت في عددها الصادر اليوم الاثنين، ما اعتبرته مصادر ليبية رسمية بمثابة بوادر تململ وعدم تنسيق بين الجيش الليبي والحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني، والتي سارعت إلى نفي إصدارها أية تعليمات بإغلاق عدد من الموانئ البحرية والمطارات في المنطقة الغربية في البلاد خلافًا لما أعلنته القيادة العامة لأركان الجيش الليبي أول من أمس.
وأكدت الحكومة أنَّها حال اتخاذ قرار يمس المواطنين ستعلن ذلك رسميًّا عبر المؤسسات الرسمية المعنية في الدولة خاصة مصلحتي الطيران المدني والموانئ.
وفي ما بدا أنَّه بمثابة رسالة إلى قوات الجيش التي يقودها اللواء خليفة حفتر، طالبت الحكومة وسائل الإعلام بعدم الانجرار خلف الإشاعات المغرضة التي تهدف لإثارة بلبلة في صفوف المواطنين، كما دعتها إلى استقاء أخبارها من الجهات المختصة التابعة للدولة.
في غضون ذلك، طلب الجيش الليبي من سكان مناطق غرب ليبيا الابتعاد عن الأماكن التي يوجد فيها ما يُعرف بقوات «فجر ليبيا» تمهيدًا لشنِّ غارات جوية عليها.
وحذَّر البيان من أنَّ هذه الأماكن ستكون أهدافًا لقوات السلاح الجوي الليبي، مؤكدًا أنَّ «الجيش الليبي غير مسؤول عن أي ضرر يلحق بالأفراد نتيجة اقترابهم من تلك الأماكن أو أضرار تلحق بالممتلكات العامة والخاصة نتيجة وضعها تحت تصرف هذه الجماعة».
رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني
رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني

المبادرة الجزائريةوعن الدور الجزائري في حل الأزمة الليبية، نقلت جريدة «الشروق» ما قرأه المختصون في زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للجزائر، والمهمة التي قادت الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال، إلى دولة قطر بداية من السبت، في محاولة لإعادة بعث المبادرة الجزائرية حول ليبيا.
ولفتت «الشروق» إلى النفوذ الخاص في ليبيا لكل من قطر وتركيا - الداعمتين للإخوان في ليبيا - خاصة بعد تأجج الصراع السياسي في البلاد عقب قرار المحكمة الدستورية بشأن قبول الطعن في دستورية مقترحات لجنة فبراير.
وأضافت على لسان لزهر ماروك أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، أنَّ الجزائر اقتنعت أخيرًا بأنَّ نجاح مبادرتها حول ليبيا يمر عبر أربع عواصم، وهي أنقرة والدوحة وأبو ظبي والرياض، وبدرجة أقل القاهرة، لكون الأخيرة تورطت في النزاع الداخلي الليبي في الآونة الأخيرة.
ومن هذا المنطلق جاءت زيارة الرئيس التركي للجزائر، التي وإن طغى عليها ظاهريًّا البُعد الاقتصادي، إلا أنَّ البعد الإقليمي يبقى حاضرًا فيها وبقوة، لاسيما في ظل تزامنها مع زيارة سلال للدوحة.
الرئيسان التركي والجزائري
الرئيسان التركي والجزائري

فتح الحدود دون اللجوء للمعابر
وعن الأوضاع على الحدود مع ليبيا، تناولت جريدة «النهار»، قرار الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، فتح الحدود مع ليبيا واستقبال المرضى والجرحى الليبيين والتكفل بعلاجهم مهما كانت النقطة الحدودية التي عبروا منها، دون اللجوء إلى المرور عبر المعابر الحدودية الرسمية.
ووجه بوتفليقة، بحسب الجريدة، بفتح الحدود بعد موجة العنف التي اجتاحت ليبيا، خاصة المواجهات التي نشبت بين عدد من القبائل الليبية على الحدود مع الجزائر، وبالأخص تلك المتاخمة لولاية تمنراست الحدودية.
وحثَّ بوتفليقة قيادة الدرك والجيش الشعبي الوطني على التنسيق الميداني مع «الهلال الأحمر» الجزائري من أجل فتح الحدود بداية من أمس الأحد واستقبال المرضى والجرحى فقط لعلاج حالاتهم الصعبة.
وستُقدِّم الجزائر أيضًا مساعدات طبية وغذائية لسكان المناطق الحدودية الليبية تقدَّر بثمانية مليارات سنتيم، تصل تباعًا عن طريق «الهلال الأحمر» الجزائري إلى سكان هذه المناطق لسد احتياجاتهم وتمكينهم من العيش الكريم أمام الصعوبات التي يواجهونها بسبب تصاعد العنف على الحدود.
الحدود الليبية الجزائرية
الحدود الليبية الجزائرية

