الجمعة، 3 يوليو 2015

سوريا_مسلحون بقيادة إسلاميين يشنون حملة للسيطرة على حلب في سوريا

بي بي سي العربية: بدأ مسلحون بالمعارضة السورية، بقيادة جماعات إسلامية، حملة ضخمة بهدف بسط السيطرة الكاملة على مدينة حلب شمالي سوريا، بحسب نشطاء. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن المسلحين أطلقوا مئات الصواريخ والقذائف على مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة في هجوم شمل أحياءً عدة. ورد الجيش السوري بإطلاق النيران وشن ضربات جوية، بحسب المرصد المعارض الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له. وإذا خضعت حلب، وهي ثاني أكبر المدن السورية، لسيطرة المعارضة، فإن هذا سيُعد انتكاسة كبيرة لحكومة الرئيس بشار الأسد، حسبما يرى محللون. وأشار المرصد السوري إلى أن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب أكثر من 70 آخرين في هجوم المتمردين، بينما قُتل خمسة من مسلحي المعارضة في اشتباكات مع القوات الحكومية، غربي حلب.

تحالف مسلحين

وأعلنت الجماعات المشاركة في الهجوم في بيان أن هدفها هو "تحرير مدينة حلب" وضمان خضوعها لحُكم الشريعة. وتشير تقارير إلى أن تحالفا جديدا من جماعات المعارضة، يحمل اسم أنصار الشريعة، هو المسؤول عن الهجوم على حلب. ويضم التحالف جماعة جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة. وتنقسم السيطرة على المدينة بين مسلحي المعارضة وقوات الحكومة منذ فترة قصيرة عقب اندلاع القتال في سوريا في عام 2012. وتعد المدينة المركز الصناعي والمالي لسوريا. وتسيطر الحكومة وإلى حد بعيد على المنطقة الغربية من المدينة، بينما توجد فصائل المعارضة في الشرق. وقُتل أكثر من 230 ألف شخص في سوريا منذ اندلاع النزاع في مارس/ آذار 2011. وفي تطور آخر، أعلنت الولايات المتحدة أن قياديا في تنظيم "الدولة الإسلامية" قُتل في غارة شنتها طائرة بلا طيار في سوريا الشهر الماضي. وأوضح الجيش الأمريكي أن هدف الغارة كان طارق بن الطهار العوني الهارزي الذي ساعد في تجنيد مقاتلين أجانب في صفوف التنظيم، ونسّق هجمات بتفجيرات انتحارية في سوريا والعراق. ورصدت واشنطن في السابق مكافأة مقدارها ثلاثة ملايين دولار للمساعدة في قتله. ويسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على مساحات شاسعة في سوريا والعراق. ومنذ العام الماضي، يشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة وبمشاركة دول عربية ضربات جوية تستهدف التنظيم في سوريا والعراق.

فلسطين_مقتل فلسطيني في صدامات مع جنود إسرائيليين

وكالات: قتل شاب فلسطيني الجمعة برصاص جنود إسرائيليين رشق آليتهم العسكرية بالحجارة قرب حاجز قلنديا في جنوب رام الله، وفق ما أفادت مصادر طبية وأمنية فلسطينية. وقتل الشاب محمد الكسبة (17 عاما) برصاصتين بعدما رشق آلية الجنود الإسرائيليين بالحجارة أثناء قيامهم بدورية، فيما كان آلاف الفلسطينيين متجمعين أمام حاجز قلنديا للدخول إلى القدس في يوم الجمعة الثالث من شهر رمضان، وفق المصادر. وقال طبيب الطوارئ في مجمع رام الله الطبي الحكومي، سامر الناطور، إن الشاب محمد سامي الكسبة، وصل لمجمع رام الله صباحًا، مصاباً برصاصتين احداهما في الصدر والأخرى في الوجه، وأجريت له عدة عمليات لإنقاذ حياته إلا انه توفي متأثر بجراحه. وأشار الطبيب إلى أن الشاب كان قد وصل المجمع في حالة حرجة، وفقد كمية كبيرة من الدم، إثر إصابته. وقال المتحدث بلسان جيش الدفاع الاسرائيلي للاعلام العربي افيخاي أدرعي إن الجنود شعروا بأن حياتهم معرضة للخطر مما حدا بهم إلى إطلاق النار على أحد الفلسطينيين الذي ألقى الصخور.

