الأحد، 27 سبتمبر 2015

سوريا_نظام الأسد يخرق اتفاق الهدنة مع المعارضة

وكالات: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن وقفا لإطلاق النار في شمال غرب سوريا خُرق في ساعة متأخرة من مساء السبت. وهذه الهدنة جزء من اتفاق أوسع شمل وقف العمليات القتالية في هذه المنطقة بالاضافة إلى بلدة قرب الحدود اللبنانية. وأضاف المرصد إن قذائف أطلقتها على ما يبدو قوات المعارضة أصابت قرية الفوعة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا بعد أن أنحت قوات المعارضة باللائمة على القوات الحكومية في خرق وقف إطلاق النار بإلقاء براميل متفجرة على منطقة قريبة. وكانت الأطراف المتحاربة قد اتفقت على وقف إطلاق النار في قريتي الفوعة وكفريا اللتين تسيطر عليهما القوات الموالية للحكومة وتحاصرهما قوات المعارضة بالاضافة إلى بلدة الزبداني القريبة من الحدود اللبنانية التي يتحصن فيها معارضون مسلحون وتطوقهم القوات الحكومية.
ولكن المرصد قال إن قصف الفوعة استأنف دون الإعلان بشكل فوري عن سقوط ضحايا. وجاء هذا القصف بعد نشر بيان على الانترنت قيل أنه من المعارضة المسلحة في المنطقة أنحى باللائمة على الحكومة في خرق وقف إطلاق النار بإلقاء براميل متفجرة على قرية تفتناز القريبة. وقال البيان إن قوات المعارضة ردت بإطلاق النار على الفوعة وكفريا. وقال المرصد إنه سُمع دوى انفجارات في تفتناز مع انحاء ناشطين باللائمة على البراميل الحكومية المتفجرة في مقتل مالايقل عن خمسة أشخاص هناك. ولم يُعرف ماإذا كان اتفاق وقف إطلاق النار شمل تفتناز. وأكد زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله الجمعة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لفترة طويلة يتضمن انسحاب مقاتلي المعارضة من الزبداني مقابل إجلاء المدنيين من الفوعة وكفريا.

امريكا_تولي 'المقاتل' قيادة الجيش الأميركي يشي بتغييرات في نهج واشنطن حيال العراق

وكالات: يشي تولي الجنرال جوزيف دانفورد لمنصب قائد الجيش الأميركي بتغييرات في سياسة الولايات المتحدة الأميركية حيال العراق. وتتعرض الإدارة الأميركية لانتقادات حادة إزاء كيفية تعاطيها مع الملف العراقي حيث أن عديد المحللين وصفوا سياستها في هذا البلد بـ"الفاشلة" لجهة المردود الهزيل الذي حققه التحالف الدولي بقيادتها في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية أو في علاقة بفسحها المجال أمام تعاظم النفوذ الإيراني. وأصبح دانفورد قائد سلاح المشاة في البحرية الأميركية قائدا للجيش الأميركي الجمعة، فيما تعزز الولايات المتحدة الأميركية من حضورها العسكري في العراق. ويحل جوزيف دانفورد البالغ 59 عاما محل الجنرال مارتن ديمبسي على رأس مجلس قادة الأركان، ورغم أنه لا يملك بمنصبه أيّ سلطة عملانية مباشرة، إلا أنه سيكون كبير المستشارين العسكريين للرئيس الأميركي ووزير الدفاع، وله تأثير كبير على قرارات السلم والحرب. ويرى محللون أن بصمات دانفورد ستظهر خاصة في ملف العراق الذي بقي فيه فترة من الزمن.
ومعروف عن القائد الجديد حصوله على ترقيات في الجيش الأميركي في ظرف قياسي حيث انتقل من عميد إلى جنرال في ظرف ثلاث سنوات فقط. وقد اختير في العام 2013 قائدا للقوات الأميركية في أفغانستان للفترة من فبراير إلى أغسطس 2014، مشرفاً بذلك على مشروع أوباما في إنهاء المهمة القتالية للجيش الأميركي وانسحابه من أفغانستان. وجدير بالذكر أن دانفورد كان من أقنع أوباما بترك قوات خاصة في أفغانستان. وعين قائدا لقوات مشاة البحرية أواخر عام 2014، ثم رشحه أوباما لقيادة هيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة، خلفا للجنرال مارتن ديمبسي الذي شغل هذا المنصب على مدار أربع سنوات منذ تعيينه عام 2011. وبذلك أصبح دانفورد ثاني ضابط لمشاة البحرية الأميركية يشغل منصب رئيس هيئة الأركان في تاريخ الجيش الأميركي بحسب وزارة الدفاع، حيث كان الأول هو الجنرال بيتر بيس الذي خدم على مدى عامين من 2005-2007. وللقائد الجديد للجيش الأميركي تجربة طويلة في العراق، حيث شارك في احتلال هذا البلد العربي في 2003، وبقي هناك لفترة عامين.
ودانفورد الذي لقب بـ"المقاتل" منذ أن كان ضابطا في سلاح المشاة خلال اجتياح العراق، كان من أبرز المعارضين لانسحاب القوات الأميركية من هناك في أكتوبر 2011. وقد صرح قبل فترة، في جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي أنه يختلف مع أولئك الذين يقولون إن الولايات المتحدة لم تكن تملك سوى خيار الانسحاب من العراق، مضيفا أن تمدد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بداعش ما كان ليتم لو بقيت القوات الأميركية. وتواجه الإدارة الأميركية تحديات كبيرة في العراق في ظل فشل الحرب على داعش، نتيجة لعوامل عديدة في مقدمتها غياب عقيدة قتالية لدى الجنود العراقيين في مواجهة تنظيم مسلح ومدرب جيدا، فضلا عن تردد الولايات المتحدة الأميركية في كيفية التعامل مع التنظيم المتطرف. ويؤمن دانفورد بأن الحل لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية وفقا لتصريحات أدلى بها هو وجود قوات برية فاعلة مسنودة بغطاء جوي. ويعتقد محللون أن اختيار دانفورد نابع من رؤية أميركية جديدة للتدخل بأكثر فاعلية في الحرب على داعش في العراق كما في سوريا.
وأشاد أوباما خلال إعلانه ترشيح دانفورد بخبرته قائلا "دانفورد أحد المفكرين الاستراتيجيين الأكثر احتراما في مؤسستنا العسكرية ويحظى بالاحترام من قبل حلفائنا وأعضاء الكونغرس من الحزبين وأعضاء الحكومة". واستعرض الرئيس أوباما التحديات التي تنتظر دانفورد، مشددا على ضرورة مواصلة العمل بلا كلل ضد تنظيم القاعدة والوقوف في وجه داعش . ويقول مراقبون إن أوباما اختار دانفورد جزئيا لقدرته على إسداء المشورة بتجرد وصراحة. وأوضح كبير محللي شركة راند كوربوريشن أن دانفورد "لا يفبرك، ولا يحاول إرضاء جمهوره، كما أنه لا يغضب. إنه متزن وهادئ وصريح"، يعرف كيف يقول لك إن طفلك قبيح من دون إغضابك". ويحظى دانفورد بثقة الجمهوريين، على خلاف القائد السابق الجنرال ديمبسي، وهو ما سيعزز من فرص نجاحه في مهمته سواء في العراق أو غيرها. وقد أعرب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جون ماكين عن ترحيبه بالقائد الجديد قائلا إن خبرة دانفورد في العراق وأفغانستان تجعله اختيارا قويا، في ما تستعد الولايات المتحدة لمواجهة التهديدات في كلا البلدين وفي منطقة الشرق الأوسط.
ويأتي القائد الجديد في وقت تكثف فيها الإدارة الأميركية من حضورها في العراق في خطوة قرأها المحللون على أنها سعي أميركي لمشاركة بأكثر فاعلية في الحرب على داعش. وأفادت مصادر عسكرية عراقية، السبت أن قوات أميركية قتالية وصلت إلى قاعدة الحبانية العسكرية العراقية شرقي الرمادي في إطار الاستعداد لخوض المعارك لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من محافظة الأنبار(118 كم غربي بغداد). وقال مصدر في قيادة عمليات الأنبار العسكرية “إن قوة أميركية تضم جنودا أميركيين وصلت الى قاعدة الحبانية العسكرية الواقعة شرقي الرمادي بواسطة طائرات عسكرية خاصة بكامل تجهيزاتها وأسلحتها وتمركزت مع القوات الأميركية المتواجدة في القاعدة وهي قوات قتالية وليست استشارية". من جهتها أعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي، السبت، أن الولايات المتحدة طلبت من بلادها إرسال عسكريين، لتدريب قوات من الجيش العراقي. ونقلت التلفزة الحكومية عن بينوتي القول في تصريحات صحفية "لقد قدمت إلينا قيادة التحالف الدولي لمحاربة داعش طلباً، لاستخدام عناصر من سلاح الدرك الإيطالي، للقيام بمهمة تدريب وتأهيل قوات محلية، تعمل على بسط الاستقرار وحفظ النظام" في العراق.
وتابعت الوزيرة "أرسلنا إلى العراق بالفعل مجموعة تابعة لسلاح الدرك، وهي تقوم حالياً بدراسة الوضع الميداني، علماً أننا أبدينا استعداداً لإرسال مئة عنصر قبل ذلك.. بطبيعة الحال سنعرض كل شيء على البرلمان الذي يتوجب أن يمنحنا مرسوم التكليف لهذه المهمة". ويرى محلّلون أن تغيير قائد الجيش وتكثيف الوجود العسكري الأميركي في العراق، وإن كان مؤشرا على تغيير في الاستراتيجية الأميركية حيال العراق إلا أنه لا يمكن قراءته بعيدا أيضا عن تعزيز روسيا لحضورها العسكري في سوريا. وتخشى الولايات المتحدة الأميركية من إقدام موسكو بالتعاون مع طهران على تعزيز نفوذها كذلك في العراق تحت حجة الحرب على داعش، ما سيعدّ ضربة قاسمة للنفوذ الأميركي في الشرق الأوسط.

