الأحد، 8 فبراير 2015

ليبيا_شورى بنغازي يتهم الجيش الوطني بتدمير المنازل في شارع الحجاز

قورينا الجديدة
نشر مايعرف بمجلس شوري ثوار بنغازي الخميس، تقريراً مصوراً؛ يوضح فيه آثار الدمار الذي لحق بالمنازل والمحال التجارية في شارع الحجاز بمنطقة الليثي ببنغازي .
وقال المجلس – بحسب التقرير- إن قوات الجيش الوطني والشباب المتطوعين المساندين للجيش، قامت بإتلاف وتدمير منازل الأهالي والمحال وسرقتها.
وبينت الصور – التي تحصلت أخبار ليبيا 24 على نسخة منها – حجم الدمار الكبير الذي لحق بالمنازل من تحطيم لوجهات المنازل والمحال وتحطم السيارات وحرقها، بمنطقة الليثي وتحديداً شارع الحجاز الذي يسيطر عليه الجيش الوطني بشكل كامل.
يشار إلى أن معارك طاحنة؛ اندلعت بشارع الحجاز بين قوات الجيش الوطني ومايعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي، بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة دامت حوالي أسبوعين على التوالي .

ليبيا_موغيريني: ليبيا مزيج مثالي جاهز للانفجار

ليبيا المستقبل- (أ ف ب):  حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديركا موغيريني اليوم الاحد من مخاطر "انفجار" ليبيا مؤكدة بان ذلك سيشكل "خطرا كبيرا" بالنسبة لاوروبا. وقالت امام مؤتمر الامن في ميونيخ ان ليبيا "مزيج مثالي جاهز للانفجار، وسينفجر على ابواب اوروبا بالضبط". وتابعت ان "مجموعة العوامل الموجودة هناك خطرة للغاية بالنسبة لنا ولامن المنطقة". واطلقت فرنسا المنهمكة في محاربة المجموعات الاسلامية في منطقة الساحل جرس الانذار منذ مدة حول الاوضاع في ليبيا. وقد ندد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان مطلع الشهر الماضي ب"ظهور ملاذات للارهابيين (في ليبيا) في المحيط المباشر للقارة الاوروبية". وكان عارف علي النايض سفير ليبيا لدى الامارات العربية المتحدة ومستشار رئيس الحكومة عبدالله الثني قال الخميس ان "تنظيم الدولة الاسلامية يتمدد في ليبيا بشكل كبير ويرتكب فظاعات يوميا". واضاف "ليس بالامكان دحر تنظيم الدولة الاسلامية في العراق بدون محاربة المكون الليبي". واعتبر السفير الليبي ان التنظيم المتطرف ينشط في سبع مدن ليبية وقد شن هجمات على 12 منطقة في البلاد. وحذر ايضا من تدفق المقاتلين الاجانب الى ليبيا والذين يجندهم تنظيم الدولة الاسلامية ويأتون خصوصا من اليمن وتونس والجزائر والشيشان. واكد النايض ان ليبيا يمكن ان تكون قاعدة خلفية لشن اعتداءات في اوروبا التي "تبعد مسافة ساعة طيران فقط".

ليبيا_مجلس شورى بنغازي يقصف بعض أحياء بنغازي بالصواريخ


قورينا الجديدة

شهدت مدينة بنغازي ليل الخميس، قصف عشوائي بصواريخ الهاون؛ طال بعض أحياء الآمنة والمكتضة بالسكان والتي تقع تحت سيطرة الجيش الوطني.

وسقطت بعض الصواريخ على مناطق؛ السلماني الغربي، والحميضة بالبركة، وبوهديمة، وتبنى ما يعرف بمجلس شورى بنغازي تلك العمليات.

وقال مصدر عسكري رفيع المستوى- وفقاً لأخبار ليبيا 24- إن مليشيات تتبع مجلس شورى بنغازي تحاول خلق الفوضى، وتهجير العائلات من مساكنهم خاصة بعد وقوفهم مع الجيش الليبي ضدهم، بحسب قوله.

وأوضح المصدر أن المليشيات؛ أيقنت أنهم غير مرغوب فيها، وأن قضيتهم خاسرة؛ خاصة بعد إعلانهم عن حراك شعبي ضد عملية الكرامة في الخامس عشر من يناير الماضي.

