السبت، 11 يناير 2014

ليبيا _المجلس التسييرى يقرر إنشاء وكالة مصرفية بالفقهاء&

ليبيا المستقبل: أفاد السيد "صالح عبد الكافى" منسق الشؤون الإعلامية بالمجلس التسييرى الفقهاء، أن المدينة تفقتد لوجود أى مصرف بها لتقديم الخدمات المالية للمواطنيين بالمنطقة. لذلك إعتزم المجلس إنشاء وكالة مصرفية بعد اتمام الإجراءات الرسمية مع الجهات ذات العلاقة، وأضاف إلى إنه تم رصد مبلغ مائة وخمسين ألف دينار من ميزانية الطورائ للمجلس المحلى الجفرة لإنشاء الوكالة المصرفية بالمنطقة، موضحا إلى إنه سيتم فتح مظاريف الترسية على الجهة المنفذة خلال اليومين القادمين بعد ان اعتمدت المواصفات المطلوبة لإنشاء المبنى الخاص بالوكالة المصرفية.

ليبيا _شركة أيه بي إنيرجي تعلن عن تمديد عقد توليد الطاقة الليبي&

ليبيا المستقبل: أعلنت شركة أيه بي آر إنيرجي، وهي شركة عالمية رائدة في توفير طاقة المسار السريع، اليوم السبت، عن تمديد عقدها لتنفيذ مشروع وحدات الطاقة التي تعمل بالديزل، والذي يولد 200 ميجاوات من الطاقة الكهربائية في ليبيا بنفس الشروط التي تم بموجبها توقيع العقد الأصلي مع ليبيا. وكان توفير وحدات طاقة تعمل بالديزل لتوليد 200 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وهو العقد الذي أعلن في شهر يونيو 2013 كامتداد لعقد شركة أيه بي آر إنيرجي لتوليد 250 ميجاوات من الطاقة الكهربائية باستخدام التوربينات التي تعمل بالغاز في ليبيا، قد مثل أكبر عقد واحد في تاريخ صناعة طاقة المسار السريع. ويوفر حل توفير 450 ميجاوات من الطاقة الكهربائية المشترك للشعب الليبي طاقة مؤقتة في الوقت الذي تواصل فيه البلاد إعادة بناء البنية التحتية فيها. يذكر أن مشروع توربينات الغاز لتوليد 250 ميجاوات من الطاقة الكهربائية لن يحين موعد تجديده قبل صيف العام 2014.

ليبيا _ضبط عامل مصري مُدان بالمؤبد قبل هروبه إلى ليبيا&

ليبيا المستقبل: ألقت قوات الشرطة المصرية بمحافظة مطروح، السبت، القبض على عامل هارب من حكم المؤبد قبل نجاحه فى الهروب إلى ليبيا عبر الحدود المصرية الليبية بالسلوم. وقال اللواء العناني حمودة، مدير أمن مطروح، إن إدارة البحث الجنائي المتواجدة بنقطة تفتيش الطريق الدولي بمدينة السلوم ألقت القبض على المدعو ز.م.ح 31 عام ،عامل ، مقيم بمحافظة أسيوط. وأضاف بالكشف عنه تبين أنه محكوم عليه في القضية رقم 4675/2012 جنايات القوصية حصر رقم 935/2012  شمال أسيوط قتل عمد حبس (25 سنة مؤبد). وأشارحمودة  إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهم  لحين عرضه علي النيابة  المختصة.

ليبيا _اشتباكات جنوب ليبيا بين قبائل التبو والجيش&

ليبيا المستقبل _
- وكالات:  اندلعت بمدينة سبها جنوب ليبيا، السبت، اشتباكات بين قوات من الجيش، ومسلحين من قبائل التبو بعد اعتداء مسلحي التبو على آمر المنطقة العسكرية للمدينة، وقتل أحد مرافقيه حسب ما ذكرت تقارير إخبارية. وقال الناطق الرسمي لمجلس أعيان ليبيا للمصالحة  أيوب شرع إن هناك مجموعات غير مسيطر عليها وغير واضحة لأحد هي التي تقوم بتأزيم الأوضاع مشيرا إلى أن التبو ينكرون أي علاقة لهم بتلك المجموعات. وأضاف "لقد تواصلنا مع آمر المنطقة العسكرية للمدينة وقيادات التبو الذين أكدوا بأنهم يخضعون لشرعية الدولة". وتسعى لجان مصلحة محلية في المدينة (700 كلم جنوبا) لتهدئة الأوضاع غير أن عدم قدرة قبائل التبو على التحكم بمسلحيهم أدت إلى تطور النزاع واستخدم مختلف الأسلحة بما فيها الثقيلة. للإشارة فإن الاعتداء الذي تعرض له آمر المنطقة العسكرية لمدينة سبها العميد أمحمد البوسيفي  وقع بمنطقة تراغن من قبل مجموعة مسلحة من التبو كانت تلاحق مرافقه منصور الأسود حيث قاموا بقتله. كما أدى ذلك إلى مقتل خمسة أشخاص آخرين وإصابة العميد البوسيفي وثمانية آخرين بجروح.

ليبيا _البحرية الليبية تحذر أى ناقلة من دخول الموانىء بطريقة مخالفة&

ليبيا المستقبل: قال العقيد أيوب قاسم، المتحدث باسم القوات البحرية الليبية، إن ناقلة النفط المالطية التي قامت بمحاولة دخول أحد الموانىء النفطية الليبية بطريقة غير شرعية لم يكن أمامها إلا الامتثال لتوجيهات القوات البحرية، التي أوقفتها وهي في حالة اختراق للسيادة الليبية. وأضاف فى تصريحات له، السبت، أن طاقم الباخرة تعهد للقوات البحرية الليبية بعدم العودة إلا بطريقة شرعية، مشيراً إلى أن اعتذار الحكومة المالطية عن الحادث يعد أمرا متوقعا، حيث إن إحدى ناقلاتها ضبطت في حالة خرق فاضح للقانون.وأوضح أن البحرية الليبية قامت بمنع هذه الناقلة من الاقتراب من أحد الموانئ النفطية، وذلك بعد أن تم رصدها مبكرا من القوات البحرية والتي تعاملت معها بحزم ومنعتها من دخول الميناء، أو حتى الاقتراب منه، محذرا أي ناقلة تحاول الدخول للموانئ الليبية دون وجود اتفاقات مسبقة مع المؤسسات الشرعية في ليبيا. وأكد قاسم أن البحرية كانت قد حذرت في بيانات سابقة الشركات والدول من الاقتراب من الموانىء النفطية، موضحا أن البحرية تعاملت في العشرين من شهر أغسطس الماضي مع إحدى الناقلات غير الشرعية وأبعدتها عن الموانىء الليبية.

ليبيا _ اغتيال أحد أفراد كتيبة "الحق" بمدينة تراغن الليبية على يد مسلحين&

صورة  أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع _

طرابلس (أ ش أ)
اغتيل أحد أفراد كتيبة الحق "منصور الأسود" بمنطقة تراغن وهى واحة فى جنوب غرب ليبيا، تقع إلى الشرق من مرزق بحوالى 54 كم، وإلى الجنوب من سبها بحوالى 140 كم، على أيدى مسلحين أثناء مرافقته لآمر المنطقة العسكرية سبها محمد البوسيفى، أثناء الذهاب لحضور حفل افتتاح مقر الشرطة العسكرية بالمدينة .

