السبت، 23 يناير 2016

ليبيا_الحبري: ليبيا تملك فائضًا ماليًا سندعم به مشاريع الدّولة وخاصة المتعلقة بالنازحين

(وال): قال محافظ مصرف ليبيا المركزي "علي الحبري" لوكالة الأنباء الليبية إن الفوائض المالية غير المستغلة في القطاع المصرفي تصل إلى 43 مليار دينار، وأن ذلك قد يجعل المصرف متجها إلى دعم المشاريع الفاعلة في الدولة، حسب تعبيره. وأضاف الحبري في تصريحه لـ(وال) اليوم السبت أن الدعم سيكون للمشاريع التي تهم المواطن، لا سيما النازحين منهم في ظل الأزمة الحالية، مؤكداً أنه تم تخصيص مليار ونصف مليار دينار للمشاريع الحيوية في بنغازي وليبيا عامة .
وأوضح الحبري أن رصد المبلغ جاء كأهداف حيوية تمويلية للنازحين وبعض المؤسسات الفاعلة على وجه الخصوص في بنغازي، مبيناً لوكالة الأنباء الليبية أن البدء في الإجراءات الفنية والإدارية لأي مشروع إسكاني للنازحين ضروري وأهم من السيولة المالية، حسب وصفه. وأكد محافظ مصرف ليبيا المركزي لـ(وال) أن ما يقوم به المصرف من تمويل لمشاريع أو توفير رواتب هو من واجباته ومهامه، مبينا أن قيام المصرف بهذه الواجبات لا يعتبر فضلا على الدولة أو المدينة أو المواطن بحسب تصريحه لوكالة الأنباء الليبية.
ويسعى مصرف ليبيا المركزي من خلال دعمه للمشاريع الاستثمارية في ليبيا إلى توفير فرص استثمارية للمصارف وتسهيل نجاحها، حسب تصريح الحبري لـ(وال) ، الذي أكد أن ذلك يمكنه من تحقيق التنمية المكانية، وخدمة البنوك، بما يضمن مساعدة الاقتصاد الليبي على الانتعاش والتعافي. وافتتح مصرف ليبيا المركزي مقره في مدينة بنغازي، منتصف نوفمبر من العام الماضي، وكان الحبري قد أكد قبل ذلك بأيام أن شبح إفلاس الدولة الليبية بعيد، مبينا أن احتياطي ليبيا من العملات الصعبة والمودعة في أكثر من ثلاثين دولة في العالم يصل إلى 87 مليار دولار.

ليبيا _ معيتيق: لا نوافق على وجود قوات بريطانية في ليبيا

بوابة الوسط: قال نائب رئيس الوزراء بحكومة الوفاق الوطني، أحمد معيتيق، إن حكومة الوفاق لن ترحب أو توافق على وجود أي قوات بريطانية في ليبيا. وأضاف في تصريحات إلى جريدة «ذا تلغراف» البريطانية الخميس الماضي: إن «ليبيا ليست في حاجة لقبول العرض البريطاني بإرسال ألف جندي لتدريب قوات ليبية».
وأوضح معيتيق أن الحكومة ترحب بأي مساعدات لوجيستية وتقنية من دول غربية، لكن «الليبيين لن يقبلوا بوجود قوات أجنبية داخل أراضيهم، حتى وإن كانت لأغراض التدريب». وتبحث بريطانيا إرسال نحو ألف جندي إلى ليبيا، قالت إن مهمتهم ستقتصر على تدريب القوات الليبية وليس المشاركة في معارك ضد تنظيم «داعش».
وتابع معيتيق: «في الوقت الجاري لن نقبل وجود قوات أجنبية، ويمكننا حماية بلادنا دونها». وأكد أن الفصائل الليبية تتفق على ضرورة توحيد الصف لمحاربة توسع وانتشار التنظيم في مدينة سرت، مضيفًا: «إذا توحد جميع الليبيين لمحاربة (داعش)، سنكون مثالاً للعالم أن الليبيين وحدهم يمكنهم القضاء على التنظيم».
وخلافًا لتصريحات معيتيق، نقلت «ذا تلغراف» عن دبلوماسيين مطلعين على العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة إنه من المرجح أن توافق حكومة الوفاق على العرض البريطاني إذا اقتصر على المهام التدريبية فقط. وذكرت «ذا تلغراف» أن تصريحات معيتيق «قد تمثل ضربة للقوى الغربية التي ترى أن ليبيا لن تستطيع محاربة تنظيم داعش دون مساعدات غربية».