ليبيا_الإتحاد الأوروبي يعرب عن تأييده للصيغة النهائية للاتفاق السياسي الليبي

السفراء والمبعوثين الخاصين للاتحاد الأوروبي يعروبن
عن 
تأييدهم للصيغة النهائية للاتفاق السياسي الليبي

 

ليبيا المستقبل: في تصريح لهم من "الصخيرات المغربية" يوم الأمس الخميس، اعرب المبعوثين الخاصين للاتحاد الأوروبي عن تأييدهم للصيغة النهائية للاتفاق السياسي الليبي مؤكدين علي انه الحل الأفضل الذي يلبي تطلعات الشعب الليبي من أجل السلام والاستقرار.

نص التصريح
"نحن السفراء والمبعوثين الخاصين للاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، المغرب، البرتغال، اسبانيا، تركيا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة ترحب ببيان جميع المشاركين في حوار الصخيرات معربين عن تأييدهم للصيغة النهائية للاتفاق السياسي، الذي يمثل خطوة هامة للغاية في وضع حد للأزمة الليبية. وندعو المؤتمر الوطني العام للانضمام إلى هذه العملية في أقرب وقت ممكن في غضون المهلة المحددة. أننا نعتقد أن هذا هو الحل الأفضل ووهو يلبي تطلعات الشعب الليبي من أجل السلام والاستقرار".

ليبيا_المؤسسة الليبية للإستثمار تؤكد على تعيين مكتب BDO حارساً قضائياً


تأكيد المؤسسة الليبية للإستثمار على تعيين مكتب BDO حارساً قضائياً
لإدارة الدعاوى المرفوعة ضد جولدمان ساكس وسوسيتي جنرال