وأضاف المسؤول أن مجلس شورى بنغازي؛ فقد السيطرة على مقاتليه، بعد أن تم القبض على العديد منهم، كما هناك العشرات منهم من سلم نفسه لقوات الجيش طواعية.

فقط الدعم

وأشار إلى أن المليشيات وقيادتها، فقدت الدعم العسكري والمالي من مصادرها، من قبل بعض الساسة والمحسوبين على الجماعة الليبية المقاتلة، وبعض شخصيات من جماعة الإخوان المسلمين، بسبب عدم قدرتهم على فرض السيطرة على مدينة بنغازي.

وأوضح أن ثمانين بالمائة من المدينة تحت سيطرة الجيش، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن قوات الجيش؛ تقوم بالاشتباكات مع بعض الجيوب في المحاور.

أضرار بشرية ومادية

وبحسب مصادر طبية ومدنية؛ فقد تسبب القصف العشوائي بقتل شخص وإصابة أخر وحالته حرجة جراء القصف العشوائي، كما قتلت سيدة وإبنتها بمنطقة بوهديمة خلال اليوميين الماضيين.



كما تسبب القصف في أضرار مادية، طالت المباني العامة والخاصة وبعض المركبات الآلية، بالإضافة لتعرض مدرسة طارق بن زياد بمنطقة البركة، وبعض منازل الأهالي في منطقة  السلماني الغربي وسيدي يونس وبوهديمة.

وبدوره، حذّر المسؤول العسكري نفسه؛ أهالي المناطق التي تتساقط عليهم بعض القذائف، بالابتعاد في حال سقوط أي جسم غريب عليهم، لأن قذائف الهاون وصواريخ “C5″   تتساقط تباعاً من مصدرها.

وأوضح أن الاستخبارات العسكرية؛ تقوم بواجبها على أكمل وجه، في الكشف ورصد المواقع التي تخرج منها الصواريخ العشوائية، فأن قوات الجيش تقوم بالرد على مصدرها على الفور.

يشار إلى أن مدينة بنغازي؛ تشهد سقوط صواريخ ورصاص عشوائي، أودي بحياة الكثير من المدنيين خاصة الأطفال  منذ إنطلاق عملية الكرامة.

ليبيا_الحكومة الليبية تعتبر'الهلال النفطي' منطقة منكوبة

ليبيا المستقبل: اعتبرت الحكومة الليبية المؤقتة "الهلال النفطي" شمال شرق البلاد منطقة "منكوبة" بسبب تردي الأوضاع الإنسانية ونزوح آلاف المواطنين إثر الهجمات التي تشنها بانتظام ميليشيات "فجر ليبيا". وأعلنت الحكومة في بيان أنها "قررت اعتبار منطقة خليج السدرة (أو ما يعرف بالهلال النفطي) منطقة منكوبة". واضافت ان هذا القرار صدر بعد أن ناقش مجلس الوزراء السبت مذكرة قدمها رئيس المجلس المحلي لمنطقة خليج السدرة بشأن الأوضاع الإنسانية الصعبة في المنطقة الممتدة من راس لانوف شرقا الى الوادي الأحمر غربا مرورا بمناطق بن جواد والنوفلية وأم القنديل وأبوسعدة. واوضحت أن المنطقة شهدت "نزوح أعداد كبيرة من سكانها وإقفال معظم الدوائر الحكومية والخدمية ونقص الخدمات الأساسية مثل السلع والمواد التموينية والأدوية وغيرها (...) لذلك قرر مجلس الوزراء اعتبارها منكوبة". وتضم منطقة الهلال النفطي عدة مدن بين بنغازي وسرت شرق العاصمة كما انها تتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف والبريقة، الأكبر في ليبيا. وانتقدت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية هذه الهجمات التي تسببت منذ اندلاعها في 13 كانون الأول/ ديسمبر في حرق سبعة خزانات نفطية في مرفأ السدرة في 25 من الشهر ذاته ما تسبب في تراجع الانتاج الليبي للنفط وتفاقم الأزمة المالية والأمنية في البلاد الغارقة في الفوضى.

