الجمعة، 17 مايو 2013

اللجنة العليا المشرفة على مهرجان الخمس الثقافي الرياضي الاجتماعي السياحي تعلن عن إقامة حفل في ختام فعاليات المهرجان . #ليبيا

طرابلس 17 مايو 201 ( وال )- أعلنت اللجنة العليا المشرفة على مهرجان الخمس الثقافي الرياضي الاجتماعي السياحي عن إقامة حفل في ختام فعاليات المهرجان . وذكرت مصادر اللجنة أن الحفل يتضمن مناشط عديدة تشمل ألعاب أطفال - بازارات - تسوق - معارض للرسم والعملات - فن للرسم الساخر " الكاريكاتير" - مسرحيات - عروضا أخرى . وأشارت اللجنة العليا المشرفة على المهرجان أن الحفل سيقام يوم الخميس الموافق " 23 مايو الجاري على تمام الساعة العاشرة صباحاً بمدينة لبدة الكبرى وسيستمر طيلة يومي الجمعة والسبت . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#جوجل تعتزم إيقاف الألعاب على شبكتها الاجتماعية في 30 يونيو القادم

أعلنت شركة "جوجل" الأمريكية أنها تعتزم إيقاف خدمة الألعاب Google+ Games التي توفرها لمستخدمي الشبكة الاجتماعية التابعة لها "جوجل بلس"، وذلك في الثلاثين من يونيو القادم.يُذكر أن الشركة قامت بإضافة هذه الخدمة إلى شبكتها الاجتماعية في شهر أغسطس من عام 2011، لتتيح لشركات الألعاب العالمية، مثل زينجا، وروفيو، توفير ألعابها على جوجل بلس
اخبار الان

وفاة سبعة عشر شخصا في حادث مروري مروع بطريق #نسمة #ليبيا

مزده 17 مايو 2013 ( وال ) - توفي سبعة عشر شخصاً جلهم من المهاجرين الأفارقة في حادث مروري مروع وقع الليلة الماضية بطريق نسمة . وقالت مصادر أمنية بمدينة مزدة - إن الحادث نتج عن انقلاب سيارة كان على متنها أربعة وعشرون مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية كان السائق يقوم بتهريبهم . وأوضحت تلك المصادر لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن الحادث نتج عنه وفاة سائق السيارة وهو ليبي الجنسية ، وإصابة سبعة أشخاص بجروح متفاوتة تمت إحالة خمسة منهم إلى مستشفيى غريان وطرابلس ، والتحفظ على اثنين في مستشفى مزدة العام . . ( وال - مزدة ) وكالة الأنباء الليبية

استطلاع ينصح #بألوان_فاتحة لغرف النوم

أكد استطلاع بريطاني أن اللون السائد في غرفة النوم يؤثر على عدد ساعات النوم والاسترخاء التي يحظى بها المرء ليلا، فغرف النوم ذات الألوان الفاتحة تتيح لأصحابها ساعات نوم أكثر خلال الليل، كما أن لديهم فرصا أفضل للاستيقاظ وهم سعداء وإيجابيون.
وجاء في الاستطلاع الذي أجرته سلسلة فنادق ترافيلودج ونشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الألوان الأزرق والأخضر والأصفر تساعد على الشعور بالهدوء، وتقلل سرعة دقات القلب، وتخفض معدل ضغط الدم.
وأوضح أن اللون الأزرق يساهم في الحصول على 7 ساعات و52 دقيقة من النوم، في مقابل 7 ساعات و40 دقيقة من النوم للون الأخضر، و7 ساعات و36 دقيقة للأصفر.
أما اللون الفضي فيساعد على الحصول على 7 ساعات نوم و33 دقيقة، بينما يعطي اللون البرتقالي 7 ساعات و28 دقيقة من النوم، ثم يأتي اللون الذهبي في القائمة بمنحه 6 ساعات و43 دقيقة من النوم.
وأظهر الاستطلاع أن اللونين الرمادي والبني يسببان الكآبة والحزن ويقللان من فرص الاسترخاء، فالأشخاص الذين تكون غرفهم رمادية ينامون 6 ساعات و12 دقيقة، بينما ينام أصحاب الغرف البنية اللون 6 ساعات و5 دقائق فقط.
ونصح القائمون على الاستطلاع بتفادي اللون البنفسجي الذي يعدّ منشطاً، إذ يمكن أن يخفض ساعات الراحة خلال الليل إلى 5 ساعات و56 دقيقة.
وقال الخبير في مركز إدينبرغ للنوم كريس إيدزيكوسكي إن هذه النتائج "رائعة"، موضحا أن ثمة مستقبلات عصبية تدعى الخلايا الكيسية في شبكة العين تتأثر بالشكل الأكبر باللون الأزرق، حيث "ترسل معلومات إلى منطقة عميقة في دماغنا تؤثّر في طريقة أدائنا وشعورنا خلال اليوم".
وأوضح أن اللون البنفسجي أكثر ارتباطاً بالمجتمع الفني باعتبار أنه يحفّز الإبداع والعقل الباطني، مرجحا أن يسبب النوم في غرفة مطلية بهذا اللون أحلاماً مزعجة.
المصدر:يو بي آي

#ليبيا قوات الصاعقة تلقي القبض على مجموعة يشتبه في تورطها في الاعتداء على القوات المتمركزة في محيط البريد الرئيسي

تعرضت قوات الصاعقة المتواجدة بالقرب من بريد السلماني الرئيسي فجر الجمعة، إلى هجوم بعبوات ناسفة لم تسفر عن أضرار بشرية.
وأوضحت مصادر أمنية  أن قوات الصاعقة المتمركزة في محيط البريد الرئيسي ومفترق الطريق تعرضت لهجوم بعبوات ناسفة” جولاطينة” لم تسفر عن أي إصابات بشرية وأحدثت أضراراً بالمبنى والمباني المجاورة”.
وأضافت المصادر أن” القوات طوقت المنطقة بالكامل وقامت بتمشيط مدرسة “ثورة الحجارة” المقابلة لمبنى البريد عقب الهجوم وألقت القبض على مجموعة يشتبه في ضلوعهم في هذه العملية أحدهم سوداني الجنسية و الاخرين ليبيين يشتبه في انتمائهم بالنظام السابق”.
وأشارت المصادر أن” التحقيقات جارية لمعرفة من يقوم وراء هذه العملية”.
الجدير بالذكر أن انفجاراً وقع ظهر الاثنين الماضي في محيط مستشفى الجلاء أدى لمقتل 3 أشخاص وجرح 14 آخرين، كانت له تداعيات قوية أصدر من خلالها المؤتمر الوطني العام قراراً بتشكيل غرفة أمنية مشتركة تعمل على تأمين المدينة بالكامل.
كما تجدر الإشارة إن وزير الداخلية بالحكومة المؤقتة عاشور شوايل أكد في تصريحات متلفزة عقب أحداث الانفجار تقديم استقالته من منصبه منذ فترة وأنه لم تعد لديه الرغبة في الاستمرار، الأمر الذي أكده الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية مجدي العرفي أمس الخميس قائلاً: إن وزير الداخلية طلب مني إبلاغ وسائل الإعلام بالخصوص.
اخبار ليبيا

#البيضاء تحتضن مؤتمر شباب الجبل الأخضر الأول #ليبيا

تحتضن مدينة البيضاء، يوم الثلاثاء المقبل، مؤتمر شباب الجبل الاخضر الأول تحت شعار (شباب الجبل : طموحات ورؤى) برعاية وزارة الشباب والرياضة وجامعة عمر المختار بالمدينة.
وسيناقش المؤتمر المشاكل التعليمية وطرق تطوير وتنمية النظم التعليمية ودور جامعة عمر المختار في تطوير وتنمية المنطقة وسوق العمل ، بالإضافة إلى الصحة والغذاء والبيئة والآثار .
ويهدف المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام في جامعة عمر المختار إلى التعرف على الخبرات الموجودة في المنطقة وتفعيل دور الشباب للمساهمة في بناء الدولة وتوحيد الجهود وطرح الرؤى .
كما يهدف إلى تسليط الضوء على بعض المشاكل التي تعاني منها المنطقة وإعداد قاعدة بيانات للخبرات الموجودة بالمنطقة .
اخبار ليبيا