المؤسسة الليبية للإستثمار - 2 يوليو 2015: أصدرت المحكمة العليا الإنجليزية هذا اليوم أمراً يقضي بتعيين حارساً يقوم بحراسة مصالح المؤسسة الليبية للإستثمار والوقوف عليها فيما يخص الدعاوى الجارية ضد كل من جولدمان ساكس وسوسيتي جنرال بدائرة القضايا المالية والمحكمة التجارية بلندن.
وجاء هذا الأمر بناءً على طلب فريق الدفاع وفقاً لتعليمات السيد حسن بوهادي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار.
وباتخاذهم لهذا الإجراء، يهدف مجلس الإدارة إلى اتخاذ أكثر التدابير القانونية المتوفرة آماناً أمام المؤسسة الليبية للإستثمار بموجب القانون الإنجليزي لحماية مصالحها أثناء سير مجرى الدعاوى والتأكد من أنه يمكن لهم المضي بها قدماً ومن أنه سيتم تسييرها على قدر من الفاعلية.
والجدير بالذكر أن هذه الدعاوى سبق وأن تم تسييرها من قبل لجنة لم تكن خاضعة لسلسلة الترتيبات المؤسساتية والإدارية للمؤسسة الليبية للإستثمار.  وقد ساور مجلس الإدارة قلق متزايد إزاء سلوك أعضاء اللجنة وغياب الرقابة الملائمة الأمر الذي أثر على قدرة اللجنة على تأدية المهام المناطة بها بما يحقق مصالح المؤسسة الليبية للإستثمار والشعب الليبي. وعليه، فقد تم حل اللجنة ورأى مجلس الإدارة بذلك أن يضع الدعاوى تحت تصرف شخص مؤهل تأهيلا مناسباً والذي بدوره سيولي جل تركيزه على حماية مصالح المواطن الليبي والمكلف بالعمل على ذلك أمام المحكمة العليا.
وقد قامت المحكمة بالموافقة على المرشحين من مجلس الإدارة لتولي مهمة الحراسة وهما: السيد (مارك شو) والسيد (شين كروكس) من مكتب BDO. ويشمل نطاق السلطات المنوط بها الحارس القضائي مؤسسة اينيو للاستشارات القانونية بصفته المستشار القانوني للحارس، وإلا فإنه سيتم تعيين فريق قانوني آخر بموجب موافقة المحكمة.
وصرح السيد حسن بوهادي رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار بخصوص الطلب الذي تمت الموافقة عليه: "إنه لمن الضروري أن يستمر سير هذه الدعاوى حتى يتسنى حماية الأصول التي يملكها الشعب الليبي، السبب الذي دفعني إلى التقدم بهذا الطلب إلى المحكمة. ومن خلال الإجراءات الصارمة للهيكلية الإدارية للمؤسسة الليبية للإستثمار، فإننا نعتبر مسؤولون أمام الشعب الليبي في اتخاذنا لقرارات تخدم بصورة أفضل مصالح صندوق الثروة السيادي. إن هذا الإجراء يصب تحديدا في هذه المصلحة.
"يجب علينا الآن أن نسمح للحارس القضائي أن يقوم بدوره بدون أية عراقيل، وفي الوقت الذي سنقوم فيه نحن بمواصلة صون وحماية الأصول الأخرى وتنميتها متى اتيح لنا ذلك والتي تشكل الأغلبية العظمى من محفظة المؤسسة الليبية للإستثمار".
-انتهى-
- بموجب القانون الإنجليزي، فإن (الحارس القضائي) هو دور مرادف لدور الوصي المستقل، والذي يقوم بضبط الدعاوى القضائية والتحرك بها إلى الأمام. وسيقوم الحارس القضائي بالاضطلاع بهذا الدور فقط فيما يخص الدعوتين القضائيتين المرفوعتين ضد كل من جولدمان ساكس وسوسيتي جنرال والجاري النظر فيهما حاليا في محكمة لندن العليا والمحكمة التجارية في لندن.
- ستستمر المؤسسة الليبية للإستثمار في إدارة كافة أصولها واستثماراتها. وتقدر إجمالي قيمة هذه الأصول بما يصل 67 مليار دولار، وفقا للتقديرات المستقلة التي تقدمت بها شركة ديلوييت سنة 2012-2013.
- إن محفظة المؤسسة الليبية للإستثمار تحوي على استمارات مباشرة وغير مباشرة، 50% منها تم توظيفها في صورة استثمارات غير مباشرة في شركات وصناديق استثمارية ومحافظ تؤول ملكيتها إلى الشركة الليبية للإستثمارات الخارجية ((LAFICO ومحفظة ليبيا أفريقيا للإستثمار الأفريقية(LAP) ومجموعة الإستثمارات النفطية والصندوق الليبي للإستثمار الداخلي والتطوير (LLIDF).
- أما 50% من باقي قيمة الأصول فيتم إدارتها بشكل مباشر من قبل فريق المؤسسة الليبية للإستثمار ويتم استثمارها عبر ثلاث مراتب رئيسية لهذه الأصول:
o حافظة الأسهم والتي يتم إداراتها داخليا والتي تتكون من أسهم في شركات الأسهم المضمونة في الأسواق العالمية.
o الدخل الثابت والأسواق المالية والمدارة من خلال حوافظ استثمارية مكانية والتي تشتمل على ودائع حكومية ومؤسساتية، علاوة على صكوك السوق النقدية.
o حوافظ استثمارية بديلة لصناديق مدارة خارجياٌ.
 