كرةقدم - دولى _أرسنال يشحن المعنويات قبل قمة تشيلسي

وكالات: قال الفرنسي أرسين فينغر مدرب أرسنال، متصدر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم إن المهاجم أليكسيس سانشيز ولاعب الوسط مسعود أوزيل باتا جاهزين لمواجهة تشيلسي بالدوري، الأحد القادم. ويغيب سانشيز عن تشكيلة أرسنال منذ نوفمبر الماضي بسبب إصابته في عضلات الفخذ الخلفية. وغاب أوزيل عن التعادل السلبي أمام ستوك سيتي الأحد الماضي بسبب إصابة طفيفة في إصبع القدم. وقال فينغر "الأخبار الجيدة هي أن أوزيل أصبح متاحا بالفعل. بالنسبة إلى سانشيز فإن اليومين المقبلين سيكونان حاسمين، لكني أعتقد أن هذه الفترة ستسمح له بأن يكون جاهزا للظهور في التشكيلة". وعاد لاعب الوسط فرانسيس كوكلين للتدريب بشكل كامل قبل الموعد المحدد بعد غيابه منذ مباراة وست بروميتش ألبيون في 21 نوفمبر الماضي. وأضاف فينغر أن "المهاجم داني ويلبيك الذي لم يشارك هذا الموسم سيعود إلى التدريب بشكل كامل الأسبوع المقبل".

الاتحاد الدولى لكرة القدم_الأمير علي: سأفوز بانتخابات فيفا إذا كان التصويت نزيها

وكالات: قال الأمير الأردني علي بن الحسين المرشح لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم إنه "واثق تماما" من الفوز بهذا المنصب في حال كان التصويت نزيها. ورأى الأمير علي، أحد خمسة مرشحين لهذا المنصب، أن انتخابات 26 فبراير المقبل هي فرصة “فيفا” الوحيدة لاستعادة سمعتها الملطخة بالفساد. ودعا الأمير الشاب إلى منظمة دولية شفافة مجددا انتقاده اتفاقية التعاون بين الاتحادين الآسيوي والأفريقي، ومعتبرا إياها تجيير أصوات لأحد منافسيه الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي. وقال رئيس الاتحاد الأردني "من الواضح في هذا التوقيت، ولأي سبب من الأسباب، أنه من الخطأ عقد هذا النوع من الصفقات".
رغم ذلك قال الأمير علي إن حملته لا تزال تكتسب زخما قويا في ظل جولته الدولية المكوكية طلبا للدعم. وضمن الأمير علي 73 صوتا من أصل 209 في انتخابات مايو الماضي بمواجهة السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس المستقيل، والموقوف لاحقا لثمانية أعوام مع نائبه الفرنسي ميشال بلاتيني بسبب دفع مال غير مشروع بقيمة مليوني دولار أميركي من الأول إلى الثاني. وأضاف الأمير علي "أنا واثق تماما من فوزي إذا تمت الأمور بشكل صحيح. أعتقد أنه في عالم كرة القدم، قد تمت إزاحة وزن ثقيل عن أكتاف الناس، ويريدون أن يكونوا فخورين بالانضمام إلى هذه المنظمة". وتابع "من دون الخوض في التفاصيل، أنا ابني على ما حصلت عليه في المرة السابقة".
ورأى الأمير علي أن أفضل وسيلة لضمان نزاهة فيفا هو فتح كل دفاتره من أجل تدقيق سليم “هذا ما نحتاج القيام به من الآن وصاعدا في فيفا، أكان في وضعنا المالي، الرواتب على سبيل المثال أو ملفات تنظيم كأس العالم، وهذا ما يستحقه العالم". وقال: فيفا تخيم عليه السرية لدرجة أنه لم يكن يعرف راتب الرئيس مثلا. ورغم اعتقاده أن رئيس فيفا بحاجة إلى راتب، إلا أنه وعد بالتبرع به لمشاريع تنموية. ورأى الأمير علي أن “الكثير من الناس الطيبين" يتواجدون في فيفا الذي يحتاج إلى قيادة صحيحة لاستعادة سمعته الملطخة.
وقال ابن الأربعين سنة إنه حصل على أوراق اعتماده الإصلاحية عندما واجه بلاتر وكان الأخير في ذروة قوته، وبات يلمس الآن مزاجا واسع النطاق من أجل التغيير "خدمت في لجنة فيفا التنفيذية لأربع سنوات وكان تحديا كبيرا، كنت المتمرد في هذه الغرفة". وختم "قلت لنفسي: هناك خياران، إما أن أترك هذه المنظمة أو أقاتل من أجل كرة القدم. أحب هذه الرياضة وهذا ما قمت به، ولهذا السبب ترشحت للرئاسة… اعتزم إنهاء ما بدأت به".