وذكرت مصادر أمنية، اليوم السبت، أن مسلحين مجهولين داخل سيارة أطلقوا النار على أحد أفراد كتيبة الحق، ويدعى منصور الأسود أثناء مرافقته لآمر المنطقة العسكرية سبها، محمد البوسيفى بمنطقة تراغن بمدينة سبها الليبية ما أدى إلى مصرعه فى الحال.

وأشارت المصادر، إلى وقوع إصابات فى صفوف المرافقين للآمر العسكرى، دون الإفصاح عن عددهم.

فلسطين _"تويتر" يغلق صفحة كتائب "القسام" باللغة الإنجليزية&

تويترتويتر
اليوم السابع _

غزة (أ ش أ)
أغلقت إدارة موقع "تويتر" الاجتماعى للتغريدات القصيرة، صفحة كتائب القسام الجناح العسكرى لحركة "حماس" باللغة الإنجليزية.

وقال المشرف على الصفحة فى تصريح لموقع القسام الإلكترونى إن "إدارة تويتر قامت الخميس الماضى بإغلاق الصفحة دون سابق إنذار، بعد أن خضعت للضغوط التى مورست عليها من قبل الجماعات الصهيونية والمسيحية".

وأضاف أن "إدارة تويتر تعمدت القيام بهذا العمل، وذلك بعد النجاح الذى حققته الصفحة فى بث صورة مشرقة للمقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب القسام ونقل الحقيقة إلى الجمهور الغربى، حيث وصل عدد المتابعين لها أكثر من 40 ألف متابع".

ووصف السياسة التى تتبعها إدارة "تويتر" بأنها "غير مهنية"، وقال إنها "أفسحت المجال لحساب الجيش الصهيونى، بالاستمرار فى أدائه على شبكة التواصل، رغم الإرهاب الذى يمارسه الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى، من حصار وقتل"، وأشار إلى أن كتائب القسام شرعت بتدشين صفحة جديدة بدلا من الصفحة المغلقة.

ليبيا _ورشة عمل تدريبية بجادو حول " القيادة الفعالة في إدارة النزاع "&

وكالة الانباء الليبية
جادو 11 يناير 2014 (وال) - نظمت بمدينة جادو صباح اليوم ورشة عمل تدريبية حول " القيادة الفعالة في إدارة النزاع " وذلك برعاية الاتحاد الأوربي وتحث أشراف منظمة EUNIDA . وتهدف هذه الورشة التدريبية التي انطلقت بفندق المدينة الجديدة إلى تحسين مهارات المشاركين في مجال القيادة في إدارة تأثير النزاع على مجتمعهم وفي الانتقال إلى مجتمع سلمي . وستناقش خلال هذه الورشة التي تتواصل على مدار ثلاثة أيام عدة محاور منها الإدارة الجيدة للصراعات والقيادة التحويلية والتخطيط لمبادرات فعالة ، إضافة إلى التشاور والشراكة . ويشارك في الورشة عدد من الشباب بمدينة جادو والمدن المجاورة وبعض الإداريين والموظفين بالقطاعات الحكومية بالمدينة . ....( وال جادو )....

ليبيا _انعقاد الندوة الوطنية الأولى حول الطيران المدني والنقل الجوي .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 يناير 2014 (وال)- نظمت اللجنة الاستشارية الدائمة للطيران المدني والنقل الجوي اليوم السبت بطرابلس الندوة الوطنية الأولى حول الطيران المدني والنقل الجوي تحت شعار " الواقع .. الطموح ". وأقيمت الندوة برعاية اللجنة العليا للطيران المدني والنقل الجوي التي تشكلت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ( 17 ) لسنة 2013 ويترأسها رئيس الوزراء وعضوية وزراء المواصلات والاقتصاد والسياحة والتخطيط . وتهدف اللجنة الاستشارية للطيران المدني من خلال عقد هذه الندوة إلى مد جسور التواصل مع كافة المكونات ذات العلاقة بهذا المجال للوقوف على مشاغله وتطلعاته وفق اللائحة التنفيذية لقانون الطيران المدني في مساندة اللجنة العليا للطيران لتطوير النقل الجوي وتحقيق مستهدفاته . وحضر أعمال الندوة رئيس مصلحة المطارات " محمد بيت المال " ، ومندوب عن المؤتمر الوطني العام ومختصين عن شركات الطيران والجهات ذات العلاقة بهذا المجال . ..(وال)..

اسرائيل _بالصور:وفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ارييل شارون&

اخبار اليوم _أعلنت وكالة أنباء رويترز وفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق آرييل شارون، السبت 11 يناير، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

يذكر ان الوضع الصحي لشارون، الذي دخل الغيبوبة قبل ثماني سنوات شهد تدهورا متواصلا في الفترة الاخيرة ، وأكد الأطباء تعطل وظائف عدد من أعضاء رئيس الوزراء الأسبق وإصابته بعدوى في الدم، مما جعل حياته في خطر داهم ادى في النهاية الى وفاته.

Libya _Barca sign deal with Libya’s Ahly&

.supersport

Spain champions FC Barcelona have signed a partnership agreement with Libyan club Al Ahly, meant to train young players and provide exposure to the team.
Al Ahly are Libya’s second most successful club after Al Ittihad Tripoli and plan to put in place development strategies ahead of the 2017 Africa Cup of Nations to be held in the country.
The deal consists of sending a group of young players from Ahly to spend one month each year at Barcelona’s youth academy La Masia.
Ahly’s president Sisi Buown also said regular friendly matches between his team and Barca would be organised.
Football ties between the North African country and Spain have perked up since the employment last September of Spaniard manager Javier Clemente to head the national team.

Libya _Pair of Libyan militant groups were involved in 2012 Benghazi attack, U.S. officials allege&&

.vancouversun

The administration of U.S. President Barack Obama for the first time on Friday identified two militant groups in Libya, including one led by a former Guantanamo Bay detainee, as being allegedly involved in the attack in Benghazi that killed Ambassador Chris Stevens and three other Americans.The U.S. State Department designated the two branches of the Ansar al-Sharia in Libya, those in the cities of Derna and Benghazi, and a third branch in Tunisia as foreign terrorist organizations.It also named Sufian bin Qumu, the leader of the Derna branch, and Ahmed Abu Khattala, a senior leader of the Benghazi branch, as specially designated global terrorists.The Sept. 11, 2012 attack on the U.S. diplomatic mission in Benghazi is still a political issue in Washington.U.S. officials have said Khattala and an unspecified number of others have been named in a sealed complaint filed in U.S.District Court in Washington, but it's unclear what they have been charged with.No one has been arrested in the attack in which a group of militants set fire to the diplomatic mission and killed the four.Qumu, who was released from Guantanamo Bay in 2007 and later freed in Libya, was described as a "probable member of al-Qaida" in an assessment written by officials at the military prison in Cuba in 2005. The assessment was released by WikiLeaks.The State Department, said al-Qaida did not orchestrate the Benghazi attack.Spokeswoman Jen Psaki said the two Ansar al-Sharia branches are separate groups.

She also said the announcement was not an assertion that Ansar al-Sharia's branches in Benghazi and Derna were the only two organizations whose members were allegedly involved in the attack in Benghazi, that those groups pre-planned the attack well in advance or that they were somehow more responsible than any others involved.

