الأحد، 23 فبراير 2014

ليبيا _افتتاح معرض للكتاب خاص بالنساء في مصراتة&

وكالة الانباء الليبية
مصراتة 23 فبراير 2014 (وال)- افتَتَح بمدرسة الغيران الثانوية للبنات بمنطقة الغيران بمصراتة صباح اليوم معرض للكتاب خاص بالنساء ، ضمّ عناوين متنوعة من الكتب الدينية والعلمية والثقافية والمنهجية . وقال الأستاذ "محمد عبد السلام الفيتوري" نائب مدير المدرسة، في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة إن هذا المعرض أقيم بالتعاون مع مكتبة " ابن نصر " إحدى مكتبات مدينة مصراتة . وأفاد " الفيتوري " أن فعاليات هذا المعرض ستتواصل إلى يوم الخميس المقبل ، ويستقبل المعرض النساء فقط ، وذلك لإتاحة الفرصة لهن للإطلاع على الكتب المعروضة ، وشراء ما يردن منها بشكل مباشر" . ...( وال-مصراتة )...

ليبيا _مجموعة مسلحة تخطف ثلاثة " بنغاليين " من منطقة قنفودة ببنغازي .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 23 فبراير 2014 ( وال )- أكد مصدر مسئول بالقوات الخاصة ببنغازي تعرض ثلاثة أشخاص من العمالة الوافدة يحملون الجنسية البنغالية ظهر اليوم الأحد لعملية اختطاف من قبل مجموعة مسلحة هاجمتهم بضاحية " قنفودة " غرب المدينة . وأوضح المصدر لوكالة الأنباء الليبية أن قوة تابعة للقوات الخاصة قامت بمطاردة الخاطفين إلا أنها فقدت أثرهم بعد أن دخلوا في منطقة القوارشة . وقال شهود عيان لــ ( وال ) لقد أصبنا بالذهول من جرأة المسلحين الذين قاموا بتنفيذ عملية الخطف في وضح النهار وتحت مرأى ومسمع عدد من الناس الذين تصادف وجودهم بالمكان . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _الجامعة العربية: عملية الاقتراع في ليبيا جرت وفقا للمعايير الدولية&

ليبيا المستقبل - القاهرة: أعلن فريق جامعة الدول العربية الذي شارك في مراقبة انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا أن عملية الاقتراع قد جرت وفقا للمعايير الدولية وفي أجواء من الشفافية والنزاهة. وأوضح رئيس وفد جامعة الدول العربية السفير علاء الزهيرى في مؤتمر صحفي مساء الجمعة معلقا على عملية الانتخاب التى جرت أول أمس الخميس أن وفد الجامعة قام بزيارة إلى المراكز الانتخابية في طرابلس ومحيطها وتبين من خلال الزيارة أن عملية الاقتراع اتسمت بالإعداد والتنظيم الجيد مع انتظام تواجد موظفي المراكز في مواقعهم والتزامهم بالإرشادات. وتابع كما أن عملية العد والفرز اتسمت بالشفافية والحياد. وعن الإجراءات الفنية الخاصة بعملية الانتخاب قال الزهيرى لاحظنا توفر المواد اللوجستية اللازمة للاقتراع ومطابقتها للمعايير الدولية بجانب تواجد ممثلي مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في المراقبة على الانتخابات. وسجل رئيس وفد الجامعة العربية امتنانه لأداء المفوضية والتي قال إنها قامت بدور استثنائي ومميز في ظل ظروف بالغة الصعوبة، مضيفا أن هذا يعزز الثقة في شفافيتها والتزامها بمسؤوليتها.

