الاثنين، 14 ديسمبر 2015

روسيا_الكرملين: إلغاء قمة مقررة بين بوتين وأردوغان

رويترز: أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، اليوم الاثنين، أنه تم إلغاء قمة ثنائية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان كان من المقرر عقدها غدا الثلاثاء في سان بطرسبرغ. واتفق الرئيسان على هذا الاجتماع عندما التقيا على هامش قمة مجموعة العشرين في تركيا الشهر الماضي، لكن ذلك كان قبل إسقاط أنقرة طائرة حربية روسية على مقربة من الحدود بين سوريا وتركيا. 
وقال بيسكوف عن القمة ردا على سؤال للصحافيين اليوم الاثنين إن القمة لن تنعقد، وأنها ليست واردة في أي مخطط. وتدهورت العلاقات بين تركيا وروسيا منذ إسقاط الطائرة في 24 نوفمبر، وهو الأمر الذي وصفه بوتين بأنه "طعنة في الظهر". وفرضت موسكو عقوبات اقتصادية على تركيا. كما أصدر بوتين أوامر لقواته المسلحة يوم الجمعة "بإسقاط أي هدف" يهدد القوات الروسية أو البنية التحتية في سوريا فورا في إشارة واضحة إلى القوات التركية.

الفلبين_700 ألف شخص يغادرون منازلهم في الفلبين

فرانس برس: غادر أكثر من 700 ألف شخص وسط الفلبين الاثنين، هربا من الإعصار ميلور الذي يمكن أن يتسبب بأمواج عاتية وانزلاقات تربة وفيضانات، كما أعلنت السلطات. وضرب الإعصار صباح الاثنين شمال سامار الجزيرة الزراعية في وسط الأرخبيل حيث يقيم 1,5 مليون نسمة وترافق مع رياح بلغت سرعتها 185 كلم في الساعة بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية. ولم ترد على الفور معلومات حول احتمال سقوط ضحايا أو حصول أضرار.
وسامار بين المناطق التي ضربها الإعصار القوي هايان في العام 2013. وجرفت الأمواج آنذاك قرى بكاملها ما أدى إلى مقتل او فقدان 7350 شخصا. وقالت السلطات إن ميلور يمكن أن يتسبب بأمواج يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار وأن يقتلع الأشجار. وترافق مع أمطار غزيرة قد تتسبب بفيضانات وانزلاقات تربة في منطقة يبلغ قطرها 300 كلم. وفي إقليم الباي في جنوب جزيرة لوسون الرئيسية تم إجلاء نحو 600 ألف شخص تخوفا من انزلاقات تربة قد تحصل قرب البركان مايون، بحسب ما أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث الطبيعية.
وفي ليغازبي عاصمة إقليم الباي، كان سكان يحملون حقائبهم ويستقلون آليات الجيش عند دوي صفارات الانذار في الشوارع المقفرة كما افاد مصور وكالة فرانس برس. وبالقرب من هناك في بلدة سورسوغون، اضطر 130 الف شخص لمغادرة منازلهم ايضا. وحضرت الحكومة اكثر من 200 الف حصة غذائية ومنتجات اخرى من الحاجات الاولية بحسب ما اعلن وزير الشؤون الاجتماعية. وتم الغاء نحو 40 رحلة داخلية وكذلك 625 رحلة عبارات او سفن شحن بحسب وكالة ادارة الكوارث. وتشهد الفلبين بانتظام عواصف كبرى، مع نحو عشرين اعصارا في السنة.

روسيا_قطع بحرية روسية تجبر سفينة تركية على تغيير مسارها

رويترز: أعلنت شركة "تشيرنومورنيفتيجاز" العاملة في مجال الطاقة بمنطقة القرم أن سفينة حربية وزورقا لخفر السواحل أجبرا سفينة تجارية ترفع علم تركيا على تغيير مسارها بعد أن كانت في طريق زوارق للشركة تقطر منصة حفر بحرية. وقالت الشركة إن منصة الحفر واصلت طريقها إلى بر الأمان. وذكرت روسيا، أمس الأحد، أن مدمرة روسية تجنبت في اللحظة الأخيرة اصطداما بمركب تركي في بحر إيجه، وأنها استدعت الملحق العسكري التركي في موسكو بعد هذا الحادث.
وأعلنت وزارة الدفاع "تجنب طاقم السفينة الروسية سمتليفي، التي كانت موجودة على بعد 22 كيلومترا عن جزيرة ليمنوس اليونانية في شمال بحر ايجه، اصطداما مع مركب صيد تركي"، مؤكدة أن الطاقم استخدم أسلحة خفيفة لتحذير السفينة. وتشهد العلاقات بين تركيا وروسيا اسوأ ازمة دبلوماسية منذ الحرب الباردة، بعدما اسقط الطيران التركي طائرة عسكرية روسية في 24 نوفمبر 2015. وفيما أصرت روسيا على أن الطائرة كانت داخل الأجواء السورية لحظة الحادث، أكدت تركيا أن الطائرة خرقت المجال الجوي للبلاد. ومنذ ذلك الحين، اعلنت روسيا تدابير انتقامية ضد تركيا استهدفت قطاعات السياحة والطاقة والبناء والزراعة. وأمر الرئيس فلاديمير بوتين، الجيش الروسي بأن يرد "بأقصى درجات القوة" على كل قوة تهدده في سوريا. 