سوريا_الانقسامات تعصف بمفاوضات النظام السوري مع المعارضة

وكالات: يخيم التشاؤم على مسار العملية السياسية في سوريا في ظل الانقسامات العميقة بين المعارضة السورية وداعميها من جهة، وروسيا من جهة أخرى. وتتهم الهيئة العليا للمعارضة السورية المنبثقة عن اجتماع الرياض موسكو بعرقلة انعقاد المحادثات المحددة في 25 يناير الجاري. وتحاول روسيا فرض أطراف وشخصيات معارضة أخرى على طاولة الحوار على غرار تحالف سوريا الديمقراطية الذي يضم المكون الكردي الممثل في الاتحاد الديمقراطي، الذي يعتبر أنه لا نجاح لأي مفاوضات دون مشاركته. وقال زعيم الحزب صالح مسلم، الجمعة، إنه لابد من تمثيل الأكراد في محادثات السلام المقررة في جنيف وإلا باءت بالفشل.
وأوضح مسلم "إذا كانت هناك أطراف مؤثرة في هذه القضية السورية لن تجلس على الطاولة فسيتكرر ما حدث في جنيف 2" في إشارة إلى مفاوضات فاشلة عقدت عام 2014. وأضاف "ستفشل المفاوضات وسنفشل في التوصل إلى حل سياسي لذا فإننا حريصون على أن يجلس الجميع على الطاولة". وذهبت موسكو إلى حد التلويح بإيجاد بديل معارض عن الهيئة العليا يتفاوض مع النظام، في حال لم تقبل شروطها بإدماج هذا المكون وغيره من الأطراف السورية المقربة منها في وفد المعارضة.
وكشف دبلوماسي روسي لوكالة "رويترز" أن بلاده "ستدعم وفدا بديلا من المعارضة السورية للتفاوض مع الحكومة إذا لم يتم تعديل فريق المعارضة الحالي أو إذا قاطع المحادثات". وذكر الدبلوماسي الروسي أنه تم الاتفاق بين روسيا وأميركا على عقد المحادثات السورية قبل نهاية الشهر الحالي، وأن يوم الجمعة 29 يناير هو آخر موعد محتمل. كما ترفض موسكو الاستجابة لبعض المطالب الأخرى للهيئة العليا للمفاوضات وعلى رأس هذه المطالب وقف القصف ورفع الحصار عن بعض المناطق.
واستبعد مسؤول كبير بالمعارضة السورية الجمعة إجراء محادثات سلام حتى لو كانت غير مباشرة مع الحكومة قبل وقف الضربات الجوية الروسية ورفع الحصار الحكومي على المناطق المأهولة. وقال جورج صبرة نائب رئيس وفد المعارضة التفاوضي إنه لم يتم إزالة العقبات التي ترى المعارضة أنها تعرقل المحادثات وأضاف "يجب وقف قصف المدنيين من قبل الطيران الروسي ويجب فك الحصار عن المناطق المحاصرة". وعن شكل المحادثات قال "نحن لا يهمنا شكل المفاوضات لكن يجب أن تُهيء الظروف والمناخات المناسبة للمفاوضات".
ولدى سؤاله عما إذا كانت المعارضة لن تحضر المفاوضات حتى لو كانت غير مباشرة كما قال كيري أجاب بـ"نعم". وذكر صبرة أنه من المقرر أن يبحث رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الجهود الدبلوماسية مع كيري اليوم السبت "وسيتم طرح الأمور بوضوح". ويتسم موقف الولايات المتحدة بالسلبية حيال الأزمة الحاصلة والتي من شأنها أن ترجئ أي مفاوضات بين النظام والمعارضة، حيث انحصر دورها في نقل رسائل من موسكو إلى الرياض.
ويرى متابعون أنه في حال استمرت كل من الهيئة العليا للمعارضة المدعومة من الرياض في مواقفها دون أن تقدم على بعض التنازلات، وفيما ظلت روسيا تحاول تغيير مجرى التطورات لصالح حليفها الأسد بالشكل القائم فلا حل مستقبليا لسوريا. وعلى الأرض كثفت القوات الروسية من تحركاتها العسكرية على الحدود التركية السورية، الأمر الذي أثار قلق أنقرة. وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة من أي حشد للقوات قرب الحدود التركية بعد معلومات عن تحركات لجنود روس في مطار القامشلي.
وقال أردوغان في مؤتمر صحفي "قلنا من البداية: لن نسمح بتشكيلات (عسكرية) مماثلة على طول المنطقة". وأضاف "نحن حساسون تجاه هذه المسألة"، موضحا أنه سيثيرها السبت خلال لقائه مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن. وكان العشرات من الجنود والمهندسين الروس شوهدوا في الأيام الأخيرة في مطار القامشلي المواجه لمدينة نصيبين التركية (جنوب شرق).