ليبيا _اقتراع جديد لهيئة الدستور ببعض مناطق ليبيا&

ليبيا المستقبل _الجزيرة نت: تستعد بعض المناطق الليبية لفتح مراكزها الانتخابية من جديد لانتخاب أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بعد أن تعثرت فيها عملية الاقتراع بسبب توترات أمنية، بينما يواصل الأمازيغ والتبو مقاطعتهم لهذه الانتخابات إلى حين إيجاد حل لمطالبهم. وسيعاد انتخاب أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور يوم 26 فبراير/ شباط الحالي في كل من درنة ومرزق والكفرة، وذلك بعد ستة أيام من تاريخ إجراء عمليات الاقتراع. وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قد أكدت في وقت سابق أيضا أن الانتخابات قد جرت في 95% من المراكز المنتشرة في البلاد، وتعطلت في عدد من المراكز بسبب التوتر الأمني.
خروقات أمنية
وأشارت المفوضية إلى أن 48 مركزا انتخابيا في مختلف أرجاء البلاد لم تفتح أبوابها بسبب خروقات أمنية، على الرغم من نشر السلطات أكثر من أربعين ألفا من أفراد قوات الأمن لضمان سير عملية الاقتراع بشكل طبيعي. ورغم التدابير الأمنية، شهدت مدينة درنة شرقي البلاد تفجيرات لم تتبنها أي جهة، لكن سكانا قالوا إن المفجرين كتبوا عبارة على حائط يجاور موقع أحد التفجيرات تدعو إلى إقرار الشريعة الإسلامية دستورا لليبيا. كما أغلق مسلحون في درنة مركزا للاقتراع بالقوة، وحالت الأوضاع الأمنية دون فتح مراكز الاقتراع في بلدتين أخريين. من جهته، أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار أن اللجنة لم تتمكن من إرسال مستلزمات الاقتراع إلى 29 مكتب اقتراع بمدينة مرزق جنوبي البلاد بسبب حركة احتجاج من قبيلة التبو. يأتي ذلك، في الوقت الذي يواصل فيه الأمازيغ والتبو مقاطعتهم لهذه الانتخابات إلى حين إيجاد حل لمطالبهم.
مقاطعة التصويت
وقد قرر الأمازيغ -الذين كانوا سيحصلون على مقعدين من بين الستين مقعدا بلجنة إعداد الدستور- في وقت سابق مقاطعة الاقتراع احتجاجا على ما عدوه غياب الآليات التي تضمن حقوقهم الثقافية. وأعلن المجلس الأعلى للأمازيغ في ليبيا الخميس الماضي "يوم حداد في مناطق" الأمازيغ -خصوصا غربي البلاد- مؤكدا أن الأمازيغ لن يعترفوا بالدستور الجديد. ومن المقاعد الستين بالهيئة التأسيسية المقبلة لصباغة الدستور، خصصت ستة لأقليات التبو والأمازيغ والطوارق، وستة للنساء. ومن المقرر أن يسفر الاقتراع عن اختيار أعضاء لجنة الستين من بين 692 مترشحا منهم 73 امرأة. وستعمل اللجنة على إعداد مشروع الدستور في غضون 120 يوما من بدء أعمالها، وسيطرح للاستفتاء، وإذا نال ثقة الشعب فسيعمل به كأول دستور ديمقراطي منذ عام 1969. ويفترض أن يبت الدستور في قضايا مهمة مثل نظام الحكم ووضع الأقليات وموقع الشريعة. ويُعد انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الاستحقاق الانتخابي الثاني في ليبيا بعد الإطاحة بحكم العقيد الراحل معمر القذافي، وقد أجريت الانتخابات الأولى في 7 يوليو/تموز 2012 لاختيار أعضاء المؤتمر الوطني العام (البرلمان).

ليبيا _اختطاف ضابطين بالقوات الخاصة في بنغازي&

ليبيا المستقبل _بوابة الوسط: اختُطف ضابطا صف بالصاعقة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد. وأكد مصدر عسكري بالقوات الخاصة (الصاعقة) اختطاف كل من: محمد بوخريص الزاوي وإبراهيم حيطة، من أمام مستشفى الجلاء، في تمام الساعة الثانية من صباح اليوم. وأفاد المصدر بأن مجموعة مسلحة مجهولة الهوية ترتدي الزي العسكري قامت باختطاف ضابطي صف بالقوات الخاصة الليبية بالقرب من مستشفى الجلاء للحوادث بوسط المدينة. والضابطان محمد الزاوي وإبراهيم حيطة كانا في طريقهما للمستشفى مساء الخميس، للاطمئنان على حالة زميل لهما بعد تعرضه للإصابة في أحد الاشتباكات المسلحة مع عناصر خارجة عن القانون. وأضاف المصدر أن القوات الخاصة ومختلف الأجهزة الأمنية بـ"بنغازي" ما زالت تواصل جهودها لمعرفة مصير الضابطين المخطوفين.

