الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

ليبيا_ارتفاع حصيلة قتلى قصف زوارة

1442059 (photo: )
1442059
ارتفعت حصيلة قتلى قصف مخازن السلع التموينية في مدينة زوارة من قبل سلاج الجو الليبي، اليوم الثلاثاء، إلى ثمانية عمال معظمهم أفارقة، وبينهم اثنين ليبيين فقط من منطقتي العجيلات وصبراته، فيما جرح 27 آخرون منهم 12 ليبيًا.
وأوضح الناطق باسم القوة الوطنية المتحركة صبحي جمعة في اتصال أجرته معه «بوابة الوسط» أن مخازن السلع التموينية مؤسسة مدنية تتبع الدولة الليبية، مستنكرًا قصفها، مشيرًا إلى أن القصف كان في فترة الدوام الرسمي بحضور الإدارة والعاملين في المجمع.
وأشاد جمعة بجهود جهاز الدفاع المدني الذي سارع إلى إطفاء الحريق بالمخازن، كما أثنى على عناصر جمعية الهلال الأحمر فرع زوارة في إسعاف الجرحى.
وندّد جمعة باستهداف محيط شركة الصناعات الكيماوية، محذرًا من إصابة خزانات الإيثيلين في الشركة مما قد يخلف كارثة بيئية بالمنطقة الغربية.
يذكر أن الطيران الحربي استهدف مجمع مخازن السلع التموينية وسط زوارة بثلاثة قنابل عنقودية، فيما استهدف محيط شركة الصناعات الكيماوية منطقة أبي كماش غرب مركز المدينة بقنبلتين.

ليبيا_شركة الكهرباء توضح أسباب انقطاع التيار عن بنغازي

أبراج الكهرباء (photo: )
أبراج الكهرباء
أكد مدير مكتب الإعلام بالشركة العامة للكهرباء في بنغازي، جبريل شعيتير أن انقطاع الكهرباء عن المدينة ليل الاثنين - الثلاثاء نتج عن فصل في الربط الكهربائي بين محطات السلوم - طبرق.
وأضاف شعيتير في تصريحات صحفية اليوم، الثلاثاء: «تواصلت مع المسؤولين صباح اليوم للاستفسار عن أسباب انقطاع الكهرباء ليلة أمس، وأفادوني بأن فصلاً في الربط الكهربائي بين محطات السلوم - طبرق حدث وترتب عليه خروج وحدات التوليد بمحطة شمال بنغازي عن الخدمة، وذلك في حدود الساعة 12 صباحًا».
وتابع: «محطة جنوب بنغازي والتي تغذي مناطق غرب المدينة موصولة بالشبكة الغربية، وهو ما منع تأثرها بالفصل الذي حدث في محطة الشمال، لكن إصابة في مغذي المحطة أدى إلى فصلها، وبالتالي فقدت أحمالها في حدود الساعة 2 صباحًا، وانقطع التيار بالمناطق الغربية ومنها الليثي وبوهديمة والحدائق وشارع دبي والحميضة».
وأضاف شعيتير أن الربط أعيد مع مصر وتم تشغيل الوحدات، وعادت الأحمال المفصولة بشكل تدريجي إلى كل المناطق، إلا في دائرة جنوب قمينس؛ حيث لا يزال العمل جاريًا على ربط المحطة بالشبكة الشرقية.

ليبيا_علاج 52 مريضًا ليبيًّا في «جانيت» بالجزائر

 جرحي ليبيون - أرشيفية  (photo: )
جرحي ليبيون - أرشيفية
تكفلت الحكومة الجزائرية منذ أواخر نوفمبر الماضي بعلاج 52 مريضًا ليبيًّا، من خلال الفريق الطبي المكلف استقبال المرضى الليبيين عند معبر «تينالكو» الحدودي، حسبما أفادت اللجنة الولائية المكلفة متابعة وضعية الدخول الاستثنائي للمرضى الليبيين إلى الجزائر، وفق ما ذكرت الإذاعة الجزائرية.
وشُكِّلت اللجنة الولائية في 23 نوفمبر الماضي لعلاج 39 حالة، وذلك بمعبر تينالكو (220 كلم من بلدية جانيت)، قبل إعادتهم إلى ليبيا، فيما نقلت 13 حالة مستعصية إلى مستشفى مدينة جانيت لتلقي العلاج، وفق المصدر، ومعظم هذه الحالات قدمت من مدينة غات التي تعاني حصارًا خانقًا منذ اندلاع الاشتباكات بين التبو والطوارق في مدينة أوباري.
وأمر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة باستقبال كل الحالات القادمة من أقصى الجنوب الغربي لليبيا، وتنوعت حالات المرضى بين حالات الولادة، ومصابين بضيق في التنفس، وارتفاع ضغط الدم والسكري، وآلام الكلى وأمراض أخرى.

ليبيا_جلسة حوار في سبها حول ذوي الاحتياجات الخاصة

جانب من الجلسة الحوارية (photo: )
جانب من الجلسة الحوارية
عُقدت جلسة حوارية بقاعة الضمان الاجتماعي في سبها، اليوم الثلاثاء، بدعوة من «منتدى ارتقاء ليبيا للتوعية» في المدينة، حضرها عضو المجلس البلدي أميمة بشير، ومديرة فرع الشؤون الاجتماعية في سبها سميرة الحداد، ومدير صندوق التضامن الاجتماعي فزان عيسى أبو جناح، ومدير مركز الأمل للصم وضعاف السمع أحمد إبراهيم، وعدد من أعضاء مؤسسات المجتمع المدني.
ركزت الجلسة على فكرة إنشاء نادٍ للمسنين والمعاقين، ومراكز تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك مركز لرعاية الأيتام، وفكرة مطالبة وسائل الإعلام المرئية بتخصيص لغة الإشارة في نشرة الأخبار، وبعض البرامج المهمة للمجتمع.
وأوضح رئيس المنتدى، أحمد الفرجاني، عقب الاجتماع أنَّ الهدف من هذه الجلسة هو دراسة استجابة الرأي لبعض الاحتياجات لذوي الإعاقة، والعراقيل التي تواجهها، والعمل مع الجهات العامة ومؤسسات المجتمع المدني من أجل متابعة الاقتراحات والآراء.
وأشار إلى أنَّ الفكرة كانت من المنتدى بسبب افتقار مدينة سبها خاصة، والجنوب عامة، العديد من المراكز التي تخص هذه الشريحة من المجتمع، ومساعدة الدولة في إيجاد حلول لهم.
وانتهى الاجتماع إلى تشكيل فريق من الجهات العامة ومؤسسات المجتمع المدني، لمتابعة الأفكار والآراء التي طُرحت في الاجتماع.
جانب من الجلسة الحوارية
جانب من الجلسة الحوارية