تركيا_2015 يطيح بأردوغان ويعيده لواجهة المشهد السياسي التركي‎

إرم الأخبارية: كان العام 2015 مسرحاً للتقلبات السياسية في الساحة الداخلية التركية إذ شهد انهيار الطموحات السُّلطوية لرجل تركيا الأقوى ورئيس البلاد المحافظ، رجب طيب أردوغان، قبل أن يعود متصدراً المشهد السياسي قبيل انتهاء العام الحافل بالأحداث. ومنذ مطلع العام الحالي سعى أردوغان إلى السيطرة على التوترات الداخلية، لتحقيق أحلامه المرتبطة بفوز حزب العدالة والتنمية الذي كان يتزعمه، ويضم قائمة طويلة من المقربين منه، في الانتخابات البرلمانية، ليضمن تغيير الدستور، وتحويل البلاد إلى نظام رئاسي، يمنحه المزيد من السُّلطات، ويجعله أول رئيس تنفيذي لتركيا.
وتمثلت خطوات أردوغان في تهيئة الأرضية الصالحة لفوز "العدالة والتنمية" بالانتخابات، في الاستمرار بتنفيذ حملات اعتقال بحق العشرات من رجال الشرطة بتهمة الخيانة والتنصّت والتسلل داخل مفاصل الدولة لصالح حركة “خدمة” التابعة لشيخ الدين المعارض محمد فتح الله غولن، والتضييق على وسائل الإعلام المعارضة، والحجب المتكرر لموقعي تويتر ويوتيوب، بعد أن استثمرتهما قِوى المعارضة لمحاربته، بالإضافة إلى موافقة البرلمان على قرار يمنح الأمن مزيداً من الصلاحيات لقمع الاحتجاجات. كما حاول أردوغان التقرب من الأقليات؛ إذ شهد العام 2015 السماح ببناء كنيسة للمسيحيين لأول مرة في تاريخ تركيا، وافتتاح أكبر كنيس لليهود في تركيا، والتقرب من العلويين عبر وعود منحهم جزءاً من مطالبهم الدينية والمدنية.
ولم تخلُ الساحة الداخلية في الشهور الأولى من العام الجاري، من مظاهر عنفٍ، كانت الإرهاصات الأولى لتجدد الحرب العرقية بين الحكومة ومتمردي حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) وانهيار عملية السلام الداخلي، والهدنة الهشة التي امتدت قرابة ثلاثة أعوام، إذ تعرض مكتب أردوغان الرئاسي في إسطنبول، لاقتحام مسلح لم يسفر عن وقوع ضحايا، ووقع انفجار عنيف أمام مقر حزب العدالة والتنمية في مدينة فتحية غرب تركيا، دون سقوط ضحايا.
كما عمدت قوات الأمن لتفريق احتجاجات كردية بذكرى النيروز (عيد الربيع) اليوم القومي للأكراد، يوم 21 آذار/مارس الماضي، في حين نظم مواطنون أرمن وسريان وقفات احتجاجية، في الذكرى المئوية "للإبادة الجماعية للأرمن على يد الأتراك العثمانيين" شرق تركيا إبان الحرب العالمية الأولى، يوم 24 نيسان/إبريل الماضي، كما تظاهر ناشطون في الذكرى الثانية لاحتجاجات غزي.
وكرد فعل على تزايد سُلطات أردوغان؛ شهد العام 2015 عودة اليسار التركي، ممثلاً بمنظمة "حزب التحرير الشعبي الثوري" (DHKP-C) للعمل المسلح بعد أعوام من الهدوء النسبي، لينظم عملياتٍ راح ضحيتها بضعة عناصر من الشرطة، وتسببت باعتقال العشرات من الشيوعيين. ورغم كل الجهود التي بذلها أردوغان، لم تجرِ انتخابات حزيران/يونيو الماضي كما يشتهي، إذ واجهت طموحاته لطمة قوية، بعد فشل حزب العدالة والتنمية، ذي الجذور الإسلامية، في الفوز بأغلبية صريحة، ما حرمه من الاستمرار في حكم البلاد منفرداً إثر 13 عاماً من الحكم منفرداً.
وتسبب دخول تركيا في دائرة العنف عقب تفجير سروج الدامي، جنوب البلاد، يوم 20 تموز/يوليو الماضي، الذي راح ضحيته 32 ناشطاً كردياً يسارياً، وحمل بصمات تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) إذ اتهم الأكراد “الدولة بالتغاضي عن نشاطات التنظيم المتشدد، والتقصير في حماية المدنيين” لتعلن أنقرة الحرب على جبهتَين؛ بضرب معسكرات لحزب العمال الكردستاني في العراق، ومعاقل لداعش في سوريا.
وعمق ارتفاع حدة العنف الداخلي فجوة الخلافات بين الأحزاب السياسية، ما أدى إلى فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي، ليعلن أردوغان رسمياً، في آب/أغسطس الماضي، إجراء أول انتخابات مبكرة في تاريخ تركيا، ما جدد آماله في فوز حزب العدالة والتنمية، الذي يدعمه. وخلال الحملات الدعائية للانتخابات المبكرة، حاول أردوغان إعادة استمالة الناخبين المتدينين، بدعم قرار إدخال اللغة العربية إلى المناهج التعليمية، وتكثيف التقارير الإعلامية الرسمية التي حاولت صبغ عناصر الجيش التركي في معاركهم مع المتمردين الأكراد، بصبغة الجنود المتدينين.
وساهم ازدياد التوترات الأمنية، وبشكل خاص عقب تفجيري العاصمة أنقرة المزدوجين، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وتسببهما في سقوط عشرات الضحايا، وانعكاس ذلك بقوة على الاقتصاد التركي والاستثمارات، في نشر دعاية سياسية مفادها أن استقرار البلاد مرهون بحكم الحزب الواحد، ووجود شخصية كاريزمية قوية، تتمكن من التصدي للتحديات الداخلية، وفي الوضع التركي مثّل حزب العدالة والتنمية والقائد القوي أردوغان الخيار الأمثل للناخب التركي. ويعود أردوغان ليتصدر المشهد السياسي، لتتجدد طموحاته، إثر فوز حزب العدالة والتنمية بالغالبية التشريعية، في الانتخابات المبكرة، التي جرت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ويشكل الحكومة منفرداً، وينهي شهوراً من الغموض السياسي.