افغانستان_داعش يتوسع في أفغانستان قبل أشهر من الانسحاب الأميركي

وكالات: حذّر تقرير من أن نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان تزايد بشكل خطير، ما سيفرض، وفق بعض المراقبين، على واشنطن مراجعة قرار انسحابها العسكري من هذا البلد بحلول 2016. وقال حديث للأمم المتحدة إن تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يسيطر على مناطق شاسعة من سوريا والعراق، بصدد ترسيخ وجوده في أفغانستان حيث بات يحظى بتأييد عدد متزايد من الأشخاص ويجند أتباعا له في 25 من مجموع 34 ولاية، متحديا حركة طالبان في موطنها. وذكر فريق الأمم المتحدة لمراقبة تنظيم القاعدة في تقريره، استنادا إلى تقديرات لقوات الأمن الأفغانية، أن حوالي 10 بالمئة من متمردي حركة طالبان باتوا يؤيدون تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرا إلى أن هذا العدد "ليس ثابتا لأن الولاءات تتبدل خلال فصل المعارك" الجاري حاليا، والذي تقول المؤشّرات إنه قد يميل لصالح تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يشتغلّ الاستياء السائد صفوف أنصار طالبان بعد إخفاء القيادة وفاة الزعيم التاريخي للحركة الملا محمد عمر لأكثر من عامين.
وجاء في التقرير أن “عدد المجموعات والأفراد الذين يعلنون صراحة إمّا ولاءهم أو تأييدهم لتنظيم الدولة الإسلامية في تزايد متواصل في عدد من الولايات في أفغانستان". ومعظم المنضمين حديثا إلى التنظيم الجهادي عناصر سابقة في المجموعات المتمردة الناشطة في أفغانستان وبعضهم على خلاف مع القيادة المركزية لحركة طالبان ويسعون لإعلان هوية مختلفة بالابتعاد عن عناصر طالبان "التقليديين". وانضمّ مقاتلون أجانب من باكستان وأوزبكستان بعضهم كان على ارتباط وثيق بتنظيم القاعدة انضموا إلى تنظيم الدولة الإسلامية بعد الفرار من بلادهم و”بدّلوا ولاءهم” خلال الأشهر الأخيرة، لكن النواة الصلبة لفرع التنظيم في أفغانستان يشكّلها، وفق تقرير الأمم المتحدة، حوالي 70 بالمئة من مقاتلي داعش الذين قدموا من العراق وسوريا. ومن بين هؤلاء المقاتلين، ركّز التقرير بصورة خاصة على عبدالرؤوف خادم، وهو مستشار سابق لقائد حركة طالبان السابق الملا عمر، الذي زار العراق في أكتوبر 2014 وشكّل بعد ذلك مجموعة خاصة به في ولايتي هلمند وفرح. وبحسب التقرير فإن خادم يقوم بتجنيد عناصر لمجموعته بدفع أموال طائلة لهم.
وتشكّل أفغانستان قاعدة رئيسية لداعش في جنوب آسيا، وأيضا تمدّد نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية فيها، ما يعني السيطرة على معقل تجارة الأفيون والمخدّرات التي تعتبر من أهم مصادر تمويل تنظيم داعش. وقد قدّرت تقارير سابقة أن عائدات التنظيم من تجارة المخدّرات بلغت حوالي مليار دولار سنة 2014. وعلى ضوء التقارير التي تتحدّث عن توسّع نشاط تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان؛ توقّع مسؤولون أمنيون أن تقوم الإدارة الأميركية بمراجعة قرار سحب قوّاتها من أفغانستان، والذي كان محدّدا بنهاية عام 2016. ويأتي ذلك بالتزامن مع تزايد القلق الأميركي والدولي من توسّع نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أصبح يمتلك شبكات دعم كبرى، في أبرز المناطق الساخنة في العالم، توفّر له الدعم المادي والبشري. وصرّح مسؤولون في البنتاغون أن قادة في الجيش الأميركي يعتقدون أن القوات الأفغانية لن تكون قادرة على تأمين بلادها دون مساعدة غربية، ومن المرجّح أن تكون الأعداد المتزايدة لمقاتلي الدولة الإسلامية في شرق أفغانستان خلال العام الماضي، قد أثارت المخاوف حول الانسحاب الكامل.
وقال الجنرال ويلسون شوفنر، نائب رئيس هيئة الأركان للاتصالات في كابول "إننا نلاحظ تطورا في مستوى عمليات تنظيم داعش في أفغانستان وهي تزداد خطورة. ونحن نأخذ ذلك على محمل الجد". وقال الجنرال جون كامبل، قائد القوات الأميركية في أفغانستان، في يوليو الماضي"لقد اعتدنا أن نسمّيها عمليات ناشئة، لكننا الآن يمكننا أن نعتبرها عمليات ظاهرة". وذكرت تقارير أميركية أن التهديد الذي يشكله تنظيم داعش في المنطقة يشكّل مبررا لإبقاء القوات الأميركية في أفغانستان، وقد بدأ القادة العسكريون وكبار المسؤولين في وضع خطط لإبطاء الانسحاب. ويؤكّد مراقبون أن داعش سيجبر إدارة أوباما على عدم الوفاء بالتزامها بالانسحاب الكامل بنهاية 2016، مثلما أجبرها على العودة إلى العراق.

فرنسا_فرنسا تعلن شن ضربات جوية على أهداف لداعش في سوريا

وكالات: اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان ان فرنسا شنت ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا استنادا الى معلومات جمعت خلال الطلعات الاستطلاعية الجوية منذ اكثر من اسبوعين. وقالت الرئاسة ان هذه العملية "جرت في اطار احترام استقلالنا في تحركنا بالتنسيق مع شركائنا في المنطقة" وتؤكد التصميم على "مكافحة التهديد الارهابي الذي تمثله داعش" او تنظيم الدولة الاسلامية بدون اضافة اي تفاصيل عن العملية. واضافت "سنضرب في كل مرة يمس فيها الامر امننا القومي"، وذلك بعدما تحدثت السلطة التنفيذية عن الدفاع المشروع عن النفس لتبرير عزمها على شن ضربات جوية في سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية، مع استبعادها في الوقت نفسه اي تدخل بري. ورأت الرئاسة الفرنسية انه "يجب ايجاد رد شامل على الفوضى السورية. ويجب حماية المدنيين من كل اشكال العنف، عنف داعش والمجموعات الارهابية وكذلك عمليات القصف القاتلة التي يشنها بشار الاسد". واكدت ان "انتقالا سياسية يبدو ملحا اليوم اكثر من اي وقت مضى"، مشيرة الى ان تنفيذ هذا الانتقال سيشرك "عناصر من النظام والمعارضة المعتدلة" وفرنسا "ملتزمة به" مع لك الاطراف المشاركة دعما للموفد الخاص للامم المتحدة الى سوريا.
وقد صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في مؤتمر صحافي السبت في نيويورك ان الرئيس بشار الاسد لا يمكنه ان يحكم سوريا الى الابد لكن المهم حاليا هو البدء بمحادثات حول عملية انتقالية سياسية. وقال فابيوس الذي يشارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان موقفه هذا يعكس "وحدة رأي" مع نظرائه الاوروبيين لكن "مع تمايز في التعبير". ومن دون ان يذهب الى حد قول ذلك صراحة كما فعلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي اكدت انه يجب التحاور مع الاسد، لم يطرح فابيوس مسألة رحيل الرئيس السوري كشرط مسبق لمفاوضات. ودعا الوزير الفرنسي من جديد الى "تشكيل حكومة تضم عناصر من النظام واعضاء من المعارضة التي ترفض الارهاب". واضاف ان "هذه المحادثات (في سوريا) لا يمكن ان تكون (مشروطة) مسبقا بان بشار الاسد سيكون حاكم سوريا الابدي المقبل". الا ان فابيوس اتهم في الوقت نفسه الرئيس السوري بانه مسؤول عن ثمانين بالمئة من القتلى الذين سقطوا في سوريا منذ بدء النزاع قبل اربع سنوات ونصف وبلغ عددهم 240 الف شخص. وسيشكل اطلاق حل سياسي في سوريا محور سلسلة من الاتصالات التي سيجريها فابيوس في نيويورك مع نظرائه الاميركي والروسي والايراني والاماراتي والسعودي والتركي والعراقي.