جانب من الجلسة الحوارية
جانب من الجلسة الحوارية

ليبيا-«علماء ليبيا»: أداء الحكومة والنواب لا يرقى إلى تضحيات الشعب

1489126_731817950196983_1674863481_n (photo: )
1489126_731817950196983_1674863481_n
انتقدت رابطة علماء ليبيا أداء الحكومة ومجلس النواب، واصفة أداءهما بأنه «لا يرقى لمستوى الأزمة العظيمة والوضع الكارثي الذي تعيشه البلاد خصوصًا مدينة بنغازي».
وأضافت الرابطة في بيان لها اليوم، الثلاثاء مستفسرة «أين دورهم في الإغاثة وإيواء ضيوف الكرامة، وتجهيز المستشفيات ومراقبة أجور العقارات وأسعار البضائع، وما إلى ذلك من الحاجات الملحّة التي تفرضها الأزمة، وأين حضورهم مع الناس في أحيائهم ومتابعة مشاكلهم، وأين زياراتهم الميدانية لمواقع القتال والمصابين والجرحى والمتضررين للوقوف على احتياجاتهم وتخفيف آلامهم ورفع معنوياتهم، وأين حضورهم مع قيادات الكرامة ورجال الأمن وحراس البوابات العاملين في اجتهاد وجهاد وصمت؟».
وطالبت الرابطة النواب والحكومة بضرورة «المسارعة في إيجاد الحلول، وعدم التّهاون مع المتقاعسين والمتخاذلين الذين يعطّلون مسيرة الدولة».
واعتبرت الرابطة أنه «من العار والظلم أن يتمتّع قلّة من الأفراد وصلوا إلى كراسي الحكم بأصوات الشعب ودمائه بثروات البلاد، والاستفادة من جاه السلطان لتحقيق المآرب في راحة وأمن، بينما يُحرم منها من يقاتل في سبيلها ويبذل روحه وماله من أجلها من أقل احتياجاتهم وأبسط حقوقهم».
وأكدت الرابطة أنها ستتابع هذه القضية وستخاطب منظّمات حقوق الإنسان، وستعمل على دفع مؤسسات المجتمع المدني والأوساط الشعبية، حتى ترى «تغييرًا إيجابيًا على أرض الواقع» على حد وصفها.
بيان رابطة علماء ليبيا
بيان رابطة علماء ليبيا

ليبيا_«التعليم» تطالب بتحييد المدارس عن الصراع السياسي

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
طالب مدير مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم، سمير جرناز مسؤولي القطاع وأولياء الأمور وطلاب المدارس بـ «تحييد العملية التعليمية عن الصراع السياسي الدائر حاليًّا في البلاد»، وجدد تأكيده على انتظام الدراسة في جميع مدارس ليبيا الواقعة في مناطق مستقرة أمنيًا.
وأهاب جرناز بأولياء الأمور والطلاب ومعلمي ومديري المدارس، في بيان له نشر على موقع الوزارة «عدم الالتفات إلى الإشاعات التي يروجها الساعون إلى تعطيل الدراسة».
وأشار إلى استئناف الدراسة بالمدارس المغلقة في بعض المناطق المتوترة أمنيًا فور استقرار الأوضاع وإيجاد أماكن إيواء لبعض النازحين الذين يشغلون بعض المدارس حاليًّا.
ووصف إقدام بعض مديري المدارس على إيقاف الدوام في المناطق التي لا توجد بها أي مشاكل أمنية بـ «التصرف الفردي غير المسؤول الذي يضع صاحبه أمام المساءلة القانونية والمتابعة الإدارية».

ليبيا_«فجر ليبيا» تتهم الكبير بالتآمر ضد الحاسي

محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير - أرشيفية (photo: )
محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير - أرشيفية
اتهمت قوات «فجر ليبيا» أمس الاثنين محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، بالتآمر مع قوى خارجية لمحاصرة وعزل حكومة عمر الحاسي، بعد تأخره في تسييل موازنتها.
وقالت القوات في بيان حصلت وكالة أنباء «شينخوا» على نسخة منه أمس الاثنين، إنها «تدعو لجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، ورئيسها ومحافظ مصرف ليبيا المركزي للخروج في مؤتمر صحفي لتوضيح وجه الالتباس في تعطيل عجلة الحياة الاقتصادية في البلاد، على خلفية عدم تسييل موازنة لحكومة الإنقاذ الوطني برئاسة عمر الحاسي».
وتابع البيان: «إنَّ الحاسي خرج في لقاء وأبرأ ذمته من التأخير الحاصل في أداء الحكومة على المستوى الخدمي، وعدم دعم الثوار في الجبهات، حيث قال إننا نشتغل منذ أكثر من شهرين دون موازنة، ووضع الكرة في ملعب المحافظ، الذي قال في وقت سابق إنَّ الموازنة سيتم تسييلها بمجرد صدور حكم المحكمة في شرعية برلمان طبرق».
وتابع قائلاً: «اليوم أصبحت الشكوك تراودنا حول دور المحافظ الذي كان حريصًا على عدم تسييل الموازنة في ضوء غموض سياسي كان يكتنف المشهد، أما الآن فلا عذر له».
وصرَّحت قوات «فجر ليبيا» في البيان «إننا كثوار سنلقي عليه (المحافظ) بالتهم حتى تثبت براءته من تآمره مع القوى الخارجية في محاصرة، وفرض عزلة متكاملة الأطراف على حكومة الإنقاذ، حتى يتم إسقاطها واستبدالها بما يسمونه (حكومة وفاق وطني)، ونسميها حكومة (انقلاب تآمري) يرعاه برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا».
وأقال مجلس النواب في سبتمبر الماضي محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، وعيَّن نائبه علي الحبري مكلفاً تسيير مهام المحافظ.
وجاء قرار البرلمان بعد ما رفض الكبير الامتثال لاستجواب في طبرق مقر انعقاد البرلمان المنتخب، وحضوره اجتماعًا في ذات التوقيت مع المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في طرابلس.
ولايزال الكبير يباشر مهامه، بعدما رفض قرار الإقالة مؤكدًا عزمه الطعن أمام المحكمة العليا في عدم دستورية قرار إقالته.
وقال الكبير في بيان نشره المصرف المركزي في طرابلس إثر إقالته، إنَّ قانون المصارف الليبي يضع محافظ المركزي ونائبه في حصانة لمدة خمس سنوات، وتجدد لفترة ثانية ما لم يكن هناك اختلاسٌ أو تهمة تسيء لأمن الدولة.
ولا يصرف البنك المركزي إلا البند الأول من الموازنة العامة للدولة والخاصة بالمهايا والمرتبات، مطالبًا بإبعاده عن التجاذبات السياسية والأمنية التي تجتاح البلاد.

