الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

فنون_فيلم جوزبمبس يتصدر إيرادات السينما بأمريكا الشمالية‎

وكالات: تصدر فيلم الحركة والمغامرات الجديد "جوزبمبس" قائمة إيرادات السينما بأمريكا الشمالية خلال الأيام الثلاثة الماضية محققا 23.5 مليون دولار. الفيلم بطولة جاك بلاك وديلين مينت ومن إخراج روب ليترمان. وتراجع فيلم الحركة والمغامرات والخيال العلمي "ذا مارشان" عن الصدارة ليحتل المركز الثاني بإيرادات قدرها 21.5 مليون دولار.
يقوم ببطولة الفيلم مات ديمون وجاسيكا شاستين ويخرجه ريدلي سكوت. وجاء الفيلم الدرامي الجديد "بريدج اوف سبايس" في الترتيب الثالث بمبيعات تذاكر بلغت 15.3 مليون دولار. أخرج الفيلم ستيفن سبيلبيرج وشارك في بطولته مارك رايلانس ودومينيك لومباردوزي. واحتل الفيلم الدرامي الجديد "كريمسون بيك" المركز الرابع مسجلا 12.8 مليون دولار. الفيلم من إخراج وتأليف جوليرمو ديل تورو وبطولة ميا فاشكوفسكا وجاسيكا تشاستين. وهوى فيلم الرسوم المتحركة "هوتيل ترانسيلفانيا 2″ من المركز الثاني إلى الخامس بتذاكر قيمتها 12.2 مليون دولار. أخرج الفيلم جيندي تارتاكوفسكي وشارك في بطولته بالأداء الصوتي آدم ساندلر واندي سامبيرج.

فنون_مورجان فريمان يصور The Story Of God بمصر

العربية نت: في زيارة تستغرق بضعة أيام، وصل النجم الأميركي مورجان فريمان إلى مصر، من أجل تصوير فيلم وثائقي يحمل اسم "The Story Of God". وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور للنجم الأميركي، تواجد خلالها بشارع المعز لدين الله الفاطمي المتواجد بالقاهرة، وكذلك تواجده على كوبري قصر النيل من أجل تصوير بعض المشاهد. وعلى الرغم من التقاط صورة للنجم العالمي بشارع المعز لدين الله، إلا أن الصفحة الخاصة بالشارع الأثري على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أكدت أن رداءة الصورة الملتقطة تعود إلى منع التصوير من قبل القائمين على التصوير.
وحسبما تحدثت وسائل إعلام تركية، فإن الفيلم الذي يقوم فريمان بتصويره في مصر وتركيا، يتعرض إلى الطقوس الدينية التي تمارس والبحث فيما وراء المعجزات الدينية، ومن المقرر أن يعرض في العام المقبل عبر إحدى القنوات الأميركية، على أن يترجم إلى 45 لغة. الغريب أن الرقابة على المصنفات الفنية لم تعلم بزيارة فريمان إلى مصر سوى بعد وصوله وشروعه في التصوير، حيث لم يحصل على تصريح بتصوير الفيلم حسب تأكيدات رئيس الرقابة لـ "العربية.نت"، خاصة وأنه في حال تم تصوير فيلم أجنبي داخل مصر، تقوم شركة خدمات بالحصول على التصريح لصالح الطاقم الأجنبي، وهو ما حدث مع فيلم "موسى" الذي صورت بعض مشاهده في مصر، وعلم جهاز الرقابة بالأمر بعد عرض الفيلم.

كرة قدم_دولي_الإصابات تدهم الملكي قبل رحلة باريس

رويترز: تلقى ريال مدريد أنباء متباينة في شأن إصابات لاعبيه قبل مواجهة مضيفه باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم غداً الأربعاء، إذ أظهرت الفحوص إصابة غاريث بايل في ربلة الساق، بينما عاد زميله لوكا مودريتش إلى التدريب بعد تعافيه من مشكلة في الفخذ. وخرج مهاجم منتخب ويلز بين شوطي المباراة التي فاز بها ريال مدريد السبت الماضي على ضيفه ليفانتي (3-صفر) في بطولة الدوري المحلي، بينما لم يلعب الكرواتي مودريتش أي مباراة منذ إصابته في عضلة الفخذ أثناء أداء الواجب الوطني أمام بلغاريا في وقت ماضٍ هذا الشهر في تصفيات بطولة أوروبا 2016. ولم يكشف ريال مدريد الذي يعاني لاعبوه خيمس رودريغيز وكريم بنزيمة وبيبي وداني كارباخال من الإصابة عن المدة التي سيغيبها بيل عن المباريات، لكنه لن يشارك على الأرجح في مواجهة سان جيرمان في باريس في قمة المجموعة الأولى.
ويملك ريال مدريد وباريس سان جيرمان ست نقاط من فوزهما في أول مباراتين بالمجموعة، بينما لم يحصد مالمو السويدي وشاختار دونيتسك أي نقاط. وفي شأن آخر، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أمس (الإثنين) أن لجنة الانضباط التابعة له قرّرت معاقبة بنفيكا البرتغالي بمباراة من دون جمهور مع وقف التنفيذ مدة عامين بسبب أحداث الشغب التي تسببت فيها جماهيره بملعب «فيسنتي كالديرون» في مدريد خلال مواجهة أتلتيكو مدريد في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا. وكانت الجماهير البرتغالية قامت على الخصوص برمي المفرقعات على أرضية الملعب وأحد المدرجات خلال المباراة التي انتهت بفوز الفريق البرتغالي (2-1) في 30 أيلول (سبتمبر) الماضي، وقررت اللجنة تغريم بنفيكا 20 ألف يورو. وأعرب رئيس بنفيكا لويس فيليبي فييرا عن أسفه لأحداث الشغب معتبراً بأن الجماهير المعنيين «لطخوا سمعة بنفيكا». من جهته، غُرّم أتلتيكو مدريد 11 ألف يورو لأسباب تنظيمية.


الاتحاد الدولي لكرة القدم_صراع كرسي فيفا من يفوز به

الحياة اللندنية: في إعادة لحسابات ملف الفساد المشتعل لـ "فيفا"، عزم رئيس "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم" البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، على الترشح إلى رئاسة "الاتحاد الدولي لكرة القدم"، في خطوة اعتُبرت ضرية قوية لرئيس الاتحاد الأوروبي للعبة، الفرنسي ميشال بلاتيني، المدعوم بقوة من الاتحاد الآسيوي، قبل توقيفه بسبب مزاعم فساد. ويضاف اسم سلمان الى قائمة أبرز المرشّحين لخلافة بلاتر في رئاسة "فيفا"، ليجد نفسه في منافسة مع الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشال بلاتيني، الذي ورد اسمه في فضيحة فساد جاء فيها أنه حصل على مبلغ 2.09 مليون دولار من السويسري جوزيف بلاتر، وقررت "فيفا" إثر ذلك إيقاف كل من بلاتر وبلاتيني 90 يوماً عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم.
وكان المدعي العام السويسري فتح تحقيقاً جنائياً بحق بلاتر للاشتباه بـ "إدارته غير الشرعية وسوء الائتمان"، وأيضاً بسبب "دفع غير قانوني" لمبلغ مليوني فرنك سويسري إلى بلاتيني. وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع "عقداً (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) لم يكن في مصلحة فيفا، مع الاتحاد الكاريبي للعبة، عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيساً له". أما بلاتيني، فقد أكد أن المستحقات المتأخرة التي حصل عليها في العام 2011، هي مقابل عمل بموجب عقد رسمي قام به لمصلحة فيفا بين العامين 1999 و2002، وأن تأخر حصوله على المبلغ كان بسبب الصعوبات المالية التي كان يعاني منها الاتحاد الدولي في العام 2002.
وعلى رغم هذا، قال الاتحاد الدولي لكرة القدم أن بلاتيني ما زال مرشحاً الى "فيفا" كونه غير مشتبه به إلى الآن، وحتى يجتاز فحص الاستقامة الذي تشرف عليه لجنة خاصة من "فيفا". أما المرشّح الآخر الأبرز في هذا الصراع، فهو رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ورئيس الاتحاد الأردني الأمير علي بن الحسين، المرشح الثاني الذي تقدّم بترشحه رسمياً بعد بلاتيني الذي فعل ذلك في 8 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري. ودفع توتّر العلاقة بين بلاتيني وبلاتر إلى دعم "يويفا" الأمير الشاب في الانتخابات التي جرت على رئاسة "فيفا" في 29 أيار (مايو) الماضي. وفاز بلاتر في هذه الانتخابات بالتزكية بعد انسحاب الأمير علي منها، لكنه أعلن استقالته بعد أربعة أيام.
وقد تضطر "يويفا" إلى اختيار مرشح آخر لها في حال خروج بلاتيني من السباق منسحباً أو مضطراً، نظراً الى القضايا التي طاولته. من جانب آخر، أكد رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير تركي بن خالد بن فيصل، أحقية الأميرعلي بن الحسين برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، موضحاً أن الأمير علي أثبت في الانتخابات السابقة قدرته على المنافسة والحضور عالمياً، وأثبت من خلال رئاسته الاتحاد الأردني واتحاد غرب آسيا ووجوده السابق كنائب لرئيس "فيفا"، أنه قادر على ترجمة أفكاره إلى أرض الواقع. 
يذكر أن الاتحاد الدولي يمر بالأزمة الأكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 مسؤولين حاليين وسابقين وتوجيه الاتهام إلى 14 شخصاً آخرين، بطلب من القضاء الأميركي، بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض أموال. وحددت اللجنة التنفيذية الجديدة لـ "فيفا" 26 فبراير 2016 المقبل موعداً للجمعية العمومية غير العادية، لانتخاب رئيس جديد خلفاً لبلاتر. ويبقى السؤال في خضمّ هذه المنافسات: من سيفوز بصراع "كرسي فيفا" الذي تركه بلاتر بعد أكثر من 17 عاماً من تولّيه هذا المنصب؟