She said officials were still investigating the attack


فلسطين _مسئول بغزة يدعو أبومازن للانسحاب من المفاوضات والتوجه لمجلس الأمن&

رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بغزة جمال الخضرىرئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بغزة جمال الخضرى
اليوم  السابع _

غزة (أ ش أ)
دعا رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار فى قطاع غزة وعضو المجلس التشريعى النائب جمال الخضرى السلطة الفلسطينية إلى الانسحاب من المفاوضات والتوجه إلى مجلس الأمن لإصدار قرار ملزم لإسرائيل لوقف استيطانها وعدوانها على الشعب الفلسطينى. وقال الخضرى - فى بيان صحفى اليوم السبت - إن إسرائيل ليست شريكا للسلام ولا تملك أى مشروع لسلام يعيد للشعب الفلسطينى حقوقه، وإنما مشروعها سلب الأرض وتدمير أية إمكانية لإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.

وأضاف أن إسرائيل بإعلانها الأخير بناء 1400 وحدة استيطانية جديدة تعلن موقفها علنا بأنها لا تريد مفاوضات، لافتا إلى أنها تفرض حقائق على الأرض ليتم التعامل معها مستقبلا كواقع موجود.

وأشار إلى أنه فى ظل الانقسام الفلسطينى والأوضاع العربية والإقليمية والدعم الأمريكى ترفع إسرائيل سقف مخططاتها الاستيطانية والعدوانية فى ظل معادلة غير متوازنة ولا يمكن أن ينجم عنها حل واقعى.

وأوضح الخضرى أن إسرائيل تضرب بعرض الحائط وتنتهك كافة القوانين والاتفاقيات الدولية، وتواصل العدوان على الشعب الفلسطينى بمختلف الوسائل والمناطق، عبر حصارها غزة واستمرار تهويد القدس وملاحقة "فلسطينى الداخل" وتهديدهم بالتهجير وتصاعد الاستيطان والحواجز فى الضفة الغربية.

وأكد أن "حرب الاستيطان" لا تستهدف سرقة الأرض فحسب وإنما هى عدوان اقتصادى وزراعى وبيئى وعلى مختلف مناحى الحياة فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

وكانت وزارة الإسكان الإسرائيلية نشرت أمس الجمعة، عطاءات لبناء 1400 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية والضفة الغربية بعد أيام على مغادرة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى للمنطقة والذى يقود جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

العراق _رئيس وزراء العراق يتهم بعض السياسيين بالوقوف وراء تنظيم القاعدة&

رئيس الوزراء العراقى نورى المالكىرئيس الوزراء العراقى نورى المالكى


بغداد (د ب أ)_اليوم السابع
اتهم رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى، اليوم السبت، بعض السياسيين بالوقوف وراء تنظيم القاعدة، معتبرا أن وصف ضرب الإرهابيين بالعمل الطائفى "وباء كبير".

وأكد المالكى فى كلمة ألقاها خلال احتفالية لكتلة الوفاء العراقى لدعم الأجهزة الأمنية - ونقلها موقع "السومرية نيوز" الإخبارى، أن قضية دعم الجيش والأجهزة الأمنية فى محاربة الإرهاب لا تتحمل الخلاف، مشيرا إلى أن الحكومة لن تسمح أو تقبل الصوت الرافض لذلك.

وقال المالكى "إن قضية الوقوف إلى جانب القوات المسلحة وهى تخوض غمار مواجهة دامية ضد تنظيم القاعدة والإرهابيين الذين تجاوزوا على كل المقدسات ليست قضية سياسية عادية حتى نأخذ منها موقفا مؤيدا أو معارضا"، معربا عن أمله "أن تكون هذه المبادرة هى مبادرة كل القوائم والكتل وجميع مؤسسات المجتمع المدنى والعشائر والعلماء وكل الذين يعنيهم أمر العراق".

وأضاف المالكى "أن مسألة دعم الجيش العراقى فى قتاله ضد الإرهاب لا تتحمل الخلاف"، مشيرا إلى أن "محاربة الإرهاب ليست قضية مصالح متعارضة، وإنما قضية مبادئ وقيم ووطن".

وأكد المالكى أن "القضايا السياسية تتحمل أن يكون لها مؤيد ومعارض لأن هذه هى سنة العملية السياسية فى كل دول العالم"، لافتا إلى "أننا لن نسمح أو نقبل الصوت الذى يرفض الجيش والقوات المسلحة أو الذى يحاول أن يكون أداة لترديد مقولات التضليل".

ليبيا _المجلس التسييرى يقرر إنشاء وكالة مصرفية بالفقهاء&


ليبيا المستقبل: أفاد السيد "صالح عبد الكافى" منسق الشؤون الإعلامية بالمجلس التسييرى الفقهاء، أن المدينة تفقتد لوجود أى مصرف بها لتقديم الخدمات المالية للمواطنيين بالمنطقة. لذلك إعتزم المجلس إنشاء وكالة مصرفية بعد اتمام الإجراءات الرسمية مع الجهات ذات العلاقة، وأضاف إلى إنه تم رصد مبلغ مائة وخمسين ألف دينار من ميزانية الطورائ للمجلس المحلى الجفرة لإنشاء الوكالة المصرفية بالمنطقة، موضحا إلى إنه سيتم فتح مظاريف الترسية على الجهة المنفذة خلال اليومين القادمين بعد ان اعتمدت المواصفات المطلوبة لإنشاء المبنى الخاص بالوكالة المصرفية.

ليبيا _اللجنة الفرعية لإنتخابات بلدية غدامس تطلق حملة توعوية .&

وكالة الانباء الليبية
غدامس 11 يناير 2014 (وال) - عقدت اللجنة الفرعية لإنتخابات بلدية غدامس اليوم السبت اجتماعا لاستعراض الاستعدادات المتخذة لانتخابات البلدية المزمع تنظيمها في الفترة القادمة. واعلنت اللجنة انه تقرر البدء في تنظيم حملة توعوية مكثفة قبيل انطلاق هذه الانتخابات في منطقة غدامس وتوزيع المطويات والملصقات الدعائية لإنجاحها . وضم الاجتماع كلا من رئيس اللجنة الادارية للجنة الفرعية ومسؤولي التعليم والاعلام بالمجلس المحلي ، وفرع الهلال الأحمر والكشافة بغدامس . ..(وال- غدامس)..

ليبيا _المجلس التسييري الفقهاء يعتزم التوقيع على عقد إنشاء وكالة مصرفية بالمنطقة.&

وكالة الانباء الليبية
الجفرة 11 يناير 2014 (وال) - يعتزم المجلس التسييري الفقهاء التعاقد على إنشاء وكالة مصرفية لتقديم الخدمات المالية للمواطنين بالمنطقة . وأفاد منسق الشؤون الإعلامية بالمجلس " صالح عبد الكافي" -مراسل وكالة الأنباء الليبية أن مدينة الفقهاء تفتقد لوجود أي مصرف بها لذلك اتخذ القرار بإنشاء الوكالة المصرفية بعد إتمام الإجراءات الرسمية مع الجهات ذات العلاقة . وأوضح بأنه تم رصد مبلغ مائة وخمسين ألف دينار من ميزانية الطوارئ للمجلس المحلي الجفرة لإنشاء الوكالة المصرفية بالمنطقة ، مشيرا بانه سيتم فتح مظاريف الترسية على الجهة المنفذة خلال اليومين القادمين بعد ان اعتمدت المواصفات المطلوبة لإنشاء المبنى الخاص بالوكالة المصرفية. ..(وال- الجفرة)..