كرة قدم-دولى _ ميسي جاهز للعودة لتشكيلة برشلونة أمام ملقة

رويترز: توقع مدرب برشلونة بطل اسبانيا واوروبا، لويس انريكي أمس الجمعة، مشاركة ليونيل ميسي اليوم السبت، أمام مضيفه ملقة في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم. وخرج ميسي بين شوطي مباراة سحق فيها برشلونة منافسه اتليتيك بيلباو بسداسية من دون رد مطلع الأسبوع الجاري، في ملعب «كامب نو وغاب» عن مواجهة ذهاب دور الثمانية لـ«كأس ملك اسبانيا» الأربعاء الماضي، عندما فاز برشلونة 2-1 على مضيفه المنتمي لاقليم الباسك.
واشتكى افضل لاعب في العالم من بعض الألم، وقرر الفريق اراحته كاجراء احترازي. واستبعد الفريق في وقت لاحق اصابته في عضلات الفخذ الخلفية. وقال لويس انريكي ان ميسي والمدافع جيريمي ماتيو الذي غاب بسبب مشكلة في ربلة الساق «قد يلعبان المباراة المقررة على ملعب ملقة». وابلغ مؤتمراً صحافياً «تدربا مع الفريق وسنرى ما الذي ستسفر عنه حصة التدريب المسائية». وفي حال انتصاره سيتصدر برشلونة الذي لعب مباراة أقل من منافسيه الرئيسيين المسابقة متفوقاً بنقطة على اتليتيكو مدريد.

مجيد الصيد_مجيد الصيد: ما تمشيش معانا الديمقراطية

ما تمشيش معانا الديمقراطية
 

كندا_أربعة قتلى في اسوأ حادث اطلاق نار في كندا منذ 26 عاما

وكالات: شهدت كندا الجمعة اسوأ حادث لاطلاق النار في مؤسسة تعليمية منذ اكثر من 26 عاما بعدما قام شاب بفتح النار في مدرسة ثانوية في وسط البلاد مما ادى الى سقوط اربعة قتلى وعدد من الجرحى. وصرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "انه اسوأ كابوس لكل الاهالي". وحوالى الساعة 13,00 (19,00 ت غ) في بلدة لوش شمال مقاطعة ساسكاتشيوان ، سمع اطلاق نار في مدرسة ثانوية في هذه المنطقة التي يقطنها السكان الاصليون. واكدت الشرطة ان "رجلا يطلق النار" في المدرسة. وقال شهود عيان عدة انهم رأوا "صبيا" يرتاد او كان يرتاد هذه المدرسة، مسلحا ببندقية ويفتح النار داخل المدرسة.
وصرح احد الطلاب نويل ديجارليه لشبكة سي بي سي "جريت الى خارج المدرسة. كان هناك صراخ وسمعت ستة او سبعة عيارات نارية قبل ان اتمكن من الخروج". وهذه البلدة الواقعة في غابة على بعد 800 كلم شمال عاصمة المقاطعة ريجينا، نائية واضطرت السلطات لنقل تعزيزات من الشرطة وارسال مروحية طبية اليها. وبعد حوالى خمس ساعات على بدء اطلاق النار، اعلن رئيس الوزراء الكندي مقتل خمسة اشخاص واصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة. لكن الشرطة الفدرالية خفضت هذه الحصيلة.
وصرح مفوض الدرك الملكي (الشرطة الاتحادية) لكندا في ساسكاتشيوان مورين ليفي "في مأساة مثل هذه، يتم تبادل الكثير من المعلومات بسرعة. اكدنا من قبل مقتل خمسة اشخاص لكن الحصيلة الآن هي اربعة قتلى". كما تحدثت السلطات عن سقوط "عدد من الجرحى". لكن الدرك الملكي لم يكشف اعمار الضحايا لكنه اكد انه اعتقل "رجلا" وصادر سلاحه. والى جانب المدرسة الثانوية، قالت الشرطة الفدرالية ان منزلا قريبا من المدرسة يخضع لتحقيق، بدون ان تكشف اي تفاصيل.
"تحت الصدمة"
وقال زعيم محلي لسكان المنطقة تيدي كلارك لصحيفة ستارفينيكس ان "كثيرين ما زالوا تحت تأثير الصدمة. انه امر لا نراه الا في التلفزيون عادة". من جهته، كتب رئيس وزراء ساسكاتشيوان براد وول على صفحته على فيسبوك ان "صلواتنا وافكارنا مع الضحايا وعائلاتهم واصدقائهم". وصرحت رئيسة بلدية لوش السابقة جورجينا جوليبوا النائبة عن المنطقة انها "صدمت وتشعر بالحزن" من هذا الحادث، موضحة انه يمسها شخصيا "لان افرادا من عائلتي يرتادون هذه المدرسة". ومعظم سكان لوش البالغ عددهم ثلاثة آلاف نسمة من الهنود الاميركيين السكان الاصليين من اتنية شيبيوان الذي يعيشون على تخوم القطب الشمالي.
وخلافا للولايات المتحدة، حوادث اطلاق النار نادرة جدا في كندا التي تطبق قوانين اكثر صرامة حول حيازة الاسلحة. ويعود آخر حادث لاطلاق النار داخل مدرسة في كندا الى اكثر من ربع قرن. ففي السادس من ديسمبر 1989 قتل شاب في الخامسة والعشرين 14 شخصا بينهم عشر طالبات في معهد البوليتيكنيك في مونتريال. وفي 24 اغسطس 1992 قتل اربعة اشخاص وجرح خامس في اطلاق نار في جامعة كونكورديا في مونتريال. وقال ترودو انه مع هذا الحادث "يجب ان نطرح افكارا لما علينا ان نفعله في الاسابيع والاشهر المقبلة" بشأن حيازة الاسلحة. وكانت الحكومة السابقة المحافظة الغت واتلفت كل السجلات المتعلقة بالبنادق، لذلك بات من يملكون هذا النوع من السلاح الذي استخدم في اطلاق النار الجمعة، مجهولين.