هاشم بشر رئيس اللجنة الامنية #طرابلس يوضح :ملخص ماحصل البارحة عند بيت احد المسؤولين بمنطقة خلوة الزرارقة / زناته

بيت المسؤول تحوم عليه الشبهات من أيام يشتبه كونه وكر للدعارة من خلال تردد فتيات عليه
امس مساء خرجت من البيت سيارة تقودها فتاة واصطدمت بسيارة احد الجيران
تجمع مجموعة من الأهالي محتقنين مسلحين وغير مسلحين يطالبون بالمغادرة وإخلاء المنزل و بتعويض صاحب السيارة المتضررة وخرج المسؤول وتفاوض مع بعض الجيران لإصلاح الضرر
تفاجأ الجيران بالرجل مخمورا. ومعه رجل آخر وهو عضو الموتمر يشتبه أيضاً كونه مخمورا وحصل التلاسن والتدافع ،، وصل إلى عين المكان وكيل نيابة قال انه دعي للعشاء من قبل صديقه عضو المؤتمر ثم لما وجد الاحتقان الحاصل حاول الإصلاح ولكن في زحمة التدافع والاحتقان وإطلاق الرصاص في الهواء تم اقتحام البيت وتدخلت سرية الاسناد الخاصة و قوة الردع الخاصة بعد ورود بلاغ بالخصوص لحماية المسؤولين وإخراجهم وتأمين التحاليل اللازمة وعرضهم على الجهات الضبطية وفق الإجراءات اللازمة قانونا .
المسؤولين. عضو مؤتمر وطني عن مدينة الخمس ، وكيل وزارة النفط لشؤون الاستثمار وعضو موسس ومجلس ادارة قناة العاصمة وهو صاحب المنزل ، وكيل نيابة وناطق سابق بمكتب النائب العام السابق والقضية برمتها فتح بها محضر بالمركز المختص

الصفحة الليبيه للاخبار المحليه

تسمم أربعة عشر شخصا بسبب غياب الرقابة الصحية عن المطاعم في #بنغازي

تعرض عدد من المواطنين، مساء الخميس، لحادثة تسمم بعد تناولهم الطعام من أحد مطاعم مدينة بنغازي.

وقال ضابط التحقيقات بمركز شرطة الفويهات عماد المشيطي لـ”وكالة أنباء التضامن” إن “قوات الشرطة ألقت القبض على 8 أشخاص منهم سوري و7 مصريين كانوا يعملون بالمطعم”، مشيرا إلى أنهم لا يملكون أي شهادات صحية أو أي أجراء إقامة باستثناء واحد فقط.

وأضاف المشيطي أن “يوجد لدينا أربعة عشر حالة تسمم من نفس المطعم في منطقة الليتي، وإن التحقيقات كشفت عن الشخص المورد للحوم والدجاج للمطعم الذي ليس لديه أي شهادات صحية أو إقامة أو إجراءات مزاولة عمل”.

وتابع “لازالت التحقيقات جارية في هذا الموضوع ووضع التقارير والإثباتات لمعرفة سبب التسمم أخذنا عينة من المطعم وحولنها إلى رقابة الأغذية”.

اخبار ليبيا مباشر

وقوع انفجارعبوة ناسفة داخل احدى المدارس بمنطقة السلماني بمدينة #بنغازي .

بنغازي 17 مايو 2013 (وال) - وقع انفجار اليوم باحدى المدارس بمنطقة السلمانى بمدينة بنغازي نتج عنه أضرار مادية لحقت بمكونات ومحتويات المدرسة . وأوضحت التحقيقات الأولية وفقاً لما أفادت به مصادر الغرفه الامنية ببنغازي أن الانفجار نتج عن عبوة ناسفة وضعت داخل المدرسة ، وأن المستهدف من هذا التفجير هم أفراد الجيش الوطنى المتواجدين بالمدرسة لحمايتها . ( وال - بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

نشوب حريق بالمخيم السكني بمنطقة جارف #بسرت .

سرت 17 مايو 201 ( وال )- شب حريق الليلة الماضية بالمخيم السكني للمساكن الجاهزة " التريلات " بمنطقة جارف التي تبعد 40 كيلو متر غرب مدينة سرت ويقطن بالمخيم أكثر من عشرين أسرة ليبية نازحة تضررت مساكنها جراء حرب التحرير . وأفاد رئيس المجلس التسييري جارف السيد " الطاهر الهليب " أن الحريق نتج عن تماس كهربائي باحد أجهزة التكييف تسبب في تلف المساكن الجاهزة بالكامل ، ولم يتسبب في أضرار بشرية بقاطني المخيم . وأوضح رئيس المجلس لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة اصابة أحد أفراد هيئة السلامة الوطنية لدى قيامهم بعمليات إطفاء الحريق إلى باصابات بليغة . ( وال - سرت ) وكالة الأنباء الليبية

وضعية #النوم تحدد تطوّر #الطفل العقلي والبدني

من المعروف حالياً أن نوم الطفل على ظهره هو الوضعية الأكثر سلامة له وقد ساهمت هذه الوضعية بخفض حوادث الموت المفاجئ في السرير إلى النصف، ولكن يعتبر النوم جزءاً فقط من حياة الطفل، والسؤال عما يجب أن يفعله الأهل عندما يكون طفلهم مستيقظاً.
وبهذا الخصوص نُشرت بعض النصائح على موقع أخبار علوم الطب ونقلاً عن الموقع الإلكتروني لنظام الرعاية الصحية لجامعة لويولا في شيكاغو في أميركا، حيث قدمت طبيبة الأطفال “هانا شو” نصائحها حول فوائد وضع الطفل بوضعية الاستلقاء البطني عندما يكون مستيقظاً.
وتقول الدكتورة شو: “لاشك أن الموت المفاجئ بالسرير حادثة خطيرة ومرعبة وقد جعلت الأهل يخشون ترك طفلهم مستلقياً على بطنه حتى عندما يكون مستيقظاً”.
وتعقيباً على ذلك تنصح الدكتورة شو بضرورة وضع الطفل على بطنه عندما يكون مستيقظاً، حيث إن هذه الوضعية تساعده على الاتكاء على يديه ما يساعد على تقويتهما ومساعدته على التقلب والحبو فيما بعد.
وتضيف أن ترك الطفل بوضعية الاستلقاء الظهري يمكن أن تؤدي إلى تسطح بالجهة الخلفية من جمجمته.
وتوضح كذلك أن وضع الطفل على بطنه على الأرض هو المفضل ولكن يمكن وضع الطفل على حضن أو بطن أهله، حيث إن هذه الوضعية يمكن أن تقوي عضلات رقبته ورأسه.
ونوّهت طبيبة الأطفال كذلك إلى أنه حتى حديثي الولادة يمكنهم رفع رأسهم عند وضعهم على بطنهم ولو لفترة قصيرة ولذلك يفضل البدء بهذه الوضعية منذ الولادة لأنها ستشكل الأسس لتقوية أذرعهم التي ستساعدهم على الحبو والتقلب.
وفي السياق نفسه تقول الدكتورة شو إن لوضع الطفل على بطنه فائدة على تطوره العقلي والفكري، حيث إن هذه الوضعية تساعده على رؤية العالم من زاوية مختلفة ما يزيد من معارفه.
وتختم الدكتورة بالقول إن تقوية عضلات الرقبة والرأس تحمي من الموت المفاجئ في السرير، وبالتالي من المفيد وضع الطفل على بطنه وقت الاستيقاظ وعلى ظهره وقت النوم.
وال