كرة قدم_دولي_المدفعجية يهددون بإسقاط البافاري... وبرشلونة يخشى رحلة بلاروسيا

وكالات: سيكون أرسنال مطالباً بالفوز عندما يستضيف بايرن ميونيخ على إستاد «الإمارات» في لندن اليوم الثلاثاء في الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. ووجد أرسنال نفسه في مـأزق بعد خسارته مباراتيه الأوليين أمام دينامو زغرب الكرواتي (صفر-2)، ثم على ملعبه أمام أولمبياكوس اليوناني (2-3). ولا يقف التاريخ إلى جانب «المدفعجية» في مواجهة الفريق «البافاري» لأن الأخير فاز في آخر زيارتين قام بهما إلى شمال لندن، وفي المرتين نجح في إزاحة أرسنال من دور الـ16 عامي 2013 و2014، ولن يكون غريباً بالتالي تحقيق فوزه الثالث وتعميق جراح منافسه، الذي يواجه خطر عدم بلوغ دور الـ16 للمرة الأولى منذ 16 عاماً.
واعتبر مهاجم أرسنال ثيو والكوت بأن فريقه سيكون على الموعد في المواجهة المرتقبة ضد بطل ألمانيا، وقال في هذا الصدد: «يتعيّن علينا نسيان خسارتينا في بداية مشوارنا الأوروبي. نثق تماماً بقدراتنا على تحقيق نتيجة إيجابية ضد بايرن ميونيخ، ونريد وضع الفريق مجدداً على السكة الصحيحة». ولن تكون مهمة الفريق اللندني أمام فريق بافاري يجرف كل ما يعترض طريقه بدليل فوزه في مبارياته التسع الأولى حتى الآن في الدوري المحلي وفي مباراتيه على الصعيد الأوروبي، مسجلاً ثمانية أهداف من دون أن يدخل مرماه أي هدف.
ويعتمد بايرن بقيادة مدربه بيب غوارديولا، الذي يحوم الشك على بقائه موسماً إضافياً، على ثنائي خط الهجوم المؤلف من البولندي روبرت ليفاندوفسكي وتوماس مولر، اللذان سجلا 21 هدفاً هذا الموسم في مختلف المسابقات. ويعيش ليفادونفسكي تحديداً أزهى فترة له بتسجيله 15 هدفاً في آخر سبع مباريات مع فريقه ومنتخب بلاده. واعتبر غوارديولا، الذي اعتبر المواجهة مع أرسنال بأنها «أول نهائي حقيقي لفريقه»، بأن عهده مع بايرن ميونيخ لن يكون ناجحاً إذا لم يتكلل بإحراز اللقب القاري، وقال: «لن يكون وقتي هنا مكتملاً إذا لم نفز بدوري الأبطال». وحذّر فيليب لام قائد بايرن ميونيخ من مغبّة الاستهتار بأرسنال بقوله: «فزنا في مبارياتنا التسع الأولى محلياً وفي المباراتين الأوليين في أوروبا، لكن الطريق لا يزال طويلاً. لن تكون المواجهة ضد أرسنال سهلة لكننا جاهزون لها».
وفي المجموعة الخامسة، يعوّل برشلونة على نجمه البرازيلي نيمار صاحب الرباعية في مرمى رايو فاليكانو (السبت) الماضي وزميله في خط الهجوم الأوروغياني لويس سواريز لدك حصون باتي بوريسوف عندما يحل عليه ضيفاً. ويتعيّن على الفريق «الكاتالوني» توخي الحذر من الفريق البيلاروسي، الذي هزم روما (3-2) في الجولة الماضية، علماً بأنه توّج بطلاً للدوري المحلي أيضاً للمرة العاشرة في تاريخه الأسبوع الماضي. ويستمر غياب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يتعافى من الإصابة، إضافة إلى صانع الألعاب أندريس إنييستا. ويخوض روما مباراة الفرصة الأخيرة عندما يحل ضيفاً على باير ليفركوزن الألماني. ويتنافس الفريقان منطقياً على البطاقة الثانية في المجموعة وراء برشلونة.
ويملك ليفركوزن الأفضلية حتى الآن، لأنه فاز على باتي بوريسوف (4-1) في مباراته الأولى قبل أن يسقط بصعوبة أمام برشلونة (1-2). أما روما فتعادل على ملعبه مع برشلونة وخسر أمام بوريسوف خارجه. وكان ليفركوزن أزاح جار روما لاتسيو من الملحق الأوروبي في آب (أغسطس) الماضي. ويستمر غياب قائد روما الأسطوري المخضرم فرانشيسكو توتي عن صفوف فريق العاصمة، لكن الفريق سيستعيد خدمات مهاجمه البوسني إدين دزيكو بعد تعافيه من الإصابة. ويعتبر روما صاحب أقوى هجوم في الدوري الإيطالي (20 هدفاً)، لكن شباكه منيت بعشرة أهداف في ثمان مباريات، وهو أمر يريد مدربه الفرنسي رودي غارسيا إصلاحه بقوله: «من المهم جداً أن نسجل الأهداف بكثرة لكن شباكنا تُمنى على الأقل بهدف في كل مباراة ويجب إيجاد التوازن».
وتابع: «حققنا فوزنا الثالث على التوالي في الدوري والذي كان ضد إمبولي، والآن ينصب تركيزنا على مواجهة ليفركوزن». وفي المجموعة السابعة، يدرك تشلسي صاحب العروض المتذبذبة هذا الموسم بأنه لا مجال للخطأ، عندما يحل ضيفاً على دينامو كييف ضمن منافسات المجموعة السابعة. وخسر تشلسي مباراته الأخيرة ضد بورتو البرتغالي (1-2)، بعد فوز أول على ماكابي تل أبيب.

اقتصاد_دراسة: تراجع معدلات البطالة بشكل طفيف بالسعودية

سكاي نيوز عربية: أشارت دراسة إلى تراجع معدل البطالة بين السعوديين بدرجة طفيفة إلى 11.6 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2015، رغم استمرار تراجع النمو في توظيف السعوديين ليصل إلى 1.1 بالمائة، على أساس المقارنة السنوية، بسبب التباطؤ في التوظيف الحكومي. وبحسب التقرير، الذي أعدته مؤسسة جدوى للاستثمار التي تتخذ من الرياض مقرا لها، فإن البيانات الرسمية تشير إلى تباطؤ نمو توظيف السعوديين في القطاعين العام والخاص، حيث انخفض نمو توظيفهم في القطاع الحكومي من 7.2 بالمئة إلى 3.3 بالمئة خلال نفس الفترة، وهو أدنى معدل نمو للتوظيف الحكومي منذ ست سنوات.
وأشارت الدراسة إلى توقعات بتكثيف الجهود الرامية إلى كبح النمو في التوظيف لدى القطاع الحكومي في المستقبل، خاصة وأن حصة كبيرة من الميزانية السنوية تذهب إلى الإنفاق الجاري، تزامنا مع الاعتماد الزائد لسوق العمل السعودي على العمالة غير السعودية لإنجاز الأعمال في القطاع الخاص. ووفقا للبحث فإن توسيع التوظيف في القطاع الحكومي لم يحل مشكلة البطالة، بل زاحم القطاع الخاص، حيث أن الكثير من السعوديين يفضلون وظيفة حكومية آمنة وبراتب مجزي بدلا عن المخاطرة بضياع زمن وجهد في وظيفة لدى القطاع الخاص بنفس أجر الوظيفة.
ووضعت الدراسة حلولا منها خصخصة المشاريع الحكومية وزيادة ساعات العمل وربط الترقيات بالكفاءة، حسبما يجري في القطاع الخاص. واقترح التقرير  3 سيناريوهات تبين عدد الوظائف المطلوب من القطاع الخاص إضافتها للسعوديين ومستويات السعودة المستهدفة في ذلك القطاع معتمدة على توقعات مختلفة لمعدلات البطالة بحلول عام 2025؛ من بينها تراجع معدل البطالة إلى صفر أو انخفاضه إلى 6 بالمئة أو استمرار الوضع الراهن ليصل إلى 16.9 بالمئة.

اقتصاد_برنت فوق 49 دولارا بضغط المخزونات الأميركية

رويترزحومت أسعار العقود الآجلة للنفط اليوم الخميس قرب أدنى مستوى في أسبوع ونصف مع استمرار تخمة المعروض في السوق، بينما وسع النفط الأميركي خسائره بفعل زيادة المخزونات المحلية. وبحلول الساعة 0645 بتوقيت غرينتش ارتفع خام برنت أربعة سنتات إلى 49.18 دولار للبرميل بعد أن أنهى تعاملات أمس الأربعاء على هبوط تسعة سنتات عند 49.15 دولار للبرميل. وانخفض برنت إلى 48.71 دولار للبرميل في الجلسة السابقة، وهو أدنى مستوى منذ الخامس من أكتوبر. ونزل الخام الأميركي 20 سنتا إلى 46.44 دولار للبرميل ليوسع خسائره حتى الآن هذا الأسبوع، بعد أن نزل سنتين في آخر تسوية عند 46.64 دولار للبرميل.
وقالت مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية في مذكرة "لا يزال الخام الأميركي تحت ضغط مع تحول التركيز إلى مخزونات النفط الأميركي. بدأت الفترة الطويلة لانخفاض أسعار النفط تؤثر على الوضع الائتماني للشركات." وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط الأميركي ارتفعت 9.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من أكتوبر إلى 465.96 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بزيادة قدرها 2.8 مليون برميل. وقال معهد البترول الأميركي إن مخزونات النفط في كوشينج بأوكلاهوما ارتفعت1.4 مليون برميل.