ليبيا_حادثة المصخوط تسلط الضوء مجددا على تورط ميليشيا فجر ليبيا في تهريب اللاجئين

العرب اللندنيةتحوم شبهات كثيرة حول وقوف دوائر استخبارية غربية خلف مقتل أحد قادة الميليشيات في ليبيا صلاح المصخوط، والذي يتهم بتزعم شبكات تهريب البشر إلى أوروبا. وعزز تقرير الطب الشرعي حول حادثة قتل المصخوط ومرافقيه الثمانية هذه الشكوك، حيث كشف التقرير أن العيار الناري الذي استخدم هو 9 مم وهو من نوعية "hydra shok Hollow point 9mm" غير الموجودة لدى الجماعات الليبية. وذكرت المصادر التي سرّبت التقرير أن هذه النوعية من الذخائر كانت تستخدم من طرف المكلفين بحماية أمن سفارة غربية قبل مغادرتها. ولفت التقرير إلى أن الطريقة التي تمت بها عملية الاغتيال والإصابات التي سجلت معظمها في منطقة الصدر، تكشف عن احترافية كبيرة لدى المنفذين. وقتل الجمعة مسلحون في العاصمة الليبية طرابلس القيادي الميليشياوي صلاح المصخوط، إضافة إلى 8 من مرافقيه. وأفادت مصادر صحفية محلية بأن 4 مسلحين على الأقل تبادلوا إطلاق النار صباح الجمعة مع القيادي الميليشياوي وحراسه في منطقة الفرناج. وأشارت أنباء إلى أن عملية الاغتيال هذه سبقتها محاولة لاختطاف صلاح المصخوط.
وصلاح المصخوط هو قيادي ميداني لإحدى الفصائل التابعة لفجر ليبيا، وذاع صيته في تهريب المهاجرين باتجاه أوروبا حيث يملك الأخير، وفق مصادر ليبية، أكثر من 30 زورق صيد يستخدمها في تهريب اللاجئين إلى أوروبا من شواطئ مدينة زوارة (غرب العاصمة طرابلس). ومعروف عن المصخوط ارتباطاته الوثيقة، برئيس المؤتمر العام المنتهية ولايته نوري بوسهمين، الذي أمر حرسه الشخصي بمتابعة تطورات القضية والعمل على منع تسريب تفاصيل الحادثة من داخل جهاز البحث الجنائي أو مستشفى طرابلس. ويتساءل محللون كيف يتم إشراك المؤتمر العام المنتهية ولايته في العملية السياسية، التي يشرف عليها المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، وتمكينه من فرص تقاسم السلطة في ليبيا وهو المورط حد النخاع في أسوء أزمة مهاجرين يشهدها العالم بعد الحرب العالمية الثانية. ويضيف هؤلاء أن المنطق الذي يقود به المبعوث الأممي دفة عملية السلام في ليبيا يثير الدهشة في ظل حرصه على تمثيل قوي للمؤتمر وقياداته السياسية والميدانية في صياغة مستقبل ليبيا دون الأخذ في الاعتبار ما يمثله هؤلاء من تهديد كبير على الداخل والخارج في ظل انخراطهم في أنشطة تهدد ليبيا كما العالم كتجارة البشر والإرهاب. المصخوط له ارتباطات وثيقة، برئيس المؤتمر العام المنتهية ولايته نوري بوسهمين، الذي أمر حرسه الشخصي بمتابعة تطورات القضية والعمل على منع تسريب تفاصيل الاغتيال وعلى خلفية مقتل المصخوط تشهد العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها ميليشيات فجر ليبيا، حالة استنفار قصوى خاصة داخل ما يعرف بحماية أمن المؤتمر المنتهية ولايته.
وفي زوارة الساحلية قام مسلحون تابعون للمصخوط بحرق محطة وقود وعدد من السيارات على خلفية مقتل الأخير وحراسه. ويرى محللون أنه وفي حال صحت الشكوك بوقوف جهات استخبارية غربية خلف مقتل القيادي الميليشياوي، فإن ذلك يعد انتقالا نوعيا في مكافحة شبكات تهريب اللاجئين، عبر تعقبهم داخل أراض المصدر. وتعتبر ليبيا من أبرز الدول التي تنشط فيها شبكات تهريب اللاجئين في ظل حالة الفوضى التي تسودها وغياب سلطة حقيقة قادرة على ضبط الأوضاع الأمنية. وقد شهدت عمليات تهريب المهاجرين القادمين خاصة من الدول الأفريقية ومناطق النزاع في الشرق الأوسط نشاطا لافتا خلال الأشهر الأخيرة، في ظل سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على معظم المناطق الساحلية. وكان تقرير أممي صدر هذا العام اتهم الجماعات المسلحة التابعة لفجر ليبيا أساسا بممارسة الاتجار بالبشر.
ووفقا للتقرير فقد "أجرى الفريق المعدّ للتقرير مقابلات مع العديد من الناشطين في مسألة الهجرة غير المشروعة إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، وذكر هؤلاء أنَّ الشبكات العابرة للحدود الوطنية التي تنظّم الاتجار بالبشر لها عناصر داخل الجماعات المسلّحة التي تسيطر على الأراضي على طول طرق التهريب، وتؤمّن الجماعات المسلّحة طرق الوصول وتأمين تلك العمليات لقاء مبلغ من المال". وأضاف التقرير "العمل في مجال الاتجار بالبشر يدرّ إيرادات كبيرة، ويُفرض على المهاجرين، ومعظمهم من غرب أفريقيا والقرن الأفريقي، دفع مبالغ من المال للمتاجرين في مراحل مختلفة من رحلتهم”. ولفت إلى أن "مهاجرين استجوبوا في إيطاليا، قالوا إن الثمن الذي دفعوه في المرحلة الأخيرة من الرحلة وحدها، أي "العبور بالقوارب"، تراوح بين 800 دولار و2000 دولار، حسب حال البحر ونوع السفينة وميناء المغادرة ودرجة السفر". ونبه التقرير إلى أن "الجماعات المسلّحة تسيطر على معابر حدودية عدة ونقاط دخول مهمة، مما يتيح لها قبض نسب مئوية عن التجارة وعمليات التهريب الجارية، بما في ذلك المخدِّرات والأسلحة والسلع الأساسية والوقود". وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر جملة من الإجراءات لمواجهة تدفق اللاجئين عبر ملاحقة المهربين في عرض البحر وحتى داخل الأراضي الليبية، ولكن معظم هذه الإجراءات غير كافية في ظل عدم وجود سلطة قوية في ليبيا. ويرى خبراء أن عملية دمج المؤتمر المنتهية ولايته وقيادات فجر ليبيا التابعة له في السلطة مستقبلا في ليبيا سيزيد الوضع سوءا وستصبح معه عملية مكافحة شبكات تجار البشر جد صعبة، إن لم نقل شبه مستحيلة.