ليبيا_الاقتصاد والتجارة_البنك الافريقي للتنمية يحذر ليبيا من مغبة الاستدانة

وكالات: حذر البنك الأفريقي للتنمية من آثار استمرار انخفاض إنتاج النفط في ليبيا، مؤكدا أنه سيدفع الدولة الليبية للاستدانة في أي حال ما لم تنخفض معدلات الإنفاق غير الرشيدة التي تمارسها السلطات الحالية، جاء ذلك في تقرير صادر عن البنك الإفريقي للتنمية أكد إن عائدات النفط الليبية انخفضت بنسبة 63% خلال العام 2014، بما يعادل 20 مليار دينار. وأوضح التقرير أن هبوط إنتاج النفط في ليبيا إلى 450 ألف برميل يوميا، وانخفاض الأسعار العالمية أدى إلى تقليص النفقات على معظم القطاعات الأمر الذي ينبي بتفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في ليبيا التي أصبحت أقرب إلى حالة الانهيار الأقتصادي.

ليبيا_المرأة_بنغازي: حلقة نقاش حول المواثيق الدولية لحقوق النساء

ليبيا المستقبل – وكالات: أقامت منظمة حقوقيين بلا قيود، أمس الأحد، في بنغازي، حلقة نقاش تتعلق بالمواثيق الدولية المنظمة لحقوق النساء في أوقات النزاعات المسلحة. وتم تسليط الضوء خلال الحلقة التي حضرها رئيس المنظمة نسرين عامر ومجموعة من المحاميات والناشطات في مؤسسات المجتمع المدني النسائية والحقوقية على أهم المواثيق المنظمة لهذه الحقوق. وقدمت الخبير في قضايا العنف والانتهاكات ضد المرأة أحلام الطيب، أهم ما نص عليه القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربعة والبروتوكلات التابعة لها وقراري مجلس الأمن 1325 و2242 المتعلقة بالحماية القانونية للنساء ضد العنف أثناء النزاعات المسلحة. واستعرضت الطيب، الدور الذي تلعبه النساء في إحلال السلام والأمن الدوليين وما نص عليه القرار 2242 بشأن ضرورة انخراط المرأة في المناصب القيادية والاتصال المباشر لها مع صناع القرار. وقدمت من جهتها نسرين عامر – رئيس المنظمة – ورقة عن البروتوكول الثاني الصادر سنة 1977 والمتعلق بحالة النزاعات الداخلية وبروتوكل لندن الصادر سنة 2014. وعرضت دكتور القانون الجنائي ووكيل كلية الحقوق لجامعة بنغازي جازية شعيتير أهم العيوب للتشريعات الداخلية التي أدت إلى إفلات الجناة المرتكبين للعنف من العقاب. وسلطت رئيس قسم الطب الشرعي للخبرة القضائية بنغازي صباح القماطي، الضوء على بعض قضايا وأشكال العنف التي تمر بها النساء باعتبار الطب الشرعي المتصل الأول بالجريمة والكشف عليها.

ليبيا_الحكومة الليبية_الحكومة الموقتة تعتمد ثلاثة مراكز صحية كمستشفيات قروية

ليبيا المستقبل:اعتمدت الحكومة الموقتة ثلاثة مراكز صحية في ليبيا كمستشفيات قروية. ونشرت الحكومة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك القرارات الصادرة بتحويل المراكز الصحية إلى مستشفيات قروية، وأوضحت فيها أن يعتمد المركز الصحي بجندوية في الإصابعة كمستشفى قروي بسعة عشرة أسرة، وكذلك المركز الصحي بدرج في غدامس، وشرق البلاد مركز جردس الصحي بسعة 20 سريرًا. ووفقًا للقرارات الصادرة فإن المراكز تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة.

 

ليبيا_الملف الامني _قتلى وجرحى في اشتباكات في تاجوراء

ليبيا المستقبل – وكالات: اندلعت اليوم الإثنين إشتباكات عنيفة في منطقة تاجوراء شرقي العاصمة الليبية طرابلس بين مجموعات مسلحة على خلفية تعرض احد عناصرها لطلق ناري ليلة البارحة فى المنطقة، ما أدى إلى أندلاع الإشتباكات، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. ولاتزال الإشتباكات مستمرة بين حيت تمتد على طريق السريع بالقرب من مستشفي القلب تاجوراء ومعسكر الصواريخ. وقالت مصادر أن الإشتباكات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من بينهم مدني جراء طلق طائش بسبب الاشتباكات الدائرة قرب سجن الخندق.


ليبيا_داعش_داعش يقطع رأس سيدة ويد آخر في سرت

وكالات: قال سكان محليون من مدينة سرت، إن مسلحي تنظيم داعش قتلوا إمرأة بقطع رأسها بفأس، ورجلا رميا بالرصاص، وقطعوا يد آخر، وذلك وفقا لما ورد على لسانهم بموقع العربية، حيث أكد الشهود أن المسلحين أعلنوا تنفيذ ما سموه "أحكام المحكمة الإسلامية"، وطالبوا الأهالي بحضور تنفيذ الأحكام، حيث تم إتهام شاب فلسطيني بالتجسس لصالح البرلمان فأطلقوا عليه الرصاص، وقطعوا رأس سيدة مغربية بتهمة تعاطي السحر، وقطعوا يد شاب ليبي بتهمة السرقة
.

ليبيا_الحوار الوطني_حويلي: ضغوط دولية تمنع لقاء أبو سهمين وصالح

أ ش أ: قال عضو اللجنة السياسية في المؤتمر الوطني العام الليبي، "المنتهية ولايته"، عبدالقادر حويلي: إن ضغوطًا دولية تمارس لعدم عقد اللقاء بين رئيس المؤتمر الوطني نوري أبوسهمين، ورئيس البرلمان عقيلة صالح. وأشار حويلي، في تصريح صحفي، امس الأحد، إلى وجود ضغوطات مكثفة والتلويح بفرض عقوبات، مؤكدًا أن المؤتمر الوطني بأغلب أعضائه ماضون لدعم الحوار الليبي الليبي. ولفت حويلي إلى أنه سيكون لرئيس المؤتمر الوطني في اليومين المقبيلن بيان صحفي يوضح فيه حقائق العرقلة، التي تحدث الآن ضد الحوار الليبي الليبي، مؤكدًا أن رئيس المؤتمر لم يتراجع عن موعد اللقاء الذي كان يفترض أن يكون الأول من نوعه ولكن الطرف الآخر اعتذر عن اللقاء. وكان المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، نفى، أن يكون هناك اتفاق لعقد لقاء بين رئيس البرلمان عقيلة صالح، ورئيس المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" نوري أبو سهمين، في مالطا.