اقتصاد_الذهب بأعلى مستوى في 3 أشهر

سكاي نيوز عربيةسجل سعر الذهب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، ليواصل مكاسبه للجلسة الرابعة، إذ أذكت المخاوف من ضغوط انكماش الأسعار في الصين التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرجئ رفع أسعار الفائدة، الأمر الذي ضغط على الأسهم والدولار. وعززت بيانات عن تباطؤ التضخم في الصين الليلة الماضية وجهة النظر المتنامية عن أن أكبر اقتصاد في العالم يفقد الزخم، الأمر الذي قد يدفع مجلس الاحتياطي للإحجام عن رفع أسعار الفائدة. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المائة إلى 1173.66دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش، في حين زاد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة تسليم ديسمبر 8.30 دولار إلى 1173.70 دولار.
ونزلت البورصات العالمية لليوم الثاني على التوالي، وتراجع الدولار لأقل مستوى في نحو شهر الأربعاء، إثر مؤشرات جديدة على تباطؤ الاقتصاد الصيني. وصعد الذهب غير المدر للفائدة والذي يستفيد من الانخفاض الكبير في أسعار الفائدة أكثر من 5 بالمائة منذ تقرير ضعيف عن الوظائف الأميركية في الثاني من أكتوبر، ما أذكى تكهنات بأن الاحتياطي الاتحادي سيؤجل أول رفع لأسعار الفائدة الأميركية منذ نحو عشر سنوات حتى 2016. وبلغ المعدن النفيس أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 1176.29دولار للأوقية اليوم، قبل أن يصطدم بمستوى مقاومة عند متوسط حركته في 200 يوم. وبين المعادن الأخرى ارتفعت الفضة 0.6 في المائة إلى 15.99دولار للأوقية، كما صعد البلاتين 0.2 في المائة إلى 989.24 دولار للأوقية، في حين زاد البلاديوم 0.8 في المائة إلى 684.97 دولار للأوقية.


سلوفينيا_سلوفينيا تطلب مساعدة الجيش لمواجهة تدفق اللاجئين

وكالات: من المتوقع أن يقر برلمان سلوفينيا تغييرات على قوانينها في وقت لاحق الثلاثاء لتمكين الجيش من مساعدة الشرطة في حماية الحدود مع تدفق آلاف اللاجئين على البلاد من كرواتيا بعد أن أغلقت المجر حدودها. واقترحت الحكومة التعديلات على قانون الدفاع الليلة الماضية بعد أن عبر ثمانية آلاف مهاجر إلى الأراضي السلوفينية الاثنين. ومر ألفان منهم فقط إلى النمسا. وقال رئيس الوزراء ميرو سيرار لإذاعة سلوفينيا الوطنية "هذا لا يتعلق بفرض وضع غير عادي انما يتعلق بتعزيز السيطرة على الحدود."
ولم تذكر الحكومة تفاصيل عن التعديلات المقترحة لكنها أصدرت بيانا تؤكد فيه على عجز سلوفينيا عن التعامل مع تدفق اللاجئين ودعت دولا أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى مساعدتها. وقالت الحكومة "سلوفينيا هي أصغر دولة في طريق الهجرة عبر دول البلقان ومن ثم فإن قدراتها على السيطرة على الحدود واستيعاب المهاجرين محدودة. "ولهذا فإن سلوفينيا توجه دعوة علنية للدول الأعضاء (بالاتحاد الأوروبي) والمؤسسات الأوروبية إلى الانخراط بنشاط في تحمل هذا العبء."
وتقع سلوفينيا التي يقطنها مليونا نسمة على الحدود مع كرواتيا والمجر والنمسا وإيطاليا. وقالت الحكومة إن البلاد ستبذل قصارى جهدها للسيطرة على طريق الهجرة وضمان عمل البلاد بشكل طبيعي ولكنها أضافت "من الوهم توقع أن تتمكن دولة عدد سكانها مليونان من إيقاف وحل ما عجزت عنه دول أكبر." وكانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة قالت الاثنين إن أكثر من عشرة آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل في صربيا على الحدود مع كرواتيا في حين أن المزيد في طريقهم إلى هناك.

تركيا_تركيا تطرق أبواب الخليج العربي عبر الاتفاقيات العسكرية

إرم نيوز: تحاول الجمهورية التركية التحرر من قيود القطيعة الإقليمية التي عاشت فيها خلال الأعوام الأخيرة مع محيطها العربي، عبر تفعيل الاتفاقيات العسكرية مع دول مجلس التعاون الخليجي، التي باتت ملامحها أكثر وضوحاً في الآونة الأخيرة. وأجرى الجيش القطري، حديثاً، مناورات عسكرية مشتركة، مع الجيش التركي، في العاصمة القطرية الدوحة، تحت عنوان “نصر 2015″ في خطوة عملية لتفعيل الاتفاقيات العسكرية الموقعة بين البلدَين. وشارك في المناورات، القوات البرية الأميرية القطرية، والقوات الخاصة، والحرس الأميري، وقوات الخدمة الوطنية، بالإضافة للقوات التركية، بحضور مسؤولين عسكريين قطريين وأتراك.
وقال مدير التمرين العميد الركن، فهد محمد الدهيمي، إن المناورات تهدف إلى تبادل الخبرات مع القوات التركية، والتدريب على أعمال الأركان المختلفة، والاتصالات، والاستخبارات، وعمليات التنقل والإمداد، ورفع كفاءة وحدات القوات البرية. وتحاول حكومتا كل من قطر وتركيا اللتين يجمعهما حلف إستراتيجي منذ أعوام، تفعيل التعاون العسكري بينهما وفقاً للاتفاقية العسكرية الموقعة في 19 كانون الأول/ديسمبر 2014.
وكانت أنقرة أعلنت يوم 8 حزيران/يونيو الماضي، بدء سريان اتفاقية التعاون العسكري مع قطر، لرسم آليةٍ تضمن تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعات الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادلة بين الجانبين. وتنصّ الاتفاقية على أن البلد المضيف، يسمح للبلد الآخر، باستخدام موانئه البحرية ومطاراته ومجاله الجوي، وبتمركز قواته العسكرية على أراضيه، وباستفادته من الوحدات والمؤسسات والمنشآت العسكرية، بالإضافة إلى المناورات المشتركة، وتبادل المعلومات، ومكافحة الإرهاب.
وكانت لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان التركي، وافقت يوم 5 آذار/مارس الماضي، على قرارٍ يسمح بإرسال قوات عسكرية تركية إلى أراضي إمارة قطر، مقابل السماح لقطر بإرسال قواتها إلى الأراضي التركية، وصدّق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان على القرار. وعلى الرغم من أن مجلس الوزراء التركي يُعدّ المسؤول عن تجهيز القوات المسلحة للعمليات الدفاعية، فإنه لا يمتلك صلاحيات الإعلان عن حالات الحرب، وإرسال القوات المسلحة التركية إلى الخارج، أو السماح لمرابطة القوات الأجنبية في تركيا، إلا بعد أخذ موافقة البرلمان، والحصول على توقيع رئيس الجمهورية.
ويُعتبر الحلف الإستراتيجي مع الدوحة، نقطة مميزة في السياسة الخارجية التركية، وبات التقارب في وجهات النظر بين الدولتين، حول أبرز القضايا الإقليمية، واضحاً بشكل متزايد في الأعوام الأخيرة، إذ يجمعهما نظرة مشتركة حيال أزمات المنطقة العربية. وتأتي المناورات القطرية التركية، بالتزامن مع زيارة وفد عسكري رفيع من دولة الكويت إلى العاصمة التركية أنقرة، في 18 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، للاطلاع على تجربة قوات الدرك التركية في المهام العسكرية والأمنية، ضمن مساعي دول مجلس التعاون الخليجي في الوصول إلى صيغة توافق مع الحكومة التركية، تعزز العلاقات العسكرية، وتبادل الخبرات، لضمان الاستقرار السياسي في المنطقة.
وتعمل زيارة وفد الحرس الوطني الكويتي برئاسة قائد الحماية والتعزيز، اللواء ركن فالح شجاع فالح، إلى أنقرة، على تفعيل الاتفاقيات العسكرية التي وقعها الرئيس التركي السابق، عبد الله غول، قبل أكثر من عام، مع الكويت، والتي تضمنت تنسيقاً مشتركاً في مجال التدريب العسكري، وتبادل الخبرات، وإجراء المناورات المشتركة بين القوات العسكرية لكلا البلدَين، والتعاون في مجالات الصناعات الدفاعية. وبدأت ملامح التقارب العسكري بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي عموماً، تظهر على السطح في الشهور الأخيرة، كمحاولة لتغيير موازين القِوى في المنطقة، إثر أعوام من القطيعة السياسية، مع أغلب دول المجلس.
وتُعدّ الاتفاقيات العسكرية بين تركيا والمملكة العربية السعودية، ذات الثقل السياسي والاقتصادي، الأبرز بين الاتفاقيات التي وقعتها أنقرة مع دول الخليج العربي، إذ يعتبر التعاون المشترك في مجال التسليح، قفزة نوعية في العلاقات المتبادلة التي شابتها فترة طويلة من الفتور، على خلفية تضارب المواقف حيال بعض القضايا الإقليمية؛ وعلى رأسها الخلاف حول دعم الرياض للحكومة المصرية، في حين تدعم أنقرة حركة الإخوان المسلمين المحظورة. ورغم أن التقارب السعودي التركي يشوبه الحذر والقلق؛ إلا أن محللين يرون في التنسيق العسكري بين البلدين، على أنه امتداد للتعاون العسكري الذي وقّع عليه الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حين كان ولياً للعهد ووزيراً للدفاع، وهو من رسم ملامح العلاقات مع تركيا خلال زيارته لأنقرة في أيار/مايو 2013. ويبدو أن تنامي الدور الإيراني؛ في كل من اليمن، وسوريا، والعراق، ولبنان، دفع الحكومة التركية إلى البحث عن دور تشاركي، لإدارة أزمات المنطقة، مع دول مجلس التعاون الخليجي.