السعودية_إيران تسعى لاستثمار حادثة الحج سياسيا

وكالات: يغادر مئات الآلاف من الحجاج المسلمين السعودية الاحد بعد انتهاء مناسك الحج. ولقي 769 حاجا من عدة جنسيات حتفهم واصيب 934 آخرين بجروح في تدافع في موقع رمي الجمرات في منى بالقرب من مكة المكرمة، حسبما ورد في آخر حصيلة نشرتها المملكة. وبين ضحايا تدافع منى 136 ايرانيا، بينما فقد 344 ايرانيا آخرين مما اثار انتقادات حادة من قبل طهران التي استدعت القائم باعمال المملكة في طهران. واكد الرئيس الايراني حسن روحاني في نيويورك ضرورة التحقيق "في اسباب" هذا "الحادث المؤلم". وقال في كلمة في مؤتمر الامم المتحدة للتنمية انه من الضروري "الاهتمام السريع بالجرحى والتحقيق في اسباب الحادث وغيره من الحوادث المماثلة التي وقعت في موسم الحج هذا العام". كما نقل موقع الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عنه قوله إنه يجب على السعودية "الاعتذار" عن حادث التدافع في منى. وقال خامنئي "لن ننسى هذه الحادثة ويجب أن تتابعها الدول بجدية. بدلا من اتهام هذا وذاك يجب أن يتحمل السعوديون المسؤولية ويعتذرون للمسلمين وعائلات الضحايا."
التصريحات الايرانية استوجبت ردا من السعودية على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير الذي قال خلال لقاء مع نظيره الاميركي جون كيري في نيويورك "اعتقد انه من الافضل للايرانيين الا يستغلوا سياسيا مأساة اصابت اشخاصا كانوا يؤدون اكثر الشعائر الدينية قدسية"، مؤكدا ان الرياض "ستعرض الوقائع عندما تعرف". واضاف الجبير "نحن لا نخفي شيئا. اذا كانت هناك اخطاء قد ارتكبت فان الذين ارتكبوها سوف يحاسبون". وقال ايضا "امل ان يكون القادة الايرانيون اكثر تعقلا حيال الذين قضوا في هذه المأساة وان ينتظروا نتائج التحقيق". وكان نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان صرح "سلمنا لائحة المفقودين الى السلطات السعودية". ورأى مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ان التدافع كان امرا لا يمكن للبشر السيطرة عليه. وقال متوجها الى ولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف الذي يراس لجنة الحج "أنتم غير مسؤولين عما حصل لأنكم بذلتم الأسباب النافعة التي في أيديكم وقدرتكم". واضاف "أما الأمور التي لا يستطيع البشر عليها فلا تلامون عليها والقدر والقضاء اذا نفذ لا بد منه". من جهته، اكد رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله آل الشيخ "أهمية التزام الحجاج الانظمة والتعليمات التي تتخذها الأجهزة الأمنية المعنية بخدمتهم والسهر على راحتهم"، مشيرا الى انه "في التزامهم بها حماية لأرواحهم وحفاظا على أمنهم وتيسيرا لهم في أداء مناسكهم". وانهى الحجاج السبت مناسك الحج باشراف قوات الامن التي قامت بتنظيم حركة الحشود على اثر انتشارها بكثافة في الموقع الذي حصل فيه التدافع.

تونس_تونس ترفع أجور 800 ألف موظف حكومي للمرة الثانية خلال عام

وكالات: أقرت الحكومة التونسية، رفع رواتب حوالي 800 ألف موظف في القطاع العام للمرة الثانية خلال عام في خطوة تهدف لخفض التوتر الاجتماعي، ويقضي الاتفاق الذي جرى توقيعه بين رئيس الوزراء الحبيب الصيد والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل  حسين العباسي بزيادة 50 دينارا (25 دولارا) على الراتب الشهري لحوالي 800 ألف موظف. وستكلف الزيادة ميزانية البلاد أكثر من 500 مليون دينار، وكانت مديرة صندوق النقد الدولي تونس كريستين لاجارد قد حضّت البلاد على تسريع وتيرة الاصلاحات الاقتصادية وخفض الإنفاق قائلة إن كتلة الأجور في تونس تبلغ حوالي 13.5% من الناتج المحلي الخام وهي من اعلى المعدلات في العالم، حسب قولها. لكن الحكومة التونسية التي تواجه ضغوطا من المقرضين لخفض الإنفاق تسعى لتحقيق السلم الاجتماعي ووقف نزيف الاضرابات الذي يهدد بمزيد من الإنهاك للاقتصاد العليل.
وتسري الزيادة الحالية وهي الثانية الممنوحة للقطاع العام خلال أشهر اعتبارا من يناير 2016، وتسعى الحكومة التونسية لخفض عجز موزنة عام 2015 الجاري الى 5% مقارنة مع 5.8% العام الماضي. وتواجه تونس ضغوطا قوية من المقرضين الدوليين لخفض الإنفاق العمومي وخفض الدعم في عدة مواد أساسية مثل المواد الغذائية والبنزين واتخاذ اصلاحات في خطوات قد تكون بالغة الحساسية. وبعد أكثر من أربع سنوات على الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي وألهمت بلدان المنطقة، أكملت تونس انتقالها الديمقراطي الذي حظي باشادة واسعة مع دستور جديد وانتخابات حرة. ورغم ذلك لا يزال كثير من التونسيين يشعرون بالضيق من انهيار الاقتصاد وتراجع القدرة الشرائية والارتفاع الكبير في الأسعار اضافة إلى تفشي البطالة.

اقتصاد_بورصة 'وول ستريت' تهبط بأكثر من 1%

وكالات: انخفضت الأسهم الأمريكية، تحت ضغط من استمرار القلق من تباطؤ الاقتصاد العالمي، بعد قرار الفيدرالي، بالحفاظ على معدلات الفائدة دون تغيير، وهبط مؤشر الداو جونز بنحو 1.22% أو 201 نقطة إلى 16308 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 1.17% إلى 1944 نقطة، وانخفض مؤشر ناسداك المجمع  1.25% إلى 4767 نقطة.

اقتصاد_18 مليار دولار غرامات متوقعة على 'فولكس فاجن'

وكالات: اتسع نطاق الفضيحة التي تهز أركان شركة "فولكس فاجن" بعد أن أقرت بالغش في اختبارات انبعاثات السيارات التي تعمل بالديزل في الولايات المتحدة حيث قالت كوريا الجنوبية إنها ستجري تحقيقا في حين دعا وزير فرنسي إلى تحقيق على مستوى الاتحاد الأوروبي. وأعلنت شركة شركة صناعة السيارات الألمانية أنها ستجنب مخصصات بقيمة 6.5 مليار يورو (7.3 مليار دولار) في الربع الثالث لتغطية الغرامات التي ستتخذ بحقها بعد كشف السلطات الأمريكية عن تضليل قامت بع الشركة بشأن انبعاثات سياراتها العاملة على الديزل.
والفضيحة تؤثر على 11 مليون سيارة باعتها الصانعة الألمانية في الولايات المتحدة منذ عام 2009، وقد تواجه أكبر شركة سيارات أوروبية غرامات تصل إلى 18 مليار دولار في الولايات المتحدة فضلا عن دعاوى قضائية جماعية من المشترين والأضرار التي ستلحق بسمعتها إذ يقول المسؤولون الأمريكيون إنها ضللتهم لأكثر من عام. وتراجعت أسهم فولكس فاجن 19% اليوم إلى مستوى منخفض جديد في ثلاث سنوات بعد أن هوت 20% أمس الاثنين إثر إقرارها باستخدام برنامج ضلل المراقبين الأمريكيين المسؤولين عن قياس الانبعاثات السامة.
وتتهم السلطات فولكس فاجن التي ظلت تبث لعدة سنوات إعلانات تلفزيونية بالولايات المتحدة تباهي فيها بسيارات “الديزل النظيف” التي تنتجها بالغش في نتائج الاختبارات منذ عام 2014 حيث ظهر أن انبعاثات سياراتها فاقت الحدود المسموح بها في ولاية كاليفورنيا وعلى مستوى البلاد ككل بأكثر من 40%. كانت فولكس فاجن تعزو الانبعاثات الزائدة إلى “أسباب فنية متعددة” وظروف “غير متوقعة” عند الاستخدام الفعلي.وعمدت الشركة إلى تغيير ذلك التوضيح في أوائل سبتمبر أيلول عندما هددت وكالة حماية البيئة ومجلس موارد الهواء في كاليفورنيا بحجب شهادة الاعتماد عن طرز الديزل لعام 2016. وتعقد لجنة للمجلس الاستشاري لفولكس فاجن اجتماعا لمناقشة الأزمة، كما يجتمع المجلس بكامل هيئته يوم الجمعة لبحث تمديد عقد الرئيس التنفيذي مارتن فينتركورن حتى نهاية 2018.

افغانستان_هجوم لداعش على حواجز للشرطة شرق أفغانستان

فرانس برس: شن مسلحون، أعلنوا ولاءهم لتنظيم "داعش"، الأحد، هجوماً واسعاً على نحو 10 حواجز للشرطة في شرق أفغانستان، كما علم من السلطات، في مؤشر إلى الهدف التوسعي للتنظيم المتطرف في هذه المنطقة الحدودية مع باكستان. ولم يكن بوسع حاكم إقليم أشين، حاجي غالب، إعطاء حصيلة للمعارك التي بدأت "فجر الأحد"، لكنه قال إنها "المرة الأولى التي يشن فيها ناشطون من داعش هجمات منسقة على الشرطة في ولاية ننغرهار". وأكد هذه المعلومات المتحدث باسم حاكم الولاية، أحمد ضياء عبدالزاي. وتُعد ننغرهار، التي تتقاسم حدوداً مشتركة واسعة مع باكستان، إحدى الولايات الأكثر اضطراباً في أفغانستان. ويتواجد متمردو طالبان فيها بشكل قوي حتى الآن، إلا أن مسلحي "داعش" ينافسونهم السيطرة على الأرض. وغالباً ما يكون المقاتلون، الذين يؤكدون انتماءهم إلى التنظيم، أعضاء سابقين في حركة طالبان.
من جهته، أفاد تقرير للأمم المتحدة، نشر الجمعة، أن "هناك على ما يبدو توسعاً كبيراً لعلامة تنظيم داعش"، مشيراً، استناداً إلى مصادر حكومية أفغانية، إلى وجود "مجموعات ترفع شعار التنظيم أو تتعاطف معه في 25 من ولايات هذا البلد". كما ذكر فريق الأمم المتحدة لمراقبة تنظيم القاعدة في تقريره ارتكازاً على تقديرات لقوات الأمن الأفغانية أن حوالى 10% من متمردي طالبان يؤيدون "داعش"، لافتاً إلى أن هذا العدد "ليس ثابتاً لأن الولاءات تتبدل خلال فصل المعارك الجاري حالياً. ويثير تنامي نفوذ "داعش" قلق الإدارة الأميركية، فيما قررت واشنطن سحب مجمل جنودها البالغ عددهم تسعة آلاف من أفغانستان بحلول نهاية العام 2016، غير أن مسؤولاً كبيراً في وزارة الخارجية شدد، السبت، على أن الإدارة تراقب "عن كثب" تقدم التنظيم على الأرض.