ليبيا_جسر المساعدات الإماراتية إلى ليبيا يختتم مهامه

ليبيا المستقبل: ختتم الجسر الجوي الإماراتي الذي أنشأته أبوظبي إلى مدينة الأبرق الليبية لإيصال المساعدات الإنسانية مهامه، الأحد، بعد مغادرة الطائرة الثالثة والأخيرة إلى المدينة التي نزح إليها آلاف الليبيين فارين من معارك الجنوب. وتأتي هذه المساعدات، التي أشرفت عليها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بناء على توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وبانطلاق طائرة الشحن الثالثة يكون الجسر الجوي بين الإمارات ومدينة الأبرق الليبية قد أنهى مهامه بتوصيل مواد الإغاثة الغذائية والصحية والأغطية الشتوية، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام". وانطلقت الطائرة الأولى منذ أسبوع، وكانت أكثر من 2000 أسرة ليبية، نزحت إلى مدينة الأبرق، عقب اشتباكات ضارية، في مدينة أوباري جنوبي ليبيا.

ليبيا_الداخلية الليبية تعزز المنافذ البرية والبحرية والجوية لمواجهة تدفق المهاجرين

قورينا الجديدة
أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة الخميس، أنها عززت المنافذ البرية والبحرية والجوية الخاضعة لسلطاتها؛ خصوصاً في شرق البلاد وجنوبها بـ 50 آلية، وذلك بهدف الحد من تدفق المهاجرين والتهريب.
وذكرت الحكومة عبر موقعها الرسمي، أن “وزارة الداخلية؛ سلمت 50 سيارة مجهزة بكافة المعدات؛ إلى كل من منفذي مساعد البري الواقع على الحدود الليبية المصرية، ومنفذ مطار طبرق والأبرق الجوي”.
وقال مسؤول المنافذ والهجرة بوزارة الداخلية العقيد أحمد بركة، إن “هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من خطة تأمين المنافذ، وستشمل هذه المرحلة منفذ أمساعد البري ومنفذ الأبرق وطبرق الجوي”.
وأضاف بركة أن هذه التعزيزات؛ شملت “منافذ المنطقة الجنوبية المتمثلة في منفذ السين الواقع بمدينة غات الفاصل بينها وبين الحدود الجزائرية، ومنفذ مطاري غات وأوباري الجويين، إضافة إلى منفذ التوم الواقع على الحدود الليبية الفاصلة بين تشاد والنيجر”.
وأشار بركة إلى أن “وزارة الداخلية؛ تسعى بكل ما تملك من جهد، لتنفيذ كافة مراحل هذه الخطة على كافة المنافذ، وذلك للرفع من مستوى الأمن في البلاد، ومنع تدفق المهاجرين وإيقاف التهريب”.

اليمن_الجامعة العربية ترفض “انقلاب” الحوثيين في اليمن

قورينا الجديدة
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الأحد، رفضه “انقلاب” الحوثيين على “الشرعية الدستورية في اليمن”، محذراً من تزايد أعمال العنف في هذا البلد، وتعرض السلم والأمن اليمني والإقليمي والدولي للمخاطر.
ودعا العربي- في بيان صدر الأحد- إلى “ضرورة احترام الشرعية في اليمن”، مؤكداً “رفضه التام لما أقدمت عليه جماعة الحوثيين؛ من خطوات تصعيدية أحادية الجانب”.
واعتبر العربي أن “إصدار ما يسمى بالإعلان الدستوري؛ هو بمثابة انقلاب على الشرعية الدستورية، ومحاولة لفرض إرادة تلك الجماعة بقوة السلاح على الشعب اليمني ومؤسساته الشرعية”.
وطالب العربي بـ “الإفراج الفوري عن الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس حكومته خالد بحاح، وكبار المسؤولين اليمنيين، ورفع الإقامة الجبرية المفروضة عليهم”.
ودعا العربي “جميع الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع جهود”؛ موفد الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر، ومع مبادرة مجلس التعاون الخليجي.
وعاد بن عمر إلى العاصمة صنعاء، واستأنف اتصالاته مع الفرقاء السياسيين من أجل إيجاد وسيلة للخروج من الأزمة المتفاقمة، من جراء سيطرة الحوثيين على السلطة.
وكان بن عمر قد غادر فجأة إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي، حيث يعتقد أنه كان يجري مشاورات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي كان يزور المملكة.
وعاد بن عمر إلى صنعاء في وقت متأخر السبت، وعقد اجتماعات مع كافة الفصائل السياسية الرئيسية؛ ويواجه الحوثيين، ضغوطاً متنامية في أعقاب قرارهم حل البرلمان، وهي الخطوة التي عززت سيطرتهم على العاصمة.
وندّد مجلس التعاون الخليجي- في بيان السبت- بما وصفه “الانقلاب”، في حين نزل آلاف اليمنيين إلى الشوارع في مدن عدة للتنديد بالخطوات التي اتخذها الحوثيون.