Libya _2 Bangladeshis shot dead in Libya&

thedailystar.
Two Bangladeshis were shot dead after being caught up in a gunfight between two groups in Benghazi of Libya on Friday afternoon.
The deceased are Abul Kalam Azad, 32, of Barguna; and Shafiqur Rahman, 33, of Pirojpur. They were cleaners at the firm, Sharikat Kazi.
The victims were hit by bullets while travelling by a taxicab in Benghazi town, Ahsan Kibria Siddiqui, first secretary at the Bangladesh embassy in Libya, told The Daily Star.
The duo and their Libyan taxicab driver died on the spot at 4:30pm (local time).
The Bangladesh embassy will take necessary steps to bring the bodies of the two back home, said Ahsan.
He urged all Bangladeshis in Libya to remain alert for potential risky situations in the country.
Around 25,000 Bangladeshis are now working in the African country.
Over 32,000 Bangladeshis have returned home since February 2011 when a war broke out in Libya

ليبيا _المحامية " عزة المقهور " : لجنة فبراير باشرت في صياغة نصوص التعديلات الدستورية&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 فبراير 2014 (وال) - باشرت لجنة فبراير المشكلة بقرار من المؤتمر الوطني العام لإعداد مقترح بتعديل الإعلان الدستوري ومقترح قانون الانتخابات العامة في صياغة نصوص التعديلات الدستورية . وأفادت مقررة اللجنة المحامية " عزة المقهور " وكالة الأنباء الليبية أن أعضاء اللجنة توافقوا خلال اجتماعهم الثاني على العمل كفريق واحد لوضع مقترح التعديلات الدستورية ومقترح قانون الانتخابات العامة . وأوضحت أنه تم في هذا الاجتماع الاتفاق على تحديد مهام اللجنة بدقة كما ورد في البند 11 من التعديل الدستوري السادس وقرار تشكيلها وذلك على النحو التالي، وهو تقديم مقترح يكفل وجود منصب رئيس الدولة، وبرلمان، وحكومة اعتماداً على مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها ، وكذلك إعداد مقترح بقانون انتخابات عامة رئاسية وبرلمانية . وأشارت المحامية " عزة المقهور " إلى أن اللجنة اتخذت الإجراءات الكفيلة بإعداد صفحة على شبكة المعلومات الدولية بهدف الشفافية والمشاركة. ( وال )

ليبيا _العثور على جثة مجهولة الهوية بمنطقة الكويفية شرق مدينة بنغازي&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 23 فبراير 2014 ( وال )- عثر عناصر القوات الخاصة بمدينة بنغازي صباح اليوم الأحد على جثة مجهولة الهوية بمنطقة الكويفية شرق مدينة بنغازي تعود لشخص أسمر البشرة مصاب بعيارات نارية في الصدر والكتف. وقال مصدر أمني مسئول لوكالة الأنباء الليبية إن العناصر لم تعثر على أوراق تثبت هوية القتيل وقاموا بنقل جثته لأحد المستشفيات بالمدينة للتحفظ عليها إلى حين التعرف على هويتها . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _الشرطة القضائية بوزارة العدل تدعو الإخوة المتقدمين للانضمام للجهاز من المنطقة الشرقية التوجه إلى فرع الجهاز ببنغازي لإتمام إجراءات انضمامهم للشرطة القضائية.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 فبراير 2014 ( وال ) - تدعو شؤون الشرطة القضائية بوزارة العدل الإخوة المتقدمين للانضمام للجهاز من المنطقة الشرقية التوجه إلى فرع جهاز الشرطة القضائية بنغازي لإتمام إجراءات انضمامهم للشرطة القضائية. وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن المعنيين هم التابعون لجهاز الأمن الوقائي بنغازي ( المتواجدين لحماية سجن الهجرة غير الشرعية قنفودة ) والقائمين على حماية مؤسسة الإصلاح والتأهيل الكويفية التابعين لدرع ليبيا 2 . وأفادت الوزارة أن مراجعة فرع الجهاز ببنغازي لإتمام إجراءات انضمامهم للشرطة القضائية سيكون خلال الأيام من الأحد الموافق 2 مارس 2014 إلى يوم الخميس الموافق 6 مارس 2014 . ودعت الوزارة في بيانها التابعين لقوة الإسناد الأمني المكلفين بتأمين وحماية مؤسسة الإصلاح والتأهيل قرنادة للتوجه إلى فرع جهاز الشرطة القضائية الجبل الأخضر لإتمام إجراءات انضمامهم لجهاز الشرطة القضائية خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 9 مارس 2014 إلى يوم الثلاثاء الموافق 11 مارس 2014 .