#التمرين_الرياضي باستعمال الأوزان يبعد المسنين عن الطبيب

التمارين الرياضية باستعمال الأوزان والمشي بالهواء الطلق تخفف من زيارة المسنين للطبيب وللمراكز الصحية وتخفف من الأعباء المادية لرعايتهم الصحية، هذا ما خلصت إليه دراسة كندية أجريت في مركز أبحاث جامعة كولومبيا البريطانية وساحل فانكوفر، ونُشرت نتائجها في مجلة المكتبة العامة للعلوم “بي ال أو اس وان”، حيث قامت الدراسة بمتابعة 86 امرأة بعمر بين 70-80 سنة ممن يعانون من اضطراب بالذاكرة والتفكير والتي تعتبر حالة مؤهلة لمرض الزهايمر والخرف.
وتم تقسيم هؤلاء النسوة بشكل عشوائي لاتباع واحد من ثلاثة أنظمة للتمارين الرياضية: أحدها إجراء التمارين الرياضية باستخدام الأوزان، والثاني التمارين الهوائية والمشي خارج المنزل للوصول لعدد ضربات القلب الملائمة للعمر، والثالث تمارين اليوغا والتوازن، لمدة ستة أشهر.
وقام الباحثون بعد ذلك بمتابعتهن لمعرفة مدى مراجعتهن للنظام الصحي وطلب الرعاية الصحية ووصف الأدوية لتحديد مقدار التكلفة المادية.
وبالنتيجة لاحظ الباحثون أن النساء اللواتي اتبعن المشي بالهواء الطلق والتمارين الهوائية أو التمارين باستخدام الأوزان راجعوا الخدمات الصحية بتواتر أقل، فقد كانت مراجعتهن للطبيب أو طلب التحاليل المخبرية أقل بالمقارنة مع من قمن بتمارين التوازن واليوغا.
وتعلق تيريزا ليو أمبروز، الأستاذة المساعدة بكلية الطب في جامعة كولومبيا البريطانية عضوة مركز أبحاث الدماغ في الجامعة، على ذلك قائلة: “على الرغم من أن تمارين التوازن واليوغا مفيدة لتحسين الصحة بشكل عام، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها في تحسين حالة الدماغ”. وتضيف كذلك أن التمارين الرياضية باستخدام الأوزان أو المشي بالهواء الطلق أقل تكلفة.
وال

إنجاز علمي.. تحويل #خلايا #بشرية إلى أخرى “جنينية”

في خطوة طبية هامة، تسجل إنجازاً كبيراً في مجال الطب التجديدي، نجح باحثون أميركيون للمرة الأولى في تحويل خلايا بشرية رئيسية إلى خلايا جذعية “جنينية” يمكن تحويلها فيما بعد لأي نوع من أنواع خلايا الجسم. فقد تمكنوا من استحداث خلايا جذعية جينية من أنسجة جلدية دون الحاجة إلى استنساخ الفرد بكامله.
وتكمن أهمية الإنجاز في أن العلماء أثبتوا للمرة الأولى أنه من الممكن استحداث خلايا جذعية جنينية مماثلة جينياً لخلايا الشخص الذي استخرجت منه، ما يعني أن أجسام المرضى ستتقبلها ولن ترفضها، كما هو الحال عند الاستعانة بخلايا شخص آخر.
وفي هذا السياق، أكد شوخرات ميتاليبوف، أستاذ بيولوجيا التناسل في جامعة أوريغون، أنه في هذه الحالة ستكون الخلايا الجذعية مأخوذة من خلية جلدية للمريض نفسه، وستكون بالتالي متوافقة مع جسم المريض عند إعادة زرعها.
وتمتاز الخلايا الجذعية الجنينية بأنها الوحيدة القادرة على الانقسام بصورة لامتناهية إلى كل أنواع الخلايا، بما فيها الخلايا العصبية والكبدية والقلبية، تماماً مثل الخلايا الجذعية الطبيعية، ما يعد بعلاجات قريبة لقائمة طويلة من الأمراض المزمنة. وقد أوضح ميتاليبوف على سبيل المثال أن “مرض الباركنسون يسببه فشل وظيفي في أحد أنواع الخلايا، وهي في الأساس خلايا عصبية لا تنتج ما يكفي من المادة الكيماوية، لذا نعمل حالياً في مختبراتنا على إنتاج هذه الخلايا وزرعها عند المرضى”.
ومن الميزات الأخرى التي تمتاز بها هذه التقنية هي عدم استعانتها بالأجنة التي تم إخصابها في الأنابيب لاستخراج الخلايا الجذعية، ما يخفف من حدة الجدل الأخلاقي الذي سوف تجابه به التقنية من معارضي الاستنساخ قبل انتقالها إلى حيز التطبيق العملي.
وال

ضيق النفس قد يشير لمرض #القلب

أوضحت مؤسسة صحة القلب الألمانية أنه ليس بالضرورة أن تُعزى الإصابة بضيق في التنفس إلى وجود مشاكل في الرئة، إنما يمكن أن يرجع ذلك إلى الإصابة بأحد أمراض القلب أيضا. وهذا يستلزم مراجعة الطبيب فورا للتأكد من سبب ضيق النفس، وعمل اللازم قبل تفاقم اعتلال القلب إن كان هو سبب المشكلة.

لذلك توصي المؤسسة التي تتخذ من مدينة فرانكفورت مقرا، الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التنفس عند بذل مجهود بسيط كممارسة رياضة المشي مثلا أو القيام بأعمال الحديقة أو صعود الدرج لطابق واحد، بضرورة استيضاح سبب ذلك من قبل الطبيب على الفور، إذ يمكن أن يعزى ذلك إلى الإصابة بضعف في عضلة القلب أو أحد أمراض صماماته.

وشددت المؤسسة على ضرورة استشارة الطبيب بشكل فوري، لأنه كلما تم اكتشاف الإصابة بأمراض القلب وعلاجها في وقت مبكر، زادت فرص المرضى في استعادة لياقتهم البدنية والصحية من جديد.

وعن خطورة التأخر بعلاج أمراض القلب، أوضحت المؤسسة أنه عند الإصابة بضعف القلب مثلا تفقد عضلة القلب قدرتها على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات بشكل كاف عند التحميل على الجسم أثناء ممارسة أي نشاط بدني. وبالوقت ذاته يتعرض الإنسان لخطر وصول هذا الدم إلى الرئة وتجمعه هناك نتيجة تراجع قوة القلب في ضخ الدم، مما قد يؤدي لاختزان السوائل داخل الرئة.
ويجب مراجعة الطبيب قبل تفاقم المشكلة، إذ مع تراجع عضلة القلب تزداد احتمالية التعرض لنوبة قلبية قد تؤدي إلى تموت أجزاء من القلب أو وفاة الشخص.
وال

الغذاء المتوازن يُغني #الحامل عن الفيتامينات

أكد طبيب أمراض النساء الألماني آخيم فوكل أن النساء الحوامل لا يحتجن إلى تناول أقراص الفيتامينات ما دمن يتبعن نظاما غذائيا متوازنا. ولكنه نبه إلى أن ذلك لا ينطبق على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من تشوهات الجهاز العصبي، وعنصر اليود، إذ عادة ما تحتاج الحامل للحصول عليهما من المكملات الغذائية.

وأوضح فوكل -وهو عضو شبكة “الصحة سبيلك إلى الحياة” بمدينة بون الألمانية- أنه رغم أن المرأة تحتاج إلى كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن أثناء فترة الحمل كي ينمو طفلها بشكل صحي وسليم، فإن ذلك لا يعني تناول مكملات غذائية، فالقاعدة هنا أن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة ومنتجات الحبوب الكاملة يكفي لإمداد الحامل بأغلب العناصر الغذائية اللازمة لها وللجنين بشكل جيد.