ليبيا_حداد لمدة 24 ساعة في طبرق بعد مقتل 5 جنود

وكالات: أعلن عميد بلدية طبرق ناجى مازق رسميا الحداد اليوم الأحد لمدة 24 ساعة بالمدينة (شرق ليبيا)، وأوضح أن هذا الحداد يأتي بعد أن استقبلت طبرق نبأ مقتل 5 رجال من كتيبة 309 التابعة لقوات حفتر. يذكر أن أعضاء مجلس النواب الليبي والحكومة الليبية المؤقتة والمعترف بهما دوليا، يتخذون من مدينة طبرق مركزا لانعقاد جلساتهم، بعد أن سيطرت قوات "فجر ليبيا" المسلحة على العاصمة طرابلس.

ليبيا_إجتماع لمناقشة المشكلات الصحية فى بنغازي

ليبيا المستقبل: عقد وكيل وزارة الصحة الليبية، الدكتور مصباح العوامي اجتماعًا، أمس السبت، لبحث الأوضاع مع مدراء المُستشفيات بمدينة بنغازي. وتناول الاجتماع، المشاكل التي تواجه المستشفيات، وأبرزها نقص مواد التخدير والعناية الفائقة، ومشاكل مرضى الكلى وتوفير التطعميات. وناقش المجتمعون أزمة عدم التحاق بعض الكوادر الطبية بعملهم، فضلاً عن غياب مُخصّصات مالية لتسيير قطاع الصحة لتوفير وشراء الأدوية والمعدات الطبية. وجرى الاجتماع بحضور مدير الشؤون المالية بوزارة الصحة، ومدير الخدمات الصحية بنغازي، ومدراء المستشفيات ببنغازي.

ليبيا_ الإفراج عن آخر المحتجزين الروس في ليبيا

ليبيا المستقبل - روسيا اليوم: أعلن السفير الروسي في ليبيا إيفان مولوتكوف أن سلطات طرابلس أفرجت عن آخر المواطنين الروس الذين كانت قد احتجزتهم في مطار غدامس على الحدود مع الجزائر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وأشار إلى أن الروسي المفرج عنه موجود حاليا في أحد الفنادق اللبيبية، وهو لا يملك أية وثائق ثبوتية، مما يعطل عملية مغادرته ليبيا. وأضاف أنه نظرا للوضع الراهن في البلاد، "فإنه من السابق لأوانه القول إنه قد تم تحريره نهائيا"، مشيرا إلى أن السفارة تفعل كل ما بوسعها لتمكينه من مغادرة ليبيا. كما ذكر مولوتكوف أن المواطنين الروسي والطاجيكي، المطلق سراحهما مؤخرا، غادرا الأراضي الليبية. وكان 7 من أفراد طاقم طائرة تابعة لشركة "روت آفيايشن" الإماراتية احتجزوا يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني في مطار غدامس جنوب غربي ليبيا، بينما تم إطلاق سراح 4 منهم في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وجرى الإفراج عن روسي وطاجيكي يوم الأربعاء الماضي.

ليبيا_الثلاثاء.. انطلاق الحوار الليبي برعاية أممية

 ليبيا المستقبل: أعلن مسؤول ليبي، أمس السبت، أن جلسات الحوار الوطني الليبي، ستنطلق الثلاثاء المقبل في ليبيا، برعاية الأمم المتحدة. وقال النائب في البرلمان الليبي، عضو لجنة الحوار، محمد شعيب إن ممثلي مجلس النواب، سيشاركون في الجلسة المقبلة، إلى جانب عدد من المشاركين في جلسات جنيف، وشخصيات من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته. وأضاف شعيب وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الحوار، سيبدأ بمحادثات منفردة بين المبعوث الدولي، بيرنارد ليون، والأطراف المشاركة في الحوار، ولن يتحاور أعضاء مجلس النواب مع ممثلي المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته وجهًا لوجه.