ليبيا_اليونسكو تستغيث لإنقاذ آثار سوريا والعراق وليبيا واليمن

وكالات: أطلقت لجنة التراث العالمي لدى افتتاح اجتماعاتها في بون “ألمانيا” نداء للمجتمع الدولي تدعوهم فيه للتصدي للتهديدات الأخيرة للتطرف العنيف والتطهير الثقافي، وسوف تستمر اجتماعات دورة هذه اللجنة حتى 8 يوليو المقبل، وذلك برئاسة السيدة ماريا بوهمر، وزيرة الدولة في وزارة الخارجية الاتحادية الألمانية وعضو البرلمان الألماني “البوندستاغ”. وذكرت المستشارة الألمانية، “أنجيلا ميركل”، في رسالة فيديو، بأهمية التراث في ما يتعلق بفهم الثقافات المختلفة. ومن جانبها، قالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا “إن التراث مهدد في الوقت الراهن، ففي سوريا والعراق وليبيا واليمن ومالي، يتعرض التراث لتدمير وحشي ومتعمد، وذلك على نطاق غير مسبوق، ومن ثم فعلينا التصدي لمثل هذه الممارسات”. ومضت المديرة العامة قائلة “إننا يجب أن نواجه الجهل والغباء الإجرامي باللجوء إلى الثقافة والمعرفة وتشاطر المعارف والحكمة الإسلامية، وتبادل رسالة تدمر، المشهورة باسم “فينيسيا الرمال”، باعتبارها جسراً يربط بين التراث الإغريقي، الروماني، والإمبراطورية الفارسية والثقافة العربية من العصور القديمة حتى أيامنا هذه”، مشيرةً إلى حملة متحدون مع التراث التي أطلقتها اليونسكو في بغداد في مارس الماضي. وبدورها، قالت ماريا بوهمر” إن العنف الذي تمارسه التنظيمات الإرهابية، مثل ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام يتجاوز ما يمكن لنا أن نتخيله. وإن التراث العالمي إنما يشكل الدعامة التي يستند إليها وجود الشعوب وتلاحمها، وأضافت قائلة”إن هذا التراث يوفر لنا هوية اجتماعية”، مشيرةً إلى دور الثقافة في بناء السلام. جدير بالذكر أن رئيس المؤتمر العام لليونسكو “هاو بينغ” ، و رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو “محمد سامح عمرو” ، قد عبّرا عن التزام الدول الأعضاء في اليونسكو بحماية المواقع التي تتعرض للتهديدات، وأتاحت الجلسة الافتتاحية للجنة التراث العالمي فرصة للمشاركين في المنتدى الدولي للخبراء الشبان، الذي انتظم في الفترة من 18 حتى 29 يونيو الجاري، فى كوبلنز وبون، لتقديم الإعلان الذي تبنوه ودعوا فيه الدول الأطراف إلى إدماج البرامج التعليمية المتعلقة بالتراث العالمي في المناهج الدراسية الوطنية.

ليبيا_ليبيا ومالطا يبحثان سبل دعم التعاون الإقتصادي

(أ ش أ): بحث وزير الاقتصاد والصناعة بالحكومة الليبية المؤقتة منير عصر، أمس الخميس، مع نظيره المالطي بالعاصمة فاليتا سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البدين، إضافة إلى بحث توسيع فرص الاستثمار بما يخدم المصالح المشتركة. وتطرق الوزيران خلال هذا اجتماعهما الليلة لمناقشة تفعيل الاتفاقيات الموقّعة بينهما وعرض المجالات والمشروعات المتاحة للاستثمار والإسراع في اتخاذ خطوات إيجابية نحو تفعيلها؛ لزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز فرصها بالمناطق الصناعية. كما تحدث الوزيران عن آلية تأهيل وتطوير المطارات وصادرات الثروة البحرية وكيفية زيادة إنتاجيتها في ليبيا. وأشار وزير الاقتصاد الليبي إلى استعداد وفد مالطي رفيع المستوى لزيارة ليبيا في الفترة القادمة ؛ لتعزيز تكامل اقتصاديات البلدين، وأنه سيعقبها زيارة لوفد من رجال الأعمال المالطيين للتعرف على المناخ الاستثماري وبحث إمكانية عودة الشركات المالطية إلى ليبيا في أقرب وقت ممكن. وشدّد عصر على عمق العلاقات التاريخية بين ليبيا ومالطا، وضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الطرفين للوصول بها إلى مستوى العلاقات السياسية والتاريخية، وذلك بإتاحة فرص للشركات المالطية للمساهمة في تنمية المشاريع بالبلاد. يذكر أن رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني يقوم حاليا بزيارة مالطا على رأس وفد رفيع المستوى.

ليبيا_إرتفاع الدينار أمام الإسترليني واليورو

ليبيا المستقبل: ارتفع الدينار الليبي أمس الخميس، أخر تعاملات الأسبوع، أمام الجنيه الإسترليني واليورو، بينما تراجع مقارنة بالدولار الأميركي. وتراجع الجنيه الإسترليني أمام العملة الليبية، ليسجل 2.1537 دينار، مقارنة بسعر أمس، 2.1634 دينار. كما هبط اليورو إلى 1.5274 دينار، مقارنة بسعر أمس، 1.5299 دينار. بينما ارتفع الدولار الإميركي إلى 1.3816 دينار، مقارنة بسعر أمس، 1.3776 دينار. ويوضح الجدول التالي أسعار الدينار الليبي أمام سلة من العملات الأجنبية أمس.