ليبيا_الحوار الوطني_المغرب يحتضن توقيع الاتفاق النهائي بين فرقاء ليبيا


الجزيرة.نت: قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار إن بلاده ستحتضن مراسم التوقيع النهائي على اتفاق المصالحة بين الفرقاء الليبيين الأربعاء المقبل في حفل سيقام في مدينة الصخيرات قرب العاصمة المغربية الرباط. وأكد مزوار أمس الأحد أن المغرب على ثقة في قدرة الليبيين على الوصول إلى الحل السياسي، وإنجاح مسار المصالحة، مطالبا الأطراف الليبية بالانخراط في المرحلة الانتقالية من أجل إنجاح خريطة الطريق. ودعا الوزير المغربي جميع وزراء الخارجية المشاركين في اجتماع روما للمشاركة في حفل مراسم التوقيع على اتفاق المصالحة الليبي الذي يتوقع أن تعلن فيه التشكيلة الكاملة لحكومة الوحدة الوطنية، مؤكدا أن بلاده وفرت كل الإمكانيات لإنجاح هذا الحدث.
وجاء إعلان مزوار خلال كلمته أمس الأحد في الاجتماع الوزاري المخصص للأزمة الليبية في العاصمة الإيطالية روما الذي شارك فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، وعدد من وزراء الخارجية العرب والأوروبيين. ووقع ممثلون عن 17 دولة -بينها مصر وألمانيا وروسيا وتركيا والصين- بيانا مشتركا أمس الأحد يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، والتعهد بقطع أي صلات مع الفصائل التي لا توقع على الاتفاق، وتقديم الدعم الكافي لحكومة الوحدة المزمع تشكيلها. وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري "نحن مستعدون للاجتماع مع حكومة الوحدة الوطنية بسرعة لتسريع قدرتها على استلام زمام الحكم".
من جهته، أكد جنتيلوني أن "رسالة اجتماع اليوم واضحة، وأن ما يهم هو استقرار ليبيا لأن هذا سيساهم بدوره في الحرب على الإرهاب". وجاء اجتماع روما قبيل أيام على توقيع الأطراف الليبية اتفاقا نهائيا لتشكيل حكومة وفاق وطني الأربعاء، وبعد أيام من إعلان أطراف ليبية متنازعة توصلها إلى اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع بعد مفاوضات جرت مؤخرا في تونس. وأفرزت هذه المفاوضات -التي جمعت ممثلين عن مجلس نواب طبرق (شرقا)، والمؤتمر الوطني العام (غربا)- إعلان مبادئ اتفاق وطني لحل الأزمة الليبية وقعه رئيس وفد مجلس النواب إبراهيم فتحي عميش، ورئيس وفد المؤتمر الوطني العام عوض محمد عبد الصادق، وحصلت الأناضول على نسخة منه. ويشمل الاتفاق ثلاث نقاط، أهمها تشكيل لجنة من عشرة أعضاء من البرلمانيين تقوم خلال أسبوعين بالمساعدة في اختيار رئيس حكومة وفاق وطني ونائبين له، أحدهما من المجلس، والآخر من المؤتمر.

ليبيا_المؤتمر الوطني العام_العدالة والبناء: 'المؤتمر العام' أصبح معطلا

وكالات: أصدر حزب العدالة والنباء بيان يؤكد فيه أن المؤتمر الوطني العام - المنتهي ولايته -، أصبح معطلا كمؤسسة نتيجة تصرفات رئاسته، مستنكرا رفضه لمساعي رئاسة المؤتمر لتشتيت جهود أعضاؤه من أجل الوصول الى إتفاق سياسي وذلك بعد إستبدال صالح المخزوم كممثل للمؤتمر في إجتماع روما بنائب رئيس المؤتمر عوض عبد الصادق، وذلك وفقا لما ورد بموقع العربية. وقال البيان إن المخزوم يمثل أعضاء المؤتمر الموافقين على مسار الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة.
أقرأ أيضا:

ليبيا_الحوار الوطني_'المؤتمر الوطني' يرفض نتائج مؤتمر روما

وكالات: أعلن المؤتمر الوطني العام بطرابلس رفضه للمسار التفاوضي الأممي، بعد أن وضع المؤتمر الدولي بشأن ليبيا في روما خطة طريق لإنهاء النزاع في البلاد والتي تبدأ بتوقيع إتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية الأربعاء القادم في المغرب لإعادة الإستقرار في ليبيا بإنتخاب البرلمان الليبي الموحد بعد ذلك، وذلك وفقا لما ورد بتقرير أذاعته قناة العربية. وأكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في ختام لقاء روما إن خطة الطريق تشمل تنسيق الجهود ضد إرهاب داعش والقضاء عليه لما في ذلك إلزام إستخدام الضربات الجوية والهجمات من الأرض والبحر بدعم المجتمع الدولي لأن المتطرفين استغلوا عدم الإستقرار في ليبيا. وترأست مؤتمر روما الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب إيطاليا، وبحضور تركيا و4 دول عربية ودول أخرى معنية بالشأن الليبي، إلى جانب ممثلين ليبيين عن طبرق وطرابلس والبرلمانيين المتنازعين.

ليبيا_الحوار الوطني_'المؤتمر الوطني' يرفض نتائج مؤتمر روما

وكالات: أعلن المؤتمر الوطني العام بطرابلس رفضه للمسار التفاوضي الأممي، بعد أن وضع المؤتمر الدولي بشأن ليبيا في روما خطة طريق لإنهاء النزاع في البلاد والتي تبدأ بتوقيع إتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية الأربعاء القادم في المغرب لإعادة الإستقرار في ليبيا بإنتخاب البرلمان الليبي الموحد بعد ذلك، وذلك وفقا لما ورد بتقرير أذاعته قناة العربية. وأكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في ختام لقاء روما إن خطة الطريق تشمل تنسيق الجهود ضد إرهاب داعش والقضاء عليه لما في ذلك إلزام إستخدام الضربات الجوية والهجمات من الأرض والبحر بدعم المجتمع الدولي لأن المتطرفين استغلوا عدم الإستقرار في ليبيا. وترأست مؤتمر روما الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب إيطاليا، وبحضور تركيا و4 دول عربية ودول أخرى معنية بالشأن الليبي، إلى جانب ممثلين ليبيين عن طبرق وطرابلس والبرلمانيين المتنازعين.