ليبيا - بنى غازى _بحث توزيع الأغذية والأغطية على النازحين ببنغازي

ليبيا المستقبل: بحثت مجموعة الأزمة فى بنغازي محصلة الأعمال التي قامت بها المنظمات والجهات المجتمعية من توزيع للمواد الغذائية والأغطية على النازحين، في ظل الانخفاض الكبير في درجات الحرارة. وركزت المجموعة في اجتماعها بشكل أساسي على شحنة المساعدات التي وصلت من برنامج الغذاء العالمي إلى الهيئة الليبية للإغاثة والتي بصدد البدء في توزيعها قريباً. وعرض المجتمعون مجموعة من الأفكار والمقترحات التي من شأنها أن تساعد على ضمان وصول المساعدات إلي محتاجيها. وحضر الاجتماع كلاً من البعثة الليبية للأعمال الإنسانية ولجنة اتحاد النازحين ولجنة التواصل في اتحاد النازحين وهيئة الطواريء والأزمات إلي جانب إدارة العلاقات و التعاون بالهيئة الليبية للإغاثة.

كرة قدم - دولى _الشعراوي يقترب من روما

أ ف ب: يبدو المهاجم الدولي الإيطالي ستيفان الشعراوي في طريقه للالتحاق بروما، قادماً من ميلان الذي أعاره في بداية الموسم الحالي إلى موناكو الفرنسي. وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية بأن موناكو قرّر عدم تفعيل البند الذي يبقي الشعراوي في صفوفه بشكل نهائي، لأنه غير راضٍ عن الأداء الذي قدمه المهاجم الإيطالي، فقرر عدم إكمال عقده الذي يتضمن شرط التعاقد معه نهائياً في حال خاض 25 مباراة أو أكثر مع الفريق.
وخاض الشعراوي 24 مباراة بقميص موناكو حتى الآن، ما يعني أن مشاركته المقبلة مع فريق الإمارة كانت ستحتم على الأخير التعاقد معه نهائياً، وفي ظل عودة البرازيلي لويز أدريانو إلى ميلان بعد فشل صفقة انتقاله إلى الدوري الصيني لن يكون للاعب المصري الأصل أي مكان في الفريق في ظل التخمة الهجومية بوجود الثلاثي الفرنسي مبايي نيانغ والكولومبي كارلوس باكا وماريو بالوتيلي، الذي عاد إلى الملاعب بعد غياب طويل وشارك لعشر دقائق في مباراة الأحد ضد فيورنتينا (2-صفر).
كما يعتمد المدرب الصربي سينيسا ميهالوفيتش على لاعب الوسط الهجومي الفرنسي جيريمي مينيز، الذي يستعد للعودة إلى الفريق بعد تعافيه من الإصابة، والجناح أليسيو تشيرشي إضافة إلى الغاني كيفن برينس بواتنغ، الذي عاد إلى «روسونيري» بعقد يمتد ستة أشهر بعد إنهاء شالكه الألماني عقده في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وفي ظل عدم رغبة ميلان بعودته إلى الفريق، ذكرت شبكة «سكاي سبورتس» أن روما في طريقه للتعاقد معه على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم مع خيار ضمه نهائياً.