ليبيا_تضارب الأنباء بشأن اغتيال أكبر مهربي البشر في ليبيا

وكالات: راجت في العاصمة الليبية طرابلس، شائعات تفيد بمقتل "صلاح المسخوط" أحد أكبر مهربي البشر في مدينة زوارة الليبية، التي تقطنها أغلبية من الأمازيغ في ليبيا. وقال وسائل الاعلام المحلية، إن اغتيال "المسخوط" وعدد من رفاقه أو حراسه في طرابلس، جاء على يد فرقة كوماندوز مشتركة ايطالية – بريطانية. مؤكدة أن الأمر تم بسرعة فائقة وعملية استخباراتية دقيقة لم يشعر بها المواطنون في المنطقة التي حدثت بها. ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من حكومة "الإنقاذ" الغير معترف بها دوليا والموجودة في طرابلس. من جهته، نفى رواد المسخوط ابن أخ "صلاح المسخوط"، الأخبار التي تناقلتها العديد من وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، بخصوص مقتل عمه على يد فرقة من القوات الخاصة البحرية الإيطالية.
ونقل موقع بوابة أفريقيا الإخبارية، عن رواد المسخوط أن عمه بصحة جيدة، وليس له علاقة بقضايا التهريب والاتجار بالبشر، كما أشيع في العديد من المواقع الإخبارية والقنوات التلفزيونية المحلية والعالمية. ونشرت بعض الجهات القريبة من التيارات الإسلامية، ومليشيات فجر ليبيا على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، نفيا لهذا الخبر ووصفته بالخبر الوهمي وأنه لا أساس له، ويسعى لنشر الفتنة في غرب ليبيا حسب هذه الجهات. وأشارت هذه الجهات، إلى أن صلاح المسخوط لا علاقة له بتهريب البشر مطلقا، وأنه مجرد تاجر ومورد مواد غذائية. وكشفت مصادر محلية بزوارة، أن بعضا من أنصار "المسخوط" قاموا بحرق عدة منشآت بالمدينة، منها محطة وقود احتجاجا على ما وصفوه بتواطىء المؤتمر وحكومة الإنقاذ مع مخابرات ايطاليا وبريطانيا التي اغتالت "المسخوط". ومن جهة أخرى، أكد بعض السكان في منطقة الفرناج في طرابلس، أنهم لم يشاهدوا أو يسمعوا صوتا لأي اشتباكات أو إطلاق نار في المنطقة، التي قيل إنه تم اغتيال المسخوط فيها هو وعدد من رفاقه البالغ عددهم 7 أشخاص، لافتين إلى أن المنطقة في ذلك الوقت شهدت حركة عادية وهدوءاً معتادا.

ليبيا_بوهاشم: البعثة الأممية اعتذرت لإدانة العمليات ببنغازي

وكالات: قال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي فرج بوهاشم، إن البعثة الأممية لدى ليبيا اعتذرت رسميا حول تصريحاتها بإدانة العمليات العسكرية في بنغازي. وأكد بوهاشم - في تصريحات صحفية وإعلامية اليوم الأحد، أن مجلس النواب احتج رسمياً على تصريحات البعثة الأممية لدى ليبيا ضد عملية "حتف" التي أطلقتها القوات المسلحة الليبية. وأشار الناطق الرسمي إلى أن عملية "حتف" تقوم بها القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب العالمي، لافتا إلى أن القوات المسلحة تحت قيادة مجلس النواب وتستمد شرعيتها من شرعية المجلس نفسه المعترف دوليا وبالحكومة المؤقتة المنبثقة عنه. وتابع بوهاشم "أنه إن كان على الأمم المتحدة أن تدين فعليها أن تدين الأعمال الإرهابية التي تقوم بها المليشيات الخارجة عن الشرعية". وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد أدانت الأيام الماضية العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش ضد المجموعات المسلحة في مدينة بنغازي واعتبرته تصعيدا يقوض عملية الحوار، وأنه يستهدف المدنيين.

ليبيا_موغريني ونبيل العربي يبحثان الوضع في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: بحثت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك تطورات الأوضاع في ليبيا. وأعرب الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية عن تأييدهم الكامل لاستمرار المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون في جهوده الرامية إلى لحل الأزمة الليبية بحسب بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد، وكما حث الطرفان وفقا للبيان الأطراف الليبية على التوقيع على الاتفاق النهائي الذي تم التوصل إليه من خلال جولات الحوار الليبي وبوساطة المبعوث الاممي ليون.

اوروبا_بان كي مون يدعو أوروبا إلى فعل المزيد لحل أزمة الهجرة

فرانس برس: أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس بالقرارات التي اتخذتها قمة أوروبية لتوزيع 120 ألف مهاجر ومساعدة الدول المجاورة لسوريا ماليا، ولكنه دعا القادة إلى فعل المزيد. وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إن بان "دعا القادة الأوروبيين إلى فعل المزيد من أجل استقبال اللاجئين ومعاملة طالبي اللجوء بطريقة محترمة وإنسانية". وأضاف "أنها خطوة في الاتجاه الصحيح"، متابعاً "لكن يجب بذل المزيد من الجهود من أجل مساعدة أولئك الذين هم بحاجة للحماية". ونقل المتحدث عن بان قوله أيضا إن "جهوداً كبيرة ما زالت ضرورية من أجل حل الأزمات والنزاعات التي ترغم الناس على الفرار بما في ذلك في سوريا". وأشاد بان بـ"الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي للتصدي لتهريب اللاجئين والمهاجرين ودعا الاتحاد الأوروبي إلى العمل من أجل توسيع الإمكانيات الشرعية للدخول إلى أوروبا".

اليمن_الجيش اليمني يحرز تقدما نحو مواقع الحوثيين في مأرب

وكالات: أحرز الجيش اليمني مسنوداً بالمقاومة الشعبية، السبت، تقدما باتجاه مواقع جديدة كانت في قبضة الحوثيين وقوات الجيش الموالي للرئيس اليمني السابق علي صالح بمحافظة مأرب (173 كم ) شمال شرق العاصمة صنعاء. وقالت مصادر صحفية إن الجيش والمقاومة الشعبية أحرزا تقدما باتجاه منطقة حمة المصارية في الجبهة الغربية بعدما شنا هجوما على المنطقة صباح السبت. وأضافت بأنهما أحرزا تقدما آخر في منطقة "ذات الرا" غرب مأرب، وأسروا العشرات من الحوثيين وقوات صالح كما غنموا العديد من العربات العسكرية والأسلحة. وبحسب المصادر، فإن مواجهات عنيفة لا تزال مستمرة بين الطرفين في الجبهة الغربية والجنوبية للمحافظة، ويستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وأشارت المصادر إلى أن طائرات الأباتشي شنت هجوما عنيفا على مواقع الحوثيين في تلك الجبهات، مخلفة أضرارا مادية وبشرية كبيرة في صفوفهم.
وكان الجيش الوطني والمقاومة الشعبية قد أطلقا خلال الشهر الجاري عملية برية واسعة بدعم من قوات التحالف العربي لتحرير أطراف المحافظة من الحوثيين وقوات صالح. وأكد من جهته، الأمين العام للأمم المتحدة، على خطورة الأوضاع الإنسانية المتدهورة، وسقوط ضحايا من المدنيين في اليمن، جراء استمرار القتال بين قوات التحالف وجماعة الحوثيين منذ أكثر من 5 شهور. وخلال اجتماعه مع أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الجمعة، على هامش افتتاح أعمال قمة التنمية المستدامة بالمقر الدولي للمنظمة الدولية في نيويورك، جدد كي مون تأكيده "عدم وجود حل عسكري للأزمة في اليمن"، محذرًا من تداعيات استمرار الوضع الحالي على المدنيين.