ليبيا_مستشفى الجلاء يستقبل 7 قتلي و27 جريحاً

ليبيا المستقبل: تسلم مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، سبعة قتلى وسبعة وعشرون جريحا، أمس السبت، جراء معارك بنغازي. وتسلم المستشفي جثامين كل من حمزة الفايدي، 20 عاما، وخالد محمد الزوي،27 عاما، ومنذر بشير، 20 عاما، وفيصل عبدالسلام محمد، 24 عاما، وفرج محمد الزوي، 39 عاما، ومحمد سعد محمد، 23 عاما، وفتحي جبران السور، 20 عاما. وتراوحت إصابات  الجرحي ما بين متوسطة، وخفيفة وهم من محوري الليثي والصابري.

ليبيا_أهلي طرابلس يبدأ معسكره الأخير في تونس

ليبيا المستقبل: وصلت بعثة أهلي طرابلس إلى تونس لبدء المعسكر الإعدادي الأخير للفريق قبل مواجهة سموحة المصري في دوري أبطال أفريقيا في المباراة المقرر إقامتها بتونس يوم 13 من الشهر الجاري. ويأتي تحول الفريق الى تونس بعد إكمال فترة الاعداد بمعسكر مدينة أنطاليا والذي خاض خلاله الفريق ساسلة من التجارب الودية الناجحة.

ليبيا_وزارة الداخلية تأمن منفذ امساعد البري


ليبيا المستقبل - مكتب الاعلام بوزارة الداخلية:  قام مساعد وزارة الداخلية لشؤون الهجرة غير الشرعية والمنافذ بزيارة منفذ امساعد للوقوف على المشاكل العالقة وإيجاد حلول لها وذلك بتعليمات من السيد وزير الداخلية عمر السنكي وفقا لما ورد لنا من مكتب الاعلام بوزراة الداخلية، وتبدأ أولى المشاكل من أزمة الأخوة من جمهورية السودان الشقيقة العالقين بالحدود الليبية ولم يسمح لهم الجانب المصري بالعبور الي الاراضي المصرية حيث تم التنسيق من قبل مساعد وزارة الداخلية لشؤون الهجره والمنافد مع السفير السوداني ووكيل وزارة الخارجية الليبية عن طريق اتصال هاتفي لحل هذه الأزمة. وفي السياق ذاته وفيما يخص موضوع الأسر العالقة بالجانب المصري من جوزات الليبيين من الجنسية المصريه والذي شملهم قرار وزير الخارجيه المصري ولم تسثني منه هذه الشريحه من تاريخ 2105/1/21 بشأن عدم دخول المصريين للأراضي الليبية قد تحدث السيد مساعد وزارة الداخلية مع السيد وكيل وزارة الخارجية الليبية بهذا الخصوص. ومن ناحية أخرى للتنويه قامت وزارة الداخلية وبتعليمات مباشرة من السيد الوزير بتأمين منفذ امساعد ودعمه بعدد أربعون سيارة وما يقارب عن مائة وخمسون شرطي لتأمينه واجتمع السيد مساعد وزير الداخلية مع عدد من شيوخ القبائل بالمنطقة وأقر الجميع برفع الغطاء الإجتماعي على كل من تسول له نفسه زعزعة الأمن او التعدي على رجال الأمن في المنفذ.

ليبيا_هيئة صياغة الدستور تناقش الجدول الزمني لعملها

 ليبيا المستقبل: ناقشت الهيئة التأسيسيّة لصياغة مشروع الدستور، أمس السبت، ثلاثة مقترحات رئيسية تتعلَّق بالجدول الزمني لعملها خلال المرحلة القادمة. وتضمن المقترح الأول مراحل عمل ثلاثة، وهي مرحلة تمهيدية مدتها 15 يومًا، تليها المرحلة الثانية والنهائية بالنسبة لعمل اللجان النوعية، ثم المرحلة الثالثة الخاصة بعمل الهيئة مجتمعة. جاء ذلك في اجتماع الهيئة بجلستها الثانية والأربعين بمقرها بمدينة البيضاء. وتركز المقترح الثاني حول إقامة ثلاث ورش عمل رئيسية لدراسة مقترحات اللجان الثمانية بحسب المناطق الانتخابية الثلاث: طرابلس - برقة - فزان، فيما تناول المقترح الثالث تحديد تاريخ بعينه لتقديم مشروع الدستور.