ثقافة_لا رقابة في معرض الشارقة للكتاب

إيلاف: أكد أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب على أن فكر ورؤى وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، ساهمت بشكل كبير في نشر الثقافة والمعرفة وحب الكلمة المقروءة ليس فقط على مستوى الشارقة ودولة الإمارات بل تجاوز ذلك لتصل جهوده ومساعيه إلى الوطن العربي ومناطق عدة من العالم. وأشار بن ركاض خلال لقائه مع مجموعة من الإعلاميين الإماراتيين على هامش معرض فرانكفورت الدولي للكتاب أن حاكم الشارقة يرى في الكتاب سبيل الأمم للنهضة والتطور والحوار والسلام، وأنه لا يمكن لأي أمة أن تتجه بخطوات واثقة نحو المستقبل بلا ثقافة وعلم، منوهاً إلى أن معرض الشارقة للكتاب هو أحد المشاريع الفكرية لحاكم الشارقة التي أراد منها زرع حب القراءة والمعرفة لدى أبناء الشارقة والإمارات، وأن يرسل منه خطاباً ثقافياً إماراتياً عروبياً إسلامياً من الشارقة للعالم.
ولفت رئيس هيئة الشارقة للكتاب إلى أن الدورة الأولى لمعرض الشارقة للكتاب والتي انطلقت في العام 1981 لم تشهد أي اقبال من قبل الجماهير وقد قام حاكم الشارقة بشراء الكتب من دور النشر المشاركة دعماً لهم ونصرة للكتب والمعرفة ولمشروع ثقافي كان يرى مستقبله كبيراً ودولياً، واليوم وبعد 34 عاماً غدى معرض الشارقة الدولي واحداً من أهم ثلاثة معارض للكتب في العالم أجمع، وقال "هذا العام تشهد الدورة الـ 34 مشاركة 1502  دار نشر من 64 دولة، بينها تسع دول جديدة هي بولندا، وبيرو، وغانا، وألبانيا والأرجنتين وبلغاريا ومقدونيا ومنغوليا وصربيا. مقارنة مع 1256 دار نشر من 55 دولة في دورة العام الماضي، وسيحطم المعرض الرقم القياسي في عدد عناوين الكتب المعروضة أمام الجمهور، حيث سيصل عدد هذه العناوين إلى 1.5 مليون عنوان مقابل 1.4 مليون عنوان العام الماضي، وستتوافر العناوين بأكثر من 210 لغات، وستعرض الكتب على مساحة 16000 متر مربع، مقابل 13500 متر مربع في دورة العام الماضي، هذه الأرقام لم تأتي من فراغ، بل أتت من رؤية وجهود حاكم ومثقف وقائد انتصر للكتاب والعلم والثقافة".
وأضاف العامري "عندما أتحدث بلغة الأرقام عن معرض الشارقة الدولي للكتاب لا أعني الأرقام حسابياً بقدر ما أعني أننا نسير على الطريق الصحيح الذي رسمه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، فنحن في معرض الشارقة للكتاب لسنا معرضاً لبيع الكتب والحقوق الفكرية والأدبية وحسب، بل معرضاً ومهرجاناً ثقافية أدبياً وعلمياً وحوارياً للمهنين والجماهير والأكاديميين والفنانين ولكافة أفراد الأسرة، إن كافة الفعاليات والبرامج التي ننظمها خلال فترة المعرض، والضيوف اللذين نستضيفهم هم جزء من استراتيجيتنا لتعزيز حب القراءة وجعلها عادة لدى أفراد المجتمع الإمارتي، وأيضاً لتكون الشارقة والإمارات همزة الوصل بين مختلف ثقافات العالم للتعارف والحوار، والارتفاع المتواصل في أعداد الزوار والمشاركين في المعرض يعكس مدى التأثير الايجابي للمعرض على العاملين في صناعة الكتاب على مستوى العالم من جهة، وعلى المجتمع الإماراتي والعربي أيضاً من جهة أخرى، خلال الأعوام الأخيرة بدأنا نستقبل زوار للمعرض من دول خليجية وعربية جاءوا خصيصاً لزيارة المعرض والمشاركة في هذا العرس الثقافي الدولي".
وأوضح بن ركاض أن هيئة الشارقة للكتاب تنتهج سياسة التواصل والحوار مع مختلف دور النشر والمثقفين والأدباء، ليس على المستوى المحلي والعربي فحسب، بل على المستوى العالمي، وقال "لدينا علاقات متينة تستند إلى مكانة إمارة الشارقة، ومكانة معرض الشارقة الدولي للكتاب وسمعته التي تحققت طوال السنوات الماضية، ونحن مستمرون في هذا النهج، ومن خلال مشاركاتنا الخارجية في معارض الكتب والملتقيات الدولية لا نسعى فقط إلى الترويج للمعرض وللشارقة كونها عاصمة للثقافة والنشر في الشرقة الأوسط، بل أيضاً نحمل رسالة صاحب السمو حاكم الشارقة من الشارقة للعالم والمتمثلة في نشر الثقافة العربية وثقافة الدين الإسلامي السمح، دين الرحمة والحوار والتعارف". ونوه إلى أن تنوع المشاركات العالمية في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب تلبي حاجة المجتمع الإماراتي والعربي في الاطلاع على مصادر المعرفة كافة، والاحتكاك بثقافات الشعوب الأخرى، كما يساهم في تلبية الحاجات الثقافية والمعرفية للجاليات المتعددة الموجودة على أرض دولة الإمارات.
وحول قضية الرقابة على الكتب التي يتم عرضها من قبل دور النشر المشاركة في المعرض خصوصاً بعد تجاوز عدد الدور المشاركة 1500 دار من مختلف أنحاء العالم، قال مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب: "لا يوجد لدينا رقابة على أي كتاب في المعرض، وحتى تلك الكتب التي يمكن أن تحمل بعض الأفكار الهدامة والظلامية بين طياتها فأفضل وسيلة لمحاربتها هو أن لا تمنعها، عندما تقوم بمنع كتاب فأنت بذلك تمنحه القوة والتسويق بشكل غير مباشر، نحن نحارب الفكر الظلامي بالفكر المنير والمعتدل، نحارب بأفكارنا القوية والصحيحة، إن الكتاب والمعرفة ينيران دروب الظلام، ويجففان منابع الجهل والتخلف، الرقابة لدينا تكون فقط على حقوق الملكية الفكرية والأسعار، فنحن في معرض الشارقة الدولي للكتاب لا نسمح بأي قرصنة أو سرقة لحقوق الملكية وقد قمنا خلال السنوات السابقة بإغلاق مجموعة من الأجنحة المشاركة نتيجة اكتشاف سرقاتهم لحقوق نشر دور أخرى، وأيضاً نلزم كافة دور النشر المشاركة بمنح خصومات بين 20 – 25 % على كافة الكتب وهنا أيضاً تكون الرقابة على الأسعار خلال أيام المعرض وهنالك عقوبات تفرض على دور النشر غير الملتزمة، وتصل أحياناً تلك العقوبات إلى إغلاق الجناح وأيضاً إلى الحرمان من المشاركة في الدورات المقبلة".
وفي مسألة الإهتمام المتزايد بفعاليات الطفل ضمن معرض الشارقة الدولي للكتاب على الرغم من تخصيص مهرجان سنوي خاص به وهو مهرجان الشارقة القرائي للطفل قال العامري "سيبقى الطفل محور اهتمامنا الأكبر في هيئة الشارقة للكتاب، وهذه هي أولى توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، الطفل هو ما نعول عليه في رؤيتنا نحو غد أفضل فلا بد لنا أن نجذب الطفل إلى حضرة الكتاب، ولا بد لنا أن نوفر له محتوى جيد وظروف جيدة أيضاً، إن كل ما نقدمه من فعاليات تمزج ما بين الثقافة والترفيه سواءً في المعرض أو المهرجان هو لتكوين علاقة محبة بين الطفل والكتاب وجذبه نحو الكتاب بحب وشغف وتشكيل رغبة حقيقية في القراءة". وأشاد سعادة أحمد العامري في هذا الصدد بالجهود الكبيرة للشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيي لمجموعة كلمات للنشر، في سبيل النهوض بكتاب الطفل العربي، وأيضاً من خلال تحفيز العاملين في صناعة كتاب الطفل العربي على تقديم أفضل ما لديهم من خلال جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي أطلقتها من سبع سنوات.
وثمن أحمد بن ركاض بالتعاون الكبير من مختلف الجهات والهيئات الحكومية المحلية والاتحادية لتسهيل عمل معرض الشارقة الدولي للكتاب، وأوضح أن مختلف الجهات المعنية في دولة الإمارت تتعاون بشكل كبير مع متطلبات واحتياجات المعرض لانجاحه كونه معرض إماراتي دولي يرفع راية الإمارات الثقافية والمعرفية حول العالم. كما نوه العامري إلى أن المعرض يقدم تسهيلات لمختلف الهيئات والجهات الحكومية المشاركة في المعرض كما أنه يقدم مساحات مجانية لعدد من الجهات الإماراتية المهنية بالكتاب ومنها اتحاد كتاب الإماراتي وجمعية الناشرين الإماراتيين، لافتاً إلى أن تسهيلات المعرض تشمل كافة المشاركين ومنها بداية تكلفة المشاركة في المعرض والتي تبلغ 500 درهم إماراتي للمتر المربع الواحد ولمدة 11 يوماً وهو رقم بسيط جداً إذا ما قارنه بمكانة وحجم المعرض، إلى جانب التسهيلات اللوجيستية الكبيرة التي تقدمها إدارة المعرض لكافة الناشرين المشاركين.
وعن هيئة الشارقة للكتاب قال العامري أن مبنى الهئية جاري العمل عليه الآن في منطقة المليحة بإمارة الشارقة وبتكلفة 160 مليون درهم إماراتي ومن المتوقع الانتهاء منه خلال العام 2016، وستشكل مدينة الشارقة للكتاب التابعة للهيئة نقلة نوعية لصناعة النشر على مستوى المنطقة والعالم.