ليبيا_نصرالله يؤيد تدخلا دوليا داعما للأسد

وكالات: رحب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الجمعة بتعزيز الوجود العسكري الروسي في سوريا دعما للحليف المشترك الرئيس بشار الأسد وقال إن فشل الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية هو الذي دفع روسيا للتدخل. وقال نصرالله في مقابلة بثتها قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله واستمرت ثلاث ساعات إن الدعم الروسي المتزايد للأسد شمل إرسال نظم أسلحة متقدمة للغاية وطائرات حربية وطائرات هليكوبتر. وزادت روسيا تدخلها العسكري في الصراع المسلح بسوريا في الوقت الذي تضغط فيه لإشراك دمشق في تحالف دولي يقاتل الدولة الإسلامية وهو ما ترفضه واشنطن. وبزيادة مخاطر الصراع المستمر منذ أكثر من أربع سنوات أرغمت موسكو واشنطن على توسيع قنوات التواصل الدبلوماسي معها. وقال نصرالله إن عمليات واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية والتي تعتمد على شن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة غارات جوية وتدريب قوات من المعارضة السورية للقتال على الأرض قد فشلت فشلا ذريعا.
وقال نصرالله إن فشل أميركا والتحالف الدولي في إلحاق الهزيمة بداعش (الدولة الإسلامية) "كان أحد الأسباب المباشرة والعامة وهذا ترجمة لما قلنا قبل اعوام عندما قالوا إن سوريا ستسقط وقلنا إن حلفاءها لن يتخلوا عنها." وأضاف "نرحب بأي قوة تدخل وتساهم وتساند هذه الجبهة لأنها من خلال مشاركتها سوف تساهم بإبعاد الأخطار الكبرى التي تهدد سوريا والمنطقة.. ونحن نعتبر أن دخول العامل الروسي هو عامل إيجابي وتترتب عليه نتائج إيجابية". كما قال نصرالله إن بين العتاد العسكري الذي أرسلته موسكو طائرات حربية وطائرات هليكوبتر وصواريخ دقيقة. ورفضت روسيا التعليق على الحجم الكامل لدعمها العسكري للأسد لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن ذلك يشمل مالايقل عن 24 طائرة مقاتلة ودبابات وقوات ومدفعية. وأشار نصرالله إلى أن دمشق لم تطلب حتى الآن قوات مقاتلة لكنه قال إن ذلك قد يحدث "في أي وقت".
وقال نصرالله إن روسيا تطالب منذ شهور بتحالف جديد لقتال الدولة الإسلامية على أن يتم ضم سوريا والعراق وإيران للقتال إلى جانب الولايات المتحدة وحلفائها. وتعارض الولايات المتحدة هذه الفكرة قائلة إن الرئيس السوري جزء من المشكلة. وهاجم نصرالله تركيا التي تشن من أراضيها غارات التحالف قائلا إن بوسعها القيام بأكثر من ذلك لإيقاف تدفق الجهاديين إلى القتال في سوريا بإغلاق حدودها وإيقاف الدعم للفصائل المسلحة. وقال إن القوى الدولية أهدرت فرصة خلال المحادثات النووية مع إيران حليفة دمشق في وقت سابق هذا العام لمناقشة حل للأزمة السورية. كما أكد أنه تم التوصل لاتفاق محلي لوقف اطلاق النار في منطقتين بسوريا حيث يقاتل حزب الله مع القوات الحكومية ضد عدة جماعات مسلحة من المعارضة من بينها الدولة الاسلامية وجناح لتنظيم القاعدة. وقال نصرالله إن الاتفاق بين القوات الحكومية السورية ومسلحين في منطقتين من البلاد يشمل وقفا لإطلاق النار مدته ستة أشهر. وأضاف أن الاتفاق سينفذ على مرحلتين وتشمل بنوده انسحاب مسلحين تابعين للمعارضة من بلدة قريبة من الحدود السورية اللبنانية وإجلاء مدنيين من قريتين في شمال غرب سوريا. وتم التوصل للاتفاق بمساعدة إيران والأمم المتحدة.

امريكا_قوات أمريكية مجهزة لقتال داعش تصل الأنبار

وكالات: أكدت مصادر عسكرية عراقية اليوم السبت، أن قوات أمريكية قتالية وصلت إلى قاعدة الحبانية العسكرية العراقية شرقي الرمادي، في اطار الاستعداد لخوض المعارك لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من محافظة الانبار/ 118 كم غربي بغداد. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن مصدر في قيادة عمليات الأنبار العسكرية، قوله إن "قوة أمريكية تضم جنودا امريكيين وصلت الى قاعدة الحبانية العسكرية الواقعة شرقي الرمادي، بواسطة طائرات عسكرية خاصة بكامل تجهيزاتها وأسلحتها وتمركزت مع القوات الامريكية المتواجدة في القاعدة وهي قوات قتالية وليست استشارية. وفي سياق آخر، صرح ضابط عراقي اليوم، ان تنظيم داعش هاجم اليوم قضاء الخالدية شرقي الرمادي بعد زج العشرات من عناصره، فضلا على تفجير ثلاثة انتحاريين محاولين السيطرة على القضاء، وان القوات العسكرية المدعومة بالعشائر اشتبكت مع عناصر التنظيم وأجبرتهم على التراجع وإفشال العملية بعد قتل وإصابة العشرات منهم. وذكر المصدر، أن القوات العراقية تمكنت من تفجير حافلة صغيرة كان يقودها انتحاري عند محاولات تفجير نفسه على أحد الخطوط الدفاعية العراقية غربي الرمادي، بعد ان اطلقت النار عليه وهو في طريقه الى المكان وتم تفجير الحافلة وقتل من فيها دون وقوع ضحايا بشرية أو مادية في صفوف القوات العراقية".

ليبيا_تقدم للجيش غربي بنغازي

وكالات: أعلن الجيش الليبي "القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة"سيطرته على موقع استراتيجي جديد غربي مدينة بنغازي، بعد طرد عناصر تنظيم داعش الإرهابي وذلك بعد اشتباكات عنيفة. وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، الخميس، أن قوات الجيش الليبي تقدمت في محاور عدة في مدينة بنغازي، عقب تكثيف الطيران الحربي الليبي غاراته على مواقع داعش بالمدينة. وتمكن الجيش الليبي من بسط سيطرته على منقطة تيكا غربي بنغازي بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي داعش، كما شهدت منطقة بوعطني اشتباكات ضارية بين قوات الجيش الليبي والمتشددين، حيث استطاع الجيش الليبي التقدم إلى مشارف كتيبة 319 أكبر معاقل المتشددين بالمدينة. كما قام الطيران الحربي التابع للجيش الليبي بقصف مواقع داعش المتمركزة في منطقة الفتائح شرقي درنة. وبحسب مصادر عسكرية بالمدينة فإن القصف الجوي والتقدم الملحوظ للجيش في بنغازي أدى إلى تدمير مركبات عسكرية تابعة للمتشددين وقتل العديد من عناصرها. وقد استنكرت بعثة الأمم المتحدة بليبيا في بيان لها التصعيد العسكري بمدينة بنغازي، ما أدى إلى خروج مظاهرات تندد بالبعثة الأمم واتهمتها بدعم الإرهاب في ليبيا. وفي رد على تصريحات المبعوث الدولي إلى ليبيا، قالت الحكومة الليبية إن ما يحدث في بنغازي هو حرب على الإرهاب وطالب المجتمع الدولي بتقديم الدعم لقوات الجيش التي تحارب الإرهاب منذ أكثر من سنة.

ليبيا_مجلس حقوق الإنسان يستعرض الملف الليبي

يبيا المستقبل: بدا مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في دورته الـ"30" بجنيف منذ قليل استعراض ملف حقوق الإنسان في ليبيا. وكانت أولي الكلمات  لمندوبة ليبيا بالمجلس سلوي الدغيلي والتي استعرضت موقف الدولة الليبية من توصيات المجلس حيال ليبيا مبدية موافقة ليبيا والتزامها بتطبيق هذه التوصيات. بعدها قامت العديد من الدول بمداخلات مرحبة بتجاوب ليبيا ومؤكدة علي أهمية الإسراع في تطبيق توصيات المجلس. كما كان للعديد من المنظمات الحقوقية مداخلات ومن بينها معهد القاهرة لحقوق الانسان والمنظمة الدولية ضد التعذيب والفيدرالية الدولية لحقوق الانسان وإئتلاف منظمات المجتمع المدني في ليبيا. وقد قام الناشط الحقوقي الليبي حسن الأمين بتلاوة ملاحظات هذه المنظمات. هذا وقد عقدت يوم أمس جلسة علي هامش الدورة الثلاثين نظمها إئتلاف مؤسسات المجتمع المدني بليبيا تم خلالها استعراض أوضاع حقوق الانسان في ليبيا.