ليبيا_ستة قتلى و21 جريحًا في قصف زوارة

مخازن السلع التموينية جراء القصف - (المصدر: مركز زوارة الإعلامي) (photo: )
مخازن السلع التموينية جراء القصف - (المصدر: مركز زوارة الإعلامي)
قتل ستة عمال في قصف على مجمع مخازن السلع التموينية بمدينة زوارة من قبل سلاح الجو الليبي اليوم، الثلاثاء فيما أصيب واحد وعشرون آخرون.
وأوضح الناطق باسم القوة الوطنية المتحركة صبحي جمعة لـ «بوابة الوسط» أن أربعة عمال ليبيين واثنين أفارقة قتلوا جراء القصف، وجرح تسعة ليبيين و12 عاملاً أفريقيًا.
وأفاد جمعة بأن القصف تسبب في حرق أحد مخازن المجمع بشكل كامل، كما احترق عدد من الشاحنات المخصصة لنقل السلع التموينية كانت في محيط المجمع، مؤكدًا سيطرة جهاز الدفاع المدني على الحريق بشكل سريع.
وفي السياق ذاته أكد جمعة أن الطيران الحربي قصف منطقة زراعية قرب شركة الصناعات الكيماوية غرب زوارة.

ليبيا_سفير مصر لدى ليبيا: اجتماع أديس أبابا لتحريك مبادرة دول الجوار

جانب من الاجتماع الوزاري حول ليبيا (photo: )
جانب من الاجتماع الوزاري حول ليبيا
يرأس سفير مصر لدى ليبيا، محمد أبوبكر وفد بلاده المشارك في الاجتماع الأول لمجموعة الاتصال الدولية بشأن ليبيا، المقرر انعقاده غدًا الأربعاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وفق ما ذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط».
وقال السفير أبوبكر عن الاجتماع الذي دعا إليه الاتحاد الأفريقي: إنه سيشهد حضور ممثلين عن دول الجوار الليبي والجامعة العربية والأمم المتحدة وبعض الدول المهتمة بالشأن الليبي، إضافة إلى برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا.
وعن النقاط التي ستركز عليها مصر خلال الاجتماع، كشف أبوبكر أن بلاده ستؤكد أن دول الجوار تشكل الركيزة الأساسية والحاضن الأساسي للملف الليبي، لافتًا إلى أن الاتحاد الأفريقي أكد أن اجتماع الغد غرضه إعطاء زخم للمبادرة التي أطلقتها دول جوار ليبيا خلال اجتماع القاهرة الوزاري في أغسطس الماضي، بمجموعة نقاط مهمة؛ منها وقف إطلاق النار وإطلاق الحوار، وما يتعلق ببناء مؤسسات الدولة ودعم شرعية مجلس النواب والحكومة الليبية المنتخبة.
وأضاف السفير المصري: «سنرى أيضًا ما سيطرحه برناردينو ليون خلال الساعات المقبلة قبيل انعقاد اجتماع أديس أبابا»، مشيرًا إلى أنه يجب التفاعل مع المجتمع الدولي بخصوص الوضع في ليبيا، مؤكدًا أن الحاضن هو دول الجوار فيما يتعلق بأي جهود تتم في إطار إعادة لُحمة الشعب الليبي.

ليبيا_«فورين بوليسي»: «هيئة صياغة الدستور» أمل ليبيا الأخير

علي الترهوني رئيس هيئة صياغة الدستور (photo: )
علي الترهوني رئيس هيئة صياغة الدستور
ذكر مقالٌ بموقع صحيفة «فورين بوليسي» الأميركية، أنَّ الهيئة المختصة بوضع الدستور في ليبيا تواجه ضغوطًا كبيرة للزج بها في الصراع السياسي الدائر بين الفصائل المختلفة، وسط حالة عامة للدولة وصفتها الصحيفة بـ «المؤسفة»، تقرب ليبيا أكثر من نقطة اللاعودة.
ووفقًا للكاتب والباحث الليبي والزميل بمعهد رفيق الحريري للدراسات محمد الجارح، يُعد طلب المؤتمر الوطني العام الحصول على آخر مستجدات كتابة الدستور من الهيئة المختصة «محاولة لجرها إلى الصراع السياسي المحتدم بين الفصائل، ومأزقًا كبيرًا يواجهها؛ فاستجابة الهيئة لهذا الطلب سيُعد اعترافًا رسميًّا منها بشرعية المؤتمر، ويضعها في مواجهة مع مجلس النواب، ورفضها الرد قد يدفع فجر ليبيا لرفض الاعتراف بالدستور الجديد».
ويرى الكاتب، في مقاله الذي نُشر أمس الاثنين، أنَّ المجتمع الدولي يستغل الأزمة السياسية والقانونية الحالية للضغط على أطراف الصراع للاتفاق وتكوين حكومة وحدة وطنية.