Libya_Bandar Bin Sultan, UAE Crown Prince Fail to Carry Out Coup in Libya&


.farsnews.
   The Libyan coup, masterminded by Prince Bandar and funded by Sheikh Mohamed, was planned to be carried out concurrent with the 3rd anniversary of the Libyan Revolution on February 17 and to replicate the Egyptian Coup of July 3 to portray it as a “correction of the revolution’s path”, the same pretext used to justify the coup in Egypt, sources who asked to remain anonymous said.
Preliminary investigations indicate that Libyan coup d'état leader Major General Khalifah Haftar has received huge amounts of money from the Sheikh Mohamed to carry out the coup.
Major General Haftar has, in turn, paid equally huge amounts to Libyan officers and soldiers to help him carry out the coup, though unsuccessfully, sources said.
Sheikh Mohamed is reportedly dismayed by the failed coup d'état in Libya which he funded with large sums of UAE money, and for which he had planned for a long time, sources in the Libyan government told Asrar Arabeya news website.
Moreover, Asrar Arabeya obtained information indicating that renowned Libyan politician Mahmoud Gebril is currently seeking political asylum outside Libya after his involvement in the coup d'état has been exposed.

Preliminary information showed that the UAE planned the coup d'état in Libya with the help of Mohamed Dahlan, the security advisor of Al-Nahayan, and a former Palestinian official, said the sources.

ليبيا _السفارة القطرية تنفي وجود مواطنين قطريين في الأراضي الليبية خارج أعضاء البعثة الدبلوماسية العاملة في العاصمة طرابلس .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 فبراير 2014 ( وال ) - نفت السفارة القطرية لدى ليبيا أن يكون من بين الأشخاص الذين أعلن القبض عليهم بمطار بنينة الدولي في بنغازي بتهمة حمل جوازات ليبية مزورة مواطنون قطريون , وأكدت السفارة في بيان لها عدم وجود أي مواطنين قطريين في الأراضي الليبية خارج أعضاء البعثة الدبلوماسية العاملة في العاصمة طرابلس . ( وال )

السودان _متمردو جنوب السودان يعلنون "السيطرة الكاملة" على "ملكال"&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الوطن _
أكدت القوات الموالية لنائب رئيس جنوب السودان السابق، رياك مشار، اليوم، "سيطرتها الكاملة" على مدينة "ملكال" عاصمة ولاية أعالي النيل النفطية.
وقال يوهانس موسى، الناطق الرسمي باسم وفد مشار، في تصريح لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية اليوم، إن قواته سيطرت على الولاية باستثناء مقاطعتي الرنك وفلوج.
فيما أعلنت السلطات المحلية في جنوب السودان سحب كافة العاملين الأجانب من مناطق البترول بولاية أعالي النيل بسبب المخاوف الأمنية، لكن حكومة جوبا أعلنت أن القرار غير صائب واتخذ دون التشاور مع الحكومة.
وتتبادل حكومة الرئيس، سلفا كير ميارديت، والقوات الموالية لمشار اتهامات بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع في 23 يناير بوساطة دول شرق إفريقيا.
وقتل آلاف الأشخاص ونزح ما يربو على 800 ألف عن ديارهم منذ اندلع القتال بسبب صراع على السلطة بين الرئيس سلفا كير ومشار، نائبه السابق الذي عزل من منصبه.