ليبيا_الحوار الوطني_مؤتمر روما يخير القوى الليبية بين التوافق أو العقوبات

العرب اللندنية: دعت القوى الغربية أمس إلى وقف إطلاق النار في ليبيا لتمهيد الطريق أمام التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن غالبية الفصائل مستعدة للتوقيع عليه. وقال كيري للصحفيين إن معظم ممثلي الحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا والحكومة المنافسة “اجتمعوا وهم مستعدون للتوقيع على اتفاق ويرفضون أن يعرقله شخص أو اثنان أو سياسات فردية”.
واجتمعت 17 دولة في روما لإعطاء دفعة أخيرة لمفاوضات تقودها الأمم المتحدة منذ عام من أجل تشكيل حكومة وحدة في ليبيا. وقال بيان إن الدول وعدت بتقديم الدعم السياسي والاقتصادي والأمني لحكومة الوحدة. وأكد المشاركون في هذا المؤتمر الذي حضره عدد من وزراء الخارجية العرب والأجانب، بالإضافة إلى وفد ليبي يُمثل طرفي الصراع في البلاد، دعمهم السياسي لحكومة الوفاق الوطني المرتقب الإعلان عن تشكيلها في السادس عشر من الشهر الجاري في منتجع الصخيرات بالمغرب. وستكون الحكومة، بحسب اقتراح المبعوث الأممي مارتن كوبلر برئاسة فايز السراج. لكن الشكوك تتصاعد حول إمكانية تشكيل الحكومة بسبب مناورات جماعة الإخوان المسلمين التي تسعى إلى الحصول على نفوذ واسع بين صفوفها. 
وخلا البيان، الذي تعهد فيه المشاركون بدعم مؤسسات الدولة في ليبيا، من إشارات واضحة لطبيعة المرحلة القادمة. وجاء البيان في أجواء معبأة بالمحاذير. ويقول دبلوماسيون ومسؤولون غربيون إنه إذا لم تتفق الأطراف المتنازعة على آلية موحدة لتنفيذ خطة كوبلر في المستقبل فستكون الخطة البديلة توقيع نواب من المعسكرين والمستقلين الذين يوافقون بالفعل على الاتفاق كوسيلة للالتفاف على المعارضين ثم مطالبة هؤلاء المعترضين بالانضمام إلى الخطة في وقت لاحق.
وقال دبلوماسي غربي "في النهاية سيكون لدينا موعد للتوقيع. وهو يستهدف أن يكون قبل عيد الميلاد. لكنّ هناك غموضا حول مدى الدعم على الأرض والوضع الأمني في طرابلس". ويدعو إعلان الأمم المتحدة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية، وتأسيس مجلس أعلى للدولة، ومجلس أعلى للإدارة المحلية، وهيئة لإعادة الإعمار، وأخرى لصياغة الدستور، ومجلس الدفاع والأمن. ويتخوف منتقدون لهذه الخطة من أنها قد تؤدي إلى تعميق الانقسام في هذا البلد الذي يعاني من الفوضى منذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي.
وقالوا إن إصرار الأمم المتحدة على توفير شرعية ما لحكومة لا تحظى بتوافق ودعم واسعين من الممكن أن يقوي أكثر موقف المعارضين لهذا الاتفاق المتعثر. وفي هذه الحالة لن تكون الحكومة الوليدة قادرة في الغالب على بسط نفوذها على كامل الأراضي الليبية، كما لن تكون قوية بالشكل الكافي الذي يسمح لها بترجمة القوانين والسياسات التي تصدر عن البرلمان إلى إجراءات واقعية.
وسيظل صعبا على البرلمان نفسه الانتقال إلى عقد جلساته في العاصمة طرابلس، في ظل احتوائها على ميليشيات من مصراتة تؤيد الاتفاق وميليشيات من طرابلس تعارضه. وقال إدريس الطيب المستشار الإعلامي للمندوبية الليبية في الجامعة العربية لـ"العرب" إن أعضاء المؤتمر الوطني العام متفقون تماما حول اتفاق الصخيرات، الذي تم في المغرب، وأنهم استقبلوا موافقة المؤتمر الوطني العام عليه. وأضاف "لم يعد هناك وقت لإهداره، والجميع معدون للذبح من تنظيم داعش، وعلى كل الأطراف أن تستوعب أهمية اجتماع روما والتوصل إلى صيغة نهائية لهذه الأزمة".
وتهيمن سيطرة تنظيم داعش على مدينة سرت الليبية على جلسة سيعقدها مجلس الأمن الدولي في 24 من الشهر الجاري، إذ تنامى قلق دول الجوار الليبي، وأوروبا من انتشار ما يقرب من 3 آلاف مقاتل تابعين للتنظيم، خاصة إيطاليا التي باتت منزعجة من موقف فرنسا والولايات المتحدة في ليبيا. وتُبدي إيطاليا منذ عدة أشهر استعدادها لقيادة تدخل عسكري في ليبيا لاستهداف التنظيم، غير أنها تشترط من أجل ذلك الحصول على ضوء أخضر من الأمم المتحدة ومن حكومة وطنية ليبية معترف بها.
وقالت مصادر ليبية لـ"العرب"، إن هذه الأجواء تُؤكد أن مؤشرات التدخل العسكري في ليبيا ارتفعت كثيرا، حيث تواترت الأنباء حول استعداد بريطانيا وفرنسا لتوجيه ضربات لتنظيم داعش وبقية التنظيمات المتطرفة في ليبيا. ودفع ذلك طارق الجروشي عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس النواب الليبي (البرلمان)، إلى الترحيب بضربات عسكرية أجنبية ضد تنظيم داعش في بلاده، حيث قال في تصريحات نُشرت أمس، إن بلاده "في حاجة إلى شن عملية عسكرية جوية ضد مواقع تنظيم داعش على غرار العمليات العسكرية المستمرة ضد هذا التنظيم في سوريا والعراق".