سيناريوهات الخروج
ويؤكد الكاتب أنَّه «في ظل حالة الانقسام التي تشهدها ليبيا والأوضاع الأمنية المتردية، لا يوجد أمام الدولة سوى سيناريوهات محددة للوصول إلى اتفاق على حكومة وحدة، كل منها ينطوي على مخاطر كبيرة».
أول تلك السيناريوهات هو تعيين هيئة غير منتخبة تتولى إدارة البلاد، «على غرار المؤتمر الوطني العام، يمكنها إدارة البلاد وترأس الحكومة حتى الانتهاء من كتابة الدستور وتمريره خلال استفتاء».
لكن هذا السيناريو قد يواجه معارضة من قبل فصيل معين غير راضٍ عن نتائج الانتخابات أو الاستفتاء، مما يضع العملية السياسية في مأزق ويُشعل دائرة لانهائية من العنف لوجود عدد كبير من الفصائل المسلحة في ليبيا، وبهذا لن تصل ليبيا إلى الديمقراطية، حسبما ذكر الكاتب.
ويضيف أنَّه يمكن تفادي هذا المأزق «بالدعوة إلى انتخابات جديدة أو اتباع السيناريو الثاني، وهو إسناد الدور التشريعي إلى هيئة كتابة الدستور، ووضع خارطة طريق تتبعها اللجنة حتى الموافقة على الدستور الجديد، لأنَّ هيئة صياغة الدستور هي الوحيدة التي تحظى بتوافق كل من مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام».
ويؤكد الكاتب أنَّ هذا الاتجاه ينطوي أيضًا على عدة مخاطر، لأنَّه يقحم الخلافات السياسية في عملية صياغة الدستور مما يهدد بفشلها.
لكن رغم رفض أعضاء الهيئة اتخاذ دور سياسي وتفضيلهم التركيز على الانتهاء من الدستور، يعتقد الكاتب أنَّ الهيئة ربما تكون أمل ليبيا الأخير في الخروج من المأزق الحالي، وأنَّه على جميع الأطراف الاعتراف بأنَّها السلطة الشرعية الوحيدة في البلاد وعلى المجتمع الدولي دعم هذا الاتفاق.

ليبيا_مستشفى غريان يتسلم 20 جهازًا جديدًا للغسيل الكلوي

مستشفى غريان (photo: )
مستشفى غريان
تسلم مستشفى غريان المركزي 20 جهازًا جديدًا خاصًا بغسيل الكلى من أحدث إصدارات شركة «فرجينيس» الألمانية العام 2012 - 2013، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الليبية.
وأوضح مسؤول برامج التدريب بشركة «فرجينيس» الألمانية، خليفة محمد الشبلي أن الأجهزة الجديدة، وهي من نوع (5008) تم تركيبها وتعمل بنجاح، وجاري تدريب الاختصاصيين بقسم غسيل الكلى على كيفية تشغيلها ليبدأ العمل بها في غضون أسبوع.
ومستشفى غريان المركزي من أكبر المستشفيات بالمنطقة، ويخدم منطقة الجبل الغربي بالكامل، حيث يستقبل أكثر من 100 حالة غسيل كلوي مسجلة.

ليبيا_الجزائر تراقب الأموال المهربة من ليبيا لتنظيمات جهادية

الشرطة الجزائرية - أرشيفية (photo: )
الشرطة الجزائرية - أرشيفية
بدأت الأجهزة الأمنية في الجزائر إجراءات جديدة لمنع تهريب أموال الجماعات المتطرفة من ليبيا.
وقال مصدر أمني جزائري لوكالة «الأناضول» للأنباء: «إنَّ أجهزة الأمن في دول جوار ليبيا ومنها الجزائر تراقب تحويلات مالية لمواطنين ليبيين، وتحويلات مالية أخرى محل شبهة باستمرار لمنع تهريب أموال تنظيمات متطرفة ليبية».
وأضاف المصدر ذاته: «إنَّ مبالغ مالية كبيرة تم تهريبها إلى دول جوار ليبيا من أجل اقتناء معدات وتجهيزات وأدوية لصالح التنظيمات المتطرفة في ليبيا».
وأوضح أنه «من بين الإجراءات الجديدة مراقبة حالات بيع أو تنازل رعايا ليبيين عن ممتلكاتهم في دول الجوار، أو تهريب مواد نفيسة لبيعها مثل الذهب، بالإضافة إلى كل التعاملات التجارية التي تتم مع دول مجاورة لليبيا مثل النيجر وتشاد».

ليبيا_مقتل أربعة جنود في اشتباكات بنغازي

الجيش الليبي - أرشيفية (photo: )
الجيش الليبي - أرشيفية
قُتل أربعة جنود من الجيش الليبي أمس الاثنين، في اشتباكات مع قوات «مجلس شورى ثوار بنغازي».
وقال مصدر عسكري بالقوات الخاصة «الصاعقة» لوكالة أنباء الشرق الأوسط، الاثنين: «إنَّ أربعة جنود بالجيش الليبي من مدينة البيضاء قُتلوا في اشتباكات متفرِّقة في مدينة بنغازي مع قوات مجلس شورى ثوار بنغازي»، موضحًا أنَّ جثامين الجنود الأربعة نُقلت إلى مستشفى المرج وتم وضعها بثلاجة المستشفى.

ليبيا_محكمة زليتن تؤجل «قضية المستشفى» إلى 12 يناير

مستشفى زليتن - أرشيفية (photo: )
مستشفى زليتن - أرشيفية
أرجأت دائرة جنايات زليتن النظر في «قضية المستشفى» إلى 12 يناير المقبل، وأوضح موقع «أخبار ليبيا 24» أن التأجيل جاء بسبب غياب بعض أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين، بالإضافة إلى التأخر في جلب بعض المتهمين لجلسة المحكمة من سجون مدينة مصراتة.
وأضاف أن القضاء سينظر في قضية المستشفى المعروفة في المدينة بهذا الاسم، والتي تتناول جرائم كثيرة تم ارتكابها في مستشفى زليتن التعليمي إبان الثورة، ضمّت 96 متهمًا، 15 منهم تم التحفظ عليهم في سجون الدولة، بينما فرّ اثنان من السجن هذا العام، في حين لم يتم القبض على 79 متهمًا في القضية إلى الآن.
وقال الموقع نقلاً عن مصادره: إن لائحة الاتهام تتضمن تهمًا كثيرة أبرزها القتل والخطف والسرقة بالإكراه والتقصير والامتناع عن القيام بالواجب، وإهانة الموظف العمومي وانتحال الصفات والوظائف والتمثيل بالجثث، وإخفاء الجثث والتهديد والضرب وإساءة استعمال السلطة.

ليبيا_«خدمات التعليم» ينفي توقف الدراسة في براك الشاطئ

خدمات تعليم براك الشاطئ (photo: )
خدمات تعليم براك الشاطئ
أكد مدير مكتب خدمات التعليم في بلدية براك الشاطئ محمد أبو حليقة، أنَّ الدراسة مستمرة في جميع مدارس البلدية، وأنَّ ما أُشيع عن توقفها مجرد إشاعات، ليس لها أي أساس من الصحة، والغرض منها عرقلة سير الدراسة.
وقال أبو حليقة، في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط»: «إنَّ جميع المدراس تعمل حسب قرار وزارة التربية والتعليم، والامتحانات في موعدها، وعلى أولياء الأمور وسكان المنطقة أنْ لا ينصتوا لمثل هذه الإشاعات»، مطالبًا إياهم بمتابعة أبنائهم في مدارسهم، والتواصل المستمر بين البيت والمدرسة.
وتداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن إغلاق مدراس بلدية براك، وهو ما نفاه أبو حليقة.