غير أن الطبيب الألماني أكد وجود استثناءين لهذه القاعدة وهما عنصرا حمض الفوليك واليود، إذ عادة ما تُوصى النساء الحوامل بتناولهما في صورة مكملات غذائية بعد استشارة طبيبهن الخاص أولا.
وشدد على ضرورة ألا تتناول الحامل أية مكملات غذائية من تلقاء نفسها، إذ يمكن أن يتسبب تناول بعض العناصر الغذائية -كفيتامين “أي” مثلا- بكميات كبيرة في إلحاق أضرار بالجنين.
وال

#القاهرة تعاقب شركة #سعودية "أساءت" #لمصريين

القاهرة، مصر (CNN)-- كشفت الحكومة المصرية الجمعة، عن صدور قرار من وزارة القوى العاملة والهجرة بـ"فرض حظر التعامل" مع إحدى الشركات السعودية، بسبب "سوء معاملة" المصريين العاملين بها، فيما تم رفع الحظر على شركة أخرى، بعد "زوال" أسباب الحظر.
وذكر بيان لوزير القوى العاملة، خالد الأزهري، أنه تقرر "فرض حظر التعامل" على "مصنع أسامة للمنتجات الخشبية"، لصاحبه أسامة رجب المرسي، في المملكة العربية السعودية، اعتباراً من 20 أبريل/ نيسان الماضي، وذلك بسبب "تعسف" و"سوء معاملة" إدارة المصنع للعمالة المصرية.
كما قرر الأزهري، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، رفع الحظر المفروض على "المؤسسة التعميرية للمقاولات"، في العاصمة السعودية الرياض، اعتباراً من أول مايو/ أيار الحالي، بعد "زوال أسباب الحظر والإضرار بحقوق العمال المصرين، والتأكد من ظروف العمل المناسبة."
وأوضح وزير القوى العاملة، بحكومة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل، أن "تلك القرارات تأتي في إطار متابعة الوزارة لأوضاع العمالة المصرية بالخارج والداخل، وللمحافظة على حقوقها، وعلى كرامة العامل المصري في أي مكان داخل أو خارج الوطن."
كما شدد الوزير على أنه "لم ولن يتهاون في حق أي عامل مصري، داخل أو خارج الوطن"، مشدداً على أنه سوف يتخذ الإجراءات القانونية تجاه أي شركة أو مؤسسة، تضيع حق عامل مصري، أو تتعسف في استعمال الحق.
يُذكر أن العلاقات المصرية السعودية شهدت بعض التوترات مؤخراً، خاصةً بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس حسني مبارك، وبعد اعتقال عدد من المصريين، بينهم المحامي أحمد الجيزاوي، مما أثار احتجاجات أمام السفارة السعودية بالقاهرة، دفعت الرياض لاستدعاء سفيرها وإغلاق سفارتها بمصر لعدة أيام.

وزير داخلية #ليبيا يطلب إعفاءه من حكومة #زيدان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- طلب وزير الداخلية في الحكومة الليبية "المؤقتة"، العميد عاشور شوايل، إعفاءه من منصبه في الحكومة التي يترأسها علي زيدان، دون أن تتضح على الفور أسباب الطلب، الذي يأتي وسط تزايد أعمال العنف في العديد من المناطق الليبية، خاصةً في مدينة بنغازي الساحلية.
وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، الملازم أول مجدي العرفي، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الليبية الرسمية "وال" الجمعة، أن العميد شوايل "لم تعد لديه رغبة في الاستمرار في مهامه كوزير للداخلية."
وكشف العرفي أن الوزير شوايل كان قد تقدم خلال الأسبوعين الماضيين بطلب استقالة إلى رئيس الوزراء، علي زيدان، مشيراً إلى أنه "لا يزال مباشراً لعمله، ويشرف على تسيير وزارة الداخلية، إلى حين قبول رئيس الوزراء لاستقالته."
وتعرض عدد من مراكز الشرطة في بنغازي، على مدار الأيام القليلة الماضية، لهجمات من قبل مسلحين ممن تصفهم السلطات بـ"الخارجين على القانون"، فيما كانت مقار عدة وزارات بالعاصمة طرابلس، قد تعرضت لحصار من قبل جماعات مسلحة، استمر نحو أسبوعين، للمطالبة بتفعيل قانون "العزل السياسي"، الذي تم إقراره مؤخراً.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تقدم وزير الدفاع في الحكومة الليبية المؤقتة، محمد محمود البرغثي، باستقالته إلى زيدان، إلا أنه تراجع عنها بعد "تفهمه" للظروف التي تمر بها البلاد حالياً، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

#ليبيا الاحوال الجوية توقعات .

  ليبيا  الاحوال الجوية  توقعات . طرابلس 17 مايو 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الجمعة ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : _ تقلبات جوية مصحوبة بإرتفاع في درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا ، مع رياح نشطة مثيرة للاثربة والرمال . رأس اجدير حتى سرت ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء قليلة السحب تتكاثر أحياناً مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة ، واحتمال ظهور شبورة مائية آخر الليل والصباح الباكر على الساحل ، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية على الساحل ، وتكون جنوبية غربية على بعض مناطق الدواخل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 22 ـ 30 ) درجة مئوية على الساحل ، بينما تتراوح مابين ( 32 ـ 41 ) على الدواخل . بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء قليلة السحب تتكاثر أحياناً مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض المناطق ، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية نشطة السرعة مما يسبب في إثارة الاثربة والغبار وهبوط في الرؤية الافقية على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 36 ـ 41 ) درجة مئوية ، بينما تصل إلي ( 44 ) درجة مئوية على بعض المناطق . غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء قليلة السحب تتكاثر أحياناً مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض المناطق ، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مما يسبب في إثارة الاثربة والرمال وهبوط في الرؤية الافقية على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 30 ـ 43 ) درجة مئوية . الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة قد تنشط أحياناً مما قد يتسبب في إثارة الاثربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 42 ـ 45 ) درجة مئوية . ..( وال ).. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يصدر قراراً بتسمية عضواً بديلا عن عضو سابق بلجنة إعداد مشروع قانون إنتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور.

طرابلس 17 مايو 2013 ( وال ) - أصدر المؤتمر الوطني العام ، أمس الخميس ، القرار رقم " 45 " لسنة 2013 . م بتسمية عضواً بديلا عن عضو سابق بلجنة إعداد مشروع قانون إنتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور. ونص القرار على الآتي :- يسمى السيد" وسام سليمان أحمد الصغير" عضواً باللجنة المستحدثة بموجب قرار المؤتمر الوطني العام رقم " 30 " لسنة 2013 .م بشأن تشكيل لجنة وتحديد مهامها ، بديلاً عن العضو السابق السيد" إمحمد عقيل البربار " . وأفادت مصادر رئاسة المؤتمر الوطني العام - وكالة الأنباء الليبية - أن قرار المؤتمر رقم "45" جاء بناء على كتاب رئيس لجنة إعداد مشروع قانون إنتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستورالدائم للبلاد السيد " سليمان الزوبي " . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

البرلمان العربى يدين الإرهاب ضد #ليبيا

أدان البرلمان العربي تصاعد حدة التفجيرات التي ضربت ليبيا في الايام الماضية والتي كان آخرها انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مستشفى الجلاء في مدينة بنغازي مما ادى الى مقتل واصابة العشرات من المواطنين الابرياء. وشدد السيد أحمد الجروان رئيس البرلمان في بيان له اليوم على أن هذه الاعمال الارهابية التي تستهدف أمن ليبيا لن تؤثر على تطلعات الشعب الليبي وقيادته للحرية والديمقراطية من أجل الوصول لدولة القانون والمؤسسات والمواطنة. وقال "إن البرلمان العربي إذ يعزي اهالي ضحايا هذا العمل الارهابي فإنه يعلن وقوف البرلمان العربي مع الشعب الليبي للوصول بليبيا لبرالأمان"، داعياً الليبيين في الوقت نفسه للالتفاف حول قيادتهم "لتجاوز هذه الظروف الصعبة وبناء هذا البلد العزيز على الأمة العربية".
بوابة الوفد الاليكترونية