ليبيا _فرع الهلال الأحمر بغدامس ينظم ورشة عمل &

وكالة الانباء الليبية
غدامس 11 يناير 2014 (وال) - نظم فرع الهلال الأحمر بغدامس ، اليوم السبت ، ورشة عمل لمنتسبي شبيبة الهلال بالمنطقة بمشاركة نحو (30) عضوا. وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة - أن هذه الورشة تأتي ضمن خطط الفرع لهذه السنة والخاص بتفعيل النشاط التطوعي والخدمي الانساني بين الشباب ، تضمن التعريف بالهلال الأحمر ودوره ، إضافة إلى نبذة حول الاسعافات الاولية وحالات الاصابة في الحوادث الطارئة والكوارث وطرق التعامل و الوقاية منها . وقد شارك في تنظيم هذه الورشة عدد من العناصر الطبية والرعاية الصحية والاعلامية بالفرع . ..(وال- غدامس)..

ليبيا _المجلس المحلي مسلاتة يستلم ثلاث ملاعب أطفال من وزارة الحكم المحلي .&

وكالة الانباء الليبية
مسلاتة 11 يناير 2014 ( وال ) _ استلام المجلس المحلي مسلاتة من وزارة الحكم المحلي ثلاث ملاعب أطفال سيتم تركيبها بالساحات العامة بالمدينة . كما قام المجلس المحلي مسلاتة بتوزيع إذاعات مسموعة بمختلف المؤسسات التعليمية بمسلاتة . وافاد رئيس مكتب الخدمات بالمجلس "عبد القادر وريث" مراسل وكالة الانباء الليبية - بأنه تم تنفيذ مشروع شبكة مياه بالمدينة وضواحيها بطول " 144 " كيلو متر موزعة على جميع المناطق . واشار " وريث" الى أنه تم الشروع في تجهيز ( 12 ) بئرا من حيث المضخات الطاردة ولوحات التشغيل بمواصفات عالية الجودة . ..( وال- مسلاتة ) ..

فلسطبن _الرئاسة الفلسطينية: لا اتفاق مع إسرائيل بدون القدس الشرقية عاصمة لنا&

الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينةالناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة
اليوم السابع _رام الله (أ ف ب)

شددت الرئاسة الفلسطينية، السبت، على أنه لا سلام ولا اتفاق مع إسرائيل بدون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، فى بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية وفا "لا سلام ولا اتفاق بدون القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين".

وشدد على أنه "لا يمكن بأى حال من الأحوال التوصل لأى اتفاق بدون القدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين" وأضاف أبو ردينة "لن نقبل بأقل من عودة القدس الشرقية فلسطينية خالصة، ولن نقبل بحذف لا القدس ولا اللاجئين ولا أى ملف من ملفات المفاوضات إلى جانب إطلاق سراح جميع الأسرى".

وكشفت إسرائيل الجمعة خططا لبناء أكثر من أإلف وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية وأكثر من 800 فى الضفة الغربية المحتلة، فى خطوة قال الفلسطينيون أنها "رسالة" من إسرائيل إلى واشنطن بالتخلى عن جهود السلام فى المنطقة.

وجاء هذا الإعلان بعد أسبوع من زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إلى المنطقة فى مساعيه الأخيرة لدفع الإسرائيليين والفلسطينيين باتجاه التوصل إلى اتفاق سلام، إلا أن الرحلة العاشرة التى قام بها كيرى شابها تبادل الاتهامات بين الطرفين بعدم الالتزام بإرساء السلام بعد عقود من النزاع.

ليبيا _نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 يناير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا اعتبارا من اليوم السبت وحتى يوم الغد ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى سرت :- السماء قليلة السحب تتكاثر مساء الغد مع احتمال بسيط لسقوط امطار خفيفة ، والريح قبلي إلى شلوق سرعته مابين (05 - 15) عقدة ، وارتفاع الموج لايتجاوز( 0.25-0.75 ) متر ، والبحر هادئ ، الى خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر ( 17-18 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . الساحل من رأس لانوف حتى طبرق :- السماء قليلة السحب ، والريح غربي الى شلوق سرعته مابين ( 05-10 ) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.50) متر ، والبحر هادئ الى خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر( 17-18 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ...( وال ) ...

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 يناير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتبارا من اليوم السبت الموافق 11 يناير الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : الطقس مستقر ودرجات الحرارة تسجل اعتدال نهارا على اغلب المناطق المناطق بينما تنخفض بداية من يوم الاثنين على مناطق غرب ليبيا . - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة . السماء قليلية السحب تتكاثر من مساء الغد مع احتمال سقوط امطار خفيفة على مناطق متفرقة والرياح جنوبية الى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تتحول يوم الاثنين الى شمالية غربية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 17- 22 ) درجة مئوية ، وتسجل انخفاض يوم الاثنين . - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي - جالو - مرادة . السماء قليلة السحب تتكاثر يوم الاثنين مع احتمال ظهور شبورة مائية على بعض المناطق والرياح غربية الى جنوبية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين( 16-21 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 14 ) درجة مئوية على الجبل الأخضر . - الجفرة - سبها - غات - غدامس - الحمادة . ظهور سحب عابرة من حين الى اخر تتكاثر على غدامس والحمادة ، والرياح جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 18 -21 ) درجة مئوية . - الكفرة - تازربو - السرير . السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (17 إلى 19 ) درجة مئوية . ...( وال )...

ليبيا _المجلس المحلي مسلاتة يستلم ثلاث ملاعب أطفال من وزارة الحكم المحلي &

وكالة الانباء الليبية
مسلاتة 11 يناير 2014 ( وال ) _ استلام المجلس المحلي مسلاتة من وزارة الحكم المحلي ثلاث ملاعب أطفال سيتم تركيبها بالساحات العامة بالمدينة . كما قام المجلس المحلي مسلاتة بتوزيع إذاعات مسموعة بمختلف المؤسسات التعليمية بمسلاتة . وافاد رئيس مكتب الخدمات بالمجلس "عبد القادر وريث" مراسل وكالة الانباء الليبية - بأنه تم تنفيذ مشروع شبكة مياه بالمدينة وضواحيها بطول " 144 " كيلو متر موزعة على جميع المناطق . واشار " وريث" الى أنه تم الشروع في تجهيز ( 12 ) بئرا من حيث المضخات الطاردة ولوحات التشغيل بمواصفات عالية الجودة . ..( وال- مسلاتة ) ..

ليبيا _قطاع الزراعة والثروة الحيوانية طرابلس يدعو الراغبين في الحصول على شتول غابات الاتصال بغرفة عمليات التشجير&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 11 يناير 2014 ( وال ) - اعلن قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية طرابلس للأخوة المواطنين عن انطلاق حملة التشجير للموسم الزراعي 2013- 2014 لتعويض الفاقد من اشجار الغابات التي تم التعدي عليها في الفترة السابقة . وأهاب قطاع الزراعة طرابلس بالراغبين في الحصول على شتول غابات الاتصال بغرفة عمليات التشجير والحرث المشكلة بالخصوص بمقر القطاع الكائن بمزرعة سيدي المصري . ..(وال).

ليبيا _ليبيا . انتخاب علي حسين محمد عميدا لبلدية البيضاء&

وكالة الانباء الليبية
 عاجل .\\nانتخاب علي حسين محمد عميدا لبلدية البيضاء

تونس: تكليف ­المهدي جمعة بتشكيل الحكومة الجديدة &

المهدي جمعةالمهدي جمعة


بوابة الشروق _قدم راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، مساء أمس، بقصر قرطاج، رسالة تكليف المهدي جمعة إلى المنصف المرزوقي الرئيس التونسي لتشكيل الحكومة الجديدة، وقدم الغنوشي رسالة التكليف بصفته صاحب حزب الأغلبية في المجلس التأسيسي بمعية ممثلي الرباعي الراعي للحوار الوطني.