الولايات المتحدة الامريكية _واشنطن تشدد إجراءاتها على القادمين من السودان

وكالات: بدأت الولايات المتحدة الأميركية في تطبيق قوانين جديدة تشدد إجراءات منح التأشيرات لأشخاص زاروا دولا تعتبرها معاقل للإرهاب، على غرار السودان. وذكرت وزارة الأمن القومي أنه أصبح يتعين على أي شخص زار في السابق إيران أو العراق أو السودان أو سوريا ويرغب حاليا في زيارة الولايات المتحدة، أن يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة. وإضافة إلى ذلك فإن مواطني الدول المعفاة من التأشيرة (40 دولة) الذين يحملون أيضا جنسية ثانية إيرانية أو عراقية أو سودانية أو سورية، يتوجب عليهم التقدم بطلب كامل للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة.
وبالتزامن مع القرارات الجديدة في ما يتعلق بإعطاء التأشيرة دعت الخارجية الأميركية رعاياها إلى تجنب السفر إلى السودان "نظرا لاستمرار خطر الإرهاب من الجماعات المتطرفة المتواجدة هناك، والنزاعات المسلحة وجرائم العنف والإختطاف". وتضع الولايات المتحدة السودان على لائحة الدول الراعية للإرهاب منذ العام 1997، وذلك على خلفية العلاقات المشبوهة التي يقيمها النظام ذو المرجعية الإسلامية بجماعات وشخصيات دينية متشددة.
ويحاول النظام جاهدا خلال الأشهر الأخيرة، إقناع واشنطن بضرورة رفعه عن لائحة الإرهاب وإلغاء العقوبات المفروضة عليه وإعادة العلاقات الطبيعية بين الجانبين. واتخذت هذه المحاولات أشكالا مختلفة، منها الاستنجاد ببعض الدول العربية للتوسط لها لدى المسؤولين الأميركيين، ومنها التلميحات بإمكانية التطبيع مع إسرائيل. ويرى محللون أن الولايات المتحدة لا تبدو متعجلة في اتخاذ خطوات عملية وإيجابية تجاه الخرطوم لعدة اعتبارات منها وجود اعتراضات أوروبية نتيجة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في هذا البلد.
وأيضا غياب أي رغبة لدى النظام الحالي في تحقيق مصالحة داخلية وإنهاء الحرب في أكثر من منطقة سودانية. وتشهد أقاليم دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان مواجهات مسلحة بين الجيش النظامي المدعوم بميليشيا الجنوجيد وحركات متمردة، على خلفية سياسة التمييز التي دأب عليها النظام تجاه هذه المناطق لاعتبارات إثنية وعرقية. ويرى متابعون أن انفتاح واشنطن الكامل على الخرطوم يستوجب من الأخيرة اتخاذ خطوات جدية لإنهاء الحرب في هذه الأقاليم، وهو ما أكده مسؤولون أميركيون كانوا قد زاروا السودان منذ فترة.

ليبيا - مصر_ الخارجية: مستاؤون من إزالة علم ليبيا بمؤتمر بالقاهرة

ليبيا المستقبل: أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المؤقتة عن انزعاجها الشديد من قيام منظمي مؤتمر للشباب العربي الإفريقي لمكافحة الإرهاب في القاهرة، ومؤسسة تدعى منظمة الوحدة العربية الإفريقية، بنزع علم الدولة الليبية من قاعة المؤتمر. وقالت الوزارة في بيان، الجمعة، إنها تعبر عن صدمتها إزاء هذا الفعل الذى يشكل إهانة بالغة لرمز استقلال الدولة الليبية منذ الخمسينيات، والدولة الليبية الحديثة التي استعادتها ثورة 17 فبراير من النظام الدكتاتوري بعد أكثر من أربعين عاما من تغييب هذه الراية. وتابعت أن هذا العمل الطائش وغير المسؤول من قبل منظمي هذا المؤتمر لا يشكل فقط ضررا برمز الدولة الليبية، وإنما يمثل طعنة بالغة بعلاقات الأخوّة التاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والليبي، وإساءة إلى العلاقات السياسية بين الدولتين التي يحكمها الاحترام المتبادل. وأشارت الخارجية في بيانها بالقول «إننا نهيب بأشقائنا في دولة مصر ضرورة إجبار هذه المؤسسة وكافة المنظمين لهذا المؤتمر على تقديم الاعتذار العلني للشعب الليبي على هذه الإهانة البالغة، والتنبيه عليهم وعلى أمثالهم بعدم المساس بالرموز الوطنية للشعوب العربية الشقيقية تحت أي ضغط أو ترغيب». وأكدت الوزارة على عمق العلاقات بين البلدين، وقدرتها على الصمود في وجه كل محاولات بقايا نظام الاستبداد على النيل منها، وأنهامستمرة بعون الله في الصمود والتنامي، خدمة لأهداف الشعبين الشقيقين


ليبيا_عقيلة صالح يدعو النواب لجلسة 'هامة' الإثنين

ليبيا المستقبل: قال المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب، فتحي عبدالكريم المريمي، إن رئيس مجلس النواب عقيله صالح دعا أعضاء المجلس لعقد جلسة يوم الاثنين القادم للتصويت على الاتفاق السياسي وتضمينه بالاعلان الدستوري، والنظر في منح الثقة للحكومة. وأضاف المريمي فى تصريحات لقناة ليبيا أنه على الرغم من الطعون العديدة التي تشوب طريقة تشكيل المجلس الرئاسي ومباشرة الحكومة عملها قبل منح الثقة الا ان القرار يظل بيد مجلس النواب تحت قبة البرلمان بطبرق، مكررا دعوة النواب لحضور جلسة يوم الاثنين القادم لأنها في غاية الأهمية.