ليبيا _صحيفة أمريكية: "أوباما" يعاود استخدام "القيادة من الخلف" في سوريا على غرار ليبيا&

باراك أوباماباراك أوباما
الوطن _قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصدد العودة إلى استخدام تكتيك "القيادة من الخلف" الذي استخدمه قبل ثلاثة أعوام في السيناريو الليبي، وذلك بعد أن واجه خيارات صعبة في سوريا. وتساءلت الصحيفة عن مدى جدوى ذلك التكتيك هذه المرة.

ونوهت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني، عن أن مصطلح "القيادة من الخلف" جاء على لسان أحد مستشاري البيت الأبيض لدى وصفه لاستراتيجية أوباما في ليبياعام 2011، عندما انتظرت واشنطن من حلفائها تقديم معظم العون إلى الثوار بينما القوات الأمريكية بقيت بشكل كبير في المؤخرة.
وأعادت إلى الأذهان كيف استغرقت الثورة الليبية وقتا أكثر من المتوقع، وقالت إن أوباما يواجه الآن في سوريا مشكلة مختلفة تماما، لكن بنفس الضغوطات؛ ذلك أن المجموعة التي تدعمها أمريكا بالمعارضة السورية هي الجيش السوري الحر، وهي الآن تترنح في طريقها للانهيار. بينما قوات المعارضة الأخرى التي تدعمها بعض الدول العربية لا تزال في الميدان، لكنها أيضا ليست غالبة. فيما الجماعات الجهادية، وبعضها موال لتنظيم القاعدة، تكتسب نفوذا وقوة يوما بعد يوم. ونظام الرئيس السوري بشار الأسد يشن حربا شعواء على داعمي المعارضة من المدنيين في الأحياء السكنية غير المحصنة عبر قصفها ببراميل متفجرة. والنتيجة سقوط أكثر من 100 ألف ولجوء نحو 2,4 مليون واتساع دائرة الحرب في خمس دول مجاورة على الأقل.
ووصفت الصحيفة استجابة إدارة الرئيس أوباما بالمحدودة والحذرة؛ حيث تمثلت في تقديم مساعدات إنسانية لللاجئين، ودعم غير مؤثر للمعارضين، والالتماس من روسيا بالتدخل لإجبار الرئيس الأسد على الجلوس على طاولة المفاوضات.
ولفتت إلى مؤتمر "جنيف" للسلام الذي وصل إلى طريق مسدود بعد أسبوعين فقط بفضل رفض نظام الأسد التفاوض مع من وصفهم بالإرهابيين. ورصدت ترديد وزير الخارجية، جون كيري، وغيره من المسؤولين شعارهم بأنه لا سبيل إلى اللجوء للخيار العسكري في الصراع السوري.
وقالت الصحيفة الأمريكية إنه من الواضح أن بشار الأسد، بدعم من روسيا وإيران، يعتقد في جدوى هذا الخيار العسكري الذي ينكره كيري والمسؤولين الأمريكيين.
ورأت أنه حتى الإنجاز الوحيد الذي ادعت الإدارة الأمريكية تحقيقه، وهو التخلص من أسلحة الأسد الكيماوية، لم يكتمل؛ حيث ماطل نظام الأسد بدهاء في تسليم الأسلحة التي وعد بها، بعد أن اطمأن إلى أن المهم لدى واشنطن هو عدم استخدام هذه الأسلحة.
ونبهت "لوس أنجلوس تايمز" أن الموقف السوري يزداد تعقيدا باتساع نفوذ الجماعات الجهادية في الشمال والشرق من البلاد، بحيث باتت المنطقة ملجأ للمتطرفين وأرضا خصبة لتدريب الإرهابيين الذين قد يستهدفوا الولايات المتحدة في يوم من الأيام. بمعنى آخر، قالت الصحيفة "إن ما يحدث في سوريا لم يعد مجرد أزمة إنسانية فقط. إنها ساحة أخرى في الحرب غير المنتهية ضد تنظيم القاعدة وفلوله".
ورأت أن هذا من شأنه تقوية الدافع للتحرك الأمريكي في سوريا على نحو أقوى مما كان عليه في ليبيا قبل ثلاثة أعوام. لكن البيت الأبيض لا يزال يفتقد الشهية. بالنسبة للرئيس أوباما فإن تجربة العراق لا تزال عالقة في مخيلته على نحو يجعله يتردد في الإقدام على أي تدخل سواء كان بشريا أم غير ذلك.