ثقافة_كيف قلبت سفيتلانا ألكسييفتش معايير نوبل الأدب

الحياة: يمكن القول أن نوبل للآداب هذا العام لم تثر الكثير من الضجيج أو المديح أو الاعتراض أو الاستهجان. فعلى رغم صعود اسم سفيتلانا ألكسييفتش في دائرة المراهنات والتكهنات قبل أيام من فوزها، فإن ردود الفعل كانت فاترة بعده. ولو قارنا ردود فعل الصحافة الثقافية في العالم، ومن ضمنه العالم العربي، على حدث الإعلان عن منح نوبل للآداب خلال السنوات السابقة، بردود الفعل هذا العام على منح الجائزة للكاتبة البيلاروسية، فسنجدها هذا العام خجولة، أو متسائلة عن ذهاب أكبر جائزة عالمية تمنح للأدب إلى كاتب لا يكتب الرواية، أو الشعر، أو المسرح.
لقد ذهبت الجائزة، التي يحلم بها معظم كتّاب العالم، إن لم نقل كلّهم، إلى صحافية تقوم بتسجيل شهادات المعذبين ثم تعيد كتابتها في صيغة تجمع إلى «التعددية الصوتيّة»، التي نوّهت بها لجنة نوبل للآداب، التعاطف والدقة والاقتراب الشديد ممن تنقل الكاتبة شهاداتهم، والقسوةَ في وصف العذاب الإنساني والمعاناة المريرة. لا شك في أن ألكسييفتش كاتبة جسورة في مواقفها (وقد سجنت في وطنها واضطرت إلى الذهاب إلى المنفى سنوات عدة)، وفي صيغة تعبيرها عن الذين قابلتهم وأعطتهم صوتاً ليُسمَعوا وسط ضجيج الأصوات العالية للسياسيين وصانعي القرار الذين يخفون الحقيقة أو يشوهونها، كانسين تحت البساط تعاسات وآلاماً تُعمِل فيها الكاتبة البيلاروسية مبضعها.
سبب خفوت الأصوات، في الحديث عن عمل ألكسييفتش، يعود إلى أسباب عديدة يقع على رأسها أن عملها لم يُلق عليه الضوء في صورة كافية خارج بلادها (إذا استثنينا، كما تقول التقارير الصحافية، اللغة السويدية التي حظيت الكاتبة الفائزة باهتمام أهلها، فأصبحت أعمالها حاضرة بكثافة في المكتبة السويدية).
لكن السبـــــب الأهم، من وجهــــة نظري، يعود إلى جنــــوح جائزة نوبل للآداب هذا العام عن التشديد الوسواسيّ علـــى ضرورة منح المكافأة للخيال، لفن خلــــق واقعاً مجازياً أو استعارياً، مـــوازياً للواقع، والذهاب مباشرةً لمكافأة الواقع الذي يبدو في أحيان كثيرة أغرب من الخيال وأكثر وقعاً وتأثيراً وصدماً. لقد تجرأت اللجنة، ربما بتأثير من سكرتيرتها الجديدة سارة دانيوس، على تجاوز إرث يعود إلى عقود من عمر الجائزة لا تكافئ سوى الخيال.
صحيح أن نوبل للآداب قد أعطيت عام 1953 لرئيس الوزراء البريطاني ونستون تشيرشل، عن مجمل كتاباته مع ذكر خاص لمجلداته الستة عن «الحرب العالمية الثانية»، لكن هذا الحدث لم يتكرر مع كاتب آخر، على حد علمي، منذ ذلك الحين.
أما نوبل 2015، فتوجهت مباشرة لمكافأة الجرأة في التعبير عن الواقع، والعمــــل التوثيقي، وما يسمى الصحافة الجديدة التي تمزج بين التغطية الصحافية والأسلوب الأدبي، والمزج بيــــن كـــلام شهود الواقع وحكمة الأعمال الإبداعية التي كثيراً ما تستشهد بها ألكسييفتش لتؤكد لقرائها أن الحدود الفاصلة بين الواقع والخيال لا تكاد تُرى أو تلحظ. يشهد على ذلك عملاها المركزيان «أصوات من تشيرنوبل: التـــاريخ الشفوي لكارثة نووية»، و«أبناء الزنك: أصوات سوفياتية من حرب منسية» (الذي تتـــناول فيه حرب الاتحاد السوفياتي السابق في أفغانستان ومـــعاناة الجنود السوفيات في تلك الحرب وشهاداتهم المنسيّة عليها)، إضافة إلى أعمالها الأخرى التي تتناول شهادات عن الحرب العالمية الثانية وسقــوط الاتحاد السوفياتي، حيث تصــــوّر الكاتبة عمق المأساة البشرية التي تتسبب بها الحروب وسباق التسلّح وجنون الإمبراطوريات وعنفها الذي يفوق الخيال ويتخطّى حدوده.
رغبــــت لجنـــة نوبل للآداب في مكافــــأة ما يسمــى «التاريخ الشفوي» في أعماـــــــل الكتاب والمتخصصين في ذلك الشكل من أشكال الكتابة منذ سنوات. ومــــن تابع النقاشات التي دارت منـــــذ مطلع القرن الحالي حول المســــألة، سيدرك أن اللجنة رغبت مراراً، وفق التسريبات أو التكهنات التي صدرت حينها، في منح الجائزة للكاتب البولندي ريشار كابوتشينسكي، الذي يشبه عمله عمل ألكسييفتش، ولربما يكون واحداً من الذين أثروا فيها وفي عملها.
لكن وفاة كابوتشينسكي عام 2007 جعلت اللجنة تتريّث، ربما لتجد كاتباً من عيار الكاتبة البيلاروسية يحقق شروط نوبل في إنجاز وصف للواقع، وتاريخ شفوي للحروب ومعذبيها، لتمنحه الجائزة. وعلينا أن نذكر هنا أن ألكسييفتش قد فازت عام 2011 بجائزة ريشار كابوتشينسكي للتحقيق الصحافي، ما يؤكد أن لجنة نوبل للآداب قد تكون تنبّهت إلى خليفة الكاتب البولندي الراحل الذي يمكن أن تتوِّجه بالجائزة العالمية الكبيرة.

ثقافة_مبادرة "ألف كتاب": خطوة في طريق القراءة

العربي الجديد: ما هي أفضل هديّة قد يقدّمها أحدهم للمدرسة التي تعلّم فيها؟ ربّما كان هذا السؤال هو ما دفع الكاتب والصحافي الموريتاني، أحمد ولد إسلم، للتفكير في إطلاق مبادرة لجمع الكتب وإهدائها لثانوية "النعمة" شرقي موريتانيا، التي درس فيها سابقاً. أطلق ولد إسلم، مؤخّراً، مبادرة بعنوان "ألف كتاب لمكتبة الثانوية" عبر فيسبوك. وسرعان ما استقطبت المبادرة تفاعلاً من الأوساط الشبابية وأعادت الاهتمام بالكتاب الورقي، في وقتٍ غزت فيه الإنترنت والوسائط الجديدة الحياة الموريتانية، مُحيلةً الكتاب إلى أدراج النسيان.
تحاول المبادرة المساهمة في تغيير هذا الواقع الجديد، من خلال نشر ثقافة القراءة في مدن داخلية بعيدة عن العاصمة نواكشوط. وقد نجحت في جمع أكثر من أربعة آلاف كتاب في فترة وجيزة. في حديث إلى العربي "العربي الجديد"، يقول ولد إسلم إن الحملة استطاعت تجاوز الرقم الذي خطّطت لبلوغه في البداية، وهو ألف كتاب، مضيفاً أن ذلك شجّع على توسيع رقعتها الجغرافية، لتشمل، إضافةً إلى ثانوية "النعمة"، ثانويتي مدينتي "العيون" و"كيفه".
انخرط العشرات في المبادرة، إما كمتبرّعين بالكتب أو ناشطين بجمعها وشحنها، أو داعمين. يقول ولد إسلم إن "العديد من الموريتانيين في الخارج ساهموا بشكل كبير في جمع آلاف الكتب في شتّى المجالات العلمية والأدبية والثقافية، وحتّى المقرّرات الدراسية لدعم الطلّاب". رغم بساطتها، قد ترمي التجربة حجراً في مياه الثقافة الموريتانية الراكدة، وتحاول "إشعال شمعة بدل الاكتفاء بلعن الظلام"، بينما تطالب منظّمات غير حكومية بدورٍ أكبر للدولة في نشر المعرفة وإعطاء الكتاب قيمته الحقيقية، في بلد يتذيّل تصنيفات المقروئية؛ حيث صنّفه تقرير لـ "اليونيسكو" (2011) في المرتبة الثامنة عشرة عربياً في هذا المجال.