ليبيا_بالصور.. أمطار طوفانية في عدد من المدن الليبية

ليبيا المستقبل: شهدت عدد من المدن الليبية هطولا غزيرا للأمطار في ثاني أيام عيد الأضحى. ومنذ صباح اليوم تساقطت كميات كبيرة من الغيث على العاصمة طرابلس. وأفادت مصادر من المدينة أن عديد المناطق والشوارع وسط العاصمة وفي المناطق القريبة منها غمرتها المياه وأعاقت حركة السير فيها. وأطلقت صفحات التواصل الاجتماعي نداءات للجهات المعنية للتدخل بسبب البنية التحتية غير المؤهلة لاستيعاب السيول وانسداد قنوات تصريف المياه، فيما استنجد متساكنون بسيارات شفط المياه بعد أن غمرت السيول بيوتهم. وفي قصر بن غشير، أفادت مصادر إعلامية أن مواطنة لقيت حتفها جراء تماس كهربائي سببته الأمطار الغزيرة، فيما تداعت بنايات قديمة للسقوط في عدد من الأحياء.

ليبيا_زوارة.. حريق يأتي على محطة وقود وعدد من السيارات

ليبيا المستقبل: أفادت مصادر إعلامية من مدينة زوارة أن حريقا كبيرا شب، اليوم الجمعة، بمحطة للوقود. وتعود أسباب الحريق، بحسب نفس المصادر، إلى تسرب الوقود من أحد الخزانات الأرضية الموجود بالمحطة إلى السطح نتيجة دخول مياه الأمطار للخزانات التي لم تكن محكمة الإغلاق على ما يبدو، حسب ما توصلت إليه التحقيقات الأولية بالخصوص. ولم تسجل في الحادثة خسائر بشرية، غير أن الحريق أتى على المحطة وعدد من السيارات الراسية قربها بعد امتداد النيران إليها بفعل انسيابها مع مياه الأمطار.

ليبيا_أنصار الشريعة في بنغازي ينفي مبايعته لداعش

ليبيا  المستقبل – وكالات: أصدر تنظيم مايعرف بأنصار الشريعة في مدينة بنغازي بيانا توضيحاُ رداً على المغالطات التي ذكرت في مقال مجلة دابق التابعة للتنظيم .ونفي التنظيم مبايعة قياداته للتنظيم الدولة الإسلامية داعش، كما جاء في تصريح المدعو أبو المغيرة القحطاني في مجلة دابق وقال البيان إن المبايعين لداعش هم أفراد قليلون جداً، منوهاً إلى أن أفراد أنصار الشريعة بمدينة سرت المبايعين لتنظيم الدولة لم يكونوا قيادات في التنظيم ببنغازي ولم يبايعوا الجماعة من الأساس. وأكد تنظيم الأنصار عدم ارتباطه بما يعرف حكومة الإنقاذ الوطني التي وصفها بالمرتدة، والتي تتخذ من العاصمة طرابلس مقراً لها أي إعانات مادية أو عسكرية. ورأي تنظيم أنصار الشريعة بنغازي ان البرلمانات والمجالس التشريعية محاربة لله ورسوله وهذا هو الكفر المبين المخرج من الملة، بحسب ما جاء في البيان . وبين تنظيم أنصار الشريعة أنه منذ بداياته كان يهدف لتحكيم شريعة الله، موضحاً أنه ليس واجب مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية وأن بيناتهم تدعو للتمسك بحبل الجماعة عكس ما جاء في المقال بأنهم يثيرون الفرقة بين صفوف المسلمين. وأشار البيان إلى أن قادة أنصار الشريعة لن يتخلوا عن محاربة ما وصفوهم بالمرتدين عن الدين ويرجون الشهادة في سبيل الله أو نصرة دين الله بحسب ما ذكر البيان. يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي أعلن في العشرين من نوفمبر من العام الماضي تنظيم جماعة «انصار الشريعة» الإسلامية الليبية على قائمته السوداء للمنظمات الإرهابية، وفرض تجميدا لأموالها وحظرا دوليا على سفر عناصرها، وذلك بسبب تورطها في الهجوم على القنصلية الامريكية في بنغازي في 2012.


ليبيا_البلدي أجخرة يستنكر الاعتداءات على الكفرة

ليبيا المستقبل – وكالات: أصدر المجلس البلدي لمدينة أجخرة بمنطقة الواحات بيانا ندد فيه الاعتداءات الأجنبية المتكررة على مدينة الكفرة. وجاء في بيان البلدي أجخرة إدانة الاعتداءات الأجنبية المتكررة على مدينة الكفرة التي تقوم بها عصابات تشادية وسودانية بالتواطؤ مع بعض المأجورين الذين تدفعهم أحقاد عرقيتة مقيتة وأجندات أجنبية مشبوهة على حد وصف البيان. يذكر أن مدينة الكفرة تشهد توتر أمني وأحداث دامية وتعاني حصار وأوضاع إنسانية صعبة منذ أكثر من شهرين.


ليبيا_اغتيال مشتبه به في تجارة البشر بمنطقة الفرناج

ليبيا المستقبل: أفادت مصادر إعلامية متواترة أن مجموعة مسلحة حاولت اختطاف صلاح المصخوط، المشتبه به في تجارة البشر، بعد اعتراض سيارته بمنطقة الفرناج، صباح الجمعة، ولما فشلت محاولة الاختطاف قامت باغتياله بعد تبادل كثيف لإطلاق النار مع حرسه الخاص أسفر عن مصرع تسعة أشخاص، بحسب نفس المصادر. وينحدر المصخوط من مدينة زوارة، ويعتقد أنه يمتلك عددا من المراكب يستخدمها في تنظيم رحلات الهجرة السرية. ورجحت مصادر مختلفة أن تكون عملية الاغتيال على علاقة بهذا النشاط. كما رجحت بعض المصادر أن تكون أطراف استخبارية غربية وراء عملية الاغتيال التي استخدمت فيها المسدسات، فيما لم تستبعد أن يكون الأمر تصفية حسابات مع أطراف أخرى تمارس نفس النشاط.

اسبانيا_اسبانيا توقف منح التأشيرات للجرحى الليبيين

ليبيا المستقبل - وكالات: أوقفت الحكومة الأسبانية اتفاقا ثنائيا مع ليبيا كانت تمنح بموجبه تأشيرات دخول للجرحى الليبيين لتلقي العلاج والعناية الطبية في أراضيها. وقالت مصادر دبلوماسية في مدريد، أمس الجمعة، أن أسباب إيقاف منح التأشيرات ناجم عن ورود تقارير من الشرطة الأسبانية تحذر من تسلل جهاديين ضمن الجرحى الليبيين. وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الأسبانية وفقا لراديو كادينا سير الأسباني بأن التأشيرات ستمنح فقط للأشخاص الذين يستوفون متطلبات الدخول إلى منطقة شنغن دون إعطاء مزيد التفاصيل. من جهته قال مصدر من السفارة الليبية بأسبانيا بأن عدد الجرحى الليبيين تقلص إلى ستة أشخاص فقط من أجمالي 800 كانوا قد تلقوا علاجهم في اسبانيا وفق اتفاق ثنائي وقع بين البلدين في العام 2011. ووفقا للمصدر تتكفل لجنة الجرحى بالسفارة الليبية بمدريد بكامل مصاريف علاج الجرحى وفق ميزانية مخصصة من قبل وزارة الصحة الليبية.

ليبيا_غدا، انطلاق العام الدراسي ببعض المناطق الليبية

ليبيا المستقبل: أعلن وزارة التربية والتعليم بحكومة الإنقاذ – طرابلس أن المدارس ستفتح أبوابها أمام التلاميذ والطلاب اعتبارا من يوم غد الأحد للبدء في العام الدراسي الجديد 2015/2016. وأعلن مركز المناهج التعليمية أنه "بدأ، مؤخرا، في توريد وتوزيع الكتاب المدرسي لهذا العام بشكل منتظم، حيث وصلت نسبة التوزيع إلى أكثر من 35 بالمائة من إجمالي الكميات المطلوبة، والتي تقدر بأكثر من 35 مليون نسخة تقريباً لتغطية 282 عنوان كتاب مدرسي بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي".