Libya arrests Qatari extremists enroute to Turkey&

electronicresistance
Libyan police have arrested six Qatari extremists at Benghazi airport as they tried to board a plane to Turkey using forged Libyan passports and carrying almost $146,000, airport security sources say.
The six men were held as they were about to board a Turkish Airlines flight to Istanbul from where they had an onward booking to the Qatari capital Doha.
Foreign diplomats worry that Benina airport in the eastern city of Benghazi is being used by extremists to travel to Turkey in order to join anti-government militants in Syria, Reuters reported on Saturday.
Five of the men were definitively of Qatari origin, while the sixth was suspected of being Qatari, the source said.
They had no checked in luggage but carried 180,000 Libyan dinars ($146,000), the officials said.
Libyans do not need a visa for Turkey, which is linked to Benghazi by daily flights. Security is often lax at the small airport.
A UN report revealed in April that weapons are spreading from Libya at an “alarming rate,” fueling conflicts in Syria, Mali and elsewhere and boosting the arsenals of militant groups, terrorists and criminals in the region.
Libya’s weapons are sent on ships or by Qatar Emiri Air Force flights to a network of intelligence agencies and Syrian opposition leaders in Turkey. From Turkey, militants distribute the arms.
Extremist militants, some of them aligned with al-Qaeda, have the money to buy the newly arrived stock.
Qatari C-17 cargo aircraft made at least three stops in Libya in 2013 — including flights from Mitiga airport in Tripoli on Jan. 15 and Feb. 1, and another that departed Benghazi on April 16, according to flight data provided by an aviation official in the region.
Syria has been gripped by deadly violence since 2011. Over 130,000 people have reportedly been killed and millions displaced due to the unrest.
According to reports, the Western powers and their regional allies — especially Qatar, Saudi Arabia, and Turkey — support the militants operating inside Syria.

تركيا _انتقادات جديدة للحكومة التركية بعد التلاعب فى تقرير أجهزة التنصت&

أردوغانأردوغان
الوطن _
قالت صحيفة «تودايزمان» التركية، فى تقرير أمس، إن حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تواجه انتقادات عنيفة جديدة تنضم إلى قائمة الانتقادات الموجهة لها بالأساس منذ الكشف عن فضيحة الفساد فى ديسمبر الماضى، مشيرة إلى أن الانتقادات الجديدة جاءت بعد إعلان الرئيس السابق لوكالة البحث العلمى التركية حسن بالاز، الذى أطيح به بسبب كشفه عن ضغوط «أردوغان» عليه، عن تعرضه لضغوط من قِبل الحكومة التركية للتلاعب فى التقرير الصادر بشأن أجهزة التنصت التى عثر عليها فى مكتب رئيس الوزراء التركى.
وأشارت الصحيفة إلى أن خبراء، رفضوا ذكر أسمائهم، أكدوا أن الحكومة التركية سعت إلى تغيير التقرير والتلاعب فيه لخدمة مصالحها الخاصة، إضافة إلى إطلاق حملة ضارية ضد حركة «حزمت» التى يقودها الداعية الإسلامى فتح الله جولن، واتهام أنصاره بتركيب تلك الأجهزة داخل مكتب «أردوغان».
وفى سياق متصل، واصلت السلطات التركية حملات الإقالة التى تجريها ضد ضباط الشرطة الذين شاركوا فى الكشف عن فضيحة الفساد، حيث قامت بنقل 40 شرطياً آخر من قادة الشرطة فى مقاطعة «تكيرداغ» التركية إلى مناصب ووظائف إدارية وتم إعفاؤهم من مناصبهم الأصلية. وقالت «تودايزمان»: «بعد الإطاحة بالـ40 الآخرين ارتفع عدد الضباط الذين أطاحت بهم حكومة أردوغان إلى 8 آلاف ضابط تقريباً، فى أقل من 3 أشهر منذ بداية الأزمة فى 17 ديسمبر الماضى».
وأشارت الصحيفة التركية إلى أن الخطوط الجوية التركية اعترضت على وجود النائب السابق بحزب «العدالة والتنمية» الحاكم محمد جيتين، الذى استقال من الحزب احتجاجاً على طريقة تعامل الحكومة مع فضيحة الفساد ومحاولة التستر عليها، لافتة إلى أن الخطوط الجوية التركية طلبت منه النزول من عى متن الطائرة رغم اتخاذه كافة الإجراءات اللازمة. وقال: «لم أستطِع الحجز لعدة أيام، وأخيراً استطعت الحجز على الطائرة ولكن الشركة قررت نقل مقعدى إلى الدرجة الاقتصادية، ثم طلبت إلغاء رحلتى ونزولى من على متن الطائرة».
وفى قضية الفساد، أعلنت النيابة التركية إخلاء سبيل عدد كبير من المتهمين فى القضية، من بينهم المدير السابق لبنك «خلق» الحكومى، إضافة إلى 13 متهماً آخر فى القضية، ليصبح عدد المحتجزين على ذمة القضية 5 فقط من بينهم رجل الأعمال الإيرانى رضا ضراب.