فنون_"لقد عاد": سلفي مع هتلر

العربي الجديد: لعل الحدث الثقافي الأبرز في ألمانيا هذه الأيام هو إطلاق فيلم "لقد عاد"، الذي يدور حول رجوع أدولف هتلر إلى الحياة، بعد 70 عاماً من انتحاره ونهاية مشروعه، بالرغبة نفسها في تغيير الألمان. منذ أسابيع، غزت الومضات الإعلانية للفيلم القنوات والمواقع الألمانية، وهي تصوّر هتلر وهو يستعمل الهاتف الجوّال أو يشارك في برامج الألعاب التلفزيونية. على مستوى تناول الصحافة الثقافية في ألمانيا للحدث، صبّت معظم القراءات في إطار الربط بين ما يطرحه الفيلم، والمرحلة التي تعيشها البلاد اليوم، خصوصاً أن فيلم المخرج دافيد فنينت لم يتحاش النقاط الحساسة، بل يبدو كأنه تعمّد أن يوجّه كاميراته إليها.
يستفيق هتلر (تمثيل أوليفر مازوكي)، في بداية الفيلم، في إحدى حدائق برلين. وحين ينظر من حوله، لا يعجبه حال الألمان. هذا الإسقاط ينتبه إليه نقّاد الفيلم، حيث أن من يعود إلى سيرة زعيم النازية، وهي أشهر من نار على علم في بلاده، يتذكّر بأن هتلر حين عاد من التجنيد (بعد خوض الحرب العالمية الأولى) لم يعجبه حال الألمان، فقرّر أن "ينقذ الأمة". التقاطع يظهر أيضاً عند الحديث عن "الظرف الاقتصادي"، فصعود هتلر في عشرينيات القرن الماضي، قام على استغلال الأزمة الاقتصادية التي ستبلغ ذروتها في 1929، وعلى شعار "تهديد العنصر الألماني في أرضه التاريخية" باختلاطه باليهود والسلاف. أشياء كثيرة من ذلك متوفرة في الحاضر، بداية من تبعات أزمة 2009، وصولاً إلى موجة اللجوء السوري. "هتلر الجديد" أراده فنينت شخصية كوميدية، لذا أمدّ خطابه بمنسوب كبير من الكلمات السوقية. يلعب الفيلم أيضاً على انتقالات مثيرة بين الواقع والخيال، فهتلر الذي يعود إلى الحياة، يُنظر إليه بادئ الأمر كمجنون متنكّر في هيئة الفوهرر، قبل أن تكتشف أمره قناة تلفزيونية، وتحاول أن تصنع منه حدثاً رهيباً، دون أي اعتبارات للأمن العام.
الفيلم ينتقد الإعلام من هذه الزاوية، ووكيف أن أولويّته هي الإثارة ولو على حساب أية مصلحة أخرى. تأخذ القناة التلفزيونية هتلر، مع فريق تصوير، في جولة في كامل ألمانيا. هنا، يستعمل فنينت تقنية الريبورتاج الحي، فيمتزج الواقعي بالخيالي بطريقة بهلوانية، لنرى هتلر في شوراع برلين أو في قرى ألمانية صغيرة، يتداخل بالمارة، يجادلهم ويلتقطون معه صور سيلفي. هذه الحيلة، تمكّن من دراسة صورة صاحب كتاب "كفاحي" في الذهنية العامة وتحوّلاتها؛ إذ نكتشف فئات تأخذ عودته كمزحة سمجة، وأخرى تفرح بذلك. إظهار كل هذا على الشاشة وطرحه في قالب فكاهي، يدفع النقاد إلى التفكير في نتائج هذه اللعبة، وأي شحنة سيلقيها الفيلم في الواقع، خصوصاً في الظروف الحالية، مع تبلور العنصرية في منظمات جديدة، أبعد من الشكل الحزبي، أهمها منظمة "بيغيدا" (وطنيون ضد أسلمة الغرب). اقتبس فنينت فيلمه عن روايةٍ لـ تيمور فيرمس بالعنوان نفسه، صدرت في 2013، ولاقت نجاحاً لافتاً. لكن الانتقال من نص مكتوب إلى الشاشة؛ هو مثل الانتقال من البيت إلى ساحة عامة، وهنا إشكال آخر يطرحه الفيلم. إنه يدفع بنقاش عودة الميولات العنصرية في ألمانيا من الساحة الثقافية والسياسية إلى المجتمع برمّته.


فنون_المسلسلات التركية.. “غرام” يصيب بيوتاً تونسية

رأي اليوم: كمثيلاتها في الكثير من الدول، نسجت البيوت التونسية، علاقة “حب” مع المسلسلات التركية التي تُعرض منذ سنوات على فضائيات عربية، تتناول قضايا تمس عاطفة المشاهد، فضلاً عن لهجة الدوبلاج العربية التي ساعدت بدورها من الإقبال على هذا النوع من الدراما. وبدأت حكاية الدراما التركية مع العالم العربي عام 2007، عندما شرعت قناة”mbc1″ السعودية الخاصة، بعرض مسلسل “إكليل الورد” (مدبلج إلى اللغة العربية باللهجة السورية)، ليتبعه عشرات المسلسلات التي بُثّت ولا تزال في العالم العربي، أبرزها “نور” (Gümü?)، و”سنوات الضياع″ ( Ihlamurlar Alt?nda )، و”وادي الذئاب” (Kurtlar Vadisi)، و”صرخة حجر” (bir ta? ç??l???)، و”العشق الممنوع″ (A?k? Memnu)،  لتكون بداية “قصة حب” بين المشاهد وهذه المسلسلات. وعلى خُطى الفضائيات العربية، سارت مثيلاتها التونسية الخاصة،  وحدث ما أطلق عليه مراقبون “غزو درامي تركي” للفضائيات المحلية، ومنها “نسمة”، و”حنبعل”. وتبث قناة “نسمة” هذه الأيام، مسلسلي “سنوات االضياع″، و”حريم السلطان” (Muhte?em yüz y?l )، وهما عملان اجتماعيان مدبلجان إلى العربية باللهجة السورية، وتم عرضهما من قبل على قنوات عربية عديدة. وتدور أحداث المسلسل الأول،  في قالب رومانسي، يتناول علاقة حب بين الشاب “يحيى” والفتاة “رفيف”، اللذان ينتميان إلى الطبقة الفقيرة ويحلمان بالزواج، إلا أن صعوبات الحياة تحول دون ذلك.
أما المسلسل الثاني، فتدور أحداثه في إطار تاريخي، يرصد حياة السلطان سليمان القانوني، أحد أهم الحُكام في تاريخ الدولة العثمانية. بينما تعرض قناة “حنبعل”، خلال الفترة الحالية، مسلسل “رغم الأحزان”، وهو عمل اجتماعي بوليسي عاطفي شيق، تدور أحداثه حول فتاة تُجبر على الزواج من إبن اقطاعية غير بالغ ذهنياً، ولتنقذها والدتها من هذا الزواج غير المتكافيء تخبرها بسر أنها ليست ابنتها الحقيقية، وإنما هي التي ربتها بعد تخلي عائلتها عنها، جراء مجيئها للحياة إثر علاقة غير شرعية. كما تعرض القناة نفسها، إعلاناً لعرض مسلسل “وادي الذئاب”، خلال الأيام القادمة، وهو المسلسل الذي الذي تدور أحداثه في قالب بوليسي، ويعرض على عدة فضائيات حول العالم، منذ 2008.
ويُرجع المخرج التونسي، مُنجي الفرحاني، اهتمام المشاهد العربي عامة، والتونسي خاصة، بالمسلسلات التركية، إلى أهمية المواضيع التي تتناولها هذه المسلسلات. وقال الفرحاني للأناضول “المسلسلات التركية تتناول مواضيع ذات صلة كبيرة بالواقع العربي، وتحاول من خلالها محاكاة الواقع ونقله بصفة موضوعية دون تشويهه”. وأضاف “هذه الأعمال أقرب للمشاهد العربي، كون تركيا بلد مسلم، وتربطنا به روابط تاريخية، وحضارية، ودينية”. ورأى الفرحاني أن “الأتراك أحسنوا تناول القضايا”، مستدلاً بالقضية الفلسطينية التي تجسدت في هذه المسلسلات، “على عكس ما يحصل في الدراما السورية والمصرية”.
وعرضت قنوات فضائية عربية، المسلسل “صرخة حجر”، الذي أثار جدلاً سياسيًّا بين تركيا وإسرائيل؛ حيث يحكي قصة نضال الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. وتابع المخرج الفرحاني قوله “المسلسلات التركية ذات الطبيعة السياسية، كوادي الذئاب، عرفت كيف تشد المتقبل العربي، فإلى جانب حسن اختيار المواضيع، نجد إبداعاً في كيفية التصوير والإخراج، حيث بلغت هذه المسلسلات مستوى العالمية من خلال جودة الصورة والتقنيات العالية المستعملة فيها”. ولفت المخرج نفسه إلى “تأثير هذه المسلسلات على المشاهد التونسي، وهو ما تُظهره نسب المشاهدة العالية، وارتفاع عدد الحجوزات السياحية نحو تركيا، فضلاً عن انتشار عدد من الماركات الخاصة بالملابس التركية في البلاد”. (يشار إلى أنه لا تتوفر إحصائيات رسمية حول عدد السياح التونسيين إلى تركيا).
المواطن حمدي الزايدي (22 عاماً)، متابع للدراما التركية، يقول إن “المواطن التونسي باتت تربطه علاقة وطيدة بهذه الدراما، لثرائها، وتنوع مضامينها، وغزوها لشاشات التلفزة العربية بصفة عامة، والتونسية بصفة خاصة”. ومضى قائلاً “المسلسلات التركية تمثل ملاذاً للتونسي، فمن خلالها يضع نفسه وكأنه بطل من أبطالها، إلى جانب أنها باتت تعوّض النقص الفادح في المنتوج الدرامي المحلي، والسوري، والمصري، والذي أصبحت قضاياه مستهلكة في نظر المشاهد”. ويستدل حمدي بـ”غزو” المنتوجات التركية، ولاسيما الملابس منها للأسواق التونسية، كدليل على التأثير الكبير الذي تركته المسلسلات لدى المشاهد العربي، مشيراً أنه أصبح من خلال هذه الأعمال الفنية “ملماً بعض الشيء بالواقع التركي وما يعيشه هذا البلد من عادات وتقاليد”. وأردف قائلاً “المتابع لهذه المسلسلات التركية يجدها تتناول موضوعات وقضايا مثل، مشكلة الفقر، والمغريات المادية، والرفاهية الطبقية التي يعاني منها المشاهد العربي في كثير من الدول”.
المواطنة هيفاء محجوب، إحدى معجبات مسلسل “العشق الممنوع″، الذي تدور أحداثه حول الفتاة “سمر” التي تعيش في أسرة فقيرة، ويتقدم “عدنان” الرجل الغني في الخمسينات من عمره للزواج منها، فتوافق رغم فارق السن، لتبدأ قصة حب بينها وبين “مهند” ابن شقيق زوجها، تصل إلى العشق والخيانة، ويحاول هذا العشيق الانتهاء من علاقته بسمر، عبر الزواج بابنة عمه “نهال” التي تحبه. وقالت محجوب للأناضول “الشباب يعيش جفافاً عاطفياً، وطبيعة الرجال في الشرق بصفة عامة جافة، لذلك فإن المسلسلات التركية ترسم بعضاً من الأحلام الوردية، ونحن نعشق هذه المسلسلات لأننا نبحث عن قصص الحب والغرام”. منى شبيل، أستاذة لغة فرنسية، في إحدى المدارس الخاصة، تجلس مع عائلتها تشاهد مسلسل “العشق الممنوع″ الذي يعرض على قناة نسمة الخاصة تحدثت للأناضول، وعينيها لا تفارقان الشاشة حتى لا تتجاوزها بعض أحداث المسلسل رغم مشاهدتها له في السابق عدة مرات. وقالت منى “بدأ غرامي بالمسلسلات التركية عقب مشاهدتي لمسلسل فريحة، الذي يحكي قصة حب فتاة فقيرة تدعى فريحة بأمير الشاب الثري الذي يرفض أهله هذه العلاقة العاطفية، وفي يوم زواجهما تُقتل الحبيبة”. ومن حبها للدراما التركية، تتابع منى الآن، حوالي 10 مسسلسلات، حتى أنها أصبحت تفهم كلام الممثلين دون ترجمة، وأنها باتت تحفظ بعض العبارات، وماذا تعنيه دون البحث في قاموس المعاني، كما تقول.