المانيا_ألمانيا ترغب في تعاون تركي أكبر للحد من تدفق المهاجرين

وكالات: أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة محادثات في برلين مع رئيس الوزراء التركي أحمد داودأوغلو والأعضاء الرئيسيين في حكومته للحصول على دعم أكبر من أنقرة لخفض التدفق المستمر للاجئين على ألمانيا، حيث يتزايد استياء الرأي العام وحتى معسكرها السياسي. وقالت ميركل إن المشاورات الألمانية ستلعب "دورا أساسيا" لتسوية أزمة المهاجرين. وسيعقد مؤتمر للمانحين حول سوريا في الرابع من فبراير في لندن ثم قمة أوروبية في منتصف فبراير. وقالت ميركل "بعد ذلك يمكن وضع حصيلة للأعمال".
وتطرقت ميركل في اتصال هاتفي مساء الخميس مع الرئيس الأميركي باراك أوباما. وقال الناطق باسم المستشارة الألمانية إن أوباما وعد بأن "تساهم حكومته بشكل أفضل". وتلعب تركيا التي يمر عبرها العدد الأكبر من المهاجرين إلى أوروبا دورا أساسيا في إستراتيجية ميركل التي تريد أن تحقق هذه السنة هدفها الذي يتمثل في خفض عدد اللاجئين إلى ألمانيا بعد رقم قياسي بلغ مليون شخص سجل في 2015. وما زالت ميركل ترفض إغلاق الحدود في وجه اللاجئين أو تحديد سقف لعددهم، وتعد الرأي العام الألماني بحل دولي يمر عبر مراقبة أفضل لتدفقهم من قبل تركيا وتوزيعهم وفق نظام الحصص الأوروبي.
لكن هذا الحل يواجه صعوبات ويثير انتقادات باتت تصدر عن نواب حزبها أيضا. وإذا لم تحصل ميركل على تعاون أفضل من أنقرة، فإن وضعها السياسي سيصعب خطيرا مع اقتراب انتخابات حاسمة في مارس المقبل. وقالت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فاد در ليين إنه "سيتم بحث الحد من تدفق اللاجئين في هذه المشاورات الحكومية". من جهته، وعشية توجهه إلى برلين دعا داودأوغلو الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات "عملية" لمساعدة بلاده على مواجهة تدفق اللاجئين.