ليبيا_جريحان بمستشفى الجلاء من الجيش الليبي

مستشفى الجلاء في بنغازي - (أرشيفية). (photo: )
مستشفى الجلاء في بنغازي - (أرشيفية).
استقبل مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الأحد، جريحين من الجيش الليبي، جراء الاشتباكات المسلحة في مدينة بنغازي.
وأوضح مصدر طبي بمستشفى الجلاء لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الجريحين أُصيبا بمعارك بنغازي، أحدهما من المحور الغربي تابع للكتيبة «204 دبابات»، والآخر جندي مصاب في الوجه تم تحويله من المستشفى الميداني بنينا.
وأكد المصدر الذي فضَّل عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية، أنَّ أحد الجرحى تلقَّى الخدمات الصحية وغادر المستشفى والآخر، لا يزال يرقد بمستشفى الجلاء وتتم متابعة الحالة من قبل الأطباء.
وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحة بعدة مناطق وأحياء، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى .

ليبيا_خطف صاحب محل طلاء في درنه

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
أكد مصدرٌ فضّل عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية لـ«بوابة الوسط»، أنَّ سيارة شفروليه سوداء اللون يستقلها مسلحون، قامت بخطف المواطن «معين فرج بلها» من أمام محله التجاري وسط المدينة، واقتادته إلى جهة غير معلومة.
وقال المصدر إنَّ بلها لا يتبع أية جهة أمنية أو عسكرية أو سياسة أو دينية، موضحًا أنَّ المخطوف يمتلك محلاً للطلاء في مدينة درنه.
وشهدت درنه، سلسلة عمليات خطاف واسعة، خاصة تلك التي يطالب فيها الخاطفون بفدية مالية، وتعد المدينة فعليًّا خارج سيطرة الدولة الليبية، وتحت سيطرة الجماعات المتطرفة المبايعة لتنظيم «داعش».

ليبيا_إنطلاق فعاليات معرض الكتاب بمنطقة نسمة

أحد معارض الكتب  (photo: )
أحد معارض الكتب
انطلقت بمنطقة نسمة الأحد فعاليات معرض الكتاب، بمشاركة عدة دور نشر ليبية.
وشاركت دور النشر الليبية في هذا المعرض الذي نظمته جمعية «القطوف الدانية الخيرية» بالعديد من العناوين السياسية والدينية والتاريخية والاجتماعية بهدف الدعوة للقراءة والاستزادة من المعرفة.
وتتواصل فعاليات المعرض الذي حضره أعضاء المجلس المحلي مزدة والمثقفين وأصدقاء الكتاب وحشد من الأهالي لمدة أسبوع، حيث حددت اللجنة المشرفة فترتين للمعرض خصصت الفترة الصباحية للنساء والمسائية للرجال.