ليبيا_ارتفاع أسعار السلع الغذائية في ليبيا 60%

العربي الجديد: تتفاقم الأوضاع المعيشية في ليبيا وسط ارتفاع أعداد النازحين من المدن المنكوبة وتراجع إنتاج ليبيا من النفط وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، بالإضافة إلى غياب الدولة في مختلف القرى والمدن الداخلية وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وأزمة المياه التي تأتي مرة واحدة في الأسبوع. وسبّبت الهشاشة الأمنية التي تشهدها ليبيا أوضاعاً اقتصادية ومصرفية سيئة جداً، لا سيما بعد انتشار عمليات السطو على المصارف في الآونة الأخيرة ونقص السيولة في مصارف شرق ليبيا وبعض مناطق الجنوب. وأشار تقرير "آفاق الاقتصاد العربي" لصندوق النقد العربي الصادر منتصف سبتمبر/أيلول الحالي إلى أن الظروف الداخلية في ليبيا ستؤدي إلى المزيد من الضغوطات التضخمية وندرة في عرض السلع الأساسية مع تزايد نزوح السكان إلى المناطق الآمنة.
وقادت هذه الظروف إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية وإيجارات المساكن خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 60% من وزن سلة أسعار المستهلكين. وبالتالي يتوقع مراقبون ارتفاع معدل التضخم في ليبيا من نحو 3.0% في العام الماضي إلى نحو 6.35% بنهاية العام الجاري وإلى مستويات أعلى خلال العام المقبل. وقال احمد أبولسين عميد كلية الاقتصاد في جامعة طرابلس، بأن الإجراءات المتخذة بشأن عدم التعامل عبر السوق السوداء لها عواقب وخيمة على ارتفاع السلع، داعياً مصرف ليبيا المركزي لاتخاذ إجراءات تعويم العملة من أجل انخفاض الدولار. كما أشار إلى أن أسعار السلع الغذائية سوف ترتفع بشكل جنوني، وذلك لأن ليبيا تعتمد على تغطية معظم احتياجاتها من السوق عبر توريد السلع من الخارج والتي تشكل 90% من احتياجات السوق المحلي. من جانبه أكد المحلل الاقتصادي عمرو فركاش بأن ازدياد معدلات التضخم وخاصة السلع الغذائية سوف تكون ضمن التحديات أمام متخذي القرار مما سيزيد سخط الشارع على ساسة البلاد.
وكان رئيس اللجنة الاقتصادية في مصرف ليبيا المركزي، محمد أبوسنية، قال في وقت سابق إن العجز في الموازنة العامة يمول من احتياطيات مصرف ليبيا المركزي. وأشار أبوسنية إلى أن المصرف المركزي وجد نفسه في مأزق يتمثل في توفير التمويل اللازم لبند المرتبات والدعم بحكم مسؤوليته عن المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والمالي، وكذلك المحافظة على احتياطياته من النقد الأجنبي للمحافظة على استقرار قيمة العملة الوطنية والإيفاء بالتزامات الدولة خارجياً، مؤكداً أن "العجز أصبح بنداً مخيفاً بميزانية المصرف في غياب أية ترتيبات أو سياسات مالية لسدّه". وتعتمد ليبيا على إيرادات النفط كمصدر وحيد للعملة الصعبة ولكن مع استمرار إغلاق موانئ التصدير، فإن إيرادات ليبيا من النفط تواصل الانخفاض بمعدل كبير، وتشل بالتالي الحركة الاقتصادية. خاصة أن اقتصاد ليبيا يعتمد بنسبة 95% على إيرادات النفط.

ليبيا_معدات الذبح والسلخ تسبب 500 إصابة في طرابلس

ليبيا المستقبل: ذكر مدير مكتب الإعلام بمستشفى الحروق والتجميل بطرابلس علي سالم أن المستشفى استقبل 500 حالة إصابة مختلفة بين المتوسطة والخفيفة جراء الاستخدام الخاطئ لمعدات الذبح والسلخ خلال اليومين الأول والثاني من عيد الأضحى. وأوضح سالم أن المستشفى قدم الخدمات العلاجية الخاصة بالمواطنين، بإجراء عدد من العمليات البسيطة، داعيا المواطنين إلى الحذر الشديد عند التعامل مع مثل هذه المعدات لتجنب وقوع هذه الإصابات.

ليبيا_عقيلة صالح يطالب المجتمع الدولي بدعم استقرار ليبيا

ليبيا المستقبل – وكالات: طالب رئيس مجلس النواب ،عقيلة صالح، المجتمع الدولي بالمساهمة في بناء الدولة الليبية وتسليح جيشها، وذلك في كلمته التي ألقاها يوم السبت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتطرَّق صالح في كلمته إلى الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية في ليبيا وسرد التحديات التي تواجه الشعب الليبي بعد تمكن الجماعات الإرهابية من التوغل في أجزاء من البلاد بمساندة ودعم بعض الدول. وطالب رئيس مجلس النواب بتقديم الدعم السياسي لسلطات البلاد الشرعية من المجتمع الدولي، للمساهمة في استقرار الأوضاع الأمنية والاقتصادية والسياسية في ليبيا، مشيرا إلى أن الشعب الليبي ينتظر ذلك من الجهات الدولية. وأكد صالح أن الإسراع في بناء مؤسسات الدولة الليبية ومساندة جيشها الوطني في حربة على الإرهاب هام للغاية وهو يساهم في ووقف نزيف الدماء على أرض البلاد. وشارك المستشار عقيلة رفقة الوفد الليبي المصاحب له في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين بنيويورك.

ليبيا_وفاة 4 حجاج ليبيين في حادث تدافع منى

ليبيا المستقبل: أعلنت غرفة عمليات بعثة الحج الليبية في الساعات الأولى من صباح، اليوم الأحد وفاة 4 حجاج ليبيين قضوا في حادث  التدافع  بمنى. ونشرت بعثة الحج الليبية على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي أسماء الحجاج وهم: عمران عبد النبي بشير، المنطقة الوسطى «أ»، الزهراء البسطامي الشعراني، الجبل الغربي «أ»، عائشة محمد الضاوي، الجبل الغربي «أ»، يوسف محمد يوسف الطويل، الجبل الغربي «أ». وأكد رئيس بعثة الحج الليبية جبريل عقيلة فقدان 16 حاجا ليبيا بعد حادث التدافع في منى أول أيام العيد.

ليبيا_’الجيش’ ينفي مطالبته لسكان بنغازي بالتزام بيوتهم

ليبيا المستقبل – وكالات: نفى الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الكرامة ناصر الحاسي، أمس السبت، الأخبار المتداولة والتي تفيد بأن القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، طالبت المدنيين في بنغازي بالتزام بيوتهم. وأكد الحاسي أن "الجيش" طالب المدنيين في بنغازي بالابتعاد عن مناطق الاشتباكات فقط حفاظا على أرواحهم، وطالبهم أيضا بتسهيل حركة سيارات الإسعاف. 

المانيا_ميركل: يجب إصلاح مجلس الأمن الدولي

وكالات: قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، السبت، إنه حان الوقت لإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليكون معبرا بحق عن توزيع القوى في أنحاء العالم في القرن الحادي والعشرين. وأضافت ميركل: "إننا بحاجة إلى أسلوب عمل جديد لحل المشكلات. وذلك يجعل إصلاح مجلس الأمن ضروريا .. إصلاحا يعبر عن توزيع القوى الحقيقي في العالم على نحو أفضل مما هو عليه اليوم". وجاءت هذه الدعوة في ملخص لتصريحات ميركل في كلمتها الافتتاحية في اجتماع مع نظرائها من البرازيل والهند واليابان قدمه الوفد الألماني إلى الصحفيين.  وقالت: "يجب أن نمضي بحكمة كبيرة ويجب أن نجد حلفاء لبلوغ هدفنا الإصلاح". وميركل في نيويورك لحضور اجتماع قمة زعماء العالم بشأن التنمية العالمية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

السعودية_مقتل أحد أنصار داعش ورجل أمن في السعودية

وكالات: قتلت قوات الأمن السعودية أحد المتشددين واعتقلت آخر خلال عملية في شمال غرب المملكة قضى خلالها أحد عناصر الشرطة أيضا، وفقا لما أعلنته وزارة الداخلية السبت. وأعلن المتحدث الأمني مقتل أحد أتباع تنظيم الدولة الإسلامية داعش والقبض على أخيه بعد قتلهما ابن عمهما واثنين من المواطنين وأحد عناصر شرطة مرور محافظة الشملي بمنطقة حائل. وبدأت قوات الأمن العملية تحقيقاتها بعد شريط فيديو يظهر شابا يقتل شخصا رميا بالرصاص، "بناء على طلب الدولة الإسلامية"، بحسب المتحدث في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية. والقتيل حسب السلطات كان جنديا، قتل الخميس أول أيام عيد الأضحى من قبل اثنين من أبناء عمومته قرب الشملي في محافظة حائل. ووفقا للمتحدث، أثبتت التحقيقات أيضا أن الأخوين قتلا اثنين من المدنيين وضابط شرطة الخميس في هجومين مسلحين في منطقة الشملي. وبعد تحديد موقعهما في منطقة جبلية قرب الشملي، رفض المتشددان الاستسلام وأطلقا النار على قوات الأمن التي ردت بالمثل ما أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة الثاني الذي قبض عليه.