ليبيا_تكريم أفراد مركز شرطة القرضة في سبها

حفل تكريم أفراد مركز شرطة القرضة (photo: )
حفل تكريم أفراد مركز شرطة القرضة
شهد عميد بلدية سبها حامد الخيالي، الاثنين، حفل تكريم ضباط وأفراد مركز شرطة منطقة القرضة في سبها، الذي حضره أعيان المنطقة ومؤسسات المجتمع المدني.
وفي كلمة خلال الحفل، قال مدير مركز شرطة القرضة: «إننا اليوم إذ نكرِّم ضباط وأفراد المركز، فإنَّنا نشدد على المجهودات التي بذلولها رغم قلة الإمكانات والظروف الأمنية الصعبة من أجل مكافحة الجريمة بكل أنواعها والحد منها، ونشدُّ على أياديهم ونتمنى مزيدًا من العمل من أجل أنْ تنعم المدينة وليبيا بالهدوء والاستقرار».
ومن جانبه، قال عميد بلدية سبها حامد الخيالي: «علينا إبراز أواصل المحبة ومد جسر الشوق من أجل لم الشمل، وأن نبتعد عن القتل وعلينا العمل جميعًا من أجل تحقيق حياة مطمئنة للجميع.
وفي ختام الحفل، وُزِّعت شهادات تقديرية على ضباط وأفراد المركز وعدد من الجهات العامة والخاصة تشجيعًا لهم على أعمالهم ومجهوداتهم.
تكريم أفراد مركز القرضة
تكريم أفراد مركز القرضة

ليبيا_ميناء زوارة لا يحتجز صيادين مصريين

الصيادون المصريون. (photo: )
الصيادون المصريون.
نفى الناطق باسم الغرفة الأمنية المشتركة في زوارة، حافظ معمر، ما بثته قناة «العربية» حول احتجاز 1500 مصري في ميناء المدينة.
واعتبر معمر أنَّ الهدف من نشر الخبر الذي وصفه بـ«السياسي» هو إثارة الفتنة والفوضى في ليبيا.
وأوضح أنَّه توجَّه إلى الميناء والتقى الصيادين، وقال إنَّهم تفاجؤوا بما بثته قناة «العربية»، واصفًا الخبر بـ«العاري عن الصحة تمامًا».

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 2 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
ركزت الصحافة العربية في تناولها الملف الليبي اليوم، الثلاثاء على مخاطر انتشار الجماعات المتشددة في ليبيا والخطوات التي تتخذها دول الجوار لمواجهة أي إرهاب قد يأتي من الداخل الليبي إلى حدودها.
وتحت عنوان «داعش في ليبيا. ودول الجوار تتأهب» تناولت صحيفة «الأخبار» المصرية تزايد المخاوف الراهنة في ليبيا بالتحليل، خاصة بعد ظهور تقارير تؤكد أن تنظيم «داعش» بدأ أخيرًا في فتح جبهة جديدة له في شمال أفريقيا، مشيرة إلى ما جاء بصحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية عن وجود مسلحي تنظيم «داعش» في شرق ليبيا وشبه جزيرة سيناء.
وبحسب محللين في مجال مكافحة الإرهاب فإن المنطقة في انتظار موجة جديدة من العنف على غرار ما يمارسه تنظيم «داعش»، ولا سيَّما في ليبيا التي تقع حكومتها الحالية تحت التهديد وسيطرة المسلحين عليها ومصر أيضًا التي لا يزال جيشها يكافح من أجل القضاء على التكفيريين في سيناء.
وأشارت الصحيفة إلى القلق الأميركي من إعلان تنظيم «أنصار بيت المقدس» في مصر ولاءه لـ «داعش»، وبثه مقطع فيديو لمدة 30 دقيقة، بدا وكأنه أنتِج بالطريقة الإعلامية المعقدة نفسها التي يستخدمها تنظيم «داعش»، وتقارير أخرى تؤكد أن التنظيم موجود حاليًّا في مدينة درنة شرق ليبيا التي تبعد 270 كيلومترًا عن مدينة بنغازي وأنها بذلك أصبحت أول معقل للتنظيم في أفريقيا.
وعرضت الصحيفة الاستعدادات الأمنية التي بدأتها الجزائر بإدخال الجيش الجزائري للمرة الأولي منذ اندلاع الأزمة في ليبيا قبل ثلاث سنوات أسلحة ثقيلة إلي مواقع متقدمة على الحدود مع ليبيا؛ حيث بدأت قيادة الجيش الجزائري تحصين مواقع متقدمة على الحدود مع ليبيا لمواجهة احتمال تعرض الحدود لهجمات إرهابية قوية قد تشنها مجموعات ليبية متشددة، وأنها غيَّرت تصنيف وضعية الحدود البرية بين الجزائر وليبيا، وشملت عمليات التحصين للحدود مواقع متقدمة على الحدود، ومواقع أخرى في عمق الحدود مع ليبيا، تخص الجيش وقوات الدرك الوطني وحرس الحدود وبدأ سلاح الهندسة في الجيش الجزائري إقامة منشآت هندسية كبرى في أقصى الحدود الجنوبية الشرقية، وتحصين مواقع وثكنات حرس الحدود والجيش والدرك في أقصى الحدود الجنوبية الشرقية مع ليبيا والتي تمتد على مسافة 1000 كيلومتر تقريبًا، ويعتقد المحللون أنه الإجراء ذاته الذي اتخذه كل من الجيشين التونسي والمصري.