والتقى المرزوقي المهدي جمعة الذي سلمه رسميا رسالة التكليف بتشكيل الحكومة المقبلة، وفق ما ينص عليه القانون المنظم للسلط العمومية (الدستور الصغير). وتعهد رئيس الحكومة التونسية الجديدة بالعمل بأقصى جهده من أجل مواجهة المرحلة المقبلة، بحسب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.
وقال في تصريح مقتضب عقب لقائه المرزوقي: «لست صاحب معجزات، ولكنني سأضع مجهودي ومجهود فريقي الحكومي من أجل إنجاح المرحلة». كما أشار إلى عزمه التقليص في المدة المحددة لتشكيل الحكومة المقبلة لأقل من أسبوعين. وعن التشكيلة الحكومية التي من المزمع أن يدخل بها غمار المرحلة المقبلة، قال جمعة إن الرؤية بدأت تتضح بعد سلسلة الاتصالات التي أجراها، منذ اختياره رئيسا للحكومة خلفا لعلي العريض.
وتنتظر الساحة التونسية الإعلان عن تشكيلة حكومية جديدة يقودها المهدي جمعة خلفا لحكومة علي العريض، التي ستتولى إدارة المرحلة الانتقالية الثالثة المؤدية إلى ثاني انتخابات تونسية بعد الثورة. وتشير مصادر مقربة من الحكومة الجديدة إلى إمكانية تحديد أعضائها يوم الاثنين 13 يناير الحالي.
وقد تشكل الأسماء المقترحة ضمن تشكيلة حكومة جمعة غير متوقعة لكثير من المتابعين للشأن السياسي التونسي. وشملت المشاورات حتى الآن أسماء كثيرة ومقترحات كثيرة، ولكن المهدي جمعة رئيس الحكومة الجديد أحاط تحركاته بالتكتم الشديد خشية مهاجمة أعضاء الحكومة قبل الإعلان عن تركيبتها. ومن المرجح أن يرشح جمعة مجموعة من الكفاءات الإدارية والتكنوقراط والوجوه التي عرفت بالكفاءة العالية داخل المؤسسات التونسية، ويشترط أن يكونوا بمنأى عن أي نشاط سياسي سابق وبعيدين عن الأضواء وعن الحضور المكثف في المشهد السياسي.
ومن المتوقع كذلك أن لا تكون سياسة الحكومة المقبلة محددة من قبل الأسماء المقترحة لتحمل الحقائب الوزارية. وتشير مصادر مقربة من رئيس الحكومة الجديد إلى تفضيل جمعة آليات عمل جديدة في تسيير شؤون الدولة مختلفة عما كان سائدا خلال الحكومات الأربع التي سبقته. وتؤكد الاعتماد على طريقة تعامل مختلفة مع الفريق الحكومي الكفء والمستقل، إضافة إلى استراتيجية اتصال مغايرة.
ولئن لم تتضح حتىالآن ملامح التشكيلة الحكومية، فإن بعض الوزراء القلائل مرشحون لمواصلة التجربة مع حكومة المهدي جمعة. من بينهم لطفي بن جدو وزير الداخلية الحالي، ورشيد الصباغ وزير الدفاع الوطني، وهما من الكفاءات المستقلة التي انضمت إلى حكومة علي العريض بعد مطالبة المعارضة بتحييد وزارات السيادة الأربع (الداخلية والعدل والدفاع والخارجية).
ولا تزال القائمة الحكومية غائبة ولم يعلن رسميا عن إمكانية انضمام المرشحين السابقين لتولي منصب رئاسة الحكومة إلى الفريق الحكومي. وبادر جلول عياد وزير المالية في حكومة الباجي قائد السبسي المرشح السابق لرئاسة الحكومة، إلى نفي علمه بموضوع انضمامه إلى حكومة المهدي جمعة، وقال، أمس، في تصريح إعلامي: «لم يعرض علي إلى الآن تقلد أي منصب وزاري». وأضاف، أنه هنأ في السابق المهدي جمعة على أثر حسم نتيجة اختيار رئيس الحكومة لصالحه، ولم يجمعه به أي لقاء ثان على حد قوله. وأبدى جلول في المقابل استعداده للانضمام إلى الحكومة المقبلة في صورة إبداء الحاجة لخبرته وكفاءته في المجال المالي والاقتصادي.
وكانت مختلف الأطراف السياسية، وخاصة قيادة الترويكا الحاكمة، قد تواعدت على إتمام المسارات الثلاثة (الحكومي والتأسيسي والانتخابي) بحلول يوم 14 يناير الحالي موعد احتفال التونسيين بالذكرى الثالثة للإطاحة بنظام بن علي. إلا أن العديد من الدوائر السياسية تشكك في إمكانية حسم المسارات الثلاثة في هذا الموعد بسبب بطء عمليات التصديق على فصول الدستور على وجه الخصوص.
من ناحية أخرى، عرفت الجلسة البرلمانية المنعقدة صباح أمس جدلا حادا حول التسمية الرسمية للبرلمان. وتناول الأعضاء في المجلس مناقشة ثلاثة اقتراحات هي «مجلس نواب الشعب» أو «مجلس نواب الشعب» أو «مجلس النواب», وتوصل النواب الحاضرون إلى اتفاق حول تسمية البرلمان بصفة رسمية «مجلس الشعب».
وأسقط نواب البرلمان مقترح فصل جديد في باب الحقوق والحريات حول حرية المبادرة الاقتصادية.
كما عارض الاتحاد العام التونسي للشغل (نقابة العمال) تضمين مبدأ حرية العمل بالدستور، وقال في افتتاح يوم دراسي أمس حول «سيدي بوزيد والقصرين.. القادح المحلي تحت مجهر العلوم الإنسانية»: إن القبول بهذا المقترح «تكريس حقيقي لمنوال تنمية متوحش يدعم الليبرالية»، على حد قوله.
من ناحية أخرى، عرفت الجلسة البرلمانية المنعقدة صباح أمس جدلا حادا حول التسمية الرسمية للبرلمان. وتناول الأعضاء في المجلس مناقشة ثلاثة اقتراحات هي «مجلس الشعب» أو «مجلس نواب الشعب» أو «مجلس النواب» وتوصل النواب الحاضرون إلى اتفاق حول تسمية البرلمان بصفة رسمية «مجلس نواب الشعب».
وأعاد نواب المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) المصادقة على الفصل التاسع والأربعين محل الجدل بعد أن تم حذفه بالكامل من المناقشة صباح نفس اليوم، وذلك بمقتضى الفصل 93 من النظام الداخلي. وعرف هذا الفصل موافقة 135 واحتفاظ 7 ورفض 7 وحافظ على صيغته النهائية دون تعديل، وهو ينص على ما يلي: «يمارس الشعب السلطة التشريعية عبر ممثليه بمجلس نواب الشعب أو عن طريق الاستفتاء».
وكان المجلس النيابي (الغرفة البرلمانية) يحمل اسم «مجلس الشعب» في العهد البورقيبي وواصل نشاطه حاملا لنفس التسمية إلى حدود سنة 1987 إبان اعتلاء الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين سدة الحكم. وغير بن علي التسمية في أول انتخابات جرت سنة 1989 وأصبح يحمل اسم «مجلس النواب».
وفي هذا الشأن قال قيس سعيد الخبير في القانون الدستوري، إن «أعضاء المجلس التأسيسي حاولوا التمرد على التسمية في العهد البورقيبي وفي عهد بن علي وخيروا تسمية جديدة «ثائرة» لا تمت بصلة إلى العهدين السابقين مؤكدة على أن المجلس لنواب الشعب وليس لغير الشعب باعتبار الشعب صاحب السلطة الأصلية ومنبع كل سلطة في أي نظام جمهوري».