ليبيا _مفوضية الانتخابات تعلن أن يوم السادس والعشرين من شهر فبراير الجاري موعدا لإجراء الاقتراع في المناطق التي تم تعليق الانتخاب فيها&


وكالة الانباء الليبية
 طرابلس 23 فبراير 2014 ( وال ) - أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات " نوري العبار " ، أن يوم الاربعاء القادم الموافق السادس والعشرين من شهر فبراير الجاري ، سيكون موعدا لإجراء الاقتراع في المناطق التي تم تعليق الانتخاب فيها ، من الساعة الثامنة صباحاً الى الساعة السابعة مساءً". جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقدته المفوضية مساء أمس ، وأعلنت فيه عن النتائج المرحلية لمجموعة من دوائر الاقتراع . وأوضح رئيس المفوضية " نوري العبار " ، أن آلية إعلان النتائج ستكون بشكل مرحلي، حسب عملية إدخال نماذج النتائج، وأن جميع هذه النماذج وصلت ، ما عدا دائرة سبها والكفرة ، نظراً لظروف لوجستية ، ومن المتوقع أن تصل اليوم . وقال "العبار " : لقد وضعَت المفوضيةُ الترتيباتِ والإجراءات اللازمةِ لتمكين الناخبين من الإدلاءِ بأصواتهم، وإن هنالك جملة من الترتيبات، وتواصلا مع الجهات ذاتِ العلاقةِ في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتةِ، وإذا تعذر إجراء الاقتراع في المناطق التي علق فيها يوم 26 من الشهر الجاري ، فإن المفوضية لن تتمكن من تضمين نتائج هذه المراكز في التقرير النهائي". وجدد " العبار " ، دعوته باسم المفوضية إلى المرشحين كافة بضرورة تقديم تقاريرهم المالية عن حملاتهم الدعائية خلال سبعة أيام من يوم الاقتراع - بغض النظر عن نتائج الانتخابات أو مقاطعته لها - وفقاً لما نص عليه القانون. ومن جانبه ، بيّن عضو مجلس المفوضية " خالد الساحلي " ، خلال المؤتمر الصحافي ، أن النتائج المرحلية التي عرضت، تشكل نسبة ما تم إدخاله حتى الآن من إجمالي نتائج المحطات في الدوائر الخمسة التي تم الإعلان عنها ، وأن عملية إدخال البيانات تتم عبر العديد من المراحل، وتتطلب وقتاً أطول لضمان الحصول على مستوى عالٍ من الدقة حسب المعايير الدولية . ( وال )

لبييا _المؤتمر الوطني العام يستمع اليوم إلى تقرير منسق الكتل بشأن الموضوعات المطروحة للتوافق&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 فبراير 2014 ( وال ) - يستمع المؤتمر الوطني العام خلال اجتماعه صباح اليوم ، إلى تقرير منسق الكتل بشأن الموضوعات المطروحة للتوافق . كما سيناقش المؤتمر في اجتماعه العادي السبعين بعد المائة المنعقد اليوم التقرير المشترك للجان الثلاث ، الدفاع ، والداخلية ، والأمن القومي ، بشأن البيان الصادر عن اللواء الأول مشاة ( القعقاع ) وكتيبة الصواعق . ( وال )