تونس_مراهنات على الاستياء لإشاعة الفوضى في تونس

مازالت موجة الاحتجاجات التي اجتاحت مختلف المدن التونسية متواصلة، وهو ما دفع الحكومة إلى فرض حظر تجول خاصة مع تصاعد أعمال التخريب والعنف، في ظل تحذيرات من استغلال التنظيمات الجهادية للحراك الاجتماعي من أجل إشاعة الفوضى في البلاد.
العرب اللندنية: أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أمس الجمعة، فرض حظر تجول ليلي في كافة أنحاء البلاد بعد أيام من احتجاجات على الأوضاع الاجتماعية والمعيشية اندلعت إثر وفاة شاب خلال تحرك احتجاجي في محافظة القصرين وامتد إلى مختلف المدن. وقالت الوزارة في بيان لها "نظرا لما شهدته البلاد من اعتداءات على الأملاك العامة والخاصة وما بات يُشكله تواصل هذه الأعمال من مخاطر على أمن الوطن والمواطن، تقرر بداية من يوم الجمعة إعلان حظر التجول بكامل تراب الجمهورية من الثامنة ليلا وحتى الخامسة صباحا".
وأكدت الوزارة أن "كل مخالفة لهذا القرار يتعرض مرتكبها إلى التبعات القانونية اللازمة في ما عدا الحالات الصحية والمستعجلة وأصحاب العمل الليلي". وأهابت بكل المواطنين "الالتزام بمقتضيات حظر التجوال الليلي". وتعالت الأصوات المنادية بضرورة توخي الحذر من محاولات الإرهابيين استغلال الاحتجاجات والتخفّي وراءها لإشاعة الفوضى في البلاد وتنفيذ عمليات ضدّ المدنيين والقوات الأمنية والعسكرية. وأكد وليد اللوقيني المتحدث باسم وزارة الداخلية، في تصريحات صحفية، أن "الاحتجاجات هي في الأصل سلمية ويقوم بها مواطنون يطالبون بحقهم في التشغيل والتنمية"، مؤكدا "رصد تحركات تخريبية موازية لعناصر معروفين بتشددهم الديني، في محاولة لتأجيج الأوضاع وإخراج الاحتجاجات المدنية عن سياقها السلمي".
وأفادت مصادر إعلامية متطابقة بأن قوات الجيش التونسي تمكنت من التصدي لمجموعة إرهابية حاولت التسلل إلى وسط مدينة القصرين "للاندساس وسط المتظاهرين ولخلق مناخ ملائم لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مؤسسات الدولة ووحدات الأمن والجيش". وقال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالإعلام سامي الطاهري إن المعطيات المتوفرة تؤكد دخول عناصر مشتبه في انتمائها لمجموعات إرهابية، وأخرى تمتهن التهريب على خط الاحتجاجات السلمية المطالبة بالتشغيل والتنمية".
ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن الطاهري قوله أمس الجمعة "إن الدليل على ذلك تؤكده أحداث النهب والسرقة والفوضى التي حصلت ليلة أمس بحي التضامن بالعاصمة والتي يقف خلفها لصوص ومجموعات سلفية". وأشار الطاهري، إلى أنه تحصل على معطيات، وصفها بـ"الأكيدة" من ساحة الأحداث بالقصرين وغيرها من المدن، في الوسط الغربي لتونس، من الشباب المحتج سلميا تشير إلى "وجود أموال توزع على عدد من الشباب في هذه المناطق من أجل التصعيد والحرق والتهشيم". هذا، وأعربت ألمانيا، أمس الجمعة، عن "بالغ قلقها" إزاء موجة الاضطرابات الاجتماعية التي تشهدها تونس في الوقت الحالي، داعية كافة الأطراف إلى التعقل.
ودعت السلطات، في وقت سابق، إلى الهدوء بعد أيام من الاضطرابات التي اندلعت في القصرين إثر وفاة الشاب رضا اليحياوي (28 عاما) العاطل عن العمل بصعقة كهربائية خلال تسلقه عمودا احتجاجا على سحب اسمه من قائمة توظيف في القطاع العام. وتزايد منسوب الاحتقان والمظاهرات والاشتباكات مع قوات الأمن ومداهمة مقرات بعض المحافظات، وحرق عدد من مراكز الشرطة في أكثر من جهة بدءا من محافظة مدنين الواقعة جنوب البلاد على الحدود مع ليبيا وصولا إلى محافظة الكاف الواقعة شمال غرب البلاد على الحدود مع الجزائر، مرورا بمحافظات قفصة وصفاقس والقيروان والمهدية وجندوبة وباجة وزغوان وقابس وتوزر وسوسة وقبلي.
وطالب المحتجون السلطات بوضع حد لسياسات تتعامل معهم كـ"مواطنين من درجة ثانية" وبالكف عن "التهميش السياسي"، إضافة إلى التهميش الاجتماعي من خلال القطع مع استحواذ السلطة المركزية على مواقع صنع القرار الإداري والسياسي خاصة المتعلقة منها بأوضاع الجهات. وتقول القوى السياسية والمدنية المعارضة إن الاحتجاجات الاجتماعية تستبطن احتجاجات سياسية ترفض سطوة السلطة المركزية على إدارة الشأن العام بالجهات وعدم إشراكها في القرارات التي تهمها.
وتضيف تلك القوى أنه ليس من الصدفة أن ينتفض المحرومون والمهمشون في الجهات الداخلية، بعد أسبوع واحد من التحوير الوزاري الذي أجراه رئيس الحكومة بناء على ترضيات سياسية مسبقة خاصة بين الحزبين المتحالفين اللذين يستحوذان مجتمعين على الأغلبية البرلمانية، حركة النهضة ونداء تونس. وقطع رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد مشاركته في منتدى دافوس لعقد مؤتمر صحفي على خلفية موجة الاحتجاجات الواسعة.
وقال مصدر من رئاسة الحكومة لوكالة الأنباء الألمانية، إن الحبيب الصيد سيعقد مجلسا وزاريا طارئا، اليوم السبت، للنظر في خطط الحكومة العاجلة بهدف تهدئة موجة الاحتجاجات. وكان في خطط الوفد التونسي إلى دافوس، التسويق لخطة إنقاذ اقتصادي بسقف تمويلات خارجية يصل إلى 23 مليار دولار تحتاجها على مدى الخمس سنوات المقبلة. وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن "فرنسا ستطبق خطة دعم لتونس بقيمة مليار يورو على مدى السنوات الخمس المقبلة". ويمثل توفير فرص عمل لأكثر من 600 ألف عاطل ثلثهم من أصحاب الشهادات الجامعية، أحد أكبر التحديات التي تواجهها الديمقراطية الناشئة بعد خمس سنوات من الانتقال السياسي إلى جانب التنمية في الجهات الفقيرة ومكافحة الإرهاب.