الولايات المتحدة الامريكية_اعتداء على مسجدين في ولاية كاليفورنيا الأمريكية

بي بي سي: تعرض مسجدان في بلدة هوثورن بولاية كاليفورنيا الأمريكية للاعتداء، حيث استهدف احد المسجدين برش الدهان على شبابيكه كما ترك ما يشبه قنبلة يدوية غير حقيقية خارجه حسبما قالت الشرطة التي اضافت أن مكتب التحقيقات الاتحادي يشارك في التحقيق في الاعتدائين. وقالت شرطة هوثورن إنها تلقت اخطارا في وقت مبكر من يوم الأحد يفيد بوجود عبوة ناسفة خارج مسجد بيت السلام التابع للطائفة الأحمدية. وعثرت الشرطة على ما يشبه قنبلة يدوية خارج المبنى، كما كتبت كلمة "عيسى" بالدهان الابيض على بوابة المسجد الحديدية.
وفي وقت لاحق، تلقت الشرطة مكالمة هاتفية تفيد بأن عبارة "عيسى هو الطريق" قد كتبت على واجهة المركز الاسلامي في البلدة. وقالت الشرطة إن الاعتدائين وقعا ليلة السبت، وانها تعتبرهما من جرائم الكراهية. وكانت السلطات قد القت يوم الجمعة القبض على شخص يدعى كارل جيمس دايل يبلغ من العمر 23 عاما للاشتباه بضلوعه في الحريق الذي اندلع في المركز الاسلامي ببلدة بالم سبرينغز في الولاية ذاتها. ووجهت لدايل تهم تنفيذ جريمة كراهية واشعال حريق عمدا والسطو. وتم احتواء الحريق الذي لم يسفر عن اي اصابات.

ليبيا_الحوار الوطني_الآمال بمؤتمر روما حول ليبيا تواجه شكوكاً في تطبيق اتفاق

الحياة اللندنية: افتتح في روما أمس، مؤتمر دولي حول ليبيا يفترض ان يتوّج يوم الاربعاء المقبل، بتوقيع طرفي النزاع الاساسيين (برلمانَي طرابلس وطبرق) اتفاقاً نهائياً لتشكيل حكومة وفاق تم الاتفاق عليها في نهاية جلسات الحوار الليبي في مدينة الصخيرات المغربية في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي. وافتتح المؤتمر باجتماع وزاري في مقر الخارجية الإيطالية، رأسه وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيطالي باولو جينتيلوني والمبعوث الدولي الى ليبيا مارتن كوبلر، بحضور موفدين عن عدد من الدول المعنية بالأزمة.
وانضم إلى المؤتمر لاحقاً، ممثلون عن المؤتمر الوطني العام في طرابلس ومجلس النواب الذي يتخذ من طبرق مقراً له، فيما اشار مسؤول اميركي حضر الاجتماع الوزاري الى تبادل آراء «جيد وصريح» بين المشاركين و»شعور واضح بالطابع الملح لضرورة» تشكيل حكومة وحدة وطنية نص عليها اتفاق الصخيرات الذي رعته الأمم المتحدة. لكن المؤتمر قوبل بتشكيك اوساط في ليبيا وخارجها، بإمكان تطبيق ما سيُتفق عليه، خصوصاً ان الاطراف الليبية المشاركة لا تملك قدرة كافية على فرضه، فيما ينأى المجتمع الدولي بنفسه عن التدخل عسكرياً لحماية الاتفاق.
وأشارت مصادر ليبية الى ان الصعوبات التي تعترض الاتفاق تكمن في تجاهله من جانب القوى الفاعلة على الأرض والتي لا تبدو متحمسة لتأييده، نظراً الى استبعادها من المعادلة السياسية في المرحلة المقبلة. وفي مقدم هذه الاطراف قوات الجيش الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر التي لا تبدو مستعدة لوقف معركتها ضد خصومها، اضافة الى مجموعات مسلحة كانت تعتبر جزءاً من تحالف «فجر ليبيا» الذي يضم مقاتلين اسلاميين.  وأبلغ «الحياة» عضو المؤتمر الوطني العام عبد القادر الجويلي ان مؤتمر روما «ولد ميتاً»، نظراً الى انطلاق المبعوث الدولي الى ليبيا من آخر نقطة توصل اليها سلفه برناردينو ليون في اتفاق الصخيرات بين اطراف الحوار الليبي، مشيراً الى تحفظات عدة واجهت الاتفاق مرفقة بتساؤلات حول سبل تطبيقه. ورأى الجويلي ان كوبلر فوّت فرصة لتجاوز الفشل بإعادة التفاوض على ما تم الاتفاق عليه في الصخيرات لكنه لم يفعل ذلك. وأعرب عضو المؤتمر عن اعتقاده بأن «إبقاء الوضع على ما هو عليه افضل من فرض حلول لا تلقى قبولاً من كل الأطراف».
في المقابل، قال لـ «الحياة» عبد الرحمن الشاطر العضو ايضاً في المؤتمر الوطني العام، إن عقد مؤتمر في روما ترأسه اميركا وإيطاليا يعني «انتهاء اللعبة» بالنسبة الى المتحاربين، وأكد ان البيان الذي سيصدر في روما يوم الأربعاء المقبل، سيكون دعماً لإقامة حكومة الوفاق «شاء من شاء وأبى من أبى».
اما عضو مجلس النواب في طبرق محمد الرحبي فأعرب لـ «الحياة» عن اعتقاده بأن مؤتمر روما يمكن ان يجد مخرجاً للأزمة اذا استطاع المجتمع الدولي فرض الحل المناسب. وقال: «يكفي الليبيين ما دفعوه من أثمان باهظة، وفي اعتقادي بأن الغرب وأميركا، بإمكانهما تطويع الأطراف كافة، بما في ذلك المجموعات المسلحة».
في الوقت ذاته، رأى المحلل السياسي الليبي علي الدلالي ان المجتمع الدولي يسعى بقوة الى حل. وقال الدلالي لـ «الحياة» ان التدخل الإيطالي على خط الأزمة «ينطلق من دافع اقتصادي اكثر منه أمنياً، كما هو الحال بالنسبة إلى فرنسا وألمانيا»، وعزا ذلك الى ان «هامش المناورة لدى الإيطالييين يضيق وتهديدهم باستخدام القوة جدي، لأن وضعهم الاقتصادي مهدد باستمرار الأزمة في ليبيا».