مصر _إقبال متزايد من المصريين بالخارج على الاستفتاء خلال عطلة الأسبوع&

أحد المصريين فى الخارج يدلى بصوته فى الاستفتاء على الدستورأحد المصريين فى الخارج يدلى بصوته فى الاستفتاء على الدستور
الوطن _شهدت السفارات والقنصليات المصرية حول العالم إقبالاً غير مسبوق على المشاركة فى إبداء الرأى فى الاستفتاء على مشروع الدستور خلال يوم عطلة نهاية الأسبوع، حيث توافد المئات من المواطنين المسجلين باللجنة العليا للانتخابات أمس على مقار البعثات الدبلوماسية المصرية للإدلاء بأصواتهم، مستغلين إجازة الجمعة، وأسهمت ترتيبات السفارات المصرية بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات والسلطات المعنية بالدول المضيفة فى خروج عملية الاستفتاء بشكل هادئ وسريع ومنتظم، بالرغم من محاولات الإخوان إفساد الاستفتاء بالخارج من خلال تنظيمهم مظاهرات أمام مقار السفارات المصرية حول العالم.

وأعلنت السفارات المصرية فى السعودية والكويت والإمارات، زيادة نسبة المشاركين بأضعاف النسب السابقة على يوم أمس (الجمعة)، متوقعة استمرار هذه الزيادة اليوم (السبت).
وأكد السفير المصرى لدى الإمارات إيهاب حمودة، أن المشاركة فى اليوم الثالث للاستفتاء أكبر من أول يومين، لاعتبار أمس يوم عطلة فى الإمارات، متوقعاً زيادة الأعداد اليوم (السبت)، وغداً (الأحد) الذى يعتبر عطلة رسمية فى الإمارات بمناسبة المولد النبوى الشريف.
وكشف إيهاب حمودة عن أن المشاركة فى الاستفتاء على الدستور الجديد، أكثر من مشاركة المصريين فى الإمارات على استفتاء دستور 2012.
وأوضح إيهاب حمودة لـ«الوطن» أن المشاكل التى تواجه السفارة هنا فى الإمارات تتمثل فى أن عدداً كبيراً من المصريين يريدون التصويت ولم يكونوا مقيدين بسبب عدم التزامهم بالمواعيد المحدّدة لتسجيل أنفسهم، وبخلاف ذلك هناك مشاكل خاصة بالكفالة هى أن الشركات تحتفظ بأصل جواز السفر، وهذا يتسبّب فى مشكلة أن الناخب لا يستطيع الإدلاء بصوته لأنه لا يحمل أصل جواز السفر أو بطاقة الرقم القومى، وناشدنا السلطات المسئولة فى اللجنة العليا للانتخابات، تسهيل العملية الانتخابية بالتصويت بصورة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر.
من جانبه أكد السفير الدكتور محمد حجازى، سفير مصر لدى ألمانيا، أن الاستفتاء يسير بشكل هادئ وطبيعى وأن مشاركة الجالية المصرية زادت بشكل غير مسبوق خلال يوم الجمعة الماضى، حيث توافد على السفارة المئات للإدلاء برأيهم فى الاستفتاء على مشروع الدستور، من مجموع 3375 مواطناً من المسجلين، فى حين تراوحت نسبة المصوتين فى حدود 50 إلى 60 فرداً يومياً خلال يومى الأربعاء والخميس الماضيين.
وأوضح السفير المصرى لدى ألمانيا أن وجود لجنة واحدة بالسفارة فى برلين وإلغاء أصوات البريد، بالإضافة إلى محدودية عدد المسجلين قد أسهم فى ضعف الإقبال خلال الأيام الماضية. وأضاف: «نتمنى زيادة اللجان خلال الاستحقاقات الانتخابية، لكن ضعف الإقبال نتيجة تزامن الاستفتاء مع أيام العمل، وسنعمل على فتح لجان فرعية، بما يساعد على زيادة المشاركة خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة». وحول محاولات الإخوان إفساد الاستفتاء، أكد السفير أن الإخوان نظموا مظاهرة أمام السفارة تعاملت معها الشرطة الألمانية بكل حكمة وحسم. وأضاف: «مظاهراتهم لا تؤثر على الاستفتاء أو عملنا بالسفارة؛ لأن الشرطة الألمانية جادة وصارمة فى التعامل مع أى تجاوز، وتقوم بتأمين السفارة والتظاهرة المحدودة التى قاموا بها وانتهت بتسليم عريضة إلى السفارة بمطالبهم المعروفة، ونحن نتعاون مع الشرطة الألمانية ولدينا القدرة على التعامل مع أى موقف».
وأوضح «حجازى» أن رموزاً من الجالية المصرية تقوم بمتابعة الاستفتاء، بعد اعتمادهم من قِبل السفارة. وتابع: «وضعنا طلب المتابعة على موقع السفارة والجميع له حق المشاركة خلال عمليتى التصويت والفرز، حتى المصريين غير المسجلين أعربوا عن تأييدهم مشروع الدستور، نساعدهم على التسجيل حالياً للمشاركة فى الاستحقاقات المقبلة».
وحاول تنظيم الإخوان مجدداً تضليل الناخبين بإعلان تأجيل موعد الاستفتاء كما سبق أن فعلوا فى لندن، حيث قاموا، مساء أمس الأول، بإرسال آلاف الرسائل النصية عبر التليفون المحمول لإبلاغ المواطنين المصريين فى السعودية بتأجيل موعد الاستفتاء فى لجنة القنصلية المصرية فى جدة. من جانبها نفت القنصلية المصرية العامة فى جدة الشائعة التى تم تداولها عبر رسائل التليفون المحمول، بخصوص تأجيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية للناخبين المصريين فى الخارج، مشددة على أن عملية التصويت مستمرة، وفقاً للمواعيد المحددة لها، وهى الفترة من 8 إلى 12 يناير الحالى، ومن التاسعة صباحاً إلى التاسعة مساءً، بما فى ذلك يوما الجمعة والسبت.

تركيا _صحف تركية: «أردوغان» على أبواب فضيحة فساد جديدة&

أردوغانأردوغان
الوطن _أعربت الإدارة الأمريكية رسمياً للمرة الأولى، أمس، عن قلقها حيال فضيحة الفساد التركية التى طالت عددا كبيرا من المقربين من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، وأبناء 3 من وزرائه، فيما أكد الاتحاد الأوروبى أن لديه مخاوف بشأن ما يجرى فى تركيا.