إدارة #أوباما 'تورّط' سي آي إيه في التعتيم على هجوم #بنغازي

البيت الأبيض ينشر مئة صفحة من المراسلات الالكترونية ليفنّد اتهامات الجمهوريين له بتعمّده عدم الإشارة لمسؤولية الإرهابيين في الهجوم.
الجمهوريون: نشر الوثائق لا يكفي
ميدل ايست أونلاين - واشنطن: نشر البيت الابيض الاربعاء مئة صفحة من المراسلات الالكترونية في محاولة للتصدي لمزاعم الجمهوريين بحصول عملية تغطية للاعتداء الذي استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي العام 2012 وراح ضحيته اربعة اميركيين. وتظهر الوثائق تطور رواية الادارة الاميركية للأحداث وسط الغموض والهلع اللذين سادا في الايام التي تلت الاعتداء في 11 ايلول/سبتمبر 2012 والذي قتل فيه السفير كريس ستيفنز. ونشر البيت الابيض الوثائق بينما يتعرض لاتهامات من قبل الجمهوريين بأن مساعدي اوباما وتخوفا من انعكاسات الاعتداء على حملة اعادة انتخابه، حاولوا استبعاد احتمال ان يكون الهجوم عملية منظمة شنها ارهابيون. وفي البدء، نسب البيت الابيض الهجوم الى تظاهرة عفوية خرجت عن السيطرة وليس الى عمل من تنظيم متطرفين في ليبيا وهو ما تبين لاحقا.
وتكشف المراسلات حصول نقاش بين مسؤولين اميركيين كبار في عدة هيئات حكومية حول التعبير الرسمي الذي يجب اعتماده ازاء الكونغرس والاعلام لوصف الهجوم وملابساته. ويبدو بحسب هذه الرسائل ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" وليس مسؤولين كبار في البيت الابيض او في وزارة الخارجية هي من بادر الى تحديد طريقة وصف العملية والتغاضي عن معلومات اساسية عن احتمال ضلوع متطرفين فيها. وكشفت الرسائل ان نائب مدير السي آي ايه مايكل موريل هو الذي حذف الاشارات الى القاعدة والمتطرفين المرتبطين بالتنظيم في ليبيا من النقاط التي استعادتها السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس لاحقا خلال البرامج التلفزيونية.
واتهم الجمهوريون البيت الابيض بإزالة الإشارات الى تنظيم القاعدة لتجنيب ادارة اوباما اي احراج، في وقت كان يخوض حملة انتخابية تركز على نجاحه في السيطرة على المجموعات الارهابية. وتبين ايضا في الصيغ الاولى للنقاط التي جرى اعدادها في 14 و15 ايلول/سبتمبر، وجود تحذير حول اشارات الى هجمات سابقة ضد اجانب في بنغازي والى قيام متطرفين بمراقبة المنشآت الاميركية. وازيلت هذه النقطة من الصيغة الاخيرة للوثيقة.
وحذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية انذاك فيكتوريا نولاند في احدى الرسائل الالكترونية ان مثل هذا التصريح يمكن ان "يستغله" اعضاء في الكونغرس لاتهام وزارتها بتجاهل انذارات بحصول اعتداء وشيك. الا ان الرسائل تكشف بوضوح ان مدير السي آي ايه ديفيد بترايوس الذي استقال لاحقا وسط فضيحة كشفت عن اقامته علاقة خارج الزواج، لم يوافق على الصيغة الاخيرة للنقاط. وكتب بترايوس في احدى الرسائل "افضل الا استخدمها". وتبين ايضا من خلال المراسلات ان المسؤولين فضلوا توخي الحذر وسط الغموض الذي شاب الساعات التي تلت الاعتداء حول ما اذا كان مخططا له وتم تنفيذه من قبل متطرفين.
وفي احدى الرسائل، حذر مسؤول في السي آي ايه زملاءه في وكالات اخرى لضرورة عدم الادلاء بأي تقييم رسمي حول الجهة المسؤولة عن الهجوم طالما ان التحقيقات لا تزال مستمرة. واثر هذه الرسالة، تمت ازالة كل الاشارات الى القاعدة والمجموعات المرتبطة بها.
وكان البيت الابيض رفض في وقت سابق اعطاء تفاصيل حول الرسائل الالكترونية بين اعضاء في مجلس الامن القومي ووزارة الخارجية والسي آي ايه وغيرها من الوكالات. الا ان منتقدي ادارة اوباما في الكونغرس، اعتبروا ان نشر هذه الوثائق لا يرد على الاسئلة حول طريقة تعاطي الادارة مع اعتداء بنغازي. وقال برندان باك المتحدث باسم رئيس مجلس الشيوخ جون باينر ان الرسائل الالكترونية تدعم تقريرا صدر عن المجلس اشار الى القلق في وزارة الخارجية ازاء النقاط التي يمكن التحدث عنها حول الهجوم. وصرح باك ان "الطبيعة السياسية على ما يبدو لمخاوف وزارة الخارجية تطرح تساؤلات حول الدوافع وراء التعديلات التي اجريت ومن المسؤول عنها في وزارة الخارجية". وتابع ان "نشر هذه المعلومات تاخر كثيرا وهناك وثائق ذات صلة لا تزال الادارة ترفض الكشف عنها".
الا ان المتحدث باسم البيت الابيض اريك شولتز، قال ان نشر الوثائق من شانه ان يضع حدا للجدل حول هذه النقاط. وصرح شولتز "يمكن ان تروا الان ما اطلع عليه الكونغرس وهذه الرسائل تظهر بشكل عام ان التنسيق بين الوكالات وايضا مداخلات البيت الابيض كانت تركز على سرد الوقائع كما نعلم بها بالاستناد الى افضل المعلومات المتوفرة انذاك مع حماية التحقيق الجاري". وتابع "بعد 11 جلسة استماع و25 الف صفحة من الوثائق ومع نشر هذه المراسلات اليوم، يمكننا ان ننصرف الى التركيز على ما هو مهم اي ما يمكن ان نقوم به معا لضمان ان يتمتع الذين يخدمون امتنا بالخارج بحماية افضل مما كانت عليه في ايلول/سبتمبر 2012". من جهته، اعتبر اوباما الاثنين ان الجدل حول النقاط انما هو "مسعى سياسي لصرف الانتباه" عن امور اكثر اهمية

#ليبيا ضبط 4 شاحنات #مصرية محملة بالمواد الغذائية منتهية الصلاحية

أفادت مصادر الشرطة العسكرية طبرق اليوم ان عناصرها تمكنت من ضبط اربعة شاحنات مصرية كبيرة محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك.
وأكدت المصادر ان أحد التجار الليبيين هو المورد لهذه الكميات الكبيرة من المواد الغذائية الفاسدة، وقد تمكنت الشاحنات القادمة من مصر من عبور المنفذ على اساس انها مواد تنظيف كنوع من التمويه. وأوضحت نفس المصادر أن الشاحنات دخلت باجراءات مزورة حيث لم يتم وضع الرسوم الجمركية المطلوبة وبلغت قيمة الجمارك على الشاحنات الاربعة 94Hأربعة وتسعون دينار ليبي فقط.
المصدر: وال

#ليبيا وزير الداخلية لم تعد لديه رغبة في الاستمرار في مهامه

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية الملازم أول  مجدي العرفي أن العميد عاشور شوايل لم تعد لديه رغبة في الاستمرار في مهامه كوزير للداخلية. وكشف العرفي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عن أن الوزير شوايل كان قد تقدم خلال الأسبوعين الماضيين بطلب استقالة لرئيس الوزراء علي زيدان. وأشار العرفي أن العميد شوايل لا يزال مباشرا لعمله، ويشرف على تسيير وزارة الداخلية إلى حين قبول رئيس الوزراء لاستقالته.
المصدر: وال