ليبيا _الافراج عن الإعلاميين المختطفين التابعين لفرع قناة ليبيا الوطنية بسبها .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 23 فبراير 2014 ( وال ) - أُفرج اليوم الأحد ، عن الإعلاميين بفرع قناة ليبيا الوطنية بسبها ، الذين كانوا قد اختطفوا منذ التاسع من شهر فبراير بطرابلس ، وهم في طريقهم إلى القناة لحضور دورة تدريبية . وأفاد المدير التنفيذي لقناة ليبيا الوطنية " طارق الهوني " - وكالة الأنباء الليبية - أن الإعلاميين المفرج عنهم في حالة صحية جيدة . وأشار " الهوني " ، إلى أن عمليات الاختطاف التى يتعرض لها الإعلاميون تتعارض مع حرية الإعلام وأهداف ثورة 17 فبراير التي تنادي بمبدأ حرية الرأي والتعبير . .. ( وال ) ..

ليبيا_دار الإفتاء: ما يُنشر حول تصريح للمفتي بشأن أجانب بنينة افتراء &

ليبيا المستقبل: نفت، دار الإفتاء الليبية، أي أخبار أو تصريحات صحفية تصدر عن المفتي العام الصادق الغرياني أوأعضاء دار الإفتاء أوأعضاء مجلس البحوث بالدار تُنشر في أي صفحة على مواقع التواصل. وبيّنت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أنه لا يُعتد بأي تصريحات لم تُنشر في الموقع إطلاقا. كما نبهت الدار إلى أن ما ينشر حول تصريح للمفتي بخصوص ضبط أجانب في مطار بنينة ببنغازي، هو من الافتراء الظاهر على دار الإفتاء والمفتي.

ليبيا _اغتيال نجل طبيب وإعلامي بارز في مدينة بنغازي &

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 23 فبراير 2014 ( وال ) - أكد مصدر مسؤول بمستشفى الجلاء للحوادث ببنغازي ليلة أمس السبت وصول جثة شاب يبلغ من العمر حوالي ستة عشر عاماً ظهر عليها إصابة بطلق ناري في منطقة الصدر . ونقل المصدر لمراسل وكالة الانباء الليبية " رواية مسعفين قالوا إن الشاب المغدور يدعى " عبد الرؤوف " وقد أصيب في عملية اطلاق رصاص تعرض لها من مجهولين هاجموه أمام منزل عائلته . يشار أن الشاب المغدور هو نجل الطبيب والإعلامي " عوض القويري " مدير مركز أمراض السكري بالمدينة ومقدم برامج حوارية بأحدى القنوات الفضائية والذي نجا مؤخرا من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة تم اكتشافها في سيارته . وكان الطبيب " القويري " قد صرح في فترة سابقة لــ ( وال ) انه تلقى قبيل محاولة استهدافه عدة مكالمات ورسائل نصية على هاتفه المحمول تضمنت تهديدات بقتله هو أو أحد ابنائه إذا لم يتوقف عن نشاطه الإعلامي . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _شاحنات محملة بالمساعدات الانسانية تغادر جالو إلى آهالي تازربو والكفرة وربيانه .&

وكالة الانباء الليبية_جالو 23 فبراير 2014 ( وال ) - غادرت مدينة جالو أمس السبت شاحنات الاغاثة المقدمة من بنغازي والزنتان ورئاسة الوزراء ولجان تقصي الحقائق متوجهة إلى أهالي ربيانه وتازربو والكفرة . وتحمل هذه الشاحنات التموين والسلع الغذائية وحليب الاطفال بعد أزمة استمرت طويلا نتيجة الاشتباكات التي شهدتها المنطقة مؤخرا . من جهته صرح " امراجع بوطاهر " اعلامي من الكفرة في اتصال مع مراسل وكالة الانباء الليبية بالواحات بأن التيار الكهربائي عاد بشكل كامل لكل المدينة نتيجة صيانة واصلاح محطة السرير بعد أن عانت المدينة اسابيع من دون كهرباء . ...(وال - الواحات)...