ونقلت صحيفة «حرييت» التركية، عن مصادر بحزب «العدالة والتنمية» الحاكم، أن الحزب قلق من تفجر فضيحة فساد جديدة قبل الانتخابات المحلية، وأن شائعات بدأت تنتشر مفادها أنه يتم الإعداد حاليا لقضية فساد جديدة تمس بعض المرشحين الذين قدمهم الحزب للانتخابات البلدية، ونقلت الصحيفة عن زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض كمال كليجدار أوغلو قوله: «لم تقدم تقارير جهاز المحاسبات إلى البرلمان التركى، للتغطية على فضيحة فساد جديدة، تركيا أصبح يحكمها عصابات».
وتابعت «حرييت»: «إن الحكومة التركية ستلتف على الأرجح على المحكمة الدستورية التركية، بهدف تمرير قانون السيطرة على السلطة القضائية والرقابة على القضاء، فيما اعتبر المجلس الأعلى للقضاء التركى، أمس، أن مشروع إصلاح القضاء غير دستورى، ويخالف مبدأ دولة القانون». وقال النائب بالحزب الحاكم على إيسلك، إن مدعى إسطنبول زكريا عوز الذى أعلن تلقيه تهديدات من الحكومة التركية للتخلى عن قضايا الفساد، سيواجه المصير نفسه الذى واجهه المدعى السابق الذى عثر عليه ميتا فى منزله. وفى سياق متصل، أحالت الحكومة التركية إلى البرلمان مشروع قانون يفرض مراقبة صارمة على الإنترنت، عبر السماح بمراقبة أنشطة المستخدمين أو وقف استخدام بعض الكلمات المفتاحية، والاحتفاظ بملف عن أنشطة كل مستخدم

سوريا _نائب رئيس الحكومة السورية يلمح إلى إمكانية المشاركة فى "جنيف 2 "&

بشار الأسدبشار الأسد


أسطنبول (د.ب.أ)_اليوم السابع
أعلن نائب رئيس الحكومة السورية المؤقتة المعارضة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد إياد قدسى، أن " الحكومة رفعت خطة عمل متكاملة للائتلاف السورى الوطنى، تتضمن مقترحات، وحلولا للأوضاع الخدمية التى تهم السوريين فى الداخل".

وقال القدسى لوكالة الأنباء الألمانية اليوم السبت، "إن الخطة رشيقة ومنضبطة تتضمن قضايا التعليم والصحة، والزراعة، والطاقة، والإغاثة، والدفاع، والداخلية، وغيرها من الخدمات".

وأضاف القدسى، وهو سورى أمريكى، يحسب على البرجوازية السورية التى فرت من سوريا قبل نحو نصف قرن، "هذه الخطة ستتوسع لاحقًا و نحن نتوقع أن تحظى بموافقة طيف واسع من السوريين، وأصدقاء الشعب السورى الداعمين لنا".

ليبيا _البحرية الليبية: الرد على اختراق المياه الإقليمية يكون بطرق تحمى السيادة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية


اليوم السابع_
طرابلس (أ ش أ)

قال الناطق باسم القوات البحرية الليبية العقيد أيوب قاسم إن ناقلة النفط المالطية التى قامت بمحاولة دخول أحد الموانئ النفطية الليبية بطريقة غير شرعية لم يكن أمامها، إلا الامتثال لتوجيهات القوات البحرية التى أوقفتها وهى فى حالة اختراق للسيادة الليبية.

وأضاف قاسم - كما نقلت صحيفة (17 فبراير) اليوم السبت - أن طاقم الباخرة تعهد للقوات البحرية الليبية بعدم العودة إلا بطريقة شرعية، موضحا أن اعتذار الحكومة المالطية عن الحادث يعد أمراً متوقعا، حيث إن إحدى ناقلاتها ضبطت فى حالة خرق فاضح للقانون.

وأوضح أن البحرية الليبية قامت بمنع هذه الناقلة من الاقتراب من أحد الموانئ النفطية، وذلك بعد أن تم رصدها مبكرا من القوات البحرية والتى تعاملت معها بحزم ومنعتها من دخول الميناء أو حتى الاقتراب منه.. محذرا أى ناقلة تحاول الدخول للموانئ الليبية دون وجود اتفاقات مسبقة مع المؤسسات الشرعية فى ليبيا.

وأكد العقيد أيوب قاسم، أن البحرية كانت قد حذرت فى بيانات سابقة الشركات والدول من الاقتراب من الموانئ النفطية، موضحاً أن البحرية تعاملت فى العشرين من شهر أغسطس الماضى مع إحدى الناقلات غير الشرعية وأبعدتها عن الموانئ الليبية.

ليبيا _انطلاق أول انتخابات لاختيار عميد بلدية بليبيا منذ الإطاحة بالقذافى&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
بنغازى ـ الأناضول_اليوم السابع
انطلقت بمدينة البيضاء الليبية شرق، اليوم السبت، انتخابات أول عميد بلدية فى البلاد منذ الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافى فى 2011. وبدأت جلسة مغلقة يشارك فيها سبعة أعضاء يمثلون مجلس بلدية البيضاء المنتخب منذ شهر نوفمبر الماضى، حيث يتم انتخاب عميد البلدية من بينهم. ولم يتضح على الفور الأسماء المرشحة من بين الأعضاء السبعة حيث يحق لهم جميعا الترشح والتصويت فى الانتخابات.

وأوضح فتح الله الحداد، رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات ببلدية البيضاء، إن الانتخابات ستجرى بالاقتراع السرى ويصوت فيها الأعضاء السبعة، وفى حال تساوت الأصوات ستلجأ اللجنة إلى نظام القرعة لاختيار عميد البلدية من بين المرشحين.

وعن موعد استلام المجلس البلدى المنتخب لبلدية البيضاء لمهامه، أوضح الحداد أن وزارة الحكم المحلى ستقوم- فى وقت لاحق من اعتماد عميد البلدية المنتخب- بتشكيل لجنة توكل لها تسلم السلطة من المجلس المحلى لمدينة البيضاء لتسليمها لمجلس البلدية المنتخب للمدينة. وعند الانتهاء من انتخاب عميد بلدية البيضاء سيتم الانتقال، بحسب الحداد، لانتخاب عميد بلدية شحات شرق مساء اليوم.

وقال وكيل وزارة الحكم المحلى صالح الحاسى، إن انتخاب عميد البلديات "أحد الأهداف الرئيسية لثورة السابع عشر من فبراير"، معتبرا أنه بمثابة "الخطوة الأولى فى اتجاه القضاء على المركزية فى البلاد".

وكان رئيس الوزراء الليبى على زيدان قد أعلن، فى مؤتمر صحفى عقده الأربعاء الماضى بالعاصمة طرابلس، عن عزم حكومته انتخاب أول عميد بلدية فى ليبيا بعد الثورة بمدينة البيضاء وشحات الليبيتين، مؤكداً أن انتخاب باقى عمداء البلديات سيتم تباعاً على مستوى كل البلديات الليبية.

سوريا _البيت الأبيض لا يزال يراجع تقديم شحنات مساعدات إلى سوريا&

البيت الأبيض _ أرشيفية البيت الأبيض _ أرشيفية
اليوم السابع_

(رويترز)
قال البيت الأبيض، أمس الجمعة، 10 يناير، إنها لا تزال تراجع كيفية استئناف شحنات المساعدات غير الفتاكة لجماعات المعارضة المعتدلة، التى تقاتل فى سوريا بعد واقعة حدثت الشهر الماضى سيطر خلالها مقاتلون إسلاميون على إمدادات من مخزن.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى، للصحفيين فى إفادة "لم يتخذ قرار بعد، بشأن استئناف المساعدات غير الفتاكة (للمجلس العسكرى السورى)، لكننا استأنفنا شحنات المساعدات غير الفتاكة إلى شمال سوريا للأطراف المدنية.

"هذا ليس له علاقة بدعمنا للمعارضة العسكرية المعتدلة، لكنه يتعلق بأمن مساعداتنا، وكان مقاتلو المعارضة استولوا فى نوفمبر الماضى على مخزن للأسلحة فى بلدة مهين فى ريف حمص".