شيكاغو ترابيون: #ليبيا تسعى لشراء #قذاف_الدم بالاستثمارات

كشفت صحيفة "شيكاغو ترابيون" الأمريكية النقاب عن أن ليبيا تستخدم سلاح الأموال بقوة خلال محادثاتها مع مصر لدفعها لتسليم أتباع القذافي المتواجدين في القاهرة وعلى رأسهم أحمد قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية الليبية السابق، وابن عم معمر القذافي، مشيرة إلى زيارة علي زيدان، رئيس الحكومة الليبية الأخيرة والتي ناقش فيها الكثير من المشروعات الاقتصادية ومن بينها إقامة منطقة تجارة تبدأ من مدينة العلمين غربي مصر، إلى طبرق شرقي ليبيا.
وقالت الصحيفة، إن زيارة "زيدان" القصيرة إلى القاهرة استخوذت عليها المشروعات الاقتصادية التي تعتزم ليبيا تنفيذها مع مصر، حيث ركزت المحادثات على عدد من المجالات الاقتصادية، بما في ذلك إشراك الشركات المصرية في مشاريع بناء البنية التحتية التي تحتاجها ليبيا بشدة في الوقت الحالي، وكذلك إمكانية إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين، في محاولة منها لدفع مصر لتسليمها أتباع القذافي الذين يحاكم بعضهم حاليًا في مصر. وأضافت: إن المحادثات شملت أيضًا أمن الحدود والموقف من العمال المصريين في ليبيا، لا سيمًا مشكلة العمال غير الشرعيين، فقبل أسبوعين، قالت وزارة الخارجية المصرية، إن أكثر من 4 آلاف مصري دخلوا ليبيا بشكل غير قانوني، وكذلك ديون الشركات المصرية العالقة منذ عصر معمر القذافي، مشيرة إلى أن ليبيا تستخدم سلاح الأموال والمساعدات لتوطيد علاقتها بمصر حتى تتمكن من تسلم أتباع القذافي. وأوضحت الصحيفة أن مسالة ابن عم القذافي أحمد قذاف الدم المطلوب تسليمه من مصر جري بحثها بقوة، رغم إعلان مسئولين ليبيين الشهر الماضي أن العلاقات مع مصر أكبر بكثير من أن تعكرها عدم تسليمه.
وكان قذاف الدم قد مثل أمام المحكمة للمرة الأولى الإثنين الماضي لمواجهة اتهامات بالشروع في القتل، ومقاومة الاعتقال وحيازة أسلحة دون ترخيص، وإطلاق حراسة النار على رجال الشرطة في مارس عندما وصلوا إلى اعتقاله، ونفى هذه الاتهامات، متهما مصر ببيعه في مقابل الدعم الليبي لاقتصادها الهش، لا سيما نقل 2 مليار دولار إلى البنك المركزي المصري.
المصدر: موقع فيتو

مصرف #ليبيا الخارجى يستغيث من الحجز على أسهمه

مصرف ليبيا الخارجى يستغيث من الحجز على أسهمه.. والمحكمة تؤكد أنه امتداد
رفضت محكمة القاهرة الاقتصادية، دعوى المصرف الليبي الخارجي، يطالب فيها بإلغاء أمر التنفيذ رقم 63 لسنة 2011 على أسهم المصرف لدي بنك قناة السويس لبيعها في المزاد العلنى سدادا لقيمة المبالغ الصادر بها حكم قضائي. من محكمة القضاء الإداري الليبي، بأحقية جماعة المهندسين الاستشاريين في مبلغ 700 ألف دينار ليبي لدي كل من أمين اللجنة الشعبية العامة لاستصلاح الأراضي. وقد تمكنت جماعة المهندسين الاستشاريين من توقيع الحجز علي مال المديرين لدي البنك قناة السويس ، وقامت شركة التجاري الدولي للسمسرة، بتحديد جلسة لبيع أسهم المصرف الليبي الخارجي الذي أسرع بتقديم استشكالا لإيقاف عملية بيع الاسهم في البورصة المصرية، وقرر أنه ليس مدينا لجماعة المهندسين، وليس لديه تعاملات مع الشركة من الأصل. لكن تبين للمحكمة، أن المصرف الليبي يعد من الروافد الأساسية التي تمتلكها الحكومة الليبية، وبالتالي فهو يعد ضامنا لأي التزام مالي علي الحكومة، أو لأي طرف يكون تابعا لها باعتباره امتدادا لها وأحد أشخاصها الاعتباريين. وكلفت المحكمة، سمسار البورصة المحدد لبيع هذه الأسهم في الاستمرار فى عملية تقييم هذه الأسهم وبيعها.
الأهرام

#ليبيا مُعرضة لخطر التفجيرات ما دامت الميليشيات أقوى من الجيش

ليبيا ما زالت مُعرضة لخطر التفجيرات ما دامت الميليشيات
أقوى من الجيش والأمن وتفرض قوانين بقوة السلاح
... (1)
مواطنون يتجمعون في مكان انفجار سيارة مفخخة في ساحة مستشفى
في بنغازي يوم الاثنين الماضي ما اسفر عن قتل 3 واصابة 17 بجروح
تونس - ـالقدس - رشيد خشانة: الأرجح أن العمليات الإرهابية في المدن الليبية الرئيسية، وخاصة بنغازي، ستستمر على رغم الإجراءات التي اتخذتها وزارتا الداخلية والدفاع والقاضية بإنشاء "الغرفة الأمنية المشتركة" في بنغازي لتأمين المدينة وضواحيها. ونص القرار على القبض على المطلوبين للعدالة بناء على تكليف النيابة العامة، إلا أن الأجهزة الأمنية الضعيفة غير قادرة على إنجاز تلك المهام بحسب الخبراء، خاصة أن الجماعات المسلحة أكثر تسليحا وأفضل تدريبا من القوات النظامية. ورأى عارفون بالوضع في مدينة بنغازي التي تكررت فيها عمليات التفجير، والتي قتل فيها السفير الأميركي لدى ليبيا كريس ستيفنز في أيلول (سبتمبر) الماضي، أن الجماعات المسلحة تُحكم قبضتها على المدينة وتمنع بسط سلطة الدولة على أحيائها وضواحيها.
وبدا من النهاية المُلتبسة التي آلت إليها معركة حصار وزارتي العدل والخارجية في العاصمة طرابلس، والتي قامت على توافق هش بين الميليشيات المسلحة والحكومة، أن لا وجود لضمانات بعدم تكرار تلك المواجهة بين الشرعية والمسلحين في المستقبل. وكان جوهر ذلك الصراع هو شطب نتائج انتخابات المؤتمر الوطني العام (البرلمان الانتقالي) في ليبيا، التي فاز فيها الليبراليون فيما سقط أمراء الحرب، وفي مقدمهم عبد الحكيم بلحاج المرتبط بتنظيم "القاعدة"، واستطرادا معاودة رسم المشهد السياسي في البلد. مع ذلك تفادت الحكومة الدخول في مواجهة عسكرية مع عناصر الميليشيات المدججين بالسلاح مخافة وقوع مجزرة، ما أدى إلى استمرار الحصار المفروض على الوزارتين طوال أسبوعين، وهو ما حمل وزير الدفاع محمد البرغثي على تقديم استقالته قبل أن يتراجع عنها. وبرر البرغثي تلك الاستقالة بأنه لن يقبل أبدا أن تمارس السياسة بقوة السلاح واصفا هذا العمل بأنه اعتداء على الديموقراطية التي أقسم أن يحميها. ولوحظ أن الميليشيات استخدمت أسلحة ثقيلة لدى تطويقها وزارتي العدل والخارجية طيلة أيام مُجبرة "المؤتمر الوطني" على التصديق على قانون العزل، وهو أول قانون تتم إجازته تحت تهديد الأسلحة.
غير أن الهدف الأول الذي ركز عليه المسلحون هو حمل المؤتمر الوطني العام على إجازة قانون العزل السياسي، الذي وافق عليه أعضاء المؤتمر في النهاية بغالبية 115 صوتا من أصل 157. وقضت المادة الأولى منه، بإبعاد أي شخص تسلم مناصب مسؤولية في الدولة خلال حكم معمر القذافي المديد (1969 – 2011) من أية وظيفة في الإدارة مستقبلا. ويمكن القول إن المجتمع الليبي لم يشهد انقساما مثل الذي أحدثه هذا القانون الذي تباعدت المواقف في شأنه بين مُحذر من إفراغ الدولة من كوادرها بإقصاء نصف مليون ليبي من الحياة العامة، ومُهلل اعتبره قطيعة نهائية مع الاستبداد. وكان المسلحون الذين طوقوا وزارتي العدل والخارجية من أجل حمل المؤتمر الوطني على التصديق على المشروع، يرفعون لافتات كتبوا على بعضها "الرافض للعزل خائن لدماء الشهداء" و"بالعزل السياسي يكتمل إسقاط النظام ونتقي شر الأزلام"، فيما نبه المُعترضون إلى أن هذا القانون "سيُشعل حربا مستترة من نوع آخر بين الليبيين" على حد قولهم.
واللافت أن رئيس المؤتمر الوطني العام محمد المقريف نأى بنفسه عن المشاركة في المناقشات أو ترؤس الجلسات لكونه من المستهدفين البارزين بالقانون باعتباره عمل سفيرا في الهند في ثمانينات القرن الماضي. لكن الأطرف أن المعارض البارز للقذافي جمعة عتيقة الذي ناب عن المقريف في إدارة الجلسات، مُستهدف أيضا بالقانون. وهذا يعني أن القانون أتى ليشطب عمليا نتائج انتخابات المؤتمر الوطني، التي فاز بها "تحالف القوى الوطنية" بزعامة محمود جبريل، الذي ينطبق عليه هو الآخر قانون العزل بوصفه عمل وزيرا للتخطيط في عهد القذافي قبل أن ينشق عنه ويترأس أول مكتب تنفيذي (حكومة موقتة) بعد الثورة. بهذا المعنى شكل التصديق على القانون نزولا عند ضغوط الجماعات المسلحة التي بات كثير من الليبيين ينعتها بـ"الميليشيات المسلحة" باعتبار أن مهمة الثوار انتهت منذ تحرير طرابلس في صيف 2011، وصار البلد اليوم يمضي في طريق إعادة البناء السلمي.
 