المنظمة الليبية للقضاه_المنظمة الليبية للقضاة تدين إختطاف المستشار محمد سالم النملي

ليبيا المستقبل: قالت المنظمة الليبية للقضاة في بيان لها انها تلقت نبأ إختطاف الأستاذ محمد سالم النملي المستشار بمحكمة إستئناف الخمس منذ يومين من قبل مجموعة مسلحة تتبع لما يسمى تنظيم الدولة في سرت. وانه تم إقتياده لمكان غير معلوم. ودانت المنظمة الليبية للقضاة هذا العمل الاجرامي وحملت المسؤولية القانونية للخاطفين والجهة التابعين لها كما حملتهم مسؤولية سلامة الزميل مع أملها أن يتم إطلاق سراحه في أقرب وقت. وطالبت المنظمة كل الجهات الرسمية ومؤسسات وأجهزة الدولة على توحيد الجهود والعمل على إطلاق سراح الزميل المختطف. كما ناشدت شيوخ القبائل والأعيان والحكماء والفقهاء ومؤسسات المجتمع لمدني وكل الشخصيات الوطنية بالتصدي لظاهرة الاختطاف والاختفاء القسري.
وفي ما يلي نص البيان:

ليبيا_القضاء والمحاكم_محامي سيف الإسلام القذافي يصف محاكمة موكله بالصورية

رويترز: دان محامي سيف الإسلام القذافي محاكمة موكله غيابياً أمام "المحكمة الجنائية الدولية" في طرابلس اليوم الثلاثاء والحكم عليه بالإعدام، واصفاً المحاكمة "بالصورية". وقال المحامي البريطاني جون جونز إن "وزير العدل الليبي نفسه أكد أن المحاكمة غير قانونية"، مضيفاً أن "الأمر برمته غير قانوني من البداية للنهاية"، ومعتبراً أن الحكم  "قتل بحكم القضاء". يذكر أن جونز قاد مساعي لمثول القذافي أمام المحكمة الدولية في لاهاي، حيث لا يمكن الحكم عليه بالإعدام. ويواجه القذافي اتهامات أمام "المحكمة الجنائية الدولية" تتعلق بعمليات انتقام وحشية من محتجين شاركوا في انتفاضة العام 2011 التي أنهت حكم والده بعد بقائه في السلطة لعقود. وليست للمحكمة قوة شرطة تابعة لها، إذ إنها تعتمد على الدول للتعاون طوعاً في تنفيذ مذكرات الاعتقال التي تصدرها. وتعد عقوبة السجن مدى الحياة أقصى عقوبة تصدرها المحكمة.

الولايات المتحدة الامريكية_واشنطن تستبعد دورا روسيا بالعراق مشابها لسيناريو سوريا

رويترز: قلل قائد سلاح المشاة في البحرية الأميركية، الجنرال جوزيف دانـفورد، من فرص قيام روسيا بأي حملات عسكرية جوية فوق العراق في المستقبل القريب. وجاء كلام دانفورد خلال أول زيارة له إلى العراق منذ توليه منصبه في الأول من أكتوبر. وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد أعلن عن ترحيبه للضربات الجوية الروسية ضد "داعش" في بلاده. 
إلا أن دانفورد أكد وقتها أن ذلك لم يحصل، في حين تؤكد مصادر في بغداد أن قصف التنظيم يتم بمساعدة معلومات استخباراتية جديدة في بغداد يعمل بها الروس، ومسؤولون عراقيون وإيرانيون وسوريون. وكان دنفورد قد وصل  إلى العراق في زيارة لم يُعلن عنها من قبل، الثلاثاء، لمعرفة المستجدات في المعركة ضد تنظيم "داعش". وهبط في إربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، ومن المقرر أن يلتقي برئيس الإقليم مسعود بارزاني.

اليمن_القوات السودانية في اليمن تؤدي مهام قتالية وليست أمنية

بي بي سي: أكد الناطق باسم القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا العميد سمير الحاج أن مهمة القوات السودانية التي وصلت عدن السبت الماضي قتالية وليست أمنية، لأنها "قوات مدربة على خوض حروب جبلية"، مؤكدا أنها ستشارك في "تحرير محافظتي تعز وإب". كما كشف الناطق باسم الجيش اليمني عن ترتيبات لوصول دفعة أخرى من القوات السودانية قوامها 6 آلاف جندي إلى ميناء عدن خلال الأيام المقبلة. وألمح في تصريحات له الى قرب انضمام قوات برية أخرى من مصر والمغرب للعمليات العسكرية في اليمن. وفي محافظة الجوف شمالي البلاد، قالت القوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصورهادي إنها تمكنت مسنودة بمقاتلي ما تسمى بـ"المقاومة الشعبية " وبغطاء جوي من مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية من السيطرة مساء أمس الاثنين على معسكر الخنجر ومواقع مطلة على معسكر اللبنات.
وقالت مصادر عسكرية لبي بي سي عن القوات الموالية للحكومة تواصل زحفها باتجاه مواقع الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح في محافظة الجوف وسط مواجهات عنيفة تستخدم فيها كافة أنواع الأسلحة. في المقابل قال الحوثيون إنهم تصدوا لزحف بري شنته القوات الموالية للرئيس هادي في الجوف. وذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين أن مقاتلي الحركة تصدوا مساء الاثنين وصباح الثلاثاء لزحف القوات الموالية للحكومة في جبهات الخنجر واللبنات والحزم وتمكنوا من تدمير عدد من الآليات العسكرية.
وشهدت الحدود اليمنية السعودية مواجهات بين الحوثيين المسنودين بقوات موالية لعلي عبد الله صالح من جهة وقوات سعودية من جهة أخرى. وأعلن الحوثيون أنهم تمكنوا من تنفيذ عمليات تسلل الى الأراضي السعودية وقتل عدد من الجنود السعوديين في منطقة نجران. في هذه الأثناء، أكد قائد حرس الحدود في منطقة عسير السعودية اللواء سفر بن أحمد الغامدي في تصريحات له أن قوات سعودية قتلت عددا كبيرا من الحوثيين والقوات الموالية لصالح وأسرت المئات منهم في عمليات التفاف قال إن القوات السعودية نفذتها على تجمعات الحوثيين انتهت بمحاصرتهم واستسلامهم على حد تعبيره.