السودان _السودان يجرد أسلحة كتيبة جنوبية تتبع رياك مشار دخلت أراضيه&

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع _الخرطوم (أ ش أ)

أكد والى غرب كردفان اللواء أحمد خميس، أن كتيبة يقودها ضابط برتبة العميد تتبع المتمردين فى جنوب السودان، بقيادة نائب الرئيس المقال رياك مشار، سلمت نفسها أمس بكامل عتادها، ومتحركاتها للسلطات السودانية بمركز استقبال للفارين الجنوبيين فى منطقة " الشهيد الفاضل" الحدودية بالخرسانة قرب مدينة "هيجليج" السودانية.

وقال والى غرب كردفان - وفقًا لصحيفة "الرأى العام" الصادرة بالخرطوم اليوم السبت - إن من بين الفارين الذين سلموا أنفسهم للسلطات محافظ مقاطعة "ميوم" بولاية الوحدة، ونحو 90 فنى بترول، بجانب 14 مصابًا و30 مدنيًا.

وأضاف، أن الفارين الذين وصلوا الأراضى السودانية، لم يبدر منهم أى أعمال عدائية، أو مواجهات مع القوات السودانية المتمركزة فى المنطقة، موضحًا أن الجيش والسلطات المختصة جردت الكتيبة الجنوبية من جميع أسلحتها، مضيفًا أن السلطات لم تقرر بشأنها بعد، ولكنها تتعامل معهم كمواطنين من أبناء قبيلة "النوير" يطلبون الحماية.
وأضاف، أن سلطات بالولاية ما زالت ترصد تدفقات الجنوبيين الفارين من ولاية الوحدة عبر مناطق هيجليج، ورفض إمكانية قيام معسكرات لجوء دائمة للجنوبيين داخل ولايته، التى اكتفت بإقامة مراكز لاستقبالهم، تحسبًا لأى مشكلات أمنية.

وطالب خميس، حكومة الخرطوم بفتح مخيمات خارج غرب كردفان، وحذر من إنه إذا تم إنشاء معسكرات لجوء فى الولاية ستكون تداعياته سلبية، وأعرب عن قلقه حال استمرار القتال بجنوب السودان، ما يؤدى إلى تدفق المزيد من الجنوبيين.

ليبيا _الاتحاد الاوروبي يجدد دعمه للجهود الحكومة المؤقتة لحل مشكلة تصدير النفظ بالطرق السلمية.&

وكالة الانباء الليبية
بروكسل 11 يناير 2014 ( وال) - عبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء استخدام بعض الجماعات المسلحة للقوة ضد مؤسسات الدولة الليبية والاستيلاء غير القانوني على وسائل الطاقة وتهريب المصادر الطبيعية . وجدد الاتحاد الاوروبي في بيان له دعمه للجهود التي تبذلها الجكومة الليبية المؤقتة لحل الخلل الحادث في تصدير النفط بالطرق السلمية . وقال " مايكل مان " المتحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجي بالاتحاد الأوروبي أن الاتحاد سيواصل تأييده للمؤسسات الليبية في طريقها قدما نحو التحول الديمقراطي وفق خريطة الطريق . وأكد الاتحاد دعمه للسلطات الليبية في المضي قدما نحو انتخابات لجنة إعداد الدستور والعمل على ما يلزم من أجل ضمان تمثيل الجميع في عملية صياغته وتبنيه.

ليبيا _إطلاق سراح نجل رئيس تحرير صحيفة الكلمة الليبية&

صوره ارشيفيهصوره ارشيفيه
اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)

قال مصدر أمنى ليبى، إنه تم إطلاق سراح الطفل رضوان محمد المزوغى نجل رئيس تحرير صحيفة "الكلمة" الليبية.

وأضاف المصدر، أن رضوان الذى يبلغ من العمر 5 سنوات تم اختطافه من أمام باب منزله بمنطقة الصابرى منذ ثلاثة أيام.

وكان الطفل يلعب مع أطفال المنطقة، وبحسب شهادة الأطفال فإن من قام باختطافه منذ ثلاثة أيام سيارة نوعها "بى.إم.دبليو" لونها أبيض ومعتمة بالكامل، ويوجد بها 4 أشخاص ملثمين.

ليبيا _10ملايين دولار مقابل قادة أنصار الشريعة بتونس وليبيا&

ليبيا المستقبل_
العربية نت: كشفت السفارة الأميركية بتونس في بيان، الجمعة، عن تصنيف جماعة أنصار الشريعة بتونس منظمة إرهابية، واعتبار أميرها سيف الله بن حسين المعروف بأبي عياض "إرهابياً عالمياً"، كما أعلنت واشنطن عن مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن رؤوس التنظيم الكبيرة. وأعلن بيان الخارجية عن مكافاة 10 ملايين دولار على موقع مكتب التحقيقات الفيدرالية لكل من يدلي بمعلومات عن جماعة أنصار الشريعة، بمن فيهم قادتها في بنغازي والدرنة وتونس، وهم أحمد أبو خطالله وسفيان بن قومو وسيف الله بن حسين، هذا واتخذت الخارجية هذا القرار بالتعاون مع وزارة المالية التي تراقب هذه الإجراءات عن قرب. وقال بيان السفارة إن وزارة الخارجية الأميركية أدرجت أنصار الشريعة على لائحة المنظمات الإرهابية، جنباً إلى جنب مع اثنين من مجموعات منفصلة في ليبيا، باعتبارها منظمة إرهابية أجنبية. وأضاف البيان أن هذه التصنيفات تعكس تصميم الولايات المتحدة على الحط من قدرة هذه المنظمات والأفراد على ارتكاب أعمال عنف بقطع تدفقاتها المالية. كما اتهمت السفارة في ذات البيان جماعة أنصار الشريعة في تونس "بالمشاركة في هجوم 14 سبتمبر 2012 ضد سفارة الولايات المتحدة ومدرسة أميركية في تونس". وأكدت السفارة أن "تونس والولايات المتحدة تواجهان عدواً مشتركاً في الإرهاب، كاشفة عن "تعزيز واشنطن مساعداتها الأمنية للحكومة التونسية في جهودها للتصدي للإرهاب، الأمر الذي يؤثر مباشرة في نمو والاستقرار والنمو الاقتصادي في تونس". وأعادت السفارة نفيها المطلق لمشاركة قواتها في عملية اعتقال سيف الله بن حسين (أبو عياض)، أمير تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا، الأسبوع الماضي، خلافاً للتقارير الإعلامية التي أعلنت مشاركة القوات الأميركية الخاصة في العملية. وكان الاعتداء على القنصلية الأميركية قد أثار سجالاً كبيراً، ما اضطر وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون إلى حضور مساءلة في الكونغرس، وأثار اتهامات من الجمهوريين بالتعتيم الأمني على الحادث، وشكوكاً إذا ما كانت القاعدة أو منظمات تنتمي إليها عقائدياً هي المسؤولة أم أنه كان هجوماً من مجموعة من المتظاهرين كانوا يحتجون على فيلم مسيء للإسلام.

ليبيا _مركز الدراسات الاجتماعية يُنهي عملية حصر النازحين بطرابلس&


ليبيا المستقبل: أعلن رئيس مجلس إدارة مركز الدراسات الاجتماعية الدكتور عمر البنداق عن انتهاء الفريق البحثي التابع للمركز من حصر النازحين بمختلف المخيمات بمنطقة طرابلس. وأكد البنداق في تصريحات صحفية ان الفرق البحثية أنهت عملها بالمخيمات، وجمعت كل البيانات المتعلقة بالنازحين وأوضاعهم الحياتية المختلفة، مشيرا الي ان العمل لا زال جاريا بالبحث عن الأسر التي تقطن خارج المخيمات. وأفاد بأن فريق البحث سيقوم بحصر النازحين في مختلف المناطق المجاورة لمدينة طرابلس.