ليبيا مُعرضة لخطر التفجيرات ما دامت الميليشيات أقوى
من الجيش والأمن وتعمل لفرض قانون العزل السياسي... (2)
سلاح الميليشيات يقوض اركان الحكم المدن يفي ليبيا ويعرقل التحول الديمقراطي
تونس - ـالقدس - رشيد خشانة: لا يشكك أحد من الليبيين في ضرورة محاسبة المتنفذين في عهد معمر القذافي ومعاقبة من ارتكبوا جرائم سياسية أو مالية، غير أن الخلاف يتركز على الإطار الذي ينبغي أن تتم فيه العملية: هل هو إطار العدالة الانتقالية أم قانون العزل؟ وقال أحد المثقفين تعليقا على سن القانون "أنا مع قانون العزل السياسي... قانون يجعل العزل بحكم قضائي وليس بنص قانوني، بمعنى أن يتم العزل عن طريق محاكمة عادلة وذلك انطلاقا من خوفي على تماسك وطني".
وشكل إنشاء الهيئة العليا للنزاهة والوطنية خطوة مهمة في هذا السياق إذ استُبعد وزراء وحتى أعضاء منتخبون في المؤتمر الوطني العام بعدما أثبتت الهيئة تورطهم مع النظام السابق. إلا أن بعض العناصر "لم يصبروا إلى حين صدور قانون العدالة الانتقالية، ولم يطقهم الصبر إلى حين الانتهاء من كتابة الدستور والتصويت عليه" كما علق الكاتب الليبي عبد الرحمان الشاطر. أما محمود جبريل الذي قاد أول مكتب تنفيذي (حكومة موقتة) بعد الثورة، فاعتبر أن قانون العزل "غير مسبوق في التاريخ المعاصر إذ لم يحدث في أية دولة"، مؤكدا أن عدد المسؤولين المستهدفين بقانون العزل يتجاوز 500 ألف شخص، "مما يعني إفراغ الدولة من رجالها". ويبدو أن هذه الآلية ستُقصي من الملعب السياسي ومن الإدارة على السواء الفئات التي تشكل القاعدة الاجتماعية لجبهة "تحالف القوى الوطنية"، التي تضم نحو ستين حزبا، وتُفسح الطريق بالمقابل لقادة الجماعات وأنصارهم ليتسلموا المواقع المهمة في الإدارة والدولة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الجدل الذي أثير حول مشروع قانون العزل استغرق كثيرا من الوقت بسبب التباعد الكبير في مواقف الفريقين، إذ قصر الفريق الأول المحاسبة على رموز النظام المتورطين في جرائم سياسية أو مالية، بينما طالب الطرف الثاني بالتخلص من كل الذين عملوا مع النظام السابق، أيا كان موقعهم، ومعاودة البناء من الصفر أسوة بالتجربة العراقية.
وأدى هذا الخلاف إلى تأخير التصويت على المشروع منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وسط تصاعد الضغوط على المؤتمر الوطني من أجل حمله على اعتماده. وفي أثناء ذلك طُرح حل وسط يقترح الاقتصار على استبعاد من تعامل مع القذافي خلال السنوات العشر الأخيرة، في حين رأى المعترضون أن السنوات الأخيرة كانت الأقل دموية، إذ حاور خلالها النظام من خلال "مؤسسة الغد" التي أنشأها سيف الإسلام نجل العقيد، جميع المعارضين بمن فيهم السلفيين، بعد حوارات كلف علي الصلابي بقيادتها مع السجناء لإطلاقهم من السجون. وبالنتيجة فإن المعارضين الذين عملوا في الدولة في السبعينات أو الثمانينات ثم انشقوا ليقضوا أكثر من نصف قرن أحيانا في المنافي، سيُحرمون من تقلد أي منصب في المستقبل لمدة خمس سنوات، لا بل حتى من الانخراط في جمعيات المجتمع المدني، أي سيُجردون ببساطة من حق المواطنة.
وكشف الكاتب الليبي عبد الرحمان الشاطر بعض النقاب عن المساومات التي جرت تحت قبة "المؤتمر الوطني" فأشار إلى أن "الكيانات السياسية تسابقت لتقديم مسودّات للقانون، وجاءت صيغها متوافقة من حيث أن كلا منها فصّل مسودّة مشروع قانونه ليزيح خصمه من الساحة. وبذلك انطبق على جميع تلك المشاريع قولة "كلمة حق أريد بها باطل"، والباطل هو أن العزل لا يخدم قضية الثورة والوطن من حيث العموم، وإنما يمهد الساحة لاستيلاء هذا الكيان أو ذاك على المشهد السياسي ليسيطر على الحكم". وذهب الشاطر إلى أبعد من ذلك، مؤكدا أنه "في منطق الانتقال الديمقراطي وبناء الدولة يجب البحث عن أفضل السبل لتقليص عدد "الخاسرين" و"المتضررين"، وليس توسيع قاعدتهم وخلق "أعداء" وزرع "ألغام" ستقض مضاجعنا وتفجّر ذات يوم "أمننا" و"استقرارنا". واعتبر أن "الثورة في مفهومها العميق قطع مع مناهج الإقصاء والتسلط والعزلة وبناء لمنهج المشاركة والعدالة بين أبناء الوطن الواحد".
الأمن هو الجرح الذي وضع عليه الشاطر إصبعه، وهو مازال نازفا، إذ لم تعجز المؤسسة الأمنية عن ضبط الأمور في المدن والسيطرة على المسلحين وحسب، وإنما أخفق الجيش أيضا في احتواء الجماعات المسلحة العائدة من مالي والسيطرة على الصراعات المتأججة بين القبائل وحراسة الحدود الجنوبية من تدفق المهاجرين غير الشرعيين.
بتعبير آخر هل كان قانون العزل سيُجاز لو كان الأمن قويا ولم تكن هناك محاصرة للوزارات وتهديد باستخدام الأسلحة الثقيلة؟ الأرجح أن التصديق ما كان ليتم، أو في الأقل كانت صيغة العزل وشروطه ستكون مختلفة. لكن الناطق الرسمي باسم البرلمان عمر حميدان رفض هذه القراءة مؤكدا أن "القانون لم يصدر بالإكراه فقد صوتنا عليه اقتناعا لأن في إقراره مصلحة كبرى للبلاد" على ما قال. مع ذلك ما كان حصار الوزارات ليستمر لو كان الجيش قويا وقادرا على ردع الخارجين عن القانون. ومن هذه الزاوية نفهم تصريح جبريل الذي قال لقناة "العربية" "إن هذا كله يعود إلى تأخر بناء المؤسسة الأمنية والعسكرية". ومن أمارات ذلك الضعف أن أعيان مدينة تاورغاء الواقعة في محيط مدينة مصراتة عيل صبرهم في انتظار تأمين عودتهم إلى بيوتهم التي أجلوا عنها بعد الثورة، فقرروا العودة في الخامس والعشرين من يونيو المقبل من بنغازي حيث يلجئون الآن مصحوبين بأسرهم، وطالبوا الحكومة والأحزاب بضمان سلامة المدنيين العائدين.
غير أن ضعف المؤسستين الأمنية والعسكرية ليس هاجس الداخل فقط وإنما هو أيضا مصدر انشغال لدول الجوار وللقوى الدولية في آن معا. وتجلى ذلك الهاجس مجددا في التحليل الذي عرضته السفيرة الأميركية المعينة لدى ليبيا ديبورا كاي جونز، في جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي للنظر في المصادقة على تعيينها، إذ ركزت خطابها على أن "الحل الذي تقترحه واشنطن بهذا الشأن يكمن في تعزيز قدرات أجهزة الأمن الليبية ونزع سلاح الميلشيات". وفي هذا السياق قالت السفيرة الجديدة، التي قضى سلفها حرقا في مبنى القنصلية الأميركية في بنغازي العام الماضي، إن حكومتها تسعى إلى مساعدة ليبيا على وضع حد للانفلات الأمني، مشيرة إلى أن "القوائم الثلاث الضرورية لتطور البلد هي تعزيز الأمن وتدريب قوات عسكرية وأمنية، وقد بدأ ذلك كما قالت، ونزع سلاح الميليشيات والتعامل معها (الحكومة) أيضا في قضايا الحكم وفي الآثار المترتبة على اعتماد قوانين مثل قانون العزل السياسي وما له من تأثير على وحدة الليبيين ومستقبل حكومتهم".
من هنا يبدو أن هناك تقاطعا بين الداخل والخارج في تحديد العقدة المركزية في الوضع الليبي الراهن، وهي غياب الأمن أو وهنه على الأقل. غير أن بناء الأمن في مفهومه الشامل لا يمكن أن يقتصر على التسليح والتدريب (الذي بدأ فعلا في كل من الجزائر والإمارات)، وإنما يقوم أيضا على تأمين المصالحة الوطنية التي تُبعد عن البلد شبح النزاعات الأهلية وتفسح المجال لمعاودة بناء مؤسسات الدولة، وقد لا يُسهل قانون العزل تلك المهمة المعقدة، خصوصا بعد وضع حواجز دستورية تمنع مراجعته أو تعديل بعض بنوده.