ليبيا_مصر_افتتاح مدرسة ليبية جديدة بالقاهرة

ليبيا المستقبل: أعلن القائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة طارق شعيب بونصيرة، عن إفتتاح مدرسة ليبية جديدة بمقر بيت الضيافة، منزل السفير سابقاً، والكائن بشارع العروبة بحي مصر الجديدة، مشيراً إلى أن الدراسة ستتم بها بالمجان، إعتباراً من العام الدراسي الحالي 2015 / 2016. وأضاف بونصيرة أن الدراسة ستكون متاحة لكافة الطلاب الليبين المتواجدين بجمهورية مصر العربية، بعد تجهيز المقر، وإعداده وإستكمال الإجراءات اللازمة بالخصوص

مسرح_مشاركة ليبيا بـ 'أيام قرطاج المسرحية' في تونس

تونس - رويترزعلى مدار تسعة أيام، اعتبارا من يوم الجمعة 16 اكتوبر 2015 تحتضن تونس مهرجان "أيام قرطاج المسرحية" الذي انطلق لأول مرة عام 1983 ويعود هذا العام في طبعته الـ17. وسيقدم خلال الأيام المسرحية 30 عرضا تونسيا و29 عرضا عربيا وسبع مسرحيات أفريقية ومثلها من أوروبا وعددا من العروض المشتركة.
تفتتح الجمعة بتونس الطبعة الـ17 لمهرجان أيام قرطاج المسرحية بعرض مسرحية المخرج المسرحي التونسي الراحل عز الدين قنون الأخيرة (غيلان). ويقام مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي انطلق لأول مرة في 1983 كل عامين. وتمتد الدورة الجديدة في الفترة من 16 إلى 24 من أكتوبر/تشرين الأول، وسيقدم خلال هذه الأيام المسرحية 30 عرضا تونسيا و29 عرضا عربيا وسبع مسرحيات أفريقية ومثلها من أوروبا وعددا من العروض المشتركة." ومن بين الدول العربية المشاركة مصر والعراق والأردن وسوريا والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والسودان وفلسطين ولبنان وليبيا والجزائر والمغرب. وتشارك أيضا دول بنين والكونجو وساحل العاج وبلجيكا وفرنسا وروسيا واليابان. وأعلن منظمو المهرجان أن الدورة السابعة عشرة ستقدم عشرات العروض المتنوعة من أنحاء العالم حاملة تجارب مختلفة.
وقال الأسعد الجموسي مدير المهرجان في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء "هناك تنوع في الحضور العربي كما أن الحضور الإفريقي والأوروبي لا بأس به.. اخترنا 80 بالمئة من العروض وهي تستجيب للمقومات الأساسية للمسرح الراقي" وتحرينا عن مستوى المجموعة الباقية. ومسرحية (غيلان) هي آخر ما قدم المخرج المسرحي التونسي عز الدين قنون الذي توفي في مارس/آذار الماضي. كتبت نص المسرحية ليلى طوبال ويقدمها البحري الرحالي وريم الحمروني وبهرام علوي وسيرين قنون وأسامة كشكار.
وقال الجموسي "اختيار مسرحية (غيلان) آخر أعمال المسرحي عز الدين قنون قبل وفاته لافتتاح الدورة الجديدة لمسة وفاء لروحه واعترافا بالمسيرة الهامة في تاريخ الفن المسرحي التونسي المعاصر." ويواصل المهرجان في هذه الدورة حجب المسابقات والجوائز للأعمال المسرحية المشاركة.

فنان سوري يرسم "الحب والقتل والتهجير" بحجارة جبل "صافون"


نزار علي بدر يرسم عمق المعاناة السورية بحجارة "جبل صافون"
فرانس 24: حجارة "جبل صافون" السوري، هي حجارة تبدو لنا عادية، لا حياة فيها ولا حكاية، جعل منها النحات نزار علي بدر قصة تروي المأساة التي يعيشها الشعب السوري اليوم في ظل نيران الحرب التي تأكله وتهجره كل يوم. يصور النحات نزار علي بدر مآسي الشعب السوري الذي يعاني ويلات الحرب منذ سنوات، فيرسم تهجيره الجماعي من مدنه ويصور الموت والضياع مستخدما حجارة "جبل صافون".
جبل صافون، المعروف باسم الجبل الأقرع، يبعد عن اللاذقية نحو ٥٠ كم وهو عرش الإله حدد، أهم آلهة سوريا القديمة، انتشرت عبادته بين شعوبها قديما من شمالها وإلى ساحلها مرورا بدمشق. ويقول بدر "اخترت حجارة صافون لأنها غسلت دهورا تحت أقدام صافون. بألوانها الطبيعية وتشكيلاتها بهرتني وشكلت منها أروع الإبداعات". وينفرد بدر بهذا الفن المميز الذي يجعلك تتأمل دقة المعاني في تفاصيله و تشكيلاته العميقة. ويعلق حول هذه التركيبات مشيرا إلى أسلافه الذين جاؤوا من أوغاريت، "أنا من اكتشف حجارة صافون، وأعمالي تجاوزت عشرة آلاف عمل إبداعي غير مسبوقة عالميا." وأوغاريت هي مملكة قديمة في سوريا كشفت أنقاضها في تل أثري بمحافظة اللاذقية الساحلية.
أوقفوا سفك الدماء، نريد أن نعيش
ويصنع نزار بدر من الحجارة أعمالا فنية مختلفة ويصورها ثم يعيد بعثرتها ليصنع منها أشكالاً أخرى. ويضيف، "أعمالي أنشرها بكل صدق وأمانة. هي أمانة أسلافي الأوغاريتيين ولن يتمكن أحد في الكون من تشكيلها كما شكلتها. لأن عشقي لحجارة صافون لا حدود له." ويتابع "أعمالي أنسبها لأوغاريت. هذه المدينة التي كانت منارة البشرية. وأعطت الكون أول أبجدية". ولوحات بدر صورت القتل والتدمير في سوريا كما صورت الحب والعشق والأطفال، ويقول "أجسد الصرخة، والحب والتهجير والقتل والتدمير، إنها حجارة صافون، صرخت: أوقفوا سفك الدماء، نريد أن نعيش."
أعمال لا تباع ولا تشترى
ومن أكثر الأعمال التي لاقت نجاحا يقول نزار إن تشكيل "التغريبة السورية" انتشر بشكل هائل في العالم، وكان ذلك في خلال الفترة التي صدم فيها العالم بصورة الطفل اللاجئ السوري أيلان الذي قذفت جثته أمواج البحر على شواطئ تركيا. وبدر لا ينشر أعماله إلا على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ولا يبيع أعماله في المعارض، ووفقا لما قال "أنا فقير، عاطل عن العمل، لكني غني بإبداعاتي وانتمائي لتراب سورية". ويتابعه على الفيس بوك أكثر من 5 آلاف شخص، تابع بدر، "متابعي هم من يعطون عناوين لأعمالي ويؤولون معانيها". وبالتالي تمثل هذه الأعمال الفنية الراقية شكلا من أشكال البقاء والمقاومة في وطن تتجاذبه أطماع أعداء الإنسانية.


ليبيا_حكومة التوافق الوطني_الربع الساعة الأخير في ليبيا

المختار العربي: يترقب الليبيون والعالم المهلة التي حددها المبعوث الدولي، برناردينو ليون، لترسيم الإتفاق ومقترح حكومة الوفاق الليبية الذي أعلن عنها مؤخراً، وكذلك انتهاء المدة القانونية لمجلس النواب الذي تم انتخابه في عام 2014، والذي كان ينعقد في مدينة طبرق شرق ليبيا ومدّد لنفسه، فيما يصر المؤتمر الوطني العام الذي تم انتخابه في عام 2012 على صلاحيته التشريعية منذ أن انتهت مدته الأصلية هو الآخر، وقام بتمديدها ايضا. ولقد وجهت تشكيلة الحكومة المقترحة لليون منذ إعلانها بردود متباينة ومتأرجحة، بعضها كان حاداً برفضها تماماً واعتبارها تدخلاً في الشأن الليبي، وبعضها الآخر كان أقل حدة بقبول بعض أوجه الإتفاق والشخصيات المقترحة للحكومة.
ويبدو أن إجتماع البرلمان الليبي الاثنين في طبرق أسفر عن (قرار) رغم المعّلن. وتبدو الأخبار الآتية متضاربة بعض الشئ، فبينما تؤكد رفض بعض المصادر الإعلامية رفض المبادرة للاتفاق والحكومة المقترحة، تؤكد بعض المصادر الليبية أن الإجتماع قد إنتهى بدون التصويت علي أي قرار، على الرغم من التئام جلسات البرلمان منذ الساعة السابعة صباحاً، وترجح نفس المصادر أن الجلسات ستبقى معلقة حتى اشعار آخر.والسؤال الآن؛ هل تنفرج الأزمة الليبية خلال الساعات القليلة القادمة، بعد أن عجز الجميع عن إيجاد حل يرضي جميع الأطراف المتنازعة، أم تدخل ليبيا في نفق مجهول؟ الأنظار كلها الآن متجهة صوب طرابلس وطبرق للإجابة عن هذا السؤال.. انه ربع الساعة الاخير، لا. ربما هو تمديد للزمة كما مدد المؤتمر الوطني ومجلس النواب. انها تمديدات لاتنتهي، خاصة اذا نسلم المبعوث الاممي الجديد مهامه، والالمان اطوّل نفساً من الأسبان. عفواً إن الليبيين أطول نفساً من الجميع!

(المختار العربي)  جريدة عربية  دشنها مجموعة من الشباب العربي، لتشكل اضافة مميزة للمشهد الاعلامي الجديد عبر شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) بمضمون وشكل يبدوان جديدين، تركز على المعلومات الخاصة والتحليلات التي تتناول مجمل الاحداث العربية، وتضم كتاباً عرباً، وزاوية خاصة لـ (اسرار المختار) اضافة الى المشاهد واللقطات التلفزيونية، والكاريكاتور، كما تبرز النشاطات الشبابية والرياضية واخبار الاندية، اضافة الى التغطية الثقافية والادبية  العربية.
الرابط على الانترنت almukhtaralarabi.com    
الرابط على  فيسبوك almukhtaralarabi facebook