الحدود الليبية الجزائرية
الحدود الليبية الجزائرية

وعن لقاءات سرية بين فرقاء ليبيين لعزل جماعة الإخوان، ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» أن اجتماعات عقدت ضم أحدها ثلاثة رجال أعمال يدعمون «فجر ليبيا» مع شخصيات سياسية ليبية مقيمة في العاصمة المصرية، بينهم مسؤول سابق في نظام القذافي، وآخرون محسوبون على «ثورة فبراير» والبرلمان، ممن اضطروا للعيش في المنفى هربا من تهديدات المتشددين.
وانتهى اللقاء بالاتفاق على العمل من أجل «كسر شوكة المتطرفين»، والاتجاه لـ«العمل من داخل البرلمان كسلطة شرعية، وليس من خارجه كما يريد الإخوان وحلفاؤهم» مع محاولة الفصل بين قوات «الثوار الحقيقيين» وقادة «الجماعات المتطرفة» التي ترفض التداول السلمي للسلطة، فيما دار خلاف بشأن مستقبل اللواء حفتر وكيف أن استمراره في قيادة «عملية الكرامة» يمكن أن يعرقل انخراط المعتدلين الفاعلين، خصوصًا بمصراتة، في المفاوضات المقترحة، سواء داخل ليبيا أو في إحدى دول الجوار، مثل الجزائر.

واهتمت صحيفة «الخبر» الجزائرية بتصريحات المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا، طارق ديمتري في مداخلة بثتها قناة «مصراتة» الليبية، أكد فيها أن «وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة أبلغه مخاوف الجزائر من أن تكون هناك «مؤامرة مصرية في ليبيا»، وأضاف: «ليس لي ما أخسره حين أكشف الحقيقة، لعمامرة عبر لي بشكل صريح عن مخاوف الجزائر من أن يتسرع المصريون في التدخل في ليبيا، مما قد يعقد الوضع أكثر».


قوات تابعة لفجر ليبيا أثناء دخولها ورشفانه
قوات تابعة لفجر ليبيا أثناء دخولها ورشفانه


وشدد ديمتري أن «الجزائر كانت ترغب في أن تنجح مساعي الحوار بين الليبيين، والجزائريون كانوا متخوفين من انهيار ليبيا وانزلاقها إلى حرب أهلية».

أما صحيفة «الرياض» السعودية فركزت على دعوة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى ضرورة تضافر الجهود لمواجهة مخاطر ظاهرة الإرهاب في ضوء انتشار هذه التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية؛ حيث أكد شكري خلال لقائه أمس منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جريز دي كيركوف أن التنظيمات الإرهابية المختلفة يجمع بينها ذات الأفكار المتطرفة وتتبنى الأهداف المشتركة نفسها، فضلاً عما يجمع بينها من تنسيق عملياتي على أرض الواقع، ومن ثم يتعين التعامل معها بذات الحزم والقوة، بالإضافة إلى العمل على قطع التمويل عنها ومواجهة أفكارها المتطرفة ودحضها من خلال دور الأزهر الشريف في نشر قيم ومبادئ الإسلام المعتدل والسمحة.
وتناول اللقاء حسب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وتأثير حالة عدم الاستقرار هناك على انتشار التنظيمات الإرهابية وسبل مواجهتها؛ حيث شدد الوزير شكري على ضرورة دعم المؤسسات الشرعية في ليبيا ومساندة الحكومة هناك من خلال بناء القدرات وبناء مؤسسات الدولة حتى تتمكن من مواجهة التنظيمات الإرهابية.


وزير الخارجية المصري سامح شكري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

ليبيا_الحراري: ليبيا لا تزال تختبر خط أنابيب لاستئناف تشغيل حقل الفيل

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
قال ناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم، الاثنين: إن ليبيا لا تزال تختبر خطوط الأنابيب لاستئناف تشغيل حقل نفط الفيل الواقع في جنوب غرب البلاد.
وأغلق الحقل في وقت سابق الشهر الماضي بعد اشتباكات عند حقل الشرارة النفطي المجاور، ويعتمد الحقلان على مصدر الكهرباء نفسه.
وقال محمد الحراري الناطق باسم المؤسسة: «إن المهندسين يعكفون على إجراء اختبارات فنية تشمل فحص خط أنابيب في حقل الفيل».

ليبيا_مطار بنينا يعود للعمل قريبًا

مطار بنينا الدولي (photo: )
مطار بنينا الدولي
قال المكتب الإعلامي للخطوط الجوية الليبية في بنغازي: إن مطار بنينا ببنغازي سيبدأ العمل قريبًا، جاء هذا في تصريح مقتضب على موقعه على «فيسبوك»، الأربعاء، وأرفق الموقع مع الإعلان صور حديثة لصالة المطار ومدخله.
يذكر أن مطار بنينا تعرض لهجمات صاروخية من تشكيلات عسكرية تابعة لمجلس شورى ثوار بنغازي، أدت إلى تحطيم أجزاء منه، وتعريض الملاحة الجوية للخطر مما أجبر إدارته على إغلاقه.
مطار بنينا من الداخل
مطار بنينا من الداخل

ليبيا_العربي يستعرض الأوضاع في ليبيا مع سفراء اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي

لقاء الدكتور نبيل العربي بسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي (photo: )
لقاء الدكتور نبيل العربي بسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي
التقى أمين عام جامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، الاثنين سفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي، وذلك قبيل عقد الاجتماع الثالث بين المندوبين الدائمين للجامعة، وسفراء الاتحاد الأوروبي.
وفي بداية اللقاء، الذى عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية وجه العربي الشكر لسفيرة السويد، على اعتراف بلادها بالدولة الفلسطينية، وكذلك إسبانيا والمملكة المتحدة على الاعتراف الرمزي من قبل برلمانيهما بفلسطين، كما حث بقية السفراء الأوروبيين على بذل الجهود مع بقية العواصم للاعتراف بالدولة الفلسطينية.
واستعرض الأمين العام آخر تطورات القضية الفلسطينية والأزمة السورية وتداعياتها على الوضع الإنساني في الداخل السوري وفي دول الجوار، وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث استعرض الدكتور ناصر القدوة مبعوث الأمين العام بشأن ليبيا آخر تطورات الأوضاع في ليبيا.
كما أشار العربي إلى القرار الصادر عن المجلس الوزاري الأخير عن مكافحة الإرهاب، مؤكدًا أن الجامعة بصدد وضع دراسة للوقوف على أسباب هذه الظاهرة الخطيرة ومعالجتها من منظور شامل.

ليبيا_وفد من «النواب» يزور الجرحى في تونس

زيارة النواب للجرحى فى تونس (photo: )
زيارة النواب للجرحى فى تونس
قام وفد من مجلس النواب الليبي، الاثنين بزيارة عدد من المصحات التونسية التى يعالج فيها جرحى الاشتباكات التى تشهدها بنغازي.
وقال النائب عيسي العريبي على صفحته بموقع «فيسبوك»: إن الجرحي من «الكتيبة 204» و«الكتيبة21 » و«الصاعقة» و«الحوفي» وسيدة مصابة في سيدي حسين.