#مصر: نقيب الصيادين ينفى الإفراج عن المصريين المحتجزين فى #ليبيا

نفى أحمد عبده نصار نقيب الصيادين ما قالته وزارة الخارجية حول الإفراج عن الصيادين المحتجزين بليبيا، مشيرًا أنه اتصل بأحد أسر المحتجزين ونفى له أنه تم الإفراج عن أولادهم، وذلك بعدما أعلنت وزارة الخارجية الإفراج عنهم بميناء بني غازي فى ليبيا بعد اتهامهم بدخولهم المياه الإقليمية الليبية بطريقة غير مشروعة للقيام بعمليات صيد بدون ترخيص. وذكر نصار، أنه قام بالتواصل مع مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، لكنه لم يتوصل إلى أى معلومة بشأن الإفراج عن الصيادين، مطالبًا الخارجية بالتحقيق مع القنصل المصرى فى ليبيا "أشرف شيحة" لتقصيره فى عمله، حيث إنه رفض فى البداية التدخل للإفراج عن الصيادين، وكان يرفض الرد على أهالى الصيادين. وأكد نصار، أيضا أنه التقى عددا من نقباء الصيادين فى بعض المحافظات وقرروا إنشاء حزب للدفاع عنهم والمطالبة بحقوقهم، لأنهم يواجهون مشكلات كثيرة والخارجية لا تتدخل لحلها.
ومن جانبه قال محمد البهلوان، صاحب السفينة المحتجزة ووالد ثلاثة من الصيادين المحتجزين، إنه لم يتم الإفراج عن أولاده حتى الآن مؤكدًا انه قد اتصل بمسئول بسجن بني غازي للاطمئنان على أولاده وأكد له أن أولاده ما زالوا محتجزين ولم يتم الإفراج عنهم حتى الآن. وطالب البهلوان، وزارة الخارجية بالتدخل وعدم التلاعب بمشاعر الأهالى، والإفراج عن أبنائهم فى أسرع وقت، موجهًا اتهامه للقنصل المصرى فى ليبيا لأنه لم يتدخل فى هذه القضية حتى الآن ويترك المصريين فى ليبيا يعانون من مشكلات عديدة ويتعرضون للضرب والإهانة والاعتداء عليهم دون أى تدخل منه. وأكد صاحب السفينة المحتجزة أيضا أنه ينتظر أن تتحقق تصريحات الخارجية ويتم الإفراج عن أبنائه وباقى الصيادين كما وعد المسئولين.
المصريون

#ليبيا: نفي تعرض رئيس الأركان لمحاولة اغتيال

ليبيا المستقبل - وكالات: يعرقل عاطلون عن العمل منذ الاربعاء ميناء الزويتينة النفطي (870 كلم شرق طرابلس) الليبي احتجاجا على السلطات التي قالوا انها لم تف بوعودها بتوفير وظائف، كما قال نائب وزير النفط الليبي عمر شكمك. وقد بدأ نحو مائتي شخص يطالبون بوظائف، اعتصاما في هذا الميناء النفطي ادى الى تعطيل نشاطه من 23 ديسمبر الى السابع من يناير الماضي. وقال شكمك ان «شركة الزويتينة فرع من شركة النفط الوطنية قررت التعاقد مع 340 شخصا»، داعيا الشركة الى «ايجاد حل فوري لهذه المشكلة التي قد تتسبب في خسارة ليبيا 1,3 مليون دولار يوميا».
إلى ذلك، نفى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي العقيد علي الشيخي أن يكون رئيس الأركان العامة للجيش اللواء يوسف المنقوش قد تعرض لمحاولة اغتيال فى طرابلس. إلى ذلك، دعت وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو الى مبادرة دولية لمنع تدهور الأوضاع في ليبيا المهددة بالانزلاق نحو الفوضى.
في سياق منفصل، وفي رده على الجمهوريين، نشر البيت الابيض مائة صفحة من المراسلات الالكترونية في محاولة للتصدي لمزاعم الجمهوريين بحصول عملية تغطية للاعتداء الذي استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي العام الماضي، وراح ضحيته اربعة اميركيين. وتظهر الوثائق تطور رواية الادارة الاميركية للاحداث وسط الغموض والهلع اللذين سادا في الايام التي تلت الاعتداء. وتكشف المراسلات حصول نقاش بين مسؤولين اميركيين كبار في عدة هيئات حكومية حول التعبير الرسمي الذي يجب اعتماده ازاء الكونغرس والاعلام لوصف الهجوم وملابساته. ويبدو وفق الرسائل ان وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه)، وليس مسؤولين كبار في البيت الابيض او في وزارة الخارجية هي من بادر الى تحديد طريقة وصف العملية والتغاضي عن معلومات اساسية عن احتمال ضلوع متطرفين فيها.
وكشفت الرسائل ان نائب مدير السي آي ايه مايكل موريل هو الذي حذف الاشارات الى القاعدة والمتطرفين المرتبطين بالتنظيم في ليبيا من النقاط التي استعادتها السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس لاحقا خلال البرامج التلفزيونية.
وتبين ايضا في الصيغ الاولى للنقاط التي جرى اعدادها في 14 و15 سبتمبر، وجود تحذير حول اشارات الى هجمات سابقة ضد اجانب في بنغازي والى قيام متطرفين بمراقبة المنشآت الاميركية. الا ان الرسائل تكشف بوضوح ان مدير السي آي ايه ديفيد بترايوس الذي استقال لاحقا وسط فضيحة كشفت عن اقامته علاقة خارج الزواج، لم يوافق على الصيغة الاخيرة للنقاط. وكتب بترايوس في احدى الرسائل «افضل الا استخدمها».