ليبيا_سيناتور أميركي ينتقد تقرير استخبارات الكونغرس حول الهجوم على قنصلية بنغازي

القنصلية الأميركية في بنغازي بعد الهجوم عليها - أرشيفية (photo: )
القنصلية الأميركية في بنغازي بعد الهجوم عليها - أرشيفية
قال السيناتور الأميركي، ليندسي غراهام، الأحد، إن تقرير لجنة الاستخبارات التابعة للكونغرس حول الهجوم على البعثة الدبلوماسية الأميركية في بنغازي «مليء بالسخافات».
وتابع غراهام قائلا في مقابلة مع CNN: «لا أعتقد أن التقرير دقيق.. عندما كانت سوزان رايس على شاشة التلفاز بعد الهجوم قالت وكررتها ثلاث مرات في مواقع مختلفة إن مبنى القنصلية كان محصنًا وقويًا، ولكن في التقرير لم يتم التطرق إلى هذه النقطة.. الأمر الذي أوحى إلى الأميركيين أن هذا المبنى كان بالفعل حصينًا في الوقت الذي كان عبارة عن مصيدة للموت.»
وأضاف: «ما أقوله أن لجنة الاستخبارات تقوم بعمل سيء، وأن أي شخص تابع ملف بنغازي يعلم أن نائب مدير وكالة الاستخبارات الأميركية لم يتقدم أمام الكونغرس لمناقشة نقاط التقرير، واكتفى بالإعلان أمام مسؤول بالبيت الأبيض أنه بصدد إجراء مراجعة شاملة له فقط».
ويشار إلى أن تقرير لجنة الاستخبارات نفى أن يكون هناك فشل استخباراتي في التنبؤ بالهجوم الذي أودى بحياة السفير الأميركي، كريس ستيفانز وثلاثة من الأميركيين، إلى جانب نفيه وجود تأخر في الرد ومحاولة إنقاذ موظفي البعثة الدبلوماسية، إلى جانب تأكيده على عدم وجود تغطية سياسية لهذه القضية.

ليبيا_بن يعلى ينفي وقوع اشتباكات بمنفذ راس أجدير

منفذ رأس أجدير (photo: )
منفذ رأس أجدير
نفى ضابط التحقيق بمنفذ راس أجدير المُقدّم عبدالكريم بن يعلى، اليوم الأحد، وقوع اشتباكات بالمنفذ على الحدود الليبية التونسيّة.
وأكّد بن يعلى لـ«بوابة الوسط» أنَّ الأوضاع بالمنفذ البري تحت السيطرة ولا وجود لأي اشتباكات، وأن العائلات خارج البوابة في انتظار فتح الحدود التي أغلقها الجانب التونسي حتى انتهاء الانتخابات في تونس.
وأوضح بن يعلى أنَّ الطريق من العاصمة الليبية طرابلس حتى المنفذ البري راس أجدير آمنة، ولا توجد بها أي مشاكل.
يُذكر أنَّ عددًا من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت خبرا مفاده اندلاع اشتباكات بمنفذ راس أجدير البري الحدودي.

ليبيا_الممثل الإقليمي يزور «الهلال الأحمر» بمصراتة

زيارة الممثل الإقليمي لمكتب شمال أفريقيا بالاتحاد الدولي إلى فرع الهلال الأحمر الليبي بمصراتة (photo: )
زيارة الممثل الإقليمي لمكتب شمال أفريقيا بالاتحاد الدولي إلى فرع الهلال الأحمر الليبي بمصراتة
استقبل الدكتور علي رمضان الجبو، أمين الهلال الأحمر الليبي فرع مصراتة، كلاً من مفتاح طويلب الممثل الإقليمي لمكتب شمال أفريقيا بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ومحمد المصراتي مدير إدارة الفروع وعمر بودبوس رئيس قسم الكوارث والإمداد بجمعية الهلال الأحمر الليبي.
واطلع الحضور على مناشط أنشطة الفرع والدور الهام الذي تقوم به خدمة لضيوف المدينة النازحين جراء النزاعات المسلحة، وأيضًا الجوانب الإنسانية الأخرى التي يقوم بها متطوعو الجمعية خدمة للمجتمع المحلي.
كما نظّمت زيارة ميدانية إلى مخازن الفرع وإلى مخيم شركة الحديد والصلب والذي يستضيف العديد من الأسر النازحة.
وأشاد طويلب بالدور الذي تقوم به الجمعية خلال هذه الفترة العصيبة التي تمر بها ليبيا، والمكانة المرموقة التي وصلت إليها بجهود وعطاء متطوعيه والعمل الدؤوب الذي كان محل ثقة واستحسان وتقدير لدى المنظمات المحلية والدولية.
وعقد في وقت سابق اجتماع تناول أوجه التعاون بين الجمعية والاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الصليب الأحمر، والعديد من المناشط والبرامج التي ستُقام خلال الفترة القادمة في مجال تخفيف المعاناة الإنسانية للفئات الأشد احتياجًا وتضررًا، بالإضافة إلى بناء القدرات ودعم جمعية الهلال الأحمر الليبي.
ومن متطوعي ومسؤولي النشاط بفرع مصراتة شارك في اللقاء على الغويل مدير مكتب الإعلام وأحمد أسميو منسق نشاط الشباب، وعلي الترجمان منسق الإغاثة وأحمد بن شرود وعلي محمد أبوصيد.