ليبيا_الجيش الليبي يحرر رهينة كندي

صورة من الفيديو للرهينة الكندي مع عناصر من الجيش (photo: )
صورة من الفيديو للرهينة الكندي مع عناصر من الجيش
تمكنت قوة الجيش الليبي بقيادة القائد الميداني صلاح بولغيب، من تحرير شخص كندي الجنسية يدعى «كتريك» أثناء اقتحام منطقة بلعون.
ووفقا لوكالة «أنباء الشرق الاوسط» أكد مصدر طبي، بمركز بنغازي الطبي، وصول «كتريك» يوم الإثنين وهو مصاب برصاصة، مشيرا إلى أن عناصر من قوات الجيش قامت بإسعافه للمركز.
وأضاف المصدر أن إصابة «كتريك» خفيفة وأن حالته الصحية مستقرة وأنه سيغادر المستشفى خلال الساعات القادمة.
وفي السياق ذاته، قال القائد الميداني صلاح بولغيب، خلال مقطع فيديو له وللضحية، «إن بعض العناصر كانت تحتجز كتريك لمقايضة دولته بمبلغ مالي مقابل حريته».
وأوضح بولغيب أن عملية تحرير «كتريك» أسفرت عن إصابة 4 جنود من قوات الجيش.

ليبيا_«إفي»: المركزي الليبي يبحث تمويل «حكومة الحاسي»

مصرف ليبيا المركزي (photo: )
مصرف ليبيا المركزي
أكد البنك المركزي الليبي الإثنين إمكانية تمويل جزء من ميزانية ما يعرف بـ«حكومة الإنقاذ» بقيادة عمر الحاسي ومقرها طرابلس.
ووفقا لموقع «دوت مصر» ذكر مصدر من البنك المركزي لوكالة "إفي" أن الميزانية الحالية لحكومة الحاسي تستمر في عملها، معتمدة على مبالغ خاصة بميزانية للدورات المالية والحكومة السابقة.
من ناحية أخرى، أوضح المصدر أن البنك المركزي الوطني أقرض الحكومة الموقتة، التي تشكلت عقب الانتخابات التي جرت في يونيو الماضي برئاسة عبد الله الثني ومقرها طبرق، مبلغا لا يتجاوز 500 مليون دينار ليبي «3.3 مليون يورو».
وأقال برلمان طبرق في سبتمبر الماضي محافظ البنك المركزي، الصديق الكبير، عقب منعه إرسال أموال إلى حساب مجلس النواب، لكن القرار لم يطبق.
ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في أغسطس من عام 2011 تشهد ليبيا وضعا سياسيا فوضويا بتشكيل حكومتين وبرلمانين في طرابلس وطبرق تتنافسان على السلطة.
وتفاقمت الأزمة الليبية منذ السادس من الشهر الجاري عندما أقرت المحكمة العليا بعدم صلاحية برلمان طبرق الذي تشكل في الانتخابات التي جرت في 25 من يوليو الماضي واعترف به المجتمع الدولي.

ليبيا_بالصور: مدارس بديلة في بنغازي بجهود ذاتية

تعليم الاطفال بمجهودات ذاتية (بوابة الوسط/ تصوير: أماني البرغثي) (photo: )
تعليم الاطفال بمجهودات ذاتية (بوابة الوسط/ تصوير: أماني البرغثي)
نفّذ سكان إحدى البنايات في مدينة بنغازي فكرة رائدة بتجهيز فصول دراسية للتلاميذ الصغار بعدما أغلقت المدارس أبوابها.
داخل عمارة الشريف بحي سيدي حسين جهزت شقتين لاستقبال الأطفال، إذ يتجمع التلاميذ لتلقي دروسهم التي لم يتحصلوا عليها منذ أغلقت المدارس أبوابها قبل نحو سبعة أشهر لظروف الاشتباكات والقتال بالمدينة.
وقالت الإعلامية فاطمة إمريمي والتي تقطن تلك البناية لـ«بوابة الوسط» إن «سكان العمارة يحيون هذه البادرة الرائعة للدكتورة أميمة الشريف، وصاحبة المكان مريم العقور، بعدما اقترحا فكرة التدريس للأطفال لكي لا ينسوا المناهج».
ووجهت شكرها أيضًا للمعلمتين انتصار إمريمي وماجدة الساحلي القائمتين على سير العملية الدراسية.
وأوضحت إمريمي: «جهزنا شقتين وبإمكانات بسيطة وبفضل جهود الخيرين جمعنا المناهج من أماكن مختلفة... والدراسة مجانية، تبدأ من الصباح حتي الظهيرة للصفوف من الأول الابتدائي إلى السادس، لكي يستعيد الأطفال نشاطهم ويكونون مهيئين لاستقبال العام الدارسي حتي لا يواجهوا أي صعوبة في تلقي المواد الدراسية».
ودعت إمريمي إلى تطبيق الفكرة في عموم مدينة بنغازي.
تعليم الاطفال بمجهودات ذاتية (بوابة الوسط/ تصوير: أماني البرغثي)

تعليم الاطفال بمجهودات ذاتية (بوابة الوسط/ تصوير: أماني البرغثي)

تعليم الاطفال بمجهودات ذاتية (بوابة الوسط/ تصوير: أماني البرغثي)

تعليم الاطفال بمجهودات ذاتية (بوابة الوسط/ تصوير: أماني البرغثي)
تعليم الاطفال بمجهودات ذاتية (بوابة الوسط/ تصوير: أماني البرغثي)

ليبيا_العبيدي: الجيش يأمر الشرطة العسكرية بتسلم فندق تيبستي

«جلال العبيدي» آمر سرية الحماية والإسناد الأمني للشرطة العسكرية (photo: )
«جلال العبيدي» آمر سرية الحماية والإسناد الأمني للشرطة العسكرية
قال آمر سرية الحماية والإسناد الأمني التابعة للشرطة العسكرية جلال العبيدي إن الجيش تقدم في محور وسط المدينة واقترب من السيطرة على مبنى الجوازات في بنغازي.
وأشار العبيدي إلى أن مبنى الجوازات يتمركز بداخله عدد من القناصة التابعين لما يسمى بـ«مجلس شورى ثوار بنغازي».
من جهة أخرى، كشف العبيدي أن الأوامر صدرت من القيادة العامة للجيش الليبي إلى وحدات الشرطة العسكرية باستلام فندق تيبستي، محذرًا من الاقتراب أو محاولة الدخول إلى الفندق.
وطالب العبيدي من غرفة عمليات الجيش الليبي عدم اختراق شباب المناطق واصفًا إياهم برجال الميدان.