العراق_سرطان الإسلام الطائفي في العراق يضرب رأس الدولة

رغم كل الدماء التي سالت باسم الطائفة في العراق، ورغم الخراب الذي لحق بالبلاد، إلا أن النظام الحالي مصر على اتباع المنهج ذاته الذي عاد بالوبال على العراقيين: وهو وضع السلطة بين أيدي رجال الدين، في استرجاع لصورة الأنظمة الدموية التي كانت تحكم في العصور الوسطى باسم الله. وهذا ما يتناقض مع الدعوات الموهومة للنهوض بالعراق ومؤسسات حكمه وإدارته وتجاوز الحرب الطائفية. ولعل إقحام رجال الدين في تركيبة المحكمة الاتحادية العراقية، أعلى هيئة قضائية في البلاد، يعد مظهرا من مظاهر الإصرار على التخلف بانتهاج مقاربات الإسلام السياسي.
العرب اللندنيةقررت الحكومة العراقية مؤخرا، تحويل ميليشيات "الحشد الشعبي" التي أسستها مرجعيات دينية طائفية في العراق وبإشراف من الأجهزة الإيرانية، إلى هيئة قانونية مستقلة تابعة للحكومة. ولئن كان هذا القرار مسموح به حسب الدستور العراقي الحالي في مادته التاسعة، إلا أنه خرق لمواد أخرى دستورية من بينها ضرورة تصويت البرلمان على هذا الإجراء وإيجاد قانون منظم لهذه الميليشيات. المسألة في أبعادها أعمق من مجرد إشكال متعلق بتضارب قوانين، رغم طابعها الطائفي المناقض لمدنية الدولة. فغياب المحكمة الاتحادية عن لعب دورها في هذه الإشكالات يطرح العديد من الاستفهامات، لعل أهمها تركيبتها "القروسطية" التي يغلب عليها المكون الديني، فأعلى جهاز قضائي في الدولة العراقية متكون من 13 عضوا فيهم 4 “فقهاء” في الشريعة الإسلامية وفقيهان فقط في القانون والباقي قضاة.
كيف يمكن لرجال الدين الذين لا يملكون خبرة ودراية بالقوانين والتعقيدات الفقهية والدستورية المشاركة في اتخاذ قرارات حاسمة ومهمة وكبيرة في مستوى المحكمة الاتحادية؟ والمشكلة الأكبر، ما هو المذهب الديني الذي سيطبق، هل هو المذهب الشيعي أم المذهب السني؟ لقد مرت على العراق منذ الخمسينات أنظمة أيديولوجية كانت قريبة من اليسار تارة والبعث تارة أخرى، ولم يكن في العراق طيلة نصف قرن سطوة كبرى لرجال الدين في دوائر السلطة والقرار، وهذا ما طور أنظمة قانونية في الدولة لا تحمل الطابع الديني في صياغتها أو تنفيذها، نظرا للطبيعة المتنوعة دينيا وعرقيا للشعب العراقي، ولكن وبعد الاحتلال الأميركي للعراق سنة 2003، سارع النظام الجديد إلى تبني العقائد الدينية والمذاهب والطوائف في الترويج للبرامج السياسية ورؤية الدولة وأركانها ووظيفتها، بتشجيع من أطراف إقليمية خاصة إيران.
وفي هذا السياق يقول المحامي والخبير القانوني حميد النجار "إن وجود خبراء في الشريعة في المحكمة يشكل خطرا على النظام القانوني ويهدد حيادية المحكمة لأن المحكمة الاتحادية ستطبق قوانين مدنية موجودة في العراق منذ العشرات من السنين، إذن ما وظيفة رجال دين لا يعرفون شيئا في القانون؟". النجار يضيف أن "اختيار عضوين من خبراء القانون غير منطقي، لماذا يتم اختيار خبراء قانون بينما هناك قضاة كبار في المحكمة وهم بلا شك يعرفون جيدا بالقانون أكثر من خبراء سيتم اختيارهم من الجامعات وبإشراف من قبل الكتل السياسية".
وهنا يكمن الإشكال، فالكتل السياسية سوف ترشح رجال دين محزبين، وبالتالي فإن الإسلام السياسي بشكليه الشيعي والسني سوف يكون في التركيبة ذاتها وهذا سوف يعطل آلية عمل المحكمة لا محالة، بل وستكون ساحة صراع بين أوجه النظر المختلفة. وطبقا لمشروع القانون فإن الشيعة يرشحون اثنين من رجال الدين، والسنة كذلك يرشحون اثنين، أما فقهاء القانون الباقون فتقوم وزارة التعليم العالي باختيارهم من قبل أساتذة القانون والخبراء في الجامعات.
ولكن هناك خمسة مذاهب دينية إسلامية شيعية وسنية وهي المذهب الجعفري (شيعي) أما باقي المذاهب فهي سنية: المالكي، الحنفي، الشافعي، الحنبلي، وهذه المذاهب لديها تفسيرات مختلفة بشأن العديد من القضايا والقوانين. ويبدو حسب خبراء أن هذا الإشكال سوف يخلق إشكالات أخرى أكبر بخصوص فقهاء الشريعة، من بينها الجهة التي لديها الحق في ترشيح هؤلاء الفقهاء.
فالشيعة لديهم العديد من المراجع الدينية، أبرزهم المرجع الأول للشيعة علي السيستاني (وهو إيراني الأصل) ومعه ثلاثة رجال دين آخرين وهم محمد سعيد الحكيم (عراقي الأصل)، ومحمد إسحاق الفياض (باكستاني الأصل)، وبشير النجفي (هندي الأصل)، كما توجد مراجع دينية شيعية أخرى بينهم كاظم الحائري الذي يعد مرجعا للتيار الصدري بزعامة الشاب مقتدى الصدر، ومحمد اليعقوبي زعيم حزب "الفضيلة"، إضافة إلى الأحزاب السياسية الشيعية كحزب الدعوة الإسلامية بزعامة نوري المالكي، و”المجلس الأعلى الإسلامي" بزعامة عمار الحكيم.
المسودة الأولية لقانون المحكمة الاتحادية تنصّ على أن يقوم ديوان الوقف الشيعي وديوان الوقف السني وهما مؤسستان تابعتان للحكومة، بترشيح أسماء فقهاء الشريعة ولكنهم سيواجهون مشكلة في كيفية اختيار المرشحين خصوصا وأن هناك صراعات بين المرجعيات الدينية والأحزاب السياسية الشيعية والسنية. ولكن المشكل الأكبر الآن، وهو قوة السلطة التي يتمتع بها فقهاء الشريعة في المحكمة الاتحادية.
بعض الأحزاب الشيعية تريد أن يتمتع فقهاء الشريعة بحق "الفيتو" في حال اعتراض على الدعاوى القضائية المتعلقة بالشريعة الإسلامية، وهو ما يثير الخوف من تزايد السلطة الدينية في العراق على السلطة المدنية. وحتى الآن ما زالت قضية التصويت داخل المحكمة الاتحادية غير محسومة، وهناك اقتراحات بأن يكون التصويت على اتخاذ القرارات بجميع الأعضاء الـ13، أو أن يكون بموافقة 9 أعضاء منها. ويعود هذا الخلاف حسب تصريحات من دوائر مقربة من البرلمان إلى خلافات بين الكتل السياسية ذات المرجعيات الدينية كالتيار الصدري وبعض رجال الدين التابعين للمرجعيات الطائفية في العراق.

السعودية_المرأة السعودية تنجح في أول اختبار سياسي

وكالات: بدأت المرأة السعودية تتجه نحو تعزيز موقعها ومكانتها في المشهد السياسي من خلال اقتحام العمل الخدمي، في أعقاب فوز 17 امرأة في الانتخابات البلدية التي أجريت أول أمس في أول مرة تُشارك فيها المرأة السعودية في الانتخابات. وقال موقع إخباري سعودي قبل إعلان النتائج الرسمية لانتخابات المجالس البلدية بالكامل إن 17 امرأة فازت بمقاعد فيها. وأعلنت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في نتائج تم تأكيدها عن فوز ست مرشحات، في أول مرة يسمح فيها للنساء بالترشح والتصويت بالانتخابات، وفقا للنتائج الأولية التي نشرتها أمس وسائل الإعلام السعودية.
وفازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في مجلس بلدي بمنطقة مكة، وهنوف بنت مفرح بن عايد الحازمي بمقعد في المجلس البلدي بالجوف ولمى السليمان ورشا حفظي عن جدة وسناء الحمام ومعصومة عبدالرضا في الأحساء. ويرى مراقبون أن هذه التطورات تعكس تحولا سياسيا واجتماعيا ستكون له انعكاسات مباشرة على المشهد السياسي السعودي على ضوء الإصلاحات الكبيرة التي تشهدها البلاد.
وكان الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز قد اتخذ قرار مشاركة المرأة في الانتخابات، حيث قال آنذاك في مرسوم إصلاحات إن "النساء في السعودية أثبتن في مواقف صحة الرأي والمشورة"، وقد عين قبل وفاته في يناير الماضي 30 امرأة في مجلس الشورى. ولفتت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في تقرير لها إلى أن الدورة الثالثة لانتخابات المجلس البلدي “شهدت مشاركة المرأة في عضوية المجلس البلدي مما يجسد حرص واهتمام الدولة بتفعيل دور المجلس البلدي وتمكينه من المشاركة الفاعلة في التنمية الشاملة التي تشهدها بلادنا في شتى المجالات”.
واعتبرت أن تلك الدورة الانتخابية عرفت أيضا الكثير من المحفزات منها زيادة عدد الدوائر الانتخابية وخفض سن الناخبين وزيادة عدد المرشحين إلى جانب إعطاء صلاحيات أكثر للمجلس البلدي، حيث بلغت المشاركة في الانتخابات البلدية أكثر من 31 ألف مُقترع بينهم 130 ألف امرأة. وترشحت لتلك الانتخابات 979 امرأة في قائمة المرشحين التي تضم 5938 مرشحا تنافسوا على 2100 مقعد في المجالس البلدية بالإضافة إلى 1050 مقعدا يعين الملك شاغليها.

الجزائر_الجزائر تنكر ارتباط البوليساريو بالمتشددين

وكالات: أكد محمد العربي ولد خليفة رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى بالبرلمان الجزائري) أن مخيمات تندوف للاجئين الصحراويين التي تشرف عليها الجزائر عبر قياديي جبهة البوليساريو الانفصالية لا يمكن أن تكون مكانا للتطرف والإرهاب. وقال ولد خليفة في ردّه على تقارير دولية تؤكد أن البوليساريو تتعامل مع التنظيمات الجهادية وعلى رأسها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، "نحن نصدّر الأمن والسلام"، مضيفا أن "الجزائر لا تصدّر الإرهاب، بل تعمل على أن تمارس الشعوب حقها في تقرير المصير، وتدعو إلى عدالة اجتماعية، واحترام حقوق المواطنين في كل العالم” حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية.
ويرى مراقبون أنّ البوليساريو المدعومة من قبل الجزائر تتواطؤ مع الجهاديّين وتستنجد بهم كي تعطّل مسار الحوار في قضية الصحراء المغربية. وسبق للمغرب أن حذر قبل سنوات من انضمام سكان مخيمات تندوف إلى تنظيم القاعدة، الناشط في الصحراء الأفريقية الكبرى، داعيا المجتمع الدولي إلى مراقبة الأوضاع في تندوف خاصة في ظل تحول البوليساريو تدريجيا إلى منظمة داعمة للإرهاب.