ليبيا_سفيرة ليبيا الجديدة لدى واشنطن تتسلم مهام عملها

وفاء بوقعيقيص سفيرة ليبيا لدى واشنطن (أرشيفية) (photo: )
وفاء بوقعيقيص سفيرة ليبيا لدى واشنطن (أرشيفية)
تسلمت وفاء بوقعيقيص، الاثنين، مهام عملها رسميًا سفيرة لليبيا في الولايات المتحدة، حسب وزارة الخارجية التي أشارت إلى أنها ضمن ثلاث سيدات عُيِّن أخيرًا على رأس أهم البعثات الدبلوماسية.
ونقلت «فرانس برس» عن مصدر بالوزارة قوله إن الوكيلة السابقة للشؤون السياسية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي استلمت مهام عملها رسميًا، بعد أن قبلت واشنطن «أوراق اعتمادها سفيرة لليبيا».
وأضاف المصدر أن «تعيين بوقعيقيص جاء ضمن ثلاثة تعيينات، شملت تعيين سفيرين للاتحاد الأوروبي وبعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف».
وأوضح أن الحكومة الليبية برئاسة عبدالله الثني قررت تعيين فريدة العلاقي، سفيرة لبلادها لدى الاتحاد الأوروبي، وسلوى الدغيلي، عضوة المجلس الوطني الانتقالي السابق، سفيرة لدى بعثة الأمم المتحدة في جنيف.
وأشار إلى أن هذه التعيينات تأتي في إطار تعزيز مكانة المرأة الليبية، إضافة إلى التأكيد على حق المواطنة والمساواة بين الرجل والمرأة.

ليبيا_السنكي: المنتمون لفكر «داعش» وراء تفجيرات البيضاء وطبرق

وزير الداخلية عمر السنكي (تصوير: نادر الهوني) (photo: )
وزير الداخلية عمر السنكي (تصوير: نادر الهوني)
حمّل وزير الداخلية الليبي عمر السنكي المسلحين المنتمين إلى فكر تنظيم «داعش» مسؤولية تفجير سيارات ملغومة الشهر الماضي في مدينتي طبرق والبيضاء، مما خلف ستة قتلى و21 مصابًا.
جاء ذلك خلال تصريحات الوزير لوكالة «أسوشيتد برس» على هامش زيارتة لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي التقي خلالها نظيره الإماراتي سيف بن زايد آل نهيان.
وتهدف الزيارة بحسب تصريحات السنكي إلى الحصول على مزيد من الدعم الفني واللوجستي والسياسي من جانب العرب وحلفائهم الدوليين.
وذكرت الوكالة أن السنكي رفض مناقشة تفاصيل ما إذا كان أفراد من القوات المسلحة حصلوا على معدات عسكرية وأسلحة من الإمارات أم لا. وقال: «إن شاء الله، ستقضي ليبيا على الإرهاب مثلما فعلت مصر».
وأضاف السنكي أن 321 شخصًا قتلوا خلال معارك بنغازي في 15 أكتوبر الماضي، مشيرًا إلى عدم توافر تحليل أكثر تفصيلاً لحصيلة القتلى.
وفي السياق ذاته، قال السنكي إن العاصمة طرابلس تضم أيضًا متطرفين يتبنون فكر «الدولة الإسلامية»، لكنه شدد على أنهم منفصلون عن الجماعة الليبية المقاتلة، منحلة حاليًا، والتي يساهم بعض أعضائها في إدارة شؤون طرابلس.
وأضاف أن هناك خططًا لاستعادة السيطرة على درنة، بعد تأمين بنغازي تمامًا. وبالرغم من تسارع وتيرة العنف، فإن السنكي يقول إن ليبيا لا تتجه إلى حرب شاملة.

ليبيا_بالصور: الشرطة تعاود الظهور ببنغازي

أفراد الشرطة يبدؤون عملهم في مركز أمن المدينة في شارع الاستقلال ببنغازي (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع) (photo: )
أفراد الشرطة يبدؤون عملهم في مركز أمن المدينة في شارع الاستقلال ببنغازي (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)
عادت الشرطة مجددًا لعملها بمدينة بنغازي وشوهد في عدة مفترقات رجال المرور ينظمون حركة السير، وظهرت سيارات تابعة للدوريات الأمنية، فضلاً عن عودة مراكز شرطة الفويهات والعروبة والمدينة ورأس إعبيدة للعمل.
التقت «بوابة الوسط»،الملازم أول مراد أحمد الجهاني من مديرية أمن بنغازي، والذي قال: «كُلّفت رئيسًا لإدارة مركز أمن المدينة من قبل آمر المنطقة الشرقية آمر تجميع قوة مديرية أمن بنغازي والأمن المركزي، الرائد أسامة ماضي».
وتابع بأن عناصر الأفراد وضباط الصف من رجال الأمن التحقوا بهذا المقر «الذي كان في السابق مقرًا لجهاز البحث الجنائي واستخراج البطاقات الشخصية وشهادات الحالة الجنائية».
وأضاف الجهاني أن «المقر حاليًا خالٍ من أي تجهيزات ولا يوجد به أثاث ولا أجهزة ولا سلاح، ونعمل من دون أجهزة لاسلكي ولا سيارات، وحتى الكهرباء غير متوفرة... وعملنا هنا هو حفظ الأمن وحماية المواطنين».
وطالب رئيس المركز كل من وزارة الداخلية ومدير الأمن بتسليم أفراد الأمن السلاح والعتاد والتموين، مشيدًا بمساعدة سكان المنطقة الذين وقفوا بجانبهم.
أفراد الشرطة يبدؤون عملهم في مركز أمن المدينة في شارع الاستقلال ببنغازي

أفراد الشرطة يبدؤون عملهم في مركز أمن المدينة في شارع الاستقلال ببنغازي

أفراد الشرطة يبدؤون عملهم في مركز أمن المدينة في شارع الاستقلال ببنغازي

أفراد الشرطة يبدؤون عملهم في مركز أمن المدينة في شارع الاستقلال ببنغازي
أفراد الشرطة يبدؤون عملهم في مركز أمن المدينة في شارع الاستقلال ببنغازي (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع